تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 2) 2 «اني احسب نفسي سعيدا ايها الملك اغريباس، اذ انا مزمع ان احتج اليوم لديك عن كل ما يحاكمني به اليهود.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
2) " «إِنِّي أَحْسِبُ نَفْسِي سَعِيداً أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، إِذْ أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أَحْتَجَّ ٱلْيَوْمَ لَدَيْكَ عَنْ كُلِّ مَا يُحَاكِمُنِي بِهِ ٱلْيَهُودُ». احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) .يستھل بولس دفاعه بطريقة رسمية نموذجية إعتاد عليها الخطباء فى العصور القديمة وفيھا إطراء للملك أغريباس ، كما فعل في محاكمته ً أمام فيلكس (أع ٢٤ :١٠ ) 10 فاجاب بولس، اذ اوما اليه الوالي ان يتكلم:«اني اذ قد علمت انك منذ سنين كثيرة قاض لهذه الامة، احتج عما في امري باكثر سرور. " والذي كان ً أمرا معتاد عليه فى إطراء الولاة والحكام والملوك في تلك الحقبة +++ إِنِّي أَحْسِبُ نَفْسِي سَعِيداً أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، إِذْ أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أَحْتَجَّ ٱلْيَوْمَ لَدَيْكَ .... لَدَيْكَ قال بولس ذلك لأن أغريباس يهودي وملك من سلطته المسئولية عن الهيكل والكهنة قادر أن يحكم في أمور الديانة اليهودية التي أُتهم بولس بمخالفتها وكان احتجاجان من احتجاجاته السابقة أمام حكام رومانيين يجهلون عوائد وتقاليد اليهود وعقائدهم ويحتقرونها جميعاً فلم يفهموا قوة احتجاجه لكن الملك أغريباس كان قادراً على فهم كل ما احتج به فيُفهم والى قيصرية فستوس ما يجعله يكتب إلى نيرون ما يوافق بولس. +++ عَنْ كُلِّ مَا يُحَاكِمُنِي بِهِ ٱلْيَهُودُ .... مَا يُحَاكِمُنِي بِهِ ٱلْيَهُودُ من أني رجل مفسد ومهيّج فتنة ومقدام شيعة الناصريين ومنجس الهيكل (أع ٢٤: ٥ و٦).5 فاننا اذ وجدنا هذا الرجل مفسدا ومهيج فتنة بين جميع اليهود الذين في المسكونة، ومقدام شيعة الناصريين، 6 وقد شرع ان ينجس الهيكل ايضا، امسكناه واردنا ان نحكم عليه حسب ناموسنا. . كان أغريباس الثاني قد وضعه الرومان مسؤولا على الھيكل والكھنوت من قبل روما، ًو رغم أنه كان مؤيدا ا لروما ومتعلما ِفى روما.إلا أنه كان يفھم تعقيدات اإلإيمان اليھودي (أع 26: 3) +++ إِذْ أَنَا مُزْمِعٌ ... معنى مُزْمِعٌ فى الللغة العربية قرر أو متفق عليه وأو أسرع ھذه ھي نفس الكلمة التي تستھل بھا كل التطويبات في (مت ٥ :٣ - ١٢ ) ( لو٦ : ٢٠ - ٢٢ ) ( مز١ : ١) في السبعينية وكذلك تكررت كلمة مزمع فى آيات كثيرة جدا بالعهد الجديد |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 3) 3 لا سيما وانت عالم بجميع العوائد والمسائل التي بين اليهود. لذلك التمس منك ان تسمعني بطول الاناة.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
3) " «لاَ سِيَّمَا وَأَنْتَ عَالِمٌ بِجَمِيعِ ٱلْعَوَائِدِ وَٱلْمَسَائِلِ ٱلَّتِي بَيْنَ ٱلْيَهُودِ. لِذٰلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِطُولِ ٱلأَنَاةِ».
+++ لاَ سِيَّمَا وَأَنْتَ عَالِمٌ بِجَمِيعِ ٱلْعَوَائِدِ وَٱلْمَسَائِلِ ٱلَّتِي بَيْنَ ٱلْيَهُودِ ... الكلمة الأولى "ٱلْعَوَائِدِ" ھي ethōn ،منھا نحصل على الكلمة "إثنية" وتعنى بالعامية المصرية العوايد أى عادات الشعوب ، أو الجانب الثقافي لجماعة معينة من الناس وتشمل الطقوس والتقاليد والسنن . ً الكلمة الثانية " َٱلْمَسَائِلِ " ھي dzētēmatōn تستخدم غالبا في أعمال الرسل للإشارة إلى ،دلالات أو نقاشات على جوانب من اليھودية الرابية (أع ١٥ :٢) 2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم، رتبوا ان يصعد بولس وبرنابا واناس اخرون منهم الى الرسل والمشايخ الى اورشليم من اجل هذه المسالة. (أع ١٨ :١٥) 15 ولكن اذا كان مسالة عن كلمة، واسماء، وناموسكم، فتبصرون انتم. لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور». ( أع ٢٦ :٣ ) كان هناك إختلاف فى تفسير العهد القديم بسبب وجود أحزاب وطوائف متعددة في اليھودية في القرن الأول الميلادى ً الصدوقيون، والفريسيون (وأيضا الأحزاب اللاھوتية لشماي وھليل)، والغيورون. لاَ سِيَّمَا وَأأعريباس يهودي أصلاً وإيماناً وهو حارس الهيكل القانوني ومحسوب حامياً للدين اليهودي وحاكم بأمر الدولة الرومانية فيندر وجود مثله في تعلقه بالأمتين والصفات التي تؤهله للنظر في هذه الدعوى. +++ لِذٰلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِطُولِ ٱلأَنَاةِ ... أَنْ تَسْمَعَنِي بِطُولِ ٱلأَنَاةِ على خلاف ما يتوقع من حاكم روماني يعتبر كل أمور الدين اليهودي أوهاماً لا تستحق أن تُسمع. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 4) 4 فسيرتي منذ حداثتي التي من البداءة كانت بين امتي في اورشليم يعرفها جميع اليهود،
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
4) " «فَسِيرَتِي مُنْذُ حَدَاثَتِي ٱلَّتِي مِنَ ٱلْبَدَاءَةِ كَانَتْ بَيْنَ أُمَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ يَعْرِفُهَا جَمِيعُ ٱلْيَهُودِ، " .
القبض على بولس ومحاكمته احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) كان الرسول بولس في سيرته الأولى يهوديًا من حياته متعصبا يُقتدى به. فعلى اليهود أن يعترفوا بأن بولس كان يتبع أكثر المذاهب القويمة الرأي، لأنه كان فريسيًا.
+++ فَسِيرَتِي مُنْذُ حَدَاثَتِي... بالنظر إلى شخصي وعلمي وديني وهذا مجمل ما في (أع ٢٢: ٣)3 «انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي. وكنت غيورا لله كما انتم جميعكم اليوم. " ومعظم اليهود يعرفوننى لأن حياتى من الأمور المشهورة التي لا تحتاج إلى بيان. . كرر بولس ھذا عدة مرات (أع ٢٢ :٣ - ٥) 3 «انا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الابوي. وكنت غيورا لله كما انتم جميعكم اليوم. 4 واضطهدت هذا الطريق حتى الموت، مقيدا ومسلما الى السجون رجالا ونساء، 5 كما يشهد لي ايضا رئيس الكهنة وجميع المشيخة، الذين اذ اخذت ايضا منهم رسائل للاخوة الى دمشق، ذهبت لاتي بالذين هناك الى اورشليم مقيدين لكي يعاقبوا. ( أع ٢٤ : ُ١٦) 16 لذلك انا ايضا ادرب نفسي ليكون لي دائما ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس. ( أع ٢٥ :٨) 8 اذ كان هو يحتج:«اني ما اخطات بشيء، لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر». كان بولس قد عاش حياة مثالية وسط اليھود في أورشليم (أع 26: 5) 5 عالمين بي من الاول، ان ارادوا ان يشهدوا، اني حسب مذهب عبادتنا الاضيق عشت فريسيا. ++ + ٱلَّتِي مِنَ ٱلْبَدَاءَةِ ... مِنَ ٱلْبَدَاءَةِ أي قبل أن تنصّر. +++ بَيْنَ أُمَّتِي ... نعم أنه وُلد بين الأمم في طرسوس لكنه لم يترب بينهم. لسنا متأكدين أين ترعرع بولس. ھذه يمكن أن تشير إلى (١)طرسوس"كيليكية" أو (٢) أورشليم. +++ فِي أُورُشَلِيمَ المدينة ... المقدسة قصبة الشعب اليهودي لا في قرية مجهولة. +++ يَعْرِفُهَا جَمِيعُ ٱلْيَهُودِ، ... جَمِيعُ ٱلْيَهُودِ أي يهود اليهودية والمرجح أن بولس اشتهر بين علماء عصره بمعرفة الشريعة اليهودية وبغيرته ونباهته ولعله كان من بيت شريف وإلا لم يكن رومانياً. وأخذه الوكالة / التوكيل المذكور في (أع ٩: ١ و٢) 1 اما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا وقتلا على تلاميذ الرب، فتقدم الى رئيس الكهنة 2 وطلب منه رسائل الى دمشق، الى الجماعات، حتى اذا وجد اناسا من الطريق، رجالا او نساء، يسوقهم موثقين الى اورشليم. " دليل على صحة ما ذُكر (انظر أيضاً فيلبي ٣: ٤ - ٦). 4 مع ان لي ان اتكل على الجسد ايضا. ان ظن واحد اخر ان يتكل على الجسد فانا بالاولى. 5 من جهة الختان مختون في اليوم الثامن، من جنس اسرائيل، من سبط بنيامين، عبراني من العبرانيين. من جهة الناموس فريسي. 6 من جهة الغيرة مضطهد الكنيسة. من جهة البر الذي في الناموس بلا لوم. " ولا ريب في أنه كان من جملة المشتكين عليه كثيرون ممن عرفوه قبل أن يصير مسيحيا. وبولس اعتبر اشتهاره السابق بين شعبه أمراً ذا شأن في تبرئته إذ هو دليل على إخلاصه وأنه لم يصير مسيحيا لنفع شخصي ةمع أنه مسيحيا إلا أنه ما زال يعتنق اليهودية ويمارس طقوسها لأنه يهوديا. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 5)5 عالمين بي من الاول، ان ارادوا ان يشهدوا، اني حسب مذهب عبادتنا الاضيق عشت فريسيا.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
5) " عَالِمِينَ بِي مِنَ ٱلأَوَّلِ إِنْ أَرَادُوا أَنْ يَشْهَدُوا أَنِّي حَسَبَ مَذْهَبِ عِبَادَتِنَا ٱلأَضْيَقِ عِشْتُ فَرِّيسِيّاً»
+++ عَالِمِينَ بِي مِنَ ٱلأَوَّلِ إِنْ أَرَادُوا ... إِنْ أَرَادُوا أَنْ يَشْهَدُوا هذا إشارة إلى أنهم أنكروا معرفته إياه في ما سلف من حياته أو أنهم تناسوا غيرته السابقة لليهودية . +++ إِنْ ... ھذه جملة شرطية من الفئة الثالثة ما يعني فعلا فى هذا السياق يعرف بولس أنه كان في مقدورھم أن يتثبتوا من ماضيه، ولكنھم لم يفعلوا ذلك. +++ أَنْ يَشْهَدُوا أَنِّي حَسَبَ مَذْهَبِ عِبَادَتِنَا ٱلأَضْيَقِ عِشْتُ فَرِّيسِيّا ...مَذْهَبِ عِبَادَتِنَا ٱلأَضْيَقِ اعتقاداً وعملاً. كانت ھذه طائفة لاھوتية من اليھودية ظهرت خلال الحقبة المكابية. لقد كانت ملتزمة بالتقليد الشفھي والمكتوب. انظر الموضوع على (أع ٥: ٣٤) 34 فقام في المجمع رجل فريسي اسمه غمالائيل، معلم للناموس، مكرم عند جميع الشعب، وامر ان يخرج الرسل قليلا. ". َ +++ عِشْتُ فَرِّيسِيّا ... أي أني لم أكتف بأن أُسمى فريسياً بل كانت عيشتي كلها مطابقة لسنن الفريسيين وعوائدهم. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 6) 6 والان انا واقف احاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لابائنا،
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
6) " «وَٱلآنَ أَنَا وَاقِفٌ أُحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ ٱلْوَعْدِ ٱلَّذِي صَارَ مِنَ ٱللّٰهِ لآبَائِنَا».
الرجاء فى الوعدالإلهي لأدم ثم أبراهيم وإسحق ويعقوب ثم إسرائيل أمه الموعد ثم لنسل داود وتحقق هذا الوعد فى يسوع المسيح / المسيا
( أع ٢٣: ٦ ) ( تكوين ٣: ١٥ ) 15 واضع عداوة بينك وبين المراة، وبين نسلك ونسلها. هو يسحق راسك، وانت تسحقين عقبه» ( تك٢٢: ١٨ ) 18 ويتبارك في نسلك جميع امم الارض، من اجل انك سمعت لقولي» ( تك ٢٦: ٤ ) 4 واكثر نسلك كنجوم السماء، واعطي نسلك جميع هذه البلاد، وتتبارك في نسلك جميع امم الارض، ( تك ٤٩: ١٠ )10 لا يزول قضيب من يهوذا ومشترع من بين رجليه حتى ياتي شيلون وله يكون خضوع شعوب. ( تثنية ١٨: ١٥ )15 يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون. ( ٢صموئيل ٧: ١٢ ) 12 متى كملت ايامك واضطجعت مع ابائك اقيم بعدك نسلك الذي يخرج من احشائك واثبت مملكته. ( مزمور ١٣٢: ١١ )11 اقسم الرب لداود بالحق لا يرجع عنه.من ثمرة بطنك اجعل على كرسيك. ( إشعياء ٤: ٢ ) ( أش ٧: ١٤ ) 14 ولكن يعطيكم السيد نفسه اية.ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل. ( أش ٩: ٦ ) 6 لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. ( أش ٤٠: ١٠ ) 10 هوذا السيد الرب بقوة ياتي وذراعه تحكم له.هوذا اجرته معه وعملته قدامه. ( إرميا ٢٣: ٥ ) 5 ها ايام تاتي يقول الرب واقيم لداود غصن بر فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الارض ( إر ٣٣: ١٤ الخ ) 14 ها ايام تاتي يقول الرب واقيم الكلمة الصالحة التي تكلمت بها الى بيت اسرائيل والى بيت يهوذا. 15 في تلك الايام وفي ذلك الزمان انبت لداود غصن البر فيجري عدلا وبرا في الارض. 16 في تلك الايام يخلص يهوذا وتسكن اورشليم امنة وهذا ما تتسمى به الرب برنا. .. ألخ ( حزقيال ٣٤: ٢٣ ) 23 واقيم عليها راعيا واحدا فيرعاها عبدي داود هو يرعاها وهو يكون لها راعيا. ( حز ٣٧: ٢٤ ) 24 وداود عبدي يكون ملكا عليهم ويكون لجميعهم راع واحد فيسلكون في احكامي ويحفظون فرائضي ويعملون بها. ( دانيال ٩: ٢٤ ) 24 سبعون اسبوعا قضيت على شعبك وعلى مدينتك المقدسة لتكميل المعصية وتتميم الخطايا ولكفارة الاثم وليؤتى بالبر الابدي ولختم الرؤيا والنبوة ولمسح قدوس القدوسين. ( ميخا ٧: ٢٠ وص ١٣: ٣٢ ) 20 تصنع الامانة ليعقوب والرافة لابراهيم اللتين حلفت لابائنا منذ ايام القدم ( رومية ١٥: ٨ ) 8 واقول: ان يسوع المسيح قد صار خادم الختان، من اجل صدق الله، حتى يثبت مواعيد الاباء. ( تيطس ٢: ١٣) 13 منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح،
القبض على بولس ومحاكمته احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) والآن هو يُحاكَم بسبب تَعَلُّقه برجاء الوعد الذي أعطاه يهوه للآباء من اليهود في العهد القديم، مثل إبراهيم وإسحاق ويعقوب وداود وسليمان. وكان الوعد الرئيسي مجيء المسيا ليُخلِّص الأُمَّة ويملك على الأرض. ثم مات آباء العهد القديم دون أن يروا إتمام هذا الوعد، فهل هذا يعني أن يهوه لا ينفذ وعوده؟! إنه بكل تأكيد سينفذ وعوده! ولكن كيف ينفذ هذه الوعود إذا كان الآباء قد ماتوا من قبل؟ الإجابة هي ”بإقامتهم من الأموات“. وهكذا، بطريقة مباشرة، ربط الرسول بين الوعود التي قيلت لقديسي العهد القديم وقيامة الأموات. هذا تكرير لقوله في (أع ٢٤: ١٤ و١٥) 14 ولكنني اقر لك بهذا: انني حسب الطريق الذي يقولون له «شيعة»، هكذا اعبد اله ابائي، مؤمنا بكل ما هو مكتوب في الناموس والانبياء. 15 ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة. " أن سبب بغض اليهود واضطهادهم إياه وقبضهم عليه أمانته لدين آبائه لا رفضه كما قالوا.
+++ وَٱلآنَ أَنَا وَاقِفٌ أُحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ ٱلْوَعْدِ ... ومعنى الوعد فى اللغة العربية : وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ، وفى اليهودية والمسيحية يعنى رَجَاءِ ٱلْوَعْدِ أي توقع إتمام الوعد بالأمور المتعلقة بملكوت المسيح وأعظمها اثنان الأول مجيء المسيح الموعود به والثاني قيامة الأموات. والرسول قرن أحدهما بالآخر كأنهما واحد لأنه اعتبر قيامة يسوع من الموت برهاناً على كونه هو المسيح الموعود به وبرهاناً على صحة القول بالقيامة من الأموات وعربون قيامة كل بشر. وشواهد هذا الوعد ذُكرت مع هذه الآية فارجع إليها. ". تشير ھذه إلى نبوءة العھد القديم التي تتكلم ِ عن (١) مجيء المسيا أو (٢) قيامة الموتى (أع ٢٣ :٦) 6 ولما علم بولس ان قسما منهم صدوقيون والاخر فريسيون، صرخ في المجمع:«ايها الرجال الاخوة، انا فريسي ابن فريسي. على رجاء قيامة الاموات انا احاكم». ( أع ٢٤ :١٥) ( أي ١٤ :٤ - ١٥) ( دا ١٢ : ٢ ) لقد رأى بولس أن "الطريق" ھو تحقيق للعھد القديم (مت ٥ :١٧ - ١٩ ) ( غل٣ ). (مت 12: 21) وعلى اسمه يكون رجاء الامم».(اع 23: 6) ولما علم بولس ان قسما منهم صدوقيون والاخر فريسيون، صرخ في المجمع:«ايها الرجال الاخوة، انا فريسي ابن فريسي. على رجاء قيامة الاموات انا احاكم».(اع 24: 15) ولي رجاء بالله في ما هم ايضا ينتظرونه: انه سوف تكون قيامة للاموات، الابرار والاثمة." من أجل "الرجاء" انظر الموضوع على (أع ٢ :٢٥) والموضوع "العظة الكرازية Kerygma " ،على (اع ٢: ١٤) +++ ٱلَّذِي صَارَ مِنَ ٱللّٰهِ لآبَائِنَا .... لآبَائِنَا أي أسلافنا اليهود من إبراهيم إلى المسيّا وجمع معه بهذا القول أغريباس وسائر يهود ذلك العصر لأن أغريباس وإن كان جده أدومياً هو من إبراهيم وإسحاق. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 7) 7 الذي اسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله، عابدين بالجهد ليلا ونهارا. فمن اجل هذا الرجاء انا احاكم من اليهود ايها الملك اغريباس.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
7) " «ٱلَّذِي أَسْبَاطُنَا ٱلٱثْنَا عَشَرَ يَرْجُونَ نَوَالَهُ، عَابِدِينَ بِٱلْجَهْدِ لَيْلاً وَنَهَاراً. فَمِنْ أَجْلِ هٰذَا ٱلرَّجَاءِ أَنَا أُحَاكَمُ مِنَ ٱلْيَهُودِ أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ».
القبض على بولس ومحاكمته احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) صوَّر الرسول الأسباط الاثني عشر على أنهم كانوا يعبدون الرب يهوه ويخدمونه بلا انقطاع على أمل أن يروا تحقيق هذا الوعد. إن هذه الإشارة الخاصة بالأسباط الاثني عشر هامة بسبب التعليم الذي كان سائدًا، وهو أن عشرة من أسباط بني إسرائيل قد تشتتوا منذ السبي، ولكن بولس الرسول رآهم كشعب مُميَّز يخدمون الرب ، وينتظرون المخلِّص الموعود به. أسباط إسرائيل الإثني عشر هم أبناء إسرائيل الإثني عشر. "إسرائيل" هو الإسم الذي أعطاه الله ليعقوب (تكوين 32: 28). وأبناؤه الإثني عشر هم: رأوبين، شمعون، لاوي، يهوذا، نفتالي، دان، جاد، أشير، يساكر، زبولون، يوسف، بنيامين (تكوين 35: 23-26؛ خروج 1: 1-4؛ أخبار الأيام الأول 2: 1-2). عندما ورثت الأسباط أرض الموعد، لم يأخذ سبط لاوي أية أراضٍ لأنفسهم (يشوع 13: 14). بل صاروا كهنة وكانت لهم عدة مدن منتشرة عبر إسرائيل. إنقسم سبط يوسف إلى إثنين – فقد تبني يعقوب إبني يوسف إفرايم ومنسى، معطياً ليوسف نصيباً مضاعفاً من أجل أمانته في إنقاذ عائلته من المجاعة (تكوين 47: 11-12). هذا يعني أن الأسباط التي حصلت على نصيب في أرض الموعد كانت رأوبين، شمعون، يهوذا، دان، نفتالي، جاد، أشير، يساكر، زبولون، بنيامين، إفرايم، منسى. وفي بعض المواضع الكتابية يشار إلى سبط إفرايم بأنه سبط يوسف (عدد 1: 32-33). بعد موت الملك سليمان، إنقسمت إسرائيل إلى مملكتين. مملكة يهوذا في الجنوب، وكانت تضم يهوذا وشمعون وبنيامين. وإتحدت الأسباط الأخرى لتكوين مملكة إسرائيل الشمالية. ثم قام الآشوريين بتدمير إسرائيل، وتم قتل غالبية الإسرائيليين أو سبيهم؛ وفي الغالب إندمج الإسرائيليين الذين بقوا مع مملكة يهوذا. كان المسيح من سبط يهوذا، وبولس من سبط بنيامين، وكان يوحنا المعمدان لاوياً. ولكن منذ الشتات في عام 70م صار تحديد السبط الذي ينحدر منه اليهودي المعاصر أكثر صعوبة لحرق الرومان الهيكل وفيه كل سلاسل أنساب اليهود التى تبقت بعد حرق هيرودس الكبير سلاسل الأساب قبل موته . هذا لا يعني أن إنقسام الأسباط ليس مهماً. فسيكون هناك 144000 يهودي ختمهم الله أثناء الضيقة العظيمة، حين يكون غالبية الناس قد تركوا الرب وتبعوا ضد المسيح. ويتكون هذا العدد من 12000 شخص من كل سبط. لأنه حتى إن كنا لا نعرف من الذي ينتمي لأي من الأسباط، فإن الرب يعلم. تُذكر الأسباط مرة أخرى في سفر الرؤيا 7: 5-8 ولكنها ليست نفس الأسباط المذكورة في سفر يشوع. فنجد منسى وإفرايم (تحت إسم يوسف). ولكن نجد إسم لاوي بدلاً من دان. ولا يوجد تفسير لهذا التغيير.
+++ ٱلَّذِي أَسْبَاطُنَا ٱلٱثْنَا عَشَر ... أَسْبَاطُنَا ٱلٱثْنَا عَشَرَ أي كل الأمة اليهودية لأنها سلسلة أبناء يعقوب الاثني عشر. سُبي منهم أولاً عشرة أسباط إلى بلاد أشور ثم سُبي السبطان يهوذا وبنيامين إلى بابل ورجع منهم من رجع وهم ليسوا من يهوذا وبنيامين فقط بل من بقية الاسباط العشرة أيضاً فما يظهر من (عزرا ٦: ١٧ و١٨ ) 17 وقربوا تدشينا لبيت الله هذا مئة ثور ومئتي كبش واربع مئة خروف واثني عشر تيس معزى ذبيحة خطية عن جميع اسرائيل حسب عدد اسباط اسرائيل. 18 واقاموا الكهنة في فرقهم واللاويين في اقسامهم على خدمة الله التي في اورشليم كما هو مكتوب في سفر موسى. ( عزرا ٨: ٣٥)35 وبنو السبي القادمون من السبي قربوا محرقات لاله اسرائيل اثني عشر ثورا عن كل اسرائيل وستة وتسعين كبشا وسبعة وسبعين خروفا واثني عشر تيسا ذبيحة خطية.الجميع محرقة للرب. " ومن الكهنة واللاويين أيضاً (عزرا ١٠: ٥ - ١١). وخاطب يعقوب في رسالته الاثني عشر سبطاً المتشتتين (يعقوب ١: ١). وبولس كيعقوب خاطب يهود عصره كأنهم نواب الكنيسة اليهودية. كل سبط ونسب هذا الرجاء إلى كل الأمة. نسل الأسباط (أبناء يعقوب) كان ل يزال في غاية الأھمية بالنسبة لليھود. الكثير من الأسباط الشمالية العشرة رجعوا من السبي اآلشوري (٧٢٢ . ق م.). نعلم بعض المعلومات عن الأسباط من العھد الجديد (يع 1: 1) 1 يعقوب، عبد الله والرب يسوع المسيح، يهدي السلام الى الاثني عشر سبطا الذين في الشتات. " : ١ - مريم ويوسف ويسوع كان من سبط يھوذا (مت ١ :٢ - ١٦) ( لو٣ : ٢٣ - ٣٣) ( رؤ ٥ :٥) ٢ - سبط حنة نعرف أنه أشير (لو ٢ :٣٦) ٣ - سبط يھوذا يتضح أنه بنيامين (رو ١١ :١ ) (في٣ : ٥ ) كان ھيرودس الكبير يغار من ھذا وقد أحرق سجالت الھيكل التي تظھر سلاسل النسب. من أجل موضوع "الأثني عشر" انظر الموضوع على (أع ١ :٢٢) +++ يَرْجُونَ نَوَالَهُ ... نسب بولس هذه الرجاء على ما فُسر في الآية السابقة إلى كل اليهود لأنه كان معظم ما رجوه مجيء (المسيا الذى ينتظرونه) لمسيح واشترك في هذا الصدوقيون والفريسيون. وأما الصدوقيون وإن كانوا قد أنكروا القيامة فلم يعتد بهم لقلتهم. +++ عَابِدِينَ بِٱلْجَهْدِ لَيْلاً وَنَهَاراً. ...عَابِدِينَ بممارستهم قوانين الشريعة الموسوية في الهيكل وكانت وقتئذ أكثر عبادة اليهود خارجية ظاهرة لا باطنية مارسها بعضهم رغبة في الأجر وبعضهم إطاعة لله الذي رسمها. واعتبرها بعضهم دائمة والآخر وقتية وإعداده لمجيء المسيح. لقد كان بولس يحب جماعته العرقية قد كان يعرف كم بذلوا من جھد محاولين أن يخدموا الرب/يھوه. لقد كان يعرف ھو أيضا . ً بشكل فريد خطر الناموسية، والدوغماتية، والنخبوية ً ليلا ونھارا" يدل ً " ّ كانت مصطلحا يدل على الكثافة والإطراد (أع ٢٠ :٣١ ) 21 شاهدا لليهود واليونانيين بالتوبة الى الله والايمان الذي بربنا يسوع المسيح. +++ لَيْلاً وَنَهَاراً ... مواظبين على توالي الأوقات كما عهدت حنة «بأصوام وطلبات ليلاً ونهاراً» ( ( لو٢ : ٣٧) 37 وهي ارملة نحو اربع وثمانين سنة لا تفارق الهيكل عابدة باصوام وطلبات ليلا ونهارا. " انظر أيضاً ١تيموثاوس ٥: ٥) 5 ولكن التي هي بالحقيقة ارملة ووحيدة، فقد القت رجاءها على الله، ". وجاز وصف العبادة في الهيكل بالدوام «ليلاً ونهاراً» لأن الذبيحة اليومية كانت تقدم كل صباح وكل مساء بدليل قول الكتاب في بعض خدم الدين «فَهٰؤُلاَءِ هُمُ ٱلْمُغَنُّونَ رُؤُوسُ آبَاءِ ٱللاَّوِيِّينَ فِي ٱلْمَخَادِعِ، وَهُمْ مُعْفَوْنَ، لأَنَّهُ نَهَاراً وَلَيْلاً عَلَيْهِمِ ٱلْعَمَلُ» (١أيام ٩: ٣٣). «نَارٌ دَائِمَةٌ تَتَّقِدُ عَلَى ٱلْمَذْبَحِ. لاَ تُطْفَأُ» (لاويين ٦: ١٣). وقيل في الرجل الصديق أنه «فِي نَامُوسِ ٱلرَّبِّ مَسَرَّتُهُ، وَفِي نَامُوسِهِ يَلْهَجُ نَهَاراً وَلَيْلاً» (مزمور ١: ٢). +++ فَمِنْ أَجْلِ هٰذَا ٱلرَّجَاءِ ... يتساءل المرء عن المعنى الذي يشير إليه بولس باستخدام كلمة رجاء. من السياق الأشمل يفترض المرء أنه يتكلم عن القيامة (تي 2: 13) منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح،" ( فيلبي ٣: ١١) 11 لعلي ابلغ الى قيامة الاموات. (١تسالونيكي ٣: ١٠ ) 10 طالبين ليلا ونهارا اوفر طلب، ان نرى وجوهكم، ونكمل نقائص ايمانكم. " انظر الموضوع " الرجاء " ،على (أع ٢: ٢٥ فَمِنْ أَجْلِ هٰذَا ٱلرَّجَاءِ احتجّ بولس لتبرئته نفسه مما اتهموه به بأن ما اعتقده ونادى به هو اعتقاد الأمة اليهودية بأسرها وهو مجيء المسيح الموعود به وقيامة الأموات وأن هذا الرجاء هو يسوع . والفرق بينه وبين اليهود سبقه إياهم إلى الاقتناع بأنه قد وقع ما لا يزالون يتوقعونه وهو أن ذلك الرجاء تم بيسوع الذي برهن الله أنه المسيح بإقامته من الموت. +++ أَنَا أُحَاكَمُ مِنَ ٱلْيَهُودِ أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ ... أُحَاكَمُ مِنَ ٱلْيَهُودِ الذين أساس دينهم الرجاء الذي اشتكوا عليّ لتمسكي به لأني أنا أنادي وقوعه وهم ينكرون أنه وقع. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 8) 8 لماذا يعد عندكم امرا لا يصدق ان اقام الله امواتا؟
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
8) " «لِمَاذَا يُعَدُّ عِنْدَكُمْ أَمْراً لاَ يُصَدَّقُ إِنْ أَقَامَ ٱللّٰهُ أَمْوَاتاً؟». القبض على بولس ومحاكمته احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) إيمان بولس بأن االرب سينفذ وعده للآباء بإقامتهم من الأموات صار جريمة عقابها الموت فى رأى اليهود ومجلس السنهدرين . وسأل الملك أغريباس ومن معه: ”ما هو الشيء الذي لا يمكن تصديقه في هذا الأمر؟“.
+++ لِمَاذَا يُعَدُّ عِنْدَكُمْ أَمْراً لاَ يُصَدَّقُ .... لِمَاذَا يُعَدُّ عِنْدَكُمْ خاطب بولس أغريباس كأنه نائب عن اليهود كافة. وفحوى السؤال أنه لماذا لا تصدقون تعليمي أن يسوع هو المسيح وقد تبرهن أنه كذلك بقيامته من الأموات وقد جئتكم بالبراهيم والأدلة القاطعة على قيامته فإنكار أنه هو المسيح إنكار للقيامة عينها. يتكلم بولس إلى جماعتين: ١ - أغريباس واليھود الأخرين الحاضرين ٢ - الأمميين الحاضرين، مثل فستوس +++ إِنْ أَقَامَ ٱللّٰهُ أَمْوَاتاً ... ھذه جملة شرطية فئة أولى ما تفترض أنھا حقيقية من منظور الكاتب أو لأجل أھدافه الكتابية. ھذه العبارة تتحدث عن الرجاء اليھودي بقيامة عامة ( انظر أي١٤ : ١٤ - ١٥)14 ان مات رجل افيحيا.كل ايام جهادي اصبر الى ان ياتي بدلي. 15 تدعو فانا اجيبك.تشتاق الى عمل يدك. ( أى ١٩ :٢٥ - ٢٧)25 اما انا فقد علمت ان وليي حي والاخر على الارض يقوم 26 وبعد ان يفنى جلدي هذا وبدون جسدي ارى الله 27 الذي اراه انا لنفسي وعيناي تنظران وليس اخر.الى ذلك تتوق كليتاي في جوفي. ( أش ٢٥ :٨) 8 يبلع الموت الى الابد ويمسح السيد الرب الدموع عن كل الوجوه وينزع عار شعبه عن كل الارض لان الرب قد تكلم ( دا ١٢ :٢ - ٣ ) 2 وكثيرون من الراقدين في تراب الارض يستيقظون هؤلاء الى الحياة الابدية وهؤلاء الى العار للازدراء الابدي. 3 والفاهمون يضيئون كضياء الجلد والذين ردوا كثيرين الى البر كالكواكب الى ابد الدهور " ولكن بولس كان في ذھنه قيامة المسيح بشكل محدد (١ كور ١٥ :١ - ٢٨) ھؤلاء الصدوقيون المشتكون كانوا سيغضبون جدا (أع ٢٣ :١ - ١٠ ً) من ھذه الفكرة ظاهر العبارة الإشارة إلى القيامة المطلقة والإشارة بالحقيقة إلى قيامة يسوع التي هي عربون القيامة العامة ونموذجها. ينقسم مجمع السنهدرين إلى قسمين بالنسبة لموضوع القيامة الصدوقيين طائفة الكهنة لا يؤمنون بالقيامة العامة بينما يؤمن الفريسيين بالقيامة إلا أنهم إنضموا للصدوقيين ليتخلصوا من بولس لأن بولس يقول أن يسوع قام من الأموات وهم لا يؤمنون بان يسوع هو المسيح / المسيا المنتظر فقيامة يسوع جوهر المناظرة بين اليهود والمسيحيين فإثباتها إثبات لكل دعاوي يسوع. ولما عرض فستوس أمر بولس لأغريباس قال أن الخلاف بين بولس واليهود هو «عَنْ وَاحِدٍ ٱسْمُهُ يَسُوعُ قَدْ مَاتَ، وَكَانَ بُولُسُ يَقُولُ إِنَّهُ حَيٌّ» (أع ٢٥: ١٩). فكأنه قال أنتم مثلي في كونكم تعتقدون مجيء المسيح وقيامة الأموات وأنا شهدت بأني رأيته بعد ما أقامه الرب من الأموات فلماذا لا تصدقون. أو لم تروا أن عدم تصديقكم شهادتي وما يلزم من التسليم بها من إثبات أن يسوع هو المسيح مناقض لإيمانكم بقيامة الموتى. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 12) 12 «ولما كنت ذاهبا في ذلك الى دمشق، بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة،
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
12) " «وَلَمَّا كُنْتُ ذَاهِباً فِي ذٰلِكَ إِلَى دِمَشْقَ، بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ مِنْ رُؤَسَاءِ ٱلْكَهَنَةِ».
القبض على بولس ومحاكمته احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) في هذه الآية إنباء ثالث في كيفية تحوّله عن اليهودية إلى المسيحية. وكان الإنباء الأول والإنباء الثاني في (أع ٩ ) و ( أع ٢٢). وما هنا يفرق قليلاً عما سبق. وأهم الأمور الزائدة ثلاثة: الأول: أن النور الذي ظهر له أعظم من ضوء الشمس عند الظهيرة. الثاني: أن كلام الذي خاطبه عبراني. الثالث: قوله «صعب عليك أن ترفس مناخس». وسبق تفسير هذه الأنباء في شرح (أع ٩) و ( أع٢٢). فارجع إليه ولا داعي إلى شرح غير ما زاده.
يدون لوقا شھادة بولس الشخصية ثلاث مرات في أعمال الرسل، (أع ٩ :١ - ٣١) ،وھنا. رحمة الرب واختياره لشاول واضحين جدا إن كان الرب في المسيح يستطيع أن يغفر ويستخدم ھذا اإلإنسان، فإنه يستطيع أن يغفر ويستخدم أي شخص آخر.(اع ٢٦ :١٤) 14 فلما سقطنا جميعنا على الارض، سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية: شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟ صعب عليك ان ترفس مناخس " .انظر التعليق الكامل على (أع ٩ :٣ ) وفي أثناء واحدة من حملات إضطهاد المسيحييين على المدن الأجنبية اختبر تحوّلاً عظيم في حياته. كان شاول في الطريق إلى دمشق مزوَّدًا بأوراق رسمية تعطيه السلطان أن يقبض على المسيحيين، وأن يُرجعهم إلى أورشليم لمعاقبتهم بالموت أو السجن . وفي منتصف النهار، رأى نورًا من السماء أضاء حوله أكثر لمعانًا من شمس الظهيرة. وبعد أن سقط على الأرض، سمع صوتًا يسأله هذا السؤال الذي وضعه في امتحان دقيق: «شاول شاول، لماذا تضطهدني؟»، وأضاف الصوت قائلاً هذه الكلمات التي كشفت أعماق شاول «صعب عليك أن ترفس مناخس». والمناخس عصيّ طويلة لها رأس حديديّ حادّ تستخدم لإجبار الحيوانات العنيدة أن تتحرك إلى الأمام. كان بولس يرفس مناخس ضميره، ولكن الأهم من ذلك أنه كان يرفس مناخس تبكيت الروح القدس وضميره الإنسانى . ولم يستطع بولس أن ينسى رباطة الجأش والنعمة التي كان عليها استفانوس عندما مات. لقد كان شاول يحارب الرب نفسه.
+++ بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ الخ ... لم يُذكر عمل رؤساء اليهود هنا عذراً يخفف به ذنبه بل برهاناً على مشاركة المشتكين عليه له في أعمال التعصب والقساوة والخطيئة. | |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 13) 13 رايت في نصف النهار في الطريق، ايها الملك، نورا من السماء افضل من لمعان الشمس، قد ابرق حولي وحول الذاهبين معي.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
13) " رَأَيْتُ فِي نِصْفِ ٱلنَّهَارِ فِي ٱلطَّرِيقِ، أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ، نُوراً مِنَ ٱلسَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ ٱلشَّمْسِ قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي وَحَوْلَ ٱلذَّاهِبِينَ مَعِي. " +++ رَأَيْتُ فِي نِصْفِ ٱلنَّهَارِ فِي ٱلطَّرِيقِ، أَيُّهَا ٱلْمَلِكُ "أغريباس الثانى" ، نُوراً مِنَ ٱلسَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ ٱلشَّمْسِ " نُوراً مِنَ ٱلسَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ ٱلشَّمْسِ وُصف هذا النور في (أع ٩: ٣) 3 وفي ذهابه حدث انه اقترب الى دمشق فبغتة ابرق حوله نور من السماء، " بأنه «من السماء» ووصف في (أع ٢٢: ٦) 6 فحدث لي وانا ذاهب ومتقرب الى دمشق انه نحو نصف النهار، بغتة ابرق حولي من السماء نور عظيم. " بأنه «نور عظيم» ووصفه هنا بأن «لمعانه أعظم من لمعان الشمس في منتصف النهار». وما ذلك سوى المجد المحيط بالمسيح وهو في حال ارتفاعه وهذا نظير ما شاهده الرسل في جبل التجلي (متّى ١٧: ٢)2 وتغيرت هيئته قدامهم واضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور. " ويوافق قوله في المسيح «انها بهاء مجد الله» (عبرانيين ١: ٣). |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 14) 14 فلما سقطنا جميعنا على الارض، سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية: شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟ صعب عليك ان ترفس مناخس .
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
14) " فَلَمَّا سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى ٱلأَرْضِ، سَمِعْتُ صَوْتاً يُكَلِّمُنِي بِٱللُّغَةِ ٱلْعِبْرَانِيَّةِ: شَاوُلُ شَاوُلُ، لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟ صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ" احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) نظر التعليق الكامل على (أع ٩ :٣و ٤) حقيقة أن ھناك تباين في التفاصيل في الأماكن الثلاثة التى وردت فى سفر أعمال الرسل حيث يشارك بولس اھتداءه ًويذكر التفاصيل تدل على دقة تدوين لوقا لدفاعات بولس القانونية (وبذلك، أيضا العظات ) في أعمال الرسل. Stagg Frank ،في كتابه Theology Testament New ،له مقطع رائع عن الإرتباط القوي بين يسوع وكنيسته.(ص. ٣٣٣ [ "الحقيقة الأھم حول الدينونة ھي أننا ندان بحسب علاقتنا إلى المسيح. وبدورھا، ھذه دينونة بحسب العلاقة مع شعبه. علاقتنا الحقيقية معه تنعكس من خلال علاقتنا مع شعبه. أن نخدمھم يعني أن نخدمه وأن نھملھم يعني أننا نھمله (مت ٢٥ :٣١ - ٤٦ ) العھد الجديد لا يسمح أبداً للمرء بأن يفصل علاقته بالمسيح عن علاقته بالناس الآخرين. أن تضطھدھم يعني أن تضطھده (أع 9: 1- 2 و 4- 5) 1 اما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا وقتلا على تلاميذ الرب، فتقدم الى رئيس الكهنة 2 وطلب منه رسائل الى دمشق، الى الجماعات، حتى اذا وجد اناسا من الطريق، رجالا او نساء، يسوقهم موثقين الى اورشليم.4 فسقط على الارض وسمع صوتا قائلا له:«شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟» 5 فقال:«من انت يا سيد؟» فقال الرب:«انا يسوع الذي انت تضطهده. صعب عليك ان ترفس مناخس». ( أع 22 : 4 و 7- 8) 4 واضطهدت هذا الطريق حتى الموت، مقيدا ومسلما الى السجون رجالا ونساء، 75 كما يشهد لي ايضا رئيس الكهنة وجميع المشيخة، الذين اذ اخذت ايضا منهم رسائل للاخوة الى دمشق، ذهبت لاتي بالذين هناك الى اورشليم مقيدين لكي يعاقبوا. فسقطت على الارض، وسمعت صوتا قائلا لي: شاول، شاول،! لماذا تضطهدني؟ 8 فاجبت: من انت يا سيد؟ فقال لي: انا يسوع الناصري الذي انت تضطهده. (أع 26: 10- 11و 14- 15)10 وفعلت ذلك ايضا في اورشليم، فحبست في سجون كثيرين من القديسين، اخذا السلطان من قبل رؤساء الكهنة. ولما كانوا يقتلون القيت قرعة بذلك. 11 وفي كل المجامع كنت اعاقبهم مرارا كثيرة، واضطرهم الى التجديف. واذ افرط حنقي عليهم كنت اطردهم الى المدن التي في الخارج. 14 فلما سقطنا جميعنا على الارض، سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية: شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟ صعب عليك ان ترفس مناخس . 15 فقلت انا: من انت يا سيد؟ فقال: انا يسوع الذي انت تضطهده. " أن تخطئ إلى إلأخوة ھو أن تخطئ إلى المسيح (١ كور ٨ :١٢) 12 وهكذا اذ تخطئون الى الاخوة وتجرحون ضميرهم الضعيف، تخطئون الى المسيح." رغم أننا نخلص بأعمالنا، إلا أننا ندان بھا. لأنھا تعكس على علاقتنا الحقيقية بالمسيح ونعمته. الدينونة ھي رحمة نحو أولئك الذين يقبلون الدينونة، والدينونة رحمة نحو أولئك الذين رحماء (مت ٥ :٧) 7 طوبى للرحماء لانهم يرحمون. ] أ . هـ
+++فَلَمَّا سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى ٱلأَرْضِ ... سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى ٱلأَرْضِ أي بولس ورفقاؤه وليس في هذا مناقضة لما قيل في (أع ٩: ٤ و٧) 4 فسقط على الارض وسمع صوتا قائلا له:«شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟» 7 واما الرجال المسافرون معه فوقفوا صامتين، يسمعون الصوت ولا ينظرون احدا. " من أن بولس سقط على الأرض وأن الآخرين وقفوا صامتين لأن لوقا في (أع ٩: ٤) قصد الإشارة إلى تأثير المنظر في بولس فقط فلا يمنع من أن يكون الآخرون قد سقطوا أيضاً. وقوله أن وقت سمعهم الصوت «وقفوا صامتين» لا يمنع من أن يكونوا قد سقطوا ثم قاموا. +++ بِٱللُّغَةِ ٱلْعِبْرَانِيَّةِ ... لم يُذكر هذا في غير هذا النبإ. في شھادات بولس الشخصية الثلاث في أعمال الرسل، ھذا ھو ِالموضع الوحيد الذي يذكر فيه التفصيل بأن يسوع يتكلم بالآرامية. انظر التعليق الكامل على (أع .22: 2) 2 فلما سمعوا انه ينادي لهم باللغة العبرانية اعطوا سكوتا احرى. فقال: +++ شَاوُلُ شَاوُلُ، .... ھذا الجزء الأخير من الآية (أع 26: 14) 14 فلما سقطنا جميعنا على الارض، سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية: شاول، شاول! لماذا تضطهدني؟ صعب عليك ان ترفس مناخس ." والجزء األخير من ألآيات (أع 26: 16- 18) 16 ولكن قم وقف على رجليك لاني لهذا ظهرت لك، لانتخبك خادما وشاهدا بما رايت وبما ساظهر لك به، 17 منقذا اياك من الشعب ومن الامم الذين انا الان ارسلك اليهم، " ھي اقتباس من يسوع الذي يتكلم به إلى بولس على طريق دمشق. +++ صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ ... هذا مثل كثر استعماله عند قدماء اليونانيين مأخوذ عن فعل الثور أحياناً حين ينخسه صاحبه حثاً على العمل فإن الثور يثور ويرفس حتى يتخلص بذلك من العمل ولكنه يجرح نفسه. ومعناه هنا أن مقاومة يسوع باضطهاد تلاميذه عمل عبث وضار للعامل أي أنه يضر نفسه ولا يستطيع أن يمنع الإنجيل. رفس | ترفس مناخس رفسه، رفسا، و رفوسا: أي ضربه برجله، وقد قال الرب لشاول الذي صار بولس الرسول: "صعب عليك أن ترفس مناخس" (أع 9: 5؛ 26: 14)، It is hard for you to kick against the goads، أي أن لا فائدة من معاندة كلمة الرب. والمعنى الشبيه بالمثل الحالي "العين التي تضرب المخرز تُفْقَأ". وقد ورد استعمال اللفظة مرة واحدة. وكان ذلك عندما ظهر المسيح لشاول وهو في طريقه إلى دمشق لاضطهاد المؤمنين. ھذه العبارة فريدة بھذا السياق، وعلى الأرجح ألنھا كانت مثلا يونانيا / لاتينيا وليس يھوديا كان بولس يعلم دائما إلى أي جمھور كان يتوجه وكيف يتواصل معھم. ھذا يشير إلى: ١ -عصا مستدقة كانت تستخدم من قبل أولئك الذين ّ يوجھون الثيران التي تجر العربات والمحراث ٢ - نتوءات في مقدمة المركبة أو العربة لتمنع الحيوانات من أن ترفس إلى الخلف ھذا المثل كان يستخدم للإشارة إلى عبثية البشر في مقاومتھم للمبادرات اإلإھية. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 26: 15) 15 فقلت انا: من انت يا سيد؟ فقال: انا يسوع الذي انت تضطهده.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
15) " فَقُلْتُ أَنَا: مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟ فَقَالَ: أَنَا يَسُوعُ ٱلَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ». القبض على بولس ومحاكمته احتجاج بولس أمام الملك أغريباس الثانى (أع 26: 1- 23) .انظر التعليق الكامل على (أع ٩ :٥) . ُ". يظھر ھذا الإرتباط الوثيق بين يسوع وكنيسته (مت 10: 40) (25: 40 و 45) سأله بولس: «من أنت يا سيد؟» أجابه الصوت «أنا يسوع الذي أنت تضطهده». يسوع؟ كيف يمكن أن يكون هذا؟ أ لم يُصلب يسوع ويُدفن؟ أ لم يسرق تلاميذه جسده ووضعوه في مكان سري؟ كيف يستطيع يسوع أن يتكلم معه الآن؟ هكذا اتضحت الحقيقة بسرعة في ذهن بولس: حقيقة أن يسوع قد دُفن، ولكنه قام من الموت! ثم صعد إلى السماء التي منها يكلم بولس الآن. عرف بولس أنه عندما كان يضطهد المسيحيين فإنّما كان يضطهد المسيح الذي هو ابن الله. |