Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
ضرورة إصدار أستراليا
التجديف على الروح القدس
التقرير السنوى
الخطأ المميت
العجل الذهبى
لهرطقة السيمونية
زيارة بابا الكاثوليك
قورح أراد إغتصاب
Untitled 7861
بداية عصر جديد للإستشهاد
السيمونية وشاول
حروب يشوع
تصريحات قداسة البابا
البابا وعلامة الشيطان
رسالة من الله للسيسى
من يخلص الكنيسة القبطية
البابا حامى الهرطقة
الأقباط  وعصرهم الذهبى
البابا السياسى
لعبة الكراسى المرقسية
الأقباط يردون
Untitled 7959
المجمع الغنغرى
القدس عاصمة
إنتكاسة للبابا تواضروس
أعطوا الحكومة قائمة بالكنائس
بيت العائلة المصرية
Untitled 8016
عبادة يهوه أو الله
فقرات عن : النفط - الهرطقات - الحروم
البابا تواضروس عن محمد مرسي
Untitled 8020
قصة البابا زخارياس الأول وإبن الرجا
الكشف الصحى جسدى ونفسى
سر الأمثال
الأنبا دانييل والبابا تعاليم المسيح
الأسقف والبابا يقدمان الذبيحة
الأنبا دانييل بجريدة الدستور
Untitled 8027
Untitled 8028
Untitled 8029
Untitled 8030

المسيحيين بين عبادة يهوه أو الله إله الإسلام

هل الله إله الإسلام هو إله المسيحية ؟

 

حتى لا نعبد إلها بطريق الخطأ

منذ أكثر من 10 سنين كتبت مقالة (بحثا) فى الإنترنت نشرت على هذه الصفحة مفادها أن الله إله الإسلام ليس إله المسيحيين الناطقين بالعربية واليوم أناشد خريجى الكليات الإكليريكية وعلماء الكتاب المقدس ومفسروا الإنجيل وكهنة وأساقفة الكنيسة القبطية وخاصة الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا (الصورة الجانبية : بتاريخ 4/2/2018م ختام الحوار العالمي بين الكنائس الشرقية والكاثوليكية اختتمت اليوم الاحد أعمال لجنة الحوار العالمي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الشرقية الأرثوذكسية القديمة والتي أقيمت في ضيافة الكنيسة الأرمينية بمدينة اتشميازين بأرمينيا، في الفترة من 29/1 حتى  4/2/2018 شارك في الحوار من كنيستنا أصحاب النيافة الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والأنبا برنابا أسقف روما وتورينو والأنبا دانييل أسقف سيدني قدمت الكنائس المشاركة في الحوار أبحاثًا حول سر مسحة المرضي ، سر الكهنوت وسر الاعتراف.)  إعتبروتى مثل الفريسيين والكتبة الذين كانوا يسألون يسوع وأجابهم وأنتم  خلفائه أن توضحون لى: هل فعلا أن إلله إله عرب الجزيرة وإله الإسلام هو إله اليهود والمسيحيين أم لا؟ ولماذا لا تتوافق تعاليم الله إله الإسلام مع ما ورد من تعاليم فى الإنجيل؟ وإذا كان الله ليس إلهنا فماذا نفعل لكى نزيل أسمه من كتبنا المقدسة؟  عندما ذكر سليمان الحكيم أن "  لا تنقل التخم القديم الذي وضعه آباؤك" (أم 22: 28) هنا يحذرنا سفر الأمثال من التحــــــــريف فلماذا نغير أسم إلهنا يهوه بإسم  الله وهو إسم عربى إسلامى وإذا كان الله إلها آخر فنحن نشرك بإلهنا يهوه ونعبد معه إلأها آخر ومن الملاحظ أننه من السهل على اللاهوتيين إثبات أن يهوه هو المسيح ولكن من المستحيل إثبات أن الله الصمد الإله العربى المسلم له ذات وكلمة وروح  . إنه كارثة حقا أن نعبد الله إله عرب الجزيرة المسلمين ونترك إلهنا يهوه الإسم الذى أعلنه الرب بفمه لكليمه موسى النبى أعظم أنبياء العهد القديم .. فيما يلى جزء صغير من بحث يختص بالأسماء التى وردت فى الكتاب المقدس التى تشير إلى الرب والجزء الثانى أصل كلمة الله من القرآن والأحاديث إن موضوعا مثل هذا يستحق توضيحه لى أولا ربما أكون مخطئا وللشعب ثانيا حتى لا يعتقد الشعب ان صمتكم هو الموافقة على ما نشرته 

***************************************

يهوه هو إسم إله اليهود والمسيحيين

إله اليهود بلا شك هو إله المسيحيين وليس الإله العربى المسلم الله لوحظ أن الرب عندما خلق الكائنات الحية أنه  : " احضرها الى ادم ليرى ماذا يدعوها، وكل ما دعا به ادم ذات نفس حية فهو اسمها. فدعا ادم باسماء جميع البهائم وطيور السماء وجميع حيوانات البرية. واما لنفسه فلم يجد معينا نظيره. فاوقع الرب الاله سباتا على ادم فنام، فاخذ واحدة من اضلاعه وملا مكانها لحما وبنى الرب الاله الضلع التي اخذها من ادم امراة واحضرها الى ادم. فقال ادم: «هذه الان عظم من عظامي ولحم من لحمي. هذه تدعى امراة لانها من امرء اخذت» لذلك يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامراته ويكونان جسدا واحدا.  " (تك 2 : 19- 24) إذا فقد أطلق آدم على كل مخلوق حى أسما يعرفه به وكذلك على حواء ولكن حتى هذه اللحظة لم يسمى آدم الرب ويطلق عليه إسما فكيف بغير محدود أن يحده أسما  ثم إنتشرت البشرية وأصبحت أمما وكانت فكرة الإله فى أذهانهم  فأطلقوا وكان لكل أمة إلها فأطلقوا عليها إسما عاما يطلق على أى إله مثل : "إله " "الرب" "السيد" "إيل" "إيلوهيم " كل أهذه الأسماء العامة تعنى "إله" وغيرها من الأسماء التى تسبق إسم الإله الذى إعتقد بنى البشر فيه .. وعبد البعض الإنسان والآخرين الحيوان  أو الطيور او الجماد حتى الأشجار والنار عبدها البعض أو الأفلاك مثل النجوم والقمر والشمس وغيرها .. إلا أن الإله الحقيقى إصطفى من بين أمم بنى البشر أفرادا نموا وأصبحوا  أمه عرفت خلال التاريخ  أنهم "الشعب المختار" وهم  بنى إسرائيل كان يكلمهم من خلال انبياء يختارهم منهم وكما أطلق آدم على الكائنات الحية أسماء أطلق على الرب أسماء ايضا تشمل صفة تصفه أو عمل  يعمله مثلما عندما لا نعرف إسما لشخصا نصفه بأن الطويل أو القصير أو الأسمر .. ألخ  هذا العمل فعله اليهود لعدم معرفتهم بإسم الإله الحقيقى أو لأنهم كانوا يخافون من النطق بإسمه باطلا

والإسم الذى أعلنه الرب لموسى النبى هو "يهوه" فلا يجب أن نطلق عليه إسما آخر لأنه لو اطلقنا إسما ى×ر مثل الله على الرب فإن هذا يعتبر عبادة للإلها آخر وكما يغضب الإنسان إذا ناديته بإسما آخر أفلا يغضب الرب عندما لا نعرف إسمه ونصلى له بإسما آخر

*****************************

الرب بنفسه أعلن عن إسمه يهوه

.. إعلان الرب عن إسمه فى العهد القديم كان واضحا جليا لا يحتاج أى مناقشة  عندما سأله موسى  النبى عن إسمه حتى يخبر الشعب   " فقال موسى للرب ها انا اتي الى بني اسرائيل واقول لهم اله ابائكم ارسلني اليكم.فاذا قالوا لي ما اسمه فماذا اقول لهم. فقال الرب لموسى اهيه الذي اهيه.وقال هكذا تقول لبني اسرائيل اهيه ارسلني اليكم  وقال الله ايضا لموسى هكذا تقول لبني اسرائيل يهوه اله ابائكم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ارسلني اليكم.هذا اسمي الى الابد وهذا ذكري الى دور فدور. "(خر 3: 13- 15) يهوه ويعنى فى اللغة العبرية ؟أنا هو الكائن"  يُكتب هذا الاسم بالعبرانية יהוה (‏ي ه‍ـ و ه‍)‏.‏ ويُنقل الى «يهوه» في اللغة العربية.‏ ويتسائل البعض .. هل ورد هذا الاسم مرة واحدة فقط في الكتاب المقدس؟‏ كلا،‏ فهو يرد في النص الاصلي للأسفار العبرانية باللغة العبرية في العهد القديم 6823 مرة ..  هذا هو إسم الرب ايها التابعيين له من اليهود والمسيحيين وليس إسم آخر غيره تحت السموات كما أن يهوه أعلن أيضا حقيقته لشعبه وأظهر لهم أنه إله أبائهم اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب وكان الشعب  يطلقون عليه "إيل شاداي" الإله القدير"، "عزيز يعقوب" (تكوين 49: 24؛ مزمور 132: 2، 5) و"إيل شاداي" من الأسماء التى أطلقها الأنبياء والبشر على يهوه لأنهم لم يكن يعرفون إسمه حتى أعلن الرب عن  إسمه فى العهد القديم فقال يهوه لموسى "هذا إسمـــــى إلى الأبـــــد " وأعطى يهوه شعبه اليهودى عهده  لذلك نجد أن كتابنا المقدس مقسم إلى جزئيين الأول سمى بالعهد القديم والثانى بالعهد الجديد العهد الذى تجسد فيه يهوه بكلمته (يو1: 14)  الذى أعطاه لكل شعوب العالم وإسمه فى العهديين يهوه ..

*****************************

معنى إسم يهوه

(أ) إسم يهوه كلمة عبرية هي فعل المضارع من هيه أو هوه ، من الجذر العبرى "الذى هو كائن " " الذى هو حاضر" Qal . (ب) من الجذر العبرى " الذى يسبب ما يكون  Hiphil  (جـ)  من الجذر العبرى "يحيا" (تك 3: 20) (د)  من الجذر العربى "يظهر حبا حارا؟ .(هـ) من الجذر العربى "ينفخ" (يهوه كإله العاصفة ) .. (س) من الجذر الأوغاريتى (الكنعانى) "يتكلم" .. (ش) من بعض الكتابات الفينيقية ورد بمعنى "الذى يؤسس" ، "الذى يحفظ" .. (ن) من سياق الآية (خر 3: 13- 16) "أنا سأبقى كائنا كما كنت" ويذكر موقع الأنبا تكلا أن : العبرانيون أنفسهم ربطوا الكلمة مع كلمة "هياه" أو (حياة) أو "يكون" ففي الخروج (3: 14) يعلن الرب بأنه "أهيه" وهو صيغة مختصرة لـ"إهيه أشير إهيه" المترجمة "أهية الذي أهيه" أي "أنا هو الذي أنا هو" ويظن أن هذا يعني "الوجود الذاتي" للتعبير عن الله كالمطلق،  والترجمة الدقيقة للفعل الناقص "إهيه" هي "أكون الذي أكون" وهو مصطلح سامي معناه "سأكون" كل ما هو لازم حسبما يقتضي الحال وهي فكرة شائعة في العهد القديم (انظر مز 23). وقد كان هذا الاسم مستخدمًا منذ عصور التاريخ المبكرة إلى ما بعد السبي، وهو موجود في أقدم الأسفار وطبقا لما جاء في الخروج (3: 13) وبخاصة في الخروج (6: 2 و3) "كان موسى أول من ذكره وكان وسيلة لإعلان جديد إلى أبناء إسرائيل عن إله آبائهم، ولكن في بعض الأجزاء من سفر التكوين يبدو أنه كان مستخدما منذ العصور المبكرة .. وإرتكب تراجمة الكتاب المقدس خطأ فادحا عندما إستبدلوا اسم يهوه بألقاب. بإسم الله وهو إله العرب المسلمين لم تعرفه الأمة اليهودية  فهم بذلك أعطوا  انطباعا ان يهوه بعيد عن البشر وغامض،‏ في حين ان الكتاب المقدس يحض الناس على بناء ‹صداقة مع يهوه›.‏ (‏مزمور ٢٥:‏١٤‏)‏ لفهم هذه النقطة بشكل اوضح،‏ فكّروا قليلا في صديق حميم لك واسأل نفسك:‏ ‹كم تكون علاقتنا وطيدة لو كنت أجهل اسمه؟‏ أو ناديته بغير أسمه أو إسم مختلف ›.‏ على نحو مماثل،‏ اذا أُبقي اسم يهوه مخفيا عن الناس،‏ فكيف سيتمكنون من الاقتراب اليه؟‏ وعلاوة على ذلك،‏ عندما لا يستعمل الناس اسم يهوه ستفوتهم ايضا معرفة معناه البديع.‏ فما هو معنى الاسم الإلهي؟‏ اوضح الله نفسه معنى اسمه لخادمه الامين موسى.‏ فعندما سأل موسى يهوه عن اسمه،‏ اجاب:‏ «انا اصير ما اشاء ان اصير».‏ (‏خروج ٣:‏١٤‏)‏ اذًا،‏ بإمكان يهوه ان يصير كل ما هو ضروري لإتمام مقاصده،‏ وباستطاعته ان يجعل خليقته تصير او تفعل ما يلزم بغية تحقيق قصده. ..  سيُدهشك ان ترى ان يهوه يصير كل ما هو ضروري لإتمام وعوده.‏ وهو يفرح باستخدام قوته لأجل الذين يحبونه.‏ (‏٢ اخبار الايام ١٦:‏٩‏)‏ والاشخاص الذين يجهلون اسم يهوه تفوتهم معرفة هذه الاوجه الجميلة من شخصيته.‏

*****************************

إسم يهوه مع صفة من صفاته

يهوه الإله القوى الذى نحتاجه فى حياتنا لكى يساعدنا ويسندنا ويكون بالقرب منا دائما نقرأ عنه فى طول الكتاب المقدس بإسمه الذى قاله بنفسه إلى نبيه موسى  "يهوه" يظهر لنا عظمته وقوته ويبهرنا بأعماله فذكر فى الأصل العبرى للعهد القديم إسم يهوه مقترنا بصفة من صفاته وعندما ترجم العهد القديم من اللغة العبرية للعربية كتبوا معنى الإسم إستبدلوا إسم يهوه ووضعوا مكانه الرب كما فى مزامير داود النبى  ["الرب (يهوه) راعيّ فلا يعوزني شيء...  وأسكن في بيت الرب (يهوه) إلى مدى الأيام..." (مز23: 1- 6) "اسمعوا كلمة الرب (يهوه) أيها الأمم " (ارميا31: 10) "فيعلمون إني أنا الرب (يهوه) إلههم معهم وهم شعبي بيت إسرائيل " (خز34: 30و31) ] وفيما يلى أمثلة إسم يهوه مقترنا بصفاته أو أعماله فى الترجمه العربية : "الرب كذا" .. مثلا "يهوه تسيدكنو" فى الأصل العبرى ترجمت إلى  الرب برنا ( أر 23 : 6 ) وكان المفروض أن تترجم يهوه برنا .. وفيما يلى حصر لهذا الخطأ فى الترجمة  .. هو "يهوه مقادش" ترجمت الرب مقدسكم (لاويين 20: 8؛ حزقيال 37: 28)  يهوه مقدسكم ( خر 31: 13) الرب يوضح أنه هو وحده الذي يستطيع أن يطهر شعبه ويقدسهم وليس الناموس ... هو "يهوه شالوم"  اسم عبري معناه "يهوه سلام" " يهوه سلامنا" (قضاة 6: 24) الإسم الذي أعطاه جدعون للمذبح الذي بناه بعد أن أكد له ملاك الرب أنه لن يموت بعد أن رأى الرب كما كان يعتقد.. هو  " يهوه رفا " أصلها يهوه الشافي "أنا يهوه شافيك" في الجسد والروح. في الجسد يحفظ من الأمراض ويشفي منها، وفي الروح بغفران الخطايا. يهوه يشفى (خر 15: 26)  .. يهوه نسي  "الرب تذكارنا" (خروج 17: 15)  التذكار هو مكان للتجمع. هذا الإسم تذكار للنصرة في البرية على العماليق (راجع خروج 17) ..يهوه إيلوهيم: "الرب الإله" (تكوين 2: 4؛ مزمور 59: 5) – أي رب الأرباب ...يهوه روحي: الرب راعيَّ (مزمور 23: 1)  .. يهوه شمه : "الرب هناك" (حزقيال 48: 35) – الإسم الذي أطلق على أورشليم والهيكل هناك في إشارة إلى أن مجد الرب الذي كان قد فارقها (حزقيال 8-11) قد عاد (حزقيال 44: 1-4). ..  يهوه يرأه  "يهوه يدبر" (تكوين 22: 14)  الإسم الذي خلَّده إبراهيم عندما دبر الله كبشاً ليفدي به إسحق. يهوه يدبر (تك 22: 14) .. . يهوه رايتى (خر 17: 15) .. 4. .. 5. يهوه سلامى (قض 6: 24) ..  يهوه صبأوت : "رب الجنود" (إشعياء 1: 24؛ مزمور 46: 7)  أو "إلوهيم صباءوت" (أو إله الجنود) – كلمة "جنود" تعني "جمهور" من الملائكة والبشر. وفي المفهوم العبري قد تعنى الكلمة جيشا من الرجال أو الكواكب والملائكة فهما معًا أو كل منهما على انفراد "جند السماء"، وقد كان رب الجنود في الأزمنة المبكرة يعنى "إله الحرب" الذي قاد جيوش إسرائيل (1صم4: 4، 2صم7: 8)، وفي (1صم17: 45) هو رب جنود السماء وسكان الأرض، اليهود والأمم، الأغنياء والفقراء، السادة والعبيد. يعبر هذا الإسم عن عظمة وقوة وسلطان الله ويبين أنه قادر على إتمام ما يريده. يهوه رب الجنود (1صم 1: 3و 11 & 4: 4 & 15: 2 خاصة فى كتب الأنبياء)  يقابل هذا اللقب "إله صفوف (جيوش) إسرائيل"، ولذلك فإن كل إسرائيل يطلق عليهم "أجناد الرب" (خر12: 41)، وفي الأنبياء حيث أصبح "رب الجنود" هو الاسم الشائع الاستعمال، فإنه يشير إلى جميع أشكال قوة الله وعظمته الطبيعية والأدبية (كما في إش2: 12، 6: 3 و 5، 10: 23 و33)،

**************************************

لماذا إستعمل اليهود إسما غير يهوه؟

عرفنا أن هناك أسماء عامه تستعملها كل الأمم بلغاتها الكثيرة للتعبير عن ألإله أيا كان أسمه  مثل:  "إله" أو "رب" أو "سيد" "إيل" .. ألخ ولكل أمة إلها  أطلقت عليه إسم مثل الإله "بعل" أو "رع" .. ألخ  أما إله الأمة اليهودية فإسمه بهوه "ي هـ و هـ" (راجع خر 3: 13- 15) يرتبط بتقليد قديم يتبعه اليهود.‏ فالعديد من اليهود يعتقدون ان اسم يهوه لا يجب التلفظ به مطلقا‏ ويستند هذا المعتقد‏ على ما يتضح‏ الى التطبيق الخاطئ لشريعة في الكتاب المقدس تقول:‏ «لا تنطق باسم يهوه إلهك باطلا،‏ لأن يهوه لا يترك الذي ينطق باسمه باطلا دون عقاب».‏ (خر 20: 7)  "لا تنطق باسم الرب إلهك باطلا، لأن الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلا. " (تث 5:11) ونطق إسم يهوه بالباطل يتم أثناء القسم (الحلفان) وقد صحح يسوع مفهوم اليهود حول النطق بإسم يهوه باطلا قال الربّ: "لا تحلِفْ باسم الرب باطلاً". فمن يحلف باسم الله باطلاً يحتقر الله ويستخفّ باسمه القدّوس. وفي انجيل متى يقول يسوع: "لا تحلِفوا ابداً، لا بالسماء لأنها عرش الله ولا بالأرض لأنها موطئ قدميه، ولا بأورشليم لأنها مدينة الملك الاعظم. ولا تحلف برأسك لأنك لا تقدر ان تجعل شعرة واحدة فيها بيضاء او سوداء. فليكن كلامكم: نعم نعم، ولا لا، وما زاد على ذلك فهو من الشرير" (متى 5: 34-37). تنهى الوصيّة الثانية عن سوء استعمال اسم يهوه أي كلّ استخدام غير لائق لاسمه فكان اليهود يتحاشون النطق بإسم يهوه وفى المسيحية هناك من يذكر اسم الرب ويسوع المسيح، والانجيل والمقدسات والقدّيسين لأجل المصالح، يذكرهم او يقسم بهم لتحقيق امر معين يبغي له او لإعطاء المصداقية الكاملة لكلامه هؤلاء الذين يستخدمون إسم الرب للمصلحة والحلفان بالباطل لأجل غاية مبطنة فإننا نهين إسمه القدوس يستهينون بقوته على حساب إسمه فيحلفون لأجل غايات رديئة  ؟ وأحيانا الحلف يكون للتاكيد على الكلام بانه صحيح! لأن الذى يذكر إسم الرب بالباطل هو إنسانا كاذبا يريد ان يصدقه الناس والدليله وإثباته هو ذكر إسم الرب ؟ فيكون اسم الله شاهداً وضامناً لصدق الكلام مع الاخرين! وكل من يفعل هذا يشرك الرب  فى كلامه وشهادته لهذا قال بولس الرسول "حاشا! بل ليكن الله صادقا وكل إنسان كاذبا. كما هو مكتوب: «لكي تتبرر في كلامك، وتغلب متى حوكمت» (رو 3: 4) العهد القديم كتب باللغة العبرية ثم ترجم للغة اليونانية فيما يعرف بالترجمة السبعينية والإنجيل كتب باللغة اليونانية وترجم بعد ذلك إلى لغات العالم جميعا وعندما ترجم للغة العربية أزالوا إسم الإله الحقيقى يهوه ووضعوا مكانه إسم  فى آيات كثيرة جدا لا حصر لها فى الوقت الذى لم نجد إسم الله  هذا فى جميع ترجمات العالم ولهذا أطالب الكنيسة القبطية بإزالة إسم الله من الكتب المقدسة العربية وصلواتنا ووضع مكانه الإسم الحقيقى يهوه وذلك بعد الرجوع للمخطوطات القديمة التى وصل عددها لأكثر من 24 ألف مخطوط لا يوجد فيها إسم الله هذا .. فى هذه المخطوطات القديمة يوجد 270 إسما للإله على الأقل فى الكتاب المقدس  تظهر مجد وبهاء الرب وقبل أن نبدأ فى سرد هذه الأسماء نحيط علم القراء أنه لا يوجد إسما للإله فى اللغة العبرية إلا وله معنى وفى المقابل لا يوجد معنى على الإطلاق لإسم الله هذا فى اللغة العبرية .. وكل إسم من أسماؤه يظهر قوته وأعماله وصفاته وتعاملاته مع البشر من الأسماء الشائعة والمستخدمة هو "إيل" التى تعنى إله و "إلوهيم" والتى مكونة من مقطعين "إل" وتعنى إله و "هيم" وتفيد جمع إله وقد ذكر إسم إلوهيم  عندما خلق الرب الإنسان وعاد الوحى الإلهى أن ألوهيم أى الإله اذو الأقانيم هو [يهوه إيلوهيم: ويعنى فى اللغة العبرية "الرب الإله" (تكوين 2: 4؛ مزمور 59: 5) ٍ] .. واثناء قرائتنا فى الكتاب المقدس نجد  للرب أسماء مكون من مقطعين أيضا أحدهما "إله" مقرون بصفة من صفاته أو عمل من أعماله مثل "إيل شداى" ويعنى الإله القدير ..  ونجده فى "بيت إيل" ويعنى بيت الإله .. و "عمانوئل" الإسم الذى أطلق على السيد المسيح وذكر الإنجيل أن معناه الإله معنا .. ونجده فى "هللوياه" وتتكون من مقطعين أيضا "هللوا" و "ياه" يعنى هللوا وسبحوا ومجدوا الإله

ولكن إسم "يهوه"  يختلف  عن الأسماء السابقة التى تشير إلى الرب من خلال صفة أو عمل أو أكثر من صفاته وأعماله .. " يهوه " هو اسم العلم الشخصي لإله إسرائيل وإله المسيحيين هو الإسم الشخصى والكامل للرب والذى أعلنه الرب بفمه لموسى النبى وعندما يترجم فى اللغة الإنجليزية غالبا بـ "سيد" "رب" فقد بعد تماما عن معنى إسم يهوه  وأستعمل هذا الإسم عندما صعد إبراهيم جبل المريا  وبنى عليه مذبحا وبنى على هذا الجبل فيما بعد  سليمان هيكلا للرب لهذا يدعى هذا الجبل جبل الهيكل .. وعندما صعد إبراهيم جبل المريا ومعه إبنه إسحاق إستخدم لأول مرة الكتاب المقدس كلمة "سجود " للرب  (تك22: 5) وعندما بدأ إبراهيم يقدم إبنه ذبيحة أعطى الرب لإبراهيم ذبيحة بديلة وأعلن الرب عن نفسه بهذه الذبيحة أنه "يهوه" والتى تقال باللغة اللاتينية جاهوفا بعد إضافة الحروف المتحركة وهذه الحروف ليست موجودة فى الأصل العبرى إسم يهوه ..

******************************

 أسماء الرب بالكتاب المقدس
يفتخر المسلمين أن الله إلههم له 99 إسما فقط .. وفيما يلى كلمات بلا حصر أسماء الرب التى وردت فى الكتاب المقدس :  - الآب - الاسم - الأعلى - الإله - الأمين - الآمن - البار - الباسط - الباني  - البر - البرج - الترس - الجبار - الجليل - الحارس - الحافظ - الحبيب - الحصن  - الحق - الحكيم - الحميد - الحنان - الحي - الخالق - الخلاص - الخليل - الديان  - الرأس - الراعي - الرافع - الرؤوف - الرب - الرجاء - الرحمة - الرحيم - الرقيب  - الرؤوف - الرئيس - السامع - الساهر - الستر - السراج - السرمدي - السلام - السند  .. السيد - الشارع - الشافي - الشاهد - الشديد - الشمس - الصادق - الصالح - الصانع  .. الصخر - الصرح - العادل - العارف - العالي - العجيب - العز - العزيز - العظمة  .. العظيم - العلي - العليم - العون - الغافر - الغني - الغيور - الفاتك - الفاحص .. الفادي - القادر - القاضي - القاني - القائم - القدوس - القدير - القريب - القوة - القوي  .. القيوم - الكاشف - الكرام - اللاهوت - المبارك - المتسلط - المتكل - المثبت  .. المجازي - المجد - المجن - المحارب - المحامي - المحب - المحبة - المحتجب  .. المحسن - المخبر - المختبر - المخدع - المخلص - المخوف - المرتفع - المرهوب  .ز المسبح - المستقيم - المشرق - المصور - المعتز -المعتمد - المعزي - المعطي  .. المعقل - المعلم - المعين - المقتني - المقدس - المقيم - الملجأ - الملك - الممتحن  .. المناص - المنتبه - المنجي - المنقذ - المهوب - المهيب - المؤدب - المؤسس  .. المولى - الناشر - الناظر - النصيب - النصيح - النور - الواحد - الوازن - الوحيد  .. الولي - الآزلي – الأبدي - الألف والياء والأول والآخر والبداية والنهاية  .. الآب رب السماء والأرض - أب واحد - أبا أبانا الذي في السموات  .. أبو الأرواح - أبو الأنوار - أبو الرأفة - أبو المجد - أبو اليتامى وقاضي الأرامل  .. أبونا السماوي أبي - أدوناي السيد أعظم من الكل - إكليل جمال  .. إيل الله كلي القوة والسلطة - إيل بيت إيل إله بيت الله - إيل دجون إله قدير  .. إيل رؤي الله يرى - إيل شداي الله القادر على كل شيء - إيل عليون الله الأسمى  .. الإله حقي - الذي صنع الثرية والجبار - إله آبائنا إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب  .. إله أرواح جميع البشر - إله الآباء - إله الأحياء -إله الأرض - إله الألهة الرب  .. إله الأنبياء القديسين - إله الجنود - إله الحق - الإله الحقيقي وحده - الإله الحكيم وحده  .. إله الدهر - الإله الذي يجيب بنار - الإله الذي يعززني بالقوة - إله الرجاء - إله السلام  .. إله السماء والأرض - إله السموات - إله الصبر والتعزية - إله العبرانيين  .. الإله القديم - إله المجد - إله المحبة والسلام - إله النقمات  .. إله أمانة - إله أورشليم - إله بري - إله تسبيحي - إله حصني - إله حنان ورحيم  .. إله حي وملك أبدي - إله حياتي - إله خلاصي - إله داوود - إله رؤوف - إله رحمتي .. إله رحيم وروؤف طويل الروح وكثير الرحمة والحق - إله سامٍ - إله صخرة خلاصي  .. إله صخرتي - إله عظيم ملك كبير على كل الآلهة - إله في السماء .. إله قادم في الأرض - إله كل الأرض - إله كل تعزية - إله كل ذي جسد - إله كل نعمة  .. إله مجازة - إله من بعيد - إله من قريب - إله وآب واحد للكل - إله واحد الآب - إله يشرون .. إلهكم الذي ميزكم - إلهي الملك - إلوهيم الله الخالق - إلواه الله - أنا هو  .. إهيه الكائن في ذاته - إهيه الذي إهيه - باسط الأرض - الباسط السموات - باني الكل .. برج حصين - برج خلاص - برج قوة من وجه العدو - برنا - بطيء الغضب .. - بهجة فرحي - بيت ملجأي - تاج بهاء - ترس عون - ترسي - ترنيمتي - تسبيحتي  .. جابلنا- الجالس بين تسبيحات شعبه - الجالس على العرش - الجالس على الكاروبيم  .. الجالس على كرة الأرض - الجالس من القدم - جبار مخلص - الحافظ العهد والإحسان .. حافظ العهد والرحمة - حافظ نفسي - حافظك - حصن حياتي - حصن خلاصي .. مسيحي - حكيم القلب - الحكيم وحده - الحي إلى أبد الآبدين - خالق أطراف الأرض  .. خالق السموات وناشرها - خالق العالم وكل مافيه – خلاصي – خليلي .. ديان الجميع - الديان العادل - الذي صنع الجبال - الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل الرشوة  .. الذي يباركك - الذي يعينك - الذي يفتح ولا أحد يغلق ويغلق ولا أحد يفتح .. رأس على الجميع - رافع رأسي - رافعي من أبواب الموت - الراكب على سماء السموات  .. الرب اسمه غيور - رب الأرباب - الرب الجبار في القتال - رب الحصاد .. الرب الذي يقدسكم - رب السلام - رب السماء والأرض - رب المجد - رب الملوك .. الرب إلهي - الرب رجل الحرب - الرب سلام - الرب شافيك - الرب في الأرض .. رب واحد – رجائي - رحمتي وملجأي - صرحي ومنقذي – مجني - رقيب الناس .. رهبتنا - رئيس الجند - رئيس الرؤساء - الزاجر البحر - الساكن في الأعالي .. الساكن في السموات - الساكن في صهيون - سامع الصلاة - سامع المساكين .. السائر أمامنا - سراجي - سندي - سور نار - سيد الأرض كلها - سيد الجنود .. السيد الوحيد - سيد كل الأرض - سيد الرب - شارعنا - شديد القوة - شمس ومجن .. صانع الإحسان لألوف - صانع السلام - صانع السماء والأرض والبحر وينابيع المياه  .. الصانع السموات بفهم - الصانع السموات والأرض - الصانع العجائب العظام وحده  .. الصانع أنوار عظيمة - الصانع رحمة وقضاء وعدل - الصانع عظائم - صانع كل شيء  .. الصانع هذا كله - صخر الدهور - الصخر الكامل صنيعه - صخرة حصني .. صخرة خلاصي - صخرة قلبي - صخرة قوتي - صخرة ملجأي .. صخرتي وحصني ومنقذي - صخرتي ومعقلي - صخرتي ووليي  .. صرحي - طويل الروح - ظل لي - العارف القلوب - العارف والشاهد - عجيب الرأي  .. عظيم الفهم - عز لشعبه - عزي وترسي - العظمة في الأعالي - العظمة في السموات .. عظيم اسمه في الجبروت -عظيم القدرة - عظيم في المشورة - العظيم للخلاص .. العلي المرتفع ساكن الأبدي - القدوس اسمه - العلي على كل الأرض  .. عون في الضيقات - عوني ومنقذي - غافر الاثم والمعصية والخطية  .. غني في الرحمة - فاحص القلب - الفاحص الكلى والقلوب .. الفاعل عظائم لا تفحص وعجائب لا تعد - فخر قوة شعبه .. القادر على كل شيء - قادر في العمل - قاض عادل - قاضينا - قدوسي .. القديم الأيام - قرن خلاص - قوة الخلاص - قوتي وترنمي - قوتي وترنيمتي .. قوتي وعزي - قوتي ونشيدي - القيوم إلى الأبد - كاشف الأسرار - الكامل المعارف .. الكامل صنيعه - الكائن والذي كان والذي يأتي - والكائن والذي كان والذي يكون .. كثير الإحسان والوفاء - كثير الرأفة - كثير الرحمة - كوكب الصبح المنير .. اللابس النور كثوب -الله أبو ربنا يسوع المسيح - الله الذي بيديه نسمتنا .. الله الذي يحيي الكل - الله الذي يرحم - الله الذي يظهر ويرى  .. الله في السماء من فوق على الأرض من تحت - الله محبة - الله نور - الماحي ذنوبك .. الماشي على أجنحة الريح - مالك السماء والأرض - المبارك العزيز الوحيد  .. مبارك إلى الأب - مبغض المختلس - المتسلط على الأمم - متكل جميع اقاصي الأرض .. المتكلم بالبر - المتكلم بالصدق - متكلي منذ صباي -مثبت الجبال - المجد الأثنى .. مجدي - مجري العدل والقضاء - المجري حكما -مجني - المحامي عني - محب العدل  .. محب الغريب - مخبر بالاستقامة - المخبر منذ البدء بالأخير - مختبر الصديق .. مختبر الكلى - مخرج الأسرى - مخلص المتكلين عليه - مخلص جميع الناس .. مخلص شعبه في زمان الضيق - مخلصي - مسكن البر - المشرق من العلاء .. مصور الأرض وصانعها - مصور النور - معتز في القداسة - معزي المتضعين - معزيكم .. معطي الخلاص - المعطي قوة وشدة للشعب - معطي نسما وروحا - معين اليتيم .. معيننا - مقتنيكم - المقيم الأموات - ملجأ في أزمنة الضيق - ملجأ لشعبه  .. ملجأ للمنسحق - ملجأ من السيف - ملجأي - ملك أبدي - ملك الأرض  .. ملك الدهور الذي لا يفنى ولا يرى - ملك السماء - ملك الشعوب - ملك القديسين  .. ملك المجد - ملك الملوك ورب الأرباب - ملك إلى الدهر والأبد - الملك رب الجنود .. ملك كبير على كل الأرض - ملكي - ممتحن القلوب -من تحبه نفسي .. من يقضي بعدلي - مناصي - المنتقم لي - المنزل مطر على وجه الأرض .. المنزه عن الكذب - منقذي - المهدئ البحار - مؤتي الأغاني في الليل .. المؤسس الأرض - نار آكلة - ناشر السموات - ناظر الكلى والقلب - نصيب قستمي .. نصيبي إلى الدهر - نصيبي في أرض الأحياء - نصيح إسرائيل - نور أبدي .. نوري وخلاصي - وازن الأرواح - وازن الجدوب - ولينا - ياه الله - ياه الرب صخر الدهور  .. ياه يهوه الله - يعزى الله - ينبوع المياه الحية - يهوه الله الكائن في ذاته .. يهوه اله الجنود اسمه - يهوه تستكينو الله برنا - يهوه تفيئات رب الجنود .. يهوه روعي الرب راعي - يهوه روفيه الرب الشافي .. يهوه شاما الرب هناك دائم وكلي الوجود - يهوه شالوم الرب سلام
يهوه صباؤوت رب الجنود - يهوه قديش خين الرب مقدسكم .. يهوه نسيه الرب رايتي ونصرتي - يهوه يرآى الرب يرى ويدبر

*************************************************************************************************************
صورة وخبر
فى دول عديدة يودعون النشطاء السياسيون وغيرهم فى مستشفى الأمراض العقلية وقد نشرنا فى هذه الجريدة بعض الحالات  مصر يودعون فيها  المنتصريين أى الذين إعتنقوا المسيحية مستشفى الأمراض العقلية (النفسية) سواء أكانت خاصة أو حكومية مثل مستشفى العباسية (يسمونها العامة السراى الصفراء) وليتخيل القارئ ما يفعلونه هناك فيهم من إعتدائات بدنية وجنسية وضرب وإهانه وإذلال ويصورونهم فى مواضع مخلة ويعطونهم أدوية تقودهم إلى الجنون فعلا وأخيرا تسربت أنباء عن حدوث هذه التعديات من داخل المستشفى  كشفت جيهان أحمد، رئيس تمريض قسم 14 بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، تفاصيل واقعة إحالة مدير مستشفى الصحة النفسية العباسية و11 من التمريض عن العمل؛ بسبب نشر صور لمرضى بدون ملابس وهم منائمين على الأرض كما ترى فى الصورة  قائلة إن عاملة نظافة تعمل بالمستشفى استغلت عملها وصورت المريضة عارية ونشرت الصور أثناء استحمامها في فترة النبطشية لتعرض المستشفى للمسؤولية.وأضافت «أحمد»، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش المذاع عبر فضائية «النهار وان» مساء الإثنين أن المريضة من ذوي الاحتياجات الخاصة، معلقة: «ذُهلنا من الصورة، ونعتبر جميع المريضات مثل أمهاتنا» وأكدت أنهم لم يكونوا متواجدون بالمستشفى أثناء التقاط الصورة، مشددة على ضرورة محاسبة المتهمة حصلت جريدة "صدى البلد" على صور من داخل مستشفى العباسية للأمراض العقلية تكشف عن وجود انتهاكات صارخة للمرضى بالمستشفى، حيث تمثلت هذه الانتهاكات فى تعذيب المرضى من خلال قيام الموظفين بالمستشفى بتحميمهم على الأرض فى إهانة بالغة لآدمية المرضى بالإضافة إلى الإهمال فى علاجهم. ومن جانبه قال النائب الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنه لن يصمت على هذه الانتهاكات الصارخة ضد المرضى فى مستشفى العباسية، مشيرا إلى أنه تلقى تأكيدات من جانب المسئولين فى وزارة الصحة بأن هذه التجاوزات لن تمر مرور الكرام. وأكد فؤاد فى تصريحات خاصه لـ"صدى البلد" أن وزارة الصحة شكلت اليوم لجنة للتحقيق فيما ورد من إنتهاكات ضد المرضى فى مستشفى العباسية للأمراض العقلية، مطالبا بضرورة محاسبة المخطىء ووجود ضمانات لعدم تكرار هذه الانتهاكات مرة أخرى. وكان قد تقدم عضو لجنة الخطة والموازنة بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، حول بعض الممارسات الخاطئة التي تحدث داخل مستشفى العباسية للصحة النفسية. وقال "فؤاد" فى بيان صحفى له أمس، إنه توجد معلومات حول وجود بعض الممارسات الخاطئة وغير الآدمية التي تتم داخل أروقة وأقسام مستشفى العباسية للصحة النفسية والعصبية، تتبلور تلك المعلومات في وجود تعديات واعتداءات جسدية وبدنية في حق المرضي المحجوزين بالمستشفى من جانب أفراد طاقم التمريض. وأشار "فؤاد" إلى أنه بالبحث في أبعاد تلك الأزمة الإنسانية تبين أن الأسباب الرئيسية لتفاقمها هو غياب دور الجهات الرقابية بوزارة الصحة، بالإضافة إلى تقاعس القائمين علي قسم حقوق المرضي بالمستشفي عن القيام بدوره في الإشراف والرقابة على جودة الخدمة المقدمة لنزلاء المستشفى. رغم اتخاذ وزارة الصحة قرارًا بوقف 12 مسئولا عن العمل إلا أنني أرى أنه توجد محاولات من قبل الوزارة ذاتها، لبلورة الحدث في مجمله في الخطأ القانوني بتصوير المرضى، وتداول صورهم، وذلك استنادًا للمادة 36 من قانون 71 لسنة 2009، بند رقم 9 الذي ينص على "حماية سرية المعلومات التي تتعلق بالمريض وبملفه الطبي وعدم إفشاء تلك المعلومات لغير الأغراض العلاجيه إلا فى الحالات الآتيه: طلب المعلومات من جهه قضائيه، وجود احتمال قوى بحدوث ضرر خطير أو إصابه وخيمة للمريض أو الآخرين، ومحالات الاعتداء على الأطفال أو الشك فى وجود اعتداء". في حين أنها تركت جميع البنود التي تنص على ضرورة التعامل الآدمي مع المريض النفسي من عناية في بيئة آمنة ونظيفة.

*************************

 

 

غالبا ما يبرَّر حذف اسم الله من الكتاب المقدس بسبب ثانٍ

من الواضح ان هذه الشريعة تحرّم اساءة استعمال اسم الله.‏ ولكن هل تحرّم ايضا استعماله بشكل لائق؟‏ قطعا لا.‏ فكتبة الاسفار العبرانية (‏«العهد القديم»)‏ كانوا جميعا رجالا امناء ملتزمين بشريعة الله التي اعطاها للإسرائيليين قديما.‏ وعلى الرغم من ذلك،‏ استعملوا اسم الله مرارا عديدة.‏ فقد ذكروا اسم الله،‏ مثلا،‏ في مزامير عديدة كانت حشود العباد تُرنّمها بصوت عالٍ.‏ كما ان يهوه الله امر عباده ان يدعوا باسمه،‏ والامناء منهم اطاعوا ما امرهم به.‏ (‏يوئيل ٢:‏٣٢؛‏ اعمال ٢:‏٢١‏)‏ لذلك لا يتردد المسيحيون الحقيقيون اليوم في استعمال اسم الله بطريقة لائقة تماما كما فعل يسوع.‏ —‏ يوحنا ١٧:‏٢٦‏.‏

*********************************

 

رسالة وشكوي مقدمة من رابطة حماة الايمان لقداسة البابا تواضروس الثاني
 شكوى مقدمة الي قداسة البابا تواضروس الثاني
شكوى الي قداسة البابا تواضروس الثاني من بعض أبناءه الذي يحزنهم ويقلقهم بعض التعاليم التي بدأ يروج لها البعض مؤخرا .
فنرجوا من قداسته وهو أب للكنيسة والراعي الساهر في خدمة شعبه .
فنحن نثق ان قداسته لا يرضيه ابدا ما يحدث اليوم من بعض الخدام في بعض الكنائس او المدارس والمراكز من نشر تعاليم تخالف تعاليم كنيستنا القبطية الأرثوذكسية بل والتي يعلم بها قداسته وكأنهم يهدمون ويخربون تعليم وعقيدة الكنيسة .
نحن متأكدين من أن قداسته يرفض أن يعلم أحد بخلاف التعليم الكنسي وعلى سبيل المثال إنكار الخطية الأصلية والعقوبة والفداء كموت عن الإنسان وترويج لتعاليم غربية حديثة ومهاجمة تعليم الكنيسة الأصيل فكيف نجد محاضرة للبابا يعلم فيها بالخطية الأصلية والفداء لنجد كاهن او راهب او خادم ينكر هذا ويقول انه تعليم غير ارثوذكسي ؟ تلك التعاليم التي حسب ما وصفتها قداستك بالثوابت فهناك من يعبث بالثوابت وللأسف الشديد من بعض آباءنا الكهنة او الرهبان !
نحن متأكدين أن قداستك ترفض وبشدة اي تعليم يدعي أن آدم وحواء أساطير او ان الكتاب المقدس أقتبس من أساطير قديمة تلك الأفكار التي وجدت لها طريق بي بعض مكتبات المراكز الكنيسة وبيعت كتب تحمل هذه الأفكار بل وهناك البعض يعلم هذه التعليم في كنيستنا .
نحن نعلم أن قداسته يرفض وبشدة اي اتهامات لتعليم قداسة البابا شنودة الثالث او الترويج لأفكار المحروم من فم الكنيسة جورج بباوي داخل كنيستنا .
هناك من ينشر تعاليم غريبة وللأسف الشديد من بعض الرهبان او الكهنة مثلما حدث من أكثر من عام واستضافت إحدى الكنائس في الإسكندرية راهب قال تعاليم خاطئة في اللاهوت والناسوت مما جعل الكنيسة تصدر بيان لرفض هذا الفكر وأكدت على تعليم الكنيسة !
للأسف هذه الواقعة تكررت بشكل او بآخر ولكن لم يلاحظ أحد مثل هذه التعاليم التي تروج في كنائس ومراكز ومدارس !
لذلك نرجوا من قداسة البابا ملاحظة هذه التعاليم نرجوا من قداسته ان يبحث في هذه المراكز والمدارس وما تنشره من تعاليم بلا مراجعة ولا تضبط لتكون النتيجة تشكيك وعثرة لكثير من أبناء الكنيسة
كذلك نرجوا من قداسته مراجعة موقف الراهب سرافيم البراموسي واتخاذ قرار نحو أفكاره وتعاليمه وتعاليم المدرسة التي يشرف عليها فإن كان تعليمه ارثوذكسي لا غش فيه او كان تراجع عن اي تعليم غير ارثوذكسي يكون إعلان ذلك راحة للكثيرين وإعلان للكنيسة من موقفها من هذا الراهب وتعليمه .
وأخيرا نرجوا من قداسة البابا ونحن أبناءه وأبناء الكنيسة سرعة التدخل لضبط هذه الحالة من نشر وترويج تعاليم غير ارثوذكسية من مجموعة بعضهم يسخر ويستهزء من كل شيء وكل شخص في كنيستنا القبطية .
ونصلي الي الرب الإله ان يبارك خطى قداستك في المحافظة على وديعة الإيمان الأرثوذكسي وكنيسة الله الأرثوذكسية . امين - أبناءك  / رابطة حماة الايمان

 

 

This site was last updated 03/21/18