Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث عشر( أع 13: 42- 52)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثالث عشر  ( أع 13: 42- 52)
6. التوجّه إلى الأمم  (أع 13: 42 - 49)
7. مقاومة اليهود للرسولين  (أع 13: 50 - 52)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث عشر

6. التوجّه إلى الأمم  (أع 13: 42 - 49)
  .   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 42) 42 وبعدما خرج اليهود من المجمع جعل الامم يطلبون اليهما ان يكلماهم بهذا الكلام في السبت القادم

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَبَعْدَمَا خَرَجَ ٱلْيَهُودُ مِنَ ٱلْمَجْمَعِ جَعَلَ ٱلأُمَمُ يَطْلُبُونَ إِلَيْهِمَا أَنْ يُكَلِّمَاهُمْ بِهٰذَا ٱلْكَلاَمِ فِي ٱلسَّبْتِ ٱلْقَادِمِ»."

تظھر ھذه الآية قوة تأثير الروح القدس على الجموع
(١) باستخدام عظة بولس و
(٢) الجوع وعطش النفوص إلى الغفران والتى اصبحت كىبار مشققة لا تضبط ماء ولهفة النفس لإسترداد العلاقة مع الرب في قلب البشر الذين خلقوا على صورة الرب مثاله .
جوهر هذه الآية أن الرسولين دُعيا إلى المجمع للوعظ في السبت القادم. وقرئ في بعض النسخ «بعدما خرجا جعلوا يطلبون إليهما الخ».
+++ ٱلْكَلاَمِ : "اِسْمَعُوا كَلاَمَ الرَّبِّ يَا قُضَاةَ سَدُومَ! أَصْغُوا إِلَى شَرِيعَةِ إِلهِنَا يَا شَعْبَ عَمُورَةَ:" (إش 1: 10).التعليم الجديد المتعلق بيسوع (انظر شرح أع ٥: ٢٠). هذا كلام الرب كالبذار تنموا فى القلوب وكفضة نقية (مز 12: 6) " كلام الرب كلام نقي، كفضة مصفاة في بوطة في الأرض، ممحوصة سبع مرات." 
وكان كلام الرب فى العهد القديم يخرج من افواه بولس وبرنابا للجموع بالمقارنة نقرأ كثير من الآيات فى العهد القديم تبدأ بعبارة : " وكان كلام الرب إلى ... "  أشخاص فرادى مثل سليمان (1 مل 6: 11)  " وكان كلام الرب إلى سليمان قائلا:"  وإلى صموئيل (1صم 15: 10)  " وَكَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى صَمُوئِيلَ قَائِلًا:"  وإلى حزقيال (حز 22: 23) 23 وكان الي كلام الرب قائلا " وإلى إيليا (1 مل 18: 1) وبعد ايام كثيرة كان كلام الرب الى ايليا في السنة الثالثة قائلا  .. " وايضا وَكَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى شَمْعِيَا رَجُلِ اللهِ قَائِلاً: سفر أخبار الأيام الثاني (11 :2 )
     تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 43) 43 ولما انفضت الجماعة، تبع كثيرون من اليهود والدخلاء المتعبدين بولس وبرنابا، اللذين كانا يكلمانهم ويقنعانهم ان يثبتوا في نعمة الله.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَلَمَّا ٱنْفَضَّتِ ٱلْجَمَاعَةُ، تَبِعَ كَثِيرُونَ مِنَ ٱلْيَهُودِ وَٱلدُّخَلاَءِ ٱلْمُتَعَبِّدِينَ بُولُسَ وَبَرْنَابَا، ٱللَّذَيْنِ كَانَا يُكَلِّمَانِهِمْ وَيُقْنِعَانِهِمْ أَنْ يَثْبُتُوا فِي نِعْمَةِ ٱللّٰهِ»"
 
+++ وَلَمَّا ٱنْفَضَّتِ ٱلْجَمَاعَةُ، : تفيد هذه العبارة بأن رؤساء المجمع بعد سماعهما عظة بولس أحسوا بخطورة كلام الروح القدس على إستمرار يهودية المجمع وعلى الناموس وعلى الأمة اليهودية فأمروا فى الحال بإنفضاض الجماعة بنوع من إخلاء المجمع بالأمر "كأمر تحفظى" مع دعوة بولس وبرنابا لمجمع السبت التالى وهذا يفسر سبب تجمهر اليهود والأمميون معا الذين تأثروا بالبشارة المفرحة وهكذا تم فيهم القول الإلهى (تث 30: 19) 19 اشهد عليكم اليوم السماء والارض.قد جعلت قدامك الحياة والموت.البركة واللعنة.فاختر الحياة لكي تحيا انت ونسلك. "
فماذا نفعل والوعظ أمامنا ليل نهار نسمع ونقرأ ونرى والإنجيل ينادى به على ككل منبر وحتى فى الموبايل الذى بين أيدينا فى كل وقت ولكننا فقدنا القدرة على الإشتعال بحب الفادى وأسكتنا الروح القدس (رؤ 3: 15- 17) 15 انا عارف اعمالك، انك لست باردا ولا حارا. ليتك كنت باردا او حارا! 16 هكذا لانك فاتر، ولست باردا ولا حارا، انا مزمع ان اتقياك من فمي. 17 لانك تقول: اني انا غني وقد استغنيت، ولا حاجة لي الى شيء، ولست تعلم انك انت الشقي والبئس وفقير واعمى وعريان. "
تفيدنا هذه الآية أنه فضلاً عن دعوة الرسولين إلى التبشير في السبت القادم تبعهما جمهور من الحاضرين من اليهود والدخلاء الذين أثر فيهم كلامهما إلى مبيتهما ليظهروا فرحهم بما سمعوا منهما وليستفيدوا أيضاً من تعليمهما.
+++ وَٱلدُّخَلاَءِ ٱلْمُتَعَبِّدِينَ : ھذه العبارة ھي حرفيا ."المتعبدين المھتدين". ھذه مجموعة مختلفة من "الذين يتقون الله " الوارد ذكرهم فى الآيات (أع 13: 16 و 26) ( أع 10: 2 و 22 و 35)  2 وهو تقي وخائف الله مع جميع بيته، يصنع حسنات كثيرة للشعب، ويصلي الى الله في كل حين. 22 فقالوا:«ان كرنيليوس قائد مئة، رجلا بارا وخائف الله ومشهودا له من كل امة اليهود، اوحي اليه بملاك مقدس ان يستدعيك الى بيته ويسمع منك كلاما». 34 ففتح بطرس فاه وقال:«بالحق انا اجد ان الله لا يقبل الوجوه. 35 بل في كل امة، الذي يتقيه ويصنع البر مقبول عنده. "
تشير هذه الآية (أع 13: 43) إلى أولئك االأمميين الذين كانوا قد صاروا يھود رسميا. وھذا تطلب:
١ -معمودية ذواتھم في حضور شھود
٢ -الختان للذكور
٣ -تقديم ذبيحة في الھيكل في أورشليم عند اإلمكان ھناك عدة إشارات إلى الدخلاء/المھتدين من اليھود في العھد الجديد (مت ٢٣؛ ١٥) 15 ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهنم اكثر منكم مضاعفا! ( أع 2: 11) 10 وفريجية وبمفيلية ومصر، ونواحي ليبية التي نحو القيروان، والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء، 11 كريتيون وعرب، نسمعهم يتكلمون بالسنتنا بعظائم الله!». ( أع 6: 5)  5 فحسن هذا القول امام كل الجمهور، فاختاروا استفانوس، رجلا مملوا من الايمان والروح القدس، وفيلبس، وبروخورس، ونيكانور، وتيمون، وبرميناس، ونيقولاوس دخيلا انطاكيا ( أع 13: 43)
+++ وَيُقْنِعَانِهِمْ أَنْ يَثْبُتُوا فِي نِعْمَةِ ٱللّٰهِ» : من السياق يصعب تحديد ھذه العبارة: ِ
١ -بعض ھؤلاء المستمعين قد يكونوا قد تجاوبوا مع اإلإنجيل في قلوبھم.
٢ -أولئك الذين كانوا أمناء لما فھموه من نعمة الرب في العھد القديم يشجعون على الإستمرار في طلب الله واإلصغاء إلى بولس مرة أخرى (الآية 13: 44)
هذا ما اقتصر الروح على ذكره من تعليم الرسولين ونصحهما. وهو معنى كلام برنابا الذي خاطب به المسيحيين في أنطاكية سورية يوم أتى إليها من أورشليم (أع ١١: ٢٣). 23 الذي لما اتى وراى نعمة الله فرح، ووعظ الجميع ان يثبتوا في الرب بعزم القلب " والمراد بهذه النصيحة أن يواظبوا على الرغبة في معرفة الحق أي جديد الإعلان برحمة الله التي بيسوع المسيح وأن لا يرجعوا إلى الاتكال على التبرير بأعمال الناموس.
والأرجح أن الرسولين كانا يعملان بين السبتين بأيديهما ليحصلا على وسائط المعاش بدليل ما قيل في (١كورنثوس ٩: ٦).6 ام انا وبرنابا وحدنا ليس لنا سلطان ان لا نشتغل؟  " وأن كثيرين من الناس كانوا يأتون إليهما كل يوم للبحث عن أمور ذلك الدين الجديد.
+++ نِعْمَةِ ٱللّٰهِ : وردت هاتين الكلمتين فى ألايات التالية (اع ١١: ٢٣ ) 23 الذي لما اتى وراى نعمة الله فرح، ووعظ الجميع ان يثبتوا في الرب بعزم القلب  ( أع١٤: ٢٢ )  22 يشددان انفس التلاميذ ويعظانهم ان يثبتوا في الايمان، وانه بضيقات كثيرة ينبغي ان ندخل ملكوت الله.  ( تيطس ٢: ١١ ) 11 لانه قد ظهرت نعمة الله المخلصة، لجميع الناس، ( عبرانيين ١٢: ١٥ )15 ملاحظين لئلا يخيب احد من نعمة الله. لئلا يطلع اصل مرارة ويصنع انزعاجا، فيتنجس به كثيرون ( ١بطرس ٥: ١٢) 12 بيد سلوانس الاخ الامين،­كما اظن­ كتبت اليكم بكلمات قليلة واعظا وشاهدا، ان هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون. 
"كلمة نعمة فى اللغة العربية هى إسم" من مصدر نعم "
ونعم الرب تنقسم إلى دنيوية أى نعم فى الدنيا والرزق والعيش الطيب والعيش في رخاء ونعيم والحسن والخير والعطاء والكرم والسخاء واليسر والمنة والهبة وكل عطاء للخير يسعد الإنسان، رفاهة العيش والطيب والحسن والرغد والنعيم ونعم روحية تختص بالعلاقة بالرب فى الدنيا والآخرة هى رحمته وغفرانه
    تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 44) 44 وفي السبت التالي اجتمعت كل المدينة تقريبا لتسمع كلمة الله.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " «وَفِي ٱلسَّبْتِ ٱلتَّالِي ٱجْتَمَعَتْ كُلُّ ٱلْمَدِينَةِ تَقْرِيباً لِتَسْمَعَ كَلِمَةَ ٱللّٰهِ»."
 
كلام الرب الذى نطف به بولس كان لھا تأثير واضح. ھذا أيضا غلو. ليس كل من كان في المدينة حضر واضح أن الدخلاء الأمميين أذاعوا ما سمعوه من الرسولين خبر البشارة المفرحة وتكلموا مع أقاربهم وأصدقائهم فى كل بيت وكل مكان وعن العظة المفولة بالروح القدس التى سلبت عقولهم عن يسوع قاهر الموت ومعطى الحياة غافر الخطايا ومانح مواهب الروح القدس وبعتقد أنه حول المجمع أرض فضاء أو أن المجمع كان كبيرا جدا ممثل مجمع كفر ناحوم بحيث يسع كل من فى المدينة تقريبا
ما ذُكر هنا فى هذه ألآية نتيجة الوعظ في السبت الماضي وتأمل الناس بين السبتين في ما سمعوه وقتئذ ومحاورة بعضهم لبعض وللرسل أيضاً فيه وتأثير الروح القدس فوق كل ذلك. ولم يذكر لوقا محل الاجتماع ولكن المرجح أنه المجمع. ولم يذكر أن الرسولين فعلا شيئاً من المعجزات أرغب الناس في الاجتماع لمشاهدته. فكان كل ذلك من رغبتهم في سمع التعليم. وفي هذا دليل واضح على أنه قد أتى الوقت الذي عيّنه الله لدعوة الأمم إلى الخلاص.
+++ كَلِمَةَ ٱللّٰهِ : ھناك تغاير في المخطوطة اليونانية في ھذه النقطة.
١ - الرب ھو في المخطوطات P74 א، ،A، B2
٢ -الله ھو في المخطوطات B، C، E
رغم وجود تغايرات كثيرة، إلا أن ھذا لا يغير معنى النص. الإنجيل ھو إعلان إلھي عن يسوع، المسيح/المسيا.
     تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 45) 45 فلما راى اليهود الجموع امتلاوا غيرة، وجعلوا يقاومون ما قاله بولس مناقضين ومجدفين.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «فَلَمَّا رَأَى ٱلْيَهُودُ ٱلْجُمُوعَ ٱمْتَلأُوا غَيْرَةً، وَجَعَلُوا يُقَاوِمُونَ مَا قَالَهُ بُولُسُ مُنَاقِضِينَ وَمُجَدِّفِينَ»."

+++ فَلَمَّا رَأَى ٱلْيَهُودُ ٱلْجُمُوعَ " جموع كثيرة من المدينة كلها تأتى للمجمع سيطر الشيطان على عقولهم بالغيرة والحسد وهو نفس الحيلة الشيطانية التى فعلها الشيطان مع رؤساء الكهنة الذين حرضوا الشعب على المسيح وجعلوهم يصرخون لدى بيلاطس : "اصلبه اصلبه " وهو كحاكم وقاضى من قبل روما وبمقتضى القانونالرومانى فحص القضية وإستعان بهيرودس أنتيباس فكان قرارة أنه اسلم حسدا وقال قولته المشهورة : " إنى لم أجد فيه علة واحددة تستوجب الموت" وقالها ثلاث مرات فصرخوا بالأثر لأنهم هم ورؤساء الكهنة أحيوا الظلمة أكثر من النور
لم يظهر مما قيل هنا قبول اليهود أو رفضهم التعليم الجديد لو قُصر عليهم ولم يُبشر به الأمم. ولم يذكر الروح بفم لوقا لمقاومتهم غير مشاهدتهم الوثنيين آتين أفواجاً إلى الرسولين بغية أن يسمعوا تعليمهما. ولا بد من أن ذلك المشهد أبهج قلبَي الرسولين وقلوب كل محبي الحق.
+++ فَلَمَّا رَأَى ٱلْيَهُودُ ٱلْجُمُوعَ ٱمْتَلأُوا غَيْرَةً،: التي أكثرها من انجذاب لأمم الوثنية للرسولين ... سواء كان التحول الكبير أم العدد الكبير من َ الأمميين في الحشد ھو الذي سبب الغيرة أم لا أمر لا نعلمه من ھذا السياق.الغيرة تنسب إلى حسد رؤساء اليھود في كل من أورشليم والشتات (مت ٢٧ :١٨)  18 لانه علم انهم اسلموه حسدا. ( مر ١٥ :١٠) 10 لانه عرف ان رؤساء الكهنة كانوا قد اسلموه حسدا. ( أع ١٧ :٥ )  5 فغار اليهود غير المؤمنين واتخذوا رجالا اشرارا من اهل السوق، وتجمعوا وسجسوا المدينة، وقاموا على بيت ياسون طالبين ان يحضروهما الى الشعب. " فيما بعد في رسالة رومية يظھر بولس مشكلة لاھوتية في عدم الإيمان اللاھوتي ً (رو ٩ - ١١ ) إنه يؤكد أن الله قد أعمى مؤقتاب ني إسرائيل لكي يستطيع الأمميون أن يخلصوا. ولكن الله سيستخدم خلاص الأمميين كوسيلة (أي الغيرة) ليجعل إسرائيل يتجاوب مع المسيح، لكيما يتحد جميع المؤمنين من خلال الإنجيل (أف ٢ :١١ - ٣ :١٣ )
المشكلة ھي متى سيحدث ذلك؟ السؤال نفسه يمكن طرحه فيما يتعلق ب (زك ١٢ :١٠)  10 فاجاب الرجل الواقف بين الاس وقال هؤلاء هم الذين ارسلهم الرب للجولان في الارض.  " ھل ھذه نبوءة متعلقة بالكنيسة الأولى، التي كانت مؤلفة من يھود مؤمنين، أم إلى فترة زمنية مستقبلي؟ الغيرة كانت مقصودة ألجل ھدف فدائي (رو ١٠ :١٩)  19 لكني اقول: العل اسرائيل لم يعلم؟ اولا موسى يقول:«انا اغيركم بما ليس امة. بامة غبية اغيظكم».  ( رؤ ١١ :١١ ،١٤) 11 ثم بعد الثلاثة الايام والنصف، دخل فيهما روح حياة من الله، فوقفا على ارجلهما. ووقع خوف عظيم على الذين كانوا ينظرونهما. 14 الويل الثاني مضى وهوذا الويل الثالث ياتي سريعا. " ولكن الغيرة نتيجة للحسد من إنجذاب الجموع للرسولين في ھذا النص تسبب عدم الإيمان.
+++ ٱمْتَلأُوا غَيْرَةً : من الكبرياء والتعصب. والذي هيّج حسدهم أن الديّانة المسيحية الجديدة حصلت على اعتبار لم تحصل عليه قط الديانة اليهودية القديمة وإن وعظ ذينك المعلمين يوماً واحداً أثّر في الأمم تأثيراً لم يكن لتعليم رؤساء اليهود مدة حياتهم كلها وخافوا أنه إن بقيت الحال كذلك لا يبقى شيءٌ من الاعتبار للدين اليهودي ولا لهم باعتبار كونهم رؤساء. وفوق ذلك كله لم يستطيعوا أن يسلّموا بأن يكون الأمم مساوين لهم في بركات مجيء المسيح التي كانوا يحسبونها أبداً مقصورة على اليهود ولذلك اتقدت نيران الحسد في كل قلوبهم حين شاهدوا أولئك الغلف يدخلون مجمعهم أفواجاً وينجسونها بحضورهم على ما يعتقدون.
بينما راح أولئك اليھود يدافعون عن تقاليدھم ويھاجمون كرازة بولس، كانوا ? أنفسھم مدانين بالتجديف. ليس من حل وسط ھنا. إما اليھودية أو المسيحية ھي الإنعكاس الحقيقي لإرادة الرب . اليھود متشددون في قبول الأعضاء.
+++ يُقَاوِمُونَ مَا قَالَهُ بُولُسُ مُنَاقِضِينَ : بقولهم أن يسوع ليس هو المسيح الموعود به وأن أقوال الأنبياء لا تدل على أن المسيح الموعود به يكون مهاناً يتألم ويموت فلذلك لا تصدق على يسوع البتة. وسب المقاومة أن معظم الحاضرين إنحذبوا للرسولينوبالطبع سيفقد رؤساء المجمع سلطانهم وإحترام الحاضرين
+++ وَمُجَدِّفِين :َ ناسبين الخداع إلى يسوع وهازئين بالرسولين وتعليمهما طاعنين في صفاتهما وأقوالهما.فجدفوا على يسوع الذى هو الحق وفى تجديفهم جدفوا غلى الرب نفسه وكان ذلك كله داخل المجمع ولا بد من أن يكون قد نشأ عن ذلك لغطٌ وضجيج.( ١بطرس ٤: ٤ )4 الامر الذي فيه يستغربون انكم لستم تركضون معهم الى فيض هذه الخلاعة عينها، مجدفين. ( يهوذا ١٠) 10 ولكن هؤلاء يفترون على ما لا يعلمون. واما ما يفهمونه بالطبيعة، كالحيوانات غير الناطقة، ففي ذلك يفسدون
ولم تكن المقاومة والتجديف غريبان عن بولس لأنه قبل ظهور يسوع له وهو فى طريقة لدمشق كد مقاوما للمسيح ومجدفا عليه ويذكر بولس هذا فيقول (أع 26: 11) 11 وفي كل المجامع كنت اعاقبهم مرارا كثيرة، واضطرهم الى التجديف. واذ افرط حنقي عليهم كنت اطردهم الى المدن التي في الخارج. " ويعترف بولس أيضا فيقول (1 تى 1: 13) 13 انا الذي كنت قبلا مجدفا ومضطهدا ومفتريا. ولكنني رحمت، لاني فعلت بجهل في عدم ايمان. " وهكذا يعترف بولس أن المضطهدين لللمسيحيين يجدفون عن جهالة وإفتراء وسوء ظن وسوء فهم معا
     تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 46) 46 فجاهر بولس وبرنابا وقالا:«كان يجب ان تكلموا انتم اولا بكلمة الله، ولكن اذ دفعتموها عنكم، وحكمتم انكم غير مستحقين للحياة الابدية، هوذا نتوجه الى الامم.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «فَجَاهَرَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَقَالاَ: كَانَ يَجِبُ أَنْ تُكَلَّمُوا أَنْتُمْ أَوَّلاً بِكَلِمَةِ ٱللّٰهِ، وَلٰكِنْ إِذْ دَفَعْتُمُوهَا عَنْكُمْ، وَحَكَمْتُمْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُسْتَحِقِّينَ لِلْحَيَاةِ ٱلأَبَدِيَّةِ، هُوَذَا نَتَوَجَّهُ إِلَى ٱلأُمَمِ»."

+++ فَجَاهَرَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا أي أظهرا بكلامهما كل الجراءة غير مبالين بصراخ الرؤساء الذين كانت غايتهم منه تخويفهما وتسكيتهما.
وكلمة " جاهر" تعنى هذه الكلمة فى اللغة العربية : " رفع صوته" ويكشف أمرا كان خافيا على المستمعين وھذا التصرف أحد العلامات في أعمال الرسل التي تدل على الإمتلاء بالروح القدس
 +++ كَانَ يَجِبُ أَنْ تُكَلَّمُوا أَنْتُمْ أَوَّلاً : ترتيب البشارة كان واضحا للتلاميذ أن يبشروا اليهود أولا بمقتضى أمر المسيح فعرض بولس البشارة على اليهود أولا لأنهم الوارثون الشرعيون للوعد بالمسيا والخلاص والحياة الأبدية ولم يستحدث بولس هذا الترتيب بل هو مبدأ رسولى وأمر من المسيح (لو 2: 29- 32)  29 «الان تطلق عبدك يا سيد حسب قولك بسلام 30 لان عيني قد ابصرتا خلاصك 31 الذي اعددته قدام وجه جميع الشعوب. 32 نور اعلان للامم ومجدا لشعبك اسرائيل». 33 وكان يوسف وامه يتعجبان مما قيل فيه.( إش 49: 5 و 6) 5 والان قال الرب جابلي من البطن عبدا له لارجاع يعقوب اليه فينضم اليه اسرائيل فاتمجد في عيني الرب والهي يصير قوتي. 6 فقال قليل ان تكون لي عبدا لاقامة اسباط يعقوب ورد محفوظي اسرائيل.فقد جعلتك نورا للامم لتكون خلاصي الى اقصى الارض. (لوقا ٢٤: ٤٧) 47 وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدا من اورشليم.  ( أعمال ١: ٨) 8 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض». " وتنفيذا لأمر المسيح قال بولس ( رومية ١: ١٦ ) ، 16 لاني لست استحي بانجيل المسيح، لانه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن: لليهودي اولا ثم لليوناني. " ومقاصد الرب. فالمسيح لم يقصد أن يقصر الإنجيل عليهم ولا أذن فقط في تبشير الأمم بعد رفض اليهود البشارة أو لذلك الرفض. ولكنه قصد منذ البدء أن يبشر اليهود أولاً ثم اليوناني. وقصد أيضاً أن يجعل اليهود وسيلة إلى بث البشرى بين الأمم على وفق الوعد لإبراهيم في قوله تعالى «يَتَبَارَكُ فِي نَسْلِكَ جَمِيعُ أُمَمِ ٱلأَرْضِ» (تكوين ٢٢: ١٩) لكن لما رفض اليهود الإنجيل أُرسل إلى الأمم رأساً.
كان ھذا نمط الكرازة التبشيرية األأولى. ِ الأولوية كانت لليھود (رو ٩ - ١١ ) ولكن الرب كان قد شمل الأمميين. أولئك الذين في المجمع عرفوا عھدھم القديم وأمكنھم التحقق من النبوءات. أعمال الرسل فيه سلسلة من النصوص .على هذا النمط والمفهوم (أع 3: 26) 26 اليكم اولا، اذ اقام الله فتاه يسوع، ارسله يبارككم برد كل واحد منكم عن شروره». ( أع 5: 20) 20 «اذهبوا قفوا وكلموا الشعب في الهيكل بجميع كلام هذه الحياة».  ( اع 13: 5 و 14) ) ( أع 16: 13) 13 وفي يوم السبت خرجنا الى خارج المدينة عند نهر، حيث جرت العادة ان تكون صلاة، فجلسنا وكنا نكلم النساء اللواتي اجتمعن ( أع 16: 2 و 10 و17)
+++ دَفَعْتُمُوهَا عَنْكُمْ : ھذا فعل قوي (حاضر مبني للمتوسط إشاري) مستخدم عدة مرات ً في الترجمة السبعينية.َ معناه الرئيسي ھو " يرمي بعيدا". لقد اسُخدم للإشارة إلى بني إسرائيل في عظة استفانوس (أع ٧ :٣٩) 39 الذي لم يشا اباؤنا ان يكونوا طائعين له، بل دفعوه ورجعوا بقلوبهم الى مصر " ( خروج ٣٢: ١٩ )  19 وكان عندما اقترب الى المحلة انه ابصر العجل والرقص.فحمي غضب موسى وطرح اللوحين من يديه وكسرهما في اسفل الجبل. " تثنية ٣٢: ٢١ ) 21 هم اغاروني بما ليس الها اغاظوني باباطيلهم.فانا اغيرهم بما ليس شعبا.بامة غبية اغيظهم. " ( رومية ١٠: ١٩ )  19 لكني اقول: العل اسرائيل لم يعلم؟ اولا موسى يقول:«انا اغيركم بما ليس امة. بامة غبية اغيظكم» ويستخدمه أيضا بولس في (رو ١١ :١ - ٢ ) ليؤكد أن الله لم يرفض شعبه، ولكنھم ھم رفضوا ابنه، وسيلته الوحيدة للخلاص، إعلانه الكامل
 فأنتم الجانون على أنفسكم فسوء العاقبة ليس منا بل منكم.
وبولس كان رجلا يهوديا فريسيا دارس للتوراة ومتيقن أن (يو 4: 22) فاليهود احق أولا بالخلاس (رو 1: 16) (رو 11: 11) (أع 18: 6)
+++ ِوَحَكَمْتُمْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُسْتَحِقِّينَ لِلْحَيَاةِ ٱلأَبَدِيَّة : كيف عرف بولس أنهم غير مستحقين للحياة الأبدية ؟ بل وسجل عليهم أنهم حكموا على أنفسهم أنهم غير نستحقين لهذه الحياة؟
هذا ما دلت عليه أعمالهم وهم يرفضون بشرى الخلاص وإن كانوا لم يروا عدم استحقاقهم. (أع 28: 27- 28) ولعل الرسولين أولاً ظناهم مستحقين أعظم البركات والحياة الأبدية ولذلك عرضوها عليهم بيسوع المسيح ولكنهم لكبريائهم وحسدهم رفضوا المسيح وحكموا على أنفسهم غير ما حكم الرسولان عليها. فإن قيل ما الذي يجعل الخاطئ مستحقاً للحياة الأبدية فالجواب في هذه الآية وهو الإرادة أن يقبلها بواسطة المسيح. وإن قيل ما الذي يجعل الخاطئ غير مستحق للحياة الأبدية فالجواب عدم تلك الإرادة لا كثرة ما ارتكب من الذنوب ولا فظاعة آثامه.
. من الصعب أن تتمسك بمفھوم التعيين السابق، والذي يتم التأكيد عليه في معظم الأحيان في أعمال الرسل، مع مفھوم التجاوب الشخصي الفردي المطلوب. ما من أحد يستطيع أن يأتي إلى الإيمان بدون اجتذاب الروح القدس (يو ٦ :٤٤ ،٦٥ ) ولكنننا ندان بحسب تجاوبنا أم لا برفضھم لكرازة بولس الإنجيل، أعلنوا ذواتھم الحقيقية (يو ٣ :١٧ - ٢١ ) اللوم على نقص التجاوب لا يمكن أن يوضع على الرب. لقد ّ أمن طريقة، وھي ابنه، ولكن الإبن ھو الطريق الوحيد. ھذا ھو سر "عدم الإيمان".
+++ لِلْحَيَاةِ ٱلأَبَدِيَّة : (يو 3: 36)
+++ هُوَذَا نَتَوَجَّهُ إِلَى ٱلأُمَمِ : أي نعرض عليهم بشرى الخلاص.(أع ١٨: ٦ ) 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم». ( إشعياء ٥٥: ٥ ) 5 ها امة لا تعرفها تدعوها وامة لم تعرفك تركض اليك من اجل الرب الهك وقدوس اسرائيل لانه قد مجدك" وعلة هذا مناقضتهم وتجديفهم (ع ٤٥). إن بولس لم ير سبيلاً إلى رجاء أن يغيّر أفكارهم ببراهينه لأنهم أوصدوا أبواب قلوبهم دون كل دليل وهزئوا بكل ما قاله. ولا يلزم من قوله «هوذا نتوجه إلى الأمم» أنه لا يبشر بعد ذلك أحداً من اليهود وأنه يقصر كل وعظه على الأمم لكنه قصد أن لا يتكلم أيضاً في ذلك المجمع. وما قاله بولس هنا على وفق قول المسيح له في هيكل أورشليم وهو في غيبة «ٱذْهَبْ، فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى ٱلأُمَمِ بَعِيداً» (ص ٢٢: ٢١). ( متّى ٢١: ٤٣ )43 لذلك اقول لكم: ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لامة تعمل اثماره.". يصبح ھذا نموذجا ُ َعاديا لإعلان الإنجيل (أع 18: 6) ( أع 22: 21) ( أع 28: 28) ( رو 1: 16)
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 47) 47 لان هكذا اوصانا الرب: قد اقمتك نورا للامم، لتكون انت خلاصا الى اقصى الارض».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «لأَنْ هٰكَذَا أَوْصَانَا ٱلرَّبُّ: قَدْ أَقَمْتُكَ نُوراً لِلأُمَمِ، لِتَكُونَ أَنْتَ خَلاَصاً إِلَى أَقْصَى ٱلأَرْضِ».
 
اقتبس بولس هذه ألاية من سفر ( أش ٤٩ :٦) فقد جعلتك نورا للامم لتكون خلاصي الى اقصى الارض ( إش 42: 6 )6 انا الرب قد دعوتك بالبر فامسك بيدك واحفظك واجعلك عهدا للشعب ونورا للامم  " من الترجمة السبعينية.استشهد الرسول آية من العهد القديم ليبرز نفسه في ما فعله لقبول الأمم فى الإيمان بدون ناموس موسى من نبوءة إشعياء والقائل الرب والمقول له المسيح. استخدم سمعان الشيخ ھذا الإقتباس في بركة يسوع في ( لو ٢ :٣٢ ) 30 لان عيني قد ابصرتا خلاصك 31 الذي اعددته قدام وجه جميع الشعوب. 32 نور اعلان للامم ومجدا لشعبك اسرائيل» " ليؤكد مھمته المسيانية في الفداء الكوني العالمي (انظر اأع ١ :٨ )بل وحتى إنه لمن الممكن أن "النور" في السياق يشير إلى كرازة بولس وبرنابا للإنجيل إلى ھؤلاء الأمميين للكاتبDarrell Boch ص 97 بعنوان "، Foundations for Biblical Interpretation ، لداري النشر Broadman و Holman ، ١٩٩٤ .("استخدام العھد القديم في العھد الجديدوالآن يستخدمه بولس ليظھر الإعلان العالمي الكوني للإنجيل العالمي الكوني. ، يمكن أن تكون تلميحا (أع ١ :٨ ).8 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض». إن هذا الإعلان العالمى مستمد من العبارة الختامية "إلى أقصى الأرض" إلى الضوء على عالمية الإنجيل.
+++ نُوراً : وهذا النور الإلهى الذى هو المسيح(يوحنا ١: ٤).4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس، " وأعلن المسيح لتلاميذه أنه نور العالم (يو 8: 12) " ثم كلمهم يسوع أيضا قائلا: «أنا هو نور العالم. من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة»."  فى حياة المسيح القصرة علىالأرض كان نورا (يو 9: 5)  5 ما دمت في العالم فانا نور العالم». وبعد قيامته كان نورا أيضا ليضئ إلنا (مت 28: 20) وها انا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر». امين. " ينعكس نور المسيح على المؤمنين به (مت 5: 14) 14 انتم نور العالم. لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل 15 ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت. 16 فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السماوات.
+++ لِلأُمَمِ (إشعياء 42: 1) 1 هوذا عبدي الذي اعضده مختاري الذي سرت به نفسي.وضعت روحي عليه فيخرج الحق للامم.  ( أش ٥٤: ٣ ) لانك تمتدين الى اليمين والى اليسار ويرث نسلك امما ويعمر مدنا خربة. ( أش ٦٠: ٣ و٥ و١٦ ) فتسير الامم في نورك والملوك في ضياء اشراقك 5 حينئذ تنظرين وتنيرين ويخفق قلبك ويتسع لانه تتحول اليك ثروة البحر وياتي اليك غنى الامم.  16 وترضعين لبن الامم وترضعين ثدي ملوك وتعرفين اني انا الرب مخلصك ووليك عزيز يعقوب ( أش٦١: ٦ و٩ ) اما انتم فتدعون كهنة الرب تسمون خدام الهنا.تاكلون ثروة الامم وعلى مجدهم تتامرون 9ويعرف بين الامم نسلهم وذريتهم في وسط الشعوب.كل الذين يرونهم يعرفونهم انهم نسل باركه الرب ( أش ٦٢: ٢ ) فترى الامم برك وكل الملوك مجدك وتسمين باسم جديد يعينه فم الرب ( أش ٦٦: ١٢) لانه هكذا قال الرب.هانذا ادير عليها سلاما كنهر ومجد الامم كسيل جارف فترضعون وعلى الايدي تحملون وعلى الركبتين تدللون " قابل هذا بما في ( رومية ١٥: ٩ - ١٢).9 واما الامم فمجدوا الله من اجل الرحمة، كما هو مكتوب:«من اجل ذلك ساحمدك في الامم وارتل لاسمك» 10 ويقول ايضا:«تهللوا ايها الامم مع شعبه» 11 وايضا:«سبحوا الرب يا جميع الامم، وامدحوه يا جميع الشعوب» 12 وايضا يقول اشعياء:«سيكون اصل يسى والقائم ليسود على الامم، عليه سيكون رجاء الامم». 
     تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 48) 48 فلما سمع الامم ذلك كانوا يفرحون ويمجدون كلمة الرب. وامن جميع الذين كانوا معينين للحياة الابدية.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «فَلَمَّا سَمِعَ ٱلأُمَمُ ذٰلِكَ كَانُوا يَفْرَحُونَ وَيُمَجِّدُونَ كَلِمَةَ ٱلرَّبِّ، وَآمَنَ جَمِيعُ ٱلَّذِينَ كَانُوا مُعَيَّنِينَ لِلْحَيَاةِ ٱلأَبَدِيَّةِ»."
 
+++ َلَمَّا سَمِعَ ٱلأُمَمُ ذٰلِكَ كَانُوا يَفْرَحُونَ وَيُمَجِّدُونَ كَلِمَةَ ٱلرَّبِّ،: َ أي أن يُبشروا بالإنجيل على رغم اليهود وأنهم يستطيعون أن يخلصوا من دون أن يخضعوا للشريعة اليهودية.لأن اليهود إمتلأوا غيرة وحسدا وقاوموا كلمة الرب بفم رسله بولس وبرنابا الذين تكلموا ببشارة افنجيل وهذه بشارة مفرحة ففرحوا وصاروا يمجدون ويسبحون الرب على نعمة لأنه بإيمانهم يرون مجد الرب (يو 11: 4) 4 فلما سمع يسوع، قال:«هذا المرض ليس للموت، بل لاجل مجد الله، ليتمجد ابن الله به». 
الكثير من ھؤلاء ِكانوا في المجمع لسنين ولم يسمعوا شمولية وعالمية رسالة الرب في محبة وقبول كل البشرية بالإيمان بالمسيا. عندما سمعوا بھا اقتبلوھا بحماسة (أع ٢٨ :٢٨) 28 فليكن معلوما عندكم ان خلاص الله قد ارسل الى الامم، وهم سيسمعون!».  ومرروھا إلى آخرين (الآ ية أع 13: 49) 49 وانتشرت كلمة الرب في كل الكورة.
+++ وَيُمَجِّدُونَ كَلِمَةَ ٱلرَّبِّ المقصود بكلمة الرب هنا المناداة بالخلاص بالإيمان بيسوع المسيح ومجدوها بأن اعتبروها من الله وبأن قبلوها وسبحوا الله من أجلها.

الإختيار السابق الإلهى لمختارى الرب وخرية الإهتيار للبشر
+++ وَآمَن الجميعَ... ٱلَّذِينَ كَانُوا مُعَيَّنِينَ لِلْحَيَاةِ ٱلأَبَدِيَّةِ : لنا من هذا أربعة أمور:
الأول: أنه وإن كان كثيرون من أهل أنطاكية رفضوا المسيح آمن بعضهم به.
الثاني: أن الله الذي أعدّ الخلاص أعدّ قلوب بعض أهل تلك المدينة لقبوله بفعل روحه القدوس كما هو مُبيّن في (تيطس ٣: ٥ و٦ ) 5 لا باعمال في بر عملناها نحن، بل بمقتضى رحمته ­ خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس، 6 الذي سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا ( يوحنا ١: ١٣ ) 13 الذين ولدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله. ( يو٦: ٣٧ و٤٤)37 كل ما يعطيني الاب فالي يقبل، ومن يقبل الي لا اخرجه خارجا. 44 لا يقدر احد ان يقبل الي ان لم يجتذبه الاب الذي ارسلني، وانا اقيمه في اليوم الاخير." ولم يقصر أحد من هذا البعض عنه.
الثالث: أن أولئك الذين آمنوا وإن كانوا معيّنين للحياة لم يفتروا عن استعمال الوسائط المعيّنة للخلاص إذ قيل أنهم آمنوا.
الرابع: أن سبب كون الآخرين لم ينالوا الخلاص أنهم رفضوه اختياراً بعدما عُرض عليهم ولا سبب آخر لذلك فهم «حكموا أنهم غير مستحقين للحياة الأبدية» (ع ٤٦) لأن الله «يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ ٱلنَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإِلَى مَعْرِفَةِ ٱلْحَقِّ يُقْبِلُونَ» (١تيموثاوس ٢: ٤).
ھذا تصريح واضح يدل على التعيين? السابق ( المألوف جدا في الأدب الرابي والأدب اليھودي
بين العھدين) ، ولكنه في نفس العلاقة الغامضة كما كل مقاطع العھد الجديد المرتبطة بمفارقة المتعلقة بخيار الرب وإرادة الإنسان الحرة (في أع ٢ :١٢ ،١٣)12 فتحير الجميع وارتابوا قائلين بعضهم لبعض:«ما عسى ان يكون هذا؟». 13 وكان اخرون يستهزئون قائلين:«انهم قد امتلاوا سلافة». " إنه فعل ماض (تام مبني للمجھول فيه كناية يأتي من كلمة عسكريةٍ (tassō ) التي تعني "يسجل" أو "يعين".
ھذا المفھوم من التسجيل يشير إلى سفرين استعاريين يحتفظ بھما الرب (دا ٧ :١٠)10 نهر نار جرى وخرج من قدامه.الوف الوف تخدمه وربوات ربوات وقوف قدامه.فجلس الدين وفتحت الاسفار. ( رؤ ٢٠ :١٢ ) ! 12 ورايت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله، وانفتحت اسفار، وانفتح سفر اخر هو سفر الحياة، ودين الاموات مما هو مكتوب في الاسفار بحسب اعمالهم.  " الأول ھو سفر أعمال الناس (مز ٥٦ :٨)  7 هوذا يبقون بافواههم.سيوف في شفاههم.لانهم يقولون من سامع ( أش ٦٥ :٦) 6 ها قد كتب امامي.لا اسكت بل اجازي.اجازي في حضنهم. ( ومالا ٣ : ١٦) 16 حينئذ كلم متقو الرب كل واحد قريبه والرب اصغى وسمع وكتب امامه سفر تذكرة للذين اتقوا الرب وللمفكرين في اسمه. " والآخر ھو سفر الحياة (خر ٣٢ :٣٢) 32 والان ان غفرت خطيتهم.والا فامحني من كتابك الذي كتبت.  ( مز ٦٩ :٢٨ ) ( أش ٤ : ٣)  3 ويكون ان الذي يبقى في صهيون والذي يترك في اورشليم يسمى قدوسا.كل من كتب للحياة في اورشليم. ( دا ١٢ :١) 1 وفي ذلك الوقت يقوم ميخائيل الرئيس العظيم القائم لبني شعبك ويكون زمان ضيق لم يكن منذ كانت امة الى ذلك الوقت وفي ذلك الوقت ينجى شعبك كل من يوجد مكتوبا في السفر ( لو ١٠ :٢٠ )  20 ولكن لا تفرحوا بهذا ان الارواح تخضع لكم بل افرحوا بالحري ان اسماءكم كتبت في السماوات». (في٤ : ٣) 3 نعم اسالك انت ايضا، يا شريكي المخلص، ساعد هاتين اللتين جاهدتا معي في الانجيل، مع اكليمندس ايضا وباقي العاملين معي، الذين اسماؤهم في سفر الحياة. ( عب ١٢ :٢٣ ) ( رؤ ٣: ٥) 5 من يغلب فذلك سيلبس ثيابا بيضا، ولن امحو اسمه من سفر الحياة، وساعترف باسمه امام ابي وامام ملائكته. ( رؤ ٢١ :٢٧)  27 ولن يدخلها شيء دنس ولا ما يصنع رجسا وكذبا، الا المكتوبين في سفر حياة الخروف. ( انظر ا: "التعيين السابق/الإختيار /والحاجة إلى توازن الھوتي " ،على أع ٢: ٤٧) َ
+++ مُعَيَّنِينَ لِلْحَيَاةِ ٱلأَبَدِيَّةِ : جاءت كلمة "معينين" باللغة اليونانية tetagmsnoi وهى تعنى بالأكثر "مسجلين أو مكتوبين" inscribed = enroled كما جاءت هذه الكلمة فى (دا 6: 12) 12 فتقدموا وتكلموا قدام الملك في نهي الملك.الم تمض (تصدر قرارا ) ايها الملك نهيا .. " بمعنى قرار أو مرسوم أو قانون ملكى ونفس هذا المعنى ورد فى (لو 10: 20)  20 ولكن لا تفرحوا بهذا ان الارواح تخضع لكم بل افرحوا بالحري ان اسماءكم كتبت في السماوات». وبنفس المعنى فى (قى 4: 3) والمضمون أن إسمهم مكتوب فى كتاب الحياة (رؤ 13: 8) 8 فسيسجد له جميع الساكنين على الارض، الذين ليست اسماؤهم مكتوبة منذ تاسيس العالم في سفر حياة الخروف الذي ذبح. " ولكنه كتب فى سفر الحياة أسماء الذين آمنوا به بسابق معرفته (إر 1: 5 و 8 و 9) 5 قبلما صورتك في البطن عرفتك وقبلما خرجت من الرحم قدستك.جعلتك نبيا للشعوب.8 لا تخف من وجوههم لاني انا معك لانقذك يقول الرب. 9 ومد الرب يده ولمس فمي وقال الرب لي ها قد جعلت كلامي في فمك. "
ولعل أول من نطق بهذا التعبير هو موسى النبى (خر 32: 32)32 والان ان غفرت خطيتهم.والا فامحني من كتابك الذي كتبت."  ونفهم أن الرب كتب كتابا فيه اسماء الذين تعينوا للحياة دعاه موسى "كتابك" ودعاه الروح فى سفر الحياة "سفر حياة الخروف" ودهاخ بولس فى رسالته إلى فيبى فى 4: 3)3 نعم اسالك انت ايضا، يا شريكي المخلص، ساعد هاتين اللتين جاهدتا معي في الانجيل، مع اكليمندس ايضا وباقي العاملين معي، الذين اسماؤهم في سفر الحياة. " وحدده الروح فى سفر الرؤيا بأنه كتب "منذ تأسيس العالم"
وهنا نلاحظ مفهوم سبق المعرفة الإلهية وهو الذى يكنى عنه بسبق التعيين وسبق الكتابة - ومنذ تأسيس العالم فالرب له القدرة أن يتحرك للأمام أو الوراء أو الحاضر أى يرى الماضى والحاضر والستقبل لأنه موججود فى الثلاثة فى آن واحد فى خط الزمن (رو 8: 29)  29 لان الذين سبق فعرفهم سبق فعينهم ليكونوا مشابهين صورة ابنه، ليكون هو بكرا بين اخوة كثيرين."
أى أن الرب سبق فعرف أن فى زمانهم سيؤمنون بإبنه فهيأ لهم كل الظروف ليصيروا مشابهين لصورة إبنه
والذين سبق فعينهم ليكونوا مشابهين لصورة إبنه هؤلاء فى الميعاد المحدد والمناسب دعاهم لخددمته
والذين دعاهم لخدمته وهبهم بره الشخصى أى إمتياو النعمة والقداسة والمواهب اللائقة بالبنوة لتكميل صورة إبنه فيهم وتكميل الخدمة
والذين بررهم مجدهم بمجد البنوة وهكذا صار المسيح بكرا بين إخوة مشابهين له لأنه ساكن فيهم
كل هذا السلم المتدرج فى المواهب إنما نحن كوناه بالإيمان بحرية إرادتنا وحرية إختيارنا كإستجابة لدعوة الرب وصوت النعمة وفى النقابل الحزين والمبكى يقول الرب على فم أبياؤه (أر 5: 21) " اسمع هذا أيها الشعب الجاهل والعديم الفهم، الذين لهم أعين ولا يبصرون. لهم آذان ولا يسمعون."
فالرب يعض الإيمان به بطرق عديدة مع توسل ان نقبله ثم يتركنا ان نختار بين العالم وبينه وبين ملذاتنا وشهواتنا وعبادته وبين ذواتنا ومجدها وبين صليبه وعاره (تث 30: 19) ولكن رفضه الشعب إسرائيل الغليظ الرقبة (رو 10: 21) 21 اما من جهة اسرائيل فيقول:«طول النهار بسطت يدي الى شعب معاند ومقاوم». (إش 65: 2) 2 بسطت يدي طول النهار الى شعب متمرد سائر في طريق غير صالح وراء افكاره.  (أر 7: 24)  24 فلم يسمعوا ولم يميلوا اذنهم بل ساروا في مشورات وعناد قلبهم الشرير واعطوا القفا لا الوجه. " ولما نفذ طلبه لهم مرارا وهيا لهم فرصا عديدة لقبوله ولكنهم لم يقبلوه ذطر المزمور بحسب الترجمة القبطية (مز 37: 12) " رفضونى أنا الحبيب مثل ميت مرزول" وبسابق معرفته أعلن المسيح جهارا أنه يعرفه وقال أن تلاميذه كلهم أطهارا ما عداه هو (يو 13: 10و 11)  10 قال له يسوع:«الذي قد اغتسل ليس له حاجة الا الى غسل رجليه، بل هو طاهر كله. وانتم طاهرون ولكن ليس كلكم». 11 لانه عرف مسلمه، لذلك قال: «لستم كلكم طاهرين».
     تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 49) 49 وانتشرت كلمة الرب في كل الكورة.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَٱنْتَشَرَتْ كَلِمَةُ ٱلرَّبِّ فِي كُلِّ ٱلْكُورَةِ»"

فِي كُلِّ ٱلْكُورَةِ أي في ما حول أنطاكية من آسيا الصغرى وكان انتشار الإنجيل هنالك على رغم رؤساء اليهود بعد كل مقاومتهم ولم ينتشر إلا ببذل الرسولين كل الجهد وبفعل الروح القدس معهما.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثالث عشر

7. مقاومة اليهود للرسولين  (أع 13: 50 - 52)
     تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 13: 50) 50 ولكن اليهود حركوا النساء المتعبدات الشريفات ووجوه المدينة، واثاروا اضطهادا على بولس وبرنابا، واخرجوهما من تخومهم.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَلٰكِنَّ ٱلْيَهُودَ حَرَّكُوا ٱلنِّسَاءَ ٱلْمُتَعَبِّدَاتِ ٱلشَّرِيفَاتِ وَوُجُوهَ ٱلْمَدِينَةِ، وَأَثَارُوا ٱضْطِهَاداً عَلَى بُولُسَ وَبَرْنَابَا، وَأَخْرَجُوهُمَا مِنْ تُخُومِهِمْ»."

+++ حَرَّكُوا : قاوموا أقوال الرسولين وتهييج روح التعصّب اليهودي بأن يسوع ليس هو المسيح وأقوال أهرى .
+++ ٱلنِّسَاءَ ٱلْمُتَعَبِّدَاتِ ٱلشَّرِيفَاتِ : كان من الصعب على اليهود مقاومة بولس وبرنابا فى الوعظ وخدمتهم والمناداة بالإنجيل فى بلد تخضع للحكم والقوانين الرومانية ووسط شعب أممى حر ، ولكن كان لليهود تأثير قوى مباشر على نساء الرجال الرؤساء الأممين وكانت هؤلاء النساء وثنية الأصل آمنّ بالإله الحق وتهوّدن. وكن يتنزمن بحضور العبادة فى المجمع اليهودى بنوع من التقوى والورع واليهود م وراء الستار أثاروا هؤلاء النسوة لكى يؤثرن على أزواجهن وبالفعل نظموا حملة لطرد بولس وبرنابا ونجحوا فى ذلك بواصطة االغيرة والحسد الشيطانى الذى لا يطيق نشر وإنتشار كلمة الحق والحياة وأستصدروا أمرا محليا من السلطات الحاكنة الرومانية بأى حجة وتهمة لطردهما من المدينة قال يوسيفوس المؤرخ أن عدد الوثنيات اللواتي رفضن الديانة الوثنية واخترن الدين اليهودي في ذلك العصر كان وافراً جداً.
. يعطينا ھذا النص البيئة ْالتاريخية والثقافية للمكانة المرموقة للنساء في آسيا الصغرى في القرن الأول (أع ١٦ :١٤)14 فكانت تسمع امراة اسمها ليدية، بياعة ارجوان من مدينة ثياتيرا، متعبدة لله، ففتح الرب قلبها لتصغي الى ما كان يقوله بولس (أع ٤ :١٧) 17 ولكن لئلا تشيع اكثر في الشعب، لنهددهما تهديدا ان لا يكلما احدا من الناس فيما بعد بهذا الاسم». 
في ھذا السياق يشير إلى المھتدين إلى اليھودية الذين كانوا أيضا كانوا قادة في الجماعة أو قد تزوجوا إلى قادة مدنيين.A. T. Robertson فى كتابه
 Word Pictures in the Greek NewTestament المجلد3 ، .ص ٢٠١ ،
يوضح أن النساء الأمميين كانوا منجذبين بشكل كبير إلى اليھودية (2:7 Strabo و 542:6 Juvenal (بسبب الأخلاقية فيھا.
+++ وَوُجُوهَ ٱلْمَدِينَةِ : تشير هذه العبارى إلاى أغنياء المدينة وكان النظام الإغريقى (اليونانى) اليونانى) يجعل أغنياء البلدة والقرية ينظمون مشاريعها والصرف عليها (تشبه البلدية اليوم ) بالتعاون مع الحامية العسكرية والوالى فكان لهم صلة وتأثير كبير على الحكام ورؤساء وهم بالضرورة وثنيون لأن المدينة كانت يومئذ رومانية ولعلهم أقرباء أولئك النساء الشريفات فتحرّكوا بتحركهن وإلا فاليهود حركوهم بالرشوة وبما اختلفوا على الرسولين من التهم الباطلة كقولهم بأنهما يعلمان البدع القبيحة ويهيجان الفتن.
+++ وَأَثَارُوا... وَأَخْرَجُوهُمَا مِنْ تُخُومِهِمْ : إجباراً وإهانة. ونستدل على شدة هذا الاضطهاد بأن بولس أشار إليه في رسالته إلى تيموثاوس التي كتبها في آخر حياته بعد سنين كثيرة (٢تيموثاوس ٣: ١١).
+++ وَأَثَارُوا ٱضْطِهَاداً عَلَى بُولُسَ وَبَرْنَابَا،: يشير بولس إلى ھذا افضطهاد في ( ٢ تيم ٣ :١١) 11 واضطهاداتي، والامي، مثل ما اصابني في انطاكية وايقونية ولسترة. اية اضطهادات احتملت! ومن الجميع انقذني الرب.
    تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 13: 51) 51 اما هما فنفضا غبار ارجلهما عليهم، واتيا الى ايقونية.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «أَمَّا هُمَا فَنَفَضَا غُبَارَ أَرْجُلِهِمَا عَلَيْهِمْ، وَأَتَيَا إِلَى إِيقُونِيَةَ».

+++ فَنَفَضَا غُبَارَ أَرْجُلِهِمَا : أتيا ذلك علامة أنهما لم يريدا أدنى علاقة بينهما وبين أهل المكان حتى لم يريدا أن يبقيا غبار أرضهم على أحذيتهما ھذه علامة يھودية تدل على الرفض وأتيا ذلك على وفق أمر المسيح (متّى ١٠: ١٤ ) 14 ومن لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة وانفضوا غبار ارجلكم. 15 الحق اقول لكم: ستكون لارض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة.( مر 6: 11) 11 وكل من لا يقبلكم ولا يسمع لكم فاخرجوا من هناك وانفضوا التراب الذي تحت ارجلكم شهادة عليهم. الحق اقول لكم: ستكون لارض سدوم وعمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة». (لو 9: 5) 5 وكل من لا يقبلكم فاخرجوا من تلك المدينة وانفضوا الغبار ايضا عن ارجلكم شهادة عليهم» (لو 10: 11)11 حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم. ولكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله.  لسنا متأكدين فيما إذا كان ھذا يشير إلى
(١) الغبار على أقدامھم ونعالھم من السير أم
(٢) الغبار على لباسھم الذي علق بھم عندما كانوا يعملون
+++ عَلَيْهِمْ : أي شهادة عليهم كما في (لوقا ٩: ٥). 5 وكل من لا يقبلكم فاخرجوا من تلك المدينة وانفضوا الغبار ايضا عن ارجلكم شهادة عليهم» (أع ١٨: ٦) 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم»
+++ وَأَتَيَا إِلَى إِيقُونِيَةَ : هي مدينة في آسيا الصغرى على غاية خسمين ميلاً في الجنوب الشرقي من أنطاكية بيسيدية واسمها اليوم قونية وهي لا تزال مدينة كبيرة ذات أسوار محيطها نحو ميلين.(أنظر اموقع ايقونية على الخريطة)
". كانت ھذه مدينة رئيسية في ليقونية، التي تقع في مقاطعة غلاطية الرومانية. إلى الشرق، كانت على بعد 80 ميلا وجنوب شرق أنطاكية بيسيدية ومباشرة شمال ليسترا.
+++ أيقونية : مدينة زارها الرسول بولس في رحلتيه الأولى والثانية (أع 13: 51؛ 16: 2) ولو صحت نظرية "غلاطية الجنوبية" فيحتمل أنه زارها أيضًا في رحلته الثالثة، وقد اشار إلى ما أصابه هناك في رسالته الثانية إلي تيموثاوس (2 تي 3: 11).
وهي مدينة في جنوبي الجزء الأوسط من آسيا الصغرى. وكانت أصلًا مدينة في فريجية ولكن ضمها الرومان إلى ليكأونية، وكانت على الطريق التجاري بين أفسس وسوريا. وقد نادى بولس وبرنابا بالإنجيل في أيقونية في رحلتهما التبشيرية الأولى وقد آمن كثيرون من اليهود واليونانيين ولكن لما سمع الرسولان بأن هناك خطة للهجوم والاعتداء عليها ذهبا إلى لسترة (أع 14 : 1 - 6) وقد رجع بولس وبرنابا فيما بعد إلى أيقونية وشجعا المسيحيين هناك وأقاموا هناك قسوسًا (أع 14 : 21 - 23) ويظن بعض العلماء أن بولس زار أيقونية مرة أخرى أثناء رحلته التبشيرية الثانية (أع 16 : 6). وكذلك يظنون أنه زارها مرة ثالثة أثناء رحلته التبشيرية الثالثة (أع 18 : 23) وقد امتدح المسيحيون في أيقونية تيموثاوس (أع 16 : 2) ويذكر بولس في نهاية حياته الاضطهادات التي عاناها في أيقونية (2 تيمو 3 : 11) ويقول التقليد أن أكيلا استشهد هناك. والاسم التركي لهذه المدينة هو قونيا.

 كانت مشهورة بتراثها اليوناني. بحلول عام 25 قبل الميلاد ، تم ضمت أيقونية إلى مقاطعة غلاطية الرومانية.
كانت المدينة متصلة بطريق إلى أنطاكية بيسيدية على بعد حوالي ثمانين ميلاً إلى الشمال الغربي ولديها خطوط جيدة للتجارة والاتصالات. كان مجتمعًا ذا عقلية يونانية مع جالية يهودية مهمة ولكنها ليست مسيطرة. كمدينة يونانية أكثر ديمقراطية ، لم تكن المقاومة ضد  بولس برنابا سريعة وحاسمة كما هو الحال في الأماكن ذات المعابد والهياكل االوثنية لمهيمنة.
أثار بعض هذا المجتمع في هذه المدينة حشودًا ضد عظة بولس ، لكن من الواضح أن القديس بولس كان قادرًا على إدارة الاضطرابات لفترة. بقي الرسولين بعض الوقت فى أيقونية، وحقق نجاحًا كبيرًا في وعظهم. بعد فترة من النجاح ، بدأ حشد آخر في التحريك. على عكس بيسيديا انطاكية Pisidian Antioch ، حيث طرد الأرستقراطيون القديس بول ورفيقه ق. برنابا ، تم تحريك حشد من اليونانيين الأغنياء  Hellenes وهددوا في النهاية بالرجم. فر القديس برنابا وسانت بول من المدينة جنوبا إلى لسترة ودربة.
بالإضافة إلى زيارة القديس بولس الأولى لإيقونية ، عاد في الرحلة الثانية وربما في الرحلة الثالثة (أعمال الرسل 16: 1-4 ؛ 18:23). تبع بعض الجالية اليهودية القديس بولس من إيقونية وضايقوه مرة أخرى في لسترة ، ودفعوا الجموع إلى رجمه (أعمال 14:19). يتذكر القديس بولس المشاكل التي واجهها في غلاطية في كتاباته المتأخرة (تيموثاوس الثانية 3:11).
كانت مخاوف القديس بولس بشأن تحريف رسالة الإنجيل موجهة إلى هذا والمجتمعات المحيطة به في رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية. بالإضافة إلى ذلك ، من المحتمل أن تكون رسالة بيترز الأولى قد كتبت إلى هذه المدينة ، جنبًا إلى جنب مع لسترة وديربي وأنطاكية بيسيدية (بطرس الأولى 1: 1).
 

     تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 13: 52)52 واما التلاميذ فكانوا يمتلئون من الفرح والروح القدس.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَأَمَّا ٱلتَّلاَمِيذُ فَكَانُوا يَمْتَلِئُونَ مِنَ ٱلْفَرَحِ وَٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ»."

+++ ٱلتَّلاَمِيذُ : عبارة "التلاميذ" غامضة. ھل تشير إلى المؤمنين الجدد، الفريق الأرسالي، أم إلى كليھما؟ ومن المرجح أنهم اليهود والأمم الذين تنصروا في أنطاكية بيسيدية.
+++ يَمْتَلِئُونَ مِنَ ٱلْفَرَحِ : ھذا فعل ناقص مبني للمجھول إشاري والذي يمكن أن يعني بدء عمل أو تكرار عمل في الزمن الماضي. إن NASB ،عام ١٩٩٥ ،يأخذھا ً بالمعنى الثاني وحده الروح القدس يمكن أن يعطي فرحا وسط االإضطھاد (رو ٥ :٣) ( يع١ :. ٢ ) وما تلاھا) (١ بط ٤ :١٢ وما تالھا).
 مع كثرة ما يوجب الحزن من اضطهاد رؤساء اليهود ووجوه المدينة وطرد مرشديهم الرسولين مع شدة افتقارهم إلى تعليمهما.
+++ وَٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ : أنه كل ما نقرأة عن إضطهاد المسيحيينن من قتل وضرب وضيق وسرقة ممتلكاتهم وأموالهم وأراضيهم وحرق أغراضهم وبيوتهم وخطف بنناتهم فى التاريخ (أع 14: 22)  22 يشددان انفس التلاميذ ويعظانهم ان يثبتوا في الايمان، وانه بضيقات كثيرة ينبغي ان ندخل ملكوت الله (يو 14: 3)  3 وان مضيت واعددت لكم مكانا اتي ايضا واخذكم الي، حتى حيث اكون انا تكونون انتم ايضا،" نسمع عن عمل الروح القدس فيهم وكلما سمعنا عن الروح القدس سمعنا عن الإمتلاء بالفرح والشجاعة وهذا العمل الروحى الداخلى هو سر فرحهم وثبوتهم وتقدمهم بعد ترك مرشديهم إيّاهم. ( متّى ٥: ١٢)  12 افرحوا وتهللوا لان اجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم. ( أع ٢: ٤٦) 46 وكانوا كل يوم يواظبون في الهيكل بنفس واحدة. واذ هم يكسرون الخبز في البيوت، كانوا يتناولون الطعام بابتهاج وبساطة قلب، (يو 16: 22) " فأنتم كذلك، عندكم الآن حزن. ولكني سأراكم أيضا فتفرح قلوبكم، ولا ينزع أحد فرحكم منكم." 

 

 

This site was last updated 05/01/22