Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السابع والعشرين (أع 27: 27- 44) 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح السابع والعشرين  (أع 27: 27- 44)
الرحلة من قيصرية إلى مالطة  ثم  إلى إيطاليا "روما"
3. تحطم السفينة (أع 27: 27 - 44)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح السابع والعشرين

3. تحطم السفينة (أع 27: 27 - 44)
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 27) 27 فلما كانت الليلة الرابعة عشرة، ونحن نحمل تائهين في بحر ادريا، ظن النوتية، نحو نصف الليل، انهم اقتربوا الى بر.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

27) " «فَلَمَّا كَانَتِ ٱللَّيْلَةُ ٱلرَّابِعَةُ عَشَرَةُ، وَنَحْنُ نُحْمَلُ تَائِهِينَ فِي بَحْرِ أَدْرِيَا، ظَنَّ ٱلنُّوتِيَّةُ نَحْوَ نِصْفِ ٱللَّيْلِ أَنَّهُمُ ٱقْتَرَبُوا إِلَى بَرٍّ».
 
رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
مرَّ 14 يومًا منذ أن تركوا مرفأ ”المواني الحسنة“. كانوا الآن ينجرفون في جزء من البحر المتوسط فى. منتصف الليل اعتقد البحارة أنهم اقتربوا من البَرّ، لأنهم ربّما استطاعوا أن يسمعوا صوت الموج يتكسَّر على صخور الشاطئ. وعندما قاسوا العمق أوّل مرَّة، وجدوا أنه عشرون قامة (36 مترًا)، وبعد قليل أصبح خمس عشرة قامة. وليمنعوا السفينة من الاصطدام بعنف بالشاطئ ألقوا أربع مراسٍ من مؤخّر السفينة، وأخذوا يصلّون طالبين أن يطلع النهار.

+++ ٱللَّيْلَةُ ٱلرَّابِعَةُ عَشَرَةُ ... بعد أن اقلعوا من كريت. ھذا الوقت يلائم تماما ُ َ ًالمسافة التي تغطيھا وضعيتھم المنجرفة (أي مرساة البحر). لقد سافروا ٤٧٦ ميلا بحيث كانوا يقطعون كل يوم ً ٣٦ ميلا (٢٤ ساعة).
+++ وَنَحْنُ نُحْمَلُ تَائِهِينَ فِي بَحْرِ أَدْرِيَا، (أنظر على خريطة رحلة بولس لروما ).... بَحْرِ أَدْرِيَا / هو الجزء المتوسط من بحر الروم وهو بين صقلية (أي سيسيليا) وبلاد اليونان لا خليج أدريا المعروف اليوم وهو قرب البندقية. يشير ھذا إلى البحر الأبيض المتوسط المركزي الجنوبي (أدريا). إنه يشير إلى الحبر األدرياتيكي الذي في يومنا ھذا
+++ ظَنَّ ٱلنُّوتِيَّةُ .... على الأرجح أنھم سمعوا صوت معينة األمواج المتكسرة على الشاطئ أو رأوا طيورا . ً أو أسماكا معينه تكثر بالقرب من البر
ٱلنُّوتِيَّةُ أي الملاحون الذين كانوا في السفينة قبل أن أستأجرها يوليوس وهم مختبروا أمور البحر أكثر من سائر من كانوا في السفينة.
+++ نَحْوَ نِصْفِ ٱللَّيْلِ أَنَّهُمُ ٱقْتَرَبُوا إِلَى بَرٍّ .... أَنَّهُمُ ٱقْتَرَبُوا إِلَى بَرٍّ المرجح أن علّة ظنهم ذلك سمعهم صوت صدم الأمواج للصخور في شاطئ مجهول.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 28) 28 فقاسوا ووجدوا عشرين قامة. ولما مضوا قليلا قاسوا ايضا فوجدوا خمس عشرة قامة.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

28) " «فَقَاسُوا وَوَجَدُوا عِشْرِينَ قَامَةً. وَلَمَّا مَضَوْا قَلِيلاً قَاسُوا أَيْضاً فَوَجَدُوا خَمْسَ عَشَرَةَ قَامَةً».

+++ فَقَاسُوا ... بأن علقوا بحبل دقيق قوي جسماً ثقيلاً غلب أن يكون رصاصاً معلم لمعرفة عمق المياه ودلوه في البحر حتى بلغ القرار.
+++ عِشْرِينَ قَامَةً ,,,, أي عشرين مثل طول الإنسان وأكثر المقاييس في كل لغات الأرض أُخذت أصلاً عن أعضاء الإنسان كالذراع والشبر والفتر والأصبع والقدم الخ. وما زال الأقباط يقيسون بـ " الشبر" وهو فتحة راحة اليد وهذا المقياس = 20سم) وكانت نتيجة قياسهم دليلاً على صحة ظنهم.
+++ وَلَمَّا مَضَوْا قَلِيلاً قَاسُوا أَيْضاً فَوَجَدُوا خَمْسَ عَشَرَةَ قَامَةً».... خَمْسَ عَشَرَةَ قَامَةً هذا الفرق في تلك المدة القليلة دليل على سرعة اقترابهم من البر. ولم يعرفوا صفة البر الذي كانوا يقتربون إليه لشدة ظلام الليل.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 29) 29 واذ كانوا يخافون ان يقعوا على مواضع صعبة، رموا من المؤخر اربع مراس، وكانوا يطلبون ان يصير النهار.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

29) " «وَإِذْ كَانُوا يَخَافُونَ أَنْ يَقَعُوا عَلَى مَوَاضِعَ صَعْبَةٍ، رَمَوْا مِنَ ٱلْمُؤَخَّرِ أَرْبَعَ مَرَاسٍ، وَكَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَصِيرَ ٱلنَّهَارُ».
 
رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
كان الجو لا يزال غائما مظلما لم يعرفوا بالضبط أين كانوا. كانوا يريدون أن يبطئوا السفينة أو يوقفوا اقترابھا من اليابسة إلى أن يستطيعوا أن يتبينوا أين كانت تتجه السفينة.

+++ وَإِذْ كَانُوا يَخَافُونَ أَنْ يَقَعُوا عَلَى مَوَاضِعَ صَعْبَةٍ،... مَوَاضِعَ صَعْبَةٍ لكثرة الصخور فيها أو الشعاب المرجانية فإنه إذا ارتطمت السفينة في مواضع صخرية كان خطر الغرق أعظم مما إذا ارتطمت في مواضع رملية.
+++ رَمَوْا مِنَ ٱلْمُؤَخَّرِ أَرْبَعَ مَرَاسٍ، وَكَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَصِيرَ ٱلنَّهَارُ ... مرساة (الجمع: مراسي) وهو ثِقْل يلقى في الماء فيمسك السَّفينة ويمنعها عن الحركة، وغالباً ما تصنع المرساة من المعدن، حيث كانت في القدم تصنع من الصخور، وتستخدم في تثبيت السفينة في قاع المياه في نقطة محددة. وهناك نوعان أساسيان من المراس وهما المؤقتة والدائمة
ويقال للمرسى إسم "هِلْب" ويعنى إسم هِلْب فى المعجم: اللغة العربية المعاصر :- حديدة ذات خطافين أو أكثر .
أَرْبَعَ مَرَاسٍ : لا نعلم لماذا استحسنوا إلقاء المراسي من المؤخر لا المقدم. وذكر لوقا ذلك يدل على كونه خلاف العادة. وعلى بعض آثار هركولانيوم أحد مدن إيطاليا التي طمرتها مقذوفات بركان يزوف صورة سفينة ملقاة المرساة من المؤخر وكان طمر تلك المدينة مدة وجيزة بعد سفر بولس المذكور هنا. وكانت السفن القديمة قليلة الفرق بين المقدم والمؤخر.وكانوا يكثرون المراسي لخفتها.
+++ وَكَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَصِيرَ ٱلنَّهَارُ .... يَطْلُبُونَ أَنْ يَصِيرَ ٱلنَّهَارُ أي يرغبون كثيراً في طلوع النهار لكي يروا ما عليهم من الخوف وما لهم من الأمل ويتخذوا وسائل الوصول إلى البر سالمين.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 30) 30 ولما كان النوتية يطلبون ان يهربوا من السفينة، وانزلوا القارب الى البحر بعلة انهم مزمعون ان يمدوا مراسي من المقدم،

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

30) " «وَلَمَّا كَانَ ٱلنُّوتِيَّةُ يَطْلُبُونَ أَنْ يَهْرُبُوا مِنَ ٱلسَّفِينَةِ، وَأَنْزَلُوا ٱلْقَارِبَ إِلَى ٱلْبَحْرِ بِعِلَّةِ أَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَمُدُّوا مَرَاسِيَ مِنَ ٱلْمُقَدَّمِ».
 
رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
تآمر بعض البحارة أن يأخذوا قاربًا صغيرًا ليذهبوا إلى الشاطئ خوفًا على حياتهم. ھؤلاء البحارة لم يكونوا رجال إيمان. كانوا ليفعلوا أي شي يمكنھم لكي ينقذوا أنفسھم. كانوا يهمّون بإنزال القارب من مقدم السفينة، متظاهرين أنهم يُنزلون مراسي أخرى من المقدِّم، فأطلع بولس قائد المئة على هذه المؤامرة. وحذَّره بأنَّه ما لم يبق البحارة على متن السفينة، فإن الباقين سيلقون حتفهم. حينئذٍ قطع الجنود الحبال التي كانت تربط القارب وتركوه يسقط في الماء. وهكذا أضطُرَّ البحارة، وهم على متن السفينة لأنْ يحاولوا إنقاذ حياتهم، وحياة الآخرين أيضًا.
 
+++ وَلَمَّا كَانَ ٱلنُّوتِيَّةُ ... ٱلنُّوتِيَّةُ (البحارة) قال هذا ليميّزهم عن العسكر والأسرى وسائر الركاب.
+++ يَطْلُبُونَ أَنْ يَهْرُبُوا مِنَ ٱلسَّفِينَةِ،... أَنْ يَهْرُبُوا توقعوا انكسار السفينة وأن لا وسيلة لبلوغهم البر سالمين سوى القارب الصغير وعلموا أنه لا يسعهم والآخرين فاعتمدوا أن يستولوا عليه وينفردوا به ويخلصوا غير ملتفتين إلى ما يصيب غيرهم. وكان من حب الذات القبيح أن يعتنوا بأنفسهم فقط ويزيدوا خطر الباقين لأنهم كانوا يجهلون قياجة السفينة وإتجاهها ويعجزون عن النجاة.
+++ وَأَنْزَلُوا ٱلْقَارِبَ إِلَى ٱلْبَحْرِ ... أَنْزَلُوا ٱلْقَارِبَ الذي رفعوه من البحر وهم تحت كلودي (أع 27: 16 و 17) 16 فجرينا تحت جزيرة يقال لها «كلودي» وبالجهد قدرنا ان نملك القارب. 17 ولما رفعوه طفقوا يستعملون معونات، حازمين السفينة، واذ كانوا خائفين ان يقعوا في السيرتس، انزلوا القلوع، وهكذا كانوا يحملون. "
+++ بِعِلَّةِ أَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَمُدُّوا مَرَاسِيَ مِنَ ٱلْمُقَدَّمِ». .... بِعِلَّةِ أَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ الخ لعلهم أنه إذا عرف الباقون هجفهم من الهروب منعوهم من إدراكها فتظاهروا أن قصدهم أن يطرحوا المراسي من مقدم السفينة كما طرحوا من مؤخرها. ولا بد من أن الباقين قبلوا تلك الحجة ولولا معارضة بولس لخُدعوا بها جميعاً. وكثيراً ما حدث مثل هذا الخداع في مثل تلك الحال.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 31) 31 قال بولس لقائد المئة والعسكر:«ان لم يبق هؤلاء في السفينة فانتم لا تقدرون ان تنجوا».

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

31) " «قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ ٱلْمِئَةِ وَٱلْعَسْكَرِ: إِنْ لَمْ يَبْقَ هٰؤُلاَءِ فِي ٱلسَّفِينَةِ فَأَنْتُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا».

 رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
هذه المرة الثالثة في هذا السفر قام بولس الأسير مقام المشير بغية النفع العام. فإنه أدرك قصد الملاحين إما بفطنته الطبيعية أو بالإعلان الإلهي والمرتان قبلها ذُكرتا في (أ‘ 27: 10 و 21) 10 قائلا:«ايها الرجال، انا ارى ان هذا السفر عتيد ان يكون بضرر وخسارة كثيرة، ليس للشحن والسفينة فقط، بل لانفسنا ايضا».- 21 فلما حصل صوم كثير، حينئذ وقف بولس في وسطهم وقال:«كان ينبغي ايها الرجال ان تذعنوا لي، ولا تقلعوا من كريت، فتسلموا من هذا الضرر والخسارة. "

+++ قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ ٱلْمِئَةِ وَٱلْعَسْكَرِ:... لِقَائِدِ ٱلْمِئَةِ وَٱلْعَسْكَرِ لم يقل بولس شيئاً للملاحين لمعرفته أن قوله لهم عبثٌ لكنه أخبر يوليوس والعسكر بقصد الملاحين لعلمه أن الطبع يحملهم على اتخاذ الوسائل إلى منعهم من مقصدهم.
لم يجعل بولس وعد الله له بالحفظ والنجاة حجة عن تركه وسائط المعرفة والعلم والخبرة المؤدية إليهما.
+++ إِنْ لَمْ يَبْقَ هٰؤُلاَءِ فِي ٱلسَّفِينَةِ فَأَنْتُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا...كان ھناك بعض الشروط (جملة شرطية من الفئة الثالثة) متعلقة برؤية بولس األخيرة ووعد الله له. ما فعله هؤلاء البحارة فى الهروب من السفينة والنجاة بأنفسهم أنانية بما يعنى أنهم سيتركون الباقيين للموت وهذا ضد مقاصد الرب فى إنقاذ كل من فى السفينة ركابا وجنودا وبحارة وعبيد ومساجين واسرى
 إِنْ لَمْ يَبْقَ هٰؤُلاَءِ... لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا إنكم تهلكون غرقاً. وليس في هذا منافاة لقوله في الآية الثانية والعشرين (أع 27: 22) 22 والان انذركم ان تسروا، لانه لا تكون خسارة نفس واحدة منكم، الا السفينة.  " ما يعنى أنهم ينجون كلهم لأن قصد الرب نجاتهم من الهرب. فإذا فرضنا ترك الوسائل وجب أن نفرض بطلان القصد لارتباط كل منهما بالآخر. كذلك مقاصد ارب في خلاص الخطأة يشتمل على استعمال الإنسان الوسائط المرتبطة بها وهي التوبة والإيمان والسيرة المقدسة فمن يعذر نفسه عن إهمال التوبة بقوله «إذا كان الله قد قضى بخلاصي خلصت لا محالة اجتهدت أم لم أجتهد» فعليه أن يقابل هذه الآية بالآية الثانية والعشرين ليرى سقوط عذره ووهم حجته.
+++ تَنْجُوا ... ھذا ھو معنى العھد القديم للتحرير الجسدي (يع ٥ :١٥ )  15 وصلاة الايمان تشفي المريض، والرب يقيمه، وان كان قد فعل خطية تغفر له.  " إذ يعرفون بولس، ھؤلاء البحارة والجنود والمسافرين معه سمعوا أيضا ًالإنجيل، الذي يقدم معنى العھد الجديد للخلاص الروحي. يا لھا من مأساة أن تخلص من موت جسدي لكي تموت موتا أبديا
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 32) 32 حينئذ قطع العسكر حبال القارب وتركوه يسقط. 

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

32) " «حِينَئِذٍ قَطَعَ ٱلْعَسْكَرُ حِبَالَ ٱلْقَارِبِ وَتَرَكُوهُ يَسْقُطُ».

 رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
ظهر من الآية الثلاثين أن الملاحين أنزلوا القارب إلى البحر ويظهر من هذه الآية أنه لم يبلغ سطح البحر ولم يدخله الملاحون فقطع العسكر الحبال التي كان معلقاً بها فسقط وتاه وامتنع الملاحون من الهرب وأُجبروا على البقاء والسعي في نجاة الجميع لينجوا هم.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 33) 33 وحتى قارب ان يصير النهار كان بولس يطلب الى الجميع ان يتناولوا طعاما، قائلا:«هذا هو اليوم الرابع عشر، وانتم منتظرون لا تزالون صائمين، ولم تاخذوا شيئا.
 
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

33) " «وَحَتَّى قَارَبَ أَنْ يَصِيرَ ٱلنَّهَارُ كَانَ بُولُسُ يَطْلُبُ إِلَى ٱلْجَمِيعِ أَنْ يَتَنَاوَلُوا طَعَاماً، قَائِلاً: هٰذَا هُوَ ٱلْيَوْمُ ٱلرَّابِعُ عَشَرَ، وَأَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ لاَ تَزَالُونَ صَائِمِينَ، وَلَمْ تَأْخُذُوا شَيْئاً».
 
رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
لندرك الذي حدث إدراكًا كاملاً يجب أن نعرف شيئًا عن الرعب والفزع من عاصفة عنيفة في البحر. ويجب أيضًا أن نتذكر أن بولس لم يكن قبطان السفينة، بل كان مسافرًا عاديًّا أسيرًا وهُنا يَظهر لنا إحساسُه المسيحى المُرهَف واهتمامُه بالغير ومعاملة الآخرين بكل لطف.
قبل طلوع الفجر بقليل ناشد بولس الركّاب أن يأكلوا، مذكِّرًا إياهم أنه مرَّ عليهم أسبوعان دون طعام، وقد جاء الوقت الذي يأكلون فيه، وقال لهم إن نجاتهم تتوقف على هذا الأكل. كما أكد لهم أنه لن تسقط ولا شعرة من رأس أي واحد منهم.
هذه المرة الرابعة قام بولس مقام المدبّر والمرشد لكل ما في السفينة إلى ما يجب فعله استعداداً لما يتوقع فأظهر بنصحه حكمته وشفقته على الجميع والعناية بهم.

+++ حَتَّى قَارَبَ ٱلنَّهَارُ ... نفهم من ذلك أن بولس شغل الوقت من منتصف الليل حين ألقوا المراسي إلى قرب طلوع الفجر يشجع كل فرد منهم ويحثه لى تناول الطعام فكأنه هو وحده بقي صاحياً مطمئناً.
+++ هٰذَا هُوَ ٱلْيَوْمُ ٱلرَّابِعُ عَشَرَ، وَأَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ .... ٱلْيَوْمُ ٱلرَّابِعُ عَشَرَ، وَأَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ انتهاء الزوبعة وبلوغ النجاة أو انكسار السفينة والهلاك فكنتم في كل تلك المدة مضطربي الأفكار غافلين عن الواجبات العادية لسلامة أجسادكم.
+++ لاَ تَزَالُونَ صَائِمِينَ، وَلَمْ تَأْخُذُوا شَيْئاً» ... لاَ تَزَالُونَ صَائِمِينَ لم يرد بالصيام هنا كل الانقطاع عن الطعام لأنهم لو انقطعوا كذلك لهلكوا بل أراد أنهم لم يتناولوا الطعام الكافي للتغذية لأن الاضطراب الناشئ من الريح وهيجان البحر عاق الخدم عن تهيئة الطعام العادية. ولعل الموج كان يقع في السفينة فيعطل بعض الأطعمة. ولعلهم طرحوا بعض الأطعمة في البحر تخفيفاً عن السفينة وما بقي منها لم يكن مما يهيّج شهوة الطعام ويقوي الآكلين. وكانت الأحوال قد منعت من الأكل في أوقاته فتشوش النظام وانتفى تأثر العادة في تناول الطعام. وليس فى هذه الاية أدنى دليل على أن هذا الصوم كان لغاية دينية.
وَلَمْ تَأْخُذُوا شَيْئاً كافياً.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 34) 34 لذلك التمس منكم ان تتناولوا طعاما، لان هذا يكون مفيدا لنجاتكم، لانه لا تسقط شعرة من راس واحد منكم».

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

34) " «لِذٰلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكُمْ أَنْ تَتَنَاوَلُوا طَعَاماً، لأَنَّ هٰذَا يَكُونُ مُفِيداً لِنَجَاتِكُمْ، لأَنَّهُ لاَ تَسْقُطُ شَعْرَةٌ مِنْ رَأْسِ وَاحِدٍ مِنْكُمْ».

+++ لِذٰلِكَ .... أي لامتناعكم تلك المدة عن الطعام الكافي ولوهنكم الناتج عن ذلك وعدم قدرتكم على احتمال مقاومة الأمواج وبرد الماء عند انكسار السفينة وعومكم على البحر ولأن الصوم الطويل يضر بصحتكم في المستقبل.
+++ أَلْتَمِسُ مِنْكُمْ أَنْ تَتَنَاوَلُوا طَعَاماً، لأَنَّ هٰذَا يَكُونُ مُفِيداً لِنَجَاتِكُمْ، ... مُفِيداً لِنَجَاتِكُمْ أي إحدى الوسائط الضرورية لها.
+++ لأَنَّهُ لاَ تَسْقُطُ شَعْرَةٌ مِنْ رَأْسِ وَاحِدٍ مِنْكُمْ»....يستخدم بولس كلمات مشابھة لكلمات ْ يسوع ( متّى ١٠: ٣٠) 30 واما انتم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة.  (لو ١٢ :٧) 7 بل شعور رؤوسكم ايضا جميعها محصاة! فلا تخافوا. انتم افضل من عصافير كثيرة!  (لو ٢١ :١٨)ولكن شعرة من رؤوسكم لا تهلك. " كان ھذا مصطلحا عبريا يدل على الحماية(2 صم 14: 11) فقالت اذكر ايها الملك الرب الهك حتى لا يكثر ولي الدم القتل لئلا يهلكوا ابني.فقال حي هو الرب انه لا تسقط شعرة من شعر ابنك الى الارض. "
 لاَ تَسْقُطُ شَعْرَةٌ الخ هذا كلام جار مجرى المثل ومعناه السلام التام (١ملوك ١: ٥٢ ) 52 فقال سليمان ان كان ذا فضيلة لا يسقط من شعره الى الارض.ولكن ان وجد به شر فانه يموت. ( ١صموئيل ١٤: ٤٥).فقال الشعب لشاول ايموت يوناثان الذي صنع هذا الخلاص العظيم في اسرائيل.حاشا.حي هو الرب لا تسقط شعرة من راسه الى الارض لانه مع الله عمل هذا اليوم.فافتدى الشعب يوناثان فلم يمت. "
كانت الأحوال مقتضية القوة الجسدية والقوة القلبية والأولى من منشآت الطعام والثانية من منشآت الرجاء المستفاد من هذا التوكيد.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 35)  35 ولما قال هذا اخذ خبزا وشكر الله امام الجميع، وكسر، وابتدا ياكل.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

35) " «وَلَمَّا قَالَ هٰذَا أَخَذَ خُبْزاً وَشَكَرَ ٱللّٰهَ أَمَامَ ٱلْجَمِيعِ، وَكَسَّرَ، وَٱبْتَدَأَ يَأْكُلُ».
 
رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
ثم إنَّه قدَّم لهم مثالاً، بأن أخذ خبزًا وشكر الله لأجله أمام الجميع وأكل وكان الشعب فى العهد القديم لا يأكل إلا بعد الذبيحة .(١صموئيل ٩: ١٣ ) 13 عند دخولكما المدينة للوقت تجدانه قبل صعوده الى المرتفعة لياكل.لان الشعب لا ياكل حتى ياتي لانه يبارك الذبيحة.بعد ذلك ياكل المدعوون.فالان اصعدا لانكما في مثل اليوم تجدانه. كم من المرات نُحجم عن الصلاة أمام الآخرين! وكم من المرات كانت لمثل هذه الصلاة فاعلية أكثر من عظاتنا! كسر الخبز هنا لا يشير ھذا إلى عشاء الرب، بل يظھر إيمان بولس، حتى وسط الأزمة والمحنة. إيمان بولس أثر على الآخرين (اع 27: 36)
 
++ + أَخَذَ خُبْزاً الخ .... أكل أمامهم ليقتدوا به ولم يغفل عن عادة كل المسيحيين تقديم الشكر للرب عند تناولهم مواهبه (مرقس ٨: ٦ )فامر الجمع ان يتكئوا على الارض واخذ السبع خبزات وشكر وكسر واعطى تلاميذه ليقدموا فقدموا الى الجمع. (متّى ١٥: ٣٦ ) 36 واخذ السبع خبزات والسمك وشكر وكسر واعطى تلاميذه والتلاميذ اعطوا الجمع.  ( مت٢٦: ٢٧ ) 26 وفيما هم ياكلون اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر واعطى التلاميذ وقال: «خذوا كلوا. هذا هو جسدي». (يوحنا ٦: ١١ و٢٣) 11 واخذ يسوع الارغفة وشكر، ووزع على التلاميذ، والتلاميذ اعطوا المتكئين. وكذلك من السمكتين بقدر ما شاءوا. .23 غير انه جاءت سفن من طبرية الى قرب الموضع الذي اكلوا فيه الخبز، اذ شكر الرب.  (رومية ١٤: ٦ ) 6 الذي يهتم باليوم، فللرب يهتم. والذي لا يهتم باليوم، فللرب لا يهتم. والذي ياكل، فللرب ياكل لانه يشكر الله. والذي لا ياكل فللرب لا ياكل ويشكر الله.  (١كورنثوس ١٠: ٣٠ )30 فان كنت انا اتناول بشكر، فلماذا يفترى علي لاجل ما اشكر عليه؟ ( 1كور١١: ٢٤ ) 24 وشكر فكسر، وقال:«خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم. اصنعوا هذا لذكري». ( 1كور ١٤: ١٧ )17 فانك انت تشكر حسنا، ولكن الاخر لا يبنى. ( أفسس ٥: ٢٠) 20 شاكرين كل حين على كل شيء في اسم ربنا يسوع المسيح، لله والاب. ( و١تيموثاوس ٤: ٣ و٤) 3 مانعين عن الزواج، وامرين ان يمتنع عن اطعمة قد خلقها الله لتتناول بالشكر من المؤمنين وعارفي الحق. 4 لان كل خليقة الله جيدة، ولا يرفض شيء اذا اخذ مع الشكر،  (١تسالونيكي ٥: ١٨) 18 اشكروا في كل شيء، لان هذه هي مشيئة الله في المسيح يسوع من جهتكم. (1صم 1: 7) 7 فقال شاول للغلام هوذا نذهب فماذا نقدم للرجل.لان الخبز قد نفذ من اوعيتنا وليس من هدية نقدمها لرجل الله.ماذا معنا.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 36)  36 فصار الجميع مسرورين واخذوا هم ايضا طعاما.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

36) " « فَصَارَ ٱلْجَمِيعُ مَسْرُورِينَ وَأَخَذُوا هُمْ أَيْضاً طَعَاماً.

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
وهكذا تشجعوا وتناولوا هم أيضًا طعامًا. وكان في السفينة 276 شخصًا.
كانت نتيجة أقوال بولس وفعله تشجيعهم وتأميلهم فإنهم شرعوا يأكلون وينتعشون.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 37) 37 وكنا في السفينة جميع الانفس مئتين وستة وسبعين.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

37) " وَكُنَّا فِي ٱلسَّفِينَةِ جَمِيعُ ٱلأَنْفُسِ مِئَتَيْنِ وَسِتَّةً وَسَبْعِينَ».
 
+++ وَكُنَّا فِي ٱلسَّفِينَةِ الخ ... أي نحن الذين أكلنا كل الأنفس التي في السفينة وهي مئتان وست وسبعون نفساً وهم ليسوا أكثر ممن كانت تحملهم كبار السفن في تلك الأيام. فإن يوسيفوس قال أن السفينة التي كان مسافراً فيها انكسرت وفيها ست مئة نفس. وكان يوسيفوس من رجال ذلك القرن.
+++ ٱلأَنْفُسِ مِئَتَيْنِ وَسِتَّةً وَسَبْعِينَ ... ". ھذا العدد يشتمل على الطاقم والركاب:
١ -المخطوطة B) القرن الرابع) تحوي على "٦٧ "
٢ -المخطوطة א ( القرن الرابع) و ( C القرن الخامس) تحوي على "٢٧٦"
٣ -المخطوطة ( A القرن الخامس) تحوي "٢٧٥"
٤ -كل الترجمات الحديثة تحوي الرقم ٢٧٦
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 38) 38 ولما شبعوا من الطعام طفقوا يخففون السفينة طارحين الحنطة في البحر.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

38) " «وَلَمَّا شَبِعُوا مِنَ ٱلطَّعَامِ طَفِقُوا يُخَفِّفُونَ ٱلسَّفِينَةَ طَارِحِينَ ٱلْحِنْطَةَ فِي ٱلْبَحْرِ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
كانت الأرض قريبة، ولكنهم لم يُدركوا أنها الأرض. وتقرر أن يدفعوا السفينة إلى أقرب نقطة من الشاطئ. فنزعوا المراسي وحلُّوا الدفَّة، ورفعوا القلع الرئيسي ليتجهوا نحو الشاطئ فاندفعت السفينة في قناة بين جزيرتين، فانغرز مقدِّم السفينة في الرمال، ولكنْ مؤخّر السفينة سرعان ما أخذ يتفسخ ويتحطَّم من عنف الأمواج.

 +++ وَلَمَّا شَبِعُوا مِنَ ٱلطَّعَامِ ... هذه أول مرة شبعوا من الطعام منذ ابتداء الزوبعة.
+++ طَفِقُوا ... كل الذين في السفينة.
+++ يُخَفِّفُونَ ٱلسَّفِينَةَ .... لكي تقرب إلى البر أكثر ما يمكن قبل أن ترتطم وبقربها تقلّ المسافة على السابح.
+++ طَارِحِينَ ٱلْحِنْطَةَ فِي ٱلْبَحْرِ».... .كانت ھذه سفينة حنطة ضخمة من مصر. كانوا قد ألقوا في البحر للتو كل حمولة وأثاث (اع 27: 18)  18 واذ كنا في نوء عنيف، جعلوا يفرغون في الغد. 19 وفي اليوم الثالث رمينا بايدينا اثاث السفينة. " وطَارِحِينَ ٱلْحِنْطَةَ هذه لتخفيف ثقل السفينة فتندفع نحو الشاطئ . لعل الحنطة كانت قد تجمعت حينئذ في جانب واحد من السفينة لميلها إلى جهة واحدة بهبوب الريح المستمر وعسر على الملاحين أن يجروها وهي مائلة إلى حيث شاءوا وقد عرفوا أن السفينة تنكسر ولم يبق نفع من حفظ الحنطة. قيل في الآية (اع 27: 6) 6 فاذ وجد قائد المئة هناك سفينة اسكندرية مسافرة الى ايطاليا ادخلنا فيها.  " أن تلك السفينة من اسكندرية وأنها ذاهبة إلى إيطاليا ولم يذكر ما هو محمولها إلا هنا. والحنطة مما اعتادت سفن اسكندرية أن تحملها من مصر إلى إيطاليا وهذا مما يدل على صحة هذه القصة.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 39) 39 ولما صار النهار لم يكونوا يعرفون الارض، ولكنهم ابصروا خليجا له شاطئ، فاجمعوا ان يدفعوا اليه السفينة ان امكنهم.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

39) " «وَلَمَّا صَارَ ٱلنَّهَارُ لَمْ يَكُونُوا يَعْرِفُونَ ٱلأَرْضَ، وَلٰكِنَّهُمْ أَبْصَرُوا خَلِيجاً لَهُ شَاطِئٌ، فَأَجْمَعُوا أَنْ يَدْفَعُوا إِلَيْهِ ٱلسَّفِينَةَ إِنْ أَمْكَنَهُمْ».

+++ وَلَمَّا صَارَ ٱلنَّهَارُ لَمْ يَكُونُوا يَعْرِفُونَ ٱلأَرْضَ... لَمْ يَكُونُوا يَعْرِفُونَ ٱلأَرْضَ لم يروا فيها علامات تذكرهم أنهم أتوها قبلاً. فإن قيل لماذا لم يعرف الملاحون مليطة وهي على طريقهم المعتادة بين إيطاليا ومصر فالجواب أنهم اعتادوا أن يدخلوا بها مرفأ فالتّة الرئيسى فى تلك الجزيرة. ولكن الموضع الذي بلغوه وقتئذ كان على أمد سبعة أميال من تلك الفرضة شرقاً وليس هنالك من جبال أو أكم تُعرف بها ولو عرفوا الأرض لعرفوا الموضع الأوفق للإرساء أو الاندفاع.
+++ وَلٰكِنَّهُمْ أَبْصَرُوا خَلِيجاً لَهُ شَاطِئٌ،
خَلِيجاً لَهُ شَاطِئٌ الخليج جزء من البحر داخل في البر والمراد بالشاطئ هنا شط من الرمل لا الصخور الراسية.
+++ فَأَجْمَعُوا أَنْ يَدْفَعُوا إِلَيْهِ ٱلسَّفِينَةَ ....َأَجْمَعُوا أي اتفقوا في الرأي.
+++ إِنْ أَمْكَنَهُمْ ...... هذا يدل على أنهم كانوا في شك من الإمكان.كانوا ال يزالون قادرين على السيطرة على السفينة إلى حد ما (اع 27: 41) 41 واذ وقعوا على موضع بين بحرين، شططوا السفينة، فارتكز المقدم ولبث لا يتحرك. واما المؤخر فكان ينحل من عنف الامواج. 
 ھناك تغاير في المخطوطة اليونانية متعلق بعبارة "يدفع إليه السفينة" (المخطوطة א ،A، B2 ) - و"يرسو السفينة بأمان" (المخطوطة *B ، وC ) ھاتان الكلمتان لھما نفس ً الصوت (exōsai إزاء eksōsai .(المخطوطات اليونانية القديمة كانت غالبا ما يقرأھا ً شخص وينسخھا عديدون. كلمات متشابھة في الصوت واللفظ كانت غالبا ما يتم الخلط بينھا
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 40) 40 فلما نزعوا المراسي تاركين اياها في البحر، وحلوا ربط الدفة ايضا، رفعوا قلعا للريح الهابة، واقبلوا الى الشاطئ.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

40) " «فَلَمَّا نَزَعُوا ٱلْمَرَاسِيَ تَارِكِينَ إِيَّاهَا فِي ٱلْبَحْرِ، وَحَلُّوا رُبُطَ ٱلدَّفَّةِ أَيْضاً، رَفَعُوا قِلْعاً لِلرِّيحِ ٱلْهَابَّةِ، وَأَقْبَلُوا إِلَى ٱلشَّاطِئِ».

+++ فَلَمَّا نَزَعُوا ٱلْمَرَاسِيَ تَارِكِينَ إِيَّاهَا فِي ٱلْبَحْر ...
نَزَعُوا ٱلْمَرَاسِيَ الأرجح أنهم قطعوا حبالها.
+++ وَحَلُّوا رُبُطَ ٱلدَّفَّةِ أَيْضاً، ... حَلُّوا رُبُطَ ٱلدَّفَّةِ المراد بالدفة هنا آلة توجيه السفينة وكان بمنزلتها قديماً مجذافان في مؤخر المركب كما مرّ في شرح (أع 27: 9) . سبق أنهم رموا من المؤخر أربع مراس (أع 27: 29) 29 واذ كانوا يخافون ان يقعوا على مواضع صعبة، رموا من المؤخر اربع مراس، وكانوا يطلبون ان يصير النهار. " فاقتضى ذلك أن يربطوا المجدافين لئلا تشتبك بحبال المراسي ولما قطعوا تلك الحبال وأرادوا إجراء السفينة حلوا الرُبط.
تشير ھذه إلى الدفات المزدوجة، والتي كانت مألوفة في السفن الأكبر (يعقوب ٣ :٤)  هوذا السفن ايضا، وهي عظيمة بهذا المقدار، وتسوقها رياح عاصفة، تديرها دفة صغيرة جدا الى حيثما شاء قصد المدير. " يستخدم ھذه الكلمة نفسھا للإشارة إلى "الدفة"
الصورة الجانبية لدفة سفيمة تجارية تحمل قمح فى زمن الرومان هذا الرسم وجد على حائط مدينة بومباى المدينة التى دمرت فجأة بواسطة بركان
+++ رَفَعُوا قِلْعاً لِلرِّيحِ ٱلْهَابَّةِ، ».... رَفَعُوا قِلْعاً لِلرِّيحِ هذا دليل على أن الريح كانت متوجهة إلى البر كما دل على ذلك ما ذُكر قبل طرح المراسي في منتصف الليل لإقترابهم من الشاطئ (أع 27: 28) .28 فقاسوا ووجدوا عشرين قامة. ولما مضوا قليلا قاسوا ايضا فوجدوا خمس عشرة قامة.  " ھذه التخفيضات للشراع على طول الشاطئ سببت التحطم الكثير من السفن. في ھذه الحالة حيث تلتقي أمواج البحر مع تيارات الخليج يكون تخفيض الشراع.
+++ قِلْعاً .... ھذه كلمة نادرة ولكن لا بد أنھا تشير إلى قلاع صغير في مقدم السفينة.(Sat. 12.69 ،Juvenal
+++ أَقْبَلُوا إِلَى ٱلشَّاطِئِ .... بتوجيه السفينة إليه.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 41) 41 واذ وقعوا على موضع بين بحرين، شططوا السفينة، فارتكز المقدم ولبث لا يتحرك. واما المؤخر فكان ينحل من عنف الامواج.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

41) " «وَإِذْ وَقَعُوا عَلَى مَوْضِعٍ بَيْنَ بَحْرَيْنِ، شَطَّطُوا ٱلسَّفِينَةَ، فَٱرْتَكَزَ ٱلْمُقَدَّمُ وَلَبِثَ لاَ يَتَحَرَّكُ. وَأَمَّا ٱلْمؤَخَّرُ فَكَانَ يَنْحَلُّ مِنْ عُنْفِ ٱلأَمْوَاجِ».

(٢كورنثوس ١١: ٢٥) 25 ثلاث مرات ضربت بالعصي.مرة رجمت.ثلاث مرات انكسرت بي السفينة.ليلا ونهارا قضيت في العمق. "

+++ وَإِذْ وَقَعُوا عَلَى مَوْضِعٍ ... أي صاروا إليه بلا قصد.
+++ بَيْنَ بَحْرَيْنِ .... الأرجح أن معنى البحرين هنا تياران متقابلان ومن شأن هذين التيارين أن يجمعا الرمل ركاماً مثل لسان في البحر وهذا اللسان إن لم يكن ظاهراً فوق سطح البحر كان كافياً لمنع مجاوزة السفنية إياه. ويحتمل أن المراد بالبحرين جزآن من البحر أحدهما الذي كانت السفينة فيه والثاني بين البر وجزيرة صغيرة اسمها سلمونتّا. وكان عرض هذا الجزء نحو مئة وثلاثين ذراعاً. وكان بين تلك الجزيرة والشبر تيار قوي دائم. فهنالك علة كافية لاندفاع السفينة وارتطامها على الاحتمالين.
+++ شَطَّطُوا ٱلسَّفِينَةَ .... أي أدنوها من الشاطئ فإتجهت إلى حيث ارتطمت على أمد منه وهم لم يقصدوا أن ترتطم بل أن يبغلوا بها الخليج. والأرجح أن مرتطمها كان لسان الرمل الذي يمتد من طرف جزيرة سلمونتا الشرقي قبالة خليج صغير يُعرف اليوم بخليج مار بولس.
+++ فَٱرْتَكَزَ ٱلْمُقَدَّمُ وَلَبِثَ لاَ يَتَحَرَّكُ.... فَٱرْتَكَزَ ٱلْمُقَدَّمُ وَلَبِثَ أي دخل في الرمل وتمكّن لأن السفينة كانت مدفوعة بقوة الريح.
+++ وَأَمَّا ٱلْمؤَخَّرُ فَكَانَ يَنْحَلُّ مِنْ عُنْفِ ٱلأَمْوَاجِ» ... وَأَمَّا ٱلْمؤَخَّرُ فَكَانَ يَنْحَلُّ لأنه كان عرضة لصدم الأمواج دون المقدم ومن الطبع أنه إذا كان جزء من السفينة ثابت في المرتطم وجزء آخر بلا عماد وكان هذا التفكك وسيلة للنجاة للذين لم يحسنوا السباحة (أع 27: 44) 44 والباقين بعضهم على الواح وبعضهم على قطع من السفينة. فهكذا حدث ان الجميع نجوا الى البر.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 42) 42 فكان راي العسكر ان يقتلوا الاسرى لئلا يسبح احد منهم فيهرب.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

٤٢ «فَكَانَ رَأْيُ ٱلْعَسْكَرِ أَنْ يَقْتُلُوا ٱلأَسْرَى لِئَلاَّ يَسْبَحَ أَحَدٌ مِنْهُمْ فَيَهْرُبَ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة
أراد الجنود أن يقتلوا المسجونين ليمنعوهم من الهرب، ولكن قائد المئة كان يريد أن ينقذ بولس، ففرض سلطانه على الجنود ومنعهم من ذلك، كما أمر أن كل من يستطيع أن يسبح يتجه إلى الشاطئ، أما الباقون الذين لا يُجيدون السباحة فأُمروا أن يعوموا على ألواح من الخشب أو أجزاء من السفينة. وبهذه الطريقة نجا جميع البحارة والمسافرين ووصلوا إلى الشاطئ.
 
+++ يَقْتُلُوا ٱلأَسْرَى ... بولس والمذكورين في (أع 27: 1) 1 فلما استقر الراي ان نسافر في البحر الى ايطاليا، سلموا بولس واسرى اخرين الى قائد مئة من كتيبة اوغسطس اسمه يوليوس. " فما قصده العسكر هنا شر مما قصده الملاحون العسمر إنقاذ لأنفيهم من القتل إذا هرب الأسرى حسب القانون الرومانى الذى ثقضى بإعدام حارس السجين فى حال هربه (أع 27: 30)30 ولما كان النوتية يطلبون ان يهربوا من السفينة، وانزلوا القارب الى البحر بعلة انهم مزمعون ان يمدوا مراسي من المقدم، " فإن مقصد العسكر نتيجة القساوة ومقصد الملاحين نتيجة حب الذات. على أن ما حمل العسكر على هذه القساوة شدة قانون الرومانيين العسكرية وهي وجوب قتل الجندي الذي يسمح لأسير يحرسه بالهرب (انظر شرح أع ١٦: ١٩ و أع ١٦: ٢٧). فقصد العسكر ما هو مناف للعدل والإنسانية والشريعة خشية أن يعرضوا أنفسهم للعقاب بهرب أحد الأسرى.
إن ھرب ھؤلاء فإن الجنود كانوا سيتحملون عقوبات ھؤلاء.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 43) 43 ولكن قائد المئة، اذ كان يريد ان يخلص بولس، منعهم من هذا الراي، وامر ان القادرين على السباحة يرمون انفسهم اولا فيخرجون الى البر

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

43) " «وَلٰكِنَّ قَائِدَ ٱلْمِئَةِ، إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُخَلِّصَ بُولُسَ، مَنَعَهُمْ مِنْ هٰذَا ٱلرَّأْيِ، وَأَمَرَ أَنَّ ٱلْقَادِرِينَ عَلَى ٱلسِّبَاحَةِ يَرْمُونَ أَنْفُسَهُمْ أَوَّلاً فَيَخْرُجُونَ إِلَى ٱلْبَرِّ».

+++ وَلٰكِنَّ قَائِدَ ٱلْمِئَةِ، إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُخَلِّصَ بُولُسَ ...قَائِدَ ٱلْمِئَةِ، إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُخَلِّصَ بُولُسَ مال يوليوس إلى بولس من بداءة السفر وأظهر له اللطف (أع 27: 3)  3 وفي اليوم الاخر اقبلنا الى صيداء، فعامل يوليوس بولس بالرفق، واذن ان يذهب الى اصدقائه ليحصل على عناية منهم.  " وزاد ميله إليه لما رأى فيه من الحكمة والفطنة وإخلاص النصح ولا سيما البراهين على كونه في حراسة إلهية.
كلمات بولس وإيمانه وأعماله أقنعت قائد المئة الروماني جعلته يثق به ويحميه
+++ مَنَعَهُمْ مِنْ هٰذَا ٱلرَّأْيِ، ... مَنَعَهُمْ مِنْ هٰذَا ٱلرَّأْيِ يظهر من هذا أن يوليوس لولا إرادته نجاة بولس لم يمنع العسكر من قتل الأسرى فإذاً هو حفظ حياة الأسرى إكراماً لبولس.
+++ وَأَمَرَ أَنَّ ٱلْقَادِرِينَ عَلَى ٱلسِّبَاحَةِ يَرْمُونَ أَنْفُسَهُمْ أَوَّلاً فَيَخْرُجُونَ إِلَى ٱلْبَرِّ».... وَأَمَرَ الخ أي الأسرى والأرجح أنه كان قد أمر أن ترفع السلاسل عنهم. وفضل الخطر من هرب واحد على أن يقتل صديقه بولس. ولعله رجا أن لا يهرب أحد منهم وأنه يمسكه إن هرب. ونفوذ الأوامر في مثل تلك الأحوال دليل على حسن نظام العسكر الروماني.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 27: 44) 44 والباقين بعضهم على الواح وبعضهم على قطع من السفينة. فهكذا حدث ان الجميع نجوا الى البر.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

44) " «وَٱلْبَاقِينَ بَعْضُهُمْ عَلَى أَلْوَاحٍ وَبَعْضُهُمْ عَلَى قِطَعٍ مِنَ ٱلسَّفِينَةِ. فَهٰكَذَا حَدَثَ أَنَّ ٱلْجَمِيعَ نَجَوْا إِلَى ٱلْبَرِّ».

+++ وَٱلْبَاقِينَ بَعْضُهُمْ عَلَى أَلْوَاحٍ ... وَٱلْبَاقِينَ أي الذين لا يحسنون السباحة.
+++ وَبَعْضُهُمْ عَلَى قِطَعٍ مِنَ ٱلسَّفِينَةِ. ... قِطَعٍ مِنَ ٱلسَّفِينَةِ لأنها انحلّت بعنف الأمواج (أع 27: 41) 41 واذ وقعوا على موضع بين بحرين، شططوا السفينة، فارتكز المقدم ولبث لا يتحرك. واما المؤخر فكان ينحل من عنف الامواج.  "
+++ فَهٰكَذَا حَدَثَ أَنَّ ٱلْجَمِيعَ نَجَوْا إِلَى ٱلْبَرِّ».... ٱلْجَمِيعَ نَجَوْا إِلَى ٱلْبَرِّ بعناية الله الخاصة على وفق وعده تعالى (أع 27: 22- 23).22 والان انذركم ان تسروا، لانه لا تكون خسارة نفس واحدة منكم، الا السفينة. 23 لانه وقف بي هذه الليلة ملاك الاله الذي انا له والذي اعبده،  " وكانوا جميعاً ٢٧٦ نفساً من عسكر وملاحين وأسرى وغيرهم من الركاب (أع 27: 37) 37 وكنا في السفينة جميع الانفس مئتين وستة وسبعين. ". وهذه نجاة رابعة لبولس من الغرق بعد انكسار السفينة التي كان فيها. ونجاة الجميع كانت برهاناً على صدق بولس في كل ما قاله الأول التنبيه على الخطر (أع 27: 10) 10 قائلا:«ايها الرجال، انا ارى ان هذا السفر عتيد ان يكون بضرر وخسارة كثيرة، ليس للشحن والسفينة فقط، بل لانفسنا ايضا». والثاني أن الله وهبه نفوس جميع الذين سافروا معه ووعده أنه ينجيهم (أع 27: 24و 34)24 قائلا: لا تخف يا بولس. ينبغي لك ان تقف امام قيصر. وهوذا قد وهبك الله جميع المسافرين معك. 34 لذلك التمس منكم ان تتناولوا طعاما، لان هذا يكون مفيدا لنجاتكم، لانه لا تسقط شعرة من راس واحد منكم» وأن السفينة تنكسر وأنهم يقعون على جزيرة (أع 27: 26) 26 ولكن لا بد ان نقع على جزيرة». . وكل ذلك أثبت أن الإله الذي خدمه بولس وعبده هو الإله الحق وأنه قدير ورحيم.
كما حفظ الله بولس يحفظ كل من يتقونه من كل أخطار السفر براً وبحراً. فعليهم أن يطمئنوا ويثقوا أنه كما أوصل بولس إلى الشاطئ بعد مشقات السفر وأهواله كذلك يوصل شعبه إلى شاطئ السلام السماوي بعد مصائب بحر هذه الحياة.

 

 

 

This site was last updated 11/28/22