Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

البدع والهرطقات فى عصر البابا تواضروس 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
السكرتيرة ايرينى وجدى
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
رحلات البابا تواضروس للخارج
أداء البابا
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
أخطاء الأساقفة
Untitled 8036
Untitled 8037
Untitled 8038

 

هرطقة السيمونية فى إيبارشية سيدنى بأستراليا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
تمركز تيار البدع فى كنائس واشنطن دى سى .. من ملف البدع والهرطقات فى عهد البابا تواضروس الثانى .. وردود افعال الاقباط( 3)
– أخبار عاجلة– أخبار هامةكنائس
بواسطة مسيحيو مصر في 11:55 صباحًا - 26 فبراير,

تواصل مسيحيو مصر , نشر ردود افعال الاقباط, على البدع والهرطقات , التى انتشرت فى الكنيسة القبطية , منذ تبؤ البابا تواضروس المنصب البابوى , والتى تنشر عنه مسيحيو مصر منذ 2013, بعناوين المخطط الناعم لهدم هوية الكنيسة القبطية , وتمخطط تغير مفاصل التعليم فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية , وتكسير الهوية القبطية الارثوذكسية , فى الحلقة الثالثة ننشر ماسطره, فؤاد موسى , فى زواية اخرى , عن نقلة لتيار البدع والهرطقات الى كنائس واشنطن دى سى بالولايات المتحدة الامريكية , الى هذه الرؤية
المخطط الكبير: أهل أصبحت فرجينيا مقرا لمدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية بعد الاجتماع السرى للراهب سيرافيم البراموسى مع القمص مارك عزيز والقس بول جرجس فى كنيسة سانت مارك دى سى؟
علمنا أن الراهب سيرافيم البراموسى قام بزيارة إلى كنيسة سانت مارك دى سى (St. Mark Church DC)
فى شهر اكتوبر ٢٠١٧ وقام بعقد لقاء لم يعلن عنه (سرى) مع القمص مارك عزيز و زوجته و القس بول جرجس. فلماذا هذا الاجتماع؟ ولماذا لم يعلن عن هذه الزيارة لشعب الكنيسة؟ ولماذا التكتم و السرية؟
بداية نحب ان نقدم :
١. الراهب سيرافيم البراموسى، هو العقل المدبر و الادارى لمدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية و كان مسؤلا عن بيت خلوة الشباب فى دير البراموس. وله اخطاء تعليمية (ملحقة).
٢. الانبا انجيلوس الأسقف العام والنائب البابوى فى أمريكا و عضو المجلس الاستشارى لمدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية وله تعليم مخالف لتعليم كنيستنا القبطية الأرثوذكسية. الانبا انجيلوس يعيد موضوع الحية مرة آخرى يوم ٢٧ فبراير ٢٠١٨. الانبا انجليوس يبرء الشيطان من سقوت ادم في الخطيةوفي نهايةالكلام يقول انا السلطان كان مع ادم والحية كانت تحت سلطان ادم
٣. الانبا ابيفانيوس اسقف ورئيس دير ابو مقار و عضو المجلس الاستشارى لمدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية و رئيس المجلس الاستشارى لكلية هولى ترانسيفجراشن Holy Transifiguration College بفرجينيا.
٤. القمص مارك عزيز كاهن بكنيسة سان مارك دى سى. كان يخدم فى اسكتلندا و عضو المجلس الاستشارى لمدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية و شارك فى تأسيس كلية هولى ترانسيفجراشن Holy Transifiguration College بفرجينا بالولايات المتحدة سنة ٢٠١٣.
www.htcollege.org
ولعل لهذا السبب كان يحاول جاهدا منذ ذلك الوقت ان ينتقل إلى الولايات المتحدة الامريكية و بالتحديد منطقة دى سي و فرجينيا حتى نجح فى ان ينتدب للخدمة لمدة سنة فى كنيسة سانت مارك واشنطن دى سى ابتداء من أغسطس ٢٠١٧ بعد أن قام نيافة الانبا انتونى بإخلاء طرفه من ايبارشيته بصفة دائمة. لكن يبدو أن القمص مارك عزيز يحاول جاهدا ان يبقى فى سان مارك دى سى بعد انتهاء السنة. وايضا يعتنق نفس الفكر و ينشر مع مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية.
هرطقة الأساطير
ابناء البابا شنوده الثالث حامي الإيمان الرسولي الأرثوذكسي

لابد أن تجد ثلاثة في كل شخص يعلم تعاليم منحرفة:
١. لابد ان يلجأ إلى البيانات التي تعضده. هذا حدث بالضبط مع الراهب سيرافيم ومدرسة الاسكندرية عندما زج بدير البراموس كله ان يصدر بيانا وفوجيء الكثير من اباء الدير الأتقياء بالذي حدث وكانوا في أشد الاستنكار . نفس الكلام يحدث بالحرف مع الانبا انجيلوس الذي زج بكهنة فيرجينيا ثم زُج بكهنة شيكاغو (رغم ان الكثيرين ايضا أبدو استيائهم وعدم علمهم باي شيء عن البيان) .
هذا جنونا الهراطقة المعتاد غير مبالين بسلام الكنيسة.
٢. الشيء الثاني هو محاولة اضفاء صبغة أكاديمية على جميع الانحرافات الإيمانية وكان العلماء في كل العالم يجمعون اجماعا واحدا على ارائهم المنحرفة رغم ان المعظم لا يتوافقون مع حرف واحد مما قيل في تعليمهم.
٣. محاولة مستميتة لزج الاباء الاولين في المعادلة والعجيب ان في هرطقة ميثولوجية ادم وحواء لم يعلم بها اي من الاباء باستثناء اوريجانوس المقطوع بل الاجماع العام على تايخية القصة مرعبا لهولاء لكنهم يعتمدون على عدم القراءة او الوعي
 ا
لأنبا رافائيل ينهي الجدل حول تصريحات الأنبا إنجيلوس
ذا الخبر منقول من : الوطن  February 25, 2018, 
أنهى الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس للكنيسة، الجدل المثار حول مقطع الفيديو المتداول للأنبا إنجيلوس النائب البابوي بأمريكا الشمالية، والذي أثار جدل قبطي واسع لما تضمنه من تصريحات تشير إلى وجود أسلوب أسطوري في الكتاب المقدس.
وقال رافائيل في بيانه، إنه تواصل مع الأنبا إنجيلوس الذي أكد له تمسكه بالإيمان الأرثوذكسي، وأن ما نشر من مقطع فيديو مسجل له كان جزء من رد على سؤال موجه من أحد الحاضرين تعليقًا على كلمة مقروءة للقديس أثناسيوس الرسولي يقول فيها إن الفردوس اسماه موسى النبي رمزيا الجنة.
وأضاف رافائيل، أن إنجيلوس أكد أنه لا يقصد إطلاقًا إلغاء حقيقة وجود الفردوس ولا تاريخية شخص أدم وأحداث سفر التكوين وكل الكتاب المقدس إلا الأجزاء التي لا تحتمل إلا التفسير الرمزي مثل سفر النشيد و"أهولة وأهوليبة" في سفر حزقيال وما إليه من النصوص.
وأوضح سكرتير المجمع المقدس، أنه أكد بدوره للأنبا إنجيلوس أن ما نشره من بيانات تؤكد حقيقة أشخاص وأحداث الكتاب المقدس وصدق الوحي، لم يكن مقصودًا بها هو بل المناهج الفكرية الحديثة التي تعلّم بها بعض الكنائس في العالم وتأثر بها بعض شباب الأقباط القارئين لهم.
********
اهداء للراى العام القبطى والانبا رافائيل .. بعد ادعاؤه تراجع الانبا انجيلوس عن افكاره …بالفيديو الاسقف يعظ بنفس افكاره الخاطئة؟ لمصلحة من يتم تضليل الاقباط؟
 مسيحيو مصر في  - 1 مارس, 2018 
هل الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس, يدافع بالباطل , عن تلميذه فى عيادة دير البراموس الراهب شاروبيم البراموسى وحاليا الاسقف انجيلوس الاسقف العام فى نيوجيرسى ؟أم انه يهدف الى ” تضليل” الراى العام الكنسى ؟ او ربما تلقى ” وعدا ,” بعدم العودة للتعاليم المخالفة من هذا الاسقف , وتنكر له وعاود, فى تدشين نفسه ” للبدع” والخروج بالافكار التى لاتعبر عن الايما الكنسى الارثوذكسى الصحيح؟
بعد الابتدعات والافكار غير الارثوذكسية عن اساطير العهد القديم وغيرها من الافكار المخالفة التى تحدث بها الاسقف انجيلوس العام بنيوجيرسى يوم 20 فبراير وعاودها بعده بثلاثة ايام, وبعد 48 ساعة , خرج الانبا رافائيل بقصة من طرف واحد, قال فيها انه تلقى مكالمة تليفونية من الاسقف المذكورونشرناها , وقلنا حينها انها تثبت رعاية الانبا رافئيل لهذا الفكر وهذا التيار اغلبه من ترشيحاته فى الرسامة والرعايا , وانه اراد بهذا النشر ان ينهى الموضوع بعيدا عن محاكمات الكنيسة لتصويب الافكار والاخطاء الفكرية والايمانية التى باتت تتناقل, عن عمد منذ 2013 كما نشرنا فى حملاتنا بمسيحيو مصر منذ عام 2013, وذلك فى اطار خطة ناعمة لتغيير هوية الكنيسة القبطية وتغير مفاصل التعليم فى الكنية واللحاق بالكاثلكة والانجليكان بالدعوة لللاطائفية رغم خطورتها على الكنيسة كمؤسسة وعقائد وايمان
****
هل هذه مصادفة؟
ان الانبا انجيلوس عضو المجلس الاستشارى لمدرسة الإسكندرية و النائب البابوى فى أمريكا يقوم برسامة إيمانويل جرجس دياكون وهو عضو مجلس إدارة مدرسة إلاسكندرية و العميد الأكاديمي لكلية اللاهوت بفرجينيا ودائم التردد عليه بالرغم انه حاصل على الماجستير من جامعة البلمند الأنطاكية بلبنان و يؤمن بنفس فكر الانبا انجيلوس الذى نختلف معه. وفى صورة الرسامة يظهر ايضا القس مايكل سوريال رئيس الكلية اللاهوتية بفرجينيا والذى يخدم كاهنا بنيوجرسى ولكنه دائم التردد على كنيسة سانت مارك دى سى
اعتقد انها ليست مصادفة ايضا اشتراك القمص مارك عزيز عضو المجلس الاستشارى لمدرسة الإسكندرية و الذى كان يخدم فى اسكتلندا فى تأسيس هذه الكلية فى فرجينيا بالولايات المتحدة سنة ٢٠١٣ وهل لهذا السبب كان يحاول جاهدا منذ ذلك الوقت ان ينتقل إلى الولايات المتحدة الامريكية و بالتحديد منطقة دى سي و فرجينيا حتى نجح فى ان ينتقل للخدمة فى كنيسة سانت مارك واشنطن دى سى ابتداء من أغسطس ٢٠١٧. وله كتاب نشر مع مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية وايضا يشترك فى نفس التعليم
وهل هى مصادفة ايضا ان يكون الانبا ابيفانيوس رئيس دير ابو مقار عضو المجلس الاستشارى لمدرسة الإسكندرية، رئيسا للمجلس الاستشارى لكلية اللاهوت بفرجينيا
اعتقد ان كل هذا ليس مصادفة وإنما الكلية اللاهوتية بفرجينيا ما هى الا امتداد لمدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية التى لها أخطاء عقائدية وتعليمية
************
ابناء البابا شنودة الثالث بفرجينيا و التعليم القبطى الارثوذكسى المستقيم.
1/3/2017م
٤.الانبا انجيلوس يعيد موضوع الحية مرة آخرى يوم ٢٧ فبراير ٢٠١٨.
هذه الكلمه لنيافة الانبا انجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشماليه و النائب البابوى (منتدب) لأمريكا الشمالية. نيافته يعيد موضوع الحية مرة آخرى، طبعا لنيافته مطلق الحرية فيما يعتقد ولكننا نختلف معه فى هذا التعليم.
و حتى لا يطعن البعض بعدم المصداقيه. هذا لينك العظه الاصليه التى تم اقتطاع الأجزاء التعليميه التى نختلف معها منها (موضوع الحية). استمع ابتداء من الدقيقة 110 من العظه بعنوان القديس كيرلس الكبير و ذبيحة المسيح يوم ٢٧ فبراير ٢٠١٨ من المقر البابوى بنيوجرسى
والبعض سوف يتسأل هل هذه قضية جوهرية ؟ والاجابة هى: القضية هى اننا نحن نؤمن بان كل كلمة فى الكتاب المقدس حقيقية. فهل ما تعلمناه خطأ؟
فما يؤلمنى هو ان الانبا انجيلوس لا يصدق ان هذا الكلام يصلح فى القرن الواحد و العشرين مع اننا تعلمنا و نثق ان الكتاب المقدس لكل زمان ومكان.
فرحت استمع الى ما كتبه قداسة البابا شنودة فى قصيدة انت لم تنصت إلى الحية لعلى لا افقد سلامى.
و للجميع كامل المحبه والاحترام.
"الدفاع عن الإيمان واجب مقدس" كما قال قداسة البابا شنودة فى عظة الحق و الادانة ١٩٨٦. فى جروب ابناء البابا شنودة الثالث بفرجينا والتعليم القبطي الإرثوذكسى الصحيح، نعرض الفكر الذى نظن أنه خطأ ( بناء على ما تعلمناه) ونعرض رد الآباء المعلمين عليه حتى نتعلم جميعا ونعرف الفكر الصحيح و التعليم المستقيم. وفى هذا كله نحن لسنا ضد أشخاص و لكن ضد فكر، فنحن جميعا تحت الضعف وللجميع كامل المحبه و الاحترام.
*****
دافع الأنبا أنجيلوس عن آرائه وقال لـ«الدستور» 3/3/2018م : «لم أقل إطلاقا إن الإنجيل به أساطير، أما عن رمزية بعض القصص بالعهد القديم، فهناك أسفار رمزية بالكتاب المقدس، مثل سفر (نشيد الأنشاد)».
وأضاف النائب البابوى أن التفسير الرمزى هو من أساسيات الإيمان المسيحى، موضحًا أن هناك أسفارًا رمزية بالكامل فى الكتاب المقدس، فمثلا سفر (نشيد الأنشاد) هو سفر كامل بالكتاب المقدس، لا يمكن أن يؤخذ بالمفهوم الحرفى للكلام.
وأيضًا قصة «أهولة وأهوليبة» فى سفر حزقيال هى أيضًا قصة رمزية لا يمكن أن تؤخذ حرفيًا، وفق أنجيلوس، مضيفًا: «التشكيك فى التفسير الرمزى يضع الإيمان المسيحى فى مواجهة أسئلة ليست لها إجابات»، متسائلًا: «ماذا عن المُلك الألفى للمسيح، وماذا عن عودة إسرائيل وماذا عن سفر الرؤيا؟».
وشدد على أن هناك فرقا بين الأسطورة كخرافة، ومعنى الأسلوب الرمزى فى الكتابة، وفسر: «قصة الخلق والسقوط والجنة حقيقة واقعية تمامًا، لكن الوحى استخدم فى وصف بعضها الأسلوب الرمزى، فالحية مثلًا هى إبليس، والوحى نفسه شرح ذلك المعنى».
وأشار إلى أنه فى حال أخذنا بعدم وجود أى رمزية فى تفسير الكتاب المقدس، ندخل فى عدة إشكاليات، منها، أين دور الشيطان فى قصة السقوط؟، فمن المفترض أنه الشخصية الرئيسية فى سقوط الإنسان، إذ كانت الخليقة حرة من الفساد ومن سلطان إبليس قبل السقوط، وبعد سقوط آدم صار الشيطان رئيس هذا العالم.
وتابع الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية بقوله: «كيف دخل الشيطان الحية واستخدمها كما يقول البعض وهى ليست تحت سلطانه لأن الإنسان لم يكن قد سقط بعد؟، وإذا كانت الحية تتكلم بشكل حرفى وتسير على أقدام لأنها صنعت حديثًا مع حواء والله، لعنها بالسحف على بطنها ولم يلعنها بالخرس، فلماذا لا تتكلم الحيات الآن؟».
****
1- الرد الاول
ــــــــــــــــــــــ
في محاضرة الانبا انجيليوس الاخيرة سأل بعض الاسئلة و طالب بالرد ..و ستكون الردود سريعة لما سبق و ان الاسئله قتلت بحثا من قبل
و سبق الرد من قبل لكن للتركيز نرد بقوة ربنا
يري الانبا انجيليوس ان القصة لا تؤخذ بحرفية و ان الحية كانت الشيطان نفسه و لكن الوحي رمز لها بالحية .
الرد علي عدم رمزية القصه كلها من الاساس موجود في تفسير ابونا تادرس يعقوب ملطي

2. آدم في الفردوس :
إن كان الله قد خلق للإنسان المسكونة كلها من أرض وجلد وفضاء وكواكب... إنما ليلمس فيها أبوة الله ورعايته الفائقة. وقد كشف عن هذه الأبوة بالحديث بعد ذلك في شيء من التفصيل عن خلق الإنسان وإقامة جنة عدن شرقًا لأجله.
في القرن الثاني يبدو أن العلامة أوريجانوس تطلع إلي قصة آدم وحواء وما حدث معهما كقصة رمزية بحتة قدمها الوحي للكشف عن مفاهيم روحية تمس حياة الإنسان بالله، وان الجنة لم تكن علي الأرض بل في السماء الثالثة حيث كان آدم وحواء روحين بلا جسدين حقيقيين قبل السقوط، وأنهما هبطا من الفردوس أو الجنة إلي الأرض بسبب سقوطهما وأن ما نالاه من جسدين إنما هو من قبيل العقاب. هذه الأفكار هاجمها القديس أبيفانيوس أسقف سلاميس بقبرص في رسالته إلي القديس يوحنا أسقف أورشليم
هذه الأفكار ترفضها الكنيسة تمامًا إذ تشوه من النظرة إلي العالم الذي خلقه الله كعلامة حب لنا، وتفسد نظرتنا لتقديس الجسد... هذا وقد أعلن السيد المسيح ورسله القديسين أحداث الخلق الأولي كأحداث واقعية لا رمزية:

أولاً: يقوم الكتاب بعهديه علي إعلان ذبيحة الخلاص التي احتاجت إليها البشرية بعد سقوط أبوينا آدم وحواء في جنة عدن... (راجع رو 5)، وأن سقوط آدم استلزم عمل المسيح الخلاصي لإقامة الإنسان ككل بروحه وجسده معًا، وليس لخلاص روحه وحدها فلو أن الجسد الإنساني وليد خطايا ارتكبها الروح قبلاً لما كانت هناك حاجة للتجسد الإلهي وخلاص الجسد مع الروح.
ثانيًا: حينما تحدث السيد المسيح نفسه عن الزواج قدم علي أساس ما حدث في بدء الخليقة كحقيقة تاريخية، مانعًا الطلاق (مت 19: 3-6؛ مر 10: 2-9).

ثالثًا: أشار السيد المسيح إلي قصة سقوط أبوينا في بدء الخليقة، موضحًا دور إبليس وخداعه (يو 8: 44).

رابعًا: حينما تحدث الرسول بولس عن الكنيسة كعروس السيد المسيح تحدث عن خداع الحية لحواء كقصة واقعية (1 كو 11: 3).

خامسًا: في نسب السيد المسيح ذكر الإنجيلي لوقا آدم كأول إنسان في الخليقة (لو 3)

سادسًا: تحدث الرسول بولس عن هابيل (ابن آدم وحواء) كشخصية واقعية وليس رمزًا (عب 11: 4).

إن كنا لا ننكر حقيقة هذه الجنة كتاريخ واقعي عاشه آدم، لكننا نري أيضًا في هذه الجنة رمزًا للسيد المسيح الذي جاءنا من الشرق، فيه يدخل آدم ليجد شبعه وفرح قلبه. فإن كانت كلمة "عدن" تعني (بهجة) أو (نعيم)، فإن السيد المسيح ربنا هو البهجة الحقيقية وسر نعيمنا الأبدي.
تسأل الانبا انجيليوس عن كيف تكون الحية ليست رمز بل حية حقيقية و الكتاب المقدس لم يذكر اسم الشيطان الا في قصه عد داوود النبي للشعب ..فأين الشيطان في القصة ؟؟ و الحية هي الفاعل الرئيسي في قصه السقوط
و الاجابة هي الكتاب المقدس لا يؤخذ علي اجزاء بل ككتاب واحد و هو يفسر نفسه بنفسه
لا يوجد تفسير ابائي يقول ان الحية لم يدخلها الشيطان ..الا اوريجانوس الذي رفض القصه كلها و جعلها رمزية و رفضت الكنيسة الاولي فكره ...اذن الفيصل هو اقوال اباء و تعاليم ابائية تقول ان الحية لم يدخلها الشيطان

الامر الثاني ..هي كيف يحكم الله علي الاداة و لا يلعن الشيطان ؟؟
و هنا في الامر خطورة واضحة اذا تماشينا مع هذا الفكر
ان الشيطان تم لعنه في موضوع حواء و ادم ...و الكتاب يعلمنا ان الشيطان لعن من قبل فقال الوحي كيف سقطت من السماء يا زهرة بنت الصبح ..و يقول الوحي انه اراد ان يرفع كرسيه فوق كرسي الله ... فاذا كان الشيطان بداية لعنه حينما اغوي حواء ..فيكون الله خالق للشر و خالق للشيطان ...و ننسي انه خلق اعلي رتبه من الملائكة و سقطت بارادته الحرة ..و من ثم دخل في الحية ليتحاور و يغوي حواء
اذن تم لعن و الحكم علي ابليس من قبل ... فكلام الانبا انجيليوس لم يقوله الكتاب و لم يقوله الاباء و لم تعلم به الكنيسة .

فيديو للرد.... ابونا تادرس يعقوب ملطي ..العالم الابائي
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 03/04/18