Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين (أع 21: 15- 26)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين (أع 21: 15- 26)
العودة لأورشليم والقبض على بولس
4. صعوده إلى أورشليم (أع 21: 15)
5. مشورة الإخوة له في أورشليم (أع 21: 16 - 26)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين

4. صعوده إلى أورشليم (أع 21: 15)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 15) 15 وبعد تلك الايام تاهبنا وصعدنا الى اورشليم.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

15) " «وَبَعْدَ تِلْكَ ٱلأَيَّامِ تَأَهَّبْنَا وَصَعِدْنَا إِلَى أُورُشَلِيمَ»."
 
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
كانت الرحلة من قيصرية إلى أورشليم رحلة برية مسافتها أكثر من 80كم وهي رحلة طويلة في تلك الأيام التي كانت فيها وسائل المواصلات بطيئة.تستخدم الخنير فى النقل أو عربات تجرها الحمير أو الخيول وفى بلاد صحراوية تستخدم الجمال ينتقل المسافرون احيانا فى قوافل
وزاد عدد الجماعة المسافرة مع الرسول، لأن بعض التلاميذ من قيصرية ذهبوا معه، وأيضًا ذهب معه أخ مسيحي اسمه مناسون، وهو من التلاميذ الأوائل من قبرص ولكنه كان ساكنًا في أورشليم في ذلك الوقت. وكان له امتياز أن يُضيف الرسول والذين كانوا معه أثناء زيارة بولس هذه الأخيرة لأورشليم.
انتهت رحلات بولس التبشيرية فعلاً بوصوله إلى أورشليم. أما بقية سفر الأعمال فيشمل القبض عليه، ومحاكمته ثم سفره إلى روما، ومحاكمته هناك، وسجنه في روما.
+++ " بَعْدَ تِلْكَ ٱلأَيَّامِ ... أي أيام إقامتهم بقيصرية (أع 21: 10) .
+++ تَأَهَّبْنَا ... الترجمة الإنجليزية المعروفة بإسم James King تحوي العبارة "امتطينا عرباتنا" (إصدار NKJV يقول "حزمنا"). ھذه كلمة تصويرية تستخدم في إعدادات السفر ونجدھا ھنا فقط في العھد الجديد. تأتى بمعنى أعددنا ما نحتاج إليه في الطريق وبعد وصولنا إلى أورشليم. وكان معهم ما جمعوه من الإحسان فلا بد من أنهم حملوه إلى هنالك.
+++ أُورُشَلِيمَ ... كانت تبعد حوالي ٦٤ .ميلا عن قيصرية

  تحليلّ السياق: من ( أعمال الرسل ٢١ :١٧ - ٢٣ :٣٠ َ)
 أ
- خطوط عريضة موجزة لأعمال الرسل (أع ٢١ :١٧ - ٢٦ :٣٢) سجن بولس ودفاعه في كل من أورشليم وقيصرية).
١ -
الشغب والإعتقال في الھيكل، (أع ٢١ :١٧ - ٤٠)
٢ -
دفاع بولس أمام الغوغاء، (أع ٢٢ :١ - ٢٢)

٣ - تلإستجواب والتحقيق الرومانى (أع 22-34- 30)
٤ - إستجواب المجمع (أع 23: 1- 10)
٥ -
التآمر على قتل بولس، (أع ٢٣ :١١ - ٣٥
)

٦ - بولس امام فيبكس الوالى (أع 24: 1- 23)
٧
 -بولس أمام فيلكس ودروسيال بشكل شخصي، ( أع ٢٤ :٢٤ - ٢٧
)

٨ - بولس امام فستس (أع 25: 1- 12)
٩ -
بولس أمام أغريباس الثاني وبرنيكي، (أع
٢٥ :١٣ - ٢٦ :٣٢)

العناصر المشتركة فى دفاع بولس  

بولس أمام أغريباس 2 وفستسبولس أمام فيلكسبولس أمام مجمع اليهودبولس أمام الرعاعالعناصر المشتركة
(أع 26: 24)(أع 24: 14- 17- 18)(أع 22: 3)1)  خلفيته اليهودية
(أع 26: 5- 8) (أع 24: 15 و 21)(أع 23: 6- 9) (اع 22: 3)2) تدريبه الفريسى وحماسته
(ا‘26: 9- 10) (أع22: 4- 5) 3) إضطهاده لـ"الطريق"
(أع 26: 12- 16)(أع 22: 6- 16) 4) شهادته الشخصية عن إهتدائه
(أع 26: 17- 23)  (أع 22: 17- 22) 5) دعوة يسوع له إلى خدمة محددة

 

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الواحد والعشرين

5. مشورة الإخوة له في أورشليم (أع 21: 16 - 26)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 16) 16 وجاء ايضا معنا من قيصرية اناس من التلاميذ ذاهبين بنا الى مناسون، وهو رجل قبرسي، تلميذ قديم، لننزل عنده.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

16) " «وَجَاءَ أَيْضاً مَعَنَا مِنْ قَيْصَرِيَّةَ أُنَاسٌ مِنَ ٱلتَّلاَمِيذِ ذَاهِبِينَ بِنَا إِلَى مَنَاسُونَ، وَهُوَ رَجُلٌ قُبْرُسِيٌّ، تِلْمِيذٌ قَدِيمٌ، لِنَنْزِلَ عِنْدَهُ»."
 
+++ وَجَاءَ أَيْضاً مَعَنَا مِنْ قَيْصَرِيَّةَ .... وَجَاءَ أَيْضاً مَعَنَا إلى أورشليم.
+++ أُنَاسٌ مِنَ ٱلتَّلاَمِيذِ ذَاهِبِينَ بِنَا إِلَى مَنَاسُونَ، وَهُوَ رَجُلٌ قُبْرُسِيٌّ، تِلْمِيذٌ قَدِيمٌ، لِنَنْزِلَ عِنْدَهُ ... إِلَى مَنَاسُونَ، وَهُوَ رَجُلٌ قُبْرُسِيٌّ وُلد في قبرس لكنه كان ساكناً يومئذ في أورشليم.
+++ تِلْمِيذٌ قَدِيمٌ .... من الذين امنوا بأن يسوع هو المسيح / المسيا المنتظر وأنه مات وقام من بين الأموات أولاً أو أنه تلميذ المسيح نفسه أو أنه آمن في يوم الخمسين الذي حل فيه الروح القدس على التلاميذ. ولعله من القبرسيين الذين ذهبوا إلى أنطاكية وبشروا اليونانيين هناك (أع ١١: ١٩ و٢٠).20 ولكن كان منهم قوم، وهم رجال قبرسيون وقيروانيون، الذين لما دخلوا انطاكية كانوا يخاطبون اليونانيين مبشرين بالرب يسوع. 21 وكانت يد الرب معهم، فامن عدد كثير ورجعوا الى الرب. "
+++ َنَاسُونَ،... هو يھودي مسيحي من قبرص (مثل برنابا).لا بد أنه كان أحد من (أع َ١٦ :٢١) ً21 ويناديان بعوائد لا يجوز لنا ان نقبلها ولا نعمل بها، اذ نحن رومانيون». أى أنه اليھود الھلنستيين الذة ولد فى أقاليم معظمها يونانيون ، مثل السبعة في ( أع 6: 5) 5 فحسن هذا القول امام كل الجمهور، فاختاروا استفانوس، رجلا مملوا من الايمان والروح القدس، وفيلبس، وبروخورس، ونيكانور، وتيمون، وبرميناس، ونيقولاوس دخيلا انطاكيا. " .من الأيام األأولى؛ وربما من الواضح أنه كان مؤمنا قابله لوقا من أجل إنجيله بينما كان يمكث في إسرائيل خلال فترة سجن بولس في قيصرية.
+++ لِنَنْزِلَ عِنْدَهُ ....  هذا يستلزم أنه كان له بيت كبير جدا يسع بولس ومن معه في أورشليم ملك أو مستأجَر
 

  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 17) 17 ولما وصلنا الى اورشليم قبلنا الاخوة بفرح.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


17) " «وَلَمَّا وَصَلْنَا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَبِلَنَا ٱلإِخْوَةُ بِفَرَحٍ»."

 رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
عند الوصول إلى أورشليم، استقبل الإخوة الرسول ورفاقه بكل محبة الأحوة اى المسيحيين وكانت تطلق اسماء " الطريق و الأخوة والتلاميذ والمؤمنون " على المسيحيين قبل إستقرار الإسم على المسيحيين فى انطاكية وفي اليوم التالي اجتمعوا مع يعقوب وجميع المشايخ. وليست هناك طريقة لمعرفة أي يعقوب هو المشار إليه هنا. يمكن أن يكون يعقوب أخا الرب، أو يعقوب بن حلفي، أو شخصًا آخر له الاسم نفسه. والأول هو الأكثر ترجيحًا.
.لقد كانت علامة جيدة أن مؤمني أورشليم قدموا لبولس والمھتدين الأمميين ھؤلاء ترحيبا حارا قلبيا ً ً كأخوة لهم مولودين من رحم واحد هو المعمودية وكان المؤمنين ينتقلون من بلد لأخرى للتبشير والتعميد والتعليم (لو 8: 40)40 واما فيلبس فوجد في اشدود. وبينما هو مجتاز، كان يبشر جميع المدن حتى جاء الى قيصرية ( لو 9: 11) ( أع 2: 41) ( أع 18: 27) ( أع 24: 3) ( أع 28: 30) وكان ھناك أيضا ولكن كان تحيز في كنيسة أورشليم (أع 21: 20- 21)
+++ لَمَّا وَصَلْنَا إِلَى أُورُشَلِيمَ ... هذه المرة الخامسة ( أع ١٥: ٤ )  4 ولما حضروا الى اورشليم قبلتهم الكنيسة والرسل والمشايخ، فاخبروهم بكل ما صنع الله معهم. " من ذهاب بولس إلى أورشليم بعد ذهابه منها بسبب اضطهاد المسيحيين (أع ٩: ٢) 2 وطلب منه رسائل الى دمشق، الى الجماعات، حتى اذا وجد اناسا من الطريق، رجالا او نساء، يسوقهم موثقين الى اورشليم " وكان ذلك سنة ٥٨ ب. م.
+++ قَبِلَنَا .... بولس ورفاقه وكان منهم بعض بعض المؤمنون من الأمم.
+++ ٱلإِخْوَة بعض المؤمنين الذين التقوا بهم إما في باب المدينة وإما في بيت مناسون لأنهم لم يواجهوا الكنيسة ولا شيوخها إلا في غد ذلك اليوم (أ‘ 21: 18) 18 وفي الغد دخل بولس معنا الى يعقوب، وحضر جميع المشايخ. .
+++ بِفَرَحٍ ... لكونهم إخوة في الرب وبعضهم ممن عرفوهم وأحبوهم ولم يجتمعوا منذ عدة سنين كانت سني خطر ومشقات وخدمة وافرة.

   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 18) 18 وفي الغد دخل بولس معنا الى يعقوب، وحضر جميع المشايخ.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

18) " «وَفِي ٱلْغَدِ دَخَلَ بُولُسُ مَعَنَا إِلَى يَعْقُوبَ، وَحَضَرَ جَمِيعُ ٱلْمَشَايِخِ»."

+++ وَفِي ٱلْغَدِ دَخَلَ بُولُسُ مَعَنَا إِلَى يَعْقُوبَ .... لم يذكر ھنا للھبة التي من الكنائس الأممية (أع ٢٤ :١٧ ) 17 وبعد سنين كثيرة جئت اصنع صدقات لامتي وقرابين. " قدم بولس خبرا ً مشابھا إلى يعقوب في (أع ١٥ :١٢) 12 فسكت الجمهور كله. وكانوا يسمعون برنابا وبولس يحدثان بجميع ما صنع الله من الايات والعجائب في الامم بواسطتهم. " .يعقوب ھو أخوالرب يسوع والقائد المحترم لكنيسة أورشليم (غلاطية ١: ١٩ ) 19 ولكنني لم ار غيره من الرسل الا يعقوب اخا الرب ( غلا ٢: ٩ و١٢) 9 فاذ علم بالنعمة المعطاة لي يعقوب وصفا ويوحنا، المعتبرون انهم اعمدة، اعطوني وبرنابا يمين الشركة لنكون نحن للامم، واما هم فللختان. 12 لانه قبلما اتى قوم من عند يعقوب كان ياكل مع الامم، ولكن لما اتوا كان يؤخر ويفرز نفسه، خائفا من الذين هم من الختان." يعْقُوبَ هو الذي ذُكر في ( أع ١٢ :١٧) 17 فاشار اليهم بيده ليسكتوا، وحدثهم كيف اخرجه الرب من السجن. وقال:«اخبروا يعقوب والاخوة بهذا». ثم خرج وذهب الى موضع اخر. ( أع ١٥ :١٣) 13 وبعدما سكتا اجاب يعقوب قائلا:«ايها الرجال الاخوة، اسمعوني." فانظر الشرح هناك. ومن عدم ذكر غيره من الرسل نستنتج أنهم لم يكونوا هناك.
+++ مَعَنَا .... ذكر حضور رفاق بولس معه في ذلك الاجتماع دليل على أن بولس اعتبر من الأمور المهمة أن تتعرّف بهم كنيسة أورشليم وتتخذهم إخوة فى الكنيسة الجامعة .
+++ َحَضَرَ جَمِيعُ ٱلْمَشَايِخِ»... جَمِيعُ ٱلْمَشَايِخِ كان هذا الاجتماع أعمّ من الذي قبله وأكثر نظاماً.
لاحظوا أنه ليس ھناك ذكر للرسل. إما أنھم كانوا في رحلات إرسالية خارج البلد، أو ربما كانوا أمواتا. ھذا الإستخدام لكلمة "شيوخ" ًيعكس استخدامه اليھودي وكان لهم فى العهد القديم حق ممارسة قطع العهد (2 صم 5: 3) وممارسة بعض الأعمال الدينية (لا 4: 13-15؛ يش 7: 6). أم فى العهد الجديد (أع 4: 5و 8 و23) ( أع 15: 2و 4 و 9 و 6 و 22 ) (أع 25: 15) ( عب 11: 2) ( يع 5: 14) 14 امريض احد بينكم؟ فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب، ِوليس استخدامھا لاحقا من قبل الكنيسة للإلشارة إلى الرعاة الأساقفة (أع 14: 22) ( 1تيم 5:17و 19) (تى 1: 5) ( 1بط 5: 1) (2يو 1/ 3)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 19) 19 فبعد ما سلم عليهم طفق يحدثهم شيئا فشيئا بكل ما فعله الله بين الامم بواسطة خدمته.
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس




19) " «فَبَعْدَ مَا سَلَّمَ عَلَيْهِمْ طَفِقَ يُحَدِّثُهُمْ شَيْئاً فَشَيْئاً بِكُلِّ مَا فَعَلَهُ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلأُمَمِ بِوَاسِطَةِ خِدْمَتِهِ»."

رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
تكلم بولس بالتفصيل عن ما عمله الرب بين الأمم من خلال خدمته التبشيرية. وقد سبب لهم هذا فرحًا كبيرًا
يعتقد بعض المفسرين أن بولس قد لاقى ترحيبا باردا ً وأن المال من الكنائس اللأممية لم يتم تقديره. ھا ھي وجھة نظرھم ھنا:
١ -مكث بولس في بيت يھودي ھليني، وليس في بيت أحد القادة لكنيسة أورشليم.
٢ -ليس من تعبير يدل على امتنان لأجل ھذه الھبة، وحتى أنھا لا تذكر .
٣ -الرئاسة تخبر بولس في الحال كم كان مكروھا وسط آلاف في كنيسة أورشليم
٤ - لا يقال أبدا أن الكنيسة قد أيدت بولس في السجن أو في محاكماته.
لا بد من القول أنه كان ھناك صراع وتشوش حول رسالة بولس ونبشيره. ولكن الآية ( أع21: 19) يبدو أنھا إيجابية بالنسبة له
+++ فَبَعْدَ مَا سَلَّمَ عَلَيْهِمْ ... سَلَّمَ عَلَيْهِمْ كما اقتضت العادة من إظهار الإكرام والمودة.
+++ طَفِقَ يُحَدِّثُهُمْ شَيْئاً فَشَيْئاً .... قصّ عليهم بالتفصيل والتدقيق أنباء سفره للتبشير بالإنجيل والسبب الذى دفعه على الذهاب من آسيا إلى أوربا ونجاحه بين أمم كورنثوس وأفسس ومدن مكدونية والكنائس التي أسسها والضيقات التي ألمت به والنجاة منها. ( أع٢٠: ٢٤) 24 ولكنني لست احتسب لشيء، ولا نفسي ثمينة عندي، حتى اتمم بفرح سعيي والخدمة التي اخذتها من الرب يسوع، لاشهد ببشارة نعمة الله.  " وأخبرهم بما جمعه من إحسان وصدقات الكنائس في كل تلك الجهات لأجل فقراء كنيسة أورشليم وقدّم لهم المجموع. وكان بولس يقدم تقريرا للكنيسة فى أورشليم عن خدماته التبشيرية بعد إنتهاء كل رحاة من رحلاته التبشيرية كما فى (أع ١٥: ٤ و١٢ )4 ولما حضروا الى اورشليم قبلتهم الكنيسة والرسل والمشايخ، فاخبروهم بكل ما صنع الله معهم. 12 فسكت الجمهور كله. وكانوا يسمعون برنابا وبولس يحدثان بجميع ما صنع الله من الايات والعجائب في الامم بواسطتهم. ؟
+++ بِكُلِّ مَا فَعَلَهُ ٱللّٰهُ بَيْنَ ٱلأُمَمِ بِوَاسِطَةِ خِدْمَتِهِ».... ٱلأُمَمِ هم الذين عيّنه الرب يسوع رسولاً إليهم.( رومية ١٥: ١٨ و١٩ )18 لاني لا اجسر ان اتكلم عن شيء مما لم يفعله المسيح بواسطتي لاجل اطاعة الامم، بالقول والفعل، 19 بقوة ايات وعجائب، بقوة روح الله. حتى اني من اورشليم وما حولها الى الليريكون، قد اكملت التبشير بانجيل المسيح.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 20) 20 فلما سمعوا كانوا يمجدون الرب. وقالوا له:«انت ترى ايها الاخ كم يوجد ربوة من اليهود الذين امنوا، وهم جميعا غيورون للناموس.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

20) " «فَلَمَّا سَمِعُوا كَانُوا يُمَجِّدُونَ ٱلرَّبَّ. وَقَالُوا لَهُ: أَنْتَ تَرَى أَيُّهَا ٱلأَخُ كَمْ يُوجَدُ رَبْوَةً مِنَ ٱلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ آمَنُوا، وَهُمْ جَمِيعاً غَيُورُونَ لِلنَّامُوسِ»."

رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
وكان الاخوة من الأمم الذين في اليهوديَّة قلقين عليه ويتوقعون له شرًّا. بعدما انتشرت إشاعة أن بولس الرسول علَّم ضدٍ ناموس موسى. وهذا يعني حدوث إنقسام في أورشليم. مع أن بولس يقول عن نفسه ( أع ٢٢: ٣ ) 3 «انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي

+++ لَمَّا سَمِعُوا ... الأخبار التى أعلنها لهم بولس التي أثبتها حضور عدّة من مؤمني الأمم.
+++ كَانُوا يُمَجِّدُونَ ٱلرَّبَّ..... يُمَجِّدُونَ ٱلرَّبَّ أى فرحوا وعظموا عمل الرب بروحه القوس مع بولس فرحوا بنجاح يشارة الإنجيل نجاحاً عظيما بين الأمم ً (أع ١١: ١٨).18 فلما سمعوا ذلك سكتوا، وكانوا يمجدون الله قائلين:«اذا اعطى الله الامم ايضا التوبة للحياة!». ورأوا فيه علامات حضور المسيح مع رسوله فنسبوا كل الفضل إليه تعالى باعتبار كونه مصدر النعم وإن كل بركة من فيض نعمته وجاء مثل هذا في
++ + وَقَالُوا لَهُ: أَنْتَ تَرَى .... قَالُوا لَهُ برأي واحد ولعل يعقوب كان نائب الجميع في ما اتفقوا عليه.
+++ أَيُّهَا ٱلأَخُ .... هذا الكلمة التى تشير إلى الولادة الثانية من رحم المعمودية فكل المولودين أخوة وإقرار كل الكنيسة بأنهم استحسنوا ما فعله وصدقوه.
+++ كَمْ يُوجَدُ رَبْوَةً مِنَ ٱلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ آمَنُوا، ..... يا لھا من شھادة عن قوة إنتشارالإنجيل ومحبة الرب للشعب ًاليھودي في أورشليم. كان ھناك بقية تقية يھودية مؤمنة. ربما تحقق ما جاء في (زك ١٢ : .١)  في ذلك اليوم اجعل امراء يهوذا كمصباح نار بين الحطب وكمشعل نار بين الحزم فياكلون كل الشعوب حولهم عن اليمين وعن اليسار فتثبت اورشليم ايضا في مكانها باورشليم.  10 وافيض على بيت داود وعلى سكان اورشليم روح النعمة والتضرعات فينظرون الي الذي طعنوه وينوحون عليه كنائح على وحيد له ويكونون في مرارة عليه كمن هو في مرارة على بكره. 
كَمْ يُوجَدُ رَبْوَةً أرادوا بذلك وفرة الجمهور لا بيان العدد وهم جميع متنصري اليهود الذين جاءوا للعيد من جميع الأقطار لا متنصرو يهود أورشليم فقط. ولا نظن في هذا القول شيئاً من المبالغة لأنه قيل منذ خمس وعشرين سنة قبل ذلك أن عدد الرجال المسيحيين في أورشليم وحدها نحو خمسة آلاف (أع ٤: ٤) 4 وكثيرون من الذين سمعوا الكلمة امنوا، وصار عدد الرجال نحو خمسة الاف. " والكنيسة تنمو وتمتد يوماً فيوماً منذ ذلك الوقت.
+++ ٱلَّذِينَ آمَنُوا، ... ھذا اسم فاعل تام مبني للمعلوم (انظر المواضيع على (أع ٣ :١٦)وھذا يدل على إيمان خلاصي حقيقي. كما يدل على أنه يمكن للمرء أن يخلص بدون فھم كامل للمسائل اللاھوتية جميعا وحتى رغم سوء فھمه للقضايا اللاھوتية (أع ١ : 6) 6 اما هم المجتمعون فسالوه قائلين:«يارب، هل في هذا الوقت ترد الملك الى اسرائيل؟»  ( لو ١٩ ً: 11) 11 واذ كانوا يسمعون هذا عاد فقال مثلا لانه كان قريبا من اورشليم وكانوا يظنون ان ملكوت الله عتيد ان يظهر في الحال. "
 بولس يصف ھؤلاء المسيحيين على أنھم "ضعفاء" (رو ١٤ :١ - ١٥ :) 1 ومن هو ضعيف في الايمان فاقبلوه، لا لمحاكمة الافكار. 2 واحد يؤمن ان ياكل كل شيء، واما الضعيف فياكل بقولا. 3 لا يزدر من ياكل بمن لا ياكل، ولا يدن من لا ياكل من ياكل، لان الله قبله. 4 من انت الذي تدين عبد غيرك؟ هو لمولاه يثبت او يسقط. ولكنه سيثبت، لان الله قادر ان يثبته. 5 واحد يعتبر يوما دون يوم، واخر يعتبر كل يوم. فليتيقن كل واحد في عقله: 6 الذي يهتم باليوم، فللرب يهتم. والذي لا يهتم باليوم، فللرب لا يهتم. والذي ياكل، فللرب ياكل لانه يشكر الله. والذي لا ياكل فللرب لا ياكل ويشكر الله. 7 لان ليس احد منا يعيش لذاته، ولا احد يموت لذاته. 8 لاننا ان عشنا فللرب نعيش، وان متنا فللرب نموت. فان عشنا وان متنا فللرب نحن. 9 لانه لهذا مات المسيح وقام وعاش، لكي يسود على الاحياء والاموات. 10 واما انت، فلماذا تدين اخاك؟ او انت ايضا، لماذا تزدري باخيك؟ لاننا جميعا سوف نقف امام كرسي المسيح، 11 لانه مكتوب:«انا حي، يقول الرب، انه لي ستجثو كل ركبة، وكل لسان سيحمد الله». 12 فاذا كل واحد منا سيعطي عن نفسه حسابا لله. 13 فلا نحاكم ايضا بعضنا بعضا، بل بالحري احكموا بهذا: ان لا يوضع للاخ مصدمة او معثرة. 14 اني عالم ومتيقن في الرب يسوع ان ليس شيء نجسا بذاته، الا من يحسب شيئا نجسا، فله هو نجس. 15 فان كان اخوك بسبب طعامك يحزن، فلست تسلك بعد حسب المحبة. لا تهلك بطعامك ذلك الذي مات المسيح لاجله. ( ١ كور ٨: ١٣) ( 1كور ١٠ :٢٣ - ٣٣ ) كان سيرجع ليشجعھم، لو أن "ضعفھم" أثر على الإنجيل (المھودين في غلاطية).
+++ وَهُمْ جَمِيعاً غَيُورُونَ لِلنَّامُوسِ .... جَمِيعاً أي أكثرهم. تظھره ھذه عددا من المھتدين من مختلف الطوائف اليهودية المتشددة الفريسيين ًأو ألأسانيين والغيورين . كان ھؤلاء مشابھين للمھودين ِ وفي غلاطية.. ولكن جابوا فى إهتدتئهم وأدخلوا فى إيمانهم تحيزھم الديني وايضا تحيزهم لجنسهم اليهودى إنه لأمر لافت للإنتباه كيف أن بولس أحب وأيّد ھؤلاء المؤمنين "الضعفاء "، ولكن ما كان ليتساھل مع "المعلمين الكذبة" أو أولئك الذين كانوا يسيئون تقديم الإنجيل.
+++ غَيُورُون ...َ امتاز اليهود عمن سواهم بشدة غيرتهم لدينهم فلما تنصر بعضهم بقي شديد الغيرة بل أنه زاد إظهاراً لتلك الغيرة خيفة أن يُتهم بأنه ترك الدين اليهودي وأن يسخر ما للأمة المختارة من الحقوق إذا قصر في الرسوم الموسوية. وكانت في ذلك الوقت محاورات كثيرة في نسبة الديانة المسيحية إلى الديانة اليهودية وانقسم الناس في تلك المسئلة مذاهب واشتد التعصب بينهم وريب بعضهم في بعض ومراقبة كل فريق للآخر. ومن جهة أخرى يتكلم بولس عن غيرتهم وغيرته فقال (رومية ١٠: ٢ ) 2 لاني اشهد لهم ان لهم غيرة لله، ولكن ليس حسب المعرفة.  ( غلاطية ١: ١٤)14 وكنت اتقدم في الديانة اليهودية على كثيرين من اترابي في جنسي، اذ كنت اوفر غيرة في تقليدات ابائي."
+++ لِلنَّامُوس ...ِ أي الناموس الرمزي القائم بتمييز الأطعمة والتطهيرات والأعياد. والسبب غيرة متنصري اليهود لرسوم الناموس خمس:
الأولى: إن الرب قننها وهم تربوا على ممارستها.
الثانية: إن الرسل خضعوا لها وهم في أورشليم (لوقا ٢٤: ٥٣ ) 53 وكانوا كل حين في الهيكل يسبحون ويباركون الله. امين. ( أعمال ٣: ١).1 وصعد بطرس ويوحنا معا الى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة.
الثالثة: إنه لم تكن في الكنيسة مباحثة في شأن ترك اليهود تلك الرسوم حين يتنصرون. فالمسئلة في جواز ترك تلك الرسوم كانت مقصورة على الأمم فقط وحكم المجمع قُصر عليهم أيضاً.
الرابعة: إن المسيح ما نهى المؤمنين عن ممارسة تلك الرسوم لكنه ترك للكنيسة أن تتركها متى رأت أنها حصلت على كل فوائدها به وأن لا حاجة إليها بعده.
الخامسة: إن الرب لم يعلن شيئاً يبيّن عدم رضاه حفظ تلك الرسوم لأنه رأى قرب وقت خراب المدينة وهدم الهيكل وإبطال الذبائح مما يتعذر حفظها.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 21)21 وقد اخبروا عنك انك تعلم جميع اليهود الذين بين الامم الارتداد عن موسى، قائلا ان لا يختنوا اولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

21) " «وَقَدْ أُخْبِرُوا عَنْكَ أَنَّكَ تُعَلِّمُ جَمِيعَ ٱلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ بَيْنَ ٱلأُمَمِ ٱلٱرْتِدَادَ عَنْ مُوسَى، قَائِلاً أَنْ لاَ يَخْتِنُوا أَوْلاَدَهُمْ وَلاَ يَسْلُكُوا حَسَبَ ٱلْعَوَائِدِ»."
 
رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
اتهم بولس أنه علَّم اليهود في البلاد التي كان يكرز فيها أن يتخلوا عن ناموس موسى، بأن قال لهم أن لا يختنوا أولادهم، وأن لا يسلكوا بحسب التقاليد اليهودية. لفد علَّم بولس أن المسيح هو غاية الناموس للبر للذين يؤمنون. وعلَّم فعلاً أنه عندما يؤمن أحد بالمسيح ، لم يعُدِ اليهود تحت الناموس. كما علَّم أنه إذا اختتن إنسان كوسيلة للحصول على التبرير، فإن هذا الإنسان قد سقط من النعمة وحُرِم من خلاص يسوع. وعلَّم أيضًا أن العودة إلى ظلال الناموس بعد مجيء المسيح إهانة للمسيح.
في ضوء كل هذه الأقوال، ليس من الصعب أن ترى لماذا فكر اليهود في بولس كما فكروا.

+++ وَقَدْ أُخْبِرُوا عَنْكَ ... أُخْبِرُوا عَنْكَ الذين أشاعوا ذلك هم أعداء بولس وإخوة كاذبون دخلوا الكنيسة المسيحية ليردوا الروحانيين إلى الاتكال على الشريعة اليهودية الزائلة التي رمزا وإعلانا للمسيا ولم يبق فيها نفع ولا رجاء. وكثيراً ما منع هؤلاء الكذبة امتداد الإنجيل وهيّجوا العداوة لبولس وأقنعوا بعض الكنيسة أنه نهى اليهود الذين تنصروا عن إطاعة ناموس موسى.
+++ وَقَدْ أُخْبِرُوا .... أ " تشير عبارة "قد أخبروا" إلى المصطلح العبري الذى يعنى "يردد الصدى"، والذي يدل على التعليم الشفھيُ الذى ينتقل من فم لأذن ھذا دمج بين الزمن الحاضر (تعليم) لإظھار أن اليھود في أورشليم كانوا مرارا وتكرارا قد أخبروا عن نشاط بولس بمعنى منحرف . ھذه التھم لم تكن جدية بقدر الكرازة إلى ًالأمميين، التي سببت الكثير من المشاكل (أع ١٥ )
+++ أَنَّكَ تُعَلِّمُ جَمِيعَ ٱلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ بَيْنَ ٱلأُمَمِ ..... ٱلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ بَيْنَ ٱلأُمَمِ أي الذين يقيمون في شتات المملكة الرومانية كما ظن اليهود فى المسيح (يوحنا ٧: ٣٥ ) 35 فقال اليهود فيما بينهم:«الى اين هذا مزمع ان يذهب حتى لا نجده نحن؟ العله مزمع ان يذهب الى شتات اليونانيين ويعلم اليونانيين؟ وذكر يعقوب اليهودالذين فى الشتات أى المشتتين بين الأمم أى الساكنين فى بلاد الأمم ( يعقوب ١: ١ ) 1 يعقوب، عبد الله والرب يسوع المسيح، يهدي السلام الى الاثني عشر سبطا الذين في الشتات. " وأطلق بطرس على هؤلاء المتغربين من اليهزد فى بقاع ألآرض بأنهم مختارين (١بطرس ١: ١).1 بطرس، رسول يسوع المسيح، الى المتغربين من شتات بنتس وغلاطية وكبدوكية واسيا وبيثينية، المختارين
+++ ٱلٱرْتِدَادَ عَنْ مُوسَى،
ٱلٱرْتِدَادَ عَنْ مُوسَى أي رفض الناموس الذي أُوحي به إلى موسى. كلمة "يرتد" ھي كلمة قوية ومنھا تأتي إلى لغتنا كلمة "ارتداد" (٢ تس ٢ :٣ .)3 لا يخدعنكم احد على طريقة ما، لانه لا ياتي ان لم يات الارتداد اولا، ويستعلن انسان الخطية، ابن الهلاك، " المسألة اللاھوتية المتعلقة بذلك ھي ما علاقة اليھود المؤمنين بالعھد القديم. ھذه المسألة التي لم تكن قد تمت تسويتھا بعد. بمعنى ما تعكس ھذه قضايا "المجامع المسيانية"
+++ قَائِلاً أَنْ لاَ يَخْتِنُوا أَوْلاَدَهُمْ وَلاَ يَسْلُكُوا حَسَبَ ٱلْعَوَائِد ... قَائِلاً الخ لم يذكر من الرسوم التي نهى بولس عن حفظها على قولهم سوى اثنين وهما الختان والسلوك حسب العوائد أي الشريعة أى القوانين العرضية الرمزية. وهذا افتراء باطل فإن بولس قال في تعليمه «دُعِيَ أَحَدٌ وَهُوَ مَخْتُونٌ، فَلاَ يَصِرْ أَغْلَفَ. دُعِيَ أَحَدٌ فِي ٱلْغُرْلَةِ، فَلاَ يَخْتَتِنْ. لَيْسَ ٱلْخِتَانُ شَيْئاً، وَلَيْسَتِ ٱلْغُرْلَةُ شَيْئاً، بَلْ حِفْظُ وَصَايَا ٱللّٰهِ. اَلدَّعْوَةُ ٱلَّتِي دُعِيَ فِيهَا كُلُّ وَاحِدٍ فَلْيَلْبَثْ فِيهَا» (١كورنثوس ٧: ١٨ - ٢٠). نعم أنه علّم أن تلك الرسوم ليست بضرورية للخلاص ولكنه لم يقل أنها محظورة على الذين آمنوا بأن يسوع هو المسيح من اليهود ولم يتضح لهم بترك عوائد آبائهم وشريعة موسى. وأعماله كانت تكذب هذه التهمة لأنه هو نفسه مارس تلك الرسوم ومنها ختنه لتيموثاوس (أع ١٦: ٣) 3 فاراد بولس ان يخرج هذا معه، فاخذه وختنه من اجل اليهود الذين في تلك الاماكن، لان الجميع كانوا يعرفون اباه انه يوناني. " وحلق رأسه في كنخريا بعد نذر نذره على نفسه مطبقا الشري الموسوية (أع ١٨: ١٨) 18 واما بولس فلبث ايضا اياما كثيرة، ثم ودع الاخوة وسافر في البحر الى سورية، ومعه بريسكلا واكيلا، بعدما حلق راسه في كنخريا لانه كان عليه نذر. " وحضوره يومئذ العيد.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 22) 22 فاذا ماذا يكون؟ لا بد على كل حال ان يجتمع الجمهور، لانهم سيسمعون انك قد جئت.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

22) " «فَإِذاً مَاذَا يَكُونُ؟ لاَ بُدَّ عَلَى كُلِّ حَالٍ أَنْ يَجْتَمِعَ ٱلْجُمْهُورُ، لأَنَّهُمْ سَيَسْمَعُونَ أَنَّكَ قَدْ جِئْتَ»."

+++ فَإِذاً مَاذَا يَكُونُ؟ ... مَاذَا يَكُونُ أي الطريق الأفضل لإزالة هذا وهم الإشاعة من أذهان كثيرين من المؤمنءن بالمسيح من اليهود. وفي كلامهم ما يدل على أنهم لم يصدقوا تلك التهمة.
+++ لاَ بُدَّ عَلَى كُلِّ حَالٍ أَنْ يَجْتَمِعَ ٱلْجُمْهُورُ .... لاَ بُدَّ... يَجْتَمِعَ ٱلْجُمْهُورُ أي جماعة أصحاب الغيرة للناموس من اليهود المذكورين الذين لا بد أنهم سيحضروا ذلك العيد (وهو عيد الخمسين) وأن يجتمعوا ويسألوا عنك ويتكلموا في أمرك ويراقبوك ليروا أحق ما سمعوه عنك أم لا. فاليهود الذين لم يؤمنوا هم يبغضونك والذين آمنوا بأن يسوع هو المسيح منهم يشكون فيك.
+++ لأَنَّهُمْ سَيَسْمَعُونَ أَنَّكَ قَدْ جِئْتَ ... سَيَسْمَعُونَ الخ لأهمية شريعة موسى عندهم واشتهارك بالتهمة الذين اتهموك. وكلام المشائخ هنا يتضمن أنهم خائفون على بولس من غضب الإخوة غيظهم لما سمعوا عنه وأنهم راغبون في أن يزيلوا من أذهانهم ذلك الوهم ومن قلوبهم البغض ويجعلوهم مسرورين ببولس ومقتنعين بإخلاصه.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 23) 23 فافعل هذا الذي نقول لك: عندنا اربعة رجال عليهم نذر

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
23) "«فَٱفْعَلْ هٰذَا ٱلَّذِي نَقُولُ لَكَ: عِنْدَنَا أَرْبَعَةُ رِجَالٍ عَلَيْهِمْ نَذْرٌ» "

رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
ولكن الإخوة في أورشليم كانت لديهم خطة اعتقدوا أنها ستهدّئ وتسترضي اليهود الغاضبن والفيورين على الناموس ، . لقد اقترحوا أن يأخذ بولس على عاتقه أن يُقيم نذرًا يهوديًا. كان هناك أربعة رجال عليهم نذر، وعلى بولس أن ينضم إليهم، وأن يتطهر معهم، وأن يدفع كل نفقاتهم.

+++ عِنْدَنَا أَرْبَعَةُ رِجَالٍ .... عِنْدَنَا أي في رعايتنا أعضاء فى كنيسة أورشليم. أَرْبَعَةُ رِجَالٍ من اليهود.الذين أمنوا بيسوع أنه المسيح مخلصا وفاديا ". من الواضح أن ھؤلاء كانوا .
+++ عَلَيْهِمْ نَذْرٌ ... الأرجح أن هذا النذر كان من نوع نذور النذير تشير ھذه إلى النذر المحدود (عدد ٦: ١ - ٢١) وهو كنذر بولس أيضاً كان بولس قد نذر نذرا مشابها من قبل (أع ١٨: ١٨ )18 واما بولس فلبث ايضا اياما كثيرة، ثم ودع الاخوة وسافر في البحر الى سورية، ومعه بريسكلا واكيلا، بعدما حلق راسه في كنخريا لانه كان عليه نذر.  " ولسنا متأكدين تماما من تفاصيل ھذا النذر المحدود (3:1 Nazir) ً
العدد (أع 21: 23- 25) ھذه الفقرة تعطينا فكرة عن نظرة بولس إلى علاقة المسيحيين اليھود بالناموس الموسوي. ربما استمر بولس يحافظ على التقاليد اليھودية (أع ١٨ :١٨؛) (أع ٢٠ :٦) 6 واما نحن فسافرنا في البحر بعد ايام الفطير من فيلبي، ووافيناهم في خمسة ايام الى ترواس، حيث صرفنا سبعة ايام. " على الأقل عند محاولته تبشير اليھود (١ كور ٩ :١٩ - ٢٣ )19 فاني اذ كنت حرا من الجميع، استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس. 21 وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس ­ مع اني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح ­ لاربح الذين بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لاخلص على كل حال قوما. 23 وهذا انا افعله لاجل الانجيل، لاكون شريكا فيه.  " ربما كان ھذا تأكيد الجماعات اليھودية المسيانية في يومنا.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 24) 24 خذ هؤلاء وتطهر معهم وانفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم، فيعلم الجميع ان ليس شيء مما اخبروا عنك، بل تسلك انت ايضا حافظا للناموس.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

٢٤ ) " «خُذْ هٰؤُلاَءِ وَتَطهَّرْ مَعَهُمْ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ، فَيَعْلَمَ ٱلْجَمِيعُ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ مِمَّا أُخْبِرُوا عَنْكَ، بَلْ تَسْلُكُ أَنْتَ أَيْضاً حَافِظاً لِلنَّامُوسِ».

رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان بأوربا
كان على بولس أن يقنع اليهود الذين يتهمونه بأنه ضد الناموس أن يأخذ هؤلاء الرجال الأربعة، الذين كانوا مؤمنين مثله، والذين كانوا يُلزمون أنفسهم شريعة النذير، وأن يقدم نفسه معهم في الهيكل وأن يتطَّهر، وأن يدفع كل النفقات اللازمة لتنفيذ هذا النذر، وأن يكون هذا علانية أمام الكل حتى يعرف الجميع بوضوح ارتباطه بالناموس.
ولا نعرف الكثير عن الأمور التي يستلزمها هذا النذر. فليس هناك أي تفاصيل مذكورة عنه. ولكن كل الذي نحتاج أن نعرفه هو أنه كان نذرًا يهوديًّا، فإن رأى اليهود الرسول وهو يؤدّي طقوس الناموس هذه فسيعرفون بكل تأكيد أنه لا يُبعدهم عن ناموس موسى، ويكون هذا دلالة لليهود على أن الرسول نفسه يحفظ الناموس.
وفيما دافع بعض عما عمله بولس بتنفيذ النذر اليهودي، انتقده آخرون. فقيل دفاعًا عن بولس أنه كان يتصرف من منطلق المبدإ الذي قاله في ( 1كورنثوس 9: 19-23) 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع، استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس. 21 وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس ­ مع اني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح ­ لاربح الذين بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لاخلص على كل حال قوما. 23 وهذا انا افعله لاجل الانجيل، لاكون شريكا فيه.  " من أنه يصير للكل كل شيء ليُخلِّص على كل حال قومًا.
ولكن من ناحية أخرى، فإن بولس انتُقد لأنه فعل أكثر مما يجب لكي يُرضي اليهود، وهكذا أعطى انطباعًا أنه كان تحت الناموس. أي أن بولس كان متناقضًا مع نفسه.إلا أن بولس لم يكن ضد الناموس بل أنه يكمل الناموس وأن تنفيذ الناموس فرض على كل يهودى ولكن لم يكن فرضا إذا أمن بالمسيحية فكان تنفيذه إختياريا فالرسل كانوا ينفذونه وأمرت كنيسة أورشليم بتنفيذ الناموس فى شريعة النذير إلا أن بولس أراد أن يخفف نير الناموس الموسوى على الأممين حتى يفتح الباب لدخولهم السيحية فكان الناموس عقبة فى تنفيذه بالنسبة لهم ونتذكر قول المسيح (مت 5: 17) "«لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل."

+++ خُذْ هٰؤُلاَءِ .... لرعايتك .
+++ .... تَطهَّرْ مَعَهُمْ .... اخضع لرسوم التطهير المعتادة الجارية على أيدي الكهنة التي تمكنك من مشاركة هؤلاء الأربعة في فروض إيفاء النذر النهائية.
+++ أَنْفِقْ عَلَيْهِمْ .... أي أدفع عنهم ثمن الذبائح والتقدمات وسائر ما يحتاجون إليه لإيفاء نذرهم ومن ذلك خروف حولي عن كل المحرقة ونعجة عن كل ذبيحة خطيئة وكبش عن كل ذبيحة سلامة وسل فطير من دقيق أقراص ملتوتة بزيت ورقاق فطير ملتوتة بزيت مع تقدمتها وسكائبها. فالمرجّح أن هؤلاء الأربعة كانوا فقراء غير قادرين على القيام بنفقة ذلك بالرغم من إندفاعهم فى قسم النذر وخالفوا الآية (جا 5: 5) "أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفي."
ربما لم ينذر بولس على نفسه ھنا، ولكن دفع عن الذبيحة المطلوبة للآخرين أو ربما دفع عن نذره السابق (أع 18: 18) ولكن كان الرابيون يعلمون أنه شرف كبير أن تدفع عن النذر (Ned10a.
+++ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ ... كان من فروض ذلك النذر أنهم يُطلقون الشعر من يوم ينذرون إلى يوم يوفون ( عدد ٦: ٢ و٥ و١٣ ) 2 كلم بني اسرائيل وقل لهم.اذا انفرز رجل او امراة لينذر نذر النذير لينتذر للرب  5 كل ايام نذر افترازه لا يمر موسى على راسه.الى كمال الايام التي انتذر فيها للرب يكون مقدسا ويربي خصل شعر راسه.  13 وهذه شريعة النذير.يوم تكمل ايام انتذاره يؤتى به الى باب خيمة الاجتماع " وكانت مدة ذلك غالباً ثلاثين يوماً يحلقون في نهايتها (عدد ٦: ١٨) 18 ويحلق النذير لدى باب خيمة الاجتماع راس انتذاره وياخذ شعر راس انتذاره ويجعله على النار التي تحت ذبيحة السلامة.  " وهذا أيضاً مما يحتاج إلى النفقة للكاهن أو اللاوي الذي يحلق الشعر. وكان من عوائد اليهود أن يقوم غنيهم بنفقة فقيرهم. قال يوسيفوس أنه حين أتى أغريباس الأول من رومية إلى أورشليم ليتولى الملك قام بنفقة حلق رؤوس كثيرين مما نذروا وأتى ذلك إظهاراً لغيرته على الرسوم اليهودية لمثل القصد الذي قصده أصدقاء بولس في نصحهم له.
. النذر التكرسي تتم مناقشته في عد ٦ .أولئك الذين أخذوا على ِ أنفسھم نذورا دائما ما كان يسمح لھم بأن يقصوا شعرھم . ولكن النذر المؤقت كان يتميز بحلق ً الرأس في نھاية الفترة الزمنية. ھذه الآية تظھر كيف أن بولس حاول أن يتشاكل مع الثقافة التي كان يحاول أن يكرز إليھا (١ كور ٩ :١٩ - ٢٣) 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع، استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس. 21 وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس ­ مع اني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح ­ لاربح الذين بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لاخلص على كل حال قوما. 23 وهذا انا افعله لاجل الانجيل، لاكون شريكا فيه. ( 1كور ١٠ :٢٣ - ٣٣ )23 «كل الاشياء تحل لي»، لكن ليس كل الاشياء توافق. «كل الاشياء تحل لي»، ولكن ليس كل الاشياء تبني. 24 لا يطلب احد ما هو لنفسه، بل كل واحد ما هو للاخر. 25 كل ما يباع في الملحمة كلوه غير فاحصين عن شيء، من اجل الضمير، 26 لان «للرب الارض وملاها». 27 وان كان احد من غير المؤمنين يدعوكم، وتريدون ان تذهبوا، فكل ما يقدم لكم كلوا منه غير فاحصين، من اجل الضمير. 28 ولكن ان قال لكم احد:«هذا مذبوح لوثن» فلا تاكلوا من اجل ذاك الذي اعلمكم، والضمير. لان «للرب الارض وملاها» 29 اقول «الضمير»، ليس ضميرك انت، بل ضمير الاخر. لانه لماذا يحكم في حريتي من ضمير اخر؟ 30 فان كنت انا اتناول بشكر، فلماذا يفترى علي لاجل ما اشكر عليه؟ 31 فاذا كنتم تاكلون او تشربون او تفعلون شيئا، فافعلوا كل شيء لمجد الله. 32 كونوا بلا عثرة لليهود ولليونانيين ولكنيسة الله. 33 كما انا ايضا ارضي الجميع في كل شيء، غير طالب ما يوافق نفسي، بل الكثيرين، لكي يخلصوا.
+++ فَيَعْلَمَ ٱلْجَمِيعُ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ مِمَّا أُخْبِرُوا عَنْكَ، بَلْ تَسْلُكُ أَنْتَ أَيْضاً حَافِظاً لِلنَّامُوس ..... لَيْسَ شَيْءٌ الخ أي لا صحة لشيء من تهمهم. لأنهم إذا رأوك مشتركاً في العوائد الدينية منفقاً على غيرك للقيام بها اتخذوا ذلك دليلاً قاطعاً على بطل تهمة المتهمين وبياناً أنك لست بعدو لموسى وأنك لم تنه متنصري اليهود عن حفظ الناموس. وهذا أحسن وسيلة لإزالة الأوهام والشكوك وتكذيب الإخوة الخادعين. وكل الأخوة المسيحيين الذين يحضرون العيد من كل أقطار المسكونة يشهدون بما شاهدوا بعد رجوعهم إلى أوطانهم باحترامك الرسوم الموسوية.

تكرس النذير
 أ- كانت ھذه طريقة ّ يكرس فيھا الشخص، ذكرا كان أم أنثى(عد ٦ :١) ممن لم يكن من سبط لاوي، نفسه لخدمة الله (أي، “قدوس للرب"). المنذور يعني “المعزول/المفروز” (634 BDB) والتي ھي الفكرة الجذر من الكلمة العبرية قدوس.

ب- في العھد القديم كان تكرسا على مدى الحياة
1 - شمشون (قض 13: 7)
2 - صموئيل (1صم 1: 21)
3 - يوحنا المعمدان

ج- ابتكرت اليھودية تكرسا نذريا قصير الأجل (على الأرجح مطورة عن الكلمات في ( عد ٦ :٥ ) أقصر فترة كانت ثلاثين يوما التكرس النذري لفترة قصيرة األجل كان يبلغ ذروته بحلاقة الرأس وحرق المخلّفات مع ذبيحة في الھيكل
د- المتطلبات المحددة (انظر عد ٦ :١ - ٨ )
١ -االإمتناع عن الخمر والمسكرات، والإمتناع عن الأكل نتاج الكرمة (عد ٦ :٣-٤)
٢ -عدم قص الشعر.
٣ -عدم لمس الأموات. وھذا يجعل المشاركة في الجنائز اليھودية أمرا ً مستحيلا
٤ -التدبير لأجل النجاسة العرضية غير المقصودة نجده في (عد ٦ :٩) .من الواضح أن حالة بولس في (أع ٢١ :٢٣ - ٢٥) كانت تشتمل على ھذه المسألة. كانت ھناك فترة تطھير وذبيحة يُنصح بھا (عد ٦ :٩ - ١٢)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 25) 25 واما من جهة الذين امنوا من الامم، فارسلنا نحن اليهم وحكمنا ان لا يحفظوا شيئا مثل ذلك، سوى ان يحافظوا على انفسهم مما ذبح للاصنام، ومن الدم، والمخنوق، والزنا».
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

25) " «وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ ٱلَّذِينَ آمَنُوا مِنَ ٱلأُمَمِ، فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئاً مِثْلَ ذٰلِكَ، سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ، وَمِنَ ٱلدَّمِ، وَٱلْمَخْنُوقِ، وَٱلزِّنَا»."

رحلة بولس التبشيرية الثالثة: آسيا الصغرى واليونان باوربا
نصح الإخوة في كنيسة أورشليم بولس أنه لا داعي لفرض قواعد على المؤمنين الأمميين بخلاف القواعد التي اقترحها مجمع أورشليم، أي أن يمتنع الأمميون عما ذبح للأصنام وعن الدم والمخنوق والزنا.

+++ وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ ٱلَّذِينَ آمَنُوا مِنَ ٱلأُمَمِ، .... ذكروا هذه الآية دفعاً لظن أحد إبطال شيء من الحرية التي حُكم بها لمؤمني الأمم وهي تحريرهم من حفظ الشريعة الرمزية ولأنهم علموا أن بولس لا يقبل رأيهم إلا على هذا الشرط.
+++ فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئاً مِثْلَ ذٰلِكَ، سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ، وَمِنَ ٱلدَّمِ، وَٱلْمَخْنُوقِ، وَٱلزِّنَا .... أَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ أرادوا بذلك البيان أو الأمر الصادر الذي اتفق المجمع عليه وأرسله إلى الكنائس ومضمونه أن لا شيء عليهم من الرسوم سوى الامتناع عما يعثر إخوتهم اليهود (ص ١٥: ٢٠ - ٢١) 20 بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام، والزنا، والمخنوق، والدم. 21 لان موسى منذ اجيال قديمة، له في كل مدينة من يكرز به، اذ يقرا في المجامع كل سبت». أما الزناء فقد منعته الشريعة الأدبية الأبدية.
ووردت كلمة الزنا فى البيان الرسمي الصادر عن مجمع أورشليم (أع ١٥ : ١٩ - ٢٠ ،٢٨ - ٢٩ ) 20 بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام، والزنا، والمخنوق، والدم. 21 لان موسى منذ اجيال قديمة، له في كل مدينة من يكرز به، اذ يقرا في المجامع كل سبت».28 لانه قد راى الروح القدس ونحن، ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر، غير هذه الاشياء الواجبة: 29 ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام، وعن الدم، والمخنوق، والزنا، التي ان حفظتم انفسكم منها فنعما تفعلون. كونوا معافين». أزالت ھذه الوثيقة بالتأكيد الحواجز الطقسية والحمية الغذائية بين جماعات اليھود المؤمنين وجماعات الأمميين المؤمنين في الكنائس المختلطة في الشتات (خارج فلسطين). على كل حال، لم تفرض على اليھود المؤمنين علاقة مع العھد الموسوي
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 21: 26) 26 حينئذ اخذ بولس الرجال في الغد، وتطهر معهم ودخل الهيكل، مخبرا بكمال ايام التطهير، الى ان يقرب عن كل واحد منهم القربان.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

26) " «حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ ٱلرِّجَالَ فِي ٱلْغَدِ، وَتَطَهَّرَ مَعَهُمْ وَدَخَلَ ٱلْهَيْكَلَ، مُخْبِراً بِكَمَالِ أَيَّامِ ٱلتَّطْهِيرِ، إِلَى أَنْ يُقَرَّبَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ ٱلْقُرْبَانُ»."

+++ حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ ٱلرِّجَالَ فِي ٱلْغَد .... أَخَذَ بُولُسُ ٱلرِّجَالَ جرياً على نصيحة يعقوب والمشائخ لأنهم نواب كنيسة أورشليم أم الكنائس ونصحوا له بما رأوه مناسباً لنفع الكنيسة وسلامها عموماً. فقبل ذلك على وفق قوله «فَإِنِّي إِذْ كُنْتُ حُرّاً مِنَ ٱلْجَمِيعِ، ٱسْتَعْبَدْتُ نَفْسِي لِلْجَمِيعِ لأَرْبَحَ ٱلأَكْثَرِينَ. فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ ٱلْيَهُودَ، وَلِلَّذِينَ تَحْتَ ٱلنَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ ٱلنَّامُوسِ لأَرْبَحَ ٱلَّذِينَ تَحْتَ ٱلنَّامُوسِ... صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ ٱلضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَالٍ قَوْماً»(١كورنثوس ٩: ١٩ - ٢٢). كان بولس حريصا حتى لا يعثر أحد . وما فعله غير مخالف لما كتبه في رسائله من أن الناموس لا يبرّر الخاطئ ولا يخلصه وأن الاتكال عليه يجعل الإيمان عبثاً وأنه ليس على أحد من الأمم أن يخضع للناموس بغية الخلاص. وعدم إصابة الغاية المقصودة منه ليس بدليل على أنه خطيئة ولعله نال تلك الغاية بإقناع مؤمني اليهود أنه بريء مما رُمي به من التهم. والذين هجموا عليه هم اليهود غير المؤمنين. والأرجح أن المؤمنين منهم أحبوا بولس أكثر من ذي قبل وحزنوا على مصابه بأن قُبض عليه في الهيكل وهو يعبد حسب عوائد آبائهم.
+++ مَعَهُمْ وَدَخَلَ ٱلْهَيْكَلَ،:::: ٱلْهَيْكَلَ أي إحدى ساخاته .
+++ مُخْبِراً بِكَمَالِ أَيَّامِ ٱلتَّطْهِيرِ .... مارس بولس التطهير سابقا ( أع ٢٤: ١٨ ) 18 وفي ذلك وجدني متطهرا في الهيكل، ليس مع جمع ولا مع شغب، قوم هم يهود من اسيا، " معلنا أنه بالتطهير وتقديم التقدمات والذبائح هو إنتهاء النذر وَتَطَهَّرَ مَعَهُمْ كما يجب على شريك النذير عند إيفاء نذره (أع 21: 24) .
أي أنه أخبر الكهنة بما بقي من أيام النذر وهي سبعة (أع 21: 27)) ليعدوا الحيوانات الذبيحة في وقتها وأخبرهم أيضاً بأنه صار شريكاً للذين عليهم النذر وأنه مستعد للنفقة عليهم على وفق العادة.
+++ ، إِلَى أَنْ يُقَرَّبَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ ٱلْقُرْبَانُ
ٱلْقُرْبَانُ الذي أمر به في (عدد ٦: ١ - ٢١ انظر شرح ع ٢٤).

 

This site was last updated 09/10/22