Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين (أع 25: 13- 27)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين  (أع 25: 13- 27)
بولس أمام فستوس ورفع دعواه لقيصر  
4. استشارة أغريباس الملك (أع 25: 13 - 22)
5. بولس أمام محفل عظيم (أع 25: 23 - 27)

معلوماتَ تاريخية حول الشخصيات والسياق فى أعمال الرسل (من .. أع 24: 13 حتى أع 26: 32)
الخلفية

- أ ھيرودس أغريباس الثاني (ماركوس يوليوس أغريباس)
١ -ھو ابن ھيرودس أغريباس الأول (أع ١٢) الذي كان الحاكم السياسي
لليھودية والذي كانت له السيطرة على الھيكل والكھنوت (٤١ - ٤٤ م.)
وحفيد ھيرودس الكبير .
٢ -تعلم في روما وكان مؤيدا لروما. رجع إلى روما بعد الحرب اليھودية عام ٧٠ م. ومات ھناك عام ١٠٠ . م
٣ -عندما كان في السابعة عشر من عمر مات والده، ولكنه كان أصغر من أن يحكم المملكة .
٤ -عام ٥٠ . م ، مات ھيرودس كالسيس، عم أغريباس الثاني، ملك كالسيس (مملكو صغير في شمال فلسطين)، وأعطيت مملكته لأغريباس الثاني وأيضا  كانت له السيطرة على الھيكل ورئاسة الكھنوت .من قبل اإلمبراطور كلوديوس،
٥ -عام ٥٣ م. قايض ھذه المملكة الصغيرة مع رئيس الربع ھيرودس فيلبس
.(Abilene ) Lysanius و ) Trachonitisو Ituraea)
٦ -فيما بعد، أضاف الإمبراطور نيرون مدنا وقرى محددة حول بحر الجليل إلى سيادته. عاصمته كانت قيصرية فيلبي، التي أعاد تسميتھا باسم
.Neronias
٧ - لأجل المراجع التاريخية عن الموضع، انظر :
أ.يوسيفوس

 2.12.1,7-8 ; 15.1 ; 16.4 ; 7.5.1 Jewish Wars ،

ب.،يوسيفوس 
8.4 ; ؛19.9.2 ; 20.5.2 ; 6.5 ; 7.1 Antiquities of the Jews
9.6
- ب برنيكي
١ -كانت الإبنة الكبر لھيرودس أغريباس الأول
٢ -كانت أخت أغريباس الثاني، ولفترة من الزمن ربما كان عشيقھا بسفاح قربى (ليس من دليل على ذلك، بل ھي مجرد إشاعة).
فيما بعد صارت عشيقة الأمبراطور تيطس بينما كان جنراال لقد كان القائد الروماني الذي دمر أورشليم والھيكل عام ٧٠ . م
٣ -كانت أخت دروسيال (أع ٢٤ :٢٤.)
٤ -تزوجت من ھيرودس كالسيس (أخو ھيرودس أغريباس الأول، عمھا )، ولكن عندما مات انتقلت للسكن مع أخيھا .
٥ -تزوجت فيما بعد لـ Polemon ،ملك كيليكية، ولكنھا تركته لترجع إلى أخيھا الذي كان قد حصل لتوه على لقب "ملك".
٦ -كانت خليلة اإلإمبراطور فسباسيان .
٧ -المراجع التاريخية:

أ.يوسيفوس
2.1.6 ; 15.1 ; 17.1 Jewish Wars

ب.،يوسيفوس 
19.9.1 ; 15.1 ; 20.1.3 Antiquities of the Jews

ج. Tacitus’ History 2.2

د. Seutonius’ Life of Titus 7

هــ. Dio Cassius’ Histories 65.15 ; 66.18 .

و . Juvenal’s Satire 61.156-157

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين

4. استشارة أغريباس الملك (أع 25: 13 - 22)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 25: 13) 13 وبعدما مضت ايام اقبل اغريباس الملك وبرنيكي الى قيصرية ليسلما على فستوس.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
13) " «وَبَعْدَمَا مَضَتْ أَيَّامٌ أَقْبَلَ أَغْرِيبَاسُ ٱلْمَلِكُ وَبَرْنِيكِي إِلَى قَيْصَرِيَّةَ لِيُسَلِّمَا عَلَى فَسْتُوسَ».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
فى أحداث قصة بولس فى أعمال الرسل يؤكد لوقا بين الحين والآخر أحد أھداف لوقا الأدبية واللاھوتية، والذي كان إظھار أن المسيحية لم تكن تشكل خطراً على روما فى الآية (أع 25: 25) في العقود الأولى من القرن ًالأول كانت المسيحية ينظر لها على أنها طائفة كل المنتميين إليها من اليهود يمارسون الشعائر والشريعة اليهودية لهذا فهى تعتبر من الطوائف اليھودية مع أنهم مانوا يعترفون بان يسوع هو المسيا وأنه مات وقام من بين الأموات ، ولأنهم يهود متدينون بهذا تعترف بھا روما سياسيا كدين شرعي قانوني. لم تكن روما تريد أن تلعب أي دور في النزاعات بين الطوائف الدينية اليھودية.
وبعد مضي بعض الوقت، جاء الملك هيرودس أغريباس الثاني وأخته برنيكي إلى قيصرية ليهنِّئا فستوس بتعيينه واليًا. وكان أغريباس هذا هو ابن هيرودس أغريباس الأول الذي قتل يعقوب وسجن بطرس (أع 12). وكانت أخته امرأة ذات جمال غير عادي. وبينما ينسب المؤرخون لها سلوكًا أخلاقيًّا شائنًا يشمل علاقتها المحرَّمة بأخيها، فإن الإنجيل صمت عن ذكر أي شيء عن أخلاقها الشخصية.
كان من نتائج رفع بولس دعواه إلى قيصر قطع كل محاكمة عليه في سورية من يهود رومانيين وانقطاع الفرص لشهادته بالحق أمام اليهود ولكنه مع كل ذلك حدثت فرصة أخرى لوقوفه في حضرة أعظم اليهود منزلة ولاحتجاج عن الحق كان أوضح وأكمل كل احتجاجاته.

+++ وَبَعْدَمَا مَضَتْ أَيَّامٌ أَقْبَلَ أَغْرِيبَاسُ ٱلْمَلِكُ ... أَغْرِيبَاسُ ٱلْمَلِكُ ويدعى الملك هيرودوس أغريباس الثاني في (أعمال 25: 13- 26: 32) . ويسمى أحياناً أغريباس الثاني تمييزاً له عن أبيه أغريباس الأول الذي ذُكر موته في (أع ١٢: ٢٣).21 ففي يوم معين لبس هيرودس الحلة الملوكية، وجلس على كرسي الملك وجعل يخاطبهم. 22 فصرخ الشعب:«هذا صوت اله لا صوت انسان!» 23 ففي الحال ضربه ملاك الرب لانه لم يعط المجد لله، فصار ياكله الدود ومات. " واسم أمه قبرس، وهو أيضًا حفيد هيرودوس الكبير. وقد وُلِدَ حوالي عام 27 ميلادي وكان في سن السابعة عشرة في سنة موت أبيه وهي سنة ٤٤ ب. م وكان هو وقتئذ في بلاط الأمبراطور لأنه تربى مع أولاده. قال يوسيفوس أراد الأمبراطور كلوديوس أن يوليه مكان أبيه فثناه وزراؤه عن ذلك لصغر سن أغريباس واضطراب اليهودية فولى بدلاً منه قسيبوس فيدُس الوالي الروماني. وفي سنة ٤٨ ب. م مات عمه هيرودس ملك خلكيس / كالكس، فملكه كلوديس موضعه. عيَّنه الإمبراطور كلوديوس حاكم ولاية"تترارخ" في هذا الإقليم في سنة 48 ميلادية. وفي سنة 52 ميلادية نقله إلى مملكة أكبر مكونة من مملكة عمه هيرودوس فيلبس بما في ذلك بتانيا وتراخونيتس بالإضافة إلى غالونيتس وأبلين وكل المقاطعات الواقعة شمالي بحر الجليل وشرقيه. وفي سنة 55 ميلادية بعد أن أضاف إلى ملكه الربع الذي كان لعمه فيلبس أضاف الربع الذي كان لليسانويس (لوقا ٣: ١).1 وفي السنة الخامسة عشرة من سلطنة طيباريوس قيصر اذ كان بيلاطس البنطي واليا على اليهودية وهيرودس رئيس ربع على الجليل وفيلبس اخوه رئيس ربع على ايطورية وكورة تراخونيتس وليسانيوس رئيس ربع على الابلية " ولما جلس نيرون على عرش الامبراطورية أضاف إلى ملكه دينتي طبرية وتاريخيّا في الجليل، ويوليخيّا في الجليل، ويولياس وبعض المدن المستقلة في بيريّة وولاه حراسة الهيكل والحلل الكهنوتية ووهب له سلطان انتداب رئيس الكهنة اليهودية
ولكن اليهود لم يعتبروه كثيراً لشكهم في إخلاصه التمسك بالدين لأنه تربى بين الرومانيين الوثنيين. ومما يدل على أن شكهم كان في محله أنه عندما عصى اليهود الرومانيين ونشأ عن عصيانهم حصار أورشليم وخراب المدينة والهيكل اتفق أغريباس مع الرومانيين على شعبه الإسرائيلي. وكانت لأختيه دروسلا وبرنيكي سمعة سيئة. وقد حامت حول برنيكي شبهات بأنها على علاقة فاسدة مع أخيها أغريباس.ومما قلل اعتباره عند اليهود عيشته مع أخته برنيكي بالزناء. وبلغ سن الثالثة والسبعين ومات في رومية سنة ٩٩ ب.م.
ولما أصبح فستوس واليًا رومانيًا على اليهودية جاء أغريباس وبرنيكي إلى قيصرية لتحيته (أعمال 25: 13) وكان بولس الرسول في هذا الوقت سجينًا من أجل اتهامات كاذبة اتهمه بها قادة اليهود. وقد طلب أغريباس أن يسمع بولس (أعمال 25: 22) 22 فقال اغريباس لفستوس: «كنت اريد انا ايضا ان اسمع الرجل». فقال: «غدا تسمعه».
فخاطب بولس أغريباس كما يخاطب إنسانًا ملمًا بعوائد اليهود (أعمال 26: 3) وكمن يؤمن بنبوءات العهد القديم (أع 26: 27) 27 اتؤمن ايها الملك اغريباس بالانبياء؟ انا اعلم انك تؤمن».  وقد قال أغريباس أنه كان من الممكن إطلاق سراح بولس لو لم يمكن قد رفع دعواه إلى قيصر وقد حذر أغريباس اليهود بأنهم عبثًا يحاولون التمرد على روما. فلما اشتعلت نيران الثورة ضد روما حارب أغريباس إلى جانب روما ضد اليهود الثائرين. وبعد سقوط أورشليم أصبحت مملكة أغريباس تحت حكم روما عن طريق غير مباشر. وقد انتقل اغريباس مع برنيكي إلى روما حيث منح لقب praetor "بريتور" أو والي من درجة ممتازة ومات في روما حوالي سنة 100 ميلادية.
+++ َبَرْنِيكِي إِلَى قَيْصَرِيَّةَ لِيُسَلِّمَا عَلَى فَسْتُوسَ»..... بَرْنِيكِي اسم يوناني معناه "حاملة النصر" أو "المنتصر"، وهي ابنة هيرودس أغريباس الكبير (الابنة الكبرى) وأخت أغريباس الصغير ملك اليهود، قال التاريخ أنها كانت عشيقة فسباشيان وتيطس. وذكر عنها أنها حضرت، باحتفال عظيم، محاكمة بولس أمام الوالي فستوس في قيصرية (أع 25: 13).
وقد ولدت في 28 م.، ونقرأ عنها في سفر الأعمال أنها جاءت مع أخيها أغريباس الثاني في احتفال عظيم إلي دار الاستماع في قيصرية عندما كان الرسول بولس يترافع عن نفسه أمام فستوس الوالي الروماني (أع 25: 13-27).
أخت أغريباس الكبيرة وكانت مشهورة بحسن الصورة وقبح السيرة تزوجت برنيكي وهي صغيرة في الثالثة عشرة من عمرها من ماركوس ابن طيباريوس يوليوس إسكندر، وعند موته تزوجت من عمها هيرودس، ملك خليكس الذي التمس له أغريباس الاول الذي كان قد تثبت من قبل كلوديوس قيصر ملكًا على مملكة هيرودس الأول التمس له ولاية كلكيس الصغيرة (تاريخ يوسيفوس 19: 5). وقد أثمر هذا الزواج ولدين هما برنيكيانوس وهركانوس.
ولما مات زوجها في 48 م. رجعت برنيكي إلى بيت أخيها أغريباس الذي كانت تبادله على ما يبدو وداًّ عميقًا واتفاقًا في الفكر، وقد أدت هذه العلاقة الحميمة إلى تناثر الشائعات عن قيام علاقة محرمة بينهما، ولكن ليس ثمة دليل قاطع على ذلك. وللقضاء على الشائعات تزوجت ملكًا تافهًا هو بوليمون الثاني ملك أولبا في صقلية، الذي اختتن واعتنق اليهودية من أجلها، ولكن لم يدم هذا الزواج طويلًا، إذ تركته وعادت إلى أخيها أغريباس.ثم صارت حظية للأمبراطور الروماني وسبايانوس ثم لأبنه الأمبراطور تيطس.
ولكن التاريخ يحتفظ لبرنيكي بعمل من أعمال البطولة وانكار الذات، فقد شاركت أخاها في العمل على منع اندلاع الثورة في 66 م، واجهت الوإلي المجنون جسيوس فلورس، مخاطرة بحياتها. ويذكر المؤرخ تاسيتوس أنها استطاعت بلباقتها أن تستميل فسباسيان في أثناء الحرب، وكمايقول هذا المؤرخ: "كانت في نضرة شبابها وروعة جمالها " بالرغم من أنها كانت تناهز الحادية والأربعين. كما أن تيطس أصبح عشيقًا لها في نفس سني الحرب، عندما لجأ أغربياس وبرنيكي إلي قيصرية. ويبدو أنه أخذها معه إلى روما في 70 م. ولا يعرف شيء عنها بعد ذلك.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 14) 14 ولما كانا يصرفان هناك اياما كثيرة، عرض فستوس على الملك امر بولس، قائلا:«يوجد رجل تركه فيلكس اسيرا،

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


14) " «وَلَمَّا كَانَا يَصْرِفَانِ هُنَاكَ أَيَّاماً كَثِيرَةً، عَرَضَ فَسْتُوسُ عَلَى ٱلْمَلِكِ أَمْرَ بُولُسَ، قَائِلاً: يُوجَدُ رَجُلٌ تَرَكَهُ فِيلِكْسُ أَسِيراً».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
أثناء إقامة الملك أعريباس الثانى وزوجته في قيصرية، وقد كانت طويلة نوعًا ما، قرر فستوس والى قيصرية أن يُخبر أغريباس بمشكلة يواجهها مع سجين اسمه بولس. فأطلعه على طلب اليهود أن يصدر حكمًا بإعدام بولس بلا محاكمة رسمية، وأخذ يُصوِّر نفسه كالمدافع والمحامي عن الدعاوى القضائية الصحيحة، وواصفًا كيف أصرّ على عقد محاكمة فيها يواجه بولس الذين يشتكون عليه وجهًا لوجه بالرغم من أنه قضى بولس أكثر من سنتين مسجونا بسبب هذه الإتهامات وحوكم ولم يثبت اليهود أى تهمة عليه بالدليل والبرهان ، ويُعطى فرصة ليدافع عن نفسه.

+++ وَلَمَّا كَانَا يَصْرِفَانِ هُنَاكَ أَيَّاماً كَثِيرَةً، عَرَضَ فَسْتُوسُ عَلَى ٱلْمَلِكِ أَمْرَ بُولُسَ، ... عَرَضَ فَسْتُوسُ... أَمْرَ بُولُسَ على سبيل الأخبار والتحدث بأمور الولاية بعرض بولس على الملك أغريباس لأخذ رأية لا للمحاكمة. فظن فستوس أن أغريباس لكونه يهودياً يقدر أن يوضح له ما جهله من أمر بولس كعلة بغض اليهود له واتهامهم إياه بمقاومته إياهم وديانتهم مع تصريحه بأنه يهودي متمسك بديانة آبائه وأنه يستطيع معاونته بأن يعرض للأمبراطور نيرون تفصيل أمر بولس بالإيضاح.
+++ قَائِلاً: يُوجَدُ رَجُلٌ تَرَكَهُ فِيلِكْسُ أَسِيراً ... تَرَكَهُ فِيلِكْسُ أَسِيراً (أع ٢٤: ٢٧).27 ولكن لما كملت سنتان، قبل فيلكس بوركيوس فستوس خليفة له. واذ كان فيلكس يريد ان يودع اليهود منة، ترك بولس مقيدا.
"
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 15) 15 وعرض لي عنه رؤساء الكهنة ومشايخ اليهود لما كنت في اورشليم طالبين حكما عليه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


15) " «وَعَرَضَ لِي عَنْهُ رُؤَسَاءُ ٱلْكَهَنَةِ وَمَشَايِخُ ٱلْيَهُودِ لَمَّا كُنْتُ فِي أُورُشَلِيمَ طَالِبِينَ حُكْماً عَلَيْهِ».

+++ طَالِبِينَ حُكْماً عَلَيْهِ .... كان مجلس السنهدرين واليهود يريدون التخلص من بولس بقتله يأى طريقة (أع 25: 2- 3) 2 فعرض له رئيس الكهنة ووجوه اليهود ضد بولس، والتمسوا منه 3 طالبين عليه منة، ان يستحضره الى اورشليم، وهم صانعون كمينا ليقتلوه في الطريق. 4 فاجاب فستوس ان يحرس بولس في قيصرية، وانه هو مزمع ان ينطلق عاجلا." ويشيرجواب فستوس لليهود في العدد التالي أنهم سألوه أن يحكم على بولس بالموت لمجرد دعواهم أنه مجرم مستحق الموت.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 16) 16 فاجبتهم ان ليس للرومانيين عادة ان يسلموا احدا للموت قبل ان يكون المشكو عليه مواجهة مع المشتكين، فيحصل على فرصة للاحتجاج عن الشكوى.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


16) " «فَأَجَبْتُهُمْ أَنْ لَيْسَ لِلرُّومَانِ عَادَةٌ أَنْ يُسَلِّمُوا أَحَداً لِلْمَوْتِ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ ٱلْمَشْكُوُّ عَلَيْهِ مُواجَهَةً مَعَ ٱلْمُشْتَكِينَ، فَيَحْصُلُ عَلَى فُرْصَةٍ لِلٱحْتِجَاجِ عَنِ ٱلشَّكْوَى».

+++ «فَأَجَبْتُهُمْ أَنْ لَيْسَ لِلرُّومَانِ عَادَةٌ .... أوضح فستوس والى قيصرية الفرق بين شريعة الدين اليهودى الموسوية الدينية وقوانين الحكم الرومانة المدنية وذلك عدم إجابته إلى ما سألوه وأن ما طلبوه مخالف للشريعة الرومانية. فضلت الشريعة الرومانية يومئذ كل شرائع ممالك الأرض بالعدل.
+++ لَيْسَ لِلرُّومَانِ عَادَةٌ .... أي أن القوانين الرومانية (شريعتهم) تمنعهم من مثل هذا وتحكم بعكس القوانين الدينية .
+++ أَنْ يُسَلِّمُوا أَحَداً لِلْمَوْتِ .... إكراماً لشخص أو لجماعة أو منة عليه أو عليها.
+++ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ ٱلْمَشْكُوُّ عَلَيْهِ مُواجَهَةً مَعَ ٱلْمُشْتَكِينَ، ... مُواجَهَةً مَعَ ٱلْمُشْتَكِينَ الخ لكي يعرف المشكو عليه من هم المشتكون وما هي دعواهم ليدفع عن نفسه إن أمكن.
+++ فَيَحْصُلُ عَلَى فُرْصَةٍ لِلٱحْتِجَاجِ عَنِ ٱلشَّكْوَى ... قول فستوس في (أع 25: 15- 16) 15 وعرض لي عنه رؤساء الكهنة ومشايخ اليهود لما كنت في اورشليم طالبين حكما عليه. 16 فاجبتهم ان ليس للرومانيين عادة ان يسلموا احدا للموت قبل ان يكون المشكو عليه مواجهة مع المشتكين، فيحصل على فرصة للاحتجاج عن الشكوى. " تفصيل لما في (أع 25: 2- 4) 2 فعرض له رئيس الكهنة ووجوه اليهود ضد بولس، والتمسوا منه 3 طالبين عليه منة، ان يستحضره الى اورشليم، وهم صانعون كمينا ليقتلوه في الطريق. 4 فاجاب فستوس ان يحرس بولس في قيصرية، وانه هو مزمع ان ينطلق عاجلا. 5 وقال:«فلينزل معي الذين هم بينكم مقتدرون. وان كان في هذا الرجل شيء فليشتكوا عليه». مع شيء من الزيادة إذ لم يذكر هناك سوى طلبتهم الثانية بعد رفضه طلبتهم الأولى لمخالفتها للشريعة الرومانية. ورفض طلبتهم الثانية لعدم مناسبتها له.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 17) 17 فلما اجتمعوا الى هنا جلست من دون امهال في الغد على كرسي الولاية، وامرت ان يؤتى بالرجل.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


17) " «فَلَمَّا ٱجْتَمَعُوا إِلَى هُنَا جَلَسْتُ مِنْ دُونِ إِمْهَالٍ فِي ٱلْغَدِ عَلَى كُرْسِيِّ ٱلْوِلاَيَةِ، وَأَمَرْتُ أَنْ يُؤْتَى بِٱلرَّجُلِ».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
 مجموعة الآيات(أع 25: 17 حتى 19) تظھر من جديد أن العدالة الرومانية لم تثبت أى تهم على يهودية بولس أو في المسيحية.
عندما عُرضت القضية للمحاكمة، وجد والى قيصرية فستوس أن السجين ليس مذنبًا في أية جريمة ضد الإمبراطورية، ولكن القضية كلها تدور حول «مسائل من جهة ديانة اليهود، وعن واحد اسمه يسوع قد مات، وكان بولس يقول إنه حيّ».

+++ فَلَمَّا ٱجْتَمَعُوا إِلَى هُنَا .... ٱجْتَمَعُوا إِلَى هُنَا على وفق الأمر المذكور في (أع 25: 5).5 وقال:«فلينزل معي الذين هم بينكم مقتدرون. وان كان في هذا الرجل شيء فليشتكوا عليه».
+++ جَلَسْتُ مِنْ دُونِ إِمْهَالٍ فِي ٱلْغَدِ ... مِنْ دُونِ إِمْهَالٍ هذا كالذي كتبه لوقا في (أع 25: 6).6 وبعد ما صرف عندهم اكثر من عشرة ايام انحدر الى قيصرية. وفي الغد جلس على كرسي الولاية وامر ان يؤتى ببولس. 
+++ عَلَى كُرْسِيِّ ٱلْوِلاَيَةِ، .... كُرْسِيِّ ٱلْوِلاَيَةِ (انظر أع 25: 6 و 10).6 وبعد ما صرف عندهم اكثر من عشرة ايام انحدر الى قيصرية. وفي الغد جلس على كرسي الولاية وامر ان يؤتى ببولس.  10 فقال بولس:«انا واقف لدى كرسي ولاية قيصر حيث ينبغي ان احاكم. انا لم اظلم اليهود بشيء، كما تعلم انت ايضا جيدا. 
+++ وَأَمَرْتُ أَنْ يُؤْتَى بِٱلرَّجُلِ ... أَنْ يُؤْتَى بِٱلرَّجُلِ من حيث يحرسه قائد المئة حسب امر سابق بحراسته قبل سنتين أصدره قائد كتيسة أولشليم وظل ساريا فى قيصرية أثناء حكم قيلكس الوالى لمدة سنتين (أع ٢٤: ٢٣).23 وامر قائد المئة ان يحرس بولس، وتكون له رخصة، وان لا يمنع احدا من اصحابه ان يخدمه او ياتي اليه.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 18) 18 فلما وقف المشتكون حوله، لم ياتوا بعلة واحدة مما كنت اظن.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


18) " «فَلَمَّا وَقَفَ ٱلْمُشْتَكُونَ حَوْلَهُ لَمْ يَأْتُوا بِعِلَّةٍ وَاحِدَةٍ مِمَّا كُنْتُ أَظُنُّ».

 بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
تظھر ھذه شدة وطبيعة معارضة مجلس السنهدرين اليھودية لم تكن معارضة سياسية بل دينية
استنتج فستوس من شدة غيظ اليهود على بولس وطول المدة التى إنقضت على أسره أنهم يتهمونه بجرائم فاحشة مخالفة للشريعة الرومانية كتهييج فتنة وأنه ضد قيصر وما شاكله وتعجب لما رأى أنهم لم يتهموه بسوى آراء مخالفة لآرائهم.

++ + عِلَّةٍ ... ذنبا ، جريمة ، تهمة : ھناك عدة تغايرات ھنا.
١ -ponērōn – جمع مضاف في المخطوطة 2، א B، E ، " وتعني " َشْيٍء َرِد ٍّي" (أع ٢٨ :٢١ )
٢ -ponērau – مفرد محير مفعولي في المخطوطة P74،A*، C
٣ -ponēra – جمع محير مفعولي في المخطوطة *א ، C2
٤ -حذف - L المخطوطة ،P ، وبعض معاجم المفردات (NKJV)
ُ لقد اندھش فيلكس من أن التھم لم تكن جدية واضطر لأن يتعامل مع القضايا الدينية اليھودية، وليس القضايا القانونية.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 19) 19 لكن كان لهم عليه مسائل من جهة ديانتهم، وعن واحد اسمه يسوع قد مات، وكان بولس يقول انه حي.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


19) " «لٰكِنْ كَانَ لَهُمْ عَلَيْهِ مَسَائِلُ مِنْ جِهَةِ دِيَانَتِهِمْ، وَعَنْ وَاحِدٍ ٱسْمُهُ يَسُوعُ قَدْ مَاتَ، وَكَانَ بُولُسُ يَقُولُ إِنَّهُ حَيٌّ».

+++ لٰكِنْ كَانَ لَهُمْ عَلَيْهِ مَسَائِلُ مِنْ جِهَةِ دِيَانَتِهِمْ،.... مَسَائِلُ مِنْ جِهَةِ دِيَانَتِهِمْ لا مسائل سياسية كالعصيان على الحكومة ولا مسائل شخصية كقتل أو سرقة. فقول فستوس هنا كقول غاليون في (أع ١٨: ١٧).17 فاخذ جميع اليونانيين سوستانيس رئيس المجمع، وضربوه قدام الكرسي، ولم يهم غاليون شيء من ذلك. " (أع ١٨: ١٥ ) 15 ولكن اذا كان مسالة عن كلمة، واسماء، وناموسكم، فتبصرون انتم. لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور». 16 فطردهم من الكرسي.  ( أع ٢٣: ٢٩)  29 فوجدته مشكوا عليه من جهة مسائل ناموسهم. ولكن شكوى تستحق الموت او القيود لم تكن عليه. " ومثل تلك المسائل عند الرومانيين أمور لا يعبأ بها.
+++ وَعَنْ وَاحِدٍ ٱسْمُهُ يَسُوعُ قَدْ مَاتَ، وَكَانَ بُولُسُ يَقُولُ إِنَّهُ حَيٌّ ... وَعَنْ وَاحِدٍ... قَدْ مَاتَ... بُولُسُ يَقُولُ إِنَّهُ حَيٌّ
كان الكهنة ورؤسائهم وررئيسهم من طائفة الصدوقيين الذين لا يؤمنون بالقيامة من الأموات وكانت القيامة أحد األأركان المركزية فى المسيحية حيث تدور العظات حولها (العظة الكرازية Kerygma انظر الموضوع على (أع ٢ :١٤) في أعمال الرسل (أع ٢٦ :٨) 8 لماذا يعد عندكم امرا لا يصدق ان اقام الله امواتا؟ " استنادا إلى التأكيد اللاھوتي (1 كور15)
 اقتصر فستوس على ذكر واحدة من تلك المسائل وهي قيامة يسوع والأرجح أن علة ذلك في خطابه أمامه تكلم بها بزيادة اهتمام كما تكلم أمام فيلكس في (أع ٢٣: ٦ ) 6 ولما علم بولس ان قسما منهم صدوقيون والاخر فريسيون، صرخ في المجمع:«ايها الرجال الاخوة، انا فريسي ابن فريسي. على رجاء قيامة الاموات انا احاكم». ( أع ٢٤: ١٥ و١٦)  15 ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة. 16 لذلك انا ايضا ادرب نفسي ليكون لي دائما ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس. " وما أشار فستوس إليه بكلامه هنا في دعاوي اليهود وجواب بولس عليها لم يُذكر في (أع 25: 7 - 8).7 فلما حضر، وقف حوله اليهود الذين كانوا قد انحدروا من اورشليم، وقدموا على بولس دعاوي كثيرة وثقيلة لم يقدروا ان يبرهنوها. 8 اذ كان هو يحتج:«اني ما اخطات بشيء، لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر». إلا مجملاً بغاية الاختصار. وما في كلام هذا الوالي الوثني الروماني من الاستخفاف بأعظم مبادئ الديانة المسيحية لا يحتاج إلى بيان لأنه حسب التأمل في ذلك المبدأ فضولاً وتصديقه حماقة.
+++ مِنْ جِهَةِ دِيَانَتِهِمْ، .... ھذه حرفيا مكونة من كلمة "خوف" والآلهة ". ھذه الكلمة يمكن أن تعني "الإيمان بالخرافات" والذي كان تماما ما ظنه ھؤلاء القادة الرومان بخصوص الدين اليھودي، . على كل حال، فستوس لم يكن يريد أن يھين الوجھاء اليھود، ولذلك فقد استعمل .،ً كلمة ملتبسة وھكذا فعل بولس أيضا (أع ٢٢ :١٧) 17 وحدث لي بعد ما رجعت الى اورشليم وكنت اصلي في الهيكل، اني حصلت في غيبة،  "
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 20) 20 واذ كنت مرتابا في المسالة عن هذا قلت: العله يشاء ان يذهب الى اورشليم، ويحاكم هناك من جهة هذه الامور؟

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


20) " «وَإِذْ كُنْتُ مُرْتَاباً فِي ٱلْمَسْأَلَةِ عَنْ هٰذَا قُلْتُ: أَلَعَلَّهُ يَشَاءُ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَيُحَاكَمَ هُنَاكَ مِنْ جِهَةِ هٰذِهِ ٱلأُمُورِ؟».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
ثم ذكر فستوس للملك أغريباس الثانى أنه عرض على بولس أن يذهب إلى أورشليم، ورفع بولس دعواه إلى أوغسطس (وهذا لقب قيصر وليس اسمه). وقد أثار هذا مشكلة بالطبع. فما هي التهمة التي يوجهونها ضده، عند إرساله إلى روما؟ ولما كان أغريباس يهوديًا، فإنه يكون مطلعًا على الأمور الخاصة بالديانة اليهودية؛ وكان فستوس يأمل أن يساعده الملك أغريباس في صياغة اتهام مناسب لبولس. وعندما تكلم فستوس عن مخلِّص العالم قال «واحد اسمه يسوع». ويعلّق بنجل Bengel هل هذا الأمر بقوله: ”هكذا يتكلم هذا البائس فستوس عن الرب الذي ستجثو له كل ركبة“.

لم يذكر العلة الأولى لعرضه على بولس المحاكمة في أورشليم وهي إرادته «أن يودع اليهود منة» أى يجامل اليهود ويتخلص من إلحاحهم وشكواهم على بولس (أع 25: 9) وهذا لا يمنع من أنه ظن أيضاً أنه بواسطة حضوره محاكمته في أورشليم يعرف غير ما عرفه من أمور الدينين اليهودي والمسيحي والفرق بينهما.
+++ وَإِذْ كُنْتُ مُرْتَاباً فِي ٱلْمَسْأَلَةِ عَنْ هٰذَا قُلْتُ: .... مُرْتَاباً فِي ٱلْمَسْأَلَةِ أي متحيراً في أمر الأسير هل أُطلقه لأنه لم يتعد الشريعة الرومانية أو أبقيه مقيداً لشكوى اليهود عليه بأنه خالف شريعتهم.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 21) 21 ولكن لما رفع بولس دعواه لكي يحفظ لفحص اوغسطس، امرت بحفظه الى ان ارسله الى قيصر».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


21) " «وَلٰكِنْ لَمَّا رَفَعَ بُولُسُ دَعْوَاهُ لِكَيْ يُحْفَظَ لِفَحْصِ أُوغُسْطُسَ، أَمَرْتُ بِحِفْظِهِ إِلَى أَنْ أُرْسِلَهُ إِلَى قَيْصَرَ».

+++ رَفَعَ بُولُسُ دَعْوَاهُ ..... (انظر تفسير أع 25: 11).
+++ ُ لِكَيْ يُحْفَظَ لِفَحْصِ أُوغُسْطُسَ، ... لِفَحْصِ أُوغُسْطُسَ لنظره في دعواه وحكمه فيها. وأوغسطس هنا لقب الأمبراطور نيرون ومعناه الموقر توقير الآلهة فأعطاه المجلس الروماني الأعلى أولاً أكتافيانوس قيصر وورثه عنه خلفاءه ولقب فستوس نيرون به للتعظيم مع أنه ما لبث أن لقبه بقيصر وهو أدنى من لقب أوغسطس.
+++ أَمَرْتُ بِحِفْظِهِ إِلَى أَنْ أُرْسِلَهُ إِلَى قَيْصَر ... إِلَى أَنْ أُرْسِلَهُ الخ بوسائط مناسبة من مركب وحراس لسرعة وصوله رومية بحراسة الأمن حفظا لحياته من الإغتيال فى الطريق إلى روما .
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 22) 22 فقال اغريباس لفستوس: «كنت اريد انا ايضا ان اسمع الرجل». فقال: «غدا تسمعه».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


٢٢ «فَقَالَ أَغْرِيبَاسُ لِفَسْتُوسَ: كُنْتُ أُرِيدُ أَنَا أَيْضاً أَنْ أَسْمَعَ ٱلرَّجُلَ. فَقَالَ: غَداً تَسْمَعُهُ».


+++ فَقَالَ الملك أَغْرِيبَاسُ لِفَسْتُوسَ: كُنْتُ أُرِيدُ أَنَا أَيْضاً أَنْ أَسْمَعَ ٱلرَّجُلَ..... كُنْتُ أُرِيدُ أَنَا أَيْضاً أَنْ أَسْمَعَ لاشتهار بولس بالفصاحة والبلاغة بين الناس وبشدة تأثير كلامه في القلوب وبكونه من رؤساء ملته الجديدة وبكثرة مبغضيه وشدة غضبهم عليه وبطول مدة أسره في قيصرية التى زادت عن سنتين. ولا بد من أن أغريباس كان قد سمع أنباء يسوع وبداية إنتشار هذا الدين وأحب أن يسمع بيان ذلك من أعظم أتباع ذلك الدين.
+++ فَقَالَ: غَداً تَسْمَعُهُ».... غَداً أسرع والى قيصرية فستوس إلى اغتنام الفرصة ليستفيد ممن ظنه قادراً على فهم تلك المسئلة المبهمة له لأنه لم سكن يهودى فكان وسيلة بيد الرب لبيان حقيقة الدين المسيحي بكلام لم يسبق له نظير في الفصاحة والبلاغة.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين

5. بولس أمام محفل عظيم (أع 25: 23 - 27)
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 23) 23 ففي الغد لما جاء اغريباس وبرنيكي في احتفال عظيم، ودخلا الى دار الاستماع مع الامراء ورجال المدينة المقدمين، امر فستوس فاتي ببولس.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


23) " «فَفِي ٱلْغَدِ لَمَّا جَاءَ أَغْرِيبَاسُ وَبَرْنِيكِي فِي ٱحْتِفَالٍ عَظِيمٍ، وَدَخَلاَ إِلَى دَارِ ٱلٱسْتِمَاعِ مَعَ ٱلأُمَرَاءِ وَرِجَالِ ٱلْمَدِينَةِ ٱلْمُقَدَّمِينَ، أَمَرَ فَسْتُوسُ فَأُتِيَ بِبُولُسَ».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)

إنها فرصة سانحة ورائعة لكرازة الإنجيل! في اليوم التالي جرى احتفال كبير بإتسقبال الملك أغريباس فى قيصرية في دار الاستماع. ثم وصل أغريباس وبرنيكي في موكب عظيم، ومعهما الأمراء ورجال المدينة البارزون. بعد ذلك أُحضر بولس.

ما في هذه الآية إتمام نبوة المسيح لحنانيا في بولس «هٰذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ ٱسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ»  (أع ٩: ١٥) 15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل."  ولقوله لرسله «تُسَاقُونَ أَمَامَ وُلاَةٍ وَمُلُوكٍ مِنْ أَجْلِي شَهَادَةً لَهُمْ وَلِلأُمَمِ» (متّى ١٠: ١٨).

+++ فَفِي ٱلْغَدِ لَمَّا جَاءَ أَغْرِيبَاسُ وَبَرْنِيكِي فِي ٱحْتِفَالٍ عَظِيمٍ،... فِي ٱحْتِفَالٍ عَظِيمٍ نفهم من هذا أن ذلك الاحتفال كان أعظم من أمثاله من احتفالات الملوك ولولا ذلك لم يكن من داع إلى ذكره. كان كبرياء وتعظم أغريباس الأول والد أغريباس الثانى في ذلك المكان منذ ست عشرة سنة قبل هذا سبب موته الفظيع (أع ١٢: ٢١ - ٢٣) 21 ففي يوم معين لبس هيرودس الحلة الملوكية، وجلس على كرسي الملك وجعل يخاطبهم. 22 فصرخ الشعب:«هذا صوت اله لا صوت انسان!» 23 ففي الحال ضربه ملاك الرب لانه لم يعط المجد لله، فصار ياكله الدود ومات. " لكن هذا الابن لم يستفد شيئاً من مصاب أبيه.
+++ وَدَخَلاَ إِلَى دَارِ ٱلٱسْتِمَاعِ ... دَارِ ٱلٱسْتِمَاعِ أي صالة انندوة النادي في قصر هيرودس (أع ٢٣: ٣٥) 35 قال:«ساسمعك متى حضر المشتكون عليك ايضا». وامر ان يحرس في قصر هيرودس. ".
+++ مَعَ ٱلأُمَرَاءِ وَرِجَالِ ٱلْمَدِينَةِ ٱلْمُقَدَّمِينَ ... ٱلأُمَرَاءِ فى الجيش الأمبراطورية الرومانية التى تحتل إسرائيل أي قواد الألوف على مفاد الأصل اليوناني (انظر شرح أع ٢١: ٢٣). قال يوسيفوس أنه كان خمسة من أولئك الأمراء في قيصرية. والأرجح أنهم حضروا المحفل إكراماً للملك أغريباس الثانى .
+++ أَمَرَاء .... ھذه ھي الكلمة chiliarch ،ما يعني قائد ألف أى كتيبة فى الجيش الرومانى ، كما أن كلمة قائد المئة تعني قائدا َ لــ "مائة جندي " . نعلم من يوسيفوس ,2.19.19. Antiq ،أنه كان ھناك خمس كتائب مساعدة في قيصرية في ھذه الفترة، ولذلك فربما الإشارة ھنا إلى خمس رجال عسكريين
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 24) 24 فقال فستوس:«ايها الملك اغريباس والرجال الحاضرون معنا اجمعون، انتم تنظرون هذا الذي توسل الي من جهته كل جمهور اليهود في اورشليم وهنا، صارخين انه لا ينبغي ان يعيش بعد.


24) " «فَقَالَ فَسْتُوسُ: أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ وَٱلرِّجَالُ ٱلْحَاضِرُونَ مَعَنَا أَجْمَعُونَ، أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ هٰذَا ٱلَّذِي تَوَسَّلَ إِلَيَّ مِنْ جِهَتِهِ كُلُّ جُمْهُورِ ٱلْيَهُودِ فِي أُورُشَلِيمَ وَهُنَا، صَارِخِينَ أَنَّهُ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يَعِيشَ بَعْدُ».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
مرة أخرى أثار فستوس القضية، وإصرار اليهود على أن بولس يجب أن يموت، وعدم قدرة فستوس على إثبات أي ذنب على الرسول في أية جريمة تستحق الموت أ حتى العقاب بالضرب أو السجن وربطه بالسلاسل. وبعد ذلك أثار موضوع رَفْع بولس دعواه إلى قيصر. كانت مشكلة فستوس بالطبع هي أن بولس أحرجه برفع دعواه إلى قيصر فكان يجب أن يرسله إلى الإمبراطور الرومانى نيرون، إلا أنه لم يكن هناك أي أساس قانوني كافٍ للمحاكمة، وقال فستوس بوضوح إنه يأمل أن يقدر الملك أغريباس الثانى على مساعدته، لأنه من غير المعقول أن يرسل سجينًا دون أن يحدد اتهامات ضده. وفي الحقيقة فإن هذا الذي كان يحدث، له طبيعة الاستماع لا المحاكمة. فاليهود لم يكونوا موجودين ليتهموا بولس، ولم يكن أحد يتوقع أن الملك أغريباس سوف يُصدر عليه حكمًا ملزِمًا.

+++ فَقَالَ فَسْتُوسُ: أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ وَٱلرِّجَالُ ٱلْحَاضِرُونَ مَعَنَا أَجْمَعُونَ، .... ما قاله فستوس هنا كان إخبار الغرباء بسبب الاجتماع وللاعتذار عن إتيانه ما خالف العادة وهو استنطاق (التحدث مع / التحقق مع) الأسير بعد رفع دعواه إلى قيصر.
+++ أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ هٰذَا ٱلَّذِي تَوَسَّلَ إِلَيَّ مِنْ جِهَتِهِ ... كلمة تَوَسَّلَ تعنى طلب الوساطة ببذل الجهد والإلحاح.
+++ كُلُّ جُمْهُورِ ٱلْيَهُودِ فِي أُورُشَلِيمَ ... كُلُّ جُمْهُورِ ٱلْيَهُودِ أى أن اليهود أجمعوا برأى واحد ومن هذا يتبيّن أن ميل الفريسيين إلى بولس ومخاصمتهم للصدوقيين من أجله (أع ٢٣: ٩) 9 فحدث صياح عظيم، ونهض كتبة قسم الفريسيين وطفقوا يخاصمون قائلين:«لسنا نجد شيئا رديا في هذا الانسان! وان كان روح او ملاك قد كلمه فلا نحاربن الله». " كانا وقتيّين وأن الجميع من كهنة وشيوخ وعامة من كل الفرق اتفقوا على طلب الحكم عليه بالموت .
+++ وَهُنَا ..... ي في قيصرية. وهذا دليل على اتفاق يهود قيصرية مع يهود أورشليم على بولس وشدة الإلحاح على فستوس.
+++ صَارِخِينَ أَنَّهُ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يَعِيشَ بَعْدُ .... صَارِخِينَ إظهاراً لشدة غيظهم وغضبهم من بولس بدأ اليهود فى المطالبة بإعجام بولس فى أورشليم (أع ٢٢: ٢٢) 22 فسمعوا له حتى هذه الكلمة، ثم رفعوا اصواتهم قائلين:«خذ مثل هذا من الارض، لانه كان لا يجوز ان يعيش!» وكانوا يأملون بطلبهم بصراع أن يستجيب الولاة الرومان لطلبهم بإعدام بولس وأن يستميلوا الوالي إلى إجابة طلبهم بإعدامه .
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 25) 25 واما انا فلما وجدت انه لم يفعل شيئا يستحق الموت، وهو قد رفع دعواه الى اوغسطس، عزمت ان ارسله.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


٢٥ «وَأَمَّا أَنَا فَلَمَّا وَجَدْتُ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ ٱلْمَوْتَ، وَهُوَ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلَى أُوغُسْطُسَ، عَزَمْتُ أَنْ أُرْسِلَهُ».

+++ وَأَمَّا أَنَا فَلَمَّا وَجَدْتُ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ ٱلْمَوْتَ ... هذا تصريح من والى قيصرية فستوس بتبرئة بولس من تعدي الشريعة بعد محاكمته (أع 25: 7و 8 و 20)  فلما حضر، وقف حوله اليهود الذين كانوا قد انحدروا من اورشليم، وقدموا على بولس دعاوي كثيرة وثقيلة لم يقدروا ان يبرهنوها. 8 اذ كان هو يحتج:«اني ما اخطات بشيء، لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر». 20 واذ كنت مرتابا في المسالة عن هذا قلت: العله يشاء ان يذهب الى اورشليم، ويحاكم هناك من جهة هذه الامور؟ " وفيه اعتراف بأن لا حجة له في أن يبقيه أسيراً ويجبره على رفع دعواه إلى قيصر للحصول على حقوقه.
+++ وَهُوَ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلَى أُوغُسْطُسَ، .... وَهُوَ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلَى أُوغُسْطُسَ لم يذكر علة رفع بولس دعواه إلى قيصر وهي إظهار فستوس ميله إلى إيثار أن يجامل اليهود على أن ينصف بولس.
+++ أُوغُسْطُسَ ... ھذه الكلمة ھي sebastos ،والتي كانت المرادف اليوناني للكلمة اللاتينية augustus .الأتيمولوجيا (علم أصول الكلمات)الأساسية المتعلقة بھا ھي "يوقر "، "يجل "، "يبجل "، أ و "يعبد" لقد استخدمت أولا ً للإشارة إلى الأمبراطور الرومانى أوكتافيان عام ٢٧ . ق م.من قِبل مجلس الشيوخ. وهنا تستخدم للإشارة إلى الإمبراطور نيرون (٥٤ - ٥٨ م.). يبدو أن نيرون كان قد ّوسع عبادة ديانة الإمبراطور.
+++ عَزَمْتُ أَنْ أُرْسِلَهُ .... تعنى هذه العبارة يدل على أنه أتى ذلك اختياراً والحق أن ذلك كان واجباً عليه بمقتضى الشريعة الرومانية.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 26) 26 وليس لي شيء يقين من جهته لاكتب الى السيد. لذلك اتيت به لديكم، ولا سيما لديك ايها الملك اغريباس، حتى اذا صار الفحص يكون لي شيء لاكتب.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


٢٦ «وَلَيْسَ لِي شَيْءٌ يَقِينٌ مِنْ جِهَتِهِ لأَكْتُبَ إِلَى ٱلسَّيِّدِ. لِذٰلِكَ أَتَيْتُ بِهِ لَدَيْكُمْ، وَلاَ سِيَّمَا لَدَيْكَ أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، حَتَّى إِذَا صَارَ ٱلْفَحْصُ يَكُونُ لِي شَيْءٌ لأَكْتُبَ».

 لقبض على بولس ومحاكمته بولس أمام أغريباس الثاني (أع 25: 13- 27)
كانت عادة الرومانيين أنهم إذا أرسلوا أسيراً من إحدى الولايات إلى رومية للمحاكمة أرسلوا معه تفصيل الدعاوي عليه وصورة ما جرى في المحاكمة المحلية ولكن بولس لم يثبت عليه شئ من الإتهامات بالتمرد أو تعدّي الشريعة الرومانية أو تعدى على الشريعة الموسوية أو على الهيكل فعرف والى فيصرية الرومانى فستوس أن الإمبراطور نيرون لا يحسبه أمراً يُلتفت إليه فإذاً لم يكن على بولس شيء يكتبه إلى قيصر.كان لدى فستوس نفس المشكلة كما ً لليسياس، الأمر من أورشليم. ً لأن يكتب اتھاما ً بالقانون الروماني ومضطرا لقد كان مقيدا ً بالنسبة إلى ضد بولس ويذكر فيه أي دليل أو فكرة قضائية تتعلق بالموضوع. كان بولس سرا ھؤلاء القادة الرومان.
 
+++ وَلَيْسَ لِي شَيْءٌ يَقِينٌ مِنْ جِهَتِهِ لأَكْتُبَ إِلَى ٱلسَّيِّد .... ٱلسَّيِّدِ أي الأمبراطور الرومانى نيرون. والكلمة اليونانية التي تُرجمت «بالسيد» هنا تُترجم غالباً بالرب ونعت نيرون به هنا دليلاً على تدقيق لوقا في الكتابة. رفض الأباطرة الأولون هذا النعت ونهى أوغسطس أولاده وحفدته عن أن يلقبوه به هزلاً أو جدّاً لأنه حسب قبوله حراماً وشؤماً. وأول من قبله كليغولا ثم كلوديوس أما نيرون فأجبر الناس أن يلقبوه به.
+++ ٱلسَّيِّد ... ھذه ھي الكلمة اليونانية kurios ،والتي تعني مالك، سيد، حاكم. ھذا ھو أول استخدام موثق لكلمة kurios كلقب قائم بحد ذاته يشير إلى نيرون. ھذا اللقب كان قد رفضه الإمبراطوران أوغسطس/ أوكتافيان وطباريوس لأنھما كانا يشعران أنه قريب جدا من اللقب ً الالتيني (rex) (ملك) ، ما سبب انزعاجا لدى عامة الشعب الروماني ومجلس الشيوخ . ولكن ًيبدو ھذا اللقب ظاھرا . ً خلال وبعد عھد نيرون
 استخدم فسبسيان وتيطس كلمة "مخلص" واستخدم دومتيان كلمة "إله" ليصفوا أنفسھم The Greco-Roman World كتاب في، James S. Jeffers).ص،١٠١.
الكلمة kurios صارت موضع التركيز لإضطھاد المسيحيين، الذين كانوا يستطيعون وحدھا استخدام الكلمة للإشارة إلى يسوع المسيح. لقد كانوا يرفضون أن يستخدموھا في تقديم البخور وعربون الولاء لروما.
+++ لِذٰلِكَ أَتَيْتُ بِهِ لَدَيْكُمْ، وَلاَ سِيَّمَا لَدَيْكَ أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، حَتَّى إِذَا صَارَ ٱلْفَحْصُ يَكُونُ لِي شَيْءٌ لأَكْتُبَ ... لَدَيْكُمْ، وَلاَ سِيَّمَا لَدَيْكَ توقع فستوس أن الحاضرين ولا سيما الملك أغريباس لكونه يهودياً يسعفوه على بيان دعوى على بولس.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 27) 27 لاني ارى حماقة ان ارسل اسيرا ولا اشير الى الدعاوي التي عليه».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


27) " «لأَنِّي أَرَى حَمَاقَةً أَنْ أُرْسِلَ أَسِيراً وَلاَ أُشِيرَ إِلَى ٱلدَّعَاوِي ٱلَّتِي عَلَيْهِ».

حَمَاقَةً أي قلة عقل. خاف فستوس أن تُنسب إليه أو ينظروا إليه بانه أحمق فى نظر قضية كهذه إن لم يجد على بولس بمساعدة الحاضرين ما يكتبه إلى قيصر فكان في حيرة عظيمة. والذي أوقعه في هذه الحيرة ميله إلى أن يودع اليهود منّة فإنه احتار كيف يكتب ما لا يظلم بولس به وما لا يوجب على نفسه ذنباً فكان لو كتب أنه بريٌ يخشى قول نيرون لماذا لم تطلقه ولماذا أجبرته على الاستئناف. ولو كتب أنه مذنب يلتزم أن يقيم الأدلة على ذلك وليس من دليل عليه.

 

This site was last updated 10/29/22