Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأزمات داخل الكنيسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
السكرتيرة ايرينى وجدى
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
رحلات البابا تواضروس للخارج
أداء البابا
Untitled 8010
أيديولوجية البابا تواضروس

 


صناع الأزمات داخل الكنيسة
روز إليوسف 11 نوفمبر 2017  كتب : وفاء وصفي
منذ اعتلائه سدة السلطة فى الكنيسة الأرثوذكسية قبل 5 سنوات، واجه البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تحديًا كبيرًا إذ وجد أن عليه أن يتعامل مع مجمع مقدس يضم عددا كبيرا من المساعدين والأساقفة ممن لم يختارهم هو بنفسه، بل جاء اختيارهم بقرار من البابا المتنيح شنودة الثالث، وكان لبعض هؤلاء الأساقفة طموح شخصى فى الوصول لكرسى البطريرك، وبالتالى أصبح على البابا أن يدير الأمور داخل الكنيسة فى ظل ما يشبه مراكز القوى.
تدريجيا أخذ البابا يوطد أركان سلطته داخل الكنيسة وتغلب على أكثر من محاولة للانقلاب عليه، عبر عدد من القرارات التى تخولها له اللائحة، ومنها رسامة الأساقفة الجدد فى محاولة لتجديد دماء المجمع المقدس وتغيير تركيبته، وتبدأ اليوم السبت رسامة عدد من الأساقفة بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، وبحسب بيان المجمع المقدس تضم التجليسات كلا من الأنبا أنجيلوس «الأسقف العام باستيفنچ» أسقفًا لإيبارشية لندن بإنجلترا، الأنبا كاراس «الأسقف العام بنيوجيرسى» أسقفًا لإيبارشية بانسلفانيا وديلاوير وميرلاند ووست فيرچينيا، الأنبا مارك أسقفًا لباريس وشمال فرنسا.
يتضمن القرار أيضا سيامة القمص بيجول المحرقى أسقفًا ورئيسًا لدير السيدة العذراء «المحرق»، والقمص أنطونيو أفا شينوتى أسقفًا لإيبارشية ميلانو بإيطاليا، والقمص سيرافيم السريانى أسقفًا لإيبارشية أوهايو وميتشيجان وإنديانا بأمريكا، والقمص جيوڤانى أفا شينوتى أسقفًا لإيبارشية المجر ويتبعها رومانيا والتشيك وسلوفانيا وبولندا «وسط أوروبا».
هذه هى المرة الخامسة التى يرسم فيها البابا تواضروس أساقفة جدد منذ جلوسه على سدة الكرسى المرقسى ولكنها المرة الأولى التى تتم الرسامات فى نوفمبر على عكس ما هو معتاد حيث يقوم بها فى شهر مايو قبيل جلسة المجمع الرئيسية.
ورغم أن اجتماع المجمع المقدس المقرر عقده خلال هذا الأسبوع سيكون عبارة عن «سيمنار» لا تؤخذ فيه قرارات، وإنما جلسة للاحتفال بتجليس بطريرك الإسكندرية، فإنه من المتوقع أن تشهد أجواء عاصفة بسبب تجليس أسقفا لإيبارشية بانسلفانيا وديلاوير وميريلاند والتى تتبع بعضها الأنبا مايكل الأسقف العام- على حد قوله- ولكنه فى النهاية أسقفا عاما ويحق للبطريرك تجليس آخر واستبعاده عن المنطقة وإرساله لأخرى طالما لم يجلس عليها بشكل رسمى.
وصلت حدة الخلافات لتلويح الأنبا مايكل باللجوء إلى القضاء الأمريكى وهو أمر لا يعتد به داخل الكنيسة وذلك بعد أن فقد مؤازرة أساقفة المجمع معه ولم يقف معه سوى الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة، ومع تطورات الأحداث تواترت أنباء عن عزم البابا تواضروس إرجاعه إلى ديره الأمر الذى إن حدث سيكون أول أسقف يتم عزله فى عهد البابا الـ118.
السبب الآخر فى شحن الأجواء هو تجليس الأنبا مارك أسقفا لباريس وشمال فرنسا على الرغم من وجود دعاوى قضائية ضده فى أروقة المحاكم الفرنسية مرفوعة من بعض من الجالية القبطية هناك الأمر الذى يضع علامة استفهام كبيرة حول إصرار البابا الـ118 على رسامته.
البابا تواضروس من أكثر البطاركة الذين اشتعلت ضدهم المشاكل، وهو ما يرجعه الكثير من المراقبين إلى سيطرة من يسمون بالحرس القديم داخل الكنيسة وهم الأساقفة الذين ينتمون لعهد البابا شنودة وكانوا يتحكمون فى المشهد الكنسى فى أواخر أيام البطريرك الراحل، فى هذا التحقيق تفتح «روزاليوسف» ملف الأساقفة الكبار من هم وماذا فعلوا وأين هم الآن؟
 الأنبا بيشوى.. قصة الأسقف الحديدى
كان يتربع على عرش الكنيسة الأرثوذكسية بجوار البابا شنودة، حين يذكر اسم المجمع المقدس تظهر صورته بوضوح، كان يتحكم فى ملفات جميع الأساقفة والكهنة وعرف إعلاميا فى هذا الوقت باسم الأسقف الحديدى إنه الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفرالشيخ ورئيس دير الشهيدة دميانة ببراى بلقاس.
فى سبتمبر تم ترسيمه أسقفاً وعمره 29 عاماً وذلك رغم أن الحد الأدنى لترسيم القسيس وليس الأسقف 30 سنة، لكن البابا شنودة ولحبه الشديد للأنبا بيشوى رسمه أسقفاً، وعقب رسامته ترأس جلسة الحوار الأرثوذكسى، على مستوى الكنائس الأرثوذكسية فى العالم بسويسرا وكان بداخل الحوار مطارنة من كلا عائلتى الكنائس الأرثوذكسية وفى 1990 كان البابا شنوده الثالث مزمعاً على أن يقوم بترقية الأنبا باخوميوس مطراناً فأضاف اسم الأنبا بيشوى إلى جانب الأنبا باخوميوس.
فى سبتمبر 1981 صدر قرار الرئيس السادات بالتحفظ عليه وظل معتقلاً فى السجن حتى فبراير 1982 وبعد الإفراج عنه ذهب إلى دير مارمينا بمريوط.
اختير سكرتيراً للمجمع المقدس عام 1985 وظل فى هذا المنصب حتى رحيل البابا شنودة وكان يعمل أستاذا للاهوت فى الكلية الإكليريكية.
أثارت قراراته فى المحاكمات الكنسية صخب وغضب الكثيرين فنذكر على سبيل المثال ما حدث فى قضية القمص إبراهيم عبدالسيد والذى حرم حتى من الصلاة عليه وكذلك قضية القس بولا كاهن الكشح الذى فوجئ بقرار تجريدة منشور فى جريدة الأهرام، رغم أن البابا شنودة كان قد أعطاه قانون كنسى لمدة 6 أشهر، ومع رحيل البابا شنودة تقدم الأنبا بيشوى بأوراق ترشحه للبطريركية الأمر المخالف لكل الأعراف الكنسية والتى تمنع أسقف الإيبارشية من الترشح للكرسى المرقسى حيث هو فى الأساس كرسى الإسكندرية.
وتساءل كثيرون: كيف يقع حامى اللاهوت والعقيدة والذى يحاكم المخالفين فى مثل هذا الخطأ، إلا أن اللجنة المسئولة فى ذلك الوقت اخذت بالطعون المقدمة واستبعدت كل أساقفة الإيبارشيات المتقدمين، وهو ما أثار الأنبا بيشوى.
وأجرى البابا الجديد انتخابات لسكرتارية المجمع المقدس الذى اختار الأنبا رافائيل خلفا له وهو كان أحد مرشحى البابوية وأسقف عام كنائس وسط البلد.
ولم يتوقف الاستبعاد عند هذه النقطة بل تم استبعاده أيضا من معهد الرعاية إلا أنه يظل مسئول لجنة الحوار اللاهوتى بالمجمع ويمثل الكنيسة فى الكثير من الحوارات اللاهوتية مع الكنائس الأخرى.
وإلى الآن تظل تصريحاته حول ملابس المرأة واحتشامها تزعج الكثيرين، وأقيمت ضده مظاهرة نسائية داخل الكاتدرائية إلا أنه يضع قائمة ممنوعات داخل دير القديسة دميانة بالبرارى على رأسها عدم ارتداء بنطلون ووضع طرحة على الرأس طوال فترة التواجد فى الخلوة داخل الدير، ورغم تحجيم دور الأنبا بيشوى الواضح إلا أن له أحباء كثيرين على صفحات التواصل الاجتماعى يهاجمون قرارات البابا تحت شعار حماة الإيمان وأنهم أبناء لمطران دمياط.
 يؤنس.. الأكثر إثارة للجدل
من أكثر الشخصيات التى كانت مثيرة للجدل أيضا الأنبا يؤانس والذى كان من طقم سكرتارية البابا شنودة الراحل حيث كان معه بصفته طبيبا، ورسمه البابا شنودة الثالث قساً فى مايو 1986 وعينه سكرتيراً له ثم سيم أسقفاً عاماً 1993.
وفى 1996 كلَّفه البابا شنودة بالإشراف على أسقفية الخدمات وكان يمثل الكنيسة فى الاجتماعات المسكونية، كما أنه إلى الآن عضو باللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمى منذ 1989.
كان الأنبا يؤانس دائما يلازم البابا شنودة بصفته طبيبه والذى يهتم بصحته ويراجع أدويته ومواعيدها إلا أن الأنبا يؤانس اشتهر بعدد الكنائس والأديرة التى كان يشرف عليها بالإضافة إلى أسقفية الخدمات والتى تعد من أهم الأسقفيات الموجودة بالكنيسة نظرا لأنها مصدر لدخل كبير للكنيسة.
فى أواخر أيام البابا شنودة أثيرت حول الأنبا يؤانس الكثير من الشائعات حول سعيه للحصول على البطريركية إلا أن هذه المشكلات وصلت مداها عندما ظهرت أوراق بخط يده وجدت فيها ما سماه بنبؤة خاصة به ادعى فيها بأن السيدة العذراء ظهرت له وتنبأت بجلوسه على كرسى مارمرقس الأمر الذى منع بسببه من دخول البطريركية ومنع أيضا من إقامة التسبحة الأسبوعية والذى كان يقيمها بشكل منتظم بكنيسة السيدة العذراء بالزيتون.
تقدم الأنبا يؤانس بأوراق ترشحه للبطريركية إلا أنه قدم فيه طعونًا تخص ذمته المالية وقبلت اللجنة الطعون واستبعد مع المستبعدين إلا أنه ظل فى كل ما كان فيه وبعد تولى البابا تواضروس عرضت عليه الأسقفية لأكثر من مكان رفضها حتى أصبح أسقفًا مساعدًا للأنبا ميخائيل مطران أسيوط فى فترة مرضه، وبعد رحيله حاول البابا تقسيم الإيبارشية على أكثر من أسقف إلا أنه لم يقبل إلا بكاملها، فرسم فى مايو 2015 أسقفا لأسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء بجبل درنكة حيث يحرص دائما بالتواجد فيه طوال فترة صومها بعد نياحة الأنبا ميخائيل وبذلك يكون البابا استطاع أن يتغلب على ثانى سكرتير من الحرس القديم وإن لم يكن فى صفه فقد استطاع أن يحيده.
 أرميا.. أشرس الوجوه القديمة
الأنبا أرميا السكرتير الذى يعمل فى صمت، دخل دير مارمينا بكنج بمريوط ورغم أن الأنبا أرميا خريج صيدلة إلا أنه منذ أن نال درجة الأسقفية وهو يركز على العمل الإعلامى فأصبحت كل أنشطته تدور فى فلك الإعلام.
والأنبا أرميا هو عضو لجنة العلاقات العامة بالمجمع المقدس ويعد من مؤسسى بيت العائلة المصرى، ولم يستطع الأنبا أرميا التقدم بأوراق ترشحه نظرا لعدم اكتمال الشروط لديه، وبالتالى ظل محتفظا بأسقفيته العامة ورفض أيضا بعض الإيبارشيات الخارجية والتى قد يرجع لبعد نظره حيث إنه يسيطر فعليا على أهم مصادر النفوذ.
ويعرف الأنبا أرميا بأنه رجل دولة حيث ظهر كثيرا فى مرحلة ما بعد ثورة يناير إلا أن البابا تواضروس أبعده عن قضية وادى الريان وأسندها للأنبا مكاريوس الذى سحب منه هذه المنطقة شيئا فشيئا، إلا أن ما يضع عليه الأنبا أرميا يديه يجعله لا ينظر لهذه الأشياء.
الأنبا أرميا عضو مجلس إدارة 17 كنيسة بصفته مشرفًا عامًا على الخدمة بالعشوائيات كما أنه عضو لجنة الرعاية والخدمات ومستشار اللجنة الصحيَّة بالمجمع المقدَّس من 2012 ونائب رئيس لجنة المجمع المقدَّس لبناء الكاتدرائيَّة والمشروعات الكنسيَّة من عام 2009.
استطاع أن يبرز بشكل فعال فى المجال الإعلامى ويعد من أكثر الشخصيات مهاجمة للبابا تواضروس دون أن يظهر فى الصورة حيث يدير أحد المواقع الإلكترونية الأكثر هجوما على البابا ورغم المحاولات الكثيرة لاستبعاده إلا أنها كلها انتهت بالفشل نظرا لأنه يعرف تماما كيف يدير المعركة إلا أنه تم تحجيمه قليلا، ولكن شراسة الأنبا أرميا جعلته إلى الآن متفوقا فى المعركة وأكثر شخص من الحرس القديم صمودا.
والحقيقة أن للأنبا أرميا رجاله المخلصين فى المجال الإعلامى حيث يستخدمهم لإثارة الكثير من القلق حول البابا.
 بفنتيوس.. الأسقف الجرىء
الوحيد الذى استطاع الوقوف أمام جبروت سكرتير المجمع المقدس ليس فقط فى إطار اجتماعاته بل من خلال كتابات صادمة يعتبرها الكثيرون تنويرية من الدرجة الأولى إنه الجرئ الأنبا بفنتيوس مطران سمالوط وطحا الأعمدة.
وفى يونيو 1976 رسمه البابا شنودة الثالث أسقفاً على إيبارشية سمالوط وطحا الأعمدة بدأت خلافته مع الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس حيث أصدر نحو 5 كتب أغلبها مثيرة للجدل ولكن أهمها هو كتاب حتمية النهوض بالعمل الكنسى، أصدر الأنبا بفنتيوس أربع كتب منها «النهوض بالعمل الكنسى» والذى صادره البابا شنودة الثالث حيث كان ينتقد فيه العديد من الممارسات الكنسية وعلى رأسها نظام محاكمة القساوسة وطريقة اختيار أعضاء المجلس الملى الذى يدير الكنيسة إداريا وماليا.
أما كتاب هل الأسقف رئيس أعمال الكهنوت أم رئيس سر الكهنوت فتم حذفه من سيرته الذاتية التى علقت فى الكاتدرائية على عكس الكتاب الذى تمت مصادرته من قبل البطريرك الراحل والذى تصدر عناوين مؤلفاته، وأخيرا المرأة فى المسيحية والذى أكد على عدم نجاسة المراة الحائض والسماح لها بالتناول من الأسرار المقدسة.
قام البابا تواضروس بترقية الأنبا بفنتيوس إلى رتبة مطران وهى التى تأخرت كثيرا.
وأصدر عدة قرارات فى اجتماعه الأخير بالكهنة أغلبها كانت صادمة حيث تقرر الامتناع عن تغسيل المتوفى مؤكدين أنه ليس هناك أثر مسيحى لهذه العادة بل هى عادة فرعونية، كما تقرر أن يتم ذكر المنتقلين جهراً فى ترحيم قداسى ما يُسمى بالأربعين والسنة الأولى فقط والاكتفاء بهذا دون طباعة كروت. وكذلك يتم تلقى العزاء عقب الوفيات لمدة يوم واحد فقط وغير مسموح بالتدخين.
وأخيرا ارتداء السيدات الملابس البيضاء بدلاً من السوداء إعلانا أن الذين انتقلوا هم فى موضع الراحة.

********************

توقعات كنسية : البابايستعد للاطاحة بعدد من مخالفية ..ابعاد الانبا بيشوى عن لجنة الحوار المسكونى بعد تندر عليه بالمجمع.. واقصاء الانبا ابرام عن اديرة الفيوم..اجراء مباشر ضد الانبا اغاثون رغم اعتذاره علنا بالمجمع اذا كان زعله؟ وان غدا لناظره قريب

مسيحو مصر 2017/06/17 كتبه : مينا القمص جبرائيل

توقعات كنسية , بعد, بان التهديدات التى وجهه البابا تواضروس الثانى اثناء انعقاد المجمع ىالمقدس, باسلوب استاء منه مطارنة واساقفة كثيرون, وتركوا الصورة الجماعية , وبعضهم تركوا الغذاء الذى يلى الجلس, وبعد تهديده فى محاضرة الاربعاء الماضى صراحة ..هناك توقعات كنسية تشمل ثلاث اتجاهات لاقصاء المختلفين معه
أولا: اتجاه اساسى : بابعاد الانبا بيشوى عن لجنة الوار المسكونى ومن معه فى اللجنة ,استنادا الى خطاب ارسله الانبا بيشوى بعد توقيع بيان البابا تواضروس والبابا فرنسيس للاساقفة , وشرح فيه ان الحوار لم ياتى بنتائج طوال الفترة الماضية , وسيقوم البابا بتعين بديل له لانجاز الحوار على حد قوله
المؤسف ان الانبا بيشوى اثناء اختتامه كلمته فى المجمع المقدس , , طلب منه البابا تواضروس تقرير عن اعمال اللجنة , واستكمل الانبا بيشوى حديثه, بانه سيقول ملخص ماقاله؟ فما كان من البابا, ان تندر عليه" ولسه ملخص..." وهنا نحن نكتب مرادفات الكلمات للتخفيف فى النشر, الامر الذى صادفه الانبا بيشوى لاول مرة فى المجامع المقدسة , والذى جعله يعيش فى حالة حزن حتى اللحظة .
حيث كان الانبا بيشوى يشعر فى البابا تواضروس منذ وصوله للكرسى ظنا منه انه يتجنب التراكم السلبى بين معسكر البحيرة ومن معهم تجاهه من تراكما منذ عام 1981 وحتى قرب نياحة البابا , واللى فى القلب فى القلب يامطارنة.
ثانيا: الاتجاه الثانى , اخلاء مسؤولية الانبا ابرام اسقف الفيوم من اديرة الفيوم, وتصعيد احد الاساقفة العموميون, ردا على مانشره من تعبيرات نارية عقب بيان البابا مع بابا الفاتيكان, وخاصة تعبيرات ثورة الاقباط
ثالثا:اتجاه لاخذ قرارا ما ضد الانبا اغاثون ردا على ابحاثه التى نشرها مخالفة لاتجاهات البابا, وهو الوحيد الذى قال له البابا فى حضور المجمع المقدس كله , اما الانبا اغاثون فلينا كلام ثانى بعد اربعين الشهداء؟ وطبعا معروفة محبة البابا؟رغم ان الانبا اغاثون امام المجمع قال له , انا كان فى احاديثى مايزعلك, فانا اعتذر, ولكن سكب الماء البرادلايستصاغ من الاهل والعشيرة الوافدة من البحيرة
هذه التوقعات, نسطرها قبل اربعين الشهداء, ونتمنى ان تكون توقعات( غير واقعية )
هذا وهناك اصوات عاقلة تدعو للتهدئة

********************

This site was last updated 12/08/17