Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
المجمع الغنغرى
ضرورة إصدار أستراليا
التجديف على الروح القدس
التقرير السنوى
الخطأ المميت
العجل الذهبى
لهرطقة السيمونية
زيارة بابا الكاثوليك
قورح أراد إغتصاب
Untitled 7861
بداية عصر جديد للإستشهاد
السيمونية وشاول
حروب يشوع
تصريحات قداسة البابا
البابا وعلامة الشيطان
Untitled 7917
من يخلص الكنيسة القبطية
البابا حامى الهرطقة
الأقباط  وعصرهم الذهبى
البابا السياسى
لعبة الكراسى المرقسية
الأقباط يردون
Untitled 7959
القدس عاصمة
Untitled 7961
Untitled 7962
Untitled 7963

فى التوراة والإنجيل والقرآن

القدس عاصمة لدولة إسرائيل الشعب المختار

 

خراب الأرض وتدميرها وفناء البشرية

تؤمن بعض الديانات أن الحياة على الأرض لها نهاية وأن الجنس البشرى هو الذى سيمحوها والسيد المسيح قال آيات سجلت فى ألإنجيل حول علامات القيامة أو نهاية العالم  وهى محددة بثلاثة أمور ستحدث .. أولا : يجب أن تصبح إسرائيل دولة .. ثانيا : يجب أن تكون أورشليم / القدس عاصمة يهودية لدولة إسرائيل .. ثالثا : يجب إعادة بناء الهيكل الذى بناه سليما ثم هيرودس على جبل الهيكل وهذا المكان الآن بنى عليه المسلمون قبة الصخرة .. والشرط الثالث مهم حيث ستحدث حروب وتحيط الجيوش باليهود فى أورشليم فيصرخون للرب وهنا يكون المجئ الثانى للمسيح والواضح اليوم أن الذين سيحيطون بالقدس هم العرب المسلمين وهذه الجيوش ستكون من القوة بأنها ستحارب اى دولة قوية أخرى ستحاول ثنيها عن الإستيلاء على القدس أى ستكون حرب ذرية مدمرة للأرض كلها ويذكر التاريخ أن المقوقس حاكم مصر أثناء الغزو العربى الإسلامى قال قولته الشهيرة عن المسلمين : "لقد أخرجهم الله لخراب الأرض" وكما نرى اليوم انه لا توجد دولة إسلامية واحده ليست مخربة إقتصاديا وإجتماعيا وحضاريا .. والأحداث التى ذكرها يسوع فى الإنجيل تعتبر مختومة أى أنه لا يوجد أحد يستطبع القول متى ستحدث؟ أو حتى يمنع حدوثها وفى هذه المقالة لا نتكلم عن هذا الجزء لأنه جزء يتكلم عن المستقبل أى من الغيبيات ولكن نناقش موضوع هل القدس والأراضى المقدسة ملكا لليهود أم لا ؟ طبقا لما ورد فى التوراه والإنجيل والقرآن  وتاريخيا .. كيف ملك اليهود الأراضى المقدسة فى العصر الحديث ؟

********************************

نصائح للمسيحيين فى ميلاد لا غش فيه

 نصائح عيد الميلاد للأب ثاوذورس داود: ١- لا تفكر أن تحتفل بعيد الميلاد وأنت متخاصم مع أحد، لا مع غريب ولا مع قريب ولا مع نفسك. تصالح مع نفسك ومع أخيك ومع الناس حتى تصير أنت الهدية التي تفرّح قلب صاحب العيد. ٢- حضّر بيتك الروحي للميلاد وزيّنه بالفضائل الروحية كالصوم والإعتراف قبل أن تزيّن بيتك بالشجرة والزينة والمغارة.  ٣- تذكروا أن صاحب العيد هو المسيح فلا تفرِّغوا العيد من صاحبه مستعملين مصطلحات غربية مثل ( Happy holidays ) يُقصد من ورائها طرد صاحب العيد من عيده والإساءة إليه. نحن لا نحتفل بعطل سعيدة بل بسر التجسد الإلهي. يكفينا تقليداً لمن ضاع وأضاع التقاليد.  ٤- تذكروا مجدداً أن صاحب العيد هو المسيح فلا تجعلوا من أنفسكم محور العيد منهمكين بشراء الهدايا للناس ولأنفسكم. كونوا فرح العيد وليس محوره ، هو وحده محور العيد ووحده يستحق الهدايا. هذا ما فهمه الملوك وفعلوه ونحن لسنا أفضل منهم. ٥- ما الهدية المناسبة للمسيح في عيده وهو لا هيولي (غير مادّي ) ؟ ألهدية ألأهم هي أن نعمل وصاياه ومنها: "أحبوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم." وأيضاً " كل ما فعلتموه بأحد إخوتي هؤلاء الصغار فبي فعلتم." من يحب أن يكون في فرح واقتناه لا يحجبه عن الآخرين ، من هذا المنطلق لنجعل العالم أجمع يتهلل من فرحنا ومن محبتنا لبعضنا البعض كجماعة مختلفة، إن في البيت أو في العمل أو في الشارع٠٠٠ كذلك لنفرِّح من هم في حاجة حقيقية لهدية أولاً روحية وثانياً مادية.  ٦- إتصل بأقاربك وأصدقائك الذين تعودت أن تحتفل معهم عيد الميلاد بشرياً من خلال الهدايا المتبادلة واتفقوا في هذا العيد أن تحتفلوا به روحياً وذلك بأن تقرروا أن لا تتبادلوا هدايا في هذا العيد بل أن تجمعوا ثمن الهدايا في ظرفٍ وتضعوه تحت عتبة باب فقيرٍ دون أن يراكم فتجرحوه كما جرّحته الحياة وعندما تفعلون ذلك إذهبوا في الليل كي لا يراكم بشرٌ بل الملائكة ولا تنسوا أن تأخذوا أطفالكم معكم ليروا ويتعلموا أن يكونوا مسيحيين بالممارسة وليتعرفوا على إخوة المسيح الصغار وإخوتهم المجهولين وهكذا يعيشون معكم قصة القديس نيقولاوس، ألذي صار يمثّله بابا نويل المسيحي وليس الرجل الأحمر التافه صاحب الضحكة السخيفة ورمز عيد ميلاد تجاري خالٍ من المسيح.  ٧- لا تنسوا أن تكتبوا ورقة صغيرة وتضعوها في ظروف المساعدة تقولون فيها : ألمسيح وُلد فمجدوه. ميلاد مجيد يا إخوتنا في المسيح ووقعوها هكذا: إخوتكم في المسيح. إن كان بعض ظروفكم لغير مسيحيين وقعوها: أخوتكم في الإنسانية، نحبكم بالمسيح. لا تحرجوهم في دينهم واتركوا الروح يعمل.  ٨- بعد عودتكم من توزيع المساعدات إلتقوا مع الأقارب والأصدقاء على عشاء مبارك وفيه أطفئوا التليفزيونات والتليفونات والآيبادات وأمسكوا أياديكم وصلّوا بتواضع قلب ودموع فرح أن يولد المسيح في قلوبكم وفِي قلوب من تحبون وفِي قلب العالم أجمع. ٩-في يوم العيد إذهبوا إلى الكنيسة وقدّسوا لتتقدسوا، واشكروا الله على فيض محبته وتواضعه ولا تقولوا إنه يوم للعائلة لنجتمع ونأكل ونشرب ونفرح. فرحنا وسلامنا لا يكتمل إلا بالمجد الآتي من السماء والمعلن بأصوات الملائكة في الذبيحة الإلهية حيث يتم فيها سر التجسد وسر الفداء وسر  القيامة  ١٠- إن فعلتم هذا تفرّحون قلب الصبي المولود وتشددونه في نموّه حتى يصل لاحقا" إلى زمن الألآم بدموع فرحٍ وألمٍ ورجاء لأنه متأكد أن في العالم قلةٌ تستحق كل ما فعل من أجل خلاص العالم.
**************************************

دير السلطان القبطى يا مستر نتنياهو

فى 13/12/2017م القدس (CNN)  بعدما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قال نتنياهو في كلمة بمقر الرئاسة الإسرائيلية خلال تكريم عناصر من الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، إنه "من الأفضل للفلسطينيين أن يعترفوا بالواقع ويعملوا على إحراز السلام بدلاً من التحريض على تصعيد الأوضاع" وأضاف أن على الفلسطينيين أن "يعترفوا بحقيقة أخرى عن القدس مفادها أنها عاصمة إسرائيل، وكذلك أننا نصون حرية العبادة لكافة الأديان، ونحن الذين نفي بهذا التعهد في الشرق الأوسط، بينما لا تفي به أي جهة أخرى، حيث الجهات الأخرى غالباً ما تخفق وتفشل في ذلك فشلاً ذريعاً".أ . هـ نذكر السيد الرئيس نتنياهو بان المحكمة الإسرائيلية العليا حكمت لصالح القباط وأمرت السلطات التنغيذية (البوليس الإسرائيلى والجيش) بإرجاع دير السلطان الذى إستولى عليه الأثيوبيين من الأقباط  نطالب بإرجاع هذا الدير للأقباط لأنه كما قال سيادتكم أن اليهود يصونون حرية العبادة لكافة الأديان وأنتم تمنعون حق الأقباط فى العبادة فى دير يملكونه منذ مئات السنين
**************************************
 

توضيح حول القدس والمسجد الأقصى

قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل حقيقة واقعة لهذا نقدم للقراء اليوم فى هذه الصفحة معلومات أساسية يعرفها  القلة فقط حول موضوعين هما 1) القدس عاصمة إسرائيل و .. 2) مشكلة المسجد الأقصى والهيكل اليهودى وهى أرض مساحتها 144,000 يعنى 31 دونم .. يذكر التاريخ وكذلك التوراة والإنجيل والقرآن أن بنى إسرائيل "شعب اللة المختار" الذى إختاره وميزه بين الأمم فقد خصص أن يكون  من بينهم فقط الأنبياء "النبوة من بنى إسرائيل" وهذا مذكور فى الكتب المقدسة الثلاثة إذا جاز لنا أن نقول مجازا أن القرآن كتابا مقدسا وأن الإسلام دينا لأننه كما ذكر القرآن أن النبوة من بنى إسرائيل ومحمد نبى الإسلام ليس من بنى إسرائيل حيث ورد في القرآن قوله: {وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى العَالَمِينَ} [الجاثية :16]، وقوله: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ} [العنكبوت :27]. وهذا تصريح من القرآن أن النبوة محصورة في بني إسرائيل  وأن الله أعطاهم أرض الميعاد وطنا لهم وهى الأرض التى كان يسكنها قبلهم اليبوسيين والكنعانيين فى مدن منفردة وليسوا أمة بالمعنى الذى يفهم حاليا ثم عتدما أستوطن اليهود الأرض كونوا أمة ذات سيادة وكان شاول ملكا عليهم "يسميه القرآن طالوت سورة البقرة 247 { وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً" ) ومن بعده ملك داود ثم إبنه سليمان وأولاد أولاده ويذكر التاريخ أيضا والكتب الدينية الثلاثة أنه لم يكن للفلسطينيين أى دولة فى يوم من الأيام ولم يكن لهم ملك ولا حكومة وبالتالى لم تذكر أن لهم عاصمة تسمى القدس ويصدق التاريخ أيضا ما ورد فى كتب الأديان الثلاثة وعلى هذه الأدلة الدينية والتاريخية القوية فالقدس هى عاصمة لإسرائيل والحقيقة التى لا يعرفها الجميع هى أن اليهود إشتروا أرض الهيكل من اليبوسيين الذين كانوا قبلهم وعندما إحتل المسلمين ألأرض إستولوا علي الأرض وفى زمن الخليفة الأموى مروان عبد الملك  الذى كانت عاصمة الخلافة فى وقتها دمشق وأقاموا مكان هيكل اليهود قبة الصخرة وتشتت اليهود فى أنحاء الأرض ولكن كانت قبلتهم أى يصلون ويتجهون نحو أرض هيكلهم فى أورشليم والذى مقام عليه المبنى الإسلامى قبة الصخرة وبعد وعد بلفور إشترى اليهود أراضيهم من الفلسطينيين ثم حاربهم الفلسينيين حتى يستولوا على الأرض التى باعوها لهم قبلا ..

*************************************

قصة شراء اليهود لأرضهم من الفلسطينيين

 ارض الميعاد هى الأرض التى أعطاها الله لشعبه المختار بنى إسرائيل وأستطونوها قديما مئات السنين وعندما تشتت بنى إسرائيل فى أنحاء الأرض رجعوا بعد وعد بلفور وأشتروا أراضيهم من الفلسطينيين .. منذ أكثر من 50 سنة قرأت كتيب أصدره مركز الدراسات الفلسطينية فى مصر أثناء حكم الرئيس جمال عبد الناصر الذى كان يروج لفكرة القومية العربية والوحده وقد ورد فى الكتيب أن المهاجرين اليهود الذين هاجروا من شتات الأرض إلى أرضهم أشتروا من الفلسطينيين أراضيهم وإستوطنوا فيها وقاموا بإنشاء مزارع ومستعمرات كبيرة نذكر العائلات التالية: ومن العائلات الفلطينية التى باعت اراضيها القوتلي والجزائري والمرديني واليوسف السورية، سرسق وتويني وبيهم وقباني وتيان وسلام اللبنانية وهذه العائلات (وغيرها) باعت وحدها ما يفوق 600 ألف دنم للوكالة اليهودية وأدى الصراع السياسي بين الراحلين كمال جنبلاط وصائب سلام قبل عقود حينها قام كمال جنبلاط بفضح عمليات البيع التي قام بها سلام لليهود في سهل الحولة الخصب شمال فلسطين ونشرت الموضوع مجلة النهار اللبنانية .. ولما راى الفلسطينيون أن مساحة الأرض التى يملكها اليهود 2 مليون دونم (أقل من 10% من مساحة فلسطين) قامت عصابات فلسطينية بالإغارة والهجوم عليهم ليلا ويسرقون ويقتلون وينهبون ويخطفون نساؤهم وكانت الأرض كلها تحت حكم العثمانيين (الأتراك) فكان اليهود يشتكون للحراس ألأمن العثمانى لحمايتهم  ويعطوهم مالا  ثم يأخذون أيضا من الفلسطينيين االمجرمين أموالا أكثر من الغنيمة والسرقة  والإرهاب فهب شباب اليهود لحراسة  مزارعهم وكانت البداية وفى عام 1880 عندما كانت فلسطين تحت سلطة الحكم العثماني لجأ اليهود لتكوين خلايا للدفاع عن أنفسهم ضد سرقة الفلسطينيين لهم وقطع الطريق إيمانًا بأنهم لن يكونوا في مأمن إلا إذا تمكنوا من تحقيق القدرة على الدفاع الذاتي. وكونوا عدد من المنظمات الناشئة فى مزارعهم وكان على رأسها «هاشومر» التي مثلت أكبر منظمة والتى تطورت لتكون منظمة الهاجاناه، وكانت تهدف هذه المنظمات بالأساس إلى حماية المستعمرات اليهودية البعيد منها والقريب وكانت الهاجاناه هى نواة جيش الدفاع الإسرائيلى وبعد وعد بلفور تحديدًا أُنشئت أول كتائب يهودية تابعة للجيش البريطاني ضمت يهودًا من فلسطين وبريطانيا وأمريكا ومنحت الشباب اليهود الفرصة لتلقي تدريب عسكري والحصول على أسلحة عسكرية وهكذا نتيجة للعصابات الفلسطينة تكونت دولة إسرائيل وجيشها القوى جيش الدفاع الإسرائيلى .. ويكرر التاريخ نفسه حيث جلب المسلمون على أنفسهم حروب أدت إلى قتل الألاف منهم بل الملايين فى حروب خلال التاريخ الإسلامى بينهم وبين بعض بدأت بحروب الردة وبينهم وبين الآخر حيث كان الفلسطينيين يهاجمون الحجاج الأوربيون القادمين لزيارة الأراضى المقدسة ويسلبون أموالهم ويقتلوا البعض ويغتصبون النساء المسيحيات فقامت الحروب الصليبية .. السرقة والإجرام والإغتصاب والسلب والنهب هو السبب الأساسى الذى جلب على الفلسطينيين ويلات الحروب وأتذكر أنه عندما زرت أورشليم وألأراضى المقدسة فى سنة 2015 كان المرشد فلسطينى أسمه "أنيس توما" يتفاخر مع أنه مسيحى بهجوم الفلسطينيين المسلمين فى بيت لحم لكنيسة المهد وإحتلالها والصلاة فيها صلاة إسلامية مما أدى لقيام قوة إسرائيلية بمحاصرتها وإخراجهم منها وكان يقول أن اليهود إحتلوا أرضهم فردت عليه سيده معلوماتها بسيطة وقالت الأرض لمن يعمرها نحن رأينا الفرق بين أراضى السلطة الفلسطينية المهملة بالرغم من المعونات الهائلة التى تأخذونها من جميع الدول العربية وأمريكا وأوربا  ومناطق اليهود التى أصلحوها ويزرعوها من عكا شمالا ويافا "تل ابيب " حتى أريحا جنوبا وكانت حكمة هذه المرأة البسيطة ابلغ من هذا المرشد السياحى الفلسطينى الدارس والذى حصل على رخصته كمرشد سياحة بعد دراسته فى الجامعة العبرية .. فالأرض لمن يصلحها ويعمر فيها وليس لمن يخرب فيها ويقتل ويسرق وينهب ويغتصب فاليهود يعتبرون الأرض أرضهم فيحبونها ويعمرونها عكس الفلسطينيين

*************************************

قصة شراء اليهود لأرض الهيكل من اليبوسيين

قبلة اليهود الذى هو هيكلهم هى أرض إشتراها ملك اليهود داود من أرنان اليبوسى فهى تعتبر إرثا للشعب اليهودى لأنها أرض مشتراه وإستولى المسلمون على أرض الهيكل اليهودى وبنوا عليه قبة الصخرة وأقاموا مسجدا أطلقوا عليه المسجد الأقصى فى أورشليم / القدس / أو إيلياء .. ومبنى قبة الصخرة الذى بنى مكان الهيكل اليهودى يطالب به اليهود حيث يذكر التوراة أن الملك اليهودى داود إشترى أرض بها حقل وبيدر  من مالكها  ارنان اليبوسي وكان من اليبوسيين الذين أستوطنوا الأرض قبل اليهود وتذكر التوراة قصة شراؤه لأرض الهيكل (قبة الصخرة ألان) كالآتى : أن داود قام بإحصاء الشعب وإعتبر الله أن ما فعله كان خروجا لأوامره فضرب اليهود بالوباء رأي داود الملاك المهلك في السماء فحزن بشده وندم علي ما فعل ولام نفسه وطلب من الرب ان يعاقب هو شخصيا فداء عن الشعب .. (2صم 24: 17- 25) و (1أخ 21: 15- 30) [ وارسل الله ملاكا على اورشليم لاهلاكها .. وقال للملاك المهلك كفى الان رد يدك.وكان ملاك الرب واقفا عند بيدر ارنان اليبوسي ورفع داود عينيه فراى ملاك الرب واقفا بين الارض والسماء وسيفه مسلول بيده وممدود على اورشليم فسقط داود والشيوخ على وجوههم مكتسين بالمسوح. وقال داود لله الست انا هو الذي امر باحصاء الشعب.وانا هو الذي اخطا واساء واما هؤلاء الخراف فماذا عملوا.فايها الرب الهي لتكن يدك علي وعلى بيت ابي لا على شعبك لضربهم. فكلم ملاك الرب جاد ان يقول لداود ان يصعد داود ليقيم مذبحا للرب في بيدر ارنان اليبوسي.  فصعد داود حسب كلام جاد الذي تكلم به باسم الرب. فالتفت ارنان فراى الملاك.وبنوه الاربعة معه اختباوا.وكان ارنان يدرس حنطة.(ملاحظة : راي ارونة اولا الملاك المهلك فوق حقله وهذا منظر رهيب) وجاء داود الى ارنان وتطلع ارنان فراى داود وخرج من البيدر وسجد لداود على وجهه الى الارض.  فقال داود لارنان اعطني مكان البيدر فابني فيه مذبحا للرب.بفضة كاملة اعطني اياه فتكف الضربة عن الشعب.(ملاحظة: ومره ثانيه يؤكد تن داود طلب ان يشتري البيدر فقط ) فقال ارنان لداود خذه لنفسك وليفعل سيدي الملك ما يحسن في عينيه.انظر قد اعطيت البقر للمحرقة والنوارج للوقود والحنطة للتقدمة.الجميع اعطيت.(ملاحظة أرونة يعرض المكان كله بما فيه)  فقال الملك داود لارنان لا.بل شراء اشتريه بفضة كاملة لاني لا اخذ مالك للرب فاصعد محرقة مجانية.(ملاحظة: وقبل داود ان يشتري المكان كله ولكن علي ان يدفع ثمنه كامل وطبعا داود الخارج من بيته لا يحمل في يده 600 شاقل ذهب فاشتري اولا البيدر فقط بخمسين من الفضه كخطوه اولي )  ودفع داود لارنان عن المكان ذهبا وزنه ست مئة شاقل. وبنى داود هناك مذبحا للرب واصعد محرقات وذبائح سلامة ودعا الرب فاجابه بنار من السماء على مذبح المحرقة (ملاحظة : وداود قرر ان يجعل ذلك المكان مذبح ومكان الهيكل لانه راي ان الرب استجاب بنار من السماء لذلك اختاره كمكان ليبني فيه بيت الرب فيما بعد وهذا ايضا من اسباب انه اشتري المكان كله )  وامر الرب الملاك فرد سيفه الى غمده. في ذلك الوقت لما راى داود ان الرب قد اجابه في بيدر ارنان اليبوسي ذبح هناك. ومسكن الرب الذي عمله موسى في البرية ومذبح المحرقة كانا في ذلك الوقت في المرتفعة في جبعون. 30 ولم يستطع داود ان يذهب الى امامه ليسال الله لانه خاف من جهة سيف ملاك الرب ] ظهرت مراكز العبادة اليهودية في أماكن مختلفة دون وجود مركز واحد يجمع القبائل العبرانية المتناثرة (ألأسباط) إلى أن قام داود  بشراء أرض من رجل أسمه "أورنا" اليبوسي ليبني عليها هيكلاً مركزيًّا (قبلة) وتولَّى ابنه سليمان الملك اليهودى مهمة البناء التي أنجزها من الفترة 960 - 953ق.م ولهذا سُمِّي "هيكل سليمان" أو "الهيكل الأول"، وقام سليمان ببناء الهيكل فوق جبل موريا جبل بيت المقدس أو هضبة الحرم ألان التي يوجد فوقها المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويشار إلى هذا الجبل في الكتابات الإنجليزية باسم جبل الهيكل وهو بالعبرية "هرهابيت" جبل البيت (بيت الإله).

********************************************

المسجد الأقصى بالجعرانة فى الطريق للطائف

تاريخيا وفى فيديو كامل موثق بالإنترنت به معلومات تاريخية هامة صادمة للمسلمين .. يوسف زيدان  وهو أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه يعلن : أن المسجد الأقصى المذكور في القرآن ليس هو المسجد الموجود في فلسطين !! وقال : " أن العلماء المسلمين الأوائل مثل الواقدى والطبرى وغيرهم ذكروا أن سيدنا محمد عندما ضايقوه فى قريش ذهب ليدعوا فى الطائف (بالجزيرة العربية / السعودية الآن) وبالجعرانة على طريق الطائف يوجد مسجدين مسجد أسمه المسجد الأدنى ومسجد أسمه المسجد الأقصى والآية فى سورة الإسراء تعبر عن حال النبى وهو يفكر متحير مثل موسى وإبراهيم ومروا بهذه الحالة وألاية بتقول : يورة الإسراء : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) وتم هذا فى وقت لم يكن فيه صلاة إذا فهذا المكان هو مكان تقديس ومكان معروف وإلا فكان تم تعريفه فالواقدى وغيره من علماء المسلمين قالوا .. هما المسجدين اللذان على طريق مكة المتجه للطائف .. وردا على سؤال يقول هل هذا هو هذا الحرم والأقصى؟ فقال .. نعم .. لماذا ؟ فقال لأن المسجد الأقصى لم يكن موجودا ولم تكن المدينة الموجودة فى ذلك الوقت أسمها القدس بل كانت إسمها "إيلياء " .. ولم يكن فيها مساجد !!!! وهناك دليل ثانى .. عندما ذهب الخليفة عمر بن الخطاب وكان معه الجيوش الأربعة التى إنتزعت دمشق والتى أصبحت عاصمة الدولة الأموية فيما بعد .. قواد هذه الجيوش هم الذين كانوا حاضرين العهدة العمرية وشهدوا عليها يعنى أسفل العهدة العمرية ستجد عبارة "وشهد بذلك معاوية بن أبى سوفيان وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وأظن كان معهم طلحة بن الزبير .. العهدة العمرية بتقول : : " بسم الله الرحمن الرجيك .. هذا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين عمر، أهل إيليا من الأمان، أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم ولصلبانهم ومقيمها وبريئها وسائر ملتها، إنها لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من حدها ولا من صلبانهم، ولا شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، ولا يسكن بإيليا معهم أحد من اليهود، وعلى أهل إيليا أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن -يقصد مدن فلسطين-، على أن يخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن وعليه مثل ما على أهل إيليا من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم، ويخلي بيعتهم وصليبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعتهم وصليبهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على إيليا من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن شاء رجع إلى أرضه، فإنه لا يؤخذ منه شيء حتى يحصد حصادهم، وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمته، وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليه من الجزية. شهد على ذلك خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، وعبد الرحمن بن عوف، ومعاوية بن أبي سفيان. كتب وحضر سنة خمس عشرة  (1) " وقد علق زيدان على العهدة العمرية فقال أن عمر بن الخطاب لم يصف نفسه بأنه خليفة للسلمين بل أميرا للمؤمنين وأن عمر بن الخطاب اعطى أهل "إيلياء " ألمان إذا فلم تكن هناك مدينة يعرفها العرب وأميرهم تسمى القدس ولكن كان المدينة التى يعرفها العرب  "إيلياء " لماذا؟ لأن إيلياء هى المدينة المسيحية أما أورشليم "بيت همقداش" هى المدينة اليهودية .. المدينة نفسها تاريخها أقدم بكثير ففى الوقت الذى كان فيه اليهود بحسب التاريخ اليهودى كان يملك عليها داود ومن بعده إبنه سليمان الملك  ثم إنقسمت دولتهم إلى مملكة فى الشمال "السامرة" ومملكة فى الجنوب "يهوذا" وكل مملكة كان لها عاصمة وعاصمة مملكة يهوذا كانت أورشليم  تقول أن أصلها كنعانى يبوسى .. فليكن ولكن اليهود سكنوها ولأنها مدينة يقدروها أطلقوا عليها لقب "إسما"  نحن الآن لا نقول مكة بنقول البيت الحرام لا نقول يثرب بنقول المدينة المنورة واليهود قالوا أورشليم "بيت همقداش"  يعنى بيت القداسة أو المقدس ولما تدمرت المدينة على يد ألإمبراطور إيلياس هادريان  وبنى مدينة مكانها أسماها على أسمه إيلياء وكل الإشارات التاريخية العربية تشير لها ووردت فى كتابات العرب جميعا كلمة إيلياء وليست القدس كما يدعى المسلمون اليوم (2)
المراجع

(1) نص الطبري ومجير الدين العليمي المقدسيِ: أوردَ مجير الدين العليمي المقدسي [المتوفى سنة 927هـ] نصًا منقولًا عن نص الطبري، الذي أسنده لسيف عن أبي حازم وأبي عثمان عن خالد وعبادة، بأن عمر بن الخطاب صالح أهل إيلياء بالجابية وكتب لهم (محير الدين: الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل، ج1، ص: [253]).

(2) ايليا كابيتولينا (بالإنجليزية : Aelia Capitolina) (الاسم الكامل باللاتينية : Colonia Aelia Capitolina) مدينة بناها الإمبراطور هادريان،

************************************

الأكاذيب الإسلامية حول القدس والأقصى

 المستشرق الإسرائيلي مردخاي كيدار، المحاضر في القسم العربي في جامعة بار إيلان، والباحث في مركز بيجن السادات للأبحاث الاستراتيجية وهو أشهر هؤلاء الكتاب فى التاريخ .. كتب كيدار مقالاً مطولاً في موقع "ميدا" العبري، تحت عنوان "الأكاذيب الإسلامية حول القدس والأقصى"، استخدم فيه "أسانيد منطقية وتاريخية"،حول أكاذيب المسلمين فى المسجد الأقصى. نورد هنا ترجمة النص الحرفية، للتعريف بوجهة نظر إسرائيلية يتم تداولها ولفتح مجال الرد أمام الباحثين في العالم العربي لمواجهة هذا الرأي بالأدلة والإسنادات: تشير مصادر إسلامية قديمة إلى أن المسجد الأقصى المذكور مرة واحدة في القرآن، كان واحداً من مسجدين بالقرب من قرية في شبه الجزيرة العربية (السعودية حالياً) اسمها جعرانة، بين مدينتي مكة والطائف أطلق على أحد المسجدين القريب من القرية "المسجد الأدنى"، بينما سمي الآخر الأكثر بعداً "المسجد الأقصى"، المذكور في القرآن في السورة الرقم 17 (الإسراء)، التي تصف أسطورة إسراء محمد من "المسجد الحرام"، الذي كان في مكة، إلى "المسجد الأقصى" الذي كان في جعرانة بعد 50 عاماً على وفاة محمد، في عام 682 تمرد عبد الله ابن الزبير الذي كان فتوة مكة على حكم بني أمية الذين حكموا في دمشق، وأغلق الطرق ومنع أبناء دمشق من الحج في مكة. فاختاروا القدس مرغمين كمكان بديل للحج، الذي يعد أحد أركان الإسلام الخمسة، ولترسيخ اختيارهم للقدس تحديداً، اخترعوا أكذوبة أن المسجد الأقصى المذكور في القرآن ليس موجوداً بجعرانة بل في القدس. هكذا ربطوها بالأسطورة القرآنية عن رحلة محمد ليلاً لـ"المسجد الأقصى" المذكورة في القرآن، ومن هنا جاء المفهوم لدى الإسلام السني بأن القدس هي ثالث أقدس موقع في الإسلام السني لم يقبل الشيعة الذين اضطهدوا بشدة على يد الأمويين بأكذوبة أن القدس مكان مقدس، لذلك فإن ثالث أقدس مدينة للشيعة هي النجف بجنوب العراق، حيث دُفن علي بن أبي طالب مؤسس المذهب الشيعي، والعديد من علمائه. فقط بعد ثورة الخميني عام 1979 رفع الشيعة، وتحديداً الإيرانيون وحزب الله، القدس على راية القدس، حتى لا يتهمهم السنة بالميل للصهيونية الكذبة الأولى إذن، هي حقيقة الزعم بأن "المسجد الأقصى" موجود بشكل عام في القدس، وعلى هذه الكذبة أضافوا أكاذيب أخرى، تحديداً ما يتعلق بالمكان الدقيق للمسجد الأقصى في القدس. حتى وقت ليس ببعيد، كان المسجد الأقصى هو المبنى الموجود جنوب جبل الهيكل الذي ترتفع على سطحه قبة فضية سميت كل منطقة جبل الهيكل "الحرم القدسي"، "المكان المقدس الشريف". لكن بعد حرب الأيام الستة (5 يونيو 1967)، بدأت تتردد أصوات في المجتمع اليهودي، خصوصاً صوت حاخام حيفا "شيئار ياشوف كوهين"، الذي دعا لإقامة معبد يهودي على منطقة جبل الهيكل. كان الافتراض أن المسلمين لن يعترضوا، لأن الأقصى موجود جنوب الموقع. كذلك الحاخام شلومو جورين، أراد فور انتهاء حرب الأيام الستة إقامة مناسبات دينية في جبل الهيكل رداً على تلك الأفكار، قرر المسلمون أن "الأقصى" الذي يظهر في القرآن ليس فقط المسجد الكائن جنوب الموقع، بل الموقع كله. ولترسيخ تلك المزاعم، توقفوا عن استخدام مصطلح الحرم الشريف كتسمية لموقع جبل الهيكل، وبدلاً من ذلك أطلقوا على الموقع كله اسم "المسجد الأقصى". (خصص البروفيسور إسحاق رييتر جلسة خاصة لهذا الموضوع في كتابه "من القدس إلى مكة والعودة: الاتحاد الإسلامي حول القدس" (معهد القدس للدراسات الإسرائيلية- 2006) لكن التوسع في هذه الكذبة مكشوف ومعروف، وسوف نستشهد هنا بوثيقتين لكشفها: إحداهما معروفة والثانية ليست معروفة كثيراً. المعروفة عبارة عن كتيب ألفه المفتي الحاج أمين الحسيني عام 1924، وطبع بلا تغيير مرات عديدة في السنوات اللاحقة. حمل الكتيب عنوان "دليل موجز للحرم الشريف- القدس". وليس الأقصى. يظهر المسجد الأقصى كفصل في الكتيب، ثم يتحدث الكاتب عن قبة الصخرة الموجودة وسط الموقع بقبتها المذهبة، وبعد التحديد أنها حيث كان معبد سليمان. وبالتالي وفقاً لمفتي القدس آنذاك، فإن المسجد الأقصى هو المبنى الموجود جنوب موقع جبل الهيكل. كان هذا هو الحال في الماضي.أما الوثيقة الأقل شهرةً فقد صورتُها خلال زيارة قمت بها أخيراً لنيويورك لدى صديقي حاييم شتينبرجر، الذي يملك مجموعة كبيرة من خرائط أرض إسرائيل. عرض حاييم أمامي خريطة سياحية أردنية للقدس، خُطت عام 1965، قبل عامين من حرب الأيام الستة، عندما كانت القدس الشرقية واقعة تحت احتلال المملكة الأردنية الهاشمية، دون أن يهمس العالم بكلمة واحدة حتى ضد هذا الاحتلال غير الشرعي. الخريطة رسمها مساح رسمي أردني يدعى عبد الرحمن رصاص، وحصلت على تصديق سلطة السياحة الرسمية بالحكومة الأردنية. لذلك يمكن القول إن الحديث يدور عن خريطة رسمية أردنية. بإمعان النظر في الخريطة يتضح أنه عام 1965 قبل نحو 30 عاماً على معاهدة السلام بين المملكة الأردنية وإسرائيل، كان موقع جبل الهيكل ما زال يسمى الحرم الشريف، وهو موجود على جبل موريا، بينما المسجد الأقصى هو فقط المبنى الواقع جنوب المكان. فقط بعد أن حرر اليهود مكان معبدهم في حرب الأيام الستة يونيو 1967، قرر كذابو الإسلام توسيع "المسجد الأقصى"، الذي هو في الأصل كما ذكرنا في صحراء السعودية، جوار المبنى الواقع جنوب جبل الهيكل إلى جبل الهيكل برمته. لئلا يخطر على بال اليهود اتباع كلام الحاخامات جورين وشيئار يشوف كوهين، وبناء معبد في الجبل. على سبيل المثال، في الخطاب الذي ألقاه في 4 يناير 2002 الشيخ عكرمة صبري، الذي كان مفتي القدس وفلسطين بين السنوات 1994 و2006، ظهر المقطع التالي:
"أيها المسلمون، عندما نتحدث عن المسجد الأقصى المبارك، فإننا نتحدث عن مساحة 144 دونماً (كل منطقة الحرم الشريف) بما في ذلك الجدران والأسوار وضمنها حائط البراق (حائط المبكى)، وكذلك الأعمدة والممرات والردهات والساحات، بالإضافة للأقصى المغطى (المبنى في الجنوب)، والأقصى القديم (تحت المغطى)، والمصلى المرواني (اسطبلات سليمان) والصخرة المشرفة (صخرة الشرب، أسفل قبة الصخرة)، كلها هي الأقصى".
لكن تأتي هنا كذبة أخرى تكشفها الخريطة، وهي موقع الهيكل. استمعت خلال السنوات الماضية لعدد من خطب الجمعة (التي للأسف لم أسجلها)، وزعم فيها الخطباء أن "الهيكل المزعوم"، المعبد (اليهودي) لم يكن في القدس يوماً، لأن جبل موريا ليس بالقدس. في إحدى المرات سمعت مزاعم بأن المعبد كان في جبل سيناء، وفي مرة أخرى سمعت أنه كان في جبل جرزيم، وأن السامريين يحافظون على التقاليد اليهودية الأصيلة. لكن الخريطة الأردنية تعري أكاذيب هؤلاء الخطباء.
وبخصوص كذبة إسلامية أخرى تتحدث عن سعي دولة إسرائيل على ما يبدو لهدم الأقصى، كتب نداف شرجاي كتاباً كاملاً تحت عنوان "فرية الأقصى في خطر- صورة من الكذب" (مكتبة معاريف ومركز القدس للشؤون العامة والسياسية، 2012).
السؤال هو لماذا المسلمون حريصون جداً على مسألة الأقصى، لدرجة أنهم حولوا هذا الكذب تقريباً إلى جوهر إيمان. السبب بسيط: الإسلام، كما يرى نفسه، دين لم يصل العالم بهدف العيش بسلام مع اليهودية والمسيحية اللذين سبقوه، بل لإلغائهما واستبدالهما.
الإسلام كما يرى نفسه هو "الدين الحق"، بينما اليهودية والمسيحية هما "الدين الباطل". يخشى المسلمون من أن تؤدي عودة اليهود إلى بلدهم، ومدينتهم ومعبدهم إلى إعادة اليهودية لوضع الدين الحي، القائم والفاعل والحقيقي، وضع سوف يطرح علامة استفهام، وتهديد لاهوتي لحقيقة وسبب وجود الإسلام. لذلك، فإن أي نشاط يهودي، وتحديداً صلاة اليهود، في جبل الهيكل، تدفعهم للجنون، وسوف يفعلون أي شيء، بما في ذلك اختلاق الأكاذيب، لمنع اليهود من العودة لمدينتهم، ومعبدهم ومكانتهم، التي نفوا بعيداً عنها قبل نحو ألفي سنة. لهذا فإن الصراع على القدس، هو في جوهره معركة لاهوتية نابعة من عدم قدرة المسلمين على الاعتراف بماضيهم والحقوق الدينية لأبناء الديانات الأخرى، التي يقضي الإسلام ببطلانها. كل الاعتبارات الأخرى للصراع - الوطنية والسياسية والقانونية هي طبقات عليا، تغلف الاعتبار الديني للصراع بين إسرائيل وجيرانها.
في هذه الأيام، وبعد أن حظينا برؤية عودة صهيون، نطرح ذكرى خراب الهيكل ومنفى شعبنا بين الأمم. نرى بأم العين أن عودة شعب إسرائيل إلى أرضه، وعاصمته ولمكان معبده هي لعنة بالنسبة للكثيرين في العالم، وخصوصاً بالنسبة إلى جيراننا المسلمين.
السؤال الذي يقف أمامنا هو هل سنواصل بعد تحرير أرضنا وعاصمتنا من الاحتلال الإسلامي قبول المزاعم الكاذبة للإسلام تجاه جبل الهيكل، أم سنقول لهم ما يعرفونه، ويخفونه ويكبتونه: إن آباءنا كانوا فيه قبل 3000 سنة وعبدوا فيه الإله الواحد، عندما كان أسلافهم قبائل وثنية في الصحراء السعودية، يعاقرون الخمر، ويدفنون بناتهم على قيد الحياة ويعبدون الأصنام.
عندما نحترم أنفسنا، ونعتز بتراثنا ونصر على حقوقنا، حتى أعداؤنا سيقدروننا، ويحترموننا، ويتركوننا في سلام.
صـــورة وخبـــر
إكتشاف كنيسة القديس نيقولاوس الأثرية فى تركيا الذى يعرفه الغرب بإسم سانتا كلوز
 فى 18 كانون ثاني 2013 اكتشاف كنيسة بيزنطية تحت الطين التركي بعد عامين من الحفريات تم الوصول الى الكنيسة التاريخية في مدينة ميرا في تركيا. وكان علماء الاثار قد رصدوا الكنيسة عام 2009 باستخدام رادار مخترق للارض واستطاعوا تحديد الجدران والمبنى، وبعد سنتين من الحفريات وجدوا الآثار ما زالت محفوظة بشكل جيد من جدران وأعمدة ومذبح داخل الجدار. مما يعني انه بالامكان اكتشاف المدينة الاصلية أيضا. آثار من كنيسة القديس نيقولاوس في مدينة ميرا بتركيا في القرن الرابع الميلادي وكان نيقولاوس أسقف مدينة ميرا الواقعه على ساحل البحر المتوسط التي هي في تركيا اليوم، الى عاصمة المسيحيين. وبعد 800 سنة من كونها موقع حج هام في الامبراطورية البيزنطية، اختفت الكنيسة ودفنت على عمق 18 قدمًا تحت الطين الذي تكون من مياه نهر مايروس الهائجة. ولكن الان وبعد 700 سنة تم اكتشاف الكنيسة: وكانت الكنيسة التي يطلق عليها اسم كنيسة القديس نيقولاوس قد بنيت في القرن الخامس الميلادي واعيد بنائها عدة مرات ويعتقد ان المسيحيين من دول البحر المتوسط كانوا يزرونها للحج. أحد جدران الكنيسة وفيه نافذة محفورة على شكل صليب، تدخل الشمس من خلاله لتنير العامود على شكل مذبح وكانت ميرا واحدة من اكثر المدن نفوذا في القرن الرابع قبل الميلاد، ولها جذورها في العصر البرونزي. تعرضت للغزو من قبل الفرس، الاغريق اليونان ومن بعدها احتلها الرومان. الصور ما زلت واضحة، وهذا شيء غير عادي بالنسبة لتركيا وكانت ميرا قد جذبت ايضًا الغزاة العرب في القرنين السابع والتاسع، وفي القرن الحادي عشر استولى عليها الاتراك الذين شرعوا في المذابح والمجازر الوحشية.
وكانت ميرا قد جذبت ايضًا الغزاة العرب في القرنين السابع والتاسع، وفي القرن الحادي عشر استولى عليها الاتراك الذين شرعوا في المذابح والمجازر الوحشية

 

This site was last updated 12/17/17