البابا تاوضروس ومشروعات كثلكة الكنيسة القبطية

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
السكرتيرة ايرينى وجدى
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
الهرطقات بالكنيسة القبطية
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
رحلات البابا تواضروس للخارج
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أداء البابا
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
أخطاء الأساقفة
 بيع اراضى واملاك المسيحيين
ألإسلام والكنيسة القبطية
ضد ترشح أساقفة للبطريركية
قصر البابا فى أمريكا
حمام الآباء الكهنة وحمام المطربة
قطع الألسنة
البابا تواضروس يعين أقاربة
الموائد الرمضانية
قداسة الماما المعظم
الإنفصال والإنقسام بالكنيسة القبطية
Untitled 8084
البابا يرفع شعار اللعنة

 

حصاد 2014 :رفض بالاغلبية المطلقة لمشروعات كاثلكة الكنيسة .. بالاغلبية المطلقة لاعضاء المجمع المقدس" حماة الايمان " فى نوفمبر 2012 .. ومسيحيو مصر كشفت سر الماجستير الذى حصل عليه البابا من الفاتيكان فى 2009 وأثاره الفكرية عليه
مسيحو مصر 2014/12/24 كتبه : مينا القمص جبرائيل
من حصاد عام 2014 , رفض المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية باغلبية مطلقة فى اكبر حضور له حيث حضره 102 مطران وأسقف , رفض 3 مشروعات للبابا تواضروس الثانى قدمهم فى جلسات المجمع فى جورة انعفاده الرسمية والرئيسة فى نوفمبر الماضى , حيث رفضت الاغلبية المطلقة مشروعات البابا لكاثلكة الكنيسة القبطية الارثوذكسية وضياع هويتها الارثوذكسية , والمشروعات الثلاثة
1- مشروع بتثبيت عيد القيامة المجيد , وهو يخالف المجمامع المسكونية ومجمامع الكنيسة القبطية وتعاليم الاباء التى تنص على انه يكون الاحد التالى لاحد الفصح عند اليهود , واحد الفصح متغير ولايمكن تثبيته ؟
2- مشروع بقبول معمودية الكنيسة الكاثوليكية فى الكنيسة القبطية وعدم اعادتها , وكان البابا قد مهد دون الرجوع للمجمع المقدس باعطاء تعليمات شفوية لكهنة كهنة بقبول معمودية الكاثوليك , وهو ما رفضه الكهنة على ارض الواقع
3- مشروع بتغيير موعد عيد الميلاد المجيد الى 25 ديمسبر , وقد سحبه البابا بعد الرفض الواسع للاقتراحين السابقيين .
هذا وكان العدد الكبير وغير المسبوق لمطارنة الكنيسة , قد جاء عقب حملة اعلامية واسعة لمسيحيو مصر كشفت فيها النقاب عن نوايا البابا تواضروس الثانى بتقديم هذه الاقتراحات وتمريره بحضور عدد من الاساقفة المواليين له , ولكن وسط الرفض الواسع وحشد الاساقفة الرافضين , لم يستطع الموالى غير التصويت بالرفض مما أحبط البابا ,
هذا وقد نشرت مسيحيو مصر وقائع عرض البابا خلال رحلته لكندا فى سبتمبر الماضى عرضه هذه المشروعات فى اجتماعات عامة للاقباط للحصول على موافقة شعبية من أقباط كندا , أعتقادا منه انه تاثرو بمعيشتهم فى الغرب , وانه سيوافقون الراى ويكون ذلك ورقة شعبية ضاغطة على المجمع المقدس , الا ان البابا فوجئ برفض مطلق من أقباط كندا ووقفت أحد السيدات له على مراى الجميع واعطته رفضا مسببا من تاريخ الكنيسة وتقاليد الاباء ,
هذا و كانت مسييحيو مصر قد فجرت مفاجأة ان البابا قد سافر لمدة عام 5ى غضون 2009 ولمدة عام للحصول على ماجسيتير من الفاتيكان وعاد مبهورا بهم ومتاثرا بافكارهم , ولذا جاءت مشروعاته التى احالها للمجمع المقدس فى نوفمبر قناعة منه بعقائد الكاثوليك, ولذا كانت رحلته الاولى خارج البلاد بعد تنصيبه للفاتيكان , وكسر فيها بروتوكول وتقاليد تولى بطاركة الكنائس الارثوذكسية الخليقدونية وغير الخليقدونية التى تحتم على كل بابا وبطريرك جديد فى العائلتين ان يبدا زيارته للبطاركة الاشقاء فى العائلتين فور توليه منصبه , وهو لم يفعله البابا تواضروس الثانى
هذا وكان تمرير مشروعات البابا تواضروس التى كشفتها مبكرا مسيحيو مصر كفيلا بضياع هوية الكنيسة القبطية الارثوذكسية , وتحولها لاحد أفرع الكنيسة الكاثوليكية
كلاكيت ثانى مرة : البابا والكاثلكة وأستفتاء كندا الغامض والوهمى ..وسنياريو التدرج فى تحويل الكنيسة القبطية الى فرع للكنيسة الكاثوليكية .. هدية مسيحيو مصر للمجمع المقدس قبل اسابيع من انعقاده
مسيحيو مصر 2015/04/14كتبه : رني جريس - مسيسوجا
هدية للمجمع المقدس للكنيسة القبطية , قبل اسابيع قليلة من اجتماعه الرئيسى السنوى فى عيد الصعود الالهى , والذى سبق ان رفض للبابا تواضروس الثانى فى اجتماعه العام الماضى , 3 مقترحات بابوية " لكاثلكة الكنيسة " وهما توحيد عيد القيامة المجيد مع الكاثوليك وكذلك عيد الميلاد ,وايضا قبول معمودية الكاثوليك .
حيث بدأ البابا من كندا قبل ايام , بشكل مجهول الهوية والمصدر والجهة ظاهريا ؟ وان كان معروف من خلفه ومن ينفذه كاملا واغراض طرحه فى هذا التوقيت وقبل المجمع المقدس باسابيع ؟ , ووهو لايعلم عنه الا القليل , ومعروف سلفا , انه سيكون ورقة يتحدث بها البابا باسم استفتاء اقباط كندا.
, والاستفتاء الوهمى بين ان يكون عيد الميلاد سواء في الخامس والعشرين من ديسمبر أو في السابع من يناير ، وكذلك عيد القيامة سواء بعد عيد الفصح اليهودي أم معه كما, وبعد فترة سيخرج الكاهن , ليتحدث باسم اقباط كندا أنهم يطالبون بتوحيد الاعياد مع الاكاثوليك , ويطالبون البابا بتوحيد الاعياد مع الكاثوليك ؟ طبعا بناء على رغبتهم ؟ والحقيقة , ان تمرير الكاثلكة أصبح الشغل الشاغل للعمل البابوى .
القصة باكملها التى تدور للمرة الثانية من كنداء , تشبه المحاولة الاولى التى قام بها البابا تواضروس الثانى من كندا أيضا , حيث طرح بنفسه فى زيارته لكندا هذه الاراء ورفضها الاقباط فى حضوره , بما فيها تثبيت عيد الميلاد
ولكن هذه المرة , تغير السيناريو , ليكون " أستفتاء غامض " والوهمى , ولتكون نتيجته مثل استفتاءات الانتخابات المصرية فى عهد السادات بنسبة 99.9 % موافقون , لكى يكون لدى البابا مبرر لطرح الامر مرة اخرى , على المجمع المقدس,
ومسيحيو مصر : تهدى لاعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية , نسخة جديدة من محاولات البابا تواضروس الثانى التى لاتهدأ ولاتمل من " لكاثلكة " الكنيسة القبطية الارثوذكسية , وتحويلها لاحد طوائف الكاثوليك , بعد توحيد اعياد القيامة والميلاد , وبعدها المعمودية , ويحتمل ان يهدف البابا من وراء هذا الاستفتاء الغامض , ان يجبر المجمع المقدس على الكاثلكة بالتدرج , وان يكون أستفتاء كندا بداية لكاثلكة الكنيسة فى المهجر بدعوى موائمة الاعياد مع اجازاتهم فى الغرب فى امريكا وكندا واستراليا , وبعدها , يكون سهلا تنفيذ ذات الاجندة فى مصر ؟وبعدها ندخل فى باقى العقائد , وتذوب هوية الكنيسة القبطية التى حافظ عليها الاباء قرونا طويلة ؟ ومن له عيون قليبصر ومن له اذان فليسمع ؟
وثيقة هامة ..
البابا كيرلس السادس يعلن انه لا تغيير في التقويم القبطي ...واعيادنا تحكمها المجامع المقدسة
منذ شهور وتتردد في جنبات الكنيسة القبطية اخبارا عن رغبة في تغيير مواعيد اعيادنا الكبري لتتوافق مع الكنيسة الكاثوليكية ..
هناك بحث لتوحيد عيد القيامة مقدم من الكنيسة القبطية وموجود في ادراج بابا الفاتيكان وهناك عرض تم علي اقباط كندا لعمل عيد الميلاد مع الكريسماس الغربي وقد تم رفضه امام البابا تواضروس وقت زيارته لكندا
ومؤخرا وصل لاقباط كندا استبيان لكي يتم تغيير اجندة الاعياد لتطابق مواعيد الكنيسة الكاثوليكية ..مع دهشتنا لموضوع الاستبيان ومحدوديته وامكانية تغيير نتائجه .. الا انني احب ان اعرض لكم وثيقة تاريخية تعود لعام ١٩٦٠ وهي بيان للقديس البابا كيرلس السادس حينما ظهرت محاولات لتغيير مواعيد اعياد الكنيسة التي تستند لقوانين نقية والاباء ..
يقول بيان المجمع المقدس الصادر بتاريخ ٥ مارس ١٩٦٠
انه قطعا للاشاعات وبلبلة الالسن يقرر المجمع المقدس ان الكنيسة القبطية المستقيمة الرأي محتفظة بتراثها الخالد القويم وهي امينة علي ما تسلمته من الاباء القديسين السابقين ومحافظة علي ما قررته المجامع المقدسة ولهذا فان تواريخ الاعياد وتقويمها هي كما هي بترتيبها الزمني كما وضعه اباء الكنيسة الاولون بدون تغيير او تبديل او مساس به ...
انتهي البيان الذي انقله لكم من مجلة مدارس الاحد فبراير ومارس ١٩٦٨
وكلنا ثقة ان قداسة البابا تواضروس هو الحارس الامين لعقيدة الكنيسة وقوانين الاباء مثل اسلافه العظام وان مجمعنا المقدس لن يقبل المساس بقوانين المجامع وما تسلمته الكنيسة عبر الاجيال
رسميا : الكنيسة الارثوذكسية فى روسيا ترفض اقتراح الفاتيكان بتثبيت عيد القيامة أذا تعارض مع مجمع نيقية
مسيحيو مصر 2015/06/18 كتبه : عادل صليب
فى اول رد فعل رسمى للكنيسة الروسية الارثوذكسية , اكبر الكنائس الارثوذكسية من حيث التعداد الرعوى فى العائلتين الارثوذكسية الخليقدونية وغير الخليقدونية , رفضت رسميا اقتراح الفاتيكان بتوحيد موعد عيد القيامة , اذا تعارض مع احكام مجمع نيقية رحّبت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية برغبة البابا فرنسيس في توحيد عيد الفصح حتى يحتفل الكاثوليك و الأرثوذكس و البروتستانت بعيد القيامة في اليوم ذاته.
لكن الأب نيكولاي بالاشوف نائب رئيس قسم العلاقات الخارجية في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية يرى أن تصريحات البابا فرنسيس كما وردت في وسائل الإعلام ليست كافية لفهم جوهر اقتراحه.
و قال بالاشوف:"أود لو أسمع أولاً التصريحات الدقيقة للبابا فرنسيس عبر وسائل مختلفة لنقل المعلومات", و أضاف:"إن كانت الكنيسة في روما تريد التخلي عن موعد عيد الفصح وفقاً للتقويم الغريغوري الذي بُدء العمل به منذ القرن السادس عشر و العودة إلى التقويم الجولياني القديم الذي استخدم عند اتحاد الكنيسة في الغرب و الشرق، فهذا الاقتراح موضع ترحيب". لكن إن كان الهدف هو "تحديد موعد ثابت غير مرتبط باكتمال القمر لأول مرة في الاعتدال الربيعي، الذي وضعه مجمع نيقية عام 325م لتتبعه الكنائس الغربية و الشرقية، فهذا الاقتراح مرفوض تماماً من الكنيسة الأرثوذكسية"، "و سننتظر إعلاناً من المصادر الرسمية للفاتيكان".
و أوضح ممثل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أن القسطنطينية و موسكو على خلاف حول عيد الفصح، على عكس ما يقال في الصحافة، و من المتوقع أن يعقد مجلس عموم الأرثوذكس لإعادة النظر في تاريخ الاحتفال بعيد الفصح. و أقر بالاشوف بأن البابا "أراد أن يخطو خطوة للإمام نحو الأرثوذكس. و هذه بادرة جيدة. لكن هذا الهدف لن يتحقق إلّا من خلال تغيير جذري في التقاليد المشتركة التي تعود إلى الألفية الأولى للمسيحية".
إن الكنيسة الكاثوليكية و الكنيسة الأرثوذكسية تحتفلان بعيد الفصح يوم الأحد بعد اكتمال القمر لأول مرة، لكن الاختلاف يكمن في الجدول الزمني المتَّبع. احتفلت الكنيسة الكاثوليكية بعيد الفصح في 5 نيسان هذا العام، في حين أن الكنيسة الأرثوذكسية احتفلت في 12 نيسان. و في العام المقبل سيتزامن التاريخ الأرثوذكسي و الكاثوليكي ليكون 16 نيسان هو موعد القيامة.
على ما يبدو أن الاقتراح لم يخضع للنقاش في الاجتماع الذي عقد في 16 حزيران في الفاتيكان مع الميتروبوليت هيلاريون رئيس قسم العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو. و وفقاً لمكتب الاتصالات في الكنيسة الروسية فقد ركز الاجتماع على "وضع المسيحيين في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، إضافة إلى الحاجة لاتخاذ الإجراءات لحماية مفهوم العائلة في المجتمع العلماني المعاصر". و كان المتروبوليت هيلاريون قد التقى رئيس المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوخ قبيل لقائه بالبابا فرنسيس.
يذكر ان الاقتراح الفاتيكانى , و الذى يتبناه البابا تواضروس الثانى ويجول مبشرا به , يخالف مجمع نيقية
عااجل بالصور : غليان فى الصفحات القبطية عن تسريبات بارسال البابا تواضروس والانبا رافائيل خطاب لبابا الفاتيكان بقبول معمودية الكاثوليك .. دون علم المجمع المقدس.. و توقيع اتفاق فى القاهرة .. ومسيحيو مصر تطالب البابا ببيانعن صحة الامر أو عدمه
مسيحو مصر 2017/04/26 كتبه : مينا القمص جبرائيل

حالة من الغليان انتابت الصفحات القبطية على التواصل الاجتماعى , وخاصة تلك الصفحات التى يشاع ان خلفعا اويقف وراءها او يؤيدها أو يساندها أو يمدها بالاخبار , مطارنة واساقفة , بل هناك صفحات يقودها قمامصة , مفترض انهم موالين للبابا تواضروس, عقب تسريبات وصلت لهم تسريبات ان البابا تواضروس الثانى , ارسل بالاتفاق مع سكرتير المجمع الانبا رافائيل , رسالة الى البابا فرنسيس الثانى , يخطرونه بان الكنيسة القبطية الارثوذكسية , قد قبلت معمودية الكاثوليك , وان ثمة اتفقا طالبوا بتوقيعه اثناء زيارة البابا فرنسيس لمصر والمزمع اتمامها يوم 28 الجارى .. وهنا ننشر نصوص ماقد تم نشره مع تحفظنا على اسماء الصفحات , ولكن ظننا انها معلومة لاهل المقر البابوى
أولا: نشرت صفحة قبطية ةعن التسريب تقول
---------------------------------
وصلنا أن قداسة البابا تواضروس الثاني ارسل بيانا للحبر الروماني البابا فرنسيس بمناسبة زيارته لمصر هذا البيان يحمل اعترافا وقبولا لمعمودية الكاثوليك
وذلك لدراسته ثم التوقيع المشترك عليه وقت زيارة البابا فرنسيس لمصر
البيان لم يطلع عليه اعضاء المجمع المقدس ولم تتم دراسته والتصويت عليه بالموافقة او الرفض
وهذا يعد كسرا واضحا لقوانين الكنيسة القبطية اولا
وثانيا يعد هذا مخالفة لايمان الكنيسة القبطية وعقيدتها الارثوذكسية
قانونيا لا قبول لمعمودية كنيسة اخري وان كانت رسولية دونما ايمان واحد
ثانيا: تحذير شديدة اللهجة نشرته صفحة اخرى يقودها كاهن سكندرى
----------------------------------------------------------
الواحد مش مصدق انه تكون فيه تسريبات بالخطورة دى تمس عقيدة الكنيسة فى الصميم
والمجمع المقدس لا حس ولا خبر !!!!!!!!!!!!!!!
اوعوا تكونوا فاكرين ان السكرتير وبعض الاعضاء ممكن يحلوا مكانكم ؟؟؟!!!!!!!!!
اما ان تدافعوا عن الايمان الذى تعهدتم بالمحافظة عليه امام المذبح وعلى الذبيحة المقدسة
او تتكرموا بالرجوع الى اديرتكم واتركوا الشعب يدافع عن ايمان كنيسته فى حال تفضيلكم الصمت عما يحدث ويخطط له فى اروقة الكاتدرائية
كلام واضح مرسل للجميع
لا قبول لمعمودية الكاثوليك بقرارات منفردة او قرارات تخالف عقيدة الكنيسة القبطية الارثوذكسية كما تعلمنا منكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ثالثا: هذه الرسالة كانت الاسبق فى التلميح فى شكل رسالة للبابا تواضروس نشرتها صفحة ثالثة
-----------------------------------------------------
رسالة من تاريخنا القبطي المجيد لبطريرك زماننا وأساقفة مجمعنا المقدس
الايمان اولا !
في عهد البابا يوانس الثامن عشر وتعداده في البطاركة ال ١٠٧ فى أواخر القرن الثامن عشر و كان عصره أيام ضيقة واضطهاد وكان البابا نفسه هدفا للحكام الأتراك الذين صادروا أموال الكنيسة وخزينة البطريركية التى يصرف منها البطرك على فقراء القبط والكنائس فى ظل هذه الضيقات ارسل بابا روما مندوبا عنه لكى تنضم الكنيسة القبطية له وطبع كتاب اسمه أعمال خلقدونية .. وكان فى عهد البابا يوانس اسقف عالم اسمه أنبا يوساب الابح اسقف جرجا واخميم .. استدعاه البابا وطلب منه ردا على مندوب روما وهنا انبرى الأسقف العالم وكتب ردا مطولا معتمدا على تراث الاباء الأولين واستطاع ان يفند كل ما جاء فى كتاب أعمال خلقدونية ومازالت أجزاء من رده موجودة فى كتاب تاريخ البطاركة وتشهد ان التعليم لم ينقطع فى كنيسة القبطية حتى فى أحلك الظروف وان الايمان واحد وان اختلفت اللغة والتعبيرات ورفضت الكنيسة القبطية ما عرضه مندوب روما وطلب البابا من انبا يوساب ان يقوم بجولة فى البلاد التى وصلها مبعوثين من روما خاصة فى الصعيد فقام بالمهمة على أكمل وجه ولذلك قصة أخرى
البعض يظن ان الوحدة مهمة لحماية الكنيسة فى ظل ظروف صعبة .. لكن التاريخ يشهد انه فى ظروف أقسي مما نعيشه الان رفضت الكنيسة القبطية ان تبيع إيمانها فى سبيل حماية خارجية او منفعة وقتية ولم يكن الرفض من قبل بطرك الكنيسة وأساقفتها بل من عموم الشعب الذى فى أغلبه رفض التعامل مع المرسلين الغربيين رغم كل الإغراءات
هناك نقاط خلاف كثيرة تم حولها نقاش كثير ونتمني ان يكمل البابا تواضروس ما بدأه البابا شنودة وان يستمر الحوار اللاهوتي في النقاط الخلافية بيننا وبين اخواتنا الكاثوليك ولعل أهم تلك النقاط
انبثاق الروح القدس
المطهر
خلاص غير المؤمنين والوثنيين
الحبل بلا دنس وقيامة العذراء بالجسد وصعودها السماء
عدم الطلاق حتي لعلة الزنا
الاختلاف في الاسرار مثل الميرون وموعده والمناولة الاولي
الزواج المختلط مع غير المؤمنين الذي تسمح به الكنيسة الكاثوليكية
ومواضيع اخري تاريخية مثل رئاسة القديس بطرس والغفرانات وعصمة البابا والمجامع المسكونية المعترف بها
هذه موضوعات يتم حلها بالحوار اللاهوتي قبل اي شئ
وطبعا لابد من التوافق مع باقي أعضاء العائلة الارثوذكسية
وهناك مبدأ لا حياد عنه أن لا اتفاق يصير رسميا دونما موافقة المجمع المقدس لكنيستنا وكنيسة روما علي هذا الاتفاق ...الامر ليس فرديا
خطاب مفتوح لقداسة البابا والمجمع المقدس بخصوص قبول معمودية الكاثوليك
الي قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الي ابائنا الموقرين مطارنة واساقفة الكنيسة القبطية
اعضاء مجمع الكنيسة القبطية الارثوذكسية
بخصوص قبول معمودية الكاثوليك .. قد يكون هناك وحدة في المحبة والعمل المشترك
لكن هناك خلافات لاهوتية وعقائدية كثيرة مازالت قيد النقاش والدراسة في اللجان المختصة ..
سنوات طويلة من التقارب والحوار والنقاشات اللاهوتية حفاظا علي ايمان ابائنا العظام اثناسيوس وكيرلس وديسقورس
ان قبول معمودية الكاثوليك او اي كنيسة حتي وان كانت رسولية يلزمه ايمان واحدة وعقيدة مستقيمة وليس فقط قرارا مجمعيا
بذل اجدادنا كل نفيس ورخيص للحفاظ علي الايمان وقدمت الكنيسة عشرات الالوف من الشهداء والمعترفين من اجل العقيدة الارثوذكسية وكانوا يرفضوا التوقيع علي طومس لاون لمخالفته للايمان المسلم مرة من ابائنا القديسين
مازالت هناك نقاط خلافية كثيرة بين الكنيسة القبطية الارثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية وقد يكون قبول معمودية الكاثوليك دونما ايمان واحد سببا في بلبلة كبيرة جدا بين ابناء الكنيسة وسببا في بعدهم عن ايمان الكنيسة وتفرقهم بين الطوائف ...
نذكركم هنا بالنقاط الخلافية بيننا وبين الكنيسة الكاثوليكية والتي هي كثيرة وتتطلب عودة الحوار اللاهوتي بين الكنيستين وليس قبول معمودية الكاثوليك بقرار مجمعي دونما ايمان واحد وعقيدة واحدة ...
اخطر امر هو قبول الكنيسة الكاثوليكية لإيمان الكنيسة الآشورية النسطورية رغم توقيع اتفاق طبيعة المسيح مع كنيستنا وما يتبعه ذلك من اختلاف في مفهموم طبيعة السيد المسيح وعمل الخلاص
انبثاق الروح القدس من الاب والابن والخلط بين الانبثاق والارسالية
المطهر وزوائد فضائل القديسين
الحبل بلا دنس للسيدة العذراء
الغفرانات
خلاص غير المؤمنين بالمسيح
الزواج المختلط مع غير المسيحيين
وبعض المواضيع الأخري مثل
عدم السماح الطلاق لعلة الزنا
زواج الكهنة
المناولة الأولي
موعد سر الميرون
رئاسة بطرس
المجامع المسكونية القانونية
الاقتناص من أبناء الكنيسة القبطية في مصر
الوحدة حلم الكنيسة في كل عصر لكن لابد لها من إيمان مستقيم واحد وهذا مازال قيد الحوارات اللاهوتية
هذه الخلافات تم تجميعها من قرارت المجامع المقدسة السابقة ومن قوانين الكنيسة ومن محاضر اللجان اللاهوتية للحوار مع الكاثوليك
اعتقد ان الامر ليس بالسهولة لقبول معمودية كنيسة اخري ايمانها مختلف عنا ...حتي وان كانت رسولية
رابعا : نشرت صفحة قبطية تلميحا ايضا
-------------------------
هناك نقاط خلاف كثيرة تم حولها نقاش كثير ونتمني ان يكمل البابا تواضروس ما بدأه البابا شنودة وان يستمر الحوار اللاهوتي في النقاط الخلافية بيننا وبين اخواتنا الكاثوليك ولعل أهم تلك النقاط
انبثاق الروح القدس
المطهر
خلاص غير المؤمنين والوثنيين
الحبل بلا دنس وقيامة العذراء بالجسد وصعودها السماء
عدم الطلاق حتي لعلة الزنا
الاختلاف في الاسرار مثل الميرون وموعده والمناولة الاولي
الزواج المختلط مع غير المؤمنين الذي تسمح به الكنيسة الكاثوليكية
ومواضيع اخري تاريخية مثل رئاسة القديس بطرس والغفرانات وعصمة البابا والمجامع المسكونية المعترف بها
هذه موضوعات يتم حلها بالحوار اللاهوتي قبل اي شئ
وطبعا لابد من التوافق مع باقي أعضاء العائلة الارثوذكسية
وهناك مبدأ لا حياد عنه أن لا اتفاق يصير رسميا دونما موافقة المجمع المقدس لكنيستنا وكنيسة روما علي هذا الاتفاق ...الامر ليس فرديا
----------------
مسيحيو مصر تعقب
لابد من صدور بيان عن رئاسة الكنيسة وسكرترية المجمع المقدس عن حقيقة هذه التسريبات من عدمها , لان الامر متعلق بايمان الكنيسة , وهناك اطر حددتها الكنيسة للحوار والاتفاقيات مع الكنائس , وينبغى عدم ترك الموضوع هكذا والغضب يتصاعد من رجال الكنيسة قبل الشعب والصفحات القبطية
بيان عاجل للشعب القبطي من إكليروس وعلمانيين

قام البابا تواضروس الثاني البطرك الـ 118بتمرير ورقة مشروع لاعتراف الكنيسة القبطية رسميا بقبول معمودية الكنيسة الكاثوليكية على الأساقفة رؤساء لجان المجمع المقدس العشرة (وليس كل أساقفة المجمع)، تمهيدا لتقديمها كهدية تاريخية خسيسة لبابا روما يوم الجمعة القادم الموافق 28 من أبريل عام 2018، وذلك بدون رجوع الكنيسة الكاثوليكية رسميا عن انحرافاتها الجسيمة والتاريخية عن الإيمان الأرثوذكسي السليم، وبناء علية فإن البطرك المدعو تواضروس الثاني البطرك المائة والثامن عشر، هو وكل من وافقه بالتوقيع وقبول هذا التصرف الغير مجمعي والغير أرثوذكسي من أساقفتنا، قد قاموا بالمخالفات الآتية:

1- مخالفة المادة (14) من الفصل الثالث من لائحة المجمع المقدس والتي تنص على:
(يختص المجمع المقدس بتقنين العلاقات مع الكنائس الأخرى، في ضوء إيمان الكنيسة وتعليم آبائها)

2- مخالفة موقف كنيستنا القبطية الرسمي والمشرف الذي اتخذه القديس البابا ديسقوروس الأول البطرك الخامس والعشرون ضد طومس لاون المحروم الذي يقسم طبيعة المسيح، وهو الطومس الذي رفضه الأنبا صموئيل ومزقه، وبسببه سفك 30 ألف قبطي دمهم بالإسكندرية يوم 23 مسرى عام 451م لرفضهم إيمانه المخالف الذي ابتدعه لاون بطرك روما المحروم، والوقوع تحت الحرم البات من فم البطرك المطوب ديسقوروس المعترف.

3- مخالفة التعهد الكهنوتي والذي يقول فيه الكاهن:
(أنا المسكين فلان المدعو لنعمة الكهنوت على المذبح المقدس... أتعهد أمام الله رب الأرباب وراعى الرعاة وأمام ملائكته وقديسيه... بأن أثبت على الإيمان الأرثوذكسي إلى النفس الأخير وأن احترم قوانين الكنيسة المقدسة وأحافظ على تقليدها وطقوسها وتعليمها... وأتعهد بأن أضع صالح الكنيسة فوق كل اعتبار... ولا آمرهم بما يخالف وصية الرب)

4- مخالفة القانون التاسع عشر بمجمع نيقية والذي ينص على وجوب إعادة معمودية الذين قد تعمدوا على يد الهراطقة.

5- مخالفة قانون الإيمان النيقاوي الذي وضعه البابا أثناسيوس الرسولي والذي ينص على انبثاق الروح القدس من الآب.

6- مخالفة الاعتراف الأخير بالقداس والذي يقول فيه الكاهن (أمين أمين أمين آؤمن آؤمن آؤمن وأعترف إلى النفس الأخير أن هذا هو الجسد المحيي الذي أخذته أيها المسيح إلهي من سيدتنا كلنا والدة الإله القديسة الطاهرة مريم وجعلته واحدًا مع لاهوتك بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير... أؤمن أن لاهوتك لم يفارق ناسوتك لحظة واحدة ولا طرفة عين)

7- مخالفات عديدة لنصوص الكتاب المقدس المكتوبة بالروح القدس على يد أناس الله القديسون في المواضيع والمواضع الآتية على سبيل المثال وليس الحصر:
- (في ارتباط وحدة الإيمان بوحدة المعمودية) "رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة" (أفسس 4 : 5)
- (في إنذار المبتدعين والإعراض عنهم) "الرجل المبتدع بعد الإنذار مرة ومرتين، أعرض عنه، عالما أن مثل هذا قد انحرف، وهو يخطئ محكوما عليه من نفسه" (تيطس 3: 10 - 11)
- (في الاجتهاد للحفاظ على الإيمان الأول) "أيها الأحباء إذ كنت اصنع كل الجهد لأكتب إليكم عن الخلاص المشترك اضطررت أن اكتب إليكم واعظا أن تجتهدوا لأجل الإيمان المسلم مرة للقديسين" (يهوذا 1: 3)
- (في رفض الخارجين عن التعليم الصحيح) "إن كان أحد يأتيكم، ولا يجيء بهذا التعليم، فلا تقبلوه في البيت، ولا تقولوا له سلام، لأن من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة" (2 يوحنا 10 -11)
- (في شهادة الرب بانبثاق الروح القدس من الآب) "ومتى جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي" (يو 15: 26)
- (في احتياج السيدة العذراء للخلاص كسائر جنس البشر) "فقالت مريم: تعظم نفسي الرب، وتبتهج روحي بالله مخلصي" (لوقا 1 : 46 -47)
- (في عدم عصمة البشر جميعا) "الجميع زاغوا وفسدوا معا. ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد" (رومية 3: 12)

وبناء عليه اطالب بتطبيق المادة (7) من الفصل الثاني من لائحة المجمع المقدس على الأساقفة الذين وقعوا على بيان قبول معمودية الكاثوليك بدون رجوعهم للإيمان الأرثوذكسي الصحيح والذي تنص على:
(يسقط من عضوية المجمع جميع درجات الكهنوت بلا استثناء من يخرج على قواعد الإيمان المسيحي السليم)

ورسالتي البسيطة للجميع، أننا نحن الشعب القبطي الأرثوذكسي، سواء من الإكليروس أو العلمانيين، يقظين للأمانة الأرثوذكسية كالصقور، ونقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه أن يعبث بالأمانة التي تسلمناها من مثلث الرحمات، ومستعدون للتصعيد ضد كل انحراف في القيادة الكنسية حتى بذل دمائنا عن طيب خاطر، فلسنا خيرا من آبائنا الذين قدموا رقابهم للسيف وأجسادهم للإهانة والتنكيل والحرق في سبيل الأمانة نحو الله والكنيسة، لن نصمت ولن ننام ولن نهادن، ولن نتورع في فضح كل محاولة لمصادرة نقاوة العروس الطاهرة والاعتداء على شرفها من قبل أصحاب المصالح والأجندات، سنفضح كل مدسوس وكاذب أمام الشعب وأمام الكنيسة، ولا سيما هؤلاء الأساقفة الذين قاموا بالتوقيع سريعا بلا ممانعة أو شرط على بيان الخسة والعار الذي أصدره البطرك الحالي محاولة للتقرب من كنيسة روما على حساب شرف كرسي الإسكندرية الرسولي، نحذر كل من يدوس حق الله خوفا أو هيبة من البطرك وسكرتاريته.

مستعدون لتمرير مشروع تصويت شعبي يسحب ثقة الشعب من البطرك الحالي، ومستعدون لدعوة شعبية لتنصيب بطرك بديل للبطرك الحالي الذي اثبت بما لا يدع مجالا للشك في كل مناسبة أنه غير أمين على الوديعة والأمانة الأرثوذكسية، فنحن الشعب أصحاب الميراث الإيماني لنا الحق في نبذ أي بطرك دخيل على إيماننا كما صنعنا قديما مع المقوقس وجورج الكبادوكي وكل بطرك تم فرضه قسرا علينا على مر التاريخ، فنحن كآبائنا نفضل الموت بشرف على الحياة بدون إيمان سليم.

أدعو أنا الموقع أدناه جميع الذين رضعوا لبن الإيمان عديم الغش بالنهوض واليقظة والتنبه ضد كل محاولة لهدم إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إنه يا شعب الكنيسة وقت الشجاعة ووقت الكلام، نحن نشارك الأساقفة الذين استهجنوا ما حدث في غفلة من المجمع المقدس وفي غفلة من الشعب، نشاركهم جهادهم الحسن واعتراضهم المقدس، ونعلم أن الأسقف المبجل الأنبا بيشوي قد هب منسحبا ومعترضا وغاضبا من مجلس المستهزئين، وسجل في التاريخ القبطي اسمه بحروف من ذهب كأبيه البار ديسقوروس، ونعلم أيضا أن هناك أساقفة لن ترى عيونهم اليوم نوما من فرط الحسرة والصدمة والقلق على الأمانة، ونعلم أن الشعب سيجزع ويصدم بعنف شديد في أساقفة آخرين أسرعوا يهادنون رغبة البطرك الفاسدة ووقعوا سريعا عن طيب خاطر صائرين مخالفين للناموس وملعونين من فم البابا ديسقوروس والأنبا صموئيل، فليس مكتوم لن يستعلن، وسيذهب الجميع وتبقى الكنيسة حتى مجيء الرب.

بنعمة الله: أناغنوستس أشرف جرجس
27 أبريل 2017
الإعتراض على البند 11 من البيان المشترك بين البابا تاوضروس والبابا فرنسيس
فى 31/5/2017م  موقف تاريخى للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية ,انتهت اللجنة المصغرة التى شكلتها لجنة الايمان والتعليم والتى سبقت وان نشرت عنها مسيحيو مصر اول امس انتهت بتوصية بصدور بيان رسمى تم رفعه لسكرتارية المجمع المقدس حتى يتم اخذ قرار مجمعى عليه بعد غدا الجمعة فى الاجتماع العام للمجمع المقدس للكنيسة القبطية والمقرر انعقاده فى المركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية .
انتهى الى عدة امور تنفرد بنشرها مسيحيو مصر ابرزها الاتى "
اولا :ان المجمع المقدس للكنيسة القبطية لايوافق على الوحدة مع الكاثوليك الا بعد تحقق 8 نقاط قررها المجمع المقدس للكنيسة عام 1990
ثانيا ":لايلغى قرار المجمع المقدس سوى قرار يصدر من المجمع المقدس نفسه باعتبارنا كنيسة مجمعية وليست بابوية
ثالثا:لابد ان تشمل التوصية ان ماوقع بين البابا تواضروس الثانى والبابا فرانسيس هو بيان واحد وليس اخر سواه وينص على السعى بالتحقيق عدم اعادة معمودية الكاثوليك وتحقيق شركة كاملة وليس اقرارا بمعمودية الكاثوليك .
وكان اكثر من 20 مطران واسقف قد احتشدوا فى اللجنة المصغرة التى شكلتها لجنة الايمان والتعليم لاعلان موقف المجمع المقدس الحاسم والحازم بشان مااثير حول اتفاقية عدم اعادة المعمودية مع الكاثوليك وماتلاها من حديث عن الشركة فى كسر الخبز وتوحيد الاعياد وعدم موانع الزواج  .. فى النهاية كان عدد من المطارنة والاساقفة قد تقدموا بابحاث توضح سبل تحقيق الوحدة المسيحية مع الكاثوليك على اسس سليمة وكان ابرزها بحث يقارب 200 صفحة ويشمل اسس ايمانية وعقائدية ولاهوتية وتاريخية للانبا مايكل اسقف فرجينيا وما حولها
*****
النقاط ال8 التى وضعتها توصية اللجنة المصغرة التى شكلتها لجنة الايمان والتعليم بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية لتؤسس لبيان رسمى من الكنيسة يشترطها لتحقيق الوحدة مع الكاثوليك لاهميتها اللاهوتية والكنسية
اولا ..7 نقاط خاصة بالحرومات المقطوعة ولايمكن باى حال من الاحوال ان تكون هناك وحدة او حديث مع بقاؤها
وكما قلنا بخصوص رفع الحرومات مع الكاثوليك ووردت في جلسة ٢١ /٦ /١٩٨٦ حيث عٌرض في هذا المجمع رسالة وصلت لقداسة البابا من الكاردينال فيلي براند طالبا فك الحرومات وقد اشترط المجمع اولا وحدة الإيمان وذكر سبع نقط ينبغي حلها اولا
ثانيا ..أضيفت نقطة ثامنة في جلسة المجمع المقدس ٢٨ /٥ /١٩٨٨
ثالثا..اما عن قرارت مجمع مقدس1990 فكانت قد شهدت سؤالا محددا من اسقف لمثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عن معمودية الكاثوليك
وبالتحديد في جلسة ٣ / ٦ /١٩٩٠
حيث كان يدار نقاشا فى هذا المجمع يدور عن مناقشة الاتفاقية مع الكنائس الخلقدونية وفية تكرر لما قررة المجمع بعدم معمودية المنضمين من الروم الأرثوذكس
ثم سال احد الآباء الأساقفة قداسة البابا شنودة
هل نعمد الأقباط الكاثوليك ؟
اجاب قداسة البابا نعم لان بيننا وبين الكاثوليك خلافات في العقيدة
وحسب محضر الجلسة فان لي تعليق علي ماقالة قداسة البابا بالتفريق بين قبول المعمودية وعدم تعميد الشخص عند انضمامه
لذا في نهاية المناقشة كان قرار المجمع المقدس الموافقة علي قبول الاتفاقية وقبول معمودية الكنائس البيزنطية ( الروم الأرثوذكس ) التي تقبل معموديتنا ولَم يذكر شي عن معمودية الكاثوليك
اخيرا التوصية رفعتها فعلا اللجنة المصغرة تمهيدا لصدور قرار مجمع كنسى برغبة المجمع المقدس للكنيسة القبطية فى الوحدة مع اخوتنا الكاثوليك بهذه النقاط الثمانية التى اقرتها المجامع القبطية فى عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وفق التعليم الكنسى الارثوذكسى وان قرارات المجامع لا يلغيها سوى قرارات مجامع لاننا كنيسة مجمعية وليست بابوية
والاهم ان التوصية تتحدث صراحة ان ماوقع بين البابا تواضروس والبابا فرنسيس هو سعى لعدم اعادة المعمودية الخاصة بالكاثوليك والشركة الكاملة وليس اتفاق وانه لم يكن هناك نسختين مختلفتين واحدة بيان بالسعى واخرى اتفاق
للتاريخ وحتي لا ننسي
نعيد نشر حوار نيافة الانبا ابرام عن قبول معمودية الكاثوليك
الذي نشر في ٤مايو ٢٠١٧
حوار: مريم راجى
أجرى موقع صوت المسيحى الحر حوار مع نيافة الأنبا إبرام أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال بجبل النقلون العامر وعميد الكلية الاكليريكية السابق، حول الأزمة الأخيرة التى بدأت عقب الإعلان عن توحيد سر المعمودية بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية... إليكم نص الحوار:
س: ما رأى نيافتكم فى الوحدة بين الكنائس؟
ج: علمتنا الكنيسة أن نصلى من أجل الوحدة ونتمناها. لكن علمنا أبائنا أيضاً أن تكون الوحدة على أسس واضحة وحوار ووصول إلى نتيجة مقبولة من الكنيسة، بهذا تتم الوحدة؛ لكن وحدة بلا نقاش وبلا حوار لا تعتبر وحدة.
س: هل تم عرض البيان الخاص بأمر المعمودية على المجمع المقدس قبل توقيعه؟
ج: لا، لم يتم عرضه على المجمع؛ وإنما عُرض على مجموعة من أعضاء المجمع المقدس، منهم مَن وافق ومنهم مَن اعترض. وكان يجب أن يتم عرضه على كل أعضاء المجمع، لأن كنيستنا لا تؤمن بعصمة الأب البطريرك، ويجب أن يوافق كل أعضاء المجمع على أى قرار.
س: ما رأى نيافتكم فى أمر عدم إعادة المعمودية لمَن يرغب فى الانتقال من إحدى الكنيستين والانضمام للكنيسة الأخرى؟
ج: رأيي الشخصى لا أوافق على عدم إعادتها أو قبولها. بعد الحوار نُقر ما يتم قبوله أو رفضه. لازم مناقشة فى الاختلافات حتى نصل لحل يوافق تعاليم كنيستنا.
س: ما رأى نيافتكم فى البيان الذى أصدره نيافة الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة عن المعموديات القانونية والصحيحة والأخرى الباطلة والتى من ضمنها معمودية الكاثوليك؟
ج: أنا مع هذا البيان جملة وتفصيلاً.
س: البعض يقول أن المتنيح قداسة البابا كيرلس السادس كان يقبل معمودية الكاثوليك، فما رد نيافتكم على هذا الكلام؟
ج: قداسته كان يقبلها فى حالات استثنائية ضرورية مثل: سيدة كاثوليكية مُسنة سنها 70 عام، وترغب فى الانضمام للكنيسة الأرثوذكسية، صعب عليها التعميد من جديد نظراً لسنها وظروفها الصحية. فكان يتم لها معمودية خاصة؛ كأن يرشمها قداسته بماء المعمودية ويدهنها بالميرون فقط. لكن هذه حالة خاصة وليست للجميع.
س: ما تعليق نيافتكم على تصريحات الأنبا يوحنا قلته، ومفادها أن ما تم توقيعه هو اتفاق نهائى على توحيد المعمودية وليس سعى نحو عدم إعادتها؟
ج: كلام مرفوض ونطالبه بنشر الوثيقة الرسمية الأصلية التى تم توقيعها من قِبل الباباوين لتأكيد كلامه.
س: على النقيض جاءت تصريحات بابا الفاتيكان اليوم فى ساحة القديس بطرس، والتى أكد فيها أنه وقداسة البابا تواضروس وقعا على بيان يتضمن السعى نحو عدم إعادة المعمودية بين الكنيستين، فما تعليقك نيافتكم على هذا التناقض والتضارب فى التصريحات؟
ج: الأفضل هو نشر البيان الرسمى الأصلى المُوقّع من قداسة البابا تواضروس وبابا الفاتيكان.
س: هل نيافتكم مع هاشتاج "نطلب أصل الوثيقة" الذى أطلقه الأقباط ويطالبوا خلاله بنشر أصل الوثيقة أو البيان المُوقّع بين الباباوين؟
ج: طبعاً معه وأوافق عليه، ونرجو أن نرى هذه الوثيقة بسرعة وباللغتين العربية والانجليزية، لأنها الفيصل لإنهاء الجدل الثائر الآن.
س: ما تعليق ورأى نيافتكم فى البيان الذى أصدرته سكرتارية المجمع المقدس قبيل زيارة بابا الفاتيكان، والذى جاء به جملة "سعى نحو عدم إعادة المعمودية"؟
ج: نحن نريد بيان من قداسة البابا. وتحديداً نريد البيان الذى يحمل توقيع الباباوين. ومنتظرين نشره - كما سبق وقلت بسرعة وباللغتين العربية والانجليزية - لإنهاء الأزمة. نشر هذا البيان أو الوثيقة من شأنه إما اسكات الجميع أو ثورة الجميع، فالأمر متوقف على مضمونه.
س: هل حدث تغيير فعلى بعدما تم نشره عن توحيد المعمودية بين الكنيستين وعدم إعادتها؟
ج: لأ اطلاقاً. فقد قمت اليوم بتعميد سيدة كاثوليكية رغبت فى الانضمام لكنيستنا. وسنظل هكذا حتى يتم الاتفاق بعد المناقشة. إذا كانت الكنيسة الكاثوليكية تقبل انضمام أرثوذكسى إليها بدون إعادة معموديته، فهذا شأنها. لكن بالنسبة لنا مازلنا متمسكين وملتزمين بضرورة إعادة المعمودية لمَن يرغب فى الانضمام
فى 22/5/2017م نشر فيديو عنوانه على خطى البابا تواضروس الثاني الراهب شنوده الأنطوني يشارك الكاثوليك الخدمة الطقسية بألمانيا -- يظهر فيه الراهب شنودة الأنطونى يسير مع الكهنة الكاثوليك الذين سيشتركون فى صلاة قداس فى ألمانيا
على طريق الكاثلكة..نشرته المواقع الكاثوليكية فقط ؟! لقاء البابا مع هيئة البابوية الفاتيكانية لعون الكنيسة المتألمة( الخاصة بالمعونات )؟ ونعمه الشفافية
مسيحيو مصر في 2:27 مساءً - 28 يناير, 2018 99 0
هذا الخبر لم تعلنه الكنيسة القبطية الارثوذكسية رغم مرور ايام على انعقاد اللقاء؟؟بالرغم ان الكنيسة تعلن عن استقبال, المفاجاة ان الوكالات الكاثوليكية نقلته عن موقع ابونا الكاثوليكى , ونحن ننقله منها ,
التقى بطريرك الأقباط الأرثوذكس البابا تواضروس الثاني، في المقر البابوية بالعباسية، بالعاصمة المصرية القاهرة، وفدًا من الهيئة البابوية لعون الكنيسة المتألمة، حيث بحث معهم أوجه التعاون بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والهيئة الفاتيكانية.
ونقل موقع ابونا أنّ اللقاء تناول عدة موضوعات، حيث شدد البابا تواضروس الثاني بأن مصر هي بلد آمنة، وأن يد الاٍرهاب في كل مكان من العالم، وأن الإرهاب يهدف إلى إسقاط مصر، والذي بدأ بثورات الربيع العربي التي طالت العديد من دول الشرق الأوسط.
كما تناول إنجازات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال السنوات الأربعة الماضية. ولفت إلى أنه تم إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما قامت القوات المسلحة المصرية بترميم مائة كنيسة تم حرقها في عهد الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن السيسي هو أول رئيس للجمهورية يحضر قداس الميلاد، وقد استمر على هذا التقليد طيلة سنوات رئاسته.
بالصور.هرولة.البابا تواضروس للكاثلكة ..تهدر مكانة كرسى مارمرمرقس.. بابا الفاتيكان يراس لقاء مغلق لبطاركة الشرق ويضع البطريرك تواضروس رقم 3 شمال .. احزن يامرمرقس
– أخبار عاجلة– أخبار هامةكنائس
بواسطة مسيحيو مصر  - 7 يوليو, 2018 
هرولة البابا تواضروس الثانى منذ اول شهر لتوليه منصب بابا الكنيسة القبطية , واتجاه للفاتيكان, وسعيه لاتفاقيات كثيرة يرفضها الفاتيكان وتخالف العقيدة القبطية الارثوذكسية , لابد وان يقابل بما يلائمه من قبل الفاتيكان, للمهرول للكاثلكة البابا تواضروس الثانى
منذ قليل حصلت مسيحيو مصر على صور الاجتماع المغلق الذى راسه البابا فرنسيس الثانى , بابا الفتيكان , لكى يستمع لهم ” بصفته” رئيس الجلسة , ورئيس البطاركة الحضور, حيث الفاتيكان يطلق عليهم بطاركة والبابا فرنسيس الوحيد الذى يقدم على انه” بابا”
مواقع كاثوليكيه تنشر خبر للايحاء بتناول بطاركة الشرق وفق الطقس الكاثوليكى
- 8 يوليو, 2018 ننشر الصيغة التى روجها اعلام الكنيسة الكاثوليكية , للايحاء بمشاكرة بطاركة الشرق فى صلاة تقديس تناول رفعها بابا الفاتيكان, والايحاء لمسيحيو الشرق انبطاركتهم تناولا وفق الطقس الكاثوليكى ننشر نص الفتنة بين بطاركة الكنائس وشعوبهم .. رفع البابا فرنسيس وبطاركة كنائس الشرق الأوسط الصلاة أمام ذخائر” جسد ودم التناول” القديس نيقولا، شفيع الشرق والغرب، من أجل السلام في الشرق الأوسط. هذا وسيعقد من بعد الصلاة اجتماع مغلق للبحث في أوضاع المنطقة
*************
مينا القمص جبرائيل ..وقوف بطاركة الشرق فى خورس الموعوظين اثناء صلاة بابا الفاتيكان فى كاتدرائية القديس نيكولا يحسب لهم للاسباب التالية
بواسطة مسيحيو مصر  - 8 يوليو, 2018
حتى لايفهم البعض الامور خطأ, فان العديد من بطاركة الشرق الاوسط الذيين حضروة صلاة البابا فرنسيس, من السيريان الكاثوليك والارمن الكاثوليك والاقباط الكاثوليك والكلدان الكاثوليك والروم الكاثوليك , وغيرهم من بطاركة طوائف الكاثوليك فى العالم العربى
أما البطاركة الارثوذكس , وفى مقدمتهم البابا تواضروس الثانى والبطريرك المسكونى وغيرهم من بطاركة العائلتين الارثوذكسيتين, فيحسب لهم , انهم حضور الصلاة التى كانت على مذبح كاتدرائية القديس نيكولا, فان وجودهم فى خورس الموعوظين يحسب لهم للاتى
1- انهم لم يشاركوا فى تقديس الذبيحة التى رفعها البابا فرنسيس
2- لم يتناولوا منها
لم يشاركوا فعلا فى الليتورجيا, وكانهم مثل اى حضور عادى لقداس كنيسة دون مشاركة فى ليتورجيا او تناول
**************
صلاة البابا تواضروس مع بطريرك النساطرة كيوركيس مصيبة عليه وعلي شعب الكنيسة 😢

ماهي بدعة نسطور ؟
بدعة نسطور انتشرت في القرن الخامس الميلادي ونسطور هذا كان بطريرك للقسطنطينية وذلك عام 428 وفي عهد القديس العظيم كيرلس عمود الدين بطريرك الاسكندريه والذي عقد بسبب هذه البدعه المجمع المسكوني الثاني في مدينة افسس وذلك عام 431 فقال نسطور :
ان السيد ه العذراء لم تلد الها متجسدا بل ولدت انسانا وهذا الانسان حل فيه الاهوت لذلك يمكن ان تسمي العذراء ام يسوع وليس والدة الاله كما نقول نحن وبذلك انكر لاهوت المسيح وفِي قوله ان الاهوت قد حل فيه لم يكن بمعني الاتحاد الاقنومي وانما حلول بمعني المصاحبة ,,, كذلك قال ان العذراء لا يمكن ان تلد الاله فالمخلوق لا يلد الخالق وما يولد من الجسد ليس سوء جسد , وقد رفضتها الكنيسه وتصدي لها البابا كيرلس بطريريك ا لكرسي السكندري ,,,,,,,,,,
لبابا المحروم يتصرف من نفسه
ويذهب الى روما بدون وفد مرافق له
يدخل بابا الكاثوليك المحروم من كنيستنا منذ عام 451م ويحيي الناس مبتسما، ويقف ليستقبل زائريه وحال ما يتقدم #البابا_المحروم_فى_الكنيسة ليصافحه يكفهر وجه بابا الكاثوليك بطريقة غريبة ثم يتصنع الابتسامة والتحية له امام الكاميرات !!!
لكن #البابا_اللى_منعرفوش يبدأ يتودد له بطريقة ملفتة للنظر، ثم يتقدم الانبا برنابا اسقف روما المحروم ليصافح بابا الكاثوليك وينحنى امامه مقبلا يده مرتان !!!
ثم يتقدم القس انجيلوس المحروم ليتودد له ايضا مقبلا يد بابا الكاثوليك !!!
يدخل بطاركة الشرق المحرومين ومعهم #بابا_المحبة ليقفوا فى خورس فى اخر الكنيسة (خورس الموعوظين)، ثم يدخل بابا الكاثوليك الى كنيسة القديس نيقولا وينير شمعة على ذخائر القديس نيقولا ويسجد امامها، ثم يقف ويصلون امامها !!!
والسؤال:
ما الذى يجعل بطريرك كنيسة مجمعية يتصرف بمفرده بدون رأى مجمعه المقدس ؟؟؟
ثم يذهب لملاقاة الهراطقة المحرومين واتباع نسطور ويصلى معهم حتى ولو صلاة ارتجالية ؟؟؟
لماذا يهين #البابا_118 كرسى مار مرقس بصلاته مع المحرومين ؟؟؟
ولماذا يهين البابا كرسى مار مرقس بوقوفه فى خورس الموعوظين (غير المؤمنين) فى كنيسة محرومة من كنيستنا اصلا ؟؟؟
لماذا فى البروتوكول يجلس امامه اخرون، وهو الذى كانت كنيسته تقود المجامع وتعلم العالم الايمان المستقيم ؟؟؟

من قوانين الاباء الرسل
التى كسرها البابا فحرم نفسه بنفسه
[قبل كل شئ يا اساقفة تحفظوا انتم من الهراسسات {الهراطقات والبدع} السئية النجسة التى يضر المؤمنيين اهربوا منها مثل النار التى تحرق من يدنوا منها وانتبهوا ايضا عن الفرق {الانقسامات داخل الكنيسة} الذى يجب عليكم الا تميل عقولكم البته الى هراسسات {هرطقات} نجسة ولايصلح ان تدنوا منها لاجل محبة الرياسة ... فاذا كان الله اتى بالعقوبة عاجلا لمن صنع الفرق {الانقسامات} لاجل محبتهم للرياسة، فكيف لا يجازى بالاكثر الذين صاروا سببا للشيع المخالفة المجدفين على امره وعلى صنعته؟ ... هكذا انتم ايها العلمانيون لا تقربوا الذين يجاهدون ويقاومون ارادة الله ولا تكونوا شركاء لنفاقهم هؤلاء ضعفاء بافكارهم الشريرة مقامون لله لان من جهة محبى الشيع خرجت النجاسة على الارض كلها كما قال ارميا النبى اخرجت الجماعة السوء من الله الرب ويرفض البيت من جهته] (الدسقولية ترجمة القمص مرقس داود ص161-164)
****
* عقد البابا كيرلس مجمعاً فى الأسكندرية (430 م) واعتمد المجمع نص رسالة البابا كيرلس الثالثة إلى نسطور وهي التي تتضمن الحروم الاثني عشر ومطالبة نسطور بالاعتراف بها وسوف نورد نصها الكامل لأهميتها:
الحروم الاثني عشر للقديس كيرلس الكبير

والتى أقرها مجمع الأسكندرية (430م)

الحروم الاثني عشر (الـ12 حرمًا) Anathemas:

1- من لا يعترف أن عمانوئيل هو الله بالحقيقة، وبالتالي لا يعترف أن العذراء القديسة هي والدة الإله لأنها ولدت جسديًا كلمة الله المتجسد، فليكن محرومًا.
2- ومن لا يعترف أن كلمة الله الآب قد وحَّد نفسه أقنوميًا بالجسد، وهو مع جسده الخاص مسيح واحد، وأنه هو نفسه في نفس الوقت إله وإنسان معًا، فليكن محرومًا.
3- من يقسم بعد الاتحاد المسيح الواحد إلى أقنومين، ويربط بينهما فقط بنوع من الاتصال في الكرامة، والسلطة والقوة، والمظهر الخارجي، وليس بالحري بتوحيدهما في اتحاد طبيعي، فليكن محرومًا.
4- من ينسب الأقوال التي في البشائر والكتابات الرسولية، أو التي قالها القديسون عن المسيح أو التي قالها هو عن نفسه إلى شخصين أو أقنومين، ناسبًا بعضها للإنسان على حده منفصلًا عن كلمة الله، وناسبًا الأقوال الأخرى، لكونها ملائمة لله، فقط إلى كلمة الله الآب وحده، فليكن محرومًا.
5- من يتجاسر ويقول أن المسيح هو إنسان ملهم من الله وليس بالحري هو الله الحقيقي، لأنه الابن الواحد بالطبيعة، لأن الكلمة صار جسدًا (يو1: 14) واشترك مثلنا في اللحم والدم (عب 2: 14)، فليكن محرومًا.
6- من يتجاسر ويقول أن كلمة الله الآب هو إله وسيد للمسيح، ولم يعترف بالحري أن المسيح نفسه في نفس الوقت هو إله وإنسان معًا بحسب الكتب أن الكلمة صار جسدًا ، فليكن محرومًا.
7- من يقول أن الإنسان يسوع هو تحت سيطرة الله الكلمة وأن مجد ابن الله الوحيد يتصل بكينونة مختلفة عن الابن الوحيد، فليكن محرومًا .
8- من يتجاسر ويقول أن الإنسان الذي اتخذه الكلمة ينبغي أن يسجد له مع الله الكلمة، ويمجد معه ويعترف به كإله مع الله الكلمة، كما لو كان الواحد منفصلًا عن الآخر (لأن لفظة “مع” التي تضاف دائمًا تفرض أن يكون هذا هو المعنى)، ولا يكرم عمانوئيل بالحري بسجدة واحدة، ولا يرسل له ترنيمة تمجيد واحدة، لكون الكلمة صار جسدًا، فليكن محرومًا.
9- إن قال أحد أن الرب الواحد يسوع المسيح قد تمجد من الروح، وأن المسيح كان يستخدم القوة التي من الروح كما لو كانت خاصة بقوة غريبة عنه ويقول أن الرب قبل من الروح القدرة على العمل ضد الأرواح النجسة ويتمم العجائب بين الناس، ولا يقول بالحري أن الروح الذي به عمل المعجزات خاص بالمسيح، فليكن محرومًا.
10- يقول الكتاب المقدس أن المسيح هو رئيس كهنتنا ورسول اعترافنا (عب 3 : 1، أف 5: 2)، وأنه قدم نفسه من أجلنا رائحة طيبة لله الآب. لذلك إن قال أحد أنه لم يكن كلمة الله نفسه هو الذي صار رئيس كهنتنا ورسولنا حينما صار جسدًا وإنسانًا مثلنا، لكن آخر منفصل عنه مولود من امرأة؛ أو يقول أنه قدم نفسه ذبيحة لأجل نفسه أيضًا وليس بالحري لأجلنا فقط (لأن من لم يعرف خطية لا يحتاج إلى ذبيحة)، فليكن محرومًا.
11- من لا يعترف أن جسد الرب هو معطى الحياة، وهو يخص كلمة الآب نفسه، بل يقول أنه جسد لواحد آخر خارجًا عنه، وأنه مرتبط به فقط في الكرامة، أو حصل فقط على حلول إلهي، ولا يعترف بالحري أن جسده معطى الحياة، ولأنه كما قلنا يخص اللوغوس وله قدرة أن يجعل كل الأشياء تحيا، فليكن محرومًا.
12- من لا يعترف أن كلمة الله تألم في الجسد (بحسب الجسد)، وصلب في الجسد، وذاق الموت في الجسد، وصار البكر من الأموات (كو 1 : 18)، حيث أنه الحياة ، ومعطى الحياة كإله، فليكن محرومًا.
******
سفر إرميا الأصحاح 2 اية 12
12 اِبْهَتِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ مِنْ هذَا، وَاقْشَعِرِّي وَتَحَيَّرِي جِدًّا، يَقُولُ الرَّبُّ.
الكهنوت القبطي الارثوذكسي هو الكهنوت الشرعي
------------------------------------------------
فيديو مكون من اربعة اجزاء الجزء الاول قداسة البابا تواضروس في زيارة دولة الفاتيكان ويقف في الطابور ليسلم علي رئيس دولة الفاتيكان اي اهانة ان يقف بابا الكنيسة القبطية خليفة مارمرقس في طابور والاهانة الثانية الانبا برنابا يقبل يد رئيس الدولة ثم يقبلها سكرتير البابا ومن روما الي حضور قداسة البابا صلاة قداس في أكبر كاتدرائية نرويجية وحضور التناول والنساء يناولون الشعب بحضور اسقفة الكاتدرائية اللوثرية. يعني واحدة ست رئيسة اساقفة ياخوة وهذا يخالف تعليم الكنيسة الارثوذكسية التي تمنع رسامة كاهنة هذا الجزء الثاني اما الجزء الثالث. من الفيديو فهو الاقوي تأثيرا واللي جاب النهاية القديس البابا شنودة الثالث المتنيح يحكم بحرمان قداسة البابا توضروس الثاني اما الجزء الرابع من الفيديو قداسة البابا تواضروس يبرر لنا لماذا يفعل كل هذا قائلا ان الكهنوت الكاثوليكي كهنوت شرعي اي من عند الرب وهذا الكلام ينفي صفة الشرعية عن الكرسي المرقسي الذي يجلس عليه قداسته

 

 

This site was last updated 07/22/18