Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الإستيلاء على أراضى وممتلكات الأقباط2

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
Untitled 6695
Untitled 6696
Untitled 6697
Untitled 6698
Untitled 6699
Untitled 6700
Untitled 6701
Untitled 6702
Untitled 6703
Untitled 6704
Untitled 6705
Untitled 6706
Untitled 6707
Untitled 6708
Untitled 6709
Untitled 6710
Untitled 6711
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
Untitled 6715

الاستيلاء على ارض القبطي ماهر عزيز صليب وطرده من منزله بقرية الصعايده بمركز طامية الفيوم
الأقثباط متحدون الاثنين ١٨ فبراير ٢٠١٣ - كتب  أبو العز توفيق
قال ماهر عزيز صليب من قرية الصعايدة التابعة لمركز طامية بالفيوم، بأنه يوجد بعض البلطجية يقومون باتهامه بأنه وجد كنز في أرضه الزراعية وهى مساحته 15 قيراط، وقاموا بالاستيلاء على تلك الأرض وأيضا قاموا بالتجمهر أمام منزله أكثر من 35 شخص بالأسلحة الآلية وقاموا بطرده هو وأسرته من المنزل بالقوة. الجدير بالذكر أن ذلك الرجل المسيحي عندما اتصل بالشرطة الشرطة لم تتحرك لإنقاذه وتم عمل جلسات صلح عرفية،ولكن الاعتداء عليه مازال مسنمرًا.
بلطجية مسلمين بالأسلحة الآلية يستولون على 8 أفدنة مملوكة للأقباط :سبع بشرى بسطوروس ، سعد بشرى، أمين زكا نجيب ، نادي حبيب كامل ، و بسمالوط وسط تقاعس السلطات الأمنية
الأقباط متحدون  | الأحد ٢٤ فبراير ٢٠١٣ - جرجس بشرى
 قال الناشط الحقوقي عزت إبراهيم عزت مدير فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا في تصريحات خاصة لـ"الأقباط متحدون" أن عدد من البلطجية قاموا بالاستيلاء على 8 أفدنة مملوكة لأقباط بقرية الطيبة بسمالوط بمحافظة المنيا ،وذلك يوم 18 فبراير من الشهر الجاري . مؤكداً أن البلطجية كان بحوزتهم أسلحة آلية قاموا باغتصاب الأرض بالقوة من كل من :سبع بشرى بسطوروس ، سعد بشرى، أمين زكا نجيب ، نادي حبيب كامل ، وقد قام الأقباط بتحرير محضرا بقسم شرطة سمالوط حمل رقم 205 /2013 إداري سمالوط ، وقد تم تحويلهم إلى نيابة سمالوط الجزئية التي أمرت بضبط وإحضار كل من : إبراهيم راشد إبراهيم ، محمد أنور الليثي ،نصر الليثي،أسامة نصر الليثي ،أحمد نصر الليثي ،إبراهيم نصر الليثي ، صلاح الأزهري ، حسن محمود ، مرتضى عصمت ، كما أمرت النيابة بالتحفظ على الأسلحة المستخدمة في الحادث . كما أوضح عزت أنه بالرغم من قرار النيابة بضبط وإحضار المتهمين إلا أن الأقباط الذين تم الاستيلاء على أراضيهم لم يتمكنوا من دخولها للآن ،كما يتواجد البلطجية للآن وبحوزتهم الأسلحة بالأرض ، كما قام المتهمون بمحاولة تبوير الأرض وتجريفها والتعدي على البرسيم وأشجار العنب محاولون اقتلاعها من الأرض ، وهو ما دفع الجمعية الزراعية بالبلدة لتحرير محضرا ضد المتهمين للنيابة متهمين البلطجية بإتلاف الأرض ومحاولة تبويرها .
وعود أمنية بحل مشكلة أقباط سمالوط المغتصبة أراضيه
 أقباط متحدون الاثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
قال الناشط الحقوقي عزت إبراهيم عزت مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الغنسان بالمنيا لــــــــــــ"الأقباط متحدون" أن أزمة أقباط قرية الطيبة التابعة لمدينة سمالوط في المنيا في طريقها للحل في غضون أسبوع ، وذلك بحسب ما أكدته له بعض القيادات الأمنية بمديرية امن المنيا. مشيراً في ذات الوقت أن الأقباط المغتصبة أراضيهم من قبل بلطجية تحت تهديد السلاح، قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مديرية امن المنيا أمس. طالب عزت الجهات الأمنية بالمنيا بوضع حد لحالة الانفلات الأمني بالمحافظة، ومواجهة البلطجة والاستيلاء على ممتلكات الأقباط بقوة القانون .
أقباط سمالوط المُغتصبة أراضيهم مطالبون بدفع مبلغ 60 ألف جنيه عن كل فدان
الأقباط متحدون
ليستعيدوه الاثنين ٢٥ فبراير ٢٠١٣ -  كتب : جرجس بشري
قال الناشط الحقوقي عزت إبراهيم عزت مسئول فرع مركز الكلمة لحقوق الإنسان بالمنيا في تصريحات لــــ"الأقباط متحدون" أن البلطجية الذين استوا على 8 أفدنة مملوكة لأقباط بقرية الطيبة التابعة لمدينة سمالوط بالمنيا ، تحت قوة السلاح الآلي ، طالبوا من الأقباط دفع مبلغ 60 ألف جنيه عن كل فدان. مشيراً إلى أن الأمن ما زال متقاعسا ً في هذه الجريمة البشعة التي استهدفت أراضي وممتلكات الأقباط ،وأنه برغم إصدار قرار من نيابة سمالوط الجزئية بسرعة ضبط وإحضار المجرمين إلا أن البلطجية ما زالوا قابعين وبالأسلحة بأراضي الأقباط ، ومصرين على دفع الفدية مقابل ترك الأرض . وكان عدد من البلطجية اغتصبوا 8 أفدنة مملوكة لأقباط بقرية الطيبة بسمالوط بالقوة 18 فبراير الجاري ، حيث تم الاستيلاء على أرض مملوكة لكل من : سبع بشرى بسطوروس ، سعد بشرى ، أمين زكا نجيب ، نادي حبيب كامل ، وقد قام الأقباط بتحرير محضرا بقسم شرطة سمالوط حمل رقم 205 /2013 إداري سمالوط ، وقد تم تحويلهم إلى نيابة سمالوط الجزئية التي أمرت بضبط وإحضار كل من : إبراهيم راشد إبراهيم ، محمد أنور الليثي ،نصر الليثي،أسامة نصر الليثي ،أحمد نصر الليثي ،إبراهيم نصر الليثي ، صلاح الأزهري ، حسن محمود ، مرتضى عصمت .
رغم وعود التدخل : الأمن يتجاهل أزمة أقباط قرية الطيبة بسمالوط
 الأقباط متحدون السبت ٩ مارس ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
 قال مصدر مطلع من محافظة المنيا لــ"الأقباط متحدون" أن أزمة أقباط قرية الطيبة بسمالوط ما زالت مستمرة ، برغم الحصول على وعود من بعض القيادات الأمنية بالتدخل العاجل لحل الأزمة واستعادة أراضيهم المغتصبة تحت تهديد السلاح. كما أوضح المصدر أن البلطجيه، الذين كانوا استولوا على الأرض بالقوة المسلحة، كانوا قد طالبوا أقباط بدفع مبلغ 60 ألف جنيها عن كل فدان من الأراضي التي استولوا عليها من الأقباط ، ومع ذلك لم تتدخل الجهات الأمنية لحل الأزمة واسترجاع الأراضي لمالكيها من الأقباط . وقد أكد المصدر أن غياب الردع في حوادث الهجوم على ممتلكات الأقباط وسرقتها يساهم في زيادة انتشار هذه الجرائم ويضع علامات استفهام حول دور الدولة في هذا الشأن ، مطالبًا الجهات الأمنية بالمسئولة بسرعة التدخل لإرجاع الحقوق لأصحابها ومعاقبة الجناة المعروفين بالاسم للسلطات . تجدر الإشارة إلى أن عدد من البلطجية وهم:صلاح الأزهري ، حسن محمود ، مرتضى عصمت ،إبراهيم نصر الليثي ، أسامة نصر الليثي ، محمد أنور الليثي ، إبراهيم راشد إبراهيم كانوا قد استولوا على 8 أفدنة مملوكة لعدد من أقباط قرية الطيبة بسمالوط وهم : أمين زكا نجيب ، سبع بشرى ، نادي حبيب كامل ، سبع بشرى ، وقد قام المجني عليهم من الأقباط بتحرير محضر بقسم شرطة سمالوط تحت رقم 205 /2013 إداري سمالوط ، وتم تحويل المتهمين لنيابة سمالوط الجزئية التي كانت قد أمرت بضبطهم وإحضارهم للتحقيق ، ومع ذلك لم تتدخل للسلطات لاستعادة الأراضي لأصحابها .
إستيلاء البلطجية المسلمين على أرض مباني مملوكة لمسيحي يدعى  عادل وديع بسمالوط تقدر بـ 3 مليون جنيه
الأقباط متحدون الخميس ١٤ مارس ٢٠١٣ - كتب: جرجس بشرى
 قال القمص اسطفانوس شحاتة وكيل مطرانيه سمالوط في تصريحات خاصة لـــ"الأقباط متحدون" أن عدد من البلطجية قد استولوا على قطعة أرض "مباني" يمتلكها مسيحي يدعى " عادل وديع " وشهرته "الأعور" بمدينة سمالوط بالمنيا. وأكد شحاتة أن صاحب الأرض قام بتحرير محضر بقسم الشرطة تحت رقم "755 "/2013 ، وبرغم تحرير المحضر لم تتحرك الشرطة للبحث عن الجناة ، مشيراً إلى أن جرائم كثيرة استهدفت أقباط سمالوط وممتلكاتهم ، وهناك من تم تهديدهم بدفع إتاوات وإلا سيتم اغتصاب أراضيهم . ولفت شحاتة الانتباه في هذا الشأن إلى قيام بعض البلطجية، منذ فترة بالاستيلاء على قطعة أرض مملوكة لمسيحي بقري "منقطين " يدعى ماجد بشرى ، ودفع مبلغ 100 ألف جنيها في مقابل رجوع الأرض.
إستيلاء مسلم يدعى حسن محمد على أرض ملك ورثه أديب بك وهبه،مملوكة للأقباط بأبو قرقاص بالمنيا
الأقباط متحدون  السبت ١٦ مارس ٢٠١٣ -  أبو العز توفيق
قام بلطجيه مسلحين يتزعمهم شخص يدعى" حسن محمد "بالاستيلاء على فدانين ملك ورثه أديب بك وهبه، ووضعوا عليها لافته بأنه ملك حسن محمد، و"تقليع" محصول القمح منها استعدادًا للبناء على الأرض. كان اللواء احمد سليمان مدير امن المنيا قد تلقى إخطارا، من مأمور شرطة مركز ابوقرقاص يفيد بتلقيه بلاغًا من ورثة أديب بك وهبه ،بقيام بلطجي يدعى" محمد حسن" وآخرين بالاستيلاء على ارض مملوكة لهم وتم وضع لافته على الأرض ،وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق.
وكيل مطرانية سمالوط: هناك انتهاكات صارخة ضد أقباط سمالوط بالمنيا وسط تجاهل أمني واضح
الأقباط متحدون الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٣ - جرجس بشرى
كشف القمص إسطفانوس شحاتة "وكيل مطرانيه سمالوط " في تصريحات خاصة لـــ"الأقباط متحدون" أن هناك عدد كبير من الجرائم التي تستهدف مسيحيو مركز سمالوط وقراها مثل شيوع جرائم الخطف للشباب القبطي والتعدي على الممتلكات مقابل الحصول على إتاوات وفدية. مؤكداً أن هذه الجرائم تتم وسط صمت الجهات الحكومية على هذه الجرائم ، لافتا أنه وصل الحد بالبلطجية والمتشددين لغلق لشارع عرضه 7 متر لمنع المسيحيين من السير فيه بقرية المعصرة مقابل دفع مبالغ مالية لإعادة فتحة وقد حرر محضرا بذلك بقسم شرطة سمالوط حمل رقم 6727 / 2012 إداري سمالوط . كما تم الإستيلاء على منزل بجمعية السلام للأطفال الأيتام مملوك لمسيحي يدعى سعد بشرى عياد ، كما استولى البلطجية على مزرعة بالفاروقية ملك مسيحي يدعى "ليون" والسطو على ارض مملوكة لشخص مسيحي يدعى مينا ناجح بقرية قلوصنا، كما اغتصبت ارض مملوكة لمسيحي يدعى دكتور جوزيف القطشة من قرية القطوشة تقدر قيمتها بثلاثة ملايين جنيها ، وأرض مملوكة لمسيحي من قرية إطسا يدعى عزت دانيال وحرر بها محضرا بقسم الشرطة تحت رقم 617 /2013 . وأضاف المصدر أن هذه الأراضي المغتصبة لم تعد لأصحابها ، مطالبا الجهات الأمنية بالمنيا ووزير الداخلية شخصيًا بالتدخل لرفع هذا الظلم والعدوان الغاشم على ممتلكات الأقباط بسمالوط والعمل على وقف ظاهرة الخطف المتكرر للشباب المسيحي.
 الاستيلاء على ارض قبطى يدعى رسمى جوهر جاب  وتهديده بالقتل ودفع اتاوة بمنطقة نجع النجار بسوهاج
الأقباط متحدون الجمعة ١٢ ابريل ٢٠١٣ - سوهاج كتب: ابوالعز توفيق
 قال رسمى جوهر جاب .. أن بلطجية قاموا منذ اكثر من شهر بالاستيلاء على أرضه الزراعية بمنطقة نجع النجار وتم تحرير محضر بالواقعة، ولم يتحرك الأمن للقبض على هولاء البلطجية ،بل ما زالوا متواجدين بالأسلحة الاليه فى الأرض، و قاموا بسرقة محصول الأرض الزراعية واضاف جوهر: فجئت امس الخميس بأحد البلطجية ويدعى محمود حجازى يقوم بالاتصال بى هاتفيا ويقوم بتهديدي بالقتل وسب الدين المسيحى والتلفظ عليا بألفاظ خارجة ويطلب اتاوة وإلا سوف يقوم بقتلى انا واسرتى. وقام مراسل الاقباط متحدون بمصاحبة جوهر لمقابلة مدير امن سوهاج الذى وعد باتخاذ الاجراءات اللازمة ضد هؤلاء البلطجية.
السطو على عشرات قطع الاراضى المملوكة للاقباط بالاقصر والامن لا يتحرك
الأقباط متحدون  الاربعاء ١٥ مايو ٢٠١٣ - كتب: ابوالعز توفيق
قامت تشكيلات عصابية مسلحة بالسطو على عشرات القطع من الاراضي المملوكة للاقباط بمدينة الاقصر كان اللواء خالد ممدوح مدير امن الاقصر اخطارا من مامور مركزشرطة الاقصر يفيد بتلقيه اربعة بلاغات من مواطنين اقباط وهم اشرف سعد أندراوس وأمجد جون ومجدي عياد واشرف ظريف وعماد فخرى ومسعد عياد تعرضت اراضيهم للسطو المسلح عليها من قبل عصابات مسلحة وان من يسطون على اراضيهم يتواجدون بالاراضي التي استولوا عليها في وضح النهار حاملين الأسلحة ولا يستطيع أحد يقترب منهم وتلك الاراضى هى فى مناطق العوامية والبياضية وشرق السكة الحديد في مدينة الاقصر وتم تحرير محاضر بتلك البلاغات تحمل ارقام 387 و707 و380 و585 ادارى مركز شرطة الاقصروتم اخطار النيابة لمباشرة التحقيق ومن جانب اخر قال اميل نظير منسق ائتلاف أقباط مصر بمحافظة الاقصر ان عشرات القطع من الأراضي المملوكة لمواطنين مسيحيين في مناطق العوامية والبياضية وشرق السكة الحديد في مدينة الاقصر تتعرض لعمليات سطو منظم من قبل من وصفهم بالمافيا المنظمة للاستيلاء على أراضى الأقباط ومنع ملاكها من الدخول اليها باستخدام بلطجية يحملون أسلحة نارية وان الشرطة تتجاهل عشرات البلاغات المقدمة من المواطنين المسيحيين بشأن تعرض اراضيهم للسطو من افراد عصابات مسلحة وذلك برغم ادلاء المجني عليهم باسماء وأماكن سكن افراد عصابات السطو على أراضى الأقباط
الاستيلاء على ارض قبطي بقرية "السكساكة" تحت تهديد السلاح
الأقباط متحدون  الاثنين ٢٧ مايو ٢٠١٣ -  أبو العز توفيق
 البلطجية يقوموا بالاستيلاء على أراضي الأقباط دون أي رادع أمني . الشرطة لا تتحرك إزاء مغتصبي الأراضي من المسلمين.
بلطجية يقومون بالاستيلاء على ارض قبطي "بالسكساكة "ويفرضون 240 ألف جنيه إتاوة
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٩ مايو ٢٠١٣ - ١٢:  : ابوالعز توفيق
قال فايز دميان عبد العاطى من أقباط قرية" السكساكة "التابعة لمدينة" طما "أن عدد من البلطجية وهم رجب وعبده محمد خلف وأقاربهم بالاستيلاء على مساحة 10 قيراط بحوض هريدى بذات القرية مملوكة له، وتقدم ببلاغات إلى مركز شرطة طم،ا لكن دون جدوى واخذوا البلطجية منه 240 ألف جنيه كإتاوة مالية لترك الأرض، ورغم أنهم تحصلوا على المبلغ إلا أن أرضه لم تعود .

This site was last updated 05/30/13