Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

هجوم المسلمين على الكاتدرائية وحصار الأقباط داخلها وضربهم بالرصاص أثناء تشييع جنازة شهداء الخصوص

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى عنصرى6
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

 

 
 بعد أكثر من أربع ساعات من الاشتباكات أمام الكاتدرائية الأمن يحضر لتأمينها
الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ - من الأحداث متابعة وتصوير: محمد علي
بعد حوالي أربع ساعات من بداية الاشتباكات، يظهر الأمن ويكتفي بتأمين الكاتدرائية بسيارتين امن مركزي فقط ، ويطرق الشوارع الجانبية للبلطجية تتحكم بها ، من اشتباكات وكر وفر وضرب بالحجارة حتى وصل الأمر إلي إطلاق أعيرة نارية بين الطرفين، ووقوع مصابين وضحايا من الطرفين.
مشاهد صلاة التجنيز على شهداء الخصوص المسيحيين بالكاتدرائية المرقسية الكبرة بدير الأنبا رويس بالعباسية بالقاهرة
 نددت مسيرة الشعب المسيحى فى الكاتدرائية وخارجها أثناء تشييع جثامين الشهداء هتافات "بنجيب حقهم ينموت زييهم"و"يسقط يسقط حكم المرشد" والشعب يريد إسقاط النظام،  مواطنة مصرية مسلمة وأخري مسيحية هتفوا أثناء خروج الجثامين من الكاتدرائية : "مرسي والمرشد قتلونا بأمر من أمريكا" أثناء خروج الشهداء بعد الصلاة عليهم
هتف الأقباط قبل صلاة الجنازة بالكاتدرائية، هتافات مناهضة ضد الإخوان والسلفيين والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وقطر ومحمد مرسى وقالوا " ياللى بتلعب بالبولتيكا..مرسى بيعشق ماما أمريكا"، "يسقط يسقط الإخوان"
وأهم هتاف كان يهتفــــــــوه هو : دى بلدنا .. دى بلدنـــا ... دى بلدنــــأ
البابا تواضروس يدعو للهدوء وإعمال العقل، للحفاظ على سلامة الوطن والأرواح
الأقباط متحدون كتب-عماد توماس | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
 أصدر البابا توا ضروس الثاني بيان عاجل بشأن أحداث الاعتداء على الكاتدرائية بعد صلاة الجنازة على شهداء الخصوص ، أكد فيه على أنه على اتصال مستمر مع المسئولين، وبخاصة السيد وزير الداخلية ومسؤولى الأمن، معبرا عن آسفة الأحداث، داعيا الجميع إلى الهدوء وإعمال العقل، للحفاظ على سلامة الوطن والأرواح والوحدة الوطنية". وأضاف البابا "نصلى جميعا أن يمنح الرب العزاء لأسر شهدائنا الأحباء، ويمنح الرب الشفاء للمصابين". واختتم البابا بيانه بعبارة "الرب يحفظنا جميعا في سلامه".
البلطجية في حماية الشرطة يعتدون على مشيعي الجنازة داخل الكاتدرائية
الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس
واصل مئات من البلطجية فى حماية الشرطة الاعتداء على المحتجزين داخل الكاتدرائية من مشيعي جثمان شهداء الخصوص وتتداول نشطاء على الفيس بوك، أنباء عن وفاة شاب قبطي يدرس بكلية الأعلام بطلق ناري ولفظ أنفاسه قبل وصوله إلى المستشفى القبطي.
مستشار شيخ الأزهر يطالب الشرطة أن تتجرأ لإيقاف الاعتداء على الكاتدرائية
 كتب-عماد توماس | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس عبر الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر، عن أسفه الشديد لما حدث اليوم بعد صلاة الجنازة التي حضرها بالكاتدرائية، مشيرا الى انه اتصل بالأب باسيليوس صبحي من اجل الحضور مرة أخرى إلى الكاتدرائية ولكنه اخبره عن صعوبة دخول الكاتدرائية وقال عزب، ان بيت العائلة وعد بالإشراف على التحقيق في جريمة الخصوص. مشيرا إلى نداء من الأمام شيخ الأزهر بحقن الدماء المصرية فنقطة دم مسيحي أو مسلم تعطيل لمصر. وقال عزب، خلال تصريحات لقناة "مارمرقس" انه كمواطن مصري، مندهش من هذا العنف الكبير ضد الكاتدرائية ويشعر بالأسف الشديد رافضا ما يحدث للكاتدرائية من اعتداء. وأضاف مستشار شيخ الأزهر ، أن الجرح مؤلم ومطلوب إيقاف العنف فورا. مطالبا الكاتدرائية وبذل الجهد الأكبر وإيقاف المعتدين أيا كانت هويتهم وعرضهم للمحاكمة وطالب مؤسسات الدولة أن ترفض وتستنكر ما حدث مناشدا الشباب المصري، مسيحي ومسلم، بذل الجهور لإيقاف ما يحدث أمام الكاتدرائية وحقن الدماء
أصابه لواء شرطة أمام الكاتدرائية والأمن يحاصر المكان
الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -  هشام خورشيد
انسحب الأقباط إلى داخل حرم الكاتدرائية بعد اشتدادا الاشتباكات، وقاموا بالاحتماء بها وقام الاهالى بمحاصرتهم ومازالت الاشتباكات مستمرة بين الطرفان ،برغم وجود تشكيلات من قوات الأمن المركزي التي حضرت إلى مسرح الأحداث بعد اندلاع الاشتباكات بحوالي نصف الساعة، ولكنها إلى الآن عاجزة عن السيطرة على الطرفان وتقوم بمحاولات التهدئة دون استخدام اى شكل من أشكال القوة. هذا وقد قام الاهالى بإشعال النيران في سيارتان أمام الكاتدرائية أثناء محاولتهم اقتحامها للاشتباك مع المسحيين الذين فروا إلى الداخل طلباً للحماية بعد اشتداد المعارك بينهما ،والتي استخدمت فيها الخراطيش والألعاب النارية.
"اسكندر سمير" يعلن إضرابه عن الطعام داخل مكان احتجازه
 الأقباط متحدون الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ - عماد توماس
أعلن "اسكندر سمير"، المحامى القبطي بالخصوص، عن اضرابة عن الطعام في المكان المحتجز به وقال اسكندر في رسالة أرسلها على الهاتف المحمول "أعلن اضرابى عن الطعام" وقال انه لا يعرف مكان احتجازه بعد أن القي القبض عيه وتغميه عينية.
انتهاء مراسم دفن جثامين ضحايا أحداث "الخصوص"
 الوطن | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
 انتهت، منذ قليل، مراسم تشييع جنازة ضحايا أحداث الخصوص من المسيحيين داخل مقابر الأقباط بأبو زعبل في سرية تامة، وسط تواجد أمني مكثف لتأمين المقابر، حيث انتشرت الشرطة السرية لتأمين الموقف، خوفا من حدوث أي اشتباكات أو مشاجرات خلال تشييع الجنازة بالتزامن للأحداث التي يشهدها محيط الكاتدرائية بالعباسية. وتواجد خلال الجنازة العشرات من أهالي الضحايا لوادعهم الوادع الأخير. من جانبه، استنكر الأنبا سوريال يونان، راعي كنيسة مار جرجس بالخصوص، الأحداث التي شهدتها الجنازة بالعباسية. وقال إنهم فوجئوا بإطلاق أعيرة نارية على المشيعيين واشتعال الموقف وقيام الشرطة بالاعتداء عليهم ما أشعل الموقف وتسبب في سقوط مصابين جدد. وأشار إلى أن عربات الإسعاف تاخرت في الوصول لهم مطالبا الأمن باتخاذ مهامه ووقف المهزلة التي تحدث حاليا. من جانبه، أمر اللواء أحمد حلمي، مساعد وزير الداخلية لمصلحة الأمن العام، بتكليف اللواء محمود يسري، مدير أمن القليوبية، بزيادة الحراسات الأمنية بمنطقة حادث الخصوص، وخاصة المنطقة المحيطة بكنيسة مار جرجس، تحسبا لأي أحداث جديدة.
تحسن حالة بيشوي وصفي المصاب في أحداث الكاتدرائية.. وإزالة الخرطوش من رقبته
الوطن | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
 قال إبراهيم محمود، صديق بيشوي وصفي، الصحفي بجريدة الشروق، الذي أصيب اليوم في أحداث اشتباكات الكاتدرائية، إن بيشوي وصل المستشفى في حالة حرجة إثر إصابته بخرطوش في الرقبة، لكنه بدأ يتعافى الآن بعد أن زالوا "الخرطوش". كما أكد في اتصال مع "الوطن" أنه الآن في مرحلة الإفاقة ويعكف الآن على عمل آشعة مقطعية. بيشوي وصفي، البالغ من العمر 23 عاما، صحفي بالموقع الإلكتروني لجريدة الشروق، وصل منذ قليل إلى المستشفى القبطي، عقب إصابته وسط اشتباكات الكاتدرائية اليوم.  قال عاطف السعداوي، مدير الشؤون الإدارية بالمستشفى القبطي، إن إدارة المستشفى في انتظار وصول أعضاء النيابة لاستلام الأحراز "أسلاك وزلط" التي استخرجت من جسد بيشوي وصفي، الصحفي بجريدة الشروق، أثناء إجراء العملية الجراحية له.
الأقباط يشيعون ضحايا الخصوص ويطالبون بإعدام الرئيس.. ويقطعون شارع «رمسيس
الوطن | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
تقرير الطب الشرعى المبدئى: القتل برصاص حى.. والسلاح يرجح أن يكون «قناصة» لاستهدافه الجزء العلوى من الجسم أهالي الضحايا يطلقون "صرخات الألم" شيع ظهر أمس آلاف الأقباط جثامين الأقباط الخمسة، الذين سقطوا أثناء الاشتباكات الطائفية التى وقعت الجمعة الماضى بمنطقة أرض الشركة بالخصوص، من داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وسط نحيب السيدات وصراخ الأطفال، منددين بنظام الإخوان والرئيس محمد مرسى، وهتفوا: «الشعب يريد إعدام الرئيس»، وترأس الصلاة البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية، الذى قطع زيارته لكنائس الإسكندرية للمشاركة فى الجنازة، وشاركه الصلاة عدد كبير من أساقفة الكنيسة. وقطع المئات من الأقباط شارع رمسيس، الذى أصيب بشلل مرورى كامل، قبل صلاة الجنازة التى تأخرت عن موعدها الأصلى نحو ساعتين، وهتف: «بالروح بالدم نفديك يا صليب» و«يسقط يسقط حكم المرشد» و«بالطول بالعرض إحنا أصحاب الأرض» و«يا نجيب حقهم.. يا نموت زيهم» و«هى هى المسرحية.. مش هتنسونا القضية»، وطالبوا الرئيس مرسى بالرحيل عن الحكم. فى السياق نفسه، حصلت «الوطن» على صورة ضوئية من شهادات وفاة أقباط الخصوص، وتقرير الطب الشرعى المبدئى، بعد عملية التشريح لجثامين 4 أقباط بمستشفى المطرية، ورصد التقرير مقتل الأربعة برصاص حى من مقذوفات فى جميع الجثامين، عدا شخص واحد استقرت إحدى الطلقات فى جسده، وجرى التحفظ عليها وتحريزها لمعرفة نوعها. جنازة الضحايا الأقباط بالكاتدرائية وقال الأطباء: «إن الطلق النارى من مسدس يرجح أن يكون سلاحاً آلياً أو قناصة، والمرجح أن يكون قناصة لأن الرصاص الذى قتل به الأقباط جاء فى بعض الأجساد من أعلى إلى أسفل أو اخترق الجزء العلوى للجسم، أى إصابة الرأس أو القلب أو الوجه، مثل مرزوق عطية، الذى أصيب بطلق نارى بالوجه واخترق الظهر، ومرقص كمال، بطلق نارى بالقلب، وفيكتور سعد منقريوس، بطلق نارى بالرأس داخل وخارج، وعصام رزيق زخارى، بطلق نارى بالوجه داخل وخارج وآخر بالكتف اليسرى وآخر بالكتف الأيمن، واستخرج الأطباء المقذوف الوحيد من جسد مرقص كمال كاملاً، لمعرفة نوعه ونوع السلاح الذى أطلق منه ووضعه فى تقريره النهائى». وقال مينا ثابت، عضو اتحاد شباب ماسبيرو، إنه توجه هو ومجموعة من أهالى الشهداء والنشطاء الحقوقيين والسياسيين، مساء أمس الأول، إلى مستشفى المطرية العام حيث ترقد أجساد شهداء مذبحة الخصوص، منذ بداية الأحداث وجرى تحويل بعض الجثث إليها، وجرى طلب انتداب أطباء من مصلحة الطب الشرعى إلى موقع المستشفى، لعدم ثقة الأهالى وتخوفهم من التلاعب بالتقارير بعد الأحداث الأخيرة المتعلقة بالمصلحة. وأضاف ثابت أن طلبهم قوبل بالرفض فى البداية، ولكن بعد مساعٍ حثيثة استجابت المستشفى، وانتدبت أطباء شرعيين منهم الطبيب «عماد الديب»، الذى عكف على كتابة تقرير الطب الشرعى للشهيد محمد الجندى، الذى ذكر أن وفاته كانت فى حادث سيارة، ما دفع الموجودين للمطالبة بحضور طبيب لعملية التشريح، وقوبلوا بالرفض مجددا، ما أدى إلى وقوع مشادات انتهت بإدخال الدكتور محمد فتوح، منسق جمعية أطباء التحرير، الذى أقر من خلال المعاينة المبدئية للجثامين، بما جاء فى التقرير المبدئى للطب الشرعى. «شباب ماسبيرو»: رفضنا أن يكتب التقرير نفس الطبيب الذى كتب تقرير «الجندى» عن موته فى حادث سيارة وطالب إبرام لويس، مؤسس رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى القبطية، النائب العام، بفتح تحقيق فى أحداث الخصوص، والتحقيق مع إمام المعهد الأزهرى الذى حرض على قتل الأقباط من خلال مكبرات الصوت بالمعهد أثناء الاشتباكات، وفتح تحقيق ومحاسبة قيادات الأمن بالقليوبية، على تأخرهم فى الوصول إلى مكان الاشتباكات رغم الاستغاثات من أقباط الخصوص. من جانبه، قال الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «حتى متى يا رب مسلسل سفك دماء المصريين بلا سبب؟ انظر يا رب واحكم، وأعطِ هدوءا وسلاما ومحبة بعضنا لبعض، واملأ بلادنا أماناً كما كانت، كفاية يا رب! إن الكنيسة تودع شهداء الخصوص لأحضان القديسين مع تذكار البشارة المجيد، مصلين من أجل عزاء أسرهم وسلام البلاد والكنيسة».
"الإسعاف": حالة وفاة بخرطوش في الصدر والرقبة في "الكاتدرائية".. وعلاج 9 حالات أخرى
 الوطن | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
الإسعاف قال الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف، إن هناك 10 حالات إصابة في الأحداث أمام الكاتدرائية بالعباسية، تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة، و19 حالة أخرى تم إسعافهم على الفور. وأوضح سلطان، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مباشر من العاصمة"، أن هناك حالة توفيت في قسم الاستقبال بمستشفى الدمرداش، جراء إصابتها بطلقات خروش في الصدر والرقبة، وهناك 7 حالات أخرى داخل المستشفى ذاتها يتم إسعافهم، إضافة إلى حالتين تم نقلهما لمستشفى دار الشفا، وحالة واحدة لمستشفى القصر العيني. وأضاف سلطان، أن الحالة التي توفيت، كانت على قيد الحياة قبل نقلها للمستشفى، وأن سيارات الإسعاف متواجدة في محيط الكنيسة وداخلها؛ استعداد لأي حالات أخرى.
تضارب بين أرقام المصابين المعلنة من "الإسعاف" و"الصحة"
 الوطن | الأحد ٧ ابريل ٢٠١٣ -
تضاربت أعداد المصابين التي أعلنت عنها وزارة الصحة، وهيئة الإسعاف في أحداث الكاتدرائية، حيث أعلنت هيئة الإسعاف أن عدد المصابين بلغ 21 مصابا، بينما أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين بلغ 17 مصابا فقط.
 اول تعليق من صحيفة إسرائيلية على احداث الكاتدرائيه اليوم !!!
صدى البلد 2013-04-07
صحيفة إسرائيلية: المسيحيون هتفوا ضد مرسي والإخوان فحاصرهم الأمن في الكاتدرائية
زعمت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية أن جماعات مجهولة احتجزت المسيحيين في كاتدرائية العباسية، بعد هتافاتهم ضد الرئيس محمد مرسي والإخوان أثناء تشييع جنازة قتلى سقطوا في فتنة الخصوص. وادعت الصحيفة أن المسيحيين الذين خرجوا لتشييع جنازة أربعة قتلى سقطوا في معارك الفتنة الطائفية التي اشتعلت في منطقة الخصوص، كانوا يهتفون ضد الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، حين تعرضوا لهجوم من جماعات مجهولة ألقت عليهم الحجارة. ودفعت هذه الاعتداءات المسيحيين للاحتماء في كاتدرائية العباسية، لكن الشرطة عندما حضرت قامت بمحاصرتهم بداخلها ولم تسمح لهم بالخروج. وأدى إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخل الكاتدرائية إلى حالات اختناق بين النساء والأطفال الذين كانوا متواجدين بداخلها أثناء الجنازة ولم يستطيعوا الخروج بسبب الاعتداء عليهم. وأشارت الصحيفة الإسرائيلية أن العشرات من الأقباط تجمعوا فوق مباني الكاتدرائية وقاموا بإطلاق النار على الجموع التي احتشدت خارجها خوفا من اقتحامها.
الصحة: حالتا وفاة و89 مصابًا حصيلة اشتباكات "الكاتدرائية" بالعباسية
الوطن | الاثنين ٨ ابريل ٢٠١٣ - ٣٩:
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع عدد ضحايا أحداث الكاتدرائية إلى حالتي وفاة و89 مصابًا، جراء الاشتباكات التي وقعت في محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية أمس وحتى صباح اليوم. وقال الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، إن جميع المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج وتحسن حالتهم، باسثتناء 22 مصابًا فقط مازالوا يتلقون العلاج بمستشفيات "دار الشفاء، وعين شمس التخصصي، القبطي، والزهراء الجامعي، والشرطة بمدينة نصر والعذراء بالزيتون"، مشيرًا إلى أن الإصابات تراوحت بين طلقات نارية وخرطوش وجروح مختلفة. وأضاف أن حالتي الوفاة تم نقلهما لمشرحتي مستشفى الدمرداش ومستشفى دار الشفاء، وهما تحت تصرف النيابة، فيما أوضح أن الاشتباكات التي تجددت أمس بمدينة الخصوص بمحافظة القليوبية أسفرت عن وفاة شخص وتم نقله لمشرحة مستشفى الخانكة، وإصابة 14 آخرين بطلق خرطوش بالجسم، وتم نقلهم لمستشفيات "المطرية التعليمي، والشرطة بالعجوزة، وجراحات اليوم الواحد بالمرج وناصر العام".

بالصورة حرق الانجيل أمس امام الكاتدرائية امام اعين الامن !!
المجلس الملي : لن نقف مكتوفي الأيدي أمام العنف الطائفي ومرسي هو المسئول
 الثلاثاء ٩ ابريل ٢٠١٣ -  كتب: جرجس توفيق أعلن المجلس الملي العام للأقباط الأرثوذكس عن انعقاده المستمر بسبب تقاعس الدولة عن حل أزمة الخصوص، وغياب العدل بشأن أحداث الكاتدرائية. وقال المجلس الميل الذي أنهى اجتماعه قبل قليل في بيان له أن المسئولية الكاملة للأحداث يتحملها الرئيس مرسي والحكومة وأجهزة الدولة التنفيذية التي سقطت في تواطؤ مشبوه بحسب البيان. وأضاف البيان الذي قدم عزاءا لأسر الشهداء أنه يتضامن مع البابا توا ضروس الثاني في كافة مواقفه ،مطالبًا بالتحقيق المستقل في الأحداث ومحاسبة الجناة والمحرضين زمن تقاعسوا عن منعهم ومن تستروا عليهم. وشدد البيان على حق المصريين جميعا في حرية العبادة والعقيدة والأمن وحماية الممتلكات ،لافتا إلى أن تلك الحقوق ليست هبة من فصيل لآخر، وليست محل نقاش. وقال البيان أن أعضاء المجلس الملي لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء ما يحدث من عنف طائفي ،ولن ينسى الشهداء وسيلجأ في سبيل ذلك لكل الطرق الشرعية والقانونية لحماية حقوقنا الكاملة كمواطنين مصريين .
تأجيل قضية أحداث الخصوص لجلسة 6 يونيو لاستدعاء الشهود .. احد المتهمين توفى منذ 10 سنوات .. 5 اقباط متهمين بقتل مسلم .. لا يوجد متهم واحد بقتل 6 اقباط !!!
وطنى 1/6/2013م نادر شكرى
قرر المستشار مصطفى محمد شرف تاجيل قضية احداث الخصوص لجلسة 6 يوينو لاستدعاء شهود الاثبات فى القضية الأولي المتهم فيها اقباط بقتل مسلم واستدعاء الطبيب الشرعى الذى قام بتشريح جثة المسلم كما قرر القاضى فى القضية الثانية المتهم فيه من السابع الى 31 متهما باثارة الشغب وحيازة اسلحة إلي جلسة 6 يونيو لاستدعاء شهود الاثبات واعلان شهود النفى مع استمرار حبس جميع المتهمين
----------
كارثه
: اليوم كنت فى محاكمة المتهمين فى احداث الخصوص اولا وضع اسمى قبطى ضمن المتهمين متوفى من 10 سنين ، ثانيا 5 اقباط يوجهون الاتهام بقتل المسلم ، ثالثا: لا يوجد متهم واحد موجه له تهمة قتل ال6 اقباط فى الخصوص وجميع المسلمين المقبوض عليهم متهميين بتهم اثارة الفتنه وحيازة سلاح وتكدير الراى ، يعنى دم 6 اقباط راح هدر ولا يوجد متهم واحد والشرطه لم تقدم اى تحريات بخصوص هذا الامر

 

This site was last updated 06/03/13