Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مجمل الأناجيل الأربعة: الفصل الرابع عشر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مجمل الأناجيل الأربعة: ف1
مجمل الأناجيل الأربعة: ف2
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف 3
 مجمل الأناجيل الأربعة: ف4
مجمل الأناجيل الأربعة: ف5
مجمل الأناجيل الأربعة: ف6
مجمل الأناجيل الأربعة:ف7
مجمل الأناجيل الأربعة: ف8
مجمل الأناجيل الأربعة: ف9
مجمل الأناجيل الأربعة: ف10
مجمل الأناجيل الأربعة: ف11
مجمل الأناجيل الأربعة: ف12
مجمل الأناجيل الأربعة: ف13
مجمل الأناجيل الأربعة: ف14
مجمل الأناجيل الأربعة: ف15
مجمل الأناجيل الأربعة: ف16
مجمل الأناجيل الأربعة: ف17
مجمل الأناجيل الأربعة: ف18
مجمل الأناجيل الأربعة: ف19
مجمل الأناجيل الأربعة:ف20
مجمل الأناجيل الأربعة: ف21
مجمل الأناجيل الأربعة: ف22
مجمل الأناجيل الأربعة: ف23
مجمل الأناجيل الأربعة:24
مجمل الأناجيل الأربعة:25:
مجمل الأناجيل الأربعة: ف26
مجمل الأناجيل الأربعة: ف27
مجمل الأناجيل الأربعة:ف28
مجمل الأناجيل الأربعة:ف29
مقدمة الرحلة للأماكن المقدسة
الرحلة الثانية لأورشليم
الرحلة الثالثة لأورشليم
رحلات الأقباط لأورشليم

الفصل الرابع عشر: قمنا فى هذا الفصل  من مجمل الأناجيل الأربعة وتاريخها وجغرافيتها بجمع كل آيات الأناجيل الأربعة ورتبنا هذه ألايات وصنفناها طبقا للتسلسل الزمنى ورحلات السيد المسيح التبشيرية وجارى العمل بوضع أجزاء تاريخية وجغرافيا للدارس والباحث الإنجيلى ويحتوى الفصل الرابع عشر على : -

***********************************************************

حرف(ت) تعنى التفسير - حرف(ش) تعنى  شبهات : الشبهات الوهمية على آيات صفحة الفصل الرابع عشر وبها الشبهات والردود عليها

 : تفسير متى على الفصل الحادى عشر & تفسير إنجيل مرقس الفصل14 & تفسير إنجيل لوقا الفصل14

مجمل الأناجيل الأربعة: الفصل الرابع عشر

(لو7: 1) 1 ولما اكمل اقواله كلها في مسامع الشعب دخل كفرناحوم.

(لو7: 2- 10) 2 وكان عبد لقائد مئة مريضا مشرفا على الموت وكان عزيزا عنده. 3 فلما سمع عن يسوع ارسل اليه شيوخ اليهود يساله ان ياتي ويشفي عبده. 4 فلما جاءوا الى يسوع طلبوا اليه باجتهاد قائلين انه مستحق ان يفعل له هذا. 5 لانه يحب امتنا وهو بنى لنا المجمع. 6 فذهب يسوع معهم.واذ كان غير بعيد عن البيت ارسل اليه قائد المئة اصدقاء يقول له يا سيد لا تتعب.لاني لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي. 7 لذلك لم احسب نفسي اهلا ان اتي اليك.لكن قل كلمة فيبرا غلامي. 8 لاني انا ايضا انسان مرتب تحت سلطان.لي جند تحت يدي.واقول لهذا اذهب فيذهب ولاخر ائت فياتي ولعبدي افعل هذا فيفعل. 9 ولما سمع يسوع هذا تعجب منه والتفت الى الجمع الذي يتبعه وقال اقول لكم لم اجد ولا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا. 10 ورجع المرسلون الى البيت فوجدوا العبد المريض قد صح
(لو7: 11) 11 وفي اليوم التالي ذهب الى مدينة تدعى نايين وذهب معه كثيرون من تلاميذه وجمع كثير.  (لو7: 12- 18)  12 فلما اقترب الى باب المدينة (نايين) اذا ميت محمول ابن وحيد لامه وهي ارملة ومعها جمع كثير من المدينة. 13 فلما راها الرب تحنن عليها وقال لها لا تبكي. 14 ثم تقدم ولمس النعش فوقف الحاملون.فقال ايها الشاب لك اقول قم. 15 فجلس الميت وابتدا يتكلم فدفعه الى امه. 16 فاخذ الجميع خوف ومجدوا الله قائلين قد قام فينا نبي عظيم وافتقد الله شعبه. 17 وخرج هذا الخبر عنه في كل اليهودية وفي جميع الكورة المحيطة

 (متى11: 2- 6)  2 اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من تلاميذه. 3 وقال له انت هو الاتي ام ننتظر اخر. 4 فاجاب يسوع وقال لهما اذهبا واخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران. 5 العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون. 6 وطوبى لمن لا يعثر في (لو7: 19- 23) 18 فاخبر يوحنا تلاميذه بهذا كله. 19 فدعا يوحنا اثنين من تلاميذه وارسل الى يسوع قائلا انت هو الاتي ام ننتظر اخر. 20 فلما جاء اليه الرجلان قالا يوحنا المعمدان قد ارسلنا اليك قائلا انت هو الاتي ام ننتظر اخر. 21 وفي تلك الساعة شفى كثيرين من امراض وادواء وارواح شريرة ووهب البصر لعميان كثيرين. 22 فاجاب يسوع وقال لهما اذهبا واخبرا يوحنا بما رايتما وسمعتما.ان العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون. 23 وطوبى لمن لا يعثر في

(متى11: 7- 15)(1)  7 وبينما ذهب هذان ابتدا يسوع يقول للجموع عن يوحنا ماذا خرجتم الى البرية لتنظروا.اقصبة تحركها الريح. 8 لكن ماذا خرجتم لتنظروا.اانسانا لابسا ثيابا ناعمة.هوذا الذين يلبسون الثياب الناعمة هم في بيوت الملوك. 9 لكن ماذا خرجتم لتنظروا. انبيا. نعم اقول لكم وافضل من نبي. 10 فان هذا هو الذي كتب عنه ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك. 11 الحق اقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء اعظم من يوحنا المعمدان . ولكن الاصغر في ملكوت السموات اعظم منه. 12 ومن ايام يوحنا المعمدان الى الان ملكوت السموات يغصب والغاصبون يختطفونه. 13 لان جميع الانبياء والناموس الى يوحنا تنباوا. 14 وان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي. 15 من له اذنان للسمع فليسمع
(لو7: 29- 30) 29 وجميع الشعب اذ سمعوا والعشارين برروا الله معتمدين بمعمودية يوحنا. 30 واما الفريسيون والناموسيون فرفضوا مشورة الله من جهة انفسهم غير معتمدين منه

(متى11: 16- 24) (2)  16 وبمن اشبه هذا الجيل؟ يشبه اولادا جالسين في الاسواق ينادون الى اصحابهم 17 ويقولون زمرنا لكم فلم ترقصوا.نحنا لكم فلم تلطموا. 18 لانه جاء يوحنا لا ياكل ولا يشرب.فيقولون فيه شيطان. 19 جاء ابن الانسان ياكل ويشرب.فيقولون هوذا انسان اكول وشريب خمر.محب للعشارين والخطاة.والحكمة تبررت من بنيها
20 حينئذ ابتدا يوبخ المدن التي صنعت فيها اكثر قواته لانها لم تتب. 21 ويل لك يا كورزين . ويل لك يا بيت صيدا.لانه لو صنعت في صور وصيدا القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما في المسوح والرماد. 22 ولكن اقول لكم ان صور وصيدا تكون لهما حالة اكثر احتمالا يوم الدين مما لكما. 23 وانت يا كفرناحوم المرتفعة الى السماء ستهبطين الى الهاوية.لانه لو صنعت في سدوم القوات المصنوعة فيك لبقيت الى اليوم. 24 ولكن اقول لكم ان ارض سدوم تكون لها حالة اكثر احتمالا يوم الدين مما لك
 (متى11: 25- 30) 25 في ذلك الوقت اجاب يسوع وقال احمدك ايها الاب رب السماء والارض لانك اخفيت هذه عن الحكماء والفهماء واعلنتها للاطفال. 26 نعم ايها الاب لان هكذا صارت المسرة امامك. 27 كل شيء قد دفع الي من ابي.وليس احد يعرف الابن الا الاب.ولا احد يعرف الاب الا الابن ومن اراد الابن ان يعلن له. 28 تعالوا الي يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وانا اريحكم. 29 احملوا نيري عليكم وتعلموا مني.لاني وديع ومتواضع القلب.فتجدوا راحة لنفوسكم. 30 لان نيري هين وحملي خفيف

(لو7: 36- 50) 36 وساله واحد من الفريسيين ان ياكل معه فدخل بيت الفريسي واتكا. 37 واذا امراة في المدينة كانت خاطئة اذ علمت انه متكئ في بيت الفريسي جاءت بقارورة طيب 38 ووقفت عند قدميه من ورائه باكية وابتدات تبل قدميه بالدموع وكانت تمسحهما بشعر راسها وتقبل قدميه وتدهنهما بالطيب. 39 فلما راى الفريسي الذي دعاه ذلك تكلم في نفسه قائلا لو كان هذا نبيا لعلم من هذه المراة التي تلمسه وما هي.انها خاطئة . 40 فاجاب يسوع وقال له يا سمعان عندي شيء اقوله لك.فقال قل يا معلم. 41 كان لمداين مديونان.على الواحد خمس مئة دينار وعلى الاخر خمسون. 42 واذ لم يكن لهما ما يوفيان سامحهما جميعا.فقل.ايهما يكون اكثر حبا له. 43 فاجاب سمعان وقال اظن الذي سامحه بالاكثر.فقال له بالصواب حكمت. 44 ثم التفت الى المراة وقال لسمعان اتنظر هذه المراة.اني دخلت بيتك وماء لاجل رجلي لم تعط.واما هي فقد غسلت رجلي بالدموع ومسحتهما بشعر راسها. 45 قبلة لم تقبلني.واما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجلي. 46 بزيت لم تدهن راسي.واما هي فقد دهنت بالطيب رجلي. 47 من اجل ذلك اقول لك قد غفرت خطاياها الكثيرة لانها احبت كثيرا.والذي يغفر له قليل يحب قليلا. 48 ثم قال لها مغفورة لك خطاياك. 49 فابتدا المتكئون معه يقولون في انفسهم من هذا الذي يغفر خطايا ايضا. 50 فقال للمراة ايمانك قد خلصك.اذهبي بسلام

(لو8: 1- 3)  1 وعلى اثر ذلك كان يسير في مدينة وقرية يكرز ويبشر بملكوت الله ومعه الاثنا عشر 2 وبعض النساء كن قد شفين من ارواح شريرة وامراض. مريم التي تدعى المجدلية التي خرج منها سبعة شياطين 3 ويونا امراة خوزي وكيل هيرودس وسوسنة واخر كثيرات كن يخدمنه من اموالهن 

(متى 12: 22- 37)  22 حينئذ احضر اليه مجنون اعمى واخرس.فشفاه حتى ان الاعمى الاخرس تكلم وابصر. 23 فبهت كل الجموع وقالوا العل هذا هو ابن داود. 24 اما الفريسيون فلما سمعوا قالوا هذا لا يخرج الشياطين الا ببعلزبول رئيس الشياطين. 25 فعلم يسوع افكارهم وقال لهم كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب.وكل مدينة او بيت منقسم على ذاته لا يثبت. 26 فان كان الشيطان يخرج الشيطان فقد انقسم على ذاته.فكيف تثبت مملكته. 27 وان كنت انا ببعلزبول اخرج الشياطين فابناؤكم بمن يخرجون.لذلك هم يكونون قضاتكم. 28 ولكن ان كنت انا بروح الله اخرج الشياطين فقد اقبل عليكم ملكوت الله. 29 ام كيف يستطيع احد ان يدخل بيت القوي وينهب امتعته ان لم يربط القوي اولا.وحينئذ ينهب بيته. 30 من ليس معي فهو علي ومن لا يجمع معي فهو يفرق. 31 لذلك اقول لكم كل خطية وتجديف يغفر للناس.واما التجديف على الروح فلن يغفر للناس.(ش2) 32 ومن قال كلمة على ابن الانسان يغفر له.واما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الاتي. 33 اجعلوا الشجرة جيدة وثمرها جيدا.او اجعلوا الشجرة ردية وثمرها رديا.لان من الثمر تعرف الشجرة. 34 يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار.فانه من فضلة القلب يتكلم الفم. 35 الانسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات.والانسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور.(ش3) 36 ولكن اقول لكم ان كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين. 37 لانك بكلامك تتبرر وبكلامك تدان

(مر3: 22- 30) 22 واما الكتبة الذين نزلوا من اورشليم فقالوا ان معه بعلزبول . وانه برئيس الشياطين يخرج الشياطين. 23 فدعاهم وقال لهم بامثال كيف يقدر شيطان ان يخرج شيطانا. 24 وان انقسمت مملكة على ذاتها لا تقدر تلك المملكة ان تثبت. 25 وان انقسم بيت على ذاته لا يقدر ذلك البيت ان يثبت. 26 وان قام الشيطان على ذاته وانقسم لا يقدر ان يثبت بل يكون له انقضاء. 27 لا يستطيع احد ان يدخل بيت قوي وينهب امتعته ان لم يربط القوي اولا وحينئذ ينهب بيته. 28 الحق اقول لكم ان جميع الخطايا تغفر لبني البشر والتجاديف التي يجدفونها. 29 ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة الى الابد بل هو مستوجب دينونة ابدية. 30 لانهم قالوا ان معه روحا نجسا

*********

(1) قارن ألايات التى وردت فى إنجيل متى (متى11: 7- 15) مع الآيات التى تكررت فى إنجيل لوقا (لو7: 24- 30)  24 فلما مضى رسولا يوحنا ابتدا يقول للجموع عن يوحنا. ماذا خرجتم الى البرية لتنظروا.اقصبة تحركها الريح. 25 بل ماذا خرجتم لتنظروا اانسانا لابسا ثيابا ناعمة.هوذا الذين في اللباس الفاخر والتنعم هم في قصور الملوك. 26 بل ماذا خرجتم لتنظروا.انبيا.نعم اقول لكم وافضل من نبي. 27 هذا هو الذي كتب عنه ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك. 28 لاني اقول لكم انه بين المولودين من النساء ليس نبي اعظم من يوحنا المعمدان.ولكن الاصغر في ملكوت الله اعظم منه.

(2) قارن ألايات التى وردت فى إنجيل  متى (متى11: 16- 24)  مع الآيات التى تكررت فى إنجيل لوقا (لو7: 31- 35) 31 ثم قال الرب فبمن اشبه اناس هذا الجيل وماذا يشبهون. 32 يشبهون اولادا جالسين في السوق ينادون بعضهم بعضا ويقولون زمرنا لكم فلم ترقصوا.نحنا لكم فلم تبكوا. 33 لانه جاء يوحنا المعمدان لا ياكل خبزا ولا يشرب خمرا فتقولون به شيطان. 34 جاء ابن الانسان ياكل ويشرب فتقولون هوذا انسان اكول وشريب خمر.محب للعشارين والخطاة. 35 والحكمة تبررت من جميع بنيها

This site was last updated 05/28/20