Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار متفرقة للبابا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
السكرتيرة ايرينى وجدى
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
رحلات البابا تواضروس للخارج
أداء البابا
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
أخطاء الأساقفة
 بيع اراضى واملاك المسيحيين
ألإسلام والكنيسة القبطية
ضد ترشح أساقفة للبطريركية
Untitled 8056
Untitled 8057
Untitled 8058

 

طبّاخ البابا أكّل الأقباط «الحلاوة»
روز إليوسف 25 فبراير 2017  كتب : عادل جرجس
من أيام قلائل بدأ «الصوم الكبير» عند الأقباط الأرثوذكس، وهو أطول أصوام الكنيسة على مدار السنة والتى يبلغ عدد الصيام فيها 288 يوما، ويحتل الصوم الكبير 55 يوماً منها. والصوم فى المسيحية ليس فرضاً دينياً، فالمسيحية لا تعرف الفروض، ولكن الصوم هو وسيلة لقمع رغبات الذات وشهوات الجسد، والارتفاع بمستوى الروحانيات كما أسس ذلك بولس الرسول «أَقْمَعُ جَسَدِى وَأَسْتَعْبِدُهُ».
والصوم كما تعرفة الكنيسة جاء ضمن التعاليم التى سلمها تلاميذ المسيح وحفظت من جيل إلى جيل إلى أن وصلت لنا، وفى الصوم الكبير تفرض الكنيسة على أبنائها الصوم الانقطاعى لمدة لا تقل عن 12 ساعة تكون فى الغالب من بداية اليوم وحتى الظهيرة وغالباً ما ينهى الصائم صومه بصلاة القداس الإلهى ويُفطر على طعام يخلو من الدسم ولحم الحيوان والطيور والأسماك، والعبرة فى ذلك أن الدهون الحيوانية تثير وتنشط الغرائز الجنسية، وهو ما يعيق قمع الجسد والارتقاء الروحى.
 الميه والملح
قديماً كان يسمى الصوم الكبير «صيام الميه والملح»، حيث كان يمتنع أبناء الكنيسة عن طهى أى مأكولات حتى بالزيت النباتى وكانت كل وجباتهم أثناء الصيام تطهى بالماء والملح فقط إمعانا فى الزهد والتقشف فكانوا يقومون «بسلق» الخضروات ورش بعض من الملح عليها ويأكلونها، ولايزال هذا التقليد حتى يومنا هذا متبعًا فى مناطق كثيرة من صعيد مصر، حيث يتم الامتناع أيضاً عن تناول أى حلوى أو أطعمة ذات مذاق شهى، فالغرض من الصيام هو الوصول إلى أقصى درجات ضبط النفس للوصول إلى أعلى مستوى روحى كما ورد بمزامير داود «رُكْبَتَايَ ارْتَعَشَتَا مِنَ الصَّوْمِ، وَلَحْمِى هُزِلَ»، ولا يتحقق الهدف من الصوم بدون الصلوات والتحلى بالفضائل، ويفرض من يصومون بـ«الميه والملح» على أنفسهم فترات أطول من الانقطاع عن الأكل حتى مغيب الشمس ويُفطرون مع ظهور أول نجم فى السماء، وهو ما يتوافق مع قوانين الكنيسة القبطية (الصوم ليس هو الامتناع عن الخبز والماء، بل الصوم المقبول أمام الرب هو القلب الطاهر، وإذا كان الجسد جائعا وعطشانا، والنفس تأكل فى الأعراض، والقلب يتنجس باللذات، فما هو الربح الذى لصومك»؟ (مجموعة القوانين لابن العسال، الباب 15، فقرة 34).
 رفاهية الصوم
ولأن دوام الحال من المحال، ولأن التجارة بكل ما يتعلق بالدين أصبحت تجارة رائجة، فقد تفتق ذهن البعض عن استغلال فترة الصوم الكبير فى تقديم خدمة متميزة للصفوة من أبناء الكنيسة تضمن لهم التمتع بكل أطياب الطعام وقضاء الصوم المقدس حتى نهايته دون معاناة فى الامتناع عن التمتع بكل ما لذ وطاب وظهرت بدعة «الأكل الصيامى»، حيث يتم تصنيع كل أصناف الطعام التى يدخل فيها الدهن الحيوانى واللحوم بمكونات نباتية تعطى نفس طعم ومذاق الطعام الحيوانى، فظهرت على الساحة منتجات لحوم صيامى ( كفتة - هامبورجر - سجق - شاورمة - لانشون.. إلخ)، كذلك مخبوزات وفطائر صيامى و(جاتوه وتورتة) صيامى ووجدت تلك المنتجات إقبالاً ورواجاً كبيرين بين الأقباط خاصة أنها توزع وتباع داخل الكنائس، وهو ما دفع العديد من المصانع للدخول فى تلك التجارة ودخلت الأديرة فى المنافسة وتحول أقدس أصوام الكنيسة وأكثرها روحانية إلى فترة يتحايل فيها الأقباط على قوانين الكنيسة لتمرير فترة الصوم بسلام وضمان لذة ومتع الدنيا.
 صوم تيك أواى
لم تعد بعد تجارة «الأكل الصيامى» مقصورة على الكنيسة، فلقد خرجت تلك التجارة من الكنيسة واقتحمت محلات الوجبات السريعة وتصدرت الوجبات الصيامى قائمة تلك المحلات، ولأن الإقبال عليها كبير فقد دخلت الكثير من تلك المحلات فى المنافسة فيما بينها للفوز بـ «الزبون» القبطى الصائم، وتعددت العروض على تلك الوجبات وأبدع الطهاة فى ابتكار أصناف جديدة وإطلاق أسماء تجارية عليها مثل «كومبو صيامى» و«فاهيتا نباتى» وغيرها وانطلقت الشعارات التجارية الرنانة لدغدغة الوجدان الصيامى، ومن أطرف تلك الشعارات «تذوق معنا متعة الصيام» و«صيامك أحلى معنا» ليتحول الصيام من قمع وتقشف إلى متعة ورفاهية وبدلاً من أن يكون الصوم فترة لمشاركة الفقير إحساس العوز ترتفع تكلفة الصيام ولا يقدر عليه إلا الأغنياء.
 طرائف صيامية
كانت بداية ظهور المأكولات الصيامى فى أواخر العقد الماضى، حيث كان آباء الكنيسة يتندرون عليها ويسخرون منها ويطلقون عليها «صيام الأيدى الناعمة»، وقد حكى البابا شنودة أنه فى أحد أسفاره خارج البلد أقام له أبناء الكنيسة مأدبة طعام فاخرة احتفاء به، وكانت تلك الزيارة أثناء الصوم الكبير ووضعت على مائدة الطعام كل أصناف الأكل الصيامى الحديثة فوجد البابا لحومًا ومنتجات ألبان فتعجب واستغرب وسأل الحاضرين إذا ما كانوا يعلمون أن الكنيسة فى ذلك الوقت تصوم صومها من عدمه، وفوجئ بأن كل تلك المأكولات الفاخرة «صيامى» فضحك وتعجب وقال للحاضرين: «يعنى كل الأكل ده صيامى وشوية المش وحتة الجبنة بتوع الفقير هما اللى فطارى» فى إشارة منه إلى أن الفقير يمتنع عن «المش» فى الصيام لأنه مصنع من لبن حيوانى على الرغم من أنه قوته الوحيد، بينما الصفوة يبتدعون ويبدعون فى رفاهيتهم الصيامى.
 الكنيسة تبارك
على الرغم من أن «الأكل الصيامى» ذى الرفاهية العالية يفقد الصيام الغرض منه ويفرغه من محتواه، فإن الكنيسة لا تمنع ذلك أو حتى تستنكره، بل على العكس فإن الكنيسة تبارك تلك الوجبات الصيامى وتشجع على ترويجها، فلقد صدر كتاب عن فنون الأكلات الصيامى بعنوان «طباخ السفير» عن إحدى دور النشر الخاصة، قام بتأليفه «الشيف» الخاص بالكاتدرائية نبيل صبحى، وباركه البابا تواضروس بكتابة مقدمته، حيث جاء بها: «الكتاب مرجع وافىٍ الشرح يقدم مجموعة هائلة من السلطات والشوربة والأطباق الرئيسية والأسماك بأنواعها والأرز والمكرونة والحلويات الشرقية والغربية والمربى والمخللات والعجائن، ويصحب كل طبق أفكار وطرق تقديم تسهم فى وجبة غذائية مفيدة ومشجعة على ممارسة أيام الصوم خاصة للأطفال والشباب وكل أفراد الأسرة، كما يعد الكتاب بإخراجه الفنى وإعداده المتميز تحفة فنية راقية فى عالم الطبخ وهو فخر لواضعه وكاتبه، أحيى الكاتب والمصور والناشر والقارئ الذى سوف يسعد باقتنائه واستخدامه عملياً من أجل طعام نشكر الله عليه».
بالصور : لاول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية اثنان من النساء يتقاسمن السكرترية البابوية مع 3كهنة والخمسة من دمنهور؟ وثلاث اسئلة مشروعة
 مسيحو مصر 2017/03/02 كتبه : مينا القمص جبرائيل
مفاجأة اذهلت رجال الكنيسة بكافة مستوياتهم , وربما نوع من الحيرة ولن نقول الصدمة او الصاعقة , نزلت على اغلب رجال الكهنوات والرهبان فى الكنيسة القبطية , منذ ان انفردت مسيحيو مصر , بابراز اعلان البابا تواضروس الثانى على صفحته الرسمية او صفحة الكنيسة الرسمية التى يراسها شخصيا وفعليا , ان الاستاذة ايرينى وجدى اضنمت رسميا لمكتب السكرتارية البابوى
جاء ذلك فى طيات خبر استقبال البابا لبطريرك الموارنة صباح اليوم والتى اريد من خلاله تمرير الخبر والاسم , كى يعلم القاص والدانى
وبالفعل وبهذا الخبر اصبحت سكرترية البابا تواضروس الثانى , ثلاث كهنة من البحيرة , هما القس انجيلوس اسحاق والقس امونيوس عادل والقس مكار حبيب , والقس شارل للخدمة الاجتماعية واخر للمهجر عقب استبعاد الراهب بيجول السيريانى قبل عامان
واصبحت سكرترية البابا تواضروس تضم المهندسة بربارة سليمان التى كانت تخدم معه فى استراحة الكينج التابعة اصلا لايبراشية البحيرة , واطلقت عليها مسيحيو مصر ( المراة الحديدية ) حيث اسند له البابا اهم اعمال السكرترية وهى مدير مكتب المشروعات البابوية , وايضا المدير العام التنفيذى لاسقفية الخدمات التى تتبع البابا مباشرة , ويشرف عليها " بشكل بروتوكولى الانبا يوليوس الاسقف العام لمصر القديمة والامارات وكل مكاهن يخلو
وهذان المنصبان مهمان لانهما قنوات ( الاموال والتمويلات ) الخاصة بمشروعات الكنيسة سواء المباشرة التى يقوم بها المقر البابوى , او غير المباشرة التى تقوم بها اسقفية الخدمات العامة والاجتماعية , والتى تعتبر المهندسة بربارة سليمان صاحبت القرار فعليا فيها.
ومن نفس المكان استراحة الكينج وقت ان كان اسقفا , قام الانبا تواضروس الاسقف العام المساعد للبحيرة سابقا والبابا الحالى , بارسال ايرينى وجدى من دمنهو الى النمسا فى فيينا منذ احدى عشر عاما بالتمام والكمال
وكما كانت تكتب مسيحيو مصر فان رحلات حجيج البابا تواضروس الثانى بدأت ايضا الى فيينا طوال فترة اسقفيته حيث كان يزور النمسا سنويا , وكانت اول مرة بدعوة من خادم خدمة اجتماعية من دمنهو مقيم فى فيينا , الى ان اصبح بابا وبطريرك للكنيسة , فكانت زيارته محل اهتمام الانبا جابريل , الذى تم تنصيب للنمسا بمكيدة مشتركة الانبا يؤانس ((ضد )) الاسقف الذى كان يخدم معه راهبا فى المانيا وهو الانبا دميان,, والذى تحمل ظلم كثير لفترة قبل ان تنصلح الاحوال؟ وحين تولى البابا تواضروس المنصب , اقترح اسقف النمسا ان تتولى ايرينى وجدى كافة مواعيد البابا ولقاءته فى زيارته للنمسا التىكانت كثيرة فى اول عامان, استثمر فيه الانبا جابريل , كل هذا فان يضم اليه الجزء الالمانى من سويسرا , وان يدفع مع ايرينى وجدى والانبا كيرلس النائب الادارى لاوربا لرسامة الراهب ابوللو الانبا بيشوى اسقفا عاما لباريس , اثناء رحلة البابا فى 2013 لاوربا , والتى كان يرفض فيها اختيار اسقفا لفرنسا ؟ وقال بالنص لكهنة فرنسا فى لقاؤه بهم بميلانو فى وجود النائب البابوى حين سالوه عن اختيار اسقف لفرنسا , فاجابهم بالرفض , انه لن يرسم اسقفا لفرنسا قبل استقرار الاوضاع فيها , حيث كانت فرنسا تعانى من تسيب خطير , حتى ان حفل غنائى كبير غنى فيها المطرب ايهاب توفيق ومعه فنانات امام مذبح الكنييسة بكنيسة العذراء ومارمرقس بشاتنيه باشراف الكهنة والشمامسة وكان التصفية والزغاريد كانه مسرح غنائى وليس صحن كنيسة وهيكل؟؟
ورغم كل هذا وبعد ايام قليلة استكمل البابا رحلته لاوربا وذهب من ايطاليا الى النمسا , واثناء عودته , نما الى مسيحيو مصر ان البابا يصطحب راهب من المرافقين الدائميين للانبا جابريل , يدعى ابوللو الانبا بيشوى , واصطحبه على نفس الطائرة , ونشرت مسيحيو مصر حينذاك, خبر بان البابا يعود من النمسا براهب لايعرف الفرنسيى لرسامته على فرنسا؟ ولم يصدق الجميع الا ان شاهدوا فى التلفاز الرسامات على الهواء كان ذلك بفعل الثلاثى النئاب البابوى والانبا جابريل والاستاذة ايرينى وجدى
وخلال الفترة الماضية وصفت مسيحيو مصر الاستاذة ايرينى وجدى فى اخبار زيارته بوفود الشباب القبطى بالنمسا الدورية مع البابا بانه سكرتريرة البابا بفيينا؟ ولم يصدق احد
اليوم اعلنت كعضوة رسمية فى السكرتارية البابوية, وظهرت بالصور فى لقاء اليوم بشكل رسمى , مثلما تظهر المهندسة بربارة سليمان فى استقبال الوفود, ليكون الخمسة المصرح لهم بالظهور فى اعلام , ثلاث كهنة من البحيرة هم القس انجيلوس والقس امونيوس والقس مكارى , واثنان من النساء , من البحيرة ايضا , هما المهندسة بربارة سليمان والاستاذة ايرينى وجدى
وكما نشرت مسيحيو مصر صباح اليوم, فان البابوات طوال العقود الطويلة للكنيسة لم تعين سيدة او فتاة فى سكرترية البابا , وكان الامر قاصرا على الاساقفة والرهبان , وربما هناك فقدان ثقة فى الاساقفة والرهبان للعمل فى السكرتارية البابوية , وبعض الكهنة , اما الان فان سكرترية البابا يتقاسمها كهنة متزوجين وسيدات؟ ربما يكون هذا تطوير من وجهة نظر المقر البابوى للكنية القبطية حاليا؟ وربما يكون اشارة الى دور المراة فى الكنيسة , او عام المراة الذى اعلنه الرئيس السيسى ؟ ولكن الثابت ان ادبيات العمل فى مكاتب البابوات لم تكن تسمح بوجود سيدات او فتيات؟ وربما يكون الامر مقدمة لدخول كهنوت المراة الكنيسة تدريجيا, بعد زيارة البابا لرئيسة اساقفة الكنيسة اللوثرية فى السويد واستقبالها الحار فى مصر؟ وايضا بعد رسامى سنودس الانجيليين بلبنان لاول قسيسة فى الشرق الاوسط؟ لا احد يدرك؟
بعد نشر مسيحيو مصر.. انباء عن اتجاه الكنيسة القبطية الغاء حفل البروتساتنت بقاعة الكاتدرائية المرقسية فى سبت اليعازر تهدئة لغضب الفاعلين الاقباط المدافعين عن الهوية القبطية الارثوذكسية
مسيحو مصر 2017/03/14 كتبه : مونيكا صابر

ابناء عن الغاء حفلت البروتساتنت يوم سبت اليعازر بعدما اثارت مسيحيو مصر القضية صباح اليوم, ورغم ان مسيحيو مصر لم تتلقى رسميا مايفيد الغاء حفلة الفرق البروتساتنتى الحياة الافضل , والتى اعتبرتها صفحات ارثوكسية و, وصفحات قبطية غزوة بروتساتنتية جديدة للكنيسة الارثوذكسية وفى عقر دارها , وهو مافسرته مسيحيو مصر انها غضبة تشبه مرحبا قداسة الماما المعظم حين استقبلت الكنيسة القبطية رئيسة اساقفة الكنيسة الانجيلية اللوثرية استقبال العظماء فى مقر البابا وبحضوره وحضور الانبا اباكير اسقف السودي والانبا جابريل اسقف النمسا , والانبا توماس اسقف القوصية , , وذكرت بصلاة البابا تواضروس مع رئيس اساقفة الوثريين الانجليكان فى كنيستها بالسويدووليس فى قاعة , ويومها قرا البابا مقدمة الانجيل بلغة والانجليزية ووعظ بلغة ثالثة , وكانت اللغات القبطية والانجليزية والعربية ,, مايعنى مشاركته فى نصف اللوتورجيا.. واليوم نشرت مسيحيو مصر نصا

لم يهدأ الفاعلون الاقباط واغلبهم متخصصون فى العولم الكنسية , ويقفون خلف صفحات قبطية وباسماء ارثوذكسية , واسماء قبطية , للدفاع عن الهوية القبطية , منذ أن نشرت مسيحيو مصر زيارة البابا تواضروس الثانى للسويد وصلاته مع رئيس اساقفة الكنيسة اللوثرية الانجليكانية مع اسقف السويد الانبا اباكير الذى نسق الرحلة والصلاة , وايضا صديقه الاسقف جابريل اسقف النمسا , ومنذ ايام نشرت بعض الصفحات الارثوذكسية عدة تنويهات الى الغزو البروتساتنتى للكاتدرائية المرقسية بالانبا رويس بالعابسية من خلال القاعة المرقسية التى كانت تستخدم فى الاغلب الاعم فى التعليم الكنسى الارثوذكسى , ومحاضرات الكليات والمعاهد اللاهوتية
ومنذان اعلن عن حفلة فريق الحياة الافصل البروتساتنتى فى سبت اليعازر وعجلة النشر لاتتوقف فى الصفحات الارثوذسكية والقبطية , والكنيسة لا ترى ولاتسمع ولاتتكلم , فصعدت اللهجة الى تعبير الغزو , والاستعانة بمقول البابا شنودة , ان اخطر ماتواجهه الكنيسة ان البروتساتنتية ترتدى المامة السوداء وتخدم فى الكنيةس ؟ مقولة رؤا فيها تعبير عن واقع الحال فكتبوا

+ من كان يظن ان مسرح الانبا رويس الذى تبارك بمحاضرات وعظات وتعاليم مثلث الرحمات البابا الانبا شنودة الثالث لتثبيت العقيدة ونشر التعاليم المستقيمة سيصبح يوما منبر لفريق الحياة الافضل البروتستانتى ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بر للفكر قبل ان يكون مكان للعرض ومسرح الكاتدرائية هو عنوان لفكرها وتوجهاتها التى يجب ان تكون متطابقة مع استقامة الايمان الارثوذكسى .
+ بدأ الغزو الفكرى البروتستانتى بحفلة اذيعت فى اتجديد افتاح مسرح الانبا رويس واذاعتها قناه سات 7 مباشرة لمده حوالى 3 ساعات خلت من اى لحن قبطى او ترانيم بموسيقى راقيه ومعانى ارثوذكسية الا ترنيمة واحدة قيلت عن الكنيسة فى اخر الحفل على استحياء ووقتها كتبنا مقالا مستفيضا عن هذا الحفل الذى قدم فكرا بروتستانتيا بأيادى واشخاص ارثوذكس بكل اسف !!!!! واليوم نستضيف اصحاب الفكر نفسه ليقوموا بعمل دراما غنائية عن درب الصليب كما يصفون هم انفسهم هذا الحفل على صفحتهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
+ تعالوا نتعرف على مواعيد العرض الموجودة على صفحة الفريق !!!!!!!!
أوبريت "قد قام"
دراما غنائية عن درب الصليب
فريق الحياة الأفضل وفريق الرؤيا
بمسرح الأنبا رويس
في الكاتدرائية المرقسية الكبري - العباسية
يوم السبت 8 أبريل
العرض الأول: الساعة 12:00 حتى 2:30
العرض الثاني: الساعة 7:00 حتى 8:30
سعر التذكرة: 50ج
التذاكر محدودة
+ عار .... عار ... عار ....عار ....عار .....عار ....عار .......
الكنيسة فى وضع مأزوم...... بالصورة الصفحات القبطية تتناقلها .. ونحن نعيد نشرها كاملة بناء على طلب القراء
مسيحيو مصر 2017/06/22 كتبه : مينا القمص جبرائيل

بعد ان تناقلت عدد من الصفحات القبطية .. تحليل مسيحيو مصر .. للاوضاع فى الكنيسة القبطية .. ومابلغته من وضع ( مأزوم) ونشرته الصفحات تحت صيغة منقول
نحن نعيد نشره بناء على طلب القراء
الكنيسة فى وع مأزوم
بارشادمن الروح القدس على فم نيافة الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية , جعله يقر ويعترف , بان الكنيسة فى وضع مأزوم , بل فى وضع غير مسبوق فى العصر الحديث ؟ ويحتاج لتاصيل فى البحث ؟ كيف وصلت الى هذا الحد من الازمة الداخلية العنيفة جدا؟ والخطيرة على تماسكها؟ بل المنبأة بتطورات غير معروفة ؟ اذا استمر تدهور الاحوال الى هذا الحد؟
وترى مسيحيو مصر ان الانبا رافائيل .. اظهر الازمة بقوله( كتير في الشعب القبطي بيوجه للبابا الاتهامات و اللوم و الاهانة في بعض الاحيان) والاسوأ ما اقر به نيافة سكرتير المجمع المقدس المقرب جدا من البابا تواضروس وهو امر عكس مايحكى به لرجال المجمع المقدس انه ذاته مختلف معه؟
حيث قال..البابا عبر عن انزعاجه و حزنه ان في موجه تشكيك تجتاح الكنيسة في تصرفاته و قراراته
أذا باعتراف رئاسة الكنيسة
1- هناك تشكيك من الاقباط فى تصرفات وقرارات البابا تواضروس الثانى
2-اغلبية الشعب القبطى يوجه اتهامات مباشرة للبابا
3- اكثر الشعب القبطى يلوم البابا
4- فى بعض الاحيان يوجهون للبابا اهانة ؟؟
5-_ البابا حزين لان اغلب الشعب يوجه له كل هذا؟؟
ومسيحيو مصر ترى , ان ما اعترف به الانبا رافائيل فى الفيديو الذى نشرناه له على مسيحيو مصر , اثناء حديثه لقناة قبطية , وهذه الامور الخمسة يضاف
1- ومسيحيو مصر ترى ان اعتراف البابا تواضروس فى وجود مطارنة المجمع المقدس فى الجلسة العامة يوم 2 يونية الماضى, بان شعور الشعب هو شعور المطارنة والاساقفة تجاهه فيما وصفه الانبا رافائيل , حيث قال لهم بحدة وعصبية " هاتعلمونا ايمان واحد ومعمودية واحدة ............)وامور عديدة بعد الرفض الفعلى للمطارنة والاساقفة لما وقعه مع الكاثوليك, وكانت الحالة العصبية والحدة والالفاظ والتهديدات والايحاءات فى وجود مطارنة واساقفة كبار, قمة احساس البابا تواضروس بشكوك المطارنة والاساقفة فى توجهاته الكنسية والايمانية , وهو ماشبهته مسيحيو مصر , بحالة الرئيس الراحل السادات فى عام 1981
2- ومسيحيو مصر, ترى فى فشله فى تحويل الكنيسة القبطية من كنيسة مجمعية تكون فيها القرارات على العلاقات مع الكنائس والامور العقيدية والايماينة بموافقة المجمع المقدس للكنيسة , وليست كنيسة بابوية , يتخذ فيها البابا قرارات منفردة ايا كانت وحسبما يتراى له, وقد جرب البابا مرتين فى 2014 وفشل ورفض المجمع , كل ماتفق عليها البابا تواضروس فى زيارته لبابا الفاتيكان فى 2013
وفى 2017 بعد توقيعه مع بابا الفاتيكان, منع اعادة المعمودية مع الكاثوليك؟
3- ومسيحيو مصر ترى ان ماحدث فى مجمع 2017 بكل ببساطة ودون ضجيج اثبات فشل مقولة البابا تواضروس ( انا المجمع والمجمع انا) والتى قالها حين طالب الانبا مايكل اسقف فرجينيا وماحولها بتطبيق تعليم الكنيسة على حالته كاسقف شرعى لايبراشية فرجينيا وماحولها, وحاول البابا تطبيق انا المجمع , فى انفراده بعلاقة ( غير مقبولة ) مع الكنيسة الانجليكانية, الصلاة معهم رغم المحظورات الكنسية فى الصلاة مع كنائس تقبل كهنوت المراة وتقبل الشواذ كهنة ورؤساء كهنة , ولم يعتد بكل هذا وزاد من صلواته معهم فى اتجاه عكس اتجاه الكنيسة القبطية , واصبحت الصلاة مع الانجليكان احد اهم محطات برنامجه من السويد للنرويج واخيرا لندن , واصطحب معه اساقفة وسكرتيرته من الكهنة , ولم يراعى غضب الاكليروس ولا الشعب القبطى الواعى بتعاليم الارثوذكسية ؟ولكن المجمع المقدس رفض اتفاقية فى المجمع المقدس الاخير مع الكنيسة الانجليكانية , قدمتها لجنة الحوار المسكونى عن انبثاق الروح القدس, وقال احد اساقفة الرفض, هى الكنيسة التى يكون فيها الشواذ رؤساء كهنة يعنيها انبثاق الروح القدس ولا غيره
4- المواقف الناعمة للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية , والتى اتسمت بهدوء قاتل وقوة اكثر, قد احرجت البابا تواضروس امام الكنيسة الكاثوليكية والانجليكانية , ولم يجد اساقفة النمسا والسويد وايطاليا المواليين للبابا , غير وصم المجمع المقدس والاقباط بالمتطرفيين والمتشددين فى تغبير موقف المجمع المقدس والشعب القبطى الرافض لاى وحدة كنسية على غير اساس سليم
ومسيحيو مصر , ترى أن الاحساس العالى , على المستويين الشعبى والاكليروس , يوضحان عمق الازمة بان( البابا تواضروس) لايحظى بوجود شعبى بين الاقباط بحسب تعبيرات سكرتير المجمع المقدس المسجل بالصوت والصورة , , وليس له ظهير فى المجمع , من حيث التوجهات الايمانية والكنسية , وهى اشكالية لم تراها الكنيسة مع اى بابا من البابوات فى العصر الحديث , حتى تلك التى صاحبت بابوية الانبا يوساب الثانى بكل مافيها من ماخذ, ادت الى اقصائه عن كرسيه بمعرفة سكرتير المجمع المقدس للكنيسة و6 مطارنة من اعضاءاالمجمع ال 12 , رغم أستناده على محبة الدولة فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر حينذاك.
ومسيحيو مصر .. ترى فعلا ان الكنيسة تعيش فى زمن مأزوم من داخلها, وفقدان ثقة بين الشعب والراعى , وفقدان ثقة فى قراراته وخياراته وتوجهاته تمام, وكما قال الانبا رافائيل .. كتير من الشعب بات غير مقبولا لديهم؟
ومسيحيو مصر ((((.. تعرف ان كل اراؤها تدفع ثمنها, من تحريض وتشويه وبطش, بشكل مباشر, وبالوكالة من افاقين ومنتفيعن و نصابيين من بعض المنتفعين فى اروقة الكنيسة, ولايخلو الامر من تحريض)))),

مسيحيو مصر تعترف .. نعم نحن من قلنا بابا الاهل والعشيرة
ومسيحيو مصر تعترف نحن من تحدثنا ونتحدث عن البابا تواضروس الذى غير ويغير مفاصل التعليم فى الكنيسة الارثوذكسية
ومسيحيو صر تعترف نحن من كتبنا عن سعى البابا تواضروس لكثلكة الكنيسة , وهو الذى يسعى لنيل رضا الكاثوليك
ومسيحيو مصر تعترف بانها هى التى نشرت فيديوهات صلاة البابا تواضروس خلف رئيس اساقفة السويد الانجيلكيانية
ومسيحيو مصر تعترف انها هى كشفت مخطط البابا تواضروس لهدم هوية الكنيسة القبطية من الداخل
ومسيحيو مصر تعترف بانها هى التى كشفت خطة الغاء دور مؤسسات التعليم الارثوذكسية بتشجيع المدارسة الخليقدونية فى الاسكندرية والتى امتدت للقاهرة
ومسيحيو مصر تعترف بانها هى التى كتبت وضع اليد على البابا تواضروس من قبل الانبا باخوميوس غير جائز لانه اسقف وليس راهبا
ومسيحيو مصر تعترف بانها هى التى كتبت عن تولى اقارب البابا منصب النائب البابوى فى الامارات , وفى كنائس سان فرانسيسكو التسعة
ومسيحيو مصر تعترف انه هى التى كتبت بالادلة ان البابا تواضروس يسير على خطى البابا شنودة باستيكة
ومسيحيو مصر تعترف انها هى التى نشرت بالفيديو ان البابا تواضروس يطالب بالغاء اواشى من القداس الالهى مثل اوشية مباركة النيل
ومسيحيو مصر تعترف هى التى نشرت ( تندر ) البابا تواضروس على التراتيل القبطية القديم والتراثية مثل ياسائح للقاء يسوع
ومسيحيو مصر تعترف بانها هى التى نشرت ان البابا تواضروس اقصى اساتذة فى الاكليريكية وعين تيار نصحى عبد الشهيد والقمص متى المسكين , لتغير مفاصل التعليم فى الكنيسة .
ومسيحيو مصر تعترف انه هى التى نشرت مقولات البابا الرائعة وطن بلا كنائس افضل من كنائس بلا وطن, وان الاقباط يعيشون ازهى العصور وخطاباته للدول الغربية وامريكا بهما
ومسيحيو مصر تعترف انها هى التى نشرت بالفيديو حديث البابا تواضروس لقناة صدى البلد , عن راهب دير الريان , الراهب بولس الريانى , وقال فيه مش خالف القانون يتحبس
ومسيحيو مصر تعترف هى التى نشرت بالخطابات الموثقة , قرارات البابا تواضروس بالاعتراف بدير الانبا مكاريوس الكبير بوادى الريان بالفيوم واعتراف البيئة واستخراجهم البطاقات الثبوتية ثم التراجع عنها
ومسيحيو مصر تعترف بانها هى التى نشرت طرد البابا تواضروس الثانى لزوجة كاهن الزقازيق اثناء اجتماعه الاسبوعى
ومسيحيو مصر هى التى نشرت رفض 106 أسقف ومطران لتوجه البابا بمناولة المراة اثناء الدورة الشهرية من بين 109 مطران واسقف حضور
ومسيحيو مصر تعترف انها نشرت ماسى الاقباط فى ابراشيات عديدة
ومستعدون ان نقر بعشرات مما نشرناه, نعتقد فيه انه دفاعا عن ايمان الكنيسة القبطية ..
لعل ماقاله الانبا رافائيل فى تصويره البسيط والجوهرى معا لوضع الكنيسة القبطية المأزوم.. منذ عام 2013 وحتى اللحظة , سيسطر بشكل او باخر فى تأريخ الاباء والمؤرخين لحال الكنيسة القبطية الارثوذكسية التى لاتحسد عليه الان.
ولان الله لايترك نفسه بلا شاهد.. فمثلما سمح الله للكنيسة ان تعيش فى هذا الوضع المأزوم, فى هذا الوضع الفارق فى تاريخ مصر ايضا, وما تتعرض له من ارهاب يهدد الدولة باكملها , والذى تتعرض فيه مؤسسات الجيش والشرطة لاحداث ارهابية دائمة , الا أن الله سمح بان يكون أسوأ تنظيم ارهابى دينى دموى , قد وضع الاقباط فى مقدمة اولوياته , ويقوم ضدهم بمذابح دموية بشعة , شهدت فيه مصر تفجيرات الاقباط فى كنائسهم من البطرسية الى ابو النجا بطنطا الى المرقسيىة الاسكندرية الى طريق دير انبا صموئيل, وبينما كتب شاب قبطى من طنطا الى البابا طالبا منه ان يصمت لان تصريحاته ومواقفه سبب الدماء والشهداء التى تحصد الاقباط.
ومسيحيو مصر ترى ان المتامل لوضع الكنيسة المأزوم, يرى ان الله الذى سمح بوضع الكنيسة المأزوم من 2013,أعطى المسيحيين فى مصر , نعمة عصر الاستشهاد الجديد, لكى يتمسكوا بالايمان بالمسيح له المجد اكثر, وينتشر الايمان اكثر, ويضىء الله نور جديد للمسيحين بعصر استشهاد جديد, لكى ينتصر على ظلمة العصر المأزوم فى الكنيسة القبطية , وفك الارتباط بين الايمان وسلوك بابا الكنيسة او مطران او اسقف, او راهب او كاهن؟ بل جعل الكنيسة القبطية الارثوذكسية وهى فى قمة الوضع المأزوم, كنيسة المؤمنين الشهداء الذيين يقبلون على الاستشهاد من اجل المسيح له المجد,بل جعل الارتباط الوحيد بالمسيح, وهو تحول ونعمة جديدة للاقباط فى مصر وليس نقمة مانشاهده فى وضع الكنيسة المأزوم.

البابا تواضروس فى زيارة لشركة أدوية  
البابا يزور مصنع إيفا فارما بـ6 أكتوبر
الإثنين 23/أبريل/2018 -  م

زار البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الإثنين، مصنع حورس التابع لشركة الأدوية إيفا فارما، وذلك بالمنطقة الصناعية بولاريس بالسادس من أكتوبر.
يشار إلى أن البابا استقبل أول أمس في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية رئيسات الأديرة القبطية اللاتي قدمن لقداسته التهنئة بعيد القيامة المجيد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

التماثيل فى الكنيسة القبطية

دير الأنبا آبرآم بالعزب

 

This site was last updated 05/03/18