Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صورة وخبر 6

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
Untitled 6384
Untitled 6386
Untitled 6387
Untitled 6388
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
Untitled 7419
Untitled 7420
Untitled 7421

 

مغارة القديس بطرس في أنطاكية
: ترميم كنيسة مغارة القديس بطرس في أنطاكية التابعة لتركيا على وشك الانتهاء - أكد الاب الكبوشي الفرنسيسكاني دومينيكو بيرتولي راعي الكنيسة الكاثوليكية المحلية للطقس اللاتيني ورئيس تحرير مجلة "وقائع أنطاكية" أن كنيسة مغارة القديس بطرس في أنطاكية لا تزال مغلقة، ولم تكتمل أعمال الترميم فيها بعد. ولكن مع ذلك منحت سلطة المحافظة الإذن لمسيحيي أنطاكية ومرسين وأضنة لزيارة كهف الكنيسة يوم 29 يونيو، من أجل الصلاة والاحتفال بعيد الرسولين بطرس وبولس وقال الأب بيرتولي لوكالة فيدس انه "لا يزال هناك الكثير من العمل للقيام به" وأضاف "في نفس المناسبة سيتم في25 يوليو افتتاح للمتحف الأثري الجديد، الذي بني بالقرب من كنيسة القديس بطرس". بدأت أعمال ترميم كنيسة كهف بطرس في سبتمبر 2012 وبتمويل من مؤسسات عامة في تركيا، وكان من المفترض ان تستمر لنحو العام، وكان الجزء الأكثر تحديا للعمل ينطوي على سلامة الكنيسة والمنطقة بأكملها.
كان البيزنطيون قد حولوا الكهف بالفعل إلى مصلى في المكان الذي اجتمع فيه المسيحيون الأوائل في أوقات الاضطهاد، وحيث أطلق على تلاميذ يسوع تسمية مسيحيين لأول مرة، وكان القديس بطرس الأسقف على المدينة قبل ان يذهب الى روما.
عملية الترميم تضع حد لهجر المغارة، وكان البطاركة والأساقفة دائما يحضرون الاحتفالات في السنوات الماضية بمناسبة الاحتفال بعيد القديسين بطرس وبولس. (GV)
أنطاكيا (وكالة فيدس)  الكونغرس الأمريكي يقرر قانون إجبار تركيا على إعادة الكنائس المسيحية وافقت لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي صباح اليوم الخميس 26 يونيو بالتوقيت المحلي في واشنطن على مشروع قانون يقضي بمحاسبة تركيا ومطالبتها باعادة الكنائس الأرمنية والمسيحية التي خضعت لسيطرتها بعد افراغ المنطقة من سكانها الأصليين ويجبر مشروع القانون الذي لعب اللوبي الأرمني دور كبير في صياغته وتمريره، يجبر وزير خارجية البلاد على تقديم تقرير سنوي للكونغرس حول جهود حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص حماية وتأمين عودة الممتلكات الدينية المسيحية بما فيها الأرمنية في شرق تركيا إلى أصحابها الشرعيين وكذلك تلك الكنائس الموجودة في قبرص الشمالية المحتلة حاليا من قبل جيش الكيان التركي.
وخلال جلسات الاستماع صباح اليوم نوه رئيس لجنة الشؤون الخارجية السيد إييد رويس إلى الوضع المتدهور للمعالم المسيحية في تركيا مشيرا إلى أن انقرة قد حولت اثنين من الكنائس البيزنطية إلى مساجد دون أي مبرر. من جهة أخرى أكد النائب اليوت انجل أن العديد من الكنائس قد صدرت في السنوات القليلة الماضية بما فيها كنائس قبرص الشمالية. هذا ولقي موافقة اللجنة الخارجية على مشرع القانون هذا ترحيبا كبيرا في داخل الولايات المتحدة ولاسيما من قبل أبناء ومنظمات الجاليات الأرمنية واليونانية والسريانية/الأشورية.
"خبر أرمنى"
ثمَّ تَحقَّقَ أَمرَه فمَضى إِلى بَيتِ مَريَمَ أُمِّ يوحَنَّا المُلَقَّبِ مَرقُس. وكانت هُناكَ جَماعةٌ مِنَ النَّاسِ تُصلِّي. فقَرَعَ بابَ الدِّهْليز فأَقبَلَت جارِيَةٌ اسمُها رَوْضَةُ تَتَسمَّع. فعَرَفَت صَوتَ بُطرُس، فلَم تَفتَحِ البابَ مِن فَرَحِها، بل أَسَرعَت إِلى الدَّاخِل وأَخبَرَتهُم بِأَنَّ بُطرُسَ واقِفٌ على الباب. فقالوا لها: "قد جُنِنْتِ". فأَكَّدَت لَهم أَنَّ الأَمرَ كما ذَكَرَت. فقالوا لَها: "هذا مَلاكُه". أَمَّا بُطرُس فظَلَّ يَقرَع. فلَمَّا فَتَحوا رَأَوهُ فدَهِشوا. فأَشارَ لَهم بِيَدِه أَن يَسكُتوا. ثُمَّ أَخَذَ يَرْوي لَهم كَيفَ أَخرَجَه الرَّبُّ مِنَ السِّجن، ثُمَّ قال: "أَخبِروا يَعْقوبَ والإِخوَةَ بِهذِه الأُمور". وخَرَج فذَهَبَ إِلى مَكَانٍ آَخَر" (أع 12، 16- 17). هنا تبدأ مسيرة بطرس التي ستقوده من كفرناحوم إلى أورشليم وصولاً إلى روما حيث سينال إكليل الشهادة. فقد قال له يسوع: "الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكَ: لَمَّا كُنتَ شاباً، كُنتَ تَتَزَنَّرُ بِيَديكَ، وتَسيرُ إِلى حَيثُ تشاء، فإِذا شِخْتَ بَسَطتَ يَدَيكَ، وشَدَّ غَيرُكَ لكَ الزُّنَّار، ومَضى بِكَ إِلى حَيثُ لا تَشاء". 19قالَ ذلكَ مُشيراً إِلى المِيتَةِ الَّتي سيُمَجِّدُ بِها الله. ثُمَّ قالَ له: "اِتَبْعني" (يو 21، 18- 19). يخبرنا التقليد أن المحطة الأولى من هذه المسيرة بطرسية كانت أنطاكية، وهي ثالث أكبر مدينة في الإمبراطورية الرومانية بعد روما والإسكندرية. نقرأ في أعمال الرسل 11، 19- 30 أن أنطاكية هي المدينة التي قبل فيها اليونانيون، واليهود البشارة على يد برنابا وشاول. وربما في تلك المناسبة، تمّت في أنطاكية صياغة أول مسودة لأول تعليم المسيحي. داخل مغارة القديس بطرس في أنطاكية
فسيفساء كنيسة الخمس خبزات والسمكتين
 كنيسة تكثير الخبز والسمك أو كنيسة الخمس خبزات والسمكتين أو كنيسة الخبز والسمك
أما كنيسة تكثير الخبز والسمك وإشباع الجموع، فهي لتذكار ما ورد في الإنجيل المقدس بأن هذه المعجزة أشبعت خمسة الآف رجل وبقي من الفضلات والكسر ما عبأ اثنتي عشرة قفة. وبنيت عدة كنائس الواحدة فى ذات المكغان على أنقاض الأخرى التي تهدمت بسبب الزلزال واجتياحات الجيوش في الفترات التاريخيه المتعاقبة، ولكن اكتشف عام 1911 ثم في عام 1956 أنشأ الآباء البندكتان ديرًا والكنيسة الحالية، وتم تدشينها عام 1982.
كنيسة الخبز والسمك بنيت على طراز كنيسة بيزنطية في القرن الخامس، وفقد إحتفظ الاباء الفرنسيسكان بقطع فسيفساء التى كانت تغطي الأرض وما بين الاعمدة، وتظهر فيها رسومات الطيور والنباتات وقطعة فسيفساء أخرى تمثل السمكتين بجانب سله خبز رمزًا للمعجزة التي حدثت وما يهمنا أن البيزنطيين فى القرن الخامس  كانوا قد أحضروا فنانين أقباط لرسم صور الفسيفساء على أرضية الكنيسة فرسموا الطيور الفرعونية ورسومات أخرى والفسيفساء التى أمامك موجودة على الأرض أمام المذبح سمكتين على كل جانب سمكة من أسماك بحر طبرية وسلة الخبز وبها أربع خبزات ولما كان الفن القبطىى يتميز بفكرة وراء رسم الفسيفساء فقد أراد الفنان القبطى أن يقول أن الخبزة الخامسة والناقصة من السلة فوق المذبح  إتماما لسر الشركة المقدس الذى اسسه السيد المسيح
لفُسَيْفِسَاء (من الإغريقية Ψηφιδωτό) هو فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين أرض أو جدار عن طريق تثبيتها بالملاط فوق اأسطحها وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة، ويستخدمون مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها. وفي العادة يتم توزيع القطع الملونة المصنوعة من تلك المواد بشكل فني ليعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فني مؤثر ترسم اللوحة الفسيفسائية عادة بانتظام عدد كبير من القطع الصغيرة الملونة كي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو لوحات بشرية أو حيوانية. استخدام الفسيفساء ولم ينتهى فن الفسيفساء منذ أن وجد فقد عاد هذا الفن العريق للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر فظهر فن الفسيفساء في المنازل والقصور والأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة.
ويقول نيافة الأنبا متاؤس أسقف ورئيس دير السريان العامر علاقة أكل السمك في أصوام الأقباط من الدرجة الثانية في النقاط التالية: 1- لأنه طعام البركة: معجزة الخمس خبزات والسمكتين. وهناك معجزات أخرى لها علاقة بالسمك مثل معجزة صيد السمك مع بطرس.. 2- لأنه طعام القيامة: "فناولوه جزءا من سمك مشوي وشيئا من شهد عسل فاخذ واكل قدامهم". كما آن السيد المسيح نفسه ذكر عنه انه أكل سمك مرات عديدة ولم يذكر عنه أنه أكل لحوم أخرى. 3 -لأنه رمز الحياة؛ إذ يبقى حيًا وسط لُجَج البحر الهائجة، ولا يأخذ من الماء الكثير إلا احتياجه. 4- لان اسم السمكة مكون من الحروف الأولى لاسم يسوع المسيح ابن الله المخلص. فكلمة سمكة باليوناني (اخثوس) هي تجميع حروف (ايسوس بخرستوس ثيؤس ايوس سوتير)، وتعني يسوع المسيح ابن الله المخلص. وكانت السمكة علامة للمسيحيين ليعرفوا بعضهم في القرون الأولى وما زالت علامة مجلس كنائس الشرق الأوسط حتى الآن ونري كثير من الصور للسيد المسيح وبها سمكة. 5- لأنه من ذوات الدم البارد، الذي لا يُحِدث في الإنسان ثورات الغضب وغيرها، وذلك لأن لحمه خفيف جدًا على عكس اللحوم الأخرى. 6- لان في هذا نوع من التخفيف على المؤمنين خصوصا المرضى وكبار السن والأطفال بسب كثرة أصوام الكنيسة.

صورة العهدة العمرية
الصورة  الجانبية : نسخة العهدة العمرية إلتقطها عزت اندراوس أثناء زيارته للأراضى المقدسة فى عيد القيامة عام 2013م موجودة فى دير جبل التجرية المعروف بإسم جبل قرنطل  التابع للأرمن الأرثوذكس

ناسف للقارئ فى الخطأ الذى وقعنا فيه منذ عده سنين كما وقع فيه كثير من الباحثين والمؤرخين ألا وهو الخلط بين العهدة العمرية والشروط العمرية والظن أن الشروط العمرية هى العهدة العمرية ولكن هناك فرق - العهدة العمرية هى عهدة مثبته فى كتب التاريخ أما الشروط العمرية فهى شروط فبركت وأخترعت فيما بعد ومن السذاجة أن يقال أن أهل الشام تقدموا بها للخليفة عمر بن الخطاب العهدة العمرية كانت عهد أمن وأمان للكنائس والرهبان وغيرها ولكن المسلمين تركوا العهدة العمرية وإخترعوا عهده أخرى ليس معروف مصدرها أسموها الشروط العمرية وألصقوها بعمر بن الحطاب إخترعها ابن حزم الأندلسي (سنة 456هـ) وأصبحت بنداً  فى الشريعة

فى مقالة نشرت بالإنترنت بعنوان الاسلام بين الاسطورة والواقع العهدة العمرية انموذجاً  كتبها الأستاذ / باسم فرات فى الحوار المتمدن - العدد: 2541 - 2009 / 1 / 29 - قال : أول مَن ذكر العهدة العمرية كان اليعقوبي المتوفى سنة 284 هجرية وكانت نصاً مختصرا ًأول مَن ذكر العهدة العمرية كان اليعقوبي المتوفى سنة 284 هجرية، وكانت نصاً مختصراً: (1). وأما ثاني من أوردها فهو أفثيشيوس (ابن البطريق) المتوفى سنة 328 هـ، في صيغة تشبه صيغة اليعقوبي (2) بينما نجد أن الأمر قد تغير تماماً عند ابن حزم الأندلسي (ت 456هـ)(3) ولا يكاد يختلف ابن قيم الجوزية (ت751هـ) وابن عساكر (ت 571هـ) عن جوهر عما ذكره ابن حزم الأندلسي وإن كانت عند ابن قيم الجوزية غير مرفوعة السند وهو يعترف أن شهرة هذه الشروط تغني عن إسنادها وهذا كلام لا يصمد أمام شروط البحث العلمي فالسند شرط أساسي عند أهل الحديث وأما مَن يحكمون العقل فالسند حتى لو كان صحيحاً في نقل أي رواية لا قيمة له إن لم يتطابق المتن مع القرآن والعقل وسماحة الإسلام التي ما زال يتبجح بها مَن يرى فيما سطرته أقلام فقهاء القرن الخامس الهجري – الحادي عشر الميلادي وما تلاه ملخص ما سبق أن العهدة العمرية ظهرت فى التاريخ ألإسلامى سنة 284 سنة من حدوثها أما الشروط العمرية العنصرية اللعينة فقد ظهرت سنة 456هـ أى أن الشروط العمرية لم تذكر في أي مصدر إسلامي قبل مرور 400 سنة تقريباً على وفاة مؤسس الإسلام مما يوحى أن الذى إخترعها هو ابن حزم الأندلسي (سنة 456هـ) وأصبحت بنداً من ضمن بنودا عنصرية أخرى إضيف إلى شريعة الإسلام وأن جميع العهود التى يعطيها المسلمون لا تساوى ثمن الحبر الذى يكتب بها وأنهم ينقضونها بطرق ملتوية وهذا هو ما فعلته نائبة إسرائيلية فى البرلمان الإسرائيلى عندما أعلنت عدم موافقتها على معاهدة كامب ديفد حيث قطعت ورقة وأعلنت أن هذه المعاهدة لا تساوى الورق الذى كتبت عليها .

كان الهيكل الذى بناه هيرودس الملك أكبر بناء لمعبد فى العالم كله من حيث الجمال التكلفة وأيضا المساحة حيث تبلع مساحته

هيرودس الكبير هو أشهر أفراد العائلة الهيرودسية، وهو أدومي الأصل (من نسل عيسو)... حاول أن يتقرب إلى اليهود بأن تزوج من يهودية، كما بدء بإعادة بناء الهيكل وتوسيعه في عام 19 ق.م. وقد مات هيرودس عام 4 ق.م قبل أن يكمل بناء الهيكل. ويرتبط اسم هيرودس هذا بولادة يوحنا (لو1: 5) ومجيء المجوس إلى أورشليم (مت2) ومذبحة أطفال بيت لحم (مت2: 16).   كان هدف هيرودس هو أن يعيد بناء هيكل زربابل بصورة أكثر فخامة، وعليه فمن غير الدقيق أن نقول عنه إنه "هيكل ثالث". وحتى لا تمتد إليه أيدي دنسة، درب هيرودس (1000) من الكهنة اليهود على أعمال النحت والنجارة وخلافه كي يقوموا بالعمل- فعل هذا حتى يرضي اليهود. وخلال أقل من سنتين، أكمل المقدس الرئيسي، أما باقي المباني فقد ظل العمل بها جارياً بعد وفاته وأثناء زمن الرب يسوع (يو2: 20) إلى أن تم الانتهاء منه تماماً في عام 64 م أي قبل تدميره نهائياً بست سنوات فقط.   كانت المساحة التي تمت عليها إقامة الهيكل هي 450 متراً طولاً، 300 متراً عرضاً، وبالطبع تم عمل سور حول كل هذه المساحة- وقد أبدى التلاميذ إعجابهم به كما جاء في (مر13: 1) حيث قالوا للرب يسوع: «يَا مُعَلِّمُ، انْظُرْ مَا هَذِهِ الْحِجَارَةُ وَهَذِهِ الأَبْنِيَةُ؟». وكان يخترق السور بعض البوابات، مازلنا نرى بقايا بوابتين منهم.    كانت هناك كتيبة عسكرية في قلعة أنطونيا، التي تطل على فناء الهيكل، وهي مستعدة دائماً للتعامل مع أي شغب أو اضطراب يحدث في الهيكل. انظر (لو13: 1، أع21: 31- 36).   وكان داخل الأسوار أماكن لكل فئة، لا يجوز لها أن تتعداها. كان هناك دار (فناء) الأمم وبه لوحات تحذرهم من عدم تخطيه وإلا فالموت ينتظر من يتعدى الحواجز. كما كان هناك فناء للنساء، الذي يوجد به صناديق العطاء الخاصة بالهيكل (مر21: 41- 44). أما فناء الإسرائيليين، فكان مرتفعاً عن فناء النساء وكان مسموحاً للرجال بالدخول إلى فناء الكهنة للاقتراب من المذبح (مت23: 35) وذلك في أيام عيد المظال. وكان هناك القدس وقدس الأقداس، الذي يفصل بينهما حجاب (مت27: 51، مر15: 38)  


اضطر هيرودس إلى ترميم الهيكل من جديد بعد أن تداعى هيكل زربابل إلى الخراب وقد بدأ العمل سنة 20 ق.م. واستغرق وقتًا طويلًا، وتم في عهد اغريباس الثاني سنة 64 م وأخبار هذا الهيكل مدونة في تاريخ يوسيفوس المشهور وقد وسعت مساحة هذا الهيكل ضعف ما كانت عليه قبلًا. وبني من صخور بيضاء وارتفع سطح هيكل سليمان بنسبة 3: 2 وأحيط بالهيكل عدة دور أهمها دار الأمم، والدار الخارجية، ودار النساء، ودار إسرائيل ودار الكهنة. وبني حائط السياج بين دار الأمم ودار النساء. وكان فيه ثلاثة عشر بابًا ومنع دخوله على غير اليهود. وكانت المزامير ترنم في دار إسرائيل، وكان دخولها مقتصرًا على المطربين. وكان الكهنة يغنون في دارهم ويباركون الشعب. أما السنهدريم فكان يجتمع في مكان سمي بالبلاط، وهو غرفة متصلة بالدار التي فيها المذبح وكان المذبح مبنيًا من حجارة مبيض بالكلس، وفيه ثقوب ليسيل منها دم الذبائح وغطي وجه المذبح بالذهب.

وقد زار يسوع هذا الهيكل. وعند درجات دار بني إسرائيل أخذ يسأل المعلمين وتطهرت أمه عند أحد أبوابه. ولكن الهيكل لم يعمر بعد ذلك كثيرًا. فقد هدمه الرومان سنة 70.

ثانيا،‏ لم تكن هنالك ساحة للامم في التصاميم الهندسية المزودة الهيا لبناء هيكل سليمان او هيكل حزقيال الرؤيوي؛‏ والامر نفسه صحّ في الهيكل الذي اعاد بناءه زربابل.‏ وهكذا ما من اساس للاستنتاج ان لساحة الامم ما يقابلها في ترتيب هيكل يهوه الروحي العظيم للعبادة،‏ وخصوصا عند التأمل في النقطة التالية.‏

ثالثا،‏ ان ساحة الامم بناها الملك الادومي هيرودس لتمجيد نفسه ونيل استحسان روما.‏ وقد بدأ هيرودس بتجديد هيكل زربابل ربما في سنة ١٨ او ١٧ ق‌م.‏ يوضح قاموس انكور للكتاب المقدس (‏بالانكليزية)‏:‏ «ان الاذواق الكلاسيكية للسلطة الامبراطورية في الغرب [روما] .‏ .‏ .‏ فرضت بناء هيكل اضخم من الهياكل المبنية في مدن الشرق».‏ إلا ان قياسات الهيكل كانت محددة مسبقا.‏ يوضح القاموس:‏ «مع ان الهيكل نفسه وجب ان يكون بحجم سابقَيه [اللذين بناهما سليمان وزربابل]،‏ لم يلتزم ‹جبل الهيكل› بقياسات محددة».‏ وهكذا،‏ وسّع هيرودس مساحة الهيكل بإضافة ما يدُعى في الازمنة العصرية ساحة الامم.‏ فلِمَ يكون لبناء بهذه الخلفية ما يقابله في ترتيب هيكل يهوه الروحي؟‏

رابعا،‏ كان يُسمح للجميع تقريبا —‏ العمي والعرج،‏ والامميين الغلف —‏ بدخول ساحة الامم.‏ (‏متى ٢١:‏١٤،‏ ١٥)‏ وهذه الساحة مكَّنت كثيرين من الامميين الغلف ان يحققوا رغبتهم في تقديم الذبائح لله.‏ وهناك كان ان يسوع تكلم في بعض الاحيان مع الجموع وطرد مرتين الصيارفة والباعة،‏ قائلا انهم دنّسوا بيت ابيه.‏ (‏متى ٢١:‏١٢،‏ ١٣؛‏ يوحنا ٢:‏١٤-‏١٦)‏ ومع ذلك،‏ تقول الموسوعة اليهودية (‏بالانكليزية)‏:‏ «دون ادنى شك،‏ لم تكن هذه الساحة جزءا من الهيكل.‏ ارضها لم تكن مقدسة،‏ وكان يمكن لأي شخص ان يدخلها».‏

خامسا،‏ ان الكلمة اليونانية (‏هيِرون)‏ المترجمة الى «هيكل» والمستعملة للاشارة الى ساحة الامم «تشير الى المجمَّع بكامله،‏ وليس بالتحديد الى مبنى الهيكل نفسه»،‏ كما يذكر دليل لانجيل متى لواضعَيه باركلي م.‏ نيومان وفيليپ س.‏ ستاين.‏ ولكن بالمقابل،‏ فإن الكلمة اليونانية (‏ناوُس)‏ المترجمة الى «هيكل» في رؤيا يوحنا عن الجمع الكثير هي اكثر تحديدا.‏ وفي سياق الكلام عن هيكل اورشليم،‏ غالبا ما تشير هذه الكلمة الى قدس الاقداس،‏ مبنى الهيكل،‏ او فناء الهيكل.‏ وتُنقل احيانا الى «المقدس».‏ —‏ متى ٢٧:‏٥،‏ ٥١؛‏ لوقا ١:‏٩،‏ ٢١؛‏ يوحنا ٢:‏٢٠ .‏

يمارس اعضاء الجمع الكثير الايمان بذبيحة يسوع الفدائية.‏ وهم اطهار روحيا اذ «غسلوا حللهم وبيضوها بدم الحمل».‏ وبذلك تبرروا بهدف الصيرورة اصدقاء لله والنجاة من الضيق العظيم.‏ (‏يعقوب ٢:‏٢٣،‏ ٢٥)‏ وهم بطرائق كثيرة كالمهتدين في اسرائيل الذين خضعوا لعهد الشريعة وقدموا العبادة الى جانب الاسرائيليين.‏

طبعا،‏ لم يخدم هؤلاء المهتدون في الدار الداخلية حيث قام الكهنة بواجباتهم.‏ وأعضاء الجمع الكثير ايضا ليسوا في الدار الداخلية لهيكل يهوه الروحي العظيم التي تمثل حالة البنوّة الكاملة والبارة لأعضاء ‹كهنوت يهوه المقدس› الممسوحين بالروح وهم على الارض.‏ (‏١ بطرس ٢:‏٥)‏ ولكن كما قال الشيخ السماوي ليوحنا،‏ ان الجمع الكثير هم فعلا في الهيكل،‏ وليس خارج مبنى الهيكل في ساحة تناظر روحيا ساحة الامم.‏ فيا له من امتياز!‏ وكم يبرز ذلك اهمية ان يحافظ كلٌّ منا على طهارته الروحية والادبية في كل الاوقات!‏

 لكان الرواق الأول من داخل هذا السور هو رواق الأمم، وكان يُسمح للأمم أن يدخلوا فيه، وفي نهايته أقاموا سوراً منخفضاً، مكتوباً عليه نواهي عديدة لمنع الأمم من أن يتعدوه إلى الداخل، وإلا سيوقع عليه عقوبة الموت ،  وكانت هناك لوحات مكتوب عليها باليونانية واللاتينية لتحذير الأمم من اختراق هذا السياج ، إذ كانت عقوبة ذلك الموت . وقد اكتشفت اثنتان من هذه اللوحات .

وذكر المؤرخ اليهودى جوزيفوس Josephus نقش حجرى معين فصل جزء من الهيكل عن منطقة تسمى رواق الأمم سمح للوثنيين بالدخول فيها ، ورواق الأمم من أجزاء من المعبد . هذا النقش، يقول جوزيفوس، "نهى أي أجنبي للذهاب إلى منطقة أخرى ، سيكون تحت طائلة الموت" (الآثار، 15: 11: 5). البحث نشرت في عام 1871 من قبل CS Clermont- Ganneau يجلب الصورة في التركيز أكثر وضوحا. حوالي 50 مترا من موقع المعبد الفعلي، وجزء من الحجر مع اكتشف سبعة خطوط من العواصم اليونانية (انظر طومسون، 1962، ص 314). Finegan يعطي النص اليوناني بأكمله، ويترجم النقش على النحو التالي
[أي أجنبي قام بالدخول ضمن الدرابزين وسياج التى حول منطقة المعبد (المنطقة الداخلية للهيكل). أيا كان سيكون تحت عقوبة الموت وهو المسؤول عن وفاته التي ستتبع ما فعله]
رواق الأمم / الرواق الملكى هذه الأعمدة الضخمة للرواق الملكى وضع عليها سقفا من خشب الارز أستوردت من لبنان ونحتت وحفرت بأشكال ورسوم مختلفة   رواق الأمم هو المكان الذى قلب السيد المسيح موائد الصيارفة وباعة الحمام وغيرها (يو2: 13- 25)  13 وكان فصح اليهود قريبا فصعد يسوع الى اورشليم. 14 ووجد في الهيكل الذين كانوا يبيعون بقرا وغنما وحماما والصيارف جلوسا. 15 فصنع سوطا من حبال وطرد الجميع من الهيكل . الغنم والبقر وكب دراهم الصيارف وقلب موائدهم. 16 وقال لباعة الحمام ارفعوا هذه من ههنا.لا تجعلوا بيت ابي بيت تجارة. 17 فتذكر تلاميذه انه مكتوب غيرة بيتك اكلتني  وفى هذا المكان أيضا أجرى يسوع العديد من اللقاءات مع االكهنة والفريسيين والكتبة وغيرهم (مر12: 35) 35 ثم اجاب يسوع وقال وهو يعلم في الهيكل كيف يقول الكتبة ان المسيح ابن داود.  وفى هذا المكان أيضا أجرى معجزات شفاء (متى21: 14)  14 وتقدم اليه عمي وعرج في الهيكل فشفاهم. وفى هذا المكان أيضا تحدث مع الناس وكان يعلمهم  (لو21: 37- 38)  37 وكان في النهار يعلم في الهيكل وفي الليل يخرج ويبيت في الجبل الذي يدعى جبل الزيتون. 38 وكان كل الشعب يبكرون اليه في الهيكل ليسمعوه (متى 26: 55) (4) 55 في تلك الساعة قال يسوع للجموع كانه على لص خرجتم بسيوف وعصي لتاخذوني.كل يوم كنت اجلس معكم اعلم في الهيكل ولم تمسكوني.  (يو7: 14)  14 ولما كان العيد قد انتصف صعد يسوع الى الهيكل وكان يعلم.


في يوم الاثنين السابق للصلب، وهو اليوم التالي لدخوله منتصرا إلى أورشليم، دخل يسوع إلى ساحة الهيكل وابتدأ يخرج الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام، ولم يدع أحدا يجتاز الهيكل بمتاع [إذ كانوا يتخذون من ساحة الهيكل طريقا مختصرا للمرور] (مرقس 15:11-16) فاغتاظ رؤساء الكهنة وأرسلوا وفدا ممثلا للفئات الثلاث في السنهدريم - رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ. فاقتحموا الحديث،إذ كان يسوع يعلم، وطلبوا منه أن يفسر سلوكه: بأي سلطان تفعل هذا ومن أعطاك هذا السلطان؟ (متى 23:21). كانوا يشيرون إلى دخوله الانتصاري وقبوله لهتافات الشعب القائلين أوصنا وتسبيحهم له كالمسيا. فلقد سمح لنفسه أن يتقبل التحية الجهارية بصفته المسيح ابن داود. وقد أعطى نفسه أيضا السلطة العليا على الهيكل إذ طرد الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل. فبأي سلطان كان يسلبهم حقهم في السماح للصيارفة بممارسة عملهم وللتجار أن يعرضوا بضائعهم في رواق الأمم؟ لقد كان يعطل مصالحهم! كان العابدون قادمين إلى أورشليم من مسافة بعيدة، وحيث أنهم كانوا تحت السلطة الرومانية، فلم يكن لديهم سوى العملة الرومانية. وكان ينبغي أن يستبدلوا النقود التي لديهم بالعملة اليهودية مقابل نسبة إضافية معينة حيث أنه لا ينبغي تقديم نقود وثنية في خزانة الهيكل. ومن أجل "راحة" الناس القادمين من مختلف الأماكن، سمح الكهنة ببيع الحيوانات اللازمة من أجل الذبائح وأيضا الدقيق والبخور والملح وسائر الأشياء المطلوبة لعيد الفصح وعيد الفطير ولكن يسوع لم ينخدع بجشعهم، ومرة أخرى اقتبس من العهد القديم بصفته المرجع الذي يتصرف على أساسه، فقال: أليس مكتوبا بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الأمم؟ وأنتم جعلتموه مغارة لصوص (مرقس 17:11؛ إشعياء 7:56؛ إرميا 11:7). لقد أتى السيد بغتة إلى هيكله، طبقا للنبوة، ليطهره (ملاخي 1:3-3) لقد أصبح من الواضح أن الرؤساء الدينيين كانوا يتجاهلون عمدا الأدلة النبوية العديدة المتحققة، وأيضا المعجزات التي كانت تحدث في الهيكل. لقد أعماهم تعصبهم وكبرياؤهم ونفوذهم ومركزهم، ولذلك كان اهتمامهم الأول هو حماية مصالحهم المادية. إن هذه الحادثة تعلمنا درسا بأن كل من يقف إلى جانب الحق كما فعل المسيح عندما طهر الهيكل لا بد أن يتعرض للمقاومة يوجد احتياج اليوم إلى تطهير الهيكل، إلى شخص يقوم ويصنع سوطا من حبال ويطرد به التقاليد والأساليب العالمية المنتشرة في وسط الخدمة المسيحية. واكتب إلى ملاك الكنيسة التي في برغامس: هذا يقوله الذي له السيف الماضي ذو الحدين: ... أن عندك هناك قوما متمسكين بتعليم بلعام.. أن يلقي معثرة.. ويزنوا.. فتب، وإلا فإني.. أحاربهم بسيف فمي (رؤيا 12:2-16؛ أيضا عدد 1:25-2؛ 16:31

دير وكنيسة ابانا الذي "Basilica Eleona"
دير كنيسة ألونا بازيلكا  وكلمة "الونا" تعني جبل الزيتون في اللغة اليونانية - دير ابانا الذي على جبل الزيتون فى أورشليم هو المكان الذى علم فيه المسيح تلاميذة أبانا الذى وهناك أسفل الكنيسة كهف يعتقد أن السيد المسيح قضى وقتا فيه وفى هذا الكهف علم السيد المسيح تلاميذه الصلاة الربانية التى تبدأ بعبارة أبانا الذى فى السموات  وما يميز كنيسة ابانا لوحات السيراميك التي تغطي جدرانه والتي نقش عليها الصلاة الربانية بأكثر من 70 لغة بحسب لوقا 11: 2-4 - الصورة الجانبية إحدى القبطيات فى زيارتها لأورشليم سنة 2013م وقفت فخورة بجانب لوحة من السيراميك مكتوب عليها ابانا الذى فى السموات باللغة القبطية من ضمن لغات العالم فى كنيسة ابانا

يقع هذا الدير على يمين كنيسة الصعود على جبل الزيتون ، وقد أنشأها البيزنطيون فى المكان الذى يعتقد أن السيد المسيح علم تلاميذة صلاة أبانا الذى فى السموات  [  فَقَالَ لَهُمْ:«مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. 3 خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا كُلَّ يَوْمٍ، 4 وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا لأَنَّنَا نَحْنُ أَيْضًا نَغْفِرُ لِكُلِّ مَنْ يُذْنِبُ إِلَيْنَا، وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ» (لوقا 11: 2)
دُمرت الكنيسة البيزنطية على يد الفرس في أيار عام 614 بعد 21 يوم من حصار أورشليم في ذلك الوقت غالبية كنائس أورشليم دمرت وسويت بالأرض وأكثر من ألف مسيحي ذبحوا على جبل الزيتون في اثناء التنقيب عن الاثار في عام 1868 تم العثور على لوحة فسيفسائية للكنيسة مكتوب عليها ايتين من المزامير هما الاية 118: 20 و121: 8 في عام 1152 اعيد بناء كنيسة صغيرة في المكان من قبل اخوين دانماركين بعد ان اخذ الصليبين المدينة عام 1099 وسميت "Pater Noster" لم تدم الكنيسة الجديدة طويلا فقد تضررت بعدما هزم صلاح الدين الايوبي الصليبين عام 1187 وسويت بالارض عام 1345 بعد سيطرت المماليك المسلمين على أورشليم بعد 500 سنة واثناء فترة حكم العثمانين سُمح للمسيحين واليهود ببناء دور عبادة لهم فشيد دير راهبات الدومينيك الكاثوليك والكنيسة الحالية في عام 1873

This site was last updated 01/31/15