Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى يونان فى عصر البابا تاوضروس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
السكرتيرة ايرينى وجدى
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
Untitled 7967

 

” مكاري يونان ” : ارجوا من البابا تواضروس أن يعالج الأنبا بيشوي نفسياً
أهرام اليوم كتب :حازم رفعت 2014/12/03

طالب القمص مكاري يونان كاهن الكنيسه المرقسيه الكبري بكلوت بك ، البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندريه ، بطريرك الكرازه المرقسيه ، ان يقدم الرعاية الطبية لنيافة الانبا بيشوى مطران دمياط و كفر الشيخ لانة يحتاج ان يخضع الى كورسات لعلاج نفسى مضاعف و مكثف على الفور ، مشيرا الي انه يصدر منه الان على القنوات الفضائية المختلفة و اخرها كانت تصريحاتة على قناة مارمرقس القبطية الارثوذكسية و تصريحاتة الغير مسئولة التى اعثرت ملايين من شعب كنيستنا الارثوذكسية فى التطاول على الاباء الكهنة و استغلال سلطانة كأسقف اعطى لنفسة الحق فى التطاول على الكهنة و هو يعتقد انه فوق الجميع. على عكس المفروض ان يحدث ان يكون خادم للجميع و هذا لا يليق لأسقف يمثل السيد المسيح على الارض.
واضاف ” مكاري ” ، في رساله وجهها الي قداسة البابا ، ان ما يصدر من اسقف مسؤل يثير اندهاش و استياء الجميع من ما صدر من اسقف مسئول من الفاظ و تشبيهات لأخوتة الكهنة الخادمين معه بنفس كنيستنا الارثوذكسية ان يصفهم بأنهم خدام للشياطين و اتهامهم بالدجل و الشعوذة و مما تحدث عنه اخيراً و الاساءة للقس مكارى يونان ، مؤكدا ان هذه ليست الاساءة الاولى عبر شاشات الفضائيات تصدر من نيافتة حيث قال نصاً (هناك قسيساً في احد الكنائس القبطيه الارثوكسيه يضلل الناس ويخدم الشيطان ويقول للناس ضعوا زجاجة ماء بجوار جهاز التلفيزيون اثناء اذاعة اجتماع الصلاه الخاص به ويحدث لكم معجزات) .
وتسال ” مكاري ” خلال رسالته الي البابا تواضروي قال فيها ، فهل هذا يليق من اسقف على الشاشات؟!مما ادى الى ردي علية بعظتي الاسبوعية الاخيرة يوم الجمعة الموافق 21 نوفمبر 2014 بالكاتدرائية المرقسية القديمة بكلوت بك، وقولت له ان خدمتي تتوب الملايين من الناس في جميع العالم فكيف الشيطان يتوب الناس و ايضاً قالت له فى عتاب بدموع عيني و قلب متسامح (ان كنت انا انسان ضال فى نظرك لماذا لا تجمع الناس و الشعب من حولك !! لماذا لم تفعل كما فعل السيد المسيح مع السامرية و ذهب اليها بكل تواضع و محبة لكى يعلمها و تساءل الاب مكارى يونان هل السيد المسيح فعل هذا مع السامرية و اطاح بها و قام بالاساءة اليها فى المجتمع او على الملىء و امام شاشات الفضائيات؟.
و اختتم القمص مكارى يونان في رسالته بعد عتاب شديد و صراخ من القلب (الكنيسة ماتت و انت السبب. و استنكر تصريح ان بنيان الكنيسة انتهى فى القرن الثانى. و طالب الجميع بالصلاة لاجل بنيان الكنيسة ان تزدادوا..و اضاف ان التكلم بالالسنة لم ولن يمت و (ان من يتكلم بلسان فهو يبنى نفسة و يكلم الله و ليس الناس.
ومن هنا اوجُة رسالتى لقداسة البابا توضروس الثانى تعشمنا فى قداستك سرعة القرارات الحاسمة و تعشمنا فى قداستكم عدم السلبية و حكمة التصرف و لكن عندما يتطور الامور لهذا الوضع المهين على قنوات الفضائيات من اساقفة من المفروض انهم خاضعين لطاعة البطرك و هم ممثلين للسيد المسيح على الارض ومنهم يستقى الجميع التعاليم و ينظرون اليهم و يستمعون من مختلف المراحل العمرية فهل كل هذا لا يؤثر على كيان كنيستنا و شعبها!!!!
و الان نحن بصدد قضية هامة و هى قادة عميان يقودون عمى و النتيجة الطبيعية سقوط الاثنين فى حفرة واحدة و هذا ما فعلة الانبا بيشوى و مستمر فى فعلة من اجل حب الظهور و شهوة الشهرة على حساب دم المسيح و اعثار الملايين مما ادى الى انتشار ظاهرة الالحاد و للاسف قد زاد عليها فى الاونة الاخيرة ظاهرة الانتحار و التى سببها الرئيسى العثرات من بعض رجال الدين و الاساقفة مثلها مثل ظاهرة الالحاد.
القمص مكاري يونان لـ الأنبا بيشوي: "أنا باخدم ربنا بتأذيني ليه"
الأقباط متحدون الجمعة ٥ ديسمبر ٢٠١٤ -
 القمص مكاري يونان: أنا متألم جدا مما يقال علي كتب – نعيم يوسف انتقد القمص مكاري يونان، كاهن الكنيسة المرقسية في الأزبكية، هجوم الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ، له على الهواء مباشرة، أمام الجميع، مشيرا إلى أن الرد على المخالفين في الفكر يكون بالتعليم في الكنائس "مش بالشتيمة". وأشار الكاهن، في عظته الأسبوعية، الجمعة الماضية، إلى أنه تعرض للكثير من الإهانات طوال السنوات الماضية، في المؤتمرات وعلى منابر الكنائس، موضحا أنه "صبر كتير"، ولكنه "متألم جدا" مما يقال عليه. كان الأنبا بيشوي، قد وصف القمص مكاري بأنه يعلم تعاليم شيطانية، وأن المعجزات التي يجريها ليست حقيقية بالمرة واتهمه بالدجل والشعوذة، الأمر الذي أغضب "يونان" وقام بالرد عليه في عظته. وقال كاهن الكنيسة المرقسية موجها حديثه إلى الأنبا بيشوي، "أنا باخدم ربنا تأذيني وتؤلمني ليه؟؟" مستنكرا حديثه على الهواء في الفضائيات، مشيرا إلى أنه لو أراد التعليم الصحيح "يعلم في الكنائس" ويوضح التعليم الصحيح، حتى لو كان يعتبر "يونان" أحد "الفاجرين" –حسب تعبيره-.
بالفيديو.. جدل في "الأرثوذكسية" بسبب المعجزات.. القمص مكاري: تحدث معي منذ 38 عاما.. والأنبا بيشوي: حيل شيطانية
الأقباط متحدون الجمعة ٥ ديسمبر ٢٠١٤ - كتب - نعيم يوسف
 شابة مسلمة تؤكد حدوث معجزة معها على أيدي القمص مكاري
مطران دمياط: خدع لتضليل الشعب..
والكاهن يرد: "أنا باخدم المسيح"
 المعجزات وقود استمرار المسيحية "المعجزات" .. تمثل الوقود الذي عاشت عليه المسيحية، بصفة عامة، والكنيسة المصرية بصفة خاصة، على مدار ألفي عام، لدرجة أن الكنيسة القبطية هي الوحيدة التي يوجد في تاريخها معجزة لـ"نقل جبل"، وهو جبل المقطم، وقد تمت هذه المعجزة على أيدي "خراز" ، وليس أحد قيادات الكنيسة في ذلك الوقت على الرغم من تقواهم، وذلك حسبما يؤكد تاريخ الكنيسة القبطية. نقل جبل المقطم يقول مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث بشأن معجزة نقل جبل المقطم في أحد قصائده الشعرية التي تحمل عنوان "كم قسا الظلم عليكي": "إسألي عهد المعز.. فهو بالخبرة يعلم.. إسأليه كيف بالإيمان.. حركت المقطم.. جبل قد هز منك.. وإذا شئت تحطم"، وعلى الرغم من تاريخ المعجزات في الكنيسة إلا أن جدلا واسعا ساد الأوساط الكنسية الفترة الماضية بسبب إعلان أحد رجال الكنيسة عن بعض المعجزات التي تجري في كنيسته، وهي ليست أي كنيسة إنها الكاتدرائية المرقسية الكبرى في الأزبكية، الأمر الذي وصفه الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ، سكرتير المجمع المقدس السابق، بأنه "دجل وشعوذة". معجزات منذ 38 عاما القمص مكاري يونان، من أشهر كهنة الكنيسة المصرية منذ عشرات السنين، وهو كاهن الكاتدرائية المرقسية بالأزبكية، يؤكد أن المعجزات تجري في كنيسته منذ حوالي 38 عاما، وأن الأمر ليس جديدا، مشيرا إلى أنه يعطي كل المجد للمسيح، وأنه بشخصه ليس إلا "ترابا" لا يستطيع فعل شيء وإنما الله هو من يعمل المعجزات. "شغل غيبيات ودروشة" من جانبه يرى الأنبا بيشوي، أن كل هذه الأمور ما هي إلا "شغل غيبيات ودروشة وكلام" مشيرا إلى أنه يتجه ناحية "واحد بدقن وعمالين يشخطوا في بعض.. دا انت عارف ومنشن ومتفق ومقعد واحد ومشيت لغاية ما رحت عنده"، موضحا أنه حاول إخراج الشيطان ولم يخرج، وفي الأخر بدأ الشيطان بالكلام، فقال له ما اسمك فرد الشيطان "مرقس" وقال مطران دمياط ساخرا: "مرقس قطع لسانك يا شيخ... وهو مار مرقس هيفرح بده". مؤكدا أن المسيح لا يقبل شهادة الشياطين الذين يشهدون باسمه، مضيفا: "هذا خداع وألاعيب وحيل شيطانية لتضليل الشعب". تعرض للإهانات وخلال عظته الأسبوع الماضي رد القمص مكاري يونان على هذه التصريحات، موضحا أنه تعرض للكثير من الإهانات طوال السنوات الماضية، في المؤتمرات وعلى منابر الكنائس، موضحا أنه "صبر كتير"، ولكنه "متألم جدا" مما يقال عليه، موجها حديثه إلى الأنبا بيشوي، "أنا باخدم ربنا تأذيني وتؤلمني ليه؟؟" مستنكرا حديثه على الهواء في الفضائيات، مشيرا إلى أنه لو أراد التعليم الصحيح "يعلم في الكنائس" ويوضح التعليم الصحيح، حتى لو كان يعتبر "يونان" أحد "الفاجرين" –حسب تعبيره-. شابة غير مسيحية الإعلامي طوني خليفة في حلقة مثيرة للجدل التقى مع القمص مكاري يونان، وإحدى السيدات الغير مسيحيات اللاتي جرت معها معجزة -حسب شهادتها في البرنامج- حيث أكدت أنها كانت تعاني لمدة ستة شهور، من ألم في ذراعها وقدمها، وكانت ترى أحلاما مزعجة، ولكنها عندما ذهبت إلى الكنيسة التي يصلي فيها الأب مكاري يونان، وصلي لها وشُفيت تماما، ولم يعود لها الألم مرة أخرى

ش
حرق البابا تواضروس
 روز إليوسف  18/6/2017م  عادل جرجس يكتب:

يمثل الصراع الأخير بين البابا تواضروس الثانى والقس مكارى يونان كاهن الكنيسة المرقسية الكبرى بكلوت بك أحدى دوائر الصراع المنتشرة داخل الكنيسة ولكن ما يعطى أهمية لهذا الصراع هو صراع بين كتلتين الأولى ويمثلها البابا و تستقوى بالسلطة والثانية يمثلها يونان وتستقوى بقواعد شعبية على خلفية ايمانية والرجلان تؤخذ عليهما المثير من المأخذ التي لا مجال هنا لسردها ولكن ما يهم هنا هو رصد والذى احتدم باستخدام البابا سلطته الكنسية وقام بوقف الاجتماع الأسبوعي للقس ذائع الصيت وصاحب اكبر شعبية كهنوتية بين الأقباط على الاطلاق ومن المفترض أن يحسم الصراع لصالح الطرف الأقوى وصاحب السلطة لكن الغريب هنا انتصار الطرف الأضعف وهو القس مكارى يونان حيث تم الضغط على البابا شعبياً لعودة الاجتماع الأسبوعي الذى قام بإيقافه وهو ما كان وأتخذ البابا قرار العودة مهزوماً صاغراً وبين منع الاجتماع وعودته وهى مدة قصيرة لم تتجاوز ثلاث أسابيع جرت في النهر مياه كثيرة وأغلب الظن أن تلك الأسابيع الثلاث سوف تكون علامة فارقة في تاريخ البابا
الفراغ الرعوى
لم يحصد أحد من باباوات الكرسى المرقسى كراهية وعداوة شعبه مثلما حصد البابا تواضروس فالبابا لا هم له سوى تملق السلطة بدعوى انه يقوم بدورة الوطنى في دعم النظام والدولة ولكن حقيقة الأمر فإن البابا يركب عربة السلطة لكى ما يحقق لنفسة ثقل سياسى يستعيد به ثقلة الرعوى الصفرى ونهم البابا للسلطة ليس له حدود فهو يصول ويجول في كل بلاد العالم بحجة انه يقوم برحلات رعوية وحقيقة الأمر فإنه يروج لنفسه كزعيم سياسى لأكبر أقلية في الشرق الأوسط ولذر الرماد في العيون يقوم بلقاء صفوة المجتمع القبطى في الخارج من خلال حفلات تقام على شرف استقباله بينما تعج الجاليات القبطية بالعديد من المشكلات في الخارج والتي لا يعيرها البابا أي اهتمام وكفاءة الأسقف في الخارج تتوقف على مدى مقدرته على الترويج السياسى للبابا بمعزل عن الدولة أما في الداخل فحدث ولا حرج فالأقباط يتامى لا يعرفون لهم بابا وأنفصل عن شعبه فكرهه شعبه
الغيرة من يونان
على الرغم من أن البابا يهرب من شعبه ويعقد اجتماعه الأسبوعي كل مرة في كنيسة ما حتى لا تعرف تحركاته ويذهب اليه الغاضبون أصحاب الشكاوى فإن القس مكارى يونان يتمتع بشعبية عريضة مستقرة واجتماعه الأسبوعي تتابعه الكثير من القنوات التي لا تتبع الكنيسة نظراً لأنه يحقق نسب مشاهدة عالية بينما البابا يعزف الشعب عن حضور اجتماعه وتظهر دائما الكنيسة فارغة وهو ما دفع البابا للحنق والحقد على يونان خاصة ان الأخير يتمتع بعلاقات جيدة مع الدولة والأجهزة الأمنية ومع تصاعد حدة المعارضة للبابا داخل المجمع المقدس أراد البابا ان يثبت للجميع انه الرجل الأقوى في الكنيسة فقام بالتصيد للقس مكارى يونان ولأنه يخشى من محاكمته وشلحة أراد أن يطلق بالون اختبار للشعب بوقف الاجتماع الأسبوعي فإن مر هذا الإجراء مرور الكرام صعد البابا من حدة المواجهة ولكن بالون البابا الذى اطلقه ارتد له حاملاً غضب الجميع وأمام هذا الغضب أجبر البابا على الرضوخ لرغبة الأقباط و أزعن صاغراً لعودة الاجتماع
البابا والدولة
انكسار البابا أمام أحد قساوسته والذى لم يحصل حتى على درجة القمصيه هو حرق سياسى للبابا فنتيجة الصراع بالتأكيد كانت ترصدها جهات مسئولة في الدولة وهناك رسالة واضحة قد وصلت لتلك الجهات وهى ان البابا هو الحلقة الأضعف داخل الكنيسة والرهان عليه كزعيم دينى للأقباط هو رهان خاسر وان هناك من يتمتعون بشعبية تفوق شعبية البابا وتلك الرسالة يمكن ان تجعل أولى الأمر يغيرون من سياسة الدولة نحو الأقباط والكنيسة فالدولة في مرحلة يهمها ان تجمع من حولها رجالها الأقوياء خاصة اللذين يتمتعون بقواعد شعبية عريضة يمكن أن يكون لها ثقلها الانتخابى في صندوق انتخابات الرئاسة المقبلة
الأساقفة وكتالوج حرق البابا
بالتأكيد فإن البابا تواضوس يحتاج الى عملية جراحية كبيرة داخل أروقة الكنيسة تعيد له هيبته المفقودة وهو بالتأكيد ما يستعد له البابا الأن فهناك بعض كبار أساقفة الكنيسة في مرمى نيران البابا ويستعد لتوجيه ضربات لهم ليثبت للجميع أنه الرجل الحديدى داخل الكنيسة والأساقفة على وجه التحديد هم الأنبا بيشوى مطران دمياط والانبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة والأنبا أبرام أسقف الفيوم وقد كشر البابا عن انيابه للثلاثة في اجتماع المجمع الأخير وبالتأكيد فهم يخططون لمواجهة البابا والإفلات من غضبة وقد جاءهم صراع البابا مع مكارى يونان ليقدم لهم الحل على طبق من ذهب فالحل يكمن في الاستقواء بالقواعد الشعبية وحرافيش الكنيسة فهل يعيد البابا ترتيب أوراقه وهيكلة سياساته داخل الكنيسة وخارجها أم انه فقد القدرة علِى التفكير العقلى والمنطقى في معالجة المشكلات و ولم يبقى لديه سوى الصدام مع أساقفة الكنيسة وشق اللحمة الشعبية للأقباط .. بالتأكيد فإن الدولة لن تقف موقف المتفرج فوحدة الأقباط بعد من أبعاد الأمن القومى غير قابل للعبث حتى من البابا
الانبا سرابيون يفجر قنبلة الموسم ويدين توقيع الانبا بيشوى اتفاق مع الانجليكان العام الماضى حول عدد من القضايا والمطران يرد ايه الغلط اللى عملته لما نعمل اتفاق مع بعض الكنايس على بعض النقاط
مسيحو مصر 2017/11/14 كتبه : نادر جورج
على طريقة هوده اللى عمل اتفاق مع الانجليكان مش البابا،فجر الانبا سرابيون مطران لوس انجيلوس وهاواى ورئيس لجنة شؤون المهجر، ان هناك كنائس لاتحتاج لوحدة لا هناك من وقع اتفاقيات معها،واشار للعام الثاني على التوالى الى توقيع الانبا بيشوى اتفاقا مع الانجليكان العام الماضى .هذا وقد عقب الانبا بيشوى مطران كفر الشيخ قائلا ايه الغلط اللى عملته لما نعمل اتفاق مع بعض الكنايس على بعض النقاط كان الانبا بيشوى قد قدم فى سيمنار المجمع المقدس السنة الماضية ورقة اتفاق مع الكنيسة الانجيلكانية حول موضوعات عديدة ---- الانبا سرابيون والانبا بيشوى
 
 
 
 
 

This site was last updated 11/15/17