Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

أمثال المسيح وتفسيرها

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تدمير هيكل سليمان وهيرودس
الأبنية المجاورة لهيكل هيرودس
رؤساء الكهنة
رئيس الكهنة والكهنة
الأسباط
أجزاء ومحتويات الهيكل
أوانى وأدوات الهيكل
خريطة هيكل هيرودس
القرون / الأبواق - الحربة | الحِراب
2- فناء النساء
9 - ساحة أو فناء الإسرائيليين
الشيوخ
أعياد اليهود
19- رواق سُليمان
21 - رواق الأمم
حائط المبكى
مذبح البخور
صلاة صوم صدقة
البر / أبرار / التبرير
القرابين
عاقر
ألقاب يسوع المسيح ووظائفة 
يَ
إنجيل
حنان رئيس الكهنة
 الفصح اليهودى وقبامة المسيحى
الاختيار/التعيين السابق
عُشر | عُشُور |أعشار
اللغة العبرية
 الضيعة | التخوم
الخَصيّ | الخصيان
ملكوت السموات
طوبى | تطويبات
خُمار
الاتكاء / المتكأ
الأنبياء والنبوة والتنبؤ
خارجي | خارجية
العُرس
نتاج الكرمة / الخمــر
البَرَص | الأَبَرص
الأكمَة | الآكام
الفداء / يفدي
المكاييل والموازين والمسافات والعملات
عودة  المسيح فى لحظة أم ليس بعد
الربا
الحق / آمين
عقوبة الصلب
بعلزبول
وضع اليد
آجر | الطوب
اليونانيون يهود الشتات
الأرخُن
ختم / الختم
 مشيئة /  مشيئة
نبوءات العهد القديم عن المسيح
القديسون
نساء يرتحلن مع يسوع
الأسرار الكنسية (المعمودية)
يعرف / المعرفة
أمثال المسيح وتفسيرها
Untitled 8575
Untitled 8576
سِراج

تفسير الأمثال -  PARABLES INTERPRETING

متى كتبت الأناجيل الأربعة؟

هنالك إجماع اليوم بين الباحثين فى كتاب العهد الجديد على أن يكون إنجيل مرقس هو أقدم الأناجيل وأنه دون نحو عام 70 م أى بعد وفاة يسوع بنحو أربعين سنة، يليه إنجيلا متى ولوقا اللذان دونا بين عامى 80م وعام 90 م وأخيرا إنجيل يوحنا الذى دون فيما بين عام 100 و110

حياة يسوع. فى الأناجيل كتبت بمعونة الروح القدس كان الربايون أى معلمى اليهود معتادين ثقافيا على التقليد الشفهي. كان الرابيون يعلمون بالتقديم الشفهي أو شفهيا يسوع حاكى هذه المقاربة الشفهية في التعليم. بحسب معلوماتنا هو لم يكتب أيا من تعاليمه ووصاياه وعظاته ولكن إعتمد فى تعاليمه طرق تعليمية منها الأمثال للإبقاء فى الذاكرة بحيث ينتقل من إنسان لآخر لم يحضر تعليمة فى عصرة ومن جيل لآخر  وسجل الإنجيليين هذه تعليم المسيح حتى لا يضيع أو يتغير من بلد لآخر ومن لغة لأخرى وسجل الإنجيليين الأربعة كل على حدة ما سمعه بنفسه أو نقله من الرسل والتلاميذ  الآخرين فجاءت الأربعة أناجيل متطابقة   وفيما يلى تعريف المثل والأمثال:
"الأمثال"  تعرف على أفضل وجه بأنها قصص ذات مستويين من المعنى؛ مستوى القصة يقد م مرآة يمكن بها فهم وإدراك الواقع"
.Dictionary of Jesus and the Gospels, (p. 594)
"المثل" هو قول أو قصة يريد بها المتكلم أن يوصل فكرة ير كز عليها عن طريق إيضاحها بمثال من حالة أو وضع مألوف في الحياة العادية"،
The Zondervan Pictorial Bible Encyclopedia (p. 590).
68
من الصعب أن نحدد أو نعرف تماما ما كان يُفهم من كلمة "مثل" في أيام يسوع.
-1 البعض يقول أنه يعكس الكلمة العبرية mashal والتي كانت أي نوع من األحجية (مر 3: 23)  أو قول ذكي )(أمثال (لو 4: 23)  أو  قول قصير (مر 7: 15) أو قول أسراري "قول داكن".
-2 آخرون جعلوا له تعريفا أكثر تحديدا بأنها قصة قصيرة ذات مغزى أو معنى تشير بطريقة خفية من خلال الأحداث إلى  عظة ما أو هدف ما
اعتمادا على طريقة تعريف المرء لكلمة أمثال ، فإن أكثر من ثلث تعاليم يسوع المد ونة هي في صيغة أمثال. كان هذا نوعا أدبيا رئيسيا فى العهد الجديد . الأمثال هي أقوال موثوقة بالتأكيد نطق بها يسوع. إن قبل المرء التعريف الثاني، فال تزال هناك عدة أنواع من القصص القصيرة:
-1 قصص بسيطة (لو 13: 6- 9)
-2 قصص معقدة (لو 15: 11- 32)
-3 قصص متغايرة (لو 16: 1- 8) ( لو 18: 1- 8)
-4 قصص رمزية/مجازية (مت 13: 24- 30 و 47- 50) (لو 8: 4- 8 و 11- 15) ( لو 10: 25- 37) ( لو 14: 16- 24) ( لو 20: 9- 19) (يو 10: و 15: 1- 8)
في تناول مادة االأمثال المتنوعة يجب على المرء أن يفسر هذه الأقوال على عدة مستويات. المستوى الأول يجب أن يكون المبادئ التفسيرية العامة المطبقة على كل الأنواع الكتابية. بعض اإلرشادات:
-1 تعريف الهدف من كل السفر أو على الأقل الوحدة الأدبية الأكبر.
-2 تعريف الجمهور الأصلي. من المهم أن نلاحظ أن نفس المثل غالبا يُعطى لمجموعات مختلفة، مثال
أ- الخروف الضال في لو 15 مو جه إلى الخطأة
ب- الخروف ال ضال في مت 18 مو جه إلى التالميذ.
-3 انتبهوا بالتأكيد إلى السياق المباشر للمثل. غالبا ما كان يسوع يخبر فكرة رئيسية عادة في نهاية المثل أو مباشرة بعده .
-4 عبروا عن القصد (المقاصد) الرئيسية للمثل بجملة واضح ٍة معبرة واحدة. األمثال غالبا ما يكون فيها شخصيتين رئيسيتين أو ثلاثة.
عادة هناك حقيقة متضمنة، وهدف أو فكرة (حبكة) لكل شخصية (لو 15: 11- 22)  فيها ثلاث شخصيات ولكن ليس كذلك مثل السامري الصالح،(لو 10: 25- 37)
-5 تحققوا من المقاطع الموازية في الأناجيل الأخرى، ثم الأسفار الأخرى من العهد الجديد أو القديم.
المستوى الثاني من المبادئ التفسيرية هي تلك التي لها علآقة بشكل محدد بمادة المثل

-1 اقرأ (اسمع إن أمكن) المثل مرارا وتكرارا لقد كانت هذه قد أعطيت لأجل إحداث تأثير شفهي، وليس تحليل كتابي.
-2 معظم الأمثال فيها حقيقة مركزية واحدة فقط وعادة تكون مرتبطة بالسياقات التاريخية أو الأدبية لكٍل من يسوع /أو الإنجيلي.
-3 احذروا من تفسير التفاصيل. غالبا ما تكون جزءا من بيئة القصة.
 -4 تذكروا أن الأمثال ليست واقعا أو حقيقة واقعية. إنها تشابيه مأخوذة من الحياة، ولكن غالبا ما تكون فيها مبالغات، لكي تقودنا إلى الفكرة الرئيسية (الحقيقة).
-5 حدد النقاط الرئيسية للقصة التي كان الجمهور اليهودي في القرن األأول ليفهمها Middle Through Jesus ,Bailey .E Kenneth (Eyes Eastern. ثم ابحث عن التعديل أو المفاجأة. عادة تأتي عند نهاية القصة تقريبا Interpreting ,Mickelsen Berkeley .A
.the Bible, pp. 221-224)
-6 جميع الأمثال كانت قد أعطيت لكي تحدث تجاوبا . ذلك التجاوب عادة ما يكون مرتبطا بفكرة "ملكوت هللا". كان يسوع هو من دشن الملكوت المسياني الجديد (مت 21: 31) ( لو 17: 21) . أولئك الذين سمعوه لا بد أنهم تجاوبوا معه الآن.
الملكوت كان أيضا مستقبليا (مت 25) . مستقبل الشخص كان يعتمد على طريقة تجاوبه مع يسوع في ذلك الوقت. أمثال الملكوت كانت تصف الملكوت الجديد الذي حضر في يسوع. لقد كانت تصف مطالبه األخالقية والجذرية من أجل التلمذة. ما من شيء يمكن أن يكون كما كان. كل شيٍء صار جديدا جذريا وير كز على يسوع.
-7 غالبا ما لا تعبر الأمثال عن فكرة أو حقيقة مركزية. المفسر يجب أن يسعى وراء المفاتيح السياقية التي تكشف الحقائق المركزية للمتلقين الأصليين ولكنها صارت غامضة بالنسبة لنا الآن الواضحة ثقافيا
مستوى ثالث هو غالبا جدليا وذلك في الحقيقة المخفية وراء المثل. غالبا ما تكلم يسوع عن المعاني الخفية المحتجبة في الأمثال ما يكون  ( مت 13: 9- 15) ( مر 4: 9- 13) (لو 8: 8- 10) ( يو 10: 6) (يو 16: 25)  كان هذا له علاقة بالنبوءة التي في أشعياء(اش 6: 9- 10) قلب المستمع يحدد مستوى الفهم ( مت 11: 15) ( مت 13: 9 و 15 و 16و 43) (مر 4: 9 و 23- 33- 34) (مر 7: 16) ( مر 8: 18) (لو 8: 8) (لو 9: 44) (لو 14: 35) مهما يكن من أمر، يجب أن يقال أيضا أن معظم الحشود والجموع (مت 15: 10) ( مر 7: 14)  والفريسيين (مت 21: 45) ؛ (مر 12: 12) ( لو 20: 19)  فهموا تماما ما كان يقوله يسوع ولكنهم رفضوا أن يتجاوبوا بشكٍل ما معه بالإيمان والتوبة. بمعنى ما، هذه هي حقيقة مثل الترب (متى 13) ؛ (مر 4)؛ (لو 8). كانت الأمثال وسيلة لإخفاء أو إعلان حقيقة ( مت 13: 16- 17) (مت 16: 12) (مت 17: 13) ( لو 8: 10) ( لو 10: 23- 24)
Osborne Grant، في كتابه 239 .p ,Spiral Hermeneutical، يوضح الفكرة بأن "الأمثال هي آلية مجابهة ولها وظيفة تختلف باختلاف الجمهور... كل مجموعٍة قادة، حشود، تلاميذ تُجابه بشكل مختلف بالأمثال". وغالبا ما يكون التلاميذ أنفسهم حتى لم يفهموا إما أمثاله أو تعاليمه (مت 15: 16) ( مر 6: 52) ( مر 8: 17- 18 و 21) ( مر 9: 32) ( لو 9: 45) ( لو 18: 34) ( يو 12: 16)
مستوى رابع أيضا جدلي. إنه يتناول الحقيقة المركزية للأمثال. معظم المفسرين المحدثين تفاعلوا (إن كنا نريد أن نكون عادلين في  قولنا هذا)  مع التفسير الأستعاري المجازي للأمثال. المجاز حول التفاصيل إلى حقائق موضوعة بأناقة وترتيب. هذه الطريقة من التفسير لم تركز على البيئة التاريخية، والبيئة األدبية، أو المحتوى أو قصد الكاتب، بل كانت تقدم فكر المفسر، وليس النص.
ولكن يجب الإقرار بأن الأمثال التي فسرها يسوع هي أقرب ما تكون إلى المجاز أو على الأقل الرمزية. استخدم يسوع التفاصيل لينقل حقيقة ( مثل الزارع، (متى 13)؛ (مر 4) ؛ (لو 8 ) والمستأجرين الأشرار، (متى 21) ؛( مر ،12) ( لو 20) .
بعض الأمثال األأخرى أيضا لها عدة حقائق رئيسية. مثال جيد عن ذلك هو مثل الإبن الضال (لو 15" 11- 32) . ليست فقط محبة الأب وعصيان الفتى الأصغر بل موقف الإبن األأكبر هو التكملة للمعنى الأكمل للمثل.

This site was last updated 11/16/23