Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 2316
يوم الغضب
دير الأنبا شنودة وذبح كاهن
كنيسة الشهيدين بصول بمصر
بند واحد بالدستور
النساء فى بلاط الخلفاء
موضوع كاميليا وبن لادن
علم السعودية يرفرف
إسقاط الجنسية والحماية الدولية
الإعتداء على ماريانا عبده
خطف وتبيع فتيات
ما هو معنى الحمايــــــة الدولية
خطورة تطبيق شريعة
عيد النيروز والأسرى الأقباط
قمصان صحابة رسول الإسلام
كرامة المصريين وتكسير التماثيل
المؤرخ يوحنا النيقيوسى
العهدة العمــــرية والشروط العنصرية
مذبحة ماسبيرو
المساجد مظلمة وريحتها نتنة
المسلمين يلقون الأقباط للأسود
المجلس العسكرى والغازات السامة
المجلس العسكرى والتزوير
Untitled 2340
صورة وخبر
حدث فى مثل هذا اليوم
يا عسكر يا أوباش
الإرهابى المشوة
الواقع القبيح
باعو الثورة
التهجير القسرى
إزدراء الأديان
حد الحرابة
الأنبا بيشوى
فلنتمثل بالبابا شنودة
الذهاب للقدس
تنظيم القاعدة
الإخوان المسلمين
الحاكمية لله
ش
Untitled 5706
Untitled 5707
Untitled 5708
Untitled 5756

 

نظام الحكم : الحاكمية لله هى شرك بالله وديكتاورية دينية

بالتزوير فاز مرشح الإخوان المسلمين بمنصب رئيس جمهورة مصر

إالإخوان يزورون الإنتخابات

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات ببيان فى مؤتمر صحفى يعقد فى الساعة 3 من مساء الأحد 24/6/2012م بعد أن كان مقررا فى الثامنة مساء الخميس21يونيه 2012 نتيجة للأسباب التى دعت لاستبعاد بعض الاصوات أو الطعون التى قدمها مرسى والفريق شفيق مرشحى الرئاسة وكذا الارقام النهائية للانتخابات وتحديد أسم المرشح الذى حصل على اعلى الاصوات وقد حصد المرشح محمد مرسي 13.230.131صوت بنسبة 51.73 % من الاصوات بينما حصد المرشح المنافس له الفريق أحمد شفيق 12.347.380 صوت بنسبة 48.27 % من الاصوات وكان عدد الاصوات الصحيحة 125.577.51 بينما كان عدد الاصوات الباطلة 843252 صوت من اجمالي 26.420.763 صوت من اجمالي 50.958.794 صوت مقيد بجداول الانتخابات اي كان نسبة الحضور والتصويت 51.85 % .لأول مرة يشهد المصريون منذ ثورة يوليو 1952 إنتخابات شبه نزيهة من الحكومة  بعد أن إعتاد المصريين أن تخرج إنتخابات الرئآسة بنتيجة  99,9% وقد أسفرت نتائج الإنتخابات عن قوز مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسى برئاسة الجمهورية بالتزوير وقد أطلق صباحى المرشح السابق للرئاسة على هذا التزوير إسم "تزوير ناعم" وقال ديفيد درير عضو الكونغرس الأمريكي الموجود في القاهرة لمراقبة العملية الانتخابية إن عمليات التصويت جرت إلى حد كبير بشكل جيد وأضاف درير "لا أعلم ما إذا كانت هذه الانتخابات تم التعامل معها بشكل جيد أم لا، تلقينا تقارير بشأن بعض التجاوزات، لكن ومن خلال مناقشتي لبعض الناخبين فقد أعربوا عن سعادتهم وكانت آرائهم إيجابية" وحسب شريعة الإسلام فتزوير الإنتخابات واجب شرعى قال شيخ سلفي مصري يدعى الدكتور طلعت الزهران خلال لقاء بالصحافة المصرية نقل عبر اليوتيوب أن تزوير الانتخابات واجب شرعي على النظام الحاكم أن يقوم بها وله الثواب على ذلك وذهب هذا الداعية إلى اعتبار حسني مبارك وليا للأمر وناشد رئيس المجلس العسكري مشير طنطاوي بالبقاء في السلطة واصفا إياه بالإمام المؤقت" وقد تلقت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان من الفريق أحمد شفيق طعن عام على الواقعة الخاصة بتسويد بطاقات اقتراع لصالح المرشح محمد مرسى بمطابع الأميرية. بدأت نيابة شمال الجيزة التحقيق مع موظفى المطابع الأميرية بتهمة تزوير وتسويد حوالى مليون بطاقة من بطاقات الانتخابات لصالح الدكتور محمد مرسى وقالت مصادر قضائية إن سبعة من الموظفين يخضعون الآن لعملية التحقيق داخل مقر النيابة ومن المتوقع أن تأمر النيابة بحسبهم 4 أيام على ذمة القضية وتم القبض على أحد العاملين بالمطابع الأميرية ويدعى  ربيع إسماعيل وضُبط بحوزته 800 ألف جنيه مصري وأضاف المصدر أنه بسؤال المتهم اعترف بتسويد بطاقات تصويت انتخابية تم طباعتها لدى المطابع الأميرية لصالح الدكتور محمد مرسي وتوسعت التحقيقات حتى بلغ عدد العمال المشتركين فى تسويد البطاقات حوالى 70 عامل فى الفترة بين الطباعة والتغليف وقام بعض القضاة فى اللجان المؤيدين للإخوان بوضعها فى الصناديق فيما يبدوا أنه مخطط مرسوم له مسبقاً وكانت الحملة الانتخابية للفريق أحمد شفيق، قد أكدت في بيان صادر مساء اليوم، إلقاء القبض على المهندس خيرت الشاطر، والدكتور محمد البلتاجي، بتهمة تقديم رشوة قدرها 10 مليون جنيه لموظفين بالمطابع الأميرية مقابل تسويد بطاقات تصويت انتخابية لصالح مرشح الإخوان وإنتشرت أقلام حبر سرى هندية عليها صورة شفيق داخل العديد من اللجان الانتخابيه بدمياط اقلام حبر سريه تختفي كتابتها بعد فترة من استعمالها ويقوم مجهولون بتوزيع تلك الاقلام امام اللجان مما اثار الشك والريبه وتبين انها اقلام تم استيرادها من الهند وتحقق وزارة الداخلية مع مستوردين هذه القلام ويقدر عددها بحوالى 180 ألف قلم وبها حبر سري يقوم بمسح الكتابه بعد مدة نهائيا وانتشرت الاقلام بلجان الزرقا وكفرسعد وفارسكور وتكثف القوات المسلحة بدمياط جهودها لمعرفه مصدر توزيع تلك الاقلام امام اللجان الانتخابيه علي الناخبيين في صوره هدايا كما رفضت اللجنة العامة للإنتخابات التحقيق مع حوالى 20% من القضاة القائمين على رئاسة اللجان الذين زوروا الإنتخابات لصالح مرسى خاصة فى مناطق الصعيد كما إستخدم الإخوان الورقة الدوارة وهى بطاقة إنتخابية معلم عليها مسبقا أسم المرشح الأخوانى مرسى يأخذها المواطن ويدخل بها إلى الصندوق ويضعها فى الصندوق ويأخذ ورقة اللجنة ويعطيها للأخوان خارج الصندوق ويأخذ منهم مائة جنية ثم يعلم الأخوان على الورقة الخالية ويأخذها مواطن آخر ليضعها فى الصندوق ويخرج بالورقة المعطاة له من اللجنة ويأخذ 100 جنيه وهكذا كما صرح الأستاذ نجيب جبرائيل المحامى أن جماعات الإخوان المسلمين أطلقت عصاباتها فى المنيا وقنا وسوهاج وأسيوط فى يومى الإنتخابات ووقفوا على بيوت الأقباط بالأسلحة الأتوماتيكية والسيوف والبلط لمنع الأقباط  من الإدلاء باصواتهم للفريق شفيق وفى لجان أخرى منع القضاة الأقباط من الإدلاء بأصواتهم مما يعتبر تزويرا وإرهابا وهذا يفسر عدم حصول شفيق على الأغلبية فى محافظات الصعيد وفى تطور آخر غريب ويعتبر مفاجأة وذكرت جريدة الفجر خبر تقدم النائب فرانك وولف بطلب أحاطة للكونجرس الأمريكى مورداً أسباب قوية فى مذكرة قانونية كان قد تقدم بها أمس يطالب فيها بالتحقيق مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلارى كلينتون فى المستندات المنسوبة اليهم من جهات أمنية أمريكية تفيد دعمهم لجماعة الأخوان المسلمين بحوالى 50 مليون دولار فى الأنتخابات الرئاسية المصرية فى جولة الأعادة لصالح الدكتور محمد المرسى مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسى لجماعة الأخوان المسلمين نريد تحقيق من الجيش على هذه الأنباء بقبول الإخوان المسلمين أموال اجنبية

***********************

شيئ غير مفهوم يجرى بمصر

إتهم شفيق في معرض حديثه جماعة الإخوان المسلمين بسعيهم  إلى بيع قناة السويس وذكرت جريدة المصرى اليوم فى  06/08/2012  يأن الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي واصل هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، وأنهم في حال وصولهم للرئاسة سيبيعون قناة السويس وسيفرقون بين المصري المسلم والمسيحي والفتاة والشاب  لافتاً إلى أنه «قاتل في حرب أكتوبر لاسترداد سيناء والإخوان سيقومون ببيع سيناء لإسرائيل وفي مؤتمر صحفي عقده بمقر حملته، عصر الجمعة إن جماعة الإخوان المسلمين «ستعيد مصر إلى عصر ديليسيبس بمحاولة بيع قناة السويس للدول الخارجية» ورد الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين نقلا عن الدكتور مرسي أن القناة حُفرت بدماء المصريين وليست ملكًا لأحد كي يبيعها ولن يفرط فيها أبدًا قائلاً: «بيع القناة أمر مستحيل» ولم يكن هذا بالرد الشافى لأنه إتهام خطير يصل لدرجة الخيانة العظمى لمصر وإذا كانت القناة حفرت بدماء المصريين فإن بيعها سهل لأى ديكتاتور فقد بيعت من قبل لمدة 99 سنة إنجلترا وكان من الممكن لمرسى أن يدافع عن نفسه بطرق أخرى بغير اهذه العبارة بقوله مثلا أين دليلك ؟ أو غيره ومن الثابت أنه فى الثانى عشر من شهر إبريل أى قبل الثورة قال المهندس حسب الله الكفراوى أشهر وزير إسكان فى عهد مبارك: "خيرت الشاطر اتفق مع قطر على إدارة قناة السويس لمدة 99 سنة" وهذا التصريح مثبت بالفيديو على فضائية المحور مع الإعلامية ريهام السهلى فى برنامج 90 دقيقة ومن ناحية أخرى سجلت وسائل الإعلام الاجتماعات والزيارات السرية للمرشد محمد بديع المتكررة إلى دولة قطر وكذلك الزيارة الأخيرة لخيرت الشاطر  اللقاء الأخير بين مرشد الإخوان ومدير المخابرات القطرية الذى حضر لمصر أثناء الإنتخابات وكذلك وغيرهم من قيادات جماعة الإخوان المسلمين ولم يكن شفيق فقط هو الذى أثار هذا الإتهام بل أن مجموعة من شباب المحامين بمركز مطاى قامت بتوزيع آلاف المنشورات المطبوعة والمناهضة للدكتور محمد مرسى والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين تحت عنوان صباحى يخرج غاضبا من اجتماع رئيس مخابرات قطر قائلا: أنا وطنى ياخونه  وحمل المنشور صورة المرشح حمدين صباحى والذى جاء ترتيبه ثالثا من حيث الأصوات فى الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية وجاء فى البيان الذى وزع على الأهالى أن هناك اجتماعا سريا تم بين كل من أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثان مدير مخابرات دولة قطر وقيادات الحرية والعدالة وأنه قد دعى حمدين صباحى للاجتماع مع مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع بالقاهرة بعد إعلان المؤشرات الأولية للانتخابات الرئاسية وخرج صباحى غاضبا من الاجتماع قائلا: "أنا صحيح معارض لكن وطنى ولايمكن أن أقبل بهذا وقد أوضح البيان أن عددا من المعارضين للعقيد معمر القذافى من المنتمين للتيارات الدينية تم دعوتهم إلى جانب من المؤتمر وبينهم عدد من رجال الأعمال الممولين لحملة د.محمد مرسى برعاية قطر والتى وجدت فى نتيجة الانتخابات مؤشرا خطرا للغاية على سياستها فى المنطقة مع تزايد احتمال فوز المرشح أحمد شفيق لماذا لم يتحرك أحد للتحقيق فى هذه التهمة إن صحت إن السكوت والصمت يشير إلى أن هناك شيئ غير مفهوم يعد خلف الستار خاصة أنه ترددت شائعات أن الإخوان المسلمين تسلموا حوالى 100 مليون ما بين اليورو والدولار من قطر وهذا يشير إلى كميات السكر والزيت التى وزعت لشراء الصوات لصالح مرسى مرشح الإخوان وفى تطور آخر صرح اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس فى 14/5/2012م  بأن سيارة خاصة كان يستقلها 2 مسجلين خطر هما حمو الصاوى وهانى عامر تم إخلاء سبيلهما والإفراج عنهم على خلفية إلغاء قانون الطوارئ قاموا بخرق نقطة التأمين الخاصة بالمجرى الملاحى للقناة وقاما بإطلاق النيران على القوات من بندقية آلية وأسلحة نارية   وقد تمت إصابة هانى عامر فلقى مصرعه فى الحال وتم ضبط حمو الصاوى والسيارة وبندقية آلى وعدد من الأسلحة النارية والبيضاء وأشار أنه تم تمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود أى مسجلين خطر يذكر أنه تم من قبل ضبط 7 مسجلين خطر بمنطقة المجرى الملاحى منذ أسبوع وبحوزتهم أسلحة نارية.

*********************************

من يجعل االخلافة الله ام البشر؟

ويعمل الإخوان المسلمون لتحقيق هدف هو لإحياء الخلافة الإسلامية فى ألاية التالية الله هو الذى يجعل خليفة مثل خلافة النبى داود  داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله . قوله تعالى في هذه الآية الكريمة : إنا جعلناك خليفة في الأرض [ص 26]  وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة الآية [البقرة 2 ] إذا الله هو الذى جعل فى الأرض خليفة وهم الأنبياء الذين هم وكلاء الله فى الأرض ولكن إتخذ الصحابة المبايعة التى أعطيت من الناس إلى محمد نبى الإسلام ليرثوا خلافة النبى ومكانته عند الله  حتى أن الخليفة عثمان بن عفان أعطى لنفسه الحق فى حرق حوالى 21 قرآنا كتبت والرسول حى وتحت إشرافه وجمع قرآنا ما زال المسلمون يستعملونه ويسمونه قرآن عثمان وقتل هذا الخليفة بسبب هذا القرآن حيث صاح محمد إبن أبى بكر أنت غيرت كلام الله وصاحت عائشة وهى تحمل قميص الرسول هذا قميص رسول الله لم يبلى وقد أبلى عثمان سنته بالإضافة إلى أن عثمان كان يولى أقاربه على الولايات ويترك باقى المسلمين إن جعل إنساناً خليفة  من غير الأنبياء إنما هو شرك وتعدى على الله الذى يجعل فى الأرض خليفة وثبت التاريخ منذ نشأة الإسلام أن المسلمين عاشوا فى ديكتاتورية خلافية مقيته وهذا ما يسعى الإخوان إليه لحكم مصر بمبدأ الحاكمية لله التى هى شرك ققد استعاد سيد قطب في كتابه "معالم في الطريق" آراء وكتابات الفقيه الباكستاني أبو الأعلى المودودي واستند إلى أعمال الفقيه إبن تيمية وقد ربط سيد قطب مبدأ التحرر بسيادة مبدأ الحاكمية لله وقد سمى افخوان حزبهم حزب الحرية والعدالة فأى حرية فى الإسلام وأى عدالة فيه أرونا من التاريخ هذه الحرية وهذه العدالة بل أن ألإسلام أستعمر دول الجوار للجزيرة العربية بحجة نشر الدين ولكنه أخضع الشعوب بالحرب والدماء ونهب ثروات أوطانهم ونسائهم أنه ليس إلا نظاماً سياسيا يحكم بإسم الدين  ومن جهة أخرى ستختفى المعارضة بعد إعلان نظام الحاكمية لله فى مصر فمن سيعترض على حكم الله سيعتبر كافرا وستجز رقبته فالخط الديموقراطى والخط الإسلامى خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا فشتان بين الديموقراطية والديكتاتورية الإسلامية

*****************************

الإخوان المسلمين يكفرون المسلمين

قال الأستاذ / رفعت السعيد بجريدة الأهالي | يقول سيد قطب واصفا مسألة الداء في المجتمعات الإسلامية (( إن المسألة في حقيقتها مسألة كفر و إيمان, مسألة شرك و توحيد, مسألة جاهلية و إسلام . . إن الناس ليسو مسلمين كما يدعون وهم يحيون حياة الجاهلية, ليس هذا إسلاما وليس هؤلاء مسلمين )) هذا هو التشخيص الإخواني لداء المجتمع – فهم يرون إن الناس ليسوا مسلمين بل هم مشركين ويجب أن ((تقوم الدعوة لترد هؤلاء الجاهلين إلي الإسلام و تجعل منهم مسلمين من جديد )) ص 158 من المعالم. والمقصود بالدعوة هنا هي دعوتهم التي قال عنها حسن ألبنا( أمر المسلمين أن يعمموا الدعوة بين الناس ..فان أبوا و تمردوا فبالسيف والسنان ) من الرسائل ص35. وهم يعتمدون في منهجهم هذا علي ما أسموه بالقاعدة النظرية والتي يتبين بها من هم المسلمون و من هم المشركين الذين يجب دعوتهم للإسلام من جديد فيقول سيد قطب الملقب بالثمرة الناضجة للبذرة الصالحة يقصد بالبذرة حسن ألبنا )يقول عن القاعدة النظرية التي يقوم عليها الإسلام كله والقاعدة النظرية التي يقوم عليها الإسلام .. قاعدة شهادة لا اله إلا الله أي إفراد الله سبحانه بالألوهية.. والسلطان و ألحاكمية.. والتي يقوم عليها اعتبار قائلها مسلما أو غير مسلم وهنا بدا قطب بصياغة المنهج الإخواني المسمي بـ  الحاكمية لله لتحتل المحظورة مكانها ضمن الخوارج التكفيريين - للحاكم وللذين يقبلون بحكمه ويؤكد سيد قطب وصفة لمشكلة هذا العصر بأن كل من يرضي أو يقبل بحكم البشر يصبح من المشركين الذين ينتزعون حق الله في الحاكمية إذ يقول إن الشرك بالله يتحقق بمجرد إعطاء حق التشريع لغير الله من عباده (سيد قطب في ظلال القران الجزء السابع ص 939. ) إذا القاعد النظرية عند الإخوان تقوم علي شهادة لا اله إلا الله وهي عندهم  لا تعني نزاهة الله عن الشرك بل تعني الحاكمية لله أي أن من يقول لا اله إلا الله ويقصد بها التوحيد فقط فهو غير مسلم ويعيش في الجاهلية لان القاعدة  الإخوانية تأكد علي أن شهادة التوحيد يتوجب علي قائلها أن يعني بها الحاكمية لله ورفض حكم البشر وهذه القاعدة هي مؤشر قياس إخواني يحدد من هو المسلم ومن هو المشرك وبما أننا في نظرهم ننطق الشهادة بقصد التوحيد وعدم الشرك بالله ونعلن بها إننا مسلمون فبالضرورة سيوضح مؤشر قياسهم إننا مشركين كوننا لا نقر بمعني الحاكمية في الشهادة هذه هي المشكلة وعندما تكون المشكلة هي الشرك فبالضرورة سيكونالإسلام هو الحل حتى يـًرد الجاهلين إلي الإسلام و يجعل منهم مسلمين من جديد كما قال الثمرة الصالحة وهوحل يحقق ( القاعدة الذي يقوم عليها الإسلام) حسب قوله, و التي بدورها سوف تأتي بحاكمية الله - علي العباد و الحكومات المشركة  الم نري كيف حولوا شهادة التوحيد إلي عبارة من يقولها يصبح من المشركين  ثم بمن تري سيحكم الله عباده ؟ – بالإخوان المسلمين ؟ لكونهم هم فقط الإخوان وهم فقط المسلمين ؟ إن هذا المنهج التكفيري هو الذي افرز كل جماعات الإرهاب. فـ القاعدة الإخوانية هي التي تخرج منها ايمن الظواهري التلميذ النجيب في المدرسة القطبية الإخوانية ليؤسس مع بن لادن (تنظيم نفس القاعدة ) معتمدا علي منهج القاعدة الإخوانية, ليمتد الخط ألتنظيري الإخواني علي استقامته - فيتحقق في أفغانستان, لنري أول ثمار المنهج الإخواني في طالبان, وهو ما أتي بالمنطقة إلي خسائر و هزائم لم نكن لنراها لو لم تخرج علينا حلولا هي في الحقيقة - سبباً لكل المشاكل, فهل يعقل قبول حل يقوم علي تكفير المجتمعات ؟ كالذي يدٌعونه في أقوالهم : ليس على وجه الأرض مجتمع قد قرر فعلاً تحكيم شريعة الله وحدها، ورفض كل شريعة سواها)هل نقبل منهم دعوتهم القائمة علي أننا مشركين كما يدعون ؟ ويقولون يجب أن ندعوهم أولاً إلى اعتناق العقيدة - حتى لو كانوا يدعون أنفسهم مسلمين وتشهد لهم شهادات الميلاد بأنهم مسلمون, يجب أن يعلموا أن الإسلام هو.. رد الحاكمية لله في أمرهم كله، وطرد المعتدين على سلطان الله بادعاء هذا الحق لأنفسهم(ص35 من المعالم.) تعليق من تاريخ أقباط مصر:وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون (المائدة: 44) المشكلة الإسلامية ليس الحكم بما أنزل الله لأن القائمين بالحكم فى مصر كانوا مسلمين والدستور تحكمه الشريعة الإسلامية والقضاة كانوا يطبقونها ولكمن المشكلة التى يعانى منها المسلمين هى : من هو الذى يحكم بما أنزل الله؟ هذه المشكلة رأينا الدماء تسيل أنهارا بسببها لأن كل حليفة كان يرى أنه يحكم يما أنزل الله والوحيد الذى يستطيع الحكم بما أنزل الله هو من تلقى الرسالة وأقصد محمد رسول الإسلام ولكنه مات ونحن نرى اليوم أكثر من 70 فرقة من فرق المسلمين التى قال عنها الرسول أن كلها فى النار إلا واحدة فمن هى؟ وكل فئة تعتقد فى نفسها أنها صحيح الإسلام!!!!!

**********************
تاريخ دموى للخلافة الإسلامية
الخليفة
فى المفهوم القديم هو خليفة النبى وقد شرط المسلمون الآوائل أن الخليفة يجب أن يكون من 1 - الصحابة أو نسلهم  2 - قرشى 3 - عربى ولكن إخترع المسلمون الجدد من الإخوان المسلمون تعريفا جديداً للخليفة وهو غير مفهوم هو أن الخليفة ينوب عن الأُمة في الحكم وفي تنفيذ أحكام الشرع ذلك أن الإسلام قد جعل الحكم  للأُمة تُنيب فيه من يقوم به نيابة عنها وقد أوجب الله عليها تنفيذ أحكام الشرع جميعها ولا يكون مَنْ يلي أمر المسلمين خليفة إلا إذا بايعه أهل الحل والعقد في الأُمة بيعة انعقاد شرعية بالرضى والاختيار وكان جامعاً لشروط انعقاد الخـلافة وأن يبادر بعد انعقاد الخـلافة له بتطبيق أحكام الشرع وما يتكلم عنه المسلمون الجدد عن الخلافة ليس له أى دليل أو برهان يعتمدون عليه من خلال التاريخ الإسلامى الذى يمتد لأكثر من 14 قرناً  بدأ نظام الخلافه عند العرب بأجتماع الانصار لإختيار سعد بن عباد وهو زعيم الخرزق من قريش يوم فتح مكه , وكان طلب المبايعه لنفسه بالخلافه فى إجتماع سقيفه بن ساعده فى المدينه , وسارع أبو بكر وعمر وأبو عبيده الجراح إليهم ورشحو أبا بكر, ودار حوار طويل إنتهى بمبايعه أبا بكر , إلا أن سعد بن عباده ظل رافضا لحكم أبى بكر حتى يوم وفاته , وعدم مبايعته لإبن ابى قحافه  ( أبو بكر) وأيضا عدم مبايعته لعمر بن الخطاب من بعده تعتبر تفسيرا على إختفاء أحاديث محمد عنه والإشاده بأعماله والألقاب التى خلعها عليه وموقفه من دوله قريش وسيطره قبيله قريش على الحكم كانت السبب الأساسى وراء حادثه قتله الغامضه وللتغطيه عليها أشيعت أسطوره أن الجن هى التى قتلته وقالت فى ذلك شعرا : نحن قتلنا سيد الخرزق ** سعد   بن  عباده ** رميناه  بسهمين ** فلم تخطئ فؤاده  - فلم تنطبق إذا شروط اختيار الخليفة على ابو بكر الذى كان يريد حرق المعارضين   قال : ((إن أبا بكر تفقد قوما (على) تخلفوا عن بيعته عند علي كرم الله وجهه فبعث إليهم عمر فجاء فناداهم وهم في دار علي فأبوا أن يخرجوا فدعا بالحطب وقال : والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنها على من فيها . فقيل له : يا أبا حفص ! إن فيها فاطمة ! فقال : وإن ! .... إلى آخره (كتاب  الإمامة والسياسة المنسوب لابن قتيبة ذكر في صفحة 13)على بن ابى طالب لم يبايع ابى بكر إلا بعد وفاه زوجته فاطمه إبنه محمد لأنها خاصمت إبن ابى قحافه أما طريقة إختيار عمر بن الحطاب إتبع الخليفه ابي بكر أسلوبا جديدا وهو انه أوصى بالخلافه لعمر بن الخطاب فى كتاب مغلق بايع عليه المسلمون قبل وفاته دون علمهم بما  فيه او أو خلافة عثمان وكل الخلفاء الصحابة الراشدين ماتوا قتلاً او على طريقة البعية لعلي بن ابي طالب التي انقلب عليها معاوية كقائد لاول انقلاب عسكري في صدر االإسلام وأرغم المسلمين على طريقة توريث الحكم عهد بني امية  ثم ثارت عليهم أسرة العباس وإعتمدوا على صلتهم بالرسول ص وعلى حديث أبي هريرة أن الرسول ص قال للعباس : فيكم النبوة وفيكم الملك (ابن كثير البداية والنهاية ج5 -6 , ص 239 )  والذى أول من أنشأ الخلافة العباسية بالوراثة أيضاً أسمه الخليفة عبد الله الأول بن محمد بن علي (727 - 10 يونيو 754 م) وإشتهر تاريخيا بإسم السفاح وسبب ذلك أنه في أول خطبة له على المنبر قال : أنا السفاح المبيح والثائر المبير (حسن إبراهيم حسن تاريخ الإسلام ص 24 ) وقام االخليفة العباسى بنبش قبور الخلفاء الأمويين وحتى قبر معاوية بن أبي سفيان وعبد الملك بن مروان وهشام الذي وجد صحيحاً في قبره لم يبل إلا أذنيه وانفه فَضُرِبَ بالسياط وصُلِبَ وحرق وذُرِيَ في الريح  (ابن الأثير الكامل في التاريخ , المجلد 5 ص 430 ) وإستندت الخلافه الى أحاديث نبويه تقنع العامه بها وتضمن ولائهم لسلطتهم مثل الذى إستند إليه العباسيون حتى إستمر حكمهم قرابه 786 عام , ومضمونه ان الخلافه إذا إنتقلت الى أيدى أولاد العباس  ظلت فى أيديهم حتى يسلموهم الى المهدى او عيسى بن مريم أما مراجع الحديث ومنها الصحيحان وإبن حنبل والدرامى وأبو داود تجمع على حديث قيل بطرق مختلفه موجزها هو  الأئمه من قريش أما الخليفة المعز لدين الله الفاطمى إختزل مفهوم الحكم بصراحة غير معهودة عندما طالبه المصريين بنسبه حتى يبايعوه خليفة فقال : هذا حسبي [مشيرا إلى المال] وهذا نسبي [مشيرا إلى سيفه]  ومعنى ذلك أن الحكم في العالم الإسلامي بحد السيف ـيستخدمه الحاكم لضرب معارضيه ومن لم يبايعه والمال يغدقه على المقربين منه ومن يقر ويبايغع بالخلافة والذى يقرأ التاريخ الإسلامى يستخرج أحداث  لا حصر لها تشيب له سود النواصي فى تاريخ الخلفاء

 



This site was last updated 06/25/12