تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 17) 17 وبعد ثلاثة ايام استدعى بولس الذين كانوا وجوه اليهود. فلما اجتمعوا قال لهم:«ايها الرجال الاخوة، مع اني لم افعل شيئا ضد الشعب او عوائد الاباء، اسلمت مقيدا من اورشليم الى ايدي الرومانيين،
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
17) " «وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ٱسْتَدْعَى بُولُسُ ٱلَّذِينَ كَانُوا وُجُوهَ ٱلْيَهُودِ. فَلَمَّا ٱجْتَمَعُوا قَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَةُ، مَعَ أَنِّي لَمْ أَفْعَلْ شَيْئاً ضِدَّ ٱلشَّعْبِ أَوْ عَوَائِدِ ٱلآبَاءِ، أُسْلِمْتُ مُقَيَّداً مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَيْدِي ٱلرُّومَانِ».
إقامة بولس الجبرية في منزل وشهادته لليهود في روما وفقًا للسياسة التي يتبعها بولس بأن يشهد لليهود أولاً، أرسل دعوة إلى قادتهم الدينيين. وعندما أتوا إلى بيته الذي استأجره، شرح قضيته لهم. قال إنه على الرغم من كونه لم يفعل شيئًا ضد الشعب اليهودي أو عوائدهم، فإن اليهود في أورشليم أسلموه إلى الرومان لمحاكمته؛ ولم تجد السلطات الأممية أي خطإ فيه، وكانوا يريدون إطلاق سراحه، ولكن عندما احتجَّ اليهود على هذا، اضطُرَّ الرسول أن يرفع دعواه إلى قيصر. وقال لهم إنه عندما رفع هذه الدعوى، لم يكن غرضه أن يجلب أي اتهام على الأمة، بل كان يريد أن يدافع عن نفسه. +++ وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ .... لعل هذه الأيام مرّت عليه قبل أن استأجر البيت ورتبه. +++ ٱسْتَدْعَى بُولُسُ ٱلَّذِينَ كَانُوا وُجُوهَ ٱلْيَهُودِ.... . كانت ھذه وسيلة لتقارب بولس لليهود والتعريف باسلوبه وسياسته نحو اليهود وأن ما يبشر به لا يتعارض مع وجود اليهود كأمة وأنه ما زال واحد من الأمة اليهودية (رو ١ :١٦)16 لاني لست استحي بانجيل المسيح، لانه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن: لليهودي اولا ثم لليوناني. ( رو ٢ : ٩ ) 9 شدة وضيق، على كل نفس انسان يفعل الشر: اليهودي اولا ثم اليوناني. " إنه يفسر ظروفه الحالية ويفتح الباب لتقديم الإنجيل ٱسْتَدْعَى بُولُسُ... وُجُوهَ ٱلْيَهُودِ لأمرين الأول تبيينه لهم أنه لم يخطئ إلى اليهود بشيء. والثاني تبشيرهم بأن يسوع هو المسيح. كان كلوديوس قد نفى اليهود من رومية قبل ذلك بنحو اثنتي عشرة سنة لكنهم رجعوا إليها شيئاً فشيئاً بلا معارضة ولم يكن عددهم في تلك المدينة أقل من ستين ألفاً وكان لهم في تلك المدينة سبعة مجامع وجزء خاص بهم. واستدعاؤه وجوه اليهود لا يلزم منه إهمال الإخوة المسيحيين الذين رحبوا به وخرجوا لاستقباله لأنه جرى به على عادته في كل مدينة دخلها وهي أن يبشر بالمسيح من فيها من اليهود أولاً ولا بد من أنه كان يفضل أن يجول من مجمع إلى آخر للتعليم والتبشير لكن الأحوال لم تسمح له فاتخذ بيته مجمعاً لليهود يومئذ كما جعله بعد ذلك مجمعاً للقادمين إلى روما عاصمة المبراطورية الرومانية من كل أقطار المسكونة. +++ فَلَمَّا ٱجْتَمَعُوا قَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَةُ، ... ٱلإِخْوَةُ جنساً وديناً. بولس يهوديا بالولادة وبالإيمان فهو يؤمن بكتب اليهود وإله اليهود ويطبق شريعة موسى مثل اليهود +++ مَعَ أَنِّي لَمْ أَفْعَلْ شَيْئاً ضِدَّ ٱلشَّعْبِ أَوْ عَوَائِدِ ٱلآبَاءِ، ....( أع ٢٥: ٨ ) 8 اذ كان هو يحتج:«اني ما اخطات بشيء، لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر» ضِدَّ ٱلشَّعْبِ أَوْ عَوَائِدِ ٱلآبَاءِ (أع ٢٤: ١٢ و١٣ ) 12 ولم يجدوني في الهيكل احاج احدا او اصنع تجمعا من الشعب، ولا في المجامع ولا في المدينة. 13 ولا يستطيعون ان يثبتوا ما يشتكون به الان علي. ( أع ٢١: ٣٢) 31 وبينما هم يطلبون ان يقتلوه، نما خبر الى امير الكتيبة ان اورشليم كلها قد اضطربت. 32 فللوقت اخذ عسكرا وقواد مئات وركض اليهم. فلما راوا الامير والعسكر كفوا عن ضرب بولس. " و هذا ما برهنه في احتجاجه أمام فيلكس (أع ٢٤: ١٤ - ١٦) 14 ولكنني اقر لك بهذا: انني حسب الطريق الذي يقولون له «شيعة»، هكذا اعبد اله ابائي، مؤمنا بكل ما هو مكتوب في الناموس والانبياء. 15 ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة. 16 لذلك انا ايضا ادرب نفسي ليكون لي دائما ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس. " وقدام فستوس وأغريباس (أع ٢٦: ٦ - ٨ و٢١ - ٢٣). 6 والان انا واقف احاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لابائنا، 7 الذي اسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله، عابدين بالجهد ليلا ونهارا. فمن اجل هذا الرجاء انا احاكم من اليهود ايها الملك اغريباس. 8 لماذا يعد عندكم امرا لا يصدق ان اقام الله امواتا؟ 21 من اجل ذلك امسكني اليهود في الهيكل وشرعوا في قتلي. 22 فاذ حصلت على معونة من الله، بقيت الى هذا اليوم، شاهدا للصغير والكبير. وانا لا اقول شيئا غير ما تكلم الانبياء وموسى انه عتيد ان يكون: 23 ان يؤلم المسيح، يكن هو اول قيامة الاموات، مزمعا ان ينادي بنور للشعب وللامم». " نعم أنه علّم واسس المسيحية وأن ممارسة الشريعة الموسوية وشرائعها الرمزية ليست ضرورية للخلاص. لكن لا منافاة في هذه الآية لذلك التعليم لأنه اعتبر الدين المسيحي مكملاً للدين اليهودي وأن هذا الزهر وذاك الثمر الناضج وأن المسيحي الغيور هو الإسرائيلي الحقيقي. +++ أُسْلِمْتُ مُقَيَّداً مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَيْدِي ٱلرُّومَانِ» .... أُسْلِمْتُ... إِلَى أَيْدِي ٱلرُّومَانِ نسب إلى اليهود تسليمه إلى الرومانيين لأن اجتهادهم في محاولة قتله في الهيكل كان علة لقبض الرومانيين عليه أولاً وشكايتهم عليه إلى فيلكس وفستوس وطلبهم الحكم عليه علة بقائه مقيداً عندهم. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 18) 18 الذين لما فحصوا كانوا يريدون ان يطلقوني، لانه لم تكن في علة واحدة للموت.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
18) " «ٱلَّذِينَ لَمَّا فَحَصُوا كَانُوا يُرِيدُونَ أَنْ يُطْلِقُونِي، لأَنَّهُ لَمْ تَكُنْ فِيَّ عِلَّةٌ وَاحِدَةٌ لِلْمَوْتِ».
ما في هذه الآية موافق لما قيل في (أع ٢٤: ١٠ - ٢٧ ) 10 فاجاب بولس، اذ اوما اليه الوالي ان يتكلم:«اني اذ قد علمت انك منذ سنين كثيرة قاض لهذه الامة، احتج عما في امري باكثر سرور. 11 وانت قادر ان تعرف انه ليس لي اكثر من اثني عشر يوما منذ صعدت لاسجد في اورشليم. 12 ولم يجدوني في الهيكل احاج احدا او اصنع تجمعا من الشعب، ولا في المجامع ولا في المدينة. 13 ولا يستطيعون ان يثبتوا ما يشتكون به الان علي. 14 ولكنني اقر لك بهذا: انني حسب الطريق الذي يقولون له «شيعة»، هكذا اعبد اله ابائي، مؤمنا بكل ما هو مكتوب في الناموس والانبياء. 15 ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة. 16 لذلك انا ايضا ادرب نفسي ليكون لي دائما ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس. 17 وبعد سنين كثيرة جئت اصنع صدقات لامتي وقرابين. 18 وفي ذلك وجدني متطهرا في الهيكل، ليس مع جمع ولا مع شغب، قوم هم يهود من اسيا، 19 كان ينبغي ان يحضروا لديك ويشتكوا، ان كان لهم علي شيء. 20 او ليقل هؤلاء انفسهم ماذا وجدوا في من الذنب وانا قائم امام المجمع، 21 الا من جهة هذا القول الواحد الذي صرخت به واقفا بينهم: اني من اجل قيامة الاموات احاكم منكم اليوم».22 فلما سمع هذا فيلكس امهلهم، اذ كان يعلم باكثر تحقيق امور هذا الطريق، قائلا:«متى انحدر ليسياس الامير افحص عن اموركم». 23 وامر قائد المئة ان يحرس بولس، وتكون له رخصة، وان لا يمنع احدا من اصحابه ان يخدمه او ياتي اليه. 24 ثم بعد ايام جاء فيلكس مع دروسلا امراته، وهي يهودية. فاستحضر بولس وسمع منه عن الايمان بالمسيح. 25 وبينما كان يتكلم عن البر والتعفف والدينونة العتيدة ان تكون، ارتعب فيلكس، واجاب:«اما الان فاذهب، ومتى حصلت على وقت استدعيك». 26 وكان ايضا يرجو ان يعطيه بولس دراهم ليطلقه، ولذلك كان يستحضره مرارا اكثر ويتكلم معه. 27 ولكن لما كملت سنتان، قبل فيلكس بوركيوس فستوس خليفة له. واذ كان فيلكس يريد ان يودع اليهود منة، ترك بولس مقيدا.( أع ٢٥: ٨ و٩ ) 8 اذ كان هو يحتج:«اني ما اخطات بشيء، لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر». 9 ولكن فستوس اذ كان يريد ان يودع اليهود منة، اجاب بولس قائلا:«اتشاء ان تصعد الى اورشليم لتحاكم هناك لدي من جهة هذه الامور؟» ( أع ٢٦: ٣١ و٣٢) 31 وانصرفوا وهم يكلمون بعضهم بعضا قائلين:«ان هذا الانسان ليس يفعل شيئا يستحق الموت او القيود». 32 وقال اغريباس لفستوس:«كان يمكن ان يطلق هذا الانسان لو لم يكن قد رفع دعواه الى قيصر». ومكمل له. .ھا ھنا من جديد الھدف الدفاعي للوقا الذي يمكن تبيانه بشكل واضح. دا . ً المسيحية لم تكن تھدد وجود اليهود كأمة أو دين ولم تكن مصدر تهديد قومى ضد الحكومة الرومانية |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 19) 19 ولكن لما قاوم اليهود، اضطررت ان ارفع دعواي الى قيصر، ليس كان لي شيئا لاشتكي به على امتي.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
19) " «وَلٰكِنْ لَمَّا قَاوَمَ ٱلْيَهُودُ، ٱضْطُرِرْتُ أَنْ أَرْفَعَ دَعْوَايَ إِلَى قَيْصَرَ لَيْسَ كَأَنَّ لِي شَيْئاً لأَشْتَكِيَ بِهِ عَلَى أُمَّتِي».
+++ وَلٰكِنْ لَمَّا قَاوَمَ ٱلْيَهُود .... الذين أرادوا إطلاقي. قَاوَمَ ٱلْيَهُودُ ... . تركيب وترتيب المفردات ھنا يبدو غريبا يستخدم لوقا (Ioudaios) (اليھود) بمعنيين: 1) الجنسية : ( أع 2: 5 و 14) ( أع 11: 1) ( أع 17: 1) ( أع 17: 10و 17) ( أع 21 : 29) ) ( أع 24: 24 و 27) ( أع 28: 17) ١٧ :٢٨ ٢ -أولئك الذين كانت لديھم المعرفة كشھود عيان على الأسبوع الأخير من حياة يسوع - (أع 2: 15) ( أع 10: 39) استخدمھا أيضا : ً في تقديرات مختلفة 1) بمعنى سلبى : (أع 9: 23) ( أع 12: 3 و 11) ( أع 18: 12 و 14و 28) ( أع 22: 30) ( أع 24: 19) ( أع 26: 2و 21) ( أه 28: 19) 2) بمعنى إيجابى : (أع 13: 43) (أع 14: 1) ( أع 18: 2و 24) (أع 21: 20) أفضل نص في أعمال الرسل يظھر الدلالات المختلفة لھذه الكلمة ربما يكون (ا‘ع ١٤ :١ - ٢) 1 وحدث في ايقونية انهما دخلا معا الى مجمع اليهود وتكلما، حتى امن جمهور كثير من اليهود واليونانيين. 2 ولكن اليهود غير المؤمنين غروا وافسدوا نفوس الامم على الاخوة. " +++ ٱضْطُرِرْتُ أَنْ أَرْفَعَ دَعْوَايَ إِلَى قَيْصَر .... ٱضْطُرِرْتُ... إِلَى قَيْصَرَ كما ذُكر في (أع ٢٥: ١١) 11 لاني ان كنت اثما، او صنعت شيئا يستحق الموت، فلست استعفي من الموت. ولكن ان لم يكن شيء مما يشتكي علي به هؤلاء، فليس احد يستطيع ان يسلمني لهم. الى قيصر انا رافع دعواي!» إذ لم يكن له غير هذه الوسيلة إلى الأمن لأن اليهود صمموا على قتله وفستوس مال إلى تسليمه إليهم لكي يودعهم منة. +++ َ لَيْسَ كَأَنَّ لِي شَيْئاً لأَشْتَكِيَ بِهِ عَلَى أُمَّتِي .... لَيْسَ كَأَنَّ لِي شَيْئاً الخ كان بولس مظلوماً من أمته ولكنه لم يشكهم بذلك تشفياً وانتقاماً وإنما رفع دعواه إلى قيصر ليحامي عن حقوقه الشخصية ويدفع عن حياته. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 20) 20 فلهذا السبب طلبتكم لاراكم واكلمكم، لاني من اجل رجاء اسرائيل موثق بهذه السلسلة»
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
20) " «فَلِهٰذَا ٱلسَّبَبِ طَلَبْتُكُمْ لأَرَاكُمْ وَأُكَلِّمَكُمْ، لأَنِّي مِنْ أَجْلِ رَجَاءِ إِسْرَائِيلَ مُوثَقٌ بِهٰذِهِ ٱلسِّلْسِلَةِ».
إقامة بولس الجبرية في منزل وشهادته لليهود في روما (أع 28: 17- 31) ولأن بولس كان بريئًا من أي اتهام ضد الشعب اليهودي، طلب أن يرى وجهاء ورؤساء وصفوة يهود روما. ثم قال لهم إنه موثق بهذه السلاسل من أجل رجاء إسرائيل، الرجاء الذي يُشير إلى إتمام الوعود بمجيء المسيا. وقد تضمَّن إتمامُ هذه الوعود قيامةَ الأموات. +++ فَلِهٰذَا ٱلسَّبَبِ طَلَبْتُكُمْ لأَرَاكُمْ وَأُكَلِّمَكُمْ، .... لِهٰذَا ٱلسَّبَبِ أي لئلا تظنوا أني أتيت إلى هنا مشتكياً على أمتي وأني لا اؤمن ب ديني ولا أنتمى إلى شعبي. +++ لأَنِّي مِنْ أَجْلِ رَجَاءِ إِسْرَائِيلَ مُوثَقٌ بِهٰذِهِ ٱلسِّلْسِلَةِ» ...(أع٢٦: ٦ و٧ ) 6 والان انا واقف احاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لابائنا، 7 الذي اسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله، عابدين بالجهد ليلا ونهارا. فمن اجل هذا الرجاء انا احاكم من اليهود ايها الملك اغريباس." مِنْ أَجْلِ رَجَاءِ إِسْرَائِيلَ مُوثَقٌ أي من أجل أمانته لدين آبائه كما بُيّن في شرح (أع ٢٣: ٦). وعنى «برجاء إسرائيل» الإيمان بالمسيح (المسيا المنتظر) الموعود به في كتب أنبياء اليهود وأنه آمن بما قال أولئك الأنبياء وأن نبوآتهم تمت بيسوع. وهذا سبب الخلاف بينه وبين أمته وكونه موثقاً ومبغضاً ومشكواً عليه. . يخاطب بولس رؤساء اليھود ھؤلاء بطريقة يقصد بھا ِأن يؤسس علاقة بين جمھوره. إنه يحاول أن يجد أساسا "مشتركا مع رؤساء اليھود ھؤلاء في " رجاء إسرائيل". بالنسبة إلى بولس، كان ذلك يشير إلى يسوع، وبالنسبة لھم، إلى اآلتي الموعود، المسيا أو ربما إلى القيامة. +++ بِهٰذِهِ ٱلسِّلْسِلَةِ ... التي كانت تُربط منه إلى العسكرى دائماً ( أع ٢٦: ٢٩) 29 فقال بولس:«كنت اصلي الى الله انه بقليل وبكثير، ليس انت فقط، بل ايضا جميع الذين يسمعونني اليوم، يصيرون هكذا كما انا، ما خلا هذه القيود». (افسس ٣: ١ )1 بسبب هذا انا بولس، اسير المسيح يسوع لاجلكم ايها الامم، ( أف ٤: ١) 1 فاطلب اليكم، انا الاسير في الرب: ان تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم بها. ( أف ٦: ٢٠ ) 20 الذي لاجله انا سفير في سلاسل، لكي اجاهر فيه كما يجب ان اتكلم. ( ٢تيموثاوس ١: ١٦ ) 16 ليعط الرب رحمة لبيت انيسيفورس، لانه مرارا كثيرة اراحني ولم يخجل بسلسلتي، ( 2تيمو ٢: ٩ ) 9 الذي فيه احتمل المشقات حتى القيود كمذنب. لكن كلمة الله لا تقيد. ( فليمون ١٠ و١٣) 9 من اجل المحبة، اطلب بالحري اذ انا انسان هكذا نظير بولس الشيخ، والان اسير يسوع المسيح ايضا 10 اطلب اليك لاجل ابني انسيمس، الذي ولدته في قيودي 13 الذي كنت اشاء ان امسكه عندي لكي يخدمني عوضا عنك في قيود الانجيل " ، (انظر شرح أع ٢٦: ٢٩). |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 21) 21 فقالوا له:«نحن لم نقبل كتابات فيك من اليهودية، ولا احد من الاخوة جاء فاخبرنا او تكلم عنك بشيء ردي.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
21) " «فَقَالُوا لَهُ: نَحْنُ لَمْ نَقْبَلْ كِتَابَاتٍ فِيكَ مِنَ ٱلْيَهُودِيَّةِ، وَلاَ أَحَدٌ مِنَ ٱلإِخْوَةِ جَاءَ فَأَخْبَرَنَا أَوْ تَكَلَّمَ عَنْكَ بِشَيْءٍ رَدِيٍّ».
إقامة بولس الجبرية في منزل وشهادته لليهود في روما (أع 28: 17- 31) أعلن قادة اليهود أنهم لا يعرفون شيئًا عن الذي قاله الرسول بولس، وأنهم لم يتلقَّوا من اليهودية رسائل بخصوصه، كما لم يُحضر لهم أحد من زملائهم اليهود أي تقارير ضده. ولكنهم قالوا له إنهم يريدون أن يسمعوا منه أكثر عن الإيمان المسيحي الذي ارتبط به بولس، إذ كان الناس يتكلمون ضده في كل مكان. نقص معلومات يهود روما ھذه عن بولس أمر مدھش على ضوء خدمة بولس في الرحلات االتبشيرية الثلاث والأحداث والإشاعات التي في أورشليم. إن كان مرادهم بهذا الجواب أنه لم يبلغهم كتابة أو شفاهاً نبأ أمر بولس منذ توجه من قيصرية فالمحتمل أنهم تكلموا بالحق لأن فصل الشتاء حينئذ لم يمكن السفن من السفر إلى رومية لتحمل شيئاً من أنباء بولس ولم يكن في تلك الأيام من وسيلة إلى نقل الأنباء من اليهودية إلى رومية غير السفن. وإن كان معناهم أن يهود أورشليم لم يرسلوا قط كتاباً قانونياً يسألون فيه يهود رومية أن يشكوا بولس إلى نيرون فالمحتمل أيضاً أنهم صدقوا لأن يهود أورشليم يئسوا من أن نيرون يحكم على بولس بعد ما بذلوا كل جهدهم في أن ينالوه من ليسياس وفيلكس وفستوس وأغريباس الملك اليهودي. وإن كان قصدهم أنهم لم يسمعوا شيئاً من أمر بولس كالقبض عليه في الهيكل وشكاوي اليهود عليه وعللها وإبقائه في سجن قيصرية سنتين ففي قولهم شك وعلى كل أن هذا جوابهم على قول بولس في (ع ١٧ - ١٩). |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 22) 22 ولكننا نستحسن ان نسمع منك ماذا ترى، لانه معلوم عندنا من جهة هذا المذهب انه يقاوم في كل مكان».
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
22) " «وَلٰكِنَّنَا نَسْتَحْسِنُ أَنْ نَسْمَعَ مِنْكَ مَاذَا تَرَى، لأَنَّهُ مَعْلُومٌ عِنْدَنَا مِنْ جِهَةِ هٰذَا ٱلْمَذْهَبِ أَنَّهُ يُقَاوَمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ».
ما في هذه الآية جواب على قوله في (أع 28: 20) أنه موثق لتمسكه برجاء إسرائيل أى بما ورد فى العهد القديم عن المسيا المنتظر لا لرفضه إياه أي أن كونه مسيحياً لا ينافي كونه إسرائيلياً حقاً. من الواضح أن النبأ عن يسوع كان ينتشر وأن كثيرين كانوا يتجاوبون مع في الحلقات اليھودية لم يكن ھذا نبأ سارا. ولكن رؤساء اليھود ھؤلاء كانوا على ً الإنجيل. استعداد لأن يصغوا إلى بولس.
+++ وَلٰكِنَّنَا نَسْتَحْسِنُ أَنْ نَسْمَعَ مِنْكَ مَاذَا تَرَى ... نَسْتَحْسِنُ أَنْ نَسْمَعَ مِنْكَ أظهروا ميلهم إلى سمع آرائه المخالفة لآراء اليهود وعلى أي شيء بنى دعواه أنه لم يترك دين آبائه. +++ لأَنَّهُ مَعْلُومٌ عِنْدَنَا مِنْ جِهَةِ هٰذَا ٱلْمَذْهَبِ .... هٰذَا ٱلْمَذْهَبِ أي المعتقد المسيحي المعروف أن بولس من الدعاة إليه.( أع ٢٤: ٥ و١٤ ) 5 فاننا اذ وجدنا هذا الرجل مفسدا ومهيج فتنة بين جميع اليهود الذين في المسكونة، ومقدام شيعة الناصريين، 14 ولكنني اقر لك بهذا: انني حسب الطريق الذي يقولون له «شيعة»، هكذا اعبد اله ابائي، مؤمنا بكل ما هو مكتوب في الناموس والانبياء. " +++ أَنَّهُ يُقَاوَمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ .... ( لوقا ٢: ٣٤ ) 34 وباركهما سمعان وقال لمريم امه: «ها ان هذا قد وضع لسقوط وقيام كثيرين في اسرائيل ولعلامة تقاوم. يُقَاوَمُ ما قالوه كان صحيحاً وقتئذ في ظاهر معناه ولم يزل كذلك إلى اليوم في أكثر أقطار المسكونة. ولكنه يستلزم أنهم لم يعرفوا من أمر الدين المسيحي غير المقاومة له وهذا من المحال لأنه كان قد مضى نحو ثلاثين سنة على موت المسيح وإنشاء الكنيسة المسيحية وكان اليهود يأتون إلى أورشليم من كل جهات الأرض ليحضروا الأعياد فيها ثم يرجعون إلى أوطانهم. فما حدث في أورشليم لا بد من أنه انتشر في كل البلاد. وكانت في رومية كنيسة مسيحية من اليهود والأمم كتب بولس إليها رسالة قبل ثلاث سنين قال فيها «اَشْكُرُ إِلٰهِي بِيَسُوعَ ٱلْمَسِيحِ مِنْ جِهَةِ جَمِيعِكُمْ، أَنَّ إِيمَانَكُمْ يُنَادَى بِهِ فِي كُلِّ ٱلْعَالَمِ» (رومية ١: ٨). ( ١بطرس ٢: ١٢ ) 12 وان تكون سيرتكم بين الامم حسنة، لكي يكونوا، في ما يفترون عليكم كفاعلي شر، يمجدون الله في يوم الافتقاد، من اجل اعمالكم الحسنة التي يلاحظونها. (١بطرس ٤: ١٤) 14 ان عيرتم باسم المسيح، فطوبى لكم، لان روح المجد والله يحل عليكم. اما من جهتهم فيجدف عليه، واما من جهتكم فيمجد. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 24) 24 فاقتنع بعضهم بما قيل، وبعضهم لم يؤمنوا
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
24) " «فَٱقْتَنَعَ بَعْضُهُمْ بِمَا قِيلَ، وَبَعْضُهُمْ لَمْ يُؤْمِنُوا».
إقامة بولس الجبرية في منزل وشهادته لليهود في روما (أع 28: 17- 31) آمن بعضهم بالرسالة، أمّا الآخرون فرفضوا الإيمان.( أع 6: 9- 10) فنهض قوم من المجمع الذي يقال له مجمع الليبرتينيين والقيروانيين والاسكندريين، ومن الذين من كيليكيا واسيا، يحاورون استفانوس. 10 ولم يقدروا ان يقاوموا الحكمة والروح الذي كان يتكلم به. تعكس ھذه سر الإنجيل. لماذا يؤمن البعض والبعض لا يؤمن ھو سر الرب المطلق السيادة وإرادة الرب الحرة. (أع ١٧: ٤ ) . 4 فاقتنع قوم منهم وانحازوا الى بولس وسيلا، ومن اليونانيين المتعبدين جمهور كثير، ومن النساء المتقدمات عدد ليس بقليل. بمعنى ما خدمة بولس الكرازية إلى رؤساء اليھود في روما ھي خدمة مصغرة عن ً خدمة بولس. كان أولا يشارك اليھود. ثم شارك تحقيق يسوع لأسفار العھد القديم. البعض آمن، ولكن معظمھم لم يؤمن
كان تأثير خطابه هنا كتأثيره في أماكن أخر خاطب فيها اليهود (أع ١٣: ٤٣ - ٤٥ ) ( أع ١٤: ١ - ٤ ) 1 وحدث في ايقونية انهما دخلا معا الى مجمع اليهود وتكلما، حتى امن جمهور كثير من اليهود واليونانيين. 2 ولكن اليهود غير المؤمنين غروا وافسدوا نفوس الامم على الاخوة. 3 فاقاما زمانا طويلا يجاهران بالرب الذي كان يشهد لكلمة نعمته، ويعطي ان تجرى ايات وعجائب على ايديهما. 4 فانشق جمهور المدينة، فكان بعضهم مع اليهود، وبعضهم مع الرسولين. ( أع ١٨: ٤ - ٦ ) 4 وكان يحاج في المجمع كل سبت ويقنع يهودا ويونانيين. 5 ولما انحدر سيلا وتيموثاوس من مكدونية، كان بولس منحصرا بالروح وهو يشهد لليهود بالمسيح يسوع. 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم». ( أع ٨: ١٢ ) 12 ولكن لما صدقوا فيلبس وهو يبشر بالامور المختصة بملكوت الله وباسم يسوع المسيح، اعتمدوا رجالا ونساء. ( أع ١٩: ٨ و٩). 8 ثم دخل المجمع، وكان يجاهر مدة ثلاثة اشهر محاجا ومقنعا في ما يختص بملكوت الله. 9 ولما كان قوم يتقسون ولا يقنعون، شاتمين الطريق امام الجمهور، اعتزل عنهم وافرز التلاميذ، محاجا كل يوم في مدرسة انسان اسمه تيرانس. " ولم ينتظر بولس النجاح العظيم لكنه لم يترك فرصة للشهادة بالحق. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 25) 25 فانصرفوا وهم غير متفقين بعضهم مع بعض، لما قال بولس كلمة واحدة:«انه حسنا كلم الروح القدس اباءنا باشعياء النبي
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
25) " «فَٱنْصَرَفُوا وَهُمْ غَيْرُ مُتَّفِقِينَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ، لَمَّا قَالَ بُولُسُ كَلِمَةً وَاحِدَةً: إِنَّهُ حَسَناً كَلَّمَ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ آبَاءَنَا بِإِشَعْيَاءَ ٱلنَّبِيِّ».
إقامة بولس الجبرية في منزل وشهادته لليهود في روما (أع 28: 17- 31) . يكشف ھذا نظرة بولس إلى عدم إيمان إسرائيل. الإقتباس في الآيات (أع 28: 26- 27)26 قائلا: اذهب الى هذا الشعب وقل: ستسمعون سمعا ولا تفهمون، وستنظرون نظرا ولا تبصرون. 27 لان قلب هذا الشعب قد غلظ، وباذانهم سمعوا ثقيلا، واعينهم اغمضوها. لئلا يبصروا باعينهم ويسمعوا باذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا، فاشفيهم. ھو من (أش ٦ :٩ - ١٠) . 9 فقال اذهب وقل لهذا الشعب اسمعوا سمعا ولا تفهموا وابصروا ابصارا ولا تعرفوا. 10 غلظ قلب هذا الشعب وثقل اذنيه واطمس عينيه لئلا يبصر بعينيه ويسمع باذنيه ويفهم بقلبه ويرجع فيشفى. " استخدم يسوع ھذه الأية في معظم الأحيانل للإشارة إلى عدم إيمان الناس (مت ١٣ :١٤ - ٥ ) 14 فقد تمت فيهم نبوة اشعياء: تسمعون سمعا ولا تفهمون ومبصرين تبصرون ولا تنظرون. 15 لان قلب هذا الشعب قد غلظ واذانهم قد ثقل سماعها. وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا باذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم. ( مر٤ : ١٢ )12 لكي يبصروا مبصرين ولا ينظروا ويسمعوا سامعين ولا يفهموا لئلا يرجعوا فتغفر لهم خطاياهم». ( لو٨ : 18) الكم اعين ولا تبصرون ولكم اذان ولا تسمعون ولا تذكرون؟ ( يو ١٢ :٣٩ - ٤٠ ) 39 لهذا لم يقدروا ان يؤمنوا. لان اشعياء قال ايضا: 40 «قد اعمى عيونهم، واغلظ قلوبهم، لئلا يبصروا بعيونهم، ويشعروا بقلوبهم، ويرجعوا فاشفيهم». " وفي ھذا الوقت كان بولس قد كتب للتو فى رساله إلى ( رومية ٩ - ١١) لماذا رفض إسرائيل مسياه؟). إسرائيل العھد القديم سوف لم ولن يؤمن بشكل كامل به. كان ھناك قلة تقية من ذوي الإيمان ولكن الغالبية لم تكن تؤمن عندما رأى بولس أن الإنجيل قد رفضته الأمة اليهودية، اقتبس الآيات الموجودة في إشعياء 6: 9، 10 «فقال (الله): اذهب وقل لهذا الشعب اسمعوا سمعًا ولا تفهموا وأبصروا إبصارًا ولا تعرفوا. غلِّظ قلب هذا الشعب وثقِّل أذنيه واطمس عينيه، لئلا يبصر بعينيه ويسمع بأذنيه ويفهم بقلبه ويرجع فيُشفى». وبسبب هذا الرفض من اليهود أعلن بولس أنه سيذهب بالإنجيل إلى الأمم، وأكَّد أنهم سيسمعونه. البقية التقية، ثالثة معاني: ً إن مفھوم العھد القديم عن "البقية التقية الأمينة" موضوع يتكرر في الأنبياء (وغالبا مع أنبياء القرن الثامن قبل الميلاد وإرميا). ويُستخدم . بثلاثةٍ معان : - ١ - أولئك الذين نجوا بعد السبي مثال،( أشعياء ١٠ :٢٠ - ٢٣) ( أش ١٧ :٤ - ٦) ( أش 37: 21- 32) (إر 42: 15و 19) (أر 44: 14و 28) ( عا 1: 8) ٢ -أولئك الذين يبقون مخلصين أمناء للرب /يھوه مثال، (أشعياء 4: 1- 5) ( أش 11: 11و 16) (أش 28: 5) ( يوئيل 2: 32) (عا 5: 14- 15) (ميخا 3: 12- 13) (ميخا 4: 6- 7) (يوئيل 5: 7- 9) ( يوئل 7: 18- 20) ٣ -أولئك الذين ھم جزء من ّ التجدد الإسخاتولوجي والخلق الجديد (مثال، عاموس 9: 11- 15) في ھذا السياق يختار الرب بضعة فقط ( أولئك الذين يتمتعون بحماسة أمينة ) من بين البقية التقية (الناجون من السبي) لكي يعودوا إلى يھوذا. كما رأينا من قبل في ھذا الإصحاح، ّ فإن بعض األفكار التي كانت مطروحة في ماضي إسرائيل تتكرر (أع 28: 6) الرب يقلل العدد لكي يظھر قدرته، وتدبيره، وعنايته (مثال، جدعون، قضاة ٦ - ٧ )
+++ فَٱنْصَرَفُوا .... ندما فرغ بولس من الخطاب والمحاورة. +++ وَهُمْ غَيْرُ مُتَّفِقِينَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ ... غَيْرُ مُتَّفِقِينَ وهم في الحال المذكور في (ع ٤) والمعنى أنه اقتنع بعضهم بما قاله بولس من أن يسوع هو المسيح وأنه ترك عقيدة آبائه بإيمانه بان يسوع هو المسيا أى هو المسيح وبعضهم لم يقتنع بذلك والأرجح أنهم أظهروا أفكارهم لفظاً. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 26) 26 قائلا: اذهب الى هذا الشعب وقل: ستسمعون سمعا ولا تفهمون، وستنظرون نظرا ولا تبصرون.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
+++ لَمَّا قَالَ بُولُسُ كَلِمَةً وَاحِدَةً: إِنَّهُ حَسَناً كَلَّمَ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ آبَاءَنَا بِإِشَعْيَاءَ ٱلنَّبِيِّ ... كَلِمَةً وَاحِدَةً ختاماً لخطابه وإنذاراً لغير المؤمنين. وهي مقتبسة من إشعياء (ص ٦: ٩ و١٠) وعبّر عن الكلام «بالكلمة» لاختصاره الجديد بالنسبة إلى ما سبق من خطابه. لا آية اقتبسها العهد الجديد مراراً كهذه الآية فإنه اقتبسها ست مرات (مت ١٣ :١٤ - ٥ ) 14 فقد تمت فيهم نبوة اشعياء: تسمعون سمعا ولا تفهمون ومبصرين تبصرون ولا تنظرون. 15 لان قلب هذا الشعب قد غلظ واذانهم قد ثقل سماعها. وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا باذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم. ( مر٤ : ١٢ )12 لكي يبصروا مبصرين ولا ينظروا ويسمعوا سامعين ولا يفهموا لئلا يرجعوا فتغفر لهم خطاياهم». ( لوقا ٨: ١٠ ) 10 فقال: «لكم قد اعطي ان تعرفوا اسرار ملكوت الله واما للباقين فبامثال حتى انهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يفهمون. ( يوحنا ١٢: ٤٠ ) 39 لهذا لم يقدروا ان يؤمنوا. لان اشعياء قال ايضا: 40 «قد اعمى عيونهم، واغلظ قلوبهم، لئلا يبصروا بعيونهم، ويشعروا بقلوبهم، ويرجعوا فاشفيهم». ( رو 11: 8 و 10)كما هو مكتوب: «اعطاهم الله روح سبات، وعيونا حتى لا يبصروا، واذانا حتى لا يسمعوا الى هذا اليوم».10لتظلم اعينهم كي لا يبصروا، ولتحن ظهورهم في كل حين».( وهنا). |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 27) 27 لان قلب هذا الشعب قد غلظ، وباذانهم سمعوا ثقيلا، واعينهم اغمضوها. لئلا يبصروا باعينهم ويسمعوا باذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا، فاشفيهم.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
27) " لأَنَّ قَلْبَ هٰذَا ٱلشَّعْبِ قَدْ غَلُظَ، وَبِآذَانِهِمْ سَمِعُوا ثَقِيلاً، وَأَعْيُنُهُمْ أَغْمَضُوهَا. لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِأَعْيُنِهِمْ وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا، فَأَشْفِيَهُمْ».
أمر الرب إشعياء بهذا الكلام أن يذهب إلى اليهود وينادي لهم بكلامه لكنه أعلن له أن كلامه لا يؤثر في أكثرهم وأنهم يبقون في ظلمات الجهل. وأبان بولس أن هذا الكلام صدق عليهم أيضاً لأن عدم اقتناعهم بما قدمه من البراهين على أن يسوع هو المسيح ناشئ عن قصدهم عدم الاقتناع لا عن ضعف البراهين ولا عن عيّ المبرهن وهذا موافق لنبوءة إشعياء. وهذه النبوءة تمت أولاً في اليهودية أيام إشعياء وتمت ثانياً أيام المسيح وتمت ثالثاً في يهود رومية عندما بشرهم بولس. فالعماية التي اختاروها لإباءتهم أن يفتحوا عيونهم ليروا الحق أرسلها الله إليهم عقاباً على عنادهم. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 28) 28 فليكن معلوما عندكم ان خلاص الله قد ارسل الى الامم، وهم سيسمعون!».
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
28) " «فَلْيَكُنْ مَعْلُوماً عِنْدَكُمْ أَنَّ خَلاَصَ ٱللّٰهِ قَدْ أُرْسِلَ إِلَى ٱلأُمَمِ، وَهُمْ سَيَسْمَعُونَ».
فَلْيَكُنْ الفاء للتعليل أي «ليكن لعنادكم» أو اعلموا أن ما يأتي بسبب وبحجة عنادكم.
+++ فَلْيَكُنْ مَعْلُوماً عِنْدَكُمْ أَنَّ خَلاَصَ ٱللّٰهِ .... خَلاَصَ ٱللّٰهِ أي التبشير به.". قد يكون ھذا تلميحا إلى (مز 67 وخاصة ألاية 2 منه) 2 لكي يعرف في الارض طريقك وفي كل الامم خلاصك. 3 يحمدك الشعوب يا الله يحمدك الشعوب كلهم. " .ھذا الجذب لأمم العالم الشامل للمسيحية ھو ما سبب الشغب في أورشليم وكان مشكلة مستمرة للكثير من اليھود. ھذا منطقي من( تك ١ :٢٦ ،٢٧) 26 وقال الله: «نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا، فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم، وعلى كل الارض، وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض». 27 فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وانثى خلقهم. ( تك ١٢ :٣ ) 3 وابارك مباركيك، ولاعنك العنه. وتتبارك فيك جميع قبائل الارض». .لقد تم التبنؤ به في أشعياء، وميخا، ويونان. لقد قال بولس بشكل واضح أنه كان مخطط الرب الأبدي في (أف 2: 11- 3: 13) على الخاص الموضوع راجع (أع 1: 8) وبالرغم من أن يسوع يهودى فقد كانت رسالته مركزة علىاليهود فى البداية ولكنه أعد الخلاص ليس لليهود فقط بل لكل أمم العالم وكان هذا واضحا فى أحد الأمثال التعليمية التى قالها يسوع وأوردها متى بما يعنى أنه إذا رفضه اليهود فسيتجه التبشير للأمم بخلاصهم (متّى ٢١: ٤١ و٤٣ ) 41 قالوا له: «اولئك الاردياء يهلكهم هلاكا رديا ويسلم الكرم الى كرامين اخرين يعطونه الاثمار في اوقاتها». 42 قال لهم يسوع: «اما قراتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية. من قبل الرب كان هذا وهو عجيب في اعيننا؟ 43 لذلك اقول لكم: ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لامة تعمل اثماره." +++ قَدْ أُرْسِلَ إِلَى ٱلأُمَمِ، ... خصص أى كرس المسيح بولس للتبشير للأمم فصار رسوله للأمم منذ ظهوره له فى الطريق لدمشق (أع ٢٢: ٢١ )21 فقال لي: اذهب، فاني سارسلك الى الامم بعيدا». ( أع ٢٦: ١٧ و١٨ ) 17 منقذا اياك من الشعب ومن الامم الذين انا الان ارسلك اليهم، 18 لتفتح عيونهم كي يرجعوا من ظلمات الى نور، ومن سلطان الشيطان الى الله، حتى ينالوا بالايمان بي غفران الخطايا ونصيبا مع المقدسين. " أُرْسِلَ بولس إِلَى ٱلأُمَمِ كما كان في أنطاكية بيسيدية (أع ١٣: ٤٦ و٤٧). 46 فجاهر بولس وبرنابا وقالا:«كان يجب ان تكلموا انتم اولا بكلمة الله، ولكن اذ دفعتموها عنكم، وحكمتم انكم غير مستحقين للحياة الابدية، هوذا نتوجه الى الامم. 47 لان هكذا اوصانا الرب: قد اقمتك نورا للامم، لتكون انت خلاصا الى اقصى الارض». " وفي كورنثوس (أع ١٨: ٦). 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم». وما صدق على اليهود في رومية وغيرها يومئذ لا يزال يصدق عليهم إلى هذه الساعة. أنهم بقوا في عمى القلب وقساوته التي اختاروها وسمح الله بأن ببقوا فيها عقاباً لهم على رفضهم الحق ومعظم نجاح التشبير بالإنجيل كان بين الأمم. +++ وَهُمْ سَيَسْمَعُون ... أي أن كثيرون منهم يقبلون التبشير وينالون الخلاص المبشر به.( رومية ١١: ١١) 11 فاقول: العلهم عثروا لكي يسقطوا؟ حاشا! بل بزلتهم صار الخلاص للامم لاغارتهم. . ھذه ھي الحقيقة وراء (رومية الإصحاحات ٩ - ١١ ) .لقد رفض اليھود المسيا لأنه لم َيلائم توقعاتھم وتفسيراتهم للعهد القديم وفتاويهم ولأن الإنجيل كان قد فتح باب الإيمان لكل الناس. مسألة العھد الجديد ھي حقا من إزاء ً ليست مسألة يھودي إزاء أممي، بل مؤمن إزاء غيرمؤمن. القضية ليست من ھم أھلك، بل ھل قلبك منفتح إلى روح قدس الإله وابن الإله ؟ |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 28: 29) 29 ولما قال هذا مضى اليهود ولهم مباحثة كثيرة فيما بينهم.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
29) " «وَلَمَّا قَالَ هٰذَا مَضَى ٱلْيَهُودُ وَلَهُمْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ فِيمَا بَيْنَهُمْ». إقامة بولس الجبرية في منزل وشهادته لليهود في روما(أع 28: 17- 31) بعد هذا مضى اليهود الذين لم يؤمنوا وهم يتجادلون بعضهم مع بعض. هذا مكرر ما في (ع ٢٥) ومبيّن نتيجة كل ما سبق من تعليم وإنذار. ھذه الآية غير موجودة في المخطوطات اليونانية القديمة P74 א، ،A، B ، وE . إنھا لا تظھر في أي مخطوطة يونانية قبل المخطوطة P ،التي يرجع تاريخھا إلى القرن السادس الميلادى |