Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين (أع 28: 1- 16) 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع28:  1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين   (أع 28: 1- 16)
من مالطة إلى روما
1. في مليطة (أع 28: 1)
2. إحسان أهل مليطة (أع 28: 2)
3. نشوب أفعى في يد الرسول (أع 28: 3 - 6)
4. شفاء أبي بوبليوس (أع 28: 7 - 10)
5. في سفينة إسكندريّة (أع 28: 11 - 15)
6. تحديد إقامة في روما (أع 28: 16)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين

1. في مليطة (أع 28: 1)
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 1) 1 ولما نجوا وجدوا ان الجزيرة تدعى مليطة.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

1) " «وَلَمَّا نَجَوْا وَجَدُوا أَنَّ ٱلْجَزِيرَةَ تُدْعَى مَلِيطَةَ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة بولس في مليطة (اع 28: 1- 11)

عندما وصل البحارة والمسافرون إلى الشاطئ عرفوا أنهم على جزيرة مالطة. (أع ٢٧: ٢٦) 26 ولكن لا بد ان نقع على جزيرة».هي جزيرة في البحر الأبيض المتوسط انكسرت عليها سفينة بولس في سفره إلى رومية (أع 28: 1-10) وقد أطلق هذا الاسم على جزيرتين أحدهما في البحر الأدرياتيكي Adriatic Sea والأخرى مالطة الحالية وهي المُرادة في قصة بولس، وموقعها على بعد 62 ميلًا إلى الغرب الجنوبي من صقلية، وطولها 17 ميلًا وعرضها من 8 إلى 9 أميال ومحيطها نحو 60 ميلًا وتبعد نحو 840 ميلًا عن الإسكندرية وقد خضعت لكل من الفينيقيين واليونان والقرطاجنيين والرومان. ويتخل شاطئها اجوان متعددة وكانت تربتها غير خصبة لكثرة الاعتناء بها.
أما الموضع الذي انكسرت فيه سفينة بولس فيرجح أنه الجون المعروف بجون / حليج مار بولس إلى الجهة الشمالية الشرقية للجزيرة لانطباق الوصفين: وصف الكتاب وصفة الجون / الخليج  الذي مرّ ذكره. فإن الناظر إلى الخارطة يتحقق له أن مركبًا سائرًا من الشرق يصادف في مدخل الجون (كما جاء في سفر الأعمال) ما عمقه 20 قامة ثم بعد ذلك بقليل ماء عمقه 15 قامة وذلك على بعد ربع ميل عن الشاطئ الذي يحاط هنا بشواهِق عمودية تتلاطم عليها الأمواج بعنف شديد. ثم إنه يوجد بين جزيرة سلمونتا والبر بوغاز عرضه 100 ياردة وهو الموضع بين بحرين (أع 27: 41) حيث شططوا السفينة.
رأى بعض من مواطني الجزيرة السفينة وهي تتحطم، وشاهدوا الذين كانوا مبللين من المطر ومن البحر، والذين يعانون من البرد. فأبدوا لُطفًا فائقًا إذ أوقدوا نارًا لتدفئة الركّاب
 
+++ وَلَمَّا نَجَوْا وَجَدُوا ... وَجَدُوا أي علموا من السكان أو ملاحي السفينة الذين أتوا الجزيرة وما عرفوها إلا بعد وصولهم إليها.
+++ نَجَوْا ... ھذه ھي كلمة sōzō (أع ٢٧ :٣١ ) 31 قال بولس لقائد المئة والعسكر:«ان لم يبق هؤلاء في السفينة فانتم لا تقدرون ان تنجوا». " مع dia تسبقھا. لقد كانت تستخدم بشكل اعتيادي للدلالة على شخص يصل بسلام (أع ٢٣ :٢٤) 24 وان يقدما دواب ليركبا بولس ويوصلاه سالما الى فيلكس الوالي».  ( أع ٢٧ :٤٤)  44 والباقين بعضهم على الواح وبعضهم على قطع من السفينة. فهكذا حدث ان الجميع نجوا الى البر. ( أع ٢٨ :١ و٤) 1 ولما نجوا وجدوا ان الجزيرة تدعى مليطة. ،ولوقا يستخدمھا حتى للشفاء الجسدي في  4 فلما راى البرابرة الوحش معلقا بيده، قال بعضهم لبعض:«لا بد ان هذا الانسان قاتل، لم يدعه العدل يحيا ولو نجا من البحر»(اع 15: 20) بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام، والزنا، والمخنوق، والدم.وأتسعمل لوقا هذها لكلمة فى ( لو 21: 28) ومتى ابتدات هذه تكون فانتصبوا وارفعوا رؤوسكم لان نجاتكم تقترب».(لو 21: 36) اسهروا اذا وتضرعوا في كل حين لكي تحسبوا اهلا للنجاة من جميع هذا المزمع ان يكون وتقفوا قدام ابن الانسان»( لو ٧ :٣ )3 فلما سمع عن يسوع ارسل اليه شيوخ اليهود يساله ان ياتي ويشفي عبده. ". اسم الفاعل الماضي البسيط المبني للمعلوم ھذا يظھر أن لوقا كان ينسب الأمانة والنجاة على أنھا من الله (البناء المبني للمعلوم) بحسب كلمته (كلمة الرب)
+++ أَنَّ ٱلْجَزِيرَةَ تُدْعَى مَلِيطَةَ .. جزيرة مليطة | Malta أو مالطة اليوم،
البحارة الفينيقيون سموا ھذه الجزيرة أيضا َماليطة، والتي كانت كلمة كنعانية ً تعني "ملجأ". ـو "عسل" أو "حلاوة" كانت مستعمرة فينيقية.سكانها فينيقيون أصلاً كانت تقع بين صقلية (أو سيسيليا) وشمال أفريقيا. وعلى أمد ستين ميلاً منها. وهي جزيرة صغيرة طولها سبعة عشر ميلاً وعرضها تسعة أميال ولكن موقعھا كان يؤمن قيمة تجارية ملاحية لقد كان فيھا عدد من الموانئ الجيدة مما يؤكد أن تلك الجزيرة مالطة الاسم وأن الجزيرة التي تدفع الريح الشمالية الشرقية إليها لا تكون غير مالطة ولا خطر على مثل تلك السفينة أن تندفع إلى السيرتس المياة الضحلة التى تكون فيها الرمال على مسافة قريبه من سطح البحر (أع ٢٧: ١٧) 17 ولما رفعوه طفقوا يستعملون معونات، حازمين السفينة، واذ كانوا خائفين ان يقعوا في السيرتس، انزلوا القلوع، وهكذا كانوا يحملون.  " إلا في جهة تلك الجزيرة. والمسافة بين مالطة وكريت (وهي ٤٨٠ ميلاً) هي التي يتوقع أن تقطعها السفينة مدفوعة بلا شراع في نحو ١٤ يوماً لأنها قطعت نحو ٣٤ ميلاً في اليوم. ووجود خليج في مالطة اسمه الآن خليج بولس يوافق ما ذكره لوقا في نبإ انكسار السفينة. ورأس جزيرة سلمونتا في مدخل ذلك الخليج موافق لموضع ارتطامها المذكور. وجزء البحر الفاصل بين سلمونتا ومالطة على وفق قوله «وَقَعُوا عَلَى مَوْضِعٍ بَيْنَ بَحْرَيْنِ» (ص ٢٧: ٤١).

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين

2. إحسان أهل مليطة (أع 28: 2)
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 2) 2 فقدم اهلها البرابرة لنا احسانا غير المعتاد، لانهم اوقدوا نارا وقبلوا جميعنا من اجل المطر الذي اصابنا ومن اجل البرد.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

2) " «فَقَدَّمَ أَهْلُهَا ٱلْبَرَابِرَةُ لَنَا إِحْسَاناً غَيْرَ ٱلْمُعْتَادِ، لأَنَّهُمْ أَوْقَدُوا نَاراً وَقَبِلُوا جَمِيعَنَا مِنْ أَجْلِ ٱلْمَطَرِ ٱلَّذِي أَصَابَنَا وَمِنْ أَجْلِ ٱلْبَرْدِ».

+++ فَقَدَّمَ أَهْلُهَا ٱلْبَرَابِرَةُ ... برابرة فى اللغة العربية تعتنى كانت تطلق في الماضي على سكّان بلدان البَرْبَر في شمال إفريقية ( الامازيغ) ، ويطلق هذا الاسم الآن على الزنج هَمجيّ، وحشيّ، بدائيّ، غير متحضِّر اعتداءٌ/ هجومٌ/ غزوٌ/ شعبٌ/ جمهورٌ/ 
ٱلْبَرَابِرَةُ فى اللغة اليونانية ليس لقب ازدرائي، بل يشير حرفيا ببساطة إلى كل من لم يكن يتكلم اليونانية أو اللاتينية سمّى اليونانيون والرومانيون كل من لا يتكلم بلغتيهما بربرياً كما سمّى العرب من لا يتكلم بلغتهم أعجمياً وإذ كان أهل مليطة لا يحسنون اليونانية ولا اللاتينية دعاهم برابرة فهو ليس بدليل على توحشهم أو قلة تمدّنهم. يب تعنى عدك فم لغتهم (١كورنثوس ١٤: ١١) 11 فان كنت لا اعرف قوة اللغة اكون عند المتكلم اعجميا، والمتكلم اعجميا عندي. " وكذا جاء معنى البربري في (رومية ١: ١٤ ) 14 اني مديون لليونانيين والبرابرة، للحكماء والجهلاء.  (كولوسي ٣: ١١).11 حيث ليس يوناني ويهودي، ختان وغرلة، بربري سكيثي، عبد حر، بل المسيح الكل وفي الكل.
بَربري | برابرة
كانت هذه الكلمة barbarian تُطْلَق على كل فرد من أمم الأرض ما عدا اليوناني والروماني. فَيُقال "يوناني وبربري"، ولا تتضمن هذه اللفظة حينما تُسْتَعْمَل في الكتاب المقدس شيئًا من معنى الخشونة والتوحّش الذي قد يُفْهَم في وقتنا الحاضر (أع 28: 2، 4؛ رو 1: 14؛ كو 3: 11).
وهي في اليونانية "بارباروس" Βάρβαρος. ولعل هذه الكلمة جاءت تقليدًا للأصوات غير المفهومة من لغة أو رطانة أجنبية، لذلك فهي عند اليونانيين تعني كل ما هو غير يوناني، سواء لغة أو أناسًا أو عادات. وفي بعض الأحيان يصف فيلو ويوسيفوس أمتهما (الأمة اليهودية) بـ"البرابرة"، كما فعل أيضًا الكتّاب الرومانيون حتى عصر أوغسطس قيصر، عندما تبنوا الحضارة اليونانية واعتبروا أنهم هم واليونانيين فحسب هم المتحضرون في العالم، أما غيرهم فاعتبروهم غير متحضرين. فكان الجنس البشري جميعه عندهم ينقسم إلي قسمين يونانيين وبرابرة (رو 1: 4).
وعبارة "بربري سكيثي" (كو 3: 11) لا تعني نوعين من البشر، ولكنه يعني أن "البرابرة" حتى "السكيثيين" (وهم أحط البرابرة) هم جميعهم وحدة واحدة في المسيح بلا أي تمييز عنصري.
وفي العبارة "فإن كنت لا أعرف قوة اللغة، أكون عند المتكلم أعجميًا والمتكلم عندي" (1 كو 14: 11) تُتَرْجَم كلمة "أعجمي" عن نفس الكلمة اليونانية "بارباروس"، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. يستخدمها الرسول بولس هنا بمعناها الأصلي، أي أنه عندما يتحدث بلغة أجنبية فهو غير مفهوم، فالتكلم بألسنة ليس وسيلة للاتصال، فالهتافات غير الواضحة التي كانت تصدر من "المنتعشين" في كورنثوس، كان ضررها أكبر من نفعها، إذ لم يكن الواحد منهم يستطيع التعبير بكلمات واضحة بلغة مفهومة عن شعور القوة التي تدفعه للكلام.
والعبارتان "فقدم أهلها البرابرة"، "فلما رأي البرابرة" (أع 28: 2 – 4) تعبران عن وجهة نظر يونانية – رومانية، فأطلق الكاتب علي سكان مالطة اسم "البرابرة" لأنهم كانوا ينحدرون من أصل فينيقي، أي أن المقصود بها أنهم " غرباء " وليست نعتًا لهم بالوحشية أو الإجرام أو الهمجية.
+++ لَنَا إِحْسَاناً غَيْرَ ٱلْمُعْتَادِ،.... ھذه العبارة المشددة تحوي كلمة philanthrōpos والتي تعنى حرفيا "محب للناس"كما في (أع ٢٧ :٣) . الحفاوة والعناية والإهتمام المحدد بالإحسان المقدس من السكان األأصليين كان بسبب أنھم رأوا مجابھة بولس العجائبية مع الأفعى على الشاطئ. ھذا العمل، والأعمال المعجزية ً الأخرى (اع 28: 7-11)فتحت الباب أمام البشارة. كان لدى بولس دائما ميل إلى إعالن الإنجيل.(1كور 9: 19- 23) 19 فاني اذ كنت حرا من الجميع، استعبدت نفسي للجميع لاربح الاكثرين. 20 فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود. وللذين تحت الناموس كاني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس. 21 وللذين بلا ناموس كاني بلا ناموس ­ مع اني لست بلا ناموس لله، بل تحت ناموس للمسيح ­ لاربح الذين بلا ناموس. 22 صرت للضعفاء كضعيف لاربح الضعفاء. صرت للكل كل شيء، لاخلص على كل حال قوما. "
لَنَا إِحْسَاناً كانوا جميعاً في غاية الاحتياج إليه لأنهم فقدوا كل أهبتهم بانكسار السفينة. وكانت أجسامهم قد ضعفت من الصوم والمشقات مدة الزوبعة وقد تبللوا وأعفوا من مصادمة الأمواج وهم يسبحون.
+++ لأَنَّهُمْ أَوْقَدُوا نَاراً وَقَبِلُوا جَمِيعَنَا ... قَبِلُوا جَمِيعَنَا أي قاموا بضيافتنا.
+++ مِنْ أَجْلِ ٱلْمَطَرِ ٱلَّذِي أَصَابَنَا ... ٱلْمَطَرِ ٱلَّذِي أَصَابَنَا على أثر الزوبعة الرياخ العاتية
+++ وَمِنْ أَجْلِ ٱلْبَرْدِ ... ٱلْبَرْدِ كان أول تشرين الثاني وهو زمن البرد هناك والريح الباردة الشمالية الشرقية هابة وهي تأتي من جبال إيطاليا العالية المغطاة بالثلج.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين

3. نشوب أفعى في يد الرسول (أع 28: 3 - 6)
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 3) 3 فجمع بولس كثيرا من القضبان ووضعها على النار، فخرجت من الحرارة افعى ونشبت في يده.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

3) " «فَجَمَعَ بُولُسُ كَثِيراً مِنَ ٱلْقُضْبَانِ وَوَضَعَهَا عَلَى ٱلنَّارِ، فَخَرَجَتْ مِنَ ٱلْحَرَارَةِ أَفْعَى وَنَشِبَتْ فِي يَدِهِ».

 رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة بولس في مليطة (اع 28: 1- 11)
بينما كان بولس يضع بعض الحطب في النار تعلفت فيه أفعى سامة، من الواضح أنَّها كانت في حالة سكون بين بعض الأخشاب التي جرفتها المياه إلى الشاطئ. وعندما وُضع الخشب في النار، استعادت نشاطها واندفعت نحو الرسول لتههرب من النار ولم تجد إلا يد بولس للتتعلق فيها .
اشتغل بولس سابقاً مع الباقين بتخفيف السفينة (أع ٢٧: ١٩) 19 وفي اليوم الثالث رمينا بايدينا اثاث السفينة. " وأخذ هنا يشتغل معهم بجمع الوقيد وكان ذلك وسيلة إلى بيان كونه تحت العناية الإلهية الخاصة على وفق قول المسيح في المؤمنين «يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئاً مُمِيتاً لاَ يَضُرُّهُمْ» (مرقس ١٦: ١٨).
 
+++ فَجَمَعَ بُولُسُ كَثِيراً مِنَ ٱلْقُضْبَانِ وَوَضَعَهَا عَلَى ٱلنَّارِ،..
. يظھر ھذا تواضع بولس حقا ُمع الآخرين جميعا.من بداية الرحلة البحرية إلى روما  ما من نخبوية منذ الطريق إلى دمشق.
+++ فَخَرَجَتْ مِنَ ٱلْحَرَارَةِ أَفْعَى وَنَشِبَتْ فِي يَدِهِ»المعنى الأساسي لھذه الكلمة ھو "يعلق". يمكن أن تعني "لدغة" ِأو "التفت حول".
أَفْعَى حيّة سامة كانت مترحية تحت العيدان جامدة من البرد كالميت فلما أحست بحرارة النار انتعشت وهربت منها لتتشبس ببولس .
 +++  وَنَشِبَتْ فِي يَدِهِ.... نَشِبَتْ فِي يَدِهِ أي علقت بإدخال أنيابها فيها.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 4) 4 فلما راى البرابرة الوحش معلقا بيده، قال بعضهم لبعض:«لا بد ان هذا الانسان قاتل، لم يدعه العدل يحيا ولو نجا من البحر».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

4) " «فَلَمَّا رَأَى ٱلْبَرَابِرَةُ ٱلْوَحْشَ مُعَلَّقاً بِيَدِهِ، قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: لاَ بُدَّ أَنَّ هٰذَا ٱلإِنْسَانَ قَاتِلٌ، لَمْ يَدَعْهُ ٱلْعَدْلُ يَحْيَا وَلَوْ نَجَا مِنَ ٱلْبَحْرِ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة بولس في مليطة (اع 28: 1- 11)
في البداية استنتج المواطنون في الجزيرة أن الرسول لا بدَّ أن يكون قاتلاً. فمع أنه نجا من الغرق، فإن العدالة قد تعقَّبته، وأنه حالاً سوف يتورم جسده ويقع ميتًا فجأة. وعندما أظهر بولس أنه لم يحدث له أي ضرر من عضَّة الأفعى، غيَّروا رأيهم وقرروا أنَّه إله! هذه صورة حية لتقلُّب القلب والفكر البشريِّين وتغيُّرهما.
 
+++ فَلَمَّا رَأَى ٱلْبَرَابِرَةُ ٱلْوَحْشَ مُعَلَّقاً بِيَدِهِ، ... ٱلْوَحْشَ أي الحيّة البريّة.ھذه الكلمة ألجل "المخلوق" صارت كلمة طبية تشير إلى الأفاعي السامة.(أع 10: 12) 12 وكان فيها كل دواب الارض والوحوش والزحافات وطيور السماء.  " وتشير أيضا كلمة وحش إلى إبليس
+++ قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: لاَ بُدَّ أَنَّ هٰذَا ٱلإِنْسَانَ قَاتِلٌ ... هٰذَا ٱلإِنْسَانَ قَاتِلٌ علموا أن لدغ الأفعى يقتل لا محالة ورأوا من أحوال بولس أنه أسير وظنوه مرتكباً إثماً فظيعاً لأنه كان مرسلاً إلى رومية للمحاكمة واعتقدوا أن مصابه بقضاء إلهي على إثمه فحكموا بأنه قاتل لأن إثم القتل هو الذي يوجب على مرتكبه الموت وكانوا ككثيرين ممن يرون أن بلية الإنسان الخاصة عقاب له على إثم خاص أبداً (انظر شرح يوحنا ٩: ١ - ٣).
+++ لَمْ يَدَعْهُ ٱلْعَدْلُ يَحْيَا وَلَوْ نَجَا مِنَ ٱلْبَحْر.... "العدل" أو "القدر" كان اسم أحد آلھتھم. لقد كانوا يعبرون عن َ ْسخرية القدر في الموقف، ما يشبه (عا ٥ :١٩) 19 كما اذا هرب انسان من امام الاسد فصادفه الدب او دخل البيت ووضع يده على الحائط فلدغته الحية.  " .تظھر (اع 27: 6) 6 واما هم فكانوا ينتظرون انه عتيد ان ينتفخ او يسقط بغتة ميتا. فاذ انتظروا كثيرا وراوا انه لم يعرض له شيء مضر، تغيروا وقالوا:«هو اله!». سكان الجزيرة الأصليين كانوا يؤمنون بالخرافات وتعدد الآلھة.
لَمْ يَدَعْهُ ٱلْعَدْلُ يَحْيَا أي أماته الإله العادل فإنه هو الذي اتخذ الأفعى آلة لإجراء قضائه. ومبدأ هذا الراي حق لأنه من غريزة الإنسان الاعتقاد أن الإله العادل لا يترك الأثيم بلا عقاب لكنهم أخطأوا باعتبارهم كل مصاب عقاباً على إثم برهاناً على غضب الرب وكان أخطاؤهم كأخطاء أصحاب أيوب إذ حكموا بأن كل بلاياه نتيجة آثامه.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 5) 5 فنفض هو الوحش الى النار ولم يتضرر بشيء ردي

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

5) " «فَنَفَضَ هُوَ ٱلْوَحْشَ إِلَى ٱلنَّارِ وَلَمْ يَتَضَرَّرْ بِشَيْءٍ رَدِيءٍ».

هذا دليل على أن الرب وقاه من الموت بمعجزة. وهى من ضمن مجموعة من الآيات والمعجزات التى وهبها المسيح بالروح القدس للمؤمنين به (مرقس ١٦: ١٨ ) 17 وهذه الايات تتبع المؤمنين: يخرجون الشياطين باسمي ويتكلمون بالسنة جديدة.   18 يحملون حيات وان شربوا شيئا مميتا لا يضرهم ويضعون ايديهم على المرضى فيبراون». ( لوقا ١٠: ١٩)19 ها انا اعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ولا يضركم شيء. 
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 6) 6 واما هم فكانوا ينتظرون انه عتيد ان ينتفخ او يسقط بغتة ميتا. فاذ انتظروا كثيرا وراوا انه لم يعرض له شيء مضر، تغيروا وقالوا:«هو اله!».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

6) " «وَأَمَّا هُمْ فَكَانُوا يَنْتَظِرُونَ أَنَّهُ عَتِيدٌ أَنْ يَنْتَفِخَ أَوْ يَسْقُطَ بَغْتَةً مَيْتاً. فَإِذِ ٱنْتَظَرُوا كَثِيراً وَرَأَوْا أَنَّهُ لَمْ يَعْرِضْ لَهُ شَيْءٌ مُضِرٌّ، تَغَيَّرُوا وَقَالُوا: هُوَ إِلٰهٌ!».
 
سكان الجزر الأصليين ھؤلاء كانت لديھم خبرة شخصية مع الأفاعي في الجزيرة. تبدل موقفھم الجذري يشبه رد فعل الوثنيين للأعمال المعجزية التي قام بھا بولس في مدينة لسترة بإقليم ليكاونية (أع ١٤ :١١ - ١٣)11 فالجموع لما راوا ما فعل بولس، رفعوا صوتهم بلغة ليكاونية قائلين:«ان الالهة تشبهوا بالناس ونزلوا الينا». 12 فكانوا يدعون برنابا «زفس» وبولس «هرمس» اذ كان هو المتقدم في الكلام. 13 فاتى كاهن زفس، الذي كان قدام المدينة، بثيران واكاليل عند الابواب مع الجموع، وكان يريد ان يذبح.  "

+++ وَأَمَّا هُمْ فَكَانُوا يَنْتَظِرُونَ أَنَّهُ عَتِيدٌ أَنْ يَنْتَفِخَ أَوْ يَسْقُطَ بَغْتَةً مَيْتاً.... يَنْتَفِخَ أَوْ يَسْقُطَ بَغْتَةً مَيْتاً توقعوا ذلك لما عرفوه من اختبارهم أعراض لدغ الأفعى.
+++ يَنْتَفِخَ ... ھذه أحد الكلمات الطبية العديدة التي يستخدمھا لوقا التى تظهر انه كان طبيبا (الآية أع 28: 8) 8 فحدث ان ابا بوبليوس كان مضطجعا معترى بحمى وسحج. فدخل اليه بولس وصلى، ووضع يديه عليه فشفاه. " نجدھا ھنا فقط في العھد الجديد.
+++  فَإِذِ ٱنْتَظَرُوا كَثِيراً وَرَأَوْا أَنَّهُ لَمْ يَعْرِضْ لَهُ شَيْءٌ مُضِرٌّ، تَغَيَّرُوا وَقَالُوا: هُوَ إِلٰهٌ! ... تَغَيَّرُوا وَقَالُوا: هُوَ إِلٰهٌ! لأنهم تيقنوا هلاك كل إنسان لدغته الأفعى وأن من لدغته الأفعى ولم يمت فهو ليس بقابل الموت فيلزم أنه أحد الآلهة الخالدة. وكان تغير أفكارهم كتغير أفكار أهل لسترة لكن أهل لسترة ظنوه أولاً إلهاً ثم ظنوه أثيماً مستحقاً الموت ورجموه وأهل مليطة ظنوه أولاً اثيماً مستحقاً الموت ثم اعتبروه إلهاً (أع ١٤: ١١ و١٨). فالجموع لما راوا ما فعل بولس، رفعوا صوتهم بلغة ليكاونية قائلين:«ان الالهة تشبهوا بالناس ونزلوا الينا» 18 وبقولهما هذا كفا الجموع بالجهد عن ان يذبحوا لهما. 

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين

4. شفاء أبي بوبليوس (أع 28: 7 - 10)
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 7) 7 وكان في ما حول ذلك الموضع ضياع لمقدم الجزيرة الذي اسمه بوبليوس. فهذا قبلنا واضافنا بملاطفة ثلاثة ايام.

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

7) " «وَكَانَ فِي مَا حَوْلَ ذٰلِكَ ٱلْمَوْضِعِ ضِيَاعٌ لِمُقَدَّمِ ٱلْجَزِيرَةِ ٱلَّذِي ٱسْمُهُ بُوبْلِيُوسُ. فَهٰذَا قَبِلَنَا وَأَضَافَنَا بِمُلاَطَفَةٍ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ».

 رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة بولس في مليطة (اع 28: 1- 11)
كان مقدِّم جزيرة مالطة في ذلك الوقت هو بوبليوس، وكان يمتلك قدرًا لا بأس به من الأرض قرب الشاطئ حيث رسا الرجال الذين نجوا من السفينة التي تحطمت. واستقبل مقدِّم الجزيرة الروماني بولس وأصدقاءه مرحّبًا بهم، وأضافهم ثلاثة أيام حتى تُرتَّب لهم أماكن دائمة لقضاء فصل الشتاء.
 
+++ وَكَانَ فِي مَا حَوْلَ ذٰلِكَ ٱلْمَوْضِعِ ضِيَاعٌ .... ذٰلِكَ ٱلْمَوْضِعِ أي الجزء الشمالي الشرقي من الجزيرة.
+++ لِمُقَدَّمِ ٱلْجَزِيرَةِ ٱلَّذِي ٱسْمُهُ بُوبْلِيُوسُ.... مُقَدَّمِ ٱلْجَزِيرَةِ ھذه الكلمة تعني موظف رسمي حكومي من نوع ما "الأول" " في الناس "(أع ١٣ :٥) 5 ولما صارا في سلاميس ناديا بكلمة الله في مجامع اليهود. وكان معهما يوحنا خادما.  ( لو ١٩ :٤٧) 47 وكان يعلم كل يوم في الهيكل وكان رؤساء الكهنة والكتبة مع وجوه الشعب يطلبون ان يهلكوه  " ... " في المدينة"(أع 16: 12)12 ومن هناك الى فيلبي، التي هي اول مدينة من مقاطعة مكدونية، وهي كولونية. فاقمنا في هذه المدينة اياما. ".
لقد ُوجدت في كتابتين منقوشتين في ھذه الجزيرة، أحدھما باليونانية والآخر باللاتينية. لقد سمحت روما بالحكم الذاتي في ھذه الجزرة في مرحلة ما، وأعطتھم المواطنية الكاملة.
وغالبا ما يكون عظيم الجزيرة مقاماً وثروة والأرجح أنه حاكمها بأمر الرومانيين لأن تلك الجزيرة كانت من أملاك رومية واسمه بوبليوس يدل على أنه روماني.
+++  فَهٰذَا قَبِلَنَا وَأَضَافَنَا بِمُلاَطَفَةٍ ... قَبِلَنَا قبل يوليوس القائد وبولس ورفقاءه.
+++ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ .... الأرجح أن هذه الأيام هي المدة التي شغلها يوليوس بإعداد منزل خاص لمن كانوا تحت عنايته في السفينة.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 8) 8 فحدث ان ابا بوبليوس كان مضطجعا معترى بحمى وسحج. فدخل اليه بولس وصلى، ووضع يديه عليه فشفاه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

8) " «فَحَدَثَ أَنَّ أَبَا بُوبْلِيُوسَ كَانَ مُضْطَجِعاً مُعْتَرىً بِحُمَّى وَسَحْجٍ. فَدَخَلَ إِلَيْهِ بُولُسُ وَصَلَّى، وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ فَشَفَاهُ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة بولس في مليطة (اع 28: 1- 11)
لم يذهب عطف هذا الأممي وكرمه بغير مكافأة. في ذلك الوقت كان أبوه مريضًا بحمّى وسحج (الدوسنتاريا). فذهب إليه بولس وصلى لأجله ووضع يديه عليه وشفاه.
 
+++ فَحَدَثَ أَنَّ أَبَا بُوبْلِيُوسَ كَانَ مُضْطَجِعاً مُعْتَرىً بِحُمَّى وَسَحْجٍ....مالطا كانت معروفة بالحمى التي فيھا َ ًوالتي كانت تنجم عن المكروبات في حليب الماعز عندھم.
 سَحْجٍ مرض في الإمعاء يُعرف اليوم بالدوسنطاريا أي الزّحار الأعراض الآتية على الشخص المصاب بالدوسنتاريا بفعل الأميبا: آلام في البطن. حرارة ورعشة. غثيان واستفراغ. إسهال مائي، مع وجود الدم أو المخاط. ألم عند إخراج البراز. تعب عام..
فكان وجود بولس في بيت بوبليوس بركة لأهله كما كان بالسفينة بركة لأهلها. وكان شفاء الرب لأبي بوبليوس إثابة له على معروفه وشهادة بصحة وقوة المسيح الذي آمن به بولس.
+++ فَدَخَلَ إِلَيْهِ بُولُسُ وَصَلَّى، .... وَصَلَّى كما فعل بطرس حين أقام طابيثا (أع ٩: ٤٠) 40 فاخرج بطرس الجميع خارجا، وجثا على ركبتيه وصلى، ثم التفت الى الجسد وقال: «يا طابيثا، قومي!» ففتحت عينيها. ولما ابصرت بطرس جلست،  " وبذلك نال قوة على فعل المعجزة واعترف علناً بأنه لم يفعلها بقوة نفسه بل بقوة معبوده.
+++ وَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِ فَشَفَاهُ».... فَشَفَاهُ تم بهذا الجزء الثاني من وعد المسيح في (مرقس ١٦: ٢٨) وهو قوله «وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى ٱلْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ» وتم الأول في (أع 28: 5) ).انظر الموضوع الخاص: "وضع األيدي " ،على( أع ٦ : ٦) (أع ٢٨ :٩ ) كلا ھذين الفعلين ناقص، ما يدل على عمل متكرر أو عمل استمر في الماضي (األسلوب إشاري). لقد ظلوا يأتون. وظل الله يشفيھم عن طريق بولس.
الفعل اليوناني وراء الترجمة "يشفى" ھي therapeuō ،والتي منھا نحصل على ً الشفاء. وحده السياق كلمة "عالج". الكلمة يمكن أن تستخدم من أجل "الخدمة" كما أيضا المعين يمكن أن يحدد أي معنى ھو الملائم.
وإشتهر يسوع بمعجزات الشفاء من الأمراض ( لوقا ٤: ٤٠ )40 وعند غروب الشمس جميع الذين كان عندهم سقماء بامراض مختلفة قدموهم اليه فوضع يديه على كل واحد منهم وشفاهم. (مرقس ٦: ٥ )5 ولم يقدر ان يصنع هناك ولا قوة واحدة غير انه وضع يديه على مرضى قليلين فشفاهم.  " جعل المسيح قوة شفاء المرضى فى يد المؤمنين به ( مر ١٦: ١٨ )  18 يحملون حيات وان شربوا شيئا مميتا لا يضرهم ويضعون ايديهم على المرضى فيبراون». " وفعل آيات ومعجزات أصبخت موهبة من مواهب الروح القدس ( ١كورنثوس ١٢: ٩ و٢٨) 9 ولاخر ايمان بالروح الواحد، ولاخر مواهب شفاء بالروح الواحد.  28 فوضع الله اناسا في الكنيسة: اولا رسلا، ثانيا انبياء، ثالثا معلمين، ثم قوات، وبعد ذلك مواهب شفاء، اعوانا، تدابير، وانواع السنة.  " ووضعت الكنيسة نظاما لصلوات تقام من أجل شفاء المرضى ( يعقوب ٥: ١٤ و١٥ )14 امريض احد بينكم؟ فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب، 15 وصلاة الايمان تشفي المريض، والرب يقيمه، وان كان قد فعل خطية تغفر له.  " وهكذا قام بولس بعمل معجزات الشفاء تحقيقا لإستلامه هذه القوة (أع ١٩: ١١ و١٢ )  11 وكان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة، 12 حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل او مازر الى المرضى، فتزول عنهم الامراض، وتخرج الارواح الشريرة منهم.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 9) 9 فلما صار هذا، كان الباقون الذين بهم امراض في الجزيرة ياتون ويشفون.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

9) " «فَلَمَّا صَارَ هٰذَا، كَانَ ٱلْبَاقُونَ ٱلَّذِينَ بِهِمْ أَمْرَاضٌ فِي ٱلْجَزِيرَةِ يَأْتُونَ وَيُشْفَوْنَ».

 رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة بولس في مليطة (اع 28: 1- 11)
انتشر خبر معجزة الشفاء هذه بسرعة في كل أنحاء الجزيرة. وفي أثناء الثلاثة الشهور التالية أُحضر المرضى لبولس وشُفوا جميعهم. وأظهر شعب مالطة إعجابهم وتقديرهم للرسول ولرفيقه لوقا وعندما غادرا الجزيرة أغدقوا عليهما كثيرًا من الهدايا التي يمكن أن تعينهما في رحلتهما إلى روما.
كان شفاء أبي بوبليوس سبيلاً لشفاء كثيرين والكلام يدل على أن بولس شفى مرضى الجزيرة الذين أمكنهم الوصول إليه لأنه كان أسيراً فلم يكن له أن يذهب إليهم. ولا عجب من أن بولس استطاع ذلك كله لأن سكان الجزيرة كانوا يومئذ قليلين وإقامة بولس بها كانت طويلة نحو ثلاثة أشهر.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 10) 10 فاكرمنا هؤلاء اكرامات كثيرة. ولما اقلعنا زودونا بما يحتاج اليه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

10) " «فَأَكْرَمَنَا هٰؤُلاَءِ إِكْرَامَاتٍ كَثِيرَةً. وَلَمَّا أَقْلَعْنَا زَوَّدُونَا بِمَا يُحْتَاجُ إِلَيْهِ».

عن إكرام الآباء وإكرام الأنبياء والكهنة والمعلمين بكلمة الرب بالهدايا والعطايا (١تيموثاوس ٥: ١٧) 17 اما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة، ولا سيما الذين يتعبون في الكلمة والتعليم، " تكلم المسيح عن إكرام الوالدين فى (متى 15 : 4- 6) 4 فان الله اوصى قائلا: اكرم اباك وامك ومن يشتم ابا او اما فليمت موتا. 5 واما انتم فتقولون: من قال لابيه او امه: قربان هو الذي تنتفع به مني. فلا يكرم اباه او امه. 6 فقد ابطلتم وصية الله بسبب تقليدكم! "
ذُكرت هنا نتيجتان من معجزات بولس هناك وهما إكرام الناس إياه ورفاقه مدة إقامتهم وإتيانهم إياهم بالهدايا عند سفرهم. ولا شك في أن بولس لم يعتبر إكرامهم إياه سوى وسيلة إلى إكرام ربه وانتشار دينه. وأنه كان كلما شفى الناس من أمراضهم يشهد على مسامعهم ليسوع بأنه الطبيب الروحاني الشافي أمراض النفس والواهب الحياة الأبدية. أما تلك الهدايا فكانت مما يحتاجون إليه في بقية سفرهم من القوت والكسوة لأنهم فقدوا كل أهبتهم بانكسار السفينة فباتوا في شديد الحاجة.
 

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين

5. في سفينة إسكندريّة (أع 28: 11 - 15)
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 11) 11 وبعد ثلاثة اشهر اقلعنا في سفينة اسكندرية موسومة بعلامة الجوزاء، كانت قد شتت في الجزيرة.

  ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

11) " «وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ أَقْلَعْنَا فِي سَفِينَةٍ إِسْكَنْدَرِيَّةٍ مَوْسُومَةٍ بِعَلاَمَةِ ٱلْجَوْزَاءِ، كَانَتْ قَدْ شَتَتْ فِي ٱلْجَزِيرَةِ».

 رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة سفر بولس من مليطة إلى رومية وأسره فيها (أع 28: 11- 31)
بعد أن مرت ثلاثة أشهر الشتاء، صارت الملاحة آمنة مرَّة أخرى، فركب قائد المئة مع سجنائه سفينة من الإسكندرية كانت قد أمضت الشتاء في الجزيرة. وكان التمثال الذي في مقدمة السفينة هو للتوأمين كاستور وبولوكس، وكان البحارة الوثنيون يعتقدون أنهما الإلهان اللذان يحميان ويرعيان البحارة
 
+++ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ .... من انكسار السفينة أو أول تشرين الثاني فيكون وقت سفرهم الجديد أول شباط وهذا الشهر كان محسوباً عندهم أول الزمن الموافق للسفر في البحر.
+++ َقْلَعْنَا فِي سَفِينَةٍ إِسْكَنْدَرِيَّةٍ .... سَفِينَةٍ إِسْكَنْدَرِيَّةٍ كالسفينة التي أتوا فيها من ميرا (أع ٢٧: ٦). 5 وبعد ما عبرنا البحر الذي بجانب كيليكية وبمفيلية، نزلنا الى ميرا ليكية. 6 فاذ وجد قائد المئة هناك سفينة اسكندرية مسافرة الى ايطاليا ادخلنا فيها."   والأرجح أنها كانت حاملة حنطة كتلك.على الأرجح أن ھذه كانت سفينة قمح ضخمة أخرى تتجه إلى خليج نابلس من مصر (٢٧ :٦ )
+++ مَوْسُومَةٍ بِعَلاَمَةِ .... مَوْسُومَةٍ أي عليها علامة هي صورة أو كتابة في مقدمها جُعلت لها مميزاً عن غيرها.
+++ ٱلْجَوْزَاءِ .... برج في السماء (نجوم) على صورة شخصين كانا على ما في أساطير الرومانيين توأمين على الأرض وهما ابنا زفس وليدا اسم أحدهما كستور (Castor) والثاني بُلكس (Pollux) عرجا إلى السماء وصارا إلهين لحراسة الملاحين لقد كانا ? البحارة في البانثيون الروماني Poseidon كان قد أعطاھما القوة والسيطرة على الريح، والأمواج، والعواصف.
وصورتهما هي البرج المعروف بالتوأمين وبالجوزاء. وذكر ذلك الرسم لوقا لأنه شاهده فكتب كما رأى وتذكر.
   مجموعة النجوم الخاصة ببرج الجوزاء Gemini .من الواضح أنه كان لھما نقش على مقدم السفينة، على ھيئة رجلين ضئيلين مثل القزم
الأبراج الفلكية هي تقسيمات دائرة البروج أو مسار الشمس باثنی عشر قسم سماوي، وضعت لتحديد خريطة للسماء مع جميع نجومها وهي تجمعات لنجوم مرئية بالعين المجردة، والأبراج هي تقسیمات للدّائرة رسمت التي تمر فيها الشمس والقمر والكواكب الثمانية. وعدد الأبراج علی دائرة البروج 12 برجاً، وهي تغطي جزءاً منها. وتسمى الأبراج أسماء حيوانات وأشياء وشخصيات دينية وأسطورية. لکل منها 30 درجة قوسیة على مسار الشمس، وهذه الاخيرة تمر ببرج واحد في شهر شمسي وتسمى الشهور الشمسية في التقویم البروج الاثنی عشریة
أبراج برج الحمل - برج الثور - برج الجوزاء (الثالث فى الصف العلوى فى الصةرى الجانبية ) - برج السرطان - برج الأسد - برج العذراء - برج الميزان - برج العقرب - برج القوس - برج الجدي - برج الدلو- برج الحوت
 +++ كَانَتْ قَدْ شَتَتْ فِي ٱلْجَزِيرَةِ .... لأنها لم تستطع بلوغ إيطاليا قبل بداءة الشتاء فخشيت الخطر ولجأت إلى مليطة والمرجح أن المرفأ التي رست فيه وخرجت منه هو المعروف اليوم بقالتة. ولا ريب في أن تلك السفينة التي انكسرت علاوة على ما كان فيها من الركاب والأحمال.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 12) 12 فنزلنا الى سراكوسا ومكثنا ثلاثة ايام.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

12) " «فَنَزَلْنَا إِلَى سِيرَاكُوسَ وَمَكَثْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ».
 
رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة سفر بولس من مليطة إلى رومية وأسره فيها (أع 28: 11- 31)
أبحروا من مالطة نحو 13كم إلى سيراكوسا، وهي عاصمة صقلّية، وتقع على الشاطئ الشرقي للجزيرة. توقفت السفينة ثلاثة أيام هناك، ثم تقدمت إلى ريغيون في الركن الجنوبي الشرقي من إيطاليا. وبعد يوم واحد هبّت ريح الجنوب، إلى بوطيولي، على الشاطئ الشمالي لخليج نابولي. وكانت بوطيولي على بعد 240كم جنوب شرقي روما، وهناك وجد الرسول إخوة مسيحيين، سُمح له أن يتمتَّع بشركتهم سبعة أيام.
 
+++ فَنَزَلْنَا إِلَى سِيرَاكُوسَ .... سِيرَاكُوسَ مدينة في الشاطئ الشرقي من صقلية (سيسيليا) كانت قديماً عاصمة الجزيرة وعلى غاية من الاشتهار لكنها سقطت أخيراً عن منزلتها السالفة. ھذا المرفأ كان على بعد ٨٠ ميلا شمال مالطا
+++ وَمَكَثْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ .... المرجح أن علّة ذلك سكون الريح أو مضادتها.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 13) 13 ثم من هناك درنا واقبلنا الى ريغيون. وبعد يوم واحد حدثت ريح جنوب، فجئنا في اليوم الثاني الى بوطيولي،

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

13) " «ثُمَّ مِنْ هُنَاكَ دُرْنَا وَأَقْبَلْنَا إِلَى رِيغِيُونَ. وَبَعْدَ يَوْمٍ وَاحِدٍ حَدَثَتْ رِيحٌ جَنُوبٌ، فَجِئْنَا فِي ٱلْيَوْمِ ٱلثَّانِي إِلَى بُوطِيُولِي».

 +++ ثُمَّ مِنْ هُنَاكَ دُرْنَا .... دُرْنَا : المخطوطات الإنشية القديمة א ( السينائية)، وB (الفاتيكانية) تحوي "مرساة ثقيلة " والتي كانت كلمة ملاحية تقنية"ُ ً، (مميزة جدا لكتابات لوقا) ولكن المخطوطات القديمة الأخرى P74 א، c ، تحوي العبارة "أبحرنا بجانب "، مثل (أع ١٦ :٨ ) 8 فمروا على ميسيا وانحدروا الى ترواس."
نفهم من ذلك أن الريح منعتهم من السير بالاستقامة إلى حيث قصدوا.
+++ وَأَقْبَلْنَا إِلَى رِيغِيُونَ..... رِيغِيُونَ هي مدينة على الجنوب الغربي من إيطاليا اسمها اليوم ريجيو قبالة مدينة ميسينا في صقلية.مدينة من أصل يوناني على ساحل إيطاليا مواجهة لميسينا في صقلية Sicily. حطَّت سفينة بولس رحالها فيها يومًا واحدًا إذ كان في طريقه إلى رومية (أع 28: 13). وهي تدعى الآن ريجيو دى كالابرى.
+++ وَبَعْدَ يَوْمٍ وَاحِدٍ حَدَثَتْ رِيحٌ جَنُوبٌ، ... رِيحٌ جَنُوبٌ كانت على غاية الموافقة لقصدهم جاوزا بها مضيق ماسينا وهو جزء من البحر بين إيطاليا وسيسيليا.
+++ فَجِئْنَا فِي ٱلْيَوْمِ ٱلثَّانِي إِلَى بُوطِيُولِي .... بُوطِيُولِي مدينة في غربي إيطاليا تسمى اليوم بوزيولي تبعد عن ريغيون مئة ميل وثمانين ميلاً عن نابولي ثمانية أميال جنوباً غربياً. وبوطيولي هي مركزتفرغ فيها السفن الآتية من الاسكندرية ولم يزل قائماً فيها بعض الابنية التي كانت في عصر بولس. .كان ھذا مركز استيراد القمح في روما في خليج نابلس. لقد قطعوا حوالي 180 ميلا ً خلال يومين
بُوطِيُولِي : Puteoli اسم لاتيني ومعناه "ابار صغيرة" واشتهرت بحماماتها الحارة الطبيعية ، على بعد 8 أميال إلى الشمال الغربي من نابولي. وتدعى الآن بزّؤولي. وكان اسمها اليوناني دكيارخيا . وقد اشتهرت قديمًا بحماماتها الحارة. وكانت أيضًا أحسن مرفأ في ايطاليا وإحدى مِدنَ رومية. ومنحت للمراكب الإسكندرية الحاملة الحنطة رخصة خصوصية بأن تدخل هذه الميناء وقلوعها منشورة. ونقل بولس ورفاقه إليها عند وصولهم ايطاليا (أع 28: 13، 14).
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 14) 14 حيث وجدنا اخوة فطلبوا الينا ان نمكث عندهم سبعة ايام. وهكذا اتينا الى رومية.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

14) " «حَيْثُ وَجَدْنَا إِخْوَةً فَطَلَبُوا إِلَيْنَا أَنْ نَمْكُثَ عِنْدَهُمْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَهٰكَذَا أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ».
 
+++ «حَيْثُ وَجَدْنَا إِخْوَةً  ... هذا يدل على أن المسيحية وصلت ايطاليا وروما وكانت ھناك جماعات مسيحية أخرى وإن كانت بأعداد قليلة موجودة في إيطالية ِ ورما الذين استقبلوا بولسْ(أع 28: 15)
حَيْثُ وَجَدْنَا إِخْوَةً عرفنا من الرسالة التي كتبها بولس الرسول إلى رومية قبل ذلك بثلاث سنين بوجود إخوة في تلك المدينة. فوجود إخوة في بوطيولي مما يتوقع لأن كل الذين يأتون من اليهودية إلى رومية لا بد لهم من المرور في بوطيولي. ووجود الإخوة فيها دليل على كثرة انتشار الإنجيل في أماكن مختلفة.
+++ فَطَلَبُوا إِلَيْنَا أَنْ نَمْكُثَ عِنْدَهُمْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. ... نَمْكُثَ عِنْدَهُمْ سَبْعَةَ أَيَّامٍ الأرجح أن يوليوس سمح لبولس بذلك لأنه أظهر له مثل هذا اللطف في أول السفر (أع ٢٧: ٣ و٤)  3 وفي اليوم الاخر اقبلنا الى صيداء، فعامل يوليوس بولس بالرفق، واذن ان يذهب الى اصدقائه ليحصل على عناية منهم. 4 ثم اقلعنا من هناك وسافرنا في البحر من تحت قبرس، لان الرياح كانت مضادة. " وما رآه منه في أثناء ذلك زاده لطفاً ومعروفاً له.
+++ وَهٰكَذَا أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ .... أي بعد كل ما ذُكر من الإقامات والنقلات والتغييرات وما يتعلق بذلك وصلنا إلى المدينة المقصودة. والمسافة بين بوطيولي ورومية ١٤٠ ميلاً.
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 15) 15 ومن هناك لما سمع الاخوة بخبرنا، خرجوا لاستقبالنا الى فورن ابيوس والثلاثة الحوانيت. فلما راهم بولس شكر الله وتشجع.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

15) " «وَمِنْ هُنَاكَ لَمَّا سَمِعَ ٱلإِخْوَةُ بِخَبَرِنَا، خَرَجُوا لٱسْتِقْبَالِنَا إِلَى فُورُنِ أَبِّيُوسَ وَٱلثَّلاَثَةِ ٱلْحَوَانِيتِ. فَلَمَّا رَآهُمْ بُولُسُ شَكَرَ ٱللّٰهَ وَتَشَجَّعَ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة سفر بولس من مليطة إلى رومية وأسره فيها (أع 28: 11- 31)
وصل بولس إلى روما عن طريق برى من ميناء بوطيولي. ٍ، فإن مجموعتين من الإخوة ذهبتا لإستقباله: واحدة منهما جاءت إلى فورن أبيوس على بعد 70 كلم من روما. أمّا الثانية فجاءت إلى الحوانيت الثلاثة التي تبعد عن روما نحو 50كم. لقد سُرَّ بولس وتشجَّع كثيرًا بإظهار المحبّة هذه من قبل القديِّسين في روما.

بعدما ذكر لوقا وصولهم إلى رومية ذكر بالتفصيل أحوال السفر من بوطيولي إليها.
+++ وَمِنْ هُنَاكَ لَمَّا سَمِعَ ٱلإِخْوَةُ بِخَبَرِنَا، .... وَمِنْ هُنَاكَ لَمَّا سَمِعَ ٱلإِخْوَةُ كانت إقامتهم في بوطيولي سبعة أيام فرصة لإنباء الإخوة في رومية بوصول بولس إلى بوطيولي وقدومه إليهم.
+++ خَرَجُوا لٱسْتِقْبَالِنَا ... إكراماً ومودة لنا. والأرجح أنه كان من أولئك المستقبلين أكيلا وبريسكلا وغيرهما ممن ذُكروا في رومية (أع ١٦).
+++ فُورُنِ أَبِّيُوسَ ... Appii Forum/Forum Appii.
من الاسم اللاتيني "أبيي فورم" معناه "ساحة أبيوس" أو "سوق أبيوس".
وهي محطة قيدمة في إيطاليا على طريق أبيوس الشهيرة Appian على بعد 39 ميلًا ونصف الميل إلى الجنوب الشرقي من روما. استقبل فيها بولس إخوة من روما في طريقه إلى العاصمة أسيرًا (أع 28: 15).
ومازال يُسمى "فورو أبيو" (Foro Appio). وكانت هذه المحطة التجارية إحدى المحطتين اللتين خرج إليها الإخوة في رومية لاستقبال الرسول بولس في رحلته من بوطيولي إلى رومية (والمحطتان هما "فورن أبيوس"، و"الثلاثة الحوانيت" التي كانت تبعد عن "فورن أبيوس" بنحو تسعة أميال شمالاً). وقد وجدت في "فورن أبيوس" نقوش من عهد الإمبراطور نرفا، كما اكتشف بالمنطقة حجر من أحجار تحديد مراحل الطريق منقوش عليه أن "فورن أبيوس" تبعد عن روما 43 ميلاً رومانياً (أي نحو 40 ميلاً إنجليزياً).
وقد سميت "فورن أبيوس" بهذا الاسم نسبة إلى "أبيوس كلوديوس كاكيوس" (Appius Claudius Caccus) الذي حفر القناة المسماة باسمه أيضاً. ويذكر بليني "فورن أبيوس" بين مدن ولاية "لاتيوم" (Latium). ويقول "استرابو" (Strabo) المؤرخ إنه كانت هناك قناة - تسير فيها القوارب التي تجرها البغال - تقطع منطقة المستنقعات في محاذاة الطريق، وكان يستخدمها المسافرون في الليل بخاصة، فكانوا يركبون السفن في الليل وينزلون منها في الصباح ليقطعوا باقي الطريق سيراً على الأقدام. ويصف المؤرخ "هوراس" (Horace) نشاط النوتية والمسافرين. وكانت هذه المستنقعات (التي تم تجفيفها في عصر "موسوليني" الذي حكم إيطاليا من 1922 - 1943م) تزيد من متاعب المسافرين، لتكاثر البعوض وغيره من الحشرات بها، فكانت تضايق المسافرين بلدغاتها، وتنقل إليهم ما كانت تحمله من ميكروبات. كما يقول "هوراس": إن المياه حول المدينة كانت رديئة، وكانت الغرف التي ينزل بها المسافرون مزدحمة ومرتفعة الأسعار، ولم يكن في إمكان المسافرين أن يناموا نوماً هادئاً، وذلك للضجيج الذي كان يصدر عن الضفادع التي تعيش في البرك، علاوة على لدغات البعوض. ومن ذلك نستطيع أن ندرك كيف أن الرسول بولس كان في حاجة إلى تشجيع ورفقة هؤلاء الإخوة الذين جاءوا من روما لاستقباله.
+++ ٱلثَّلاَثَةِ ٱلْحَوَانِيتِ .... The Three Taverns كان هذا الاسم يُطْلَق على ثلاثة منتديات عامة كانت ھذه محطة استراحة
على بعد حوالي ٣٣ . ميلا من روما مكان سمّي بذلك لعدة فنادق فيه على بُعد نحو 33 ميلًا نحو جنوبي روما، في إيطاليا. وقد كانت بمثابة استراحة على الطريق المشهور باسم الطريق الأبياني (طريق أبيوس) Appian Way (على مسافة نحو 10 أميال من فورن أبيوس).
وجاء في أخبار الرسول بولس أنه لما قدم إلى روما ونزل في بوطيولي مسافرًا على قدميه لاقاه الإخوة في الثلاثة الحوانيت ورافقوه عائدين معًا إلى رومية (أعمال15:28).
+++ فَلَمَّا رَآهُمْ بُولُسُ شَكَرَ ٱللّٰهَ وَتَشَجَّعَ .... . من الواضح أن بولس كانت قد تثبطت ھمته من جديد. يبدو أنه كان ميالا إلى ذلك ظھر يسوع له شخصياعدة مرات لكي يشجعه.
شَكَرَ ٱللّٰهَ وَتَشَجَّعَ أما شكره لله فعلى حفظه تعالى حياته في مخاطر كثيرة إتماماً لوعده إياه بالوقاية ولأنه قدر له أن يشاهد مسيحي رومية الذي كان يشتاق أن يراهم منذ زمن طويل (رومية ١: ٩ - ١١ ) 9 فان الله الذي اعبده بروحي، في انجيل ابنه، شاهد لي كيف بلا انقطاع اذكركم، 10 متضرعا دائما في صلواتي عسى الان ان يتيسر لي مرة بمشيئة الله ان اتي اليكم. 11 لاني مشتاق ان اراكم، لكي امنحكم هبة روحية لثباتكم، ( رو ١٥: ٢٣ و٣٢). 23 واما الان فاذ ليس لي مكان بعد في هذه الاقاليم، ولي اشتياق الى المجيء اليكم منذ سنين كثيرة، 32 حتى اجيء اليكم بفرح بارادة الله، واستريح معكم. 33 اله السلام معكم اجمعين. امين. " وأما تشجعه فلأجل احتمال ما يتوقعه في المستقبل من الأتعاب والمشقات. وكثيراً ما كانت المخالطة الأخوية واسطة تعزية وانتعاش للمسيحي في أتعاب هذه الحياة وأحزانها.
توقع بولس منذ زمن طويل أن يجيء إلى رومية ولعله انتظر أن يدخلها رئيساً لجنود الرب ويُخضعها لسيده يسوع المسيح وعلى هذا قال أنا «مُسْتَعَدٌّ لِتَبْشِيرِكُمْ أَنْتُمُ ٱلَّذِينَ فِي رُومِيَةَ أَيْضاً، لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ ٱلْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ ٱللّٰهِ لِلْخَلاَصِ» (رومية ١: ١٥ و١٦). ولم يخطر على باله أنه يدخلها أسيراً. ولعل منافاة ما توقعه لما صار إليه أوقعته في الحزن واليأس فإنه وهو على الطريق قبل التقائه بالإخوة تأمل في أحواله فرأى أنه طعن في السن وعليه آثار سجنه سنتين في قيصرية وأنه نجا بالجهد من الغرق وأنه يُقاد أسيراً. ولا ريب في أنه شعر من ذلك بأنه كمتروك بلا مساعد لكنه لما اجتمع بإخوته انتعشت روحه وتجددت آماله بهم ولا سيما أن وجودهم بشرّه بأن يجد في رومية صديقه الأفضل غير المنظور الذي لم يتركه من يوم ظهر له وهو على طريق دمشق.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثامن والعشرين

6. تحديد إقامة في روما (أع 28: 16)
  تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 28: 16) 16 ولما اتينا الى رومية سلم قائد المئة الاسرى الى رئيس المعسكر، واما بولس فاذن له ان يقيم وحده مع العسكري الذي كان يحرسه.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

16) " «وَلَمَّا أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ سَلَّمَ قَائِدُ ٱلْمِئَةِ ٱلأَسْرَى إِلَى رَئِيسِ ٱلْمُعَسْكَرِ، وَأَمَّا بُولُسُ فَأُذِنَ لَهُ أَنْ يُقِيمَ وَحْدَهُ مَعَ ٱلْعَسْكَرِيِّ ٱلَّذِي كَانَ يَحْرُسُهُ».

رحلة بولس إلى روما وتحطُّم السفينة سفر بولس من مليطة إلى رومية وأسره فيها (أع 28: 11- 31)
عند وصولهم إلى روما، سُمح لبولس أن يسكن في بيت خاص مع الجندي الذي كان يحرسه.
ما في هذه الآية الخامسة عشرة بيان معاملة كنيسة رومية لبولس وما في هذه الآية بيان معاملة أرباب الحكومة له.

+++ وَلَمَّا أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ ... لم تكن ھذه الطريقة التي كان يتوقع بولس أن يأتي بھا إلى َ روما. ولكن كانت ھذه طريقة الهية لترتيب مجيء بولس إلى روما وحديثه إلى المسؤولين الرومان في الحكومة والجيش ورؤساء الدين
+++ سَلَّمَ قَائِدُ ٱلْمِئَةِ ٱلأَسْرَى ... وبهذا انتهت مأمورية يوليوس على بولس وسائر الأسرى.
+++ إِلَى رَئِيسِ ٱلْمُعَسْكَرِ وهو بُرحُس (Burrhus).
+++ أَمَّا بُولُسُ فَأُذِنَ لَهُ ... خاصة دون غيره والذي أذن له برحس لا يوليوس لأن مأموريته عليه كانت قد انتهت لكنه لا ريب في أنه شهد حسناً لبولس وهذا إحدى أسباب الرفق ببولس ومن تلك الأسباب أيضاً ما كتبه فستوس الوالي في أمره.
+++ وَحْدَهُ .... أي منفرداً عن سائر الأسرى في السجن العام.
+++ مَعَ ٱلْعَسْكَرِيِّ .... لم يرد بهذا عسكرياً بعينه إنما أراد بيان كيف كان يُحرس وهو أنه كان يُربط بسلسلة إلى أحد العسكر وقتاً معيناً ثم يُربط إلى آخر بدلاً منه على التوالي. وكانت عادة الرومانيين أن يأتوا ذلك البدل ست مرات في اليوم كما يرجح فيحرس كل عسكري أربع ساعات. وأشار بولس إلى هذه الحال في (أع 28: 20) وفي الرسالتين التي كتبها وهو في رومية (أفسس ٢: ٢٠ ) 19 فلستم اذا بعد غرباء ونزلا، بل رعية مع القديسين واهل بيت الله، 20 مبنيين على اساس الرسل والانبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية،  ( فيلبي ١: ٧ و١٣ و١٦) 7 كما يحق لي ان افتكر هذا من جهة جميعكم، لاني حافظكم في قلبي، في وثقي، وفي المحاماة عن الانجيل وتثبيته، انتم الذين جميعكم شركائي في النعمة. 13 حتى ان وثقي صارت ظاهرة في المسيح في كل دار الولاية وفي باقي الاماكن اجمع. 16 فهؤلاء عن تحزب ينادون بالمسيح لا عن اخلاص، ظانين انهم يضيفون الى وثقي ضيقا.  (كولوسي ٤: ١٨).18 السلام بيدي انا بولس. اذكروا وثقي. النعمة معكم. امين
+++ كان بولس قد َوضع تحت اإلإامة الجبرية في بيت. شھادة الضابط الذي أتى به كان ذات تأثير بھذا القرار

 

 

 

This site was last updated 12/03/22