Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثانى والعشرين (أع 22: 17- 30) 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الثانى والعشرين  (أع 22: 16- 30)
خطاب بولس لليهود في الهيكل
5. رؤية في الهيكل (أع 22: 17 - 21)
6. محاولة قتله (أع 22: 22 - 24)
7. روماني لا يُجلد (أع 22: 25 - 30)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثانى والعشرين

5. رؤية في الهيكل (أع 22: 17 - 21)

   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 17) 17 وحدث لي بعد ما رجعت الى اورشليم وكنت اصلي في الهيكل، اني حصلت في غيبة،

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

١٧ «وَحَدَثَ لِي بَعْدَ مَا رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي ٱلْهَيْكَلِ، أَنِّي حَصَلْتُ فِي غَيْبَةٍ».

القبض على بولس ومحاكمته
فى هذه الآية مثال لرؤى بولس الخاصة (٢كورنثوس ١٢: ٢) 2 اعرف انسانا في المسيح قبل اربع عشرة سنة افي الجسد لست اعلم ام خارج الجسد لست اعلم.الله يعلم.اختطف هذا الى السماء الثالثة.  (أع 18: 9 - 10) 9 فقال الرب لبولس برؤيا في الليل:«لا تخف، بل تكلم ولا تسكت، 10 لاني انا معك، ولا يقع بك احد ليؤذيك، لان لي شعبا كثيرا في هذه المدينة». ف هذا السياق أنها تلائم النبوة التى وردت فى (أع 22: 24) لم يذكر بولس ما حدث له في ثلاث سنين بعد معموديته لأنه لم يحتج إليه في ذلك الخطاب فوصل إلى حديث الرؤيا التي رآها في أورشليم وقد ذُكرت في (أع ٩: ٢٦ - ٢٩ ) 26 ولما جاء شاول الى اورشليم حاول ان يلتصق بالتلاميذ، وكان الجميع يخافونه غير مصدقين انه تلميذ. 27 فاخذه برنابا واحضره الى الرسل، وحدثهم كيف ابصر الرب في الطريق وانه كلمه، وكيف جاهر في دمشق باسم يسوع. 28 فكان معهم يدخل ويخرج في اورشليم ويجاهر باسم الرب يسوع. 29 وكان يخاطب ويباحث اليونانيين، فحاولوا ان يقتلوه. 30 فلما علم الاخوة احدروه الى قيصرية وارسلوه الى طرسوس. (غلاطية ١: ١٧ و١٨).17 ولا صعدت الى اورشليم، الى الرسل الذين قبلي، بل انطلقت الى العربية، ثم رجعت ايضا الى دمشق. 18 ثم بعد ثلاث سنين صعدت الى اورشليم لاتعرف ببطرس، فمكثت عنده خمسة عشر يوما. " وأوصله هذا إلى أصعب ما في خطابه وهو أن يبيّن بأي واسطة صار مبشراً للأمم. فاهتم أن يبيّن لهم أن ذلك التغيير متعلق بالأماكن المقدسة التي اتهمه البعض بتدنيسها وأنه لم يأت ذلك التبشير إلا بأمر الله الذي أُعلن له وهو في المدينة المقدسة وفي نفس ذلك الهيكل المقدس.
الآن عرفنا لأول مرة أيضًا باختبار بولس الذي حدث له في نهاية زيارته الأولى لأورشليم بعد قبوله المسيح. فبينما كان يُصلي في الهيكل، وقع في غيبة، وأمره الرب أن يخرج من أورشليم بسرعة، لأن كثيريين سوف لا يقبلون شهادته بخصوص المسيح. كان من الصعب على الرسول أن يصدِّق أن شعبه سيرفضون أن يسمعوا له، لأنهم يعرفون كيف كان يهوديًا غيورًا ومتحمسًا لديانته اليهودية، وكيف أنه كان يسجن ويضرب ويسوق تلاميذ يسوع للفتل ، وكيف أنه كان راضيًا بقتل استفانوس. ولقد كرر الرب أمره له قائلاً: «اذهب، فإني سأرسلك إلى الأمم بعيدًا».

+++ وَحَدَثَ لِي بَعْدَ مَا رَجَعْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي ٱلْهَيْكَلِ،... رَجَعْتُ... وَكُنْتُ أُصَلِّي فِي ٱلْهَيْكَلِ ذكر أنه فعل ذلك حين وصوله إلى أورشليم كأمر اعتاده فكأنه قال لا تظنوا أني بعد إيمانى بالمسيح تركت الهيكل ولم أذهل للصلاة فيه. واعلموا أن كل ما أقصه عليكم حدث لي وأنا ما زلت أعبد اإله اليهود في الهيكل نفسه فإذاً مما يبعد عني توقف علاقاتي بالآباء والعهد القديم ومواعيد إسرائيل والناموس وهذا المكان المقدس.
. في شھادة بولس في كل من الإصحاحات٩ وھنا، بعد اھتدائه، يبدو على أن كلامه يدل على أنه رجع إلى أورشليم ولكن (غل١ :١١ - ٢٤)11 واعرفكم ايها الاخوة الانجيل الذي بشرت به، انه ليس بحسب انسان. 12 لاني لم اقبله من عند انسان ولا علمته. بل باعلان يسوع المسيح. 13 فانكم سمعتم بسيرتي قبلا في الديانة اليهودية، اني كنت اضطهد كنيسة الله بافراط واتلفها. 14 وكنت اتقدم في الديانة اليهودية على كثيرين من اترابي في جنسي، اذ كنت اوفر غيرة في تقليدات ابائي. 15 ولكن لما سر الله الذي افرزني من بطن امي، ودعاني بنعمته 16 ان يعلن ابنه في لابشر به بين الامم، للوقت لم استشر لحما ودما 17 ولا صعدت الى اورشليم، الى الرسل الذين قبلي، بل انطلقت الى العربية، ثم رجعت ايضا الى دمشق. 18 ثم بعد ثلاث سنين صعدت الى اورشليم لاتعرف ببطرس، فمكثت عنده خمسة عشر يوما. 19 ولكنني لم ار غيره من الرسل الا يعقوب اخا الرب. 20 والذي اكتب به اليكم هوذا قدام الله اني لست اكذب فيه. 21 وبعد ذلك جئت الى اقاليم سورية وكيليكية. 22 ولكنني كنت غير معروف بالوجه عند كنائس اليهودية التي في المسيح. 23 غير انهم كانوا يسمعون:« ان الذي كان يضطهدنا قبلا، يبشر الان بالايمان الذي كان قبلا يتلفه». 24 فكانوا يمجدون الله في. " حالا تكشف عن فترة طويلة (تصل إلى ثلاث سنوات) قبل أن يرجع بولس
+++ أَنِّي حَصَلْتُ فِي غَيْبَةٍ ,,, أَنِّي حَصَلْتُ فِي غَيْبَةٍ الغيبة هنا حال موافقة للرؤيا الإلهية (انظر شرح ص ١٠: ١٠).
(جمعها "رؤى")، وتستعمل لفظة "رؤيا" في الكتاب المقدس لمعنيين:
(1) الحلم في المنام (اي 33: 15؛ اش 29: 7).
(2) الإعلان (مز 89: 19؛ ام 29: 18؛ اش 1: 1).
والوقع أنها معنى واحد لأن الله يستخدم كليهما لإعلان إرادته وحكمه وذلك عن طريق أشخاص أتقياء تقدست حياتهم وصفت من أدناس العالم.
وقد حذر الكتاب المقدس من الرؤى المزيفة التي يدعيها الأشرار (ار 23: 16، 21، 22، 27).
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 18) 18 فرايته قائلا لي: اسرع! واخرج عاجلا من اورشليم، لانهم لا يقبلون شهادتك عني.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

١)  «فَرَأَيْتُهُ قَائِلاً لِي: أَسْرِعْ وَٱخْرُجْ عَاجِلاً مِنْ أُورُشَلِيمَ، لأَنَّهُمْ لاَ يَقْبَلُونَ شَهَادَتَكَ عَنِّي».

+++ فَرَأَيْتُهُ قَائِلاً لِي: .... فَرَأَيْتُهُ أي رأيت الرؤيا وظهور المسيح له وأنا سائر إلى دمشق (أع 22: 6- 8) 6 فحدث لي وانا ذاهب ومتقرب الى دمشق انه نحو نصف النهار، بغتة ابرق حولي من السماء نور عظيم. 7 فسقطت على الارض، وسمعت صوتا قائلا لي: شاول، شاول،! لماذا تضطهدني؟ 8 فاجبت: من انت يا سيد؟ فقال لي: انا يسوع الناصري الذي انت تضطهده." وهو البارّ أي المسيح وهي أحد المناظر والإعلانات التي ذكرها بولس (٢كورنثوس ١٢: ١).1 انه لا يوافقني ان افتخر.فاني اتي الى مناظر الرب واعلاناته.
+++ أَسْرِعْ وَٱخْرُجْ عَاجِلاً مِنْ أُورُشَلِيمَ، .... يتكلم يسوع إلى بولس باستخدام فعلي أمر ماضيين بسيطين مبنيين للمعلوم: "أسرع" و"اخرج". تحذير يسوع تبين أنه كان في محله فيما بعد من خلال تآمر اليھود الھلينيين على قتل بولس المدون في( أع ٩ :٢٩) 29 وكان يخاطب ويباحث اليونانيين، فحاولوا ان يقتلوه.  "
أَسْرِعْ وَٱخْرُجْ عَاجِلاً يشير هذا الأمر من يسوع أنه أقام بأورشليم أكثر مما يجب وأنه لا فائدة من بقائه فيها.(متّى ١٠: ١٧ ) 17 ولكن احذروا من الناس لانهم سيسلمونكم الى مجالس وفي مجامعهم يجلدونكم."
+++ لأَنَّهُمْ لاَ يَقْبَلُونَ ... لاَ يَقْبَلُونَ أي لا يصدق أهل أورشليم لا يريدون أن يؤمنوا .
+++ شَهَادَتَكَ عَنِّي .... كانت تأدية الشهادة من الأمور المختصة بالتلاميذ والرسل وبهذا القول صرّح الرب له أنه ليس رسولاً إلى أورشليم واليهود كبطرس وسائر الاثني عشر وخصصه للأمم وأنه علم شدة رغبته في الإقامة بأورشليم وتبشير اليهود فيها.( متّى ١٠: ١٤) 14 ومن لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة وانفضوا غبار ارجلكم.
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 19) 19 فقلت: يارب، هم يعلمون اني كنت احبس واضرب في كل مجمع الذين يؤمنون بك.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

19) «فَقُلْتُ: يَا رَبُّ، هُمْ يَعْلَمُونَ أَنِّي كُنْتُ أَحْبِسُ وَأَضْرِبُ فِي كُلِّ مَجْمَعٍ ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِكَ».

+++ فَقُلْتُ: يَا رَبُّ، ... المحال عليه نحوياً في ھذه العبارة يمكن أن يكون "إله آبائنا" أو "البار" ا(الآية 22: 14) 14 فقال: اله ابائنا انتخبك لتعلم مشيئته، وتبصر البار، وتسمع صوتا من فمه." العامة اليھود كانوا سيفھمون أن الكلام ھو عن الرب / يھوه، ولكن أي مؤمن كان حاضرا . ھناك كان ليفھم أن الحديث ھو عن يسوع الإنتقال أمر شائع في اقتباسات العھد ً القديم المستخدمة في الإشارة إلى يسوع في العھد الجديد. "الإله الواحد المثلث الأقانيم" انظر (أع ٢ :٣٢ ) ( أع ٢ :٣٩)
فكأن بولس يقول أن ما فعلته سابقاً من المقاومة للديانة المسيحية والاضطهاد لأتباع المسيح يؤهلني لإقناع اليهود بصحة تلك الديانة لأني أستطيع أن أقنعهم بما أقنعني فإنهم يصدقون أني لم أتنصر إلا لأسباب كافية.
+++ هُمْ يَعْلَمُونَ أَنِّي كُنْتُ أَحْبِسُ وَأَضْرِبُ فِي كُلِّ مَجْمَعٍ... (أع ٨: ٣ وع ٤) 3 واما شاول فكان يسطو على الكنيسة، وهو يدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم الى السجن. 4 فالذين تشتتوا جالوا مبشرين بالكلمة. ھذان فعلان ناقصان مبنيان للمعلوم فيھما كناية، ما يشير إلى عمل استمر في الماضي. انظر التعليق على (أع ٢٢ :٤)
+++ ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِكَ ... يُؤْمِنُونَ بِكَ أظهر بهذا أن الذي خاطبه هو المسيح.
 انظر المواضيع المتعلقة على (أع ٢ :٤٠ ) ( أع ٣ : ١٦) ( أع ٦ : ٥ ) ..
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 20) 20 وحين سفك دم استفانوس شهيدك كنت انا واقفا وراضيا بقتله، وحافظا ثياب الذين قتلوه.

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

2
0) «وَحِينَ سُفِكَ دَمُ ٱسْتِفَانُوسَ شَهِيدِكَ كُنْتُ أَنَا وَاقِفاً وَرَاضِياً بِقَتْلِهِ، وَحَافِظاً ثِيَابَ ٱلَّذِينَ قَتَلُوهُ».

ما جاء في هذه الآية ذُكر في (أع ٧: ٥٨) انظر التعليق على (أع ٧ :٥٨ - ٥٩ ) 58 واخرجوه خارج المدينة ورجموه. والشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول. 59 فكانوا يرجمون استفانوس وهو يدعو ويقول:«ايها الرب يسوع اقبل روحي». ( أع ٨ :١) 1 وكان شاول راضيا بقتله. " وذكرها بولس مثلاً من أمثلة كثيرة يمكنه أن يذكرها لليهود ليبيّن لهم غيرته السابقة وتعصبه للناموس لكي لا يشكوا في خلوصه وهو يبشر بأن يسوع المسيح ولكي يقتنعوا بصحة كان اليهود ينظظرون لمن يرمنون بالمسيح كأه أمر شخصى يمس ذاتهم وعقيدهم وأمتهم  (لوقا ١١: ٤٨ ) 45 فقال له واحد من الناموسيين: «يا معلم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا».شهادته..يصف بولس أعماله السابقة المحزنة
باستخدام ثلاثة أسماء فاعل ناقصة فيھا كناية:
١ - كان يقف ھناك مع العامة
٢ - كان موافقا على الرجم
٣ - كان يحمل ثياب أولئك الذين رجموا استفانوس
عظة استفانوس وموته كان لھا تأثير عميق على بولس( ورومية ١: ٣٢). 32 الذين اذ عرفوا حكم الله ان الذين يعملون مثل هذه يستوجبون الموت، لا يفعلونها فقط، بل ايضا يسرون بالذين يعملون.
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 21) 21 فقال لي: اذهب، فاني سارسلك الى الامم بعيدا».

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

٢١ «فَقَالَ لِي: ٱذْهَبْ، فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى ٱلأُمَمِ بَعِيداً».

ھذه إشارة واضحة إلى رحلات بولس الإرسالية وفي النھاية شھادته أمام المسؤولين الحكوميين الرومان في فلسطين وأيضا في روما أمام قيصر(أع ٢٣ :١١) لقد كان يعرف أن ھذا القول سيثير الحشد الغاضب الذى يريد سجنه أو قتله .
+++ قَالَ لِي: ... ٱذْهَبْ لم يكن جواب المسيح له سوى تكرير الأمر. ولا بد من أنه كان صعباً على بولس أن يخبر اليهود بهذا الجواب لما فيه من التوبيخ له فلم يذكره إلا ليبيّن شدة رغبته في بذل حياته نفعاً لأمته اليهودية وأنه لم يعدل عنهم إلى الأمم إلا بأمر الرب الذي لا مردّ له. وليس في هذا ما ينافي قول لوقا أن «ٱلإِخْوَةُ أَحْدَرُوهُ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَأَرْسَلُوهُ إِلَى طَرْسُوسَ» (أع ٩: ٣٠) إذ المحقّق أنه لولا أمر الرب ما ترك أورشليم إجابة لإلحاح الإخوة. والبرهان على ذلك ما قيل في (أع ١٥: ١ - ٤).1 وانحدر قوم من اليهودية، وجعلوا يعلمون الاخوة انه «ان لم تختتنوا حسب عادة موسى، لا يمكنكم ان تخلصوا». 2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم، رتبوا ان يصعد بولس وبرنابا واناس اخرون منهم الى الرسل والمشايخ الى اورشليم من اجل هذه المسالة. 3 فهؤلاء بعد ما شيعتهم الكنيسة اجتازوا في فينيقية والسامرة يخبرونهم برجوع الامم، وكانوا يسببون سرورا عظيما لجميع الاخوة. 4 ولما حضروا الى اورشليم قبلتهم الكنيسة والرسل والمشايخ، فاخبروهم بكل ما صنع الله معهم.  "
+++ ٱذْهَبْ، فَإِنِّي سَأُرْسِلُكَ إِلَى ٱلأُمَمِ بَعِيداً ... سَأُرْسِلُكَ إِلَى ٱلأُمَمِ دُعي مثل هذه الدعوة ثانية في أنطاكية بإعلان الروح القدس لكنيستها (أع ١٣: ٢). وهنا أوضح بولس لليهود أنه أمر من السماء وهو في الهيكل بفعله ما اشتكوا عليه به وطلبوا قتله من أجله.
 
قصة إرسال الرب لبولس لتبشير الأمم
(أع ٩: ١٥ ) 15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل. ( أع١٣: ٢ و٤٦ و٤٧ )  2 وبينما هم يخدمون الرب ويصومون، قال الروح القدس:«افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما اليه». 46 فجاهر بولس وبرنابا وقالا:«كان يجب ان تكلموا انتم اولا بكلمة الله، ولكن اذ دفعتموها عنكم، وحكمتم انكم غير مستحقين للحياة الابدية، هوذا نتوجه الى الامم. 47 لان هكذا اوصانا الرب: قد اقمتك نورا للامم، لتكون انت خلاصا الى اقصى الارض» ( أع ١٨: ٦ ) 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم». ( أع ٢٦: ١٧ )  17 منقذا اياك من الشعب ومن الامم الذين انا الان ارسلك اليهم، 18 لتفتح عيونهم كي يرجعوا من ظلمات الى نور، ومن سلطان الشيطان الى الله، حتى ينالوا بالايمان بي غفران الخطايا ونصيبا مع المقدسين. ( رومية ١: ٥ )5 الذي به، لاجل اسمه، قبلنا نعمة ورسالة، لاطاعة الايمان في جميع الامم،  ( رو١١: ١٣ ) 15 لانه ان كان رفضهم هو مصالحة العالم، فماذا يكون اقتبالهم الا حياة من الاموات؟  ( رو١٥: ١٦ ) 16 حتى اكون خادما ليسوع المسيح لاجل الامم، مباشرا لانجيل الله ككاهن، ليكون قربان الامم مقبولا مقدسا بالروح القدس.  ( غلاطية ١: ١٥ و١٦) 15 ولكن لما سر الله الذي افرزني من بطن امي، ودعاني بنعمته 16 ان يعلن ابنه في لابشر به بين الامم، للوقت لم استشر لحما ودما ( غلا ٢: ٧ ) 7 بل بالعكس، اذ راوا اني اؤتمنت على انجيل الغرلة كما بطرس على انجيل الختان. (أفسس ٣: ٧ و٨ ) 7 الذي صرت انا خادما له حسب موهبة نعمة الله المعطاة لي حسب فعل قوته. 8 لي انا اصغر جميع القديسين، اعطيت هذه النعمة، ان ابشر بين الامم بغنى المسيح الذي لا يستقصى، ( ١تيموثاوس ٢: ٧ )7 التي جعلت انا لها كارزا ورسولا. الحق اقول في المسيح ولا اكذب، معلما للامم في الايمان والحق. (٢تيموثاوس ١: ١١) 11 الذي جعلت انا له كارزا ورسولا ومعلما للامم.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثانى والعشرين

6. محاولة قتله (أع 22: 22 - 24)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 22) 22 فسمعوا له حتى هذه الكلمة، ثم رفعوا اصواتهم قائلين:«خذ مثل هذا من الارض، لانه كان لا يجوز ان يعيش!».

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

22) " «فَسَمِعُوا لَهُ حَتَّى هٰذِهِ ٱلْكَلِمَةِ، ثُمَّ صَرَخُوا قَائِلِينَ: خُذْ مِثْلَ هٰذَا مِنَ ٱلأَرْضِ، لأَنَّهُ كَانَ لاَ يَجُوزُ  ان يعيش!».
 
القبض على بولس ومحاكمته
قطع خطاب بولس وأمر الأمير بجلده ونجاته من ذلك بكونه رومانياً وإقامته في المجلس (أع 22: 22- 30)
حتى هذه الكلمة أى هذه العبارة كان اليهود يسمعونه بهدوء. ولكن عندما ذكر ذهابه بالإنجيل إلى الأمم، أثار غيرتهم وحقدهم بجنون البعض منهم كان إنتماؤه لليهودية شخصيا والآخر نظر للأمر بأنه هدم العقيدة اليهوودية بإعتبار الأمم نجسين والبعض كان يعتبر ما قاله هو إنتهاء الأمة اليهودية وإخال الأمم الهيكل اليهودى . فهتفوا بغضب في فوضى عارمة صارخين وطالبين موته.
 
قولھم ھذا اصطلاحي وفيه جزءان:
1 - خُذْ ... (أمر حاضر مبني للمعلوم) تكررت هذه الكلمة ووردت فى (لو ٢٣ :١٨)  18 فصرخوا بجملتهم قائلين: «خذ هذا واطلق لنا باراباس!»  ( أع ٢١ :٣٦ِ) 36 لان جمهور الشعب كانوا يتبعونه صارخين: «خذه!».
2 - ْكَانَ لاَ يَجُوزُ ... (ناقص مبني للمعلوم إشاري) أَنْ يَعِيشَ ... (أع ٢٥ :٢٤) 24 فقال فستوس:«ايها الملك اغريباس والرجال الحاضرون معنا اجمعون، انتم تنظرون هذا الذي توسل الي من جهته كل جمهور اليهود في اورشليم وهنا، صارخين انه لا ينبغي ان يعيش بعد. "
 تحيزاتھم العرقية والدينية واضحة متكشفة. كل البشر متكيفون تاريخيا .
+++ فَسَمِعُوا لَهُ حَتَّى هٰذِهِ ٱلْكَلِمَةِ، ... هٰذِهِ ٱلْكَلِمَةِ أي لفظة «الأمم» أو الجملة الأخيرة التي صرّح بها أن المسيح الموعود به أمر في هيكل بولس أن يعدل عن شعبه المختار إلى تبشير الأمم الغلف المبغضين مساوياً إيّاهم بأبناء إبراهيم. فمع أن الأنبياء أنبأوا بمثل هذا لم يعتقد اليهود إمكانه فذكر بولس إياه يومئذ ملأ قلوبهم حسداً وغيظاً كالجنون.
+++ ثُمَّ صَرَخُوا قَائِلِينَ: ... ثُمَّ صَرَخُوا قَائِلِينَ كمن فم واحد.
+++ خُذْ مِثْلَ هٰذَا مِنَ ٱلأَرْضِ، ... خُذْ إلى الموت. وصرخوا بمثل ذلك على ربه (لوقا ٢٣: ٢٨ )23 فكانوا يلجون باصوات عظيمة طالبين ان يصلب. فقويت اصواتهم واصوات رؤساء الكهنة. ( يوحنا ١٩: ١٥)15 فصرخوا: «خذه! خذه! اصلبه!» قال لهم بيلاطس: «ااصلب ملككم؟» اجاب رؤساء الكهنة:«ليس لنا ملك الا قيصر!». " وعلى استفانوس (أع ٧: ٥٧)  57 فصاحوا بصوت عظيم وسدوا اذانهم، وهجموا عليه بنفس واحدة، " ولولا العساكر فعلوا به ما فعلوه باستفانوس.
+++ لأَنَّهُ كَانَ لاَ يَجُوزُ أَنْ يَعِيش ... لاَ يَجُوزُ أَنْ يَعِيشَ كما حكمنا لأنه مرتد عن الدين اليهودي ومجدف ومدنّس الهيكل. وأردنا أن نجري الحكم لو لم يخطفه العكسر من أيدينا. فهم اتخذوا ما قاله بولس من جهة إرساله إلى الأمم دليلاً قاطعاً على صحة كل ما اتهموه به في (أع ٢١: ٢٨)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 23) 23 واذ كانوا يصيحون ويطرحون ثيابهم ويرمون غبارا الى الجو،

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

23) " «وَإِذْ كَانُوا يَصِيحُونَ وَيَطْرَحُونَ ثِيَابَهُمْ وَيَرْمُونَ غُبَاراً إِلَى ٱلْجَوِّ».

 من علامات شدة غيظ اليهود.تمزيق الثياب والتلويح بھا أو رميھا في الجو كانت علامات وردت فى في العھد القديم على التفجع والحداد بسبب التجديف (Lexicon English-Greek ،للكاتبين Louw و Nida، المجلد. ،١ص٢١٣ ١٤ :١٤ ،

+++ وَإِذْ كَانُوا يَصِيحُونَ ... يَصِيحُونَ يصرخون بأقصى ما يستطيعون.
+++ يَطْرَحُونَ ثِيَابَهُمْ ... إظهاراً لغيظهم. جعلوا طرحها دليلاً على غضبهم ولعلهم أتوا ذلك إشارة إلى أنهم مستعدون لرجمه لو أمكنهم. أو أنهم طرحوها عنهم ليليحوا بها تشفياً لشدة انفعالهم طرحوا ثيابهم بلا ترتيب ونظام يعنى غضب ويذكر الأعمال أن اليهود طرحوا ثيابهم عند رجلى شاول وذهبوا ليرجموا أسطفنوس (أع 7: 58)واخرجوه خارج المدينة ورجموه. والشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول. " أما فى إستقبال المسيح فى أورشليم يوم الشعانين علامة على رضاهم وفرحهم بإستقبال المسيح وضعوا ثيابهم على الجحش ليركب عليه المسيح وفرشوا ثيابهم كالبساط على الطريق تحت ارجل الجحش ليسير عليها موكب المسيح (لو 19: 35 - 36) (مر 11: 7) فاتيا بالجحش الى يسوع، والقيا عليه ثيابهما فجلس عليه 8 وكثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق. واخرون قطعوا اغصانا من الشجر وفرشوها في الطريق. ." اما رئيس الكهنة فعبر عن رفضه للمسيح فمزق ثيابه (مر 14: 63) فمزق رئيس الكهنة ثيابه وقال: «ما حاجتنا بعد الى شهود؟ " اما جنود الرومان حسب عادتهم بعد حكم الإعدام فإقتسموا ثياب المسيح (يو 19: 23- 24) (مر 15: 24) ولما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها: ماذا ياخذ كل واحد؟ " وفرق لبس الثياب بين الإنسان الذى يخدم الرب وغيره (لو 7: 25) بل ماذا خرجتم لتنظروا؟ اانسانا لابسا ثيابا ناعمة؟ هوذا الذين في اللباس الفاخر والتنعم هم في قصور الملوك. " وأعطى المسيح مثالا للخدمة بغسل الأرجل (يو 13: 2) (يو 13: 4) قام عن العشاء، وخلع ثيابه، واخذ منشفة واتزر بها، " وثياب الملائكة براقة وبيض (يو 20: 12) فنظرت ملاكين بثياب بيض جالسين واحدا عند الراس والاخر عند الرجلين، حيث كان جسد يسوع موضوعا. "
+++ يَرْمُونَ غُبَاراً إِلَى ٱلْجَوِّ ... كان بولس محظوظا أنه لم يكن ھناك حجارة. وضع المرء للغبار على رأسه كان علامة على الحداد (يش ٧ :٦ ) 6 فمزق يشوع ثيابه وسقط على وجهه الى الارض امام تابوت الرب الى المساء هو وشيوخ اسرائيل ووضعوا ترابا على رؤوسهم. ( ١ صم ٤ :١٢) 12 فركض رجل من بنيامين من الصف وجاء الى شيلوه في ذلك اليوم وثيابه ممزقة وتراب على راسه. ( ٢ صم ١ :٢ ) 2 وفي اليوم الثالث اذا برجل اتى من المحلة من عند شاول وثيابه ممزقة وعلى راسه تراب.فلما جاء الى داود خر الى الارض وسجد. ( أي٢ : ١٢ ) 12 ورفعوا اعينهم من بعيد ولم يعرفوه فرفعوا اصواتهم وبكوا ومزق كل واحد جبته وذروا ترابا فوق رؤوسهم نحو السماء. " وھذا التفجع بسبب تجديف (أش ٤٧ )؛ ( مرا ٢ ) ( ميخا١ : ١٠) أما نفض الثياب من الغبار فهو علامة على توقف بولس تبشير اليهود لمقاومتهم ورفضهم الإعتراف بالمسيح (أع 18: 6) 6 واذ كانوا يقاومون ويجدفون نفض ثيابه وقال لهم:«دمكم على رؤوسكم! انا بريء. من الان اذهب الى الامم».  ونفض ارجل الرسل من غبار مدينة تعنى رفضها (أع 13: 51) "أما هما فنفضا غبار أرجلهما عليهم، وأتيا إلى إيقونية."
علامة للنفار (ص ١٨: ٦ ومتّى ٨: ١٤). واكتفوا برمي الغبار لمنع العساكر إياهم من رمي الحجارة. وهذا لم يترك لبولس فرصة للتكلم بعد.
 
طقوس الحداد عند اليهود التى وردت فى الكتاب المقدس
كان بنو إسرائيل يعبّرون عن الحزن والأسى على موت الشخص المحبوب، وعند توبتھم الشخصية، وأيضا . ً جرائمھم الجماعية المشتركة، بطرق عدة
1 - يمزقون الرداء الخارجى (تك 37: 29 و 34) (تك 22: 13) ( قض 11: 35) ( 2صم 1: 11) ( 1صم 3: 31) ( 1مل 21: 27) (أى 21)
2 - يأتزرون بمسح (تك 37: 34) (2صم 3: 31) ( 1مل 21: 27) ( إر 38: 37)
3 - يخلعون أحذيتهم (2صم 15: 30) (أض 20: 3)
4 - يضعون أيديھم على رؤوسھم، (٢ صم ١٣ :٩) ( إر ٣ : ٣٧
5 -يضعون الرماد على رؤوسھم، (يشوع ٧ :٦) ( ١ صم ٤ :١٢) ( نحميا٩ : ١)
6 - يجلسون على الأرض،( مراثي ٢ :١٠) ( حز ٢٦ :١٦) يرقدون على الأرض، (٢ صم12: 16) (أش 47: 1)
7 - يقرعون على صدورهم (1 صم 25: 1) ( 2 صم 11: 26) ( نح 2: 7)
8 - يجرحون أجسادهم (تث 14: 1) (إر 16: 6) ( إر 48: 37)
9 - يصومون (2 صم 12: 23) (1مل 21: 27)
10 - ينشدون لحن الندب (2 صم 1: 17) (2 صم 3: 31) (2أخ 35: 25)
11ك الصلع (بقلع الشعر ونتفه أو الحلق) (إر 48: 37)
12 - تقصير اللحى (إر 48: 37)
13 - يغطون الرأس او الوجه (2 صم 15: 30 ( 2 صك 19: 4)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 24) 24 امر الامير ان يذهب به الى المعسكر، قائلا ان يفحص بضربات، ليعلم لاي سبب كانوا يصرخون عليه هكذا.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

24) " «أَمَرَ ٱلأَمِيرُ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ، قَائِلاً أَنْ يُفْحَصَ بِضَرَبَاتٍ، لِيَعْلَمَ لأَيِّ سَبَبٍ كَانُوا يَصْرُخُونَ عَلَيْهِ هٰكَذَا»."

القبض على بولس ومحاكمته
عندما رآهم قائد الكتيبة في نوبة هيجان وغضب مجنون، استنتج أن بولس لا بدّ أن يكون متهمًا بجريمة خطيرة. ومن الواضح أنه لم يفهم الكلام الذي قاله بولس بالآرامية، بالعبرانية ولم يعرف ماذا كان ذنب بولس من خطابه فتصلّب في رأيه لما رآه من غيظ الشعب وسمعه من صراخهم واعتقد أن بولس ارتكب ذنباً عظيماً وقصد أن يعذبه ليقف على حقيقة أمره بإقراره وهو تحت العذاب.لذلك قرر أن ينتزع اعترافًا من الرسول من طريق تعذيبه، فأمر أن يُؤخذ بولس إلى المعسكر ليُجلَد. وبينما كان الاستعداد يُقام لجلده، سأل بولس قائد المئة المكلَّف أن يجلده هل كان قانونيًا أن يجلدوا إنسانًا رومانيًا دون أن يُحكم عليه. لقد كان هذا في الحقيقة غير قانوني قبل أن يبرهنوا أنه مذنب. فكان جَلده مخالفة خطيرة للقانون الروماني.
 
+++ ٱلأَمِيرُ ... ھذه ھي الكلمة chiliarch) وردت فى الايات (أع 2: 27- 29) ما يعني أنه الأمير قائد على ١٠٠٠ عسكري، كما أن الكلمة centurion) الآيات (أع 22: 25- 26) تعني قائد مائة أى قائد على ١٠٠ عسكري. ولكن العدد نسبي. لقد كان الأمير هو القائد المسؤول عن الحامية الرومانية في أورشليم والذى يرأس كل العسر فى قلعة أنطونيا وعدد العسكر كما ذكرنا نسبى يويد فى المواسم والأعياد لقمع الإضطرابات التى قد تحدث عادة من أسباب عديدة مثل الثورات والتمرد أو من تأثير الإزدحام وغيرها .
+++ أَمَرَ ٱلأَمِيرُ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ، ..أى مكان سكن العسكر وإقامتهم . يشير ھذا إلى قلعة أنطونيا الملاصقة للهيكل ، التي كانت تطل على منطقة الھيكل ومرتبطة بھا. لقد بنيت في الفترة الفارسية في أيام نحميا (نح ٢ :٨ ) "ورسالة إلى آساف حارس فردوس الملك لكي يعطيني أخشابا لسقف أبواب القصر الذي للبيت، ولسور المدينة، وللبيت الذي أدخل إليه». فأعطاني الملك حسب يد إلهي الصالحة علي." ( نح ٧ : ٢ ) "أقمت حناني أخي وحننيا رئيس القصر على أورشليم، لأنه كان رجلا أمينا يخاف الله أكثر من كثيرين." أعاد ھيرودس الكبير تسميتھا نولأكلق غليها أتونيا نسبة إلى مارك أنطوني أو مارك أنثوني أو ماركوس أنطونيوس[ مارك أنتوني. كان قائداً وسياسياً وقنصلًا رومانيًّا ولد بروما حوالي سنة 83 ق.م، ومات بالإسكندرية سنة 30 ق.م. تولى القنصلية سنة 44 ق.م ومرة أخرى 34 ق.م، أي في أواخر فترة الجمهورية، كان من أهم مساعدي يوليوس قيصر كقائد عسكري وإداري، تحالف إثر اغتيال قيصر مع أكتافيوس ولابيدوس مكونين التريومفيراتوس الثاني (43-33 ق.م.)، إنحلّ التريومفيراتوس سنة 33 ق.م. وأزيح لابيدوس عن ساحة الأحداث بينما أدت الاختلافات بين جايوس أكتافيوس وماركوس أنطونيوس إلى نشوب حرب أهلية سنة 31 ق.م، انتهت بهزيمة هذا الأخير وحليفته كليوباترا السابعة في معركة أكتيوم البحرية انتحر على إثرها ماركوس أنطونيوس وذلك سنة 30 ق.م.]
خلال أيام الاعياد اليهودية كان عدد سكان أورشليم يتضاعف ثلاث ً أضعاف عن عدده العادي في الايام العادية لأن الهيكل اليهودى كان مركز العبادة اليهودية وقبلتهم . كان الرومان ينقلون عددا من الجنود من ً ضخما من قيصرية إلى قلعة أنطونيا لأجل أھداف األأمن والسلام.
 +++ أَنْ يُذْهَبَ بِهِ إِلَى ٱلْمُعَسْكَرِ كما قصد أولاً بغية أن يحميه من الشاغبين (ص ٢١: ٣٤).
+++ فَائِلاً أَنْ يُفْحَصَ بِضَرَبَاتٍ، لِيَعْلَمَ لأَيِّ سَبَبٍ كَانُوا يَصْرُخُونَ عَلَيْهِ هٰكَذَا ... ھذه تدل على المعنى "يعذبوه أى يضربوه للحصول على معلومات منه". ِ كان الجلد أحد الطرق التي اتخذها الرومان قديماً ليجبروا المسجونين على الإقرار بذنوبهم أي الشكوى على أنفسهم ليستريحوا من ألم الضرب فأمر الأمير به بناء على كونه من الأمور المعتادة.الضرب بالسياط كان شكلا ً قاسيا . ً من أشكال التعذيب وكثيرون ماتوا بسببه. لقد كان أقسى وأشد بكثير من الجلد بالسياط عند اليھود أو الضرب بالعصي عند الرومان. كان يستخدم سوط جلدي يحوي قطعا ً من معدن أو حجارة أو عظام تخاط إلى الجدائل وذلك لجلد السجناء.ُ". عادة ما تمد الضحايا وتوثق إلى عمود منخفض لأجل إنجاز الجلد

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الثانى والعشرين

7. روماني لا يُجلد (أع 22: 25 - 30)
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 25) 25 فلما مدوه للسياط، قال بولس لقائد المئة الواقف:«ايجوز لكم ان تجلدوا انسانا رومانيا غير مقضي عليه؟»

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

25) " «فَلَمَّا مَدُّوهُ لِلسِّيَاطِ، قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ ٱلْمِئَةِ ٱلْوَاقِفِ: «أَيَجُوزُ لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَاناً رُومَانِيّاً غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ؟»."

+++ مَدُّوهُ لِلسِّيَاطِ ... عادة ما تمد الضحايا وتوثق إلى عمود منخفض لأجل ينحنى ظهره لتتلقة ضربات السياط . استعداداً للجلد بالسياط المضفورة من الجلد.
+++ قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ ٱلْمِئَةِ ٱلْوَاقِفِ: .... لِقَائِدِ ٱلْمِئَةِ ٱلْوَاقِفِ الذي وكل إليه الأمير أن يُجري أمره بضرب بولس ويشاهد إجراءه. ومثله كان الذي وُكل إليه مشاهدة صلب المسيح (متّى ٢٧: ٥٤ ولوقا ٢٣: ٤٧.
كان الجلد وسيلة رومانية للتعذيب الجسماني، وكانت أداة الجلد تتكون من مقبض ترتبط به جملة حبال أو سيور من الجلد، وكانت ترصع بقطع خشنة من العظام أو المعدن لتجعل الضربات أشد إيلامًا وأقوى تأثيرًا. وكان المحكوم عليه يربط إلي عمود وتنهال السياط على ظهره وحقويه (أع 22: 25)، بل كانت تنهال على الوجه والأحشاء، متى كان الجلاد شرسًا مسرفًا في القسوة. وكان الجلد يبلغ أحيانًا من القسوة، أن يغمى على المجلود ويشرف على الموت، بل قد يموت فعلا في بعض الأحيان. وتحت لذع الجلدات، كان المتهم يدلي باعترافاته وأسراره. كما كان الجلد يسبق عادة تنفيذ الحكم بالإعدام.
ولم يكن من الجائز قانونا جلد المواطن الروماني (أع 22: 25). ولم يكن عدد الجلدات عادة محددًا، بل كان يترك ذلك لتقدير الضابط المشرف على التنفيذ ويذكرنا جلد الرب يسوع، بالقول: على ظهري حرث الحراث. طولوا أتلامهم" (مز 129: 3).
وكان الجلد معروفا عند اليهود منذ أيام وجودهم في مصر، كما تدل على ذلك الآثار. وقد أمرت الشريعة ألا يزيد عدد الضربات عن أربعين ضربة (تث 25: 3). وكان الجلد يتم أمام القضاة وكانت أداته قديمًا هي العصا، ولكن حكام سورية السلوقيين ادخلوا "المقارع" لجلد اليهود، وذلك عندما حاول رجال انطيوكس ابيفانوس إجبارهم على أكل لحم الخنزير (2 مك 6: 3؛ 7: 1).
وبعد ذلك أصبح الجلد "بالمقرعة" (أداة الجلد الرومانية) جائزا عند اليهود، ومارسوه فعلًا (مت 10: 17؛ 23: 34؛ أع 22: 19؛ 26: 11). مع مراعاة العدد الذي تحدده الشريعة من الضربات، ويقول الرسول بولس: "من اليهود خمس مرات قبلت أربعين جلدة إلا واحدة"، ويفرق بين هذه الجلدات، والضرب بالعصي التي ضرب بها ثلاث مرات (2 كو 11: 24، 25).
ويستخدم الضرب بالسوط مجازيا للدلالة على الضيق (يش 23: 13؛ أيوب 5: 21؛ 9: 23؛ عب 12: 6). ونجد في إشعياء استعارة مركبة في عبارة "السوط الجارف" أي الذي لا يقف عند حد ولا يبقي على أحد (إش 28: 15، 18).
+++ أَيَجُوزُ .... صرّح بولس هنا بحقوقه باعتبار أنه روماني كما صرح في فيلبي (أع ١٦: ٣٧) 37 فقال لهم بولس:«ضربونا جهرا غير مقضي علينا، ونحن رجلان رومانيان، والقونا في السجن. افالان يطردوننا سرا؟ كلا! بل لياتوا هم انفسهم ويخرجونا». " فانظر الشرح هناك. وقصد بسؤاله أن يبيّن عدم جواز ما كان قد قصد أن يفعله لأن الشريعة الرومانية أنه التعجى على كرامة مواطن يحمل الجنسية الرومانية بالضرب والعقاب بدون ثبوت التهمة عليه كأنه تعدى على روما ذاتها وكان هذا القانون معلوم عند الجميع.
أولئك الجنود كانوا على وشك أن يخالفوا شريعتھم / قوانينهم الخاصة من عدة نواح: َ
١ -المواطن الروماني ما كان يسمح بأن يوثق (أع ٢١ :٣٣)33 حينئذ اقترب الامير وامسكه، وامر ان يقيد بسلسلتين، وطفق يستخبر: ترى من يكون؟ وماذا فعل؟  (أع ٢٢ :٢٩)29 وللوقت تنحى عنه الذين كانوا مزمعين ان يفحصوه. واختشى الامير لما علم انه روماني، ولانه قد قيده.
٢ -المواطن الروماني ما كان ينبغي أن يُجلد
؛ Cicero،History 4:9:10 (Livy ،Pro Rabirio 4:12-13
٣ -لم يحاكم بولس ولم تثبت إدانته (أع ١٦ :٣٧ ) 37 فقال لهم بولس:«ضربونا جهرا غير مقضي علينا، ونحن رجلان رومانيان، والقونا في السجن. افالان يطردوننا سرا؟ كلا! بل لياتوا هم انفسهم ويخرجونا». 
+++ لَكُمْ ... يا عساكر الرومانيين المعيّنين لحراسة الحقوق الرومانية.
+++ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَاناً رُومَانِيّاً غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ؟ .... غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ لم يحكم عليه قانونيا أى لم يمارس حقه فى الجفاع عن نفسه ولم تثبت عليه تهمة هذا يعظّم جرم الذين ضربوه وسجنوه كما صرّح بولس في (أع ١٦: ٣٧).
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 26) 26 فاذ سمع قائد المئة ذهب الى الامير، واخبره قائلا:«انظر ماذا انت مزمع ان تفعل! لان هذا الرجل روماني».

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
26) " «فَإِذْ سَمِعَ قَائِدُ ٱلْمِئَةِ ذَهَبَ إِلَى ٱلأَمِيرِ، وَأَخْبَرَهُ قَائِلاً: ٱنْظُرْ مَاذَا أَنْتَ مُزْمِعٌ أَنْ تَفْعَلَ! لأَنَّ هٰذَا ٱلرَّجُلَ رُومَانِيٌّ»."

القبض على بولس ومحاكمته
ذهب قائد المئة بسرعة وأخبر قائد الكتيبة أن يأخذ حذره مما سيفعله ببولس، لأن هذا الرجل مواطن روماني.
+++ لأَنَّ هٰذَا ٱلرَّجُلَ رُومَانِيٌّ ... رُومَانِيٌّ ممن لهم حقوق الرومانين لا أنهم من رومية (أع ١٦: ٣٧ و٣٨).37 فقال لهم بولس:«ضربونا جهرا غير مقضي علينا، ونحن رجلان رومانيان، والقونا في السجن. افالان يطردوننا سرا؟ كلا! بل لياتوا هم انفسهم ويخرجونا». 38 فاخبر الجلادون الولاة بهذا الكلام، فاختشوا لما سمعوا انهما رومانيان
  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 27) 27 فجاء الامير وقال له:«قل لي: انت روماني؟» فقال: «نعم».

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
27) " «فَجَاءَ ٱلأَمِيرُ وَقَالَ لَهُ: قُلْ لِي. أَأَنْتَ رُومَانِيٌّ؟ فَقَالَ: نَعَمْ»."

القبض على بولس ومحاكمته
إعلان بولس لقائد المائة أنه مواطن رومانى جعل الأمير يذهب إلى بولس بسرعه، وعند سؤاله عرف أنه فعلاً مواطن روماني. وكانت هناك ثلاث طرق ليصبح الإنسان رومانيًا في تلك الأيام. أولاً: تُمنح الجنسية الرومانية في بعض الأحيان بمرسوم إمبراطوري كمكافأة لخدمات أدّاها الشخص. ثانيًا: كان من الممكن أن يصبح الإنسان رومانيًا بالمولد. وكانت هذه هي حالة بولس، الذي وُلد في طرسوس وهي مدينة حرة تابعة للإمبراطورية الرومانية. ثالثًا: كان من الممكن أن تُشترى الجنسية الرومانية، وبهذه الطريقة حصل قائد الكتيبة عليها بعد أن دفع مبلغًا كبيرًا من المال.

+++ أَأَنْتَ رُومَانِيٌّ؟ ... عبارة "أنت" مشددة. ھذا الضابط الروماني لم يستطع أن ً يصدق أن بولس كان مواطنا . ً رومانيا َ
هذا استفهام تعجب ومعناه. أيمكن أن تكون رومانياً وأنت يهودي رفضته أمته. لم يشك القائد ولا الأمير في صحة قول بولس أنه روماني لمعرفتهما أن الذي يدّعي ذلك كذباً يعرض نفسه للموت العاجل لكن الأمير تعجب أن مثله ينال ذلك الامتياز.
 

  تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 28) 28 فاجاب الامير:«اما انا فبمبلغ كبير اقتنيت هذه الرعوية». فقال بولس:«اما انا فقد ولدت فيها».
 

ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

 

28) " «فَأَجَابَ ٱلأَمِيرُ: أَمَّا أَنَا فَبِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ ٱقْتَنَيْتُ هٰذِهِ ٱلرَّعَوِيَّةَ. فَقَالَ بُولُسُ: أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ فِيهَا»."

+++ فَأَجَابَ ٱلأَمِيرُ: أَمَّا أَنَا فَبِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ ٱقْتَنَيْتُ هٰذِهِ ٱلرَّعَوِيَّةَ....كان ھناك ثلاث طرق ليكون المرء مواطنا رومانيا:
١ - بالولادة فى المناطق الناطقة باللغة اللاتينينة اى إيطاليا أو المناطق والمدن التى أخذت ميزة بأنها رومانية
٢ - بأن يُقدم خدمة خاصة للدولة
٣ - بأن يشتري المواطنية
(Rom. Hist. 60:17:5-6، Dio Cassius)
اسم الأمير القائد الجندي يدل على أنه قد اشترى مواطنيته تحت حكم كلوديوس وأنه كان يونانيا (كلوديوس ليسياس، أع ٢٣ :٢٦ )
 ميسالين ، زوجة هذا الأمير . كلوديوس،غالبا ما كانت تبيع المواطنية الرومانية مقابل مبالغ ضخمة من المال.
 ينتج من ذلك أن الأمير سرياني الأصل أو يوناني وأن كونه في منصب عال في الجيش الروماني لا يوجب له الحقوق الرومانية وأن الحصول على تلك الحقوق كان عسيراً جداً لم يكن لأحد أن يمنحها سوى الأمبراطور نفسه. نعم أنه في أيام كلوديوس حين هذه المحاورة كانت امرأته ميسلينا تأخذ أوراق الرعوية منه وتبيعها بأثمان بخسة لمن تريد ولكن ذلك كان بعد أن حصل الأمير على تلك الرعوية. ولم يمكن أحد الحصول عليها قبل ذلك إلا بتأدية ثمن وافر كما قال الأمير. وقول الأمير «أنا بمبلغ اقتنيت هذه الرعوية» يتضمن قوله كيف اقتنيتها أنت.
+++ فَقَالَ بُولُسُ: أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ فِيهَا ... وُلِدْتُ فِيهَا ورثها عن أبيه أو غيره من أسلافه وكونه من طرسوس لا يمنحه تلك الرعوية وإلا كان قوله سابقاً «أنا طرسوسي» (أع ٢١: ٣٩) وافياً بسبب ذلك فصرّح بحقه شيئاً ليدفع عن نفسه ألم الجلد وإهانته وليكون له فرصة أن يخاطب المجلس كما خاطب الشعب.

   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 29) 29 وللوقت تنحى عنه الذين كانوا مزمعين ان يفحصوه. واختشى الامير لما علم انه روماني، ولانه قد قيده.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

29) " «وَلِلْوَقْتِ تَنَحَّى عَنْهُ ٱلَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَفْحَصُوهُ. وَٱخْتَشَى ٱلأَمِيرُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ، وَلأَنَّهُ قَدْ قَيَّدَهُ»."

القبض على بولس ومحاكمته
عندما أعلن بولس أنه مواطن روماني، ألغى القائد كل ألوامر التى يمر بها ألمتهم من من الجنسيات الأخرى لجلده، وأحدث خوفًا بين السلطات.
 
+++ وَلِلْوَقْتِ تَنَحَّى عَنْهُ ٱلَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَفْحَصُوهُ. ... ٱلَّذِينَ... يَفْحَصُوهُ أي العسكر حين عرفوا أنه روماني وأتوا ذلك غير متوقعين أمر الأمير كأنه مما لا بدّ منه.
+++ وَٱخْتَشَى ٱلأَمِير... ٱخْتَشَى ٱلأَمِيرُ لأن جلد الروماني جرم يوجب على مرتكبه الموت بل مده للضرب يوجب ذلك.
+++ ُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ، وَلأَنَّهُ قَدْ قَيَّدَهُ ... لأَنَّهُ قَدْ قَيَّدَهُ ليمدّه للضرب (أع 22: 25) 25 فلما مدوه للسياط، قال بولس لقائد المئة الواقف:«ايجوز لكم ان تجلدوا انسانا رومانيا غير مقضي عليه؟» " لا بقيده الأول (أع ٢١: ٣٣)33 حينئذ اقترب الامير وامسكه، وامر ان يقيد بسلسلتين، وطفق يستخبر: ترى من يكون؟ وماذا فعل؟ " لأن ذاك كان لمنعه من الهرب ولم يزل باقياً عليه (أع 22: 30).30 وفي الغد اذ كان يريد ان يعلم اليقين: لماذا يشتكي اليهود عليه؟ حله من الرباط، وامر ان يحضر رؤساء الكهنة وكل مجمعهم. فاحضر بولس واقامه لديهم.
   تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 30) 30 وفي الغد اذ كان يريد ان يعلم اليقين: لماذا يشتكي اليهود عليه؟ حله من الرباط، وامر ان يحضر رؤساء الكهنة وكل مجمعهم. فاحضر بولس واقامه لديهم.

 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

30) " «وَفِي ٱلْغَدِ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَعْلَمَ ٱلْيَقِينَ: لِمَاذَا يَشْتَكِي ٱلْيَهُودُ عَلَيْهِ؟ حَلَّهُ مِنَ ٱلرِّبَاطِ، وَأَمَرَ أَنْ يَحْضُرَ رُؤَسَاءُ ٱلْكَهَنَةِ وَكُلُّ مَجْمَعِهِمْ. فَأَحْضَرَ بُولُسَ وَأَقَامَهُ لَدَيْهِمْ»."
 
القبض على بولس ومحاكمته
من الواضح أن الأمير كان شغوفًا أن يعرف سبب اتهام اليهود لبولس. وفي الوقت نفسه، قرر أن يُحاكمه بطريقة قانونية. يظھر ھذا السلطة الرومانية والإلتزام بالقوانين المدنية فى الإمبراطورية الرومانية . كان المجمع مضطرا ً للإجتماع، ربما في قلعة أنطونيا. يبدو ھذا اجتماعا . ً عاديا غير رسمي كان على بولس أن يواجه التھم المحلية الدينية ولكن في بيئة رومانية. فمن اليوم التالي أخرجه الأمير من السجن وأحضره أمام رؤساء الكهنة ومجلس السنهدريم.

+++ وَفِي ٱلْغَدِ ... فِي ٱلْغَدِ أي غد يوم إمساكه.
+++ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَعْلَمَ ٱلْيَقِينَ: لِمَاذَا يَشْتَكِي ٱلْيَهُودُ عَلَيْهِ؟ ... يَعْلَمَ ٱلْيَقِينَ مع اقتناعه عن تقرير بولس بالضرب. وكان هذا العلم من واجبات مأموريته للحكم بمقتضى العدل والمحاماة عن بولس إذا وجده بريئاً ومعاقبته إذا وجده مذنباً.
+++ حَلَّهُ مِنَ ٱلرِّبَاطِ، . ... حَلَّهُ مِنَ ٱلرِّبَاطِ أي السلسلتين المذكورتين في أع ٢١: ٣٣)33 حينئذ اقترب الامير وامسكه، وامر ان يقيد بسلسلتين، وطفق يستخبر: ترى من يكون؟ وماذا فعل؟ " اللتين رُبط بهما منعاً له من الهرب .َ قصد أن يسأل اليهود أنفسهم عن التهم التى يتهمونا به لأنه لم يعلم شيئاً من صراخ الشاغبين ولا من خطاب بولس بالعبرانية.
+++ وَأَمَرَ أَنْ يَحْضُرَ رُؤَسَاءُ ٱلْكَهَنَةِ وَكُلُّ مَجْمَعِهِمْ ... رُؤَسَاءُ ٱلْكَهَنَةِ وَكُلُّ مَجْمَعِهِمْ ذكر لوقا رؤساء الكهنة مع أنهم من أعضاء المجمع المذكور بعدهم لأنهم أهم الأعضاء والمجمع هنا هو مجمع السبعين بما فيهم الطوائف الجينية و من كتبه وقريسيين وهيرودسيين وصددوقيين .. ألخ وشيوخ الشعب .
+++ فَأَحْضَرَ بُولُسَ وَأَقَامَهُ لَدَيْهِمْ ... فَأَحْضَرَ بُولُسَ من القلعة إلى المجلس في غير الهيكل وإلا ما أمكن الأمير أن يدخله ويأتي ببولس إليه. والظاهر أنه ترك العسكر خارجاً على مرأى منه ومسمع بدليل ما في (أع ٢٣: ١٠)10 ولما حدثت منازعة كثيرة اختشى الامير ان يفسخوا بولس، فامر العسكر ان ينزلوا ويختطفوه من وسطهم وياتوا به الى المعسكر. " . وكان أيضا استفانوس قد وقف للمحاكمة أمام السبعين وبولس الذي وقف حينئذ أمامهم أسيراً كان قبلاً يجلس كواحد منهم. جعل الرب رغبة الأمير في أن يعلم اليقين من أمر بولس وسيلة إلى مناداة ذلك الرسول بالحقائق أمام أعظم رؤساء اليهود المجتمعين في مجلسهم.

 

This site was last updated 10/03/22