Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية10
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
Untitled 6298
Untitled 6299
Untitled 6300
Untitled 6302
Untitled 6301
Untitled 6303
Untitled 6304
Untitled 6305
Untitled 6306
Untitled 6307
Untitled 6308
Untitled 6309
Untitled 6310
Untitled 6311
Untitled 6312
Untitled 6313
Untitled 6314
Untitled 6315
Untitled 6316
Untitled 6317
Untitled 6318
Untitled 6319
Untitled 6320
Untitled 6321
Untitled 6322

أسقف شبرا الخيمة: ننتظر إصدار الرئيس لقانون دور العبادة

بوابة الأهرام | الاربعاء ٢٧ فبراير ٢٠١٣ -

القس مرقص أسقف شبرا الخيمة بمصر القس مرقص أسقف شبرا الخيمة بمصر قال الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة وتوابعها وأحد قيادات الكنيسة الأرثوذكسية إنهم ينتظرون إصدار قانون دور العبادة لأن هذا القانون سيفيد كثيرًا ويقلل من اضطرابات المتطرفين. وأضاف الأنبا مرقس في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن قانون بناء الكنائس يمكن أن يصدر من خلال سلطة الرئاسة ولايحتاج إلي وجود مجلس الشعب. جاء ذلك تعقيبًا علي قرار القضاء الإداري بإلغاء قرار مبارك بتفويض المحافظين في الترخيص بهدم وإقامة الكنائس.

صديق :أكثر من 30 وتعنت الأجهزة الحكومية منذ الثمانينات معنا لبناء كنيسة بالمعمورة  بالأسكندرية
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٧ فبراير ٢٠١٣ -  كتب : جرجس بشرى
أكد الدكتور كميل صديق سكرتير المجلس الملي الإسكندري أن السلطات المصرية ما زالت متعنتة في تسليم قطعة أرض بمنطقة المعمورة بالإسكندرية تم تخصيصها لبناء كنيسة عليها في الثمانينات ، برغم أن مجلس محلي الإسكندري وافق على تخصيص قطعة الأرض لبناء كنيسة عليها ، مشيراً إلى أنه لا يوجد سبب لتعنت السلطات المصرية والجهات المسئولة في إعادة الأرض للبطريركية لبناء كنيسة عليها سوى أنه سيُقام عليها كنيسة ، وهو ما يؤكد على عنصرية الدولة في التعامل مع الأقباط وبناء دور العبادة المسيحية . أوضح صديق أيضًا أنه منذ شهرين قام المستشار فؤاد جرجس بإرسال مذكرة للمستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية إلا أنه لم يتم الالتفاف للطلب حتى الآن ، لافتا ً انه في الثمانينات تم تخصيص 3 قطع أثنين للمنفعة العامة وأخرى لبناء كنيسة عليها وقد تم ممارسة النشاط على القطعتين مباشرة إلا أن القطعة التي تم تخصيصها من قبل الحكومة لبناء كنيسة عليها لم يتم بنائها.
نشر صور منزل مطرانية ببا المُغتَصب
الأقباط متحدون الخميس ٢٨ فبراير ٢٠١٣ -  كتب: جرجس وهيب
نشر صور منزل مطرانية ببا بمدينة ببا المغتصب والذي يقع علي بُعد 1500 متر ويظهر فيه تحطيم جزء من سور المنزل ووجود عدد من الماشية داخل المنزل. وكان حوالي 2000 من أقباط مطرانيه ببا قد شاركوا في مظاهرة حاشدة أعقبها اعتصام أمام مديرية أمن بني سويف بمشاركة عدد كبير من كهنة الإيبارشية اعتراضًا علي تكرار التعدي علي ممتلكات مطرانية ببا في الفترة الأخيرة من قِبل بعض البلطجية وفرض مبالغ مالية مقابل إخلاء المنازل، كما حدث في الواقعة السابقة التي استولي خلالها عدد من البلطجية علي منزل مساحته 770 متر ودفعت المطرانية 200 ألف لإخلاء المنزل علي الرغم من الجلسة العرفية الأولي حكمت بتعويض 300 ألف جنيه للمطرانية ولكنها عادت الجلسة العرفية الثانية لتحكم للبلطجية بمبلغ 200 ألف جنيه . وطالب المتظاهرون بالقبض علي أبو سيف سيد محمد أحمد الذي قام باقتحام منزل آخر مملوك لمطرانيه ببا بمنطقة الفوريقة بمدينة ببا ويبلغ مساحته 1500 متر ويقع علي الطريق الزراعي القاهرة أسيوط بدعوي تحويله لكنيسة وقام بطرد الحارس واقتحام المنزل باستخدام لودر ووضع به بعض الماشية وتشوين طوب وعلي الرغم تحرير ثلاث محاضر ضد المتعدي إلا أن الشرطة لم تقوم بإخراجه من المنزل. قام المتظاهرين بعد تجاهل القيادات الأمنية لمطالبهم بقطع الطريق والنوم علي الرصيف. وردد المشاركين في المظاهرة عدد من الشعارات مثل (يا رب وعاوزين حقوقنا وعاوزين بيوتنا مش هانمشي هو يمشي ( البلطجي ) . هذا وقد عقد نائب مدير الأمن ورئيس المباحث الجنائية اجتماع مطوّل مع وكيل المطرانية القمص عبد القدوس حنا وعدد من الكهنة طالبهم خلاله بفض الاعتصام وسيتم تمكين المطرانية من المنزل خلال 24 ساعة.
مظاهرة حاشدة لأقباط ببا احتجاجًا علي التراخي الأمني في مواجهة التعدي علي ممتلكات المطرانية
الأقباط متحدون الخميس ٢٨ فبراير ٢٠١٣ -
 مظاهرة حاشدة لأقباط ببا احتجاجًا علي التراخي الأمني في مواجهة التعدي علي ممتلكات المطرانية مظاهرة حاشدة لأقباط ببا احتجاجًا علي التراخي الأمني في مواجهة التعدي علي ممتلكات المطرانية تحقيق: جرجس وهيب فض أكثر من 2000 متظاهر من أقباط مطرانيه" ببا "اعتصامهم الساعة الثانية من فجر اليوم بعد وعد نائب مدير امن بني سويف بتمكين المطرانية من المنزل المغتصب خلال 24 ساعة. وكان أكثر من 2000 من أقباط مطرانيه" ببا" قد شاركوا في مظاهرة حاشدة أعقبها اعتصام أمام مديرية امن بني سويف بمشاركة عدد كبير من كهنة الايبارشية اعتراضًا علي تكرار التعدي علي ممتلكات مطرانيه" ببا" في الفترة الأخيرة من قبل بعض البلطجية وفرض مبالغ مالية مقابل إخلاء المنازل، كما حدث في الواقعة السابقة التي استولي خلالها عدد من البلطجية علي منزل مساحته 770 متر ودفعت المطرانية 200 ألف لإخلاء المنزل علي الرغم من الجلسة العرفية الأولي ،حكمت بتعويض 300 ألف جنيه للمطرانية ولكنها عادت الجلسة العرفية الثانية لتحكم للبلطجية بمبلغ 200 ألف جنيه . وللمطالبة بالقبض علي أبو سيف سيد محمد احمد الذي قام باقتحام منزل أخر مملوك لمطرانيه ببا بمنطقة الفوريقة بمدينة ببا ويبلغ مساحته 1500 متر ويقع علي الطريق الزراعي القاهرة أسيوط بدعوي تحويله لكنيسة وقام بطرد الحارس واقتحام المنزل باستخدام لودر ووضع به بعض الماشية وتشوين طوب وعلي الرغم تحرير ثلاث محاضر ضد المتعدي إلا أن الشرطة لم تقوم بإخراجه من المنزل قام المتظاهرون بعد تجاهل القيادات الأمنية لمطالبهم بقطع الطريق والنوم علي الرصيف . وردد المشاركين في المظاهرة عدد من الشعارات مثل يا رب وعاوزين حقوقنا وعاوزين بيوتنا مش هانمشي هو يمشي ( البلطجي ) وعقد نائب مدير الأمن ورئيس المباحث الجنائية اجتماع مطول مع وكيل المطرانية القمص عبد القدوس حنا طالبهم خلاله بفض الاعتصام وسيتم تمكين المطرانية من المنزل خلال 24 ساعة إلا المعتصمين رفضوا فض الاعتصام إلا بعد إخلاء المنزل من البلطيجة وتفعيل القانون. وأكد القمص عبد القدوس حنا وكيل مطرانية ببا أن المنزل المغتصب مملوك للمطرانية بموجب عقد ملكية وفوجئت المطرانية بقيام بلطجي بهدم جزء من سور المنزل القائم علي 1500 متر، باستخدام لودر واستولي علي المنزل ووضع يده عليه وحررت المطرانية ثلاث محاضر ،إلا أن المنزل ما زال مغتصب وطلب 500 ألف جنيه من أجل ترك المنزل، ولجانا للأمن ولم يفعل شيء وأضاف وكيل مطرانية ببا أن أهل المعتدي علي المنزل رفضوا ما قام به واعترضوا علي سلوكه وقالوا له لن نساندك. وأضاف المطرانية أصبحت فريسة فمنذ أيام اضطررنا لدفع إتاوة 200 ألف جنيه لطرد البلطجي الذي استولي علي منزل أخر مساحته 770 ،علي الرغم من حكم الجلسة العرفية الأولي للمطرانيه بمبلغ 300 ألف جنيه وحكمت الجلسة الثانية بمبلغ 200 ألف جنيه وطالب الشرطة بالقيام بدورها وتفعيل القانون.
أكد الدكتور عبد الله بشري محامي مطرانيه ببا أن المطرانية قامت بتحرير ثلاث محاضر ضد أبو سيف سيد محمد احمد الذي قام باقتحام منزل المطرانية ببا بمنطقة الفوريقة بمدينة ببا ويبلغ مساحته 1500 متر ويقع علي الطريق الزراعي القاهرة أسيوط بدعوي تحويله لكنيسة،وأضاف محامي مطرانية ببا أن المحضر الأول حمل رقم 812 لسنة 2013 إداري مركز شرطة ببا بسبب اعتراض حارس الأرض والتعدي علية وطردة من المنزل والثاني رقم 835 لسنة 2013 إداري مركز شرطة ببا حرر بعد تقاعس الأمن عن إخراج المعتدي رغم إقراره في التحقيقات ببيع والدته للمنزل منذ عام 1993. كما حرر محضر 7 أحوال مركز شرطة ببا يوم 21 / 2 / 2013 بعد أن قام المتعدي بتحويل المنزل إلي مخزن ووضع عدد من الماشية بالمنزل وتشوين طوب به وأضاف محامي المطرانية أن ما يحدث هو مخطط للاستيلاء علي أملاك مطرانية ببا وطرد الأقباط من البلد وبموافقة الأمن وان المتعدي طلب 500 ألف جنيه للخروج من المنزل وأشار صموئيل نبيل عضو حزب الدستور أن عدد كبير من الأقباط من كافة مراكز المحافظة شاركوا في الوقفة رددوا عدد من الشعارات مثل "مش هانمشي هو يمشي" وانتقد صموئيل عدم حضور مدير الأمن للمعتصمين والتحدث إليهم. وأشار أن المديرية تتعامل مع الوقفة بدون اهتمام وان عدد من الضباط طلبوا من المعتصمين بفض الاعتصام وسيتم تمكين المطرانية من المنزل خلال 24 ساعة إلا أن الشباب رفضوا مطالبين بتمكين المطرانية من المنزل قبل فض الاعتصام وأضاف جمال جميل أننا انهينا اعتصامنا علي وعد من حكمدار المديرية بعد اجتماع مطول مع عدد كبير من كهنة الايبارشية بتمكين المطرانية من المنزل المغتصب، خلال 24 ساعة علي يتم تنفذ ذلك الوعد قبل عصر اليوم وفي حالة عدم الاستجابة سنعاود الاعتصام مرة أخري.
 عشرات الأقباط يتظاهرون احتجاجا على تكرار التعدي على مطرانية ببني سويف
الوطن | الخميس ٢٨ فبراير ٢٠١٣ -
قال نشطاء ببني سويف، إن العشرات من المتظاهرين الأقباط، فضوا مظاهرة نظموها أمام مديرية أمن المحافظة، في الساعة الثانية والنصف من فجر اليوم، احتجاجا على تكرار الاعتداء على ممتلكات مطرانية ببا بجنوب مدينة بني سويف، في الفترة الأخيرة، من قبل بعض المسلمين، وفرض مبالغ مالية مقابل تركها، وكان ذلك عقب اجتماع مع نائب مدير أمن المحافظة. أكد نائب مدير الأمن خلال الاجتماع أنه سيتم تمكين المطرانية من المنزل مساء اليوم، ونشر المتظاهرون صورا على عدد من المواقع الإلكترونية، لما قالوا إنها مظاهرة لعدد من أقباط المركز أمام مديرية الأمن ببني سويف الجديدة، لم يتم التحقق من صحتها من مصادر مستقلة، في الوقت الذي نفت فيه مديرية أمن المحافظة ومطرانية بني سويف للأقباط الأرثوذوكس علمهما بقيام أقباط بتنظيم مظاهرة احتجاجية. وصرح الناشط جرجس وهيب، أن المتظاهرين طالبوا نائب مدير أمن بني سويف، إثر الاجتماع، بسرعة إلقاء القبض على أ. س. س. م.، الذي اتهموه بالاستيلاء على عقار مملوك لمطرانية ببا بمنطقة الفابريقة، وتبلغ مساحته 1500 متر، ويقع على الطريق الزراعي "القاهرة ـ أسيوط"، بدعوى قيام الأقباط بالعمل على تحويله لكنيسة، وأنه طرد حارس العقار، واقتحم المنزل باستخدام لودر، ووضع به ماشية، وقام بتشوين الطوب، تمهيدا لبنائه، وأضاف جرجس وهيب "على الرغم من تحرير ثلاث محاضر ضد المتعدي، إلا أن الشرطة لم تقم بإخراجه من المنزل". وأكد جرجس وهيب أن المنزل المغتصب مملوك للمطرانية بموجب عقد ملكية موثق، وأن المغتصب طلب مبلغ 500 ألف جنيه من المطرانية مقابل رفع يده عنه، بينما أكد الدكتور عبد الله بشري، محامي المطرانية، أن المطرانية قامت بتحرير ثلاثة محاضر ضد الشخص الذي قام باقتحام المنزل، أولها محضر حمل رقم 812 لسنة، ومحضر آخر تحت رقم 835 لسنة 2013 إداري مركز شرطة ببا، وتحرر محضر ثالث حمل رقم 7 أحوال مركز شرطة ببا، بعد أن قام المتعدي بتحويل المنزل إلى مخزن، ووضع عدد من الماشية به، وبتشوين كميات من الطوب داخله. في ما نفى مصدر مسؤول بمديرية أمن بني سويف تظاهر أي من الأقباط أمام مبنى المديرية فجر اليوم ، كما نفى القمص " فرنسيس فريد " وكيل مطرانية بني سويف علمه بقيام أقباط بالتظاهر أمام المديرية احتجاجا على " تكرار التعدي على ممتلكات الأقباط وقال لـ " الوطن " لا أعرف من أين يأتون بهذا الكلام ، هذه الواقعة لم تحث ومختلقة ولا أساس لها " ختم فريد تصريحه
محامي مطرانية ببا: تمكين المطرانية من منزلها المُغتَصب الأسبوع الحالي
الأقباط متحدون  الاربعاء ٣ ابريل ٢٠١٣ -  بني سويف: جرجس وهيب
 توقع الدكتور عبد الله بشري محامي مطرانيه" ببا "في تصريح خاص للأقباط متحدون،أن صدور قرار من المحامي العام الأول لنيابات بني سويف بتمكين مطرانيه" ببا "خلال الأسبوع الحالي من منزلها المغتصب منذ حوالي أكثر من شهر والمملوك لمطرانيه" ببا "بمنطقة الفوريقة بمدينة "ببا" والبالغ مساحته 1500 متر، ويقع علي الطريق الزراعي القاهرة أسيوط. وأضاف محامي المطرانية أن النيابة قامت بإجراء المعاينة مرة ثانية للمنزل المغتصب ،وسماع أقوال الجيران الملاصقين للمنزل والذين اقروا خلال التحقيقات السابقة أن المنزل ملك المطرانيه. الجدير بالذكر أن المحامي العام لنيابات بني سويف، قد وافق علي التظلم رقم 273 لسنة 2013 من قرار حفظ المحاضر الخاصة بالمنزل الذي استولي عليه شخص يدعي أبو سيف سيد محمد احمد والمملوك لمطرانيه "ببا" ،بمنطقة الفوريقة بمدينة ببا ويبلغ مساحته 1500 متر ويقع علي الطريق الزراعي القاهرة أسيوط بدعوي تحويله لكنيسة،وأمر نيابة" ببا" بإعادة إجراء المعاينة مرة ثانية للمنزل المغتصب وسماع أقوال الجيران الملاصقين للمنزل.
بعد تهدئه الأجواء بمحيط كنيسة مارجرجس.. مدير أمن أسوان يعد باعادة الفتاه المختفية
2/28/2013 فتح الله رضوان
صرح اللواء حسن عبد الحى مدير امن اسوان بان الموقف الأمنى بمحيط كنيسة مارجرجس، تحت السيطرة والامور هادئه تماما بمدينه كوم امبو، واعدا باعادة الفتاه المختفية فى اقرب وقت.
وقال جيران الفتاة المختفية لـ"الفجر" أن الفتاه تدعى "سحر ابراهيم التونى" مدرسة بمدرسة السبيل بحرى الابتدائية وخرجت منذ يومين وفى يدها الاثنين عدد كبير من المجوهرات، وكانت زميلتها وصديقتها فتاه مسيحية، لذلك كانت هناك شائعات بوجود الفتاه داخل كنيسة مارى جرجس بقرية المربعات بمدينه كوم امبو.
وعقب ذلك تجمهر عدد كبير من اقارب الفتاه بالتواجد امام الكنيسة والقاء الحجارة والطوب، مما ادت الى تحطيم بعض النوافذ بالكنيسة، وقامت قوت الامن بالقاء القنابل المسيله للدموع ولتفرقة المحتجين أمام الكنيسة وعمل فواصل بينهما، خوفا من اقتحامهم الكنيسة.
كاهن كنيسة مار جرجس كوم امبولـ"الأقباط متحدون":الكنيسة لاتعرف شيئا عن الفتاة المختفية .. والأمن وأئمة الأوقاف يسعون للتهدئة
الأقباط متحدون الخميس ٢٨ فبراير ٢٠١٣ -  كتب جرجس توفيق
قال القمص أرسانيوس كيرلس كاهن كنيسة كوم امبو أن الكنيسة لاتعرف شيئا عن الفتاة المختفية التي تسمى سحر ،مستنكرا اتهامها باحتجازها رغم تأكيدات أسرتها على غيابها منذ الأحد الماضي بإرادتها. وأضاف القمص أرسانيوس في تصريحات لـ"الأقباط متحدون" أن الفتاة المختفية تعمل مدرسة بكوم امبو ومطلقة منذ 6سنوات وعمرها 30 عاما وهو مايؤكد استبعاد فكرة استدراجها نظرا لسنها وخبرتها ،خاصة بعد تأكيد زملائها، على أنها لاترتبط بصداقة مع مسيحيات. وأكد القمص أرسانيوس على قوات الأمن تحاول منع بعض المتشددين من الهجوم على الكنيسة ،في مقابل حرص ائمة الأوقاف على التهدئة عبر مكبرات الصوت بالمساجد. وأعلن كاهن كنيسة مار جرجس عن قرب صدور بيان أمني يكشف ملابسات الموقف للسيطرة على من يريدون تصعيد الموقف طائفيا واستغلاله .
«فتنة كوم أمبو».. اشتباكات ليلية أمام كنيسة «مار جرجس».. وإصابة 10 جنود وتحطيم سيارتين ومصفحة
 فيتو | السبت ٢ مارس ٢٠١٣ -
 شهد محيط كنيسة مار جرجس بوسط مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، ليلة أمس، اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن المركزى ومئات الأهالى بعد شائعة عن وجود مسلمة مختفية منذ أربعة أيام داخل الكنيسة. وألقى الأهالى الحجارة وقنابل المولوتوف على قوات الأمن، التى ردت بقنابل الغاز وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 10 من رجال الشرطة بينهم قائد الأمن المركزى فى أسوان وتحطيم سيارتين «فيات 128» ومدرعة تابعة للشرطة، فيما ألقى القبض على 4 من الأهالى. وكان مئات الأهالى قد تجمهروا أمس الأول بعد شائعة عن وجود «سحر. ت. إ» (36 سنة) مُدرسة بمدرسة عرب كوم أمبو الإعدادية، مختفية منذ 4 أيام، داخل الكنيسة. وقطع المحتجون الطريقين الزراعى أسوان / القاهرة، وشريط السكة الحديد، وأشعلوا النيران فى الإطارات، مما أدى إلى شلل مرورى استمر لساعات، قبل أن تنجح القيادات الأمنية والشعبية والدينية فى فتح الطريق. المعارك اندلعت عقب شائعة بوجود مسلمة مختفية داخل الكنيسة.. والأمن يقبض على 4 من الأهالى وهاجم الأهالى فى المساء قوات الأمن المنتشرة أمام الكنيسة بالحجارة والمولوتوف، لتندلع اشتباكات كر وفر استمرت حتى الفجر واستعانت الشرطة بـ10 سيارات أمن مركزى، ومُصفحتين، وهرعت 8 سيارات إطفاء لإخماد الحرائق المحدودة التى اندلعت فى محيط الاشتباكات. وتدخل النشطاء ورجال الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية وأئمة الأوقاف لتهدئة الأهالى وطالبوهم عبر مكبرات الصوت بالمساجد القريبة من الكنيسة، بوقف الاشتباكات. تحطيم سيارات نتيجة زيادة حدة الاشتباكات وقال اللواء حسن فؤاد عبدالحى، مدير أمن أسوان إنه تم تحرير محضر بتغيب المُدرسة منذ 4 أيام، وإن الأمور تصاعدت بعد شائعة بأن صديقتها أخذتها للكنيسة لتغيير ديانتها. وأضاف مدير الأمن، أنه تم تحديد فريق بحث برئاسة العميد فتح الله حسن، مدير مباحث المديرية، الذى توصل إلى أن المُدرسة المختفية شوهدت تنزل من ميكروباص مدينة أسوان، وأنهم خلال ساعات سيستدلون على مكانها. من جهته، قال مجلع حبيب، المتحدث باسم الكنيسة بأسوان، إننا نهيب بإخواننا المسلمين ألا يثاروا بشائعات ليس لها من الصحة صلة، وأضاف: «الاشتباكات جاءت نتيجة صداقة بين مسلمة وزميلتها المسيحية، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأن المسلمة ستغير دينها بعد اختفائها». ونفى حبيب الشائعة قائلا: «ليس من وظيفة زميلتها ولا نحن التبشير، ولا يقوم أحد منا بهذا العمل، ونريد وأد الفتنة قبل أن تشتعل وتحرقنا جميعاً». وأشاد حبيب بموقف النشطاء وأعضاء الأحزاب والجماعات الإسلامية، وقال إنهم شكلوا كردونات بشرية لحماية الكنيسة بعدما حاولت قلة من مثيرى الشغب اقتحامها. المتحدث باسم الأقباط يشيد بالنشطاء والجماعات الإسلامية الذين شكلوا دروعاً لتأمين الكنيسة من جهته، ندد الشيخ محمد عبدالعزيز مدير مديرية أوقاف أسوان بالأحداث وحذر من محاولة البعض نشر الفتنة بعد تناقل شائعات بأن المسلمة المختفية تم تهريبها ووضعها فى كنيسة الملاك بأسوان. وأوضح أنهم التقوا قيادات الكنيسة، ونفوا لهم الشائعة وقالوا إن أبواب الكنيسة مفتوحة أمام من يريد أن يتأكد بنفسه، كما هو الحال فى منازل القساوسة وقيادات الكنيسة.
شقيق "متغيبة" أحداث كوم أمبو لا يتهم الكنيسة باختطافها
 فيتو | السبت ٢ مارس ٢٠١٣ -
قال علاء التونى، شقيق السيدة المتغيبة بمدينة كوم أمبو، إن سلوك شقيقته فى الفترة الأخيرة قبل اختفائها كان طبيعيًا ولا توجد معها أى خلافات، ولكن أثناء تفتيش حجرتها تم العثور على أوراق وطلاسم وأسماء قبطية ما أثار دهشة الجميع، مؤكدًا أن عائلتها بحثت عنها فى مدينة كوم أمبو بأكملها ولكن دون جدوى. وأضاف فى تصريح خاص لـ"فيتو"، أن فور تحرير محضر الاختفاء أجرت المباحث التحريات اللازمة فى نطاق السكن والعمل والأماكن التى تتردد عليها، مشيرًا إلى أن العائلة قررت قطع طريق مصر أسوان السريع الخميس الماضى حتى يتحرك المسئولون سريعا للعثور عليها. أوضح أنه كان من المقرر استمرار الوقفة الاحتجاجية، ونظرًا لتدخل عناصر مثيرة للشغب ليس لهم علاقة بالعائلة أو المشكلة، تراجع الجميع فورًا، ثم اجتمعت قيادات مديرية الأمن مع العائلة فى المندرة مساء الخميس الماضى لاحتواء الموقف ولم يوجه أحد من أفراد العائلة اتهاما للكنيسة باختطافها. ونفى تونى علاقة العائلة بالاشتباكات وأحداث الشغب التى حدثت أمام الكنيسة، لأنهم ينتظرون وعد قيادات الأمن بالعثور على شقيقته خلال 48 ساعة ابتداءً من الخميس الماضى. وجدير بالذكر أن تعدى بعض المسلمين على كنيسة مارى جرجس بكوم أمبو بسبب تردد شائعة حول أختطاف الكنيسة لسيدة مسلمة متغيبة منذ أيام.
العثور على معلمة أسوان المختفية بشرم الشيخ.. وهدوء أمام كنيسة مار جرجس
أسوان - بوابة الأهرام 2-3-2013
نجحت الأجهزة الأمنية بجنوب سيناء، اليوم السبت، في العثور على المعلمة المختفية من محافظة أسوان التي حاصر أهلها كنيسة مار جرجس بعد شائعات عن اختطافها من قبل أقباط. وشهدت المنطقة المحيطة بكنيسة مار جرجس، حالة من الهدوء بعد سماع خبر العثور على المعلمة وهي بصحة جيدة. وفي السياق ذاته، قال مدير أمن أسوان، أنه تبين أن اختفاء المعلمة لا علاقة له بما يحدث أمام الكنيسة، وأنه لا يوجد اي ارتباط بين الشائعات حول دخولها في الدين المسيحي، وبين اختفائها.
 عودة سيدة كوم امبو التى تسببت فى مهاجمة كنيسة مارجرجس اسوان إلى أسرتها دون معرفة اسباب غيابها !!
2013-03-03 ليليان نبيل - روبير الفارس
علم موقع وطنى الاليكترونى أن سحر التونى امرأة كوم امبو والتى تسبب غيابها فى مهاجمة كنيسة مارجرجس.قد عادت إلى اسرتها .ولم يعرف احد حتى الآن أين كانت متغيبة .من جهة اخرى قام النائب السابق محمد العمدة بزيارة الكنيسة والتاكيد على دعمه للوحدة الوطنية .ويبقى أن هناك مجموعات من المتجمهرين مازالوا موجودين أمام الكنيسة وكذلك قوات الامن والمدرعات
لليوم الرابع على التوالي إغلاق كنيسة مار جرجس بكوم امبو
الأقباط متحدون  الأحد ٣ مارس ٢٠١٣ - كتب : ابوالعز توفيق
تشهد كنيسة مار جرجس بكوم امبو حالة من المناوشات اليومية بين بعض الشباب المسلمين والامن حيث يقومون يوميا بالقاء الاحجار على الكنيسة فما جعل الكنيسة قاصرة على صلاة القداس فقط دون عمل اجتماعات روحية وايضا قام شباب الكنيسة بعمل مستشفى ميدنى داخل الكنيسة لعلاج اى اصابات تحدث من القاء الموتولوف والاحجار على الشباب بداخل الكنيسة وايضا لعلاج حالات الاختناق الناتجة من اطلاق الغازات بينما فرضت الأجهزة الأمنية تواجدها المكثف بعد نشر القوات بطول المنطقة خشية من تجدد أعمال العنف والاعتداءات على الكنيسة وقوات الأمن التى تواجدت لحمايتها وتأمينها وقد صرح القمص ارسانيوس كيرلس وكيل مطرانية كوم امبو بأن الكنيسة قامت بمنع الاجتماعات الروحية وايضا منع البنات من الخروج من منزلهم خشية من حدوث اعمال عنف من قبل البلطجية بينما اشاد بدور عقلاء المدنية وائمة المساجد فى احتواء الازمة يذكر ان تداعيات الأزمة بدأت بانتشار شائعات غير دقيقة حول تفسير اختفاء مدرسة اعدادى تدعى سحر توني 36 سنة منذ 4 أيام وتحميل الكنيسة مسئولية اختفائها بشكل غير مبر.
 عاجل الكنيسة تطلب اعتذارًا رسميًا من أسرة المدرسة المختفية بكوم أمبو بعد العثور عليها بشرم الشيخ
الأهرام
2013-03-03
أكدت قيادات بكنيسة مارجرجس بكوم أمبو، اليوم الأحد، أن الكنيسة لديها مطلب واحد فقط هو الاعتذار الرسمي من قبل أسرة المدرسة المختفية، وذلك للتأكيد علي براءة الكنيسة من واقعة اختفاء المدرسة سحر التوني، التي تم العثور عليها بشرم الشيخ وقال يوحنا رزيق راعي، كنيسة مار جرجس، نحن وإخواننا المسلمين في مدينة كوم أمبو نسيج واحد منذ عشرات السنيين، ولم تحدث مشاجرة واحدة داخل تلك المدينة الهادئة، ونتمنى أن يكون هناك حكمة في معالجة مثل تلك الأمور لكشف الحقائق قبل الوقوع في طريق الخطأ.
راعي كنيسة الواسطي: العائلات المسلمة هي التي حمت الكنيسة أمس
الموجز السبت, 02 مارس 2013 - كتب : منار فكرى
صرح القس انجليوس القمص مقار راعي كنيسة مار جرجس بالواسطي أن هناك وفود من العائلات المسلمة بمركز الواسطي قامت بزيارة الكنيسة أمس الجمعة للتعبير عن تضامنهم مع الكنيسة، ضد أي محاولات للإساءة للكنيسة .
وقال مقار في تصريحات صحفية ان اللقاء استمر أكثر من ساعة، وكان لقاء ودي للغاية، ودليل قاطع علي المحبة التي تجمع المسلمين والأقباط بالواسطي. وقد وجه القس انجليوس الشكر لجميع العائلات المسلمة بالواسطي علي موقفهم النبيل في حراسة الكنيسة أمس الجمعة وزيارة الكنيسة وعلي المشاعر الطيبة التي أبدوها للكنيسة وللأقباط . وكان العشرات من مختلف العائلات المسلمة شاركوا في حراسة كنيسة مار جرجس بمدينة الواسطي وحرصوا التواجد أمام الأبواب الرئيسية والفرعية للكنيسة منذ صباح أمس، وحتي عصر أمس بعدما أشيع عن تعرضها لاعتداء من جانب بعض السلفيين الذين أمهلوا الكنيسة ثلاثة أيام انتهت اليوم لإعادة الفتاة المختفية التي يدعون أن الكنيسة تشارك في إخفاءها.
كما تواجدت ثلاث سيارات امن مركزي وأعداد كبيرة من الضباط والجنود أمام الكنيسة تحسبا لأي اعتداءات قد تحدث للكنيسة أثناء المسيرة التي أعلن عن تنظيمها إمام الكنيسة . يذكر أن عددا من السلفيين أمهلو الكنيسة ثلاثة أيام بمدينة الواسطي ببني سويف لإظهار الفتاة المختفية بزعم أن الكنيسة تحتجزها وتخفيها بداخلها,حيث قام عدد من السلفيين بتنظيم تظاهرة أمام قسم شرطة مركز الواسطي احتجاجًا علي اختفاء الفتاة ومنحوا الكنيسة ثلاثة أيام مهلة لإعادة الفتاة وإلا سيتعرض الأقباط والكنيسة لعواقب وخيمة
خطاب بخط يدها : فتاة الواسطي تبرئ الكنيسة من اختفائها
الأقباط متحدون  السبت ٢ مارس ٢٠١٣ - بني سويف : جرجس وهيب
 برأت فتاة الواسطي المختفية منذ عدة أيام والتي حاول السلفيين استغلال اختفاءها في إثارة الأجواء ضد أقباط مدينة الواسطي لولا يقظة ووعي العائلات المسلمة التي شاركت في حراسة الكنيسة أمس عقب صلاة الجمعة. حيث أرسلت خطاب بخط يدها يشير إلي زوجها من شاب مسلم يدعي احمد . ع . ح وأنها ستنشر وثيقة زوجها بمجرد صدورها ،وما قيل أنها خطفت أو عمل لها سحر هذا كذب وإنها كتبت هذا الخطاب بعدما عرفت الأزمة التي تفجرت بسبب تغيبها واتهام سلفيين لمسيحي المدينة بتهريبها، وحتي لا تسبب في أزمة بين المسلمين والأقباط. وأشارت أنها تحدثت مع أسرتها يومي الأربعاء والخميس الماضيين وأنها ستعود لأسرتها بعدما تتأكد أن الظروف ستسمح بذلك ويكون الوضع مستقر وامن علي حد قولها ،وقالت هل يصح من ناس تفكيرهم سليم يرضي الله ورسوله أن يأخذوا بنات الناس، ويسألونهم عن أشياء ليس لها وجود واقصد عندما أخذت احدي صديقاتي المسيحيات لتسأل وأي ضمير يأخذ بنات من بيوتهم وأين القانون وبدأت خطابها بسم الله الرحمن الرحيم واختتمت خطابها بقول لا اله إلا الله محمد رسول الله.
 إلقاء مولوتوف علي كنيسة مار جرجس الان
وطنى 2013-03-25
القي عدد من المتظاهرين زجاجتين مولتوف علي كنيسة مار جرجس بالواسطي بمحافظة بني سويف أثناء المسيرة التي نظمتها أسرة فتاة الواسطي المختفية وعدد من المتعاطفين معهم احتجاجا علي استمرار اختفاء الفتاة والزعم بوجود علاقة بين اختفاء الفتاة والكنيسة علي الرغم من نفي الكنيسة عدم وجود علاقة لها باختفاء الفتاة وإرسال الفتاة خطاب أكدت خلاله زواجها من شاب مسلم وعدم وجود علاقة بين اختفائها والكنيسة
ونجح القس انجليوس القمص مقار راعي الكنيسة وعدد من عمال الكنيسة في السيطرة علي النار الناتجة عن إلقاء المولوتوف قبل أن تمتد للكنيسة
وتفرض الأجهزة الأمنية طوق امني مشدد علي الكنيسة بعد إعلان البعض نيتهم الاعتصام أمام الكنيسة
 

This site was last updated 04/04/13