Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين (أع 23: 22- 35) 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين  (أع 23: 22- 35)
خطاب بولس في السنهدريم ومؤامرة اليهود وترحيله إلى قيصرية
6. إرساله إلى قيصرية (أع 23: 22 - 25)
7. رسالة إلى فيلكس  (أع 23: 26 - 30)
8. بلوغه قيصرية (أع 23: 31 - 35)
عرض لأحداث القبض على بولس فى أورشليم  وإرساله مكبلا بالسلاسل لقيصرية :

بعدما دخل بولس الرسول إلى الهيكل في أورشليم مع أربعة رجال للتطهير، ظنَّ اليهود أنه أدخل معه تُرُوفِيمُسَ الأَفَسُسِيَّ اليوناني، فهاجوا عليه وأمسكوه "وَجَرُّوهُ خَارِجَ الْهَيْكَلِ" وطلبوا أن يقتلوه. فلما "نَمَا خَبَرٌ إِلَى أَمِيرِ الْكَتِيبَةِ أَنَّ أُورُشَلِيمَ كُلَّهَا قَدِ اضْطَرَبَتْ" (أع 21: 21-31)، "أَخَذَ عَسْكَرًا وَقُوَّادَ مِئَاتٍ" إلى هناك، وأخذ بولس من وسطهم ليحميه "بِسَبَبِ عُنْفِ الْجَمْعِ". وبعدها سمح لبولس بمخاطبة الجمع اليهودي الموجود وهو فوق الدَّرَج (أع 21: 37-40). وبعد حديث بولس في المجمع، "أَمَرَ الأَمِيرُ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ، قَائِلًا أَنْ يُفْحَصَ بِضَرَبَاتٍ، لِيَعْلَمَ لأَيِّ سَبَبٍ كَانُوا يَصْرُخُونَ عَلَيْهِ هكَذَا"، إلا أن بولس حذَّر قائد المئة قائلًا: "أَيَجُوزُ لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَانًا رُومَانِيًّا غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ؟" (أع 22: 24، 25). وهنا تراجع الرجل وأسرع إلى الأمير ليخبره بالأمر، ولم يتم ضربه بالسياط، وخاف الأمير لكونه قد قيَّدهُ(أع 22: 29). وفي حديث بولس مع الأمير أخبره الأخير بأنه قد دفع "بِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ" للحصول على الجنسية الرومانية، فأخبره بولس بأنه وُلِدَ فيها.

"وَفِي الْغَدِ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَعْلَمَ الْيَقِينَ: لِمَاذَا يَشْتَكِي الْيَهُودُ عَلَيْهِ؟ حَلَّهُ مِنَ الرِّبَاطِ، وَأَمَرَ أَنْ يَحْضُرَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَكُلُّ مَجْمَعِهِمْ. فَأَحْضَرَ بُولُسَ وَأَقَامَهُ لَدَيْهِمْ" (أع 22: 30). إلا أن الأمر اشتعل أكثر بين بولس واليهود الموجودين، لدرجة أن "اخْتَشَى الأَمِيرُ أَنْ يَفْسَخُوا بُولُسَ" (أي يقطعوه إربًا)، "فَأَمَرَ الْعَسْكَرَ أَنْ يَنْزِلُوا وَيَخْتَطِفُوهُ مِنْ وَسْطِهِمْ وَيَأْتُوا بِهِ إِلَى الْمُعَسْكَرِ" (أع 23: 1-10). إلا أن مجموعة من اليهود (أكثر من أربعين شخصًا) اتفقوا على قتل بولس، فنما إلى عِلم ابن أخت بولس الرسول بالمؤامرة على قتل خاله بولس، فأسرع إليه يخبره، فقام هو بدوره بإرسال الشاب مع وَاحِدًا مِنْ قُوَّادِ الْمِئَاتِ إلى الأمير ليطلعه على الأمر. ثم اتفق الأمير مع الشاب بألا يخبر أحدًا بأنه عرف بالخطة، "ثُمَّ دَعَا اثْنَيْنِ مِنْ قُوَّادِ الْمِئَاتِ وَقَالَ: «أَعِدَّا مِئَتَيْ عَسْكَرِيٍّ لِيَذْهَبُوا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ، وَسَبْعِينَ فَارِسًا وَمِئَتَيْ رَامِحٍ، مِنَ السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ مِنَ اللَّيْلِ. وَأَنْ يُقَدِّمَا دَوَابَّ لِيُرْكِبَا بُولُسَ وَيُوصِلاَهُ سَالِمًا إِلَى فِيلِكْسَ الْوَالِي»" (أع 23: 23، 24). وأرسل الأمير رسالة إلى فيلكس يشرح فيها الأمر.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين

6. إرساله إلى قيصرية (أع 23: 22 - 25)

   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 22) 22 فاطلق الامير الشاب موصيا اياه ان:«لا تقل لاحد انك اعلمتني بهذا».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

22) " «فَأَطْلَقَ ٱلأَمِيرُ ٱلشَّابَّ مُوصِياً إِيَّاهُ أَنْ: لاَ تَقُلْ لأَحَدٍ إِنَّكَ أَعْلَمْتَنِي بِهٰذَا».

أوصاه الأمير بهذا حتى لا يغير اليهود الأربعين الذين يريدون قتل بولس خططهم بانه بما أن الأمير يرسل بولس إلى قيصرية فيكمنوا له في الطريق ويقتلوه ولئلا يكون الشاب عرضة لانتقامهم
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 23) 23 ثم دعا اثنين من قواد المئات وقال:«اعدا مئتي عسكري ليذهبوا الى قيصرية، وسبعين فارسا ومئتي رامح، من الساعة الثالثة من الليل.
 
 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

23) " «ثُمَّ دَعَا ٱثْنَيْنِ مِنْ قُوَّادِ ٱلْمِئَاتِ وَقَالَ: أَعِدَّا مِئَتَيْ عَسْكَرِيٍّ لِيَذْهَبُوا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ، وَسَبْعِينَ فَارِساً وَمِئَتَيْ رَامِحٍ، مِنَ ٱلسَّاعَةِ ٱلثَّالِثَةِ مِنَ ٱللَّيْلِ».

القبض على بولس ومحاكمته
نادى أمير الكتيبة بسرعة اثنين من قواد المئات ورئيس حامية عسكرية للحراسة لتصطحب بولس إلى قيصرية. وكانت الحامية تتكون من مئتي عسكري وسبعين فارسًا ومئتي رجل مسلَّحين بالرماح. وتقرر أن تتم الرحلة تحت جنح الظلام، في الساعة التاسعة ليلاً. ولم يكن المقصود بحجم هذه الحامية العسكرية الكبيرة تقديم الإجلال والتقدير للمتهم بولس الرسول المُخلِص للمسيح، بل كان تعبيرًا عن تصميم أمير الكتيبة على الاحتفاظ بسمعته الطيبة أمام رؤسائه من الرومان. فلو أن اليهود نجحوا في قتل بولس وهو مواطن روماني، فإنّه وهو الضابط المسؤول عن هذا سيُستجوب بسبب إهماله والعقوبة ستكون إعدامه .
جنود الحراسة الذين رافقوا بولس من الواضح أنھم كانوا إما
(١)٢٠٠ مشاة، و٧٠ فارسا و ٢٠٠ رماحا ً.. أو
(٢) ٢٠٠ رماحا ٧٠ فارسا العائلة الغربية من المخطوطات فارسا اليونانية تحوي إضافة وصفية قوية (NKJV
 
+++ ثُمَّ دَعَا ٱثْنَيْنِ مِنْ قُوَّادِ ٱلْمِئَاتِ وَقَالَ: أَعِدَّا مِئَتَيْ عَسْكَرِيٍّ لِيَذْهَبُوا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ، ...
 
قَيْصَرِيَّةَ ,,,, قَيصرية فلسطين الكبيرة الواقعة على البحر
Caesarea قصرية مدينة يطلق عليها تاريخيا قيصرية مارتينا التى على البحر للتميز بينها وبين قيصرية اخرى تسمى قيصرية فيلبس هي أم المدن في فلسطين في أيام العهد الجديد. وكانت تقع على البحر على بعد 44 ميلًا جنوبي عكا و47 ميلًا إلى الشمال الغربي من أورشليم. وكان لها مرفأ اصطناعي. واسمها الأصلي برج ستراتوا وبنى هيرودس الكبير مدينة هناك سنة 10 ق.م. سماها قيصر إكرامًا لاوغسطس قيصر وفيها مات هيرودس أغريباس (أع 12: 19-23) وسكنها فيلبس المبشر (أع 8: 40؛ 21: 8) وكرنيليوس (أع 10: 1-24). وزارها بولس مرارًا (أع 9: 30؛ 18: 22؛ 21: 8؛ 23: 33) غير مدة السنتين التي أقامها محبوسًا (أع 24: 27). وفيها كان مقام فستوس وفيلكس الرسمي. وفيها أيضًا انتخبت فسباشيان إمبراطورًا وكان فيها ملعب كبير. وكان فيها هيكل مكرس لقيصر روما، اسم يوناني معناه صارت فيما بعد مركزًا لأسقف. ومحل سكن أوريجانس ويوسابيوس الذي كان أسقفًا عليها وهي الآن خراب ولا تزال تدعى قيصرية. أما حجارتها فقد نقل جانب عظيم منها إلى مدن أخرى.
مدينة بناها هيرودس الكبير فيما بين 22-10 ق.م. أي أن بناءها استغرق 12 سنة وكان اسم الموقع قبلًا برج استراتو، ولكنه أطلق عليها اسم قيصرية تكريمًا لأوغسطس قيصر، وكانت المدينة تشغل نحو 8000 فدان على بعد نحو 25 ميلًا إلى الجنوب من مدية حيفا، وعلى بعد نحو ثلاثين ميلًا إلى الشمال من يافا، ونحو 65 ميلًا إلى الشمال الغربي من أورشليم، من سهل شارون الجميل، على ساحل البحر المتوسط، ولذلك تعرف باسم قيصرية البحرية، فقد وجد هيرودس أن الجزء الجنوبي من ساحل فلسطين يخلو من ميناء طبيعي، فقام بإنشاء حاجزين ضخمين، وهكذا خلق مينا صناعيًا تأوي إليه السفن من عواصف البحر المتوسط،. وجعل من قيصرية العاصمة الإدارية لليهودية طوال العهد الروماني، وقد عاش فيها ثلاثة من الولادة الرومان على فلسطين، هم "بيلاطس البنطي" الذي كان يزور أورشليم في مناسبات خاصة (يو 19) و"فيلكس" (أع24) و"فستوس" (أع 25: 1، 2، 6، 13).
وكانت قيصرية مدينة عظيمة بها الكثير من القصور والمباني العامة والفاخرة، ومعبد لروما وأوغسطسي، وميناء أطنب يوسيفوس في وصف روعته، وفي أحد قصور قيصرية جلس الملك هيرودس أغريباس على كرسي الملك، وجعل يخاطب الصوريين والصدونيين الذين جاءوا لاستعطافه، "فصرخ الشعب: هذا صوت إله لا صوت إنسان، ففي الحال ضربه ملاك الرب لأنه لم يعط المجد لله، فصار يأكله الدود ومات" (أع 12: 20-22).
وكان سكان المدينة خليطًا من اليهود والأمم، فكانت تكثر المشاحنات بينهما، ونعلم من سفر أعمال الرسل أن منها سافر بولس الرسول -بعد اهتدائه- إلى طرسوس لينجو من مؤتمرات اليهود (أع 9:30) وكان بها قائد مئة اسمه كرنيليوس بشره الرسول بطرس بالإنجيل، فآمن بالمسيح هو وجميع الذين كانوا في بيته يسمعون الكلمة (أع 1:10-44).
وفي طريق عودة الرسول بولس من رحلته التبشيرية الثانية من أفسس، نزل في قيصرية وذهب وسلَّم على الكنيسة ثم انحدر إلى أنطاكية (أع 18: 21، 22).
وفي قيصرية كان يقيم فيلبس المبشر الذي كان واحدًا من السبعة، زميلًا لاستفانوس، وقد زاره الرسول بولس والذين كانوا معه، وهم في طريق عودتهم من أفسس إلى أورشليم (أع 6: 5؛ 8: 4-31، 26-40؛ 21: 8). ورافق عدد من المؤمنين في قيصرية الرسول بولس إلي أورشليم (أع 21: 16)، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. وقد قضى الرسول بولس سنتين محبوسًا في قصر هيرودس في قيصرية بأمر من فيلكس الوالي (أع 23: 35؛ 24: 27). ومن قيصرية بدأ رحلته إلى رومية (أع 27: 1).
وفي 70 م. عاد القائد الروماني تيطس إلى قيصرية بعد استيلائه على أورشليم، كما فعل أيضًا القائد فلافيوس سلفًا في عام 73 م. بعد استيلائه على قلعتي مسادا وهيرودية في شرقي اليهودية.
وفي عام 1959/1961 قامت بعثة إيطالية بالتنقيب في موقع المدينة، فاكتشفت حجرًا من أحجار المسرح الذي كان بالمدينة، وعليه اسم "طيباريوس قيصر" وفي سطرين تاليين، اسم "بيلاطس البنطي" - الوالي العسكري، وهي أول مرة يُعثر فيها على اسم "بيلاطس" في نقش أثري (لو 3:1).
وفي 1962 عثرت البعثات الأثرية على مجمع بقيصرية به قائمة بأسماء أربعة وعشرين كاهنًا والمدن التي كانوا يقيمون فيها.، وكان الثامن عشر من مدينة الناصرة.، كما اكتشفت في الجانب الشرقي ميدان سباق يتسع لثلاثين ألف مقعد، يبدو أنه أنشئ في القرن الثاني بعد الميلاد، ولكنه دُمَّر في أثناء الفتح العربي لها في عام 640 م. كما اكتشف مبني كانت تُحفظ به السجلات الرسمية وقد وجدت على أرضيته المغطاة بالفسيفساء جملة نقوش، بينها اقتباسان باليونانية من (الرسالة إلى رومية 3:13) وإلى الشمال الغربي من ميدان السباق وجد مسرح كبير.
وقد أسفر التنقيب في عام 1970 م. عن أول دليل على "برج استراتو" الموقع الهليني الذي بالقرب منه بني هيرودس الكبير قيصرية، كما يذكر يوسيفوس، كما أكتشف مجمع صغير إلى الشمال من حصن كبير بناه الصليبيون، وقد كشفت منطقة الميناء عن الكثير من حجرات المخازن.. وقد أعادت الحامية الرومانية في القرن الثالث استخدام إحدى هذه الحجرات وجعلت منها مبعدًا للإله الفارسي "مثرا" وهو المعتد الوحيد الذي وُجد في فلسطين لهذا الإله، ومنذ أن دمرها العرب عند استعادتها من الصليبيين في القرن الثالث عشر، لم تُبن مرة أخرى.

+++ وَسَبْعِينَ فَارِساً وَمِئَتَيْ رَامِحٍ، ... رَامِحٍ أي حامل رمح.
 معنى الكلمة (رَامِحٍ ) dexiolabos ھو غير مؤكد. إنھا حرفيا "عين أو سالح على الجانب ً الأيمن" (dexios) إنھا تشير إلى:
١ -جندي مسلح بسالح خفيفي من نوع ما (قوس أو روح)
٢ -أحدھم يكون مقيدا إلى سجناء من الجھة اليمنى
٣ -من يمسك بحصان ٍ ثان
٤ -من يكون على الجانب
ھناك خيارات عديدة تظھر أن المعاصرين لا يعرفون بالضبط المعنى
كان الجنود الذين أرسلهم الأمير لحراسة بولس ٤٧٠ فإن قيل كيف أرسل كل هؤلاء للحراسة من أربعين يهودى حرموا أنفسهم من الطعام حتى يغتالوا بولس ولكن أولئك الأربعين ليسوا سوى نواب عن ألوف كثيرة مستعدين لإمدادهم. وكان أهل سورية يومئذ مضطربين ولا أمن فيها للمسافرين.
وما شاهده الأمير من استعداد اليهود للفتنة على بولس في الهيكل وفي المجلس ومن مؤامرتهم عليه وعزمهم على قتله بين القلعة والمجلس حقّق له شدة الخطر على بولس وأنهم مستعدون لارتكاب كل ما أمكنهم من المحظورات وهذا حمله على إبعاده عن أورشليم وأن يصحبه بكثير من الجنود عند إبعاده إياه.
+++ مِنَ ٱلسَّاعَةِ ٱلثَّالِثَةِ مِنَ ٱللَّيْلِ .... من الواضح أن ھذا التوقيت روماني. لقد كانوا يبدأون احتساب الليلة ً. الساعة ٦ ً مساء. ھذا سيعني التاسعة ٩ ليلا
أي الثالثة بعد المغرب فيكون أكثر الناس حينئذ في بيوتهم فلا يعرفون بمن يذهب ولا بمن يجيء. ويظهر من تصرف الأمير أن ميله إلى بولس كان أكثر من ميله إلى حنانيا رئيس الكهنة وأنه مسرور بإرسال بولس إلى قيصرية حيث الأمن وبتخلصه من أتعاب كثيرة في هذا الشأن وبتبيينه للوالي غيرته لروماني كتابة وفعلاً.

تقسيم ساعات الليل عند اليهود والرومان
ساعات الليل عند اليهود
 
كان اليوم اليهودى يبدأ بعد غروب الشمس حسب ما ورد فى سفر التكوين وكان مساء وكان صباح (تك 1: 19): وكان مساء وكان صباح يوما رابعا:  " ولما كانت الساعات الليل 12 ساعة فقسمخا اليهود لثلاثة أقسام كل قسم سموه هزيع ومدته 4 ساعات وكانت الساعة أصغر أقسام الوقت عندهم. ويظهر أنهم كانوا يقيسونها بواسطة آلة شمسية سميت درجات (2 مل 20: 11). وكان يومهم الديني يبدأ بغروب الشمس أما النهار الطبيعي فيبدأ بشروقها. ثم قسموا الليل إلى ثلاثة أقسام سُمّي كل منها هزيعًا. وقد ذكر منها الهزيع الأوسط (قض 7: 19) وهزيع الصبح (السحر) (خر 14: 24؛ 1 صم 11: 11).

ساعات الليل عند الرومان
يبدأ اليوم فى التوقيت الرومانى بالنهار ثم الليل ولما كان الليل مدته 12 ساعه فقسمة الرومان إلى 4 أقسام كل قسم 3 ساعات ويظهر الترتيب الروماني الليل في العهد الجديد. فنراه منقسمًا إلى أربع هزع (مر 13: 35). هزيع المساء, ونصف الليل, وصياح الديك, والصباح. وكان اليوم منقسمًا إلى 24 ساعة في كل منها 60 دقيقة وفي كل دقيقة 60 ثانية.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 24) 24 وان يقدما دواب ليركبا بولس ويوصلاه سالما الى فيلكس الوالي».
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

24) " «وَأَنْ يُقَدِّمَا دَوَابَّ لِيُرْكِبَا بُولُسَ وَيُوصِلاَهُ سَالِماً إِلَى فِيلِكْسَ ٱلْوَالِي».

+++ وَأَنْ يُقَدِّمَا دَوَابَّ لِيُرْكِبَا بُولُسَ ... دَوَابَّ لكي يركب دابة ويريح أخرى على التوالي.

+++ وَيُوصِلاَهُ سَالِماً إِلَى فِيلِكْسَ ...
 فِيلكس الوالي : Felix.
اسم لاتيني معناه "سعيد" عبد أعتقه الإمبراطور كلوديوس Claudius وعيّنه حاكمًا على قسم من السامرة، وفي سنة 52 م. عينه واليًا على كل اليهودية. وعندما ملك نيرون أخذ أربعًا من مدن الجليل وأعطاها لأغريباس. وكان فيلكس طاغية صارمًا. وكان رئيس الكهنة يوناثان قد دعم تعيينه واليًا على اليهودية ومع هذا فإن فيلكس كان مستاءً من نصائحه المخلصة له بشأن حكمه لليهود. وقد اغتال السفاحون رئيس الكهنة، وذلك حسب رأي يوسيفوس بتشجيع من فيلكس نفسه. إلا أن هؤلاء السفاحين كانوا قد ألقوا الرعب في كل اليهودية. فعزم فيلكس على قمعهم. فأسر منهم كثيرين وصلب آخرين. ثم ظهر أنبياء كذبة قادوا كثيرين من الشعب إلى البرية مدعين أن الله سيريهم هناك علامات تشير إلى الحرية والاستقلال. فظن فيلكس أنَّ التجمعات في البرية بداية الثورة فهاجمهم وفتك بعدد كبير منهم. بعد ذلك ظهر مصري ادعى النبوة وقاد الكثيرين إلى جبل الزيتون مدعيًا أنهم سيشاهدون أسوار أورشليم تسقط فيدخلون المدينة. فهاجمهم فيلكس بجيش وقتل منهم 400 وأسر 200 آخرين أما المصري فهرب. وكان ذلك سنة 55 م. فعندما صار الهياج بعد ذلك بخمس سنوات ضد بولس ظن قائد الحامية الروماني أن بولس هو المصري نفسه قد قدم ليحرض الشعب من جديد (أع 21: 38). غير أن الشكوى على بولس قامت على تهمته بتنجيس الهيكل. فأرسل بولس مخفورًا إلى قيصرية مقر الحاكم الروماني لليهودية آنذاك خوفًا من غدر اليهود (أع 23: 23، 24، 33). وجرت المحاكمة أمام فيلكس (أع 24: 1- 23)، الذي أجرى بعدها مقابلة مع بولس للسماع منه عن الإيمان بالمسيح حضرتها زوجته دروسلا، وكانت يهودية أغراها وأخذها من زوجها الشرعي. وعندما تكلم بولس "عن البر والتعفف والدينونة العتيدة أن تكون ارتعب فيلكس" ولكنه لم يتب، ولا أفرج عن بولس. لأنه كان يأمل منه مالًا ليطلقه (أع 24: 24- 26). وعندما عزل من منصبه أراد إرضاء اليهود فترك بولس في قيوده (أع 24: 27). إلا أن ذلك لم يزدهم عن إقامة الشكوى عليه بعد عزله من منصبه وعودته إلى روما حوالي سنة 60 م. وذلك لسوء تصرفه أثناء الشغب بين اليهود والسوريين في قيصرية. غير أن وساطة أخيه بلّس صاحب الحظوة عند الإمبراطور نيرون نجَّته من القصاص. وقد خلفه على كرسي الولاية بوركيوس فستوس (أع 24: 27).
فِيلِكْسَ كان فيلكس وأخوه بالاس عبدين لأنطونيا أم الأمبراطور كلوديوس ثم حرّر وسماه بعض مؤرخي عصره أنطونيوس فيلكس نسبة إلى أنطونيا وبعضهم كلوديوس فيلكس نسبة إلى ابنها. وكان أخوه بالاس محبوباً إلى الأمبراطور كلوديوس جداً وبواسطته حصل فيلكس على تولي سورية سنة ٥٢ ب. م. وصفه المؤرخون بالقسوة والطمع والفجور. قال تاسيطوس المؤرخ أنه «تصرّف تصرف الملك بصفات العبد». فأظهر القوة والنشاط في تذليل العصاة والقتلة الذين عاثوا يومئذ اليهودية. (انظر شرح ٢١: ٢٨) لكنه استأجر بعض أولئك القتلة لقتل يوناثان رئيس الكهنة الذي ساعده على توليه. قال سويتونيس المؤرخ أنه تزوج ثلاث ملكات الأولى دروسلا بنت يوبا ملك موريتانيا. والثانية دروسلا بنت أغريباس الأول وأخت أغريباس الثاني فإنها تركت زوجها الأول أزيزوس ملك أماسيا (أي حمص) لتأخذه. والثالثة لم يذكر التاريخ اسمها.
+++ إِلَى فِيلِكْسَ ٱلْوَالِي ... دعى المؤرخ الروماني Tacitus )Annals, 9:5 Histories 54:12 (أنطونيوس فيلكس بأنه ٍ قاس وشھواني. لقد اكتسب مكانته عن طريق أخيه، Pallas ً (وكلاھما كانا عبدين محررين) الذي كان صديقا مقربا ٍ إلى الإمبراطور كلوديوس ، . لقد خدم ً كوال حادي عشر في إسرائيل خلال الفترة ٥٢ - ٥٩ م
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 25) 25 وكتب رسالة حاوية هذه الصورة:
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

25) " وَكَتَبَ رِسَالَةً حَاوِيَةً هٰذِهِ ٱلصُّورَةَ "
 
أع 23: 26- 30) ھذه ھي رسالة التفسير المطلوبة لقضية بولس من قبل الضابط المسئول فى (٢٥ :١٢ وما تالھا). إنھا تتكلم عن تدفق الأحداث، ولكن تفعل ذلك بطريقة تجعل ليسياس يبدو بمظھر حسن.
+++ ٱلصُّورَة ..... : انظر الموضوع الخاص: "الأثر (tupos "(أع ٧ : ٤٣)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين

7. رسالة إلى فيلكس  (أع 23: 26 - 30)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 26) 26 «كلوديوس ليسياس، يهدي سلاما الى العزيز فيلكس الوالي:

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

26) " كُلُودِيُوسُ لِيسِيَاسُ، يُهْدِي سَلاَماً إِلَى ٱلْعَزِيزِ فِيلِكْسَ ٱلْوَالِي».

 القبض على بولس ومحاكمته
فى ھذه اآلآية يخبرنا فيها لوقا اسم الوالي. حيث يعرّف أمير الكتيبة نفسه في الخطاب الذي كتبه إلى فيلكس الوالي الروماني بأنه كلوديوس ليسياس. وكان الغرض من هذا الخطاب بالطبع هو شرح موقف بولس.
من الأمور التي تدعو للسخرية هنا أن ترى كيف أن ليسياس حاول أن يصوَّر نفسه كبطل ومدافع عن المصالح العامة، ولكن في الحقيقة كان في شدة الخوف من أن يُقال لفيلكس إنه قَيَّدَ بولس وهو مواطنًا رومانيًا بغير محاكمة. ولخير كلوديوس ليسياس أن بولس لم يقل شيئًا عما حدث له.

+++ أمير الكتيبة في أورشليم الذى قبض على بولس فى أورشليم وأرسله لقيصرية
كُلُودِيُوسُ لِيسِيَاس | Claudius Lysias


الاسم الأول "ليسياس" اسم يوناني معناه "أعرج" والاسم الثاني "كلوديوس" اسم (لاتيني) روماني، رأى بعض المفسرين أن الاسم اليوناني هو الأصلي لأنه حصل على الرعوية الرومانية بالشراء (أع ٢٢: ٢٨). ولعل بولس حصل على صورة هذا الخطاب من فيلكس أو قائد المئة الذي كان يحرسه.ولعله اتخذ اسم "كلوديوس" عند حصوله على الرعوية الرومانية (أع 22:28). وهو رئيس كتيبة مؤلفة من ألف جندي روماني (أمير الكتيبة الرومانية التي كانت تعسكر في قلعة أنطونيا (كان مركزه في حصن أنطونيا)، التي كانت تطل على القطاع الشمالي من الهيكل في أورشليم). فلقب "أمير كتيبة" يدعى أنه كان قائدًا لنحو ألف من الجنود. ولا يُعلم عنه شيء أكثر مما جاء عنه في سفر أعمال الرسل، ويُظن أنه كان القائد العسكري لحماية أورشليم كلها. ويظهر من الجزء الثاني من اسمه أنه كان يونانيًا ولكنه اشترى الجنسية الرومانية (أع 22: 28).
وقد أرسل جنودًا لتخليص بولس من أيدي اليهود المتعصبين الذين حاولوا قتله. فعندما أمسك الشعب اليهودي الثائر بالرسول بولس، ظانين أنه قد دنس الهيكل بإدخال أناس يونانيين إليه، وهاجت المدينة كلها وتراكض الشعب، وأغلقوا الأبواب يريدون الفتك بالرسول، نما الخبر إلى أمير الكتيبة، فأخذ "عسكرًا وقواد مئات وركض إليهم، فلما رأوا الأمير والعسكر كفوا عن ضرب بولس” (أع 21:27-32). أصدر أوامره بأن يفحصوا بولس بجلدات ولكنه لما علم أنه روماني الجنسية فك قيده.
فقد أمر كلوديوس ليسياس أن يُقيد بولس بسلسلتين، وأن يؤخذ إلى المعسكر، وقد ظن ليسياس أنه المصري الذي صنع قبل هذه الأيام فتنة وأخرج إلى البرية أربعة الآلاف رجل من القتلة، فأخبره بولس بأنه يهودي من طرسوس، والتمس منه أن يأذن له في الحديث إلى الشعب، فأذن له، فوقف بولس على الدرج (السلم) الذي كان يربط القلعة بفناء الأمم (أع 21:40). ولما هاج الشعب عندما قال بولس إن الرب قال له: “اذهب فإني سأرسلك إلى الأمم بعيدًا” (أع 22:21)، أمر ليسياس أن يؤخذ إلى المعسكر ليُفحص بضربات ليعلم لماذا كان يصرخون عليه هكذا. ولما علم ليسياس أن بولس روماني، اندهش وقال له: “أما أنا فبمبلغ كبير اقتنيت هذه الرعوية” فقال بولس: “أما أنا فقد ولدت فيها. وللوقت تنحى عنه الذين كانوا مزمعين أن يفحصوه، وأختشى الأمير (ليسياس) لما علم أنه روماني، ولأنه كان قيد” (أع 22:25-39). وفي الغد حله من الرباط، وأوقف بولس أمام رؤساء الكهنة وكل مجمعهم، وتحدث بولس إليهم قائلًا: “أنا فريسي ابن فريسي، على رجاء قيامة الأموات أنا أحاكم” (أع 23:6)، فانقسم اليهود ما بين فريسيين وصدوقيين، وخشى الأمير أن يؤذوا بولس، “فأمر العسكر أن ينزلوا ويختطفوه من وسطهم ويأتوا به إلى المعسكر” (أع 23:10). ولما طلب رؤساء اليهود من ليسياس أن ينزله لهم في الغد، وقد دبر بعضهم مؤامرة لقتله، وعلم ليسياس بالمؤامرة من ابن أخت بولس، دعا ليسياس اثنين من قواد المئات وطلب منهما أن يعدا مئتي عسكري، وسبعين فارسًا، ومئتين من حاملي الرماح، ودوابًا ليركبا بولس ويوصلاه سرًا سالمًا إلى فيلكس الوالي الروماني في قيصرية (أع 22: 24- 23: 35)، وكتب ليسياس رسالة لفيلكس يشرح له فيها قضية بولس. وقد سجل البشير لوقا هذه الرسالة (أع 23:26-30). ولا نعرف كيف حصل لوقا على صورة هذه الرسالة، ولعل ليسياس كتبها من صورتين، أعطى إحداهما لقائد المئة، والأخرى للرسول بولس. والرسالة تبين عدالة ليسياس، إذ يكتب صراحة أنه لم يجد على بولس “شكوى تستحق الموت أو القيود” (أع 23:29).
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 27) 27 هذا الرجل لما امسكه اليهود وكانوا مزمعين ان يقتلوه، اقبلت مع العسكر وانقذته، اذ اخبرت انه روماني.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

27) " «هٰذَا ٱلرَّجُلُ لَمَّا أَمْسَكَهُ ٱلْيَهُودُ وَكَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، أَقْبَلْتُ مَعَ ٱلْعَسْكَرِ وَأَنْقَذْتُهُ، إِذْ أُخْبِرْتُ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ».

اقتصر الأمير فى خطابه لفيلكس الوالى على ذكر الحوادث المهمة في أمر بولس. ولم يخبره أنه أخطأ في أول الأمر معرفة أن بولس روماني لأن في ذلك شكاية على نفسه (أع ٢١:٣٣ ) 33 حينئذ اقترب الامير وامسكه، وامر ان يقيد بسلسلتين، وطفق يستخبر: ترى من يكون؟ وماذا فعل؟ " وليس فيه ما يوضح شيئاً من أمر الأسير
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 28) 28 وكنت اريد ان اعلم العلة التي لاجلها كانوا يشتكون عليه، فانزلته الى مجمعهم،

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

28) " وَكُنْتُ أُرِيدُ أَنْ أَعْلَمَ ٱلْعِلَّةَ ٱلَّتِي لأَجْلِهَا كَانُوا يَشْتَكُونَ عَلَيْهِ، فَأَنْزَلْتُهُ إِلَى مَجْمَعِهِمْ، "

ولم يذكر أحداث المجمع وكيف أن أ‘ضائه من الفريسيين والصدوقيين كانوا سيفسخون أى سيقطعون بولس بشده وجذبه ( أع ٢٤: ٧)7 فاقبل ليسياس الامير بعنف شديد واخذه من بين ايدينا، ."
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 29) 29 فوجدته مشكوا عليه من جهة مسائل ناموسهم. ولكن شكوى تستحق الموت او القيود لم تكن عليه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

29) " فَوَجَدْتُهُ مَشْكُوّاً عَلَيْهِ مِنْ جِهَةِ مَسَائِلِ نَامُوسِهِمْ. وَلٰكِنَّ شَكْوَى تَسْتَحِقُّ ٱلْمَوْتَ أَوِ ٱلْقُيُودَ لَمْ تَكُنْ عَلَيْهِ».

القبض على بولس ومحاكمته
.ھذه الآية تلائم وتظهر نمط لوقا في إظھار أن المسيحية وقادتھا عندما كانوا متھمين أمام الموظفين الحكوميين، كانوا دائما . يُبرأون أو يُعتبرون أبرياء ( أع ٢٦: ٣١)30 فلما قال هذا قام الملك والوالي وبرنيكي والجالسون معهم، 31 وانصرفوا وهم يكلمون بعضهم بعضا قائلين:«ان هذا الانسان ليس يفعل شيئا يستحق الموت او القيود». 
روما لم يكن لھا داعٍ لأن تخاف ًمن "الطريق" [ إسم من أربعة أسماء  "الطريق - التلاميذ - الإخوة - المؤمنون" أطلق على المؤمنون بالمسيح قبل المسيحية]
شرح أمير الكتيبة أن تحقيقاته أظهرت أن بولس كان بريئًا من أية تهمة تستحق الموت أو حتى تقييده بسلاسل، ولكن يبدو أن الشغب كان بسبب مسائل خاصة بالناموس اليهودي. (أع ٢٢: ٣٠ )30 وفي الغد اذ كان يريد ان يعلم اليقين: لماذا يشتكي اليهود عليه؟ حله من الرباط، وامر ان يحضر رؤساء الكهنة وكل مجمعهم. فاحضر بولس واقامه لديهم." كما قال إنه بسبب مؤامرة على حياة بولس شعر أنه من المستحسن أن يرسله إلى قيصرية ليستطيع الذين اتهموه أن يذهبوا إلى هناك أيضًا، وأن تُعرض القضية كلها أمام فيلكس (كان قرارا سياسيا حكيما بنقل القضية إلى مكان أخر لأعلى من سلطة أمير الكتيبة تجنبا لمثيرى الشغب وحتى لا يحدث تمرد وثورة يهودية كبيرة وحفاظا لحياة بولس .

+++ فَوَجَدْتُهُ مَشْكُوّاً عَلَيْهِ مِنْ جِهَةِ مَسَائِلِ نَامُوسِهِمْ. ... مَسَائِلِ نَامُوسِهِمْ أي شريعتهم وتقاليدهم وعقائد تتعلق بالدين اليهودي. وأوضح فى خطابه توصية أن هذه مما لا طائل تحته. والولاة الرومانيون اعتبروا العقائد العظمى التي اختلف بها المسيحيون عن اليهود أموراً زهيدة لا يعبأ بها. انظر كيف تصرف غاليون في مثل هذا الأمر (أع ١٨: ١٤ و١٥)14 واذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود:«لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود، لكنت بالحق قد احتملتكم. 15 ولكن اذا كان مسالة عن كلمة، واسماء، وناموسكم، فتبصرون انتم. لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور». وفستوس (أع ٢٥: ١٨ و١٩).18 فلما وقف المشتكون حوله، لم ياتوا بعلة واحدة مما كنت اظن. 19 لكن كان لهم عليه مسائل من جهة ديانتهم، وعن واحد اسمه يسوع قد مات، وكان بولس يقول انه حي."  
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 30) 30 ثم لما اعلمت بمكيدة عتيدة ان تصير على الرجل من اليهود، ارسلته للوقت اليك، امرا المشتكين ايضا ان يقولوا لديك ما عليه. كن معافى».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

30) " «ثُمَّ لَمَّا أُعْلِمْتُ بِمَكِيدَةٍ عَتِيدَةٍ أَنْ تَصِيرَ عَلَى ٱلرَّجُلِ مِنَ ٱلْيَهُودِ، أَرْسَلْتُهُ لِلْوَقْتِ إِلَيْكَ، آمِراً ٱلْمُشْتَكِينَ أَيْضاً أَنْ يَقُولُوا لَدَيْكَ مَا عَلَيْهِ. كُنْ مُعَافىً».

(أع 23: 20) ) 20 فقال:«ان اليهود تعاهدوا ان يطلبوا منك ان تنزل بولس غدا الى المجمع، كانهم مزمعون ان يستخبروا عنه باكثر تدقيق. 21 فلا تنقد اليهم، لان اكثر من اربعين رجلا منهم كامنون له، قد حرموا انفسهم ان لا ياكلوا ولا يشربوا حتى يقتلوه. وهم الان مستعدون منتظرون الوعد منك». ( أع ٢٤: ٨ ) 8 وامر المشتكين عليه ان ياتوا اليك. ومنه يمكنك اذا فحصت ان تعلم جميع هذه الامور التي نشتكي بها عليه». ( أع ٢٥: ٦)6 وبعد ما صرف عندهم اكثر من عشرة ايام انحدر الى قيصرية. وفي الغد جلس على كرسي الولاية وامر ان يؤتى ببولس. 
+++ آمِراً ٱلْمُشْتَكِينَ أَيْضاً أَنْ يَقُولُوا لَدَيْكَ مَا عَلَيْهِ. ... آمِراً ٱلْمُشْتَكِينَ أراد بذلك ما نوى أن يفعله وهو يكتب بناء على أنه يتم حين وصول خطابه أو رسالته إلى الوالي.
+++ كُنْ مُعَافىً ... وردت هذه العبارة أيضا في الرسالة التى أرسلت مع بولس وبرنابا (أع ١٥: ٢٩)29 ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام، وعن الدم، والمخنوق، والزنا، التي ان حفظتم انفسكم منها فنعما تفعلون. كونوا معافين» .

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث والعشرين

8. بلوغه قيصرية (أع 23: 31 - 35)
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 31) 31 فالعسكر اخذوا بولس كما امروا، وذهبوا به ليلا الى انتيباتريس.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

31) " «فَٱلْعَسْكَرُ أَخَذُوا بُولُسَ كَمَا أُمِرُوا، وَذَهَبُوا بِهِ لَيْلاً إِلَى أَنْتِيبَاتْرِيسَ».
 
القبض على بولس ومحاكمته
اختُصِرت رحلة الجنود إلى قيصرية في أنتيباتريس، وهي مدينة على بُعد نحو 60كم من قيصرية. فبما أنه لم يكن هناك أي خطر من كمين لليهود من هذا المكان فصاعدًا، رجع الجنود إلى أورشليم تاركين الفرسان ليحرسوا بولس ويوصلوه إلى قيصرية. وعند وصولهم سلموا بولس مع خطاب ليسياس إلى فيلكس. وعندما علم فيلكس أن الرسول حاصل على الجنسية الرومانية، وعد أن يسمع قضيته عندما يأتي الذين اتهموه من أورشليم. وفي الوقت نفسه أمر أن يُحرس في قصر هيرودس.
أما عن فيلكس، فقد رُفع فجأة من العبودية إلى مركز سياسي بارز في الإمبراطورية الرومانية. أما عن حياته الشخصية فإنه كان فاسقًا بشكل فاضح. ففي الوقت الذي عُيّن فيه حاكمًا على اليهودية، كان زوجًا لثلاث نساء من أصل ملكي. وعندما كان ضابطًا وقع في حب دروسِلا التي كانت متزوجة من أزيزوس، ملك إيمسا. وبحسب ما قاله المؤرخ يوسيفوس، ترتيبات مراسم الزواج قام بها سيمون الساحر الذي كان من قبرص. وكان فيلكس حاكمًا مستبدًا، بدليل أنه رتب مقتل رئيس كهنة اسمه يوناثان، كان قد انتقد حكمه السيّء.
هذا هو فيلكس الذي سيُحاكم بولس!

+++ فَٱلْعَسْكَرُ أَخَذُوا بُولُسَ كَمَا أُمِرُوا، ... فَٱلْعَسْكَرُ أي المشاة والفرسان والرامحون فمعنى العسكر هنا عام.
+++ وَذَهَبُوا بِهِ لَيْلاً ... لَيلاً أي ليل سفرهم وهذا يدل على أنهم قطعوا المسافى بين أورشليم وأنتياتريس الليل كله ولا يستلزم أنهم لم يسيروا شيئاً في صباح الغد.
+++ إِلَى أَنْتِيبَاتْرِيسَ ...ً
بلدة أْنتِيباترِيس

كلمة يونانية معناها ما يخص أنتيباتير،
وقد أخذ الجنود الرومانيون الرسول بولس أسيرًا، ليلًا من أورشليم إلى هذه البلدة أَنْتِيبَاتْرِيسَ مدينة على الطريق السلطانية من أورشليم إلى قيصرية وعلى بعد ثلاثة وأربعين ميلاً منها وذلك نحو ثلثي المسافة بين أورشليم وقيصرية. وكان ھذا طريقا رومانيا طويلا يبلغ حوالي ً ٣٠ - ٤٠ ميلا في طريقهم إلى قيصرية (أع 23 : 31) وكانت هذه البلدة تدعى "أفيق" في العهد القديم (يش 12 : 18) قال يوسيفوس أن اسمها القديم كفرسابا وأن هيرودوس الكبير جدد وأعاد بناء هذه البلدة وأطلق عليها اسم والده، أنتيباتر الثاني تكريمًا له. ويُرجَّح أن مكانها الآن هو رأس العين التي تقع على طريق روماني قديم بين أورشليم وقيصرية. ويوجد نبع كبير فيها ومنه ينبع نهر العوجة.
ولا نعلم ماذا كان من أمر المتآمرين الذين حلفوا أن لا يأكلوا ولا يشربوا حتى يقتلوا بولس والأرجح أنهم اعتقدوا تحررهم من نذرهم بسبب ذهابه من أورشليم.
+++ سبب عودة الجنود المشاة (أع 23/ 32) في ھذه المرحلة ھو:
١ -أن ھذه المنطقة كانت أممية في المقام الأول
٢ -أن الطبوغرافيا كانت مفتوحة منبسطة، فلذلك لم يكن ھناك خطر كبير بھجوم مفاجئ متوقع
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 32) 32 وفي الغد تركوا الفرسان يذهبون معه ورجعوا الى المعسكر.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
32) " وَفِي ٱلْغَدِ تَرَكُوا ٱلْفُرْسَانَ يَذْهَبُونَ مَعَهُ وَرَجَعُوا إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ.

 +++ وَفِي ٱلْغَدِ .... أي اليوم التالي بعد مضي جزء منه.
+++ َرَكُوا ٱلْفُرْسَانَ يَذْهَبُونَ مَعَهُ وَرَجَعُوا إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ. ... تَرَكُوا ٱلْفُرْسَانَ نفهم من ذلك أنه لم يبق مع بولس من أربع المئة والسبعين من الجنود سوى سبعين وهم الفرسان ورجع سائرهم لاعتقادهم أنه قد زال معظم الخطر عليه لابتعادهم عن أورشليم مكان الشغب ودخلوا فى مناطق غالبية سكانها من الأممين وقلة من اليهود ولم يبق خوف من هجوم اليهود عليهم فكان عدد الفرسان كافيين لحراسته في ثُلث الطريق الباقي. وما ذُكر هنا من سرعة سير العسكر وجريهم على مقتضى الأمر مما عُهد من الجنود الرومانية المشهورة من إطاعتهم لأوامر قوادهم وأحكام ما أمروا به.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 33) 33 واولئك لما دخلوا قيصرية ودفعوا الرسالة الى الوالي، احضروا بولس ايضا اليه

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
33) " وَأُولٰئِكَ لَمَّا دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ وَدَفَعُوا ٱلرِّسَالَةَ إِلَى ٱلْوَالِي، أَحْضَرُوا بُولُسَ أَيْضاً إِلَيْهِ».

+++ وَأُولٰئِكَ لَمَّا دَخَلُوا قَيْصَرِيَّةَ وَدَفَعُوا ٱلرِّسَالَةَ إِلَى ٱلْوَالِي،... ٱلْوَالِي ھذه ھي حرفيا "مدير إداري". لوقا دقيق جدا ِفى الألقاب التى يستخدمها للدلالة على الموظفين المحليين والرومان
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 34) 34 فلما قرا الوالي الرسالة، وسال من اية ولاية هو، ووجد انه من كيليكية،

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

34) " فَلَمَّا قَرَأَ ٱلْوَالِي ٱلرِّسَالَةَ، وَسَأَلَ مِنْ أَيَّةِ وِلاَيَةٍ هُوَ، وَوَجَدَ أَنَّهُ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ،

  +++ وَسَأَلَ مِنْ أَيَّةِ وِلاَيَةٍ هُو ... . كان ھذا من أجل أن يتحقق من أن القضية ھي من اختصاص القضاء فى الأقاليم التابعة له إداريا .
بما أن بولس كان أيضا ولد فى مقاطعة إمبراطورية تنطبق عليها كل القوانين الرومانية (أع ٢١: ٣٩ ) 39 فقال بولس:«انا رجل يهودي طرسوسي، من اهل مدينة غير دنية من كيليكية. والتمس منك ان تاذن لي ان اكلم الشعب».وليست مثل منطقة اليهود المحلية التى تعتبر محتله فإذا كان يمكن من
فيلكس أن يسعى في القضية. كان ھناك ثلاث تقسيمات من الصلاحيات القضائية في الإمبراطورية الرومانية فهناك قضايا :
١ - إمبراطورية تابعة لــ (قيصر) مباشرة
٢ - تابعة لمجلس الشيوخ
٣ - محلية (مثل الھيروديين)
مِنْ أَيَّةِ وِلاَيَةٍ سأل بيلاطس يسوع مثل هذا السؤال (لوقا ٢٣: ٦) 6 فلما سمع بيلاطس ذكر الجليل سال: «هل الرجل جليلي؟» 7 وحين علم انه من سلطنة هيرودس ارسله الى هيرودس اذ كان هو ايضا تلك الايام في اورشليم. " وحوكم المسيح محليا وصدر الحكم عليه من بيلاطس والى أورشليم وكا نت قيصرية تابعة له ( متّى ٢٧: ٢٧) . 26 حينئذ اطلق لهم باراباس واما يسوع فجلده واسلمه ليصلب. 27 فاخذ عسكر الوالي يسوع الى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتيبة 28 فعروه والبسوه رداء قرمزيا ئط . ولعل غاية الوالي من ذلك أن يرسله إلى تلك الولاية للمحاكمة إن وجدها قريبة منه وأنها ولاية يريد أن يستعطف واليها بذلك أو أن يتخلص من أمر الأسير إن وجد فيه صعوبة. أو لعله قصد بذلك أن يعرف أي شيء بنى عليه ادعاءه الرعوية الرومانية لكي يتحقق دعواه من دفتر نفوس الولاية التي هو منها إن اقتضت الحال ذلك.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 23: 35) 35 قال:«ساسمعك متى حضر المشتكون عليك ايضا». وامر ان يحرس في قصر هيرودس.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

35) " قَالَ: سَأَسْمَعُكَ مَتَى حَضَرَ ٱلْمُشْتَكُونَ عَلَيْكَ أَيْضاً. وَأَمَرَ أَنْ يُحْرَسَ فِي قَصْرِ هِيرُودُسَ».
 
+++ قَالَ: سَأَسْمَعُكَ ... سَأَسْمَعُكَ في محاكمة قانونية.
+++ مَتَى حَضَرَ ٱلْمُشْتَكُونَ عَلَيْكَ أَيْضاً..... ٱلْمُشْتَكُونَ عَلَيْكَ هم المذكورون في رسالة الأمير ليسياس (ع ٣٠).( أع ٢٤: ١ و١٠ )1 وبعد خمسة ايام انحدر حنانيا رئيس الكهنة مع الشيوخ وخطيب اسمه ترتلس. فعرضوا للوالي ضد بولس.  10 فاجاب بولس، اذ اوما اليه الوالي ان يتكلم:«اني اذ قد علمت انك منذ سنين كثيرة قاض لهذه الامة، احتج عما في امري باكثر سرور. " ( أع ٢٥: ١٦ ) 16 فاجبتهم ان ليس للرومانيين عادة ان يسلموا احدا للموت قبل ان يكون المشكو عليه مواجهة مع المشتكين، فيحصل على فرصة للاحتجاج عن الشكوى. "
+++ وَأَمَرَ أَنْ يُحْرَسَ....َ يُحْرَسَ بمنزلة أسير (أع ١٢: ٤).
+++ قَصْرِ هِيرُودُسَ ... الأرجح أنه القصر الذي بناه هيرودس الكبير مسكناً ملكياً فاتخذه الولاة الرومانيون مسكناً لهم وللجنود. كان الرومان لطفاء مع بولس بينما كان في عھدتھم لقد مكث بولس في قصر بناه ھيرودس الكبير، والذي كان قد استخدمه من قبل لأجل إقامته الشخصية، ولكنه اآلآن صار مقر قيادته الرومانية
والمرجح أنه هو القصر الذي مات فيه أغريباس الثاني. ذكر لوقا أن الله ضربه وهو في المشهد (أع ١٢: ٢٣) وزاد يوسيفوس على ذلك أنه مات بعد خمسة أيام من ضربته ولا منافاة بين القولين.

 

 

This site was last updated 10/13/22