تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 7) 7 ولما اكملنا السفر في البحر من صور، اقبلنا الى بتولمايس، فسلمنا على الاخوة ومكثنا عندهم يوما واحدا.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
7) " «وَلَمَّا أَكْمَلْنَا ٱلسَّفَرَ فِي ٱلْبَحْرِ مِنْ صُورَ، أَقْبَلْنَا إِلَى بُتُولِمَايِسَ، فَسَلَّمْنَا عَلَى ٱلإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً وَاحِداً»."
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان كانت المدينة التالية هي بتولمايس (وتُلفظ تولمايس) وهي ميناء جنوب صور بـ40 كم، تُعرف الآن باسم ”عكا“ بالقرب من حيفا. وسُميّت على اسم بطليموس. وسمح توقُّف السفينة ليومٍ واحدٍ لبولس ومن معه أن يزوروا الإخوة (المؤمنون) في ذلك المكان. قضاة ١: ٣١ +++ أَكْمَلْنَا ٱلسَّفَرَ فِي ٱلْبَحْرِ مِنْ صُورَ ...انتهى بذلك سفرهم بحراً. +++ أَقْبَلْنَا إِلَى بُتُولِمَايِسَ ... بُتُولِمَايِسَ أي عكا واسمها في العهد القديم عكوّ (قضاة ١: ٣١).31 ولم يطرد اشير سكان عكو ولا سكان صيدون واحلب واكزيب وحلبة وافيق ورحوب " وسُميت وقتياً بطلمايس إكراماً لبطليموس ملك مصر. والمسافة بينها وبين صور ٣٠ ميلاً. كانت ھذه المدينة مسماة نسبة إلى القائد اإلسكندر الكبير الذي كان حاكما ٢٦ ق. م . ھذا ھو ً في مصر وكان سلف بطليموس الثاني الذي بنى ھذه المدينة عام المرفأ الطبيعي الوحيد على الساحل الفلسطيني. +++ َسَلَّمْنَا عَلَى ٱلإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً وَاحِداً.... عَلَى ٱلإِخْوَةِ لم تخبر بانتشار الإنجيل في بتولمايس بسوى ما قيل في التبشير به في فينيقية عموماً (أع ١١: ١٩ ) 19 اما الذين تشتتوا من جراء الضيق الذي حصل بسبب استفانوس فاجتازوا الى فينيقية وقبرس وانطاكية، وهم لا يكلمون احدا بالكلمة الا اليهود فقط. ( أع ١٥: ٣). 3 فهؤلاء بعد ما شيعتهم الكنيسة اجتازوا في فينيقية والسامرة يخبرونهم برجوع الامم، وكانوا يسببون سرورا عظيما لجميع الاخوة. +++ لإِخْوَة ... في أعمال الرسل ھذه الكلمة ھي المرادف لـ "التلاميذ" ( أع 21: 4 و 6) 4 واذ وجدنا التلاميذ مكثنا هناك سبعة ايام. وكانوا يقولون لبولس بالروح ان لا يصعد الى اورشليم. 5 ولكن لما استكملنا الايام خرجنا ذاهبين، وهم جميعا يشيعوننا، مع النساء والاولاد الى خارج المدينة. فجثونا على ركبنا على الشاطئ وصلينا. " .ٱكانت تطلق على المسيحيين قبل أن ينتشر إسم مسيحيين وتشير إلى المؤمنين بيسوع المسيح +++وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً وَاحِداً ... انظر التعليق على( أع 21: 4) |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 8) 8 ثم خرجنا في الغد نحن رفقاء بولس وجئنا الى قيصرية، فدخلنا بيت فيلبس المبشر، اذ كان واحدا من السبعة واقمنا عنده.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس 8) " «ثُمَّ خَرَجْنَا فِي ٱلْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلُبُّسَ ٱلْمُبَشِّرِ، إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ ٱلسَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ»."
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا في اليوم التالي، قطعوا آخر جزء من رحلتهم إلى قيصرية، الواقعة على سهل شارون. وهناك مكثوا في بيت فيلبس المبشر، (ويجب ألا نخلط بينه وبين فيلبس الرسول). وفيلبس هذا هو الذي اختاروه ليكون مسئول عن خدمة موائد في كنيسة أُورشليم، وكانوا مبشرين بالكلمة وهو الذي حمل الإنجيل إلى السامرة، وبواسطته حصل الخصي الحبشي على الخلاص. +++ ثُمَّ خَرَجْنَا فِي ٱلْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ،.... قَيْصَرِيَّةَ على أمد ٣٦ ميلاً من بتولمايس وهي مدينة بناها هيرودس الكبير وجعلها ميناء اليهودية على البحر ومركز ومقر السلطة الرومانية في تلك إسرائيل (انظر شرح أع ٨: ٤٠ وانظر ( أع ٩: ٣٠ ) ( أع ١٠: ١ ) ( أع ١٢: ١٩ ) ( أع ١٨: ٢٢ ) ( أع ٢٣: ٢٣ و٢٤ و٣٣). وهذه المدينة على الشمال الغربي من أورشليم وعلى بعد نحو سبعين ميلاً منها. وهذه الزيارة هي الثالثة من زيارات بولس لها. كانت الأولى بمروره من أورشليم إلى طرسوس (أع ٩: ٣٠)30 فلما علم الاخوة احدروه الى قيصرية وارسلوه الى طرسوس. " والثانية برجوعه من أورشليم إلى أنطاكية بعد نهاية سفره الثاني للتبشير (أع ١٨: ٢٢).22 ولما نزل في قيصرية صعد وسلم على الكنيسة، ثم انحدر الى انطاكية. " ". فيلبس المبشر عين لخدمة الموائد والتبشير فى أورشليم ثم إنتقل وعاش غى قيصرية (أع ٨ :٤٠) 40 واما فيلبس فوجد في اشدود. وبينما هو مجتاز، كان يبشر جميع المدن حتى جاء الى قيصرية +++ فِيلُبُّس ....َ أحد السبعة المذكورين في (أع ٦: ٥ و٦) 5 فحسن هذا القول امام كل الجمهور، فاختاروا استفانوس، رجلا مملوا من الايمان والروح القدس، وفيلبس، وبروخورس، ونيكانور، وتيمون، وبرميناس، ونيقولاوس دخيلا انطاكيا. 6 الذين اقاموهم امام الرسل، فصلوا ووضعوا عليهم الايادي. " الذين عُيّنوا للاعتناء بالفقراء واشتهر هو واستفانوس بقوة التبشير وكان ممن طُردوا من أورشليم في الاضطهاد الذي ثار على أثر مقتل استفانوس فتشتت به جميع التلاميذ (أع ٨: ١).1 وكان شاول راضيا بقتله. وحدث في ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في اورشليم، فتشتت الجميع في كور اليهودية والسامرة، ما عدا الرسل. " +++ ٱلْمُبَشِّرِ ...ھذه الكلمة وردت ثلاث مرات في العھد الجديد (أف ٤ :١١ )11 وهو اعطى البعض ان يكونوا رسلا، والبعض انبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين، (٢ تيم ٤ :٥)5 واما انت فاصح في كل شيء. احتمل المشقات. اعمل عمل المبشر. تمم خدمتك. " ھذه إحدى المواهب الروحية وإن لم تذكر من ضمن مواهب الرح القدس . الكلمة نفسھا بشَّرَ / بشَّرَ بـ يبشِّر ، تَبْشِيرًا ، فهو مُبشِّر ، والمفعول مُبشَّر :- وتعني • بشَّر النَّاسَ غالبا بخبر مفرح وسار: فرح به. بشره بالأمر : جعله يفرح به "من يعلن الإنجيل". المبشرون خدم الكنيسة سموا مبشرين لإرسالهم للتبشير بالإنجيل فليست المبشرية رتبة مخصوصة بل يصح أن يُعتبر الشمامسة والقسوس والرسل مبشرين (١كورنثوس ١: ١٧ ) 17 لان المسيح لم يرسلني لاعمد بل لابشر، لا بحكمة كلام لئلا يتعطل صليب المسيح." ( ٢تيموثاوس ٤: ٥).5 واما انت فاصح في كل شيء. احتمل المشقات. اعمل عمل المبشر. تمم خدمتك. " وامتاز الأنبياء عنهم بالوحي. ذُكرت رسامة فيلبس شماساً (أع ٦: ٥ و٦) ولم يُذكر تعيينه مبشراً لكن ذُكر أنه مارس خدمة المبشر وبشّر أولاً أهل السامرة (أع ٨: ٥) 5 فانحدر فيلبس الى مدينة من السامرة وكان يكرز لهم بالمسيح. " ثم بشّر الوزير الحبشي (أع ٨: ٢٦ و٢٧)26 ثم ان ملاك الرب كلم فيلبس قائلا:«قم واذهب نحو الجنوب، على الطريق المنحدرة من اورشليم الى غزة التي هي برية». 27 فقام وذهب. واذا رجل حبشي خصي، وزير لكنداكة ملكة الحبشة، كان على جميع خزائنها. فهذا كان قد جاء الى اورشليم ليسجد. " ثم بشّر جميع المدن من أشدود إلى قيصرية (ص ٨: ٤٠) 40 واما فيلبس فوجد في اشدود. وبينما هو مجتاز، كان يبشر جميع المدن حتى جاء الى قيصرية. " والظاهر أنه بقي هنالك منذ ذلك الوقت راعياً للكنيسة وذلك نحو عشرين سنة. +++ إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ ٱلسَّبْعَةِ وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ ... تشير ھذه إلى مشكلة كنيسة أورشليم في التذمر من توزيع الطعام الجماعى قبل صلاة سر الشركة غير المنصف من قبل الأرامل الذين يتكلمون اليونانية. (أع 6: 1) 1 وفي تلك الايام اذ تكاثر التلاميذ، حدث تذمر من اليونانيين على العبرانيين ان اراملهم كن يغفل عنهن في الخدمة اليومية. " لقد اختارت الكنيسة سبعة رجال ليعالجوا ھذه الحاجة. جميع ھؤلاء كانت لھم أسماء يونانية. ھؤلاء السبعة كانوا كارزين / مبشرين فعالين. لقد كانوا أول من أدرك الرؤية العالمية الواسعة لإلنجيل (أع ٦ .) |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 9) 9 وكان لهذا اربع بنات عذارى كن يتنبان. ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
9) " «وَكَانَ لِهٰذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ»."
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان كان لفيلبس أربع بنات عذارى يتنبّأن. أي كانت عندهن موهبة من الروح القُدس أن يتلقين رسائل مباشرةً من الرب وينقلنها للآخرين. واستنتج بعض من هذه الآية أنه مسموح للنساء أن يعظن ويعلَّمن في الكنيسة. ولكن بما أنه ممنوع بطريقة واضحة أن النساء يعلِّمن أو يتكلمن أو تكون لهن أية سلطة في الاجتماع في الكنيسة (1كو14: 34، 35) 34 لتصمت نساؤكم في الكنائس، لانه ليس ماذونا لهن ان يتكلمن، بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. 35 ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئا، فليسالن رجالهن في البيت، لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. ( 1تي2: 11، 12)،11 لتتعلم المراة بسكوت في كل خضوع. " لذلك يمكننا أن نستنتج هنا أن خدمة النبوة لهؤلاء العذارى قد تمت في البيت ( كان بيت فيلبس ملتقى المؤمنين يجتمعون فيه ) أو في أي تجمع غير الكنيسة.
+++ َكَانَ لِهٰذَا أَرْبَعُ بَنَاتٍ عَذَارَى ... عَذَارَى كونهن عذارى كان إشارى لسبب وجودهم في بيت أبيهن ولو كنّ متزوجات لكن في بيوت رجالهن فلا علاقة بين كونهن عذارى وكونهن نبيات. ولا ذكر في العهد الجديد ولا في كتب المسيحيين الأولين لكون العذارى رتبة من الرتب الدينية كالرهبانية اليوم. تذكروا أن لوقا لديه اھتمام خاص بالنساء. نحتاج أن نعيد التفكير في نظرتنا إلى مكانة النساء اللواتي في موضع القيادة (يوء ٢ :٢٨ -٣٢ ) 28 ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبا بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى. 29 وعلى العبيد ايضا وعلى الاماء اسكب روحي في تلك الايام 30 واعطي عجائب في السماء والارض دما ونارا واعمدة دخان. 31 تتحول الشمس الى ظلمة والقمر الى دم قبل ان يجيء يوم الرب العظيم المخوف. 32 ويكون ان كل من يدعو باسم الرب ينجو.لانه في جبل صهيون وفي اورشليم تكون نجاة.كما قال الرب.وبين الباقين من يدعوه الرب ( أع ٢: ١٦ - ٢١) 16 بل هذا ما قيل بيوئيل النبي. 17 يقول الله: ويكون في الايام الاخيرة اني اسكب من روحي على كل بشر، فيتنبا بنوكم وبناتكم، ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم احلاما. 18 وعلى عبيدي ايضا وامائي اسكب من روحي في تلك الايام فيتنباون. 19 واعطي عجائب في السماء من فوق وايات على الارض من اسفل: دما ونارا وبخار دخان. 20 تتحول الشمس الى ظلمة والقمر الى دم، قبل ان يجيء يوم الرب العظيم الشهير. 21 ويكون كل من يدعو باسم الرب يخلص. " في الكنيسة استناداً إلى كل أدلة العھد الجديد. انظر الموضوع الخاص: "النساء في الكتاب المقدس " ،على ( أع ٢ : ١٧) . +++ كُنَّ يَتَنَبَّأْنَ ... الظاهر أنهن كن يتنبأن في البيت مع الأفراد من النساء والرجال لا في مجتمعات العبادة الجمهوريةوالمحتمل أنهن كنّ يتنبأن بما سيصيب بولس في أورشليم كما فعل أنبياء صور وأغايوس (أع 21: ٤ و١٠ و١١) ولذلك ذكر لوقا تنبؤهن هنا. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 10) 10 وبينما نحن مقيمون اياما كثيرة، انحدر من اليهودية نبي اسمه اغابوس.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس 10) " وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ أَيَّاماً كَثِيرَةً، ٱنْحَدَرَ مِنَ ٱلْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ ٱسْمُهُ أَغَابُوسُ. " .
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا أثناء وجود بولس في قيصرية، جاء من اليهودية نبي اسمه أغابوس، وهو النبي نفسه الذي جاء إلى أنطاكية من أورشليم، وتنبأ بالمجاعة التي حدثت أثناء حكم كلوديوس (أع11: 28)، 28 وقام واحد منهم اسمه اغابوس، واشار بالروح ان جوعا عظيما كان عتيدا ان يصير على جميع المسكونة، الذي صار ايضا في ايام كلوديوس قيصر.
+++ وَبَيْنَمَا نَحْنُ مُقِيمُونَ أَيَّاماً كَثِيرَةً، ... أَيَّاماً كَثِيرَةً رغب بولس في حضور العيد في أورشليم (ص ٢٠: ١٦) والظاهر أنه لم يرد أن يبلغها قبله. (قابل ع ١١ من ص ٢٤ مع ع ١ منه). +++ ٱنْحَدَرَ مِنَ ٱلْيَهُودِيَّةِ نَبِيٌّ ٱسْمُهُ أَغَابُوسُ. ... مِنَ ٱلْيَهُودِيَّةِ من أورشليم أو غيرها من مدنها والأرجح أن أغابوس سمع بوصول بولس وعرف ما عليه من الخطر فأتى ليحذّره. +++ نَبِيٌّ ٱسْمُهُ أَغَابُوسُ. ... ھناك على الأقل طريقتنا لفھم ھذه الكلمة: ١ - في الرسائل إلى أھل كورنثوس ھذه تشير إلى مشاركة الإنجيل أو إعلانه (١ كور14: 1) ٢ - سفر أعمال الرسل يذكر أنبياء (أع 11: 27- 28) 27 وفي تلك الايام انحدر انبياء من اورشليم الى انطاكية. 28 وقام واحد منهم اسمه اغابوس، واشار بالروح ان جوعا عظيما كان عتيدا ان يصير على جميع المسكونة، الذي صار ايضا في ايام كلوديوس قيصر ( أع 13: 1) 1 وكان في انطاكية في الكنيسة هناك انبياء ومعلمون: برنابا، وسمعان الذي يدعى نيجر، ولوكيوس القيرواني، ومناين الذي تربى مع هيرودس رئيس الربع، وشاول. ( أع 15: 32) 32 ويهوذا وسيلا، اذ كانا هما ايضا نبيين، وعظا الاخوة بكلام كثير وشدداهم. ( أع 21: 10) 10 وبينما نحن مقيمون اياما كثيرة، انحدر من اليهودية نبي اسمه اغابوس. " ويذكر حتى نبيات (أع 21: 9) 9 وكان لهذا اربع بنات عذارى كن يتنبان." المشكلة مع ھذه الكلمة ھي، ـن موھبة النبوءة في العھد فى العهد القديم لم تقتصر فقط على التنبوء بحدث بحدث فى المستقبل كما حدث لشاول الملك الذى تنبأ فصار عجبا فى إسرائيل فقالوا أشاول بين الأنبياء (1صم 10: 11) "ولما رآه جميع الذين عرفوه منذ أمس وما قبله أنه يتنبأ مع الأنبياء، قال الشعب، الواحد لصاحبه: «ماذا صار لابن قيس؟ أشاول أيضا بين الأنبياء؟»" (١ملوك ٢٢: ١١ )10 وكان ملك اسرائيل ويهوشافاط ملك يهوذا جالسين كل واحد على كرسيه لابسين ثيابهما في ساحة عند مدخل باب السامرة وجميع الانبياء يتنباون امامهما. " بل أن بعضهم كتب بعض اسفار العھد القديم في العھد الجديد ھذه المھمة معطاة إلى االتلاميذ الإثني عشر الأصليين والرسل مساعديھم . كما أن كلمة "رسول" تم اإلبقاء عليھا كموھبة مستمرة (أف ٤ :١١) 11 وهو اعطى البعض ان يكونوا رسلا، والبعض انبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين، " ولكن بمھمة مختلفة بعد موت االإني عشر، كذلك الأمر ھو منصب النبي. الوحي (انظر الموضوع الخاص على ١٣ :١) قد توقف؛ ليس من أسفار ملھمة مقدسة أخرى ً (يه الآية ٢٠ ) 20 واما انتم ايها الاحباء فابنوا انفسكم على ايمانكم الاقدس، مصلين في الروح القدس، " المھمة األأساسية لأنبياء العھد الجديد ھي إعلان الإنجيل، ولكنھم أيضا يظھرون كيف يتم تطبيق حقائق العھد الجديد على أحوالنا الحالية وحاجاتنا. انظر الموضوع الخاص: "النبوءة في العھد الجديد "، على ١١ :٢٧ ذُكر آنفاً أنه نبي فتنبأ بالجوع أيام الأمبراطور كلوديوس (ص ١٠: ٢٧ - ٣٠) والأرجح أنه كان يبشر أيضاً. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 11) 11 فجاء الينا، واخذ منطقة بولس، وربط يدي نفسه ورجليه وقال:«هذا يقوله الروح القدس: الرجل الذي له هذه المنطقة، هكذا سيربطه اليهود في اورشليم ويسلمونه الى ايدي الامم».
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس 11) " فَجَاءَ إِلَيْنَا، وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ، وَرَبَطَ يَدَيْ نَفْسِهِ وَرِجْلَيْهِ وَقَالَ: هٰذَا يَقُولُهُ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ: ٱلرَّجُلُ ٱلَّذِي لَهُ هٰذِهِ ٱلْمِنْطَقَةُ هٰكَذَا سَيَرْبِطُهُ ٱلْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي ٱلأُمَمِ»" رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا أثناء وجود بولس في قيصرية، جاء من اليهودية نبي اسمه أغابوس،جاء غلى منزل فيلبس وأخذ منطقة (حزام) بولس وربط يديه ورجليه. مثلَ كثير من الأنبياء الذين قبله، قام بتمثيل الرسالة التي يريد أن يقولها. وهذا التمثيل بوحى إلهى ( إشعياء ٢٠: ٢ ) 2 في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد اشعياء بن اموص قائلا.اذهب وحل المسح عن حقويك واخلع حذاءك عن رجليك.ففعل هكذا ومشى معرى وحافيا. " وبعد ذلك أعطى الغرض أو القصد من هذه الرسالة عندما قال إنه مثلما ربط هو يديه ورجليه، هكذا سيربط اليهود في أورشليم يدي ورجلي بولس ويسلمونه إلى سلطات الأمم. إن خدمة بولس لليهود (مرموزًا إليها بالمنَطقة) سوف ينتج عنها أسره ووضعه في السجن.
++ + فَجَاءَ إِلَيْنَا ... أي إلى بيت فيلبس منزلنا وهو المكان الذى يتجمع فيه المسيحيون فى قيصرية +++ وَأَخَذَ مِنْطَقَةَ بُولُسَ، .... المَنْطِقَةُ تعنى فى اللغة العربية : مِنْطق، ما يُشدُّ به الوسَط ، وَرَبَطَ فعل كما فعل الأنبياء القدماء في إيضاح نبوآتهم بالإشارة المحسوسة. وهذا يشير إلى إمتداد النبوة من العهد القديم وإستمرارها بدون تغيير فى العهج الجديد ومنها مشي إشعياء النبي حافياً (إشعياء ٢٠: ٢ و٣).2 في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد اشعياء بن اموص قائلا.اذهب وحل المسح عن حقويك واخلع حذاءك عن رجليك.ففعل هكذا ومشى معرى وحافيا. " وطمر إرميا منطقته في شق صخرة على شاطئ الفرات (إرميا ١٣: ٤ - ٩)4 خذ المنطقة التي اشتريتها التي هي على حقويك وقم انطلق الى الفرات واطمرها هناك في شق صخر. 5 فانطلقت وطمرتها عند الفرات.كما امرني الرب. 6 وكان بعد ايام كثيرة ان الرب قال لي قم انطلق الى الفرات وخذ من هناك المنطقة التي امرتك ان تطمرها هناك. 7 فانطلقت الى الفرات وحفرت واخذت المنطقة من الموضع الذي طمرتها فيه.واذا بالمنطقة قد فسدت لا تصلح لشيء. 8 فصار كلام الرب الي قائلا. 9 هكذا قال الرب.هكذا افسد كبرياء يهوذا وكبرياء اورشليم العظيمة " وأخذ حزقيال لبنة ورسمه عليها مدينة أورشليم وجعله عليها حصاراً ( حزقيال ٤: ١ الخ) 1 وانت يا ابن ادم فخذ لنفسك لبنة وضعها امامك وارسم عليها مدينة اورشليم. وأمثال ذلك كثيرة. +++ وَقَالَ: هٰذَا يَقُولُهُ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ .... كان كل الذين أنبأوا بأخطار بولس قد تكلموا عليها إجمالاً. أما أغابوس ففصّل ذلك فأبان أن اليهود يهجمون عليه ويكونون سببا لتقييده أسيراً عند الرومانيين. +++ سَيَرْبِطُهُ ٱلْيَهُودُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى أَيْدِي ٱلأُمَمِ»... ٱلأُمَمِ أي الرومانيين لأن الأمم عند اليهود كل الذين ليسوا بيهود. والأمميين ليسوا يهود حنسا ووثنيين دينا |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 12) 12 فلما سمعنا هذا طلبنا اليه نحن والذين من المكان ان لا يصعد الى اورشليم.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس 12) " « فَلَمَّا سَمِعْنَا هٰذَا طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ وَٱلَّذِينَ مِنَ ٱلْمَكَانِ أَنْ لاَ يَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ»." +++ فَلَمَّا سَمِعْنَا هٰذَا طَلَبْنَا إِلَيْهِ نَحْنُ وَٱلَّذِينَ مِنَ ٱلْمَكَانِ " طَلَبْنَا... نَحْنُ وَٱلَّذِينَ مِنَ ٱلْمَكَانِ أي رفقاء بولس في السفر ومسيحيو قيصرية وكان طلبهم نتيجة محبتهم لبولس وخوفهم عليه من الخطر. والظاهر أن بولس قد أخبرهم أنه كان مقيداً بالروح أن يذهب إلى أورشليم (أع ٢٠: ٢٢)22 والان ها انا اذهب الى اورشليم مقيدا بالروح، لا اعلم ماذا يصادفني هناك. . |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 13) 13 فاجاب بولس:«ماذا تفعلون؟ تبكون وتكسرون قلبي، لاني مستعد ليس ان اربط فقط، بل ان اموت ايضا في اورشليم لاجل اسم الرب يسوع».
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
١٣) " «فَأَجَابَ بُولُسُ: مَاذَا تَفْعَلُونَ؟ تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي. لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ أَنْ أُرْبَطَ فَقَطْ، بَلْ أَنْ أَمُوتَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ ٱسْمِ ٱلرَّبِّ يَسُوعَ»."
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا عندما سمع رفقاء بولس القادمين معه ومنهم لوقا والمسيحيون في قيصرية هذا، طلبوا إليه أن لا يصعد إلى أورشليم. ولكنه لم يستطع أن يتعاطف مع قلقهم، ولم تقدر دموعهم سوى أن تكسر قلبه. هل يصح أن يخاف من السلاسل ومن السجن فيمتنع عن فِعل ما يعتبره مشيئة الله؟ عرَّفهم أنه مستعد لا أن يُقيد ويُربط فقط، بل أن يموت أيضًا في أورشليم لأجل اسم الرب يسوع. ولم تكن هناك فائدة من كل ما قالوه لأنه كان مصمِّمًا على الذهاب، لذلك قالوا ببساطة: «لتكن مشيئة الرب». ألم يُعلن الله موافقته في ما بعد على رحلته إلى أورشليم عندما قال له: «ثق يا بولس، لأنك كما شهدت لي في أورشليم، هكذا ينبغي أن تشهد في رومية أيضًا» (أع23: 11)؟ هنا نجد أمرين واضحين: الأول أن بولس لم يفكر أن لسلامته الشخصية الاعتبار الرئيسي في خدمة الرب. الثاني أن الله يسيطر ويتحكم في كل الأحداث لمجده.
+++ فَأَجَابَ بُولُسُ: مَاذَا تَفْعَلُونَ؟ تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي ... مَاذَا... وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي كان إظهار خوفهم عليه وشدة إلحاحهم مما آلمه شديداً كأنه كسر لقلبه. وسؤاله إشارة إلى أن كل إلحاحهم لن يثنية عن الذهاب لأورشليم ولا ننسى قول بولس عن غصرارى للتبشير (أع ٢٠: ٢٤) 24 ولكنني لست احتسب لشيء، ولا نفسي ثمينة عندي، حتى اتمم بفرح سعيي والخدمة التي اخذتها من الرب يسوع، لاشهد ببشارة نعمة الله. " وهذه التحذيرات والخوف عليه لن توقفه عن قصده ولا يخفف شيئاً من الخطر الذي كان عليه. +++ لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ .... هذا موافق لقوله «أن الروح يشهد في كل مدينة قائلاً أن وثقاً تنتظرني» (أع ٢٠: ٢٣). +++ َيْسَ أَنْ أُرْبَطَ فَقَطْ، بَلْ أَنْ أَمُوتَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ ٱسْمِ ٱلرَّبِّ يَسُوعَ ..... أَنْ أَمُوتَ أَيْضاً أي إذا كان الموت لا يمنعه من الذهاب فهل يمنعه القيد منه. وكانت إحساسات المسيحيين الأولين مثل إحساس بولس وهي التي جعلت ألوفاً وربوات يموتون شهداء للدين المسيحي مسرورين فالمسيح الذي يؤمنون به مات على الصليب لأنه بعد المت قيامة وملكوت مع المسيح . +++ لأَجْلِ ٱسْمِ ٱلرَّبِّ يَسُوعَ .... محبة وإطاعة وشكراً له وغيرة على مجده ورغبة في التبشير بإنجيله. قال هذا لأنه رأى يسوع يدعوه إلى خدمته في أورشليم. نظر الموضوع : "اسم الرب " ،على اع ٢: ٢١ |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 14) 14 ولما لم يقنع سكتنا قائلين:«لتكن مشيئة الرب».
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس 14) " «وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ سَكَتْنَا قَائِلِينَ: لِتَكُنْ مَشِيئَةُ ٱلرَّبِّ»."
.+++ وَلَمَّا لَمْ يُقْنَعْ ... لَمْ يُقْنَعْ أي لم يعدل عن قصده بإلحاحهم ونبوأتهم إطاعة لأمر الرب لا عناداً ولا استحقاقاً بالتماس أصدقائه ولا عدم تصديقه نبوآتهم. +++ سَكَتْنَا قَائِلِينَ: لِتَكُنْ مَشِيئَةُ ٱلرَّبِّ ... لِتَكُنْ مَشِيئَةُ ٱلرَّبِّ : ھذا أمر حاضر مبني للمتوسط، يستخدم بمعنى صلاة. الرب كان لديه مخطط وھدف لحياة بولس. شعر بولس بأنه يعرف إرادة الرب حتى في مواجھة النبوءة المحددة والمتكررة عن المشاكل التي سيواجھھا. لا بد أن بولس شعر بأن ھذه النبوءات كانت لأجل إعداده روحيا . ً وفكريا ً وليست لغاية النھي أو الإيقاف استنتجوا من بقاء بولس على عزمه أن قصده كان مبنياً على الإرادة الإلهية فعبارتهم هنا هي كالطلبة الثانية من الصلاة الربانية (لوقا ١١: ١٢) ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليات ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض. "(متّى ٦: ١٠)10 ليات ملكوتك. لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض. وكصلاة المسيح نفسه في بستان جسثيمانى ( مت ٢٦: ٤٢)42 فمضى ايضا ثانية وصلى قائلا: «يا ابتاه ان لم يمكن ان تعبر عني هذه الكاس الا ان اشربها فلتكن مشيئتك»(لوقا ٢٢: ٤٢).42 قائلا: «يا ابتاه ان شئت ان تجيز عني هذه الكاس. ولكن لتكن لا ارادتي بل ارادتك». مشيئة thelēma الله إنجيل يوحنا - جاء يسوع ليصنع إرادة اآلب (يو ٤ :٣٤ ) ( يو ٥: ٣٠ ) ( يو٦ : ٣٨) - ليقيم في اليوم الأخير جميع أولئك الذين أعطاھم الآب إلى الإبن (يو ٦ :٣٩ ) - أن يؤمن الكل بالإبن (يو ٦ :٢٩ ،٤٠) - ترتبط الصلاة المستجابة بتحقيق مشيئة الله (يو ٩ :٣١ ) (١ يو ٥ :١٤ ) الأناجيل الآزائية - تحقيق مشيئة الله أمر أساسي حاسم (مت ٧ :٢١ ) - تحقيق مشيئة الله تجعل المرء أخا وأختا للمسيح (مت ١٢ :٥٠) (مر ٣ : ٣٥ ً) - إن الله لا يريد ألي أحد أن يھلك (مت ١٨ :١٤) ( ١؛ تيم ٢ :٤ ) (٢بط ٣ :٩ ) - الجلجثة كانت إرادة اآلب ليسوع (مت ٢٦ :٤٢) ( لو ٢٢ :٤٢ ) رسائل بولس - النضج والخدمة لكل المؤمنين (رو ١٢ :١ - ٢ ) - المؤمنون متحررون من ھذا الدھر الشرير (غل ١ :٤ ) - إرادة الله كانت مخططه الفدائي (أف ١ :٥، ٩ ،١١) - المؤمنون يختبرون ويعيشون حياة مليئة بالروح القدس (أف ٥ :١٦ - ١٨ ) - المؤمنون يمتلئون بمعرفة الله (كول ١ :٩ ) - المؤمنون يكملون (كول ٤ :١٢ ) - المؤمنون يتقدسون (١ تس ٤ :٣ ) - المؤمنون يشكرون في كل الأمور (١ تس ٥ :١٨ ) رسائل بطرس - المؤمنون يصنعون الصواب (يخضعون لسلطات مدنية) وبذلك يسكتون البشر الحمقى، مقدمين فرصة للبشارة (١ بط ٢ :١٥) - المؤمنون يتألمون (1 بط 3: 17) ( 1بط 4: 19) - المؤمنون لا يحيون حياة تتمركز على الذات (١ بط ٤ :٢ ) رسائل يوحنا - المؤمنون ثابتون إلى الأبد (١ يو ٢ :١٧) - المؤمنون ھم المفتاح إلى الصلاة المستجابة (١ يو ٥ :١٤) |