Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين (أع 21: 27- 40)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين  (أع 21: 27- 40)
ا
لعودة لأورشليم والقبض على بولس
6. شغب في الهيكل (أع 21: 27 - 30)
7. تدخّل أمير الكتيبة (أع 21: 31 - 40)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين

6. شغب في الهيكل (أع 21: 27 - 30)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 27) 27 ولما قاربت الايام السبعة ان تتم، راه اليهود الذين من اسيا في الهيكل، فاهاجوا كل الجمع والقوا عليه الايادي

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

27) " «وَلَمَّا قَارَبَتِ ٱلأَيَّامُ ٱلسَّبْعَةُ أَنْ تَتِمَّ، رَآهُ ٱلْيَهُودُ ٱلَّذِينَ مِنْ أَسِيَّا فِي ٱلْهَيْكَلِ، فَأَهَاجُوا كُلَّ ٱلْجَمْعِ وَأَلْقَوْا عَلَيْهِ ٱلأَيَادِيَ»."

القبض على بولس ومحاكمته
عندما قاربت الأيام السبعة لهذا النذر الانتهاء، فشلت محاولة بولس إقناع اليهود المؤمنون بالمسيحية أن إتهامهم بأنه ضد النناموس محض إفتراء. فإنَّ بعضًا من اليهود غير المؤمنين من ولاية أسيّا رأوه في الهيكل، فأثاروا شغبًا ضده،
+++ قَارَبَتِ ٱلأَيَّامُ ٱلسَّبْعَةُ ... أن تتم يمكن أن أيام ذلك النذر لم تكن أكثر من سبعة أيام والأرجح أنها ثلاثون كالعادة اشترك فيه بولس بعد مضي ثلاثة وعشرين يوماً منها وأخبر الكهنة يوم اشتراكه والأيام السبعة الآخرة أهم تلك المدة لأنه يُقدم فيها أكثر القرابين (خروج ٢٩: ٣٧ ) 37 سبعة ايام تكفر على المذبح وتقدسه.فيكون المذبح قدس اقداس.كل ما مس المذبح يكون مقدسا ( لاويين ١٢: ٢ ) 2 كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امراة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة. ( لا ١٣: ٦ ) 6 فان راه الكاهن في اليوم السابع ثانية واذا الضربة كامدة اللون ولم تمتد الضربة في الجلد يحكم الكاهن بطهارته انها حزاز.فيغسل ثيابه ويكون طاهرا. ( عدد ١٢: ١٤ ) 14 فقال الرب لموسى ولو بصق ابوها بصقا في وجهها اما كانت تخجل سبعة ايام.تحجز سبعة ايام خارج المحلة وبعد ذلك ترجع.  ( عدد ١٩: ١٤).14 هذه هي الشريعة.اذا مات انسان في خيمة كل من دخل الخيمة وكل من كان في الخيمة يكون نجسا سبعة ايام.
+++ ٱلْيَهُودُ ٱلَّذِينَ مِنْ أَسِيَّا ... أالذين كانوا قد جاؤوا إلى أورشليم لأجل َالعيد أيضا. ولأن اليھود أو اليهود الذين أتوا للعيد من غربي آسيا الصغرى أي من أفسس وما حولها كان بولس جادلهم وأفحمهم فما استطاعوا أن يشفوا غيظهم منه هنالك لانتصاره عليهم (أع ٢٠: ١٩)19 اخدم الرب بكل تواضع ودموع كثيرة، وبتجارب اصابتني بمكايد اليهود. " فلما رأوه في أورشليم عرفوه فاتقدت نيران غضبهم لاعتبارهم إياه مرتداً عن شريعة موسى وزعموا أنه لم يدخل الهكيل إلا وهو محتقر إيّاه ولعلهم راقبوه قبلاً كالجواسيس ليجدوا فرصة للشكوى عليه. ويحكى بولس فيما بعد عن هذه الحادثة فيقول ( أع ٢٤: ١٨ ) 18 وفي ذلك وجدني متطهرا في الهيكل، ليس مع جمع ولا مع شغب، قوم هم يهود من اسيا،  ( أع ٢٦: ٢١) 21 من اجل ذلك امسكني اليهود في الهيكل وشرعوا في قتلي. 
++ + أَهَاجُوا كُلَّ ٱلْجَمْعِ ... حرّكوا المجتمعين ليشاركوهم في بغضهم لبولس والانتقام منه.
أَلْقَوْا عَلَيْهِ ٱلأَيَادِيَ كأنه مجرم يبغي الفرار.
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 28) 28 صارخين:«يا ايها الرجال الاسرائيليون، اعينوا! هذا هو الرجل الذي يعلم الجميع في كل مكان ضدا للشعب والناموس وهذا الموضع، حتى ادخل يونانيين ايضا الى الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس».
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

28) " «صَارِخِينَ: يَا أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِسْرَائِيلِيُّونَ، أَعِينُوا! هٰذَا هُوَ ٱلرَّجُلُ ٱلَّذِي يُعَلِّمُ ٱلْجَمِيعَ فِي كُلِّ مَكَانٍ ضِدّاً لِلشَّعْبِ وَٱلنَّامُوسِ وَهٰذَا ٱلْمَوْضِعِ، حَتَّى أَدْخَلَ يُونَانِيِّينَ أَيْضاً إِلَى ٱلْهَيْكَلِ وَدَنَّسَ هٰذَا ٱلْمَوْضِعَ ٱلْمُقَدَّسَ»."

القبض على بولس ومحاكمته
 أثار يهود آسيا وا شغبًا ضده وسارت معهم كل مدينة أورشليم ، واتهموه ليس فقط بأنه كان يعلِّم ضد شعب اليهود وضد الناموس، بل بأنه دنَّس الهيكل بأن أخذ معه أمميين إلى الساحة الداخلية. أما ما حدث فعلاً أ،ن يهود آسيا رأوا بولس من قبل مع تروفيمس في سوق مدينة أورشليم، وكان تروفيمس أمميًا من أفسس امن ب المسيح. ولأنهم رأوهما معًا، فانهم افترضوا أن بولس قد أخذ صديقه الأممي إلى الساحة الداخلية في الهيكل.
+++ صَارِخِينَ: يَا أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِسْرَائِيلِيُّونَ .... خاطبوهم بذلك تهييجاً للتعصّب الطائفي.
+++ أَعِينُوا ....على وقاية هذا المكان المقدّس من تنجيس هذا المجدّف بمعنى إحموا دينكم ومقدساتكم .
ھؤلاء اليھود الأسيويون كانوا يفسرون كرازة بولس أنها ضد اليھودية بدلا من تحقيق لوعود العھد القديم. ھذه التھم مشابھة لتلك التي ُوجھت على استفانوس (أع ٦ :١٣) 13 واقاموا شهودا كذبة يقولون:«هذا الرجل لا يفتر عن ان يتكلم كلاما تجديفا ضد هذا الموضع المقدس والناموس " ربما كان بولس نفسه قد قالهذه التهم عند إسشهاد أستفانوس ؛ بالتأكيد كان يوافق مع ھذه المكانة اليھودية للهيكل واللاھوتية (أع ٢٢ :٢٠) 20 وحين سفك دم استفانوس شهيدك كنت انا واقفا وراضيا بقتله، وحافظا ثياب الذين قتلوه. " قبل لقائه على طريق دمشق مع المسيح. رسالة المسيح ّقوضت الناموسية والفروض التفسيرية الحرفية المنحرفة لتى أفنى بها معلمى الناموس من الفريسييين للناموس في اليھودية التي كانت منتشرة في القرن الأول. ھذا نراه ليس فقط في ً النزعة العالمية عند بولس- أي أن الخلاص متاح لـ "كل الناس -" التأكيد اللاھوتي بل أيضا على خلاص شامل فقط ومن خلال الإيمان يأن يسوع هو المسيح وبسر الفداء.
+++ هٰذَا هُوَ ٱلرَّجُلُ ... هذه العبارة قالها بيلاطس البنطى الوالى لليهود على أورشليم عندما خرج يسوع وعليه إكليل الشوك والرداء الأرجواني، فقال لهم بيلاطس: ها هوذا الرجل!” (يو 19: 1-5 ) أما كلمة الرل التى أطلت على بولس فقد استعملت كثيرا ونذكر مثالا منها (اع 22: 26) فاذ سمع قائد المئة ذهب الى الامير، واخبره قائلا:«انظر ماذا انت مزمع ان تفعل! لان هذا الرجل روماني».(اع 23: 27) هذا الرجل لما امسكه اليهود وكانوا مزمعين ان يقتلوه، اقبلت مع العسكر وانقذته، اذ اخبرت انه روماني.(اع 23: 30) ثم لما اعلمت بمكيدة عتيدة ان تصير على الرجل من اليهود، ارسلته للوقت اليك، امرا المشتكين ايضا ان يقولوا لديك ما عليه. كن معافى»
وتعنى هذه العبارة هنا .. ٱلَّذِي سمعتم كلكم خبره وشاهده كثيرون منكم.
+++ يُعَلِّمُ ٱلْجَمِيعَ فِي كُلِّ مَكَانٍ... هذا دليل على انتشار شهرة بولس وتأثير تبشيره وأهمية تعليمه عند اليهود وخوفهم من ذلك التعليم.
+++ ضِدّاً لِلشَّعْبِ ... الديانة اليهودية دين ودولة أخذ منهم الأسلام هذه العقيدة دين ودولة أي اليهود الأمة المختارة التي زعموا أن بولس تعدى على حقوقها بجعله الأمم شركاءها في المواعيد والمواريث.
+++ ٱلنَّامُوسِ .... أي أسفار موسي الخمسة والخاصة بالشريعة: تكوين – خروج – لاويين – عدد – تثنية.
وعمومًا، يخلط البعض بين التوراة والعهد القديم.. فيكون المقصود بكلمة التوراة هو العهد القديم من الكتاب المقدس. ولنا المثال الشهير في متى 27 حول تسمية أسفار الأنبياء الكبار والصغار باسم أول سفر فيها وهو سفر إرميا النبي.
الرجل الناموسي أو الناموسيون هم الذين يتبعون الناموس، ويقصد بهم مَنْ يتبعون الوصايا حرفيًا بدون روح الوصية..
وكلمة الناموس عامة تستخدم للتعبير عن وصايا الله. وأصلها كلمة يونانية تعني: شريعة أو قانون. هو شريعة موسى التي فُرز اليهود بحفظها عن سائر الأمم.
+++ هٰذَا ٱلْمَوْضِع ...ِ أورشليم المدينة المقدسة ولا سيما الهيكل الذي هو مركز وفبلة اليهود . وكان قولهم هنا كقولهم يوم مقتل استفانوس والمحتمل أن بولس كان شريكاً لهم في إلقاء هذه التهم يومئذ (أع ٦: ١٢ - ١٤).12 وهيجوا الشعب والشيوخ والكتبة، فقاموا وخطفوه واتوا به الى المجمع، 13 واقاموا شهودا كذبة يقولون:«هذا الرجل لا يفتر عن ان يتكلم كلاما تجديفا ضد هذا الموضع المقدس والناموس، 14 لاننا سمعناه يقول: ان يسوع الناصري هذا سينقض هذا الموضع، ويغير العوائد التي سلمنا اياها موسى».
+++ حَتَّى .... أي فوق كل ما سبق.
+++ َدْخَلَ يُونَانِيِّينَ أَيْضاً إِلَى ٱلْهَيْكَلِ .... يُونَانِيِّينَ أي أناساً من الأمم فلم يقصدوا سكان بلاد اليونان خاصة.
 كان ممنوعا غلى الأممين الدخول للساحات النهصصى لليهود ومنها ساحة إسرائيل ، وكانت النذور تنحر للأمميين في الركن الجنوبي الغربي.لقد كان يحق شرعا أن يدخلوا إلى الساحة الخارجية من الھيكل فقط. كانت ھذه تھمة باطلة (أع 21: 29)  
+++ َدَنَّسَ هٰذَا ٱلْمَوْضِعَ ٱلْمُقَدَّسَ»... ٱلْهَيْكَل أي أحد  ساحاته الداخلية وراء ساحة الأمم فإنه كان محظوراً على الأمم أن يجتازوا تلك الدار بإعلان عُلق على عمود بين تلك الدار ودار النساء وهذه صورته «يحظر على كل أجنبي أن يتجاوز هذا الجدار المحيط بالهيكل فليعلم كل أجنبي أنه إن تجاوزه فقُبض عليه داخلاً قُتل ودمه على نفسه». فمن تجاوز من الأمم ذلك العمود كان تحت خطر الموت. قال يوسيفوس المؤرخ اليهودى  أن الرومانيين أذنوا لليهود أن يقتلوا الروماني إذا خالف ما في ذلك الإعلان (انظر الكلام على أدور الهيكل في شرح متّى ٢١: ١٢).
+++ دَنَّسَ اتخذوا ... المكان المقدس كغيره من الأماكن وذلك إهانة له.
+++ ٱلْمَوْضِعَ ٱلْمُقَدَّسَ... المفروز لعبادة الله بمقتضى السنن اليهودية.

لوحة تحذير الأمم من دخول المنطقة المقدسة

وكانت المنطقة الداخلية ترتفع قليلا عن فناء الزمم ويحيط بها درابزين . وكانت هناك لوحات مكتوب عليها باليونانية واللاتينية لتحذير الأمم من اختراق هذا السياج ، إذ كانت عقوبة ذلك الموت . وقد اكتشفت اثنتان من هذه اللوحات . وكانت هناك أربعة أبواب في كل من الجانبين الشمالي والجنوبي ، وواحد في الشرق ، وكان لهذا الباب مصاريع مزخرفة من نحاس كورنثوس ، وقد يكون هو الباب الذي كان يطلق عليه " الباب الجميل " ( أع 3 : 2 ) . وكان في الفناء الداخلي ( فناء النساء ) صناديق للعطاء اللازم لخدمات الهيكل ( مر 21 : 14 - 44 ) . أما الرجال فكان مسموحاً لهم بالدخول إلى فناء إسرائيل الذي كان يرتفع عن مستوي فناء النساء . وفي أيام عيد المظال كان يمكنهم الدخول إلى الفناء الداخلى ( فناء الكهنة ) للاقتراب من المذبح الذي كان مبنيـا من حجارة غير منحوتة ، وعلى بعد 22 ذراعاً من الرواق ( ارجع إلى مت 23: 35 ) . وكان الرواق مربعاً طول ضلعه 100 ذراع ، وارتفاعه 100 ذراع ، والمدخل باتساع عشرين ذراعاً ، وارتفاعه أربعون ذرعاً . وكان الباب المؤدي إلى المقدس أربعين ذراعاً طولاً ، وعشرين ذراعاً عرضا ، وكان يفصل بين القدس وقدس الأقداس الحجاب ( ( مت 27 : 51 ، مرقس 15 : 38 مع 2 أخ 3 : 14 ) .

   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 29) 29 لانهم كانوا قد راوا معه في المدينة تروفيمس الافسسي، فكانوا يظنون ان بولس ادخله الى الهيكل.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

29) «لأَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ رَأَوْا مَعَهُ فِي ٱلْمَدِينَةِ تُرُوفِيمُسَ ٱلأَفَسُسِيَّ، فَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ بُولُسَ أَدْخَلَهُ إِلَى ٱلْهَيْكَلِ»."

 القبض على بولس ومحاكمته
 اتهم يهود آسيا ليس فقط بأنه كان يعلِّم ضد شعب اليهود وضد الناموس، بل بأنه دنَّس الهيكل بأن أخذ معه أمميين إلى الدار الداخلية. أما ما حدث فعلاً يهود آسيا قد رأوا بولس من قبل مع تروفيمس في سوق مدينة أورشليم، وكان تروفيمس أمميًا من أفسس اهتدى إلى المسيح. ولأنهم رأوهما معًا، فانهم افترضوا أن بولس قد أخذ صديقه الأممي إلى الدار الداخلية في الهيكل.
+++ لأَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ رَأَوْا مَعَهُ فِي ٱلْمَدِينَة ... ربطوا بين رؤية بولس في الهيكل مع الأربغة الذين عليهم نذر وبين رؤيته مع أخد الأشخاص الأممين فى أسواق المدينة.
+++ تُرُوفِيمُسَ لأَفَسُسِيَّ، .. أحد من الأمم الذين آمنوا بان يسوع هو المسيح ربا وإلها وفاديا الذين أتوا من أخائية ليرافقوا بولس وسبقوه إلى ترواس (أع ٢٠: ٤) 4 فرافقه الى اسيا سوباترس البيري، ومن اهل تسالونيكي: ارسترخس وسكوندس وغايوس الدربي وتيموثاوس. ومن اهل اسيا: تيخيكس وتروفيمس. " وعرفه الذين من آسيا حالاً لأنه من أفسس عاصمة آسيا.
. ھؤلاء اليھود من آسيا (أفسس) كانوا يعرفون كلا من بولس وتُرُوفِيمُسَ وكانوا قد خططوا قبلاُ لقتل بولس (أع ٢٢ :٣ ) 3 «انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي. وكنت غيورا لله كما انتم جميعكم اليوم. " والآن رأوا فرصتھم في إستخدام التحيزات العرقية والدينية اليھودية وقتل بولس (اع 21: 31 و 36)  31 وبينما هم يطلبون ان يقتلوه، نما خبر الى امير الكتيبة ان اورشليم كلها قد اضطربت 36 لان جمهور الشعب كانوا يتبعونه صارخين: «خذه!».
+++ فَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ بُولُسَ أَدْخَلَهُ إِلَى ٱلْهَيْكَلِ ... كَانُوا يَظُنُّونَ حملهم على هذا الظن زعمهم أن بولس عدو الدين اليهودي ومحتقر الهيكل واتخاذهم ذلك الظن بمنزلة اليقين بلا فحص ولا تدقيق ولا روية.
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 30) 30 فهاجت المدينة كلها، وتراكض الشعب وامسكوا بولس وجروه خارج الهيكل. وللوقت اغلقت الابواب.
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

30) " «فَهَاجَتِ ٱلْمَدِينَةُ كُلُّهَا، وَتَرَاكَضَ ٱلشَّعْبُ وَأَمْسَكُوا بُولُسَ وَجَرُّوهُ خَارِجَ ٱلْهَيْكَلِ. وَلِلْوَقْتِ أُغْلِقَتِ ٱلأَبْوَابُ»."

  القبض على بولس ومحاكمته
ومع أنه كان واضحًا أن هذا الاتهام باطل إلا أنه خدم الغرض الذي قيل من أجله، إذ هاجت المدينة كلها. وأمسكت الجماهير بولس وجروه خارج الهيكل، وأغلقوا أبواب الساحة الداخلية خلفهم. وبينما كانوا يطالبون أن يقتلوه، ( أع ٢٦: ٢١) 21 من اجل ذلك امسكني اليهود في الهيكل وشرعوا في قتلي. وصل خبر إلى أمير الكتيبة التى تحرس أورشليم ،
+++ فَهَاجَتِ ٱلْمَدِينَةُ كُلُّهَا ... كان ذلك زمان العيد واليهود على غاية من الغيرة الدينية وازدحام ربواتهم الكثيرة جعلهم مستعدين للهياج كما هو من خواص الازدحام. وكانت تلك الشكوى من أشد المهيّجات لليهود.
+++ تَرَاكَضَ ٱلشَّعْبُ ... إلى الهيكل حيث ارتفع الصراخ.
+++ أَمْسَكُوا بُولُسَ ... بالعنف.
+++ وَجَرُّوهُ خَارِجَ ٱلْهَيْكَلِ. .. جَرُّوهُ خَارِجَ ٱلْهَيْكَلِ من الساحة الدخلية (ساحة النساء) المحظور على الأمم دخولها.
+++ وَلِلْوَقْتِ أُغْلِقَتِ ٱلأَبْوَابُ ... أُغْلِقَتِ ٱلأَبْوَابُ (باب الجميل والباب الذى يفصل بين ساحة النساء والساحة الداخلية ) أي أبواب الهيكل والمرجّح أن الكهنة أغلقوها منعاً لرجوع بولس ورفيقه المظنون إلى الهيكل وتدنيس الهيكل بدمهما إن قُتلا فيه ودفعاً للشغب في المكان المقدس وتخلّصاً من مسؤولية كل ما يحدث من هيجان العامة.
من الواضح أن ھذه كانت بوابة بين ساحة إسرائيل وساحة
النساء. الھيكل كان فيه حرسه الخاص (جنود الهيكل) من اللاويين الذين كانوا يحفظون النظام. ھذا الفعل نهم لأنه :
١ - حفظ الھيكل من التنجس
٢ - منع بولس من محاولة العودة إلى الھيكل لأجل سلامته
لقد تصرف ھؤلاء اليھود تماما بنفس الطريقة كما فعل الرعاع في أفسس(أع ١٩ ً) .

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين

7. تدخّل أمير الكتيبة (أع 21: 31 - 40)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 31) 31 وبينما هم يطلبون ان يقتلوه، نما خبر الى امير الكتيبة ان اورشليم كلها قد اضطربت.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

31) " «وَبَيْنَمَا هُمْ يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، نَمَا خَبَرٌ إِلَى أَمِيرِ ٱلْكَتِيبَةِ أَنَّ أُورُشَلِيمَ كُلَّهَا قَدِ ٱضْطَرَبَتْ».

+++ َبَيْنَمَا هُمْ يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، ... أَنْ يَقْتُلُوهُ ضرباً المرجّح أنهم كانوا يلكمونه أو يضربونه بالعصى لأنه لو كان معهم أسلحة لقتلوه حالاً. وأرادوا قتله بسبب سماع إشاعة أنه دنس الهكيل بإدخال واحد من الأمم إليه. إنه بمقتضى الإعلان كان لهم أن يقتلوا تروفيمس لو كانوا وجدوه حقا فى الهيكل ولكنه لم يدخل الهيكل ولكنهم أرادوا قتل بولس لاعتباره أعظم ذنباً من ذاك لأنه أدخل ذلك اليوناني على زعمهم.
+++ نمَا خَبَرٌ إِلَى أَمِيرِ ٱلْكَتِيبَةِ أَنَّ أُورُشَلِيمَ كُلَّهَا قَدِ ٱضْطَرَبَتْ».... نَمَا خَبَرٌ من الحراس الرومانيين المعيّنين لحراسة الهيكل وكل ما فيه ولمراقبة الحوادث في الأعياد لأنه يُخشى حينئذ من الشغب. وكان قرب الهيكل على زاويته الشمالية الغربية قلعة رومانية اسمها انطونيا عليها أربعة أبراج علو كل من ثلاثة منها ثمانون قدماً وعلو الآخر مئة قدم وعشرون قدماً وكان هذا مشرفاً على الهيكل كله ومتثل به بدرج وكان في تلك القلعة جند من العسكر الروماني لمنع الفتن ولسياسة المدينة.
. كانوا يعيشون في قلعة أنطونيا التي كانت تطل على الھيكل. لقد كان ھيرودس الكبير قد بناھا كقصر، ولكنھا كانت تستخدم من قبل الرومان كمقر عسكري [ المؤرخ اليهودى يسيفوس Wars 5.5.8 ]


أ+++ َأمِيرِ ٱلْكَتِيبَةِ كلوديوس ليسياس Claudius Lysias.ةرد ذكر أسمه فى (أع ٢٣: ٢٦).26 «كلوديوس ليسياس، يهدي سلاما الى العزيز فيلكس الوالي: 27 هذا الرجل لما امسكه اليهود وكانوا مزمعين ان يقتلوه، اقبلت مع العسكر وانقذته، اذ اخبرت انه روماني.  "لم يكن رومانيا ويظهر من الجزء الثاني من اسمه أنه كان يونانيًا ولكنه اشترى الرعوية (الجنسية) الرومانية .(أع 22: 28)28 فاجاب الامير:«اما انا فبمبلغ كبير اقتنيت هذه الرعوية». فقال بولس:«اما انا فقد ولدت فيها».  والكتيبة هنا فرقة من الجند عدد رجالها ألف لأنها سُدس اللجئون واللجئون ستة آلاف (انظر شرح متّى ٨: ٢٩). وذُكرت الكتيبة في (متّى ٢٧: ٦٥ و٦٦).
 +++ أمير كتيبة : ھذا حرفيا قائد ألف. ھذا أعلى رتبة في الجيش الروماني (الفرسان) الذين كانوا يتمركزون في أورشليم خلال أيام العيد عندما يكون عدد السكان يزداد ثلاثة أضعاف عدده في الحالات الإعتيادية. لقد كان دوره ھو أن يحفظ النظام.

 قلعة أنطونيا

 وفي الركن الشمالي الغربي بنيت  قلعة أنطونيا أعلى من الهيكل  تطل على الفناء . قلعة أو حصن أنطونيا أو برج أنطونيا كانت ملاصقةً للسور  الذي بناه سيمون الحشموني (البيرة). وقد قام هيرود بتوسيعه وإصلاحه وأعاد تسميته، فنسبه إلى قيصر روما مارك أنطوني، وكانت تحتله حامية رومانية. وكانت هذه االقلعة هي مقر الوالي فى أثناء إقامته في أورشليم ، وكانت الحامية العسكرية المقيمة فيها ، على استعداد دائم لقمع أي شغب فى الهيكل ( ارجع إلى لو 13 : 1 ، أع 21 : 31 - 35 ) . وكانت ملابس رئيس الكهنة تخزن فيها أيضاً ضماناً للخضوع .

   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 32) 32 فللوقت اخذ عسكرا وقواد مئات وركض اليهم. فلما راوا الامير والعسكر كفوا عن ضرب  بولس.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
32) " «فَلِلْوَقْتِ أَخَذَ عَسْكَراً وَقُوَّادَ مِئَاتٍ وَرَكَضَ إِلَيْهِمْ. فَلَمَّا رَأَوُا ٱلأَمِيرَ وَٱلْعَسْكَرَ كَفُّوا عَنْ ضَرْبِ بُولُسَ»."

  القبض على بولس ومحاكمته
وبينما كانت الجماهير الغاضبة تطلب بقتل بولس (أع ٢٣: ٢٧ )27 هذا الرجل لما امسكه اليهود وكانوا مزمعين ان يقتلوه، اقبلت مع العسكر وانقذته، اذ اخبرت انه روماني. وتريد أن تفتك به ، وصل خبر إلى أمير الكتيبة، وهو قائد عسكري تحت إمرته حامية. فركض على عجل مع جنوده وخلص بولس من الجماهير الغاضبة، وقيَّده بسلسلتين وسأل: من يكون هذا الشخص وماذا فعل؟

+++ فَلِلْوَقْتِ أَخَذَ عَسْكَراً وَقُوَّادَ مِئَاتٍ ...قائد المئة يعني حرفيا ُقائد مئة جندي.إذاً هم ثلاث مئة على الأقل لأن كل قائد يأتي بمئة.
قلعة أنطونيا . ًكانت تطل على منطقة الھيكل.كانت ھذه تحصن جيدا بالسلاح وتزداد القوة الرومانية ، وخاصة خلال أيام الأعياد
 +++ ٍ وَرَكَضَ إِلَيْهِمْ. ... رَكَضَ من القلعة إلى دار الأمم لتسكين الشغب
( أع ٢٤: ٧)7 فاقبل ليسياس الامير بعنف شديد واخذه من بين ايدينا،
" لا لإنقاذ إنسان بريء من الظلم. ... إِلَيْهِمْ أي إلى ضاربي بولس قاصدين قتله.
+++ فَلَمَّا رَأَوُا ٱلأَمِيرَ وَٱلْعَسْكَرَ كَفُّوا عَنْ ضَرْبِ بُولُسَ ... كَفُّوا الخ الأرجح أن الأمير أمرهم بالكف فامتنعوا خوفاً من أن يقتلهم.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 33) 33 حينئذ اقترب الامير وامسكه، وامر ان يقيد بسلسلتين، وطفق يستخبر: ترى من يكون؟ وماذا فعل؟

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

32) " «حِينَئِذٍ ٱقْتَرَبَ ٱلأَمِيرُ وَأَمْسَكَهُ، وَأَمَرَ أَنْ يُقَيَّدَ بِسِلْسِلَتَيْنِ، وَطَفِقَ يَسْتَخْبِرُ: تُرَى مَنْ يَكُونُ وَمَاذَا فَعَلَ؟»."

 القبض على بولس ومحاكمته
 وصل خبر هيجان مدينة أورشليم إلى أمير الكتيبة الرومانية التى تحمى المدينة ، وهو قائد عسكري تحت إمرته حامية. فجاء على عجل مع بعض من جنوده وأخذ بولس من الجماهير الغاضبة، وقيَّده بسلسلتين وسأل: من يكون هذا الشخص وماذا فعل؟
كانت الجماهير بالطبع مشوَّشة ومضطربة. كان البعض يصرخون بشيء والبعض بشيءٍ آخر. فأمر القائد، الذي لم يستطع أن يعلم أي شيء يقيني، الجنودَ أن يأخذوه إلى المعسكر لكي يستطيع أن يعرف بأكثر تحديد هذا الذي كان يحدث. وبينما حاول القائد أن يعرف الحقيقة، إذا بالجماهير اندفعت إلى الأمام بعنف لدرجة أن الجنود حملوا بولس وطلعوا به الدرج.
+++ حِينَئِذٍ ٱقْتَرَبَ ٱلأَمِيرُ وَأَمْسَكَهُ، وَأَمَرَ أَنْ يُقَيَّدَ بِسِلْسِلَتَيْنِ،... كان بولس يعرف مسبقا أنه ناك شدائد وضيقات ستقابلة فى أورشليم (اع ٢٠: ٢٣)  23 غير ان الروح القدس يشهد في كل مدينة قائلا: ان وثقا وشدائد تنتظرني."
يُقَيَّدَ بِسِلْسِلَتَيْنِ إلى جنديين على جانبيه أى يعني (١) يديه وقدميه أو (٢) بين جنديين َ ًرومانيين. (أع 21: 38) .من الواضح أن الجنود كانوا يظنون أنه كان ثائرا ً مسلحا
 وكان الجيش الرومانى قاسيا فى ماملة المتمردين والذين يثيرون القلاقل وكان بتظر للمسيحية أنها ضد النظم الدينية فى أنحاء الإمبراطورية الرومانية ونذكر أن قُيّد بطرس مثل ما فعلوا مع بولس (أع ١٢: ٦).6 ولما كان هيرودس مزمعا ان يقدمه، كان بطرس في تلك الليلة نائما بين عسكريين مربوطا بسلسلتين، وكان قدام الباب حراس يحرسون السجن. " وكانت هدف الأمير من ذلك تهدئة الهياج وإعلان أنه يحفظه للمحاكمة والعقاب إذا كان مذنباً. وفي تقييد بولس تحقق لنبوءة أغابوس (أع ٢١: ١١).10 وبينما نحن مقيمون اياما كثيرة، انحدر من اليهودية نبي اسمه اغابوس. 11 فجاء الينا، واخذ منطقة بولس، وربط يدي نفسه ورجليه وقال:«هذا يقوله الروح القدس: الرجل الذي له هذه المنطقة، هكذا سيربطه اليهود في اورشليم ويسلمونه الى ايدي الامم»." وأمر بتقييده لظنه ان اليهود لم يعاملوه كذلك لو لم يكن قد ارتكب ذنباً على كل الجمهور.
+++   وَطَفِقَ يَسْتَخْبِرُ: تُرَى مَنْ يَكُونُ وَمَاذَا فَعَلَ؟»." .... معنى طفق فى اللغة العربية : "  شَرَعَ، اِبْتَدَأَ، أَخَذَ، اِسْتَمَرَّ " زنهم إستخبر سأَلَهُ عن الخَبَر وطلب أن يُخْبرَه به أحد
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 34) 34 وكان البعض يصرخون بشيء والبعض بشيء اخر في الجمع. ولما لم يقدر ان يعلم اليقين لسبب الشغب، امر ان يذهب به الى المعسكر.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

34) " «وَكَانَ ٱلْبَعْضُ يَصْرُخُونَ بِشَيْءٍ وَٱلْبَعْضُ بِشَيْءٍ آخَرَ فِي ٱلْجَمْعِ. وَلَمَّا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَعْلَمَ ٱلْيَقِينَ لِسَبَبِ ٱلشَّغَبِ، أَمَرَ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ»."

+++ ٱلْبَعْضُ يَصْرُخُونَ بِشَيْءٍ وَٱلْبَعْضُ بِشَيْءٍ آخَر...َوهذا دليل على أنه إما أن التهم متنوعة أو أن الجماهير لم تكن متفقة على تهم محددة لبولس كما فعل الهائجون في مشهد أفسس (أع ١٩: ٣٢)32 وكان البعض يصرخون بشيء والبعض بشيء اخر، لان المحفل كان مضطربا، واكثرهم لا يدرون لاي شيء كانوا قد اجتمعوا!  .
+++ وَلَمَّا لَمْ يَقْدِرْ أَنْ يَعْلَمَ ٱلْيَقِينَ لِسَبَبِ ٱلشَّغَبِ ...أَنْ يَعْلَمَ ٱلْيَقِينَ أي لم يستطع الأمير أن يعرف من الناس من هو المذنب ؟ وما هى التهم الموجهة له لاختلاط الأصوات.
+++ أَمَرَ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ»." إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ في قلعة أنطونيا الملاصقة للهيكل مكان الجند وسجن المجرمين (أع 21: 31) لحفظه والوقوف على حقيقة ما كان.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 21: 35) 35 ولما صار على الدرج اتفق ان العسكر حمله بسبب عنف الجمع،

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

35) " «وَلَمَّا صَارَ عَلَى ٱلدَّرَجِ ٱتَّفَقَ أَنَّ ٱلْعَسْكَرَ حَمَلَهُ بِسَبَبِ عُنْفِ ٱلْجَمْعِ»."

+++ وَلَمَّا صَارَ عَلَى ٱلدَّرَجِ ... عَلَى ٱلدَّرَجِ الموصل بين ساحات الهكيل والقلعة وكان هنالك درجان عريضان أو سلّمان من الحجر.
ھذه الدرجات التي كانت تؤدي من قلعة أنطونيا إلى منطقة الھيكل كانت قد أشير إليھا في بكلمة " ينزلوا ". (أع 23: 10) ولما حدثت منازعة كثيرة اختشى الامير ان يفسخوا بولس، فامر العسكر ان ينزلوا ويختطفوه من وسطهم وياتوا به الى المعسكر." كان ھناك مجموعتان من سلالم الدخول ھذه، كل واحد منھا يدخل على قسم من ً الھيكل. كان الرومان يستخدمونها عندما يريدون أن يقمعوا أي شغب بسرعة. أيام اھتياج أيام العيد لتى كانت غالبا ثورات أو تمردات قومية .
+++ أَنَّ ٱلْعَسْكَرَ حَمَلَهُ بِسَبَبِ عُنْفِ ٱلْجَمْعِ .... أَنَّ ٱلْعَسْكَرَ حَمَلَهُ أي حملوا بولس لكثرة ازدحام اليهود عليه ليقتلوه. والأرجح أن لوقا شاهد بولس محمولاً على أيدي العكسر وذكر ذلك إظهاراً لشدة غضب اليهود.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 36) 36 لان جمهور الشعب كانوا يتبعونه صارخين: «خذه!».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

36) " 36 لان جمهور الشعب كانوا يتبعونه صارخين: «خذه!».

القبض على بولس ومحاكمته
وبينما كان الجنود يفعلون ما أمره به قائدهم ، سمعوا صرخات الجماهير تدوِّي في الخارج: «خُذه».

+++ خذه ... بما يعنى خُذْهُ وأحكم عليه بـ الموت ھذه ھي نفس الكلمات التي صرخ بها اليهود الذين طلبوا صلب المسيح ودفعوا بيلاطس على الخكم عليه بالموت صلبا (٢٢ : ٢٢)22 فسمعوا له حتى هذه الكلمة، ثم رفعوا اصواتهم قائلين:«خذ مثل هذا من الارض، لانه كان لا يجوز ان يعيش!». وقالوا فى لوقا "خذ هذا" .... " (لوقا ٢٣: ١٨ ) 18 فصرخوا بجملتهم قائلين: «خذ هذا واطلق لنا باراباس!» وصرخوا فى يوحنا «خذه! خذه! اصلبه!» ( يوحنا ١٩: ١٥) 15 فصرخوا: «خذه! خذه! اصلبه!» قال لهم بيلاطس: «ااصلب ملككم؟» اجاب رؤساء الكهنة:«ليس لنا ملك الا قيصر!». " . فما طلبوه للسيد أولاً طلبوه لعبده الأمين ثانياً.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 37) 37 واذ قارب بولس ان يدخل المعسكر قال للامير:«ايجوز لي ان اقول لك شيئا؟» فقال:«اتعرف اليونانية؟
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

37) " «وَإِذْ قَارَبَ بُولُسُ أَنْ يَدْخُلَ ٱلْمُعَسْكَرَ قَالَ لِلأَمِيرِ: أَيَجُوزُ لِي أَنْ أَقُولَ لَكَ شَيْئاً؟ فَقَالَ: أَتَعْرِفُ ٱلْيُونَانِيَّةَ؟»"
 
استئذان بولس الأمير أن يخاطب الشعب ع ٣٧ إلى ٤٠
وإذا كانوا على وشك أن يأخذوا بولس داخل المعسكر طلب من القائد أن يقول شيئًا. إندهش أمير الكتيبة القائد عندما سمع بولس يتكلم باللغة اليونانية. ومن الواضح أنه كان يعتقد أنه قد قبض على المصري الذي أثار تمرُّدًا، وقاد أربعة آلافٍ من السفّاحين وأخرجهم إلى البرية. وبسرعة أكد له بولس أنه يهودي من مدينة طرسوس في كيليكية. وهكذا فإنه كان مواطنًا في مدينة ليست حقيرة، فقد كانت طرسوس مشهورة بأنها مكان الثقافة والتعليم والتجارة، وأعلن أُغسطس قيصر أنها ”مدينة حرة“. وبشجاعة كانت من خصائص بولس، طلب السماح له أن يُكلِّم الشعب.

+++ قَارَبَ... أَنْ يَدْخُلَ ٱلْمُعَسْكَرَ .... أي لما بلغ أعلى السلم وبعُد عن الازدحام.
+++ َ قَالَ لِلأَمِيرِ: أَيَجُوزُ لِي أَنْ أَقُولَ لَكَ شَيْئاً؟... أَيَجُوزُ أي أتأذن.
+++ فَقَالَ: أَتَعْرِفُ ٱلْيُونَانِيَّةَ؟» .... أَتَعْرِفُ ٱلْيُونَانِيَّةَ يظهر من ذلك أن بولس خاطب الأمير باليونانية والأمير لم يتوقع هذا بل كان يعتقد أنه لا يحسن التكلم بسوى العبرانية كما ان اللغة اليونانية هى اللغة التى كانت منتشرة فى ذلك الوقت فى القسم الشرقى من الإمبراطورية الرومانية وهى لغة الثقافة والعلم والفلسفة والخطابة .
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 38) 38 افلست انت المصري الذي صنع قبل هذه الايام فتنة، واخرج الى البرية اربعة الالاف الرجل من القتلة؟».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

38) " «أَفَلَسْتَ أَنْتَ ٱلْمِصْرِيَّ ٱلَّذِي صَنَعَ قَبْلَ هٰذِهِ ٱلأَيَّامِ فِتْنَةً، وَأَخْرَجَ إِلَى ٱلْبَرِّيَّةِ أَرْبَعَةَ ٱلآلاَفِ ٱلرَّجُلِ مِنَ ٱلْقَتَلَةِ؟»."

+++ أَفَلَسْتَ أَنْتَ ٱلْمِصْرِيَّ .... ظن ذلك إما للفظة سمعها من الشعب وإما لشدة غضب الشعب الدالة على أنه كان من شر الناس والأمير لم يعهد شراً من المصري ولأن فتنة المصري كانت حديثة العهد ذكر سفر الأعمال أسم ذلك الثائر وأنه قتل وأن الذين قتلوا فى آخر معركه له كانوا 400 وتشتت الباقيين (أع ٥: ٣٦ ) 36 لانه قبل هذه الايام قام ثوداس قائلا عن نفسه انه شيء، الذي التصق به عدد من الرجال نحو اربعمئة، الذي قتل، وجميع الذين انقادوا اليه تبددوا وصاروا لا شيء. "
الواضح أنه كان يعتقد أن بولس هو الذى قد سمع عنه ً وأنه مصريا مسلحا ثائرا (أع 21: 38 ) ويوسيفوس ً 5.13.2. Antiq؛ 6.8.20 ) ھذا التمرد المصري حدث في الفترة بين ٥٢ - ٥٧ . م وذكر يوسيفوس المؤرخ اليهودى أن هذا المصري في تاريخه المشهور وقال انه قائد فرقة اللصوص والقتلة الذين أقلقوا اليهودية وما جاورها وادعى أنه نبيّ فجمع نحو ثلاثين ألفاً من الأتباع ووعدهم بأنه إذا وقف معهم على جبل الزيتون يأمر أسوار أورشليم بالسقوط فتطيع أمره ويقودهم حينئذ لنهبها.ولأنه قد هرب والوالي أمر بالتفتيش عنه ووعد بإثابة من يمسكه.
وقال في موضع آخر من ذلك التاريخ أن كثيرين من أتباعه زالت ثقتهم به فتركوه حتى أنه لما ذكر عددهم ثانية نقص كثيراً عما كان أولاً. وقال أن المصري أتى بجيشه من البرية إلى جبل الزيتون فحاربهم فيلكس الوالي هناك وقتل أربع مئة منهم وأسر مئتين وهرب المصري وتشتت سائر جيشه.
+++ وَأَخْرَجَ إِلَى ٱلْبَرِّيَّةِ أَرْبَعَةَ ٱلآلاَفِ ٱلرَّجُلِ مِنَ ٱلْقَتَلَةِ؟ .. أَرْبَعَةَ ٱلآلاَفِ رَّجُلِ هذا أقل جداً من العدد الذي ذكره يوسيفوس ولا نعرف علة الفرق أَمن غلط الأمير هي أم من غلط يوسيفوس وربما ذكر الأمير الرماة منهم وذكر يوسيفوس عدد النفوس التابعة له من الرجال والنساء والأولاد او ربما ذكر ا الأمير العدد الذى تبقى منهم بعد تفرق أتباعه .
+++ ٱلْقَتَلَةِ ... ومعناهم في الأصل اليوناني المِشمَلّيون أي حملة المشامل وهي سيوف قصيرة تغطى بالثياب فكانوا يدخلون بين المزدحمين في المحافل والولائم والأسواق ويطعنون الناس خفية ويتوارون فلا يعلم بهم أحد. فكان كل من يبغض أحداً ويريد قتله سراً يستأجر بعض المشمليين ليقتله. وكانوا في أول أمرهم شرذمة قليلة ثم كثروا وصاروا جماعة كثيرة اشتهروا في أيام الحوادث المتعلقة بخراب أورشليم.
+++ ٱلرَّجُلِ مِنَ ٱلْقَتَلَةِ؟ ....ھذه ھي كلمة sicarii ،كلمة لاتينية للقتلة وحملة الخناجر غالبا ما يدعون "الغيورين" في العھد الجديد (لو ٦ :١٥ ) 15 متى وتوما. يعقوب بن حلفى وسمعان الذي يدعى الغيور. ( أع١ : ١٣ ) 13 ولما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها: بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس وفيلبس وتوما وبرثولماوس ومتى ويعقوب بن حلفى وسمعان الغيور ويهوذا اخو يعقوب " كانوا مجموعة من ً اليھود يلجأون إلى العنف لقلب الحكم الروماني.
Word Pictures in the Greek New كتابه في، A. T. Robertson n Testament ص٣ ،المجلد ، . ٣٨٢ ،يذكر أن ھذه الكلمة كان يستخدمھا يوسيفوس لوصف أتباع هذا الثائر المصرى
.(Antiq. 20.8.6,10 ؛ Wars 2.13.5 ،يوسيفوس
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 39) 39 فقال بولس:«انا رجل يهودي طرسوسي، من اهل مدينة غير دنية من كيليكية. والتمس منك ان تاذن لي ان اكلم الشعب».
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

39) " «فَقَالَ بُولُسُ: أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ طَرْسُوسِيٌّ، مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ غَيْرِ دَنِيَّةٍ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ. وَأَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَأْذَنَ لِي أَنْ أُكَلِّمَ ٱلشَّعْبَ»."

+++ فَقَالَ بُولُسُ: أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ طَرْسُوسِيٌّ، مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ غَيْرِ دَنِيَّةٍ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ..... ( أع ٢٢: ٣) 3 «انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي. وكنت غيورا لله كما انتم جميعكم اليوم. "
+++ مَدِينَةٍ غَيْرِ دَنِيَّةٍ .... ھذا مصطلح litotes ،انظر التعليق على (أع ١٢ : ١٨ ) الذي استخدمه بولس ليؤكد مواطنيته في بلدة ذات جامعة عالمية. لا يقول النص إذا ما كان الضابط الروماني قد تاثر.
كان لبولس حق في أن يصف مدينته بذلك لأنها كانت عظيمة غنية وافرة المدارس العلمية منحها الرومانيون كثيراً من الامتيازات السياسية.
+++ وَأَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَأْذَنَ لِي أَنْ أُكَلِّمَ ٱلشَّعْبَ ... أَنْ أُكَلِّمَ ٱلشَّعْبَ كان بولس يأمل أن يقنع الشعب ببرائته مما اتُهم به ويتخذ ذلك فرصة ليبشرهم بيسوع وإنجيله.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 40) 40 فلما اذن له، وقف بولس على الدرج واشار بيده الى الشعب، فصار سكوت عظيم. فنادى باللغة العبرانية قائلا:

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

40" «فَلَمَّا أَذِنَ لَهُ، وَقَفَ بُولُسُ عَلَى ٱلدَّرَجِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى ٱلشَّعْبِ، فَصَارَ سُكُوتٌ عَظِيمٌ. فَنَادَى بِٱللُّغَةِ ٱلْعِبْرَانِيَّةِ قَائِلاً»."

إستئذان بولس الأمير أن يخاطب الشعب ع ٣٧ إلى ٤٠
وعندما مُنح بولس الإذن، وقف محاطًا بالعساكر الرومانيين، وهدأ الشعب بأن أشار لهم بيده. فصار صمت تام، وشرع بولس بعد هذا يُقدِّم شهادته ليهود أورشليم.
واللغة العبرانية التي تقول الآية إنه تكلم بها، من المحتمل أنها تعني الآرامية التي كان يتكلم بها العبرانيُّون في ذلك الوقت.
+++ فَلَمَّا أَذِنَ لَهُ،... أَذِنَ لَهُ تحقق الأمير مما قاله بولس في نفسه ومما ظهر له من هيئته أنه من الوجهاء وتوقع أن يعرف من خطابه سبب ذلك الشغب فأذن له في الخطاب والظاهر أنه أمر أحد الجنديين بإطلاق إحدى يدي الرسول من سلسلتها بدليل أنه أشار بيده.
+++ وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى ٱلشَّعْبِ... من الواضح أن ھذه كانت إيماءة باليد معروفة لإلشارة طلب الصمت لكيما يستطيع الشخص أن يتكلم (أع ١٢ :١٧) فاشار اليهم بيده ليسكتوا، وحدثهم كيف اخرجه الرب من السجن. وقال:«اخبروا يعقوب والاخوة بهذا». ثم خرج وذهب الى موضع اخر. ( أع ١٣ :١٦)فقام بولس واشار بيده وقال:«ايها الرجال الاسرائيليون والذين يتقون الله، اسمعوا! (أع ١٩ :٣٣) فاجتذبوا اسكندر من الجمع، وكان اليهود يدفعونه. فاشار اسكندر بيده يريد ان يحتج للشعب. ( أع ٢١ :٤٠) فلما اذن له، وقف بولس على الدرج واشار بيده الى الشعب، فصار سكوت عظيم. فنادى باللغة العبرانية قائلا: ( أع ٢٦ :١ ) فقال اغريباس لبولس:«ماذون لك ان تتكلم لاجل نفسك». حينئذ بسط بولس يده وجعل يحتج: " قد تكون ھذه إيماءة متكلفة تعلمھا بولس بينما كان يدرس علم البلاغة والخطاب في طرسوس. وهى إشارة يفهمها العامة والجمهور من الشعب بدليل سكوتهم
+++ وَقَفَ بُولُسُ عَلَى ٱلدَّرَجِ وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى ٱلشَّعْبِ، فَصَارَ سُكُوتٌ عَظِيمٌ. ... فَصَارَ سُكُوتٌ عَظِيمٌ كانت العلة الأولى لذلك وجود الأمير والعسكر والثانية رغبتهم في أن يعرفوا في أي الأمور كان الحديث بينه وبين الأمير على مرأى منهم. والثالثة استغرابهم طلب بولس أن يخاطبهم ولا سيما ما ذُكر من أنه خاطبهم بالعبرانية (أع ٢٢: ٢). 2 فلما سمعوا انه ينادي لهم باللغة العبرانية اعطوا سكوتا احرى. فقال: "
+++ وَقَفَ... عَلَى ٱلدَّرَجِ ... كان ذلك منبراً غريباً والخطيب أغرب منه فإنه كان أسيراً محاطاً بالجنود وكان المخاطبون ألوفاً من الهائجين المغتاظين الراغبين في سفك دم خطيبهم.
+++ بِٱللُّغَةِ ٱلْعِبْرَانِيَّةِ .... أي الآررَانِيَّةِ أي الآرامية وهي العبرانية الممزوجة بالكلدانية وكانت لغة الأمة اليهودية بعد رجوعها من بابل. والظاهر أنهم توقعوا أن يخاطبهم باليونانية لكنه اختار لغة الشعب الخاصة لكي يرضيهم شيئاً لأنه كان قد اتُهم باحتقار شريعتهم فخاطبهم بلغة الشريعة عينها.
تكلم بولس إلى الرعاع (كان اليھود قد تعلموا أن يتكلموا بالأرامية خلال سنوات خضوعھم للحكم الفارسي). ھذا أسكت الرعاع لفترة من الزمن ( أع 22: 2)  2 فلما سمعوا انه ينادي لهم باللغة العبرانية اعطوا سكوتا احرى. فقال:

  

This site was last updated 09/15/22