Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
التشكيك فى شرعية البابا
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
Untitled 7928
السكرتيرة ايرينى وجدى
Untitled 7930

 

الانبا باخوميوس " لتكن مشيئتك " ردا على مقولة مينا بديع عبد الملك " ماحدث للانبا باخوميوس من ثمار أعماله بعد التجاوزات فى الانتخابات والقرعة الهيكلية ؟ والرد يقبل التاويل لصالح كل وجهات النظر

مسيحو مصر 2015/06/20  كتبه : مونيكا صابر

فى اول ظهور للانبا باخوميوس بعد نشر مسيحيو مصر " نص " الرسالة المسربة لها والتى بعث بها الدكتور مينا بديع عبد الملك للمجمع المقدس , وتحدث فيها عن مؤامرة كان شاهدا عليها , حيكت على الكرسى المرقسى منذ 11 مارس 2012, وقبل 6 ايام من نياحة البابا شنودة الثالث؟, وان ماحدث للانبا باخوميوس " من ثمار اعماله " بحسب وصفه حيث قال فى رسالته
(أنا الوحيد فى الكرازة المرقسية كلها الذى أعلم بكل تفاصيل تلك المؤامرة منذ يوم الأحد 11 مارس 2012 (أى قبل نياحة البابا شنوده بستة أيام) فى أثناء جلوسى مع مطران البحيرة 3 ساعات أبتداءً من الثانية والنصف بعد الظهر إلى الخامسة والنصف. وأعتقد - ويعتقد معى الكثيرين - أن ما حدث له نتيجة ثمار أعماله)
افتتح الانبا باخوميوس امس .
جزء من التجديدات بكنيسة مار جرجس كوم حمادة
وقام
بتدشين ثلاثة مذابح: اﻷوسط باسم السيدة العذراء مريم والبحري باسم القديس الأنبا نوفير السائح ، وافتتح مبني الخدمات ودشن به المذبح الثالث باسم الملاك ميخائيل ، كما دشن نيافته المعمودية
بحضور 3 اساقفة .
وكانت كلمته تحمل ضمنيا ردا يفهم على اكثر من محمل , حيث قال عظة بعنوان لتكن مشيئتك"
والاحتمال الاول ان يفهمه محبوا الانبا باخوميوس ان المطران يتحدث عن سماح المرض من الله ؟ بينما يفهم بقصد عكسى اخر لدى الذيين يثقون ان هناك مؤامرة تمت على الكرسى المرقسى بكل فئاتهم ؟ " .
يذكر ان الدكتور مينا بديع عبد الملك كان قد ارسل رسالة خطيرة الى اعضاء المجمع المقدس للكنيسة عبارة عن صورة ايميل ارسله للانبا رافائيل , قال فيها
أبى الحبيب نيافة الأنبا رافائيل
اسجل هذه الرسالة المخلصة لنيافتكم إعتزازى منى بأنكم من رهبان دير البراموس العامر، ذلك الدير الذى تخرج منه أبونا يوحنا الناسخ (البابا كيرلس الخامس)، وأبونا مينا البراموسى المتوحد (البابا كيرلس السادس). أولهما كان آخر بطريرك قانونى قبل سلسلة المخالفات التى حدثت أبتداءً من عام 1938 بتنصيب الأنبا يؤأنس بطريركاً وحتى البابا يوساب البطريرك 115 (مع أعترافى بقداستهم وتقواهم)، وثانيهما أول بطريرك يأتى بعد تلك المخالفات إذ قد شهد عصره بركات لا تُحصى للكنيسة ولمصر.
أقول: إنى اسجل هذه الرسالة لنيافتكم - لأنى لم أستطع أن أقف مكتوفى الأيدى كما يفعل الكثيرون - بعد أن طالعت تصريحات نيافتكم اليوم بجريدة "المصرى اليوم" - إن كانت التصريحات المنشورة صحيحة!! أقول أن 3 تصريحات خطيرة هى:
(1) من يجد شروط الزواج صعبة فليبحث عن طائفة أخرى!! وهذا القول مهول ويتنافى مع الراعى الصالح.
(2) أنه فى العصر الحالى أنه بات الكل مع البطريرك بروح واحدة!! ونيافتك تعرف الحقيقية.
(3) دعوة بابا الفاتيكان لتوحيد عيد القيامة يُعتبر خطوة جيدة تستوجب النقاش والتفاوض!! وهذا الكلام مرفوض جملة وتفصيلاً.
بالنسبة للتصريح الأولى: كيف للأب أن يترك أبنه ليذهب بعيداً عن حظيرة الخراف!! نيافتك والبطريرك وأساقفة المجمع جميعهم سوف يُطلب من أيديهم دم الرعية. ألم تعرفوا كيف كان يتعامل البابا كيرلس السادس (الذى تقيم الآن فى مقره) مع الضالين، وكيف كان أبونا بيشوى كامل يتمسك بأولاده حتى السحل فى شوارع الإسكندرية. أرجوكم بدلاً من تلك الأقوال السلبية، أدعوا هؤلاء وأستمعوا إليهم وأقنعوهم بكلام أبوة بدلاً من إحضار البوليس ثم نسمع بتصريحات متضاربة من وكيل البطريركية بالإسكندرية!!
بالنسبة للتصريح الثانى: نيافتك والمجمع كله يعلم التجاوزات التى حدثت فى الإنتخابات البطريركية الأخيرة، والذى حدث فى القرعة الهيكلية (والفيديو موجود ومتداول بين الجميع أساقفة ورهبان وكهنة وشعب)، ثم على مسمع المجمع كله يقول البطريرك (أنا المجمع)!! ولم يحدث أن أعترض أحد من المجمع كله!! أين الشجاعة؟ وأين كرامة المجمع؟ لقد حدث فى مجلس الشعب وقت الرئيس السادات أن قال رئيس المجلس (المهندس سيد مرعى) للمستشار ممتاز نصار (زعيم المعارضة) كلمة (أنا المجلس). وهنا أعترض أعضاء المجلس (حزب وطنى ومعارضة) وطالبوا المهندس سيد مرعى بالأعتذار وألا لن يغادروا القاعة أو التحقيق معه وإقالته من الرئاسة. وهنا رضخ للمطلب وقدم أعتذاراً. وأرجو أن تكون هذه الرسالة قد وصلت بمفهومها للجميع.
أين الوحدانية والشعب منقسم!!
بالنسبة للتصريح الثالث: ألم تطالعوا الدسقولية وقوانين المجامع المسكونية؟ عندما خالف مجمع الكنيسة القبطية قوانين أختيار أسقف الإسكندرية، من السهل أن تفرط الكنيسة بعد ذلك فى بقية القوانين. لكن إن خالف مجمع أساقفة الكنيسة قوانين الكنيسة وتقاليدها، هناك قلة لم تنحنى بعد لبعل ستظل متمسكة بقوانين الكنيسة. ووقت أن تأخذوا بآراء مخالفة لما تسلمناه حينئذ ستكون فى مصر (كما هو حالياً فى قبرص وفى اليونان) كنيستان (واحدة تتبع التقويم الصحيح والأخرى تتبع التعليم المخالف وأصحابها هم المخالفون وتتحملون ثمار هذا الأنقسام).
أكتب هذه الرسالة وأنا أنزف دماً لأن الرياء والنفاق قد بلغ مداه. لقد أعتذرتم عن المُضى فى الأنتخابات، لكنهم أقنعوا نيافتكم بأمور معينة أنا أعلمها جيداً. أنا الوحيد فى الكرازة المرقسية كلها الذى أعلم بكل تفاصيل تلك المؤامرة منذ يوم الأحد 11 مارس 2012 (أى قبل نياحة البابا شنوده بستة أيام) فى أثناء جلوسى مع مطران البحيرة 3 ساعات أبتداءً من الثانية والنصف بعد الظهر إلى الخامسة والنصف. وأعتقد - ويعتقد معى الكثيرين - أن ما حدث له نتيجة ثمار أعماله.
أعتقد أن أبدية الإنسان أهم من التقرب للسلطات. وكما يقول يوحنا ذهبى الفم: (عجبى لرئيس يخلص). فإن لم يكن الرئيس يقظاً لنفسه (كما رأينا البابا كيرلس) فلن ينجو ويهلك شعبه.
الله يرحمنا كعظيم رحمته ويخلصنا من هذه الأيام الصعبة والمُظلمة.
مينا بديع عبدالمبك

This site was last updated 06/20/15