Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

19- رواق سُليمان

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حنان رئيس الكهنة
الأبنية المجاورة لهيكل سليمان
رؤساء الكهنة
رئيس الكهنة والكهنة
لاوى أو لاويون
الشيوخ
خريطة هيكل هيرودس
أجزاء ومحتويات الهيكل
مذبح البخور
أوانى وأدوات الهيكل
تدمير هيكل سليمان وهيرودس
الحربة | الحِراب
2- فناء النساء
Untitled 7121
9 - ساحة أو فناء الإسرائيليين
19- رواق سُليمان
21 - رواق الأمم
إنجيل
حائط المبكى
القرابين
عاقر
أعياد اليهود
يَ
رئل
ال
اللغة العبرية
ملكوت السموات
إكتشاف قارب مطمور فى الوحل
 الضيعة | التخوم
الخَصيّ | الخصيان
الأنبياء والنبوة والتنبؤ
يَسوع
الروح القدس
البَرَص | الأَبَرص
أُورُشَلِيم
العُرس
المكاييل والموازين والمسافات والعملات
اليونانيون يهود الشتات
طوبى | تطويبات
خُمار
خارجي | خارجية
الاتكاء / المتكأ
وادي قِدرون
الأكمَة | الآكام
سِراج

 

 ورواق سليمان Solomon's Porch

كان يسوع يتمشى يبشر ويعلم فى رواق سليمان (راجع خريطة هيكل هيرودس أين يقع رواق سليمان؟ ) فى عيد التجديد Chanukah ورواق سليمان هو جزء من مبانى الهيكل الذى بناه هيرودس على جبل المريا مكان هيكل سليمان (يو 10 : 23).

الرواق هو بناء مقام على أعمدة غير مغلق قد يكون خارج البيت أو يحيط به أو فى جزء من أجزاء البيت مفتوح ولكنه مسقوف لحماية من يقف أو يجلس تحته من الشمس والمطر

هذه هي صورة لنموذج من رواق سليمان المقابل لهيكل هيرودس (الثانى) في أورشليم / القدس.

كان رواق سليمان مكون من 162 عامود لهم تيجان كورنثية النحت ترتفع إلى 100 أقدام! هذا الرواق يمتد بطول نحو 800 قدم.

"The Jerusalem Model" located in the city of Jerusalem in Israel

نموذج أورشليم / القدس فى عصر المسيح "موجود في مدينة القدس في إسرائيل"

 
يحتل رواق سليمان مكانة كبيرة فى المسيحية ويذكر الإنجيل أن يسوع المسيح يتمشى في الهيكل في رواق سليمان عندما احاط بة اليهود يطلبون منة أن يقول لهم جهرا إن كان هو المسيح (يو 10 : 23).
ويذكر أيضا فى سفر أعمال الرسل
بعد أن شفى بطرس ويوحنا الرجل الأعرج من بطن أمة عند باب الهيكل الذي يقال لة الجميل , "تراكض إليهم جميع الشعب إلى الرواق الذي يُقال لهُ رواق سليمان وهم مندهشون" (أع 3: 12-26). وقد اجتمع الرسل والمؤمنون " بنفس واحدة في رواق سليمان" (أع 5: 12) , حيث كانوا " في الهيكل واقفين يعلمون الشعب" (أع 5: 25)
ويقع رواق سليمان على طول الجانب الشرقي من مبانى الهيكل  وكان إرتفاعه  100 اذرع وطوله 100 ذراعا وعمقه 20 ذراعا . كان بوابه الرواق (اكان بدون بوابه تغلقه) 70 اذرع و 20 ذراعا.
كان هذا الرواق مكون من 2 صفوف من الأعمدة كورنثية الطراز مصنوعة من الرخام الأبيض (كقول يوسيفوس ولكنه فى الغالب كان من الحجر الجيرى المصقول فيبدوا أنه رخام) والسقف من خشب الأرز المستورد من لبنان  يشبه يقف الرواق الملكى / رواق الأمم . يوسيفوس المؤرخ اليهودى يخبرنا بأن الجزء الأمامي من الشرفة كانت مغطاة بالذهب وأشرق الزاهية عندما ارتفعت الشمس في الصباح.
هناك تقليد أن موقع رواق سليمان من جبل الهيكل بنيت فى هيكل سليمان الأول ونجت أبنيته عنما دمر الهيكل الأول على يد البابليين. ويعتقد أن سليمان كان يجلس فى هذا المكان من أبنية الهيكل بويحكم فى المسائل والمشاكل بين الشعب القانونية غير دينية. ومن هنا جاءت تسميته رواق سليمان
تاريخ رواق سليمان
 ورواق سليمان كان سقفه فى الهيكل الذى بناه سليمان (الهيكل الأول) من خشب الأرز ويستند على صفين من الأعمدة الرخامية البيضاء المنحوتة على النظام الكورنثي.لرواق فناء في الجانب الغربي لدار الهيكل الخارجية (1 أخبار 26: 18) وكان يحتوي على غرف للموظفين وزرائب للماشية (2 مل 23: 11) فقد "أعطى داود سليمان أبنة مثال الرواق وبيوته وخزائنه وعلاليه ومخادعة الداخلية" (1 أخ 28: 11).
وقد جدد " آسا " مذبح الرب الذي أمام رواق الباب (2 أخ 15: 8).قول يوئيل: "ليبك الكهنة خدام الرب بين الرواق والمذبح" (يؤ 2: 17 , انظر أيضا حزقيال 8: 16) , مما يدل على أن الرواق كان أول جزء في مقدمة الهيكل بعد المذبح مباشرة.
أما فى هيكل هيرودس في أورشليم (الهيكل الثانى) كان "رواق سليمان" بهوا مسقوفًا على أعمدة في يقع في الجانب الشرقى نم فناء الهيكل الخارجى , يطل على وادى قدرون. وكان رواق سليمان شرقي الهيكل ودار الأمم وقد علّم الرب يسوع في رواق سليمان في الهيكل(يوحنا 10: 23 وأعمال 3: 11 و5: 12).
 
 
 
 

************************

المراجع

(1) قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية - شرح كلمة - رواق سُليمان

 

This site was last updated 10/18/14