Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

سيلفى (صور) النساء مع البابا والأساقفة والرهبان

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاوضروس الثانى
القس الذى يكرهة الأقباط
الطرق الملتوية للكهنوت وتعطيل اللائحة
تجدد اضطهاد الأب متى المسكين
أصوات فى إجتماع البابا
القبطية التى طردها البابا
مراسم التقديس والقرار الباباوى
الكنيسة والسياسية والسلطة وأموال الشعب القبطي
البابا والإعلام
الأنبا بيشوى يهاجم القمص مكارى
التشكيك فى شرعية البابا
الشعب القبطى والبابا تاوضروس
محاولة تغير نطق الروح القدس
مشروعات كثلكة الكنيسة القبطية
تصريحات الأساقفة الغريبة
الأساقفة والفقر الإختيارى  
قرارات البابا
تصريحات البابا تاوضروس الغريبة1
الفقر الإحتيارى والملابس الكهنوتية
التسيب والفساد الإدارى
البوليس فى الكنيسة القبطية
من حق الشعب اختيار راعية
الأقباط واللجوء إلى القضاء
الأنبا بولا يتنحى
محاولات سلخ الكنيسة القبطية
الأساقفة والبابا تاوضروس
التجارة فى الكنيسة
أفكار وآراء الأساقفة
مشكلة الأنبا مايكل والأنبا مارك
رسالة للأنبا رافائيل وأقوال الأساقفة
آية "لا طلاق إلا لعلة الزنى
البابا تاوضروس وأساقفة بلاد المهجر
البابا يغير موقفه من الطلاق
إنفلات الكهنة
عصا البوليس والحرمانات بدل من عصا الرعاية
ايقونة للسيسى
حكايات عمرو عزت حارس البابا تواضروس
إنفلات الرهبان
الشعب القبطى وقانون بناء الكنائس
البابا تاوضروس وإضطهاد الأقباط
رحلات البابا تواضروس للخارج
الأساقفة والرهبان وتقبل التعازى
افكار قد تغير عقيدتنا
الكنيسة القبطية والفكر البيزنطى
الكنيسة الإنجليزية وحرمان عاطف عزيز
قائمة الكتب الممنوعة
توريث الكهنوت
الأقباط بين إحترام وعدم إحترام الإكليروس
قداسة الماما المعظم
أخبار متفرقة للبابا
البابا والمجلس المليّ العام
البابا ودير وادي الريان
البابا وحشد الأقباط لإستقبال السيسى
رسالة القمص تادرس مالطى للمجمع
طبخ الميرون كيمائيا
السياحة البابوية والأسقفية
البابا تاوضروس واللاهوت والعقيدة والتقاليد
الكلية الإكليريكية
الإعلام والبابا تاوضروس
زيارة البابا لأستراليا
عدم قانونية رسامة الأسقف بابا
السكرتارية النسائية
زيارة بابا الفاتيكان لمصر والبيان المشترك
الهرطقات بالكنيسة القبطية
إحتفال البابا بالإصلاح اللوثرى
الأزمات داخل الكنيسة
أداء البابا
أخطاء أخرى
البابا فى الكنيسة اللوثرية
أيديولوجية البابا تواضروس
الهرطقات فى عصر البابا تواضروس
مقالات قناة كلمة منفعة
أخطاء الأساقفة
إحتفال البابا بالكاتدرائية
 بيع اراضى واملاك المسيحيين
إفتتاح مسجد الفاتاح العليم
ألإسلام والكنيسة القبطية
البابا والتدشين برولا الدهان
ضد ترشح أساقفة للبطريركية
حمام الآباء الكهنة وحمام المطربة
الإرهاب الكنسي للمعارضة
البابا تواضروس يعين أقاربة
الموائد الرمضانية
الإنفصال والإنقسام بالكنيسة القبطية
الملتقى العالمى الاول لشباب الاقباط
الحلم الذى تبدد فى كنيستنا
البابا يرفع شعار اللعنة
مقار البابا تواضروس
توحيد الأعياد وأقوال البابا
رسالة عتاب للمجمع عن أعماله
علاقة البابا بـ بربارة وغيرها
كاهن أرمل فى بيته سيدة
البابا والإخوان
مهازل حرمانات الاساقفة
فلاح فى المدينة أنجيلوس وأمونيوس
النساء مع البابا والأساقفة والرهبان
البابا يطعن فى إنجيل يوحنا
Untitled 8366

 

صور الأنبا لوكاس أسقف أبنوب و الفتح بأسيوط مع نساء وبنات : لا يصح أن يتصور بابا أو أسقف أو راهب أو مكرس أو بتول  مع نساء أو فتيات بصورة منفردة لأن هذا يعطى أنطباعا لا أخلاقيا لرجال الدين المسيحى
بربارة سليمان سيدة الكاتدرائية الأولى
وجود سيدة بلقاءات البابا أمر لا يليق بالبابا القبطى

 السيدة بربارة سليمان التى عيّنها الأنبا تواضروس الثانى مديرة لمكتب المشروعات التنموية والعلاقات الخارجية بالكاتدرائية - العباسية . إلى جانب منصب آخر وهو هندسة المشروعات.  ثم فوجئنا بها ضمن طاقم سكرتارية البطرك التى وصل عددها فى عصر الأنبا تواضروس إلى 12 سيدة . وأخيرًا وليس آخرًا مسئولة بارزة ومتسلّطة جدًا فى أسقفية الخدمات ومواقع أخرى كثيرة!!!!
علاقة الأنبا تواضروس وبربارة 
جاءت بربارة سليمان إلى المقر الباباوى بأوامر مباشرة من البابا تواضروس، حيث كانت تخدم معه حينما كان أسقفًا ومقيمًا فى استراحة كينج مريوط، وقبل أن يتولى مهام الكرسى الباباوى، لتصبح بعد ذلك المسئولة عن تحركات البابا تواضروس.
وقد كانت السيدة بربارة موجودة فى لقاءات الأنبا تواضروس مع رؤساء الدول والزوار  ويمكنك جمع هذه اللقاءات من شبكة الأنترنت التى تعد بالعشرات طوال حبرية البابا وحتى الآن وفيما يلى أمثلة للصورة الجانبية  فى 13/1/2019 وحضرت السيدة بربارة سليمان مع البابا لقاءه مع الدكتور سلطان الرميثي الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وعمر البريكى المدير التنفيذي للمجلسر الثانية الصورة السفلى  اعتمد عليها البابا للترجمة أثناء لقاء إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسى أثناء زيارة الكاتدرائية، فكانت الترجمة ركيكة من اللغة الإنجليزية، متجاوزًا بروتوكول إحضار مترجم من اللغة الفرنسية لترجمة حديث الرئيس الفرنسى،وهذا الأمر لا يليق على الإطلاق
وجود سكرتيرة سيدة فى المقر البابوى،ووجود سكرتارية نسائية للبطرك يشبه ، الحراسة النسائية الخاصة بالرئيس الليبى معمر القذافى !!!
من أين لكى هذا ؟
السيدة بربارة التى منحها الأنبا تواضروس فى وقت سابق سيارة مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث، تمتلك الآن فيلا فى العاصمة الإدارية تقدّر بعشرة ملايين جنيه ، وسيارة ثمنها 158 ألف دولار، فمن أين لكِ هذا!! أوقاف الكنيسة التى رفض المتنيح البابا شنودة الثالث التفريط فيها أو بيع أيًا منها، وحافظ عليها طوال فترة حبريته، الأنبا تواضروس الثانى باع معظمها بالاتفاق مع الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومقرر لجنة الأوقاف!!!!! كده عرفنا أموال الكنيسة وأوقافها بتروح فين ولمين!!!!!.
كل أحبار المجمع المقدس يعلموا هذه الوقائع وغيرها الكثير علم اليقين، فلماذا يصمتوا إزاء كل تلك الانحرافات والتجاوزات التى من شأنها تخريب الكنيسة وتشويه سمعتها؟؟؟!!!!!!وإلى متى يستمر هذا الصمت المُخزِى والمُحزِن؟؟؟!!!!

********
ربارة سليمان.. «سيدة الكاتدرائية الأولى».. تفرض سيطرتها على شئون المقر البابوي .. واستعانت بـ«بودي جاردات» لفرض السيطرة.. تتقاضى مرتبا خياليا.. ومصادر داخل الكاتدرائية تكشف حقيقة علاقتها بالبابا
فيتو  الجمعة 15 فبراير 2019  كتب عماد ماهر
«انقلاب ناعم».. من هنا يمكن الحديث عن الإصلاحات التي أطلقها قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، داخل الكنيسة الأرثوذكسية، فـ«تواضروس» لم يتوقف كثيرًا أمام الأزمات التي ستعقب القرارات، حيث اعتاد دائما المضي قدمًا في طريقه، والاكتفاء بتقديم «توضيح» لقراراته، ومنذ جلوسه على كرسي مارمرقس الرسول لم يلجأ البابا إلى سياسة «التبرير».
المرأة.. أحد أعمدة الإصلاح التي أرساها البابا تواضروس، خلال السنوات الماضية، حيث منحها دورًا ملحوظًا في الشئون الكنسية كافة، ليس هذا فحسب، بل إنه استطاع أن يضع نماذج نسائية عدة في دائرة الضوء، والجدل أيضا، ولعل أبرزهن بربارة سليمان، مديرة المشروعات الباباوية والعلاقات الخارجية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
زيارة ماكرون
خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة لمصر، وتحديدًا اللقاء الذي جمعه بالبابا تواضروس الثاني، داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ظهر اسم «بربارة» مجددًا، غير إنه لم يكن بالظهور الإيجابي، في ظل الإجراءات الاستثنائية والقاسية التي فرضتها «سيدة المقر البابوي» خلال الزيارة، والتي كانت سببًا في شيوع حالة من الغضب بين غالبية الذين حضروا اللقاء.
ورغم أن الوظيفة الرسمية لـ«بربارة»، هي مديرة للمشروعات الباباوية والعلاقات الخارجية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلا أنه على أرض الواقع لا يمكن لأحد أن يرفع يدًا أو يضع قدمًا في الكاتدرائية دون علمها، كما أنها اعتادت تجاور البابا تواضروس في جميع جولاته، وخلال زيارة الرئيس الفرنسي للكاتدرائية، كانت حاضرة بقوة، تجدها بجوار البابا في جميع الصور التي التقطت.
بربارة والأنبا رفائيل سكرتير المجمع
الأقباط عرفوا اسم «بربارة سليمان»، بعد واقعة اعتداء أفراد الأمن المكلفين بتأمين الكاتدرائية على سائق «الأنبا رافائيل»، وكان وقتها سكرتيرا للمجمع المقدس، وهو ما أثار غضبهم نظرا للمحبة الشديدة التي يتمتع بها الأنبا رافائيل وسط الكنيسة.
وقتها أمر الأنبا رافائيل، بمغادرة المعتدين، وهدد أنه لو لم يرحلوا لن يدخل الكاتدرائية مرة أخرى، وقد كان وكثيرا ما اشتكى الأقباط من مضايقات الأمن الخاص بالكاتدرائية، كلما زاروها في المناسبات أو في الأيام العادية، بزعم أنه غير مسموح بدخول الأطفال.
مصدر بالكاتدرائية تحدثت إليه «فيتو» أكد أن «بربارة سيلمان»، هي التي استقدمت الـ«بودي جارد»، بزعم تأمين الكاتدرائية، وحفظ النظام بالمقر الباباوي، رغم أنالكاتدرائية مؤمنة بمعرفة رجال الأمن.
***
 السيدة بربارة واباء المجمع المقدس
السيدة بربارة لها وقائع مُخزية كثيرة شهدتها الكاتدرائية، أبرزها واقعة اعتداء البودى جارد على سائق نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة منذ عامين تقريبًا. كما قامت هى شخصيًا بالتطاول على عدة أساقفة وآباء. وهى أيضًا التى أطاحت مؤخرًا ب "ص" مدير كشّافة الكاتدرائية، واستبدلته ببودى جاردز، وأعطتهم تعليمات مشددة بمضايقة كل الآباء الذين يتصدوا لبدع الأنبا تواضروس. وكان آخرها تطاول أحد أفراد البودى جاردز على أسقف جليل وقور يوم عيد الميلاد المجيد، حيث فوجئ الآب الأسقف بالبودى جارد يقول له أثناء تواجده بالمقر "مش عايزين حد يوقف هنا"!!!!
طبعًا الهدف من تلك التصرفات المُنحطة هو: توصيل رسالة لكل الآباء المُحافِظين على الإيمان الأرثوذكسى والرافضين لانحرافات البطرك الإيمانية، مفادها "أنتوا مالكوش مكان هنا" وترسل الكاتبة مريم راجى رسالة إلى بربارة سليمان تقول غيها : "ونعلم الأنبا تواضروس قلدك مناصب كثيرة، وجعلك المُتحِكمة فى كل شئ، والآمرة والناهية الأولى والأخيرة فى كل شئون الكاتدرائية، لكن الكاتدرائية ليست عزبتك وليست عزبة ابن عمك، حتى لو كنتى البطريركة الفعلية".
مصدر مقرب من المقر البابوي، كشف أن قداسة البابا تواضروس، استقدم بربارة سليمان، من البحيرة، حيث كانت تخدم معه منذ أن كان أسقفا هناك، قبل أن يصل إلى الكرسي البابوي، مشيرا إلى أنها تتمتع بثقة كبيرة لدى بطريرك الأقباط.
المصدر ذاته نفى أن تكون «بربارة»، ابنة شقيق البطريرك، كما زعم البعض، لكن قربها الشديد منه، جعل البعض يرجح ذلك، كما كشف أنها تتقاضى نظير عملها مبلغا كبير جدا، ومخصص لها أكثر من سيارة تابعة للكاتدرائية لنقلها.

وتابع: بربارة سليمان، هي المسئولة عن تحركات البطريرك، كما أنها تحدد من يزور البابا، وفي أحيانا تمنع البعض من لقائه، حيث إنها المتحكمة في كل كبيرة وصغيرة بالكاتدرائية.
يذكر أن البابا تواضروس أسند مناصب قيادية لـ«الجنس الناعم»، وهو ما لم يكن معمولا به من قبل في عهد البطاركة السابقين، ويعتبر هذا النهج جديدًا في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
ويؤمن البابا أن المرأة أساس تقدم المجتمعات، والطريق الممهد إلى رقي الأمم، فمكانتهن في المجتمعات المختلفة مقياس تقدم الشعوب والأمم، ويعدد البابا تواضروس مهام المرأة في الكنيسة، التي كانت سابقا مهمشة، فيرى أنها تلعب العديد من الأدوار في الكنيسة، منها خادمات مدارس الأحد، وهذا كما يقول «دور كبير جدا»، المرأة أيضا تعتبر عضوًا أساسيًا في مجالس إدارة الكنائس المختلفة، بجانب ما تمارسه من أنشطة اجتماعية عديدة في الكنيسة. دور المرأة في الكنيسة لا يختلف كثيرا في دورها داخل الدير، فيوجد العديد من السيدات الراهبات في الأديرة، وهن مكرسات في الكنيسة، يساعدن في العديد من الأنشطة الاجتماعية كالتمريض في المستشفيات والتعليم في المدارس وفى دور الأيتام، وخدمة الكورال الخاصة بالترتيل أو الترنيم في الكنيسة.
توظيف المرأة
ويعرف البابا أن يوظف المرأة، لذا فرضن سطوتهن بسرعة داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، حتى إن البعض اتهمه باستبعاد الرهبان والأساقفة من السكرتارية، وإنشاء «سكرتارية نسائية»، ومنح البطريرك مهام كثيرة لـ«الجنس الناعم» في الكاتدرائية، ليس فقط المهندسة «بربارة سليمان»، التي تشغل منصب مديرة المشروعات الباباوية بالكاتدرائية، كما أنها مسئولة برامج بأسقفية الخدمات، إضافة إلى أنها مهندسة علاقات الكاتدرائية المرقسية مع الهيئات المختلفة. بل أيضا «إيريني وجدي».. هي الأخرى واحدة من اللاتي تشغلن مكانة كبيرة لدى بابا الكنيسة، فهي من مكتب سكرتارية قداسة البابا، وظهرت صورها خلال استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر الباباوي، البطريرك مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة كما يوجد أخريات
.
المفروض ان هذه السيدة تنويرية وإسمها دينا  أنور وتدعو لمحاربة التطرف؟؟؟... ونشرت صور لها فى وسائل التواصل الإجتماعى بهذا المنظر وهذا هو التنوير مع الاسقف مرقص اسقف شبرا الخيمة ومسئول عن الاحوال الشخصيه - ولا أحد يعرف  ايه علاقتها برجال الدين المسيحيي ولا هو العري بالنسبه لهم تنوير وتثقيف؟!!!
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

This site was last updated 09/08/20