Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السادس عشر (أع 16: 1- 10)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع28:  1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
رحلات بولس التبشيرية
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح السادس عشر
الرحلة الثانية وكرازة بولس في أوربا وآسيا
1. اختيار تيموثاوس تلميذًا (أع 16: 1 - 4)
2. نمو الكنائس يوميًا (أع 16: 5)
3. الروح يمنعهم من الكلمة (أع 16: 6 - 7)
4. أعبر إلى مكدونية وأعنا (أع 16: 8 - 10)

  رحلة بولس التبشيرية الثانية (أع 15: 36) حتى (أع 17: 40) :

 ملخص رحلات بولس التبشيرية
أ- ھذه الرحلة التبشيرية الثانية استغرقت وقتا أطول من الرحلة الأولى، وربما دامت ٣ - ٤ سنوات.
ب- تركيزھا في المقام الأول كان في مقدونية وأخائية، والتي ھي اليونان الحديثة.
ج- خطوط عريضة رئيسية مختصرة الأرقام هنا مطابقة للآؤقام التى فى الخريطة اعلاه
(1) فى أنطاكيا بسوريا فى 50م  اقترح بولس أن يعود هو وبرنابا إلى مدن غلاطية و بيسيدية التي التى بشروها فى الرحلة الأولى . تجادل بولس وبرناب عند بدء رحلتهم حول مرقس أخذ برنابا إبن أخيه مرقس وذهبوا لسلاميس بقبرص بحرا وعاود زيارة المؤمنين اليهود في قبرص. (أعمال الرسل 15: 36-39)
(2) بينما أخذ بولس سيلا وذهبوا برا عبر سوريا وكيليكيا ودربة إلى لسترة  (أع ١٦ :١ - ٥) تيموثاوس ينضم إليھما لتشجيع المؤمنين الجدد. (أعمال الرسل 15: 40 - أع 16: 5)
(3) يسافر بولس وسيلا وتيموثاوس عبر غلاطية وفريجية ويحاولون الذهاب لإقليم بيثينية ولكن الروح القدس يمنعهم فيعبرون ميسيا ويصلون لـ ترواس (أعمال الرسل 16: 6-8)
(4) يحلم بولس برجل مقدونيا يتوسل إليه ليعينه(أع ١٦ :٦ - ١٠) بولس بعد الرؤية لكي يتجه غربا وينضم بولس وسيلا إلى لوقا فى سموتراكى ويسافرون لـ نيابوليس ثم يسافرون إلى الداخل إلى فيليبي  ويقيمون مع ليديا (أعمال الرسل 16: 9-15)
(5) يخرج بولس روحا شريرة من جارية ويتسبب زلزال فى إخراج بولس وسيلا (أعمال 16: 16-40)  ويعبران هو وسيلا أمفيبوليس وأبولونيا إلى تسالونيكي وبيريا قبل أن يُجبروا على الانتقال إلى أثينا (أعمال الرسل 17: 1-15)
(6) فى أثيتا يكتشف بولس " الإله المجهول" لفلاسفة اليونان ومكث مع أكيلا ويريسيلا عام ونصف قبل الإبحار لـ أفسس وما حولها (أعمال 18: 1-19)
(7) بولس يكرز ويبشر فى مجمع أفسس غادر أكويلا وبريسيلا هناك ، ووعد بالعودة في وقت لاحق ، وأبحر إلى قيصرية. (أعمال 18: 20-21)
 (8) وصل بولس لـ قيصرية فى خريف عام 52م ثم صعد لأورشليم ليبلغ قادة الكنيسة. (أعمال الرسل 18:22)
(9) عاد بولس إلى مقر كنيسته فى أنطاكية بسوريا (أعمال 18:22)  

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السادس عشر

1. اختيار تيموثاوس تلميذًا (أع 16: 1 - 4)
    تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 1) 1 ثم وصل الى دربة ولسترة، واذا تلميذ كان هناك اسمه تيموثاوس، ابن امراة يهودية مؤمنة ولكن اباه يوناني

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


1) " «ثُمَّ وَصَلَ إِلَى دَرْبَةَ وَلِسْتِرَةَ، وَإِذَا تِلْمِيذٌ كَانَ هُنَاكَ ٱسْمُهُ تِيمُوثَاوُسُ، ٱبْنُ ٱمْرَأَةٍ يَهُودِيَّةٍ مُؤْمِنَةٍ وَلٰكِنَّ أَبَاهُ يُونَانِيٌّ»."
 
ثُمَّ وَصَلَ أي بولس مع رفيقه سيلا.
+++ دَرْبَةَ وَلِسْتِرَةَ : زارهما في السفر الأول (انظر شرح أع ١٤: ٦) تقع ھاتان المدينتان في القسم الجنوبي من مقاطعة غلاطية ِالرومانية (تركيا الحديثة). لقد زار بولس ھذه المنطقة في رحلته التبشيرية الأولى وذهب إليهما في الرحلة التبشيرية الثانية من طرسوس في مضيق طورس وهو سلسلة جبال ممتدة من الشمال إلى الجنوب طولها نحو ثمانين ميلاً.

 في رحلة بولس التبشيرية الأولى التى وردت فى (أع ١٤: ٦)  6 شعرا به، فهربا الى مدينتي ليكاونية: لسترة ودربة، والى الكورة المحيطة.  " حيث وصل بولس إلى لسترة قبل دربة لأن بولس أتى إليهما من الغرب فبلغ لسترة قبل دربة وقدم هنا فى (أع 16: 1) دربة على لسترة لأن بولس أتى إليها من الشرق فبلغ دربة قبل لسترة وهذا من الأدلة على صدق تسجيل الوحى الإلهى لكتبة أسفار العهد الجديد الإنجيل.
زار الرسول بولس وبرنابا دربه في الرحلة الكرازية الأولى (أعمال الرسل ١٤: ٢٠-٢١). عاد بولس مع سيلا في الرحلة الثانية (أعمال الرسل16: 1).
 
دربة
كانت دربة مدينة في منطقة ليكاونيا في مقاطعة غلاطية الرومانية في جنوب وسط آسيا الصغرى. تقع على طريق رئيسي يربط بين إيقونية Iconium بـ لارانادا Laranda وكان على بعد حوالي 60 ميلاً (97 كم) من ليسترا. هرب بولس وبرنابا إلى دربة ولسترة في أول رحلة تبشيرية له عندما تآمر مسئولو مدينة إيقونية على رجمهم (أعمال الرسل 14: 6-21). لم يذكر بولس تعرضه لأي اضطهاد في دربة (2 تي 3:11).
بدأت الحفريات الأولى على الإطلاق في مدينة دربة القديمة.
ونقلت صحيفة تركية عن البروفيسور محمد تيكوجاك من جامعة سلجوق قوله:
وقد كشفت الحفريات حتى الآن عن بقايا جدار قديم. ”هناك جدران من الطوب والحجر. وجدنا قبورا وهياكل عظمية داخل الجدران. ستكشف الأعمال الأنثروبولوجية عن أعمار وأجناس هذه الهياكل العظمية وكيف ماتت. تبين لنا الأعمال أن هذا المكان تعرض لضرر كبير ، وتمت إزالة معظم المواد المعمارية لاستخدامها في أماكن أخرى. كان يُنظر إلى هذا المكان على أنه نوع من مقلع الحجارة. وجدنا بقايا هيكل يشبه الكنيسة ، ونعتقد أننا سنجد هياكل جديدة مع استمرار الحفريات. حتى هذه البقايا وحدها تظهر لنا أن مجتمعًا مسيحيًا عاش في هذا المدفن "، قال تيكوجاك.
بدأت الحفريات بالقرب من كرمان في جنوب تركيا في الكشف عن بقايا من درب القديمة ، وهو موقع تبشير بولس في أعمال الرسل ١٤-١٦. وفقًا للدكتور مارك ويلسون * ، مدير مركز آسيا الصغرى للأبحاث في أنطاليا ، تركيا ، كانت ديربة واحدة من مواقع العهد الجديد المعروفة الوحيدة التي لم يتم التنقيب عنها في تركيا ، جنبًا إلى جنب مع كولوسلا ولسترا Colossae و Lystra.
في رحلتهم التبشيرية الأولى ، بعد السفر عبر قبرص ، برجة وأنطاكية بيسيدية (أعمال الرسل 13) ، يكرز بولس وبرنابا في إيقونية ، حيث أُجبروا على الفرار "إلى لسترة وديربة ، مدينتي ليكاونيا ، وإلى البلد المحيط ؛ وهناك واصلوا ينادون بالبشارة "(أع 14: 6-7). بعد مواجهة الصعوبات في لسترة ، ذهب بولس مع برنابا إلى دربة. بعد أن بشروا تلك المدينة بالبشارة وتلمذوا كثيرين ، رجعوا إلى لسترة ، ثم إلى إيقونية وأنطاكية "(أع 14: 20-21). باستخدام أطلس بارينجتون للعالم اليوناني والروماني ، يلاحظ ويلسون المسافات الكبيرة التي يغطيها هذا البيان الموجز: السفر من دربي إلى ليسترا (عبر لاراندا) قطع 81 ميلاً ، من ليسترا إلى إيقونية كان 21 ميلاً آخر والسفر من إيقونية إلى أنطاكية بيسيدية كان أخذوا المسافرين عبر 92 ميلاً إضافية. قطع بولس وبرنابا 192 ميلاً للعودة إلى أنطاكية بيسيدية قبل العودة جنوباً باتجاه بيرجا على ساحل الأناضول. في أعمال الرسل 16 ، عاد بولس إلى المنطقة مع سيلا ، حيث التقيا بالتلميذ تيموثاوس.

ليسترا
كانت ليسترا (ربما مسقط رأس تيموثاوس) بمثابة مدينة سوق ليكاونيا في جنوب وسط تركيا الحديثة. بشر بولس هنا في رحلته التبشيرية الأولى (أعمال الرسل ١٤: ٦-٢٢). بعد أن شفى رجلاً ضعيفًا ، افترض المواطنون الخرافيون على الفور أنه هيرميس (رسول زيوس) وأن برنابا هو زيوس نفسه (مثل الإله الروماني جوبيتر). كان هناك معبد لزيوس بالقرب من أبواب المدينة ، وتم العثور هنا أيضًا على تمثال لهيرميس مخصص لزيوس.
+++وَإِذَا تِلْمِيذٌ كَانَ هُنَاكَ : أي مؤمن بالمسيح يستخدم لوقا الكلمة (idou)  (ليبدأ ھذه العبارة. لقد كانت طريقة من إظھار التشديد.تيموثاوس سيصبح مشاركا رسميا فعالا فى رحلة بولس التبشيرية. ً
 لا نعلم أمن دربة هو أم من لسترة لكن القرينة تشير إلى أنه من لسترة وكان ممن تلمذهم بولس في سفره الأول منذ ست سنين قبل هذا لأن بولس دعاه ابنه (١كورنثوس ٤: ١٧ ) (١تيموثاوس ١: ٢ و١٨ ) (٢تيموثاوس ١: ٢ و٢: ١). وكتب إليه رسالتين ووضع اسمه في عنوان خمس من رسائله. وهذا التلميذ خدم كنيسة كورنثوس (١كورنثوس ١٦: ١٠) وكنيسة أفسس (١تيموثاوس ١: ٣) وسُجن مع بولس في رومية المرة الأولى (فيلبي ٢: ١٩). وطلب بولس أن يأتي إليه أيام سُجن ثانية هناك في آخر حياته (٢تيموثاوس ٤: ٩ و٢١).
+++ ٱمْرَأَةٍ يَهُودِيَّةٍ : اسمها أفنيكي وأنها علّمت ابنها الكتاب المقدس. ( ٢تيموثاوس ١: ٥) 5 اذ اتذكر الايمان العديم الرياء الذي فيك، الذي سكن اولا في جدتك لوئيس وامك افنيكي، ولكني موقن انه فيك ايضا.  "
نعلم أن جدته كان اسمها اليونانى لونيس وأمه كانت تدعى يونيس. ويرجح أن أمه، وربما جدته، ِوفلم أنهما إما ٌّ إيمانهم اليهودى بالمولد أو مھتديان إلى الإيمان اليھودي.مؤمنين في رحلة بولس التبشيرية الأولى.
+++ أَبَاهُ يُونَانِيٌّ : الأرجح أنه وثني إذ لم يذكر الكاتب أنه آمن بالمسيح وهو ليس ممن إعتنقوا اليهودية ولو كان كذلك لأختتن وختن ابنه ولكنه لم يختن ابنه. ومثل هذا الزواج منعته شريعة موسى (تثنية 7: 1- 4 )ودفعهم الرب الهك امامك وضربتهم فانك تحرمهم.لا تقطع لهم عهدا ولا تشفق عليهم 3 ولا تصاهرهم.بنتك لا تعطي لابنه وبنته لا تاخذ لابنك. ( عزرا ١٠: ٢ و٤٤ ) 2 واجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام وقال لعزرا اننا قد خنا الهنا واتخذنا نساء غريبة من شعوب الارض.ولكن الان يوجد رجاء لاسرائيل في هذا.44 كل هؤلاء اتخذوا نساء غريبة ومنهن نساء قد وضعن بنين ( نحميا ١٣: ٢٣).23 في تلك الايام ايضا رايت اليهود الذين ساكنوا نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات.  " وندر في اليهودية لكنه كثر في مثل ليكأونية "أرض الشتات" مما بعد عن أورشليم واستند من أتوه على ما أتته أستير الملكة زوجة أحشويروس.

خدمة تيموثاوس التبشيرية

١ -اسمه يعني "ذاك الذي يكرم الله "
٢ -كان ابن أم يھودية وأب يوناني وعاش في لسترة الترجمة الالتينية لتفسير أوريجنس على ( رو ١٦ :٢١) تقول أن تيموثاوس كان مواطنا في درية. وربما استند في ذلك إلى (أع ٢٠ :٤) لقد تعلم على الإيمان اليھودي على يد أمه وجدته (2 تيم 1: 59 1) (تيم 3: 14- 15)
٣ -طلب إليه أن ينضم إلى فريق بولس وسيلا التبشيرى (أع ١٦ :١ - ٥) كان قد تعززبالنبوءة (1تيم 1: 18)- 1: 14)
( ١٤ : ؛٤ ١٨ :١ تيم ١)
٤ -كان بولس قد ختنه لكي يعمل مع كل من اليھود واليونانيين
٥ - كان رفيقا مكرسا لبولس ومشاركا في العمل معه. (أع ١٩: ٢٢ )22 فارسل الى مكدونية اثنين من الذين كانوا يخدمونه: تيموثاوس وارسطوس، ولبث هو زمانا في اسيا. ( رومية ١٦: ٢١ ) 21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي، ولوكيوس وياسون وسوسيباترس انسبائي. (١كورنثوس ٤: ١٧ )  17 لذلك ارسلت اليكم تيموثاوس، الذي هو ابني الحبيب والامين في الرب، الذي يذكركم بطرقي في المسيح كما اعلم في كل مكان، في كل كنيسة.  ( فيلبي ٢: ١٩ ) 19 على اني ارجو في الرب يسوع ان ارسل اليكم سريعا تيموثاوس لكي تطيب نفسي اذا عرفت احوالكم. (١تسالونيكي ٣: ٢ ) 2 فارسلنا تيموثاوس اخانا، وخادم الله، والعامل معنا في انجيل المسيح، حتى يثبتكم ويعظكم لاجل ايمانكم،  (١تيموثاوس ١: ٢ )  الى تيموثاوس، الابن الصريح في الايمان: نعمة ورحمة وسلام من الله ابينا والمسيح يسوع ربنا. ( ٢تيموثاوس ١: ٢) 2 الى تيموثاوس الابن الحبيب: نعمة ورحمة وسلام من الله الاب والمسيح يسوع ربنا.
يذكر بالإسم أكثر من أي مساعد آخر لبولس ١٧ مرة في ١٠ رسائل (١ كور ٤ :١٧؛ ١٦ :١٠ ) ( ١ في : ١1 و 2: 19) (كو 1: 5) (1 تس 1: 1 و 2: 6) (1تيم 1و 2و 18) (2تيم 1: 2 و 3: 14- 15)
٦ - يدعى "رسولا " (1 تس 2: 6)
٧ -اثنتان من الرسائل الرعوية الثلاث موجھة إليه
٨ -إنه يُذكر في الرسالة إلى (العبرانيين ١٣ :٢)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 2) ، 2 وكان مشهودا له من الاخوة الذين في لسترة وايقونية.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


1) " «وَكَانَ مَشْهُوداً لَهُ مِنَ ٱلإِخْوَةِ ٱلَّذِينَ فِي لِسْتِرَةَ وَإِيقُونِيَةَ»."

+++ وكَانَ مَشْهُوداً لَهُ : ھذا ناقص مبني للمجھول إشاري. كان الناس يطرون على تيموثاوس مرارا وتكرارا . ويعطينا تيمثاوس مثالا لأحد المواصفات للقائد في الكنيسة ھو أن يكون "لا مجال لإنتقاده" ً من جماعة المؤمنين وجماعة غير المؤمنين (2 تيم 10 ) 10 واما انت فقد تبعت تعليمي، وسيرتي، وقصدي، وايماني، واناتي، ومحبتي، وصبري، 
لعل تيموثاوس بشّر بالإنجيل في هاتين المدينتين بإرشاد مشائخ كنائسها قبل أن استخدمه بولس وكان حديث السن بدليل قول بولس له يوم أمره بخدمة كنيسة أفسس «لا يستهن أحد بحداثتك» (١تيموثاوس ٤: ١٢ ) قابل هذا بما في (١تيموثاوس ١: ١٣). ولنا من نبإ تيموثاوس معرفة الصفات الواجب أن تكون للمبشر وهي أن يكون عارفاً بالكتب المقدسة حسناً (٢تيموثاوس ٣: ١٥) 15 وانك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة، القادرة ان تحكمك للخلاص، بالايمان الذي في المسيح يسوع. 16 كل الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتاديب الذي في البر، 17 لكي يكون انسان الله كاملا، متاهبا لكل عمل صالح" . وأن يكون مشهوداً له من الإخوة وأن يتعلّم خدمة الكنيسة بإرشاد من يزيده علماً واختياراً.
+++ لِسْتِرَة . معظم مفسرى العهد الجديد يرجحون أن بلدة تيموثاوس الأم ھي لسترة. ولكن بعض المخطوطات اليونانية لأعمال الرسل (وكتابات أوريجنس) تقول أن دربة ھي كانت موطنه
+++ إِيقُونِيَة :َ ارجع إلى شرح (ص ١٤: ٢١).
  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 3) 3 فاراد بولس ان يخرج هذا معه، فاخذه وختنه من اجل اليهود الذين في تلك الاماكن، لان الجميع كانوا يعرفون اباه انه يوناني.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

 
1) " «فَأَرَادَ بُولُسُ أَنْ يَخْرُجَ هٰذَا مَعَهُ، فَأَخَذَهُ وَخَتَنَهُ مِنْ أَجْلِ ٱلْيَهُودِ ٱلَّذِينَ فِي تِلْكَ ٱلأَمَاكِنِ، لأَنَّ ٱلْجَمِيعَ كَانُوا يَعْرِفُونَ أَبَاهُ أَنَّهُ يُونَانِيٌّ»."

+++ فَأَرَادَ بُولُسُ أَنْ يَخْرُجَ هٰذَا مَعَهُ،"
 أي يجول معه للتبشير ويكون مكان مرقس في السفر الأول كما كان سيلا بمنزلة برنابا.لاحظوا أن بولس يدعو تيموثاوس. لم يكن ھذا خيار تيموثاوس لوحده (١ تيم ٣ :١ ) 1 صادقة هي الكلمة: ان ابتغى احد الاسقفية، فيشتهي عملا صالحا. " بمعنى ما يصبح تيموثاوس مندوب بولس أو ممثله الرسولي
+++ خَتَنَهُ مِنْ أَجْلِ ٱلْيَهُودِ : لم يحسب بولس هذا الختان ضرورياً لتيموثاوس بمقتضى اعتقاده وقد أراد بولس أن يكون تيموثاوس قادرا لخدمة الشعب ومنهم من كان ذو خلفية يهودية ومنهم الأمم الوثنيين الذين آمنوا بالمسيح ولما كان بولس يعرف أن إعتراض اليهود سيكون قويا لأن تيموثاوس أبيه يونانى وهو مثل أبيه أغلف اى لم يختن حسب شريعة اليهود وهم يقولون أنه لا خلاص إلا بتنفيذ الشريعة وأن الختان عهد دم باب الدخول فى اليهودية (1كور 9: 20)20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس
لم يكن ھذا حل وسط آخر للتبشير بين المتھودين بسبب:
١ - نتائج مجلس أورشليم ( أع 15/ 27- 29) 27 فقد ارسلنا يهوذا وسيلا، وهما يخبرانكم بنفس الامور شفاها. 28 لانه قد راى الروح القدس ونحن، ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر، غير هذه الاشياء الواجبة: 29 ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام، وعن الدم، والمخنوق، والزنا، التي ان حفظتم انفسكم منها فنعما تفعلون. كونوا معافين»
٢ - مع ملاحظة أن بولس رفض أن يختن تيطس (غل ٢ :٣) 3 لكن لم يضطر ولا تيطس الذي كان معي، وهو يوناني، ان يختتن." ولم يختن تيطس كما ختن تيموثاوس لأن تيطس كان مقتصراً على تبشير الأمم ولو ختنه لكان ذلك اعترافاً بضرورية الختان للخلاص (غلاطية ٢: ٣ و٤)
ولكن تصرفات بولس شوشت الموضوع بالتأكيد. ولكن تبقى منھجية بولس في أن يصبح الكل لأجل كل البشر لكي يكسب البعض (١ كور ٩ :١٩ - ٢٣) 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع، استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس. 21 وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس ­ مع اني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح ­ لاربح الذين بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لاخلص على كل حال قوما. 23 وهذا انا افعله لاجل الانجيل، لاكون شريكا فيه. " تجعل الناس وخلاصھم أولوية. بدليل قوله «لأَنَّهُ فِي ٱلْمَسِيحِ يَسُوعَ لَيْسَ ٱلْخِتَانُ يَنْفَعُ شَيْئاً» (غلاطية ٦: ١٥) وبمقتضى اعتقاد مؤمني اليهود إذ حكموا بعدم وجوبه في المجمع (أع ١٥: ١ و٢٨ و٢٩). ولكنه استحسنه ليتمكن تيموثاوس من تبشير اليهود إذ كانوا يعرفون أنه ابن وثني فلو لم يختتن ما سمحوا له أن يتكلم في مجامعهم ولا قبلوه معلماً دينياً. وفعل ذلك على وفق المبدإ الذي ذكره في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس وهو قوله «فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ ٱلْيَهُودَ، وَلِلَّذِينَ تَحْتَ ٱلنَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ ٱلنَّامُوسِ لأَرْبَحَ ٱلَّذِينَ تَحْتَ ٱلنَّامُوسِ» (١كورنثوس ٩: ٢٠ انظر أيضاً (رومية ١٤: ٢١ ) ( ١كورنثوس ٨: ٨ )8 ولكن الطعام لا يقدمنا الى الله، لاننا ان اكلنا لا نزيد وان لم ناكل لا ننقص.  (1كور ١٠: ٢٥ و٢٨ ) 25 كل ما يباع في الملحمة كلوه غير فاحصين عن شيء، من اجل الضمير،28 ولكن ان قال لكم احد:«هذا مذبوح لوثن» فلا تاكلوا من اجل ذاك الذي اعلمكم، والضمير. » (أعمال ٢١: ٢٣ - ٢٦).. 23 فافعل هذا الذي نقول لك: عندنا اربعة رجال عليهم نذر. 24 خذ هؤلاء وتطهر معهم وانفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم، فيعلم الجميع ان ليس شيء مما اخبروا عنك، بل تسلك انت ايضا حافظا للناموس. 25 واما من جهة الذين امنوا من الامم، فارسلنا نحن اليهم وحكمنا ان لا يحفظوا شيئا مثل ذلك، سوى ان يحافظوا على انفسهم مما ذبح للاصنام، ومن الدم، والمخنوق، والزنا». 26 حينئذ اخذ بولس الرجال في الغد، وتطهر معهم ودخل الهيكل، مخبرا بكمال ايام التطهير، الى ان يقرب عن كل واحد منهم القربان. " . ولنا من ذلك أنه يجب على المسيحيين أن يكونوا راسخين في جوهريات الدين وأن يتساهلوا في العرضيات إذا كان التساهل وسيلة إلى ربح النفوس. وليس في هذا شيء يسند ذلك المبدأ القبيح وهو «أن نفعل السيئات لكي تأتي الخيرات».
+++ لأَنَّ ٱلْجَمِيعَ كَانُوا يَعْرِفُونَ أَبَاهُ أَنَّهُ يُونَانِيٌّ : أَبَاهُ أَنَّهُ يُونَانِيٌّ ھذا زمن ناقص يدل ضمنا على أنه توفى
  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 4)  4 واذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والمشايخ الذين في اورشليم ليحفظوها.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


1) " وَإِذْ كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي ٱلْمُدُنِ كَانُوا يُسَلِّمُونَهُمُ ٱلْقَضَايَا ٱلَّتِي حَكَمَ بِهَا ٱلرُّسُلُ وَٱلْمَشَايِخُ ٱلَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ لِيَحْفَظُوهَا»."

 علم بولس وسيلا (ناقص مبني للمعلوم إشاري) بنتائج مجمع أورشليم (١٥ :٢٢ -٢٩ ) 22 حينئذ راى الرسل والمشايخ مع كل الكنيسة ان يختاروا رجلين منهم، فيرسلوهما الى انطاكية مع بولس وبرنابا: يهوذا الملقب برسابا، وسيلا، رجلين متقدمين في الاخوة. 23 وكتبوا بايديهم هكذا:«الرسل والمشايخ والاخوة يهدون سلاما الى الاخوة الذين من الامم في انطاكية وسورية وكيليكية: 24 اذ قد سمعنا ان اناسا خارجين من عندنا ازعجوكم باقوال، مقلبين انفسكم، وقائلين ان تختتنوا وتحفظوا الناموس، الذين نحن لم نامرهم. 25 راينا وقد صرنا بنفس واحدة ان نختار رجلين ونرسلهما اليكم مع حبيبينا برنابا وبولس، 26 رجلين قد بذلا نفسيهما لاجل اسم ربنا يسوع المسيح. 27 فقد ارسلنا يهوذا وسيلا، وهما يخبرانكم بنفس الامور شفاها. 28 لانه قد راى الروح القدس ونحن، ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر، غير هذه الاشياء الواجبة: "
 ھذه "الأساسيات" كانت لأجل ھدفين:
١ -الشركة داخل الكنائس
٢ -التبشير لليھود (كما كان ختان تيموثاوس
+++ وَإِذْ كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي ٱلْمُدُنِ : ٱلْمُدُنِ التي بشروا فيها سابقاً وهي دربة ولسترة وإيقونية وأنطاكية بيسيدية وغيرهما مما فيها كنائس مسيحيّة.
+++ ٱلْقَضَايَا ا: أى أحكام القضايا القرارات التى إتخذها مجمع أورشليم التي سبق الكلام عليها في (أع ١٥: ٢٢ - ٢٨) وكانت حينئذ ضرورية لراحة الكنيسة ووحدتها مع أن أكثرها وقتيّ.
+++ ٱلرُّسُلُ وَٱلْمَشَايِخُ : بالنيابة عن الكنيسة كلها.

 تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السادس عشر

2. نمو الكنائس يوميًا (أع 16: 5)
 

  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 5) 5 فكانت الكنائس تتشدد في الايمان وتزداد في العدد كل يوم.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " فَكَانَتِ ٱلْكَنَائِسُ تَتَشَدَّدُ فِي ٱلإِيمَانِ وَتَزْدَادُ فِي ٱلْعَدَدِ كُلَّ يَوْم"
 
ھذه إفادة تلخيصية أخرى للوقا (أع ٦ :٧ ) 7 وكانت كلمة الله تنمو، وعدد التلاميذ يتكاثر جدا في اورشليم، وجمهور كثير من الكهنة يطيعون الايمان ( أع٩ : ٣١) 31 واما الكنائس في جميع اليهودية والجليل والسامرة فكان لها سلام، وكانت تبنى وتسير في خوف الرب، وبتعزية الروح القدس كانت تتكاثر. ( أع ١٢ :٢٤؛)24 واما كلمة الله فكانت تنمو وتزيد. ( أع ٢٨ :٣١ )0 واقام بولس سنتين كاملتين في بيت استاجره لنفسه. وكان يقبل جميع الذين يدخلون اليه، 31 كارزا بملكوت الله، ومعلما بامر الرب يسوع المسيح بكل مجاهرة، بلا مانع. " بولس كان لديه ميل شديد في القلب نحو التلمذة (أع ١٤ :٢٢) 22 يشددان انفس التلاميذ ويعظانهم ان يثبتوا في الايمان، وانه بضيقات كثيرة ينبغي ان ندخل ملكوت الله. ( أع ١٥ :٣٦) 36 ثم بعد ايام قال بولس لبرنابا:«لنرجع ونفتقد اخوتنا في كل مدينة نادينا فيها بكلمة الرب، كيف هم» ( أع ١٥ :٥) 5 ولكن قام اناس من الذين كانوا قد امنوا من مذهب الفريسيين، وقالوا:«انه ينبغي ان يختنوا، ويوصوا بان يحفظوا ناموس موسى». التبشير بدون التلمذة يخالف المأمورية العظمى (مت ٢٨ :١٨ - ٢٠ ) 18 فتقدم يسوع وكلمهم قائلا: «دفع الي كل سلطان في السماء وعلى الارض 19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس. 20 وعلموهم ان يحفظوا جميع ما اوصيتكم به. وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر». امين. " وينشأ عنھا "إجھاضات روحية"
+++  ٱلْكَنَائِسُ : راجع شرح (أع 5: 11)
+++ تَتَشَدَّدُ فِي ٱلإِيمَانِ : معنى يتشدد فى اللغة العربية يتقوى أي تزيد تقواه بحقائق الإنجيل وبأن يسوع المسيح هو المخلّص. وما جاء في هذه الآية كان نتيجة افتقاد بولس وسيلا تلك الكنائس وكل ما اقترن به من تعليم وتعزية. فزال بما قصّاه من حكم المجمع موانع انتشار الإنجيل وهي فساد التعليم بوجوب حفظ شريعة موسى فإنهم عدلوا عن الجدال في العرضيات إلى البحث في الجوهريات.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السادس عشر

3. الروح يمنعهم من الكلمة (أع 16: 6 - 7)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 6) 6 وبعد ما اجتازوا في فريجية وكورة غلاطية، منعهم الروح القدس ان يتكلموا بالكلمة في اسيا.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


1) " «وَبَعْدَ مَا ٱجْتَازُوا فِي فِرِيجِيَّةَ وَكُورَةِ غَلاَطِيَّةَ، مَنَعَهُمُ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِٱلْكَلِمَةِ فِي أَسِيَّا»."
 
هذه الآية تشير إلى تجميع عرقي لغوي أكثر منه عن تقسيمات سياسية أو مقاطعات. ھذا المصطلح سيشير إلى الحد الرسمي بين ھاتين المجموعتين الإثنيتين واحدة فى الشرق وألأخرى فى الغرب سافر بولس ورفاقه عبر فريجية وغلاطية. لف
تم تأسيس كنيسة غلاطية فى الرحلة التبشيرية الأولى ومرض بولس هناك إلا أنه تحمل على نفسه وإستمر فى التبشير وهو فى حالة ضعف المرض فيقول (غل 4: 13- 15) 13 ولكنكم تعلمون اني بضعف الجسد بشرتكم في الاول. 14 وتجربتي التي في جسدي لم تزدروا بها ولا كرهتموها، بل كملاك من الله قبلتموني، كالمسيح يسوع. 15 فماذا كان اذا تطويبكم؟ لاني اشهد لكم انه لو امكن لقلعتم عيونكم واعطيتموني."
لكن * الروح القدس لم يسمح لهم * بالكرازة والتبشير في آسيا(أع 16: 6) " وَبَعْدَ مَا ٱجْتَازُوا فِي فِرِيجِيَّةَ (غربا) وَكُورَةِ غَلاَطِيَّةَ (شرقا)، مَنَعَهُمُ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِٱلْكَلِمَةِ فِي أَسِيَّا (إتجاة أفسس فى الجنوب الغربى) »."
+++ فِرِيجِيَّةَ : Phrygia قطاع كبير مهم من آسيا الصغرى. وهي غربي بيسيدية ومن أعظم مدنها كولوسي وهيرابوليس ولاودكية.وقد اختلفت تخومها باختلاف الوقت والأوضاع. وبعد أن اقتطعت منها غلاطية أصبحت حدودها شمالًا بيثينية، وشرقًا ليكأونية وغلاطية، وجنوبًا ليكية وبيسيدية وايسورية، وغربًا كاريا وليديا وميسيا. والمنطقة سهل مرتفع بين سلسلة جبال طوروس جنوبًا وأولمبوس شمالًا وتمنوس غربًا. ذكر من مدنها في العهد الجديد أربع هي لاودكية وكولوسي وهيرابوليس وإنطاكية بيسيدية. وفي هذه الفترة لم تبقَ فريجية مقاطعة كما كانت بل أصبحت مجرد اسم محلّي. وقد أسكن أنطيوخوس الكبير في ليديا وفريجية 2000 عائلة يهودية من بابل وما بين النهرين. وكان بعض هؤلاء اليهود الفريجيين في أورشليم يوم الخمسين (أع 2: 10). وقد اجتاز بولس في فريجية في رحلتيه الثانية والثالثة (أع 16: 6؛ 18: 23).
+++ غَلاَطِيَّةَ : هي قسم من آسيا الصغرى شرقي فريجية وكان اكثر سكانها من الوثنيين وفيها كثيرون من اليهود. ولم يذكر لوقا ما كان من أتعاب بولس ورفيقيه فيها إذ اعتاد أن لا يذكر إلا ما يحدث في المدن الكبيرة لكننا نعلم أنهم شغلوا زمناً طويلاً هناك وحصلوا على نجاح عظيم ونظموا عدة كنائس وكتب بولس إليها رسالة ظهر منها أنه كان محبوباً إلى أهلها كثيراً (غلاطية ٤: ١٤ و١٥).
Galatia ولاية في القسم الأوسط من شبه جزيرة آسيا الصغرى. وكان يحدها من الشمال ولايات بيثينية، وبافلاغونيا، وبنطس، ومن الشرق ولايتا بنطس وكبدوكية، ومن الجنوب كبادوكيا وليكأونية وفريجية، ومن الغرب فريجية وبيثينية. وقد اشتق اسمها من لقب القبائل الغاليّة التي هاجرت إلى آسيا الصغرى بعد أن تركت موطنها الأصلي في غرب أوروبا استولى عليها الغاليون وهم سكان فرنسا القدماء ومكثوا فيها سنة ٣٠٠ ق. م ونسبوها إلى اسمهم، واستولى عليها الرومانيون سنة ٢٦ ب. م قبل ميلاد المسيح بعدة قرون. وقد قبلها ملك بيثينية، نيكوميديس، ومنحها إقليم غلاطية لتسكنه، مكافأة لها على مساعدتها إياه في بعض حروبه. ولم تبق حدود غلاطية ثابتة، بل كانت تتبدل، وكان حجمها يتضخم ويتضاءل، حسب قوة ملوكها. وفي مطلع القرن الثاني ق.م. خضع الغلاطيون، مع باقي آسيا الصغرى للرومان إلا أنهم احتفظوا ببعض مظاهر استقلالهم، وخاصة في الإدارة الداخلية. ولم يشأ الرومان أن يضغطوا عليهم لأنهم أدركوا قوة الغلاطيين ومتانة أجسادهم وحسن استعدادهم للقتال وقد استغل آخر ملوكهم، امينتاس (توفي سنة 25 ق.م.)، هذه القوة، فتوسع باتجاه الجنوب، واحتل أقاليم فريجية وليكأونية، وفي سنة 7 ق.م. ضموا إليها عدة مقاطعات (بافلاغونيا وبنطس) تحت اسم ولاية غلاطية شبه المستعملة. وهكذا كانت لفظة غلاطية تعني، في أيام الرسل، غلاطية المتوسعة على حساب جاراتها، لا غلاطية الأصلية فقط. ومن أشهر مدن غلاطية تافيوم وأنقرا وبسينوس.
وكانت غلاطية من ضمن البلاد التي اهتم لها الرسل الأوائل وأرسلوا إليها الوفود لدعوة سكانها، من يهود ووثنيين، إلى الإيمان بالمسيح. والكنائس التي أسسها بولس في رحلته التبشيرية الأولى: إنطاكية بيسيدية وأيقونية ولسترة ودربة (أع 13؛ 14) كانت في ولاية غلاطية ويظن بعضهم أن الرسالة إلى أهل غلاطية قد وجهت إليها. وزار بولس غلاطية مع سيلا وتيموثاوس (أع 16: 6). ثم زارها بولس في رحلته الثالثة (أع 18: 23) حينما جمع المال من المؤمنين فيها لأجل القديسين في أورشليم (1 كو 16: 1). وذكر أن كريسكيس زار غلاطية فيما بعد (2 تي 4: 10) وظن معظم المفسرين أن الكاتب عنى بغلاطية في هذا العدد بلاد الغاليا (أي فرنسا حاليًا). وشمل بطرس الغلاطيين مع المؤمنين الذين وجّه إليهم رسالته الأولى (1 بط 1: 1
+++ مَنَعَهُمُ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ : ربما أراد بولس الاستمرار غربًا إلى مدينة أفسس ولا نعلم بأي وساطة منعهم. لا نعرف كيف أوقفهم. ربما كان عن طريق رؤية . أو ربما كان ذلك عن طريق كلام نبي في لسترة.
+++ مَنَعَهُمُ : ھذا اسم فاعل ماضي بسيط مبني للمجھول. إنھا كلمة شائعة في الترجمة المعروفة بالسبعينية وفي ً العھد الجديد. الروح القدس كان مش بشكل لصيق في أعمال وقرارات الكنيسة الأولى (أع 2: 24 و 20: 19 و 11: 12، 28، و 15: 28 و 21: 3) ( رو 1: 13) االكنيسة المعاصرة فقدت دينامية الكنيسة الأولى.
+++ ٱلرُّوحُ ٱلْقُدُسُ : لمزيد من المعلومات أنظر شرح (أع 1: 2)
+++ فِي أَسِيَّا : يشير ھذا إلى مقاطعة آسيا الصغرى الرومانية، التي كانت الحد الغربي من تركيا المعاصرة.
 الذي عاصمته (أفسس ص ٢: ٩) وهبها أتالوس ملك آسيا للجمهورية الرومانية وفيها الكنائس السبع التي كتب إليها يوحنا الرسول سفر الرؤيا. أراد بولس ان يذهب إليها للتبشير بالإنجيل فلم يأذن له الروح القدس حينئذ لكنه أذن له بعد فبشر فيها ونجح نجاحاً عظيماً.

بحث عن يسوع والروح القدس
ھناك سلاسة وعلاقة بين عمل الروح القدس وعمل االإبن.الروح المرسل ن الآب بإسم المسيح" أى بسنة المسيح ووصاياه وتعاليمه (يو 14: 26) "وأما المعزي، الروح القدس، الذي سيرسله الآب باسمي، فهو يعلمكم كل شيء، ويذكركم بكل ما قلته لكم." والمسيح ايضا يرسل الروح القدس \لى المؤمنين به (يو 16: 7) "لكني أقول لكم الحق: إنه خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم."
أفضل اسم للروح القدس ھو " روح يسوع" (ومع ذلك فإنھما أقنومان سرمديان متمايزان).
فيما يلي خطوط عريضة لمقارنة بين عمل وألقاب الإبن والروح القدس.
١ - الروح القدس يُدعى "روح يسوع" أو تعابير مماثلة (رو ٨ :٩) ( ٢ كور ٣ :١٧) ( غل4: 6) ( 1بط 1: 11)
٢ - كلاھما يُدعى بنفس الكلمات.
أ- "الحق"
(1) يسوع (يو 14: 6)
(2) الروح القدس (يو 14" 17) (يو 16: 13)
ب- " َشفيع/محامي"
(1) يسوع المسيح (1 يو 3: 1)
(2) الروح القدس (يو 14: 16 و 26) (يو 15: 26) ( يو 16: 5)
ج- "قدوس"
(1) يسوع (مر 1: 14) (لو 1: 35) ( لو 4: 34) (أع 3: 14) (أع 4: 27و 30)
٣ - كلاھما يسكن في المؤمنين
 (1) يسوع - (مت 28: 20) (يو 14: 20 و 23) ( 15: 4- 5) ( رو 8: 10) ( 2كور 13: 5) (غل 2: 20) (أف 3: 17) (كول 1: 27)
(2) الروح القدس (يو 14: 16- 17) (رو 8: 9 و 11) ( 1كور 3: 16) ( 1كور 6: 19) (2تيم 1: 14)
(3) الآب ( يو ١٤ :٢٣) (٢ كور ٦ :١٦)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 7) 7 فلما اتوا الى ميسيا حاولوا ان يذهبوا الى بثينية، فلم يدعهم الروح.

   ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) "  فَلَمَّا أَتَوْا إِلَى مِيسِيَّا حَاوَلُوا أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى بِثِينِيَّةَ، فَلَمْ يَدَعْهُمُ ٱلرُّوحُ ".

+++ مِيسِيَّا :  وهي مقاطعة (ولاية ) من آسيا الصغرى في الزاوية الشمالية الغربية منها منفصلة عن أوروبا الدردنيل يحدها بيثينية شرقًا، وليديا جنوبًا، وبحر إيجه من الغرب، وفيها خرائب تراودة، لقد كانت جبلية وفيھا طرق رئيسية رومانية عديدة. المدن الرئيسية كانت ترواس، أسوس، وبرغامس ولا يفصلها عن أوروبا إلا بحر مرمرة ومضيق الدردنيل. وكانت ولم تزل مشهورة بخصبها.
لما أتي بولس وسيلا ورفقاؤهما إلي "ميسيا حاولا أن يذهبوا إلي بيثينية فلم يدعهم الروح" (أع 16: 7). ولابد أن بعض الكارزين كانوا قد ذهبوا إليها من قبل وربحوا الكثير من النفوس للمسيح، وجاء إلى ترواس مينائها الرئيسي. وفي ترواس "ظهرت للرسول بولس رؤيا في الليل، رجل مكدوني قائم يطلب إليه ويقول: "أعبر إلى مكدونية وأعنا"، فأقلع هو ورفاقه من ترواس عابرين بحر إيجه إلى نيابوليس، ومنها إلى فيلبي (أع 16: 7-12).
+++ بِثِينِيَّةَ : شرقي ميسيا على شاطئ البحر الأسود عاصمتها نيقية لم تكن ھذه مقاطعة رومانية في أيام لوقا، ولكن ُربطت ببنطس كوحدة سياسية واحدة

مقاطعة في الشمال الغربي من آسيا الصغرى. يحدها شرقًا بافلاغونيا Paphlagonia وشمالًا البحر الأسود Euxine Sea وجنوبًا فريجية وغلاطية وغربًا بحر مرمرة. حاول بولس وسيلا دخولها فمنعهما الروح. ولكن الإنجيل دخلها عن طرق أخرى. ولما كتب بطرس رسالته الأولى كان أهل بثينية ضمن من وجهها إليهم (1 بط 1: 1) وقد اشتهر أهلها بالقوى والثبات كما يشهد بذلك التاريخ الكنسي للقرن الأول من التاريخ المسيحي. وكما تشهد بذلك أيضًا الرسالة التي أرسلها بليني الأصغر إلى الإمبراطور تراجان في طليعة القرن الثاني وذكر فيها كيف اعتنق الدين المسيحي كثيرون فسجن منهم من سجن وعذّب من عذّب، فارتد البعض وقدّموا خمرًا ولبانًا لتماثيل الآلهة وسجدوا لصور الإمبراطور. إلا أن ذلك لم يجدِ في تخويف الآخرين بل إنهم يكثرون. ويطلب الأذن باستعمال طرق أشدّ.

وقد أدت الاضطرابات فيها، إلي إرسال بليني الاصغر المحامي والأديب المشهور، ليكون حاكمًا لها من 111 – 113 م، فوجد أن المسيحيين قد تكاثروا فيها حتي كادت المعابد الوثنية أن تكون مهجورة، وكسدت تجارة الحيوانات التي كانت تقدم ذبائح للأوثان. وجرت مراسلات شهيرة بين بليني والإمبراطور تراجان، دافع فيها بليني بقوة عن أخلاق المسيحيين، كما خففت الإِجراءات التي كان علي رجال الحكومة اتخاذها حيال المسيحيين. وفي جو هذه السياسة، رسخت أقدام المسيحية واكتسبت قوة.
وقد عقد أول مجمع مسكوني للكنيسة – بدعوة من الملك قسطنطين – في نيقية في 325 م. كما عقد مجمع آخر في 451 م في خلقيدونية (وهي الآن ضاحية من ضواحي استانبول). ويعتبر هذان المجمعان من أهم المجامع وأبعدها أثرًا في تاريخ المسيحية. وقد جعل الإمبراطور دقلديانوس مقر اقامته وعاصمة حكومة الإمبراطورية الرومانية الشرقية في نيكوميديا.
وظلت بيثينية طيلة ألف عام جزءًا من الامبراطورية البيزنطية، وتعرضت لكل ما تعرضت له الإمبراطورية من خير وشر، وعندما ظهر الأتراك العثمانيون، اجتاحوها واتخذ السلطان أو خان في 1326 م مدينة بروصا عاصمة له، فظلت منذ ذلك الوقت من أهم المدن التركية.
+++ لَمْ يَدَعْهُمُ ٱلرُّوحُ : مع أنهم اجتهدوا في أن يأتوها بغية تبشير أهلها بالإنجيل. ولا ريب في أن سبب منع الروح إيّاهم من الذهاب إلى أسيا وبيثينية قصد الله أن يذهبوا إلى أوربا وأن يعرفوا مقصد الروح بالتدريج

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السادس عشر

4. أعبر إلى مكدونية وأعنا (أع 16: 8 - 10)
  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 8)  8 فمروا على ميسيا وانحدروا الى ترواس.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

 
1) " فَمَرُّوا عَلَى مِيسِيَّا وَٱنْحَدَرُوا إِلَى تَرُوَاسَ»"

الآيات 6-8 تظهر هذه الآيات أن بولس كان يستمع دائمًا إلى الروح القدس. لقد خطط * للرحلات التبشيرية بعناية. لكنه كان على استعداد لتغيير خطته إذا أمره الرب بذلك. ربما أراد بولس الاستمرار غربًا إلى مدينة أفسس.
يمكن أن تعني الكلمة اليونانية هنا إما من خلال أو عن طريق. لذلك ، قد يعني هذا أنهم ذهبوا حول ميسيا. (625 BAGD .(تذكروا، السياق يحدد المعنى وليس المعاجم/القواميس)  لكن ربما دخلوا إليها من أجل الوصول إلى ترواس. ربما مروا في ميسيا لكنهم لم يعظوا هناك.
+++ تَرُوَاسَ : Troas ميناء بحرية من أعمال ميسية على البوصفورھذه المدينة كانت على بعد أربعة أميال من طروادة القديمة.  وىثارها الآن قرب آثار مدينة تروادة التي اشتهرت قديماً بمحاربة اليونانيين إيّاها. ونظم هوميروس الشاعر اليوناني قصيدته المشهورة في تلك الحرب. . لقد تأسست قبل حوالي ٤٠٠ سنة وبقيت مدينة يونانية حرة إلى أن أصبحت مستعمرة رومانية. كانت المرفأ المعتاد للمغادرة من ميسيا إلى مقدونية.
وفيها رأى بولس رجلًا مقدونيًا في رؤيا يدعوه لزيارة أوروبا (أع 16: 8- 10؛ 2 كو 2: 12)
فأقلع هو ورفاقه من ترواس عابرين بحر إيجه إلى نيابوليس، ومنها إلى فيلبي (أع 16: 7-12). وهذا آخر ما بلغه بولس وسيلا من قارة آسيا. واختصر لوقا تاريخ حوادث هذا السفر بثماني آيات من هذا الأصحاح وآية واحدة من الأصحاح الخامس عشر. وهذا التاريخ وإن كان وجيزاً اشتمل على حوادث شهور كثيرة.
وأقام فيها الرسول بولس أيضًا أسبوعًا حينما كان راجعًا من سفرته الثالثة (أع 20: 6) وقد ترك مرة ردائه والرقوق هناك ( 2 تي 4: 13). أسسها أنتيجنوس أحد خلفاء الإسكندر الذي سماها أنتجونا وبعد موته غيّر اسمها منافسه ليسماخوس ملك تراقية باسم الإسكندرية, وأضاف إليها ترواس تمييزًا لها من إسكندرية مصر. وهي واقعة على بُعد مسافة جنوبي تروياهوبيروس التي منها أطلق اسم ترواس لهذه المقاطعة. واسمها الآن أسكي استامبول. وذُكرت ترواس أيضاً في(٢كورنثوس ٢: ١٢ ) 12 ولكن لما جئت الى ترواس لاجل انجيل المسيح وانفتح لي باب في الرب ( ٢تيموثاوس ٤: ١٣)13 الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس، احضره متى جئت، والكتب ايضا ولا سيما الرقوق. (أعمال ٢٠: ٥) 5 هؤلاء سبقوا وانتظرونا في ترواس
+++ فَمَرُّوا عَلَى مِيسِيَّا : ولم يمكثوا. وهي مقاطعة (ولاية ) من آسيا الصغرى في الزاوية الشمالية الغربية منها منفصلة عن أوروبا الدردنيل يحدها بيثينية شرقًا، وليديا جنوبًا، وبحر إيجه من الغرب، وفيها خرائب تراودة، ولا يفصلها عن أوروبا إلا بحر مرمرة ومضيق الدردنيل. وكانت ولم تزل مشهورة بخصبها.
وقد مرّ بولس الرسول في ميسيا (أع 16: 7، 8) في رحلته التبشيرية الثانية.
وجاء إلى ترواس مينائها الرئيسي. وفي ترواس "ظهرت للرسول بولس رؤيا في الليل، رجل مكدوني قائم يطلب إليه ويقول: "أعبر إلى مكدونية وأعنا"،
  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 9) 9 وظهرت لبولس رؤيا في الليل: رجل مكدوني قائم يطلب اليه ويقول:«اعبر الى مكدونية واعنا!»

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


1) " «وَظَهَرَتْ لِبُولُسَ رُؤْيَا فِي ٱللَّيْلِ: رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ قَائِمٌ يَطْلُبُ إِلَيْهِ وَيَقُولُ: ٱعْبُرْ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ وَأَعِنَّا!»."

+++ رُؤْيَا : (جمعها "رؤى")، وتستعمل لفظة "رؤيا" في الكتاب المقدس لمعنيين:
(1) الحلم في المنام (اي 33: 15؛ اش 29: 7).
(2) الإعلان (مز 89: 19؛ ام 29: 18؛ اش 1: 1).
والوقع أنها معنى واحد لأن الله يستخدم كليهما لإعلان إرادته وحكمه وذلك عن طريق أشخاص أتقياء تقدست حياتهم وصفت من أدناس العالم.
وقد حذر الكتاب المقدس من الرؤى المزيفة التي يدعيها الأشرار (ار 23: 16، 21، 22، 27).
الرؤيا إحد الطرق التي اعتاد الرب أن يُظهر بها إرادته لعبيده وفي هذا إيضاح الروح ما أُبهم عليهم من قصد الرب بمنعهم من الذهاب إلى أسيا وبيثينية قابل بهذا (أع ٩: ١٠ و١٢ )10 وكان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا، فقال له الرب في رؤيا:«يا حنانيا!». فقال:«هانذا يارب». 11 فقال له الرب:«قم واذهب الى الزقاق الذي يقال له المستقيم، واطلب في بيت يهوذا رجلا طرسوسيا اسمه شاول . لانه هوذا يصلي  ( أع١٠: ٣ و١٧ و١٩ )3 فراى ظاهرا في رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار، ملاكا من الله داخلا اليه وقائلا له:«يا كرنيليوس!»17 واذ كان بطرس يرتاب في نفسه: ماذا عسى ان تكون الرؤيا التي راها؟، اذا الرجال الذين ارسلوا من قبل كرنيليوس، وكانوا قد سالوا عن بيت سمعان وقد وقفوا على الباب 18 ونادوا يستخبرون:«هل سمعان الملقب بطرس نازل هناك؟» 19 وبينما بطرس متفكر في الرؤيا، قال له الروح:«هوذا ثلاثة رجال يطلبونك. 20 لكن قم وانزل واذهب معهم غير مرتاب في شيء، لاني انا قد ارسلتهم».  ( أع ١١: ٥) 5 «انا كنت في مدينة يافا اصلي، فرايت في غيبة رؤيا: اناء نازلا مثل ملاءة عظيمة مدلاة باربعة اطراف من السماء، فاتى الي.
+++ وَظَهَرَتْ لِبُولُسَ رُؤْيَا فِي ٱللَّيْلِ : قاد الرب بولس عدة مرات ليعلن أسمه ويبشر الأمم بوسائل فائقة الطبيعة.
1 - نور ساطع وصوت يسوع، ( أع ٩ :٣ - ٤)
2 - رؤية (اع 9: 10)
3 - رؤية (أع 16: 9- 10)
4 - رؤية (أع 18: 9)
5- حالة غشية أو غيبوبة، (أع ٢٢ :١٧)
6 - ملاك الرب (( أع 27: 23)

+++ رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ : عرفه بولس من ملبوسه أو لهجته أو حلية تميزه  أو أخباره. وكانت الأقاليم تتميز بزيها الخاص . أو ببساطة قيل له ذلك في الرؤية. بعض المفسرين يعتقدون أن الرجل كان لوقا (الآية ١٠)كان ھذا قرارا جغرافيا رئيسيا . الإنجيل يتحول إلى أوربا. ً كانت بلاد اليونان يومئذ قسمين الشمالي مكدونية والجنوبي أخائية. وكانت قديماً مكدونية صغيرة لا يعبأ بها وظلت كذلك إلى أيام فيلبس ثم عظمت في أيامه وزادت عظمتها في أيام بولس خاضعة للرومانيين وعاصمتها تسالونيكي مقام الحاكم الروماني واشتهرت عند المسيحيين بكونها أول أرض في أوربا بُشر فيها بالإنجيل.
+++ ٱعْبُرْ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ : أي اقطع البحر بين ترواس ومكدونية.
+++ ٱعْبُرْ إِلَى َ وَأَعِنَّا!.:  الفعل األول ھو ماضي بسيط مبني للمعلوم اسم فاعل، مستخدم كأمر، والفعل الثاني ھو ماضي بسيط مبني للمعلوم أمر. الرؤية كانت محددة جدا وقوية ملزمة.
+++ وَأَعِنَّا : أي ساعد أهل مكدونية ثم سائر اليونان ثم باقي أوربا على الشيطان والجهل والإثم والهلاك ببث بشرى الخلاص. واقتصر على ذكر مكدونية لأنها أول أرض أوربا. ومفاد هذه الاستغاثة أن أهل تلك البلاد في احتياج وخطر وأنهم عاجزون عن إنقاذ أنفسهم وأن الإنجيل الذي بشر به بولس هو وسيلة نجاتهم. وكان اليونانيون والرومانيون مولعين بالفلسفة والفنون ومشهورين بالتجارة والغنى والاقتدار على الرحب ولكنهم كانوا يجهلون الإله الحق وطريق الخلاص وكانوا في غاية الافتقار إلى الغنى الروحي وفي رقّ الشيطان والمعصية.

أعلن الله في هذه الرؤيا احتياج أهل مكدونية إلى بشرى الخلاص وإرادته أن يذهب بولس إليها ويبشر أهلها. ولا دليل فيها على أن أهل مكدونية شعروا بذلك الاحتياج واشتاقوا إلى إرشاد المعلمين المسيحيين فالأمر كله من الله فإنه هو الذي دعا بولس وسيلا أن يناديا للوثنيين الجهلاء الهالكين بخلاص يسوع المسيح وأن يحتملا بتلك المنادة المشقات والأخطار. ونتيجة هذه الرؤيا إدخال الديانة المسيحية إلى أوربا وما ينتج عنها من الفوائد كالتمدن وما يتعلق به.
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 16: 10) 10 فلما راى الرؤيا للوقت طلبنا ان نخرج الى مكدونية، متحققين ان الرب قد دعانا لنبشرهم.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


1) " «فَلَمَّا رَأَى ٱلرُّؤْيَا لِلْوَقْتِ طَلَبْنَا أَنْ نَخْرُجَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ، مُتَحَقِّقِينَ أَنَّ ٱلرَّبَّ قَدْ دَعَانَا لِنُبَشِّرَهُمْ»."

+++ لِلْوَقْتِ " أ فى الحال أى أنهم لم يؤج الخروج لمكدونية أجاب بولس وسيلا دعوة الرب بسرعة ومسرة فكانا بذلك قدوة لكل المسيحيين عندما يدعوهم الله إلى التبشير بإنجيله. ولا يزال اليوم مثل استغاثة المكدونيين يُسمع من كل أقطار المسكونة لأنه حيث تكون نفس تجهل طريق الخلاص تصرخ مستغيثة بأهل الإنجيل. وعلى المسيحيين أن يجيبوا الدعوة بالذهاب للتبشير أو ببذل نفقات من يذهبون لذلك. فويل للكنيسة التي تسمع مثل هذه الاستغاثة ولا تغيث نعم وويل لكل من أفرادها إن لم يغث وطوبى لمن يسمع ويغيث (دانيال ١٢: ٣).
+++ طَلَبْنَا أَنْ نَخْرُجَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ : أي حاولنا الحصول على وسائل السفر بحراً إلى مكدونية.
+++ طلبنا "نا / نحن " :  وصيغة التكلم هنا تدل على اجتماع لوقا كاتب هذا السفر ببولس وسيلا ومشاركته لهما في كل الحوادث الآتية. والظاهر أن هذا بدء مرافقته بولس.
. ھذه أول مرة ترد فيھا مقاطع تحوي "ضمير المتكلم الجمع" في أعمال الرسل. يشير ھذا إلى إضافة لوقا إلى المجموعة التبشيرية المؤلفة من بولس وسيلا وتيموثاوس ). ١٦ :٢٨ - ١ :٢٧ ؛١٥ - ٥ :٢٠ ؛١٧ - ١٠ :١٦) بعض المفسرين فكروا أن الرجل الذي رآه بولس في الآية ( أع 16: 9)  كان لوقا، الطبيب الأممي وكاتب إلإنجيل في أعمال الرسل.
وكان لوقا طبيباً بدليل ما في (كولوسي ٤: ١٠) ومبشراً بدليل قوله في هذه الآية «لنبشرهم» وأقوال كثيرة في رسائل بولس ولم نعرف شيئاً من أمر تنصره ولكن من المحتمل أنه سمع الإنجيل من بولس في طرسوس أو أنطاكية ثم ذهب إلى ترواس وبشر بالإنجيل وأنشأ كنيسة فيها لأن بولس لم يبشر هناك إلا بعد رجوعه من هذا السفر ووُجد فيها عند وصوله عدة من المسيحيين مجتمعين للعبادة (أع ٢٠: ٧) ولعله رافق بولس ليعتني بصحته فضلاً عن التبشير لأن بولس كان قد أتى من غلاطية بعد أن مرض فيها (غلاطية ٤: ١٣ - ١٥) وظل مرافقاً لبولس في أكثر أيام خدمته وكان معه في آخر أيام حياته حين تركه كل من سواه (٢تيموثاوس ٤: ١١).
+++ مكدونية : كانت اأقاليم يونانسة مقسمة إلى مقاطعتين تحت الحكم الرومانى :
١ -أخائية في الجنوب (أثينا، كورنثوس، سبارتا)
٢ -مقدونية في الشمال (فيلبي، تسالونيكي، بيرية)
+++ مُتَحَقِّقِينَ ." هذه ھي كلمة (sumbibazō ) والتي تعني حرفيا تجمع معا أو توحد
ھنا فيھا المضمون بأن كل ما حدث كان بقيادة الرب ليذھب إلى مقدونية
١ -الروح القدس لم يسمح لھم بأن يكرزوا في آسيا، (أع 16: 6)
٢ -الروح القدس أغلق أمامھم بيثينية، (أع 16/ 7)
٣ -والرؤية في (أع 16: 9)
ما رأى الرؤيا سوى بولس لكن رفقاءه تحققوها بشهادته وصدقوا أن الدعوة دعوة الهية لا أمر تخيّليّ. كان قصد بولس في أول عزمه على هذا السفر أن يفتقد الكنائس التي أسسها لكن روح الرب قاده في طريق لم يقصدها فتبعه راضياً مسروراً.
+++ ٱلرَّبَّ قَدْ دَعَانَا » : ھذا فعل تام مبني للمعلوم إشاري. قيادة الروح القدس لم تكن لأجل السلامة. بل لأجل البشارة. وهنا تظهر إرادة الرب

 

 

This site was last updated 01/02/23