Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفاصيل1الإضطهاد الدموى
إضطهادات مختلفة
إضطهادات متفرقة ضد ألأقباط1
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى2
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 3
حوادث متفرقة وتمييز دينى4
حوادث متفرقة وتمييز دينى5
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى 6
إضطهادات متفرقة وتمييز دينى7
المسلمون يخطفون الأقباط1
المسلمون يخطفون الأقباط2
المسلمون يخطفون الأقباط3
المسلمون يخطفون ألأقباط4
المسلمون يخطفون ألأقباط5
المسلمون يخطفون ألأقباط6
المسلمون يخطفون ألأقباط7
المسلمون يخطفون ألأقباط 8
المسلمون يخطفون ألأقباط9
المسلمون يخطفون ألأقباط10
المسلمون يخطفون الأقباط11
تدمير محلات الأقباط ومنازلهم1
حرق وهدم وسرقة كنائس1
حرق وهدم وسرقة كنائس2
هدم جمعية بقرية فانوس3
حرق وهدم وسرقة كنائس4
حرق كنائس5 / قرية المراشدة
حرق ك. مارجرجس بالفيوم6
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية7
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية8
حرق وهدم وسرقة كنائس9
حرق وهدم وسرقة كنائس10
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية11
مذبحة الخصوص ج1 / حرق كنائس12
مذبحة الخصوص ج2/ حرق كنائس12
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية13
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية14
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية15
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية16
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية17
نصف مليار جنيه خسائر18
حرق وهدم وسرقة الكنائس القبطية19
أحداث دلجا
الإضطهاد والتمييز فى التعليم
خطف البنات القصر والنساء الأقباط1
خطف البنات القصر والنساء الأقباط2
خطف البنات القصر والنساء الأقباط3
خطف البنات القصر والنساء الأقباط4
خطف البنات القصر والنساء الأقباط5
التمييز الدينى
أسلموا بالإجبار ثم عادوا للمسيحية
الإضطهاد فى الوظائف
الإستيلاء على أراضى الأقباط1
الإستيلاء على أراضى الأقباط2
الإستيلاء على أراضى الأقباط3
مقتل بنات توفيق ندراوس باشا
يمنعونهم من دفن موتاهم
المسلمون يقتلون الأقباط1
المسلمون يقتلون الأقباط2
المسلمون يقتلون الأقباط3
المسلمون يقتلون الأقباط4
المسلمون يقتلون الأقباط5
المسلمون يقتلون الأقباط6
المسلمون يقتلون الأقباط 7
الإعتداء الدموى على الأقباط1
الإعتداء الدموى على الأقباط2
الإعتداء الدموى على الأقباط3
تهدّيد كاهني كنيسة سفاجا بالقتل
مسجون الكشح الأولى
التبشير ليس جريمة1
التبشير ليس جريمة2
التبشير ليس جريمة3
لا كتب ولا أماكن للدين المسيحى
التمببز والإضطهاد فى التعليم
إجبار المسيحيين على الإسلام
 التهجير القسرى للأقباط
الإضطهادات التى حدثت بعد 30/6
أسيوط فى سنة 2013م
Untitled 6715

 

 

تدمير كنيسه الملاك ميخائيل و الأنبا أنطونيوس بقريه الديبيه بمركز الواسطى فى بنى سويف

الأقباط متحدون  الأحد ١١ اغسطس ٢٠١٣ -  بني سويف : جرجس وهيب
ننفرد بعدد من الفيديوهات , التي توضح حجم الدمار الشامل , بكنيسة " الملاك ميخائيل " والأنبا " انطونيوس " بقرية " الديبية " بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف , بعد الهجوم الجماعي الغوغائي , من عدد من مسلمي القرية والقرى المجاورة لها , مما أدي إلي حرق الكنيسة بالكامل , والمباني التابعة لها , من مخزن , و " كانتين " , وغرف مولد الكهرباء .

**
*الأمن يغلق مداخل و مخارج قريه الديبيه
 الأحد ١١ اغسطس ٢٠١٣ - كتب : جرجس وهيب
قامت مديريه الأمن , بالدفع بعدد من تشكيلات الأمن المركزى و مدرعه شرطه , إلى قريه الديبيه , و التى قامت بدورها بإغلاق كافه مداخل و مخارج القريه , للسيطره على الأحداث الطائفيه , و التى إستهدفت أقباط القريه . كما قام عدد من قيادات مديريه الأمن , بالإنتقال إلى القريه , لمتابعه تطورات الأحداث هناك ,
******
 القرار الجمهوري لكنيسة الديبية بأنها كنيسة وليست جمعية الاثنين ١٢ اغسطس ٢٠١٣ -كتب : جرجس وهيب نفىَ القمص فرنسيس فريد وكيل مطرانية بني سويف في تصريح خاص لـ "الأقباط متحدون" ما تناقلته عدد من المواقع الإلكترونية والزعم بأن كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا أنطونيوس بقرية الديبية بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف هي عبارة عن جميعة وليست كنيسة . وأكد أن الكنيسة صادر لها قرار جمهوري رقم 196\2006 بالإحلال والتجديد.

عشر مصابين أقباط فى أحداث قريه الديبيه
الأقباط متحدون الأحد ١١ اغسطس ٢٠١٣ - كتب : جرجس وهيب التلفيات الأولية أسفرت عن حرق" كنيسة الملاك ميخائيل بالكامل " و و منزل " أمين نصرالله "و منزل " حنا عبدالملك حنا " و و منزل " وحيد فوزى " و منزل " نصر ظريف " و منزل " سعيد حبيب " و " رشدي قرنى " و " فايز قرنى " و محل خردوات " امير نصرالله " و محال بقاله" فريد مجدي يعقوب " و " طاحونة منصور ابادير " و تم نهب و حرق العديد من المنازل و المحلات المملوكة للأقباط . كما بلغت الحصيله الاولية لمصابين الاقباط فى احداث قرية الديبية عشر اصابات و هم " نصرالله بدير" و " صفوت نبيه ناشد " و " ناصر ظريف " و " عماد عطية الياس " و " نسيم كامل " و " رزق حنا " و " سمير نصر " و " سعيد حبيب " وتراوحت الاصابات بين ضرب بالشوم و السيوف و العصى و القذف بالحجارة .
*
*النيران تلتهم منازل وحظائر الأقباط بقرية" الديبية" من قبل متطرفين إسلاميين.
 الأقباط متحدون الأحد ١١ اغسطس ٢٠١٣ - كتب : جرجس وهيب يجول العشرات من شباب و صبية قرية" الديبية "حاملين السيوف و العصي و البنادق الخرطوش في شوارع القرية وسط تواجد أمنى اكتفى بتأمين الكنيسة فقط . هذا وقد قام بعض الصبية بإشعال النيران في حظائر الماشية المملوكة للمسيحيين وسط حالة من الفوضى العارمة و تجمعات منتشرة بأنحاء القرية، بينما التزم المسيحيين بمنازلهم بعد إطفائها بمعاونة سيارة إطفاء التي وصلت متأخرة بعد ان قضت النيران على العديد من المنازل.
********
جريدة الأهرام 11/8/2013م
* أكد القس رزق الله جودرة راعى كنيسة الملاك وألأنبا أنطونيوس بقرية الديابية مركز الواسطى حرق الكنيسة بعد أن ألقى عليها مسلمون متشددون زجاجات الملوتوف وحرق 6 منازل للأقباط وذلك بسبب مطب صناعى أقامه قبطى أمام منزله وهو الأمر الذى رفضه المسلمين وحدثت مشادة كلامية تطورت لمشاجرة قام بعدها المتطرفين المسلمين بالقرية بمهاجمة الكنيسة وإلقاء زجاجات الملوتوف وإطلاق النيران من الأسلحة الرشاشة 
و
تم استدعاء مسلمين من خارج القرية للهجوم على أقباطها ن الشارع به نوع من الاحتقان نظرًا لظروف البلد الحالية وهناك مَن يستغل الأحداث وينفخ في النار ويزكي الخلافات. مضيفًا لذا تطورت الأحداث المؤسفة أمس بقرية الديبية بمركز الواسطي حيث وقع اعتداء جسيم علي منازل وأشخاص مسيحيين كما تم الاعتداء علي الكنيسة وحرقها عمدًا من أشخاص تم الاتفاق بينهم واشترك ناس في الأحداث من خارج القرية.
********
 تصاعد فتنة "الدبايبة" ببنى سويف واحتراق كنيسة و17 منزلا
الأحد، 11 أغسطس 2013 - 15:51
بنى سويف ـ أيمن لطفى ومحمد على مؤمن
أفاد شهود عيان باشتعال النيران فى كنيسة قرية الديابية بمركز الواسطى، أثناء مشاجرات بين مسلمى ومسيحيى القرية، بسبب خلافات على إقامة مسيحى لمطب صناعى أمام منزله، وقيام شاب مسلم يستقل دراجة بخارية بتوجيه ألفاظ نابية وشتائم لصاحب المنزل، بعد توقفه فوق المطب، مما أدى إلى وقوع المشاجرة، وتبادل قذف الطوب والحجارة، وإشعال النيران فى منازل لمسيحيى القرية.وأكد مسيحيو القرية احتراق الكنيسة و17 منزلا بعد إلقاء مسلمين زجاجات المولوتوف وجراكن البنزين عليها، بينما لم يرد أى من قيادات الشرطة على التليفونات ليأكدوا خبر احتراق الكنيسة من ِعدمه. كانت مشاجرة قد وقعت بين مسلمى ومسيحيى قرية الديابية بمركز الواسطى شمال بنى سويف، بسبب الخلاف على إقامة مطب صناعى أمام منزل أحد المسيحيين.وانتقلت قوات الشرطة والأمن المركزى وقوات الحماية المدنية، وتم فرض كردون أمنى حول القرية، والفصل بين طرفى النزاع، وتمكنت قوات الإطفاء من إخماد النيران، ومنع امتدادها لباقى المنازل بعد مشادة كلامية نشبت ليلة أمس بين مسلمى ومسيحيى القرية، بسبب إقامة أحد المسيحيين مطبا صناعيا أمام منزله لإجبار سائقى الدراجات البخارية على التهدئة خوفا من اصطدامهم بالأطفال، حيث تجددت المشادات ظهر اليوم، بعد توقف شاب مسلم على المطب، مما دفعه لشتم صاحب المنزل بألفاظ نابية، وتدخل بعض الأهالى من الطرفين، وتبادلوا قذف الطوب والحجارة، ثم ألقى بعضهم زجاجات مولوتوف على المنازل، مما تسبب فى اشتعال النيران بها.
حرق المقدسات المسيحية : حرق الكتاب المقدس 
راعي كنيسة الديابية يحرر محضر بحرق الكنيسة والنيابة تعاين الكنيسة
وطنى 12/8/2013م جرجس وهيب - بني سويف
أكد القمص رزق الله جودة راعي كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا انطونيوس بقرية الديبية بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف انه قام بتحرير محضر بقسم شرطة الواسطي لم يوجه خلاله اتهام لأحد بالضلوع في حرق الكنيسة وقامت النيابة بمعاينة الكنيسة بعد أن تم حرقها بالكامل.
وأشار راعي كنيسة الملاك ميخائيل المحترقة أن هناك 20 إصابة جراء الإحداث 5 مسلمين و 15 مسيحي وان البعض من الحالات احتاجت لنقلها للقاهرة والمستشفي العام ببني سويف والبعض بمستشفي الواسطي وان الإصابات إصابات في الوجه وكسور وإصابات في العين.
وأضاف مجدي شهدي المحامي انه حتي الساعة التاسعة من مساء الأمس لم تكن الشرطة قد قامت بمعانية تلفيات الكنيسة لذا تم تحرير محضر أحوال باسم راعي الكنيسة القس رزق الله تحت رقم 22/ 389 أحوال مركز شرطة الواسطي وإرفاقه علي المحضر الأصلي رقم 4359 لسنة 2013 إداري الواسطي انه اصطحب النيابة التي قامت بمعاينة تلفيات الكنيسة ومنازل الأقباط. وأضاف شهدي انه تم حرق 12 منزل ومتجر مملوكين للأقباط بالإضافة إلي الكنيسة التي حرقها بالكامل وأكد انه تم نقل 4 مصابين أقباط لخطورة حالتهم للقاهرة لإصابتهم بخرطوش في العينين وهما هاني اسعد صدقي وهاني فوزي ومنير فوزي وأسامة فوزي وانه تم إلقاء القبض علي 17 مسيحي 10 مسلمين ولكن لم توجه لهم أي اتهامات حتي ألان.
إلقاء القبض علي 13 في إحداث الديبية بينهم 6 اقباط وضبط وإحضار 28 آخرين
وطنى 12/8/2013م جرجس وهيب - بني سويف
أمر المستشار محمد بسيونى المحامى العام لنيابات بني سويف بسرعة ضبط وإحضار 28 متهما في أحداث الفتنة الطائفية بقرية الديابية بمركز الواسطي وانتقال فريق من النيابة العامة بمركز الواسطي للتحقيق مع 13 متهما بينهم 7 من المسلمين و6 مسحيين ألقت قوات الأمن القبض عليهم لاشتراكهم في الإحداث وتم إيداعهم مركز شرطة الواسطي داخل القسم حرصا على حياتهم وعدم نقلهم لمقر النيابة العامة والاستماع إلى 15 مصابا متهمين أيضا فى الاشتباكات فى مستشفى الواسطي المركزي والقصر العيني بالقاهرة بعد سماح الأطباء المشرفين على علاجهم بقدرتهم على الإدلاء بأقوالهم  وأمرت نيابة الواسطي بحصر التلفيات التي وقعت ( حسب نص قرار المحامي العام ) داخل الجمعية القبطية الارذثوكسية التي بها مكان لإقامة الصلوات (كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا انطونيوس ) و6 منازل محترقة بينهم 4 منازل للمسحيين ومحلين وطاحونة وسيارة وعدد من الدراجات البخارية.
مفاجئة من العيار الثقيل أسقف المنيا : صلح بني احمد لم يوقع علية احد من المتضررين حتى الآن !!
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٣ اغسطس ٢٠١٣ -  المنيا يوسف البباوي
فجر نيافة الحبر الجليل الانبا مكاريوس اسقف المنيا وابوقرقاص مفاجئة من العيار الثقيل، ان صلح بني احمد لم يوقع من احد الأطراف المتضررة حتي الان وان من قام بالتوقيع هم من مندوبين عن القرية التزموا بإقناع المتضررين علي الصلح لإيقاف الفتنه، وأن هذا التوقيع هو ليس الاختيار الامثل ولكنه الأنسب. أضاف الأنبا مكاريوس أن الكنيسة لم تضغط علي احد من أطراف الصلح لإجباره علي التوقيع علية ولكن من وقعوا عليه،و أن هذا هو اسلم الشرين ومن وجهة نظرهم هذا أفضل لتسيير الحياة الطبيعية. انتقد أسقف عام المنيا نتيجة اتفاق الصلح الخاص بازمة بني احمد الشرقية موضحا أن الصلح تم دون ضمانات أو تعويض للأقباط مضيفا أن وردت إليه انطباعات الاستياء والامتعاض وخاصة علي مواقع التواصل الاجتماعي والتي قالت نحن المجني عليه ثم نقبل الصلح دون أي ضمانات أو ثمن أو مراعاة للخسائر التي بلغت قيمتها 3.5 مليون جنيه وأعرب عن تعاطفه مع المستاءين من الصلح مستنكرًا عدم إشارة الحكومة إلى تعويض الأقباط عن خسائرهم في الأحداث رغم تعرضهم للسلب والنهب على مرأى ومسمع من الجميع كما لم تعرض أية جهة مساعدتهم، وركز المتصالحون على تجاوز الأزمة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم حدوث ذلك مرة أخرى. أشاد الأنبا مكاريوس بتصريحات مجلس الوزراء حول الأزمة وأزمات الأقباط بالوسطي ،مؤكدًا ان تفعيل دور الدولة ومؤسسات الأمن دور العامل الرئيسي للقضاء علي العنف من أي نوع سواء كان طائفي أو غير ذلك وسواء كان المخطئ مسلم او مسيحي فالعقاب هو الأساس للمخطئ وصف أسقف المنيا الحالة التي يعيشها الأقباط وأيضا الأشقاء المسلمين بانها غير مستقرة ولا احد يشعر بالأمان قائلا " محدش عارف يفرح ومحدش عارف يحس بالأمان فالأمور مليئة بالغيوم ". يذكر أن المطرانية قد أعلنت عبر صفحتها الرسمية عن رقم حسابها 01010101850 بالبنك الأهلي وان المطرانية، لم تكلف احد بجمع تبرعات للمتضررين إنما من يرغب علية التبرع في هذا الحساب.
الإفراج عن المسلمين واستمرار حبس المسحيين في أحداث" الديابية"
الأقباط متحدون  الاربعاء ٩ ابريل ٢٠١٤ - بني سويف : جرجس وهيب
أكد مجدي عبد الله احد أقباط قرية الديابية بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف في تصريح خاص ل"الأقباط متحدون"انه تم عصر اليوم الأربعاء الإفراج عن المتهمين المسلمين الثلاثة في أحداث" الديابيبة" الطائفية وعودتهم للقرية بينما استمر حبس المتهمين الأقباط الستة حتى الآن، علي الرغم من دفع الكفالة منذ صباح أمس الثلاثاء والتي قررتها المحكمة بواقع ألف جنيه لكل متهم. وكانت غرفة المشورة بمحكمة جنايات بني سويف قد قررت يوم الاثنين الماضي الإفراج عن المتهمين الأقباط الستة في قضية" الديابية"الطائفية، وهما نادي غالي 70 عام وابنة ميلاد نادي غالي 31 عام و ماهر عياد طانيوس 32 عام و جرجس عبد الله 42 عام و ميلاد يوسف رزق 35 عام ونبيل عوض طانيوس 30 عام بالإضافة إلي 3 متهمين مسلمين بكفالة ألف جنيه لكلا منهم بعد قضائهم في السجن، ما يقرب من 9 شهور.

This site was last updated 04/10/14