تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 2: 17)17 يقول الله: ويكون في الايام الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر، فيتنبا بنوكم وبناتكم، ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم احلاما.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
هذا مقتبس من (يوئيل ٢: ٢٨ - ٣٢) ومعناه على وفق ما في الأصل العبراني وألفاظه تقرب مما في ترجمة السبعين.
1) " يَقُولُ ٱللّٰهُ: وَيَكُونُ فِي ٱلأَيَّامِ ٱلأَخِيرَةِ "
*** يَقُولُ ٱللّٰهُ: إسم الله الإله العربى فى اللغة العربية ليس له معنى على الإطلاق بينما أسم الإله فى اللغة العبرية بهوه يعنى أنا هو الكائن وإسم الإله فى الللغة اليونانية كيريوس أو ثيوس يعنى رب أو سيد لهذا لا يفضل أن يترجم إسم يهوه إلى الله فى الكتاب المقدس لأن صفات الله الـ 99 تشير إلى الشيكان مثل المتكبر والجبار والمقيت وغيرها
*** إسم إله الذى ورد باللغة اليونانية كيريوس فى المخطوطة بيزاي، المخطوطة D ، وردت كلمة كيريوس أو كوريوس κύριος اليونانية فى أصل الإنجيل باللغة اليونانة (kurios) وتعنى "الرب"أو" سيد ". أى العلي في سلطته .[1] ورد هذا الإسم فى ترجمة العهد القديم المعروفة بـاالسبعينية اليونانية من اللغة العبرية حوالي 7000 مرة ،[2] على وجه الخصوص ترجمة اسم يهوه (ال تتراغراماتون),[3] ويظهر في الترجمة اليونانية العهد الجديد حوالي 740 مرة وبوضع سير ( اي بالاضافه للبشر تكون ) تعني الإله والرب وسيد وترجمت للغة العربية إل "إسم الله" فى هذه الآية
وتشير kurios / إلى الرب يھوه في العھد القديم أو يسوع المسيا؟
لا بد أن كلمة Theos) إله أو العلى الإلهى ) فيما سبق أوردنا معانى كلمة كيروس وثيوس اليونانيتبن الموجودتين فى الإنجيل باللغة اليونانية ونفهم من قواميس اللغة اليونانية لو لشخص تابع اي متسلط علي شئ محدد يكون رب لو مطلق علي كل شئ يكون الرب اي إله ولا يطلق علي الهه اخري اي كيريوس هو ادق من ثيؤس احيانا لو كانت بدون اضافه للتعبير عن علاقة الرب بالبشر
«تتراجراماتون» Tetragrammaton:
كلمة إغريقية معناها «مُكوُّن من أربعة أحرف» أو «رباعي».
وهو مُصطلَح يُستخدَم للإشارة إلى اسم الإله المقدَّس «يهوه» YHWH المُكوَّن من أربعة أحرف..وهو الإسم الذى أراد الرب الإله أن نناجيه به (خر 3: 10) "وقال الله أيضا لموسى: «هكذا تقول لبني إسرائيل: يهوه إله آبائكم، إله إبراهيم وإله إسحاق وإله يعقوب أرسلني إليكم. هذا اسمي إلى الأبد وهذا ذكري إلى دور فدور." يهوه الكائن بذاته وهو اسم الله المعروف لليهود وهو بمعني لورد Lord (الرب ) ويهوه هو الاسم القديم واكثر اسم تكرر ( 6823 مره ) ويطلق عليه الاسم رباعي الاحرف وعبر الرب عن اسمه الشخصي لاله اسرائيل ( الرب ) وفي التراجم الحديثه للكتب المقدسة استبدل إسم يهوه بإسم ادوناي ( السيد ) وادخلها الماسوريتس في نصوصهم لتقراء ادوناي بدلا من يهوه او كتب ايلوهيم ليقراء ايلوهيم مكان يهوه ..... الترجمات ... يهوه هو الرب في الغالبيه العظمي وهذا هو ما جاء فى الموسوعة اليهوددية عن هذا الموضوع
Of the names of God in the Old Testament, that which occurs most frequently (6,823 times) is the so-called Tetragrammaton, Yhwh (), the distinctive personal name of the God of Israel. This name is commonly represented in modern translations by the form "Jehovah," which, however, is a philological impossibility (see Jehovah). This form has arisen through attempting to pronounce the consonants of the name with the vowels of Adonai ( = "Lord"), which the Masorites have inserted in the text, indicating thereby that Adonai was to be read (as a "ḳeri perpetuum") instead of Yhwh. When the name Adonai itself precedes, to avoid repetition of this name, Yhwh is written by the Masorites with the vowels of Elohim, in which case Elohim is read instead of Yhwh. In consequence of this Masoretic reading the authorized and revised English versions (though not the American edition of the revised version) render Yhwh by the word "Lord" in the great majority of cases.
وهذه الحروف الأربعة "ى هـ و هـ " لا بعرف أحد كيف تم نطقه في العصور القديمة ؟ ، ونظرًا لأن النص العبري يحتوي فقط على الحروف الساكنة واللغة كانت ميتة بشكل أساسي لقرون عديدة. بذل العلماء جهودًا لإعادة بناء اللكنة بدقة وشرح أصلها ، ولكن بالنسبة لمعظم الناس يبدو من الصعب إلى المستحيل استخلاص
و لرقم أربعة الذى يشير لهذه الحروف الأربعة أو ما يسمونه "الحروف المقدسة الأربعة " أو "الأصابع الأربعة" التي ترمز للتتراجراماتون..
و كلمة "تتراجراماتون" أو الأربعة حروف " ى هـ و هـ " العظمى يحرم نطقها لدى اليهود.. و يفضل الإشارة إليها بالأصابع أو بالترقيم.... لهذا أستبدلوها بكلمات أخرى عدد من الاسماء الهية أضافها اليهود للإسم يهوه الذى ذكره الرب لموسى وقال هذا هو أسمى هم سبعه "ايل الهي" و " ايلوهيم إلوه الجامع" "ادوناي السيد" و " يهوه الرب" "اهيه اشير اهيه اكون الذي اكون" و " شداي القدير" "ظباؤوت ضابط الكل" .. وغيرها
ويعتقد اليهود أن للنتراماتون قوة كبيرة ومدهشة في سحر اليهود المعروف بإسم (الكابالا)، حيث إنهم يقومون بحسابات معقدة بهذه القيم العددية،
*** فِي ٱلأَيَّامِ ٱلأَخِيرَةِ : ھذه العبارة تعكس تعديل لوقا للنص السبعيني ويجب ألا يكون بأحرف كبيرة. في العھد القديم عبارة ألأيام الأخيرة كانت تشير إلى نھاية الزمان ومجيء الدھر المسياني.وقد عرف اليهود هذا الاصطلاح أنه خاص بعصر المسيا الذي طالما ترقبه اليهود عبر الأجيال (إش 2: 2؛ هو 3: 5). عندما تنبأ يعقوب لأبنائه عما سيحدث في العصر المسياني دعا هذا العصر "آخر الأيام" (تك 49: 1)، وعندما تحدث ميخا النبي عن كنيسة العهد الجديد كجبل بيت الرب قال: "وفي آخر الأيام" (مي 4: 1)، وأيضًا إشعياء النبي (2: 2).هذا وتعبير "آخر الأيام" يكشف عن حلول "ملء الزمان" الذي فيه أرسل الآب ابنه مولودًا من امرأة مولودًا تحت الناموس (غل 4: 4)، أو "ملء الأزمنة" حيث يجمع الله بتدبيره كل شيء في المسيح ما في السماوات وما على الأرض (أف 1: 10).
في العھد الجديد "الأيام الأخيرة" كانت تشير إلى تداخل الدھرين اليھوديين. الدھر الجديد بدأ بتجسد يسوع في بيت لحم وسيستمر حتى مجيئه الثاني. إننا نعيش في المسافة بين هذا الدهر (أو الدهر الجديد) والدهر الآتى بما يختص بملكوت الله. و قصد اليهود بهذه العبارة الوقت منذ مجيء المسيح إلى نهاية العالم أي كل زمن ملكوته ومجده وسموه بالأيام الأخيرة (١بطرس ١: ٢٠ ) 20 معروفا سابقا قبل تاسيس العالم، ولكن قد اظهر في الازمنة الاخيرة من اجلكم،" مقابلة بأيام الآباء والملوك والأنبياء التي هي الأيام الأولى (إشعياء ٢: ٢). 2 ويكون في اخر الايام ان جبل بيت الرب يكون ثابتا في راس الجبال ويرتفع فوق التلال وتجري اليه كل الامم. "
ولا يشير ذلك على أنهم توقعوا نهاية العالم على أثر مجيء المسيح لأنهم توقعوا أن يملك مدة طويلة على الأرض. وقصد كتبة العهد الجديد بها زمان الإنجيل الذي بداءته يوم حلول الروح القدس يوم الخمسين (عبرانيين ١: ٢ )2 الى اليوم الذي ارتفع فيه، بعد ما اوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم. (٢بطرس ٣: ٣ )3 عالمين هذا اولا: انه سياتي في اخر الايام قوم مستهزئون، سالكين بحسب شهوات انفسهم، ( ١يوحنا ٢: ١٨).18 ايها الاولاد هي الساعة الاخيرة. وكما سمعتم ان ضد المسيح ياتي، قد صار الان اضداد للمسيح كثيرون. من هنا نعلم انها الساعة الاخيرة.
2) " أَنِّي أَسْكُبُ"
معنى كلمة أسكب فى اللغة العربية أى أصب روحى أجرى روحى والسكب والإنصباب ياتى لاحقا بمعنى ملئ الشخص بالروح القدس
أَسْكُبُ هذا مجاز والحقيقة أنه يهب الروح القدس بكثرة كالماء الوافر عدما ينسكب ويفيض على الأرض ويجرى فى النهر وذلك مثل قول بولس في (تيطس ٣: ٦ ) 6 الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا. " انظر أيضاً (أيوب ٣٦: ٢٧ ) 27 لانه يجذب قطار الماء.تسح مطرا من ضبابها. ( إشعياء ٤٤: ٣ ) 3 لاني اسكب ماء على العطشان وسيولا على اليابسة.اسكب روحي على نسلك وبركتي على ذريتك. ( أش ٤٥: ٨ ) 8 اقطري ايتها السموات من فوق ولينزل الجو برا.لتنفتح الارض فيثمر الخلاص ولتنبت برا معا.انا الرب قد خلقته. ( زكريا ١٢: ١٠) 10 وافيض على بيت داود وعلى سكان اورشليم روح النعمة والتضرعات فينظرون الي الذي طعنوه وينوحون عليه كنائح على وحيد له ويكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره. ( ملاخي ٣: ١٠)10 هاتوا جميع العشور الى الخزنة ليكون في بيتي طعام وجربوني بهذا قال رب الجنود ان كنت لا افتح لكم كوى السموات وافيض عليكم بركة حتى لا توسع. " وغاية ذلك السكب تقديس النفس وملئه روحيا من الروح القدس لينشر الإيمان
.
3) " مِنْ رُوحِي "
*** رُوحِي : هو روح الرب (يو 4: 24) "الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا»." هو الأقنوم الثالث "الروح القدس" من اللاهوت وأرسله يهوه لإكمال عمل الفداء لأنه يقود الناس إلى المسيح لينالوا نعم الخلاص وعمله الخاص تجديد قلوب الناس (يوحنا ٣: ٥ و٦)5 اجاب يسوع:«الحق الحق اقول لك: ان كان احد لا يولد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله. 6 المولود من الجسد جسد هو، والمولود من الروح هو روح." والنمو فى الفضائل الروحية (غلاطية ٥: ٢٢ - ٢٥ ) 22 واما ثمر الروح فهو: محبة فرح سلام، طول اناة لطف صلاح، ايمان 23 وداعة تعفف. ضد امثال هذه ليس ناموس. 24 ولكن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الاهواء والشهوات. 25 ان كنا نعيش بالروح، فلنسلك ايضا بحسب الروح. 26 لا نكن معجبين نغاضب بعضنا بعضا، ونحسد بعضنا بعضا. ( تيطس ٣: ٥ - ٧) 5 لا باعمال في بر عملناها نحن، بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس، 6 الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا. 7 حتى اذا تبررنا بنعمته، نصير ورثة حسب رجاء الحياة الابدية."
فنجاح الإنجيل متوقف على عمله (إشعياء ٣٢: ١٥ و١٦).15 هكذا قال السيد رب الجنود.اذهب ادخل الى هذا جليس الملك الى شبنا الذي على البيت. 16 مالك ههنا ومن لك ههنا حتى نقرت لنفسك ههنا قبرا ايها الناقر في العلو قبره الناحت لنفسه في الصخر مسكنا." وبواسطته فعل الرسل المعجزات شهادة ليسوع (١كورنثوس ٤: ١٠) 10 نحن جهال من اجل المسيح، واما انتم فحكماء في المسيح! نحن ضعفاء، واما انتم فاقوياء! انتم مكرمون، واما نحن فبلا كرامة! " وظهر تأثيره يوم عيد الخمسين بتشجيعة الرسل على الوعظ فآمن قلوب ثلاثة آلاف من الناس.قد تكون ھذه تحقيقا لـ ( أع ١١ :٢٩ ).
4) " على كُلِّ بَشَرٍ"
*** كُلِّ بَشَرك: لأول مرة فى تاريخ العالم تضع المسيحية مبدأ هاما هو عدم التمييز بي البشر وأن الناس ولدوا أحرارا وأنهت العبودية والهوية و وساوت بين الرجل والمرأة وبين اليهود وجميع الأمم وبين جميع ألوان البشر وغيرها واصبحت اليوم قوانين فى الأمم المتحدة وتسجلها الدول فى دساتيرها وأصبح التمييز والتحيز لدين أو جنس أو عرق او لون يسمى عنصرية وفى هذه الآية لاحظوا أنه ليس ھناك من تمييز فى الجنس أي كل صنف من الناس يهوداً وأمماً وصغاراً وكباراً. وما فهم بطرس أن ذلك معنى النبوءة إلى بعد إعلان خاص في يافا (أع ١٠).
وأصبحت المسيحية دينا عالمى فى وقت مبكر لم يعتمد على الحرب بل إعتمد على المحبة والوئام والسلام بين البشر وأصبحت الإنسانية عقيدة المسيحية بفضل تعاليم المسيح وإرشاد الروح القدس (أع 2: 39) كل العوائق التقليدية القديمة التى تميز بين البشر وتفرقهم لم يعد لها وجود مع المسيح (١ كور ١٢ :١٣) 13 لاننا جميعنا بروح واحد ايضا اعتمدنا الى جسد واحد، يهودا كنا ام يونانيين، عبيدا ام احرارا، وجميعنا سقينا روحا واحدا. ( غل ٣: ٢٨) 28 ليس يهودي ولا يوناني. ليس عبد ولا حر. ليس ذكر وانثى، لانكم جميعا واحد في المسيح يسوع. ( أف ٣: ٦ ): 6 ان الامم شركاء في الميراث والجسد ونوال موعده في المسيح بالانجيل. ( كول٣ : ١١ ) 11 حيث ليس يوناني ويهودي، ختان وغرلة، بربري سكيثي، عبد حر، بل المسيح الكل وفي الكل." رغم عدم وجود ذكر لأي تمييز بين اليھود والأمميين في (يوئيل ٢)، ًلاحظوا (الآية أع 2: 38) التي تدل ضمنا على أنه ليس ھناك من تخيز وتمييز الرب/يھوه الذى يملأ بروحه القدوس كل المؤمنين الذين خلقھم على صورته ، (حرفيا "كل البشر")، وھذا ما يتم التأكيد ً عليه في ( تك ١ :٢٦ - ٢٧)26 وقال الله: «نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا، فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم، وعلى كل الارض، وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض». 27 فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وانثى خلقهم. "
5) " فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ، " .
فَيَتَنَبَّأُ أي يتكلم بقوة الروح القدس كما تنبأ شاول الملك في الأيام القديمة ,اصبح تنبؤه مثلا " أشاول ايضا بين الأنبياء" (١صموئيل ١٠: ١٠) ( 1صم ١٩: ٢٠ - ٢٤) وإتمام هذا الوعد بُيّن في (أع ١١: ٢٨ ) ( أع ١٩: ٦ ) ( أع ٢١: ٩ و١٠ ) ( ١كورنثوس ١٤: ٣٤).
يَتَنَبَّأُ :ھناك طريقتان لفھم ھذه الكلمة: (١) في الرسائل إلى أھل كورنثوس ھذه الكلمة تشير إلى المشاركة أو إعلان الإنجيل (1كو14: 21) 21 مكتوب في الناموس:«اني بذوي السنة اخرى وبشفاه اخرى ساكلم هذا الشعب، ولا هكذا يسمعون لي، يقول الرب». ( أع : ١٧) (٢) سفر أعمال الرسل يذكر أنبياء ومن كثرة رؤية الرؤيا فكانوا أحيانا يظنون أحيانا أن الحقيقة رؤيا وهذا يظهر من قصة الملاك الذى ظهر لبطرس فى السجن وخلصة من قيوده (أع 12: 9) 9 فخرج يتبعه. وكان لا يعلم ان الذي جرى بواسطة الملاك هو حقيقي، بل يظن انه ينظر رؤيا. ( أع 13: 11) 11 فالان هوذا يد الرب عليك، فتكون اعمى لا تبصر الشمس الى حين». ففي الحال سقط عليه ضباب وظلمة، فجعل يدور ملتمسا من يقوده بيده. ( أع 15: 32) ( أع 22: 10) ،وحتى،نبيات يتنبأون بالمستقبل ( أع 21: 8- 9) 8 ثم خرجنا في الغد نحن رفقاء بولس وجئنا الى قيصرية، فدخلنا بيت فيلبس المبشر، اذ كان واحدا من السبعة واقمنا عنده. 9 وكان لهذا اربع بنات عذارى كن يتنبان"
ولكن ما علاقة موھبة النبوءة في العھد الجديد بأنبياء العھد القديم؟ في العھد القديم، الأنبياء ھم كتاب االأسفار المقدسة. في العھد الجديد ھذه المھمة معطاة للرسل االإثنا عشر الأصليين ومعاونيھم. بما أن كلمة "رسول" تبقى كموھبة مستمرة من ضمن مواهب الروح القدس العديدة (أف ٤ : 11) 11 وهو اعطى البعض ان يكونوا رسلا، والبعض انبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين، " ولكن مع تغير في المھام بعد موت الأثنا عشر، كذلك أيضا منصب النبي. بعد توقف الوحي، ليس ھناك من أسفار مقدسة ملھمة بعد رسالة يهوذا .مھمة أنبياء العھد الجديد ً الأساسية ھي إعلان الإنجيل لكن أيضا، لديھم مھمة مختلفة، وربما ھي كيفية تطبيقھم و لحقائق العھد الجديد على الحالات والأوضاع والحاجات الحالية.
***: "بنوكم وبناتكم"؟ كان حلول الروح القدس في العهد القديم مؤقتًا، يحل على فئة معينة مثل الكهنة وهم من سبط خاص (لاوي)، والملوك (من سبط يهوذا)، والأنبياء وهم أفراد معينون يظهرون بدعوةٍ إلهية. أما في العهد الجديد فصار الروح القدس هبة إلهية مُقدمة لكل المؤمنين، حيث يسكن في المؤمن ليهب نعم خاصة متباينة. حتى العمل القيادي الكنسي مثل الرسل والتلاميذ ثم الأساقفة والقسوس والشمامسة فهو ليس قاصرًا على سبطٍ ما أو عائلةٍ ما أو جنس ما ذكرا كان أم أنثى أو لون ما من ألوان البشر أو صغيرا أم صغيرا سيدا أم عبدا غنيا أم فقيرا لكن الرب اختار تلاميذه من بين عامة الشعب ليقيم من المزدرى وغير الموجود من يُبطل بهم الموجود (1 كو 1: 8).27 بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء. واختار الله ضعفاء العالم ليخزي الاقوياء. 28 واختار الله ادنياء العالم والمزدرى وغير الموجود ليبطل الموجود، 29 لكي لا يفتخر كل ذي جسد امامه. 30 ومنه انتم بالمسيح يسوع، الذي صار لنا حكمة من الله وبرا وقداسة وفداء. 31 حتى كما هو مكتوب:«من افتخر فليفتخر بالرب».
6) " وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤىً وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَماً»"
وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤىً أى يرون الأشياء وهي غير موجودة كأنها موجودة حقيقة. هذا من الطرق التي أعلن الله إرادته فيها (أيوب ٣٣: ١٥) 14 لكن الله يتكلم مرة وباثنتين لا يلاحظ الانسان. 15 في حلم في رؤيا الليل عند سقوط سبات على الناس في النعاس على المضجع " وهذا لم يكن في يوم الخمسين بل كان بعده كما كان من أمر استفانوس (أع ٧: ٥٥) وأمر بولس وحنانيا (أغ ٩: ٣ و١٠) وكرنيليوس (أع ١٠: ٣) وبطرس (أع ١٠: ١٠ و١١) ويوحنا رؤيا (ص ١ - ص ٢٢).
*** وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَماً وهذا طريق آخر من طرق إعلان الروح القدس للمؤمنين وكان ذلك كثيراً في العهد القديم (تكوين ٢٠: ٣ ) ( تك ٣١: ١١ و٢٤ ) ( تك ٣٧: ٥ ) ( عدد ١٢: ٦) وأستمر بصورة أكثرمن ذلك في العهد الجديد (متّى ١: ٢٠ ) ( مت ٢: ١٢ و١٣ و١٩ و٢٢) ولا نعلم كيف كانوا يميّزون وقتئذ بين أحلام الإعلان والأحلام العادية. ولا دليل لنا على أن الله يكلم الناس اليوم بأحلام فإذاً لا اعتبار لها في هذه الأيام.
** شَبَابُكُمْ ... شُيُوخُكُمْ " لاحظوا أنه ليس ھناك من تمييز في العمر.