Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن عشر (اع 18 : 1- 11) 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثامن عشر  (اع 18 : 1- 11) 
الخدمة في كورنثوس ونهاية الرحلة الثانية
1. بولس في كورنثوس (أع 18: 1)
2. بولس يعمل لأجل معيشته (أع 18: 2 - 3)
3. خدمته في المجمع (أع 18: 4 - 5)
4. خدمته في بيت يوستس (أع 18: 6 - 11)

 

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن عشر

1. بولس في كورنثوس (أع 18: 1)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 1) 1 وبعد هذا مضى بولس من اثينا وجاء الى كورنثوس،

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَبَعْدَ هٰذَا مَضَى بُولُسُ مِنْ أَثِينَا وَجَاءَ إِلَى كُورِنْثُوسَ»."

+++ وَبَعْدَ هٰذَا ..... أي بعد حوادث أثينا والمدة مجهولة لكن يُستنتج من القرينة وما في (ص ١٧: ١٦) أنها كانت قصيرة.
+++ مَضَى بُولُسُ مِنْ أَثِينَا ... لأنه لم يتوقع النجاح فيها.
+++ جَاءَ إِلَى كُورِنْثُوسَ .....   أنطر موقع كورنثوس على الخريطة ...  مدينة على بعد خمسين ميلاً من أثينا غرباً هي عاصمة أخائية أحد قسمي بلاد اليونان كما أن فيلبي عاصمة مكدونية القسم الآخر. كانت مبنية على برزخ ضيق لها مينائان الغربية اسمها ليكيوم والشرقية اسمها كنخريا هدمها الرومانيون سنة ١٤٦ ق. م لأن أهلها أهانوا سفراءهم وبقيت خربة نحو مئة سنة ثم بناها يوليوس قيصر. 
 
مدينة كورنثوس
 أ- ممرات الطريق الملاحية في الشتاء حول أقصى جنوب اليونان (أي Malea Cape ) كانت خطيرة جدا. ولذلك، فإن طريقا  بريا بأقصى المسافة الممكنة كان أمرا أساسيا حاسما
 الموضع الجغرافي لكورنثوس على البرازخ التي تقع على بعد أربعة أميال بين خليج كورنثوس (أي البحر الأدرياتيكي) و Gulf Saronic) أي بحر إيجة) جعلت المدينة مركزا تجاريا كبيرا(مركز للشحن والتجارة مختص بأنواع الخزف ونوع خاص من النحاس) ً  ومركزا عسكريا . كان ھذا في أيام بولس ھو المكان حيث تلتقي تماما ثقافات الشرق والغرب. ً
ب- كانت كورنثوس أيضا مركزا ثقافيا كبيرا في العالم الإغريقي-الروماني لأنھا كانت تستضيف الألعاب البرزخية التي كانت تقام كل سنتين والتي ابتدأت عام ٥٨١ . ق م. (في ھيكل بوزيدون). الألعاب الأولمبية وحدھا في أثينا، كل أربع سنوات، ھي الوحيدة التي كانت
تشكل منافسا Thucydides ،5.13.1. Hist ً لھا في الحجم والأھمية
ج - عام ١٤٦ . ق م. شاركت كورنثوس في ثورة (تحالف إيجة) ضد روما ودمرھا الجنرال الروماني Mummius Lucius وتبعثر السكان. بسبب أھميتھا لإقتصادية والعسكرية أعيد بناؤھا إما عام ٤٦ أو عام ٤٨ . ق م. على يد يوليوس قيصر. وصارت مستعمرة رومانية
حيث كان يستقر فيھا الجنود الرومان المتقاعدون. لقد كانت محاكاة لروما في الھندسة المعمارية والثقافة ومركز إداري للرومان (أي تابعة لمجلس الشيوخ) لمقاطعة أخائية عام ٢٧ . ق م. وصارت مقاطعة إمبراطورية عام ١٥ . م
 د- الأركوبوليس في كورنثوس القديمة، التي ترتفع أكثر من ١٨٨٠ قدما فوق السھل، كانت موقع ھيكل Aphrodite .وبھذا الھيكل كانت ترتبط ألف عاھرة Strabo, ،Geography . 8.6.20-22
 أن تدعى " كورنثيا " (أي Korinthiazesthai ،التي ّصك Aristophanes عملتھا [٤٥٠ - ٣٨٥ . ق م.]) كان المرادف للحياة الفاسقة الخلاعية. ھذا الھيكل، كما معظم المدينة، كان قد دمرھا زلزال قبل وصول بولس بحوالي ١٥٠ سنة، كما حدث ثانية عام ٧٧
ليس مؤكدا . إذا ما كانت عبادة الخصب قد استمرت في أيام بولس  بما أن الرومان، عام .١٤٦ ق.ً م.، قد دمروا المدينة واستعبدوا كل مواطنيھا، فإن النكھة اليونانية للمدينة كان قد ّحل محلھا حالة مستعمرة رومانية (7.3.II, Pausanias
وهي عاصمة مقاطعة أخائية في بلاد اليونان وكانت من المدن المشهورة، تقع على بعد 40 ميلًا غربي أثينا في برزخ من الأرض عرضه 10 أميال وكان لها اسكلتان: كنخريا على بعد 9 أميال إلى الشرق وليخوم على بعد ميلين إلى الغرب. وكان محيط المدينة خمسة أميال ويوجد إلى جنوبها مرتفع شاهق علوه 2000 قدم سمي أكمة كورنثوس. وكان على قمة هذه الأكمة هيكل لأفروديتي إلهة الحب. وكانت لكورنثوس تجارة متسعة حتى أصبحت مركزًا للغنى والترفه والعلم وحسبت زينة بلاد اليونان. ولكنها ويا للأسف، اشتهرت أيضًا بالخلاعة حتى أصبحت مضربًا للمثل في ذلك وصار إذا قالوا: "عاش فلان في كورنثوس" فإنما كانوا يعنون بذلك أنه خالع العذار فاجر، وإذا قالوا "امرأة كورنثية" فإنهم كانوا يقصدون بذلك أنها سيئة الأدب والسيرة.

بولس فى كورنثوس
كان بولس لوحده في أثينا وحتى لبعض ً الوقت في كورنثوس (الآية أع 18: 5 .) كانت لدى بولس مشاكل في العين (غل 4: 13- 15) شوكة في الجسد، (٢ كور 12: 7- 9 ) وكان يصعب عليه جدا ً أن يكون لوحده .لما زارها بولس كان قد مر على تجديدها سبع وثمانون سنة بشر بولس في كورنثوس (أع 18) وذلك حوالي سنة 53 م. وزارها ثانية سنة 54- 57م. ولم تُذكر هذه الزيارة في سفر أعمال الرسل إلا أنها تُستنتج من (1 كور 16: 6، 7؛ 2 كو 12: 14؛ 13: 1). وربما كانت الزيارة الثالثة قد جرت أثناء بقائه ثلاث أشهر في هلاس [أي بلاد اليونان، (أع 20: 2، 3)] في شتاء سنة 57- 58 م. وهناك كتب الرسالة إلى أهل رومية [(رو 16: 1) والخاتمة] ويشغل الآن موضع هذه المدينة الشهيرة قرية باليو كورنثوس المتواضعة. وقد كشف التنقيب في كورنثوس عن المكان الذي كان يجلس فيه غالبون الحاكم الروماني للقضاء في زمن بولس الرسول (أع 18: 12) وكذلك سوق اللحم أو الملحمة (1 كو 10: 25) ونقش في المجمع الذي نادى فيه بولس برسالة المسيح، ونقش لاراستس خازن المدينة وربما كان هو نفس الشخص المذكور في (رومية 16: 23).
وكان مجدها حينئذ أعظم من مجدها الأول. واشتهرت بعظمة متجرها وغناها وبهاء صروحها وهياكلها وفجورها بدليل قول المؤرخين أنه كان في هيكل موقوف للزهرة ألف كاهنة زانية حصلت المدينة على كثير من ثروتها من دخل ذلك الهيكل من التقدمات. وأشار بولس في بعض رسائله إلى تلك الحالة الأدبية (١كورنثوس ٥: ١ و٦: ٩ و١١ و١٣ - ١٩). قصد بولس التبشير في هذه المدينة لوفرة أهلها وكثرة زوارها وغزارة اليهود المهاجرين إليها. ولا ريب في أن الروح القدس الذي دعاه إلى مكدونية أومأ إليه أن يأتي إلى كورنثوس. وصارت هذه المدينة مركزاً رابعاً للديانة المسيحية تنتشر منه أشعة الإنجيل في آخائية. بقي فيها بولس سنة ونصف سنة (ع ١١) وكتب فيها الرسالتين إلى تسالونيكي.

  تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن عشر

2. بولس يعمل لأجل معيشته (أع 18: 2 - 3)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 2) 2 فوجد يهوديا اسمه اكيلا، بنطي الجنس، كان قد جاء حديثا من ايطالية، وبريسكلا امراته، لان كلوديوس كان قد امر ان يمضي جميع اليهود من رومية، فجاء اليهما.
 
   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «فَوَجَدَ يَهُودِيّاً ٱسْمُهُ أَكِيلاَ، بُنْطِيَّ ٱلْجِنْسِ، كَانَ قَدْ جَاءَ حَدِيثاً مِنْ إِيطَالِيَا، وَبِرِيسْكِلاَّ ٱمْرَأَتَهُ لأَنَّ كُلُودِيُوسَ كَانَ قَدْ أَمَرَ أَنْ يَمْضِيَ جَمِيعُ ٱلْيَهُودِ مِنْ رُومِيَةَ. فَجَاءَ إِلَيْهِمَا»."

+++ فَوَجَدَ يَهُودِيّاً ٱسْمُهُ أَكِيلاَ ,,,, أي يهوديا في الأصل لكنه كان حينئذ مسيحياً تنصر في رومية على أرجح الأقوال من تأثير حوادث يوم الخمسين (ص ٢: ٩).
أكيلا وزوجته، بريسكلا، أيضا ِ تدعة بريسكا وتذكر فىى العادة أولا (أع ١٨ : ١٨ ،٢٦ ) ( ١كور ١٦ :١٩ ) ( ٢ تيم ٤ :١٩) 19 سلم على فرسكا واكيلا وبيت انيسيفورس" الأمر الذي كان غير معتاد في عادة أوال ثقافة اآلباء (انظر: "النساء في الكتاب المقدس " على(أع٢ : ١٧ ) اسمھا يماثل اسم عائلة رومانية غنية (عشيرة بريسكا). لا يقال أنھا يھودية. يا لھا من قصة حب عظيمة كانت بينھما إن كانت امرأة رومانية مترفة وقعت في حب صانع خيام أو عامل جلود يھودي متجول! لقد تصادقوا مع بولس وعملوا معه في تلك الحرفة. لقد ساعدا على تلمذة أبولس.
+++ بُنْطِيَّ ٱلْجِنْسِ ... أي ممن ولدوا في بنطس من متشتتي اليهود (يهود الشتات) أى الذين تشتتوا فى الأمم الذين كتب بطرس رسالته الأولى إليهم (١بطرس ١: ١) 1 بطرس، رسول يسوع المسيح، الى المتغربين من شتات بنتس وغلاطية وكبدوكية واسيا وبيثينية، المختارين " وهي بلاد في القسم الشمالي الشرقي من آسيا الصغرى.
+++ حَدِيثاً ... فيً". ?A Translator’s Handbook on The Acts of the Apostles " ص. ٣٤٧ ،للكاتبين Newman و Nida يقدمان شرحا لافتا عن ھذا الظرف." prosphatōs.فة الأصل بمعنى " قتل حديثا" ولكنه صار يُستعمل استعاريا بمعنى "حديثا ً"،ھذا مثال جيد عن كيف أن األتيمولوجيا ليست دائما مؤشر جيد إلى المعاني . الكلمات يجب ًفھمھا في بيئتھا السياقية وفي عصرھا. الكثير من إساءة التفسير في الكتاب المقدس تأتي من إخفاق المفسر المعاصر من إدراك االستخدام الإستعاري أو االصطالحي القديم
+++ بِرِيسْكِلاَّ .... مصغر بريسكا في الرومانية وهذا يدل على أن هذه المرأة رومانية وذُكرت بلا تصغير في (٢تيموثاوس ٤: ١٩).19 سلم على فرسكا واكيلا وبيت انيسيفورس."  فهذه وزوجها أكيلا علّما أبلّس وبذلك نستدل على أنها كانت امرأة عاملة فى حقل الرب دارسة الكتاب المقدس ذُكر اسمها غالباً قبل اسم زوجها (أع 18: 18) ( رومية ١٦: ٣ ) 3 سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معي في المسيح يسوع، ( ٢تيموثاوس ٤: ١٩).
+++ جَاءَ حَدِيثاً ... ھو اسم فاعل تام مبني للمعلوم، يدل على معنى أن الحركة كان يُظن دائما ًً أنھا بشكل دائم أو لأجل طويل الأمد . مرسوم كلوديوس (أمر) ھو مصدر تام مبني للمعلوم
+++ كَانَ قَدْ جَاءَ حَدِيثاً مِنْ إِيطَالِيَا، وَبِرِيسْكِلاَّ ٱمْرَأَتَهُ لأَنَّ كُلُودِيُوسَ كَانَ قَدْ أَمَرَ أَنْ يَمْضِيَ جَمِيعُ ٱلْيَهُودِ مِنْ رُومِيَةَ. ... فى ، Contra Paganus 7.6.15 Historia يقول Orosius أن تاريخ ھذا المرسوم كان عام ٤٩ م. ويخبرنا Suetonius ،في 4.25 Claudius of Life، أن ذلك كان بسبب شغب عند الأقليات اليھودية بتحريض من أحد الذين يدعون Chrestusكريستوس ; . كان الرومان يخلطون بين المسيحChristus وأتباع شخص آخر أو طائفة أو شيعة Chrestus ذكر ترتليانوس أيضًا أنه في البداية لم يعرف الوثنيون الاسم الصحيح لكريستوس " المسيح" ، لذلك أطلقوا عليه اسم كريستوس.وهما كلمتان متشابعتين وتختلق\فان فى الحروف المتحركة
Chrestus) Annais, Tacitus 3:44:25 .(يقول Cassius Dio في كتابه 6.60 Histories ،أن اليھود لم يُطردوا، ولكن ُمنعوا من ممارسة عادات أسالفھم
+++ لأَنَّ كُلُودِيُوسَ... مِنْ رُومِيَةَ كلوديوس هو أمبراطور رومية الرابع ملك من سنة ٤١ ب. م إلى سنة ٥٤. ذكر سويتونيوس المؤرخ الروماني أنه نفى اليهود من رومية لكثرة فتنهم. وطرد معهم المسيحيين لعدم معرفة الفرق بين اليهود والمسيحيين
+++ فَجَاءَ إِلَيْهِمَا .... أي إلى مسكنهما كأنه عرفهما صديقين وفي ذلك ما يثبّت أنهما إعتنقا المسيحية قبل مشاهدته.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 3) 3 ولكونه من صناعتهما اقام عندهما وكان يعمل، لانهما كانا في صناعتهما خياميين.

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا أَقَامَ عِنْدَهُمَا وَكَانَ يَعْمَلُ، لأَنَّهُمَا كَانَا فِي صِنَاعَتِهِمَا خِيَامِيَّيْنِ»"

+++ وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا .... اعتاد اليهود جميعاً أن يعلموا أولادهم الصنائع حتى الموقوفين المكرسين منهم للعلم والشريعة والدين لكي يستطيعوا المعاش بها إذا اقتضت الحال ويخلصوا من البطالة. قيل في التلمود جواباً لقولهم «ما الواجبات على الوالد لولده» أن يختنه ويفقهه بالتوارة ويعلمه صناعة.ويقول الربي يهوذا: "من لا يُعلم ابنه حرفة يكون كمن علمه أن يكون لصًا". وقال آخر: "من لديه حرفة معينة يشبه كرمة محصنة بسور". لم يكن يحتقر اليهود أية حرفة شريفة يعيش منها الإنسان. فشاول الطرسوسي مع كونه فريسيًا وتعلم عند قدمي غمالائيل تعلم منذ صباه حرفة صناعة الخيام، وصار يمارسها عند الضرورة.
كان الآباء اليهود يحرصون على تعليم أبنائهم حرفة، كانت في العادة هي الحرفة المتوارثة في العائلة، ولذلك تعلَّم يسوع النجارة، كما تعلَّم بولس صناعة الخيام. وكانت كيليكية الموطن الأصلي للرسول بولس تشتهر بجودة أنسجتها من شعر المعزى حيث كانت تصدر منها إلى مختلف الجهات. ولعل عمل الرسول بولس فيها، كان قاصرًا على تفصيل هذه الأنسجة من شعر المعزى وخياطتها وعمل العراوي وتثبيت الحبال.
+++ وَكَانَ يَعْمَلُ .... للحصول على سداد مطلبات المعاش له وللذين معه كما عمل في أفسس (أع ٢٠: ٣٤ ) 24 ولكنني لست احتسب لشيء، ولا نفسي ثمينة عندي، حتى اتمم بفرح سعيي والخدمة التي اخذتها من الرب يسوع، لاشهد ببشارة نعمة الله.  " وكان يعمل فى تسالونيكى (٢تسالونيكي ٣: ٨). 8 ولا اكلنا خبزا مجانا من احد، بل كنا نشتغل بتعب وكد ليلا ونهارا، لكي لا نثقل على احد منكم. " ( ١كورنثوس ٤: ١٢ ) 12 ونتعب عاملين بايدينا. نشتم فنبارك. نضطهد فنحتمل. ( ١تسالونيكي ٢: ٩ ) 9 فانكم تذكرون ايها الاخوة تعبنا وكدنا، اذ كنا نكرز لكم بانجيل الله، ونحن عاملون ليلا ونهارا كي لا نثقل على احد منكم. 
+++ خِيَامِيَّيْنِ ... كانت الخيام تُصنع قديماً إما من الجلود وهو مما ندر وإما من منسوجات شعر المعزى وهذا مما غلب. وكان هذا الشعر كثيراً في كيليكية ولم يزل اسم نسيح هذا الشعر في الفرنسية والإسبانية والإيطالية ما معناه كيليكياً ولعل بولس مولود كيليكية تعلم تلك الصناعة هنالك.ومن الأرجح أن صناع بولس الخيام كانت من شعر الماعز لأنه ليس من المفضل لراباى أى معلم أن يلمس جلود الحيوانات الميتة وخلفية بولس الرابية تتطلب أن يكون لديه عمل مدني أو حرفة. ما من رابي كان ًيسمح له أن يأخذ مالا كأجر لأجل التعليم. كانت كيليكية، منطقة بولس الأم، مشھورة بوبر وجاود الماعز فيھا.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن عشر

3. خدمته في المجمع (أع 18: 4 - 5)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 4) 4 وكان يحاج في المجمع كل سبت ويقنع يهودا ويونانيين.

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «وَكَانَ يُحَاجُّ فِي ٱلْمَجْمَعِ كُلَّ سَبْتٍ وَيُقْنِعُ يَهُوداً وَيُونَانِيِّينَ»."

+++ وَكَانَ يُحَاجُّ فِي ٱلْمَجْمَعِ كُلَّ سَبْتٍ وَيُقْنِعُ ..."يحاج" و"يحاول أن يقنع بآن معا "(ھذان كلاھما في الزمن الناقص). كان بولس نشيطا ً" (كان بولس يذھب إلى اليھود أولا والسبب
١ - كان ذلك مثال يسوع (مت ١٠ :٥ - ٦)5 هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا: «الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تدخلوا. 6 بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة. "
٢ -أنھم كانوا يعرفون العھد القديم متجاوبين إلى رسالته (رو ١ :١٦)16 لاني لست استحي بانجيل المسيح، لانه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن: لليهودي اولا ثم لليوناني. 
٣ -أن اليونانيين خائفي الله كانوا عموما متجاوبين معه لخلفية بولس وثقافته ومعرفته اللغة اليونانسة وطباع وتقاليد اليونانيين
تطور المجمع خلال فترة السبي البابلي كمكان للعبادة، والتعليم، والصلاة. لقد قصد به أن يعزز ويحافظ على الثقافة اليھودية.
كان بولس يبشر اليهود أولا ثم المتهودين قى المجامع هذا مثل ما فعل في سلاميس (أع ١٣: ٥)5 ولما صارا في سلاميس ناديا بكلمة الله في مجامع اليهود. وكان معهما يوحنا خادما.  ". وفي أنطاكية (أع ١٣: ١٤).14 واما هم فجازوا من برجة واتوا الى انطاكية بيسيدية، ودخلوا المجمع يوم السبت وجلسوا. " وإيقونية (أع ١٤: ١) 1 وحدث في ايقونية انهما دخلا معا الى مجمع اليهود وتكلما، حتى امن جمهور كثير من اليهود واليونانيين. " وتسالونيكي (أع ١٧: ٢).2 فدخل بولس اليهم حسب عادته، وكان يحاجهم ثلاثة سبوت من الكتب،  " وبيرية (أع ١٧: ١٠).10 واما الاخوة فللوقت ارسلوا بولس وسيلا ليلا الى بيرية. وهما لما وصلا مضيا الى مجمع اليهود " وأثينا (أع ١٧: ١٧).17 فكان يكلم في المجمع اليهود المتعبدين، والذين يصادفونه في السوق كل يوم. 
+++ يُونَانِيِّينَ ... متهودين أو فى مرحلة إعتناق الدين اليهودى .
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 5)  5 ولما انحدر سيلا وتيموثاوس من مكدونية، كان بولس منحصرا بالروح وهو يشهد لليهود بالمسيح يسوع.

   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَلَمَّا ٱنْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِراً بِٱلرُّوحِ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِٱلْمَسِيحِ يَسُوعَ»."

سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ أي من تسالونيكي إحدى مدنها. انتظرهما بولس في أثينا (ص ١٧: ١٦) 16 وبينما بولس ينتظرهما في اثينا احتدت روحه فيه، اذ راى المدينة مملؤة اصناما. " فأتى إليه تيموثاوس وهو فيها فأرجعه إلى تسالونيكي وقتياً (١تسالونيكي ٣: ١ و٢).1 لذلك اذ لم نحتمل ايضا استحسنا ان نترك في اثينا وحدنا. 2 فارسلنا تيموثاوس اخانا، وخادم الله، والعامل معنا في انجيل المسيح، حتى يثبتكم ويعظكم لاجل ايمانكم، 3 كي لا يتزعزع احد في هذه الضيقات. فانكم انتم تعلمون اننا موضوعون لهذا "
من الواضح أنھما أحضرا حرية محبة من المؤمنين في فيلبي، ما سمح لبولس أن يكرز كل الوقت (٢ كور ١١ :٩ ) 9 لان احتياجي سده الاخوة الذين اتوا من مكدونية.وفي كل شيء حفظت نفسي غير ثقيل عليكم وساحفظها (  في٤ : ١٥ ) 15 وانتم ايضا تعلمون ايها الفيلبيون انه في بداءة الانجيل،لما خرجت من مكدونية، لم تشاركني كنيسة واحدة في حساب العطاء والاخذ الا انتم وحدكم.  " جلب تيموثاوس أيضا ً على ما كتب بولس في الرسالة ً عن الكنيسة في تسالونيكي تجاوبا ً ُ الأولى والثانية إلى تسالونيكي (١٧ :١٤) 14 فحينئذ ارسل الاخوة بولس للوقت ليذهب كما الى البحر، واما سيلا وتيموثاوس فبقيا هناك.  " في فيلبي ليتلمذ يبدو أن تيموثاوس، بينما ترك لوقاُ فى فيلبى ليتلمذ المؤمنين الجدد كان قد تركزه فى تسالونيكى وترك سيلا فى بيرية كان بولس مھتما تدريب المسيحيين الجدد (أي المأمورية العظمى ھي صنع وتعليم التالميذ، وليس فقط اتخاذ قرارات). لقد أراد أن يترك كنيسة مثمرة فعالة نامية في كل كنيسة يزورھا. ( أع ٧: ١٤ و١٥)  14 فارسل يوسف واستدعى اباه يعقوب وجميع عشيرته، خمسة وسبعين نفسا. 15 فنزل يعقوب الى مصر ومات هو واباؤنا، ( أيوب ٣٢: ١٨)  18 لاني ملان اقوالا.روح باطني تضايقني. 
+++ َلَمَّا ٱنْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ،...
+++ كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِراً بِٱلرُّوحِ .... مُنْحَصِراً بِٱلرُّوحِ اشتدت روحه غيرة للشهادة بما للمسيح لشدة محبته له ولشدة حاجة الكورنثيين إلى تلك الشهادة لتوقف خلاصهم عليها وأنشأ الروح القدس فيه هذه الغيرة. وصريح العبارة أن سيلا وتيموثاوس وجداه في تلك الحال. والكلمة في الأصل اليوناني تشير إلى شدة انفعالاته وقتئذ وهذا مثل قول المسيح في نفسه «لِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا، وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟» (لوقا ١٢: ٥٠).
ھناك تغاير في المخطوطة اليونانية في ھذه العبارة. النصوص الفضل واألقدم تحوي حالة مفعول غير مباشر من Logos) المخطوطة P74 א، ،A، B، D، E ، على نفس المنوال كما الفولغاتا، والترجمة البسيطة، والترجمات القبطية) النص المقبول يحوي ً "روح" (pneumati ،(التي نجدھا فقط في وقت متأخر جدا مكتوبة بأحرف صغيرة في المخطوطات اليونانية (ثلاثة من القرن العاشر ھي الأقدم)
+++ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِٱلْمَسِيحِ يَسُوعَ ... بِٱلْمَسِيحِ يَسُوعَ أي أن المسيح الموعود به في العهد القديم هو يسوع وهذه خلاصة محاجته في الآية الرابعة.
قارنوا (أع ٩ :٢٢) 22 واما شاول فكان يزداد قوة، ويحير اليهود الساكنين في دمشق محققا «ان هذا هو المسيح». مع ( أع ١٧ :٣) 3 موضحا ومبينا انه كان ينبغي ان المسيح يتالم ويقوم من الاموات، وان: هذا هو المسيح يسوع الذي انا انادي لكم به. "  فيما يتعلق بطريقة بولس في الإقناع (فعل ناقص مبني للمعلوم إشاري من sunechō ،والتي تعني ( يخلص أو يضغط )، ً طريقة استفانوس وحماسته (أع ٧ ) انظر التعليق على ( اع ٢ :٤٠ ).ھذا والتي كانت تشابه كثيرا تأكيد لاھوتي غالبا (أي، يسوع المسيا المنتظر انظر التعليق على ( أع ١٧ :٣) وھو المفتاح ً ما يتكرر لكل شيء آخر

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن عشر

4. خدمته في بيت يوستس (أع 18: 6 - 11)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 6) 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم».

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «وَإِذْ كَانُوا يُقَاوِمُونَ وَيُجَدِّفُونَ نَفَضَ ثِيَابَهُ وَقَالَ لَهُمْ: دَمُكُمْ عَلَى رُؤُوسِكُمْ. أَنَا بَرِيءٌ. مِنَ ٱلآنَ أَذْهَبُ إِلَى ٱلأُمَمِ»."

رحلة بولس التبشرية الثانية: آسيا الصغرى واليونان
قاوم اليهود الذين لم يؤمنوا بولس وسبُّوه بألفاظ جارحة. إن رفض الإنجيل هو أساسًا مقاومة الإنسان لنفسه، فإن الذي لا يؤمن لا يضرّ أحدًا سوى نفسه. نفض بولس ثيابه وقال لهم: «دمكم على رؤوسكم. أنا بريء. من الآن أذهب إلى الأمم».
إ . وتشرح هذه الآية خطوة أخرى في الخطة الإلهية بشأن تنحية الأمة اليهودية القديمة، وإعلان الإنجيل للأمميين. فخطة الرب هي أن البشارة تذهب إلى اليهود أولاً. ولكن من خلال سفر الأعمال نعرف أن الأمة اليهودية رفضت البشارة ، رفضوا قبول الروح القدس ومغفرة الخطايا
شدة غيرة بولس للحق أنشأت فيهم مثلها للمقاومة كما حدث في أنطاكية بيسيدية (ص ١٣: ٥٤ - ٥٧).
+++ وَإِذْ كَانُوا يُقَاوِمُونَ وَيُجَدِّفُون ...ھذان الفعلان كلاھما اسم فاعل حاضر مبني للمتوسط، ما يؤكد على استمرارية المشاركة الشخصية. ِ
أصبحت ظاهرة التجاوب الدائم والشائع من قبل كل اليھود في الشتات هى " يُجَدِّفُون"َ يحتمل الأصل اليوناني أنهم شتموا بولس ورفاقه وحقروهم أو خطئوا إلى الرب بأن نكروا لاهوت المسيح.
فى أنطاكية بيسيدية كانت غيره اليهود الحاقدة تزداد ضد بولس يناقضونه ويجدفون ( أع ١٣: ٤٥ ) 45 فلما راى اليهود الجموع امتلاوا غيرة، وجعلوا يقاومون ما قاله بولس مناقضين ومجدفين. (١بطرس ٤: ٤ ) 4 الامر الذي فيه يستغربون انكم لستم تركضون معهم الى فيض هذه الخلاعة عينها، مجدفين. ( نحميا ٥: ١٣ ) 13 ثم نفضت حجري وقلت هكذا ينفض الله كل انسان لا يقيم هذا الكلام من بيته ومن تعبه وهكذا يكون منفوضا وفارغا.فقال كل الجماعة امين وسبحوا الرب.وعمل الشعب حسب هذا الكلام
+++ نَفَضَ ثِيَابَهُ .... كان ھذا رمزا يهوديا يدل على رفض أشخاص كرفض ونفض الغبار العالق بالثياب وتعنى كلمة "نفض" فى اللغة العربية أَزاله وأَسْقَطه  (نح ٥ :١٣) فى أنطاكية بيسيدية نفض بولس ثيابه ( أع ١٣ :٥١ ) 51 اما هما فنفضا غبار ارجلهما عليهم، واتيا الى ايقونية. ( لو 9: 5)  5 وكل من لا يقبلكم فاخرجوا من تلك المدينة وانفضوا الغبار ايضا عن ارجلكم شهادة عليهم». ( لو 10: 11) 11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم. ولكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله. "
نفض ثيابه كان تصرُّفًا مُعبِّرًا يشير إلى إنفصال الكنيسة المسيحية عن هؤلاء المقاومين فى المجمع اليهودى وتركْهم. ولكن هذا لم يمنع ذهابه إلى المجمع في مدينة أخرى هي أفسس (أع19: 8).
وذلك إشارة إلى أن الرب رفضهم لأنهم رفضوا الحق وإلى أن بولس فعل كل ما في طاقته ليقنعهم ولكنهم أبوا تركهم في العماية التي اختاروها وللهلاك الذي استحقوه. وهذه الإشارة من مصطلحات اليهود أمر المسيح رسله بها ( متّى ١٠: ١٤ )  14 ومن لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة وانفضوا غبار ارجلكم. ( مت ١٣: ٥١ ) 51 قال لهم يسوع: «افهمتم هذا كله؟» فقالوا: «نعم يا سيد». 
+++ دَمُكُمْ عَلَى رُؤُوسِكُم ...ْ أي اللوم على أنفسكم في هلاككم. والعبارة من (حزقيال ٣٣: ٤) وبمثل هذا الكلام حمل اليهود على أنفسهم وأولادهم مسؤولية قتل المسيح (متّى ٢٧: ٢٥).
وللغلام العماليقى الذى قتل شاورل الملك وأخذ تاجه والسوار الذهب الذى على معصمه ( ٢صموئيل ١: ١٦ ) 16 فقال له داود دمك على راسك لان فمك شهد عليك قائلا انا قتلت مسيح الرب ( حزقيال 13: 18) 18 وقل هكذا قال السيد الرب.ويل للواتي يخطن وسائد لكل اوصال الايدي ويصنعن مخدات لراس كل قامة لاصطياد النفوس.افتصطدن نفوس شعبي وتستحيين انفسكن 19 وتنجسنني عند شعبي لاجل حفنة شعير ولاجل فتات من الخبز لاماتة نفوس لا ينبغي ان تموت واستحياء نفوس لا ينبغي ان تحيا بكذبكن على شعبي السامعين للكذب (حز ٣٣: ٤ )  4 وسمع السامع صوت البوق ولم يتحذر فجاء السيف واخذه فدمه يكون على راسه. ( حزقيال ٣: ١٨ و١٩ ) 18 اذا قلت للشرير موتا تموت وما انذرته انت ولا تكلمت انذارا للشرير من طريقه الرديئة لاحيائه فذلك الشرير يموت باثمه اما دمه فمن يدك اطلبه. 19 وان انذرت انت الشرير ولم يرجع عن شره ولا عن طريقه الرديئة فانه يموت باثمه.اما انت فقد نجيت نفسك. (حز ٣٣: ٩ ) 9 وان حذرت الشرير من طريقه ليرجع عنه ولم يرجع عن طريقه فهو يموت بذنبه.اما انت فقد خلصت نفسك.
وفى ميليتس أرسل بولس يستدعى قسوس الكنيسة يخبرهم عن ذهابه لأورشليم يسلمهم الخدمة قائلا ( أع ٢٠: ٢٦ ) 25 والان ها انا اعلم انكم لا ترون وجهي ايضا، انتم جميعا الذين مررت بينكم كارزا بملكوت الله. 26 لذلك اشهدكم اليوم هذا اني بريء من دم الجميع، " إن كلمات بولس تُذكِّر كل مؤمن أنّه مسؤول عن دم الخطاة الذين يضعهم الرب في طريقه. فالمؤمن مديون لكل الناس. فإنْ فَشِلَ في تأدية هذا الدَّيْنِ بإعلان الإنجيل لهم يعتبره الرب مسؤولاً عن دمائهم. وعلى العكس من ذلك فإذا شهد المؤمن للمسيح بإخلاص وقوبل برفض عنيد، فإنَّه هو نفسه يتحرر من الذنب، وتبقى المسؤولية على ذلك الذي رفض المسيح
ھذا المصطلح من العھد القديم له عدة دلالات من ناحية المسؤولية :
١ - مسؤولية المراقب، فرديا أو جماعيا بآن واحد، (حز ٣ :١٦ وما تلاھا) ( حز ٣٣ :١ - ٦)
٢ -  المسؤولية الشخصية ( يش 2: 19) ( 2صم 1: 16) ( حز 18: 13) ( أع 18: 6 ) ( أع 20: 26)
٣ -مسؤولية جماعية عامة للسلف أو الأمم، (٢ صم ٣ :٢٨ - ٢٩ ) (×(٢ مل ٢ : ٣٣)
٤ -الدمج في العھد الجديد بين البندين ٢و ٣ (مت ٢٧ :٢٥)
ً كانت الحياة في الدم (لا ١٧ :١١ ،١٤ .(إھراق الدم كان يجعل المرء مسؤولا أمام الله عن ضلك الموت ( تك 4: 10 ) ( تك 9: 4- 6)
+++ أَنَا بَرِيءٌ .,,, هذا تفسير لمراده من نفض ثيابه أي ليس عليّ شيء بهلاككم.
ھذه استعارة قربانية من العھد القديم عن المسؤولية الشخصية. أى أنه ما عاد َمسؤولا روحيا (حز ٣٣) عن اليھود كي يسمعوا الإنجيل في ھذه المدينة. لقد عرض ً بولس رسالة المسيح ولم يتجاوبوا. ھل نحن أبرياء؟
+++ مِنَ ٱلآنَ أَذْهَبُ إِلَى ٱلأُمَمِ ... ھذا الإجراء التبشيري واللعنة صارا معيارين لبولس ( أ‘ 13: 46) ( أع 18: 6) ( أع 26: 20) ( أع 28: 28) كان بولس يشعر أنه مضطر لكي يكرز بيت إسرائيل ً، أولا  متبعا مثال يسوع(مت ١٠ :٦) ( مت ١٥ :٢٤ ) (  مر٧ : ٢٧ ) في ( رو ً1: 3 و 5 - 9- 11) وعاطفيا  (أع ٩؛ ١٥) ( أع ٢٢ :٢١) ( أع ٢٦ :١٧) (رو ١١ :١٣ ) ( غل١ : ١٦) (أف 3: 2و 8) ( 1تيم 2: 7) ( 2تيم 4: 17)
مِنَ ٱلآنَ أَذْهَبُ .إِلَى ٱلأُمَمِ .. باعتبار كوني رسولاً ومبشراً. وكلامه مقصور على يهود كورنثوس كما قُصر على يهود أنطاكية بيسيدية في (ص ١٣: ٣٦). ولم تكن هذه المرة الأولى التى يحذر فيها بولس اليهود بالذهاب للأمم ( ١٣: ٤٦ )46 فجاهر بولس وبرنابا وقالا:«كان يجب ان تكلموا انتم اولا بكلمة الله، ولكن اذ دفعتموها عنكم، وحكمتم انكم غير مستحقين للحياة الابدية، هوذا نتوجه الى الامم. ( أع ٢٨: ٢٨) 28 فليكن معلوما عندكم ان خلاص الله قد ارسل الى الامم، وهم سيسمعون!».
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 7)  7 فانتقل من هناك وجاء الى بيت رجل اسمه يوستس، كان متعبدا لله، وكان بيته ملاصقا للمجمع

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «فَٱنْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ رَجُلٍ ٱسْمُهُ يُوسْتُسُ، كَانَ مُتَعَبِّداً لِلّٰهِ، وَكَانَ بَيْتُهُ مُلاَصِقاً لِلْمَجْمَعِ»."

+++ٱنْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ ... أي من المجمع حيث كان يحناقش ويجادل اليهود المجدفين.عد أن ثار اليهود على بولس، ذهب الرسول إلى بيت يوستس وهو أممي كان قد تحول إلى اليهودية، وكان يسكن بجوار المجمع. وبينما كان الرسول بولس مستمرًا في خدمته في هذا البيت،
+++ وَجَاءَ إِلَى بَيْتِ .....الإجتماعات والصلوات فى الكنيسة الأولى كانت تتم فى المنازل إما فى منازل أحد أعضائها أو منازل مؤجرة أو وهبت خصيصا لهذه الإجتماعات وأصبحت هذه المنازل (البيوت/ مساكن) كــ مجمع لمقابلة الناس وتعليمه إيّاهم فهو لم يقيم فى هذا المنزل لأن مكان إقامته وسكناه كان فى منزله مع أكيلا.
+++ يُوسْتُسُ .... اسم روماني.ھناك عد احتمالات تشير إلى ھوية ھذا "المتعبد للرب" الذي كان يعيش بجانب المجمع في كورنثوس.
١ -اسمه الكامل ھو يوستس غايس والكنيسة في أورشليم كانت تجتمع في بيته (رو ١٦ :٢٣)23 يسلم عليكم غايس مضيفي ومضيف الكنيسة كلها. يسلم عليكم اراستس خازن المدينة، وكوارتس الاخ.
٢ -ربما يكون ھو غايس المذكور في (١ كور ١ :١٤)14 اشكر الله اني لم اعمد احدا منكم الا كريسبس وغايس، 15 حتى لا يقول احد اني عمدت باسمي." والذي كان بولس قد ّعمده
٣ -ھناك تغاير في المخطوطة اليونانية المتعلقة بھذا الإسم.
 أ - Titiou Ioustouالمخطوطة،D2 ،B
 ب - Titou Ioustou  المخطوطة، א ،P، E
- ج - Ioustouالمخطوطة، D* ، B2، A
د - Titou ،الترجمة البسيطة والترجمات القبطية
+++ كَانَ مُتَعَبِّداً لِلّٰهِ .... أي إله اليهود يهوه الحق. أكتشقت كتابات اثرية محفورة من Aphrodisias (القرن الثالث / الرابع)، تستخدم العبارة "متعبد لله" للإشارة إلى أولئك المرتبطين بالمجمع والذين يحضرون فيه.
 هذا العمود المنقوش الرائع ، الذي يبلغ ارتفاعه 2.80 مترًا ، أعضاء الجالية اليهودية المحلية في أفروديسياس في أواخر القرن الرابع الميلادي. وهي منقوشة على وجهين متجاورين ، وكلاهما يحمل قائمة أسماء ، ج. 25 على الجانب الأيسر و ج. 110 على الجبهة. وهي أسماء رجال إما كانوا ينتمون إلى كنيس محلي أو كانوا قد تبرعوا له. القائمة الرئيسية في المقدمة مقسمة إلى قسمين. يأتي أولاً الرجال الذين لديهم أسماء أو أسماء توراتية مميزة يفضلها اليهود ، مثل بنيامين ويهوذا ويوسف ويعقوب وصموئيل وزكريا وأسماء مثل أمانتيوس (المحب) ويوساباثيوس (السبت الجيد). تحتها قائمة معنونة: واليوسبيسي. Theosebeis أو "العرابون" هم من الأمم الذين لديهم انتماء قوي مختار باليهودية ولكنهم ليسوا هم أنفسهم يهودًا. لديهم أسماء يونانية رومانية تقليدية مثل Alexandros أو Eutychos. يتصدر العديد من المستشارين المحليين قائمة الأممين ، ويذكر عشرة من اليهود وسبعة عشر من الخائفين مهنهم. وجميعهم من التجار الذين يتراوحون من مزودي المواد الغذائية إلى الرسامين وعمال الجلود والنحاتين والبنائين. ربما كان العمود يقف خارج الكنيس المحلي ويشكل شهادة مذهلة على المكانة الفخرية للمجتمع اليهودي في المدينة ، واستمرار التفاعل الديني المتواصل في القرن الرابع الميلادي ، وخاصة على التقدير العالي للمهن الحرفية بين هذه المجموعة من مثل- الموحدين العقل.

وھكذا فإن "خائفي الله" (أع 10: 1- 2 و 22) 1 وكان في قيصرية رجل اسمه كرنيليوس، قائد مئة من الكتيبة التي تدعى الايطالية. 2 وهو تقي وخائف الله مع جميع بيته، يصنع حسنات كثيرة للشعب، ويصلي الى الله في كل حين. 22 فقالوا:«ان كرنيليوس قائد مئة، رجلا بارا وخائف الله ومشهودا له من كل امة اليهود، اوحي اليه بملاك مقدس ان يستدعيك الى بيته ويسمع منك كلاما». .. والمتقى لله ( أع 13: 16 و26)16 فقام بولس واشار بيده وقال:«ايها الرجال الاسرائيليون والذين يتقون الله، اسمعوا!  26 «ايها الرجال الاخوة بني جنس ابراهيم، والذين بينكم يتقون الله، اليكم ارسلت كلمة هذا الخلاص.  "  هى المرادف للمتعب
مُتَعَبِّداً لِلّٰهِ ... ( أع 13: 50) 50 ولكن اليهود حركوا النساء المتعبدات الشريفات ووجوه المدينة، واثاروا اضطهادا على بولس وبرنابا، واخرجوهما من تخومهم. ( أع 16: 14)  14 فكانت تسمع امراة اسمها ليدية، بياعة ارجوان من مدينة ثياتيرا، متعبدة لله، ففتح الرب قلبها لتصغي الى ما كان يقوله بولس.  ( أع 18: 6- 7) 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم». 7 فانتقل من هناك وجاء الى بيت رجل اسمه يوستس، كان متعبدا لله، وكان بيته ملاصقا للمجمع " ھذه العبارة يصعب تحديدھا وتعريفھا. العبارة نفسھا تستخدم لإلشارة إلى ليدية في( أع 16: 14)  وعدة يونانيين في تسالونيكي في (أع ١٧ :٤)4 فاقتنع قوم منهم وانحازوا الى بولس وسيلا، ومن اليونانيين المتعبدين جمهور كثير، ومن النساء المتقدمات عدد ليس بقليل. " وفي بيرية (أع ١٧ :١٧ ) 17 فكان يكلم في المجمع اليهود المتعبدين، والذين يصادفونه في السوق كل يوم." .يبدو أنھم يونانيون كانوا منجذبين إلى اليھودية وإتخذوا يهوه إلهاليهود إلها لهم بدلا من التعبد للآلعة الوثنية ، ويحضرون المجمع عند الإمكان، ولكنھم لم يكونوا دخلاء كاملين. على كل حال، عبارة "المھتدون خائفي الله" تستخدم لوصف الدخلاء الكاملين في المجمع في برجة التي في بمفيلية في (أع 13/ 43) 43 ولما انفضت الجماعة، تبع كثيرون من اليهود والدخلاء المتعبدين بولس وبرنابا، اللذين كانا يكلمانهم ويقنعانهم ان يثبتوا في نعمة الله. "
واصطلح لوقا على الإشارة بمثل هذه العبارة إلى الأمم الذين تهودوا وعبدوا يهوه كما بيننا سابقا وجاء في (أع ١٣: ٤٣ و٥٠ ) ( أع ١٦: ١٤ ) ( أع١٧: ٤ و١٧). وزاد ويستس على إيمانه بالله اعتقاده أن يسوع هو المسيح.
+++ بَيْتُهُ مُلاَصِقاً لِلْمَجْمَعِ ... كان بيت رئيس المجمع ملاصقا لللمجمع فى العادة كما يظهر فى آثار كفر ناحوم وقد إعتاد اليهود وكذلك مسيحى الكنيسة الأولى إمتلاك منازل ومساكن ومتاجر بجانب المجمع الذى تحول إلى كنيسة فيما بعد واختار بولس هذا البيت لمناسبته لاجتماع الناس ولإعلان انفصاله عن يهود ذلك المجمع المقاومين المجدفين. 
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 8) 8 وكريسبس رئيس المجمع امن بالرب مع جميع بيته، وكثيرون من الكورنثيين اذ سمعوا امنوا واعتمدوا.

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «وَكِرِيسْبُسُ رَئِيسُ ٱلْمَجْمَعِ آمَنَ بِٱلرَّبِّ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ، وَكَثِيرُونَ مِنَ ٱلْكُورِنْثِيِّينَ إِذْ سَمِعُوا آمَنُوا وَٱعْتَمَدُوا».

+++ وَكِرِيسْبُسُ رَئِيسُ ٱلْمَجْمَعِ ... كِرِيسْبُسُ اسم روماني لكن من الواضح أن كريسبس كان يهودياً أصيلاً أو دخيلاً. وكونه دخيلاً لم يكن عند اليهود مانعاً أن يكون رئيس مجمع.ھذا الرجل كان المنظم والمشرف على المجمع المحلي (١ كور ١: 14) 14 اشكر الله اني لم اعمد احدا منكم الا كريسبس وغايس، "
+++ آمَنَ بِٱلرَّبِّ َمعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ... أي أن يسوع هو المسيح هو الإله الحق وأنه رب ومخلص.. أي أهل بيته من كبير وصغير. حيث رأس / رب البيت يؤمن بالمسيحية َوكل عائلته وأولاده وغذا كانوا متزوجين ويسكون معه وأمرأته وإذا كان له عبيد ايضا (عب 2: 12)"وأيضا: «أنا أكون متوكلا عليه». وأيضا: «ها أنا والأولاد الذين أعطانيهم الله»." تدون أعمال الرسل عدة أمثلة لعائلات تعتمد كؤرنيلوس الذى تعمد من بطرس ( أع ١١ :١٤) 14 وهو يكلمك كلاما به تخلص انت وكل بيتك." وليديا بياعة الإرجوان ( أع ١٦ :١٥ ،٣١ - ٣٤) 15 فلما اعتمدت هي واهل بيتها طلبت قائلة: «ان كنتم قد حكمتم اني مؤمنة بالرب، فادخلوا بيتي وامكثوا». فالزمتنا.31 فقالا:«امن بالرب يسوع المسيح فتخلص انت واهل بيتك». 32 وكلماه وجميع من في بيته بكلمة الرب. 33 فاخذهما في تلك الساعة من الليل وغسلهما من الجراحات، واعتمد في الحال هو والذين له اجمعون. 34 ولما اصعدهما الى بيته قدم لهما مائدة، وتهلل مع جميع بيته اذ كان قد امن بالله. ( أع ١٨ :٨)8 وكريسبس رئيس المجمع امن بالرب مع جميع بيته، وكثيرون من الكورنثيين اذ سمعوا امنوا واعتمدوا. " ،انظر : "المعمودية " (أع 2: 38) مكانة العائلة الممتدة في عالم البحر الأبيض المتوسط القديم. العائلة كان لھا االأولوية. الفردية لم يكن ھناك تركيز عليھا. رغم أن ھذا مختلف عن فھمنا الفردي للتبشير، إلا أن ھذا لا يجعل الأمر غير ملائم أو أقل واقعية. ّ ً
على كل حال، يجب أن نلاحظ أيضا ً أنه ليس جميع أعضاء العائلات المخلصة الذين كانوا يحضرون في بيت فليمون حيث كانت تجتمع الكنيسة قد خلصوا. انسيمس كان عبدا الكنيسة، ولكنه لم يخلص إلى أن التقى ببولس في السجن.
بالنسبة إلى عبارة "آمن" انظر ( أع ٢ :٤٠ ) ( أع ٣ :١٦ ).
+++ إِذْ سَمِعُوا ... بشارة الإنجيل.
+++ آمَنُوا ... أي إعتنقوا المسيحية
+++ وَٱعْتَمَدُوا ... كان ممن اعتمدوا واحد عمده بولس بيده على خلاف عادته وهو كريسبس (١كورنثوس ١: ١٤). ومن البينات على قوة تأثير الإنجيل أنه انتصر هذا الانتصار في تلك المدينة الشريرة وانتظمت فيها كنيسة ناجحة. بالرغم من أنه مكان مظلم لا يقدر الإنجيل على إنارته ولا من مكان نجس لا يقدر على تطهيره.
+++ وَكَثِيرُونَ مِنَ ٱلْكُورِنْثِيِّينَ إِذْ سَمِعُوا آمَنُوا وَٱعْتَمَدُوا» ... الكثير من الكورنثيين إقتنعوا وقبلوا تبشير بولس ، ولكن بولس ثبّطت ھمته ووجب أن َّ ينشط برؤية إلھية خاصة (الآية  ١٠ب). الكنائس الكورنثية (الكنائس البيتية) كانت بالنسبة إلى بولس ھي الجماعات الأكثر صعوبة والمسببة أكثر للمشاكل. لقد كان يحبھم، ولكننھم سببوا له الكثير من الألم الشخصي ( ١ و٢ كورنثوس). ليس من موازاة ذات صلة بھذا السياق في ( ١ كور ١ :١٤ - ١٧).
 ليس المقصود بھذا انتقاص قدر المعمودية، ولكن كان رداعلى روح التحزب في الكنيسة في كورنثوس التي كانت ترفع قادة معينين. وكانت المعمودية تجرى وبعدها سر العشاء الربانى وما زال هذا الأمر جاريا عند معمودية الأطفار حيث بعد المعمودية يزف الطفل ويناول وذكرت المعمودية مرتين في رو ٦ :١ - ١١ وكول ٢ : ١٢ .على كل حال، المعمودية ھي إرادة الرب . لكل مؤمن
١ -إنھا مثال يسوع
٢ -إنھا أمر ووصية من يسوع
٣ -إنھا الإجراء العادي الطبيعي المتوقع من كل المؤمنين
كانت فرصة علنية للمؤمنين الجدد ليعلنوا إيمانھم بطريقة علنية وحاسمة جدا.ما من مؤمن في العھد الجديد يسأل "ھل يجب أن أعتمد لكي أخلص؟" لقد فعل يسوع نفس ذلك. وأمر يسوع الكنيسة أن تصنع ذلك. فالمعمودية لا تزال إعلانا حاسما علنيا رئيسياً بإيمان المرء الشخصي، وخاصة لفي ثقافات غير مسيحية.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 9) 9 فقال الرب لبولس برؤيا في الليل:«لا تخف، بل تكلم ولا تسكت،

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «فَقَالَ ٱلرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي ٱللَّيْلِ: لاَ تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ»."

+++ َقَالَ ٱلرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي ٱللَّيْلِ:... الرؤيا هنا إعلان من الرب ولا نعلم هل ظهر له المعلن أو لا.
+++ لاَ تَخَفْ ... ھذا فعل حاضر متوسط أمر مع أداة نفي، ما يعني عادة التوقف عن عمل مستمر لتوه. قد يكون ھذا تلميحا َ إلهيا أنه كما كان الرب مع الشعب فى العهد القديم (تك 26: 24) 24 فظهر له الرب في تلك الليلة وقال: «انا اله ابراهيم ابيك. لا تخف لاني معك، واباركك واكثر نسلك من اجل ابراهيم عبدي».  أو (تث 1: 29- 33)  فقلت لكم لا ترهبوا ولا تخافوا منهم. 30 الرب الهكم السائر امامكم هو يحارب عنكم حسب كل ما فعل معكم في مصر امام اعينكم 31 وفي البرية حيث رايت كيف حملك الرب الهك كما يحمل الانسان ابنه في كل الطريق التي سلكتموها حتى جئتم الى هذا المكان. 32 ولكن في هذا الامر لستم واثقين بالرب الهكم 33 السائر امامكم في الطريق ليلتمس لكم مكانا لنزولكم في نار ليلا ليريكم الطريق التي تسيرون فيها وفي سحاب نهارا." غكان الرب مه إبرآم (إبراهيم) فائلا له : " لا تخف "(تك 15: 1) (تك 26: 24) (تك 46: 3) (تث 1: 21) (تث 3: 2) وقال الرب لموسى "لا تخف) (عد 21: 34) وقال الرب ليشوع بن نون "لا تحف " (يش 8: 1) وقال الرب لإيليا "لا تخف" (2 مل 19: 6) وقال داود لسليمان "لا تخف(1 أخ 28: 20) وقال داود لسليمان ابنه تشدد وتشجع واعمل لا تخف ولا ترتعب لان الرب الاله الهي معك.لا يخذلك ولا يتركك حتى تكمل كل عمل خدمة بيت الرب. " وقال الرب لأشعياء النبى "لا تخف " (أش 41: 10 و 13) لا تخف لاني معك.لا تتلفت لاني الهك.قد ايدتك واعنتك وعضدتك بيمين بري 13 لاني انا الرب الهك الممسك بيمينك القائل لك لا تخف انا اعينك "
ظل الرب مع رسل العهد الجديد فائلا : " لا تخف "
كان اسحق خائفا. لقد كان بولس خائفا وفي حاجة إلى تشجيع المسيح. يدون لوقا ھذه الرؤى ً ً الخاصة التشجيعية لحنانبا في (اع٢٢ :١٧ - ١٨) 17 وحدث لي بعد ما رجعت الى اورشليم وكنت اصلي في الهيكل، اني حصلت في غيبة، 18 فرايته قائلا لي: اسرع! واخرج عاجلا من اورشليم، لانهم لا يقبلون شهادتك عني." ورؤيا لبولس فى  ( أع ٢٣ :١١) 11 وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال:«ثق يا بولس! لانك كما شهدت بما لي في اورشليم، هكذا ينبغي ان تشهد في رومية ايضا». ( أع ٢٧ :٢٣ - ٢٤ ) 23 لانه وقف بي هذه الليلة ملاك الاله الذي انا له والذي اعبده، 24 قائلا: لا تخف يا بولس. ينبغي لك ان تقف امام قيصر. وهوذا قد وهبك الله جميع المسافرين معك. ".إن شعر إنسان كمثل بولس بالإرھاق في الأحوال الجيدة، الرب يسوع معنا أيضا كما كان مع بولس ( أع 18: 10) 10 لاني انا معك، ولا يقع بك احد ليؤذيك، لان لي شعبا كثيرا في هذه المدينة».  (مت 28: 20) المأمورية العظمى لا تال هدقا رئيسيا ً وأمرا ً دليليا (مت 28: 18- 20) 16 واما الاحد عشر تلميذا فانطلقوا الى الجليل الى الجبل حيث امرهم يسوع. 17 ولما راوه سجدوا له ولكن بعضهم شكوا. 18 فتقدم يسوع وكلمهم قائلا: «دفع الي كل سلطان في السماء وعلى الارض 19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس. 20 وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به. وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر». امين. (لو 24: 47)  47 وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدا من اورشليم.  ( أع 1: 8) 8 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض».
في هذا إشارة إلى أن بولس كان حينئذ عرضة للخوف واليأس نظراً لشدة مقاومة اليهود وللشر المستولي على تلك المدينة. نعم إن بولس كان شجاعاً كثير الأمل لكنه كان إنساناً فلا عجب من احتياجه أحياناً إلى التعزية والتشجيع وهو محاط بالتجارب والبلايا كما أشار إلى ذلك بقوله «كُنْتُ عِنْدَكُمْ فِي ضَعْفٍ وَخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ كَثِيرَةٍ» (١كورنثوس ٢: ٣).
+++ بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ»." ... ھذان فعلا أمر (حاضر مبني للمعلوم وماضي بسيط مبني للمعلوم). يجب ألا يسكت الخوف من يعلن الإنجيل. إن مشاعرنا تصعد وتھبط، ولكن (أع ١ : ٨) 8 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض». " لا تزال النور الھادي (٢ تيم ٤ :٢ - ٥ ) 2 اكرز بالكلمة. اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب. وبخ، انتهر، عظ بكل اناة وتعليم. 3 لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح، بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم، 4 فيصرفون مسامعهم عن الحق، وينحرفون الى الخرافات. 5 واما انت فاصح في كل شيء. احتمل المشقات. اعمل عمل المبشر. تمم خدمتك.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 10) 10 لاني انا معك، ولا يقع بك احد ليؤذيك، لان لي شعبا كثيرا في هذه المدينة».

   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْباً كَثِيراً فِي هٰذِهِ ٱلْمَدِينَةِ»."

 رحلة بولس التبشرية الثانية: آسيا الصغرى واليونان
تكلم الرب برأفته إلى بولس برؤيا في الليل، مؤكِّدًا له أنه معه ولا شيء يخاف منه في هذه المدينة، وأنه يجب أن يستمر في الوعظ بالكلمة، متيقِّنًا من حضور الرب معه وحمايته له. كما أكد له أن في تلك المدينة كثيرًا من الناس للرب، بمعنى أن الرب كان يعمل في حياتهم، وأنهم سوف يخلصون في النهاية.
+++ لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، .... ما من وعد إلهى أعظم من ھذا فأعطى عهده لنوح وميثاقا لأولاده (تك 6: 18) ولكن اقيم عهدي معك، فتدخل الفلك انت وبنوك وامراتك ونساء بنيك معك. " (تك 9: 9)«وها انا مقيم ميثاقي معكم ومع نسلكم من بعدكم، " واقام عهدا مع آبرآم (تم 17: 4) «اما انا فهوذا عهدي معك، وتكون ابا لجمهور من الامم، (تك ٢٦ :٢٤ ) فظهر له الرب في تلك الليلة وقال: «انا اله ابراهيم ابيك. لا تخف لاني معك، واباركك واكثر نسلك من اجل ابراهيم عبدي». ( خر٣ : ١٢) ( خر 3: 12)فقال اني اكون معك وهذه تكون لك العلامة اني ارسلتك.حينما تخرج الشعب من مصر تعبدون الله على هذا الجبل (مز 23: 4) 4 ايضا اذا سرت في وادي ظل الموت لا اخاف شرا لانك انت معي.عصاك وعكازك هما يعزيانني. (مت 28: 20)20 وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به. وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر». امين. (عب 13: 5) 5 لتكن سيرتكم خالية من محبة المال. كونوا مكتفين بما عندكم، لانه قال:«لا اهملك ولا اتركك» " أن الله معنا، ليس لأجل تعزيتنا والضمان ً الشخصي فقط بل لأجل الجرأة في البشارة ( ھدف الإمتلاء من الروح القدس وھكذا أيضا في أعمال الرسل). إن حضور الروح القدس ھو لأجل الإعلان، وليس لأجل السلام الشخصي.
أَنَا مَعَكَ بنوع خاص لأعينك وأحمبك. ووعد المسيح رسله بمثل هذا الوعد في (إرميا ١: ١٨ و١٩ )18 هانذا قد جعلتك اليوم مدينة حصينة وعمود حديد واسوار نحاس على كل الارض.لملوك يهوذا ولرؤسائها ولكهنتها ولشعب الارض. 19 فيحاربونك ولا يقدرون عليك لاني انا معك يقول الرب لانقذك ( متّى ٢٨: ٢٠)20 وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به. وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر». امين.
+++ لاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَك ....َ أي لا يوقع بك ضراً وأنت تبشرمم . وما أراد الرب بذلك أنه لا يقاومه أحدٌ لأنه قاومه كثيرون بعد ذلك (ع ١٢ - ١٧) إنما أراد أن المقاومين لا يستطيعون إضراره أو منعه من التبشير.
+++ لأَنَّ لِي شَعْباً كَثِيراً فِي هٰذِهِ ٱلْمَدِينَةِ»." .... عبارة "لِي شَعْباً كَثِيراً" هى تلميح لإستخدام العهد القديم لھذه الكلمة للدلالة على إسرائيل (أي شعب الله)، ولكنه الآن تشير في العھد الجديد إلى أولئك الذين في كورنثوس (اليھود واالأمميين) الذين تجاوبوا مع البشاؤة بالإنجيل. ليس من يھودي أو يوناني بعد الآن (رو ٣ :٢٢) 22 بر الله بالايمان بيسوع المسيح، الى كل وعلى كل الذين يؤمنون. لانه لا فرق. 23 اذ الجميع اخطاوا واعوزهم مجد الله،  (١ كور ١٢ :١٣) 13 لاننا جميعنا بروح واحد ايضا اعتمدنا الى جسد واحد، يهودا كنا ام يونانيين، عبيدا ام احرارا، وجميعنا سقينا روحا واحدا.  (غل ٣ :٢٨) 28 ليس يهودي ولا يوناني. ليس عبد ولا حر. ليس ذكر وانثى، لانكم جميعا واحد في المسيح يسوع. ( كول ٣ :١١) 11 حيث ليس يوناني ويهودي، ختان وغرلة، بربري سكيثي، عبد حر، بل المسيح الكل وفي الكل. " الكنيسة مدعوة الآن بألقاب العھد القديم (غل ٦ :١٦ )  16 فكل الذين يسلكون بحسب هذا القانون عليهم سلام ورحمة، وعلى اسرائيل الله.  (١بط ٢ :٥ ٩ ) 5 كونوا انتم ايضا مبنيين ­كحجارة حية­ بيتا روحيا، كهنوتا مقدسا،9 واما انتم فجنس مختار، وكهنوت ملوكي، امة مقدسة، شعب اقتناء، لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة الى نوره العجيب " لتقديم ذبائح روحية مقبولة عند الله بيسوع المسيح. ( رؤ ١: ٦ ) 6 وجعلنا ملوكا وكهنة لله ابيه، له المجد والسلطان الى ابد الابدين. امين. " ھذا تشديد على التعيين السابق للرب ومعرفته السابقة (رو ٩) ( أف١ ). ألا ليتنا نستطيع أن نرى سفر الحياة الآن؟ إن شھادة الكنيسة ّفعالة (رؤ ١٣ :٨ )8 فسيسجد له جميع الساكنين على الارض، الذين ليست اسماؤهم مكتوبة منذ تاسيس العالم في سفر حياة الخروف الذي ذبح. " اليقين الشخصي ھو لأجل الجرأة في التبشير، وليس تأكيدا . ً لبطاقة سفر إلى السموات عندما يموت المؤمنون
هذا سبب لأن يكون شجاعاً يتكلم بجراءة. قصد الرب أن يأتي بكثيرين من أهل كورنثوس إلى الإيمان والخلاص وأن يكون ذلك بواسطة تبشير بولس. وبإعلانه هذا القصد لبولس أكد له أنه لا يقدر أحد أن يقتله فيبطل قصد الرب. ولا شيء ينشط المبشر كأمل النجاح بإرشاد الناس إلى المسيح. ولم تكن سبب رجاء إيمان الوثنيين في كورنثوس إلا قصد الرب خلاصهم ولا علة لتوبة خطاة العالم وإيمانهم بالمسيح وخلاصهم إلا قصد المنعم الأزلي خلاص المختارين. وقول الله «أن ليس شعباً» الخ لتشجيع بولس يذكرنا قوله تعالى لتشجيع إيليا النبي «قَدْ أَبْقَيْتُ فِي إِسْرَائِيلَ سَبْعَةَ آلاَفٍ، كُلَّ ٱلرُّكَبِ ٱلَّتِي لَمْ تَجْثُ لِلْبَعْلِ» (١ملوك ١٩: ١٨).
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 18: 11) 11 فاقام سنة وستة اشهر يعلم بينهم بكلمة الله.

   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ ٱللّٰهِ»."
 
ھذه الآية تساعد على تأسيس تسلسل زمني ممكن لرحلات بولس االتبشير رغم أن العبارة غامضة، إلا أنھا تدل على المعنى برحلة تبشيرية كرازية إستمرت لـ ١٨ شهرا في كورنثوس
+++ لأَنِّي أَنَا مَعَكَ، .. يظهر من هذا أن بولس صدق الوعد الإلهى وأطاع الأمر زمكث فى كورنثزس هذه الندة .
+++ فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ .... أَقَامَ مستريحاً مطمئناً. بلا خوف سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ هذا أطول وقت تقضّى عليه في موضع واحد منذ ابتدأ أسفاره للتبشير إلى تلك الساعة وأتى فيه الأعمال الوافرة التي أشار إليها في رسالتيه إلى أهل كورنثوس وهي أنه جمع المؤمنين في تلك المدينة ونظمهم كنيسة وبشر أهل المدن والقرى المجاورة لها غآمن كثيريين فأسس لهم كنيسة في كنخريا (رومية ١٦: ١) 1 اوصي اليكم باختنا فيبي، التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا، " ويؤيد ذلك قوله في مقدمة رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس (2كور 1: 1)«كَنِيسَةِ ٱللّٰهِ ٱلَّتِي فِي كُورِنْثُوسَ، مَعَ ٱلْقِدِّيسِينَ أَجْمَعِينَ ٱلَّذِينَ فِي جَمِيعِ أَخَائِيَةَ» وأخائية نحو نصف بلاد اليونان. وفوق هذا كله كتب في تلك المدة رسالتيه إلى أهل تسالونيكي اللتين لم يقصر نفعهما على تلك الكنيسة بل عم كل الكنائس المسيحية منذ ذلك العهد إلى هذه الساعة.
+++ يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ ٱللّٰهِ .... بِكَلِمَةِ ٱلرب أي بشارة الخلاص بيسوع المسيح.

 

This site was last updated 07/25/22