Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الإعتداء الدموى على الأقباط1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
Untitled 6309
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

نجاة "وائل رفعت" قبطي القوصية من الموت بعد محاولة قتله أمس!
 الأقباط متحدون السبت ٥ يناير ٢٠١٣ - كتب: أبوالعز توفيق
 قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت"، مدير فرع "الكلمة لحقوق الإنسان"، تعقيبًا منه على الخبر الذي تم نشره، أمس، بخصوص العثور على جثة "وائل رفعت"، قبطي القوصية، إن أسرة "وائل" أكدت أنهم بالفعل وجدوا جثته ملقاة بجوار مدافن "دير المحرق"، وبها طلق ناري أسفل الكتف، إلا أن الأطباء نجحوا في استخراج الرصاصة منه، وتم إنقاذه، عندما تم تحويله إلى مستشفى "أسيوط الجامعي"، بعدما ظنَّ الجميع أنه توفي متأثرًا بجراحه، وهو يرقد الآن بالمستشفى، ومازال على قيد الحياة.
اعتداء على القبطى بافلى غايد صادق بسلاح ابيض وسرقته بملوى ا
لأقباط متحدون الثلاثاء ٨ يناير ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
قال الناشط الحقوقى عزت ابراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الانسان بالمنيا .... عودة انتشار السرقة بجنوب المنيا وخاصتا ملوى فى غياب امنى تمام حيث خرج 3 بطلجية اليوم وفى حدود الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وبالتحديد بشارع عياد واثناء عودة شاب قبطى يدعى بافلى غايد صادق طالب بكلية الدارسات النوعية بالمنيا الى منزله استوقفه ثلاث اشخاص يركبوا دراجة بخارية بسرقته وضربه بمطواه فوق الركبة بالساق اليمين فما ادى الى اصابته بجرح غاير ويرقد الان بمستشفى ملوى العام فى انتظار عمل محضر بالواقعة
ملتحون بسيوف يبترون ذراع القبطي  طلعت شوقي داخل سرايا نيابة جرجا
الأقباط متحدون 2013-01-29  كتب: أبو العز توفيق
في واقعة جديدة بين مسلمين وأقباط بصعيد مصر، قام مجموعة ملتجون بالتعدي على شاب قبطي داخل سرايا نيابة جرجا بسوهاج، وبتر ذراعه وعلى إثره تم نقله إلى مستشفى جرجا الجامعي. يذكر إن الشاب طلعت شوقي كان محتجز بسرايا نيابة جرجا للتحقيق معه كمتهم على خلفية أحداث مشاجرة بين مسلمين وأقباط بالقرية ، حيث قام ملتحون بالتعدي عليه في مقر النيابة حاملين سيوفهم باترين ذراعه على مرأى ومسمع الحضور من وكلاء نيابة وشهود عيان. جدير بالذكر إن مشادات كلامية بين مسلمين وأقباط قد وقعت بقرية جرجا قبل عام وتم جلسة صلح عرفي بين العائلتين إلا إن بعضًا من مسلمي القرية قاموا بالتعدي على ممتلكات الأقباط هناك وحرق ثلاث محال تابعين لهم، وعليه تم اتهام عدد من العائلتين وحضورهم للنيابة للتحقيق معهم وهنا حدث الاعتداء. هذا وسنوافيكم بتفاصيل القضية وتطوراتها.
بالفيديو.. بلطجية يعتدون على قبطي بالسيوف والسنج داخل سرايا نيابة جرجا
الأقباط متحدون الاربعاء ٣٠ يناير ٢٠١٣ -
بلطجية يعتدون على قبطي بالسيوف والسنج داخل سرايا نيابة جرجا بلطجية يعتدون على قبطي بالسيوف والسنج داخل سرايا نيابة جرجا كتب: أبو العز توفيق قام بلطجية بالاعتداء على شاب قبطي يدعى "عاطف شوقي" مقيم بجرجا بالسيوف والسنج وإصابته إصابات خطيرة وقطع شرايين ذراعه الاثنين، وذلك أمام نيابة جرجا الجزئية على خليفة مشكلة بينه وبين البلطجية، منذ أكثر من عام وتم خلالها حرق ثلاث محلات له.
http://www.youtube.com/watch?v=TyuF_Zz0URs&feature=player_embedded
المحامى العام لنيابات جنوب سوهاج يحقق في الاعتداء على قبطي بجرجا
الأقباط متحدون الاربعاء ٣٠ يناير ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
امر المستشار إسماعيل الزناتى المحامى العام لنيابات جنوب سوهاج ،باستحضار المتهمين في الاعتداء على شاب قبطي يدعى عاطف شوقي، وقاموا بقطع شرايين ذراعيه وإصابته بعدة طنعات في ظهره بالتحقيق في مجمع محاكم اخميم الذي يعد مقر المحامى العام فيه ولا يتم التحقيق معهم بداخل نيابة جرجا الجزئية، وذلك منعا لحدوث أي احتكاكات بين الطرفين ومنع فنته طائفية بجرجا أخرى. كما قام سيادته اليوم بإرسال وكيل نيابة إلى مستشفى سوهاج الجامعي للتحقيق مع المصاب وطلب استكمال التحريات حول الواقعة.
ملتحون يطعنون قبطية مريم سمير أديب" بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية ،وذلك أثناء عبورها الشارع  ورئيس المباحث يرفض معاينة الواقعة
الأقباط متحدون الاربعاء ٣٠ يناير ٢٠١٣ -
مركز الكلمة لحقوق الإنسان مركز الكلمة لحقوق الإنسان كتب : جرجس بشري قال الناشط الحقوقي "عزت إبراهيم عزت" مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا في تصريحات خاصة لنا أن شخصين ملتحين قاما اليوم بطعن سيدة مسيحية تدعى" مريم سمير أديب" بمنطقة سيدي بشر بالإسكندرية ،وذلك أثناء عبورها الشارع ، مشيراً إلى أن الشخصين الملتحين كانا يقلان دراجة بخارية وأثناء عبورها الشارع سددا لها طعنة بالبطن أحدثت جرحا قطعيا بالغشاء البريتوني، وتم نقلها لمستشفى القديسين وأجريت لها عملية جراحية. ،أوضح عزت أن أهل السيدة حرروا محضرا بقسم شرطة منتزه أول تحت رقم 1535 / جنح منتزه أول ، ورفض رئيس المباحث بالقسم الخروج لمعاينة الواقعة ، وأكد عزت أن هذه ليست الواقعة الأولى للاعتداء على قبطيات بالإسكندرية، بل أن هناك أكثر من حالة تعرضت لمثل هذا الاعتداء خلال هذا الأسبوع، ولكن دون أي تجاوب من الجهات الأمنية.
اطلاق نار على قبطيين وهم  جميل ناجى جاد مكين ووالده ناجى مكين بملوى رفض دفع الاتاوة
وطنى 16/3/2013م روبير الفارس
تعرض قبطيان أب وابنه بمدينة ملوي في المنيا للتهديد فى حالة عدم دفع الاتاوة لاحدى العصابات، وعندما قاما بتبليغ الامن قيل لهم احموا انفسكم .الامر الذى انتهى اليوم باطلاق الرصاص عليهما فاصيب جميل ناجى جاد مكين ووالده ناجى مكين أصحاب ورشة نجارة ومستودع اسمنت بطلقات نارية فى الركب والامعاء .وتم نقلهما لتجرى لهما عمليات استخراج الرصاص وايقاف النزيف بالمستشفى الجامعى بالمنيا ومازالت حالتهما غير مستقرة.
إطلاق أعيرة نارية على قبطي يدعى مدحت طلعت شفيق وإصابة نجله كريم  إصابات بالغة
الأقباط متحدون السبت ٢٣ مارس ٢٠١٣ -  كتب : ابو العز توفيق
قال الناشط الحقوقي عزت إبراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا أنه أمس وفى حدود الساعة الثامنة مساءا وأثناء عودة قبطي يدعى مدحت طلعت شفيق إلى منزله بسيارته بعزبة أيوب التابعة لمركز دير مواس بمحافظة المنيا . قام مجهولين مسلحون بإطلاق وابل من الأعيرة النارية عليه فما أدى إلى إصابة نجله كريم البالغ من العمر سنتين ونصف وحالته خطيرة جدًا حيث لم تقبل حالته مستشفى دير مواس نظرًا لخطورة الحالة وأيضا لم تقبله مستشفى اسيوط الجامعى ووالده ذهب به إلى مستشفى خاصة لتلقى العلاج.
 عاجل اختفاء مؤسس «الإخوان المسيحيين»
الوطن 2013-03-24
أعلن عدد من الحركات القبطية تصعيدها ضد جماعة الإخوان المسلمين، بعد اختفاء أمير عياد، مؤسس جماعة الإخوان المسيحيين وعضو جبهة الشباب القبطى، أمس الأول، وعضو لجنة تقصى الحقائق فى أحداث المحتجزين الأقباط بليبيا، وذلك خلال مشاركته فى تظاهرات جمعة «رد الكرامة»، أمام مكتب الإرشاد بالمقطم. وقال الناشط القبطى رامى كامل، عضو جبهة الشباب القبطى، إن آخر رؤية لأمير عياد كانت بمحيط «النافورة» بالقرب من مكتب الإرشاد بالمقطم، واختفى بعدها، مشيراً إلى أن الجميع يحاولون التواصل معه عن طريق هاتفه إلا أنه مغلق، وأن معلومات وصلت لهم باحتجاز الإخوان لعياد داخل مسجد بلال بالمقطم هو ومجموعة أخرى من النشطاء السياسيين وقامت الجماعة بنقلهم إلى أماكن أخرى متفرقة وغير معلومة بالنسبة لهم حتى الآن. من جهة أخرى، ينظم منتدى الشرق الأوسط للحريات، إحدى منظمات أقباط المهجر، الذى يرأسه مجدى خليل، أكبر مؤتمر عن الأقليات تحت حكم الإخوان بالقاهرة السبت والأحد القادمين، وهو المؤتمر الذى يرأسه السياسى الدكتور أسامة الغزالى حرب، والدكتور كمال مغيث، ويشارك فى المؤتمر بالحضور أو بتقديم أوراق بحثية حوالى 70 سياسياً وأكاديمياً وباحثاً متخصصاً فى الأقليات، وستصدر هذه الأبحاث فى مجلدين بالعربية والإنجليزية لاستشراف واقع ومستقبل الأقليات تحت الحكم الإسلامى. ويغطى المؤتمر خلال ثمانى جلسات، ثمانية محاور، وهى: «المشاركة السياسية للأقليات تحت حكم الإخوان»، و«وضع الأقليات فى الدستور المصرى الجديد»، و«وضع الحريات الدينية تحت حكم الإخوان»، و«وضع غير المسلمين فى فكر الإخوان»، و«التمييز الدينى تحت حكم الإخوان»، و«الوضع الاقتصادى للأقليات تحت حكم الإخوان»، و«أوضاع المرأة تحت حكم الإخوان»، و«مشاكل الأقليات تحت حكم الإخوان»، وسيشارك فى المؤتمر ممثلون عن الأقباط، والبهائيين، والنوبيين، والشيعة، وبدو سيناء، وناشطات من المدافعات عن حقوق النساء. وقال مجدى خليل، فى بيان له، إن المؤتمر يأتى فى وقت حرج، حيث تصاعدت مخاوف الأقليات والاعتداءات عليهم وهجرتهم خارج مصر منذ فوز الإخوان المسلمين بالحكم، وقياساً على مصر تصاعدت الاعتداءات ومخاوف الأقليات فى الشرق الأوسط كله، حيث يخطط الإسلاميون للسيطرة عليه فى ظل موجات ما يسمى بالربيع العربى، مشيراً إلى أن منظمته غير ربحية ومسجلة فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية ولها مقرات فى القاهرة وواشنطن، وأن منظمته تموّل بالكامل ذاتياً بالتبرعات الفردية ولم تتلقَّ أى تمويل نهائياً من أى دولة أو حكومة أو هيئة أو مؤسسة أو منظمة أو شركة أو جماعة منذ افتتاحه عام 2007 وحتى الآن.

الإخوان المسلمين يخطفون الناشط أمير عياد يعاني من "كسر في قاع الجمجمة" والعثور عليه بمستشفى الهلال بالعناية المركزة آثار تعذيب بالصواعق الكهربائية
الأقباط متحدون السبت ٢٣ مارس ٢٠١٣ - كتب : جرجس توفيق
 كشف التقرير المبدئي لحالة الناشط القبطي أمير عياد عضو جبهة الشباب القبطي المتواجد بالعناية المركزة بمستشفى الهلال عن إصابته بـ"اشتباه كسر فى قاع الجمجمة"وكسر فى عظمة مفصلية بالذراع. وحسبما أفاد شهود عيان لـ"الأقباط متحدون"فإن عياد يعاني من آثار تعذيب وصواعق كهربائية. كان أمير عياد قد اختفى مساء أمس عقب مشاركته في مليونية "رد الكرامة" ،وحملت جبهة الشباب القبطي مسئولية الاعتداء لجماعة الإخوان المسلمين.
العثور على الناشط أمير عياد بمستشفى الهلال بالعناية المركزة
 الأقباط متحدون السبت ٢٣ مارس ٢٠١٣ -  كتب : جرجس توفيق
قال رامي كامل منسق - جبهة الشباب القبطي، أنه تم العثور على الناشط أمير عياد عضو الجبهة بمستشفى الهلال بالعناية المركزة في حالة متأخرة،بعد اختفائه منذ مساء أمس الجمعة أثناء مشاركته في مليونية "رد الكرامة" وأضاف كامل لـ"الأقباط متحدون"أن الجبهة تحمل جماعة الإخوان مسئولية الاعتداء عليه
 الناشط أمير عياد داخل غرفة العناية المركزة
الأقباط متحدون الأحد ٢٤ مارس ٢٠١٣ - تقرير: عماد حنا
قام الإخوان بتجريد أمير من ملابسة وضربه عاري . أسلاك الكهرباء كانت تستخدم لصعق أمير وضربه . الجوامع كانت أحد أماكن حبس المُتظاهرين أمام مكتب الإرشاد. التعذيب أثاره ظاهرة على أمير من قدمه حتى رأسه .
 ناشط قبطى يتهم الإخوان بضربه وسحله فى المقطم فى بلاغ رسمى
اليوم السابع  الأحد ٢٤ مارس ٢٠١٣ كتب مايكل فارس
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى فيديو لمؤسس جماعة الإخوان المسيحيين أمير عياد، وعضو مؤسس بجبهة الشباب القبطى، أكد فيه أنه تم اختطافه أمس الأول فى جمعة رد الكرامة من قبل جماعة الإخوان المسلمين، وسرد فيه جزءا من وقائع الاختطاف والتى أكد فى الفيديو أنه حرر بها محضرا برقم 3757 بتاريخ 23مارس 2013 أحوال الأزبكية.
فى 10/4/2013م مباحث جنوب المنيا تنجح في القبض على بلطجية اعتدوا على قبطي يدعىريمون فايز لبيب  بالضرب
الأقباط متحدون  الاربعاء ١٠ ابريل ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
 قال الناشط الحقوقي عماد حلمي عبد اللاهوت في تصريحات خاصة لــ"الأقباط متحدون" إدارة البحث الجنائي بمنطقة جنوب المنيا ،قد تمكنت من القبض على بلطجية كانوا قد اقتحموا محل مملوك لقبطي بدير مواس بالمنيا يدعى ريمون فايز لبيب ، مشيراً إلى انه جرى التحقيق معهما في الحادث. وكانا شخصين ملثمين قد قاما السبت الماضي باقتحام ستديو مملوك لقبطي يدعى" ريمون فايز لبيب" بمدينة دير مواس بملوي بمحافظة المنيا ، وذلك لطلب إتاوة ، وعندما رفض قاما بطعنه عدة طعنات بالرقبة ، نقل على إثرها لمستشفى دير مواس.
إصابة قبطي  يدعى رائد ناجي سمعان ساويروس بملوي بعد اقتحام وسرقة بلطجية لمحله التجاري تحت تهديد السلاح
الأقباط متحدون الأحد ٢١ ابريل ٢٠١٣ - كتب : جرجس بشرى
 اقتحم ستة بلطجية كانوا يقلون دراجات بخارية اليوم محل مملوك لأحد أقباط مدينة ملوي بالمنيا يدعى" رائد ناجي سمعان ساويروس" وقال الناشط الحقوقي بمحافظة المنيا عزت إبراهيم عزت، في تصريحات خاصة لــ"الأقباط متحدون" أن البلطجية قاموا باقتحام المحل وسرقة مبلغ 9700 جنيهًا وملابس تقدر قيمتها بـ1100 جنيه ، تحت تهديد السلاح الأبيض ، ثم قاموا بالتعدي بالضرب على صاحب المحل وإصابته بجرح قطعي أسفل الأذن اليسرى ، كما اعتدوا على أحد المارة وسرقة تليفونه المحمول، موضحاً أن الشرطة تواجدت بمكان الحادث بعد الإبلاغ عن الجريمة ، وتقوم حاليا بالبحث على الجناة .
خمس إصابات حتى الآن في اشتباكات طائفية بالمنيا في بأول ساعات صباح اليوم
لأقباط متحدون  السبت ١١ مايو ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
شهدت محافظة المنيا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، فتنة طائفية جديدة واشتباكات بين أقباط ومسلمين بقرية تسمي الإسماعيلية تابعة لمحافظة المنيا سبب الاشتباكات معاكسة شاب لفتاة. كان اللواء أحمد سليمان مدير امن المنيا قد تلقى إخطارا من اللواء بسيوني فؤاد نائب مدير الأمن بوقوع مشاجرة ومصابين بقرية الاسماعيلية بمركز المنيا وعلى الفور انتقل العقيد أحمد نشأت مفتش مباحث مركز المنيا والمقدم محمد الصاوي رئيس مباحث المركز والعميدين علي سلطان مدير البحث الجنائي ومحمود عفيفي رئيس البحث الجنائي وتشكيلات من الأمن المركزي و تبين وقوع مشاجرة بين كل ميلاد نائل عبد الله 25 سنة مبيض محارة وشقيقه ابرام ووالده نائل عبد الله ونجلي شقيقه مرزوق سعيد عبد الله طرف أول و صالح أبو سريع هاشم وأولاده مدحت و رجب و جمعة طرف ثاني بسبب معاكسة مدحت صالح لشقيقة ميلاد نائل ،مما أدى لتدخل طرفا القرية في اشتباكات بالأسلحة البيضاء والشوم وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 5 أشخاص من القرية ،وقد قامت مديرية أمن المنيا بارسال تعزيزات أمنية للسيطرة علي الموقف هناك وعدم امتداده إلي الفري المجاورة.

This site was last updated 05/25/13