Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

البابا تاوضروس والقس مرقوريوس صموئيل

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاوضروس الثانى
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
رحلات البابا تواضروس للخارج
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
قداسة الماما المعظم
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس والقس مرقوريوس صموئيل
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
السكرتارية النسائية
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
الهرطقات بالكنيسة القبطية
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
أداء البابا
أخطاء أخرى
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
مقالات قناة كلمة منفعة
أخطاء الأساقفة
إحتفال البابا بالكاتدرائية
 بيع اراضى واملاك المسيحيين
إفتتاح مسجد الفاتاح العليم
ألإسلام والكنيسة القبطية
البابا والتدشين برولا الدهان
ضد ترشح أساقفة للبطريركية
حمام الآباء الكهنة وحمام المطربة
الإرهاب الكنسي للمعارضة
البابا تواضروس يعين أقاربة
الموائد الرمضانية
الإنفصال والإنقسام بالكنيسة القبطية
الملتقى العالمى الاول لشباب الاقباط
الحلم الذى تبدد فى كنيستنا
البابا يرفع شعار اللعنة
مقار البابا تواضروس
توحيد الأعياد وأقوال البابا
رسالة عتاب للمجمع عن أعماله
علاقة البابا بـ بربارة وغيرها
كاهن أرمل فى بيته سيدة
البابا والإخوان
مهازل حرمانات الاساقفة
فلاح فى المدينة أنجيلوس وأمونيوس
النساء مع البابا والأساقفة والرهبان
البابا يطعن فى إنجيل يوحنا
Untitled 8366

البابا يتحدث لأول مرة عن كاهن يطالب بعزله: هربان ونهايته قربت (فيديو)

جريدة الوطن كتب: مصطفى رحومة: | الخميس 28 يناير 2021

تداول عدد من الأقباط على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، يتحدث فيها لأول مرة عن القس مرقوريوس صموئيل، راعي كنيسة العذراء مريم والشهيد أبانوب بمنطقة القلج في شبين القناطر بمحافظة القليوبية، الذي يطالب على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بعزل البابا تواضروس من على الكرسي البابوي.
البابا: الكاهن شايف نفسه حاجة عظيمة
وقال البابا في مقطع الفيديو ردا على سؤال أحد الشباب القبطي في لقاء حمل عنوان «99 دقيقة للبابا مع الشباب على السوشيال ميديا»، إن الكاهن -الذي لم يذكر اسمه- دأب على أن يكون لسانه غير نقي، و«اتكلم كلام كثير، وشاف نفسه حاجة عظيمة، وبدأ ينادي بكل شيء، ومفيش حد بيسمعه ولا يعبره خالص، لأن الكنيسة منظمة وفيها مجمع مقدس ولجان وإدارة، والدنيا مش سايبة، وهو بيتكلم وبيصدق نفسه، وهو هربان للأسف الشديد وبعيد عن بيته ومختفي، وربما في حد بيساعده، ولكن الكذب مالهوش رجلين، وما خفي إلا وهيظهر، وهيستمر كده فترة لغاية ما يقع، ومن ناحية الكنيسة مطولين بالنا جدا، ولكن لكل شيء نهاية، والنهاية قربت»

قرار مجمع الكنيسة القبطية فى 2017م حول موضوع تناول النساء

قرارات وتوصيات المجمع المقدس في جلسة يونيو  نشر فى 2/6/2017 بجريدة وطنى - تاكيد توصية اللجنة الطبية ” أن التعليم المسيحى يعلن وبوضوح عدم نجاسة أى أنسان مؤمن إلا بالخطية” وأن الانسان هو هيكل للروح القدس الذى لا يفارق الانسان إلا فى حالة الموت فى الخطية ، وعليه فإن المرأة طاهرة ومسكن للروح القدس فى كل أيام حياتها، ولكن بسبب التقوى والحرص اللائق بالتناول من الاسرار المقدسة و الالتزام بما تسلمناه بالتقليد يليق بالرجل والمرأة أن يمتنعا عن التناول فى فترات عدم الاستعداد الجسدى* الا فى حالات استثنائية بمشورة الاب الكاهن الروحى ولاسباب رعوية. كما نؤكد أن المرأة غير ممنوعة فى جميع ظروفها من جميع الممارسات الروحية الاخرى بما فيها الصلوات الفردية والليتورجيا وقراءة الكتاب المقدس و الخدمة وحضور الكنيسة. ونؤكد أنه يمكن ممعودية الطفل (ذكر او أنثى) فى أى يوم بعد ولادته فى حالة الضرورة. *( الافرازات الجسدية بكل انواعها : الاحتلام و الدورة الشهرية وفترة النفاس و العلاقات الزوجية ).


عااجل: لاول مرة كاهن يعتذر عن تقديس اومشاركة فى التناول قبل تصحيح الاوضاع.. فى ذروة ردود الافعال على تصريحات الانبا رافائيل بشان التناول

مسيحو مصر 2017/06/19 كتبه : مينا القمص جبرائيل

بينما ردود الافعال مازالت صاخبة وصعبة على حديث الانبا رافائيل بشان التناول فى حالات وجود افراز لرجل او امراة , الا انها المرة الاولى الذى يجهر كاهنا برفضه مالات اليه تفسيرات الانبا رافائيل ومالات اليه بعد توصيات منسوبة للجان طبية بالمجمع المقدس ,واعتذر الكاهن علنيا عن المشاركة فى اى تقديس او تناول قبل تصحيح الاوضاع بحسب ماقاله .. واليكم النص الكامل
اعتذار واجب
لقداسة البابا تواضروس
وكل الآباء أحبار المجمع المقدس
أعتذر أنا القس مرقوريوس صمويل حنا
عن تقديس أو مشاركة في أي قداس إلهي فيما بعد إلى أن يتم تصليح الأوضاع.
سعدت وآخرين معي عندما قرأنا القرار الخاص باللجنة الطبية وتناول المرأة، فنحن لا ننظر للمرأة أو الرجل على أنهما تجسين في حال إفرازاتهما، لكن نؤكد على الإستعداد الجسدي الذي أمر به رب العالمين في (لا ١٢) & (لا ١٥)، وهناك استثناءات رحمة لكل قانون.
لكن بعد أن سمعنا التعليق على هذا القرار من نيافة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس. لم نكن نعلم:
١) أن المقصود بما تسلمناه بالتقليد ليس هو التقليد الرسولي عن الرب يسـوع، بل هو تقليد الناس من الآباء والأجداد!!!
٢) أن الأمر هو خطوة من خطوات قادمة، حتى يفهم الناس أن التناول عادي في هذه الحالات.
٣) أن الأمر متروك لضمير الرجل أو المرأة المتقدمين للتناول بعد موافقة أب الإعتراف.
٤) أن الاستثناءات ليست حالات المرض الشديد أو مقاربة الموت، إنما حالات ضعيفة وركيكة كالسفر والأعياد، وكأن الرجل أو المرأة سيفرح في العيد عندما يتجاسر للتناول بدون استعداد جسدي!!!
٥) أن هذا القرار يسمح للأب الكاهن أن يناول أي أحد في أي وقت وفِي أي حالة دون تسجُس طالما ضميره يسمح بهذا، وبصراحة هناك آباء ضميرهم لا يتسجس أبدًا من هذا ومنتظرين هذا الكلام بفارغ الصبر ليسمحوا لبناتهم بهذا الأمر بلا استثناءات.
لذلك أعلن كأب كاهن أنني كأب مسئول عن كل إنسان يتناول من يدي، وهو متهاون في الإستعداد للتناول من هذا السر الأقدس. ولا أستطيع أن يتناول أو تتناول من يدي رجل أو امرأة عليه إفراز، بمجرد أن ضميره يسمح أو ضمير أبوه في الإعتراف يسمح بذلك.
وأنا بكامل الأسى والأسف أقدم لقداستكم هذا الإعتذار، ويكفيني أن أقف في صفوف المتناولين أحمل وزر نفسي فقط، بدلاً أن أتحمل أوزار من أناولهم من هذا السر المقدس ولا أعلم إن كانوا مستحقين أم متهاونين.
مقدمه لقداستكم
مع كامل الأحترام والتوقير
القس مرقوريوس صمويل حنا

*******************

عاجل" انباء عن عقوبة 3 أسابيع للكاهن الذى اعتذر عن المشاركة فى القداسات احتجاجا على تصريحات الانبا رافائيل.. ومحبى الكاهن يخشون النشر خشية عقوبات اكثر

مسيحو مصر 2017/06/20 كتبه : مينا وهيب
ورد لمسيحيومصر .. رسالة .. تشير ان الكاهن مرقوريوس صموئيل حنا الذى سبق وان نشرت ميحيو مصر , ماكتبه يوم 17 يونيه على صفحته على التواصل الاجتماعى , باعتذاره للبابا تواضروس والاباء الاجلاء, عن المشاركة فى اى تقديس او اقامة قداسات أحتجاجا على تصريحات الانبا رافائيل بشان مناولة المراة اثناء الدورة الشهرية أو التى لديها افرازات
حيث قالت الرسالة ان اوامر كنسية بفرض عقوبة على الكاهن المذكور , عبارة عن 3 اسابيع فى احد الاديرة , وان احد الاساقفة ابلغه بها , وتقول الرسالة انه اطاع وذهب؟ ونصحه بالاختفاء عن الاعين اليومين دول.
محبى الكاهن يخشون من النشر بشدة , تخوفا من عقوبات اكثر, ويتذكرون مواقف البابا مع الراهب بولس الريانى وغيره فى الكهنوت و المدنيين الاقباط؟
ونحن نشير بانها انباء , لاننا كمسيحيو مصر لم يتسنى لنا الحصول على رد من الاسقف المشار اليه حتى اللحظة

*****************

بالمستند : الانبا رافائيل على صفحته على الفيس بوك.. يؤكد تمسكه بما اعلنه عن تناول المراة اثناء الدورة الشهرية وايضا مع افرازات ومعمودية الطفل فى اى وقت .. فى حالات

مسيحو مصر 2017/06/21 كتبه : مريم اسطفانوس

نشر الانبا رافائيل ظهر اليوم على صفحته الشخصية , بالتفاصيل , تمسكه بالاراء التى اعلنها فى احد البرامج , والخصى بمناولة المراة اثناء الدورة الشهرية ومع وجود افرازات , وحول معمودية الطفل فى اى وقت منذ ولادته فى حلاات يراها
وقال نصا
أثار تعليقي على قرار المجمع بخصوص التناول من الأسرار المقدسة بعض التساؤلات.
أَجِد من الأمانة أن أوضح ما المقصود من قرار المجمع حتى لا يلتبس الأمر على الناس.
القرار المجمعي
" إن التعليم المسيحى يعلن وبوضوح عدم نجاسة اى انسان مؤمن إلا بالخطية.
وان الانسان هو هيكل للروح القدس الذى لا يفارق الانسان إلا فى حالة الموت فى الخطية، وعليه فإن المرأة طاهرة ومسكن للروح القدس فى كل أيام حياتها.
ولكن بسبب التقوى والحرص اللائق بالتناول من الاسرار المقدسة و الالتزام بما تسلمناه بالتقليد؛ يليق بالرجل والمرأة ان يمتنعا عن التناول فى فترات عدم الاستعداد الجسدى* الا فى حالات استثنائية بمشورة الاب الكاهن الروحى ولاسباب رعوية.
كما نؤكد أن المرأة غير ممنوعة فى جميع ظروفها من جميع الممارسات الروحية الاخرى بما فيها الصلوات الفردية والليتورجيا وقراءة الكتاب المقدس والخدمة وحضور الكنيسة.
ونؤكد أنه يمكن معمودية الطفل (ذكر او أنثى) فى أى يوم بعد ولادته فى حالة الضرورة "
*الافرازات الجسدية بكل أنواعها : الاحتلام والدورة الشهرية وفترة النفاس والعلاقات الجسدية.
تفسير القرار
1- القرار ينفي تماما فكرة النجاسة عن الانسان الا بالخطية التي تحتاج التوبة والاعتراف ليستعيد الانسان نقاوته.
2- لذلك مسموح للانسان ممارسة كل نشاطاته الروحية ما عدا التناول في فترات عدم الاستعداد الجسدي.
3- الامتناع عن التناول في فترات عدم الاستعداد الجسدي هى من باب الحرص والتقوى اللازمة لممارسة هذا السر الرهيب والالتزام بما استلمناه من ابائنا القديسين.
4- الحالات الاستثنائية التى أجازها القرار المجمعي هى لأسباب رعوية، يستشير فيها الشخص الأب الكاهن الروحي وهى استثناءات وليست القاعدة.
5- معمودية الاطفال في أي وقت بعد ولادتهم تكون عند الضرورة.

أبناء الكنيسة الغيوريين يكشفون ثلاث أخطاء طقسية جسيمة للبابا تواضروس أثناء تدشينه كنيسة مقر دير مارمينا اليوم ..ويختصون مسيحيو مصر بها
مسيحو مصر
2015/03/10 كتبه : نور جورج
تلقت مسيحيو مصر رسالة مهمة على البريد الاليكترونى , تتعلق _ سبما ورد فيها _ باخطاء طقسية جسيمة ارتكبها البابا تواضروس الثانى اثناء تدشنه كنيسة مقر دير مارمينا بمصر القديمة صباح اليوم , ومسيحيحو مصرتنشرها نصا
عناية الاستاذ طلعت جاد الله
لقد وقع البابا اليوم في ثلاثة اخطاء طقسية وجسيمية وذلك اثناء تدشينه لكنائس بمقر دير مارمينا بمصر القديمة
١- لقد ذكر قس الأهل والعشيرة انجيلوس اسم القديس البابا كيرلس بصلاة المجمع وذلك طبقا لقًرار المجمع المقدس بالاعتراف بقداسة البابا كيرلس وإذ بقداسة البابا يقوم بعمل ترحيم للبابا كيرلس وهذه ليست المرة الأولي لحدوث هذا الخطاء فقد حدث ذات الموقف بذات الأشخاص يوم الأحد الماضي بالاحتفال بافتتاح متحف البابا كيرلس بالكنيسة المرقسية بكلوت بك،
٢- الانبا مينا اسقف مارجرجس الخطاطبة فور تناوله من الأسرار المقدسة خلع تونيته وغادر الكنيسة قبل صرف ملاك الذبيحة وذلك قمة الاستهتار بقدسية وجود جسد ودم رب المجد وذلك وعلي مرء ومسمع من البابا.
٣- قيام قداسة البابا بصرف ملاك الذبيحة وكان مازال الانبا دانيال اسقف دير البحر الأحمر يناول الجسد اي ان البابا رش الماء علي الشعب ومازل الشعب يتناول من جسد ودم رب المجد وهذه ليست المرة الأولي فقد فعل قداسة البابا ذات الفعل يوم أربعين والدته بالاسكندرية، مع العلم ان قداسة البابا المتنيح البابا شنوده كان يدقق جداً وينتظر واقفاً علي المذبح ولايصرف ملاك الذبيحة قبل ان يتأكد من ان الجميع قد فرغوا من التناول وان جميع الصواني قد غًُسلت لدرجة انه في احدي المرات طالب احد الاباء الاساقفة ان يريه بانه قد قام بغسل الصينية فعلا  - ابناء الكنيسة الغيورين
ألا يوجد قبطى واحد يعرف الطقس كان عارف يعدل الكرسي المعوج بدل ما البطريرك يسمع المديح اليوليوسي وهوه مدي ضهره للهيكل
الرسالة الثالثه | لاباء #المجمع_المقدس
مقدمة من القس مرقريوس صمويل

سادتي الأحبار الأجلاء
الآبـاء المطـارنة والأسـاقفة
أعضاء المجمع المقدس الغيورين
نقبل أياديكم الطاهرة معطين ميطانية الحُب والإحترام لنيافتكم، أما بعد ...
نطرح أمام نيافتكم شكوانا المُرة مما حاق بكنيسة الله المقدسة من تعاليم خاطئة وهرطقات سامة، وأفعال غير مسئولة كل هدفها الإيقاع بكنيستنا في بؤرة الطوائف الهرطوقية المحرومة من كنيستنا منذ حوالي ١٥٥٠ عام.
بالأصالة عن نفسي كواحد من الكهنة في الكنيسة المقدسة، وباسم الكثيرين من الآباء والشمامسة والخُدَّام والشعب (رجال ونساء وشباب وشابات). نقدم لمجمعكم المقدس الذي يقوده الروح القدس لا إنسان تلك التعاليم والهرطقات العظيمة التي تكدر صفو الكنيسة وسلامها في الداخل والخارج على حد سواء، طالبين من نيافتكم النظر في هذه الأمور باهتمام عظيم والحكم على كل هذه التعاليم والبت فيها وفي أصحابها حتى يعود الهدوء والسلام لكنيسة الله المقدسة.
قد ساهم بعض الآباء المطارنة والأساقفة والكهنة في نشر بعض الأخطاء التعليمية، منهم على سبيل المثال لا الحصر:
١- الأنبا بفنوتيوس والأنبا مرقس والأنبا رافائيل والقس بطرس سامي والراهب يوئيل المقاري في تناول المرأة الحائض والمُدة التي بعد الولادة.
٢- الأنبا بفنوتيوس في منع ختان الذكور، ومناولته للشعب حتى اليوم بغمس الجسد في الدم (الطريقة التي لم نتسلمها من الرب).
٣- الأنبا سرابيون والأنبا دانيال والأنبا شاروبيم وموضوع [خورس البنات في الكنيسة] أما الأنبا سارفيم اسقف انديانا ومتشجان واوهايو فقد ألبسهن الزي أثناء قيام الشمامسة بالتمجيد لربنا وإلهنا الذي لا يوافق على هذا!!
٤- الأنبا أنجيلوس وإنكاره وراثة المعصية الأصلية، وقوله بأسطورية قصة آدم وحواء.
٥- الأنبا دافيد يرسم شخص حديث السن كاهن وهو متخرج من معهد فلاديمير الخلقدوني
٦- تعاليم الراهب سيرافيم البراموسي وله مفاهيم خاطئة عن [الإفخارستيا - التقدم للأسرار - الوحدة والشركة في الثالوث - تأليه الإنسان - التقليل من أهمية الأعمال - المعصية الأصلية - الإستهانة بدور الكنيسة والأسرار - وأمور أخرى ..].
٧- تعاليم الراهب تيمون السرياني، والذي منع المجمع المقدس له كتاب [العذراء أمي] وذلك في جلسة ٢٠١٠/٥/٢٢ (كتاب القرارات المجمعية ص١٩٢ و١٩٣).
٨- الراهب نوح الأنبا بيشوي يقول أن وراثة الخطية والموت البدلي مجرد ترهات، ويقول: اي كتب بعد القرن التاسع عشر لا تلزمني!!
٩- تعاليم القس أثناسيوس المقاري ويكفي كتابه [معمودية الماء والروح] وما به من أخطاء.
١٠- تعاليم وديد المقاري الكاثوليكي الذي امتنع عن معموديتنا ولا يزال راهبًا بالدير بالرغم من أنه غير أرثوذكسي.
١١- تعاليم القس مكاري يونان [له علاقة بالخمسيني بني هن - يشترك في الوحدة المزيفة مع الطوائف من خلال حبة خردل - يقول على أيات في الإنجيل وكلام الأجبية وكلام الأنبا انطونيوس أب الرهبنة انه كلام شياطين نصا].
١٢- تعاليم القمص سمعان ابراهيم وعلاقته بالطوائف وقوله: [إسم يسوع ضاع في الكنيسة بين القديسين].
١٣- تعاليم القس بطرس سامي الذي يقول بتناول الحائض وأن الشذوذ الجنسي ليس خطية تستوجب العقوبة وعدم التناول، بل مرض يستوجب الرحمة والتناول من الأسرار.
١٤- تعاليم القس موسى فايق وقوله بأن آلام مار جرجس الروماني فاقت ألام المخلص على الصليب وغير ذلك ..
١٥- تعاليم القس چوناثان رفعت البروتستانتية.
١٦- تعاليم القس سيلا عبد النور وقد وجه انتقادات بحق البابا شنودة الثالث تصل إلى حد الشتائم، ومرورًا بمناداته بتغيير عقيدة الكنيسة فيما يخص الطلاق والزواج الثاني.
وهذا على سبيل المثال لكن هناك غيرهم كثيرين ..
#تاريخ_الاقباط
الرسالة الثانية | لاباء #المجمع_المقدس
مع اول يوم لانعقاد جلسات مجمع كنيستنا القبطية الأرثوذكسية.ننتظر مناقشة وإعلان ما توصلت إليه هذه المناقشات بخصوص.
اولا .. قضايا تعليم البعض داخل الكنيسة ممكن يدعون أن الكتاب المقدس به أخطاء او به اساطير أو يدعون أن تعليم الكنيسة بعيد عن الآباء أو افكار حديثة عن الفداء والتجسد والكفارة .
ثانيا... قضية مناولة والصلاة على جورج بباوي وهو مازال محروم من الكنيسة والاهم والأخطر اعلان موقف كنيستنا من تعليمه والتي تحتوي على كثير من البدع وايضا يعش الاكليروس وموقفهم منه ومدحهم له .
ثالثا... بعض الكيانات التي تعلم داخل الكنيسة وتتبنى تعاليم وافكار غريبة عن ايمان الكنيسة .
رابعا.. محاسبة كل من يعلم بتعليم غريب او ينشر افكار يهاجم بها ايمان الكنيسة والفوضى التي احدثها البعض نتيجة تبني تعاليم غريبة ومهاجمة تعليم الكنيسة خاصة من قبل بعض الاكليروس !
خامسا..طرح قضية تعطيل المجلس الملي المتوقف منذ سنوات ليقوم بدوره في مساعدة الكنيسة في إدارة أمور المختص بها وادارة أوقاف الكنيسة .
نصلي الي الرب أن يهب آباء المجمع كل نعمة وحكمة وقوة في مناقشة هذه القضايا الشائكة والهامة جدا.
الشعب القبطي يترقب بكل اهتمام ما سوف يخرج من هذه الجلسات خصوصا بعد فترة غياب طويلة وبعد احداث كثيرة وقضايا مختلفة ظهرت تهم كنيستنا وايمانها وعقيدتها .
ننتظر ونترقب .
#ننتظر_عمل_المجمع
#ننتظر_دور_المجمع
عصام نسيم
رد أبونا مرقريوس صموئيل علي عظة البابا في المجمع
عفوًا قداسة البابا تواضروس
لنا بعض الإستفسارات والأسئلة حول كلمة قداستكم في أفتتاح جلسة المجمع المقدس يوم الخميس ٤ مارس ٢٠٢١ م .. ٢٥ أمشير ١٧٣٧ ش، والتي كانت بعنوان: "خادم السبت وخادم الإنسان":
https://www.facebook.com/CopticSP/photos/3877348635636579
ملوحظة
من لا يرى الكلمات في الصورة ينزلها على جهازه ويكبرها أو يلجأ إلى الرابط أعلاه.
(١)
تقول قداستكم:
[في حياة السيد المسيح على الأرض نجد أحداثًا كثيرة تكشف لنا عن مبادئ رحمة تصلح لكل زمان. أحد هذه المبادئ، هو مبدأ "السَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ، لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ السَّبْتِ." والمقصود بالسبت هنا هو "الشئ" أي أن الأشياء جُعِلت لأجل الإنسان وليس الإنسان لأجل الشئ. كلنا آباء نمثل الكنيسة ونحتاج أن نضع هذا المبدأ أمامنا في كل ساعة ويجب أن نعيشه حسب الانجيل. وهناك من يخدم السبت وهناك من يخدم الإنسان. والفارق كبير بين "خادم السبت" وبين "خادم الإنسان"] (إقتباس).
هل السبت هو الأشياء؟
هل أي شيء يعتبر سبت؟
السبت وصية كتابية معمول بها حتى اليوم، فنحن لا نصوم لا السبت ولا الأحد، السبت راحة للإنسان في الله وراحة الله في الإنسان فلا نصوم فيه، والأحد هو فرح الإنسان بقيامة الرب في بين الأموات فلا نصومه أيضًا.
وكل من يتعلل بالآية "فَلاَ يَحْكُمْ عَلَيْكُمْ أَحَدٌ فِي أَكْل أَوْ شُرْبٍ، أَوْ مِنْ جِهَةِ عِيدٍ أَوْ هِلاَل أَوْ سَبْتٍ" (كو ١٦:٢)، ويقول أن يوم السبت قد أُبطل. أقول له لا بل الطقوس البشرية التي فرضها الفريسيون في السبت هي التي أبطلت وليس وصية السبت نفسه، هذا وقد قال القمص تاردس يعقوب: [الطقوس اليهودية من أكل وشرب وأعياد معينة وهلال وسبت؛ هذه جميعها رموز تشير إلى عمل السيد المسيح الخلاصي. وإذ أكمل السيد هذه الرموز، انتهت مهمتها.] (تفسير الرسالة إلى كولوسي)
إذا فالتي أبطلت هي طقوس يوم السبت وليس السبت، أما الرب فقد أعطى كرامة لوصية السبت بفعله الخير والرحمة فيه، ولهذا فإنه يوم فرح في كنيستنا ولا تصوم فيه كما الأحد تمامًا، حتى في أيام الصوم الكبير لا يُصام إنقطاعي كما الأحد تمامًا.
ومن هنا جُعِل السبت من أجل الإنسان ليرتاح ويفرح فيه بالرب، ولكن ليس كل الأشياء جُعلت من أجل الإنسان. وإن كانت كل الأشياء جُعلت من أجل الإنسان، فكيف نفسر قول بولس الرسول: "كُلُّ الأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، لكِنْ لَيْسَ كُلُّ الأَشْيَاءِ تُوَافِقُ. «كُلُّ الأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، وَلكِنْ لَيْسَ كُلُّ الأَشْيَاءِ تَبْنِي" (١كو ٢٣:١٠).
هل الأشياء التي لا تبني جُعلت من أجل الإنسان؟!!‼️🤔
فهل كسر القانون جُعل من أجل الإنسان؟!!‼️😳
لو كسر القانون جُعِل من أجل الإنسان فلماذا وضعت القوانين إذن؟!!‼️😳
وإن كان القوانين لا تخدم الإنسان وأبديته، فلماذا وضعت القوانين إذن؟!!‼️😳
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
(٢)
تقول قداستكم:
[١- مفهوم الطقس: خادم السبت يرى أن السبت (الطقس) هدف وغاية ويغالي في الدفاع عنه] (إقتباس).
من الذي قال أن السبت هو الطقس؟ السبت وصية إلهية وليس طقس، والرب لم يكسر السبت بل رد السبت إلى مكانته ليخدم الإنسان، وأما الطقس المصاحب له والذي وضعه اليهود لتقييد حرية الإنسان في عمل الخير، فهذا لم يقُل به الله في الكتاب المقدس.
ولذلك رب المجد لم يكسر السبت كما قال الفريسيون عليه، رد كرامة يوم السبت إليه.
لكن نتسائل هل الطقس في الكنيسة من الله أم من الناس؟!!‼️🤔
لو من الناس فلماذا نتمسك به؟ وإن كنّا تسلمناه من الآباء الرسل عن الرب يسوع ولم يُضاف إليه شيء إلا بقوانين مجامع تؤيد ما يسبقه من طقس فلماذا نغيره وهو لخدمة الإنسان؟!!‼️😳
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
(٣)
تقول قداستكم:
[أما خادم الإنسان فيراه خزانة للإيمان واللاهوت والعقيدة والحياة مع الله. وأنه وعاء ثقافي محلي، ومن المهم أن نميز بين الوعاء والمحتوى، وبين الفلكلور والطقس]
هل الطقس خزانة للإيمان واللاهوت والعقيدة فقط؟!!‼️🤔
هل الطقس وعاء ثقافي محلي فقط؟!!‼️😳
وإن كان الطقس هو الحياة مع الله فلماذا ننتقص منه ونغيره لأجل أي سبب ونسميه إحتياج راعوي؟!!‼️😳
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
(٤)
تقول قداستكم:
[مثلًا تحولنا إلى اللغة العربية في القرن العاشر وأصبحنا بالتدريج نعتمد عليها إلى جانب اللغة القبطية. وكذلك فالطقس حاليًا نصليه في كنائسنا في الخارج بعدة لغات] (إقتباس).
وأنا أسأل قداستكم هل الصلاة باللغة العربية يعتبر طقس؟!!‼️🤔
ما علاقة الصلاة باللغة العربية بالطقس نفسه أو النظام المعمول به في الكنيسة؟!!‼️😳
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
(٥)
تقول قداستكم:
[٢- مكانة المسيح: خادم السبت يذيب المسيح في شخصه. أما خادم الإنسان فيذيب نفسه في المسيح. يجب أن ننتبه إلى الآية "يَنْبَغِي أَنَّ ذلِكَ يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ." (يو ٣٠:٣). وأيضًا "لَسْنَا نَكْرِزُ بِأَنْفُسِنَا، بَلْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبًّا، وَلكِنْ بِأَنْفُسِنَا عَبِيدًا لَكُمْ مِنْ أَجْلِ يَسُوعَ." (٢كو ٥:٤)] (إقتباس).
من قال أن الرب يريد أن يذوب فينا؟
الرب لا يذوب بل يثبت هو فينا ويتكلم من خلالنا، لكنه لا يلغي شخصياتنا فلم يلغي شخصية يهوذا الخائن، ولا بطرس لكي لا ينكره، ولا يوحنا كي لا يخلع إزاره ويهرب عاريًا. الله يريدنا كما نحن، وإن تغيرنا يكون بإرادتنا. ولكن:
هل نستطيع نحن أن نذيبه حقًا فينا؟!!‼️🤔
كلنا نتناول حتى نثبت فيه ومجرد ما نسقط في الخطية نسقط من ثباتنا ونحتاج لتوبة واعتراف وتناول لكي مانثبت فيه مرة أخرى. فكيف لا نثبت فيه بل بالأكثر نذيبه هو فينا؟!!‼️😳
هل حين ننقص لكي ما يزيد هو، معناه أن يزيد هو أم يذوب فينا؟!!‼️😳
هل حين نقدم أنفسنا عبيد للمخدومين يكون الرب قد ذاب فينا؟!!‼️😳
كيف يذوب اللا محدود في المحدود؟!!‼️😳
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
(٦)
تقول قداستكم:
[٣- نظرة كل منهما لنفسه: نظرة خادم السبت لنفسه ونظرة خادم الإنسان، خادم السبت نظرته لنفسه أنه يمتلك الحقيقة بمفرده كأنه الحكيم الأوحد الذي يعرف كل شئ ويصم أذنيه عن سماع أي معرفة أخرى ويرفض أن ينصحه أحد] (إقتباس).
بالحقيقة إن خادم الوصية الإلهية يثق فيها ويدافع عنها بل ويموت من أجلها، وهو متأكد تمامًا أن هذه الوصية هي الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقة، وأنه في دفاعه عن هذه الحقيقة لا يمتلك سواها ولذا يموت لأجلها بكل رضى.
ولكن أن يكون هو الحكيم الأوحد فإننا نتسائل:
هل المدافعون أمثال أثيناغوراس ويوستين الشهيد والعلامة ترتليان وهرماس وأثناسيوس وتلميذه تيموثاوس وكيرلس وديوسقورس، هل كل هؤلاء حكماء في أعين أنفسهم؟!!‼️🤔
ألم يحرض الرسول جميع المؤمنين على: "أَنْ يَثْبُتُوا فِي الرَّبِّ بِعَزْمِ الْقَلْبِ" (أع ٢٣:١١)؟!!‼️😳 ألم يقُل لهم: "اِسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ. كُونُوا رِجَالًا. تَقَوَّوْا" (١كو ١٣:١٦)، "فَاثْبُتُوا إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ وَتَمَسَّكُوا بِالتَّعَالِيمِ الَّتِي تَعَلَّمْتُمُوهَا، سَوَاءٌ كَانَ بِالْكَلاَمِ أَمْ بِرِسَالَتِنَا" (٢تس ١٥:٢)، "وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ وَأَيْقَنْتَ، عَارِفًا مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ" (٢تي ١٤:٣)، "وَالآنَ أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، اثْبُتُوا فِيهِ، حَتَّى إِذَا أُظْهِرَ يَكُونُ لَنَا ثِقَةٌ، وَلاَ نَخْجَلُ مِنْهُ فِي مَجِيئِهِ" (١يو ٢٨:٢)؟!!‼️😳
هل الثبات في الرب لا يعني الثبات في تعاليمه وما سلمه لنا عن يد الآباء الرسل الأطهار؟!!‼️😳
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
(٧)
تقول قداستكم:
[أما خادم الإنسان فهو إنسان تقي يحاسب نفسه ويقرع صدره دائمًا ويطلب مراحم الله. وعندما يستطيع الإنسان أن يعاتب ويقييم نفسه ويدبر خدمته، ينمو وتنمو خدمته، ما يجب أن نعلمه أننا جميعًا تحت الضعف] (إقتباس).
كيف قداستكم من لأجل خدمته للإنسان يتطاول على خادم الوصية الإلهية وينعته ويصفه بصفات صعبة، ثم نقول عليه إنسان تقي يحاسب نفسه ويقرع صدره دائمًا ويطلب مراحم الله، ثم بعد كل هذا نقول أنه تحت الضعف؟!!‼️🤔
— • — • — • — • — • — • — • — • — • —
أما الصفات التي وصفت بها قداستكم خادم السبت أو خادم الوصية الإلهية بأنه دائم الخصام والصدام وذاته منتفخة تعطل عمل الكنيسة ويعوق عملها وأنه يضع السراج تحت المكيال. وأنه معاند ومتعب ومظهري، فهذا كله ليس لنا تعليق عليه، لأننا نؤمن ونصدق أننا حين نسطت ونصمت فالرب الوحيد هو الذي يقاتل عنا.
ولكن:
نحن نعرف أن المرتاب هو الذي يشك وليس الذي يشكك، فيقول الكتاب عن المرتاب: "الْمُرْتَابَ يُشْبِهُ مَوْجًا مِنَ الْبَحْرِ تَخْبِطُهُ الرِّيحُ وَتَدْفَعُهُ" (يع ٦:١). وواضح من الآيه أن المرتاب هو الذي يشك، ومستحيل أن تجد قداستكم خادم يثق في الوصية الإلهية ثم يشك فيها أو يشكك فيها.
#ربنا_ينقذ_كنيسته
#القس_مرقوريوس_صمويل

الخميس ٤ مارس ٢٠٢١ م.. ٢٥ أمشير ١٧٣٧ ش.
عظة البابا تواضروس التى رد عليها أبونا مرقوريوس
"خادم السبت وخادم الإنسان" في كلمة قداسة البابا في جلسة المجمع المقدس

في كلمته في افتتاح الجلسة العامة للمجمع المقدس التي عقدت صباح اليوم بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، تناول قداسة البابا في عشر نقاط سمات وصفات نوعين من العاملين في حقل الخدمة الكنسية، النوع الأول أطلق عليه قداسته اسم "خادم السبت" بينما أسمى النوع الثاني باسم "خادم الإنسان"، وإلى أبرز ما جاء في كلمة قداسة البابا:
نقرأ معًا من إنجيل معلمنا مرقس الأصحاح الثاني:
"وَاجْتَازَ فِي السَّبْتِ بَيْنَ الزُّرُوعِ، فَابْتَدَأَ تَلاَمِيذُهُ يَقْطِفُونَ السَّنَابِلَ وَهُمْ سَائِرُونَ. فَقَالَ لَهُ الْفَرِّيسِيُّونَ:"انْظُرْ! لِمَاذَا يَفْعَلُونَ فِي السَّبْتِ مَا لاَ يَحِلُّ؟" فَقَالَ لَهُمْ:"أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ مَا فَعَلَهُ دَاوُدُ حِينَ احْتَاجَ وَجَاعَ هُوَ وَالَّذِينَ مَعَهُ؟ كَيْفَ دَخَلَ بَيْتَ اللهِ فِي أَيَّامِ أَبِيَأَثَارَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، وَأَكَلَ خُبْزَ التَّقْدِمَةِ الَّذِي لاَ يَحِلُّ أَكْلُهُ إِلاَّ لِلْكَهَنَةِ، وَأَعْطَى الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ أَيْضًا". ثُمَّ قَالَ لَهُمُ:"السَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ، لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ السَّبْتِ. إِذًا ابْنُ الإِنْسَانِ هُوَ رَبُّ السَّبْتِ أَيْضًا". (ع ٢٣ : ٢٨)

في حياة السيد المسيح على الأرض نجد أحداثًا كثيرة تكشف لنا عن مبادئ رحمة تصلح لكل زمان.
أحد هذه المبادئ، هو مبدأ "السَّبْتُ إِنَّمَا جُعِلَ لأَجْلِ الإِنْسَانِ، لاَ الإِنْسَانُ لأَجْلِ السَّبْتِ." والمقصود بالسبت هنا هو "الشئ" أي أن الأشياء جُعِلت لأجل الإنسان وليس الإنسان لأجل الشئ. كلنا آباء نمثل الكنيسة ونحتاج أن نضع هذا المبدأ أمامنا في كل ساعة ويجب أن نعيشه حسب الانجيل. وهناك من يخدم السبت وهناك من يخدم الإنسان. والفارق كبير بين "خادم السبت" وبين "خادم الإنسان".

وسأحدثكم في عشر نقاط مركزة في هذا الموضوع:

أولًا: مقارنة بين خادم السبت وخادم الإنسان:
١- مفهوم الطقس: خادم السبت يرى أن السبت (الطقس) هدف وغاية ويغالي في الدفاع عنه، أما خادم الإنسان فيراه خزانة للإيمان واللاهوت والعقيدة والحياة مع الله. وأنه وعاء ثقافي محلي، ومن المهم أن نميز بين الوعاء والمحتوى، وبين الفلكلور والطقس. مثلًا تحولنا إلى اللغة العربية في القرن العاشر وأصبحنا بالتدريج نعتمد عليها إلى جانب اللغة القبطية. وكذلك فالطقس حاليًا نصليه في كنائسنا في الخارج بعدة لغات.

٢- مكانة المسيح: خادم السبت يذيب المسيح في شخصه. أما خادم الإنسان فيذيب نفسه في المسيح. يجب أن ننتبه إلى الآية "يَنْبَغِي أَنَّ ذلِكَ يَزِيدُ وَأَنِّي أَنَا أَنْقُصُ." (يو ٣ : ٣٠). وأيضًا "لَسْنَا نَكْرِزُ بِأَنْفُسِنَا، بَلْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبًّا، وَلكِنْ بِأَنْفُسِنَا عَبِيدًا لَكُمْ مِنْ أَجْلِ يَسُوعَ." (٢ كو ٤ : ٥).

٣- نظرة كل منهما لنفسه: نظرة خادم السبت لنفسه ونظرة خادم الإنسان، خادم السبت نظرته لنفسه أنه يمتلك الحقيقة بمفرده كأنه الحكيم الأوحد الذي يعرف كل شئ ويصم أذنيه عن سماع أي معرفة أخرى ويرفض أن ينصحه أحد. أما خادم الإنسان فهو إنسان تقي يحاسب نفسه ويقرع صدره دائمًا ويطلب مراحم الله. وعندما يستطيع الإنسان أن يعاتب ويقييم نفسه ويدبر خدمته، ينمو وتنمو خدمته، ما يجب أن نعلمه أننا جميعًا تحت الضعف.

٤- مقدار الثمر: خادم الإنسان ثمره مبارك. وثمر البر يزرع في السلام، حياته ملؤها ثمار متكاثرة، يعمر ويبني ودومًا تكون طلبة قلبه يارب اجعلني سببًا لسلامك.
أما خادم السبت فدائم الخصام والصدام ذاته منتفخة تعطل عمل الكنيسة ويعوق عملها يضع السراج تحت المكيال. لا تنسوا أن كنيستنا أم ولود، أي أنها كثيرة الثمر.

ثانيًا: صفات خادم السبت:
١- معاند: وهو معنى يمكننا أن نفهمه من خلال الموقف الكتابي التالي:
"فَأَجابَ رَئِيسُ الْمَجْمَعِ، وَهُوَ مُغْتَاظٌ لأَنَّ يَسُوعَ أَبْرَأَ فِي السَّبْتِ، وَقَالَ لِلْجَمْعِ:"هِيَ سِتَّةُ أَيَّامٍ يَنْبَغِي فِيهَا الْعَمَلُ، فَفِي هذِهِ ائْتُوا وَاسْتَشْفُوا، وَلَيْسَ فِي يَوْمِ السَّبْتِ!" فَأَجَابَهُ الرَّبُّ وَقَالَ:"يَا مُرَائِي! أَلاَ يَحُلُّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ ثَوْرَهُ أَوْ حِمَارَهُ مِنَ الْمِذْوَدِ وَيَمْضِي بِهِ وَيَسْقِيهِ؟ وَهذِهِ، وَهِيَ ابْنَةُ إِبْراهِيمَ، قَدْ رَبَطَهَا الشَّيْطَانُ ثَمَانِيَ عَشْرَةَ سَنَةً، أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تُحَلَّ مِنْ هذَا الرِّبَاطِ فِي يَوْمِ السَّبْتِ؟" وَإِذْ قَالَ هذَا أُخْجِلَ جَمِيعُ الَّذِينَ كَانُوا يُعَانِدُونَهُ، وَفَرِحَ كُلُّ الْجَمْعِ بِجَمِيعِ الأَعْمَالِ الْمَجِيدَةِ الْكَائِنَةِ مِنْهُ." (لو ١٣ : ١٧).

٢- متعب: يسبب تعب لكل من حوله ومن يتعامل معهم، الكل يتعب بسببه.

٣- مرتاب: يشكك في كل شئ رغم أن الحقائق واضحة، مثال لذلك: اليهود في قصة شفاء المولود أعمى: "فَلَمْ يُصَدِّقِ الْيَهُودُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى فَأَبْصَرَ حَتَّى دَعَوْا أَبَوَيِ الَّذِيأَبْصَرَ. فَسَأَلُوهُمَا قَائِلِينَ:"أَهذَا ابْنُكُمَا الَّذِي تَقُولاَنِ إِنَّهُ وُلِدَ أَعْمَى؟ فَكَيْفَ يُبْصِرُ الآنَ؟" (يو ٩ : ١٨ - ١٩).

٤- مظهري (showy): المظهرية في الخدمة الكنسية تؤذيها كثيرًا. تذكروا هذه المواقف التي حدثت مع السيد المسيح: "وَإِذْ جَاءَ إِلَى بَيْتِ أَحَدِ رُؤَسَاءِ الْفَرِّيسِيِّينَ فِي السَّبْتِ لِيَأْكُلَ خُبْزًا، كَانُوا يُرَاقِبُونَهُ. وَإِذَا إِنْسَانٌ مُسْتَسْق كَانَ قُدَّامَهُ. فَأَجَابَ يَسُوعُ وَكَلَّمَ النَّامُوسِيِّينَ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قِائِلاً:"هَلْ يَحِلُّ الإِبْرَاءُ فِي السَّبْتِ؟" فَسَكَتُوا. فَأَمْسَكَهُ وَأَبْرَأَهُ وَأَطْلَقَهُ. ثُمَّ أجَابَهم وَقَالَ:"مَنْ مِنْكُمْ يَسْقُطُ حِمَارُهُ أَوْ ثَوْرُهُ فِي بِئْرٍ وَلاَ يَنْشُلُهُ حَالاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ؟" فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُجِيبُوهُ عَنْ ذلِكَ.
وَقَالَ لِلْمَدْعُوِّينَ مَثَلاً، وَهُوَ يُلاَحِظُ كَيْفَ اخْتَارُوا الْمُتَّكَآتِ الأُولَى قِائِلاً لَهُمْ: "مَتَى دُعِيتَ مِنْ أَحَدٍ إِلَى عُرْسٍ فَلاَ تَتَّكِئْ فِي الْمُتَّكَإِ الأَوَّلِ، لَعَلَّ أَكْرَمَ مِنْكَ يَكُونُ قَدْ دُعِيَ مِنْهُ. فَيَأْتِيَ الَّذِي دَعَاكَ وَإِيَّاهُ وَيَقُولَ لَكَ: أَعْطِ مَكَانًا لِهذَا. فَحِينَئِذٍ تَبْتَدِئُ بِخَجَل تَأْخُذُ الْمَوْضِعَ الأَخِيرَ. بَلْ مَتَى دُعِيتَ فَاذْهَبْ وَاتَّكِئْ فِي الْمَوْضِعِ الأَخِيرِ، حَتَّى إِذَا جَاءَ الَّذِي دَعَاكَ يَقُولُ لَكَ: يَا صَدِيقُ، ارْتَفِعْ إِلَى فَوْقُ. حِينَئِذٍ يَكُونُ لَكَ مَجْدٌ أَمَامَ الْمُتَّكِئِينَ مَعَكَ. لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يَتَّضِعُ وَمَنْ يَضَعُ نَفْسَهُ يَرْتَفِعُ" وَقَالَ أَيْضًا لِلَّذِي دَعَاهُ:"إِذَا صَنَعْتَ غَدَاءً أَوْ عَشَاءً فَلاَ تَدْعُ أَصْدِقَاءَكَ وَلاَ إِخْوَتَكَ وَلاَ أَقْرِبَاءَكَ وَلاَ الْجِيرَانَ الأَغْنِيَاءَ، لِئَلاَّ يَدْعُوكَ هُمْ أَيْضًا، فَتَكُونَ لَكَ مُكَافَاةٌ. بَلْ إِذَا صَنَعْتَ ضِيَافَةً فَادْعُ: الْمَسَاكِينَ، الْجُدْعَ، الْعُرْجَ، الْعُمْيَ، فَيَكُونَ لَكَ الطُّوبَى إِذْ لَيْسَ لَهُمْ حَتَّى يُكَافُوكَ، لأَنَّكَ تُكَافَى فِي قِيَامَةِ الأَبْرَارِ". (يو ٧ : ١ - ١٤)

٥- متزمت: احترس أيها الحبيب من غلاظة القلب تطيح بك بعيدًا عن ملكوت السموات. اقرأ هذا الكلام:
"ثُمَّ دَخَلَ أَيْضًا إِلَى الْمَجْمَعِ، وَكَانَ هُنَاكَ رَجُلٌ يَدُهُ يَابِسَةٌ. فَصَارُوا يُرَاقِبُونَهُ: هَلْ يَشْفِيهِ فِي السَّبْتِ؟ لِكَيْ يَشْتَكُوا عَلَيْهِ. فَقَالَ لِلرَّجُلِ الَّذِي لَهُ الْيَدُ الْيَابِسَةُ:"قُمْ فِي الْوَسْطِ!" ثُمَّ قَالَ لَهُمْ:"هَلْ يَحِلُّ فِي السَّبْتِ فِعْلُ الْخَيْرِ أَوْ فِعْلُ الشَّرِّ؟ تَخْلِيصُ نَفْسٍ أَوْ قَتْلٌ؟". فَسَكَتُوا. فَنَظَرَ حَوْلَهُ إِلَيْهِمْ بِغَضَبٍ، حَزِينًا عَلَى غِلاَظَةِ قُلُوبِهِمْ، وَقَالَ لِلرَّجُلِ:"مُدَّ يَدَكَ". فَمَدَّهَا، فَعَادَتْ يَدُهُ صَحِيحَةً كَالأُخْرَى. فَخَرَجَ الْفَرِّيسِيُّونَ لِلْوَقْتِ مَعَ الْهِيرُودُسِيِّينَ وَتَشَاوَرُوا عَلَيْهِ لِكَيْ يُهْلِكُوهُ. فَانْصَرَفَ يَسُوعُ مَعَ تَلاَمِيذِهِ إِلَى الْبَحْرِ، وَتَبِعَهُ جَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الْجَلِيلِ وَمِنَ الْيَهُودِيَّةِ وَمِنْ أُورُشَلِيمَ وَمِنْ أَدُومِيَّةَ وَمِنْ عَبْرِ الأُرْدُنِّ. وَالَّذِينَ حَوْلَ صُورَ وَصَيْدَاءَ، جَمْعٌ كَثِيرٌ، إِذْ سَمِعُوا كَمْ صَنَعَ أَتَوْا إِلَيْهِ. فَقَالَ لِتَلاَمِيذِهِ أَنْ تُلاَزِمَهُ سَفِينَةٌ صَغِيرَةٌ لِسَبَبِ الْجَمْعِ، كَيْ لاَ يَزْحَمُوهُ، لأَنَّهُ كَانَ قَدْ شَفَى كَثِيرِينَ، حَتَّى وَقَعَ عَلَيْهِ لِيَلْمِسَهُ كُلُّ مَنْ فِيهِ دَاءٌ. وَالأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ حِينَمَا نَظَرَتْهُ خَرَّتْ لَهُ وَصَرَخَتْ قَائِلَةً:"إِنَّكَ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!". وَأَوْصَاهُمْ كَثِيرًا أَنْ لاَ يُظْهِرُوهُ." (مر ٣ : ١ - ١٢).

٦- مُعثِر: نقرأ هنا عمن تكلم عنهم السيد المسيح الذين كانوا سببًا في العثرة: "حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلاَمِيذَهُ قَائِلاً:"عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ، فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ، وَلكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا، لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ. فَإِنَّهُمْ يَحْزِمُونَ أَحْمَالاً ثَقِيلَةً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَيَضَعُونَهَا عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ، وَهُمْ لاَ يُرِيدُونَ أَنْ يُحَرِّكُوهَا بِإِصْبِعِهِمْ، وَكُلَّ أَعْمَالِهِمْ يَعْمَلُونَهَا لِكَيْ تَنْظُرَهُمُ النَّاسُ" (مت ٢٣ : ١ - ٥). See Less

 
 
 

 

 

 

 

 

This site was last updated 03/08/21