Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار مصرية 1/2013م
أخبار مصرية 2/2013م
صور من الأراضى المقدسة1
صور من الأراضى المقدسة2
صور من الأراضى المقدسة3
صور من الأراضى المقدسة4
صور من الأراضى المقدسة5
صور من الأراض6
صور من الأراض7
نريد توضيح من إيبارشية سيدنى
مخطط لتحويل الكنيسة القبطية
إستقبال أجساد الشهداء السبعة
بقلم مثلث الرحمات قداسة
الذين يدرون ما يفعلون
كيف سـقــــط الجبـــــــــابـــــرة ؟
في وسطـــك حـــــــــرام يا إسرائيل
حياة العذراء مريم
قس يقدم الذبيحة
يهوذا الإسخريوطى
لماذا ترك جند الهيكل أورشليم؟
التقرير النصف سنوى
أحكام القضاة بمصر
أغـــزوا تبوك
محاورة دينية
Untitled 7418
الكنيسة القبطية فى منعطف خطير
الإرهاب الإسلامى والزهور الإسترالية
عيد الميلاد 25 ديسمبر أم 7 يناير
Untitled 7700
السيمونية والغنوصية
أنصاف الحقائق
مصــر تتغطى بالعـــــار
السيسى والدير المنحوت
إنتشار الإسلوب اليهودى
خطف راهب من قلايتة
الكونجرس الأمريكى
ترميم قبــــر يسوع المسيح
البابا فى الأردن
جهل منظمة اليونسكو
فكر غريب ينتشر فى إيبارشية
التاريخ من خلال الكتاب المقدس
لا لقانون بناء الكنائس
إلى وزارة الهجرة الإسترالية
Untitled 7797
المجمع الغنغرى
ضرورة إصدار أستراليا
التجديف على الروح القدس
التقرير السنوى
الخطأ المميت
العجل الذهبى
لهرطقة السيمونية
زيارة بابا الكاثوليك
قورح أراد إغتصاب
Untitled 7861
بداية عصر جديد للإستشهاد
السيمونية وشاول
حروب يشوع
تصريحات قداسة البابا
البابا وعلامة الشيطان
رسالة من الله للسيسى
من يخلص الكنيسة القبطية
البابا حامى الهرطقة
الأقباط  وعصرهم الذهبى
البابا السياسى
لعبة الكراسى المرقسية
الأقباط يردون
Untitled 7959
القدس عاصمة
إنتكاسة للبابا تواضروس
أعطوا الحكومة قائمة بالكنائس
بيت العائلة المصرية
Untitled 8016
عبادة يهوه أو الله
فقرات عن : النفط - الهرطقات - الحروم
البابا تواضروس عن محمد مرسي
Untitled 8020
قصة البابا زخارياس الأول وإبن الرجا
الكشف الصحى جسدى ونفسى
Untitled 8023
Untitled 8024
Untitled 8025
Untitled 8026
Untitled 8027
Untitled 8028
Untitled 8029
Untitled 8030

 

السر الذى يربط الأمثال معا هو الكنيسة

جميع الأمثال تشير إلى الشعب وقادة الكنيسة ويسوع 

 

هل إيبارشية سيدنى بيعت مرتين؟

منذ أكثر من أربعين عاما قرات عن إكنشاف مخطوطات الإنجيل وأنهم  عثروا على قصاصة أى ورقة مخطوطة صغيرة غير كاملة يعتقد أنها من إحدى الأناجيل المنحولة لأن ما بها ليست موجودة فى الأناجيل التى من بين أيدينا وبها مايلى : سالوا يسوع بماذا تشبة تلاميذك ؟ فقال يسوع : "أشبههم باولاد يلعبون فى حقل وجاء واحد وقال لهم لا تلعبوا هنا فذهبوا بعيدا " وهذا المثل يرتبط بالأمثال التى وردت فى الإنجيل لعل اسقف سيدنى أن يفهم مغزى هذا المثل وأقول له : لقد بعدت عن الحقل الذى تظنه انه حقلك ولكنه حقل يسوع وأنت مجرد عامل فيه .. وجميع العبيد فى هذا الحقل مسئولون فى رقبتك وبأفعالك معى إتضح أن قلبك ليس مستقيما لأنه يحمل إنتقاما هل تدرك معنى "فهم القلب" التى وردت فى (أش 6: 10) هل تصرفاتك يا من تدعى أنك أسقف مثل باقى الأساقفة بالطبع لا .. لقد كنت أقابلهم يوميا فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية فى طفولتى لأننى كنت أسكن بجوارها وصدمت من أعمالك التى لا أرى فيها صورة يسوع بل  أراك تكسر الوصايا وأرجوا ألا تغسل يدك من دمى ودم كثير من الشعب  كما فعل بيلاطس البنطى الذى غسل يده من دم يسوع لأن بحار محيطات العالم كله وأنهاره لم تستطع تطهير يده وأقرأ التاريخ عما حدث له !!! بولس رفع شكواه لروما وأنا أرفع شكواى للسماء وأفعل بى ما تشاء لأن الرب ليس ببعيد أنه قريب فى إيبارشية سيدنى وما تريد أن تفعله  أفعله بسرعة لأنه لم يبق لى من العمر إلا بقية قليلة وأنا منتظر إنتقامك التالى وفى هذه الصفحة نسجل أعمالك الغير مستقيمة وبدلا من إصلاح نفسك تسعى للإنتقام أما صلحك بين الأطراف فى المشاكل لا يرتقى للصلح الكامل وهناك أمثلة فالشماس الذى يشرب الشيشة كان يمكن إنتهاء هذه المشكلة بكلمة واحدة أمام الشعب ولكنك لم تفطن لهذه الكلمة الواحدة وإستعنت بقوتك والأساليب الدنيوية وليس بالروح القدس  يحاول الأنبا دانييل إيقافى عن الكتابة بالترغيب مرة وبالإرهاب بالحرمان مرة والشئ الغريب والعجيب أنه كلما لم أجد شيئا أكتبه عن تصرفاته يعطينى  الأنبا دانييل بنفسه وبتصرفاته وبأعماله مادة خصبة لأكتب عنها مسجلا التاريخ فهى تدخل من ضمن عملى وهو يظن أن ما أكتبه ضدة ولكنه مجرد وصف لأعماله أنا لا أخترع ما أكتب ولا أنسج قصصا من الخيال إنها أحداث وأسجلها بالتاريخ لأن ما يفعله لم يحدث فى تاريخ الكنيسة القبطية منذ مار مرقس وحتى الآن ولا يستطيع أحد إنكار أى كلمة فى مقالاتى لأنها موثقة والأمر الغريب الذى لا أجد له نفسيرا أنه فى الوقت الذى منع فيه الأنبا دانييل توزيع هذه الجريدة يشتريها ليقرأها حرفا حرفا ويحتفظ بكل أعدادها فى المطرانية ويتسلى بقرائتها فى وقت فراغه وخاصة مقالاتى ويضع على بعض العبارات فيها ألوان منها الأحمر والأخضر والأزرق .. ألخ وعندى الدليل فى الببيت من إحدى هذه الجرائد التى ميزها بألوانه يعنى يمنع الشعب من قرائتها ويقرأها هو مثل من يدعى أمام الناس أنه صائم وهو فاطر وهذه طبيعته يقول الشئ ويفعل عكسه.. ويريد الأنبا دانييل أن يلغى تعاليم الإنجيل وإذا تكلم  أحد يتكلم عن تجاوزاته يحرمه كأن أسمه أصبح الأسقف الحاكم بأمر الله؟  مثلا كيف سأسكت عن أعماله التى خالف بها تعاليم الإنجيل  فى ما حدث فى جمعة ختام الصوم بكنيسة مارينا وإلغائه لسر من أسرار الكنيسة السبعة سر التوبة والإعتراف مع واحد أخطأ أمام الشعب وأمام يسوع وناوله؟ ذكرنى هذا الحدث بما فعله اولاد عالى الكاهن فى باب خيمة الإجتماع (1صم 3) كيف تظن أنك ستجبرنى بإنتقامك بالتوقف عن الكتابة؟ قل لى على عمل واحد جيد عملته منذ أن وطأت رجليك أرض سيدنى لأعظمك به؟  كيف تستطيع قطع لسانى وكسر قلمى وأنا  كلى ملك ليسوع ؟ الم يعدد بولس الرسول من مكايد اليهود ضده واليوم أعدد نواجة فى سيدنى المحاكم  أو البولبيس أوالمنع من التناول والحرمان تريدنى ألا أكتب شيئا الأمر بسيط جدا ها هى نصيحتى لك "لا تفعل شيئا مثيرا فلا أجد شيئا أكتبه عنك" ..  ألا تتذكر بدايتك بحصولك على منصب الأسقفية بالسيمونية وآخرها حرمانك السريع للأستاذ فكرى ماكس والأستاذ جرجس غالى وآخرين بدون سبب أو وجه حق وكان فضيحة ظل يتحدث عنها شعب سيدنى كالعلكة فى أفواههم .. وحضرتك نايم فى العسل ولا تعرف أنه يمكن لمن تحرمة يذهب يتناول من السريان وهم فى وحدة مع كنيستتنا أو يتناول فى من هم أقرب لنا مثل الروم الأرثوذكس أو يبعد قليلا للأقباط الكاثوليك وعندهم كنيسة باللغة العربية أو يبعد كثيرا للبروتستانت وبهذا تفرق الشعب القبطى فى المهجر ولا تجمع وأقرأ ما قاله يسوع (لو 11: 23) "من ليس معي فهو علي ومن لا يجمع معي فهو يفرق" ... وأنتبه أيضا  لما قاله يسوع (مت 23: 13) « ويل لكم --- لانكم تغلقون ملكوت السماوات قدام الناس فلا تدخلون انتم ولا تدعون الداخلين يدخلون! .. أسقف الإنتقام .. تذكر جيدا أن العظيم فى البطاركة تنيح ولم يكن راضيا عنك .. أما كنت تبكى للبابا شنودة والأساقفة حتى ترجع لإيبارشية سيدنى ألم ترجع لسيدنى إلا بعد إتفاقيات جانبية ونقل قساوسة ورغبات لقساوسة أخرى حتى يوافقوا على رجوعك فى مباحثات الثمان ساعات ز. لقد ذهبت من إيبارشية سيدنى مبعدا إلى مصر ورجعت أيضا إليها مبعدا من مصر وفى الحقيقة أن إبعادك لم يكن فقط عن المكان فى سيدنى وفى مصر بل  فى الأصل كان إبعاد عن القلوب .. ولمعلومات القراء أن الأنبا باخوميوس والأنبا تواضروس قبل إنتخابه بابا أعلدوا الأنبا دانييل لسيدنى (وكان مبعدا وقتها من مثلث الرحمات الأنبا شنودة الثالث ) لأنهم كانوا يريدون أن يتخلصوا منه ويبعدوه عن مصر لأنه كان يجمع توقيعات من أساقفة المجمع المقدس لترشيح سكرتير المجمع المقدس الأنبا بيشوى بابا للكنيسة فضحى الأسقفين بشعب سيدنى وأرجعوا الأنبا دانييل فى سبيل إزاحة الأنبا بيشوى من الباباوية بإتفاقات جانبية خاصة أن كانت مصر تمر بمرحلة خطيرة فى تاريخها تحت حكم الإخوان .. وهذا يعنى أن إيبارشية سيدنى بيعت مرتين الأولى عندما باعها أسقفين بـ 180 ألف ج أسترلينى والثانية بيعت ككبش فداء لإنقاذ إخوتها فى الكنيسة القبطية فى زمن لم يكن فيه أى مستقبل .. كأن قصة يوسف فى الكتاب المقدس تتكرر حينما باعه أخوته وقبضوا الثمن وأصبح عبدا ألم يحن الوقت لإنقاذ  إيبارشية سيدنى من صك العبودية وتحريرها من قبضة الشيطان.. ويل لكم أيها ألأخوة الذين تركتم أخوكم يوسف تتلقفه الأيادى الشريرة بدون شفقة أو رحمة على إيبارشية سيدنى!!!!

****************************************

أللى إختشوا ماتوا ولم يبق احدا

.. وعجبى لمن تقلد المنصب بالسيمونية وحرم ناس إقرأ إذا مثل  العبد القاسي الذى أخبرنا به يسوع عنك (مت 18: 23-34) : "  لذلك يشبه ملكوت السماوات انسانا ملكا اراد ان يحاسب عبيده. فلما ابتدا في المحاسبة قدم اليه واحد مديون بعشرة الاف وزنة.  واذ لم يكن له ما يوفي امر سيده ان يباع هو وامراته واولاده وكل ما له ويوفى الدين.  فخر العبد وسجد له قائلا: يا سيد تمهل علي فاوفيك الجميع.  فتحنن سيد ذلك العبد واطلقه وترك له الدين. ولما خرج ذلك العبد وجد واحدا من العبيد رفقائه كان مديونا له بمئة دينار فامسكه واخذ بعنقه قائلا: اوفني ما لي عليك. فخر العبد رفيقه على قدميه وطلب اليه قائلا: تمهل علي فاوفيك الجميع.  فلم يرد بل مضى والقاه في سجن حتى يوفي الدين. فلما راى العبيد رفقاؤه ما كان حزنوا جدا. واتوا وقصوا على سيدهم كل ما جرى. فدعاه حينئذ سيده وقال له: ايها العبد الشرير كل ذلك الدين تركته لك لانك طلبت الي. افما كان ينبغي انك انت ايضا ترحم العبد رفيقك كما رحمتك انا؟. وغضب سيده وسلمه الى المعذبين حتى يوفي كل ما كان له عليه. 35 فهكذا ابي السماوي يفعل بكم ان لم تتركوا من قلوبكم كل واحد لاخيه زلاته» وأنهى هذه الفقرة بما قاله يسوع عن من لن يدخل الملكوت "  قد تكون كتاباتى شديدة موجعة ولكن أكتبها بكل ضمير صالح لا أريد شيئا إلا الخير لا أريد منصبا فى لجنة أو شهره .. ألخ ولكن كل أملى أن أرى اسقفا يحب يسوع يفعل أفعاله يحب شعبه يتبع تعاليمه  هل هذا خطأ؟ أجازى عليه

***********************************

الأمثال نبوءات عن يسوع وشخصيات بالكنيسة

الأمثال عبارة عن نبوءات يمكن تفسيرها فى جميع العصور منذ أن قالها يسوع فى الماضى مرورا بالحاضر وحتى إنتهاء العالم إنها ليست نبوءات حية مستمرة فى الحدوث  فى كل زمانن ومكان به كنيسته ولهذا فهى مختلفة عن نبوءات يسوع الأخرى عن تدمير اورشليم والهيكل ونبوءاته عن يوم القيامة التى لا يعرف أحد متى تحدث إلا بالإشارات التى قال عنها .. ويفسر معلموا الكنيسة القبطية الأمثال بصورة فردية ولكن لوحظ أنه عند جمع كل الأمثال معا نجدها ترتبط معا بطريقة أو أخرى وتحتوى على  رسالة خفية سرية  من المسيح للمؤمنين به فى عصره وفى جميع العصور وألأجيال هذا الرباط السرى هو أنها تشير إلى ما يحدث فى الكنيسة  منذ نشأتها وحتى هذا اليوم أنه أمر مبهر وإعجازى لأن يسوع كشف بصورة واضحة عن جميع الشخصيات الجيدة والرديئة والتى بلا فائدة التى نراها فى كنيستنا اليوم والتى شبهها يسوع فى معظم الأمثال بالحقل أو التجارة والهدف الحقيقى للأمثال أن بها شفرات تحذيرية للجميع تقودهم قادة وشعبا إلى ما يسمى بسر الملكوت (مت13: 11) الذى أعطاه يسوع لتلاميذه ورسله المكرمين لشكل ونظام وترتيب وتقليد الكنيسة  التى تسلمناها  من التلاميذ والرسل  ولم يفطن معلموا الكنيسة على الإطلاق إلى ترابط  الأمثال  فلم يستفيدوا بتعليم يسوع الذى قصده فلم تكن هذه الأمثال مفيدة لعصره وجيله ولا لمن سمعها فقط ولكنها أمثال حية تحدث ونراها على مر الأجيال والأمثال هى برهان على أن كلمة الرب حية وفعالة والأمثال فيها تحذير لنا من بعض الشخصيات التى وردت فيها وهذا ما إكتشقته فى تفسير الأمثال من خلال تجوالى بين كنوز الإنجيل  وفى هذه المقالة تفسير بعض الأمثال التى أوردها يسوع ومن ناحية أخرى يمكن بتفسير هذه الأمثال أن نستخرج منها قوانين كنسية أو على الأقل إستعمالها كمرشد روحى للعلاقات بين القادة وبعضهم البعض وبينهم وبين يسوع وبينهم وبين الشعب والعلاقة بين الشعب والأطراف السابقة وغيرها وهذه الرسالة أيها القارئ الكريم موجهة لك شخصيا اليوم فطابق نفسك على إحدى الشخصيات التى وردت فى الأمثال وستعرف مكانك من الآن هل فى الظلمة وصرير الأسنان أم فى منازل ملكوت الآب وفى أى منزلة أنت

*******************************

 المعلم والتعليم بالأمثال

المعلم الصالح (مت 19: 16) (يو 3: 2 ) معلم هو إسم من أسماء وألقاب يسوع الكثيرة وكان الكتبة والفريسيين والهيرودسيين والصدوقيون والعشارين والناموسيين والتلاميذ والشعب وأعضاء من مجلس السنهدرين يدعونه بالمعلم (مت 8: 19)(مت 9: 11ف)(مت 10: 25) (مت 22: 16) (لو 3: 12) (لو 10: 25) (يو3:2) ويسوع دعى نفسه بالمعلم (مت 23: 8)(.مت 23: 10) وكلمة ربى تعنى معلم (يو1: 38)(يو 20: 16) والمعلم هو الرب القدوس الفادى  "هكذا يقول الرب فاديك قدوس اسرائيل.انا الرب الهك معلمك" (اش 48: 17) ووظيفة المعلم هى التعليم وطرق التعليم كثيرة مباشرة وغير مباشرة ومنها إختار يسوع التعليم بالأمثال والمثل قد تكون قصة تحتوى على مغزى ومعنى أو حكمة ومثل شعبى لهذا  تكون من الصعب نسيانها فهى تتناقل بين الناس بسرعة «بدون مثَل لم يكن يكلّمهم» (مت13: 34) ‏ومن الطريف أن الموعظة على الجبل المدوّنة في (مت5: 3 - 7: 27)  هي مثال بارز لاستخدام يسوع الامثال بكثرة.‏ فهي تحتوي بحسب احد الاحصاءات على اكثر من 50 صورة بيانية.‏ ومما يذكر ان هذه الموعظة يمكن قراءتها بصوت عالٍ في 20 دقيقة تقريبا.‏ وهذا يعني ان يسوع استخدم كمعدل صورة بيانية كل ٢٠ ثانية تقريبا.‏ من الواضح اذًا ان يسوع يعرف اهمية استخدام الامثال.‏- وتكلم الرب يسوع بالأمثال تحقيقا لنبوة «سافتح بامثال فمي وانطق بمكتومات منذ تاسيس العالم». (مت13: 35) ‏ ليتم ما قيل بالنبي القائل:‏ ‹أفتح فمي بأمثال›»(مز78: 2) وبالأمثال حفظ يسوع كلامه فى عقول وقلوب محبيه لأنه لم يكن قد حان الوقت بعد لتدوين كلماته خطيًّا.‏ ولأن كلمة الرب حية وفعالة فإن أمثاله لم تكن إلا قصصا واقعية حية تروى وتنتقل من مكان لآخر وتعبر الزمان من جيل إلى جيل 

*******************************

الأساقفة العبيد الحكماء منهم والأردياء

الأساقفة ما هم إلا خلفاء التلاميذ والرسل ويسوع إختار الصيادين ليجعلهم صيادى الناس والأسقف الذى لا يعرف كيف يصطاد الناس ويجمعهم حول يسوع فهذا المنصب ليس له؟  واضح فى مثل "العبد الأمين والحكيم والعبد الردئ" أن الرب يسوع قصد الأساقفة فقال (مت24: 45- 51) فمن هو العبد الامين الحكيم الذي اقامه سيده على خدمه ليعطيهم الطعام في حينه؟ طوبى لذلك العبد الذي اذا جاء سيده يجده يفعل هكذا! الحق اقول لكم انه يقيمه على جميع امواله. ولكن ان قال ذلك العبد الردي في قلبه: سيدي يبطئ قدومه. فيبتدئ يضرب العبيد رفقاءه وياكل ويشرب مع السكارى. ياتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره وفي ساعة لا يعرفها فيقطعه ويجعل نصيبه مع المرائين. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان» أ. هـ  واضح أن الأسقف ما هو إلا عبد وإن كان كاهنا أو أسقفا أو بابا وأن هذا المنصب أعطى لهم لخدمة باقى العبيد أى أنه خدام العبيد أو بمعنى اوسع أنهم عبيدا للعبيد (لشعب) العبد الأمين والحكيم هو صورة لسيدة "المعلم الصالح" (مت 19: 16) والإنسان الصالح هو من لم يؤذى أحدا طيلة حياتة أما  أسقف سيدنى بأستراليا رأيناه إنتقاميا عدوانيا كاسرا قوانين الكنيسة وتعاليم يسوع التى تنص بعدم اللجوء للمحاكم المدنية والبوليس فى خلافات دينية التى فعلها كهان اليهود بتسليم يسوع للسلطة الرومانية وصلبه كما أنه يبث الفتن فى الكنائس ويصدر بعض الكهنة ليواجهوا من ينتقدوه يعطيهم أوامر سرية بعدم مناولتهم أو يحث أعضاء اللجان الكنسية أو أهلة وعشيرته فى التصادم مع منتقدية وبهذا يصبح رجل فتنة مثيرا للقلاقل وأسقفا للإنتقام هذه أساليب العبد الردئ  الذى"يبتدئ يضرب العبيد رفقاءه " أساليبا تفرق لا تجمع و هوه يظن أن "السيد يبطئ قدومه" أو أن السيد لا يسمع ولا يرى ما يفعله وإذا كان الأنبا دانييل نسى ما فعله طوال سنين إدارته فى سيدنى فالشعب لا يتسى  والتاريخ سجل أعمالة وتسرعه فى الحرمانات بدون سبب أو حق ومنها طرد الأستاذ جرجس غالى من كنيسة أبى سيفين فى رودس ومما يذكر ان الأنبا دانييل خرج يوما من كنيسة أبى سيفين يوم 14 / 12 / 2017 فى عيد استشهاد ابي سيفين  وكان معه ابونا بيشوي يس وذهب لجرجس خارج الكنيسة فى الشارع حيث المكان الذى يقف فيه جرجس خارجها التى طرده منها وناداه "يا جرجس .. يا جرجس " وما أن رآه جرجس حتى جرى ظنا منه أنه سليفق له تهمة وهربت السمكة من شبكة من يدعى انه صياد  ولا يعرف كيف يصطاد؟ .. البابا والأسقف والكاهن والشماس حولهم النظام البيزنطى المسيحى فى سنة 325 م إلى حكام وأمراء ومتسلطين على الشعب مستغلين محبة الشعب ليسوع ولما كانت مصر ولاية من ولايات القسطنطينية عاصمتهم فقد تأصل هذا الفكر فى المصريين ونرى اليوم الإستعلاء الكهنوتى ورجال الدين .. ولم تكن إيبارشية سيدنى المسيحية هى أول من يقوم بإضطهاد المسيحيين فقد ورثت الفكرة من العصر البيزنطى المسيحى حينما قامت القسطنطينية عاصمة إمبراطورية الروم بإضطهاد الكنيسة القبطية غير الخلقيدونية ولكن هناك فرقا فإضطهاد البيزنطيين كان لأجل إختلاف لاهوتى ولكن إضطهاد بعض الأقباط فى سيدنى كان بسبب إنتقاد أعمال الأسقف وبعض الكهنة كأننا جئنا من إضطهاد الإسلام فى مصر لإضطهاد الأسقف لنا فى سيدنى بالمحاكم والبوليس والطرد من الكنائس هذا غير أشياء أخرى لا يجب ان تقال فى العلن .. ألخ .. وأصبح البعض من الشعب يتحاشى الأنبا دانييل فى الكنائس فلا يذهبون إليها  يوم زيارته أو يخرجون منها عند وعظه ممتنعين من التناول من يده لأنهم فقدوا الثقة فيه وقد لوحظ أنه يصور زيارته للكنائس ليرسلها لمصر ليقنع أولى الأمر بأنه محبوب من الشعب  فيمر على كل الشعب يمد يده لهم بالصليب فينحنى المصليين لتقبيل الصليب ويرسل هذه الفيديوهات لمصر دليلا على شعبيته - وبعتقد إن إصلاح إيبارشية سيدنى لن يتم من داخل الكنيسة القبطية لأنه فيما يبدوا أن المجمع منشغل بالهرطقات والبابا تواضروس قد وقع فى مستنقع جمع المال لبناء كنيسة فى العاصمة الجديدة بمبلغ 440 مليون جنية وما زاد الطين بله أنه بعد أن قالت الحكومة المصرية برآسة السيسى أنها ستهدى الكنيسة 30 فدانا المقام عليها الكنيسة رجعت وقالت أنه يجب على الكنيسة دفع ثمن هذه الفدادين الثلاثين فهل سيتخذ الأنبا تواضروس أى إجراء ضد الأنيا دانييل ؟ بالطبع لا .. وليس لنا إلا أن نقول كيريالايسون والتى تعنى يارب إرحم شعب  سيدنى.. ولا يتبقى لنا إلا وعد الرب يسوع فى مثل العبد الحكيم الأمين والعبد الردئ  "ياتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره وفي ساعة لا يعرفها فيقطعه ويجعل نصيبه مع المرائين. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان»

**********************************

عدم صدق الأنبا دانييل عن القضية 

أدلى الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا يوم الأربعاء 22 مايو 2018م بإعلان بجريدة الدستور بعنوان "أسقف سيدنى "إتهامى بالرشوة " .. يطعن فى نزاهة البابا شنودة " وفى هذا الأعلان سأل الأنبا دانييل الصحفى مايكل عادل :■ هل تعرف من يقف وراء ذلك الهجوم؟   - بالطبع، لكن لا أريد ذكر اسمه فهذا الشحص بدأ فى الإساءة لأحد الكهنة واتهمه بمخالفة تعاليمه للتعاليم الأرثوذكسية بل وأهان زوجته وهى إحدى مرنمات الكنيسة الكاهن رفع قضية ضده ولكن من محبتى لهذا الفرد توسطت عند «أبونا»، ليتنازل عن القضية وكتب إقرارا بعدم الإساءة للكنيسة وقياداتها وخاصة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية لكنه عاد بعد شهور ليُسىء ويُلقى اتهامات لا أساس لها من الصحة وغير منطقية، وهذا للأسف يسبب أضرارا لغيره، فويل لمن تأتى منه العثرات وأتمنى من المهاجمين التحاور مع القيادة الكنسية ليعرفوا الحقائق ويُدركوا أنهم يسيئون دون منطق." أ. هـ  إن المعنى من القواميس العربية لعبارة "هاجمت الصِّحافةُ رأيَ فلانٍ = انتقدته بعنفٍ ".. وعندما يرى الصحفيين بيانات وأحاديث غير صادقة والمصيبة أنها تضلل الشعب فلا بد إذا من سرد الحقائق بصدق وشفافية وهو نوع من التوعية لشعب لا يهش ولا ينش ..

أولا : تزييف حقيقة عدد الأشخاص : أنه عند رفع كاهن يلبس زى الكهنوت قضية مدنية لخلاف دينى يعتبر ممثلا للكنيسة التى يرأسها الأنبا دانييل أى أنه يمثل وجهة نظر الأنبا دانييل نفسه فلا داعى أن يقف الأسقف موقف المصالح بعد أن وقف بدور الممتفرج سنة كاملة وقد ذكر الأنبا دانييل أن القضية التى رفعتها الكنيسة ضد شخص واحـــــد ولم يذكر أسمه وكلامه لهذا فهو غير صادق بالمرة لأن جميع شعب سيدنى يعرف أن القضية التى رفعتها الكنيسة كانت ضد شخصين  إثنيــــن وليست ضد واحد كما إدعى هما (1)  أنا / عزت أندراوس بسبب كتابتى مقالة ضد كاهن قبطى ذهب إلى كنيسة بروتستينية اكثر من مرة وقد كتبتها بدافع الخوف من أن يقلده شباب ألأقباط وينفصلون عن كنيستهم وبدلا من أن يمدحوننى على هذا موقفى المحب للكنيسة رفعوا قضية على ولمعلومات القارئ أن من  ترجم مقالتى هى أخت موظفة تعمل مع الأنبا دانييل  وقد أوضحت فى مقالات كثيرة سابقة معلومات حول هذه القضية (2) الأستاذ سمير حبشى بصفته صاحب الجريدة أى أنه غير معنى بالقضية ومع ذلك يتهمه الأنبا .. فهل يصدق أحد بعد ذلك الأنبا دانييل؟ أخيرا .. كان من الأجدر ألا يذكر الأنبا دانييل هذه القضية التى تدين إيبارشية سيدننى لأنها خالفت تعاليم المسيح  وأقوال بولس الرسول!!!

ثانيا : الخداع بقوله أحبهم : وهنا نفاجأ بكلمات الأنبا الناعمة فيقول "هم أولادى، وأحبهم جدًا" وهذه مغاير للحقيقة لأنه يقول هذا الكلام ويفعل عكسه وجميع شعب إيبارشية سيدنى يعرف أن الأنبا دانييل يكره الأستاذ سمير حبشى  .. فهل يصدق أحد بعد ذلك الأنبا دانييل؟

ثالثا : تلفيق التهم .. يقول الأسقف أنه أهان زوجة الكاهن .. وأنا عزت اندراوس لا أعرف من هى زوجة الكاهن ولم أقابل القس إلا مرة واحدة  فى حياتى إلا أثناء نقاش المحاميين مع الطرفين أى بعد حوالى سنة من رفع القضية .. كما ان الأستاذ سمير حبشى كان يتكلم عنها بإحترام شديد وقد عرفت بعد ذلك أن الكاهن وزوجته زارو بيته وقد قال لى الأستاذ سمير أنهم باركوا بيته ورنمت ترنيمة جميلة ولم تتهمه زوجة الكاهن بأى إتهام فى بيته ودليلنا وبرهاننا على عدم صدق الأنبا دانييل الفاضح أنه لا توجد فى اوراق القضية أى ذكر لزوجة الكاهن .. فهل يصدق أحد بعد ذلك الأنبا دانييل؟

ونسأل الأنبا دانييل أسقف سيدنى بأستراليا لماذا هذا الإتهامات الأخلاقية الباطلة والملفقة  التى يتفوة بها دائما ضد من ينتقدوك (1) لماذا إتهمت الراهب ابا فانيوس مع فتاة كان يخدم معك أثناء حبرية القديس المتنيح الأنبا دانييال مطران الخرطوم؟ (2) لماذا إتهمت أبونا زكريا بطرس مع خادمة بالكنيسة ورفعوا عليك قضية فى إنجلترا؟ (3) لماذا أتهمت أبونا بافلوس بنفس الإتهام؟ وللآسف فقدت إيبارشية سيدنى مليون دولار من تبرعات الكادحين أقباط سيدنى بسبب هذا الإتهام الأخلاقى لراهب فاضل .. هذا ما نعرفة عن إتهامات الأخلاقية والله اعلم مأ إذا قد إنتهمت آخريين أو هددت بإتهامهم وتلويث سمعتهم!!!! ثم أنه ما  السبب الخفى الذى يكمن وراء إتهاماتك الأخلاقية المتشابهة والمتكررة لأى إنسان تريد أن تتتقم منه؟ .. ألم تعرف أن الخوض فى أعراض الناس فساد عظيم!!! .. ماذا جنيت من إتهام كهنة ورهبان بهذه الإتهامات الملفقة ؟ .. ألم تدرك أن هذه الإتهامات الملفقة  تسئ إلى سمعة الكنيسة القبطية !!

رابعا: تضليل الشعب: قال الأنبا دانييل فى الإعلان " ولكن من محبتى لهذا الفرد "توسطت" عند «أبونا»، ليتنازل عن القضية" يذكر قانون المسيحية فى كنائس العالم كله ومنهم الكنيسة القبطية : "أنه لا يجوز لكاهن التقدم للقضاء فى خلاف دينى إلا بعد أخذ موافقة أسقفه" وعندما يقوم كاهن برفع قضية فى المحاكم المدنية حول خلاف دينى  فنحن أمام أمرين الأول أن الأسقف هو الذى أعطاه الإذن برفع القضية والثانى ان الكاهن رفع القضية دون إعتبار لأسقفة .. ورفع قضية حول خلاف دينى  فى كلا الحالتين يكون مخالقا للقوانين الكنسية وبهذا فإنه فى الحالة الأولى يكون الأسقف والكاهن مدانين وفى الحالة الثانية يكون الكاهن فقط هو من خالف تعاليم يسوع وحينما يقول الأنبا أنه "توسط" بهذا يظهر من كلامه أنه متضامنا ومشجعا للكاهن على رفع القضية لأن موضوع القضية حول خلاف فى وجهة نظر دينية فى مقالة بقلم عزت أندراوس بسبب ذهاب هذا الكاهن لكنيسة بروتستينية .. فهل يصدق أحد بعد ذلك الأنبا دانييل؟  

*********************************

المنتصرين والعابرين يجدون الكنز المخفى
اشار الرب يسوع فى الأمثال إلى المنتصرين والعابرين الذين يبحثون ويفتشون عن الإله الحقيقى  وهم غير المسيحيين (مسلمين وغيرهم) الذين فى أثناء بحثهم  عن الإله الحقيقى بقصد أو بغير قصد (بالصدفة) أى بالبحث يعتنقون المسيحية ويشير "‏مثل الكنز المخفي" (مت 13: 44و45 ) إلى .. إنسان بالصدفة وجد كنزا فى حقل فاخفاه ومضى وباع كل شئ وأشترى الحقل .. الكنز هو الإيمان بيسوع والحقل هو الكنيسة .. وفى "مثل اللؤلؤة كثيرة الثمن" (مت 13: 45و46 ) تاجر يفتش عن أثمن شئ ووجد لؤلؤه فريدة فباع كل شئ وإشتراها أى ترك دينه وأصبح مسيحيا مؤمنا بيسوع  وينضم لكنيسة الرب 

*******************************

الكنيسة بها الجيد والردئ

اشار الرب يسوع فى الأمثال إلى انه فى داخل الكنيسة الجيد والردئ أوردها فى مثل الزوان  (مت 13: 24-30) إنسان زرع حنطة "قمح" فى حقله وجاء آخر زرع زوانا  فلما إكتشفوا ذلك قال صاحب الحقل دعوهما ينميان حتى ميعاد الحصاد وإجمعوا الزوان فى حزم وأحرقوها بالنار .. وتفسيرى لهذا المثل هو أن الرب خلق الإنسان على صورته ومثاله آدم وحواء (حنطة) وزرع الشيطان الزوان فى الإنسان وعندما سقط  وطرد من الجنة  توالد بنى البشر وظهر الشر في بعضهم حينئذ تستطيع أن نفرق بين إنسان وآخر وتقول "هذه حنطة وذلك زوان". فى  "  في بداية قصة الطوفان : " رأي أولاد الله بنات الناس أنهن حسنات " (تك 6: 2) . كان أولاد الله هم نسل شيث . وبنات الناس هم نسل قايين .  إذن منذ آدم وأولادة ، بدأ التفريق بين أولاد لله وأولاد الناس . بدأ التمييز بينهما . ولم يعد الجميع أولاداً لله فالنبوة بالجسد ليست هي دليل البنوة لله كذلك لا يمكن أن نقول إن النبوة لله تأتي بأعتباره الخالق والكل من خلقة والكل من خلقة ومن صنعه " الكل به وله قد خلق "( كو 1: 16) . فهل كل ما خلقه الله من أبنائه ؟!  " بهذا أولاد الله ظاهرون ، وأولاد إبليس ( ظاهرون ) " ( 1 يو 3: 10) وسواء أكان الزوان مسيحيين ينمون داخل الكنيسة أو خارجها من أتباع ديانات أخرى فالزوان إذا بشر إما أحبوا الخطية ةهم فى الداخل لهم صورة التقوى ولكن ينكرون قوتها أو سيطر عليهم الشرير من أتباع الديانات الأخرى والأمر المهم أننا نراهم فى جيلنا منتشرون فى داخل الكنيسة ظاهرين  يحولون تقويضها بهرطقات وبدع وإنخرافات إيمانية . ومثل آخر "شبكة مطروحة في البحر" (مت 47:13-50) يسحبها الصيادين للشاطئ فيجمع الجيد ويلقى الردئ  فالشبكة هي الكنيسة التي تحوى الكل إليها والكارزون هم الصيادون والبحر هو العالم  يدخل الكل للكنيسة  (الشبكة) ولكن دخول الكنيسة ليس النهاية وضمان الخلاص. فالشبكة قد ألقيت في البحر (العالم) فجذبت الكثيرين، ولكن سيتضح في النهاية أن بعض الموجودين في الشبكة لم يكونوا مستحقين لدخول ملكوت الله. -

************************************

بداية تأسيس الكنيسة بمثل العرس

وفى مثل "عُرس ابن الملك" (مت 1:22-14)  ويروى هذا المثل قصة ملك صنع عرسا لأبنه وأرسل عبيده ليدعوا المدعويين .. العريس هو المسيح والعروس هي الكنيسة ككل أو كل نفس بشرية، فالنفس مدعوة لا أن تكون متفرجة في هذا العرس بل هي العروس التي تتحد بعريسها على مستوى أبدي. وما هو العرس؟ هو دعوة لكل نفس للفرح الدائم من خلال أسرار مقدسة وغفران وسلام يفوق العقل وتعزيات وأفراح روحية. ولكن للأسف فهناك نفوس من أجل بؤسها الداخلي ترفض أن تفتح قلبها لعريسها لتفرح. والمثل قاله المسيح عن اليهود الذين يرفضونه، وقد أرسل لهم رسلهُ بل هو أتى شخصيًا ليدعوهم ولكنهم رفضوه ورفضوا تلاميذه. ونلاحظ أن المسيح لا يرغب أن يغتصب قلب عروسته بغير إرادتها فهو يرسل عبيده ليقنعوها أن تقبله باقتناع كامل، يعلن حبه تاركًا لها الاختيار. والمسيح لا يمل من أن يرسل لنا دائمًا رسله لدعوتنا من خلال خدامه وإنجيله وصوت الروح القدس ومن خلال ظروف وأحداث الحياة. وهو واقف على الباب ويقرع .. (رؤ20:3). ونلاحظ أن هناك إرساليتين (آية3) هم أنبياء العهد القديم الذين تنبأوا عن المسيح. ثم (آية4) هم التلاميذ والرسل والكنيسة. يشبه ملكوت السموات= الملكوت السماوي هو الكنيسة وهي في عرس دائم، أقامها الملك= الآب لابنه ينعم بها، وتنعم هي بحلوله في وسطها. وبإتكائها على صدره، تتقبل منه أسرار أبيه وتتمتع بإمكانياته الإلهية حتى ترتفع به وفيه إلى حضن أبيه تنعم بشركة أمجاده. ·   هذا المثل قدّمه المسيح لقادة اليهود ولليهود الذين رفضوا ملكوت المسيا السماوي وهو مقدم لكل نفس منّا ترفض ملكوته الحقيقي في داخلها.

************************************

الإنشغال بالعالم والبعد عن مائدة الرب

ويحكى مثل مائدة العشاء عن دعوة الرب للمؤمنين به ولكنهم تحججوا بإنشغالهم فى العالم ( لو 14: 15- 24) فلما سمع ذلك واحد من المتكئين قال له: «طوبى لمن ياكل خبزا في ملكوت الله». فقال له: «انسان صنع عشاء عظيما ودعا كثيرين  وارسل عبده في ساعة العشاء ليقول للمدعوين: تعالوا لان كل شيء قد اعد.  فابتدا الجميع براي واحد يستعفون. قال له الاول: اني اشتريت حقلا وانا مضطر ان اخرج وانظره. اسالك ان تعفيني. وقال اخر: اني اشتريت خمسة ازواج بقر وانا ماض لامتحنها. اسالك ان تعفيني. وقال اخر: اني تزوجت بامراة فلذلك لا اقدر ان اجيء. فاتى ذلك العبد واخبر سيده بذلك. حينئذ غضب رب البيت وقال لعبده: اخرج عاجلا الى شوارع المدينة وازقتها وادخل الى هنا المساكين والجدع والعرج والعمي.  فقال العبد: يا سيد قد صار كما امرت ويوجد ايضا مكان. فقال السيد للعبد: اخرج الى الطرق والسياجات والزمهم بالدخول حتى يمتلئ بيتي لاني اقول لكم انه ليس واحد من اولئك الرجال المدعوين يذوق عشائي».

**********************************

البنود التسعة للأمثال

البنود التسعة التالية تبين أن الأمثال توضح ما يحدث بالكنيسة والعلاقة بين الرب يسوع  والشعب وبين الشعب مع بعضه .. ألخ وقد صنفنا الأمثال ووضعناها فى هذه البنود التسعة

(1) أمثال توضح علاقة القادة بالشعب  .. (متى 24 / 45 – 51) مثل العبد الأمين والحكيم والعبد الردئ  ..

(2) أمثال توضح علاقة القادة بالرب .. (مت 25: 14-30) مثل الوزنات (مت 21: 28-32) مثل الرجل وابناه 

(3) أمثال توضح علاقة الشعب مع الرب ..  (لو 14: 16-24) مثل العشاء العظيم

(4) أمثال توضح علاقة الشعب مع بعضه .. (لو 11: 5-8) مثل الصديق في نصف الليل  (مت 20: 1-16) مثل الفعلة في الكرم

(5) أمثال توضح الكرازة  والتبشير .. (لو8: 4-15) مثل الزارع (مت 18: 12-14، لو 15: 3-7) مثل الخروف الضال

(6) أمثال توضح  الإرتداد والعابرين المنتصرين ( متى 13/44 ) إنسان وجد كنزا فى حقل  (لو 15: 8-10) مثل الدرهم المفقود

(7) أمثال توضح الرهبنة والبتولية (مت 25: 1-13) مثل العذارى العشر 

(8) العطاء (لو 18: 9-14) مثل الفريسي والعشار

(9) القيامة والدينونة والملكوت (مت 22: 1-14) مثل وليمة زواج ابن الملك (مت 25: 31-46) مثل الخراف والجداء..

 ويمكن للقراء أن يضعوا باقى الأمثال تحت البنود السابقة وأقدم إعتذارى للقراء أنه لضيق الوقت لم أستطع تصنيف كل الأمثال تحت البنود السابقة لأننى بدأت فى تفسير إنجيل متى تفسيرا حرفيا وجغرافيا وتاريخيا وهذه هى باقى الأمثال مت 25: 14-30 مثل الوزنات  (مر 4: 26-29 مثل النبات والسنبلة والقمح مر 13: 34-36 مثل البواب الساهر في انتظار سيده لو 7: 36-50 مثل المديونين لو 10: 25-37 مثل السامري الصالح لو 11: 5-8 مثل الصديق في نصف الليل لو 12: 16-21 مثل الغني الغبي لو 12: 35-40 مثل العبيد الساهرين لو 12: 42-48 مثل الوكيل الحكيم لو 13: 6-9 مثل شجرة التين العقيمة  لو 14: 28-33 مثل بناء البرج وحساب النفقة لو 15: 8-10 مثل الدرهم المفقود لو 15: 11-32 مثل الابن الضال لو 16: 19-31 مثل الغني لعازر لو 17: 7-10 مثل السيد والعبد لو 18: 1-8 مثل الرملة المثابرة  لو 19: 12-27 مثل الأمناء العشرة (4)  مت 7: 24-37،لو 6: 48و49 مثل البيت المبني على الصخر مت 13: 33، لو 13: 20و21 مثل الخمير مت 18: 12-14، لو 15: 3-7 مثل الخروف الضال (5) أمثال سجلها متى ومرقس ولوقا: مت 5: 14-16، مرقس 4: 21و22، لو 8: 16و17 مثل السراج تحت المكيال مت 9: 16، مر 2: 21، لو 5: 36 مثل الرقعة الجديدة على الثوب العتيق مت 9: 17، مر 2: 22، لو 5: 37و38 مثل الخمر الجديدة في الزقاق القديمة مت13: 3-9، و18-23، مر14: 3-20،  مت13: 31و32، مر 10: 31و32، لو 13: 18و19 مثل حبة الخردل مت 21: 33-41، مر 12: 1-9، لو 20: 9-16 مثل الكرم والكرامين مت 24: 32-35، مر 13: 28-31، لو 21: 29 مثل شجرة التين وغصنها الرخص 

*****************************

الأنبا باخوميوس وسقطة أخرى 

كانت السقطة الأولى للأنبا باخوميوس القائمقام وهى فترة إنتقاليه لا يحق له أن يجلس على الكرسى المرقسى هو أإستلم أمانه الكنيسة من الذى قبله ليسلمها لمن هو بعد الذى قبله ويجب ألا يغير فيها حتى يتسلم البابا الجديد مكانة ولكنه إستغل الفرصة وضغظ على الكهنة ووافق بعضهم بعد مساومات يندى لها الجبين وأرجع الأنبا دانييل إلى سيدنى الذى أبعده البابا شنودة أربع سنين  وتنيح العظيم فى البطاركة البابا شنودة الثالث ولم يصفح عن الأنبا دانييل .. وسقطة أخرى  فى 26/5/2018 م .قضية القس يوساب كمال كاهن كنيسة مارى مينا والعذراء مريم  بالكنج مريوط وهى كائدرائيه كبيره جدا في الكنيج مريوط اسكندرية تحت اشرف الانبا باخوميوس أخذ عليه الشعب تسجيل وطالب الشعب الأنبا باخوميوس بشلح الكاهن وإيقافه (على طريقة عبارته الشهيرة "نعتبره خاطئ وتاب" التى قالها عندما أرجع الأنبا دانييل ...وتراجع الأسقف الكبير الأنبا باخوميوس عن شلح هذا الكاهن ولكن ثار امس شعب الكنيسه كلوا وطلب بوقف وشلح الكاهن وعدم دخوله الكنيسه مره تاني للاسف بالفعل التسجيل الخاص بهذا الكاهن كان في قلب الكنيسه وللاسف هو عباره عن فيلم بالفعل غير كويس نهائي وللاسف الكبير كان من كاهن الذي يعظ بتعاليم يسوع للشعب الكنيسه وعندما ثار الشعب حضر كهنه كتيرين ومنهم القس أبونا بقطر ناشد سكرتير الانبا باخوميوس والقس صرابيون والقس اسانثيوس  ولما رأى الشعب توانى رجال الإكليروس وتراجعهم عن مطلبهم هددوا بنشر التسجبل بوقف وشلح الكاهن.هنا نقول للكنيسه وللبابا تواضروس هل لازم يثور الشعب علشان الكل يعرف الفضيه ويتم التعامل معها بالوقف او الشلح لماذا لا يكون قانون وقرار علي الفور في مثل هذه الأمور...للاسف مفيش قانون غير علي شعب الكنيسه وإضطر الأنبا باخوميوس لوقف القس يوساب كمال ..كاهن كنيسة مارى مينا والعذراء مريم بالكنيج مريوط...اسكندرية... بعد ما ثار شعب الكنيسه وأخذ القس المشلوح كل حاجه له من قلب الكنيسه ..حتي المكتب الخشب الخاص به .قال ان هذا المكتب كان علي حسابي وتم إخلاء الكنيسه بكل ما يخص هذا الكاهن وقام كهنه الكنيسه  بالاسكندريه يرفعون شعار ...انصر اخاك الكاهن ظلما او مظلوم وهم القس ..صرابيون...والقس فام ... حيث قال القس صرابيون بدري :  لو يوساب اتمس او قلع هو كمان هيحلق دقنه ويبقي شنبه مش علي راجل ..هل دة كلام يقوله قسيس وهل دي لغة يستعملها .. ..اما القس فام ....دفع بشده عن القس يوساب ..وقف أمام قرار الانبا باخوميوس...وهذا القس كان قد أحيل إلأى مجلس إكليريكى وقد رجع من عقوبة شهر في الدير في موضوع اخلاقي مشابه لما فعله القس المشلوح يوساب ومما يذكر ان  القس فام فوزي .الذي .كان سائق تاكسي وابن فراش غبريال كان متفقا مع المشلوح فيما يفعله

*********************************************************************************************

صورة وخبر
مخطوطات وادى قمران : في سنوات ال 50 من القرن الماضي اكتشف علماء آثار وبدو في مغارة قمران القريبة من البحر الميت بإسرائيل الآف المخطوطات من قطع البردي تعود الى ما قبل 2000 عام. كانت مصنفة الى 1000 مخطوطة مختلفة في جرار فخارية كانت مطلية بالنحاس وكان أول من عثر عليها راعيان من بدو التعامرة المتجولين وقد تم العثور على جزء من هذه المخطوطات من قبل بعض البدو في كهف أثناء بحثهم عن ماعز ضلت منهم فباعوها لبائعين سريانيين حملاها لمطرانهم الذي هربها بدوره إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1948م وأكتشف المزيد بين عامي 1947م و1956م في 11 كهفًا في وادي قمران قرب خربة قمران شمال البحر الميت.لذلك فهي تسمى أيضًا "لفائف قمران". وقد أثارت المخطوطات اهتمام الباحثين والمختصين بدراسة نص العهد القديم لأنها تعود لما بين القرن 2 ق.م  و 1 ب .م  وكان يعيش فى هذه المنطقة  طائفة الأسينيون اليهوديةوهم جماعة إنعزلت وسكنت هذا المكان ولم يتبقى إلا آثار مبانيهم وأحواض التطهير التى كانوا يستعملونها  وأعيد بناء الموقع عام 4 ق.م ويظن ن أفراد هذه الملة لم يكونوا يعيشون في الأبنية، بل في الكهوف المجاورة، وفي أكواخ أو خيام من الجلود أو الطين وعندما إسترجعت إسرائيل  القدس والضفة الغربية عام 1967م وبها موقع خربة قمران والمدرسة التوراتية الفرنسية و"متحف روكفلر" أو "متحف الآثار الفلسطيني" في القدس المحتوي على بقية المخطوطات التي لم ترحل لأمريكا تحت السيطرة الإسرائيلية. وقامت إسرائيل بنقل مخطوطات البحر الميت من متحف الآثار الفلسطيني إلى متحف مسمى "معبد الكتاب" في القدس الغربية وكانت تحتفظ فيه بالمخطوطات التي اشترتها في الخمسينيات في أميركا من مطران : وبواسطة  تكنولوجيا تم تطويرها لقراءة لفائف عمرها اكثر من 2000 عام تمكن علماء الآثار من قراءة رموز مكتوبة لم يكن في السابق بالإمكان رؤيتها  وبسبب عدم صيانتها خلال فترة طويلة من التاريخ وحتى اكتشافها، تضررت سيما الأجزاء الصغيرة منها، ما دفع العلماء الى تخزينها في علب دون ان يتم فرزها وتصنيفها. وفي الآونة الأخيرة، في نطاق مشروع تحويل اللفائف التاريخية الى معلومات متاحة رقميا، جرى فحص نماذج من الأجزاء الصغيرة في العلب. كما تم استخدام اجهزة تكنولوجية للتصوير تم تطويرها بناء على اسس استخدمتها وكالة الفضاء ناسا. وأظهرت الفحوصات أنه على الرغم من أن العين المجردة لا ترى الرموز، فإن الأجهزة الألكترونية الجديدة قادرة على تشخيصها. وهكذا تم تشخيص رموز تلقي المزيد من الضوء على ما تم اكتشافه ويعد من اهم المكتشافت في إسرائيل حتى الآن، وهناك حتى وثيقة تشير الى وجود لفيفة لم تكن معروفة حتى الآن. وما اثار دهشة علماء الآثار انه تم اكتشاف رموز عديدة في لفائف تم العثور عليها في المغارة المجاورة للقمران يطلق عليها المغارة ال 11 ولم يكن بالإمكان قراءتها.  وعلى الرغم من أن الرموز المتبقية في اللفائف تحتوي على عدد قليل من الحروف الا ان العلماء في العديد من  الأحيان تمكنوا من اعادة بناء جمل كاملة ووصلها بالمخطوطات ذات العلاقة. هذا وتم رفع الستار عن هذا المكتشف في مؤتمر تم عقده في اورشليم اول امس بمناسبة مرور 70 عاما على اكتشاف مخطوطات البحر الميت تصوير: شاي هاليفي، سلطة الآثار

 

This site was last updated 06/19/18