Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 صورة وخبر 27

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
صورة من الفيس بوك
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23
صورة وخبر 24
صورة وخبر 25
صورة وخبر 26
صورة وخبر من الأراضى المقدسة1
صورة وخبر من الأراضى المقدسة2
صورة وخبر 27
Untitled 6002
Untitled 6003
Untitled 6004
Untitled 6005
Untitled 6006
Untitled 6007
Untitled 6008
Untitled 6009

 

صـــورة وخبـــر
 هكذا بفضح شيوخ الإسلام النساء المسلمات : إتهم الشيخ عبدالله بدر الفنانة إلهام شاهين بالزنا والفجور ولمعلومات القارئ أن إتهام مسلمة بالزنا والفجور  له قوانين فى شريعة الإسلام ً ولا تتم إثباته بالصور'وإنما على الشيخ عبدالله بدر أن يأـى بأربع شهود عدول يكون دخلوا عليها أثناء الفعل الفاضح والمرود فى المكحلة ومعهم فتلة يمرروها بين الجسدين فإذا إنقطعت ثبت الزنا أما إتهامه للفنانة إلهام بارتكاب الفاحشة يكون راجما للمحصنات'' فى 15/10/2012م  الشيخ السلفى عبد الله بدر يوزع صورا عارية وينسبها  لأفلام إلهام شاهين أمام المحكمة ويقول  إلهام شاهين فى سوق المتعة ويقول للمحكمة لا شرف ولا عفة ولا إبداع وقد
شهدت الجلسة الأولى لمحاكمة الشيخ عبدالله بدر بتهمة سب وقذف الفنانة إلهام شاهين أمام محكمة جنح الزاوية الحمراء،مشادات بين أنصار بدر وشخص كان يتحدث لقناة فضائية مطالباً الجميع باحترام حرية الرأى والتعبير والإبداع إلا أن أنصار بدر تدخلوا لمنعه من مواصلة حديثه ثم امتدت المشادات والاشتباكات لتشمل العشرات من أنصار إلهام شاهين ورفع نبيه الوحش المحامى (محامى متخصص فى الدفاع عن الإخوان والإسلاميين) حذاءه فى وجه قوات الأمن الموجودة وقال بدر إن ما ذكره على شاشات الفضائيات هو وصف لحال الفنانين وليس سباً وقذفاً وقال: «يا نبطّل دعوة يا نبطّل فن»، مضيفاً «نحن فى ثورة على الفساد والعُرى» ورفع صورة للفنانة من فيلم «سوق المتعة» وأشار إليها قائلاً «لا شرف ولا عفة ولا إبداع» وإتضح أن هذه الصور العارية مفبركة وهى فى الأساس لفتاة رومانية حيث قام بتركيب وجهها على جسم الفتاة الرومانية العارية ثم نشرها كأنها صور لإلهام  وقال المحامى الوحش أن هذه الصور لم يفبركها هو وإنما أخذا مفبركة جاهزة من شبكة الإنترنت وهتف بعدها أنصاره: «إسلامية إسلامية.. الله أكبر»، ثم قال: عدوا معى كم شخصاً اعتلاها باسم الفن وإذا كانوا غاضبين من أننى أصف واقعهم فلماذا يقومون به؟ وإذا اعتبروه سباً فلماذا يصورونه وقال نبيه الوحش المحامى إن قانون الرقابة على المصنفات الفنية به 10 محاذير لو تم تطبيقها لدخل جميع الفنانين السجن لأن القانون منع تصوير الرذيلة وإظهار الجسم البشرى عارياً ومناظر الرقص كما منع القانون تعاطى الخمور وتصويرها وطلب يسرى عبدالرازق محامى شاهين ومحمد عبدالعزيز محامى نقابة المهن التمثيلية تنفيذ مواد الإحالة المذكورة فى صحيفة الجنحة المباشرة ومعاقبة المتهم بتهم السب والقذف والتشهير باعتبارها جرائم متعلقة بالشرف والتمسا توقيع أقصى عقوبة على المتهم وقالا إن المتهم أصاب المجنى عليها فى عملها وشخصها وأن إلهام شاهين حصلت على أكثر من 70 جائزة عن أعمالها الفنية المتميزة
وقد  شن الإعلامي محمود سعد هجومًا حادًا على الشيخ عبد الله بدر بسبب توزيعه صورًا "مفبركة" للفنانة إلهام شاهين وهي عارية أمام المحكمة وذلك خلال محاكمته بتهمة السب والقذف للفنانة إلهام شاهين وقال سعد خلال برنامج آخر النهار على قناة النهار أرجو من الشيوخ أن يكفوا عن الهجوم على الفنانين. ربنا أمر بالستر لو ربنا ستر واحد هتفضحه انت وبتوزع صور مش حقيقية وبعدين هي بتمثل أمام الكاميرات ووجود ناس كتير ومصورين ومخرجين وحياتها الخاصة منعرفش عنها حاجة وأضاف سعد لو انت معترض على الفن ماشي قول إنك معترض لكن متوزعش صور في الشارع وطالب سعد من جميع المشاهدين بتحكيم ضميرهم فيما يحدث قائلا يصح إن ده يحصل من ناس تعرف ربنا إني أوزع صور في الشارع عريانة واعتبر سعد أن ما يحدث يشوه صورة المشايخ موضحا أنهم كانوا ضد الثورة وضد الديمقراطية وثورة يناير فتحت لهم فتحا عظيما لم يحلموا به قائلا ولما ربنا يفتح عليكم تعملوا كده وكثر إستياء تعليقات النشطاء مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بو» و«تويتر» من الأسلوب الذي استخدمه الشيخ عبدالله بدر أمام المحكمة، بعد قيامه بتوزيع صور خادشة للحياء قال إنها للفنانة إلهام شاهين ضمن أفلامها السينمائية وتساءلت نهال الجوهري: «من عبدالله بدر؟ وما أصله؟ هو شخص يريد الشهرة مقابل صور متفبركة، وأنتم أعطيتموه هذه الشهرة بالاهتمام بما يفعله» وقال أبومسلم متعجبا: «انت إيه هدفك من اللي بتعمله ده؟ عايز تتشهر؟ عايز إيه طيب؟ فهمني بتوزع صور مش تمام ليه؟ ده فعل من رجل دين؟» وكتب كريم: «أنا مستغرب ازاي أستاذ تفسير أو طالب عِلم زي ما بيحبوا يقولوا عليه يوزع صور زي دي. ده لِبِس ذنوب بالهبل» وباستنكار علَّقت سمر: «ينشرون الأفلام المسيئة للرسول والصور العارية للفنانات ثم يتباكون على ضياع الأمة عن بتوع شرع الله أتحدث» فيما قال بولا باستياء: «مش المشكلة إنه أخطأ ووزع صورة واحدة عريانة في الشارع المشكلة إن الفعل نفسه لم يعد خطأ» وأكد عاطف عبدالرحمن أن السجن المؤبد هو ما يستحقه بدر، فقال: «الشيخ عبدالله بدر يستحق المؤبد لأنه ترك قضايا الوطن وتفزع لمتابعة اللحم الرخيص» ومن جانبه قال محمد عبدالغني: «في أغلب الأزمنة هناك سيدات مثل إلهام شاهين ولكن لم نسمع من قبل عن واحد يطلق على نفسه شيخ يوزع ما يقول أنه صور ساخنة مهما كان السبب» كتب كريم صليب: «طب والعشرة دول عبدالله بدر ده راجل مسخرة.. مسلي مسلي مفيش كلام»، فيما علَّقت ديدو: «عبدالله بدر شَهَرْ إلهام شاهين شهرة عمرها ما حققتها من أي فيلم وثائقي عملته» وبعثت بيري رسالة لمبارك: «منك لله يا مبارك.. كنت حايش عننا الكوميديا دي كلها يا بعيد» وبطريقة ساخرة قال عبدالناصر: «بيوزع صور إباحيه.. عليا الطلاق انت أجدع من أبويا"، فيما تساءل أحمد علي بسخرية: «هو عاوز إلهام شاهين تتوب ولا يمثل معاها؟» ووجَّه الزعيم عادل إمام رسالة إلى بدر على طريقة عبدالمنعم الشحات قال فيها: «السكرين شوت أساسا حرام بس واضح إنه تعب ودوَّر في كل الأفلام واتفرج عشان يجيب المشاهد بتاعة إلهام شاهين» وفى النهاية قالت الفنانة إلهام  شاهين أن هناك بعض المتأسلمين أصبح شغلهم الشاغل هو مهاجمة كل من لا يتفق معهم دون محاولة البحث عن مأوى وطعام للفقراء ومحاولة السعى لتقليل أعداد البطالة وهذا ما يدعو إليه الدين الإسلامى الحقيقى وليس الدين الذين قاموا بتفصيله ليتفق مع أهدافهم الخاصة.
صـــورة وخبـــر
اهد الفتاوى التى خرجت تشمت و تستهزأ بما حدث بالأمريكيين بعد إعصار ساندى
2012-10-30 23:58:53
شاهد الفتاوى التى خرجت تشمت و تستهزأ بما حدث بالأمريكيين بعد إعصار ساندى

"يحق لنا أن نفرح بما أصاب أمريكا، وأن نسرّ بذلك"، فتوى لأحد مشايخ السلفية، ظهرت على الصفحة الرسمية لأحد التيارات الإسلامية السلفية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تعليقاً على إعصار "ساندي"، تلك الكارثة الطبيعية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية منذ أيام قليلة، وتسببت في قطع الاتصالات في بعض الولايات الأمريكية، وإعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن الولايات المتحدة الأمريكية وصلت للكارثة الكبرى.
وأدعت بعض التعليقات بأن الإعصار أصاب مركز الولاية التي انتجت الفيلم المسيء للرسول، وأن هذا انتقام من الله ممن أساءوا لنبيه، رغم أن الإعصار استهدف نيويورك ونيوجيرسي وغيرها من ولايات الساحل الشرقي، في حين أن الفيلم قد تم إنتاجه في ولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي، في أبعد نقطة عن الإعصار.
وقال يسري حماد، المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي، إن ربط بعض المشايخ بين إعصار "ساندي"، الذي ضرب الولايات المتحدة، وبين الفيلم المسيء للرسول، "ما هي إلا اجتهادات منهم"، مشيراً إلى أن "الله ينزل عذابه على أي أمة من الأمم، حسب ما اقترفته من ذنوب ومعاصي وإساءات بحقه سبحانه وتعالى، ويكون العذاب بحجم الذنب والإساءة، فقد يكون عقاب بسيط للتذكرة، وقد يكون ابتلاء عظيم لمن لا يتعظ".
الشيخ جمال صابر، منسق حملة "لازم حازم"، قال لـ"الوطن"، أن "الله يفعل ما يشاء في ملكه، فمن تعرض لنبيه ورسوله الكريم لن يتركه، خاصة إن لم يجد مدافعا من الأمة الإسلامية عن نبيه، ليكون انتقامه أعظم وأكبر من المسيئين للرسول وللإسلام".
وذكر صابر، أن "الجيوش الإسلامية قديماً، كانت تستبشر عندما كانت تحاصر أي بلد يسيء للرسول، لأنه تعلم أن الله سينصرها على أعداء الدين"، مشيراً إلى أن هناك ارتباطا بين الإعصار والفيلم المسيء للرسول.
أما عن رأي دعاة الأزهر الشريف، فقال الشيخ سالم عبد الجليل، العالم الأزهري، ووكيل وزارة الأوقاف السابق، إنه "لا يجوز أن نربط بين الإعصار الذي يصيب الولايات المتحدة الأمريكية وبين الفيلم المسيء للرسول، أو نفرح به، لأنها ستأخذ على محمل السخرية والاستهزاء"، مؤكداً أن "الله يبتلي جميع خلقه، ويلحق ابتلاءاته بالمسلم والكافر، فقد يصيب الأمم المسلمة ذلك الإعصار في أي وقت، وتستهزأ بنا الأمم الأخرى".
***
آآآه يا أمة ,, تصدق الخرافات وتعشق التفاهات.. وتجعلها معجزات..
وتكذب كذبات وتصدقها.. كفى كفى من الضحك على عقول الخلق.
***
ده أسمه تخلف عقلي وأن الله سبحانه وتعالي أسمي وأعلي وأكرم من الهبل ده وإللي بيدعوا له الله سبحانه وتعالي قادر ع أن يثبت وجوده لجميع البشر ولكن ترك الأختيار للعقل حتي لا يكون لأحد سلطة ع أتخاذ القرار غير صاحب العقل وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا


******
"غنيم" في تعليقه على إعصار "ساندي": إعصار ساندي قد يطيح بأمريكا، "فلا تستبعدوا قدرة الله على هؤلاء الخنازير الثلاثاء ٣٠ اكتوبر ٢٠١٢ - ٢٦: ٠٢ م +01:00 CET حجم الخط : - + وجدي غنيم كتبت: ماريا ألفي في تعليقه على إعصار "ساندي"؛ قال الداعية "وجدي غنيم": "نيويورك تتحول لمدينة أشباح ، فى أيام النفحات ، فى أفضل أيام الله ، اللهم دمرهم كل مدمر يارب العالمين". وأضاف قائلاً :" أتعجب ممن يصفونها بالكوارث الطبيعية وكأنهم ملحدين يعتبرون أن الكون أصله مادة، إنه انتقام الله عزوجل ، وآية من آياته الكبرى على كل كافر متجبر". وأشار أن إعصار ساندى قد يطيح بأمريكا، قائلاَ: "فلا تستبعدوا قدرة الله على هؤلاء الخنازير، عليكم بالدعاء عليهم، إن فى ذلك لآية للعالمين، وما كان أكثرهم مؤمنين". وقام بالدعاء على "أمريكا" قائلاً :" اللهم أهلك أمريكا وحلفائها كما أهلكت عاداً وثمودا يارب العالمين ، اللهم أرنا فيهم أسوداً ودمرهم كل مدمر ومزقهم كل ممزق يا أكرم الأكرمين . وأوضح أنه بعد خمسون يوما من إنتاج الفيلم المسئ للنبى الكريم بنيويورك يأتى الإعصار ليرجف أهل المدينة ويقتل المئات ويدمر آلاف المنشآت، ألا بُعدا لأمريكا.
صـــورة وخبـــر
فى 8/11/2012م تقارير الطب البيطرى أفادت بأن محتويات الأجولة مذبوحة حديثاً، وأخطرت الأجهزة المختصة والنيابة العامة لمباشرة التحقيقات كانت الدورية الأمنية تتفقد الحالة المرورية على الطريق الصحراوى الغربى مصر - أسيوط، ولاحظت وجود عشرات الأجولة المخضبة بالدماء على جانب الطريق المتجه إلى القاهرة، شكت فى البداية أنها لجثث بشرية، وبفحصها تبين أنها 150 جوالاً بها رؤوس وأرجل للحمير دون أجسامها، بعضها متحلل.
واستدعت الأجهزة الأمنية خبراء الإدارة البيطرية بالفيوم، لمعاينة الأجولة فى مكانها، لصعوبة نقلها، أو التحفظ عليها بسبب رائحتها، ورجحت المعاينة أنها لحمير مذبوحة قبل فترة قريبة.
تحررت مذكرة بالواقعة وأخطرت نيابة قسم طامية لمباشرة التحقيقات
صـــورة وخبـــر
منتقبة تقص شعر تلميذة مسيحية في مترو الأنفاق!: الإسلام دين ذكورى فالرجل له الحق فى الزواج بأربعة والرجل فى الميراث له ضعف المرأة وكذلك فى القضاء وبمكنك أيها القارئ الإطلاع على شريعة الإسلام لتجد المزيد من وضع المراة المهمل فى الإسلام وإذا كان وضعها فى الإسلام هكذا فما بالك إذا كانت هذه المرأة مسيحية وتعانى الإناث المولودات مسيحيات من إضهاد فظيع فى مصر فالطفلات تخطف وتغتصب وتجبر على الإسلام والبالغات تخطف وتعتصب ووصل المر بأنهم يخطفون اليوم كثير من المتزوجات ويغتصبوهن إذلالا لأقباط مصر هذا غير الإهالنات والتحش الذى تلاقية بناتنا ونسائنا  وقد عرضنا فى هذه الجريدة الكثير من حالات من إلقاء ماء النار (أحماض مركزه) عليهم بهدف تشويههن أو حرق ملابسهن وآخر حاله من إضطهاد الإسلام عندما صرَّح الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان أن هناك جريمة كبرى وفضيحة ترتكب فى حق أطفال مصر موضحًا أن هناك منتقبة فى مترو الانفاق من عزبة النخل إلى حلمية الزيتون قامت بقص شعر الطفلة المسيحية ماجى ميلاد فايز التلميذة بالصف الثانى الاعدادى 13 سنة بمدرسة الزيتون الاعدادية حال ذهابها إلى مدرستها بعد الاحتكاك بها ولم تدر التلميذة إلا وشعرها مقصوصًا وملقى فى ياقة جاكت التلميذة  وأضاف قائلاً :صباح أمس وحال ذهاب ماجى ميلاد فايز التي تقطن فى عزبة النخل وحال ركوبها مترو الانفاق للذهاب الى مدرستها بحلمية الزيتون الاعدادية وعند نزولها محطة الحلمية فوجئت بكمية كبيرة من شعرها مقصوصا وملقى على ياقة الجاكت الذى كانت تردية التلميذة وعللت التلميذة ذلك عندما حدث احتكاك بينها وبين سيدة منقبة للوقوف فى المترو حيث كان المترو مزدحمًا وكانت المنقبة تقف خلف التلميذة مباشرة حيث توعدتها قائلة "انت ماتعرفيش هعمل فيكى ايه دلوقتي"، وبالفعل حال نزول التلميذة ماجى محطة حلمية الزيتون فوجئت بكمية كبيرة من شعرها ملقاة على ياقة الجاكت الذى ترتدية  حيث اصيبت الطفلة ماجى ميلاد فايز بحالة نفسية سيئة وامتنعت عن الطعام وقالت أنا "زعلانة من الموقف أكتر من زعلى على شعرى".وأشار جبرائيل أن هناك فتاة اخرى بالصف الاول الثانوى بمدرسة سراي القبة الثانوية قد حدث لها فى الاسبوع قبل الماضى ما حدث للتلميذة ماجى ولم يمر أكثر من ثمانية وأربعون ساعة من مأساة قص شعر الطفلة "ماجى ميلاد فايز" إلا وجريمة اخرى اكثر بشاعة فى نفس المترو وفى ذات المكان حيث قامت سيدتين منتقبتين بقص شعر " ن-ص " 28 سنة حال تواجدها بمترو الانفاق وعندما توقف المترو فى محطة كوبرى القبة دفعوا بها من باب المترو فأحدثوا كسر بذراعها واصفين إياها بأنها كافرة. وعليه قامت المجني عليها بتحرير محضر في قسم الشرطة وبتقرير طبي بإصابتها. ووجه المستشار د.نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان نداء إلى السيد اللواء أحمد جمال الدين. متسائلاً: إلى متى تعجزون عن ضبط المنقبات اللاتى يقمن بقص شعور المسيحيات؟ وهل هم فرع من تنظيم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر؟ وهل سوف تمتد هذه الظاهرة الى سائر خطوط المترو؟ وهل من الأفضل أن يمتنعن المسيحيات عن ركوب المترو وما هو الحل؟ ومن جانبه؛ طالب جبرائيل وزير الداخلية سرعة ضبط تلك السيدة المنقبة التى تقوم بقص شعور التلميذات وتقديمها الى محاكمة عادلة اسوة بما تم بمعلمة الاقصر وهناك تسائل يتبادر للذهن أنه فى حالة الزحام الشديد ألم يرى أحد السيدة المنقبة وهى تقص الشعر ؟ ولماذ سكتوا؟ أن من يسكن مصر اليوم مجتمع مريض حقاً  مريض بالهلوسة الدينية الإسلامية
صـــورة وخبـــر
الحجــر الأسود هو نيزك : يعتقد المسلمون أن الحجر الأسود هو يمين الله فإذا كان حجرا هو يمين الله فماذا ياترى بقية الله وقيل فى أحاديث أنه حجر من أحجار الجنة وقال عمر بن الخطاب أنه حجر لا يضر ولا ينفع ولكنه رأى رسول الله يقبله - ولهذا أصبح سنة للمسلمين تقبيل هذا الحجر كما يقولون أن آدم نزل من الجنة ومعه الحجر الأسود وكان أشد بيضا من اللبن والثلج ويبدوا أن هذا الحجر كان كبيرا ولكنه الان عبارة عن عد قطع صغيرة كل منها فى حجم القرش بعد أن حاول بعض المسلمين تدميره - وكثيرون من الباحثين عن الثراء ينقبون على أحجار نيزكية وعندما يجدونها ما يبيعونها لهواة جمع هذه الأحجار وهم من الأغنياء أو للكليات والجامعات الجيولوجية أو العلماء المختصين الذين يجرون التجارب على هذه النيازك لمعرفة مكونات الأجرام السماوية الخارجية وعادة تباع النيازك في مكان يدعى السوق السوداء أما من يقومون بشراء النيازك هم تجار عادييون يقومون ببيعها لتجار آخرين ثم لمراكز الأبحاث أو المتاحف وسعره في البداية رخيصا ولكن يرتفع سعره فى السوق السوداء ومن ثم إلى صالة المزادات العالمية وهناك مناطق تكثر سقوط النيازك فيها مثل مناطق فى السعودية وشمال الأردن والصحراء المصرية وأماكن أخرى فى اوربا ويعتقد الكثيرين أن أى حجر يجزبه مغناطيس هو حجر نيزكى ولكن ليس جميع الأحجار نيزكية ولكن الخبير المختص هو الذى له الحكم في هذا المجال لأن أحجار مثل البازلت والتي يبدو عليها الإنصهار يجذبها المغناطيس وأحجار من الصوان يجذبها المغناطيس والقاعدة الرئيسية لحصر البحث عن النيازك هو وجودها في الصحراء على الرمال وتكون مختلفة عن باقي الحجارة وكذلك الوديان لأنه يمكن للسيول جرفها إلى هناك وبعد اجراء التجارب البسيطة عليها وعرضها على خبير نثبت بأنها نيازك وبعد التأكد بأنه نيزك ومعرفة نوعه هنا يختلف السعر فالنيزك المريخي يختلف عن القمري أو الحجري أو الحديدي من حيث السعر  فالأسعار تتفاوت تفاوتا كبيرا بين هذه الأنواع  ويمكنك أن تكون غنيا إذا إكتشفت حجرا فقد يكون سعر وزنه أغلى من الذهب والأحجار الكريمة واكتشاف الأحجار النيزكيَّة التي تسقط على الأرض من الفضاء الخارجي هواية مربحة تدرُّ على من يسعفهم الحظ فيها أموالا طائلة في غابة موراسكو الواقعة على مشارف مدينة بوزنان البولندية عثر على أكبر حجر نيزكي يتم اكتشافه في البلاد وتقدر قيمته بأربعمائة ألف دولار أمريكي وفى المغرب  قالت الدكتورة حسناء الشناوي عالمة مغربية بالنيازك شهيرة دوليا أن علماء الفضاء يعتقدون الفضاء  بأن جسماً ارتطم بالمريخ وأحدث انفجاراً تطايرت بفعله أحجار وصخور من الكوكب الأحمر وانطردت مخترقة غلافه الجوي كما الصواريخ وبلحظات عبرته الى حيث لا جاذبية في الفضاء الخارجي ثم هامت في مدارات متنوعة المسافات بين الأرض والمريخ منذ حدث ذلك الارتطام قبل أكثر من 100 مليون عام وتحكى العالمة المغربية عن أن حجر كان يقترب من الأرض في كل مرة دار حولها حتى بلغ اقترابه أدناه قبل 6 أشهر فهوى نحوها من الفضاء بفعل جاذبيتها وبسرعة أقلها 10 آلاف وأقصاها 40 ألف كيلومتر بالثانية وفق ما تؤكده البروفسورة في كلية العلوم بجامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء وهى حاصلة على جائزة الأكاديمية الفرنسية لعلم النيازك وكان ذلك قبل عامين ولهواة الأرقام فإن معدل سرعة الحجر كانت 20 ألفا من الكيلومترات بالثانية الواحدة، أي ما يكفي لإيصال مسافر إلى القمر بأقل من 20 ثانية، لذلك دبت فيه حرارة هائلة معدلها 2000 درجة مئوية نتجت من احتكاكه بالغلاف الجوي فجعلته جمرة توهجت وهي تسقط منصهرة في الثانية فجر 18 يوليو/تموز الماضي في مشاع قرية "تيسينت" القريبة 60 كيلومترا من مدينة طاطا بالشرق المغربي، وقريبا من الحدود مع الجزائر وتقول الدكتورة حسناء إن الحجر "لم يشتعل بفعل تلك الحرارة إنما تخطى الاشتعال الى الانصهار مباشرة، لكن أجزاء بقيت منه ووصلت إلى الأرض وأحدثت انفجارين في القرية لأنه تشقق وانفصل الى أحجار عدة أكبرها واحد وزنه أقل من كيلوغرامين وهناك آخر بوزن 1200 غراما، وثالث وزنه 907 غرامات، إضافة الى أجزاء صغيرة بالعشرات" وفق تعبيرها.وذكرت أن وزن الأحجار مجتمعة هو 8500 غراما، وأن أهالي القرية من الرعاة ذعروا عند سقوطه وإحداثه للانفجارين فأبلغوا السلطات، ووصل صدى ما حدث إليها فمضت على رأس فريق من فلكيين مغاربة الى المنطقة وجمعوا ما تيسر بعد تفتيش دقيق، ثم فحصوا الأحجار ثم أرسلوها الى مختبرات في الولايات المتحدة "فجاءت النتيجة تحمل إلينا بشرى علمية سارة ونادرة وهي أنه حجر من المريخ كما قالت.ومع أن الأرض تستقبل في الثانية الواحدة آلاف النيازك، ومعظمها صغير يتبخر ويندثر في الغلاف الجوي قبل أن يصل الى أديمها، إلا أن بعضها لا ينصهر كله أحيانا، بل يسلم جزء منه يسمونه الحجر النيزكي حين يقع على سطح الأرض، فكان يبقى فيها لآلاف وملايين القرون، بل لمليارات السنين من دون أن يدري بأهميته أحد ومن الأحجار الهامة حجر تيسينت الذي تم اكتشافه بعد 100 يوم تقريبا من سقوطه أي أنه لم يتعرض لحالات التعرية والملوثات المناخية المزيلة ما فيه من مريخيات وما زال محتفظا بمريخيته تماما لذلك فسماسرة النيازك وتجارها قد يشترون قطعه الصغيرة لبيع الأونصة الواحدة منه بسعر يزيد 10 مرات عن سعر الذهب ومن أشهر الأحجار.. من مصر وفرنسا ونيجيريا والهند والمغرب  والاستثنائي في حجر "تيسينت" أنه خامس حجر يتم العثور عليه بعد فترة قصيرة من سقوطه، وأول الأربعة الشهيرة واحد اسمه "شاسينيي" سقط في 1815 بفرنسا بوزن 4 كيلوغرامات فتمزق وهو يهبط وبقي منه جزء وزنه 570 غراما، وتبعه آخر اسمه "شيرغوتي" سقط في 1865 بالمنطقة المعروفة الآن باسم شيرغاتي في الهند وكان وزنه 5 كيلوغرامات وبقي منه حجرة وزنها 452 غراما أما الثالث فسقط في قرية "النخلة" المصرية في 1911 وانشطر الى 40 حجرة أصابت إحداها كلبا في القرية وقتلته في الحال، وبسبب مقتل الكلب عرف الأهالي "بأنها أحجار هبطت من السماء" وكان أخف المنشطرات 20 غراما وكبرها 1813 غراما. أما الرابع فسموه زاغامي وسقط في 1962 بنيجيريا اضافة الى الخامس الآن في المغرب وقالت الدكتورة الشناوي إن أحد من قاموا بالتصنيف المريخي لحجر تيسينت هو البروفسور الشهير توني ايرفين من جامعة واشنطن إضافة الى متخصصين من مختبرات دولية، بينهم البروفسور ألبير جامبون وهو من جامعة بيار إي ماري كوري" الفرنسية.

 






This site was last updated 11/26/12