Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 قرية كُورَزِين القديمة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أنساب المسيح فى السلسلتين
الكلمة صار جسدا
قرية عين كارم والزيارة
مدينة الناصـــرة
Untitled 7897
بيت لحم أرض يهوذا وبيت لحم أرض زبولون
القديس يوسف النجار
خرائط العائلة المقدسة بمصر
عمانوئيل
سِمعان الشيخ
حَنَّة النبية بنت فنوئيل
بيت لحم
نهر الأردن - الأقباط فى المغطس
بابا الفاتيكان فى المغطس
معمودية يوحنا المعمدان
القديس يوحنـا المعمدان
Untitled 7707
 يسوع على جبل التجربة
نيقوديموس
عرس قانا الجليل
حَيّة النحاس | الحية النحاسية
يوحنا المعمدان يعمد السيد المسيح
عين نون بالقرب من ساليم
مكان استشهاد يوحنا المعمدان
البحر الميت
كفر ناحوم
الجليل
ارض زبولون وارض نفتاليم
بحر طبرية بحر الجليل
صرفة صيدا
السامرة
بركــة بيت حِسْدَا
إقليم أَدُوم
الأثنى عشر تلميذاً
كنيسة التطويبات
يوحنا المعمدان هو إيليا
نايين
مدينة صُـــــــور
مدينة صَيدَا
سَــــــدوم
يُوَنّا زوجة خوزي - سوسنة
نينوى
يايرس/ الخدمة فى المجامع
كورة الجدريين / الجرجسيين
المسيح يبدأ كرازته
الطابغة
المـــــَنّ
قتل هيرودس يوحنا
دلمانوثة
التجلى بعد6 أم 8
قيصرية فيلبس
جبل طابور
شَتات اليونانيين
الجزية من فم السمكة
الذخائر المقدسة
دير ابانا
بيت عنيا / العيزارية
بركة سلوام
قرية كوروزين
برج سليمان يسقط
بيت صيدا
كنيسة شفاء البرص العشرة
شجرة زكا
كنيسة الدمعة
بيت فاجى
التُرس | المترسة | الأتراس
زكريا ابن برخيا
طيباريوس ديناريوس قيصر الأول
قبة الصعود
وفي أول أيام
بيت مار مرقس
طعن | طعنة
كنيسة صياح الديك
بيلاطس البنطى
حَقْل الدم /   حقل الفخّاري / مقبرة الغرباء
أسبوع الألام
القصبة المقدسة
إكليل الشوك
الصَليب | صَلَبَ | يَصْلُبُ | صَلبًا
أسير | أسرى الحرب
بارباس السارق القاتل
حُــلْم
خلا ومراً
بستان جسثيمانى
قَصَب | قصبة
زوفـــا
ملابس الرب يسوع
موت المسيح السريع
عظم لا يكسر وماء ودم
مدينة الرامة
خَتْم | خاتم
نكس رأسه وأسلم الروح
كنيسة القيامة القدس
مزمور إلهى إلهى لماذا تركتنى
سالومة زوجة زبدي
مريم أُم يعقوب الصغير ويوسى
مريم المجدلية
النسوة اللواتى تبعن يسوع
أسلم الروح
القديس يوسف الرامي
كنيسة تلميذى عمواس
القديسة مريم العذراء
منديل
كنيسة مائدة السيد المسيح
الصعـــــود

 

قرية كُورَزِين القديمة
كورزين وبيت صيدا وكفر ناحوم ثلاث قرى لعنهم السيد المسيح قائلا : ويل لك يا كوروزين .. ويل لك يا بيت صيدا .. ويل لك يا كفر ناحوم .. وعرفت  هذه اللعنات عند دارسى الكتاب المقدس بالويلات

 موقع قرية كوروزين

نقرأ في العهد الجديد عن أربعة مدن كانت على شواطئ بحر الجليل هي كفر ناحوم وكورزين وبيت صيدا وطبرية، اندثرت ثلاث منها، وبقيت الرابعة ـ 14 ـ . وهاك النبوة عن الثلاث مدن المندثرة:

وكوروزين إحدى المدن الثلاث: كوزين وبيت صيدا وكفر ناحوم، التي وبخها الرب يسوع لأنه صنع

"فيها أكثر قواته"، ولكنها "لم تتب" (مت 11: 20-24، لو 10: 13-16).
ونفهم مما جاء عنها في الإنجيل أنها كانت قريبة من بيت صيدا وكفر ناحوم. ويذكر يوسابيوس المؤرخ الكنسي (من القرن الخامس) أنها كانت قد أصبحت خراباً في أيامه، كما يقول إنها كانت تقع على بعد ميلين إلى الشمال من كفر ناحوم التي كانت تقع على الساحل الشمالي الغربي لبحر الجليل. ويكاد يجمع العلماء الآن على أن موقعها حالياً هو أطلال "خرابة الكرازة" الواقعة على التلال البازلتية شمالي كفر ناحوم.

وهي مدينة ذكرت مع بيت صيداء وكفرناحوم وكانت مثلهما واقعة قرب بحر الجليل. ومثلهما شاهدت مرات عديدة معجزات السيد المسيح العظيمة وسمعت مواعظه الجليلة ولكنها مثلهما أيضًا لم تستفد من امتيازاتها العظيمة هذه فاستحقت معهما قصاصًا من الويلات المتتابعة كما أنذر السيد المسيح (متى 11: 21 ولو 10: 13).

لا يوجد تفاصيل حول كيفية طرد أهالي القرية وتشريدهم وما هي الوجه التي ذهبوا إليها.

مجمع (كنيس) قرية كوروزين Korazin Synagogue

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
كورزين

وهي مدينة ذكرت مع بيت صيداء وكفرناحوم وكانت واقعة بالقرب من بحر الجليل. وقد شاهدت مرات عديدة معجزات السيد المسيح العظيمة وسمعت مواعظه الجليلة ولكنها مثلهما أيضًا لم تستفد من معجزات المسيخ العظيمة وأقواله فيها ولم تتب هذه فاستحقت معهما قصاصًا من الويلات المتتابعة كما أنذر السيد المسيح (متى 11: 21 ولو 10: 13).
وقد قال يوسيبوس في القرن الرابع أنها كانت تبعد ميلين رومانيين عن كفرناحوم ويظن أنها كرازة (أو كرازية) شمالي تل حوم وهناك خرب ومن جملتها مجمع بعض حجارته المنحوتة من البسالت وأيضًا حيطان وعواميد وطريق مبلطة تؤدي إلى الدرب الواقع بين أورشليم ودمشق.
******************
اطلال من قرية كوروزين Korazin
كنيس كورزين
Korazin ( كورزين ) ، جنبا إلى جنب مع بيت صيدا  Bethsadia وكفرناحوم ، ذكرت أسماء هذه القرى في العهد الجديد الانجيل فى إنجيل متى ولوقا بأنها مدن اذهب إليها يسوع وفعل فيها قوات وأعمال كثيرة  . ومع ذلك ولأن هذه البلدات رفضت عمله ولم تتب ولم تتغير ( Matt11 : 20)، وقد لعنهم فى وقت لاحق (لوقا 10:13-15 ) . وعندما لعن يسوع هذه المدن لعن الناس الذين لم يتوبوا وقال علماء الآثار من النتائج التي توصلوا إليها  أن جميع هذه المدن الثلاث دمرت قد يكون فى ايام تيطس الذى هدم الهيكل  ثم هدمت بالزلزال فى الجزء الأخير القرن الرابع . وعلى الرغم من العديد من المدن الأخرى التي دمرت في التاريخ تم بناؤها مرة أخرى في وقت لاحق ، وأعيد بناؤها في كل من القرن 5. الصيادين اليهود عاشوا في Korazin في وقت متأخر من القرن 16 م.
أنقاض كورزين، واحدة من المدن الجليل ثلاثة لعن يسوع، تطل على الطرف الشمالي من بحر الجليل.
عاش سكان كورزين على مرمى البصر من بيت صيدا وكفرناحوم، وههى تكون مع مدينتى كفر ناحوم وبيت صيدا في ما أصبح يعرف باسم "مثلث التعاليم الإنجيلية"، لأن معظم تعاليم يسوع والمعجزات وقعت هناك وكل القرى الثلاث لاقت مصير مظلم تاريخيا حيث وقع عليها وعلى أبنائها الويلات وأدانها يسوع ("ويل لك يا كورزين!") لأن شعوبها لم تقبل تعاليمه والتوبة (متى 11: 20-24) كورزين (كما وردت Korazim)  تقع  3.5 كيلومتر شمال الواجب جبل التطويبات. توسعت مدينة كوروزين بشكل كبير بعد طرد اليهود من إقليم اليهودية بعد أن طرد الإمبراطور هادريان اليهود من أورشليم والمناطق المجاورة لها عام 135 م، لكن حوالي عام 330 م وصف أوسابيوس أطلالا، على ما يبدو بعد الزلزال ثم عادت إليها الحياة على مدى السنوات ال 100 التى تلت ذلك عندما أعيد بناء كنيس يهودي وإستمرت موجودة حتى القرن 8TH ويعتقد أنه بقى قليل من الناس يسكنون هناك حتى بداية القرن العشرين ثم هجرت
إلا أن لعنة المسيح ظلت تلاحقها حتى أصبحت أطلالا اليوم ويصعب زيارتها لأنه محيطة بالألغام من الحرب الفلسطينية والإسرائيلية ولكن يمكن القول أن لعنة يسوع للثلاث مدن لم تكن للحجارة كما قال على الهيكل بل كانت على الناس حيث قرن أسم المدن بيوم الدين
كرسى موسى  "مقعد موسى" Seat of Moses
 كما وجد بأطلال كورزين مقعد حجري منحوت عليه نقوش أرامية كان نموذجاً من "كرسي موسى" (مت 23: 2).
وإكتشاف كرسى موسى  أو مقعد موسى كان قد ذكره السيد المسيح فى (مت23: 2) ولم يكن أحد بعرف ما هو المقصود بكرسى موسى لهذا يعد إكتشاف كرسى موسى هذا من الاكتشافات المثيرة للاهتمام فقد عثر عليه فى المجمع (الكنيس) المهدم فى أطلال قرية كوروزين والمقعد الذى تراه أمامك حجر منحوتة من كتلة واحدة من البازلت حيث حيث يجلس عليه قارئ التوراة فى يوم السبت ويطلق عليها اسم "كرسي موسى" أو "مقعد موسى" (فوق الحق)
وكان كل مجمع يهودى (كنيس) يكون فيه مقعد موسى وهو مخصص كمقر للمعلم الأكثر تميزا في المعبد وهذا يوضح أن يسوع كان يدعى كثيرا فى مجامع اليهود لقراءة التوراه وتفسيرها حيث سبقته شهرته فى الوعظ والتعليم والتبشير فكانوا يجلسونه على مقعد أو كرسى موسى الذى كان فى العادة يجلس عليه مفسرى الناموس من الكتبة والفريسيين لهذا لوحظ فى الإنجيل أن الكثيرون يدعونه أو ينادونه بكلمة "معلم"
خربة كرازة التي كانت تقوم على مدينة (كورزين) الرومانية التي شاهدت معجزات المسيح المتعددة
 وقد قال يوسيبوس في القرن الرابع أنها كانت تبعد ميلين رومانيين عن كفرناحوم ويظن أنها كرازة (أو كرازية) شمالي تل حوم وهناك خرب ومن جملتها مجمع بعض حجارته المنحوتة من البسالت وأيضًا حيطان وعواميد وطريق مبلطة تؤدي إلى الدرب الواقع بين أورشليم ودمشق.
الطريق  إلى قرية ومجمع كوروزين  Korazin،
وبعد ترك بحيرة الجليل والتوجه نحو 1 ميل شمال شرق إلى جسر أريك (أقل من اليسار)، وهذا الجسر بناه الجيش الإسرائيلى من الألواح الخشبية التي تحيط بــ عبر نهر الأردن . ونهر الأردن الشهير في الكتاب المقدس نشعر بخيبة أمل قريبا من مظهر المياة  الموحلة نوعا ما. عند هذه النقطة، لذلك قرب مصادرها، فمن المستغرب أن نرى كيف يمكن لتيار صغير هو عليه حقا أن يكون نهرا . يبلغ ليس  أكثر من 30 أقدام فى إتساعه  غالبا ما يكون الضحلة بما فيه الكفاية لويد من خلال. الأردن يدخل بحر الجليل مياة تبلغ مئات من الأمتار 
على طول الطريق نلاحظ عددا من علامات الأصفر مع المثلثات الحمراء (أقل من اليمين) إعلامنا في ثلاث لغات من وجود حقول الألغام في المنطقة. ن
بعد فترة وجيزة وصلنا إلى جسر أريك منعطفا اليسار على الطريق 888 يأخذنا إلى حديقة نهر الأردن والتلة بين الشمال والجنوب (أقول) من بيت صيدا. في وقت يسوع، كانت بيت صيدا جزء من الأراضي الوثنية Gaulanitis (مرتفعات الجولان)، يحكمها هيرودس رئيس الربع فيليب. ومن المعروف أن فى بيت صيدا نشأت بداية المسيحية باعتبارها مسقط رأس ثلاثة من تلاميذ يسوع: فيليب والإخوة سمعان بطرس وأندراوس
 بلدة كُورَزِين القديمة، المذكورة في العهد الجديد من الكتاب المقدس (متى 11: 21؛ لوقا 10: 13) باعتبارها واحدة من البلدات التي بشّر السيد المسيح فيها.

كشفت التنقيبات الأثرية عن خرائب بلدة كورزين وعن كنيس لليهود، كما كشفت عن ساحة أضرحة إلى الشرق من موقع القرية، وإلى الجنوب الشرقي.
 وتدل هذه الأطلال على أنها كانت مدينة لها أهميتها منذ العصر الحجري الحديث، وقد ذكرها التلمود باسم "كيرازنم" لأنها كانت تشتهر بقمحها. كما وجدت بها بقايا مجمع (يرجح أنه من القرن الرابع بعد الميلاد) من حجر البازلت البركاني الأسود من المنطقة التي توجد بها الأطلال، ولو أنه ليس من الروعة كالمجمع الذي كشف عنه في كفر ناحوم.
وهناك آثار طريق روماني كان يربط المدينة القديمة بالطريق الرئيسي الذي كان يربط الشمال بالجنوب ويمس ساحل بحر الجليل عند "خان مينا".
 كسارة الزيتون لعصر الزيتون وإستخراج زيت الزيتون  وجدت فى أطلال قرية كوروزين
 في العام 1983 أُنشئت السلطات الإسرائيلية مستعمرتي خورازين وأمنون قرب موقع القرية، وذلك على أراض تابعة لقرية السمكية (قضاء طبريا) التي تقع على بعد 3.5 كيلومترات إلى الجنوب،
 
 
 

This site was last updated 04/24/16