Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين (أع 23: 12- 21) 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين  (أع 23: 12- 21)
خطاب بولس في السنهدريم ومؤامرة اليهود وترحيله إلى قيصرية
4. مؤامرة لقتله (أع 23: 12 - 15)
5. اكتشاف المؤامرة (أع 23: 16 - 21)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين

4. مؤامرة لقتله (أع 23: 12 - 15)
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 12) 12 ولما صار النهار صنع بعض اليهود اتفاقا، وحرموا انفسهم قائلين: انهم لا ياكلون ولا يشربون حتى يقتلوا بولس.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

12) " «وَلَمَّا صَارَ ٱلنَّهَارُ صَنَعَ بَعْضُ ٱلْيَهُودِ ٱتِّفَاقاً، وَحَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ قَائِلِينَ إِنَّهُمْ لاَ يَأْكُلُونَ وَلاَ يَشْرَبُونَ حَتَّى يَقْتُلُوا بُولُسَ».

القبض على بولس ومحاكمته
تآمر اليهود على قتل بولس وإرساله إلى قيصرية (أع 23: 12- 35) 

ھذا المقطع هذه الفقرة ( أعمال الرسل 23: 12-15) يخبرنا بميثاق الإغتيال لبعض اليھود. ھذا إغداد لمؤامرة إغتيال بولس وجريمة قتل متعمدة أخرى (أع 23: 21) مثل تلك التي خطط لھا يھود مجمع السنهدرين ضد يسوع.
في اليوم التالي اتفق بعض اليهود أن يقتلوا الرسول بولس. لقد ألزم أكثر من أربعين منهم أنفسهم بقَسَمٍ أن لا يأكلوا شيئًا حتى يقتلوا هذا المجدف . وكانت خطتهم أن يذهبوا إلى رؤساء الكهنة والشيوخ، ويقترحوا عليهم أن يعقدوا اجتماعًا للسنهدريم ليسمعوا قضية بولس بأكثر تدقيق. ثم يطلب مجلس السنهدريم من قائد الكتيبة إحضار بولس لهم من السجن ليحاكموه. يعمل الأربعون الذين يريدون قتله كمينًا في مكان ما بين السجن وقاعة المجلس. وعندما يقترب بولس منهم يثبون عليه ويقتلونه. ولم يكن هذا الكنين الوحيد الذى أعده اليهود لبولس (أع ٢٥: ٣ ) 3 طالبين عليه منة، ان يستحضره الى اورشليم، وهم صانعون كمينا ليقتلوه في الطريق.  "
كان بين اليهود أناس اشتهروا بالغيرة الدينية فلقب كل منهم بالغيور وكان من عادتهم أن يأتوا كل ما استطاعوا غيرة للدين خيراً كان أم شراً. والأرجح أن الذين تآمروا هنا كانوا من أولئك الناس وأنهم من الصدوقيين أتباع حنانيا رئيس الكهنة.

+++ صَنَعَ بَعْضُ ٱلْيَهُودِ ٱتِّفَاقاً، .... : صَنَعَ... ٱتِّفَاقا مع بعطهم ً، وَحَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ أي تحالفوا وتعاهدوع معا أمام الرب بالا يأكلوا طعاما وسألوا الرب أن يلعن من نقض عهده. واعتقدوا أنه من وقع تحت الحرم كان عرضة لغضب الرب الإله والهلاك.
+++ وَحَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ قَائِلِينَ إِنَّهُمْ لاَ يَأْكُلُونَ وَلاَ يَشْرَبُونَ حَتَّى يَقْتُلُوا بُولُسَ ... أَنْ لاَ نَذُوقَ شَيْئاً الخ سبق مثل هذا الحلف والعهد والتعاهد مدته يوم (مساء وصباح) أو نهار كامل في (١صموئيل ١٤: ٢٤ ) 24 وضنك رجال اسرائيل في ذلك اليوم لان شاول حلف الشعب قائلا ملعون الرجل الذي ياكل خبزا الى المساء حتى انتقم من اعدائي.فلم يذق جميع الشعب خبزا. (٢صموئيل ٣: ٣٥) 35 وجاء جميع الشعب ليطعموا داود خبزا وكان بعد نهار فحلف داود قائلا هكذا يفعل لي الله وهكذا يزيد ان كنت اذوق خبزا او شيئا اخر قبل غروب الشمس.  " ولأن الطعام والشراب من ضروريات الحياة كان حلفهم على الامتناع عنهما إلى نجاز عهدهم دليلاً قاطعاً على صدق عزمهم على إنجازه ومحركاً شديداً على الاجتهاد فيه والإسراع إليه. وكانت علة هذه المؤامرة شدة بغضهم لبولس ورغبتهم في إهلاكه وضعف أملهم في أن الأمير يعاقبه فلم يجدوا وسيلة إلى التخلص منه إلا أنهم يتولون قتله بأيديهم.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 13) 13 وكان الذين صنعوا هذا التحالف اكثر من اربعين.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

13) " وَكَانَ ٱلَّذِينَ صَنَعُوا هٰذَا ٱلتَّحَالُفَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ. "
 
+++ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ ... العدد أربعين ھو مصطلح يھودي لفترة طويلة غير محددة من الزمن، ولكنھا ھنا تستخدم مع الأشخاص، ولذلك فإنھا ربما تكون حرفية. انظر الموضوع الخاص "العدد في الكتاب المقدس " ،على ( أع١ : ٣) رقم أربعين في الكتاب المقدس
وفد ورد في الكتاب المقدس رقم اربعين بكثرة مقل : [ اربغين يوم صام ايليا واربعين يوم بقي موسى في الجبل واربعين يوم صام الرب يسوع واربعين يوم بقي على الأرض بعد قيامته من بين الأموات مدة المطر في الطوفان.. ومدة صوم نينوى.. وظهور السيد المسيح بعد القيامة.. وغيره من الأحداث..
تدل كثرة عدد المتآمرين على كثرة عدد المبغضين له وشدة غضبهم عليه وخشيتهم من المصاعب الحائلة دون قصدهم وقوّة عزمهم على إدراك مقصدهم مهما كانت الصعوبات. وغرضهم على القتل وحلفهم عليه شرّ محض وتقليدا لقتل المسيح .
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 14) 14 فتقدموا الى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا:«قد حرمنا انفسنا حرما ان لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

14) " فَتَقَدَّمُوا إِلَى رُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ وَٱلشُّيُوخِ وَقَالُوا: قَدْ حَرَمْنَا أَنْفُسَنَا حِرْماً أَنْ لاَ نَذُوقَ شَيْئاً حَتَّى نَقْتُلَ بُولُسَ».

لم تكن مؤامرتهم على قتله كالمؤامرة على قتل إنسان تشفياً من الغيظ الشخصي، لكنها كانت باسم الله لنفع الأمة بأسرها وخدمة الدين وبرضاء أكثر أعضاء المجمع.فقد قصدوا ارتكاب الجرم بالتعدى على حياة إنسان وقتله وعدم الاكتراث بالشريعة سياسية ودينية كان من شأن أكثر اليهود يومئذ هو بولس الذى جلب عليهم غضب الله وتدمير مدينتهم. وما جاء هنا مصداق لقول المسيح لتلاميذه «تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلّٰهِ» (يوحنا ١٦: ٢).

+++فَتَقَدَّمُوا إِلَى رُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ وَٱلشُّيُوخِ ... حينما يذكر العهد الجديد عبارة " رُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ وَٱلشُّيُوخِ " . كانت ھذه طريقة موجزة للإشارة إلى المجمع. انظر الموضوع على ( أع ٤ :٥ ) تحقق المتآمرون أن رؤساء الشعب وقادة الدين اليهودى وقامة الإفتاء يرضون عملهم ويباركونه فإنهم يعملون بأمر الله فلا يحسبونه ذنباً بل سينالون من عملهم تكريما من اليهود وأجرا وثوابا من الله عليه. وإذا كان الرؤساء يسرون بالشر فهل تعجب إن ارتكبه المرؤوسون.
+++ قَدْ حَرَمْنَا أَنْفُسَنَا حِرْماً .... عبارة اصطلاحية. ھؤلاء الذين حلفوا لم يقتلوا بولس. أتساءل إذا ما كانوا قد ماتوا جوعا من الواضح أن التقليد الشفھي كان يسمح بمنفذ لھذا اليمين بالدم. انظر الموضوع الخاص التالي
 
 اللعنة /الحرم ANATHEMA
ھناك عدة كلمات في العبرة تعني "الحرم/اللعنة" الحرم Herem BDB356 كانت تستخدم من شيء معطى إلى الله (التردمة السبعينية من اللغة العبرية لليونانية مثل anathema BAGD 54 ،( لا ٢٧ :٢٨) 28 اما كل محرم يحرمه انسان للرب من كل ما له من الناس والبهائم ومن حقول ملكه فلا يباع ولا يفك.ان كل محرم هو قدس اقداس للرب.  " ويسعمل اللغنة والحرم عادة لأجل الدمار والھلاك (تث ٧ :٢٦ ) 25 وتماثيل الهتهم تحرقون بالنار.لا تشته فضة ولا ذهبا مما عليها لتاخذ لك لئلا تصاد به لانه رجس عند الرب الهك.  ( يش٦ : ١٧ - ١٨)17 فتكون المدينة وكل ما فيها محرما للرب.راحاب الزانية فقط تحيا هي وكل من معها في البيت لانها قد خبات المرسلين اللذين ارسلناهما. 18 واما انتم فاحترزوا من الحرام لئلا تحرموا وتاخذوا من الحرام وتجعلوا محلة اسرائيل محرمة وتكدروها. ( يش ١٧ :١٢)12 ولم يقدر بنو منسى ان يملكوا هذه المدن فعزم الكنعانيون على السكن في تلك الارض. " لقد كانت كلمة تستخدم بمفھوم "الحرب المقدسة". آلآلھة كانت تعين في تدمير الكنعانيين وأريحا كانت أول فرصة، "البواكير".
في العھد الجديد anathema والأشكال المتعلقة بھا كانت تستخدم بعدة معاني:
١ -كھدية أو تقدمة للرب كانت أحجار الهيكل وعمل العمال تقدم أحيانا كهدية لرب الهيكل (لو ٢١ :٥ ) 5 واذ كان قوم يقولون عن الهيكل انه مزين بحجارة حسنة وتحف قال: 
٢ - كقسم للموت (أع ٢٣ :١٤)14 فتقدموا الى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا:«قد حرمنا انفسنا حرما ان لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس. 
٣ -يلعن أو يحلف (مر ١٤ :٧١)71 فابتدا يلعن ويحلف: «اني لا اعرف هذا الرجل الذي تقولون عنه!»
٤ -لعنة مرتبطة بصيغة متعلقة بيسوع (١ كور ١٢ :٣ ) 3 لذلك اعرفكم ان ليس احد وهو يتكلم بروح الله يقول: «يسوع اناثيما». وليس احد يقدر ان يقول:«يسوع رب» الا بالروح القدس.  "
٥ -إعطاء شخص ما أو شيء ما إلى الدينونة أو دمار الله (رو ٩ :٣ ) 3 فاني كنت اود لو اكون انا نفسي محروما من المسيح لاجل اخوتي انسبائي حسب الجسد،  ( ١ كور ١٦ :٢٢)  22 ان كان احد لا يحب الرب يسوع المسيح فليكن اناثيما! ماران اثا. ( غل1: 8- 9) 8 ولكن ان بشرناكم نحن او ملاك من السماء بغير ما بشرناكم، فليكن «اناثيما»! 9 كما سبقنا فقلنا اقول الان ايضا: ان كان احد يبشركم بغير ما قبلتم، فليكن «اناثيما»!
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 15) 15 والان اعلموا الامير انتم مع المجمع لكي ينزله اليكم غدا، كانكم مزمعون ان تفحصوا باكثر تدقيق عما له. ونحن، قبل ان يقترب، مستعدون لقتله».

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

15) " «وَٱلآنَ أَعْلِمُوا ٱلأَمِيرَ أَنْتُمْ مَعَ ٱلْمَجْمَعِ لِكَيْ يُنْزِلَهُ إِلَيْكُمْ غَداً، كَأَنَّكُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ تَفْحَصُوا بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ عَمَّا لَهُ. وَنَحْنُ، قَبْلَ أَنْ يَقْتَرِبَ، مُسْتَعِدُّونَ لِقَتْلِهِ».

+++ وَٱلآنَ أَعْلِمُوا ٱلأَمِيرَ أَنْتُمْ مَعَ ٱلْمَجْمَعِ لِكَيْ يُنْزِلَهُ إِلَيْكُمْ غَداً ... أصبح بولس فى حماية القوات الرومانية فى القلعة فذهب المتأمرين ا اليهود لذين خططوا بقتل بولس إلى رؤساء المهنة فى المجمع وكشفوا للرؤساء ما اتفقوا عليه لأنهم لم يكونوا قادرين أن يهجموا إلى القلعة ويصلوا إلى بولس ويقتلوه فأرادوا مساعدتهم فى تنفيذ الخطة ومساعدة سائر المجمع في خداع الأمير لكي يأتي ببولس من القلعة إلى حيث تصل أيديهم إليه.
+++ مَعَ ٱلْمَجْمَعِ تحققوا ... إذا اتفقوا أعضاء المجمع على طلب شيء من الأمير منحهم إياه لا محالة فهم رؤساء وقادة الدين اليهودى يمكنهم إثارى القلاقل أو تهدئة الثورات . وتوقع الأربعين يهوديا الذين تعاهدوا لقتل بولس أن أعضاء المجمع سينضمون لرأيهم وأنهم يوافقونهم على سؤال الأمير ما أرادوه توصلاً إلى قتل بولس دليل على أن فرقتي الفريسيين والصدوقيين اللتين اختلفتا في أمره وقتياً اتفقتا على أنه عدوهما كلتيهما وأنه يستحق الموت منهما. ومما يؤيد ذلك أنهما اتفقتا على شكايته إلى الوالي في قيصرية (أع ٢٤: ٩ و١٥) 9 ثم وافقه اليهود ايضا قائلين:«ان هذه الامور هكذا».15 ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة. " انظر شرح ( أع ٢٤: ١٥).
+++ لِكَيْ يُنْزِلَهُ إِلَيْكُمْ غَداً ... يُنْزِلَهُ من القلعة إلى المجلس القلعة كانت أعلى من مبانى الهيكل حيث يراقب الجنود الرومان ساحات الخيكل التى يتدمع فيها اليهود بأعداد كبيرة فى العياد وكان الجنود الرومان ينزلون من القلعة للهيكل بواسطة درجين لفض المشاجرات والتمرد والتجمعات التى تخل بالنظام فى ساحات المحيطة بالهيكل وكان هناك مبنى مخصص لإجتماعات المجمع .
+++ وَنَحْنُ، قَبْلَ أَنْ يَقْتَرِبَ، مُسْتَعِدُّونَ لِقَتْلِهِ ... قَبْلَ أَنْ يَقْتَرِبَ الخ أي قبل أن يصل إلى المجمع لكي لا تكون المسؤولية على أعضائه أى فى الطريق من القلعة لمكان المجمع. ولا ريب في أن تدبيرهم كان في غاية الإحكام ولولا عناية الرب بتخييب مسعاهم لنجح لا محالة.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين

5. اكتشاف المؤامرة (أع 23: 16 - 21)
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 16) 16 ولكن ابن اخت بولس سمع بالكمين، فجاء ودخل المعسكر واخبر بولس.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

16) " «وَلٰكِنَّ ٱبْنَ أُخْتِ بُولُسَ سَمِعَ بِٱلْكَمِينِ، فَجَاءَ وَدَخَلَ ٱلْمُعَسْكَرَ وَأَخْبَرَ بُولُسَ».

القبض على بولس ومحاكمته
وبتدبير العناية الإلهية، سمع ابن أخت الرسول بالمؤامرة، وقال لبولس عنها. حينئذ فكر بولس أنه من الممكن أن يستفيد من الوسائل القانونية ليؤمَّن سلامته، فأخبر واحدًا من قادة المئات بهذا الموضوع. ورافق قائد المئة الشاب شخصيًا لحمايته حتى يذهب إلى أمير الكتيبة.
 
+++ ٱبْنَ أُخْتِ بُولُسَ ... لا نعلم شيئاً من أمر هذا الشاب غير ما كُتب هنا . الجميع يتسائلون أسئلة كثيرة عن عائلة بولس ولكن يلفھا الصمت لأننه لم يذكر عنهم شيئا . كيف عرف ھذا بالمخطط لسنا نعلم. ربما كان فريسيا ولا عجب من أن أخت بولس أرسلت ابنها إلى أورشليم ليتهذّب فيها كما تهذّب خاله ولا عجب من أن الرب اتخذه وسيلة لإبطال مقاصد أعداء بولس الراغبين في قتله.
+++ سَمِعَ بِٱلْكَمِينِ ... إما من المتحالفين وهم يتكالمون أو من أحد بلّغه ذلك. فالسرّ بين أربعين لا يكون سراً ولا سيما بعد ما أُعلن لرؤساء الكهنة والشيوخ (أ‘ 23: 14) . ولعل المتحالفين لم يروا كتم كمينهم ضرورياً إلا عن الأسير والرومانيين الذين حرسوه ولم يخطر على بالهم أن بينهم أحداً من أقرباء بولس يكشف سرّهم.
+++ فَجَاءَ وَدَخَلَ ٱلْمُعَسْكَرَ وَأَخْبَرَ بُولُسَ ... وَدَخَلَ ٱلْمُعَسْكَرَ لم يعامل الأمير بولس بشدة لأنه روماني ولم يثبت عليه ذنب فكان مأذوناً له من القوانين الرومانية في أن يستقبل أصدقاءه كما كان في قيصرية بعدئذ (أع ٢٤: ٢٣) 23 وامر قائد المئة ان يحرس بولس، وتكون له رخصة، وان لا يمنع احدا من اصحابه ان يخدمه او ياتي اليه. " فدخل ابن اخته باعتبار كونه صديقاً له.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 17)  17 فاستدعى بولس واحدا من قواد المئات وقال:«اذهب بهذا الشاب الى الامير، لان عنده شيئا يخبره به».

   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

17) "  «فَٱسْتَدْعَى بُولُسُ وَاحِداً مِنْ قُوَّادِ ٱلْمِئَاتِ وَقَالَ: ٱذْهَبْ بِهٰذَا ٱلشَّابِّ إِلَى ٱلأَمِيرِ، لأَنَّ عِنْدَهُ شَيْئاً يُخْبِرُهُ بِهِ».

+++ فَٱسْتَدْعَى بُولُسُ وَاحِداً مِنْ قُوَّادِ ٱلْمِئَاتِ ... كانت القوة العسكرية المتواجدة غى قلعة أنطونيا تتكون من العديد من رؤساء المئات من الجنود إستدعى بولس وَاحِداً مِنْ قُوَّادِ ٱلْمِئَاتِ الأرجح أنه هو الذي وُكلت إليه حراسته كما سبق في (أع ٢٢: ٢٥).25 فلما مدوه للسياط، قال بولس لقائد المئة الواقف:«ايجوز لكم ان تجلدوا انسانا رومانيا غير مقضي عليه؟»  إن الرب قد وعد بولس بالوقاية من الخطر وأنه يصل إلى رومية ( أع 23: 11) وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال:«ثق يا بولس! لانك كما شهدت بما لي في اورشليم، هكذا ينبغي ان تشهد في رومية ايضا». " لكنه لم يتخذ ذلك الوعد عذراً لترك ما يستطيعه من الوسائط اتقاء للخطر بل ذلك الوعد كان حاثاً له على عمله لتحققه أن ذلك العمل لا يكون عبثاً. كذلك وعد الرب المؤمنين بالخلاص لا يغنيهم عن بذل الاجتهاد في جعل دعوتهم واختيارهم ثابتين (١بطرس ١: ١٠)10 الخلاص الذي فتش وبحث عنه انبياء، الذين تنباوا عن النعمة التي لاجلكم،  " . وعمل بولس يشير أن الأعمال ضرورية للإيمان وأن إيمان بدون أعمال ميت (يع 2: 14- 26) 14 ما المنفعة يا اخوتي ان قال احد ان له ايمانا ولكن ليس له اعمال، هل يقدر الايمان ان يخلصه؟ 15 ان كان اخ واخت عريانين ومعتازين للقوت اليومي، 16 فقال لهما احدكم:«امضيا بسلام، استدفئا واشبعا» ولكن لم تعطوهما حاجات الجسد، فما المنفعة؟ 17 هكذا الايمان ايضا، ان لم يكن له اعمال، ميت في ذاته. 18 لكن يقول قائل:«انت لك ايمان، وانا لي اعمال» ارني ايمانك بدون اعمالك، وانا اريك باعمالي ايماني. 19 انت تؤمن ان الله واحد. حسنا تفعل. والشياطين يؤمنون ويقشعرون! 20 ولكن هل تريد ان تعلم ايها الانسان الباطل ان الايمان بدون اعمال ميت؟ 21 الم يتبرر ابراهيم ابونا بالاعمال، اذ قدم اسحاق ابنه على المذبح؟ 22 فترى ان الايمان عمل مع اعماله، وبالاعمال اكمل الايمان، 23 وتم الكتاب القائل:«فامن ابراهيم بالله فحسب له برا» ودعي خليل الله. 24 ترون اذا انه بالاعمال يتبرر الانسان، لابالايمان وحده. 25 كذلك راحاب الزانية ايضا، اما تبررت بالاعمال، اذ قبلت الرسل واخرجتهم في طريق اخر؟ 26 لانه كما ان الجسد بدون روح ميت، هكذا الايمان ايضا بدون اعمال ميت.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 23: 18) 18 فاخذه واحضره الى الامير وقال: «استدعاني الاسير بولس، وطلب ان احضر هذا الشاب اليك، وهو عنده شيء ليقوله لك».

   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

18) "«فَأَخَذَهُ وَأَحْضَرَهُ إِلَى ٱلأَمِيرِ وَقَالَ: ٱسْتَدْعَانِي ٱلأَسِيرُ بُولُسُ، وَطَلَبَ أَنْ أُحْضِرَ هٰذَا ٱلشَّابَّ إِلَيْكَ، وَهُوَ عِنْدَهُ شَيْءٌ لِيَقُولَهُ لَكَ».

بناء على توصية الأمير قائد القوة الرومانية لقائد المائة بمعاملة بولس كمواطن رومانى نفذ قائد المائة المكلف بحراسة بولس طلب بولس في الحال إما للطفه وإما لرغبته في كشف السر للأمير وإما لأن بولس روماني وتنطبق عليه القوانين الرومانية
+++ فَٱسْتَدْعَى بُولُسُ وَاحِداً مِنْ قُوَّادِ ٱلْمِئَاتِ ... عبارة ٱلأَسِيرُ بُولُسُ هذا يدل على أنه لم يزل مربوطاً بسلسلة إلى أحد الجنود. وما سماه به القائد وقتئذ سمى به نفسه في رسائله وإستعار هذه الكلمة وأطلقها على نفسه بمعنى أنه أسر للمسيح بسببب محبته للمسيح (أفسس ٣: ١ ) 1 بسبب هذا انا بولس، اسير المسيح يسوع لاجلكم ايها الامم، ( أفس ٤: ١ ) 1 فاطلب اليكم، انا الاسير في الرب: ان تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم بها. ( فليمون ١: ٩).9 من اجل المحبة، اطلب بالحري­ اذ انا انسان هكذا نظير بولس الشيخ، والان اسير يسوع المسيح ايضا ­ "
+++ ٱسْتَدْعَانِي... وَطَلَبَ قال ذلك للأمير خيفة أن يظنه دخل في الأمر من تلقاء نفسه ويلومه على تكلمه مع الأسير والميل إليه.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 19) 19 فاخذ الامير بيده وتنحى به منفردا، واستخبره:«ما هو الذي عندك لتخبرني به؟»
 
   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

19) " «فَأَخَذَ ٱلأَمِيرُ بِيَدِهِ وَتَنَحَّى بِهِ مُنْفَرِداً، وَٱسْتَخْبَرَهُ: مَا هُوَ ٱلَّذِي عِنْدَكَ لِتُخْبِرَنِي بِهِ؟».
 
+++ فَأَخَذَ ٱلأَمِيرُ ... بِيَدِهِ بلطف شفقة عليه لحداثته وصغر سنه ولما بدا منه من إمارات الخوف وهو يخاطب ذا رتبة عالية. ولا يتوقع مثل هذا اللطف بفتى يهودي من أمير روماني ولعل الذي ليّن قلبه تأثير إلهي أو لأن هذا الفتى رومانيا أيضا مثل بولس .
+++ تَنَحَّى بِهِ مُنْفَرِداً ... فهم الأمير من أسلوب الخبر أن عند الفتى سراً. وكان يرغب في أن يعلم سبب ما أثار الشغب على بولس وأفكار الشعب في أمره وقتئذ. وكان حفظ الأمر سراً ضرورياً لبقاء الشاب في الأمن لأن المتآمرين لا بد من أن ينتقموا منه إن عرفوا أنّه هو الذي كشف مؤامرتهم للأمير.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 20) 20 فقال:«ان اليهود تعاهدوا ان يطلبوا منك ان تنزل بولس غدا الى المجمع، كانهم مزمعون ان يستخبروا عنه باكثر تدقيق.
 
   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

20) " «فَقَالَ: إِنَّ ٱلْيَهُودَ تَعَاهَدُوا أَنْ يَطْلُبُوا مِنْكَ أَنْ تُنْزِلَ بُولُسَ غَداً إِلَى ٱلْمَجْمَعِ، كَأَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَسْتَخْبِرُوا عَنْهُ بِأَكْثَرِ تَدْقِيقٍ».

القبض على بولس ومحاكمته
قص ابن أخت بولس لأمير الكتيبة، تفاصيل المؤامرة التى خطط لها 40 يهودى مع رؤساء الكهنة وشيوخ المجمع لإغتيال بولس أثناء سيره نكبل بالسلاسل محاطا بالجنود ونفله من القلعة حتى مكان إجتماع المجمع والتمس منه أن لا يذعن لطلب اليهود ويُحضر بولس إليهم.
.
+++ فَقَالَ: إِنَّ ٱلْيَهُودَ تَعَاهَدُوا .... ٱلْيَهُودَ تَعَاهَدُوا هذا دليل على أن الخلاف الذي نشأ بين الفريسيين والصدوقيين في المجلس في شأن بولس لم يبق له أثر واتفق الفريقان على أنه عدو للدين اليهودي واتفقوا على أن يفعلوا ما سألهم إياه المتآمرون.
قول الشاب هنا للأمير على وفق ما في (أع 23: 12- 15) 1412 ولما صار النهار صنع بعض اليهود اتفاقا، وحرموا انفسهم قائلين: انهم لا ياكلون ولا يشربون حتى يقتلوا بولس. 13 وكان الذين صنعوا هذا التحالف اكثر من اربعين. 14 فتقدموا الى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا:«قد حرمنا انفسنا حرما ان لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس. 15 والان اعلموا الامير انتم مع المجمع لكي ينزله اليكم غدا، كانكم مزمعون ان تفحصوا باكثر تدقيق عما له. ونحن، قبل ان يقترب، مستعدون لقتله».
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 21) 21 فلا تنقد اليهم، لان اكثر من اربعين رجلا منهم كامنون له، قد حرموا انفسهم ان لا ياكلوا ولا يشربوا حتى يقتلوه. وهم الان مستعدون منتظرون الوعد منك».

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

21) " «فَلاَ تَنْقَدْ إِلَيْهِمْ، لأَنَّ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ رَجُلاً مِنْهُمْ كَامِنُونَ لَهُ، قَدْ حَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ أَنْ لاَ يَأْكُلُوا وَلاَ يَشْرَبُوا حَتَّى يَقْتُلُوهُ. وَهُمُ ٱلآنَ مُسْتَعِدُّونَ مُنْتَظِرُونَ ٱلْوَعْدَ مِنْكَ».

ھذا الھجوم كان سيشتمل على قتل الحرس الرومان.
 
+++ فَلاَ تَنْقَدْ إِلَيْهِمْ ... لأن طلبهم وإن ظهر موافقاً لحكم العقل هو خداع للتوصل إلى غاية رديئة لقتل إنسان برئ لم تثبت إدانته .
+++ لأَنَّ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ رَجُلاً مِنْهُمْ كَامِنُونَ لَهُ، قَدْ حَرَمُوا أَنْفُسَهُمْ أَنْ لاَ يَأْكُلُوا وَلاَ يَشْرَبُوا حَتَّى يَقْتُلُوهُ.... مِنْهُمْ هذا دليل على أن الأربعين ليسوا سوى نواب عن جمهور اليهود في الميل والقصد وأخذا موافقة مجلس السنهدرين بما فيه من رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب .
+++ وَهُمُ ٱلآنَ مُسْتَعِدُّونَ مُنْتَظِرُونَ ٱلْوَعْدَ مِنْكَ». ... مُنْتَظِرُونَ ٱلْوَعْدَ مِنْكَ أي إجابة طلبهم أن تُنزله إلى المجلس أى مجمع السنهدرين

 

 

This site was last updated 10/11/22