Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير إنجيل مرقس - مجمل الأناجيل الأربعة : الفصل28

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير مرقس الفصل2
تفسير مرقس الفصل4
تفسير مرقس الفصل6
تفسير مرقس الفصل7
تفسير مرقس الفصل8
تفسير مرقس الفصل9
تفسير مرقس الفصل14
تفسير مرقس الفصل15
تفسير مرقس الفصل16
تفسير مرقس الفصل17
تفسير مرقس الفصل18
تفسير مرقس الفصل21
تفسير مرقس الفصل22
تفسير مرقس الفصل23
تفسير مرقس الفصل24
تفسير مرقس الفصل25
تفسير مرقس الفصل26
تفسير مرقس الفصل27
تفسير مرقس الفصل28
تفسير مرقس الفصل29
Untitled 7348

 

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

8. السخرية منه (مرقس 15: 29-32)
تفسير (مرقس 15: 29)  29 وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم قائلين اه يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"كَانَ الْمُجْتَازُونَ يُجَدِّفُونَ عَلَيْهِ".
بدون إشفاق على ألمه وحزنه وكربه، راح الغوغاء الساخرون يحرّفون كلماته ويرددونها في وجهه، موبّخين إياه ساخرين ومطالبين إياه بأن يُظهرَ قوتَه بأن ينزل من على الصليب إن كان فعلاً الممسوح من الله. لم يدركوا أن خطاياهم، وليست المسامير التي دُقّت في يديه وقدميه، هي التي علّقتْه على عود الصليب.
تفسير (مرقس 15: 30)  30 خلص نفسك وانزل عن الصليب.
تفسير (مرقس 15: 31)  31 وكذلك رؤساء الكهنة وهم مستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قالوا خلص اخرين واما نفسه فما يقدر ان يخلصها.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"خَلَّصَ آخَرِينَ وَأَمَّا نَفْسُهُ فَمَا يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَهَا".
عندما نطق رؤساء الكهنة بهذه الكلمات ساخرين كانوا يعلنون حقيقة عظيمة. إن كان سيخلّص الآخرين فلن يستطيع أن يخلّص نفسه.
تفسير (مرقس 15: 32)  32 لينزل الان المسيح ملك اسرائيل عن الصليب لنرى ونؤمن.واللذان صلبا معه كانا يعيرانه

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"لِيَنْزِلِ الآنَ الْمَسِيحُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ عَنِ الصَّلِيبِ لِنَرَى وَنُؤْمِنَ".
في سخرية للقدر قاسية كانوا يخاطبونه بنفس الألقاب التي كانت فعلاً ألقابه الشرعية الحقة، ولكن لم يبدر منه أي تجاوب. أن ينزل عن الصليب كان يعني الهلاك الأبدي لكل جنسنا الساقط.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

9. حدوث ظلمة (مرقس 15: 33)
تفسير (مرقس 15: 33)  33 ولما كانت الساعة السادسة كانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"لَمَّا كَانَتِ السَّاعَةُ السَّادِسَةُ كَانَتْ ظُلْمَةٌ عَلَى الأَرْضِ كُلِّهَا إِلَى السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ".
مع حلول تلك الظلمة الفائقة الطبيعة على كل الأرض، لا بد أن إحساساً رهيباً بالخوف قد أصاب نفوس ذلك الجمع السفيه. في تلك الساعات الثلاث قُرّبَ كأسُ الدينونة إلى شفتي المخلّص وأُفرغ حتى الثّفل، لكي نشرب نحن كأس الخلاص (المزمور 116: 13).

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

10. تسليم الروح (مرقس 15: 34-37)
تفسير (مرقس 15: 34)  34 وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا الوي الوي لما شبقتني.الذي تفسيره الهي الهي لماذا تركتني.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"«إِلُوِي إِلُوِي لَمَا شَبَقْتَنِي؟»"
هذه الكلمات بالآرامية، ونجدها في الآية الأولى من المزمور 22. إنها تدلنا، كما لا يمكن لغيرها أن تفعل، على معنى أن يأخذ يسوع المسيح مكان الخاطئ ويحتمل في نفسه الإحساس بالتخلي الإلهي، الذي سيختبره الخطأة غير التائبين.
تفسير (مرقس 15: 35)  35 فقال قوم من الحاضرين لما سمعوا هوذا ينادي ايليا.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"«هُوَذَا يُنَادِي إِيلِيَّا»"،
أي النبي إيليا. كانت هذه كلمات شخص لم يفهم اللغة الآرامية وظن أن بقوله "إِلُوِي" إنما ينادي إيليا النبي.
تفسير (مرقس 15: 36)  36 فركض واحد وملا اسفنجة خلا وجعلها على قصبة وسقاه قائلا اتركوا.لنر هل ياتي ايليا لينزله

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

"فَرَكَضَ وَاحِدٌ وَمَلأَ إِسْفِنْجَةً خَلاًّ". نعلم من (يوحنا 19: 28، 29)، أن ذلك كان رداً على قول يسوع "«أَنَا عَطْشَانُ»"، وذلك مع تلاشي الظلمة. لقد تداعت إلى فكره نبوءةٌ ما كانت قد تحققت بعد (مزمور 69: 21)، وإزاء صراخه، مُلِئت إسفنجة بخلّ وقُرِّبَتْ إلى شفاهه الظمأى.

الكأسان:

لقد رفض الرب يسوع المسيح كأس الخمر الممزوج بالمرّ، "خَمْراً مَمْزُوجَةً بِمُرٍّ". كان هذا شراباً مخدِّراً، مُعَداً ليسكّن ألم أولئك الذين يموتون صلباً. لكن الرب يسوع أبى أن يشرب منها. إنه ما كان ليقبل أي شيء يمكن أن يمنع دخوله كليةً إلى كل ما كان يشتمل عليه الصليب.

ولكنه شرب من كأس الخلّ. لقد كانت الأولى بغاية إفقاده الحس. وما كان ليرضى بذلك. أما الأخرى فكانت ترمز إلى حموضة ومرارة موقف الإنسان نحوه. وهذه قبلها دون تذمر.

تفسير (مرقس 15: 37)  37 فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح.

"صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ".

لم يَمُتْ يسوع من الإنهاك. لقد فارق الروح عندما اكتمل كل شيء (متى 27: 50). 

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

11. انشقاق حجاب الهيكل (مرقس 15: 38)
تفسير (مرقس 15: 38)  38 وانشق حجاب الهيكل الى اثنين من فوق الى اسفل.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"ﭐنْشَقَّ حِجَابُ الْهَيْكَلِ إِلَى اثْنَيْنِ مِنْ فَوْقُ إِلَى أَسْفَلُ".
يد الله هي التي شقت ذلك الحجاب إلى شطرين، رمزاً إلى أن الطريق إلى الأقداس قد صار مفتوحاً الآن (عبرانيين 10: 19، 20). ما عاد الله بحاجة بعد لأن يبقى محتجباً في الظلام الدامس (2 كورنثوس 6: 1). لقد أمكنه أن يخرج إلى النور، وصار بمقدور الإنسان أن يدخل إليه بكل ثمن دم المسيح الذي يطهّر ( 1 يوحنا 1: 7).

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

12. إيمان قائد المئة (مرقس 15: 39)
تفسير (مرقس 15: 39)  39 ولما راى قائد المئة الواقف مقابله انه صرخ هكذا واسلم الروح قال حقا كان هذا الانسان ابن الله.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"ﭐنْشَقَّ حِجَابُ الْهَيْكَلِ إِلَى اثْنَيْنِ مِنْ فَوْقُ إِلَى أَسْفَلُ".
يد الله هي التي شقت ذلك الحجاب إلى شطرين، رمزاً إلى أن الطريق إلى الأقداس قد صار مفتوحاً الآن (عبرانيين 10: 19، 20). ما عاد الله بحاجة بعد لأن يبقى محتجباً في الظلام الدامس (2 كورنثوس 6: 1). لقد أمكنه أن يخرج إلى النور، وصار بمقدور الإنسان أن يدخل إليه بكل ثمن دم المسيح الذي يطهّر ( 1 يوحنا 1: 7).

"«حَقّاً كَانَ هَذَا الإِنْسَانُ ابْنَ اللَّهِ!»".

مقتنعاً بما رأى وسمع، أعلن قائد المئة، المسؤول عن تنفيذ الصلب، إيمانه الشخصي بفوق طبيعية حامل الآلام القدوس الذي مات لتوه على ذلك الصليب.

إن صلب ربنا يسوع كان أكثر من مجرد استشهاد في سبيل الحق، مع أنه كان كذلك أيضاً. إن الشاهد شهيد. ولكن الصليب كان بغاية إظهار بغض الله للخطيئة ومحبته غير المحدودة للجنس البشري الضال. علينا ألا نفكر بالجلجثة وكأنها مجرد موضع موت إنسان بريء عن أناس آثمين. لقد كانت تشير إلى الله وقد قدّم نفسه في شخص ابنه ليتحمل الدينونة التي كان الناموس يعتبرها شرعاً قصاصاً للخطية. فهناك "المُساءُ إليه حرّرَ المسيء أو المذنب".

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

13. التفاف النسوة حوله (مرقس 15: 40-41)
تفسير (مرقس 15: 40) 40 وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهن مريم المجدلية ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي وسالومة.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
هناك أمرٌ يثير الشفقة على نحو محزن في هذه الجماعة الصغيرة من النسوة المؤمنات اللواتي كن يحببن الرب يسوع المسيح، واللواتي رحن ينظرن إلى ما يجري مذهولات ومتحيرات، بلا شك، ولو على مبعدة، وهم يرون ذاك الذي آمنوا أنه المسيا الذي ينتظره إسرائيل، الملك الممسوح من الله، يموت على صليب الخزي.
يذكر مرقس امرأتين تحملان الاسم مريم: مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَيُوسِي- أي يعقوب ويهوذا، وهما اثنان من الرسل. إنه لا يذكر مريم أم ربنا. ولكننا نعلم، من إنجيل يوحنا، أنها كانت واقفة عند الصليب إلى أن أوكل ابنُها المحتضر إلى الرسول يوحنا الحبيب أمرَ العناية بها.
وكانت سالومة وبقية النسوة ضمن تلك الجماعة التي كانت قد جاءت من الجليل لكي يكونوا قربه ويسمعوا العظات والرسائل الثمينة التي كان يقولها. ما الأفكار التي كانت تراود خاطرهن وهن يرونه في الظاهر عاجزاً لا حول له ولا قوة في قبضة أعدائه؟ هل تذكّرن ما كان تلاميذه قد نسوه: بأنه كان قد وعد بأنه سيقوم من الموت في اليوم الثالث؟ يبدو أنهن لم يتذكرن ذلك، إذ نجد فيما بعد أن قيامته كانت بالنسبة لهن كما بالنسبة لكل أصدقائه أمراً عجيباً مذهلاً.
تفسير (مرقس 15: 41) 41 اللواتي ايضا تبعنه وخدمنه حين كان في الجليل.واخر كثيرات اللواتي صعدن معه الى اورشليم

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 15

13. دفنه (مرقس 15: 42-47)
تفسير (مرقس 15: 42)  42 ولما كان المساء اذ كان الاستعداد.اي ما قبل السبت.
تفسير (مرقس 15: 43)  43 جاء يوسف الذي من الرامة مشير شريف وكان هو ايضا منتظرا ملكوت الله فتجاسر ودخل الى بيلاطس وطلب جسد يسوع.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
لقد كتب أشعياء قبل سبعمئة سنة أنه سيُوضع مع الأغنياء عند موته. ولذلك فعندما أسلم حياته فعلياً، يُوسُفُ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ، وهو عضو في مجلس إسرائيل الأعلى، وأحد التلاميذ سراً، والذي كان ينتظر ملكوت الله، خرج الآن إلى العَلَن، مُبدياً انتماءه إلى المسيح المنبوذ بذهابه بجرأة إلى بيلاطس وطلبه جسد المخلّص المصلوب.
تفسير (مرقس 15: 44)  44 فتعجب بيلاطس انه مات كذا سريعا فدعا قائد المئة وساله هل له زمان قد مات.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
كان أولئك الذين يُحكم عليهم بالموت على ذلك النحو يبقون مطولاً معلقين على الصليب، ليس فقط لساعات بل حتى لأيام، إلى أن يريحهم الموت من آلامهم. ولذلك بالكاد أمكن لبيلاطس أن يصدّق أن يسوع كان قد مات. فاستدعى (بيلاطس) قائد المئة الذي كان مسؤولاً عن تنفيذ الإعدام وسأله إذا ما كان يسوع قد مات. عندما أكدوا له صحة ما سمعه أمر بإعطاء جسده إلى يوسف، الذي اشترى كتاناً وأنزل الجسد عن الصليب بوقار وإجلال، وبحسب عادات اليهود في الدفن، لفّه بالكتان ووضع الجسد الكريم في قبر جديد، وهو ضريح كان منحوتاً في صخرة قرب مكان الصلب. وبعد أن دحرج حجراً ضخماً على مدخل الضريح مضى في حال سبيله.
تفسير (مرقس 15: 45)  45 ولما عرف من قائد المئة وهب الجسد ليوسف.
تفسير (مرقس 15: 46)  46 فاشترى كتانا فانزله وكفنه بالكتان ووضعه في قبر كان منحوتا في صخرة ودحرج حجرا على باب القبر.
تفسير (مرقس 15: 47)  47 وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وضع

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
وقفت مريم المجدلية ومريم الأخرى على مبعدة ترقبان ما يجري، وتنظران أين وُضِعَ. لقد كانتا تفكران، كما نعلم، أن تعودا إلى القبر حالما ينقضي يوم السبت، وأن تضمخا، كما يليق، الجسد الذي كان قد وُضِعَ على عجل في القبر، ولكن ما كان لهذا أن يحدث؛ فالله كان على وشك أن يُظهر قوته ويعبّر عن تأييده للعمل الذي قام به ابنه الحبيب بإقامته له من القبر في انتصار.

 

 

 

 

 

This site was last updated 08/18/14