Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاوضروس الثانى
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
رحلات البابا تواضروس للخارج
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
قداسة الماما المعظم
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
السكرتارية النسائية
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
الهرطقات بالكنيسة القبطية
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
أداء البابا
أخطاء أخرى
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
مقالات قناة كلمة منفعة
أخطاء الأساقفة
إحتفال البابا بالكاتدرائية
 بيع اراضى واملاك المسيحيين
إفتتاح مسجد الفاتاح العليم
ألإسلام والكنيسة القبطية
البابا والتدشين برولا الدهان
ضد ترشح أساقفة للبطريركية
حمام الآباء الكهنة وحمام المطربة
الإرهاب الكنسي للمعارضة
البابا تواضروس يعين أقاربة
الموائد الرمضانية
الإنفصال والإنقسام بالكنيسة القبطية
الملتقى العالمى الاول لشباب الاقباط
الحلم الذى تبدد فى كنيستنا
البابا يرفع شعار اللعنة
مقار البابا تواضروس
توحيد الأعياد وأقوال البابا
رسالة عتاب للمجمع عن أعماله
علاقة البابا بـ بربارة وغيرها
كاهن أرمل فى بيته سيدة
البابا والإخوان
مهازل حرمانات الاساقفة
فلاح فى المدينة أنجيلوس وأمونيوس
النساء مع البابا والأساقفة والرهبان

 

حين يستخدم الرعاة عصا البوليس والحرمانات ضد أبناء الكنيسة المختلفين معهم؟ من الضعيف؟ ومن القوى رعاة البوليس والحرمان أم الشعب الذى يسعى لحماية الكنيسة؟

مسيحو مصر 2016/03/28 كتبه : ناردين ملاك

اليوم سجل القبطى عاطف إبراهيم من مرسيليا الواقعة الثالثة لاستخدام أساقفة البابا تواضروس الثاني الجدد لعصا البوليس لحل مشاكلهم الرعوية مع الشعب القبطى الذى يسعى لإقرار الحق والإصلاح
وكان أول من بدء هذا الاتجاه الأنبا كاراس فى بايون بأمريكا لإبعاد القس جورج جريس مؤسس الكنيسة ثم الأنبا دانيال اسقف سيدنى بأستراليا وذلك لمنع شماس خادم وهو جرجس غالى من الاستمرار فى خدمته .
أما على المستوى العام فقد كان تسليم البابا 4 أقباط لقسم الوايلى وحبسوا وافرجت عنهم النيابة بعد عدة أيام بضمان محل إقامتهم
وأخيرا خط آخر عفابى هو حرمان كنسى للمختلفين مع الكهنة فى سيدنى
القراءة الأولية لهذا الاتجاه فى عهد البابا تواضروس الثاني يعني الاتى
أولا. .انتهاء عصر الرعايا وبدأ عصر تسيير الكنائس بالبوليس والحرمانات.
ثانيا.. سقوط عصا الرعايا واحلال عصا البوليس وسيف الحرمانات. .ولا لزوم حاليا لإعطاء الأساقفة عصا الرعايا بل أرقام البوليس فى المنطقة التى اختير للابلاغ عن الأقباط فيها وأيضا كورس كيف تحرم المصلحين والمخالفين لااوامرك
رابعا. .محصلة هذا التوجه أن الأساقفة يفشلون في معاملة الشعب كاباء وهم ضعفاء لايؤثرون فى الشعب أو توجهاتهم عليها علامات استفهام ..فيختلف معهم المصلحون وأصحاب كلمة الحق والذيين يريدون الحفاظ على آلكنيسة ..وهؤلاء لايتحملهم أصحاب المصالح والببزنس
خامسا. .القوى والمؤيد بنعمة المسيح لان صفة المسيح له المجد هى الحق فيقول عن نفسه انا هو الطريق والحق والحياة. .ودائما يقول الحق الحق أقول لكم. .واتبع القديس بولس الرسول الحق وقاوم بطرس الرسول وقال قاومته لأنه كان ملوما. .
سادساً. .الضعيف هو الذى يترك كلمة المسبح وتعاليم الكتاب والآباء فى قيادة شعب الله ويلجأ للبوليس والحرمانات ؟
أخيرا
المسيح الذى كان لايصيح ولايسمع أحد فى الشوارع صوته وقصبة مردودة لايقصف وفتيلة مدخنة لايطفا كان يقود جموع الشعب ويؤثر فيهم بل أثر في أعداءه
هل يقرأ هؤلاء الكتاب المقدس ويعرفون تعاليم المسيح؟
أساقفة اخر زمن: الانبا مارك..يتوعد اسرة بحرمان كتابى منه يمنعهم من الكنيسة هما واطفالهم
- 13 مايو, 2019 نورا جورج باريس
وصل لموقع مسيحيو منصر , من ناشطة قبطية فى باريس , ان اسرة احد الاقباط ال15 الذيين يقاضونه بسبب عدم مشروعية مجلس كنيسة فى باريس ومطالبته بالافصاح عن مليون و300 الف يورو, هذه الاسرة توعدها الانبا مارك اسقف شمال باريس ب” حرمان مكتوب” من الكنيسة والتناول والحرمان ل.م.س وزوجته ر.س وطفلبن اعمارهم 10 و12 عاما , وبشكل عاجل , ابلغهم بحرمان ” شفوى” اسبوع” واذا لم يتراجعوا ويتنازلوا عن القضية بشكل منفرد لابطال القضية بالكامل , فانه سيكتب لهم”حرمان مكتوب” وهو متقدمة تشابه حرمانا الكنيسةس الكاثوليكية فى العصور الوسطى, ويبقى السؤال المكمل , لهذه الواقعة , ماذا عن صكوك الغفران ومتى سيعلن عنها وماقيمتها المالية , لان ماوصل مسيحيو مصر من الناشطة الباريسية ان ال15 قبطى لن يتراجعوا عن موقفهم حتى لو صدر الحرمان للجميع؟ لان موقفهم ضميرى
********
أ. جرجس غالى  / الفيس بوك .. يكتب عن موضوع حرمان الأنبا مارك
بعد اتصال من الكاتدرائية بالعباسية بمولانا مارك أسقف باريس وشمال فرنسا ، حيث طلب منه أنه يلم المواضيع.
حيث تراجع الانبا مارك عن حرمان 30 شخص بالجملة رجال ونساء من شعب كنيسة فرنسا !
بارك الله فيك يا مارك أفندي !
كتر الله من أمثالك يا شيخنا الجليل !
🇫🇷إيبارشية باريس و شمال فرنسا 🇫🇷
لم بعد مخفي لدي الكثيرين ما آلت إليه الأحوال في باريس وضواحيها والصراع القائم بين افراد الجالية و التراشق بالألفاظ و التلميحات غير المباشرة علي الجروبات المختلفة حتي صرنا نجد الاحزاب داخل كنائس الإيبارشية ، وإن حاول أن ينفي ذلك أي شخص محب لكنيسته ليمنع عرض مثل هذه الأمور علي صفحات التواصل الإجتماعي داعياً للصلاة من أجل سلام و وحدة الكنيسة وألا نكون عثرة للبسطاء وجماعة المؤمنين وهنا إن سمحتم لي أقدم إعتراضي لأنها بمثابة سلبية في معالجة الأمور ..
ما حدث من حرمان لقرابة الثلاثين شخصاً هو أمر ليس هين ليمر مرور الكرام و لم يحدث في تاريخ الكنيسة شيئاً كهذا بإستثناء من هرطق و خرج عن الأسس السليمة لعقيدتنا الارثوذكسية
في حياة الأنبا شنودة كان هناك معارضين من كل المجالات داخل الكنيسة و خارجها وكان معظمهم أقباطاً ولم نجد من بطركنا المحبوب المتنيح ردود فعل عنيفة تظهر جبروت أو كبرياء أو ديكتاتورية مثل ما نري هذه الأيام
من تم حرمانهم اعرف بعضهم هم علي خلق و غيورون علي كنيستهم اعترضوا عندما ضاقت بهم السبل و رفض الطرف الآخر الانصات لهم
كل ذنبهم انهم لجأوا للقانون الذي تلتزم به الكنيسة في كل دفاترها خصوصاً وانه تم التزوير في بعض الاوراق من جانب لجنة كنيسة مارجرجس و الملاك ميخائيل بضاحية ڤيلچويف بجنوب باريس لجنة تم اختيار افرادها دون الرجوع للشعب و ضرب الحائط بقرارات الكنيسة و المجمع المقدس الخاصة بشئون المهجر ، مشكلتهم ليست مع الكنيسة و ليست ضد شخص او رتبة كنسية بشكل مباشر انما اسلوب قيادة لا يصلح مع طبيعة الدولة التي نعيش فيها ولا مع اجيالنا القادمة خاصة وان جميعنا يعتبر نفسه جزء من الكنيسة فبنفس الطريقة تم اختيار الكهنة الجدد و تجنيد بعض الاشخاص في كل الكنائس لكتابة تقارير و مراقبة حتي الكهنة وكأنها مؤسسة أو شركة تهدف فقط لجمع المال و صارت المادة هي المتحكم الرئيسي و الهدف الأسمي في إيبارشية حديثة الميلاد
نظرة الي إيبارشيات امريكا و استراليا فلن نخجل اذا ما ألمحنا لوجود مشاكل للكنائس او للبعض مع الدولة و قضايا و قروض و لجان تعثرت في سداد الديون و تورط الكنائس مادياً لسنوات و سنوات و بالملايين
لماذا لم نتعلم من تجارب الغير و ننتهج المسار السليم و تكون القيادة ناجحة و تكون بالتشاور مع الشعب لضمان الوحدة الحقيقية ؟؟!!
كيف يسمح احد الاباء لشماس اثناء التناول ان يهمس في أذنيه و يخبره ان هذا محروم ( م.ا ، ب.ع )و هذه ضمن القائمة امام الجميع و اثناء حضرة المسيح ولماذا لأن زوجته او زوجها احد المشتركين في القضية أكان من الضروري ومن الحكمة ان تحرم الاسرة بأكملها؟!
لَيْس هذا فقط بل يتم الاستغناء عن تاسوني ڤ بعد خدمتها لقرابة العقدين بسبب وجود زوجها في القائمة
ما هذا العبث و مما تخشون ؟
دعوا القانون يحكم وان كان قد حدث خداع او تزوير فليعلم الجميع بالحقيقة وان لم يكن كذلك فسيعلم الجميع بكونكم علي حق و أسمي من تلك الشبهات..
تفاصيل القضية كثيرة و أصحابها يربأون عن نشرها علي الصفحات و في الميديا عسي ان يتراجع المخطئ و يتدارك الامر في الهزيع الاخير و لأننا كأقباط اعتادنا علي ان قياداتنا دائماً في منزلة خاصة داخل كنائسنا و داخل قلوبنا خاصة مازال لدينا الامل بل الايمان بأن عيني الله ساهرة علي بيعته حتي وان ظهر الواقع بشكل مختلف و مريب ونثق في إيبارشيتنا و شعبها الحكيم و ارتباطه بآبائه المحبوبين و انه سيصير قدوة لأبناءه و أحفاده .
 
 
 
 
 

 

 

 

This site was last updated 06/17/20