Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن (أع 8: 26- 40)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 10- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثامن  (أع 8: 26- 40)
الاضطهاد والتشتت ونماذج للبشارة

5. إيمان الوزير الأثيوبي (أع  8:  26 - 35)
6. عماد الوزير الأثيوبي (أع 8:  36 - 38)
7. القديس فيلبس في أشدود (أع 8: 39 - 40)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن

5. إيمان الوزير الأثيوبي (أع  8:  26 - 35)
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 26) 26 ثم ان ملاك الرب كلم فيلبس قائلا:«قم واذهب نحو الجنوب، على الطريق المنحدرة من اورشليم الى غزة التي هي برية».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 راجع خريطة فيلبس التبشيرية
1) " ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ ٱلرَّبِّ قَالَ لِفِيلُبُّسَ: "
مَلاَكَ ٱلرَّبِّ أحد الجنود السماوية ممن يرسلهم الرب لتبليغ رساله أو القيام بعمل ما واحيانا لتقوية المؤمنين (عبرانيين ١: ١٤ ) 14 اليس جميعهم ارواحا خادمة مرسلة للخدمة لاجل العتيدين ان يرثوا الخلاص!. ( تكوين ١٩: ١ )1 فجاء الملاكان الى سدوم مساء، وكان لوط جالسا في باب سدوم. فلما راهما لوط قام لاستقبالهما، ( تك ٢٢: ١١ ) 11 فناداه ملاك الرب من السماء وقال: «ابراهيم! ابراهيم!». فقال: «هانذا» (قضاة ٦: ١٢ ) 12 فظهر له ملاك الرب وقال له.الرب معك يا جبار الباس. ( متّى ٢: ١٣)13 وبعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا: «قم وخذ الصبي وامه واهرب الى مصر وكن هناك حتى اقول لك. لان هيرودس مزمع ان يطلب الصبي ليهلكه». . وكثيراً ما استخدم الرب الملائكة في بدء تأسيس الجماعة المسيحية / جملعة المؤمنين / كنيسته (أع ١: ١٠ ) 10 وفيما كانوا يشخصون الى السماء وهو منطلق، اذا رجلان قد وقفا بهم بلباس ابيض، ( أع ٥: ١٩ )  19 ولكن ملاك الرب في الليل فتح ابواب السجن واخرجهم وقال: ( أع ١٠: ٣ ) 3 فراى ظاهرا في رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار، ملاكا من الله داخلا اليه وقائلا له:«يا كرنيليوس!». ( أع ١٢: ٧ ) 7 واذا ملاك الرب اقبل، ونور اضاء في البيت، فضرب جنب بطرس وايقظه قائلا: «قم عاجلا!». فسقطت السلسلتان من يديه. ( أع ٢٧: ٢٣) 23 لانه وقف بي هذه الليلة ملاك الاله الذي انا له والذي اعبده، " والأرجح أن ما ذُكر هنا حدث بعد وقت قليل من ذهاب بطرس ويوحنا.

2) " قُمْ وَٱذْهَبْ نَحْوَ ٱلْجَنُوبِ، عَلَى ٱلطَّرِيقِ ٱلْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ ٱلَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ»."
*** قُمْ وَٱذْهَبْ : ھذان كلاھما فعلا أمر. بمعنى أترك السامرة أى قُمْ من السامرة.يمكن أن يشير ھذا إلى أحد الطريقين إلى مصر. (الطريق البحرى والطيق البرى ) ربما رسالة الملاك هذه كانت مسموعة بسبب خصوصانيتھا والتحديد الواضح فيھا. من أن ھذا كان عملا تبشيرياً الواضح من إعداد الرب (كما مع بولس).
*** ٱذْهَبْ نَحْوَ ٱلْجَنُوبِ أي جنوبي السامرة حيث كان يبشر. قصد الرب لقاء الخصى فى موقع ما حدده الرب فى مكان وزمان معين هذا العمل تم بوسائط بشرية نعم أنه غير مفتقر إليها ولكنه اختار أن يكون بواسطة فيلبس فلذلك أمره بالذهاب وأمال قلبه إلى الطاعة.
*** إِلَى غَزَّةَ هي من أقدم مدن العالم والأرجح أن هذا نعت للطريق لأنه لها طريقان إحداهما مستقيمة عامرة بالقرى والضياع والأخرى أبعد لكنها أكثر موافقة للمركبات وهي خالية من السكان ولذلك نعتها بكونها «برية» فأمر الملاك فيلبس أن يمر بهذه الطريق دون غيرها لكي يلاقي الحبشي (ع ٢٨).وغزة مذكورة في (تكوين ١٠: ١٩)أبعد مدن الفلسطينيين الخمس باتجاه الجنوب (يش 13: 3؛ 1 صم 6: 17؛ ار 25: 20). وهي بالقرب من شاطئ البحر المتوسط، وبها يمر الطريق الساحلي الرئيسي الممتد من شمال فلسطين إلى جنوبيها، والذي يصل لبنان مع مصر. وهذا الطريق الساحلي قديم، وُجد منذ الأزمنة الغابرة. وعليه سار الفاتحون، من ما بين النهرين وسورية ومصر واليونان وروما والفرس. وعليه سار الأتراك والمماليك والفرنسيون والإنكليز.. ولذلك كان لغزة مركزها الاستراتيجي المهم الذي جعل الفاتحين يهتمون بالاستيلاء عليها. خاصة لأنها آخر مدينة قبل الوصول إلى صحراء سيناء، وآخر محطة لمن يريد فتح مصر، وأول محطة لمن يريد فتح فلسطين، من جهة الساحل الجنوبي. وغزة واحدة من أقدم عشر مدن في العالم. وسكنها الكنعانيون بادئ الأمر، وربما كانوا هم بناتها (تك 10: 19). وذكرت في رسائل تل العمارنة في القرن الرابع عشر ق.م. ولما جاء اليهود إلى فلسطين من مصر منحت ليهوذا (يش 15: 47). واحتلها رجال يهوذا مع باقي مدن الجنوب (قض 1: 18). ولكن كان العناقيون لا زالوا فيها (يش 11: 22) ثم استرجعها الفلسطينيون (قض 6: 4). إلى أن جاء شمشون الذي حَطم أبواب أسوارها. ثم أسر فيها، وفيها أيضًا حطم معبد داجون (قض 16). وكانت غزة على حدود مملكة سليمان الجنوبية (1 مل 4: 24). وإليها وصل حزقيا ملك يهوذا في مطاردة الفلسطينيين (2 مل 18: 8). ثم احتلها سرجون ملك آشور سنة 720 ق.م. وفرعون نخو ملك مصر 608 ق.م. واستهدفت المدينة أيضًا لغضب الأنبياء الذين تنبأوا بخرابها (ار 25: 20؛ 47: 1، 5؛ صف 2: 4؛ زك 9: 5) خاصة الإله داجون الكنعاني. لأنها تاجرت بالأسرى العبرانيين وباعتهم إلى الادوميين (عا 1: 6). وكان الاسكندر أقسى من عامل غزة وسكانها. فقد نكل بهم لأنهم رفضوا الاستسلام إلا بعد حصار طويل، وهدم أسوارها. وفي القرن الثاني قبل الميلاد استولى عليها سمعان المكابي قائد اليهود (1 مك 13: 43- 48). واحتلها بومبي الروماني سنة 62 ق.م. وضمها إلى ولاية سورية. وذكرت في سفر أعمال الرسل (أع 8: 26). وهي على أمد ستين ميلاً في الجنوب الغربي من أورشليم ولا تزال قائمة إلى الآن معروفة بهذا الاسم.
*** ٱلَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ ھذا تعليق من لوقا، فھل يوضح لوقا مصدره، أم أن ھذا تعليق من مصدر لوقا (على الأرجح فيلبس، أع ٢١ :٨) وهذا المعنى مختفى لأنه فى الحقيقة غزة قديمة تبعد عن البحر وعن غزة الجديدة 2و 4ميل للداخل واكن يطلق عليها كاديتس (بحسب هيرووت) وقد إستولى عليها  الإسكندر الأكبر بعد حصار دام خمسة أشعر سنة 332 ق. م وإستطاع إسكندر حناؤس (المكابى) أن يغزوها وإستولى عليها من يد الرومان ثم خربها سنة 93 ق. م وإعيد بناؤها أيام جابيننيوس 57 ق: م والملاق عين المكان الذى يقابل فيه فيلبس الخصى فالتى يمرها الطريق البرى الذاهب لمصر وكوش أثيوبيا
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 27)27 فقام وذهب. واذا رجل حبشي خصي، وزير لكنداكة ملكة الحبشة، كان على جميع خزائنها. فهذا كان قد جاء الى اورشليم ليسجد.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " فَقَامَ وَذَهَبَ. وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ، وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ ٱلْحَبَشَةِ، كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا"
وفيما يلى دراسة يقدمها العالم بروس عن سترابو (1) (عالم يونانى كتب فى الجعرافيا وعاش ما بين 58- ق. م و 25م) وبلينى (2) وهو حاكم إقليم بثينية فى شمال ىسيا السغرى توفى سنة 112م فى خطابه لتراجان وديوكاسيو المؤرخ (155- 235م) حيث ييقول : الحبشة هو الإقليم الذى نعرفه الآن ببلاد النوبة وموقه الشلال الأول بأسوان فى مصر حتى الخرطوموهى إحدى ممالك إفريقية جنوبي مصر مجاورة أحد فروع النيل وشرقيها البحر الأحمر وكانت قديماً مملكة كبيرة تشتمل على ما يسمى اليوم أثيوبيا وبلاد الحبش كانت مملكة واسعة الأطراف تمتد من جزء من مصر ونوبة وشنعار وكردوفان وأن مدنها الكبرى كانت ميرو Meroe = MEPOE وهى العاصمة ونباتا Napata وسمي العبرانيون بلاد الحبش كوش لأن سكانها من نسل حام (تكوين ١٠: ٦).6 وبنو حام: كوش ومصرايم وفوط وكنعان. " وأن ملك أيوبيا كان يقدس كإله (إبن الشمس) وشخصيته مرهوبة دينيا حتى أنه لا يصح أن يهتم بامور الدولة المدنية فهو شخصية روحية والذى كان يحكم البلاد وكان لقبها الدائم لكل الملكات هو كنداكة Candace = candake وكانت أحياناً تستقل وأحياناً تتبع مصر وكانت قبل ميلاد المسيح وما بعده مستقلة تملكها ملكات على التوالي واسم كل منها كنداكة كما سمي كل من ملوك مصر فرعون.
*** كوش : أرض الكوشيين (إثيوبيا) وتدل في أكثر الأحيان على بلاد الحبشة (2 مل 19: 9؛ اس 1: 1؛ حز 29: 10) ويدل (تك 2: 13) (بالمقابلة مع تك 10: 8، 9) أن كوش كانت أرضًا يسقيها دجلة والفرات، وربما كانت أرض الكسائيين. ويصف هيرودس أحباش آسيا الذين كانوا في جيش أحشويرش الملك بأنهم كانوا يختلفون عن الأحباش الإفريقيين (هيرو 7: 70). وفي (2 أخبار 14: 12) الاسم "كوشيون" يدل إلى سكان النوبة.
وسكن بلاد كوش بعض أولاد حام ومما يوصفون به أنهم ذوو قامة (اش 45: 14) سود (ار 13: 23). وكثيرًا ما يذكر أنهم كانوا خصيانا في قصور الملك (ار 38: 7- 13؛ أع 8: 27- 38) ويقرن ذكر كوش مع مصر وسبا (اش 20: 4؛ 43: 3؛ 45: 14) وفوط (ار 46: 9) ولود وكوب (حز 30: 5) واللوبين والسكيين (2 أخبار 12: 3) وتزوج موسى امرأة كوشية (عد 12: 1). وكان في جيش شيشق كوشيون (2 أخبار 12: 3). وزحف زارح ملك كوش بألف ألف جندي إلى لقاء آسا ملك يهوذا (2 أخبار 14: 9-12). واشتهرت بوجود الياقوت فيها (اي 28: 19). وكانت تتاجر مع بني إسرائيل (اش 45: 14) وتنبأ إشعياء بخضوع كوش للأشوريين (اش 20: 4، 5). وبين الكتابات الأشورية في المتحف البريطاني عدة فقرات تؤيد هذه النبوة وتثبت إتمامها. وكثرت النبوات بخصوص كوش (مز 68: 31؛ 87: 4؛ دا 11: 43؛ صف 2: 12).
*** خَصِيٌّ انظر الشرح (متّى ١٩: ١٢).12 لانه يوجد خصيان ولدوا هكذا من بطون امهاتهم ويوجد خصيان خصاهم الناس ويوجد خصيان خصوا انفسهم لاجل ملكوت السماوات. من استطاع ان يقبل فليقبل». وكثيراً ما ذُكر الخصيان في الكتاب المقدس من خدمة الملوك ولا سيما في بيوتهم وكانوا أحياناً يرتقون إلى المناصب العالية فيكونون مشيرين وولاة.
*** كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا فكان ذا رتبة وزير المالية كان فى العصور القديمة يمثابة رئيس وزارة وهى وظيفة سامية وسلطان شامل وعمدة للملكة.

2) " قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ
يتبين من ذلك إما أنه يهودي أصلاً خدم كنداكة كما خدم يوسف في مصر ودانيال في بابل وإما أنه حبشي الأصل تعلم الدين اليهودي وتهود (يهود الشتات) وأتى أورشليم ليحضر العيد لأنه ما كان على اليهود في الشريعة كان على الدخلاء (يوحنا ١٢: ٢٠).20 وكان اناس يونانيون من الذين صعدوا ليسجدوا في العيد."
*****
المراجع
(1) Strabo, Geograph, XVII. 1. 54
(2) Pliny, (c112) Naniral Hist. VI, 186
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 28) 28 وكان راجعا وجالسا على مركبته وهو يقرا النبي اشعياء.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) وَكَانَ رَاجِعاً وَجَالِساً عَلَى مَرْكَبَتِهِ"
*** عَلَى مَرْكَبَتِهِ أُستعملت المركبات قديماً في الحرب وفي السفر وفى الغال مانت تستعمل بكثرة فى الحرب وكانت يقاس قوة الجيش بكثرة المركبات والفرسان . وكانت مركبات السفر ذوات دولابين تسع اثنين أو ثلاثة (١ملوك ٢٢: ٣٤ ) 34 وان رجلا نزع في قوسه غير متعمد وضرب ملك اسرائيل بين اوصال الدرع.فقال لمدير مركبته رد يدك واخرجني من الجيش لاني قد جرحت. (٢ملوك ٩: ٢٠ و٢٤) 20 فاخبر الرقيب قائلا قد وصل اليهم ولم يرجع.والسوق كسوق ياهو بن نمشي لانه يسوق بجنون24 فقبض ياهو بيده على القوس وضرب يهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته. ". ولم تُذكر في العهد الجديد في سوى هذا الموضع (أع 8: 28) وفي (رؤيا ٩: ٩).9 وكان لها دروع كدروع من حديد، وصوت اجنحتها كصوت مركبات خيل كثيرة تجري الى قتال.
 
2) " وَهُوَ يَقْرَأُ ٱلنَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ"
*** وَهُوَ يَقْرَأُ ٱلنَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ : يسمى المسيحيين سفر أشعياء النبى الإنجيلى مع أنه من أنبياء العهد القديم عاش ومات قبل المسيح بمئات السنين ولكن معظم سفره تكلم فيه بالوحى عن أدق تفاصيل المسيح أعماله ومعجزاته ووصاياه وميلاده وصلبه وقيامته من الواضح أن ھذا الخصى كان قد اشترى درجا جلدياِ باهظ الثمن لسفر أشعياءأي مثل تلك التي وجدت في ً وادى قمران
والذي كان يبلغ طوله ما يفوق الـ ٢٩ َقدما ( مثل التى أكتشفت فى مخطوطات البحر الميت). بإرشاد الروح القدس، فتح السفر على الرسالة المسيانية في (أش 53: 7- 8) يقرأھا وكان .
وَهُوَ يَقْرَأُ ٱلنَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ الأرجح أنه كان يقرأ ذلك في ترجمة السبعين التي تُرجمت في مصر منذ ٢٨٠ سنة ق. م. وهي التي شاع استعمالها يومئذ. ويظهر من ع ٣٠ أنه كان يقرأ بصوت مسموع. إن وصول يهودى لهذا المنصب وقائته يدل على شدة تدين اليهود وتمسكهم بالأسفار الدينية وتعلمهم وأنه وهب حياته للرب مخصى وأن رحلته من بلاد كوش إلى أورشليم تستغرق شهورا وتجتنبها مخاطر عديدة فى الطريق ولم يتضح ماذا سبب قرائته تلك النبوءة ولعله سمع في أورشليم نبأ موت يسوع وقيامته ودعواه أنه هو المسيح ودعوى تلاميذه أن كل ما أصابه موافق النبوءات المتلعقة بالمسيح فأخذ يراجع تلك النبوءات للفحص عن تلك الدعوى وكان الجزء الذي يقرأه أنباء بالمسيح بالتفصيل كأنه تاريخ ما وقع لا أنباء بما سيقع.
يُعرف الإنسان من الكتب التي يقرأها كما يُعرف ممن يعاشرهم فكانت مطالعة ذلك الحبشي كتاب الله دليلاً على أطواره الحسنة إذ لم يشغل وقته بالكسل أو مطالعة الكتب القبيحة. ولنا من هذه القصة أن الإنسان الذي يستعمل المعرفة التي له ينال من الرب معرفة أكمل منها وأن الاجتهاد في الدين لا يذهب سدى. فلم ضيع وقته فى السفر ولكنه كان يقرأ ويستذكر كلمات الرب فى الهد القديم فإن هذا الإنسان سافر مئات من الأميال وقاسى أتعاباً وأخطاراً كثيرة وكانت زيارته لأورشليم وتجشمة هذه المشقة الهائلة فى السفر ليسجد فى الهيكل توضح مدى تعلقه بالرب والأرض المقدسة وبالهيكل المقدس وغالبا مان يووم الخمسين حسب عادة اليهود فأثابه الرب على ذلك أن كشف له طريق الخلاص الأوضح وقاده فيه فوجد في البرية ما لم يجده في الهيكل وهو المسيح مخلصاً له.
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 29) 29 فقال الروح لفيلبس:«تقدم ورافق هذه المركبة».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " فَقَالَ ٱلرُّوحُ لِفِيلُبُّسَ: تَقَدَّمْ وَرَافِقْ هٰذِهِ ٱلْمَرْكَبَةَ"
*** فَقَالَ ٱلرُّوحُ لِفِيلُبُّسَ . ھذا فعل أمر ماضي بسيط مبني للمجھول. إنه يعني حرفيا "التصق". الروح القدس يعطي فيلبس يعمل داخل التلاميذ والرسل والمؤمنين لنشر الإيمان ويعطى إرشاد تفصيلي محدد
أي ألهمه بتأثيره في قلبه. وهذه الآية من الآيات التي تبرهن أن الروح القدس أقنوم له عمل محدد فى نفوس التلاميذ والرسل والمؤمنين لا صفة كما في (أع ١: ١٦ و١٠: ١٩ و٢٠ و١٣: ٢ و٢١: ١١) فإن الصفة لا تتكلم.
*** تَقَدَّمْ الخ لم يذكر سفر الأعمال كيف وصل فيلبس إلى هذا المكان وتقابل مع الخصى هل أعاره إيليا مركبته النارية أم أن الروح نقله نت نمان لآخر إنتقال فيلبس هو معجزة لم يذكرها السفر ولا نعرف هل كانت المركبة متوقفة أم تتحرك حينما أمر الروح فيلبس ان يرافق المركبة هل كان يركب فرسا أم ماذا ؟ أي إظهر نفسك للخصى الحبشى أى حاول جذب إنتباهه إلى أن يدعوك صاحب المركبة للجلوس معه وهي أن تتقدم إليه أو تشير إليه أو تسلم عليه وما أشبه ذلك
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 30) 30 فبادر اليه فيلبس، وسمعه يقرا النبي اشعياء، فقال:«العلك تفهم ما انت تقرا؟»

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " فَبَادَرَ إِلَيْهِ فِيلُبُّسُ، وَسَمِعَهُ يَقْرَأُ ٱلنَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ،"
 *** فَبَادَرَ إِلَيْهِ أي أسرع وأظهر بذلك رغبته في طاعة أمر الروح الساكن فيه فكان يمكنه أن ألا ينفذ أمر الروح بأن الحبشي غريب وأنه أسمى منه رتبة وأنه كان مهتماً بالقراءة. ولعله يغضب على من يخاطبه في تلك الحال. ولعل فيلبس سرّ بأن يبشر إنساناً واحداً ويجذبه للمسيحية كما لو سر بتبشير جماهير الناس في السامرة.
*** سَمِعَهُ يَقْرَأُ هذا يدل على أنه كان يجهر في القراءة. بعض الناس يذكر ما يقرأه بصوت عال أكثر مما يذكر ما يقرأه ساكتاً. فطوبى للإنسان الذي يتخذ الكتاب المقدس رفيقاً في الطريق كما يتخذه صديقا في البيت فإنه نافع للمبشيرين والعبيد والعلماء والبسطاء. وخير مرشد في العمل وخير معزّ في الضيق.
ولا ريب أن روح الرب أعدّ قلب الحبشي لقبول الحق كما أعد له مرشداً إليه وهو الذي أرشده إلى قراءة الموضوع الذي هو أحسن مقدمة للتبشير بالإنجيل.
كانت القراءة قديما بالصوت المسموع دائما ختى ةلة كان القارئ يقرأ فى غرفته الخاصة والسبب أن القراءة فى المخطوطات القديمة تحتم ذلك إذا كاننت الكلمات تقترب من بعضها وتضيق المسافات بينها ويبدوا السطر ككلمة واحدة وهنا تظهر خبرة القارئ ودرايته فلا بد أن يقرأ بصوت عال مدققا فى بداية الكلمة ونهايتها وهناك جملة وردت فى إعترافات القديس أغسطينوس عبارة تفيد أنه كان يتعجب من القديس امبروسيوس كيف كان يقرأ وهو صامت 
2) " فَسَأَلَهُ: أَلَعَلَّكَ تَفْهَمُ مَا أَنْتَ تَقْرَأُ؟"
التبشير بواسطة السؤال . يا له من سؤال عظيم! من الممكن أن تقرأ الأسفار المقدسة ولا ترى بوضوح القصد فيھا. الروح القدس يوجه فيلبس إلى "موعد إلھي" والذي به سوف:
١ -يظھر أن الدھر / العهد الجديد قد بدأ وكان هذا الخصى هو أول من يبشر من رسول ويدعى رسميا بالإنجيلى أو فيلبس الإنجيلى حيث بدأ يشرح سر الخروف المذبوح السر الأزلى المخفى منذ الدهور الذى أعلن فى هذه الأيام فقط لرسله وأنبيائه بالروح ولقد صار المم شركاء فى الميراث والجسد والإنجيل!!
٢ -يعطي شھادة قوية لجماعة أخرى من الشعب
*** أَلَعَلَّكَ تَفْهَمُ الخ هذا سؤال يحسن أن يُسأله كل قارئ لنفسه ويطلب معونة الرب فى فهم ما يقرأه لأن مجرد القراءة بدون إدراك المعنى لا يفيد شيئاً كما أن الجوهرة لا تفيد صاحبها ما لم يعرف قيمتها.
*** تَفْهَمُ : تشتهر اللغة اليونانية بالتلاعب فى الألفاظ فكلمة "تفهم هى نفسها تأتى "تقرأ" بإضافة حرفين وهو نوع من المداعبة إفتتح بها فيلبس الحديث مع الخصى
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 31) 31 فقال:«كيف يمكنني ان لم يرشدني احد؟». وطلب الى فيلبس ان يصعد ويجلس معه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 ھذه الجملة الشرطية ً من الفئة الأولى ، كما (لوقا ١٩ :٤٠ ) " تستخدم ean " بدلا من "ei ." الشرط يحدده الأسلوب، وليس البناء (لو ١٩ :٤٠ )

1) " فَأَجَابَ: كَيْفَ يُمْكِنُنِي إِنْ لَمْ يُرْشِدْنِي أَحَدٌ؟"
معنى جوابه النفي فكأنه قال لا أفهم وهذا الجواب يدل على أنه متواضع لا يستحي أن يعترف بجهله واحتياجه إلى التعليم وأ،ه مستمع ليعرف معلومات جديدة أو توضيح لشرح ما كان يقرأه وهذه الصفة نادرة بين أرباب المناصب إذ هم يأبون أن يقروا بجهلهم ولا سيما في الأمور الدينية فأظهر ذلك الوزير روح الولد الذي أشار إليه المسيح بقوله (مت 15: 3) «وقال: الحق أقول لكم: إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاد فلن تدخلوا ملكوت السماوات ». فالموضوع الذي كان يقرأه كان أسهل فهماً على الذين تربوا في دين اليهود لأن ظاهره يشير إلى المسيح ولكنه لا يذكر قوة المسيح كقائد حربى وملك مجيد مظفر على اعتقادهم لأنه تكلم على اتضاعه ومحاكمته وآلامه فيعسر جمع الوصفين المتضادين في شخص واحد.
الكلمات التى كان يقرأها الخصى حيرت جميع الأنبياء قبله وتساءلوا بإلحاح وإنتظروا الرد حتى جاء الرد فى ملئ الزمان ليستعلن للجميع على الصليب (1 بط 1: 10 و11) 10 الخلاص الذي فتش وبحث عنه انبياء، الذين تنباوا عن النعمة التي لاجلكم، 11 باحثين اي وقت او ما (حال) الوقت الذي كان يدل عليه روح المسيح الذي فيهم، اذ سبق فشهد بالالام (الخروف المذبوح) التي للمسيح، والامجاد التي بعدها.  "

2) " وَطَلَبَ إِلَى فِيلُبُّسَ أَنْ يَصْعَدَ وَيَجْلِسَ مَعَهُ»"
*** وَطَلَبَ إِلَى فِيلُبُّسَ ال
خ رضي أن يتعلم من رجل غريب قابله فى الطريق لا يعرف ععنه شيئا الذي هو أدنى منه في الرتبة كما هو ظاهر.
وتوقف الخصى فى رحلته ليعرف سر الألام الذى توقف عنده جميع الأنبياء بلا إستثناء وما وجدوه ولكن اصبح ظاهرا ومعروفا للجميع واصبحت معرفته خلاصا وأول من شرحها هو المسيح نفسه (مر 10: 45)  45 لان ابن الانسان ايضا لم يات ليخدم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن كثيرين». كما قالها ( إش 53: 10 و 11) 10 اما الرب فسر بان يسحقه بالحزن.ان جعل نفسه ذبيحة اثم يرى نسلا تطول ايامه ومسرة الرب بيده تنجح. 11 من تعب نفسه يرى ويشبع.وعبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين واثامهم هو يحملها. "
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 32) 32 واما فصل الكتاب الذي كان يقراه فكان هذا:«مثل شاة سيق الى الذبح، ومثل خروف صامت امام الذي يجزه هكذا لم يفتح فاه

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " وَأَمَّا فَصْلُ ٱلْكِتَابِ ٱلَّذِي كَانَ يَقْرَأُهُ فَكَانَ هٰذَا: مِثْلَ شَاةٍ سِيقَ إِلَى ٱلذَّبْحِ، وَمِثْلَ خَرُوفٍ صَامِتٍ أَمَامَ ٱلَّذِي يَجُزُّهُ هٰكَذَا لَمْ يَفْتَحْ فَاهُ»"
هذا الإقتباس مأخوذ من المقطع المسيانى الذى ورد فى (إشعياء ٥٣: ٧ و٨) على ما في ترجمة السبعينية والفرق بينه وبين الأصل العبراني في اللفظ.
ويقول العالم بروس (1) أن الشيوخ السبعين الذين ترجموا العهد القديم من العبرية لليونانية وجدوا صعوبه كبيرة فى ترجمة أقوال أشعياء المذكورة هنا من اللغة العبرامية إلى اليونانية لأنهم لم يفهمواا الكلام وكانت كألغاز محيرة لهم ولوقا فى سفر الأعمال وضحها كثيرا وأكثر من النص الأصلى الوارد فى السبعينية
وقد قان العالم كز رز نورث (2) بترجمة الثلاثة سطور الأخيرة من العبرانية مباشرة فجاءت كالتالى : " بعد أن مسكوه وسألأوه ، أخذ وعن نصيبه من يستطيع أن يتنبأ لأنه قطع من أرض الأحياء "
واعتاد اليهود أن ينسبوا هذه النبوءة إلى المسيح وولم يتوقفوا عن ذلك إلا بعد جدالهم للمسيحيين وعجزهم عن الرد على بيانها أن يسوع هو المسيح.
*** مِثْلَ شَاةٍ أي غنمة وكان المسيح مثلها في البراءة والصبر والحلم الفرق ان الشاه بينما تساق لا تعرف انها تساق للذبح بينما المسيح أتى ليتمم الفداء ويعرف ساعته
*** سِيقَ إِلَى ٱلذَّبْحِ هذا إشارة إلى قتله ظلماً بلا شفقة على الصليب
*** صَامِتٍ اختياراً للصبر والحلم.
******
المراجع
(1) bruce, II, p. 188
(2) C. R. North ( The Suffering Servant in Deuterero Isaia) (Oxford 1947. p. 122)
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 33) . 33 في تواضعه انتزع قضاؤه، وجيله من يخبر به؟ لان حياته تنتزع من الارض»

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " فِي تَوَاضُعِهِ ٱنْتَزَعَ قَضَاؤُهُ، وَجِيلُهُ مَنْ يُخْبِرُ بِهِ، لأَنَّ حَيَاتَهُ تُنْتَزَعُ مِنَ ٱلأَرْضِ؟"
هذا الإقتباس هو من المقطع المسيانى من الترجمة السبعينية التى وردت فى (أش 53: 7-9) وقد بدأ فيلبس من حيث كان الخصى يقرأ ويشرح له المقاطع على ضوء الحياة والخدمة والموت حتى قيامة يسوع الناصرى هذه نبوءة وردت فى العهد القديم وتحققت فى العهد الجديد ومن يؤمن ينال المغفرة وبالمسيح تمنح الحياة هذه الآية دليل على أن المسيح سيتحمل الإهانة والجور والقساوة التي عند المحاكمة.
*** فِي تَوَاضُعِهِ هذا على ما وردد غى في الترجمة السبعينية وفي اللغة العبرانية «من الضغطة» وكلا المعنيين اليونانى فى السبعينة أمم فى الأصل العبرانى إشارة إلى ما وقع على المسيح حين قُبض عليه وقُيّد وأُسر وأُخذ من محكمة دينية فى بيت قيافا إلى محكمة مدنية فى دار الولاية ومن دار الحكومة إلى الجلجثة أي محل الصلب.
*** ٱنْتَزَعَ قَضَاؤُهُ أي امتنع القضاء الحق الذي له أنتزع العدل من قضاته لأنه وقف للقضاء أمام حنّان وقيافا وهيرودس وبيلاطس فلم يحكموا عليه حكماً بالحق ولو حكموا على سنن العدل لأطلقوه.
*** وَجِيلُهُ مَنْ يُخْبِرُ بِهِ معنى «الجيل» هنا أهل ذلك العصر. والاستفهام للتعجب من شر أولئك الناس الذين قتلوا مسيحهم ابن الإله فكأنه قال لا أحد يستطيع أن يصف فظاعة إثم معاصري المسيح إذ ليس في اللغات كلام كاف لبيانها.
*** لأَنَّ حَيَاتَهُ تُنْتَزَعُ مِنَ ٱلأَرْضِ أي يقتل ظلماً كما أنبأ دانيال النبي بقوله «وَبَعْدَ ٱثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعاً يُقْطَعُ ٱلْمَسِيحُ» (دانيال ٩: ٢٦). فهذا هو الإثم الفظيع الذي لا يستطيع أحد أن يصفه وهو نزع حياة المسيح كلمة الإله أشرف رسل السماء وأصل ذلك في العبراني ما نصه «وفي جيله من كان يظن أنه قُطع من أرض الأحياء» والمعنى أن قليلين من أهل عصره عرفوا غاية موته أنه ضُرب وقُطع فداء عن خطايا شعبه.
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 34) 34 فاجاب الخصي فيلبس وقال:«اطلب اليك: عن من يقول النبي هذا؟ عن نفسه ام عن واحد اخر؟»

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " فَسَأَلَ ٱلْخَصِيُّ فِيلُبُّسَ: أَطْلُبُ إِلَيْكَ: عَنْ مَنْ يَقُولُ ٱلنَّبِيُّ هٰذَا؟ عَنْ نَفْسِهِ أَمْ عَنْ وَاحِدٍ آخَرَ؟"
*** عَنْ مَنْ يَقُولُ ٱلنَّبِيُّ هٰذَا ؟ كان هذا السؤال في منطقى لأن إشعياء لم يذكر اسم الذي يتكلم فيه. والجواب الذى لم يكذره فيلبس أن حتى أشعيا لم يكن يعرف !! بل ولا نبى ولا ملاك ولا رئيس ملائكة كان يعرف من هذا الخروف الذى سيق للذبح وهو صامت لم يفتح فاه ألا نبى واحد لا ينتمى للعهد القديم ولكنه حلقة الوثل بين القديم والجديد لم يعرفه حتى رآه فقال (يو 1: 29) 29 وفي الغد نظر يوحنا (المعمدان) يسوع مقبلا اليه، فقال:«هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم!  " قالها ولم يستطيع تفسيرها نعم أن قدماء اليهود قالوا عن هذه الآية أنها تصف المسيح ولكن الحبشي لم تكن له فرصة لسمع تفسيرهم وصعب عليه أن يوفق بين ما سمعه من عظمة المسيح ومجده وما قيل هنا من نبإ إهانته وآلامه وبلا شك أنه سمع في أورشليم أنباء يسوع الناصري وأن بعض تلاميذ يسوع أخبره أنه المسيح المشار إليه في هذه النبوءة وأن بعض اليهود قال أنه إشعياء أو إرميا دفعاً لحجة المسيحيين كما لا يزالون يقولون إلى اليوم. وإذ قرأ ذلك الوزير الكتاب الإلهي واجتهد في البحث عن الحق وهو يتردّد في معنى النبوءة أرسل الله إليه مرشداً يعلمه ولا بد من أن الله يفعل كذلك دائماً على وفق وعده بأن «من له يُعطى ويزداد» (متّى ٢٥: ٢٩).
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 35) 35 ففتح فيلبس فاه وابتدا من هذا الكتاب فبشره بيسوع.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " فَٱبْتَدَأَ فِيلُبُّسُ مِنْ هٰذَا ٱلْكِتَابِ يُبَشِّرَهُ بِيَسُوعَ"
*** فَٱبْتَدَأَ فِيلُبُّسُ انظر شرح (متّى ٥: ٢). هكذا فعل المسيح عندما سار مع تلميذى عمواس (لو 24: 27)  27 ثم ابتدا من موسى ومن جميع الانبياء يفسر لهما الامور المختصة به في جميع الكتب. " وهذا يهودى آخر إسمه أبلوس أسكندرى الجنس كان رجل فصيح (أع 18: 28)  27 ثم ابتدا من موسى ومن جميع الانبياء يفسر لهما الامور المختصة به في جميع الكتب. "
*** مِنْ هٰذَا ٱلْكِتَابِ أي الذي كان يقرأه وهو سفر إشعياء ونبوته (أش ٥٣) وجعل تلك الآية السابقة موضوع كلامه.
*** يُبَشِّرَهُ بِيَسُوعَ مبيناً أن النبي لم يتكلم في نفسه ولا في غيره من البشر إنما تكلم عن يسوع الذى هو المسيح المنتظر الكلمة صارجسدا أى إنساناً وإلهاً معاً وأبان له كيف تمت النبوءة في أعمال يسوع وتعليمه وموته وقيامته وأنه رُفع ليكون رئيساً ومخلصاً فإذاً يسوع هذا هو المسيح.
**** جعل روح الله تعليم فيلبس مؤثراً في قلب الحبشي فقبل التعليم بالإيمان والتواضع كما يتضح من سؤاله في الآية التالية.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن

6. عماد الوزير الأثيوبي (أع 8:  36 - 38)
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 36) 36 وفيما هما سائران في الطريق اقبلا على ماء، فقال الخصي:«هوذا ماء. ماذا يمنع ان اعتمد؟»

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " وَفِيمَا هُمَا سَائِرَانِ فِي ٱلطَّرِيقِ أَقْبَلاَ عَلَى مَاءٍ،"
***سَائِرَانِ فِي ٱلطَّرِيقِ إلى جهة الجنوب حيث كان وزير ملكة الحبشة متوجهاً.
** هُوَذَا مَاءٌ لا شيء في النبإ هنا يدل على أن ذلك الماء كان ماء بئراً أو عيناً أو بركة ومن المعلوم أنه ليس عند تلك الطريق نهر فإذاً لا دليل مما ذُكر هنا على كيفية المعمودية أبالتغطيس كانت أم بالصب أم بالرش إنما نعلم أن الماء كان كافياً للمعمودية. فلو كانت كيفية المعمودية إشارة إلى غسل النفس من الخطيئة بالروح القدس وتلك الإشارة قائمة بصفة الماء التطهيرية لا بكميته.
 
2) " فَقَالَ ٱلْخَصِيُّ: هُوَذَا مَاءٌ. مَاذَا يَمْنَعُ أَنْ أَعْتَمِدَ؟»."
مَاذَا يَمْنَعُ أَنْ أَعْتَمِدَ يلزم من هذا السؤال أن فيلبس كان قد علمه في أثناء الحديث معنى المعمودية ووجوبها على من يعترف بإيمانه بالمسيح ويدخل عضواً في كنيسته. ويلزم من السؤال نفسه أن الوزير آمن بأن يسوع هو المسيح وأراد أن يعترف بإيمانه ويطيع أمر المسيح ويقف حياته لخدمته فأظهر بسؤاله تواضعه لأنه لم يطلب المعمودية كأنه مستحق لها بل ترك حكم ذلك لفيلبس. وقد مر الكلام على المعمودية بالتفصيل في الشرح (متّى ٢٨: ١٩ ومرقس ١٦: ١٦).
رسالة بشارة فيلبس تشتمل على المعمودية (مت ٣؛ ٢٨ :١٩)( أع٢ : ٣٨ ) ( رو٦ : ١ - ١١) (كول٢ : ١٢ ).لاحظوا أن فيلبس لم يكن في حاجة إلى تأييد أو موافقة من الرسل في أورشليم ّ ليعمد مھتديا إلى الإيمان. لأنه وضع عليه اليد ليقوم بعمل ما من أعمال الخدمة كما لاحظنا ان الروح هو الذى كان يحركه فكان يعمل كل ما يرشده إليه الروح أمره أن يذهب لغزة بالطريق البرى غذهب ويقابل الخصى فى مكان وزمان عينه الروح ويكلمه فى آية معينه كان يقرأها الخصمى من سفر أشعيا ويفسرها له ويقتنع الخصى ويؤمن فى الوقت الذ يرى فيه ماء هذا ترتيب إلهى من الروح القدس
ھل كان الخصي مشغول البال فيما إذا كان سيُقبل؟ ١ -مسألة عرقية ٢ -مسألة جسدية ٣ -مسألة اجتماعية-اقتصادية ٤ -مسألة تعليم (مسيحي ) جميع العوائق تُزال في يسوع المسيح (أف ٢ : ١١ - ٣ :١٣ ) كل من يأتي (يو ١ :١٢(يو 3: 16) (رو 10: 9- 13)

وكان فى الشمال الشرقى (لغزة برية) نبع فى وادى الحسى Wadi El Hessi وفجأة وقعت عين الخصى على الماء فتهللت أساريره إذ عرف أنه الشئ الوحيد الذى ينقصه بعد الإيمان بالرب يسوع هو المعمودية المقدسة لنوال روح الحياة الأبدية
وادي الحسي
الحسي واحد من الأودية الهامة تتجمع فيها عدة عيون (فى أحد هذه العيون أو مجراها تعمد الخصى الحبشى) تكون مجرى مياه ينتهي في البحر المتوسط. ويقع مجراه الأعلى المؤلف من عدد من الأودية الصغيرة المترافدة في السفوح الجنوبية الغربية لجبال الخليل* وشمال منطقة بئر السبع. ويتألف هذا الوادي في أجزائه الشرقية من واديين هما وادي دورا، نسبة إلى قرية دورا* الواقعة على بعد 8 كم جنوبي غرب مدينة الخليل، ومن وادي الحسي الذي يبدأ من بلدة الظاهرية الواقعة جنوبي غرب الخليل بمسافة 18 كم. ويلتقي الواديان عند موقع عيون الحسي قرب خربة التتار ليتابع وادي الحسي سيرة غرباً حتى ينتهي في البحر المتوسط عند موقع هربيا*، بين غزة والمجدل* قرب (عسقلان). وقبل 7 – 8 كم من مصبه يتلقى وادي الحسي مياه سيول وادي الجية من الشمال ومياه سيول وادي حانون (الحليب) من الجنوب. وهكذا فإن شبكة هذا الوادي تصرف مياه منطقة واسعة تضم قسماً من جبال الخليل، وسهل وتلال بئر السبع الشمالية، والسهل الساحلي الفلسطيني* بين غزة والمجدل.ويبلغ طول وادي الحسي نحو 48 كم إذا أهمل رافده الشرقي الأيمن، أي وادي دورا الذي يبلغ طوله حتى التقائه بوادي الحسي 27 كم. وتقع رؤوس وادي الحسي على ارتفاع 375م فوق سطح البحر، في حين يبدأ وادي دورا من منطقة أعلى تقع على ارتفاع 600م. والانحدار العام لوادي الحسي كبير نسبياً. ولكنه في مجراه الأعلى أشد انحداراً من مجراه الأوسط والأدنى. وبالتالي فإن مقطعه العرضي عريض مفتوح في الأوسط وعريض منبسط في بقية أجزائه. ويبلغ عرضه عند مصبه 0.5 – 0.7 كم، ويمر بين رقعتين من رمال الساحل وكثبانه.
إن نظام الجريان في شبكة الحسي هو سيلي مطري، ويراوح المتوسط السنوي للأمطار بين 350 و500مم. وتظهر بعض الينابيع والعيون الصغيرة على امتداد الوادي.
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 37) 37 فقال فيلبس:«ان كنت تؤمن من كل قلبك يجوز». فاجاب وقال:«انا اومن ان يسوع المسيح هو ابن الله».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

ھذه الآية، التي تدون اعتراف الخصي، ليست موجودة في المخطوطات البردية اليونانية القديمة P45 ) بردية شيستر بيتي ( والمخطوطة P74 ) بردية بودمير )، أو ً المخطوطات اليونانية اإلنشية القديمة ،א A، B C ، أو . وليست موجودة أيضا في بعض الترجمات القديمة كالفولغاتا والسريانية والقبطية أو الأثيوبية. الآية ٣٧ ليست أصلية في أعمال الرسل. بل إنھا حتى ليست موجودة في نص طبعة ترجمة NASB ) ١٩٧٠ ولكن مشتملة في الطبعة التي تعود إلى العام ١٩٩٥ ولكن ضمن قوسين.

1) " فَقَالَ فِيلُبُّسُ: إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ"
أظهر فيلبس في هذا الجواب شرط المعمودية على البالغين كما عيّنها المسيح في (مرقس ١٦: ١٦)  16 من امن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن " وهناك شروط لإيمان اليهودى هى الإعتراف بأن يسوع هو المسيح (مت 2: 4) 4 فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسالهم: «اين يولد المسيح؟» صلب ومات وقام فى اليوم الثالث (أع 9: 25) 25 قال لها يسوع:«انا هو القيامة والحياة. من امن بي ولو مات فسيحيا، (2) المسيح هو الكلمة المتجسد هو إبن الرب (نت 16: 16) 16 فاجاب سمعان بطرس: «انت هو المسيح ابن الله الحي». "( يو ٩: ٣٥ و٣٨ ) 35 فسمع يسوع انهم اخرجوه خارجا، فوجده وقال له:«اتؤمن بابن الله؟» 38 فقال: «اومن يا سيد!». وسجد له.(يو 6: 69)  69 ونحن قد امنا وعرفنا انك انت المسيح ابن الله الحي». وأنه أتى لفداء البشرية(يو ١١: ٢٧ ) 27 قالت له:«نعم يا سيد. انا قد امنت انك انت المسيح ابن الله، الاتي الى العالم». (3) عقيدة الفداء أي قبول المسيح مخلصاً وأن يكون الإيمان من كل القلب أي من العواطف وال21 ليس لك نصيب ولا قرعة في هذا الامر، لان قلبك ليس مستقيما امام الله. " إرادة لا من الذهن فقط. نعم أن سيمون آمن (أع 8: 13)  13 وسيمون ايضا نفسه امن. ولما اعتمد كان يلازم فيلبس، واذ راى ايات وقوات عظيمة تجرى اندهش. " ولكنه لم يؤمن من كل قلبه (أع 8: 21). ولم يحكم فيلبس بصحة إيمان ذلك الوزير واستعداده للمعمودية بل ترك الحكم لضميره لأنه لم تكن من وسيلة لمعرفة خلوص إيمانه.
 
2) " أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحَ هُوَ ٱبْنُ ٱللّٰهِ»."
*** أَنَا أُومِنُ الخ هذا قاعدة إيمان مختصرة تشتمل على أمرين فقط وهما أن يسوع هو المسيح الموعود به وأنه إله وكلاهما جوهريان في الدين (1 يو 4: 15) 15 من اعترف ان يسوع هو ابن الله، فالله يثبت فيه وهو في الله." لأن كل مواعيد الكتاب تمت بالأول وأنه بالثاني تحققنا أن دم يسوع المسيح كاف لأن يكون كفارة عن خطايا العالم كله (1 يو 5: 5 و 6 و 13) 5 من هو الذي يغلب العالم، الا الذي يؤمن ان يسوع هو ابن الله؟ 6 هذا هو الذي اتى بماء ودم، يسوع المسيح. لا بالماء فقط، بل بالماء والدم. والروح هو الذي يشهد، لان الروح هو الحق13 كتبت هذا اليكم، انتم المؤمنين باسم ابن الله، لكي تعلموا ان لكم حياة ابدية، ولكي تؤمنوا باسم ابن الله. " وأن حكمته وافية بإرشاد جميع البشر وأن قوته تكفي أن تحميهم وتخلصهم. ولم يكتف ذلك الحبشي أن يعترف باعتقاده أن المسيح كذلك بل اتخذه رباً وإلهاً إلى الأبد.

تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 38) 38 فامر ان تقف المركبة، فنزلا كلاهما الى الماء، فيلبس والخصي، فعمده.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
1) " فَأَمَرَ أَنْ تَقِفَ ٱلْمَرْكَبَةُ، فَنَزَلاَ كِلاَهُمَا إِلَى ٱلْمَاءِ، فِيلُبُّسُ وَٱلْخَصِيُّ، فَعَمَّدَهُ"
وكان عماد الخصى بهذا التدبير الإلهى المحكم كأنه عماد شعب إذ أن الحبشة / أثيوبيا قبلت الإيمان مبكرا جدا ولكن لم يعين لها أسقف رسمى إلا فى ايام القديس أثناسيوس الرسولى
يظهر مما فعله فيلبس أنه تحقق إخلاص الوزير من جوابه ومن أنه لا داعي إلى الرياء وأنه لم يره باقياً في حاجة إلى تعليم ديني قبل المعمودية لأنه تعلم من كتاب الله ومن فيلبس ومن الروح القدس فلم ير مانعاً من أن يعمده بل رأى موجباً لذلك لأنه ذاهب إلى بلاد بعيدة لا وسائط فيها إلى المعمودية وأن فيلبس على وشك أن يفارقه.
*** ِفَنَزَلاَ كِلاَهُمَا إِلَى ٱلْمَاء نزلا إلى الماء أن فيلبس غطّس الوزير فيها - الجزء التالى من كتاب اللاهوت المقارن (1) مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث 8- المعمودية بالتغطيس :
1- واضح من الكتاب المقدس أن المعمودية كانت بالتغطيس وليس بالرش، حتى في أيام يوحنا المعمدان نفسه. فالسيد المسيح نفسه اعتمد بالتغطيس. ولذلك يقول الإنجيل: "فلما اعتمد يسوع صعد من الماء" (مت 3 : 16 ؛ مر 1: 10). ولعله من الجميل ههنا أن كنيستنا تسمى عيد معمودية السيد المسيح بعيد الغطاس، ليتأكد هذا المعنى في أذهاننا.
2- نفس تعبير الصعود من الماء، نقرأ عنه أيضًا في قصة الخصي الحبشي لما عمده فيلبس. يقول الكتاب فنزل كلاهما إلى الماء ، فيلبس والحصى "فعمده ولما صعدا من الماء خطف روح الرب فيلبس" (أع 8: 38، 39). وهذا دليل على أن المعمودية كانت بالتغطيس ولو أنها كانت بالرش لاكتفى فيلبس بأن يرش الماء على الخصي حتى وهو في المركبة، دون الحاجة إلى أن "ينزلا كلاهما إلى الماء".
3- كلمة معمودية Baptism معناها صبغة. ولا يمكن أن تتم الصبغة إلا بالتغطيس.
4- المعمودية هي عملية موت مع المسيح ودفن مع المسيح. كما يقول الرسول: "فدفنا معه بالمعمودية للموت" (رو 6: 4)، "مدفونين معه بالمعمودية" (كو 2: 13) وعملية الدفن لا يمكن أن تتم إلا بالتغطيسوالخروج من جرن المعمودية يشير إلى القيامة مع المسيح بعد الموت معه والدفن معه. أما الرش فلا يمكن أن يعبر عن عملية الموت والقيامة.
5- والمعمودية ولادة ثانية. والولادة هي خروج جسم من جسم، وتظهر في المعمودية واضحة بخروج جسم الإنسان من جرن المعمودية. ولا يعبر الرش مطلقًا عن عملية الولادة.
6- المعمودية هي غسل من الخطايا، كما قيل للقديس بولس الرسول (أع 22: 16). وكما يقول في رسالته إلى تيطس: "خلصنا بغسل الميلاد الثاني" (تى 3: 5). وعملية الغسل تحتاج إلى غمر بالماء، ويمثله التغطيس ولا يمثله الرش.
7- وكل من ينظر إلى أبنية الكنائس القديمة يجد فيها جرنًا للمعمودية. وهذا دليل على أنها كانت تتم بالتغطيس. لأن عملية الرش لا تحتاج إلى جرن.
بقيت النقطة الأخيرة من خلافاتنا في المعمودية عن البروتستانت وهى عِماد الأطفال.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن

7. القديس فيلبس في أشدود (أع 8: 39 - 40)

تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 39) 39 ولما صعدا من الماء، خطف روح الرب فيلبس، فلم يبصره الخصي ايضا، وذهب في طريقه فرحا.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " وَلَمَّا صَعِدَا مِنَ ٱلْمَاءِ خَطَفَ رُوحُ ٱلرَّبِّ فِيلُبُّسَ، فَلَمْ يُبْصِرْهُ ٱلْخَصِيُّ أَيْضاً، وَذَهَبَ فِي طَرِيقِهِ فَرِحاً»"

يظن البعض أن وزير كنداكة الخصى الحبشى لم يوضع عليه اليد لقبول الروح القدس حسب القاعدة التى طبقها اللاميذ بحلول الروح القدس بوضع يدهم ولم يوضع اليد على الخصى الحبشى ولم يذكر سفر الأعمال شيئا يعد عمادة ونحن أمام إحتمالين الأول أنه لم يحل عليه الروح القد وهذا الإحتمال لا يتوافق مع  حلول الروح القدس بعد العماد بعد عظة بطرس وآن فيها 3 ألاف أو بعد عماد أهل السامرة الذين إعتمدوا على يد فيلبس المبشر وذهب بطرس ليضع يدهم لقبول الروح القدس والإحتمال الثانى وهو الأرجح أن سفر الأعمال سفر مفتوح يحكى تاريخ المسيحية وليس بالضرورة أن يقص كامل القصة بل قد تنتهى قصة الحبشى بذهاب أحد التلاميذ لهناك ليضع يده عليه
*** مِنَ ٱلْمَاءِ أي من الماء نفسه أو من جانبه إلى حيث وقفت المركبة.
*** خَطَفَ رُوحُ ٱلرَّبِّ فِيلُبُّسَ : نحن نأمام عمل قوى للروح القدس حرك فيلبس خصيصا لأجل تبشير فرد واحد يسأل الرب من أجل المعرفة أمر الروح القدس فيلبس بالمجيء إلى ذلك المكان فى ذك الوقت وبالتحديد أمام مياة وفى ذات الوقت الذى يقرأ من سفر أشعيا حتى يكون هناك حار لفيلبس مع الخصى (أع 8: 26) وهنا أمره بالذهاب عنه "خطفه الروح " ليمارس عملاً آخر فى العهد القديم أحداث مثل ھذه الحادثة المعجزية كما الحال مع إيليا (١ مل ١٨ :١٢ ) 12 ويكون اذا انطلقت من عندك ان روح الرب يحملك الى حيث لا اعلم فاذا اتيت واخبرت اخاب ولم يجدك فانه يقتلني.وانا عبدك اخشى الرب منذ صباي. ( ٢مل ٢ :١٦)  16 وقالوا له هوذا مع عبيدك خمسون رجلا ذوو باس فدعهم يذهبون ويفتشون على سيدك لئلا يكون قد حمله روح الرب وطرحه على احد الجبال او في احد الاودية.فقال لا ترسلوا. " أو حزقيال (حز ٣ :١٤) 14 فحملني الروح واخذني فذهبت مرا في حرارة روحي ويد الرب كانت شديدة علي ( حز ٨: ٣ ) 3 ومد شبه يد واخذني بناصية راسي ورفعني روح بين الارض والسماء واتى بي في رؤى الله الى اورشليم الى مدخل الباب الداخلي المتجه نحو الشمال حيث مجلس تمثال الغيرة المهيج الغيرة " أو ببساطة إشارة إلى مغادرته الوشيكة. لقد كان الروح القدس مشاركا . ً في ھذا الإھتداء بقوة لاحظوا أيضا ً أن المتابعة الكثيفة والتعليم من الواضح أنھما لم يحصلا، بل إن المھتدي كان لديه درج أشعياء والروح القدس الساكن فيه
 لم يترك الروح القددس الحبشي بلا مرشد إذ كتاب وروحه لا يزالان يرشدانه. وقوله «خطف»
لم يحدث ذلك باختياره بل على رغمه والأرجح أن الوزير كان مسروراً بمرافقة فيلبس ورغب في أن يأخذه معه إلى بلاد الحبش ليعلمه. ولعل فيلبس أراد أن يبقى معه زماناً ولكن روح الرب ألزمه بالمفارقة.وذهب مغظم المفسرين أن معنى ما قيل هنا أن الروح القدس حمل فيلبس حقيقة.
*** وَذَهَبَ فِي طَرِيقِهِ فَرِحاً أي الوزير. والفرح نتيجة تأثير الإنجيل أبداً في مدينة كان أم في قلب شخص واحدٍ. وموضوع فرحه أنه قد وجد المسيح الموعود به ونال منه مغفرة خطاياه
ومصالحة مع الرب ورجاء الحياة الأبدية إن النبأ السار دائما يرافقه الفرح والإبتھاج (أع 8: 8)8 فكان فرح عظيم في تلك المدينة. "
وفرح الخصى أيضاً من مدح ضميره له على تكميله واجباته بالإقرار بإيمانه ولعله فرح أيضاً بتوقعه أن يخبر أصدقاءه بالكنز المخفي الذي وجده في البريّة (متّى ١٣: ٢٤). وكان حقه أن يفرح لأن الإنجيل «بشارة بفرح عظيم» (لوقا ٢: ١٠). فأتى أورشليم حاملاً أثقال الخطيئة ورجع عنها وهي عليه ووجد المسيح في الطريق فحملها عنه. ولا بد من أن ذلك الفرح زاد فيه على توالي الأيام وتم عند بلوغه السماء ومشاهدة المسيح ودخول السعادة الأبدية. ومثل هذا الفرح معد لكل من يؤمن من أولاد آدم الإيمان الذي آمنه ذلك الوزير. ولم نسمع بعدئذ شيئاً من أمر ذلك الوزير لكن ترجح مما أظهره من الإيمان والطاعة أنه كان شاهداً أميناً للمسيح في الحبشة وذلك موافق لنبوءة داود في قوله «كُوشُ تُسْرِعُ بِيَدَيْهَا إِلَى ٱللّٰهِ» (مزمور ٦٨: ٣١).يدون يريناوس التقليد الذي يقول بأن ھذا الخصي قد صار مرسال . الإنجيل عند شعبه خاصته الروح القدس نفسه كان قد قام بعملية التلمذة والمتابعة. ولكن التاريخ يذكر أن قبول أمة الحبش الدين المسيحي إلا نحو سنة ٣٣٣ ب. م. حين ذهب إليها فرومنشيوس مبشراً. بتكليف من البابا اثناسيوس الرسولى

الروح القدس يعمل ى التلاميذ والرسل وهو المحرك للتبشير والكرازة وقد يحل الروح القدس بدون وضع اليد كما هو متبع ومنتشر فى الكنيسة وحلول الروح القدس على زير كنداكة لم يذكر هنا ربما لأنه عند إختطاف الروح لفيلبس حل على الوزير أو قد يكون حل عليه فيما بعد إلا أن حلول الروح القدس ضرورى فى افيان المسيحى وحلول الروح لا يتبع شروطا اوملتزم بطقوسا

لاحظوا ان ترتيب حلول الروح القدس يتغير ، الروح القدس يأتى قبل المعمودية وليس بالتزامن معها (أع 2: 37- 38)37 فلما سمعوا نخسوا في قلوبهم، وقالوا لبطرس ولسائر الرسل:«ماذا نصنع ايها الرجال الاخوة؟» 38 فقال لهم بطرس :«توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا، فتقبلوا عطية الروح القدس." أو بعدها كما حدث مع أهل السامرة الذين بشرهم فيلبس وعمدهم وأرسلوا لبطرس ويوحنا حتى يضعوا عليهم الأيادى ليقبلوا الروح القدس  (أع 8: 12- 17)12 ولكن لما صدقوا فيلبس وهو يبشر بالامور المختصة بملكوت الله وباسم يسوع المسيح، اعتمدوا رجالا ونساء. 14 ولما سمع الرسل الذين في اورشليم ان السامرة قد قبلت كلمة الله، ارسلوا اليهم بطرس ويوحنا، 15 اللذين لما نزلا صليا لاجلهم لكي يقبلوا الروح القدس، 16 لانه لم يكن قد حل بعد على احد منهم، غير انهم كانوا معتمدين باسم الرب يسوع. 17 حينئذ وضعا الايادي عليهم فقبلوا الروح القدس. "

تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 8: 40) 40 واما فيلبس فوجد في اشدود. وبينما هو مجتاز، كان يبشر جميع المدن حتى جاء الى قيصرية.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " وَأَمَّا فِيلُبُّسُ فَوُجِدَ فِي أَشْدُودَ. وَبَيْنَمَا هُوَ مُجْتَازٌ كَانَ يُبَشِّرُ جَمِيعَ ٱلْمُدُنِ حَتَّى جَاءَ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ».
 راجع خريطة فيلبس التبشيرية
عشرون ميلا شمالا من غزة فى لحظة زمان هكذا ينتقل الأنبياء محمولين على الأثير فى لحظة من الزمن إذ أصبح الروح له السيادة على الجسم ولم يعد الجسم عائقا فهو يوجد أينما يشاء الروح بلا مانع
هذا سبق نجلى الطبيعة البشرية حينما يصير الرب لها الكل فى الكل ونصير مملوئين حقا وليس حجما فى فراغ
*** فَوُجِدَ فِي أَشْدُودَ أي لم يُسمع من أمره شيء قبل بلوغه أشدود لأن الروح حمله مباشرة غلى اشدود وأشدود مدينة أعطاها يشوع سبط يهوذا لكنهم لم يملكوها (يشوع ١٥: ٢٧) وهي إحدى مدن الفلسطينيين الخمسة الكبيرة (١صموئيل ٦: ١٧). وهنالك وضع الفلسطينيون تابوت الرب في هيكل داجون حين أخذوه من الإسرائيليين (١صموئيل ٥: ١ - ٣) 1 فاخذ الفلسطينيون تابوت الله واتوا به من حجر المعونة الى اشدود. 2 واخذ الفلسطينيون تابوت الله وادخلوه الى بيت داجون واقاموه بقرب داجون. 3 وبكر الاشدوديون في الغد واذا بداجون ساقط على وجهه الى الارض امام تابوت الرب.فاخذوا داجون واقاموه في مكانه. " وهدم أسوارها عزيّا ملك يهوذا وبنى مدناً في أرضها (٢أيام ٢٦: ٦). وموقعها على أمد نحو ثلاثة أميال من البحر المتوسط وعلى أمد نحو أربعة وعشرين ميلاً شمال غزة ونحو ٢٤ ميلاً نحو الجنوب من يافا وهي قرية حقيرة لم تزل تُسمى أشدود. ولعله تم بتشبير فيلبس فيها نبوءة داود في (مزمور ٨٧: ٤).
*** جَمِيعَ ٱلْمُدُنِ على شاطئ البحر وما جاوره كيافا ولد وغيرها. وذُكرت نتيجة هذا التبشير في (أع ٩: ٣٢ و٣٦) وما أنبأ به لوقا من فعله في السامرة ومع الوزير الحبشي ما كان يفعله حيث كان وليس هو وحده بل سائر المؤمنين المتشتتين.
*** قَيْصَرِيَّةَ مدينة كبيرة على شاطئ البحر على الطريق من صور إلى مصر وعلى أمد ستة وثلاثين ميلاً من عكاء جنوباً بناها هيرودس الكبير وعظمها بقصور من المرمر والهياكل الفاخرة والملاعب الواسعة وأنشأ فيها مرفأ للسفن وسماها «قيصرية» إكراماً لأوغسطس قيصر. وكانت مركز ولاة سورية الرومانيين كفيلكس وفستوس وغيرهما (أع ٢٣: ٣٣ و٢٥: ٦ و١٣). وكانت وطن أوريجانوس اللاهوتي وأوسابيوس القيصرى المؤرخ المسيحي . واتخذها فيلبس وطناً وهناك وجده بولس حين أتى إليها بعد مرور خمس وعشرين سنة (أع ٢١: ٨). وكان بولس أسيراً فيها نحو سنتين وهي الآن خربة ونُقل أكثر حجارها إلى أماكن شتى للبناء

*********************************

 

 

 

 

This site was last updated 03/04/22