Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
التشكيك فى شرعية البابا
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
Untitled 7928
السكرتيرة ايرينى وجدى
Untitled 7930

قدمت الكنائس الثلاث فى مصر مشروع قانون بناء الكنائس لوزارة العدل لتقديمة لمجلس الشعب للمناقشة والموافقة عليه ولكن غيرت الحكومة المصرية فى القانون وألغت منه بعض البنود والعبارات منها عدم وجود قبة للكنيسة وعدم وجود صليبأبرز 8 عبارات أثارت القلق في قانون بناء الكنائس وأضافت عبارات أخرى وكان أبرز 8 عبارات أثارت القلق الأقباط والرأى العام والإعلام في قانون بناء الكنائس  من أن يتم إستخدامها بشكل سيء فيما بعد، وخاصة ما وصفته بـ"الكلمات المطاطة والفضفاضة" فى البنود التالية :
1- "المادة الأولى عرفت الكنيسة بأنها: مبني مستقل محاط بسور، وهناك بعض الكنائس خاصة في القرى بلا أسوار، الأمر الذي قد يخرج بعض الكنائس من هذا التعريف".
2- "تعريف المباني الملحقة بالكنيسة بنفس المادة، وصفها بأنها تقع داخل سور الكنيسة، وهو ما يخرج بعض مباني الخدمات المنفصلة عن الكنيسة من هذا التعريق".
3- "المادة الثانية تقول بأنه يجب أن تكون مساحة الكنيسة متناسبة مع عدد وحاجة المواطنين المسيحيين، وعبارة "عدد وحاجة" ليست قابلة للقياس وقد تستخدم إستخداما سيئا، فقد يرى البعض أن المسيحيون في هذا المكان ليسوا في حاجة لكنيسة من الأساس حتى لو فرض وأثبت العدد، كما أن الدولة على مدار سنوات ترفض الإعلان عن عدد الأقباط دون إبداء السبب".
4- "المادة الخامسة نصت على أن يقوم المحافظ المختص بالبت في طلب البناء بعد التنسيق مع الجهات المعنية، دون تحديد ما هي الجهات المعنية، كما أن رهن البناء بالموافقة الأمنية سيعيدنا لنطقة الصفر".
5- "نفس المادة الخامسة أكتفت فقط بأن يكون رفض طلب بناء الكنيسة مسببا، دون النص على وجود تظلم أو أي إجراءات أخرى في حالة الرفض، وكأن الرفض أصبح حكم لا يجوز الطعن عليه".
6- "نفس المادة تجاهلت تحديد الأسباب التي يمكن بسببها رفض بناء الكنيسة، فهل يمكن مثلا رفض البناء بسبب إعتراضات الأهالي ؟ أو لدواعي أمنية كما يقال، لقد أصبح هنا السبب متروك للمحافظ يحكم فيه كما يشاء وسيصبح قراره نهائي، لنعود لنقطة الصفر ".
7- "المادة 9 وضعت 9 شروط لتقنين وضع الكنيسة، وهي شروط كثيرة، ومنها: ثبوت اقامة الشعائر الدينية لمدة خمس سنوات بانتظام، ولا نعرف كيف يمكن إثبات ذلك، وماذا لو لم تنظم في بعض الفترات، هذا مع العلم أن بعض الكنائس أغلقت بأمر من الأمن في بعض الأوفات، فهل معنى ذلك أن حالها سيظل كما هو بسبب عدم الانتظام نتيجة أمر خارج عن إراداتنا ؟".
8- "من ضمن الـ9 شروط لتقنين وضع الكنيسة أيضا عدم مخالفة المبنى للضوابط التى تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة، وأيضا عدم اخلالها بالاشتراطات والمخطاطات المعتمدة متى كان المبنى يقع داخل نطاق مجتمع عمرانى جديد، وشروط أخرى مطاطة يمكن أن تستخدم كذريعة لعدم الترخيص".
يذكر أن الأنبا بولا قد وقع في الأول من أغسطس على مشروع على النسخة النهائية لقانون بناء وترميم الكنائس، مؤكدا أن الدولة أخذت بمقترحات الكنيسة وأزالت المواد التي أثارت مخاوف الكنيسة، قبل تؤكد اليوم بأنها فوجئت بتعديلات جديدة أثناء إجتماعها، يوم الأربعاء الماضي، مع عدد من المسؤولين الذين أطلعوهم على المسودة الأخيرة لمشروع القانون.  فأهاج ما فعلته الحكومة الرأى العام المصرى والأقباط   أعلن القس بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن ممثلى الكنائس المصرية حضروا اجتماعا مهما ، ضم ممثلى جهات عديدة بالدولة لمناقشة مشروع قانون بناء الكنائس المزمع إصداره. وأكد حليم، فى بيان رسمى صادر عن الكنيسة : "إن الكنيسة فوجئت بتعديلات غير مقبولة وإضافات غير عملية ستسبب خطراً على الوحدة الوطنية المصرية بسبب التعقيدات والمعوقات التى تحويها وعدم مراعاة حقوق المواطنة والشعور الوطنى لدى المصريين اﻷقباط"، مختتما: "مازال مشروع القانون قيد المناقشة ويحتاج إلى نية خالصة وحس وطنى عال ﻷجل مستقبل مصر وسلامة وحدتها". فى السياق نفسه، أكد جميل حليم المستشار القانونى للكنيسة الكاثوليكية، وأحد الذين حضروا الاجتماع ببيان الكنيسة القبطية، أن اجتماع الأمس لم يشهد أى تعديلات جوهرية على ما تم التوافق عليه من قبل فى المسودة الرابعة عشرة من مشروع القانون، التى وقعت عليها الكنيسة القبطية ممثلة فى الأنبا بولا مع باقى الكنائس والدولة. وقال حليم : "لا يوجد تعديلات جوهرية بمشروع القانون، وكل ما هناك أننا نحاول إعادة ترتيب الصياغة النهائية للقانون فهناك بعض الأجزاء تحتاج إلى إعادة نظر وتنقيح بينها عبارات سقطت سهوًا من المسودة الأولى للقانون رأينا ضرورة وضعها، وحتى الآن نحن فى مشاورات مفتوحة مع الحكومة حتى يتم الاستقرار على صياغة نهائية تذهب إلى مجلس النواب".

وكان المفروض وفقا للدستور ان يتم إقرار هذا القانون قبل إنتها الدورة البرلمانية الحالية مما أدى إلى مد فترة هذه الدورة حتى يتم إقرار مشروع القانون ثم عدلت الحكومة القانون بعد أن رفض المجمع مسودة التعديلات التى أضافتها الحكومة سابقا

وفيما يلى التطورات التى حدثت قبل إقرار قانون بناء الكنائس

**************************************************************************************************

لا لقانون بناء الكنائس ..

عاملوا الكنائس مثل المساجد  

قانون بناء الكنائس فى دولة لا تسرى فيها القوانين
إن كل كنيسة مهدمة وشعبها يصلى فى العراء وخروج جماعات الإسلام الإرهابية فى قرى مصر ونجوعها بعد صلاة يوم الجمعة كالمجانين لتهدم بيت قبطى بحجة أنه سيبنى كنيسة فيسرقونه ثم يسرقون ويحرقون بيوت الأقباط  ويطوفون بنسائهم عريا فى الشوارع إن صراخ الشعب القبطى من الألم بالإضطهاد الدينى العنصرى الإسلامى هذا الصراخ المؤلم هو ضربات موجعة تؤثر فى إنهاء الإسلام فى عصر لا يقبل هذه الممارسات الهمجية البربرية هذا الصراخ والعويل يهدم صرح الإسلام  ووسطيته وعدله وقرآنه الذى يقول لكم دينكم ولى دينى .. إلى آخره من الخزعبلات التى نسمعها منهم كإسطوانة مشروخة مللنا من سماعها ولا يتبقى أن نمسك بها ونلقيها فى أقرب صفيحة زبالة ونتسائل : لماذا يحتاج ألأقباط قانون لبناء كنائس؟ والأجابة بسيطة لأنهم يعانون من معوقات الحكومة بجميع أإداراتها السياسية والأمنية والقضائية والمحلية وغيرها .. والسؤال التالى : من الذى يتولى إدارة مؤسسات الدولة ؟ الإجابة بسيطة لقد تسللت عصابات الإرهاب الإسلامى الإجرامى فى هذه الأجهزة وسيطرت عليها ثم  تشير لأعضائها خارج الحكومة بإفتعال مشاجرات مع الأقباط للإعتداء عليهم وحرق منازلهم والإستيلاء على أراضيهم وسرقة أموالهم وحرق كنائسهم وتدميرها وعدم إقامة بديلا لها إذا بهذه الممارسات العدائية يعتبر ألأقباط أقلية دينية عددية يواجهون مجتمع سيطر عليه الفكر البدوى القبلى الإسلامى الإرهابى الإجرامة وقعدات الصلح العربية المتخلفة التى كانت تمارس أمام الخيمة  لقد حضرت إحداها بين مسلمين ومسلمين وكانت ظلما لأنها أكلوا حق أيتام مسلمين وأعطوها للرجل الغنى  فى هذه القعدة .. والسؤال الآن للأقباط : ما هو فائدة قانون بناء الكنائس الذى تريدون من البرلمان الإسلامى ونوابه الأقباط الذين يشبهون خيال المآته فيه لا بيهشوا ولا بينشوا؟ هذا القانون يعتبر حبل مشنقة للأقباط لأن به ثغرات سيدخل منها الإرهاب لعرقلة بناء الكنائس .. والسؤال التالى أيضا للكنيسة القبطية وقيادتها : لقد إقترب قادة الكنيسة كثيرا من الهيئة السيادية وتعيشون معهم فى شهر عسل لا نعرف متى ينتهى هل إستطعتم بناء كنائس بعد ترميم معظم الكنائس التى هدمها الإرهاب الإسلامى الإخوانى .. هل فى إستطاعتكم بناء كل الكنائس التى تريدونها؟ .. لماذا لا يعامل بناء الكنائس مثل بناء المساجد فى مصر؟ أليس هذه تفرقة دينية وإعلاء للإسلام على المسيحية يطبقون الشزوط العمرية الإسلامية بوجهها القبيح ..أليست هذه الشروط قدمت كذبا من مسيحى  الشام لعمر بن الخطاب بعدما إضطرهم المسلمين إلى أضيق السبل  للحياة كالعبيد إن قانون بناء الكنائس بثغراته هو حبل مشنقة تلفونه يا كنيسة حول رقابنا وهذا القانون ليس إلا نسخة أخرى من الشروط العمرية وشروط العزبى باشا والخط الهمايونى العثمانى القذرة التى ما زلنا نعانى منها حنتى الآن .. إن ما نراه فى مصر من قتطبيق انون مثل قانون  إزدراء الأديان الذى يظلم المسيحيين ويطلق السلفيين الذين يزدرون المسيحية طلقاء  أثبت أن مصر دولة بلا قانون ولا قضاء ولا أمن ولا عدل فلماذا تطلبون قانونا لبناء الكنائس فى دولة بلا قانون تعرفون أصلا أنه لن ينفذ .

*****************************

آراء أقباط مصر ومسلميها فى قانون بناء الكنائس

د نجيب جبرائيل  كشف 3 ثغرات قانونية تطيح بأحلام الأقباط فى قانون بناء وترميم الكنائس قال أنه يوجد بمواد قانون بناء وترميم الكنائس 3 ثغرات قانونية فى منتهى الخطورة هى: 1 - المادة التى تنص على أن يختص المحافظ باصدار الترخيص خلال 4 أشهر. وإذا رفض يكون رفضه مسبب. واللجوء للقضاء الإدارى فى حالة الرفض. وهنا أغفلت المادة وضع مدة محددة ملزمة للقضاء . الأمر الذى يسمح ويدعو لتداول تلك القضايا فى المحاكم لعشرات السنوات، وخير مثال على ذلك قضايا العائدين للمسيحية التى رفعناها أمام القضاء الإدارى فى 2006 ولم يصدر بها الأحكام إلا فى 2012 .. 2 - المادة التى تنص على أن يصدر المحافظ الترخيص بعد موافقة الجهات المعنية. دون وضح نص صريح يستبعد الموافقات الأمنية من تلك الجهات. الأمر الذى يعيدنا مرة أخرى تحت تسلط الأمن الذى يرفض بناء الكنائس حاليا بزعم الدواعى الأمنية. وكان يتوجب تحديد الجهات المعنية صراحة فى المادة كأن تضاف جملة"على سبيل الحصر: المساحة، الحماية المدنية، المحليات والزراعة" إو إضافة بند واضح يستبعد الجهات الأمنية مثل الأمن الوطنى، المباحث العامة والجنائية والمخابرات وغيرها من تلك الجهات المعنية. .. 3 - كما أغفل القانون وضع جزاء رادع لمن يتعند فى إصدار التراخيص .. من النقاط الإيجابية فى القانون أنه لا يتضمن لائحة تنفيذية الأمر الذى يعنى تنفيذ القانون طبقاً لمواده المذكورة فقط؛ لكن إقراره بهذه الثغرات لن يحل مشكلة بناء الكنائس فى مصر وللأسف سُيبقى الوضع على ماهو عليه الآن وإستطرد قائلا : تحدث جبرائيل هاتفياً مع نيافة أنبا بولا بشأن تلك الثغرات واقتنع نيافته بكلامه ووعده بالتصرف إزائها. 
وقالت النائبة نادية هنري، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار: "إن الأقباط لديهم تخوفات من التضييق عليهم في قانون بناء الكنائس الجديد، ولكي نخرج من مأزق شبهة التمييز وتخوفات الأقباط لابد أن يشتمل القانون الجديد على مادتين أساسيتين، الأولى تُقنن الوضع الحالي للكنائس الكثيرة غير المرخصة، والثانية تنص على معاملة بناء الكنائس بنفس معاملة بناء المساجد، وإزاحة العراقيل أمام بناءها هاتان المدتان من شأنهما حماية القانون من مخاوف عدم الدستورية والتمييز ضد الأقباط وذلك إلى جانب تشكيل هيئة أو جهة معروفة ومنوطة ببناء الكنائس طبقًا للطقوس المختلفة لكل كنيسة على حدى".

كد هانى صبرى المحامى المستشار القانونى والذى شارك فى مقترحات مشروع بناء الكنائس ، ان المشروع بمسودته النهائية كارثى ووضعت به بنود لم تكن فى شروط العزبى باشا التى عانى منها الاقباط لسنوات طويله وهى كفيلة بعدم إقامة كنائس من الأساس في أي زمان او مكان  واضاف ان المادة الثانية بالمشروع التى وضعت نحو يتناسب مع عدد وحاجة المواطنين المسيحيين في المنطقة التي تقام فيها مع مراعاة معدلات النمو السكاني مادة كارثية ، لانه لم يحدد ما هذا التناسب والحاجة وكيفية قياسه الامر يختلف من شخص لآخر ومن منطقة لاخرى ومن زمن لآخر وأي موظف بسيط يقرر رفض إقامة الكنيسة بحجة عدم التناسب وعدم الحاجة وتابع ان عدد الأقباط غير معروف ومسألة امن قومي وتحميل طالب الكنيسة عناء تقرير الإعداد هو ليس جهة إحصاء حتي لو فعل هذا ما هو العدد المطلوب لإقامة كنيسة فالتناسب والعدد والحاجة لا يمكن قياس أي منها فاالحرية في حرية العبادة وحرية ممارسة الشعائر الدينية من بديهيات حقوق الإنسان وليس فى حاجة للبحث عن النسبة والتناسب فهذا مطلق نصت عليه كافة المواثيق الدولية
 ******************************* ********************************************************************

في تصريح لـ"مصر العربية"
الأنبا يوحنا قلتة: قانون بناء الكنائس"خبيث" وكاتبه "متطرف"
80% من الكنائس بنيت في عصور الخلفاء..وأناشد الرئيس الالتفات لرؤيتي
الأربعاء, 17 أغسطس 2016 20:21 عبدالوهاب شعبان
الأنبا يوحنا قلتة: قانون بناء الكنائس"خبيث" وكاتبه "متطرف"
4طباعة البريد الإلكتروني الأنبا يوحنا قلتة النائب البطريركي للكنيسة الكاثوليكية
وصف الأنبا يوحنا قلتة، النائب البطريركي للكنيسة الكاثوليكية، الدعوة إلى صياغة قانون بناء موحد لدور العبادة، بأنه"عبث"، نافيًا وجود قوانين منظمة لبناء دور العبادة في دول العالم.
وقال : إن العالم ينقسم إلى فريقين، أحدهما يمنع بناء الكنائس نهائيًا، وآخر يسمح ببنائها دون شروط، وتعقيدات.
وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن قانون تنظيم بناء الكنائس- الذي أعدته الدولة بالتوافق مع الكنائس المصرية-، لايساوي قيمة الحبر الذي كتب به، لافتًا إلى أنه لم يتضمن بندًا واضحًا للبناء، إضافة إلى تجاهل الصلبان والأجراس، وأردف قائلًا: "من كتبه شخص متطرف، يريد تقييد إقامة الأقباط داخل كنائسهم".
وأوضح قلتة، أن 80% من الكنائس بنيت في عصر الخلفاء، وفقًا للتاريخ الإسلامي، متسائلًا:"ماذا يريد بالضبط من يسعى لإقرار قانون يفرّق بين المصريين؟".-حسب وصفه.
ودعا النائب البطريركي للكنيسة الكاثوليكية، إلى إدراج بناء الكنائس، ضمن قانون البناء، باعتبارها مؤسسة تابعة للدولة، شأن المؤسسات الخيرية، والمستشفيات.
وأعرب عن أمله في أن يلتفت الرئيس عبدالفتاح السيسي لرؤيته، مستنكرًا ما أسماه بـ"دهس حقوق الأقباط".
واستطرد: "نحن مصريون أصلاء، ولسنا أقلية، مستنكرًا السعي إلى قوانين تفرق بين المصريين".- على حد قوله-.
يشار إلى أن الكنائس المصرية، تجري حاليًا حوارًا مع الحكومة، يتضمن إدخال بعض التعديلات على مسودة قانون تنظيم بناء الكنائس-المزمع إرساله لمجلس النواب خلال الأسبوع المقبل-، من بينها إلغاء بند رهن مساحة الكنائس بمعدل النمو السكاني.

 القديس ثيوذوسيوس الكهفي دليل واضح على أن تعليم التيار المنفتح، خارج عن الارثوذكسي، اذ يقول في رسالته: يا بنيّ، لا يليق الثناء على دين اخر؟ فمن يشيد بإيمان غريب هو كالذي يذّم بإيمانه الارثوذكسي. من يثني على دينه كما على دين آخر، هو رجل مزدوج الايمان و قريب من الهرطقة، اذا جاءك من يقول لك "ايمانك و ايماننا هو من عند الله"، عليك ان ترد مبتدع أتعتبر ان الله ايمانان؟ ألم تسمع ما يقول الكتاب المقدس "رب واحد ايمان واحد و معمودية واحدة" (افسس 4:5) و بالتالي حذار يا بنيّ من مثل هؤلاء الناس و دائماً دافع عن ايمانك، لا تتآخ معهم، بل اجتنبهم و التزم بايمانك مع العمل الصالح!

 

بين الشيخ والسيخ !
كتب المنتصر محمد رحومة  كم في مصر من المضحكات المبكيات وما يحدث في كوم اللوفي يلخص واقع مصر ..جهل وفقر وتطرف وغياب دولة القانون وبجاحة الظلم .. لعل تصريحات مشايخ قرية اللوفي توضح اين وصلت مصر ..المشايخ شايفين ان الاقباط سبب الفتنة لانهم عاوزين كنيسة ...ودا جرم عظيم ...طول عمر نصاري البلد بيروحوا يصلوا في بلاد وقري تاني ...ليه دلوقت عاوزين كنيسة ؟  كما ان عدد الاقباط حوالي ٥٠٠ نفر ...مش لازم كنيسة للعدد القليل دا ..البلد فيها عشر جوامع لكن مش لازم يكون لاقباطها كنيسة ...دي بلد اسلامية ولا يجوز بناء كنيسة بها  الشيخ عبد الجواد سامى إمام المسجد في تصريحات لجريدة الاهرام يقول  : ( ما يوحى أنها كنيسة أن المواد المستخدمة لا تبنى بها البيوت, لأننا عندما نبنى بيتا يكون مقياس الحديد 4 ملى واكتشفنا أن الحديد الذى يستخدمونه 5 ملى والعامود به 12 سيخا بدلا من 8 أسياخ والشباب لا تخفى عليهم تلك الأمور كما أن خلاط الاسمنت الذى حضر للقرية سألوا الناس أين الكنيسة التى تبنى هنا والشباب بحميتهم انفعلوا تماما لأنه (مينفعش) كنيسة تبنى فى بلد لجماعة يمثلون قلة ) . الشيخ اكتشف ان السيخ ٥ مللي مش ٤ مللي ..النصاري جابوا سياخ زيادة مللي ..يبقي هيبنوا كنيسة ...يبقي نحرق بيوتهم ...الشيخ شايف ان مللي زيادة في السيخ مبرر ان النصاري عاوزين كنيسة ..وكمان حطوا في العمود ١٢ سيخ ...١٢ سيخ وليس ٨ سيخ ...وما دام ١٢سيخ يبقي كنيسة علطول 


نص مشروع قانون "بناء وترميم الكنائس" قبل عرضه على البرلمان
نص مشروع قانون بناء وترميم الكنائس قبل عرضه على البرلمان انتهت حكومة المهندس شريف إسماعيل، من إعداد مشروع قانون «تنظيم بناء وترميم الكنائس»، ومن المقرر تقديمه إلى مجلس النواب الأسبوع المقبل.
فيتو | 11 اغسطس 2016
وتضمن مشروع القانون الذي حصلت «فيتو» على نصه، ٨ مواد تشمل تعريفات واضحة لكل من الكنيسة، وصحن الكنيسة، وملحق الكنيسة، ومكان صناعة القربان، وبيت الخلوة، والرئيس الدينى المختص، والمحافظ المختص، والطائفة، والممثل القانونى للطائفة، والأعمال المطلوب الترخيص بها.

كما تضمن مشروع القانون، إجراءات الترخيص والتقدم بطلبات الفحص، وإجراءات الهدم والبناء.

ونص مشروع القانون على
مشروع القانون رقم ( ) لسنة 2016
في شأن تنظيم بناء وترميم الكنائس
مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء
بمشروع القانون رقم ( ) لسنة 2016
في شأن تنظيم بناء وترميم الكنائس
رئيس مجلس الوزراء
بعد الاطلاع على الدستور ؛
و على القانون رقم 47 لسنة 1972 بشأن مجلس الدولة؛
وعلى قانون نظام الإدارة المحلية الصادر بالقانون رقم 43 لسنة 1979؛
وعلى القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة؛
وعلى قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983؛
وعلي القانون رقم 7 لسنة 1991 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة؛
وعلى القانون رقم 144 لسنة 2006 في شأن تنظيم هدم المبانى والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعمارى؛
وعلى قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 ؛
و بعد اخذ رأى المجلس الخاص بمجلس الدولة؛
وبعد موافقة مجلس الوزراء؛
وبناءً على ما ارتآه مجلس الدولة.

قرر
مشروع القانون الآتى نصه، يقدم إلى مجلس النواب:

(المادة الأولى)
يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن تنظيم أعمال بناء وترميم الكنائس وملحقاتها بالوحدات المحلية، والمناطق السياحية والصناعية، والتجمعات العمرانية الجديدة، والتجمعات السكنية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بشئون الإسكان.
على أن يصدر بتنظيم أوضاع الأديرة وما تحويه من دور وأماكن عبادة قانون مستقل.

(المادة الثانية)
لا تخل أحكام القانون المرافق بأحكام قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 117 لسنة 1983، وأحكام القانون رقم 144 لسنة 2006 في شأن تنظيم هدم المبانى والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعمارى.
ويسرى فيما لم يرد بشأنه نص خاص في القانون المرافق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

(المادة الثالثة)
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، ويلغى كل حكم يخالف أحكامه.

رئيس مجلس الوزراء
( المهندس / شريف إسماعيل )
قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس

تعريفات
مادة (1)
في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعني المبين قرين كل منها:

1- الكنيسة:
مبنى مستقل محاط بسور، تمارس فيه الصلاة والشعائر الدينية للمسيحيين على نحو منتظم، يتكون من طابق واحد أو أكثر وله سقف واحد أو أكثر، ويجوز أن يشمل على ما يأتى:

1- هيكل أو منبر: المكان الذي يقوم فيه رجال الدين المختصون بأداء الصلاة والشعائر الدينية وفقًا للقواعد والتقاليد الكنسية.
2- صحن الكنيسة: المكان الذي يتواجد فيه المصلون لأداء الصلاة والشعائر الدينية مع رجال الدين.

ج – قاعة المعمودية: مكان يستخدم في أداء طقس العماد ويكون مزودًا بالمرافق من ماء وكهرباء وصرف صحي.
د- المنارة: جزء مرتفع من مبنى الكنيسة على شكل مربع أو مستطيل أو مثمن الاضلاع أو على شكل اسطواني أو غيرها من الأشكال، يكون متصلًا بمبني الكنيسة أو منفصلًا عنه، وفق التقاليد الدينية أو التصميم الهندسى.

2- ملحق الكنيسة:
مبنى للكنيسة داخل نطاق سورها، ويشمل بحسب الاحتياج على الأماكن اللازمة لقيام الكنيسة بخدماتها الدينية وإدارتها.

3- بيت الخلوة:
مبنى للكنيسة يشمل على أماكن للإقامة وأماكن لممارسة الأنشطة الروحية والثقافية والترفيهية.

4- مكان صناعة القربان:
مكان داخل الكنيسة أو ملحق الكنيسة مجهز لصناعة القربان، ومستوفى لكافة الاشتراطات الصحية ومعايير السلامة والأمان على النحو المحدد بالقانون.

5- الرئيس الديني المختص:
الرئيس الديني الأعلى للطائفة المسيحية المعترف بها في جمهورية مصر العربية.

6- المحافظ المختص:
المحافظ الذي تقع في دائرة اختصاصه الأعمال محل الترخيص التي ينظمها هذا القانون.

7- الطائفة:
الطائفة الدينية التي تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية.

8- الممثل القانونى للطائفة:
شخص طبيعى من غير رجال الدين، يختص دون غيره باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بأى من الأعمال المطلوب الترخيص بها وفق أحكام هذا القانون، ويحدده الرئيس الديني الأعلى لكل طائفة في كل حالة.

9- الأعمال المطلوب الترخيص بها:
بناء أو توسيع، أو تعلية، أو تعديل، أو تدعيم، أو ترميم، أو هدم، أو تشطيبات خارجية بالكنيسة أو ملحق الكنيسة.


مساحة الكنيسة وملحق الكنيسة

مادة (2)
يراعى أن تكون مساحة الكنيسة المطلوب الترخيص ببنائها وملحق الكنيسة على نحو يتناسب مع عدد وحاجة المواطنين المسيحيين في المنطقة التي تقام بها، مع مراعاة معدلات النمو السكاني.
ويجوز أن تضم الكنيسة أكثر من هيكل أو منبر وأكثر من صحن وقاعة معمودية ومنارة.


شهادة المحافظ المختص
مادة (3)
يتقدم الممثل القانونى للطائفة إلى المحافظ المختص بطلب للحصول على شهادة بعدم وجود مانع من القيام بأي من الأعمال المطلوب الترخيص بها، وعلى الجهة الإدارية إعطاء مقدم الطلب ما يفيد استلام طلبه يوم تقديمه.
ويجب أن يرفق بهذا الطلب مستندات الملكية والمستندات اللازمة لبيان طبيعة الأعمال المطلوبة وموقعها وحدودها، وسائر المستندات الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بشئون الإسكان خلال ستين يومًا من تاريخ العمل بهذا القانون.
وفى جميع الأحوال، لا يقبل الطلب غير المستوفى للمستندات المشار إليها.

الهدم وإعادة البناء
مادة (4)
يجوز للممثل القانونى للطائفة التقدم للمحافظ المختص بطلب للحصول على شهادة بعدم وجود مانع من هدم وإعادة بناء كنيسة مقامة بترخيص أو تم توفيق وضعها وفق أحكام هذا القانون، وذلك بإتباع الإجراءات المنصوص عليها فيه.

مدة فحص الطلب
مادة (5)
يقوم المحافظ المختص بالبت في الطلب المشار اليه في المادتين (3) و(4) من هذا القانون بعد التنسيق مع الجهات المعنية في مدة لا تجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديمه، وإخطار مقدم الطلب بكتاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول بنتيجة فحص طلبه.

وفى حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببًا.
الترخيص بأعمال البناء الخاصة بالكنيسة
مادة (6)
يكون القيام بأي من الأعمال الصادر في شأنها الشهادة المشار اليها في المادتين (3) و(4) من هذا القانون، بعد الحصول على ترخيص في ذلك من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وفق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية، بما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون.
وتعد شهادة عدم وجود مانع من القيام بالعمل المطلوب الترخيص به من المستندات اللازمة لاستخراج الترخيص، ويصدر الترخيص باسم الطائفة الدينية.

عدم جواز تغيير الغرض من إقامة الكنيسة
مادة (7)
لا يجوز تغيير الغرض من الكنيسة المرخصة أو ملحق الكنيسة المرخص إلى أي غرض آخر، ولو توقفت إقامة الصلاة والشعائر الدينية بها، ويقع باطلًا كل تصرف يتم على خلاف ذلك.

توفيق وضع الكنائس المقامة بدون ترخيص
مادة (8)
يعتبر مرخصًا ككنيسة كل مبنى تقام به الشعائر والخدمات الدينية المسيحية وقت العمل بهذا القانون، بعد التأكد من السلامة الإنشائية للمبنى وفق تقرير من مهندس استشارى إنشائى، على أن يتقدم الممثل القانونى للطائفة بكشوف بحصر هذه المبانى إلى المحافظ المختص خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.
و لا يجوز منع أو إيقاف الشعائر والأنشطة الدينية في أي من الكنائس المشار اليها أو ملحقاتها لأى سبب.

**************************

فى 24/8/2016 م  اجتمع المجمع المقدس إجتماعا طارئا دعا إليه الأنبا تواضروس الثاني  في الكاتدرائية المرقسية وقد تطرق إلى كافة بنود مشروع قانون بناء الكنائس واختلفت آراء أعضاء المجمع المقدس حول الموقف الذي يجب أن تتخذه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بشأن مشروع القانون عقب تغيير الحكومة بعض البنود فيه وإعلان الكنيسة رفضها للقانون الخميس الماضي وكان أكثر الأساقفة المعترضين هم أساقفة الصعيد وتوصل الأساقفة المجتمعين إلى أن الكنيسة ستتنواصل مع الحكومة لتعديل المواد التي تمثل خطر مستقبلي على أزمة بناء الكنائس وأن يكون ذلك من خلال موقف واضح من الكنيسة لرفض المواد دون رفض القانون، ولكن العمل على القانون ليرضي كافة القوى المدنية الذين انزعجوا من مسودة القانون، والعمل على إصدار قانون حقيقي لإنهاء أزمة بناء الكنائس التي كانت سبب في نزاعات وأحداث طائفية.وسيشكل المجمع لجنة من 5 أساقفة لتولي ملف القانون ووضع الملاحظات عليه، وفتح حوار وطني مع كافة الأطراف المعنية لمعالجة الأزمة هذا ومن المتوقع أن يكشف البابا تواضروس الثاني، تفاصيل الاجتماع الطارئ خلال عظته الأسبوعية مساء اليوم. كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد أصدرت بيانًا الخميس الماضي، أعربت خلاله عن رفضها لمشروع القانون بعد إجراء الحكومة بعض التعديلات على مواده، الأمر الذي اعتبرته الكنيسة أنه يضر بالوحدة الوطنية ولا يراعي مشاعر المواطنين الأقباط.

† الاربعاء 24 اغسطس 2016 م بيان المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية بخصوص مشروع قانون بناء وترميم الكنائس عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم الأربعاء الموافق 24 اغسطس 2016 جلسة خاصة حضرها 105 مطران واسقف من بين اعضاءه البالغ عددهم 126 عضوا وذلك لمناقشة "مشروع قانون بناء وترميم الكنائس " والذي شاركت في اعداده الكنائس المصرية منذ عدة أشهر والمزمع تقديمه الى مجلس النواب خلال ايام  وفي اطار المناقشات والمقابلات التي تمت خلال الاشهر القليلة الماضية مع رئيس الجمهورية السيد عبدالفتاح السيسي ومع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ومع السيد المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية  وبعد طرح مواد القانون العشرة للمناقشة بين الحضور والتعديلات التي تمت مؤخرا واجابة التساؤلات والاستفسارات وبعد التشاور والتوافق مع ممثلي الكنائس المسيحية  يعلن المجمع المقدس وبنية خالصة التوصل الى صيغة توافقية مع ممثلي الحكومة تمهيدا للعرض على مجلس الوزراء وتقديمه لمجلس النواب ورغم ان اي قانون هو بمثابة نصوص جامدة فانها تحتاج الى فكر منفتح في التطبيق العملي وليس الحرفي وبصورة واعية في المجتمع من اجل سلامته ووحدته وصيانة علاقات المودة بين جميع المصريين في حياة مشتركة نحو غد افضل فيه العدل والمساواة  لقد انشئت الكنائس على ارض مصر منذ القرون الأولى للميلاد وفيما بعد القرن السابع الميلادي تجاورت المنارات والمآذن في محبة ومودة ويشهد بذلك تاريخ بلادنا العظيمة وجغرافية ارضنا الفريدة مما جعل لمصر مذاقا خاصا وشهادة حية عن اصالة المصريين وحياتهم وطبيعتهم وحضارتهم وفي هذا الصدد نود ان نشكر كافة المسئولين وجموع القانونيين والكتاب والمثقفين ورجال الاحزاب والاعلام والذين تقدموا باقتراحات ثرية وقدموا جهدا مشكور في صياغة مواد القانون ووضع معايير السلامة والوضوح والشفافية ونحن نصلي ان يكون تطبيق القانون بعد إقراره خطوة للامام في بناء مصرنا الجديدة  ونفهم ان السنوات الأولى لتطبيق القانون سوف تكشف مدى فاعليته وصلاحيته واحترامه للآخر آملين الا تظهر مشكلات على ارض الواقع ان الكنيسة محفوظة في يد السيد المسيح ضابط الكل الذي وعدها وقال "ها انا معكم كل الايام والى انقضاء الدهر" (مت28: 20)
الاقباط على صفحة البابا : كنيسة بلا بطريرك افضل من بطريرك .. لايعلى راية المسيح .. وكنيسة بلا مجمع افضل من كنيسة بمثل هذا المجمع .. وهجوم عنيف
مسيحو مصر 2016/08/25 كتبه : نور جورج
قبل ان نبدأ هذه التعليقات منقولة حرفيا .. من صفحة البابا الرسيمية , حيث تعليقات الاقباط الملتهبة . ضد بيان الكنيسة , وتوقعاتهم بالاسوأ الى التفاصيل
Mina Antwan
Mina Antwan
تعجز كل الكلمات والجمل عن وصف هذا الموقف المخزى لبطريرك الكنيسة ومعه ١٠٥ كانوا يفترض بهم أن يكونوا رجالات الكنيسة ، هذا البيان بيان ملتوى يضلل الشعب فهو بيان موافقة على القانون ولكن صيغ بطريقة لا توحى لشعب الكنيسة بذلك وتضع الشعب فى حيرة ، أيها البطريرك لتعلم ان كنيسة بلا بطريرك افضل من بطريرك لا يعلى راية المسيح وهى الصليب ، ولتعلم ان كنيسة بلا مجمع أفضل من كنيسة بمثل هذا المجمع الذى تدعونه انتم مقدس
Like · Reply · 2 · 3 hrs
Mina Ayad
ودتونا في داهية مرة لما سمحتوا لكلب العرب انه يدخل اسكندرية ومرة لما امرتوا الثوار البشموريين يسلموا سلاحهم وتم دب 60 الف منهم وسبي النساء والاطفال ودلوقتي قانونكم المعيبوب بتوافقوا عليه ومطلعين بيان الساع 12 بالليل زي اللصوص .. العار راكبكم طول حياتكم ربنا ينتقم للشعب الغلبان منكم
Mina Samy
ازاي توافقوا على قانون زي كده من نفسكم من دون اي اعتبار للشعب ورأيه هو المجمع المقدس دوره روحي ولا تحول لمؤسسة حكومية ؟ ... ده مهزلة بدون اي اعتبار لاراء الناس ولما بتحصل مشكلة بتقولوا ظروف البلد ومافيش في ايدينا حاجة لا انتم كده متواطئين مع الحكومة
Like · Reply · 1 · 7 hrs
Gamal Mansour
Gamal Mansour
موضوع انشاء كتبة تلميذ خايب.المفترض أن كل أعضاء المجمع المقدس تم صلاة الجنازة عليهم عند رهبنتهم فهم قد ماتوا عن الدنيا لذا لا يحق لهم أن ينوبوا عن الأحياء فى شئون دنياهم .
Like · Reply · 4 · 15 hrs · Edited
فوزی عوض
الكنيسة بتعامل الاقباط كشوية بهايم بتسوقهم بس يقولوا امين امين وبياكلو منهم عيش .. فوقوا ياشعب وثوروا علی الكهنة الانجاس دول اللی نصهم ليه فضايح جنسية عاليوتيوب وانقذوا الارثوذكسية اللی هتنقرض قريبا
Like · Reply · 1 · 5 hrs
فوزی عوض
الكنيسة بتعامل الاقباط كشوية بهايم بتسوقهم بس يقولوا امين امين وبياكلو منهم عيش .. فوقوا ياشعب وثوروا علی الكهنة الانجاس دول اللی نصهم ليه فضايح جنسية عاليوتيوب وانقذوا الارثوذكسية اللی هتنقرض قريبا
Like · Reply · 1 · 5 hrs
امير الشهداء مارجرجس
امير الشهداء مارجرجس
اقدر اهنئي جموع الاقباط في كل المسكونة واقولهم بالشفا انشاء الله و هتشربو تاني اضعاف الفات وكله بالقانون
Like · Reply · 2 · 14 hrs
Antonio Botros
كلام هلامي ، فيه نوع من الإستخفاف بعقل الشعب بشكل يبدو منه اننا جهال و غير عاقلين ، و الفهم يشملهم هم فقط
Like · Reply · 1 · 9 hrs
يونان رمزى
من اقامكم حكام علينا ....تتعاملون مع الحكام باسمنا. ..هناك مسؤلين المفروض منوط بهم ذلك. ..للأسف. ...يتم  التلاعب بكم...لتوريطكم! !!!
ملحوظة
هذه نوعية من تعليقات الاقباط , وليس كلها , لانها تعطى صورة اجمالية عن غضب قبطى غالى من موقف الكنيسة من قانون بناء الكنائس
******
تعليقات الأقباط على بيان المجمع المقدس بخصوص مشروع بناء الكنائس
Coptic Orthodox Church Spokesperson added 2 new photos.
20 hrs ·
الأربعاء 24 أغسطس 2016 م .. 18 مسرى 1732 ش.
بيان المجمع المقدس بخصوص مشروع بناء وترميم الكنائس
Sameh Fawzi
Sameh Fawzi
مافيش حلول حاسمة لمشاكل الأقباط مع الدولة المدنية ، إلا بإيقاف تفويض المجمع والأساقفة فى تمثيل الأقباط .
وعودة دور أراخنة الشعب من خلال المجالس الملية المنتخبة كممثلين للشعب القبطي ، ويتم تكليف لجان من بينهم بها مستشارين ومتخصصين وسياسيين وبرلمانيين ، للتعامل والتفاوض باسم الكنيسة والأقباط .
Like · Reply · 15 · 15 hrs
5 Replies · 58 mins
Ehab Tawfiek
Ehab Tawfiek
مش فهمين حاجه من بيان المجمع المقدس ولا ايه هى البنود وايه الاتفاق وهو مش من حقنا نتعرف على الأخ قانون ده هيسمح لينا بيه ومش هيسمح لينا بيه ونعيش أزى فى وسط كله مش ماشى بل القانون غير على الأقباط أزى كل مبناء حكومه فيه مصلي واحنا دوره ميه مش عارفين نجدده المكرفون والا 6 على ماذنا واحنا جرس مش عارفين وصليب ممنوعين تهميش الشعب عن مواد القانون مش فى مصلحة غير إلا عاوزين يخلصو على الكنيسه
Like · Reply · 11 · 19 hrs
1 Reply
Sameh Fawzi
Sameh Fawzi
بخصوص ما حدث بعد القرن السابع ..
اتفضلوا زوروا كل الجوامع الأثرية فى بر مصر ، كلها بلا استثناء ، وشوفوا الأعمدة اللى مرتكزة عليها ، علشان تعرفوا ازاى تجاورت الكنائس والمساجد فى محبة وود و و و ..
طيب معلومة عن الاسكندرية وحدها :...See More
Like · Reply · 7 · 14 hrs
Waheed Zakaria
Waheed Zakaria
توجد عبارة مبهمة تتحدث عن أهمية وجود الفكر المنفتح في تطبيق نص القانون!!! هل نفهم من هذا ان نص القانون يمكن تأويله؟ ان لم يكن نص القانون واضح وصريح لا تتحملوا المسئولية التاريخية امام الأجيال القادمة، حق الأقباط في بناء الكنائس ليس منحة من احد، لسنا عبيد احسانات احد... كونوا رجالا اقوياء و لا تتهاونوا في حق الأقباط
Like · Reply · 11 · 17 hrs
1 Reply
Fakhry Markos
Fakhry Markos
للأسف الشديد , بيان الكنيسة ضعيف جدآ وكلماته مطاطية وغير مفهومة , ولا يصح أن يصدر بيانآ من الكنيسة يفتقر إلى الصراحة والوضوح بهذه الطريقة ,, مامعنى أن يقال أن السنوات الأولى ستكشف مدى فاعليته وصلاحيته ؟ بيان الكنيسة غامض ويخفي الكثير مما حدث ولا تبوح ب...See More
Like · Reply · 6 · 9 hrs
Nady Saman
Nady Saman
احنا عايزين نعرف اية اللى تم وافقتوا على اية بالظبط القانون ولا الحكومة اللى ميحترمش عقائدى ودينى وعايز يدوس عليا مايلزمنيش احنا ميش كمالة عدد ولا عايشين عالة على حد احنا موجودين فى البلد دى منذ نشاءتها ياريت توضحوا شوية قرارتكم اية واية اللى هيمشى علينا
Like · Reply · 4 · 17 hrs
Mina Antwan
Mina Antwan
تعجز كل الكلمات والجمل عن وصف هذا الموقف المخزى لبطريرك الكنيسة ومعه ١٠٥ كانوا يفترض بهم أن يكونوا رجالات الكنيسة ، هذا البيان بيان ملتوى يضلل الشعب فهو بيان موافقة على القانون ولكن صيغ بطريقة لا توحى لشعب الكنيسة بذلك وتضع الشعب فى حيرة ، أيها البطريرك لتعلم ان كنيسة بلا بطريرك افضل من بطريرك لا يعلى راية المسيح وهى الصليب ، ولتعلم ان كنيسة بلا مجمع أفضل من كنيسة بمثل هذا المجمع الذى تدعونه انتم مقدس
Like · Reply · 3 · 9 hrs
Atef Eissa
Atef Eissa
أجمل شئ في البيان آخر إيه. نحن نثق في روح الله القدوس الذي يعمل فيكم وبكم. ربنا يعينكم يا ابائي ويديكم كل حكمة لكي تعبروا بالسفينة لبر الأمان
Like · Reply · 5 · 19 hrs · Edited
1 Reply
Sameh Fawzi
Sameh Fawzi
المجلس الملي يجب أن يعود بقوة ، كممثل للشعب ، ليس "كما كان" من قبل ، مكونا من المحاسيب وأهل الثقة !
لكن توضع معايير الترشح على أسس جديدة ، لكي يكون المنتخبون "أراخنة" حقيقيين ( ليسوا رجال مال ولا أعمال Tycoons ) بل رجال روحيين أتقياء مشهود لهم من الجمي...See More
Like · Reply · 57 mins
Gerges Mahrous
Gerges Mahrous
قدسك ولا حضرتك أى كان انت مين
المفروض انك المتحدث الرسمى باسم الكنيسة
و لما يكون فى جدل يقترب الى التوتر بخصوص قانون بناء الكنائس ولاسيما نقطة الصليب او المنارة او القباب يبقى لازم قدسك او حضرتك تطلع تتكلم قصدى تتحدث لانك المتحدث...See More
Like · Reply · 1 hr
Nagy Shoukralla
Nagy Shoukralla
انا كمواطن قبطى مصرى مسيحى ارفض بكل معانى الرفض شكلا وموضوعا اصدار قانون لبناء الكنائس . فهذا تمزيق لنسيج الوطن واشعال فتنة طائفية فى طول البلاد وعرضا لاقدر الله . ولكن اوافق على اصدار قانون بناء دور العبادة الموحد . وبدون تفاصيل فى تنظيم وترتيب دور ال...See More
Like · Reply · 5 hrs
Amir Khalloul-Risha
Amir Khalloul-Risha
المآذن لم تبنى الى جانب الكنائس كرمز للمحبة والسلام والتعايش
هذا الكلام هو نفاق ومجاملة. لا نريد ان نعادي احد ولكن تزوير التاريخ لاجل مكاسب انية هو سبب بلواتنا ماضيا وحاضرا ومستقبلا!
يجب ان نتصالح ما تاريخنا والاعتراف باخطاء الماضي لغذ افضل
Like · Reply · 5 hrs
Adel Abd Elfady
Adel Abd Elfady
ده اسمه تهريج لو الكنيسه بيضغط عليها تعرفنا لكن مترضخش لابتزاز الارهاب هي الكنيسه ضعفت كده ليه ان لم تستطع الكنيسه قول الحق والوقوف ضد الظلم فهي كنيسه مريضه تحتاج يسوع رجاء من البابا والأساقفة ان لا ترضخ للدوله وابتزازها
Like · Reply · 1 · 14 hrs
ثيؤطوكوس اثؤواب
ثيؤطوكوس اثؤواب
من منطلق موقع عملى الوظيفى
إن وجدنا مثل هذا البيان صادر من أى جهة رسمية أو من رئيس مجلس إدارة أو من رئيس جهة (وزارة أو هيئة) أو حتى صادر من مجلس الدولة...........الخ.
تكون مناقضتنا له إنه...See More
Like · Reply · 3 hrs
Eskander Naguib Eskander
Eskander Naguib Eskander
هذا كﻻم غير واضح معناه ويجب تشكيل لجنه من الكنيسه من القانونيين ( بعيدا عن العمة السودا ) لدراسة ومناقشة مشروع القانون مع ااحكومة وعلي اﻻباء اﻻساقفة ان يصلوا فقط من اجل هذا الموضوع
Like · Reply · 10 hrs
مينا مينا
مينا مينا
الكنيسة بتقول كلام عام بتقول فية انها موافقة على القانون..وفى نفس الوقت مش موضحة الكلام شبة لغز كدة...بمعنى اصح لو الشعب كان لية رد فعل وغضب هتطلع الكنيسة تقول احنا مقولناش موافقين ...ولو الشعب كان مرضى يبقى القانون يتفعل ...الكنيسة خايفة تقول رايها مش عارفة ترضى الدولة ولا ترضى الشعب القبطى...تقريبا كدة نسيو الاية اللى بتقول من ينكرنى قدام الناس انكرة امام ابى الذى فى السموات
Like · Reply · 5 hrs · Edited
Yasser Samir
Yasser Samir
محدش فاهم حاجه
انتو خايفيين من ايه قولوها صراحتا كده نرفض هذا القانون المانع لبناء الكنائس
ده احنا لو فضلنا زي ما احنا كده نبني الكنايس بدون تصريح احسن مليووووووووون مره من اننا نبني بالقانون ده اللي كله عوائق
Like · Reply · 4 hrs
Wasiem Adel
Wasiem Adel
وماهى البنود التى تم الاتفاق عليها ؟!! الرجاء احترام عقليات الشعب وايضاح كافة البنود التى تم الاتفاق عليها لأن البيان للأمانة ضعيف جدا ولايرقى لبيان يخاطب جموع الشعب القبطى فى موضوع شائك وخطير مثل هذا !
Like · Reply · 17 hrs
Mina Tawfik Louis
Mina Tawfik Louis
طيب لازم تعرضو نص مسوده القانون بدل التطبيل اللي انتو عاملينو ده.
عيب علي سنك ده تشتغل مطبلاتي علي اخر الزمن انتهت في الرجولة اصلا...
اعرضو نص المسوده لو كنتو رجاله اصلا
Like · Reply · 1 · 16 hrs
FrYohanna Fayez
FrYohanna Fayez
يا عم بﻻها قوانين .. قال ضربوا اﻻعور على عينه فال خربانه خربانه
Like · Reply · 9 · 19 hrs
4 Replies · 5 hrs
Kero Matta
Kero Matta
احلي ما في البيان بتاع الكنيسة
البرواز الي محطوط فيه البيان
فنان الي عامله ...See More
Like · Reply · 9 · 18 hrs
1 Reply
Mina Talaat
Mina Talaat
عايزين مجلس ملي من العلمانيين يدافع عن حقوق الاقباط في المساواة طالما الاكليروس بيضغط عليهم
Like · Reply · 7 · 20 hrs
1 Reply
Safwat Shenouda
Safwat Shenouda
ما تم من الحكومة وضع حد تقل من الأدنى
مما يتيحه الدستور
بهدف ان يتم رفع الحد قليلا بعد التفاوض...See More
Like · Reply · 3 · 20 hrs
Rania Filobatir Rania
Rania Filobatir Rania
لو الكنيسه فاكرة أن القانون هيتفذ من غير تعصب وبحياديه يبقى ممثلى الكنيسه غلطانين كان قانون ازدراء الاديان اتنفذ احنا بالموافقه على القانون دا هنرجع لايام مش حلوة
Like · Reply · 2 · 12 hrs
1 Reply
ميكا شحاته
ميكا شحاته
انا على نفسى مش شايف ان فيه اى قرار اتخذه المجمع المقدس ده بيان شكر لرجال الاحزاب والدوله مفهوش اى قرار ربنا يستر على الكنيسه
Like · Reply · 2 · 18 hrs
1 Reply
Shady Alfons Shafeek
Shady Alfons Shafeek
هو دا بيان بخصوص قانون ولا موضوع تعبير وايه هي الصيغة التوافقية دي من حق الشعب يعرف.. دا مش شان خاص بالاكليروس لوحدهم
Like · Reply · 1 · 7 hrs · Edited
Emad Wissa
Emad Wissa
طبعا بيان مبهم فيه تجاهل كبير للاقباط من رعاة الكنيسه لماذا لا يتم زكر بنود القانون والتعديلات التي جرت عليها هل لان السعب القبطي او المصرين كلهم ناقصين للاهليه
Like · Reply · 1 · 8 hrs
Antonio Botros
Antonio Botros
كلام هلامي ، فيه نوع من الإستخفاف بعقل الشعب بشكل يبدو منه اننا جهال و غير عاقلين ، و الفهم يشملهم هم فقط
Like · Reply · 1 · 14 hrs
Rami Sawires
Rami Sawires
لو الدولة شايفة الأقباط رعايا الكنيسة شيفاهم تحت الوصاية!!!! الدليل أن احنا مش فاهمين حاجة من البيان !!!
Like · Reply · 1 · 15 hrs
Mena Danial
Mena Danial
للمره الثالثه نقول ونريد استجابه ولتكن سريعه ولا اى مبرر لغير ذلك :-
ربنا الموفق ..ولكن
اولا:اين التوقيعات؟؟؟...See More
Like · Reply · 1 · 13 hrs
Besho Gad
Besho Gad
لابد من التوضيح يعنى اية البنود اللي الكنيسة معترضة عليها زى بند الصليب والجرس واقتراح نص التعديل ودا موقف مش جديد لان حصل قبل كدة ف قانون الردة ايام السادات الكنيسة قدمت مذكرة بالاعترضات انما البيان دا غير واضح
Like · Reply · 1 · 18 hrs
Nabil Gobran
Nabil Gobran
انتم عايزين تجننونا يا اقباط؟؟؟
هو القانون مش اترفض؟؟؟
صحيح أصحاب العقول في راحة.
Like · Reply · 5 hrs · Edited
Amir Fouad
Amir Fouad
ما تقولوا انتوا كانتوا معترضين على اية ودلوقتي موافقين ازاي محتاجين شرح
Like · Reply · 1 · 19 hrs
هاني حليم هاني
هاني حليم هاني
ستظل راية الصليب مرفوعة فوق الجميع
لا رئيس ولا حكومة ولا سلفيين ولا الخانعيين من المسيحيين يقدرون علي ازالتك او محوك من الوجود .
Like · Reply · 1 hr
Joseph Halim
Joseph Halim
بيان مايع لا يمت للواقع بصلة والقادم أسوأ وبكرة هاتشوفوا وربنا يستر علينا
Like · Reply · 10 hrs
Mounir Safwat
Mounir Safwat
أتعجب من الذين يعترضون على تكفير سيد القمني، ويتجاهلوا تكفير الراهب سيرافيم البراموسي من قبل لجنة التعليم والتشريع بالمجمع المقدس التي يرأسها اسقف الشباب (الذي يدعونه زورًا بالمستنير :) )
Like · Reply · 8 hrs
2 Replies · 1 hr
Mounir Safwat
Mounir Safwat
أتعجب من الذين يعترضون على تكفير سيد القمني، ويتجاهلوا تكفير الراهب سيرافيم البراموسي من قبل لجنة التعليم والتشريع بالمجمع المقدس التي يرأسها اسقف الشباب (الذي يدعونه زورًا بالمستنير :) )
Like · Reply · 8 hrs
Morcos Ghattas
Morcos Ghattas
بصراحة هذه الايام عايشين ايام سودا وده غضب من ربنا سيبوا لو سمحتوا المتخصصين هم اللى بيتصرفوا وانتم افضلوا للصلوات وربنا موجود
Like · Reply · 12 hrs
Nessym Salib
Nessym Salib
يا للأسف لما يحدث الان فنحنوا الاقباط وخاصتا أقباط المهجر كان لنا امال كثيرة في وجود رئيس في وطننا الغالي مصر خاصتا بعد تقديمنا له كل الحب والتاييد وكنا نتمني ان نري الكثير من الحب والوطنية منه فالوطنية ليست شعارات ولكنها مواقف وتصرفات . فأين انت سيادة...See More
Like · Reply · 17 hrs
Baher Eezzat
Baher Eezzat
واضح كدة ان احنا بنكلم نفسنا و المتحدث الرسمي مش معانا ........ ده بيان زي قلته ..... ارموه احسن لان الناس مش مستحملة تشوف اي زفت تاني من الكلام المايع ده
Like · Reply · 7 hrs
مينا كامل
مينا كامل
البيان سلبي ومش واضح
Like · Reply · 9 · 19 hrs
Violet Wahib Botros
Violet Wahib Botros
معنى أن الكنائس قبل وجود أى مصليه فى مصر والأقباط هم إللى صمموا معمار الجوامع .من الحق ان يكون عدد الكنائس متزايد وليس بتصاريح بنا اى مدينه جديدة تنشأ من أصول المعمار والتصميم وجود على الاقل كنيسة لكل طايفه من الطوائف المسيحية ارثوذكسيه💒💒💒كاثوليكيه�...See More
Like · Reply · 18 hrs
1 Reply
Joset Ñäkhłã
Joset Ñäkhłã
اه يعني من الاخر الاتفاق كان آيه؟؟؟؟؟؟؟ ليه عايزين تتوهونا وخلاص ؟!
Like · Reply · 5 hrs
ميشيل أمين حنا
ميشيل أمين حنا
بيان بلا بيان
Like · Reply · 3 · 18 hrs
Wael Kamal
Wael Kamal
امام الله تتحملون نتيجة هذا القانون
Like · Reply · 2 · 18 hrs · Edited
George Abd Elmasseh
George Abd Elmasseh
ده بيان لتهدئة الشعب وليس لمصارحة الشعب
Like · Reply · 2 · 18 hrs
Yostos Sameh
Yostos Sameh
يعنى المجمع موافق علىعدم وجود مناره وجرس وقبه
Like · Reply · 2 · 20 hrs
7 Replies · 7 hrs
Beshoy Kamal
Beshoy Kamal
ياريت يبقى فى توضيح اكتر من كده من المتحدث الرسمى للكنيسة
Like · Reply · 2 · 20 hrs
Mina Talaat
Mina Talaat
شكلكوا لبستونا للاسف.
اي قانون فيه تمييز مرفوض من الشعب
Like · Reply · 1 · 19 hrs · Edited
1 Reply
Susie Raafat
Susie Raafat
البيان غير واضح
Like · Reply · 1 · 19 hrs
Alaa Sefen
Alaa Sefen
هذا البيان عباره عن موضوع تعبير
رجاء التوضيح
Like · Reply · 1 · 13 hrs
هو ده بيان موافقه ولا رفض أنا مش فاهم حاجه الي فاهم يفهمني
Like · Reply · 1 · 9 hrs
George Abd Elmasseh
George Abd Elmasseh
البيان غير واضح تمامآ
Like · Reply · 1 · 18 hrs
Amir Samir Omil
Amir Samir Omil
ابائنا الموقرين اعضاء المجمع المقدس

نرجو احترام عقلية الشعب
Like · Reply · 1 · 10 hrs
Michael Shahat
Michael Shahat
ما هي القرارات التي اتخذها المجمع وهي لو سرية ممكن توضح بطريقة افضل
Like · Reply · 1 · 19 hrs
Talat Arten
Talat Arten
عليه العوض ومنه العوض !!!!!!!!!
Like · Reply · 1 · 7 hrs
Youssef Wassef
Youssef Wassef
فهمنا اية احنا كدا
Like · Reply · 1 · 18 hrs
Joseph Badaba
Joseph Badaba
هوووووووووووووووو فين البيان
Like · Reply · 1 · 17 hrs
Emad Gorgui
Emad Gorgui
للاسف "كلام ساكت" 😞
Like · Reply · 1 hr
Romany Vector
Romany Vector
انا عايز قانون واضح مش عقول منفتحة وقت متحب وتغلق وقت متحب علي حسب المزاج
Like · Reply · 10 hrs
Adel Mady
Adel Mady
عاوزين نعرف البنود اي لى وافقت الكنيسه عليه
Like · Reply · 9 hrs
Hesham Abd Elmordy
Hesham Abd Elmordy
طالما ان الله معنا لا نخاف شرا لأنك انت معى
Like · Reply · 3 hrs
Nadia G. Saleb
Nadia G. Saleb
أنا مش فاهمة حاجة؟؟؟
Like · Reply · 57 mins
Rami Sawires
Rami Sawires
معلش ... فين بقى الصيغة التوافقية النهائية دي ؟؟؟
Like · Reply · 15 hrs
Mina Fawzy
Mina Fawzy
انا اللى فهمته انهم موافقين على المقترخ المقدم. من الحكومه ومستنيين انه يتنفذ بصوره ممكن يكون مسؤل وعدهم بيها. لكن فالحقيقه ان اى قانون بيتحط. بيبقى ضدنا مش فصالحناواحب افكركوا بقانون ازدراء الاديان اللى محدش اتحبس بسببه غير المسيحيين.
Like · Reply · 15 hrs
Bothina Ibrahim
Bothina Ibrahim
بيان مجاملة للحكومة !!!
Like · Reply · 6 hrs
Beshoy Safwat
Beshoy Safwat
ما مدي صحه عدم وجود أجراس او صلبان علي الكنائس
Like · Reply · 10 mins
Shenoda Helmy Agaiby
Shenoda Helmy Agaiby
ما هى بنود القانون ...
Like · Reply · 7 hrs
تكفيك نعمتي
تكفيك نعمتي
ممكن فكرة عن مواد القانون
Like · Reply · 5 hrs
Kerlos E Soliman
Kerlos E Soliman
ولا فاهمين حاجة ماتشرحولنا بالعامية
Like · Reply · 14 hrs
Makarious Direas
Makarious Direas
لو سمحت ممكن تنزل لينا صورة من قانون بناء الكنايس الجديد
Like · Reply · 12 hrs
Ayman Naeem
Ayman Naeem
لم أفهم ايضا اى شئ
Like · Reply · 11 hrs
Emad Nagy Said
Emad Nagy Said
الصلاة - ربنا موجود +
Like · Reply · 7 hrs
Randa Elamir
Randa Elamir
فين البيان؟!
Like · Reply · 14 hrs
دوماديوس حبيب ابراهيم
دوماديوس حبيب ابراهيم
دولة عشوائية لا تقوم بأى معايير فى البناء والتطوير والتنمية. ....
معنى وضع قانون هو بمثابة الموافقة على عدم بناء
ووضع عراقيل لا تختفى عن الجميع ....See More
Like · Reply · 1 · 15 hrs
كاراس كيرلس كاراس
كاراس كيرلس كاراس
ممكن تسميته أي اسم أو منحه أي لقب ما عدا : كلمة قانون !
Like · Reply · 12 hrs
كاراس كيرلس كاراس
كاراس كيرلس كاراس
اطمئنوا : الأسوأ قادم
Like · Reply · 12 hrs
Write a comment...

Coptic Orthodox Church Spokesperson added 2 new photos.
20 hrs ·
فى 25/8/2016 م تجري الحكومة اتصالات مع عدد من قيادات الكنيسة، لبحث تعديل مشروع القانون وقال المصدر إن تدخل شيخ الأزهر والحكومة "إيجابي" و"جاد" ويمهد لتوصل كافة الأطراف إلى حلول عملية لعرض المشروع على البرلمان قبيل انقضاء دورته الحالية يُشار إلى أن مسودة المشروع الأخيرة قوبلت باعتراضات من طوائف المسيحيين، بسبب التعديلات التى أجرتها الحكومة عليه مؤخراً وأكدت المصادر التى فضلت عدم ذكر اسمها، أن اجتماع المجمع المقدس والمقرر عقده صباح الغد سيضم ممثلين من الحكومة والكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية بهدف التشاور على المواد الواجب تعديلها فى مشروع القانون والصيغات الجديدة لها وتابع : "حضور ممثلين من الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية سيكون شرفى بالمقام الأول ولن يصوتوا على القرارات المنتظر إصدارها عن اجتماع المجمع المقدس والمتعلقة بالقانون" ومن جانبه، نفى الدكتور ايهاب الخراط، عضو مجلس الكنيسة الإنجيلية، ما تردد من انباء عن مشاركة ممثلى من الكنيسة الإنجيلية بإجتماع المجمع المقدس، كاشفاً عن عقد البابا تواضروس اجتماعاً بممثلي الكنائس الثلاثة فور انتهاء اجتماع المجلس، بهدف توحيد الجهود الرامية لرفض القانون بصيغته الحالية والإتفاق على التعديلات المطلوبة به واكد الخراط أن مشروع القانون بنصه الحالى ناقض ما نص عليه الدستور، كما ان اصداره بشكله الحالى لن يكون له معنى فى ظل اشتماله على كثير مما ورد بالخط الهميونى الصادر خلال فترة الدولة العثمانية وأشار عضو مجلس الكنيسة الإنجيلية إلى انه لاتنازل عن مطالب الكنيسة الإنجلية عن رفض القانون الحالى، كاشفاً عن تواصله مع عدد من الأحزب والقوى السياسية لدعم الكنائس الثلاثة فى رفض مشروع القانون الحالى وأن هناك عدد من الأحزاب والقوى السياسية المدنية قد أعلنت رفضها لمشروع القانون ودعمها لمطالب الكنيسة بتعديله، أبرزها أحزاب التجمع، والمصرى الديمقراطى الإجتماعى، والوفد، والمصريين الأحرار، والتحالف الشعبى الإشتراكى، والعيش والحرية وغيرها من الأحزاب السياسية التى تنادى بمدنية الدولة وتطبيق الدستور. وقال إيهاب رمزي، محامي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، إن الإجتماع الذى جمع قداسة البابا تواضروس برئيس مجلس الوزراء شريف اسماعيل، أمس، تضمن بعض الوعود بتعديل مشروع بناء الكنائس. وتوقع رمزي  أن يتم حل أزمة القانون خلال الساعات القليلة المقبلة بناءً على تلك الوعود بهدف امتصاص غضب القيادات الكنيسية وتمكن مجلس النواب من مناقشته وإصداره قبل إنقضاء دورة الإنعقاد الحالية له وأشار إلى أن حل أزمة البنود الخلافية بمشروع القانون ستقضى تماماً على المصاعب التى تعانيها القيادات الروحية منذ سنوات والمتعلقة بترميم الكنائس الحالية أو بناء أخرى جديدة، مؤكداً على استعداد الكنيسية للتوصل لحل مرضى للدولة أولاً وللكنيسة ثانياً.

الأقباط بين المواطنة وأهل الذمة
الإثنين 15 أغسطس 2016 , 06:18 م

سليمان شفيق
>>مشروع قانون بناء الكنائس يعود بالمسيحيين للقرون الوسطى
>>القيادات الدينية القبطية متحمسة لقانون البناء لأنه يحافظ على سلطاتهم
يثور الآن جدل واسع حول مشروع قانون بناء الكنائس، وغرق المتحاورون فى تفاصيل خارج نطاق السؤال الرئيسى: هل الأقباط مواطنون أم رعايا؟ هذا ما لفت نظر المفكر سميرمرقس فى مقال بعنوان: «تقنين مفهوم الطائفة فى دولة المواطنة لايستقيم» جاء فيه: «فى نص القانون المقترح بشأن «تنظيم بناء وترميم الكنائس»، يذكر فى المادة (1)، والتى تتناول التعريفات المتعلقة بالموضوع، تعبير «الطائفة» (رقم 7 فى التعريفات) ويعرفها بأنها: «الطائفة الدينية التى تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية». كما يستخدم النص أيضا تعبير: «الممثل القانونى للطائفة»، ويعرفه بأنه: «شخص طبيعى من غير رجال الدين، يختص دون غيره باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بأى من الأعمال المطلوب الترخيص بها وفق أحكام هذا القانون، ويحدده الرئيس الدينى الأعلى لكل طائفة فى كل حالة»... ويستمر القانون من خلال بنوده يكرر تعبير: «الممثل القانونى للطائفة». والسؤال الذى يطرح نفسه وبقوة هل يستقيم استخدام تعبير «الطائفة» فى دولة تناضل من أجل المواطنة بغض النظر عن أية اختلافات: بكل مواطنيها ولكل مواطنيها».
لكى ندرك جوهر هذا الكلام لابد أن نحدد رؤيتنا، هل الأقباط مواطنون أم أهل ذمة ؟
لذلك نعود للعهد العمرى الذى صدر فى عام 15 هجرى وجاء نصه: «بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أعطى عبدالله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شىء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود. وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطى أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلى بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شىء حتى يحصد حصادهم.
وعلى ما فى هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذى عليهم من الجزية، واستمرت هذه الرؤية الدينية حتى تم تطويرها شكلًا تبعًا لظروف العصر، وفى فبراير 1856م، أصدر السلطان العثمانى عبدالمجيد ماسمى بالخط الهمايونى (أى الفرمان) وتضمنت عدة نقاط:
1ـ المساواة بين كل مواطنى الدولة العثمانية فى كل الحقوق والواجبات.
2ـ ينتخب بطاركة (رؤساء) الكنائس من كل الملل، وتكون فترة انتخابهم حتى مماتهم ولايحق لأحد نزع سلطة البابا إلا من كنيسته على وجوب إبلاغ فقط اسم البابا فى كل مرة الباب العالى.
3ـ السلطان شخصيًا وفقط له الحق فى ترخيص بناء وترميم الكنائس والمقابر الخاصة لغير المسلمين.
4ـ إعفاء الكنائس والمعابد من الضرائب والمصروفات.
5- تشكيل المجلس الملى مكون من رجال الكنيسة ( كهنة أو رهبان) ورجال من خارج الكنيسة (مسيحيين من غير الرهبان والكهنة) لإدارة شئون الكنيسة.
6ـ عدم إجبار أى شخص على ترك دينه.
7ـ محو كل الألفاظ التى تمس فئة من الناس مثل الدين والملة.
8ـ إلزام كل المواطنين بالخدمة العسكرية.
9ـ تكون الدعاوى القضائية بين المسيحيين والمسلمين فى دواوين (محاكم) خاصة يرأسها قضاة من الطرفين.
واستمر الوضع حتى عام 1934م، حيث تم تحديث الخط الهمايونى بالشروط العشرة لبناء الكنائس، والتى أصدرها العزبى باشا وكيل وزارة الداخلية وهى:
1ـ هل الأرض المرغوب بناء عليها كنيسة عليها هى أرض فضاء أو زراعية، هل مملوكة للطالب أم لا؟..مع بحث الملكية من أنها ثابتة ثبوتًا كافيًا وترفق مستندات الملكية.
2ـ ما مقادير أبعاد النقطة المراد بناء كنيسة عليها عن المساجد والأضرحة الموجودة بالناحية ؟
3- إذا كانت النقطة المذكورة من أرض الفضاء هل هى وسط أماكن المسلمين أو المسيحيين؟
4ـ إذا كانت بين مساكن المسلمين يوجد مانع من بنائها.
5ـ هل يوجد للطائفة المذكورة كنيسة بهذه البلد خلاف المطلوب بنائها ؟
6ـ إن لم يكن بها كنائس فمقدار المسافة بين البلد وبين أقرب كنيسة لهذه الطائفة؟
7ـ ما عدد أفراد الطائفة المذكورة الموجودين بهذه البلدة؟
8 ـ إذا تبين أن المكان المراد بناء كنيسة عليه قريب من جسورالنيل والترع والمنافع العامة بمصلحة الرى فيؤخذ رأى تفتيش الرى، وكذا إذا كانت قريبة من خطوط السكك الحديدية ومبانيها فيؤخذ رأى المصلحة المختصة.
9ـ يعمل محضر رسمى عن هذه التحريات ويبين فيه مايجاور النقطة المراد إنشاء كنيسة عليها من المحلات السارية عليها لائحة المحلات العمومية، والمسافة بين تلك النقطة، وكل محل من هذا القبيل ويبعث به إلى الوزارة.
10ـ يجب على الطالب أن يقدم مع طلبه رسمًا عمليًا بمقاس واحد فى الألف يوقع عليه من الرئيس الدينى العام للطائفة، ومن المهندس الذى له خبرة عن الموقع المراد بناء الكنيسة به، وعلى الجهة المنوطة بالتحريات أن تتحقق من صحتها وأن تؤشر عليها بذلك وتقدمها مع أوراق التحريات.
والآن فى دولة المواطنة ووفق مواد الدستور: وتنص المادة 235من الدستور، ضمن المواد الانتقالية، «يصدر مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد العمل بهذا الدستور قانونًا لتنظيم بناء وترميم الكنائس، بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية».
والمتتبع لسياق تطور بناء الكنائس يجد أن الرؤية الدينية، والتى كانت متقدمة فى حينها تردت فى الشروط العشرة 1934، وانتكست فى رؤية المشروع الحالى، وبالطبع حماس القيادات الدينية المسيحية لذلك المشروع أنه يحافظ على سلطاتهم كأهل أختصاص، ومن ثم أى أن كان هذا القانون، فهو يعود بنا للقرون الوسطى، ومن حفر قانونًا لأخيه وقع فيها.

فى 25/8/2016م وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الخميس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قانون بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، وذلك في ضوء أحكام الدستور، وبعد التوافق الكامل عليه مع ممثلي مختلف الكنائس المصرية. جدير بالذكر أن الاجتماع شهد استقالة الدكتور خالد حنفي وزير التموين من منصبه وتكليف المهندس طارق قابيل وزير الصناعة بالقيام بمهام وزير التموين لحين تعيين وزير جديد.

الشروط ال 5 التى فرضت على اقباط قرية الجلاء.. نهديها لمن يدعى ان الصليب والجرس لايحتاجان لقانون.. ونقول له منعوا من اقامة باب على الشارع وقبة ؟؟!!
2016/08/16
كتبه : نادر جورج
نواصل ملف دهس المتطرفيين لقانون بناء الكنائس , تحت سمع وبصر جهات انفاذ القانون , واليوم نرد على من يقول ان الصليب والجرس لايحتاجان لنص قانونى , هذا كلام لايعرف صاحبه حقيقة الاوضاع على الارض فى محافظات مصر, و من اجل معرفتهم , ومن اجل الاصرار على وجود كل مايتعلق بالكنيسة من حيث البناء والشكل والتفاصيل , , نورد لهم الشروط الخمسة التى فرضها المتطرفيين والمتشددين بل اهالى قرية الجلاء بسمالوط على الاقباط , لعل الخبرة تنفهم وتفيد فى تفاصيل القانون
تعود وقائع الأحداث حسب رواية أهالى القرية ، إلى أن قرية الجلاء تتبع الوحدة القروية لقرية اطسا بسمالوط ويبلغ تعداد الأقباط فيها 1400 نسمة فضلا عن عزبة شلبى التي تتبع القرية ، ولديهم كنيسة باسم العذراء مساحتها ” 60 متر ” بنيت قبل 38 عاما من الطوب اللبن ، ومع مرور الوقت وزيادة تعداد الأقباط وتهدم الكنيسة تقدموا بطلب ببناء كنيسة جديدة وحصلوا على تصريح منذ 7 سنوات ببناء كنيسة على ارض جديدة تم شرائها ، ولكن بعض المتشددين قاموا ببناء مسجد بجوار هذه ا لأرض ورفضوا بناء الكنيسة بجوار المسجد وطالبوا من الأقباط العودة للكنيسة القديمة وبناء كنيسة بديلا منها .
· مأساة كنيسة
لم يثير الأقباط مشكلة وتركوا الأرض الجديدة ، وعادوا لمبنى الكنيسة القديم وقاموا بشراء منزلين من الأقباط لتوسيع الكنيسة القديمة وفتحوا مساحة المنزلين على الكنيسة وتقدموا بتصريح جديد لإحلال وجديد وتوسيع الكنيسة القديمة وحصلوا على تصريح من محافظ المنيا بالإحلال والتجديد والتوسيع في شهر يناير الماضي وعندما بدأوا في عملية نقل المقتنيات المقدسة من الكنيسة وهدم بعض أجزائها الداخلية ، رفض بعض المتشددين بناء الكنيسة وتنفيذ قرار المحافظة وقالوا لهم ” على جثتنا بناء الكنيسة ” فاضطر الأقباط لتنظيم وقفة أمام مبنى محافظة المنيا في 16 فبراير الماضي وتقابلوا مع المحافظ الذى وعد وأصر على تنفيذ القرار وعاد اهالى القرية دون تنفيذ وعد المحافظ
· جلسة عرفية
لم يجد الأقباط وسيلة لتنفيذ التصريح الرسمي في ظل قيام المتشددين بتهديدهم وقطع الطريق عليهم واقتلاع زراعات أقباط القرية من محاصيل القمح والثوم وعلى سبيل المثال إتلاف زراعات كلا من إبرام غال ويوسف سوريال و ممدوح ابوحنا ورجائى جرجس ” ، ورغم تقديم بلاغات بهذه الحوادث ولاسيما أن هناك أشخاص بعينهم يتزعمون التحريض إلا إن قوات الأمن لم تتخذ إجراء معهم مثل الشيخ أيمن عبد الفتاح أمام مسجد القرية وموظف بوزارة الأوقاف و طه عصام يعمل بأحد البنوك .
وأمام تصاعد الأزمة اقترح نائب مأمور قسم شرطة سمالوط على الأقباط أن يذهب الأقباط لمسلمي القرية لاسترضائهم من اجل موافقتهم على بناء الكنيسة وقام أقباط القرية بزيارة المسلمين بعضهم ابدي الموافقة من العقلاء ولكن بعضهم أثاروا مشكلة وطالبوا الأقباط بالجلوس معهم في جلسة عرفية لم يحضرها أى من رجال الدين المسيحي وحضرها 10 من الأقباط بحضور نائب مأمور قسم شرطة سمالوط ، ووضع المتشددون شروط مجحفة تتعارض مع دولة القانون والمواطنة فقد ألزم المتشددون الأقباط بالاتي
- إن تقام الكنيسة على الموقع القديم دون أى مظاهر مسيحية أى كنيسة بدون صلبان أو قباب أو منارة أو اجراس .
- إن تقام من طابق واحد ودون أساسات كما جاء بالرسم التوضيحي بالتصريح
- لا يحق للأقباط تجديد أو ترميم الكنيسة في المستقبل
- لا يحق للأقباط بناء الكنيسة إذا انهارت في المستقبل .
- يلزم الأقباط بالتوقيع على هذا المحضر وأن يتم توثيقه بالشهر العقاري وأن تكون وثيقة ملزمة لأقباط القرية .
رفض الأقباط الشروط المجحفة وتركوا الجلسة رافضين إهدار حقوقهم القانونية في الصلاة وممارسة شعائرهم وشروعهم بشكل قانوني في بناء الكنيسة الحاصلة على تصريح رسمي من محافظة المنيا ، ونظم الأقباط وقفة احتجاجية أمام مطرانية سمالوط تزامنا مع زيارة البابا تواضروس لسمالوط فى اول مارس 2015 اثناء زيارته لسمالوط , ولم يقابلهم ولم تحل مشكلتهم حتى الان
هذه القصة رسالة لمن يقولون الان الجرس والصليب لايحتاجان لقانون؟.

ننفرد بنشر تعديلات الحكومة على قانون بناء الكنائس
هذا الخبر منقول من : البوابه نيوز 26/8/2016م
حصلت "البوابة نيوز" على التعديلات التي أدخلتها الحكومة على مشروع قانون بناء الكنائس، والتي تمت الموافقة عليها من قبل الكنائس المصرية الثلاث مساء الأربعاء الماضي، وعرضت أمس الخميس على مجلس الوزراء، ومن المقرر أن يناقش القانون بالبرلمان صباح الأحد المقبل، وجاءت التعديلات كالآتي:قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس تعريف اتمادة 1 في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعني المبين قرين كل منها:1- الكنيسة :مبنى مستقل قد تعلوه قبة أو أكثر تمارس فيه الصلاة والشعائر الدينية للطوائف المسيحية على نحو منتظم ولها الشكل التقليدي.د- المنارة:جزء مرتفع من مبنى الكنيسة على شكل مربع أو مستطيل أو مثمن الأضلاع أو على شكل أسطواني أو غيرها من الأشكال، يكون متصلا بمبنى الكنيسة أو منفصلا عنه، وفق التقاليد الدينية كالجرس والصليب والارتفاع المناسب أو التصميم الهندسى.- ملحق الكنيسة:مبنى للكنيسة ويشمل بحسب الاحتياج على الأماكن اللازمة لإدارة الكنيسة وقيامها بخدماتها الدينية والاجتماعية والثقافية.3- مبنى الخدمات:مبنى تملكه الطائفة يخصص لأغراض الخدمة المتنوعة، ويشمل إقامة المتغربين والمسنين والمرضى وذوي (الإعاقة).3- بيت الخلوة:مبنى تابع للكنيسة يشمل على أماكن للإقامة وأماكن لممارسة الأنشطة الروحية والثقافية والترفيهيةمادة (3)يتقدم الممثل القانونى للطائفة إلى المحافظ المختص بطلب للحصول على الموافقات المتطلبة قانونا للقيام بأي من الأعمال المطلوب الترخيص بها، وعلى الجهة الإدارية إعطاء مقدم الطلب ما يفيد استلام طلبه يوم تقديمه.ويجب أن يرفق بهذا الطلب مستندات الملكية، والمستندات اللازمة لبيان طبيعة الأعمال المطلوبة وموقعها وحدودها، وفى جميع الأحوال، لا يقبل الطلب غير المستوفى للمستندات المشار إليها.مادة (5)يقوم المحافظ المختص بالبت في الطلب المشار إليه فى المادتين (3) و (4) من هذا القانون بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط المتطلبة قانونا فى مدة لا تجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديمه، وإخطار مقدم الطلب بكتاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول بنتيجة فحص طلبه.وفى حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببا.مادة( ٨ )الكنيسة تعتبر مرخص كل مبنى قائم في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، متى ثبت إقامة الشعائر الدينية به، بشرط ثبوت سلامته الإنشائية وفق تقرير من مهندس استشاري إنشائي، وإقامته وفقا للاشتراطات البنائية المعتمدة، والتزامه بالضوابط والقواعد التي تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة.مادة (9)ملحق الكنيسة القائم وقت صدور القانون يكون مرخصا، ويشترط أن يكون مملوكا للطائفة وبشرط ثبوت سلامته الإنشائية وفق تقرير من مهندس استشاري إنشائي وإقامته وفقا للاشتراطات البنائية المعتمدة، والتزامه بالضوابط والقواعد التي تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة.مادة ( 10)يتقدم الممثل القانوني للطائفة بطلب مرفقا به كشف بحصر هذه المباني إلى المحافظ المختص خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون.على أن يقوم المحافظ المختص بعرض حالة هذه المباني على لجنة وزارية يصدر تشكيلها وتحديد نظام عملها قرارا من مجلس الوزراء، لتولي دراسة أوضاعها لتقديم التوصيات والمقترحات إلى مجلس الوزراء واتخاذ ما يلزم من إجراءات كفالة حرية ممارسة الشعائر الدينية وحسم أي خلاف بشأنها.ويجوز لمجلس الوزراء متى كانت هناك ضرورة لذلك وفق ما تعرضه اللجنة المشار إليها في الفقرة السابقة إصدار ما يلزم من قرارات لتوفيق أوضاع هذه المباني.ولا يجوز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية في أي من الكنائس المشار إليها أو ملاحقتها لأي سبب.
عاااجل : الاسقف غبريال , قانون بناء الكنائس مش عشرة على عشرة .. ولوفيه مشاكليبقى احنا مقدرناش .. ولو حطوا قلقيعة مش هانقدر نقولهم ماطلعهوش؟
مسيحو مصر 2016/08/27 كتبه : مراد كميل -بني سويف
بدأ مبكرا , حجج رجال الكنيسة , عن عوار محتمل فى قانون بناء الكنائس , واخلاء مسئوليتهم بشكل استباقى , فقد قال الأنبا غبريال أسقف مدينة بني سويف( وشقيق الانبا يؤانس اسقف اسيوط)
فى قاء بمطراينته عن قانون بناء الكنائس أن القانون لن يكون عشرة علي عشرة ولو طلع فيه مشاكل يبقي أحنا مش قادرين وليس أننا متساهلين ولو وفقنا أحنا اللي بيطلع عنينا يعني إحنا هنجيب التعب لأنفسنا ؟ وللناس ولو القانون طلع مش علي هوانا يبقي إحنا مقدرناش ؟؟؟؟؟؟؟
واستطرد الاسقف غبريال لو الحكومة أو البرلمان حطت قلقيعة في القانون والعقدة في المنشار هنقول لهم مش عاوزينه بلوه واشربوا ميتة لكن منقدرش نقول أن القانون ميطلعش وأشار أسقف بني سويف أن القانون حتي مناقشته داخل المجمع المقدس كويس جدا؟؟؟؟
وسوف يعرض علي الحكومة والبرلمان ومجلس الدولة.
رئيس الطائفى الانجيلية : نص الاديرة وبيت الخلوة وترميم الكنائس وتوفيق الاوضاع الكنائس غير المرخصة سبب المشكلة .. لكن القانون الحالى يحظى بموافقة الكنائس
مسيحو مصر 2016/08/28 كتبه : سامح سيدهم-اسكندرية
فى مؤتمر صحفى كشف القس اندريا زكى رئيس الطائفة الانجيلية كشف التعديلات التي سببت الخلاف بين الدولة والكنائس
، ولخصها فى الاتى
1- بسبب قيام الدولة على إدراج الأديرة ضمن قانون بناء الكنائس ، ثم تعديل مكان بيت الخلوة والالتزام بوضعه داخل أسوار الكنيسة، رغم أن كل بيوت المؤتمرات خارج الكنائس بل وفى محافظات أخرى، ما سبب غضب ممثلى الكنائس وأصدرت وقتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعلن رفضها للقانون.
2- عن مشاكل الكنائس غير المرخصة، فأكد «زكى»، أن المادة الثامنة كانت مشكلة كبرى لأنها تتعلق بالكنائس غير المرخصة والتعديلات التي تمت عليها من قبل الحكومة كانت تضع الكنيسة في موقف غير واضح، مؤكدًا أن النص الأخير من قانون بناء الكنائس جيد ويعبر عن رؤية الطوائف المسيحية ككل.
3- ما يثار حول عدم وضع صلبان على الكنائس في نص القانون الجديد، وقال تعريفً لمنارة الكنيسة جاء فيه أن المنارة جزء مرتفع من مبنى الكنيسة على شكل مربع أو اسطواني منفصلًا أو متصلًا عنه، وفقًا لتقاليد كل كنيسة تضع الجرس أو الصليب، موضحًا أن الكنائس وقعت على قانون يضمن شكل الكنيسة مع وجود صليب أعلاها.
4- رؤساء الطوائف المسيحية سيتقدمون بقائمة بأسماء الكنائس غير المرخصة كى يعاد فتحها وتقنين أوضاعها، مشيرًا إلى أن المادة ١٠ من القانون تنص على تقدم الممثل القانونى للطائفة إلى لجنة من مجلس الوزراء لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة، وفى سائر الأحوال لا يجوز وقف اقامة الشعائر في المبانى المشار إليها.
5- القانون خطوة في حقوق المواطنة ولكن لابد من دعم المجتمع المدنى وتغيير الفكر والثقافة، مشيرا إلى أن المادة الخاصة بسلطات محافظ الإقليم في بناء الكنائس، قد تم تعديلها لتصبح «يقوم المحافظ المختص بالبت في الطلب المشار إليه من القانون في مدة لا تتجاوز ٤ شهور من تاريخه وفى حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببًا»، حيث جرى حذف عبارة واستطلاغ آراء الجهات المعنية التي ازعجت الكنائس وسيتم اللجوء للقضاء في حالة الرفض .
6- لجوء محافظ الإقليم لرفض إصدار ترخيص كنيسة قد يرجع لأسباب مجتمعية بعيدة عن القانون تتطلب تكاتف مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى معًا لحلها، أما بالنسبة للربط بين عدد السكان وإمكانية بناء كنائس أشار إلى أنه في ضوء النمو السكانى المرتفع جدًا يربط قانون بناء الكنائس بين حاجة السكان وضرورة بناء الكنيسة، فإذا تقدم رئيس الطائفة الدينية بطلب لبناء كنيسة ستتم الموافقة فورًا، مؤكدًا أن هذه المادة في صالح الأقباط بسبب الكثافة السكانية التي في تزايد مستمر بعكس دول أوربية كألمانيا مثلا، وقال إن مصر تزيد بنسبة مليون نسمة كل 10 شهور ووفقا للاحصائيات غير الرسمية نسبة الأقباط من 10 – 15 % من نسبة السكان، وبالتالى تلك الزيادة المطردة تحتاج لبناء كنائس .
7-إقرار القانون خلال أيام خاصة أن مؤسسات الدولة جادة جدًا في تذليل العقبات أمام القانون ومواده، متوقعًا اقراره في الدورة الأولى حسب الدستور، مشيرًا إلى أن الكنائس بذلت جهدًا وكانت حريصة على الدولة والكنيسة معًا حيث كان الأقباط يرغبون في قانون ينقلهم من الوقوع تحت رحمة الأفراد إلى مساواة القانون، ورفض رئيس الطائفة الإنجيلية ما يثار عن ضرورة إبعاد الأمن نهائيًا عن أعمال بناء الكنائس، متسائلًا هل أصبح الأمن سبة؟ لافتا إلى أن الأمن يمثل الدولة على الأرض ويتدخل لحل مشاكل معقدة والقانون جيد جدًا.
8- ترميم الكنائس كعقبة أكبر من بناء كنائس جديدة مضيفًا: «تلقيت اتصالًا من قس أراد تشطيب كنيسته وتجديد الدهانات ومنعوه لغياب التصريح الأمنى، ونواجه تحديات أسبوعية».
9- ، مسألة بناء الكنائس في المدن الجديدة، قائلًا: «الدولة تخصص قطعة أرض في كل مدينة جديدة لبناء كنيسة لكل طائفة مسيحية، ووفقًا للقانون الجديد سنبني مباشرة دون الحاجة لتصريحات»، رافضًا دعوات إسقاط القانون من قبل النشطاء.
10- شكر الدكتور القس أندريه زكى، كل الجهات التي شاركت في الدفع نحو تعديل القانون، بما فيها برلمانيين ونشطاء ومنظمات مجتمع مدنى، شكلوا عوامل ضغط ايجابية من أجل إصدار القانون.
قبل مناقشته فى البرلمان بايام : اقباط يرفضون قانون بناء الكنائس
مسيحو مصر  2016/08/26 كتبه : مريم فؤاد
قبل ايام معدودة من مناقشة مواده الخفية بالبرلمان , قام عدد من شباب الأقباط بحملة توقيعات ل"رفض" لرفض قانون بناء وترميم الكنائس المطروحة من الدولة.
وحملت ورقة جمع التوقيعات عددا من البنود المتحفظ عليها من قبل الأقباط، أبرزها تحديد سور حول الكنيسة في ظل عدم توافر المساحات في القرى الصغيرة.
وأرجع الشباب رفض القانون لأنه حدد ملحقات الكنيسة بأن جميعها داخل سور الكنيسة في ظل الاحتياج لبيوت خدمة خارج الكنيسة لصغر مساحتها.
عادل جرجس يكتب لمجلة روزاليوسف : تفاصيل انبطاح البابا للحكومة
التحقيق بمجلة روزاليوسف بتاريخ 27 / 8 / 2016
بشكل مفاجئ دعا قداسة البابا تواضروس الثانى المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لاجتماع طارئ صباح يوم الأربعاء الماضي واستمر الاجتماع حوالى 4 ساعات وسط أجواء عاصفة لم يشهدها المجمع من قبل لمناقشة قانون لبناء الكنائس معلب وسابق التجهيز دفع به البابا بين أيدى أساقفة المجمع للموافقة عليه ولكن خاب ظن البابا في رجالة فالقانون قوبل بعاصفة من الهجوم والاعتراضات التي انطلقت في مواجهة البابا الذى واجه اعتراضات الأساقفة بأن هذا القانون هو أفضل ما أمكن التوصل اليه مع الدولة وهو الصيغة التي سوف يتم تمريرها الى مجلس النواب للموافقة عليها وأن موافقة المجمع من قبيل حفظ ماء الوجه للبابا ورجالة
انقسام المجمع
وبحسب مصدر داخل المجمع المقدس أنقسم المجمع الى ثلاثة أقسام خلال المناقشات فالأغلبية طالبت برفض القانون والبعض الأخر رأى لا مانع من تمرير القانون والذى يمكن تعديله فيما بعد وقلة من اباء المجمع المقدس اقترحوا المماطلة مع الدولة للعودة الى طاولة المفاوضات مره أخرى هذا الانقسام أدى الى تراشق بين الأساقفة بعضهم البعض فالموافقون على القانون أتهموا المعارضون بإضعاف الكنيسة والبابا والمعترضون ردوا عليهم بأن القانون انبطاح للحكومة يضيع حقوق الاقباط الا ان الجميع اتفقوا على الهجوم على الانبا بولا وطالبوا البابا بتنحية عن الملف السياسي وهو ما رفضة البابا
خداع الاقباط
يكمل المصدر ان قانون البابا ما هو الا حلقة من حلقات خداع جديدة للأقباط التي بدأها الانبا بولا فالقانون الذى أعده الانبا بولا كان يقع في ثمانية مواد بينما قانون البابا يحتوى على عشرة مواد لم تأتى بجديد ولكنها حاولت ترضية الرأي العام بأن نصت المادة الأولى من القانون على ان الكنيسة مبنى متعدد الطوابق تعلوه قباب يوضع عليها صليب حيث كان بناء الكنائس بدون صلبان أكبر المشكلات التي أثارت الشارع القبطي بينما ظلت كل شروط بناء الكنيسة كما هي ولكن مع أعادة صياغة لمشروع الأنبا بولا كما أعطت المادة الرابعة من القانون الحق للكنيسة باللجوء الى القضاء في حالة ما أذا تم تقديم طلب لبناء كنيسة مستوفى لكل الشروط والمستندات أذا لم يتم الرد على الكنيسة من الجهة الإدارية سواء بالقبول أو بالرفض خلال أربعة أشهر من تقديم الطلب تلك المادة التي كانت مثار خلاف بين أساقفة المجمع فالبعض رأى تعديل المادة بحيث يكون عدم رد الجهة الإدارية بمثابة موافقة ضمنية وهو ما رفضة البابا
البابا يفوض نفسة
طلب البابا صراحة من الأساقفة تقديم بعض التنازلات من أجل تمرير القانون وهو ما تم رفضة وأتفق الجميع على الا يتفقوا وهنا أقترح البابا ان يتم أرسال ملاحظات على قانون بناء الكنائس الى مجلس الوزراء وليس صيغة جديدة للقانون وهنا حاول البابا اتخاذ موقف عنتري بأن طلب من المجمع تفويضه بالإجماع لتمثيل الكنيسة في مخاطبة رئيس الجمهورية في التدخل من أجل إقرار قانون لبناء الكنائس ترتضيه الكنيسة وهو ما وافق عليه المجمع بالأغلبية وليس بالإجماع وقد استنكر المصدر الكنسي طلب البابا بالقول ( البابا هو رأس الكنيسة وهو أعلى رتبة كهنوتية فيها وهو المفوض قانوناً بتمثيل الكنيسة أمام الغير فالتفويض لا معنى له وأرى أن البابا كان يستفتى على شعبيته داخل المجمع وأظن ان النتائج لم تكن مرضية له
حرمان المجمع
حالة الهرج والمرج والخلاف والاختلاف داخل جلسة المجمع كانت ظاهرة للجميع على الرغم من أصرار البابا الغير مبرر على عدم تسرب تفاصيل هذا الاجتماع للإعلام فقام باستخدام سلطاته الكنسية في مواجهة المجمع لضمان عدم تسرب تفاصيل الاجتماع وقام بفرض حرمان عام على كل أساقفة ومطارنة المجمع بالقول ( لا حل ولا بركة لأى حد انه يخرج كلمة من اللى اتقالت في الاجتماع للإعلام) وهنا يقع أي أسقف او مطران يدلى بأي حوارات أو تصريحات كنسية الى الاعلام تحت حرمان البابا الكنسي وهو ما أكده لنا العديد من الأساقفة عند الاستفسار عن تفاصيل اجتماع المجمع المقدس بالقول (البابا ضارب حرمانيه) وعقب اجتماع المجمع المقدس ذهب البابا الى مقرة البابوي بكنيسة العذراء بالزيتون عقد اجتماعه الأسبوعي وعلى الرغم من أن الجميع كان ينتظر ان يعلن البابا عن أي تفاصيل تجاه موقف المجمع المقدس من قانون بناء الكنائس الا ان البابا تجاهل الجميع وألقى عظة عن الموسيقى ليضفي على الأجواء غموضاً أكثر من غموضها خاصة انه حتى انعقاد اجتماع البابا الأسبوعي في الزيتون لم تصدر الكنيسة اى بيانات بخصوص اجتماع المجمع المقدس
بيان منتصف الليل
بعد أكثر من مرور ستة ساعات على انعقاد اجتماع المجمع المقدس أصدرت الكنيسة بيانا على صفحة المتحدث الرسمي للكنيسة في الساعة الثانية عشر وخمس دقائق ويقول لنا مصدر إعلامي داخل الكاتدرائية ان سبب تأخر البيان هو رفض الانبا رفائيل اصدار البيان من خلال سكرتارية المجمع المقدس بالصيغة التي خرج بها والتوقيع عليه كسكرتير للمجمع المقدس وأنه أقترح بيان يكشف عن تفاصيل اجتماع المجمع وأهم ملاحظات الكنيسة على قانون بناء الكنائس وهو ما رفضة البابا وان المفاوضات بين البابا و رفائيل استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل في ظل ضغط شعبي على الكنيسة من الاقباط على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب الكنيسة بإصدار بيان يوضح الحقائق فجاء بيان منتصف الليل ليكشف عن الصراع الدائر داخل المجمع ويصدر عن المتحدث الإعلامي للكنيسة وليس عن سكرتير المجمع المقدس المنوط بإصدار البيانات الصحفية الناطقة باسم المجمع وكشف البيان عن حالة الرفض داخل المجمع لقبول تعديلات الحكومة الذى سبق واعترضت عليها الكنيسة وان الاجتماع كان بصدد التوافق على تلك التعديلات وبسبب ذلك ثارت العديد من التساؤلات والاستفسارات من أعضاء المجمع حيث تم (طرح مواد القانون العشرة للمناقشة بين الحضور والتعديلات التي تمت مؤخرا وإجابة التساؤلات والاستفسارات) ويفجر البيان قنبلة من العيار الثقيل فالقانون الذى طرح للنقاش تم الاتفاق مسبقاً عليه مع الحكومة وممثلي الكنائس و ما اجتماع المجمع الا تحصيل حاصل فبعد (التشاور والتوافق مع ممثلي الكنائس المسيحية يعلن المجمع المقدس وبنية خالصة التوصل إلى صيغة توافقية مع ممثلي الحكومة تمهيدا للعرض على مجلس الوزراء وتقديمه لمجلس النواب) كما ان البيان لم يحدد مناطق تلك "الصيغة التوافقية " فهل مثلا سيكون الصليب أعلى الكنائس بثلاثة اضلاع بدلاً من أربعة؟
منتصف العصا
لم يفت الكنيسة في بيانها التوازن بين ما أدعت انها توافقت عليه مع ممثلي الكنائس والحكومة وبين طموح شعبها في تيسير عملية بناء الكنائس ولأن الكنيسة تدرك ان ما توافقت عليه به الكثير من العوار والمعوقات فقد حاولت أمساك العصا من المنتصف حيث (أن أي قانون هو بمثابة نصوص جامدة فإنها تحتاج إلى فكر منفتح في التطبيق العملي وليس الحرفي وبصورة واعية في المجتمع من أجل سلامته ووحدته وصيانة علاقات المودة بين جميع المصريين) فإذا ما ظهر فشل القانون في تيسير بناء الكنائس ولام الاقباط كنيستهم على انها شاركت في صدور هذا القانون أدعت الكنيسة أمام شعبها ان العيب ليس في القانون ولكن في تطبيقه وهو نفس المعنى الذى انهت الكنيسة به بيانها (أن السنوات الأولى لتطبيق القانون سوف تكشف مدى فاعليته وصلاحيته واحترامه للآخر آملين ألا تظهر مشكلات على أرض الواقع)
مراوغة الكنيسة
هنا نحذر من مسلك الكنيسة في المراوغة والتهييج الإعلامي والشعبي وهو المسلك الذى تشارك الدولة فيه الكنيسة فحتى الان لا يعرف أحد حقيقة القانون الذى دفع به الأنبا بولا للحكومة والذى أدعت الكنيسة أن الحكومة أجرت تعديلات مرفوضة عليه ولم يتم الكشف عن تلك التعديلات الجائرة كما ان الكنيسة لم تفصح عن قانونها الجديد او الملاحظات التي أرسلت لمجلس الوزراء فكل هذه الفاعليات تتم في سرية شديدة بين الحكومة والكنيسة فلماذا تحجب الكنيسة عن الرأي العام صياغها القانونية بينما تدفع في العلن بمشكلات تدعيها مع الدولة فإما ان تظل كل تعاملات الكنيسة والدولة سرية ومحظورة وأما يتم الكشف في شفافية عن كل تلك الحقائق والامر العجيب هنا انه عندما أعلنت الكنيسة عن تعديلات الحكومة الجائرة خرج علينا الكثير من الإعلاميين برفض وشجب واستنكار تلك التعديلات ونتحدى ان يذكر لنا اى منهم هذه التعديلات وكأن ما تصرح به الكنيسة هو تنزيل الهى لا يأتيه الباطل .

عادل جرجس يكتب لمجلة روزاليوسف : أبقوا قابلونى لو بنيتوا كنيسة
3/9/2016م
وكأنه فسر الماء بعد جهد جهيد بـ (الأمبو) هكذا خرج قانون بناء الكنائس الذى أقره مجلس النواب الذى يفترض أنه جاء لينهى مأساة الأقباط في بناء الكنائس التي تسبب فيها "الخط الهمايونى" الذى كان يحكم بنائها بشروطه المتعسفة والجائرة ولكن للأسف جاء القانون ليكرس لهذا الخط الهمايونى وينتصر له فبعد جولات ماراثونية بلغ عددها خمسة عشر بين الدولة والكنيسة أستقر الطرفان أخيراً وتوافقا على مشروع شرى لبناء الكنائس الأسبوع الماضي لم يفصح عنه في حينة وتم الدفع به خلسة من قبل الحكومة الى مجلس النواب بعد أقراره من مجلس الدولة وبمجرد ان تلقف النواب صيغة القانون حتى ثارت ثائرتهم فالقانون طائفي بامتياز وجاء خصما من حقوق الاقباط في المواطنة وعبثاً حاول النواب تعديل القانون ولكن هيهات فلقد سبق السيف العزل وكان هناك أصرار عجيب من رئيس مجلس النوال على تمرير القانون كما تمت كما تمت صياغته ولم يتم الالتفات الى مقترحات النواب وخرج القانون معيب وملئ بالعوار القانوني والدستوري ليصاب الأقباط بالإحباط اللذين كانوا يأملون أن يضعهم هذا القانون على طريق المواطنة الكاملة خاصة أنه صدر من برلمان جاء بعد ثورتين

سلق القانون
بسرعة غريبة وعجيبة تم اقرار القانون حيث تم أرساله الى مجلس الدولة وخلال ساعات تمت الموافقة عليه وهو الامر فالمفترض أن يستغرق هذا بعض الوقت ولكن تمت الموافقة عليه خلال ساعات ليأتي دور مجلس النواب في مناقشة القانون بإحالته الى اللجان النوعية المختصة داخل المجلس لتقدم كل لجنة تقريرها ولكن في أجراء عجيب تم ضم خمسة لجان داخل المجلس برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة وعرض مشروع القانون عليهم في حضور عدد كبير من النواب الرافضين للقانون وهو ما جعل أبو شقة عند تصويت على القانون أمام اللجنة المجمعة أن يستبعد كل النواب الحاضرين ليقتصر التصويت على أعضاء تلك اللجنة والتي وافقت عليه الاثنين الماضي ليتم طرح القانون للتصويت في الجلسة العامة في اليوم التالي وقبل انعقاد الجلسة قدم العديد من الأعضاء لرئيس المجلس الكثير من الاعتراضات على القانون وخاصة المادة الثانية منه والتي طالب الجميع بإلغائها ولكن تم طرح القانون كما هو ليتم التصويت عليه برفع الأيدي دون اللجوء الى التصويت الإليكتروني ليسدل الستار على هذا المشهد الهزلى بمقولة رئيس المجلس ( موافقون .. موافقة) ليقوم برفع علم مصر وسط مظاهر مفتعلة من البهجة والفرح لتخدير الرأي العام
انخفاض المنارة
يحفل القانون بالعديد من العبارات المطاطية والتي يمكن ان تشكل في مجملها ثغرات لا تعيق فقط بناء الكنيسة ولكن قد تمنع هذا البناء أو يأتي مشوهاً ومقيداً فالمنارة هي الجزء الأعلى في الكنيسة وهى التي توضع عليها الصلبان فهي تشبه في ارتفاعها مآذنه الجامع ولكل كنيسة منارتان ولكن القانون قيد بناء المنارات بمنارة واحدة وعلى الرغم من ان القانون أسهب في وصف الشكل الهندسي لمنارة من أنها" جزء مرتفع من مبنى الكنيسة على شكل مربع أو مستطيل أو مثمن الاضلاع أو على شكل اسطواني أو غيرها من الأشكال يكون متصلاً بالكنيسة أو منفصلاً عنه " الا ان القانون عند تحديد ارتفاع المنارة لم يحسم الامر بأنها الجزء الأعلى في الكنيسة وترك الامر مائعاً ونص على انه يجب "مراعاة الارتفاع المناسب" وهنا يمكن ان يكون الارتفاع المناسب للمنارة أقل ارتفاعاً من مبنى الكنيسة نفسة بحسب رؤية من يمنح تصريح البناء لإخفاء هوية الكنيسة الدينية وهو الامر الذى وقع فيه القانون في الكثير من نصوصه
الاقباط كائنات ميكروسكوبية
من أعاجيب القانون أنه حدد مساحة الكنيسة في مادته الأولى بألا تقل على 300 متر مربع بحسب تعداد الاقباط ومدى احتياجهم وهو الامر الذى يتوقع معه ان يتم منح تصاريح لبناء الكنائس في حدود الحد الأدنى الذى حدده القانون وعلى الرغم من ذلك أقر القانون ان تلك الكنيسة التي مساحتها 300 متر مربع يمكن أن تحتوى على مبنى للخدمات" والذى يشمل أقامه المغتربين والمسنين والمرضى وذوى الحاجة" كما ان الكنيسة التي مساحتها 300 متر مربع سوف تحتوى أضافة الى مبنى الخدمات ملحق للكنيسة " يشمل على الأماكن اللازمة لإدارة الكنيسة وقيامها بخدماتها الدينة والاجتماعية والثقافية " ومن المعروف أن هذا الملحق غاليا ما يشمل مستشفى وحضانة ونادى اجتماعي وتتسع الـ 300 متر مربع لتشمل أيضاً بيت للخلوة "يشمل على أماكن لممارسة الأنشطة الروحية والثقافية والترفيهية" وبالتأكيد فإن كل ما ذكر من ملحقات داخل الكنيسة يتطلب مساحات كبيرة الا أذا كان من قام بصياغة هذا القانون يفترض ان الاقباط ليسوا بشر و أنما كائنات مجهرية ميكروسكوبية لا ترى بالعين المجردة و أن تلك المباني ماهي الا حضانات معملية لتلك الكائنات

الاختصاص للبابا
بينما ينص القانون على لا مركزية الموافقة على طلبات بناء الكنائس ويضع تلك السلطة في أيدى المحافظين الا انه يغل يد أساقفة المدن في طلب بناء الكنائس ويضع تلك السلطة في يد البابا منفرداً فلقد عرف القانون الرئيس الديني المختص بطلب بناء الكنائس بأنه " الرئيس الديني الأعلى للطائفة " فالبابا اذن هو المنوط بتلك الطلبات وليس الأساقفة وهو ما يكرس للسلطة السياسية للكنيسة فلقد سبق وأعلن الانبا بولا انه سوف يتم تشكيل (مجلس أكليريكى لبناء الكنائس) يبت في طلبات بناء الكنائس المقدمة من أساقفة الأبرشيات واختصاص البابا بطلب تقديم بناء الكنائس هو أخطر ما في هذا القانون لأن القانون وليد الاتفاق بين الحكومة والكنيسة والطرفان يعلمان جيداً المشاكل الكبيرة التي سوف تنتج عن تطبيق هذا القانون فكان لابد ان يتم السيطرة على الطلبات المقدمة من الكنائس بمعرفة البابا الشريك الأصلي في اصدار القانون وبالطبع سيقوم البابا باستبعاد كل طلبات بناء وترميم الكنائس التي يمكن ان تكشف عوار القانون وهو ما سوف يخلق احتقان وصراع (قبطي ـ قبطي) داخل الكنيسة والأمر الادهى من ذلك فإن القانون همش أساقفة الأبرشيات أصحاب الحق الأصيل في طلب بناء الكنائس حيث أشترط القانون في مادته الأولى بأن من يتابع تنفيذ بناء الكنائس هو شخص من غير رجال الدين يعينه البابا فالممثل القانوني للطائفة هو "شخص طبيعي من غير رجال الدين يختص دون غيره باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بأي من الأعمال المطلوب الترخيص بها وفق أحكام هذا القانون ويحدده الرئيس الديني الأعلى لكل طائفة في كل حالة) وهو ما يتعارض مع كون كل أسقف إيبارشية هو الممثل القانوني للطائفة في المدينة والذى كان يصدر الترخيص باسمة
البناء طبقا للتعداد
المادة الثانية من القانون كانت أكثر المواد رفضاً فحتى أشد المتحمسين لهذا القانون رفضوا تلك المادة وهو ما أدى الى ان يقدم أكثر من 40 نائب طلب للدكتور على عبد العال لإلغاء تلك المادة قبل مناقشة القانون في اللجنة النوعية المجمعة ولكن الطلب لم يلتفت اليه وأثناء الجلسة العامة للتصويت صرخت النائبة نادية هنري مطالبة بالتصويت على القانون مادة مادة في محاولة يائسة وأخيرة للتصويت ضد تلك المادة وصاح النائب هيثم الحريري داخل الجلسة بأن ( القانون فيه سم قاتل ) مشيرا الى تلك المادة والتي تقضى بأن (يراعى أن تكون مساحة الكنيسة المطلوب الترخيص ببنائها وملحق الكنيسة على نحو يتناسب مع عدد وحاجة مواطني الطائفة المسيحية فى المنطقة التي تقام بها مع مراعاة معدلات النمو السكاني) فحتى الان لا توجد أي قواعد بيانات يمكن الاستدلال بها على تعداد الاقباط في المناطق المختلفة داخل الجمهورية كما أن القانون لم يحدد نسبة المساحة الى التعداد فعند التطبيق على الارض سوف يتم تقليص مساحات الكنائس الى الحد الأدنى (300 متر مربع) بحجة ان تعداد الطائفة في المنطقة لا يحتاج أكثر من ذلك
لا للكنائس في القرى
أما المادة الثالثة من القانون فقد حظرت بناء الكنائس في قرى مصر والذى يبلغ تعدادها 11 الف قرية فتنص على أن (يتقدم الممثل القانوني للطائفة إلى المحافظ المختص بطلب للحصول على الموافقات المتطلبة قانونا للقيام بأي من الأعمال المطلوب الترخيص بها وعلى الجهة الإدارية إعطاء مقدم الطلب ما يفيد استلام طلبه يوم تقديمه ويجب أن يرفق بهذا الطلب مستندات الملكية والمستندات اللازمة لبيان طبيعة الأعمال المطلوبة وموقعها وحدودها وفى جميع الأحوال لا يقبل الطلب غير المستوفى للمستندات المشار إليها) فكل قرى مصر تقع خارج كاردون المباني العمرانية وتصنف على انها أراضي زراعية لا يجوز البناء عليها وهو ما يعنى رفض أي طلب للبناء على أراضي تلك القرى وقد طالب العديد من النواب أضافة ‘عبارة ( استثناء من قانون الأراضي الزراعية) ولكن لم يلتفت الى رغبة النواب كما ان هناك رفضاً قبطياً لتلك المادة لأنها تختصر قانون الخط الهمايونى والموافقات العشرة التي كانت مطلوبة لبناء الكنائس فالقانون على الرغم من انه لم يحدد الجهات التي يتوجب موافقتها على بناء الكنيسة الا انه ترك الباب مفتوحاً ليحدد كل محافظ الجهات التي يرى موافقتها بلا حدود

اهمال الطلب
المادة الخامسة أعطت للمحافظ الحق في اهمال الطلب وعدم الرد عليه سواء بالموافقة أو الرفض المسبب ولم تحدد خطوات التظلم أذا ما أهمل المحافظ الطلب (يلتزم المحافظ المختص في البت في الطلب المشار إليه في المادتين (3)، (4) من هذا القانون بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط المتطلبة قانونا فى مدة لا تجاوز أربعة أشهر من تاريخ تقديمه، وإخطار مقدم الطلب بكتاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول بنتيجة فحص طلبه وفى حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببا) وقد طالب النواب بإضافة عبارة ( وتعتبر الموافقة ضمنية أذا لم يتم الرد في المدة القانونية ) ولكن تم تجاهل تلك العبارة وهو ما سوف يستوجب ان يقوم من أهمل الرد على طلبه لبناء كنيسة بالطعن على ذلك أمام القضاء الإداري باعتبار ان هذا يعتبر قراراً أدارياً سلبياً وهو ما يتعذر إثباته وتطول إجراءات التقاضي فيه لسنوات
استمرار غلق الكنائس
أما الكنائس المغلقة على مستوى الجمهورية فقد أقر القانون استمرار أغلاقها حيث نص على (يعتبر مرخصا ككنيسة كل مبنى قائم فى تاريخ العمل بأحكام هذا القانون تقام به الشعائر الدينية المسيحية بشرط ثبوت سلامته الإنشائية وفق تقرير من مهندس استشاري معتمد من نقابة المهندسين، وإقامته وفقا للاشتراطات البنائية المعتمدة، والتزامه بالضوابط والقواعد التي تطلبها شؤون الدفاع عن الدولة والقوانين المنظمة لأملاك الدولة العامة والخاصة) فتلك الكنائس مغلقة منذ سنوات بمعرفة الأمن وهو ما يعنى انها لا تمارس الشعائر كما ان معظمها قد أصابه بعض التصدعات جراء أغلاقها وعدم صيانتها لفترة طويلة وهو ما يعنى انتفاء تطبيق القانون عليها وتوفيق أوضاعها وأعاده فتحها ولكن سوف يتم توفيق أوضاع الكنائس التي أقيمت بدون ترخيص وتمارس الشعائر
عدم دستورية القانون
هناك رفض شعبي قبطي لمواد القانون وهو ما دعا بعض النشطاء والحركات القبطية تطالب بإلغاء هذا القانون وهناك العديد من المحامون الاقباط يستعدون للطعن على القانون أمام المحكمة الدستورية العليا لأن القانون قد خالف الغرض من تشريعه وهو تنظيم الحق في بناء الكنائس وجاء مقيداً لهذا الحق كما ان العديد من مواد القانون تتعارض مع مبادئ الدستور في المساوة وتنتهك حرية الحق في العبادة

This site was last updated 09/04/16