Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صـــورة وخبـــر 42

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23
صورة وخبر 24
صورة وخبر 25
صورة وخبر 26
صورة وخبر من الأراضى المقدسة1
صورة وخبر من الأراضى المقدسة2
صورة وخبر 27
صورة وخبر 28
صورة وخبر 29
صورة وخبر30
صورة وخبر31
صـــورة وخبـــر 32
صـــورة وخبـــر 38
صـــورة وخبـــر 39
صـــورة وخبـــر 40
صـــورة وخبـــر 41
صـــورة وخبـــر42
صورة من الفيس بوك
Untitled 6725
Untitled 6726
Untitled 6727

صـــورة وخبـــر
يضطهد
المسيحيين فى الدول الإسلامية كثيرا ولكن عندما يعتنق مسلم المسيحية فيكون معرض للقتل حتى من والديه وأخوته وفيما يلى محنة إمام يتحول الى المسيحية في الهند
ولد ماريو جوزيف لعائلة مسلمة هندية، وهو الابن الثالث بين ستة اخوة. تمنى والده ان يصبح إمامًا فأدخله الى مدرسة قرآنية بسن العاشرة... واصبح إمامًا في سن الثامنة عشراعلانه لايمانه بالمسيح جعله عرضة للقتل، حتى من قِبل ابوه المسلم المتشدد الذي قال: " اذا اردت ان تصبح مسيحيا فيجب ان اقتلك". ولهذا وُضع شاهد في مقبرة القرية الاسلامية كُتب عليه اسمه ومن تحت الشاهد وضع تمثال خزفي بحجمه وقد تمكنت الاذاعة الاسبانية "كوب" من التحدث مع المبشر الكاثوليكي واقتطاف بعض المعلومات عن محنته قال ماريو للاذاعة انه كان إماما في الثامنة عشرة من عمره، ووعظ في احد الايام في المسجد عن يسوع المسيح وبأنه ليس الله. بعد العظة سأله احد الحضور "من يكون المسيح؟"، ولان معلوماته قليلة لم يملك الجواب المناسب بسبب السؤال راح ماريو يقرأ القرآن من بدايته حتى نهايته، ووجد ان اسم المرأة الوحيد الذي يرد في القرآن هو اسم مريم وانه يقول عن المسيح "كلمة الله". وقال ان محمد ميت بينما القرآن يقول أن المسيح حي! ولهذا فكرت مليًا وقررت أن أتبع الحي وقال:"قبل أن أتخذ القرار صليت كثيرا لله ليرشدني، وعندما فتحت القرآن وجدت الاية القرآنية التي تقول ان كان عندك شك فاسأل أهل الكتاب. فقررت أن أدرس الكتاب المقدس، وعندما قرأته فهمت جيدًا من هو الاله الحقيقي وآمنت بالمسيح المخلص وقال انه بعد ان عرف الحق التجأ الى مركز للرياضة الروحية التابع للكنيسة الكاثوليكية، وراح ابوه يبحث عنه حتى وجده هناك، فضربه ضربًا مبرحًا واخذه الى البيت. احتجزه في غرفة بعد أن أوثق يديه ورجليه وجرّده من ملابسه وفرك عينيه وفمه وانفه بمواد حارقة. وتركه في تلك الغرفة مدة 28 يوم دون طعام. بعدها أتى ابوه وأمسك برقبته ليتقده اذا ما زال حيًا وقال: "عندما فتحت عيني، رأيت ابي وبيده سكينًا، وسألني اذا كنت اقبل يسوع. لقد كنت متيقنًا بأنه سيقتلني لانه مسلم متشدد. عندما أجبته نعم انني اقبل يسوع المسيح، سطع نور قوي جدا وأعطاني قوة فصرخت بكل قواي... يسوع!". وتابع: "وقع ابي وانغرز السكين في صدره وتسبب له جرحًا عميقًا، بدأ ينزف ويسيل اللعاب من فمه. دخلت العائلة لاصطحابه الى المستشفى ونسوا الباب مفتوحًا. استغلت الفرصة وهربت بسيارة أجرة الى مركز الرياضة الروحي الذي كنت فيه عندما اتى ابي لارجاعي الى البيت".
وقال ماريو :" مع انني ضعيفا جدًا بدنيا (جلدة وعظمة) الا ان النور اعطاني قوة وصحة لم أكن اعرف مصدرهما، ومع ذلك ما زلت متأثرا من تبعات هذا العذاب من قرحة في الحلق والمعدة" لقد حدثت هذه الحادثة قبل 18 سنة ومن يومها لم يعد "ماريو" الى قريته. ولكن قبره موجود هناك ويحمل اسمه وتاريخ ميلاده
وحول سؤال ما حكم المسلم الذى إعتنق المسيحية عن إقتناع؟ أفتى عبد الرحمن بن عبدالله العجلان المدرس من الحرم المكى بأن يقتل من إعتنق المسيحية من المسلمين وفيما يلى نص فتواه: [الحمد لله المسلم الذى إعتنق المسيحية عن إقتناع يكون مرتدا فإن كان فى دولة إسلامية فيجب أن تتخذ فى حقه أحكام المرتدين يستتاب فإن تاب وإلا قتـــل كافرا بالله تعالى ، وإن مات على ذلك فهو خالد مخلد فى نار جهنم  لأن الله جل وعلا نسخ ألديان كلها سوى الدين افسلامى ببعثة محمداً - صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : "وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ " [آل عمران: 85]  وروى الحافظ إبن كثير رحمه الله عن جابر بن عبدالله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تسألوهم عن شئ فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به ، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حياً ما وسعه إلا أن يتبعني ) رواه أحمد في مسنده ج 3 ص 387  (14631- وغيره فى بعض الحاديث : ( لو كان موسى وعيسى حيين لما وسعهما إلا إتباعى) أنظر تفسير إبن كثير (379/ 1) والدين الإسلامى هو دين الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين قال الله تعالى : " ( ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين ) [آل عمران: 67] وقال تعالى :( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله) [ المائدة : من ألاية 44]
صـــورة وخبـــر
هذا هو الإسلام .. وهذه هى آيات القرآن .. وهذه هى شريعة محمد صاحب الشريعة الإسلامية ..  دخل الإرهابيون المسلمون في سوريا بلدة معلولا التاريخية في ريف دمشق وافاد مراسل المنار عن قيامهم بإحراق كنائس ومنازل في البلدة كما قاموا باختطاف عدد من الراهبات وفى 2/12/2013م ذكرت إذاعة الفاتيكان أن 12 راهبة أرثوذكسية أخرجن بالقوة من ديرهن الواقع في االمدينة الوحيدة فى العالم التى تتكلم اللغة الآرامية لغة المسيح مدينة معلولا، التي استولى عليها المسلحون في سوريا ونقلت الإذاعة عن السفير البابوي في سوريا المونسنيور ماريو زيناري قوله إن الأمر يتعلق بـ"12 راهبة سورية ولبنانية" وأوضح أنه "يبدو أن الجهاديين اقتادوا الراهبات إلى الشمال نحو يبرود"، مضيفاً "نجهل أسباب هذا العمل من جانب المسلحين". واعتبر أنها "عملية خطف أو سيطرة على الدير لكي تطلق يدهم في معلولا".

، قالت وزارة الخارجية السورية إنها وجهت رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة حول قيام من وصفتها بـ"المجموعات الإرهابية التكفيرية" بمهاجمة بلدة معلولا في ريف دمشق وتنفيذها "أعمالا تخريبية طالت الكنائس وبيوت المدنيين الآمنين."
واتهمت الوزارة تلك المجموعات بـ"اقتحام دير مار تقلا واحتجاز رئيسة الدير الأم بلاجيا سياف وعدد من الراهبات اللواتي يعملن في الدير
ومن ناحية أخرى كارثة هزت ضمير العالم قصة مريم الطفلة السورية التي اغتصبت من 15 مجاهد
مريم طفلة سورية عمرها خمسة عشر عاما: كانت تعيش في قرية القصير القريبة من “حمص” وتبعد 35 كم جنوب العاصمة السورية دمشق.
قصة مريم كما رواها أثنين من القساوسة الكاثوليك لوكالات الأنباء الأجنبية، أن هي وأسرتها تعرضت للخطف في القصير من قبل “جبهة النصرة” الإسلامية ثم قاموا بترك الأسرة وأحتفظوا بالطفلة مريم.
الطفلة الصغيرة وقعت فريسة لما يطلق عليهم مجاهدي جبهة النصرة، فقام قائد الجبهة في القصير بالزواج بها والاعتداء جنسيا عليها، في اليوم التالي قام بتطليقها وتزوجها مجاهد أخر ثم قام بتطليقها وتزوجها مجاهد ثالث.
استمرت عمليه الزواج بمريم وتطليقها فكان كل يوم يتزوج بها مجاهد واليوم التالي يقوم بطلاقها ويتزوجها أخر، وصل عدد الذين تزوجت الطفلة منهم إلي 15 شخص، خمسة عشر شخص بحسب قساوسة الكنيسة الكاثوليكية تناوبوا عليها واعتدوا عليها جنسيا بطريقة وحشية، بواقع شخص كل يوم ، الاعتداء الجنسي جعل مريم تفقد عقلها وتصاب بالجنون، بعد أن أصيبت بالجنون قاموا بقتلها والتخلص منها، اعتقدوا أن بقتلها ستموت معها جريمتهم.
نشطاء سوريون أخذوا علي عاتقهم مهمة نشر قصة مريم للعالم كله، وخصوصا أن الاعتداء علي مريم تم بناءا علي فتوي من إمام جبهة االنصرة بالقصير الذي أفتي بأحقية المجاهدين في الاعتداء علي ملكات اليمين.

أذاعت قناة " الجزيرة " مقطع فيديو ، ظهرت فيه راهبات دير معلولا ، بسوريا المختطفات ، و طالبوا فيه بوقف قصف الأماكن المقدسة من الكنائس و المساجد . و قالت إحدى الراهبات أنهن بخير ، وأن مجموعة من المواطنين المحبين كانوا قد أخذوهن من تحت القصف و أستضافوهن فى فيلا لكى يحفظوهن من القصف . الجدير بالذكر أنه قد تواردت بعض الأنباء على خطفهن من قبل بعض الإسلاميين الجهاديين فى سوريا إلى مكان غير معلوم ، وقد تدخل بعض المعتدلين فى المشكلة من أجل عودتهن .

وجّه البابا فرنسيس نداء من أجل الراهبات الأرثوذكسيات الـ12 اللواتي قام مسلحون بخطفهن في بلدة معلولا شمال سوريا. وأشارت وكالات أنباء عالمية إن البابا طالب بالإفراج عن الراهبات بقرية معلولا بسوريا، قائلاً: نصلي من أجل الأخوات وكل الذين خطفوا بسبب النزاع. وقال ناشطون سوريون إن الجيش الحر يخوض حالياً حوارا مع جبهة النصرة التي أجبر مسلحوها 12 راهبة سورية ولبنانية من دير مار تقلا على مغادرة بلدة معلولا إلى بلدة يبرود القريبة. وقد أكد السفير البابوي في دمشق، خبر إجبار الراهبات على مغادرة دير مار تقلا في معلولا، مضيفاً أنهن بتن في يبرود دون أن يؤكد أو ينفي إمكانية خطفهن. جدير بالذكر إن مجموعات مسلحة إسلامية قامت بخطف أسقفين أرثوذكسيين وعدد من الكهنة منهم اليسوعي الايطالي باولو دالوليو ولا يزال مصيرهم مجهولا. وفي أكتوبر، عثر في شمال دمشق على جثة الأب فادي جميل حداد من الروم الأرثوذكس الذي خطفته مجموعة مسلحة وقد تعرض للتعذيب الشديد.


صـــورة وخبـــر
أعلنت جنوب أفريقيا رحيل المناضل الحكيم نلسن مانديلا والصورة للراحل مع مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث بابا الأقباط  117 والصورة ليس لها علاقة بالخبر
هذا ما يحدث فى مصر الإسلامية .. المفروض أن تكون هناك صورة مع الخبر ولكن اليوم خبر بدون صورة .. كنت أتمنى أن أرى صورة هذه الخادمة البطلة مع الدكاترة الذين أتهمهم السلطات المصرية الإسلامية بتزوير ورق تبنى لأسر يحتاجون أولادا وتسمح التعاليم المسيحية  بالتبنى ولكن الإسلام لا يسمح بالتبنى طبقا لحادثة محمد صاحب الشريعة الإسلامية مع زينب بنت جحش التى تزوجت أبنه بالتبنى - وخبر اليوم يقول  : الإفراج عن مكرسه مسيحية بعد حبسها لمدة خمس سنوات .: أفرجت السلطات المصرية اليوم عن المكرسة المسيحية مريم راغب مشرقي 51 عامًا بعد انقضاء مدة حبسها 5 سنوات ودفع غرامة مالية 100 ألف جنيه بعد أن وجهت لها اتهامًا بالمساعدة في تبني أسرة لأحد أطفال دار الإيواء، وهو ما يحرمه الدين الإسلامي الجدير بالذكر أن مريم راغب مشرقى فى 5/1/1962 محافظة أسوان وعملت فى الخدمة بمطرانية الأقباط الأرثوذكس بمركز أدفو محافظة أسوان لعدة سنوات وأيضا خدمت بدير الأنبا باخوميس بحاجرأدفو.أنتقلت تاسونى مريم من محافظة أسوان مع الأسرة وأستقرت فى شبرا مصر وأكملت خدمتها فى جمعية بيت طوبيا للخدمات الأجتماعيه التابعه لكنيسة السيده العذراء بمسرة.تلك الجمعيه التى تعمل فى خدمة الأطفال الأيتام وأثناء الخدمة اصيبت بمرض {السرطان} الذى أصابها وعلى آثره أجرت تاسونى مريم أربعة عمليات جراحيه فى الثدى مع أستئصال جزء من المعده .الأمر الذى يقتضى وجودها الدائم فى المستشفى من أجل تلقى العلاج وألرعايه الأزمة وهناك العديد من التحاليل والكشوفات والفحوصات التى أثبتت أنها سوف تحتاج الى العديد من العمليات الجراحيه الأخرى نتيجة وجود عدة أورام فى مناطق مختلفه من الجسد .وكل هذا كان فى غضون عامى 2007 : 2008 وفى أواخر عام 2008 وجهت إليها تهمة الأتجار فى الأطفال نتيجة خدمتها فى جمعية طوبيا للخدمات الأجتماعيه وتم القبض عليها بتاريخ 4/12/2008.وأصبحت متهمه فى القضيه رقم 414 لسنة 2009 جنايات قصر النيل والمقيده برقم 4 لسنة 2009 كلى وسط القاهره وبعد التحقيق معها ومحاكمتها فيما يقرب من تسعة جلسات صدر الحكم عليها بجلسة 17/9/2009 بالسجن خمس سنوات . وتم عمل نقض فى الحكم برقم 11268 لسنة 79 ق وقضى فيه بجلسة 1/7/2009 أمام دائرة الخميس {ب} بقبول الطعن شكلاً وفى الموضوع برفضه .الامر الذى يتضح منه تأييد الحكم الصادر ضدها وهو السجن لمدة خمس سنوات وضعت تاسونى مريم بسجن القناطر ،مع العلم أنها أثناء تواجدها فى سجن القناطر قد أجريت لها عمليه بالبطن {فتح خراج}.ولم توضع مريم فى مستشفى السجن حتى تتلقى العلاج الآزم والرعايه المفروضه رغم ان التحاليل والفحوصات أثبتت أنها تحتاج الى أجراء عمليات عديده { استئصال اورآم سلطانيه من مناطق مختلفه فى الجسد}.وبالرغم من ذلك لم تجرى لها عمليه جراحيه من تلك العمليات ولم تتلقى ية علاج فى مستشفى السجن وفى أعتصام ماسبيرو الأول تم المطالبه بالأفراج عن تاسونى مريم راغب لحالتها الصحية التى تزداد سوء يوم بعد يوم وحصل اقباط مصر على وعد من قبل مجلس الوزراء بالأفراج عنها بعد أنقضاء نصف المدة وبالفعل أنقضت نصف المده فى 3/6/2011 ولم يتم الأفراج رغم قيامها بأتباع الطرق القانونيه حيث قامت بتقديم طلب الى نائب وزير الداخلية لمصلحة السجون ووعد بفحص الطلب ولم يتم الأفراج عنها إلا بعد أنقضاء مدة الحبس
الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- شن الأمير طلال بن عبدالعزيز، الأخ غير الشقيق للعاهل السعودي الملك عبدالله، ووالد الملياردير الوليد بن طلال، هجوما قاسيا على المخرج السوري، نجدت أنزور، واصفا إياه بـ"مخرج النكاح" بسبب فيلمه الجديد عن والده مؤسس المملكة، مؤكدا أنه اتصل بالرئيس السوري، بشار الأسد، عبر صديق مشترك لمنع عرض الفيلم بدمشق.
وتحت عنوان: "مخرج جهاد النكاح يواصل مشوار الهبوط" وقال الأمير طلال في بيان له نشره على حسابه بموقع "تويتر" : "يعرض في دمشق في الوقت الراهن فيلم سينمائي بعنوان ملك الرمال للمخرج السوري نجدة أنزور الذي يعتبر أول المبشرين بجهاد النكاح من خلال مسلسله المثير للجدل: ما ملكت أيمانكم."
وتابع الأمير السعودي المعروف بآرائه المتقدمة مقارنة بالتيار العام في المملكة بالقول إن فيلم أنزور الجديد "لم يترك إلا الألم والأسى في نفوس الجماهير" مضيفا أنه بعمله الحالي "يصمم على الاستمرار في مشوار الهبوط، حيث سبق عرضه في لندن ولم يلق أي نجاح."
وأضاف الأمير طلال قائلا: "لقد تعرضت السعودية وما زالت للعديد من الحملات الإعلامية المغرضة، ولم تكن السينما ببعيدة عن تلك الحملات، ولم تستطع جميعها أن تنال من شموخ المملكة ومكانتها الإسلامية والعربية والعالمية المرموقة وبالتأكيد سوف يلقى هذا الفيلم ذات المصير وهو معانقة سلة مهملات الأعمال الفنية الساقطة."
ولفت الأمير طلال إلى أنه استعان بـ"صديق مشترك" مع "فخامة الرئيس بشار الأسد" بهدف "منع عرض هذا الفيلم في دمشق" متمنيا أن يستجيب الرئيس السوري "إكراماً لشخص الملك عبد العزيز الذي لا يمكن لسوريا الشقيقة وشعبها الوفي نسيان أعماله الخيرة ودعمه الدائم،" على حد تعبيره.
ويشير الأمير طلال في بيانه إلى مسلسل "ما ملكت أيمانكم" الذي أثار قبل سنوات عاصفة من الجدل وصلت إلى حد المطالبة بمنع عرضه، أما فيلم "ملك الرمال" الذي يتطرق إلى الملك عبدالعزيز وتاريخ قيام المملكة، فقد قيل إن الرياض عارضته علنا واعتبرته مسيئا لشخصية الملك المؤسس، علما أن عرضه يأتي في ذروة الصراع وتبادل الاتهامات بين سوريا والسعودية.

صـــورة وخبـــر

زار البابا تاوضروس مزار الشهيدة فيرينا المصرية بسويسرا وقام بإحضار جزء من رفاتها الى مصر وجزء آخر يوضع فى الكنيسة القبطية فى النمسا والتى يشرف عليها الأنبا جبرييل

أقامت أوربا تمثال للقديسة القبطية قيرنا في منتصف جسر على نهر الراين بين سويسرا وألمانيا وهى تحمل جرة بها ماء وفي ايديها مشط فرعوني

جريدة وطنى الصادرة فى الأحد 2/ 9/ 2007م السنة 2384 [ في‏ ‏ذكري‏ ‏استشهاد‏ ‏القديسة‏ ‏الكارزة‏ ‏فيرينا - فتاة‏ ‏الصعيد‏ ‏التي‏ ‏خدمت‏ ‏سويسرا ] الكاتبة الأستاذة / إيفا روماني
عاشت‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏وبدايات‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏بعقلية‏ ‏وشخصية‏ ‏ذكية‏ ‏ومتفتحة‏, ‏تجاوزت‏ ‏حدود‏ ‏الزمان‏ ‏والمكان‏ ‏والعادات‏ ‏والتقاليد‏ ‏البالية‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏شعوب‏ ‏أجنبية‏, ‏فلم‏ ‏تستضعف‏ ‏طبيعتها‏ ‏كفتاة‏, ‏ولم‏ ‏تستصغر‏ ‏إمكاناتها‏ ‏ومواهبها‏ ‏التي‏ ‏خدمت‏ ‏بها‏ ‏شعوب‏ ‏وقبائل‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الأمم‏ ‏في‏ ‏الخارج‏, ‏فاتجهت‏ ‏الفتاة‏ ‏إلي‏ ‏الخدمة‏ ‏العامة‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏اجتماعية‏ ‏عديدة‏ ‏كتنمية‏ ‏الوعي‏ ‏الاجتماعي‏ ‏والتعليم‏ ‏والصحة‏, ‏واستطاعت‏ ‏الفتاة‏ ‏الصغيرة‏ ‏أن‏ ‏تغير‏ ‏عادات‏ ‏وتقاليد‏ ‏قديمة‏ ‏راسخة‏ ‏في‏ ‏المجتمعات‏ ‏الأجنبية‏ ‏بأخري‏ ‏أكثر‏ ‏نفعا‏ ‏ورقيا‏. ‏وفي‏ ‏مصر‏ ‏يتم‏ ‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏تدشين‏ ‏كنيستها‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 22 ‏فبراير‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏حيث‏ ‏بنيت‏ ‏لها‏ ‏بأسقفية‏ ‏الخدمات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والعامة‏ ‏بأرض‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالقاهرة‏ ‏كنيسة‏ ‏باسم‏ ‏القديسة‏ ‏فيرينا‏ ‏والقديس‏ ‏موريس‏ ‏أخوها‏, ‏وتوجد‏ ‏بها‏ ‏الرفات‏ ‏التي‏ ‏أحضرها‏ ‏عام‏ 1986 ‏وفد‏ ‏سويسري‏, ‏وتسلمها‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بعد‏ ‏غياب‏ 16 ‏قرنا‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ ‏وفي‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏سبتمبر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏تحتفل‏ ‏السلطات‏ ‏والمؤسسات‏ ‏العامة‏ ‏وشعب‏ ‏مدينة‏ ‏تسورتساخ‏ ‏بهذا‏ ‏اليوم‏ ‏ويكون‏ ‏إجازة‏ ‏رسمية‏ ‏للجميع‏, ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏لها‏ ‏تمثال‏ ‏رائع‏ ‏مقره‏ ‏في‏ ‏سفارة‏ ‏سويسرا‏ ‏بالقاهرة‏ ‏في‏ ‏شارع‏ ‏عبدالخالق‏ ‏ثروت‏. ‏التمثال‏ ‏منحوت‏ ‏بالحجم‏ ‏الطبيعي‏ ‏وهي‏ ‏ممسكة‏ ‏إبريقا‏ ‏بإحدي‏ ‏يديها‏ ‏وباليد‏ ‏الأخري‏ ‏مشطا‏, ‏وقد‏ ‏أقيم‏ ‏نفس‏ ‏التمثال‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏المناطق‏ ‏التي‏ ‏زارتها‏ ‏القديسة‏ ‏في‏ ‏سويسرا‏ ‏ونقشت‏ ‏تحت‏ ‏التمثال‏ ‏عبارة‏: ‏الفتاة‏ ‏التي‏ ‏علمت‏ ‏سويسرا‏ ‏النظافة‏ ‏وعلمت‏ ‏فتياتها‏ ‏العفة‏ ‏والطهارة‏. ‏وقد‏ ‏نظمت‏ ‏معارض‏ ‏وحفلات‏ ‏موسيقية‏ ‏متتالية‏ ‏في‏ ‏مدن‏ ‏سويسرا‏ ‏وألمانيا‏ ‏الغربية‏ ‏لعرض‏ ‏حياتها‏ ‏شعرا‏ ‏وتصويرا‏ ‏وموسيقي‏ ‏شارك‏ ‏فيها‏ ‏أشهر‏ ‏الفنانين‏ ‏والعشراء‏ ‏والرسامين‏ ‏مثل‏ ‏الشاعرة‏ ‏سيلجا‏ ‏والتر‏, ‏والرسامة‏ ‏ماريا‏ ‏هامنز‏ ‏عام‏ 1996, ‏وتذاع‏ ‏برامج‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏إذاعة‏ ‏سويسرا‏ ‏خاصة‏ ‏بها‏. ‏كما‏ ‏توجد‏ ‏لها‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المزارات‏ ‏التاريخية‏ ‏التي‏ ‏دعت‏ ‏باسمها‏ ‏مثل‏ ‏بئر‏ ‏فيرينا‏ ‏في‏ ‏تسورتساخ‏ ‏بألمانيا‏, ‏وصخرة‏ ‏فيرينا‏ ‏في‏ ‏سولوتورن‏ ‏ومياه‏ ‏فيرينا‏ ‏في‏ ‏بادان‏, ‏وقد‏ ‏حفظ‏ ‏جسد‏ ‏القديسة‏ ‏فيرينا‏ ‏في‏ ‏مزار‏ ‏وفوق‏ ‏قبرها‏ ‏بنيت‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏تسورتساخ‏ ‏لاتزال‏ ‏قائمةس‏, ‏ويبلغ‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏اسمها‏ ‏في‏ ‏سويسرا‏ 70 ‏كنيسة‏, ‏وفي‏ ‏ألمانيا‏ ‏توجد‏ 30 ‏كنيسة‏ ‏أخري‏.‏
‏* ‏السفر‏ ‏إلي‏ ‏سويسرا
تناول‏ (‏مجلة‏ ‏أغابي‏ - ‏أسقفية‏ ‏الخدمات‏ ‏العامة‏ ‏والاجتماعية‏ - ‏في‏ ‏عددها‏ ‏الصادر‏ ‏في‏ ‏أغسطس‏ 1994) ‏رحلة‏ ‏فيرينا‏ ‏إلي‏ ‏سويسرا‏ ‏بصحبة‏ ‏أفراد‏ ‏الكتيبة‏ ‏حيث‏ ‏اعتاد‏ ‏قادة‏ ‏وكبار‏ ‏ضباط‏ ‏الفرق‏ ‏الرومانية‏ ‏اصطحاب‏ ‏بعض‏ ‏أفراد‏ ‏أسرهم‏ ‏نظرا‏ ‏لطول‏ ‏مدة‏ ‏هذه‏ ‏الحملات‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏ ‏لمعاونتهم‏ ‏حيث‏ ‏سارت‏ ‏السفن‏ ‏الصغيرة‏ ‏عبر‏ ‏النيل‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏ميناء‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وطبقا‏ ‏للتنظيم‏ ‏الحربي‏ ‏الروماني‏ ‏استقل‏ ‏الجميع‏ ‏السفن‏ ‏الضخمة‏ ‏المعدة‏ ‏بالمؤن‏ ‏الغذائية‏ ‏والأدوية‏, ‏واتجهت‏ ‏شمالا‏ ‏حتي‏ ‏استقرت‏ ‏في‏ ‏مقاطعة‏ ‏فاليه‏ ‏جنوب‏ ‏غرب‏ ‏سويسرا‏. ‏وهناك‏ ‏تقدم‏ ‏الإمبراطور‏ ‏مكسيمان‏ ‏للتبخير‏ ‏مع‏ ‏كهنة‏ ‏المعبد‏ ‏وتقديم‏ ‏العبادة‏ ‏للآلهة‏. ‏داعيا‏ ‏القائد‏ ‏موريس‏ ‏للتبخير‏ ‏مع‏ ‏الجنود‏. ‏وعلي‏ ‏أثر‏ ‏ذلك‏ ‏استشهد‏ ‏القديس‏ ‏موريس‏ ‏وحوالي‏ 500 ‏جندي‏ ‏آخرين‏ ‏رفضوا‏ ‏التبخير‏ ‏للأوثان‏, ‏وتذكارا‏ ‏لهذه‏ ‏الواقعة‏ ‏سميت‏ ‏تلك‏ ‏المقاطعة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏باسم‏ ‏القديس‏ ‏موريس‏ ‏سان‏ ‏موريس‏, ‏ومن‏ ‏يزورها‏ ‏الآن‏ ‏يقرأ‏ ‏قصة‏ ‏الكتيبة‏ ‏كاملة‏, ‏كما‏ ‏يحمل‏ ‏ختم‏ ‏برلمان‏ ‏نفس‏ ‏المقاطعة‏ ‏صورا‏ ‏للقديس‏ ‏فيلكس‏, ‏أخته‏ ‏ريجولا‏, ‏القديس‏ ‏أكسيوبرانتيوس‏ ‏وهم‏ ‏يحملون‏ ‏رؤوسهم‏ ‏فوق‏ ‏أيديهم‏, ‏ولايزال‏ ‏الختم‏ ‏يستخدم‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏. ‏وأقيمت‏ ‏عدة‏ ‏أديرة‏ ‏وكنائس‏ ‏بأسماء‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشهداء‏, ‏ومازال‏ ‏الأوربيون‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏وسويسرا‏ ‏وإيطاليا‏ ‏وألمانيا‏ ‏يحتفلون‏ ‏بعيدهم‏ ‏في‏ 11 ‏سبتمبر‏ ‏الذي‏ ‏يوافق‏ ‏عيد‏ ‏النيروز‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏القبطية‏.‏
‏* ‏مجالات‏ ‏خدمتها‏ ‏في‏ ‏تسورتساخ
اعتكفت‏ ‏فيرينا‏ ‏مع‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏العذاري‏ ‏في‏ ‏كهف‏ ‏صغير‏ ‏ضيق‏ ‏في‏ ‏الحدود‏ ‏بين‏ ‏ألمانيا‏ ‏وسويسرا‏, ‏وكانت‏ ‏تقوم‏ ‏بتطريز‏ ‏وحياكة‏ ‏الملابس‏ ‏والتمريض‏ ‏سرا‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 305‏م‏ ‏انتهي‏ ‏عهد‏ ‏حكم‏ ‏مكسيمان‏ ‏ودقلديانوس‏ ‏وبدأ‏ ‏حكم‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏عام‏ 313‏م‏ ‏قانون‏ ‏ميلانو‏ ‏الذي‏ ‏يعترف‏ ‏بالمسيحية‏ ‏كدين‏ ‏رسمي‏ ‏مما‏ ‏ساعد‏ ‏علي‏ ‏انتشار‏ ‏تعاليمها‏, ‏ولاحظت‏ ‏فيرينا‏ ‏أن‏ ‏سكان‏ ‏مدينة‏ ‏تسورتساخ‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏تستقر‏ ‏بها‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏المبادئ‏ ‏الأولية‏ ‏للعناية‏ ‏بصحتهم‏ ‏ولا‏ ‏يعتنون‏ ‏بنظافة‏ ‏أجسامهم‏ ‏أو‏ ‏الاستحمام‏, ‏وكانت‏ ‏شعورهم‏ ‏غير‏ ‏نظيفة‏ ‏وغير‏ ‏ممشطة‏, ‏فظلت‏ ‏تتجول‏ ‏منازلهم‏ ‏وتشارك‏ ‏الأهالي‏ ‏في‏ ‏تنظيف‏ ‏مساكنهم‏ ‏وتنقيتها‏ ‏من‏ ‏الحشرات‏, ‏وتضمد‏ ‏جراح‏ ‏المرضي‏ ‏وتطهرها‏ ‏من‏ ‏الميكروبات‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏درايتها‏ ‏الواسعة‏ ‏بالأعشاب‏. ‏حتي‏ ‏رسخت‏ ‏هذه‏ ‏المبادئ‏ ‏بينهم‏ ‏واعتكفت‏ ‏في‏ ‏قلاية‏ ‏صغيرة‏ ‏لمدة‏ 11 ‏عاما‏ ‏في‏ ‏زهد‏ ‏وتقشف‏ ‏حتي‏ ‏انتقلت‏ ‏عام‏ 344‏م‏ ‏عن‏ ‏عمر‏ ‏يناهز‏ 64 ‏عاما‏.‏

**********

القديسة فيرينا ..... معلمة سويسرا النظافة والطب
هي قديسة صعيدية تنتمى إلى قرية جراجوس بمركز قوص بمحافظة قنا، وكانت ضمن الوفد الطبى الذى ضم ممرضات مصريات كن فى صحبة الكتيبة الطيبية المصرية (نسبة إلى طيبة أى الأقصر)، وكانت هذه الكتيبة بقيادة القديس موريس، بعد إستشهاد أفراد الكتيبة الطيبية ال 6600 تم تسريح الممرضات ولكن لم تعود فيرينا إلى مصر ولكنها ذهبت الى سولوتورن بسويسرا مع مجموعة من العذارى اللائى قدمن معها من مصر، واعتكفت فى كهف ضيق بشمال سويسرا فى مدينة تسورتساخ السويسرية، وفيها لاحظت جهل سكانها بالمبادىء الأساسية للنظافة والقواعد الصحية، فقامت بدور المعلم المتنقل بين أنحاء البلدة وبيوتها، كما أخذت على عاتقها استثمار خبرتها الطبية فى علاج المرضى، كما استخدمت موروثها الفرعونى فى مجالى النظافة والطب حتى إنها نشرت بينهم ثقافة استخدام المشط المزدوج (الفلاية) لتصفيف شعورهم، وقتل حشرات الرأس كما نشرت بين الفتيات السويسريات ثقافة المحافظة على عفتهن،وكانت فيرينا تجيد حياكة الملابس وتطريزها فساعدتها امرأة عجوز كانت تسكن بجوار كهفها على بيع عمل يديها وشراء الطعام ولوازم الحياة لها ولكل العذارى معها، وبدأ الأهالى يتعرفون عليها تدريجيأ وبدأت فيرينا تتعلم لغتهم حتى أجادتها أجادة تامة.
وكانت تخدم سكان المنطقة من خلال معرفتها بالتمريض ودرايتها بفوائد بعض الأعشاب واستخدامها كعقاقير لأمراض كثيرة وعلمتهم النظافة الجسدية بالأغتسال بالماء مصحوبة بصلاة حارة من أجل شفاء جميع الأمراض، وقد توافد عليها بعض القريبين من الكهف الذى تعيش فية ومن خلال صلواتها وايمانها وشفى كثيرين مرضى كانت القبائل الجيرمانية قد اكتسحت هذه المنطقة ولاتزال تعبد الأصنام وتشيد تماثيل متعددة للألهة ولكنهم بعد أن رأوا فيرينا وايمانها بدأوا يتطلعون الى معرفة الهها فعملت هى والعذارى على نشر تعاليم المسيحية فى تلك المنطقة.
وعلم الوالى الروماني بما تفعله فيرينا فاودعها السجن ولكنها خرجت بعد فترة قصيرة.
وتوفت فيرينا فى 1 سبتمبر سنة ٣٤٤م ، عن عمر يناهز ٦٤ عاماً، ويعد هذا اليوم عطلة رسمية تحتفل فيه المؤسسات الرسمية وأفراد الشعب السويسرى بإقامة المعارض والحفلات الموسيقية وزيارة الأماكن , وتعتبر 1/9 عيد رسميا لسويسرا يحتفلون بها فهي من علمتهم النظافة والطب والتمريض.


اعلن وفاة دين الاسلام
تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة
وفاء سلمى

الكاتب/ة : وفاء سلمى
تصنيف المقال :نقد الدين
تاريخ المقال : 2013-05-27

انا وفاء سلمى اعلن اقتراب وفاة ديننا الاسلامي لما يلي :

حتى عام 2005 قام ابناء ملتي الاسلاميون السنة طبعا بحوالي 3272 عملية ارهابية ، بلغ عدد القتلى فيها 18562 ، و الجرحى 39445 و ضربت هذه العمليات الكثير من الدول منها: العراق 866 عملية ارهابية ، الهند 565 ، باكستان 197 ، أفغانستان 235 ، الجزائر 169 ، الشيشان 92 ، روسيا 25 ، تايلاند 133 ، بنجلاديش 34 ، السعودية 26 ، السودان 32 ، لبنان 19 ، اسرائيل 234 ، نيجيريا 30 ، أندونيسيا 66 ، الفلبين 83 ، الصومال 7 ، اليمن 10 ، الاردن 5 ، داجستان 16 ، سوريا 5 ، البلقان 3 ، مصر 9 ، بريطانيا 7 ، فرنسا 4 ، الولايات المتحدة 14 ، و أخيرا قطر عملية ارهابية واحدة .

* عدد القتلى في العام الواحد من الاربع سنوات السابقة (4640 قتيل/عام) يفوق كل القتلى في محاكم التفتيش الاسباني (بين القرن ال12 و القرن ال15: 350 عام).
* عدد القتلى في يوم 11 سبتمبر 2001 يفوق كل القتلى خلال 36 عام من الحرب في شمال ايرلاندا ، و يفوق عدد حالات الاعدام التي تمت في الولايات المتحدة في ال 65 عام الماضية.
* عدد القتلى على يد الاسلاميين السنة في العام الواحد يفوق عدد القتلى على يد جماعة الكوكلوسكلان العنصرية في الولايات المتحدة في خمسين عام (بين 1882-1968م)

يصرخ المسلمون ، هذا ليس أسلامنا ، و انما هذه فئة ضالة انحرفت عن الاسلام الحقيقي ، فالاسلام من السلام .
و للأسف أأكد أن الاسلام من الاستسلام و الخضوع لإله دموي النزعة صنعه محمد ليحكم العرب، و استغله العرب ليحكموا العالم.
فالتاريخ يعلمنا شيئا آخر و هو أن الاسلام و منذ بداياته و هو دموى النزعة سواء من السيرة أم من القرآن.
أولا من السيرة النبوية (كتاب المغازي للواقدي):
* قام الرسول ب 78 غزوة أو سرية في خلال عشر سنوات فقط هي الفترة المدنية و التي بدأت بالهجرة ، بمعدل 8 غزوات في العام ، أي أنه لم يمر شهر و نصف دون غزوة أو سرية.

* قاتل في هذه الغزوات عشرات القبائل العربية ، بما فيها الوثنية (قريش والطائف .. ) ، أو المسيحية (بنو نجران) أو اليهودية (بنو قنيقاع ، بنو قريظة ، ، بنو النضير، و بنو خيبر).

* أرسل الرسول عدة سرايا لقتل شعراء كانوا يهجونه و منهم :

1- عصماء بنت مروان من بني أمية بن زيد (المغازي للواقدي ج1 ص 173) : حيث يروي المصدر “جاءها عمير بن عدي في جوف الليل حتى دخل عليها في بيتها ، وحولها نفر من ولدها نيام منهم من ترضعه في صدرها ; فجسها بيده فوجد الصبي ترضعه فنحاه عنها ، ثم وضع سيفه على صدرها حتى أنفذه من ظهرها ، ثم خرج حتى صلى الصبح مع النبي”

2- أبو عفك الشيخ ذو ال120 عام (المغازي ج1 ص 175): حيث يروي المصدر “حتى كانت ليلة صائفة فنام أبو عفك بالفناء في الصيف في بني عمرو بن عوف فأقبل سالم بن عمير ، فوضع السيف على كبده حتى خش في الفراش وصاح عدو الله فثاب إليه أناس ممن هم على قوله فأدخلوه منزله وقبروه”

3- ابن الاشرف : و كان شاعرا يهجو الرسول (المغازي ج1 ص 184)
4- أم قرفة السيدة المسنة (المغازي ج2 ص 565) : حيث يروي المصدر “قتلها قيس بن المحسر قتلا عنيفا ; ربط بين رجليها حبلا ثم ربطها بين بعيرين وهي عجوز كبيرة”

* و غير هذا تمتلئ السيرة النبوية من تفاصيل دموية بشعة لا يمكن معها إلا الاشمئزاز.
و السؤال الآن هل اختلف الاسلام في الماضي عن الحاضر؟ هل هناك ما يشير إلى أي مساحة من السلام أو القدرة على التعايش مع الآخر ؟ لا دليل على ذلك

* ففي الماضي كان خالد بن الوليد سيف الله المسلول ، و في الحاضر تحول أبا مصعب الزرقاوي إلى قنبلة الله الانتحارية.
* في الماضي حارب المسلمون المسلمين كما في موقعة الجمل 656م التي قاتل فيها على (ابن عم محمد) عائشة (زوجة محمد) ، و حاليا يحارب المسلمون المسلمين في العراق ، و قبلا في أفغانستان ، و كذا في الصومال.

* في الماضي اعتبر المسلمون كل ما هو خارج دار الاسلام هو دار الحرب و الجهاد ، و اليوم المسلم يقتل المسلم , العراق . لبنان , اليمن , الجزائر , مصر , وقد حط رحاله السيد – الارهاب الاسلامي السني – في سورية حيث يذبح المسلمون انفسهم ، هذا ما يتميز به اسلامنا الحنيف ,, يتميز بالدموية حتى مع نفسه ،

منذ 11 سبتمبر ، تفجرت خلايا الجراد الاسلامي السني لتقتل بلا تمييز ، و تلدغ بلا شفقة ، و تقتل و تجرج عشرات الآلاف من الأبرياء ، من عشرات الدول ، ومع كل يوم يفقد المسلمون السنة أي غطاء يستر عورة دينهم القبيح ، فلقد اتضح ما كان مسكوتا عنه منذ 14 قرنا ،
لقد تسلط النور على كهوف مظلمة لم تفتح منذ أيام محمد بن عبد الله ، و خرجت الرائحة النتنة ، رائحة ملايين من الموتى و انهار من الدماء .

لذا اعلن اقتراب وفاة دين الاسلام ، كما أعلن نزار قباني من قبل وفاة العرب؟
صـــورة وخبـــر
 اعتداءات المسلمين على موقع الكنيسة البازيلكية بساحة بقايا المعبد الروماني بمدينة الأشمونين بمحافظة المنيا - مدينة أنصنا وهى الضاحية القبطية لمدينة أنطونيوبوليس التى أنشئت 330 م وبها كنيسة أثرية المسلمين يسرقوا آثارها وأعمدتها وتيجان الأعمدة لبيعها - كانت أجمل من روما .. آثارها سُرقت ونُهبت .. وأهلها من المسلمين يؤكدون  أن تلك الآثار بتاعة كفار ويجوز سرقتها
وأنضنا اسم يجهله الكثيرون والمتخصصون في الآثار والسياحة رغم أنها تحمل تاريخاَ أثرياً يعود لعصور مهمة فمن تلك البلد القديمة المتواجدة بشرق البحر بمركز ملوى بالمنيا جاء سحرة فرعون الذين استعان بهم الفرعون لمجابهة معجزات موسى... كما مرت العائلة المقدسة بها وشربت من بئر السحابة وفي هذه القرية ولدت ماريا القبطية جارية رسول الإسلام  التى أهداها له المقوقس كما كانت تلك القرية أقوى اقتصاديا من روما في العصر الروماني ورغم إنشاء العديد من الآثار بها إلى أن مصيرها كان السرقة والإهمال والاندثار لجهل أهل القرية الذين يعتبرون تلك الآثار بقايا الكفار فكانت النتيجة إلقاء تلك الحقبة التاريخية المتمثلة في آثار أنصنا في الزبالة .. ووزارة الآثار والسياحة لا ترى ولا تسمع ولا تتحرك
والقرية المتهمة بسرقة هذه ألاثار هى قرية الشيخ عبادة المطلة على تلك الأرض الغنية بالآثار بلد تطل على النيل الجهل والفقر هم الحاكمان الرئيسيان لتلك القرية أهلها لا يقدرون قيمة نلك الأعمدة الشامخة أمام شرفة منازلهم البالية، توجهنا الى منطقة “,” كوم الشهداء “,” بجانب دي أبو حنس منعنا من التصوير والتجول في المكان، وأكد لنا هلال- هذا اسمه الذي صرح به وهو المسئول عن المنطقة أن الوزارة منعت دخول أي شخص للمنطقة من الصحفيين إلا بتصريح منهم شخصياً مشيراً إلى أن تقاعس دور الوزارة هو الذي اضطرهم لاتخاذ مثل تلك الإجراءات لعدم كشف ما حدث من سرقة التهمت آثار المكان بالكامل ومساخة أثار أنصنا لا تقل عن 9 كيلو بين الجبال وبقايا البيوت والأديرة المتهدمة وأكوام الفخار المتناثر والعظام والجماجم في حالة ذهول تبدأ بكوم الشهداء من الخلف حيث كانت الأديرة القديمة التي يرجع تاريخها إلى 1600 عام حين كان الرومان يضطهدون المسيحيين فاضطر وقتها الرهبان لبناء الكنائس والأديرة تحت الأرض للتخفي من الجنود الرومان وعن طريق الجواسيس الرومانية تم معرفة أماكنهم وتم قتلهم وإبادتهم تحت الأرض بالكامل ودفنت جثثهم، وجدنا تلك العظام ملقاه فوق الأرض والجماجم بصورة لا تمت للإنسانية بصلة، وحينما سألنا المرافق عن سبب خروج تلك العظام أكد لنا أن الأشخاص المتواجدين بالمدينة الذين قاموا بنهبها عن طريق الحفر أخرجوا تلك العظام والجثث وألقوها بالخارج ليكملوا حفرهم لإخراج الآثار كل ذلك غياب وتجاهل كامل من وزارة الآثار وهناك الشباب يقومون بتصفية وفصل الرمال عن قطع الفخار المتواجدة بكثرة على الارض وأخبرنا المرافق أنه يبحث عن آثار صغيره قد تكون متبقية في المكان حين سألنا هذا الشخص عن ذاك الفخار المتواجد أجاب بكل ثقة  ده بتاعة الكفار يا بيه كانوا بيعملوه تلك العبارة كانت انعكاساً لثقافة بلد كاملة تؤكد أن تلك الآثار وما يتبعها كانت ملكاً للكفار ويحل لهم امتلاكها.
وأنصنا / أنطونوبوليس ذاك الاسم هو الاسم الروماني القديم لتلك الصحراء التي كانت أجمل من روما في عهد قيصر الرومان فقد أكدت كتب التاريخ على أن هذا القيصر كان يزور الأقصر كل عام مرتين وكان يرافقه أنطونيوس صديق عمره وفى إحدى الرحلات غرق هذا الصديق وقام القيصر بعمل جنازة عظيمة ودفنه في تلك البلدة وأسماها “,” أنطونو بوليس “,” إكراما لصديقه وأقسم إكراماً له أن يجعل منها بلداً تجارياً وحضارياً أقوى وأجمل من روما وقام بإعادة تهيئتها وأدخل فيها صناعة الماغنيسيوم والزجاج والفخار وأصبحت أقوى من روما.
في رحلتي لم أجد من كل هذا سوى بقايا من عمدان لا أعلم إن كانت معبداً أو قصراً أو ميداناً، فمعالمها لا تدل على حقيقتها بل والذي أدهشني ان السوق العظيم الذى بناه هذا القيصر ليضاهي سوق روما أصبح رمالاً صفراء تكسوها بقايا الفخار البالية أما كل ما فيه فقد سرق منذ أكثر من عام.
سحرة فرعون ومعبد رمسيس الثاني
رمسيس الثاني أقوى الرعامسة التي حكمت مصر وأقوى ملوكها والذي يرجح التاريخ وبقوه أنه هو من كان فرعون سيدنا موسى وجميعنا يعلم بقصة السحرة الذين أتى بهم هذا الفرعون ليضاهي بهم النبي موسى كما قص القران والكتاب المقدس، فمن تلك الأرض البالية والصحراء التي افتقرت أي نوع من أنواع الحياه علمنا أن سحرة فرعون جرجوا من هذه الأرض، فقد اشتهرت تلك البلد في عصر الفراعنة بقوتها في السحر فقد بنى رمسيس الثاني معبداً لم نجد منه سوى بعض الأعمدة الملقاة في الصحراء والبعض الآخر الملقى في الزبالة وهكذا احتضنت تلك البلدة الحقبة الفرعونية ، التي كانت تشتهر فيها بالتجارة على جميع مستويات أرض مصر وقد ضمت الشاهدين الأقوى على حقبة النبي موسى.
جدران ذهبت بأسرارها
وأثناء جولتنا في تلك الصحراء وجدنا الكثير من الأبنية المتهدمة التي فقدت جميع ملامحها وعلمنا من بعض الأثريين أن تلك المنطقة كانت تضم حوالى 20 ديراً بنى تحت الأرض أشهرهم دير ديك والهوى، كل تلك الأديرة تمت سرقتها وتحطيمها من أهل القرية والقرى المجاورة وكل من يبحث عن الآثار ولم نجد سوى بقايا لبعض الجدران التي تحمل الكثير من أسرار الاضطهاد الروماني القبطي والتي كانت الشاهد الوحيد على تلك المعلومات من قتل الشهداء والتاريخ الدموي المعروف لدى الرومان.
هنا كانت ماريا القبطية واستراحة العائلة المقدسة
هنا في الصحراء والمدينة الكبيرة استراحت العائلة المقدسة وهي في طريقها إلى مصر حيث شربت من بئر “,” السحابة “,” ذلك البئر وسمى بهذا الاسم لأن السحابة ظللته لتشرب منه العائلة المقدسة وتوالت العصور إلى أن أتى الصحابي الجليل “,” عبادة بن الصامت “,” وعاش في تلك البلد واهتم بالبئر وسُمى بعد ذلك ببئر الصحابة نسبة لصحابه رسول الله وتحول اسم البلدة من بعد ذلك إلى “,” الشيخ عبادة “,” وهى إحدى القرى الثلاث التي كانت جميعها في القدم تحمل اسم بلدة واحدة بعنوان “,” أنصنا “,”.
وبعد أن شربت العائلة من البئر أكملت رحلة هروبها من ظلم حاكم أورشليم وظل هذا البئر شاهداً على تلك الحقبة يتبرك بع الزائرون الذين يأتون خصيصاً كل جمعة والذى كان مصيره الإهمال لينضم لقائمة المتوفين بين المقابر مع عدم اهتمام من الدولة لإحياء رحلة العائلة المقدسة والأماكن التي شرفت بها ، كما كانت السيدة ماريا القبطية زوجة سيدنا محمد وأم ابنه إبراهيم كما كانت اختها سيرين زوجة حسان ابن ثابت من سكان تلك البلدة العريقة وقد أخذهم ملك مصر كجوار في القصر الملكي ومن ثم أهداهم للرسول وتزوج منها النبي بعد دخولها للإسلام وللأسف لم نعثر على بيتهما فقد تهدم مع باقي المدينة.
هكذا رأينا التجاهل التام لمدينة جمعت كل الحقب التاريخية والدينية المهمة هكذا تعاملت وزارة الاثار المصرية مع بلد زوجة الرسول وبلد استراحت بها العائلة المقدسة كما كانت أقوى اقتصاداً من روما في أحد العصور. كل ذلك أصبح سراباً ولا يعلو القرية سوى الرمال والفخار المتناثر بكثرة فإلى متى ستظل حكومتنا تعبث بمقدسات وآثار بلد كانت من أقدم البلدان في تاريخ العالم أجمع؟. سؤال ينتظر الإجابة والتحرك قبل أن ينهب كل تراثنا ونراه مثل لآثار أنصنا في الزبالة .

 

This site was last updated 01/06/14