أفكار وآراء الأساقفة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاوضروس الثانى
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
رحلات البابا تواضروس للخارج
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
قداسة الماما المعظم
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
السكرتارية النسائية
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
الهرطقات بالكنيسة القبطية
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
أداء البابا
أخطاء أخرى
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
مقالات قناة كلمة منفعة
أخطاء الأساقفة
إحتفال البابا بالكاتدرائية
 بيع اراضى واملاك المسيحيين
إفتتاح مسجد الفاتاح العليم
ألإسلام والكنيسة القبطية
البابا والتدشين برولا الدهان
ضد ترشح أساقفة للبطريركية
حمام الآباء الكهنة وحمام المطربة
الإرهاب الكنسي للمعارضة
البابا تواضروس يعين أقاربة
الموائد الرمضانية
الإنفصال والإنقسام بالكنيسة القبطية
الملتقى العالمى الاول لشباب الاقباط
الحلم الذى تبدد فى كنيستنا
البابا يرفع شعار اللعنة
مقار البابا تواضروس
توحيد الأعياد وأقوال البابا
رسالة عتاب للمجمع عن أعماله
علاقة البابا بـ بربارة وغيرها
كاهن أرمل فى بيته سيدة
البابا والإخوان
مهازل حرمانات الاساقفة
فلاح فى المدينة أنجيلوس وأمونيوس
النساء مع البابا والأساقفة والرهبان

 

بالاغلبية المطلقة رفض " مقترح تعديل طقس الخطبة المقدم من الاسقف العام أنجيلوس.. والصوت الوحيد للاسقف مكارى اخوه فى الرهبنه وجاره فى كنائس شبرا ؟
مسيحو مصر 2015/05/26 كتبه : مينا القمص جبرائيل
شهدت لجنة الطقوس اليوم , رفضا قاطعا وباغلبية مطلقة , لمقترح , الانبا انجيلوس أسقف عام شبرا الشمالية , وذلك بتعديل " طقس الخطبة , حيث رفض المقترح باغلبية كل أعضاء اللجنة من مطارنة واساقفة , عدا صوتا واحدا , وهو صوت الاسقف مكارى الاسقف العام لشبرا الجنوبية , وهو من دير البراموس , وأيضا جار فى رعاية كنائس شبر الجنوبية .هذا وقد لاحظ المجتمعون , حدة وعصبية مقدم الاقتراح الاسقف انجيلوس
الأثنين 16 ديسمبر 2013  قال الأنبا بولا ممثل الكنيسة الأرثوذكسية فى لجنة الـ50 ( هي لجنة تشكلت في مصر عصر يوم الأحد 1 سبتمبر 2013، بواسطة الرئيس عدلى منصور بالقرار رقم 570 لسنة 2013. وكان الغرض منها دراسة مشروع التعديلات الدستورية الواردة إليها من لجنة العشرة ) فى أن السلفيين فصيل وطنى حتى النخاع, ويتميز بالصدق الشديد مع النفس ولا يظهر غير ما يبطن , ولا يعد بما لا بفى به, بعكس أناس آخرين. وأضاف بولا فى تعليق على عدم قيام ممثل حزب النور لعزف السلام الوطنى, انظروا للنقاط الإيجابية ولا تسلطوا الضوء على موقف تفسرونه وفق رؤيتكم.
*******************
7/1/2015م قال الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، ورئيس المجلس الإكليريكى للكنيسة الأرثوذكسية، وممثلها بلجنة الخمسين تعقيباً على زيارة عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب للكاتدرائية في قداس عيد الميلاد المجيد “رأينا المسيح عند مجئ السيسي إلى الكنيسة”. و أضاف أن ما فعله الرئيس نوعاً من الذكاء الذي حافظ على قدسية الصلاة ولم يربك الأمن، وقد ظهر المسيح داخل الكنيسة يوم ميلاد المسيح . ونوه الأنبا بولا في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى أن الأقباط تخلوا عن وقار العبادة ليهتفوا ” بنحبك يا سيسي”. و أثارت تصريحات الأنبا بولا جدلاً وغضباً واسعاً، حول السماح بوقف الصلاة والشعائر الدينية المسيحية من أجل السيسي.
البابا تواضروس يعتذر لأهالي قرية بقنا عن إساءة «أسقف»
الشروق كتب ـ أحمد بدراوي  نشر فى : الخميس 29 سبتمبر 2016  م
خلال زيارته الأولى لمحافظة مطروح
في أول زيارة منذ تجليسه عام 2012، ألقى البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكنيسة المرقسية، عظته من كنيسة السيدة العذراء مريم بمطروح، والتابعة لإيبارشية البحيرة ومرسى مطروح والخمس مدن الغربية، حيث احتفلت الكنيسة بمرور خمسين عام على إنشائها.
كما ترأس اليوم الخميس، القداس الإلهي الصباحي بنفس الكنيسة.
واعتذر البابا خلال عظته، أمس الأربعاء، لأهل قرية الخطارة في قنا على ما ذكره الأنبا بيمن أسقف نقاده وقوص عبر فيديو في أمريكا من إساءات لأهلها، وقال البابا: "هذه الرسالة أنقلها من مطروح إلى أهلنا الكرام في منطقة الخطارة في قنا وأنقل لكم كل المحبة التي في قلبنا وأننا نعيش في مصر كالأهل فلا يستطيع أحد أن يسيء للأهل وفي مصر هنا نقول المقولة الشهيرة أن المسامح كريم".
وأضاف: "وكما رأينا المحبة التي لمسناها في هذه الزيارة ومن هذه الكنيسة في عيدها الخمسين نرسل رسالة محبة وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي".
ووجه البابا خلال عظته، الشكر لمحافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد على ترحيبه وكل أجهزة المحافظة، واللواء مختار الصنباري مدير أمن مطروح وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.
وكان قد جرى استقبال حافل شعبي ورسمي للبابا في محافظة مطروح، عبر لقاء شعبي في قاعة المؤتمرات بمقر ديوان عام محافظة مطروح، وتصدر منصة اللقاء، الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح بجوار البابا، وكذا كل من اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، واللواء مختار السنباري، مدير أمن مطروح، ومندوب عن الأزهر الشريف، وكان من اللافت حضور الشيخ علي غلاب رئيس الدعوة السلفية بمطروح على المنصة، حيث جرى اللقاء في حضور جميع قيادات محافظة مطروح وشيوخ القبائل وأعضاء مجلس النواب.
وتحدث البابا في عظته، عن البداية الصحيحة مع حلول عيد الصليب وبداية سنة قبطية مصرية جديدة، لافتًا لمبادئ الفرح والسلام والمحبة، مشيرا إلى أن الفرح الحقيقي للإنسان من إحساس الرضا بأن فرح الله دائمًا، لكن البعض يشكو ويتذمر ولا يشعر بالمحبة، مشيرًا لصناعة السلام، فالسلام الاجتماعي مهم لمحبة الله، والإنسان الواعي هو من يصنع سلامًا، ومن الضروري تشجيع للناس على السلام.
************************
عادل جرجس يكتب لمجلة روزاليوسف: البابا يعتذر للأقباط بعد ان وصفهم الانبا بيمن بالغباء
روز إليوسف السبت، 15 أكتوبر، 2016
البابا يعتذر للأقباط بعد ان وصفهم الانبا بيمن بالغباء
مازالت تصريحات الانبا بيمن أسقف نقادة وقوص والتي أدلى بها في الولايات المتحدة الامريكية أثناء اجتماعه بالجالية القبطية تير الجدل والكثير من ردود الأفعال تلك التصريحات التي أطلقها بيمن ووجه من خلالها الإهانة للشعب القبطي في الداخل ومثلة مثل كل رجال الكنيسة الذين يصرون على الادلاء بتصريحات سياسية غير مسئولة والتي كثيرا ما تثير تلك التصريحات الغضب في الشارع القبطي ليعود رجال الكنيسة وينكروا ما قالوا ويتبرؤون منه وعلى الرغم من ان تصريحات بيمن مسجلة بالصوت والصورة الا انه خرج علينا مؤخرا لينفي كل ما قاله جملة وتفصيلاً وأن تصريحاته تم اجتزائها من سياقها وكأنه يريد أن يكذب الجميع أذانه وأعينه ويصدق الانبا بيمن فتصريحاته تم تداولها في وسائل الاعلام والصحافة الشعبية كاملة من خلال مقطع فيديو مدته الزمنية تزيد عن الساعة ومع ذلك ينكر الانبا بيمن ما قال وهو الامر الذى أعتاد عليه فهو الاسقف الذى يطلق تصريحات مثيرة للجدل فمؤخرا صرح بأن القانون غير قادر على التصدي للأحداث الطائفية وأن الجلسات العرفية هي الحل كما أنه أعترف انه كان ضمن الوفد المفاوض مع المعزول مرسى ضمن مفاوضات سد النهضة في أثيوبيا والتي كانت محصلتها موافقة المعزول على أقامه السد
الطاعة باسم الرب
أكثر ما أستفز الشعب القبطي في تصريحات بيمن ادعاءه انه مفوض من قبل الرب قائلاً ( انا بتكلم بروح ربنا احنا مش ذي الإخوان يجب علينا السمع والطاعة) وذلك لكى ما يحض الاقباط على الاستقواء في مواجهة الدولة قائلاً ( كون ان سيدنا البابا بعت حد يبقى لازم نرفع راسة ولازم يعرفوا اننا هنا قوه اسندوا أخواتكم في مصر) و لم يوضح عن أي قوة يحتاجها الاقباط في مصر لكى يستندوا عليها فباعتراف الاسقف الاقباط يعيشون ازهى عصورهم وانه تم صرف 169 مليون جنية "كاش" من ميزانية الجيش لترميم 48 كنيسة من أجمالي 63 كنيسة لا يحتاج منها الى الترميم 20% فقط وان عمليات الترميم كانت عمليات تحديث وتوسيع وتجديد لتلك الكنائس
بيمن وراء الفتنة
في تناقض عجيب يصرح الانبا بيمن بأن 60% من المشاكل الطائفية في مصر سببها الاقباط أنفسهم قائلاً ( بسبب الغباء بتاعنا وعدم الحكمة وعيالنا في منتهى الغباء) ثم يحكى عن واقعة للفتنة الطائفية حدثت في "الخطارة " والتي وصف أهلها بأنهم (فلاحين درجة تالتة) ليدلل بها على غباء الأقباط والتي أعترف أنه كان هو السبب في تلك الفتنة وأنه من قام بدفع الاقباط لتلك الواقعة ويعترف بذلك صراحة (الكلام بتاعى مكنش محكوم وانا الغلطان) ويؤكد على الحضور بعدم تسريب تلك التصريحات (ما تنزلوش الكلام ده لحسن يستونى لما ارجع) ولكن يبدو ان هناك من رصد تصريحات الاسقف بالصوت والصورة وخالف تعليماته الإلهية ونشر تلك التصريحات
بنشرب المر
يمضى الانبا بيمن في اطلاق تصريحاته الطائفية فيقول ( أحنا اللى عايشين في مصر وأحنا اللى كل يوم بنشرب المر، الشوك ـ يقصد الفتنة ـ اتزرع في أيام عبد الناصر ونما في عهد السادات وترعرع في عهد مبارك .. الانبا دانيال ـ أسقف المعادى ـ محكوم عليه بـ 163 سنة سجن في مخالفات لبناء الكنائس !!! ) وهنا تظهر أجندة الأسقف السياسية والتي تقتضى ترهيب وتخويف الاقباط في الخارج وتكرس لمزيد لخندقه أقباط مصر داخل الكنيسة وعباءة الاسقف و خلق كيان سياسى للكهنوت داخل الدولة وهو ما أعترف به قائلا (الأب الكاهن يفتح الدنيا تتفتح يقفل تتقفل) في رسالة واضحة للدولة بأن الكنيسة تحتكر تحركات الاقباط السياسية فإذا ما رغبت الدولة في التواصل مع مواطنيها الاقباط عليها استرضاء الكهنة حتى ( تفتح دنيا ) المواطنة أمام الاقباط
الدور السياسي للكنيسة
في ذلة لا تغتفر وقع الانبا بيمن صريع تصريحاته وأعترف ان الكنيسة قد أهملت رعاية الاقباط وانصرفت عن تلك الرعاية وأهتمت بالعمل السياسي وتحولت الى أرخبيل من جزر معزولة بالقول (60% من مجهودنا تستنزفه السياسة وأهملنا رعاية أبنائنا ) ولا يخجل الاسقف من التصريح بتفاصيل ذلك ( أنا عندى 50 كاهن ربنا يخليهم لى ما بيسمعش كلامى منهم 30% وحتى اللى بيسمعوا الكلام مش كلهم بينفذوة بالظبط) وهنا تسود الدهشة الموقف فالأسقف الذى أعلن في بداية حديثة أنه ( يتكلم بروح الله ) وانه يجب على الجميع الامتثال لكلامه الإلهي ها هو يعترف ان 70% من كهنته لا يألون بالاً بهذا الكلام المدعوم بروح الله
الانبطاح الطائفي
لم يكن يستطيع أعتى المتطرفين والسلفيين اللذين يقفون أمام بناء الكنائس ويقومون بالاعتداء على الاقباط ان يصرح بمثل ما صرح الانبا بيمن فهو يرى ان الاعتراض على بناء الكنائس أمر مشروع ويرى ان بناء الكنيسة هو أمر مزعج من حق من يسبب لهم هذا الامر ازعاجاً أن يعترضوا عليه وأن هذا سلوك حضاري معمول به في الولايات المتحدة وأن من يعتدى عليه حتى لو قتل هو أمر مشروع وطبيعي فيقول ( أشمعنى اللى بيتقتل عندكم مالوش ديه؟ مش انتم اللى بتقولى لى كده أنتو ليه زعلانين لو الجيران اعترضوا عليكم ولو الدوشة زادت ها يقفلوا الكنيسة ) وقول الاسقف لا وجود له على ارض الواقع فلم نسمع ان السلطات الأمريكية قد أغلقت كنيسة أو ارتضت مقتل أي شخص على ارضها دون التحقيق في الامر فلماذا يخلق الاسقف مبررا وحجة ً للمتطرفين لعدم بناء الكنائس ؟ وهل هكذا ( نرفع راس البابا)
بلطجة كنسية
لم يخفى الأنبا بيمن ان هناك من بين الأساقفة من له ثقل سياسي داخل الدولة فيقول الانبا بيمن ( قانون بناء الكنائس لتقنين وضع الكنائس القديمة أما الكنائس الجديدة فكل مكان ها يتصلى فيه ها يبقى كنيسة سواء كانت أرض ملك الدولة او أرض زراعية أو أرض مدافن مهما كانت المساحة ومهما كان المكان .. بالقانون شغالين ومن غير القانون شغالين من أول البابا لأصغر شماس في الكنيسة ومحدش ليه عندنا حاجة كفايه أنى رايح السما وهاخد ولادى معايا) فإن كان الانبا بيمن يرى أن بناء الكنائس يمكن ان يزعج البعض فماذا سوف تكون ردود الأفعال عندما تبنى الكنائس بدون سند من القانون
البابا يطلب السماح
لم تلقى تصريحات الأنبا بيمن قبولا سواء في داخل مصر او في الولايات المتحدة ورفض الكثير من النشطاء تلك التصريحات وقام أكثر من 160 ناشط قبطي وحقوقي بالتوقيع على بيان يستنكرونها فيه أما أقوى ردود الأفعال فكانت من أهالي قرية "الخطارة" التي وصف الانبا بيمن مسيحيها بالغباء ومسلميها بالتطرف حيث أعلنوا انه تم الاجتماع بدوار العمدة مع العديد من اهالي البلدة ثم تبعه اجتماع بالسادة محامين البلدة لدراسة اتخاذ رد فعل قوى تجاه تصريحات بيمن وتم الاتفاق عل ان يتم عمل بلاغات من المحامين وفي مقدمتهم العمدة للنيابة ورفض المجتمعون أي اعتذار يصدر من الانبا بيمن ولابد من اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة وفى تطور مفاجئ أعتذر البابا تواضروس الثانى أثناء اجتماعه الأسبوعي الى أهالي الخطارة وقام بتطيب الخواطر مستنكراً تصريحات الانبا بيمن حيث أكد على ان أهالي الخطارة أهل كرم ومحبة وهم مثل باقي المواطنين في هذا الوطن وانه لا يجوز ان يعيب أحد في اهلة وفى نهاية حديثة وجه البابا رسالة الى أهالي الخطارة أن يسامحوا من أخطأ اليهم قائلاً (أحنا دايماً بنقول المسامح كريم)
بيان الكاهن غبريال وكيل ابراشية العريش يتحدث عن جهاد الاسقف والكهنة والأقباط المحاصرين الذيين يحافظون على المقدسات وليس لهم دخل نادر ويطلب تبرعات وفتح حساب باسم الأسقف؟وبعد غضب ردود الافعال عليه ..تم لحسه..ونفى كل ما جاء به؟
مسيحو مصر 2017/03/26 كتبه : ناردين ملاك

التالى البيان الاستجدئى من الكاهن غبريال إلى سكرتير البابا ويتحدث فيه عن جهاد الأسقف والكهنة والعمال والأقباط المحاصرين فى العريش ..وانهم لا يجدون دخل للحفاظ علي المقدسات
النص بالكامل
ابونا الحبيب نقبل الايادي معلش ياابي لي طلب من قدسك احنا في ايباراشيه العريش نعاني جدا جدا من كل النواحي سواء في تحركاتنا او ظروفنا المعيشيه او اسرنا الباقيه معنا حتي نحافظ علي المسيحيه في سيناء الشماليه طبعا نحن نقدر بكل الشكر والحب ماقدم للشعب المهجر من العريش ولكن ماذا عن الاسر الباقيه في العريش والاباء الباقيين مع نيافة الانبا قزمان لم يعد هناك اي دخل مادي للايباراشيه برجاء وضع الايباراشيه وسيدنا والاباء الباقيين واسرهم في دائرة الاهتمام نحن في امس الحاجه الي دعم الجميع المالي والمعنوي وكله عن طريق نيافة الانبا قزمان صدقني ياابي وضع الايباراشيه سئ محتاجه صلواتكم ومساعدة الجميع حتي تستمر باقيه تقدم خدماتها للاسر الباقيه وتحافظ علي كنائسها وممتلكاتها من المباني وايضا يستطيع سيدنا والاباء ومن تبقي من خدام وعمال ان يستمروا ويصمدوا في جهادهم وقداساتهم المرفوعه يوميا رغم صعوبة الظروف ارجو ياابي توصيل صوتي هذا للجميع ولسيدنا البابا اطال الله حياته ولجنه الازمات وونيافة الانبا بيمن معلش الكل لابد ان يشعر بظروفنا القاسيه منذ اكثر من ستة سنوات ولكن كان الشعب موجود وعطاياه تدعم الخدمه اما الان فلم يعد شعب ولا دخل سامحني ياابي وحاللني بس اكتب لقدسك من اجل محبتكم المعروفه واهتمام قدسك بكل المنسقين الاعلامين وهذا واجبي من نحو ايباراشيتي وشعبها ان اوضح الصوره كامله اذكرونا في صلواتكم
ذالك هو البيان الذى جلب الغضب..فسارع الأسقف بنفيه على صفحة البابا وقال له الأقباط بهجوم ضارى نشر بعضا منه

بالمستندات هجوم ضارى من الأقباط على الأنبا قزمان وبيانه على صفحة الكنيسة الرسمية..واوصاف قاسية ..قاسية ..قاسية
مسيحو مصر 2017/03/26 كتبه : مريم فؤاد

ما ان نشرت صفحة الكنيسة القبطية الارثوذكسية الرسمية ..بيان من اسقف شمال سيناء..يتراجع فيه عن البيان الذى أرسله للمطارنة والاساقفة ومنسقين صفحة الكنيسة الإعلامية..حيث قال استجدى فيه وكيله التبرع لانقاذ أقباط ادعى انهم محاصرين وان الكنيسة محاصرة فى العريش ..وان الأقباط والكنيسة المحاصرين هم حماة مقدسات ؟؟ وكتب لهم حساب بنكى باسمه كاسقف واسمه العلمانى
وما ان صدر البيان من وكيل المطرانية القمص غبريال حتى كان هناك وردود افعال غاضبة لان البيان يسىء بجهود الدولة ..فما كان ان ارسل الأسقف بيان اخر امس ..يلحس فيه كلامه تماما..ونشرنا صيغته وتداعياته السياسية والكنسية..
قبل قليل نشر البيان ليكون اعتذار للجهات الغاضبة..وكان رد الفعل القبطى غاضب ومدوى على صفحة الكنيسة الرسمية..نحن ننشر بالصورة التى تقع اعلى الخير والتعليقات القاسية كما نشرت على صفحة البابا دون اى تعديل او اضافة او نقصان وأسماء كاتبيها..كى تصل إلى الأسقف الذى يجلس فى فيلته على نيل المعادى
وهذه بعض ردود الاقباط على الصفحة الرسمية للكنيسة وفيها يردون على الانبا قزمان اسقف شمال سيناء :
Makary Adel
الله عليكم
شاطرين اوى تنزلوا بيانات تبرأوا فيها الدولة من اى غلط
شاطرين اوى تشحنوا الناس يرحبوا بالسيسى فى امريكا
لكن كلمة الحق المطلوبة منكم بتتكتم
فين بياناتكم وموقفكم من اللى حصل فى الاقصر ؟
فين بياناتكم وموقفكم من اسرة البنت المخطوفة مارينا نشأت اللى اتقبض على 24 واحد من اسرتها النهاردة علشان عايزين بنتهم القاصر المخطوفة ؟
كفرتونا .. كان نفسنا نشوف كنيستنا اقوى من كدة
كان نفسنا كنيستنا تبقى ضهرنا وحمايتنا وقت الظلم

Hany Wadie
لما كله تمام كده يا سيدنا لماذا لم تعود الأسر المهجرة فى بورسعيد والقنطرة والإسماعيلية وهل يجوز ان تصدر مثل تلك البيانات المجافيه للحقيقه من المطرانية ومطرانها !!!!!!

Fetmar Loys
طول عمرهم قيادات كنسية كذابه بتضحى بتعليم الانجيل وشعبها علشان خاطر كراسيها ومشريعهم وطظ فى تعاليم الانجيل


Maged Victor
كدب كدب وميوعة في التصرف سواء في ازمة العريش او في بناتنا ، متشوفوا اللي بيحصل في المنيا وقنا والاقصر ولا مش حابين تزعلوا سيادتة

Bishoy Zaki
وبعدين طالما العريش امان ومحميين .. طيب ليه الأسر المتهجرة مرجعتش ؟
Like · Reply · 2 hrs
Sameh Kozman
يارب يكون الكلام ده بيحصل
Hany Agaiby
امال الاسر اللي مشيت من العريش ... كان ايه السبب؟
Girgis Hanna
عقبال الاقصر
Bishoy Zaki
كفاية كدب .
Kiro Karkar Kirollos Hosny
أنتم اللى مافيش عندكم مصداقية
الانبا ويصا: يتحدث بشكل غير لائق للانبا برنابا اثناء قداس فى فلورانسا بابراشية روما ويتندر على شماس كفيف , ويهين سيدة لتترك الكنيسة .. وغضب قبطى منه
مسيحو مصر 2017/07/17 كتبه : عادل رؤوف -روما

بينما يقضى الانبا ويصا صيف يوليو , فى ضيافة اسقف روما وتورينو الانبا برنابا, ويتحفى به ويتنقل معه فى ايبراشيته, , وايضا يستضيف معه الانبا تادرس مطران بورسعيد, والانبا كيرلس اسقف نجع حمادى , والانبا باسيلوس اسقف دير انبا صموئيل
ويتنقل الانبا ويصا لفرنسا , للحصاد الدورى ويعود للمصيف بروما
الأنبا ويصا والأنبا تادرس والأنبا كيرلس والأنبا باسيليوس لكى يصلى الجميع القداس بكنيسة الشهيد العظيم مار مينا والقديس البابا كيرلس السادس, وبعدها يستمتعوا بمدينة فلورنسا الإيطالية
ويكرر ماكان يفعله فى كنيسة الانبا رويس الاثرية , او صور باريس ؟
مسيحيو مصر : تدعو القارى للتامل فى وجه اسقف روما ليعرف قدر حزنه مماحدث له امام شعبه , وماحدث مع اخريين من ضيف عنده؟
الوزيره جلست على الكرسى البطريركى
————
فبينما المندوب البطريركى يجلس على كرسى منخفض مع باقى موظفين القنصليه
جلست الوزيره على عرش مار مرقس الرسول
هكذا اصبح الحال فى المقر البابوى بشمال امريكا حيث قامت الوزيره بعمل زياره امنيه و برفقتها قنصل مصر و وفد امنى للضغط على الكنيسه فى محاولات يائسه لحث الأقباط بالولايات المتحده على المشاركه فى مسرحية الأنتخابات الهزليه
تأتى الزياره عشية خطاب شديد اللهجة وجهته المتحدثه الرسميه للخارجيه الامريكيه لحكومة مصر امام مجموعه من الصحفيين فى جلسه خاصه لطرح رؤيا الخارجيه الامريكيه عن الشكوك فى نزاهة العمليه الانتخابيه الرئاسيه فى مصر
 بالفيديو الانبا مارك لاقباط فرنسا: متديش فلوس لسيدنا فلان و لا ابونا فلان في مصر .. حط فلوسك في الايبارشية عندنا انامليش مقر انام فيه..وانباء انه يمتلك مطرانية وبيت كامل كان سيتحول لكنيسة و6 استراحات و حول لحسابات الايبراشية ميزانيا ت 3كنائس
Iالكنيسة اليوم on يوليو 1, 2018 .
 .. , الانبا مارك لاقباط فرنسا: , حسابات الايبراشية , حط فلوسك في الايبارشية عندنا , حول ميزانيات طائلة من كنيستين , متديش فلوس لسيدنا فلان و لا ابونا فلان في مصر .. حط فلوسك في الايبارشية عندنا انامليش مقر انام فيه..وانباء انه يمتلك مطرانية وبيت كامل كان سيتحول لكنيسة و6 استراحات , ميزانيات طائلة من كنيستين
بالفيديو الانبا مارك لاقباط فرنسا: متديش فلوس لسيدنا فلان و لا ابونا فلان في مصر .. حط فلوسك في الايبارشية عندنا انامليش مقر انام فيه..وانباء انه الوحيد الذى يمتلك مطرانية وبيت كامل كان معدا لتوسعه فى كنيسة مارمينا وابو سيفين بضاحية كولمب, بخلاف استراحات اسست بشكل كامل فى عدد من الكنائس ومطرانية جديدة اشتراها واستراحة فى دير الملاك
وانباء بانه قام بتحويل اغلب ميزانية كنيسة مارمينا كولومب لحسابه وايضتحويل ميزانية اقامة مبنى خدمات كامل بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل ومارجرجس بفلجويف بباريس وكنيسة سان انطوان بباريس الى حساباته ايضا لتمويل شراء المطرانية الجديدة والحديث هنا عن ملايين من اليوراوت ؟؟
الأساقفة والنساء والسكرتيرات ....

الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط ايه حكاية مريم ونيفين والسكرتيرة المطلقه كريستين ؟؟
لماذا المطلقات سكرتيرات اساقفه ؟
الأ يوجد مكرسات ولا رهبان ؟؟

الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط حل مشكلة عويصة جداً تواجه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كادت أن تعصف بها ....

حيث أصدر شيخنا الجليل فتوى بإباحة دخول المرأة الحائض الكنيسة والمشاركة فى قداسات الصلاة وطقس «التناول»، على عكس تعاليم الكنيسة المعمول بها، فى انقسام داخل الكنيسة الأرثوذكسية بين مؤيد ومعارض، وبدأت الأزمة بكتاب أصدرته مطرانية سمالوط، للأنبا بفنوتيوس، والمرشح البابوى السابق، بعنوان «المرأة فى المسيحية.. قضايا مثيرة للجدل»، أفتى فيه بإباحة تناول «الحائض»، لأن الدورة الشهرية للمرأة عملية فسيولوجية طبيعية خلقها الله، مثل باقى إفرازات الجسم كالعرق واللعاب والدموع، وأن المسيح لم يرذل المرأة نازفة الدم، ولا يعنى أحد أمر النظافة الجسدية الخارجية، وإنما النقاوة القلبية هو ما أكد عليه المسيح.
وكيل المطرانية: لم نطبق الفتوى.. وأسقف مغاغة: «بدعة».. ومطران كفر الشيخ: تثير البلبلة ...

ويتسق كتاب مطران سمالوط، مع كتاب الراهب يوئيل المقارى «المرأة والتناول»، الذى يخالف تعاليم الكنيسة فى أمر التناول، ومع ذلك كتب مقدمته الأنبا أبيفانيوس، عضو المجمع المقدس ورئيس دير الأنبا مقار بوادى النطرون، حيث يطالب الإصلاحيون بإباحة «تناول الحائض» وهو أحد أسرار الكنيسة السبعة والسماح بدخولها الكنيسة والقداسات، وفى المقابل يتمسك المتشددون داخل المجمع المقدس بقرارات الكنيسة وتعاليمها.
وأرسل الأنبا أغاثون، أسقف مغاغة والعدوة ورئيس رابطة خريجى الكلية الأكليريكية بالكنيسة، مذكرة إلى المجمع المقدس، رداً على ما سماه «بدعة» تناول المرأة الحائض أو الوالدة، وأشار إلى أن المذكرة رد مبدئى كتابى ولوتورجى وقانونى وآبائى على هذه «البدعة الحديثة» وأنه سيصدر كتاباً يرد فيه على جميع الآراء المخالفة لإيمان وعقيدة الكنيسة.
وانتقد «أغاثون» حجة من ينتقد منع المرأة الحائض أو الوالدة من دخول الكنيسة والتناول من الأسرار المقدسة بدعوى أنها شريعة يهودية من العهد القديم، ولا يجوز التمسك بما يتعلق بنجاسة المرأة الطامث والوالدة وشريعة التطهير فى العهد الجديد، موضحاً أن هذ الفريق لا يلتفت إلى ما جاء فى ليتورجيات وقوانين الكنيسة وتعاليم آبائها وتناسى التقليد المسلم للكنيسة منذ 21 قرناً، ويعتبر ذلك الفريق منع الحائض ردة إلى الديانة إليهودية.
وفند أسقف مغاغة الآراء التى اعتمد عليها المعارضون لمنع تناول المرأة، مستشهداً برد للمتنيح البابا شنودة الثالث، بأنه غير جائز إطلاقاً أن تتناول المرأة الحائض أو الوالدة فى الكنيسة أو خارجها أثناء فترة الحيض التى يذكرها الله بها دائماً بالخطية الأولى للإنسان.
واعتبر رئيس رابطة خريجى الكلية الإكليريكية بالكنيسة أن هذا الرأى الذى يبيح تناول المرأة الحائض ودخولها الكنيسة بدعة حديثة فى الكنيسة، مطالباً المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن يصدر توصية كتابية ويعلن عنها لإيقاف تلك الكتب مع استمرار الوضع القائم فى الكنيسة السابق على صدور تلك الكتب، لأنه هو الرأى الصائب ولا يوجد غيره.
وينضم بذلك الأنبا أغاثون، إلى فريق الأنبا بيشوى، مطران كفر الشيخ ودمياط والبرارى وسكرتير المجمع المقدس السابق للكنيسة، الذى سبق وأصدر مذكرة بحثية للرد على «إباحة تناول المرأة الحائض والوالدة»، معتبراً أن تلك الكتابات تثير البلبلة وسط الأقباط وأيد فى مذكرته القرار القائم فى الكنيسة بمنع تناول المرأة الحائض والوالدة وفند الآراء التى يعتمد عليها المعارضون فى رفضهم للمنع، ليواجه الأسقفان آراء وتعاليم الأنبا بفنوتيوس، مطران سمالوط، والأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبومقار، ورهبان الدير الذين يعارضون موقف الكنيسة ويبيحان تناول المرأة ويعارضان موقف الكنيسة بالانتظار لمدة أربعين يوماً لتعميد الولد بعد ولادته وثمانين يوماً للبنت بعد ولادتها.
وأكد القس أسطفانيوس شحاتة، وكيل مطرانية سمالوط ، أن فتوى الأنبا بفنوتيوس، مطران الإيبارشية، هى بحث كتابى حول تناول المرأة الحائض، وأنه لم يتم تطبيق تلك الفتوى فى كنائس الإيبارشية، ولا صحة عن طلب الكهنة من النساء الحائضات التقدم للتناول فى الكنيسة، لأن الأمر مرتبط بموافقة المجمع المقدس على ذلك وهو ما لم يحدث حتى الآن.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 02/10/20