Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير إنجيل مرقس - مجمل الأناجيل الأربعة : الفصل23

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير مرقس الفصل2
تفسير مرقس الفصل4
تفسير مرقس الفصل6
تفسير مرقس الفصل7
تفسير مرقس الفصل8
تفسير مرقس الفصل9
تفسير مرقس الفصل14
تفسير مرقس الفصل15
تفسير مرقس الفصل16
تفسير مرقس الفصل17
تفسير مرقس الفصل18
تفسير مرقس الفصل21
تفسير مرقس الفصل22
تفسير مرقس الفصل23
تفسير مرقس الفصل24
تفسير مرقس الفصل25
تفسير مرقس الفصل26
تفسير مرقس الفصل27
تفسير مرقس الفصل28
تفسير مرقس الفصل29
خاتمة إنجيل مارمرقس

تفسير إنجيل مرقس على - مجمل الأناجيل الأربعة : الفصل23

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 12

1. مثل الكرامين الذين قتلوا المرسلين (مرقس 12: 1-12)
تفسير (مرقس 12: 1) 1 وابتدا يقول لهم بامثال انسان غرس كرما واحاطه بسياج وحفر حوض معصرة وبنى برجا وسلمه الى كرامين وسافر.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
هنا يرِدُ مَثَلُ الكرْم. هذا المثل يصور بطريقة حيوية نابضة بالحياة للغاية طرق تعامل الله مع اسرائيل وكيفية تجاوبهم معه وجحودهم طوال القرون الماضية، وكيف أن هذا التواصل كان على وشك أن يبلغ ذروته في رفض الوريث وموته، الذي ستليه قيامته المجيدة.
إن كرْم سيد المضيفين هو بيت إسرائيل، كما نعلم من أشعياء 5: 7. فبعد أن أقامهم الله في أرض كنعان كان يُعنى بهم ويرعاهم بطريقة عجيبة، ووضعهم تحت رعاية أولئك الذين كان يفترض فيهم أن يسهروا على نفوسهم ويسعون على تهذيبهم وصقلهم روحياً لكي يجنوا ثمار وافرة له. إلا أن المزارعين أو الكرّامين ما كانوا يفكرون إلا بمصالحهم الأنانية الخاصة وأخفقوا في أن يقدموا للرب الحب والوقار اللائقين به. عندما كان يرسل أنبياءه إليهم كانوا يردونهم فارغين أو يبدون لا مبالاة مريعة نحوهم، أو يضطهدونهم حتى الموت لتجرؤهم على توبيخهم على شرهم. لقد كان هذا موقفهم طوال القرون. والآن أرسل الله ابنه الذي كان بنفسه الاختبار الأخير على محبة وولاء إسرائيل. عندما رآه القادة والرؤساء قاوموا إعلانه بازدراء وسعوا إلى هلاكه، قائلين:
 "هَذَا هُوَ الْوَارِثُ! هَلُمُّوا نَقْتُلْهُ فَيَكُونَ لَنَا الْمِيرَاثُ!".
تفسير (مرقس 12: 2) 2 ثم ارسل الى الكرامين في الوقت عبدا لياخذ من الكرامين من ثمر الكرم. 3 فاخذوه وجلدوه وارسلوه فارغا.
تفسير (مرقس 12: 3) 3 فاخذوه وجلدوه وارسلوه فارغا.
تفسير (مرقس 12: 4) 4 ثم ارسل اليهم ايضا عبدا اخر.فرجموه وشجوه وارسلوه مهانا.
تفسير (مرقس 12: 5) 5 ثم ارسل ايضا اخر.فقتلوه.ثم اخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضا وقتلوا بعضا. 
تفسير (مرقس 12: 6) 6 فاذ كان له ايضا ابن واحد حبيب اليه ارسله ايضا اليهم اخيرا قائلا انهم يهابون ابني.
تفسير (مرقس 12: 7) 7 ولكن اولئك الكرامين قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث.هلموا نقتله فيكون لنا الميراث.
تفسير (مرقس 12: 8)  8 فاخذوه وقتلوه واخرجوه خارج الكرم.


تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

الآية 8 نبوية وتحققت بعد بضعة أيام لاحقة.

"فَأَخَذُوهُ وَقَتَلُوهُ وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْكَرْمِ".

هذا ما كان يسوع قد أخبرهم به عن رفضهم له وموته قبل أن يحدث.

تفسير (مرقس 12: 9) 9 فماذا يفعل صاحب الكرم.ياتي ويهلك الكرامين ويعطي الكرم الى اخرين.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
ثم يوجه لهم السؤال: "فَمَاذَا يَفْعَلُ صَاحِبُ الْكَرْمِ؟" وكان الجواب واضحاً: "يَأْتِي وَيُهْلِكُ الْكَرَّامِينَ وَيُعْطِي الْكَرْمَ إِلَى آخَرِينَ". كان يجب تنحية إسرائيل جانباً في حين تتدفق النعمة نحو الأمميين.
تفسير (مرقس 12: 10) 10 اما قراتم هذا المكتوب.الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية.


تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

كان هذا ليتم بحسب ما كُتِبَ في المزمور 118: 22: "الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ". ولذلك فهو لم يتحدث فقط عن الموت بل عن القيامة أيضاً، لأن باكورة الراقدين يسوع قد جُعِلَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ. "مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هَذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا". 

تفسير (مرقس 12: 11) 11 من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا.
تفسير (مرقس 12: 12) 12 فطلبوا ان يمسكوه ولكنهم خافوا من الجمع.لانهم عرفوا انه قال المثل عليهم.فتركوه ومضوا

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
لقد أثار المثل وتطبيقه عند الرؤساء مزيداً من الاستياء. لقد أدركوا أنه كان يتحدث عنهم، ولكن في تلك الآونة ما كانوا ليجرؤون على أن يقيموا دعوى عليه علانية لأنهم كانوا يخشون رد فعل الشعب عموماً.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 12

2. جواب المسيح للفريسين والهيرودسيين بخصوص الجزية ( مرقس 12 : 13-17)
تفسير (مرقس 12: 13) 13 ثم ارسلوا اليه قوما من الفريسيين والهيرودسيين لكي يصطادوه بكلمة.
تفسير (مرقس 12: 14) 14 فلما جاءوا قالوا له يا معلم نعلم انك صادق ولا تبالي باحد لانك لا تنظر الى وجوه الناس بل بالحق تعلم طريق الله.ايجوز ان تعطى جزية لقيصر ام لا.نعطي ام لا نعطي.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
لقد كانت مسألة مال الجزية مطروحة ومثارة في كل أرجاء فلسطين. دفع هذه الجزية كان دلالة اعتراف ضمني بسلطة روما، وكان هذا أمراً بغيضاً للغاية بالنسبة لليهود ذوي المشاعر القوية نحو الشعب. لقد كان الْهِيرُودُسِيِّونَ وغيرهم يدافعون عن هذا الاعتراف بالحكومة الإمبراطورية طمعاً في الحظوة والامتياز الذي كانوا يرجون الحصول عليه من خلال تبعيتهم وخنوعهم.
لم تكن الرغبة في معرفة خطأ أو صوابية المسألة هي ما دفع ممثلي كلتا المدرستين الفكريتين المتضادتين لطرح السؤال على يسوع: "أَيَجُوزُ أَنْ تُعْطَى جِزْيَةٌ لِقَيْصَرَ أَمْ لاَ؟" رغم أسلوب التملق في مخاطبتهم له كانوا ينصبون له فخاً، راجين أن يوقعوه في شرك لكي يقول ما يعطيهم فرصةً إما لاتهامه أمام حكامهم الرومان كمحرض على الفتنة والعصيان، أو لجعله يبدو أمام اليهود الميالين بشدة إلى الانفصال عن الرومان على أنه ليس متعاطفاً معهم في تطلعهم إلى الانعتاق من نير الرومان.
تفسير (مرقس 12: 15) 15 فعلم رياءهم وقال لهم لماذا تجربونني.ايتوني بدينار لانظره.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

لقد رأى ما في قلوبهم وعرف بالضبط السبب الذي حدا بهم إلى المجيء إليه. وكان جوابه أن:

"«لِمَاذَا تُجَرِّبُونَنِي؟ إيتُونِي بِدِينَارٍ لأَنْظُرَهُ»".

          عندما أعطوه إحدى العملات المعدنية، سألهم:

"«لِمَنْ هَذِهِ الصُّورَةُ وَالْكِتَابَةُ؟»" فأجابوا: "«لِقَيْصَرَ»". فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: "«أَعْطُوا مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ وَمَا لِلَّهِ لِلَّهِ»".

وهكذا وقعوا في الحفرة التي حفروها له، وانذهلوا من جوابه، وأُفحموا.

تفسير (مرقس 12: 16) 16 فاتوا به.فقال لهم لمن هذه الصورة والكتابة.فقالوا له لقيصر.
تفسير (مرقس 12: 17) 17 فاجاب يسوع وقال لهم اعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله.فتعجبوا منه

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 12

3. الصدوقيون والقيامة المفهوم الرمزي للمرأة التي تزوجت سبعة رجال (مرقس 12: 18-27)
تفسير (مرقس 12: 18) 18 وجاء اليه قوم من الصدوقيين الذين يقولون ليس قيامة وسالوه قائلين

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
ولكن آخرين كانوا ينتظرون أن يسألوه حول مسألة أخرى، كما نجد في بضعة الآيات التالية.
تفسير (مرقس 12: 19) 19 يا معلم كتب لنا موسى ان مات لاحد اخ وترك امراة ولم يخلف اولادا ان ياخذ اخوه امراته ويقيم نسلا لاخيه.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
هذه المرة كانت الجماعة من الصدوقيين الذين كانوا يسعون لأن يربكوا يسوع. لقد كانوا يمثلون طائفة من ذوي المذهب المادي الذين كانوا ينكرون القيامة ووجود الملائكة والأرواح. لا يمكننا أن نتكهن فيما إذا كانت القصة التي رووها له حقيقية أم لا. يبدو على الأرجح أنها بعيدة الاحتمال، ولعلها قصة مختلقة متخيلة قد وُضِعت لأجل السخرية من عقيدة القيامة.
تفسير (مرقس 12: 20) 20 فكان سبعة اخوة.اخذ الاول امراة ومات ولم يترك نسلا.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

 بالنسبة لهم القصة تدور حول امرأة معينة قد صارت زوجة على التتالي لسبعة أخوة، وقضت بعدهم جميعاً. بحسب عادة اليهود، إن كان رجل قد توفي دون أن يترك وريثاً فإن على أخي المتوفّى أن يتزوج من هذه الأرملة. والابن الأول الذي يأتي من هذا القران كان ليرث كل ممتلكات الزوج السابق المتوفى. في القصة التي يسردونها، يتم تطبيق الناموس إلى أقصى حد. فالأخوة السبعة يقضون الواحد تلو الآخر مخلفين الأرملة بدون أولاد.

تفسير (مرقس 12: 21) 21 فاخذها الثاني ومات ولم يترك هو ايضا نسلا.وهكذا الثالث.
تفسير (مرقس 12: 22) 22 فاخذها السبعة ولم يتركوا نسلا.واخر الكل ماتت المراة ايضا.
تفسير (مرقس 12: 23) 23 ففي القيامة متى قاموا لمن منهم تكون زوجة.لانها كانت زوجة للسبعة.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

والآن جاء دور ما كان أصحاب الفتوى الماكرون هؤلاء يعتبرونه بوضوح دحضاً قاطعاً لمعقولية فكرة قيامة الموتى. فيسألون، كما هو مدون في الآية 23، "فَفِي الْقِيَامَةِ مَتَى قَامُوا لِمَنْ مِنْهُمْ تَكُونُ زَوْجَةً؟ لأَنَّهَا كَانَتْ زَوْجَةً لِلسَّبْعَةِ".

          لم يكن يسوع قلقاً أو مشوشاً إذ سرعان ما أدرك السفسطة التي لديهم. لقد قال لهم أنهم جميعاً على ضلال، وذلك لسببين: جهلهم بالكتابات المقدسة نفسها التي يقرون بأنهم حافظون لقدسيتها، وأيضاً قوة، أو قدرة الله. لقد كان هؤلاء الصدوقيون يعترفون بالتوراة فقط، أي بالكتب الموسوية. ولذلك فقد استشهد يسوع من سفر الخروج لكي يظهر حماقة موقفهم.

تفسير (مرقس 12: 24) 24 فاجاب يسوع وقال لهم اليس لهذا تضلون اذ لا تعرفون الكتب ولا قوة الله.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

لقد كانوا ينكرون إمكانية القيامة، لأنهم كانوا يعلّمون أن نفس الإنسان تموت مع الجسد. وشرح يسوع أن أولئك الأموات بالجسد هم أحياء لله، وأنه عندما يقوم الأموات فإنهم لا يأخذون نفس الأوضاع والأحوال التي كانوا فيها على الأرض. فلا يستأنفون الحالة الزوجية، بل يكونون مثل الملائكة في السماء: أي بدون جنس. فلن يبقى هناك تمايز بين الرجل والمرأة في تلك الحياة الجديدة.

تفسير (مرقس 12: 25) 25 لانهم متى قاموا من الاموات لا يزوجون ولا يزوجون بل يكونون كملائكة في السموات.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
 لجأ ربنا إلى ذكر سببين هامين لقبول حقيقة قيامة الموتى. فقد ورد ذكرها في الكتاب المقدس، كلمة الله الموحى بها، وتستند إلى قوة الله الكلي القدرة. عندما يتكلم الله، فليس للإنسان أن يفكر، بل أن يقبل إعلانه بإجلال لائق. السؤال عن كيفية حصول أي شيء لأنه يتناقض مع قدرة المخلوقات المحدودة هو تناسٍ لحقيقة أن كل قدرة هي لله، والذي ليس من مستحيل عنده (لوقا 18: 27).

يَكُونُونَ كَمَلاَئِكَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ".

الملائكة كائنات لا جنس لها وليس لها قدرة على التناسل وتكاثر نوعها. في القيامة ينطبق نفس الحال على البشر. في حالة الأبدية التي تلي القيامة من الموت، لن يكون هناك مكان للزواج. كل إنسان سيكون فرداً منفصلاً مستقلاً عرضة لبركة أبدية أو عقاب لا نهاية له، ولكن العلاقات البشرية كما نعهدها هنا ستنتهي.

تفسير (مرقس 12: 26) 26 واما من جهة الاموات انهم يقومون افما قراتم في كتاب موسى في امر العليقة كيف كلمه الله قائلا انا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

          "كَلَّمَهُ اللَّهُ قَائِلاً: أَنَا إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ".

 فهو لم يقل: "أنا كنتُ إلههم"، بل "أنا إلههم". لقد تحدث عنهم كأشخاص محددين يرتبطون معه بعلاقة بالنعمة رغم أن أجسادهم كان قد مضى زمن بعيد على موتها. في زمنه سيقومون ويُعترف بهم خاصةً له.

          "لَيْسَ هُوَ إِلَهَ أَمْوَاتٍ".

إن تلاشى هؤلاء أو غيّبهم أو بددهم الموت، فلا يكون إلهاً لهم من بعد. ولكن الحقيقة هي أنه "إِلَهُ أَحْيَاءٍ" إذ "الجميع يحيون له". رغم أنهم أموات من ناحية الجسد ومحتجبون عن أعين البشر، إلا أنه، وهو إله أرواح كل ذي جسد (عدد 16: 22)، يرى ويعرف كل واحد في حالته الراهنة بين الموت والقيامة.

تفسير (مرقس 12: 27) 27 ليس هو اله اموات بل اله احياء.فانتم اذا تضلون كثيرا

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
  لقد كانت ضربة قاضية لمذهب المادية المتشدد عندهم، ولم يجدوا كلمات يردون بها عليه.
لا يعلّم الكتاب المقدس فقط بقاء الروح بعد موت الجسد (متى 10: 28)، بل أيضاً، وبالحرف، القيامةَ بالجسد إلى الحياة، أو القيامة إلى الدينونة (يوحنا 5: 28، 29). وهذا لا يعني إعادة تجسد بشكل ما آخر، كما في بعض الاعتقادات الصوفية الباطنية الشرقية وأتباعها الغربيين المضللين، بل قيامة فعلية من الموت لنفس الشخص الذي يموت. ربنا نفسه خرج من القبر في نفس جسده الذي كان قد عُلّق على الصليب، وهو حاملٌ لا يزال علامات آلامه (يوحنا 20: 20، 27). على نفس المنوال سيعامل الموتُ أجسادَ كل البشر، حتى أولئك الذين تحللوا إلى عناصرهم الكيميائية منذ زمن بعيد، ذلك لأن إلهنا هو إله القيامة. فذاك الذي خلق هذه الأجساد بكل قدراتها المدهشة العجيبة يمكنه أن يعيد تركيبها وتجميعها ويصنعها من جديد عندما يحين أوان اختطاف المخلّصين لملاقاة الرب (1 تسالونيكي 4: 13- 17)، وبعدها يأتي دور الأشرار ليقوموا ويقفوا أمام العرش الأبيض العظيم للدينونة (رؤيا 20: 11- 14). بالتأكيد، ما من شيء يمكن أن يكون له كبير أثر يجعلنا نشعر بالجلالة والمهابة ونحن في هذا العالم أكثر من معرفتنا بأن هذه الحياة ما هي إلا توطئة لما سيأتي، ليُعاش إلى الأبد في فرح السماء أو يُحتمل وسط الأشياء المرعبة الرهيبة المحزنة والكئيبة في الجحيم. لقد صوّر يسوع بأمانة كلا جانبي الحياة وراء القبر بشكل واضح لا يمكن لأحد معه أن يفترض أو ينخدع بالأمل الكاذب بالخلود السعيد إن عاش ومات في الخطيئة. لقد أراد لكل الناس أن يتذكروا أن هناك قيامتين، ويليهما مصيران. ومن هنا تأتي أهمية اقتبال المسيح الآن لنضمن السعادة والهناء في الآخرة.

تفسير انجيل مرقس الاصحاح 12

4. الكتبة والوصية  الأولى المسيح كابن داود وربه (مرقس 12:  28-40)
تفسير (مرقس 12: 28) 28 فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون فلما راى انه اجابهم حسنا ساله اية وصية هي اول الكل.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
  التالي الذي طرح سؤالاً على يسوع كان رجلاً ذا شخصية مختلفة عن أولئك المحاججين الكثيري الأسئلة الماكرين الذين سبقوه.

"فَجَاءَ وَاحِدٌ مِنَ الْكَتَبَةِ".

يبدو أنه رجل صادقٌ. لقد تأثر بصدقِ يسوع المسيح ووضوح إجاباته على أسئلة الآخرين. فجاء يسأل: "أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ أَوَّلُ الْكُلِّ؟" بالطبع هو لم يقصد الأولى في الترتيب بل الأولى في الأهمية.

          "فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: .... الرَّبُّ إِلَهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ. وَتُحِبُّ الرَّبَّ إِلَهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ".

 بهذه الكلمات المقتبسة من تثنية 6: 4، 5 لخّص ربنا كل الوصايا المتعلقة بواجب الإنسان نحو الله. فمن يحب الله للغاية سوف لن يخزيه في أي أمر.

تفسير (مرقس 12: 29) 29 فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد.


تفسير (مرقس 12: 30) 30 وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك.هذه هي الوصية الاولى.
تفسير (مرقس 12: 31) 31 وثانية مثلها هي تحب قريبك كنفسك.ليس وصية اخرى اعظم من هاتين.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
"وَثَانِيَةٌ مِثْلُهَا هِيَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ". هذه الآية هي من لاويين 19: 18. إنها تلخّص كل الوصايا والتعاليم الأخلاقية المتعلقة بواجب الإنسان نحو باقي الناس. فمن يحب قريبه لن يخطئ نحوه في أي أمر مهما تناهى في الصغر.
تفسير (مرقس 12: 32) 32 فقال له الكاتب جيدا يا معلم.بالحق قلت لانه الله واحد وليس اخر سواه.


"جَيِّداً يَا مُعَلِّمُ. بِالْحَقِّ قُلْتَ". لقد تأثر الكاتب (الناسخ) بشدة، وأعلن في الحال تقديره الصادق للجواب الذي أعطاه الرب يسوع. وأكد وحدة الألوهية. كل اليهود الذين تعلموا من الكتاب المقدس يؤمنون بهذا كحقيقة أساسية. وتابع يقول: "مَحَبَّتُهُ مِنْ كُلِّ الْقَلْبِ .... وَمَحَبَّةُ الْقَرِيبِ كَالنَّفْسِ هِيَ أَفْضَلُ مِنْ جَمِيعِ الْمُحْرَقَاتِ وَالذَّبَائِحِ". لقد أبدى الكاتب فطنة روحية حقيقية. لم يكن أي من الشعائر القربانية الطقسية الناموسية بذي قيمة في نظر الله إن كانت تعوزه المحبة. أن تحب الله وتحب القريب من كل القلب هو ما يسر الله فوق كل شيء.
تفسير (مرقس 12: 33) 33 ومحبته من كل القلب ومن كل الفهم ومن كل النفس ومن كل القدرة ومحبة القريب كالنفس هي افضل من جميع المحرقات والذبائح.
تفسير (مرقس 12: 34) 34 فلما راه يسوع انه اجاب بعقل قال له لست بعيدا عن ملكوت الله.ولم يجسر احد بعد ذلك ان يساله

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

 "«لَسْتَ بَعِيداً عَنْ مَلَكُوتِ اللَّهِ»". مع ذلك، ورغم تقديره لروحانية تعليم الرب يسوع المسيح، إلا أن هذا الكاتب لم يكن قد دخل إلى الملكوت بعد. لقد كان، وكأنه على الباب. أن يدخل يعني أن يقتبل المسيح- أي أن يؤمن به مخلصاً ورباً له.

          في المثل الذي يلي ذلك نجد يسوع نفسه هو الذي يطرح السؤال ويدحض خصومه.

تفسير (مرقس 12: 35) 35 ثم اجاب يسوع وقال وهو يعلم في الهيكل كيف يقول الكتبة ان المسيح ابن داود.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
  لقد كان من بديهيات المعرفة العامة في إسرائيل، يعلّمها الكتبة والربانيون، أن المسيا سيكون ابن داود، بحسب الوعد الذي أعطاه الله إلى الملك صاحب المزامير في ألا يطلب رجلاً يجلس على عرشه (1 ملوك 2: 4؛ مزمور 132: 11). صحيحٌ أن هذا الوعد كان يستند إلى نسل داود السالك بالطاعة لكلمة الرب، ولكنّ وعداً غير مشروط قُطِعَ أيضاً، كما يتبين من المزمور 89: 1- 4، 34- 37. من الواضح، إذاً، أن المعلمين في اسرائيل كانوا على صواب في إعلانهم أن المسيح، أي المسيا، (الممسوح) كان ابن داود.
تفسير (مرقس 12: 36) 36 لان داود نفسه قال بالروح القدس قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك.
تفسير (مرقس 12: 37) 37 فداود نفسه يدعوه ربا.فمن اين هو ابنه.وكان الجمع الكثير يسمعه بسرور

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
ولكن كانت هناك نصوص كتابية أخرى تشير إلى أنه سيكون أيضاً ابن الله، وهذه كانوا يتجاهلونها. ولذلك واجههم يسوع بلفت انتباههم إلى المزمور 110، ومطالباً إياهم بتفسير: "كَيْفَ يَقُولُ الْكَتَبَةُ إِنَّ الْمَسِيحَ ابْنُ دَاوُدَ؟ لأَنَّ دَاوُدَ نَفْسَهُ قَالَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ: قَالَ الرَّبُّ (يهوه) لِرَبِّي (أدوناي): اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ". وينبري لتفسير هذا المقطع بأن يقول أن المسيا هو من تحدث داود عنه، والذي أقر بأنه ربُّه، شخص إلهي كان ليجلس على عرش الأبدية- إلى يمين جلال الله في العلاء. فكيف كان يمكن لهكذا شخص أن يكون ابن داود؟ إننا نعرف الجواب. أما هم فما كانوا يعرفون، وما كانوا ليجرؤون على محاولة تقديم تفسير. لقد كان يسوع ابن داود من ناحية ناسوته، وابن الله من ناحية لاهوته، ولأنه قد حُمِلَ به في أحشاء العذراء من دون زرع رجل. إن سر التجسد كله يكمن في هذا الاقتباس من المزمور.
تفسير (مرقس 12: 38) 38 وقال لهم في تعليمه تحرزوا من الكتبة الذين يرغبون المشي بالطيالسة والتحيات في الاسواق.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

وفي هذا السياق تأتي الكلمات: "كَانَ الْجَمْعُ الْكَثِيرُ يَسْمَعُهُ بِسُرُورٍ". بل يبدو أنهم كانوا يستمتعون أيضاً برؤية هزيمة وارتباك الكتبة الذين كانت حياتهم تتناقض للغاية مع مهنتهم.

          واستغل يسوع هذه الفرصة ليشير إلى ذلك وليحذّر عامة الناس من التأثير الشرير لقادة الدين هؤلاء.

"تَحَرَّزُوا مِنَ الْكَتَبَةِ".

لقد كانوا يحبون أن يكونوا بارزين وموضع تمجيد وثناء وإعجاب على تقواهم الظاهرة. ملابسهم ذاتها كانت تميزهم عن غيرهم كفئة خاصة من المفترض أن تكون موضع تقدير واعتراف لتميزهم عن غيرهم. لقد كانوا يَظهرون مرتدين ملابس طويلة وكانوا يُسرون بأن يكونوا موضع إطراء عامة الشعب. لقد كانوا يحبون ﭐلْمَجَالِسَ الأُولَى في المجامع، وَالْمُتَّكَآتِ الأُولَى فِي الْوَلاَئِمِ. فهل كان هناك من يخفق في أن يدرك، في كل هذا النفوذ الإكليريكي والإدعاء، وجوب تمييز وتقدير هؤلاء على نحو خاص بسبب منصبهم، أياً كانت الحياة التي يعيشونها؟

تفسير (مرقس 12: 39) 39 والمجالس الاولى في المجامع والمتكات الاولى في الولائم.

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside
ذلك أنهم كانوا جشعين يشتهون ما للغير ويلتهمون بيوت الأرامل- إذ يقرضون المال مقابل رهن للأرامل المعوزات ويصادرون ممتلكاتهن حين تعجز تلك الضحايا البائسات عن إيفاء التزاماتهن في حينها. ومع ذلك فقد كانوا يقومون بكل شيء بشكل قانوني، كأن يرفعوا عنهم تهمة الاحتيال، وكانوا يغطون سلوك الابتزاز عندهم بأن يقيموا صلوات طويلة في الأماكن العامة، مدّعين بذلك مظهر التقوى الشديدة.
تفسير (مرقس 12: 40) 40 الذين ياكلون بيوت الارامل ولعلة يطيلون الصلوات.هؤلاء ياخذون دينونة اعظم

تفسير إنجيل مرقس هنري أ. آيرونسايد - Expository Notes on the Gospel of Mark /  Henry A. Ironside

 ولكن سيأتي يوم حساب عندما تتضح كل خفايا القلب، وينال المراؤون المنافقون كمثل هؤلاء العقاب العادل الذي يستحقون.

  من اللافت للانتباه جداً والأمر ذي المغزى أن يسوع، بعد شجبه وتحذيره من أولئك الذين يصنعون ثروات من دون وجه حق، يمتدح سخاء أرملة فقيرة، على الأرجح أنها كانت إحدى هؤلاء الضحايا المسلوبين، كما أشار.

         

         

         


    

 

 

 



 

 

 

This site was last updated 10/30/18