تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 6) 6 فحدث لي وانا ذاهب ومتقرب الى دمشق انه نحو نصف النهار، بغتة ابرق حولي من السماء نور عظيم.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
6) " «فَحَدَثَ لِي وَأَنَا ذَاهِبٌ وَمُتَقَرِّبٌ إِلَى دِمَشْقَ أَنَّهُ نَحْوَ نِصْفِ ٱلنَّهَارِ، بَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلِي مِنَ ٱلسَّمَاءِ نُورٌ عَظِيمٌ»."
القبض على بولس ومحاكمته وحتى هذه النقطة في حديث بولس، استطاع الأمناء من اليهود أن يفهموا تمامًا، ولكنهم لم يتفقوا مع بولس في كل ما قاله. والآن سيخبرهم الرسول بما غيَّر اتجاه حياته كلها، وعليهم أن يقرّروا هل كان هذا من الله أم لا. بينما كان بولس مسافرًا إلى دمشق، أبرق حوله نور عظيم من السماء، في منتصف النهار هذا النور كان أكثر لمعانًا وبهاءً من نور الشمس وقت الظهر. فسقط على الأرض من شدة النور. +++ نَحْوَ نِصْفِ ٱلنَّهَارِ ... ھذا تفصيل إضافي ليس موجود في ( أع ٩ :٣) 3 وفي ذهابه حدث انه اقترب الى دمشق فبغتة ابرق حوله نور من السماء، +++ نُورٌ عَظِيمٌ ... (أع ٢٦: ١٢ و١٣) 12 «ولما كنت ذاهبا في ذلك الى دمشق، بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة، 13 رايت في نصف النهار في الطريق، ايها الملك، نورا من السماء افضل من لمعان الشمس، قد ابرق حولي وحول الذاهبين معي. أخذ الرسول هنا يتكلم على علة تغيّر كل أسلوب حياته وأنها ليست إلا إعلاناً إلهياً. وما ذكره بولس في خطابه يختلف قليلاً في اللفظ عما ذكره لوقا في (فراجع الشرح أع ٩:١٣ - ١٧) 13 فاجاب حنانيا:«يارب، قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل، كم من الشرور فعل بقديسيك في اورشليم. 14 وههنا له سلطان من قبل رؤساء الكهنة ان يوثق جميع الذين يدعون باسمك». 15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل. 16 لاني ساريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي». 17 فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال: «ايها الاخ شاول، قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه، لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس». ) ونلتفت هنا إلى تفسير ما لم يُذكر هناك. وما في هذه الآية كما في الآية الثالثة من الأصحاح التاسع. والفرق أن ما قال أنه «نور هناك» قال أنه «نور عظيم هنا» وزاد أن وقت ظهوره كان في «نصف النهار». |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 7) 7 فسقطت على الارض، وسمعت صوتا قائلا لي: شاول، شاول،! لماذا تضطهدني؟
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
7) " «فَسَقَطْتُ عَلَى ٱلأَرْضِ، وَسَمِعْتُ صَوْتاً قَائِلاً لِي: شَاوُلُ شَاوُلُ، لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟»."
هذه الآية كالآية الرابعة من الأصحاح التاسع إلا أن فيها ضمير التكلم بدل ضمير الغيبة.
القبض على بولس ومحاكمته في منتصف النهار هذا النور كان أكثر لمعانًا وبهاءً من نور الشمس وقت الظهر. فسقط على الأرض من شدة النور، وسمع، هو المضطهد، صوتًا من السماء قائلاً له: «شاول، شاول، لماذا تضطهدني؟» وعندما سأل عمَّن كان يكلمه، علم أنه يسوع الناصري الذي كان يتكلم إليه من السماء. فالناصري قد قام من بين الأموات، وتمجَّد وصعد إلى السماوات، واضطهاد أتباعه كان بالحقيقة اضطهادًا لشخصه بالذات. |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 8) 8 فاجبت: من انت يا سيد؟ فقال لي: انا يسوع الناصري الذي انت تضطهده.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
8) " فَأَجَبْتُ: مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟ فَقَالَ لِي: أَنَا يَسُوعُ ٱلنَّاصِرِيُّ ٱلَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ."
الآية الثامنة هنا (أع 22: 8) هنا تكرارالآية (أع 9: 5) 7 واما الرجال المسافرون معه فوقفوا صامتين، يسمعون الصوت ولا ينظرون احدا. " لكن زيد هنا «الناصري» وهو لقب يسوع المشهور عند العامة. والآية التاسعة كالآية السابعة هناك إلا انه ترك لفظة «المسافرون» وبدل فيها الصمت الذى هو نتيجة الرعب. وفي السابعة من التاسع «يسمعون الصوت ولا ينظرون أحداً» وهنا «نظروا النور وارتعبوا ولكن لم يسمعوا الصوت الذي كلمني» والفرق بينهما لفظي لا معنوي. «فالصوت» في الأصحاح التاسع هو الصوت البسيط غير المشتمل على الكلمات وهنا لفظ يدل على معنى والمعنى واحد وهو أنهم لم يفهموا ما قال الذي كلم بولس. وما هنا مثل ما جاء في (يوحنا ١٢: ٢٨ - ٣٠) 28 ايها الاب مجد اسمك!». فجاء صوت من السماء:«مجدت، وامجد ايضا!». 29 فالجمع الذي كان واقفا وسمع، قال:«قد حدث رعد!». واخرون قالوا: «قد كلمه ملاك!». 30 اجاب يسوع وقال:«ليس من اجلي صار هذا الصوت، بل من اجلكم. " فإن البشير ذكر الألفاظ بعينها وبعض السامعين حسبها رعداً وبعضهم حسبها تكليم ملاك فالذين حسبوها رعداً سمعوا الصوت بمعنى سمعه في (أع ٩: ٧) 7 واما الرجال المسافرون معه فوقفوا صامتين، يسمعون الصوت ولا ينظرون احدا. " ولم يسمعوه بمعنى عدم سمعه في (أع ٢٢: ٩)9 فحدث صياح عظيم، ونهض كتبة قسم الفريسيين وطفقوا يخاصمون قائلين:«لسنا نجد شيئا رديا في هذا الانسان! وان كان روح او ملاك قد كلمه فلا نحاربن الله». .
+++ أَنَا يَسُوعُ ٱلنَّاصِرِيُّ ... إشتهرت شوب الشرق اوسط بان تسمى بعض الأشخاص م بالبلاد التى قدموا منها فيسمى فلان المصرى أو الشامى أو قلان الصعيدى ... ألخ وقد يطلق على بعض الأشخاص أسماء اهرى كما حدث مع دانيال ورفقاؤه (دانيال ١: ٧ ) 7 فجعل لهم رئيس الخصيان اسماء فسمى دانيال بلطشاصر وحننيا شدرخ وميشائيل ميشخ وعزريا عبد نغو " يسمى يسوع الناصري. هكذا دعاه بطرس (أع 2: 22) وبولس (أع 26: 9) ويسوع نفسه (أع 22: 8)، وهكذا سمع بريتماوس عنه (مر 10: 47)، وهكذا كُتب على الصليب (يو 19: 19). والنسبة تعود إلى مدينة الناصرة. وقد استخدمت هذا اللقب الأرواح النجسة (مرقس 1 : 24؛ لو 4: 34)، والجموع التي كانت ملتفة حوله خارج أريحا (مرقس 10: 47؛ لو 18: 37)، وإحدى جواري رئيس الكهنة (مرقس 14: 67)، والجنود (يو 18: 5، 7)، وبيلاطس البنطي (يو 19: 19)، والتلميذان في الطريق إلى عمواس (لو 24: 19) ، والملاك عند القبر الفارغ (مرقس 16: 6). كما استخدم الرسل هذا الوصف، فيذكره بطرس في عظته في يوم الخمسين (أع 2: 22)، وعند باب الهيكل عندما شفى الرجل الأعرج من بطن أمه (أع 3: 6؛ 4: 10)). كما استخدمه الرسول بولس أيضًا (أع 26: 9). واستخدمه الشهود الكذبة الذين أقامهم الشيوخ والكتبة ليشهدوا ضد استفانوس قائلين: "لأننا سمعناه يقول إن يسوع الناصرى هذا ، سينقض هذا الموضع، ويغير العوائد التي سلمنا إياها موسى" (أع 6: 14). كما يطلق ترتلس الخطيب هذا الوصف على أتباع المسيح في مرافعته ضد الرسول بولس أمام فيلكس الوالي، فيقول “: وجدنا هذا الرجل مفسدًا ومهيج فتنة بين جميع اليهود في المسكونة، ومقدام شيعة الناصريين” (أع 24 : 5) .
يسوع ... الصيغة العربية للاسم العبري "يشوع" لشخصين في العهد الجديد ومعنى الاسم "يهوه مخلص". يسوع المخلص: وقد تسمى يسوع حسب قول الملاك ليوسف (مت 1: 21), ومريم (لو 1: 31). ويسوع هو اسمه الشخصي. أما المسيح فهو لقبه. وقد وردت عبارة "الرب يسوع المسيح" نحو 50 مرة في العهد الجديد. ويسوع المسيح أو المسيح يسوع, نحو مئة مرة. بينما وردت كلمة المسيح أيضًا بالمخلص (لو 2 : 11). ووردت لفظة يسوع وحدها على الأكثر في الأناجيل, ويسوع المسيح, والرب يسوع المسيح في سفر الأعمال والرسائل. ٱلنَّاصِرِيُّ ... أولا : من مكان أى من بلدة الناصرة عمومًا، الناصري هو أي مواطن من الناصرة في الجليل الأسفل، والتي كانت موطن الرب يسوع طوال الثلاثين عامًا الأولى من حياته، ومن ثم جاءت تسميته "يسوع الناصري" ، ولعل ذلك كان تمييزًا له عن غيره ممن كان يطلق عليهم اسم "يسوع" ، إذ كان اسمًا شائعًا (انظر مثلًا كو 4: 11) 11 ويسوع المدعو يسطس، الذين هم من الختان. هؤلاء هم وحدهم العاملون معي لملكوت الله، الذين صاروا لي تسلية. " فهو اللفظ اليوناني لاسم " يشوع " في العبرية) والناصرى هو لقب سخرية وإحتقار من يهود منطقة الإقليم الجنوب لليهود من إقليم الجليل وبلدة الناصرة لأنهم كانوا مختلطين مع اليونانيين الوثنيين لهذا كانت ھذه التسمية. حرفيا َّ توصف بأنها كلمة سخرية (يو 1: 46)"فقال له نثنائيل: «أمن الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟» قال له فيلبس: «تعال وانظر»." وإن كان هذا المكان أى الناصرة أصبح فخرا أن يدعة ناصريا لأنه تربى فيه وسكنه مدبر يرعى شعب إسرائيل كله الذى ولد فى (مت 2: 6)."وأنت يا بيت لحم، أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا، لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبي إسرائيل»." فأخذت الناصرة إحتراما وتقديرا بلصق إسم يسوع بإسم الناصرة ثانيا : من نبوة ... أى أن هذه التسمية ليست جغرافية، بل لقب مسياني من كلمة "غصن" من الكلمة العبرية nēser) (أش ١١ :١) ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من اصوله 2 ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوة روح المعرفة ومخافة الرب. " ( أش ٥٣ :٢ )2 نبت قدامه كفرخ وكعرق من ارض يابسة لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه. " (إر ٢٣ :٥) 5 ها ايام تاتي يقول الرب واقيم لداود غصن بر فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الارض. ( إر ٣٣ :١٥ ) 15 في تلك الايام وفي ذلك الزمان انبت لداود غصن البر فيجري عدلا وبرا في الارض. ( زك٣ : ٨) 8 فاسمع يا يهوشع الكاهن العظيم انت ورفقاؤك الجالسون امامك.لانهم رجال اية.لاني هانذا اتي بعبدي الغصن. ( زك ٦ : ١٢ ) 12 وكلمه قائلا.هكذا قال رب الجنود قائلا.هوذا الرجل الغصن اسمه ومن مكانه ينبت ويبني هيكل الرب. انظر(أع 2: 22) هذا اللقب الذي لُقب به المسيح في (مت 2: 23) يشير إلى النبوة التي يُسمى فيها المسيح "قضيب" بالعبري "نيصر" (اش 11: 1).1 ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من اصوله 2 ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوة روح المعرفة ومخافة الرب. " ويقول البشير متى: "وأتى وسكن في مدينة يقال لها الناصرة، لكي يتم ما قيل بالأنبياء إنه سيدعى ناصريًا “ (مت 2: 23). وليس بين نبوات العهد القديم نبوة بهذا النص . ويرى بعض العلماء أن متى البشير كان يشير بذلك إلى نبوة إشعياء: “ ويخرج قضيب من جذع يسى، وينبت غصن من أصوله" (إش 11: 1)، فكلمة “غصن” في العبرية هي “نبصر“. ويرى البعض الآخر أن متى لا يشير إلى نبوة بعينها، بل إلى مرمى العديد من النبوات التي تشير إلى أنه سيكون محتقرًا ومخذولًا (إش 53: 1-3)، فقد كان أهل الناصرة موضع احتقار وازدراء (يو 1: 46). وقد لازمه هذا اللقب إلى الموت، فقد كتب بيلاطس البنطي عنوانه على الصليب: " يسوع الناصرى ملك اليهود ... بالعبرانية واليونانية واللاتينية" (يو 19: 19، 20)، بل لازم هذا اللقب تلاميذه أيضًا (أع 24: 5). +++ ٱلَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ. ... انظر(أع ٩ :٤) |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 9) 9 والذين كانوا معي نظروا النور وارتعبوا، ولكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
9) " وَٱلَّذِينَ كَانُوا مَعِي نَظَرُوا ٱلنُّورَ وَٱرْتَعَبُوا، وَلٰكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا صَوْتَ ٱلَّذِي كَلَّمَنِي»."
القبض على بولس ومحاكمته رأى المسافرون مع بولس النور، ولكنهم لم يسمعوا الكلمات التي قيلت (في أعمال 9: 7 يقول إنهم سمعوا صوتًا، أي أنهم تنبَّهوا إلى الضوضاء والأصوات التي كانت مسموعة، ولكنهم لم يفهموا الكلمات). ليس من تناقض بين روايات اھتداء بولس َّ (أع9: 7) ( أع 22: 9) .النحو اليوناني يتضمن المعنى أن رفقاءه سمعوا الصوت، ولكن لم يفھموا الكلمات. انظر (أع ٩ :٧ ). |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 10) 10 فقلت: ماذا افعل يارب؟ فقال لي الرب: قم واذهب الى دمشق، وهناك يقال لك عن جميع ما ترتب لك ان تفعل.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
10) " «فَقُلْتُ: مَاذَا أَفْعَلُ يَا رَبُّ؟ فَقَالَ لِي ٱلرَّبُّ: قُمْ وَٱذْهَبْ إِلَى دِمَشْقَ، وَهُنَاكَ يُقَالُ لَكَ عَنْ جَمِيعِ مَا تَرَتَّبَ لَكَ أَنْ تَفْعَلَ»."
هذه الآية كالآية (أع 9: 6) باختلاف لا طائل تحته.
القبض على بولس ومحاكمته بعد أن رأى بولس للمسيح لربَّ الحياة والمجد، كرَّس روحه ونفسه وجسده تكريسًا كاملاً للمخلِّص. ويدل على هذا سؤاله: «يا رب، ماذا تريد أن أفعل؟» فأرشده الرب يسوع أن يذهب إلى دمشق، وهناك يتلقى تعليماته. كان بولس قد أصبح أعمى ، فاقتادوه من يده إلى داخل المدينة. +++ عَنْ جَمِيعِ مَا تَرَتَّبَ لَكَ أَنْ تَفْعَلَ ... ھذا فعل تام مبني للمعلوم إشاري. إنه يعكس كلمات َّ يسوع لحنانيا في (أع ٩ :١٥ - ١٦ ) 15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل. 16 لاني ساريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي» " .كان لدى بولس مھمة محددة جدا وصعبة للغاية عليه أن ينجزھا. من نواح كثيرة عديدة رؤيا بولس وتفويضه يتبعان ما يرد عند أنبياء العھد القديم (أش 6) ( إر 1) ( حز 2- 3)
|
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 12) 12 «ثم ان حنانيا رجلا تقيا حسب الناموس، ومشهودا له من جميع اليهود السكان
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
12) " «ثُمَّ إِنَّ حَنَانِيَّا رَجُلاً تَقِيّاً حَسَبَ ٱلنَّامُوسِ، وَمَشْهُوداً لَهُ مِنْ جَمِيعِ ٱلْيَهُودِ ٱلسُّكَّان»"
القبض على بولس ومحاكمته وفي دمشق قابله حنانيا. ولقد وصفه بولس لليهود الذين كانوا يسمعونه بأنه رجل تقي حسب الناموس ومشهود له من جميع اليهود الذين يسكنون هناك. إن الشهادة عن مثل هذا الرجل كانت هامة لتعزيز خبر اهتداء بولس إلى المسيح.
ترك موسى في خطابه هنا ما ذُكر في (أع ٩: ١٠ - ١٦) 10 وكان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا، فقال له الرب في رؤيا:«يا حنانيا!». فقال:«هانذا يارب». 11 فقال له الرب:«قم واذهب الى الزقاق الذي يقال له المستقيم، واطلب في بيت يهوذا رجلا طرسوسيا اسمه شاول . لانه هوذا يصلي، 12 وقد راى في رؤيا رجلا اسمه حنانيا داخلا وواضعا يده عليه لكي يبصر». 13 فاجاب حنانيا:«يارب، قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل، كم من الشرور فعل بقديسيك في اورشليم. 14 وههنا له سلطان من قبل رؤساء الكهنة ان يوثق جميع الذين يدعون باسمك». 15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل " 16 لاني ساريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي». وهو ما كان بين الرب وحنانيا من الحديث. و وصف حنانيا ليبيّن أنه من مشهوري يهود دمشق ومعتبريها وأن هذا اليهودي نفسه هو الذي أرسله المسيح إليه ليفتح عينيه ويدخله الكنيسة المسيحية. ووصفه بأنه «رجل تقي حسب الناموس وبأنه مشهود له من جميع اليهود السكان» إشارة إلى أن مثل هذا لا يقبله أخاً يهودياً لو كان مجدفاً وعدواً للناموس. وأنه لم يقبله أخاً مسيحياً إلا بأوضح البراهين على تغيره. ويركز بولس ويشير إلى الشهادى الحسنة (١تيموثاوس ٣: ٧) 7 ويجب ايضا ان تكون له شهادة حسنة من الذين هم من خارج، لئلا يسقط في تعيير وفخ ابليس. " وهنا شهادة مثل هذه الشهادة لـــ ( أع ١٠: ٢٢ )22 فقالوا:«ان كرنيليوس قائد مئة، رجلا بارا وخائف الله ومشهودا له من كل امة اليهود، اوحي اليه بملاك مقدس ان يستدعيك الى بيته ويسمع منك كلاما». ھذا وصف لحنانيا أدق مما في ( أع ٩ :١٠ ) 10 وكان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا، فقال له الرب في رؤيا:«يا حنانيا!». فقال:«هانذا يارب». .لقد كان شخصا علمانيا كان مثل بولس من معيار الناموس الموسوي. قد يدل ھذا على أنه كان أيضا فريسيا ١ -لوقا يصف سمعان على نحو مشابه، ذاك الذي رأى يسوع في الھيكل وھو طفل (لو 2: 26) ٢ -لوقا يستخدم ھذه الكلمة أيضا للدلالة على اليھود في الشتات الذين جاؤوا إلى أورشليم في يوم الخمسين عندما حل الروح القدس بقوة (أع ٢ :٥) ٣ -يستخدمھا لوقا للمرة الثالثة عن الرجال الذين دفنوا استفانوس بعد رجمه (أع ٨ :٢) ولذلك، فإن ھذه الكلمة لا ترتبط بشخص مؤمن في المسيح بقدر ما ترتبط بتابع مخلصً لليھودية. إنه يدعى "تلميذا" في (أع ٩ :١٠) ولذلك، فقد صار مؤمنا. ومع ذلكن ورغم أنه كان مسيحيا . ً، كان لا يزال لديه الإحترام للجماعة اليھودية في دمشق |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 13) 13 اتى الي، ووقف وقال لي: ايها الاخ شاول، ابصر! ففي تلك الساعة نظرت اليه،
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس 13) " «أَتَى إِلَيَّ، وَوَقَفَ وَقَالَ لِي: أَيُّهَا ٱلأَخُ شَاوُلُ، أَبْصِرْ! فَفِي تِلْكَ ٱلسَّاعَةِ نَظَرْتُ إِلَيْهِ»."
هذا كما في (ص ٩: ١٨) إلا بالألفاظ التي عبّر بها عن عود بصره.
القبض على بولس ومحاكمته خاطب حنانيا بولس بقوله: «أيها الأخ شاول»، ثم أمره أن يبصر. فنظر إليه ورآه لأول مرة. (أع ٩: ١٧) 17 فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال: «ايها الاخ شاول، قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه، لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس». خدمة حنانيا لبولس تظھر لنا أنه لم يكن ھناك تفريق واضح بين المؤمنين في العھد الجديد بين الإكليروس (الجماعة المرسومة بشكل خاص) والعلمانيين. كلمات يسوع كانت سلطانه إلى: ١ -وضع الأيدي (أع ٩ :١٢ ،١٧ ) 12 وقد راى في رؤيا رجلا اسمه حنانيا داخلا وواضعا يده عليه لكي يبصر». 17 فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال: «ايها الاخ شاول، قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه، لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس». " على بولس وأمر الشفاء (أمر ماضي بسيط مبني للمعلوم، الآية أع 22: 13)13 فاجاب حنانيا:«يارب، قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل، كم من الشرور فعل بقديسيك في اورشليم. 14 وههنا له سلطان من قبل رؤساء الكهنة ان يوثق جميع الذين يدعون باسمك». ،انظر ( أع ٦ :٦ ) ٢ -يكشف إرادة يسوع لخدمة بولس (الآية أع 22: 15) ٣ -يخبر بولس أن يعتمد (ربما كان بولس قد ّعمد نفسه كما ھو مطلوب من اليھود الدخلاء، أمر ماضي بسيط متوسط، الآية أع 22: 16) ٤ -أن يكون أداة لأجل إمتلاء بولس بالروح القدس (أع ٩ :١٧) يمكنك أن ترى قلب حنانيا عندما يدعو ھذا المضطھد والقاتل المتوحش (٩ :١٣ - ١٤ ) "األأخ شاول". |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 14) 14 فقال: اله ابائنا انتخبك لتعلم مشيئته، وتبصر البار، وتسمع صوتا من فمه.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
14) " «فَقَالَ: إِلٰهُ آبَائِنَا ٱنْتَخَبَكَ لِتَعْلَمَ مَشِيئَتَهُ، وَتُبْصِرَ ٱلْبَارَّ، وَتَسْمَعَ صَوْتاً مِنْ فَمِهِ»."
هذه الآية كما في (أع ٩: ١٧) فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال: «ايها الاخ شاول، قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه، لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس». " إلا أن بولس ذكر ما لم يذكره لوقا ولوقا ذكر ما لم يذكره بولس فأتى كلاهما الاختصار. القبض على بولس ومحاكمته في الأعداد 14 - 16 نعلم للمرة الأولى أن حنانيا قال لبولس: «إله آبائنا انتخبك لِتَعلَم مشيئته، وتبصر البار، وتسمع صوتًا من فمه. لأنك ستكون له شاهدًا لجميع الناس بما رأيت وسمعت. والآن لماذا تتوانى؟ قُم واعتمد واغسل خطاياك داعيًا باسم الرب». نلاحظ في هذه الآيات عدة نقاط هامة: أولاً: أعلن حنانيا أن «إله الآباء» هو الذي أمر بالأمور التي سمعها بولس في الطريق إلى دمشق. فإذا كان اليهود يعارضون ويقاومون هذا الذي حدث، فإنهم في الحقيقة يقاومون ويحاربون الله. ثانيًا: قال حنانيا لبولس إنه سيشهد للرب أمام جميع الناس. وهذا القول كان لكي يُعَدَّ هؤلاء اليهود لإعلان بولس أنه قد أُرسل إلى الأمم. ثالثًا: أمر حنانيا بولس أن يقوم ويعتمد ويغسل خطاياه. ولقد استُخدِم العدد 16 استخدامًا خاطئًا في التعليم بأن التجديد يتم من طريق المعمودية. ولكن هذه الآية تنطبق فقط على بولس لأنه، وهو يهوديّ، احتاج إلى أن يفصل نفسه عن أمته الرافضة للمسيح بواسطة معمودية الماء (انظر التعليقات على 2: 38). ومن الممكن ترجمة الجزء الأخير من هذه الآية هكذا ”واغسل خطاياك بأن تدعو باسم الرب“.
+++ إِلٰهُ آبَائِنَا ... ھذه العبارة كانت تستخدم لوصف الإله الذي يتعبد له اليھود. يريد بولس أن يوضح أنه كان الرب /يھوه (انظر تفسير(أع ١ :٦٨ ) الذي تواصل ِ معه ّ وفوضه من خلال ابنه، يسوع. لم يكن بولس قد دعي من قبل أي إله آخر سوى إله اليھود. هذا تصريح بأن حنانيا وبولس يهوديان أصلاً كالذين كان يخاطبهم وقال ذلك ليرضيهم كما فعل استفانوس في خطابه لمجلس السبعين (أع ٧: ٢)2 فقال:«ايها الرجال الاخوة والاباء، اسمعوا! ظهر اله المجد لابينا ابراهيم وهو في ما بين النهرين، قبلما سكن في حاران . +++ ٱنْتَخَبَكَ لِتَعْلَمَ مَشِيئَتَهُ، ... لِتَعْلَمَ مَشِيئَتَهُ بإعلان خاص.إرادة الرب/يھوه الرئيسية ھي أن يعرف البشر يسوع (يو ٦ :٢٩) إرادة الله الأبعد لبولس كانت أن يكون الرسول المبشر الأمميين (أع ٩ :١٥) 15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل. 16 لاني ساريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي». ( أع ٢٢ :١٥) ( أع 16: 17) 17 هذه اتبعت بولس وايانا وصرخت قائلة:«هؤلاء الناس هم عبيد الله العلي، الذين ينادون لكم بطريق الخلاص». +++ وَتُبْصِرَ ٱلْبَارَّ ... أي المسيح كما في (أغ ٣: ١٤ ) ولكن انتم انكرتم القدوس البار، وطلبتم ان يوهب لكم رجل قاتل. ( أغ ٧: ٥٢)اي الانبياء لم يضطهده اباؤكم؟ وقد قتلوا الذين سبقوا فانباوا بمجيء البار، الذي انتم الان صرتم مسلميه وقاتليه، " وكذا دعته امرأة بيلاطس (متّى ٢٧: ١٩).واذ كان جالسا على كرسي الولاية ارسلت اليه امراته قائلة: «اياك وذلك البار لاني تالمت اليوم كثيرا في حلم من اجله». والبصر هنا حقيقي لا مجازي كما هو أيضاً في (أع ٩: ١٧)17 فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال: «ايها الاخ شاول، قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه، لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس». وهو على وفق قوله «أَمَا رَأَيْتُ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحَ رَبَّنَا» (١كورنثوس ٩: ١). وقوله «وَآخِرَ ٱلْكُلِّ كَأَنَّهُ لِلسِّقْطِ ظَهَرَ لِي أَنَا» (١كورنثوس ١٥: ٨). بار ... لقب مسياني (مز 119: 137) ص ـ بار انت يا رب واحكامك مستقيمة." ( مز 145: 17) الرب بار في كل طرقه ورحيم في كل اعماله. ( أع٣ : ١٤) ولكن انتم انكرتم القدوس البار، وطلبتم ان يوهب لكم رجل قاتل.(١ يو ٢ :١ )1 يا اولادي، اكتب اليكم هذا لكي لا تخطئوا. وان اخطا احد فلنا شفيع عند الاب، يسوع المسيح البار " تمتع بولس بامتياز الإعلان الشخصي ليسوع الممجد (كما فعل استفانوس،(أع ٧ :٥٥ - ٥٦ ) 55 واما هو فشخص الى السماء وهو ممتلئ من الروح القدس، فراى مجد الله، ويسوع قائما عن يمين الله. 56 فقال:«ها انا انظر السماوات مفتوحة، وابن الانسان قائما عن يمين الله». انظر "البر"، على ( أع ٣ :١٤) +++ وَتَسْمَعَ صَوْتاً مِنْ فَمِهِ ... يبدو أن ھذا يشير إلى الصوت من السماء في اآليات ( أع 22: 7 و 8) ، أي Bat Kol (تث 4: 12) فكلمكم الرب من وسط النار وانتم سامعون صوت كلام ولكن لم تروا صورة بل صوتا. ( 1 مل 19: 12) وبعد الزلزلة نار ولم يكن الرب في النار.وبعد النار صوت منخفض خفيف.1( مل 19: 13) فلما سمع ايليا لف وجهه بردائه وخرج ووقف في باب المغارة.واذا بصوت اليه يقول ما لك ههنا يا ايليا.(اي 4: 16) وقفت ولكني لم اعرف منظرها.شبه قدام عيني.سمعت صوتا منخفضا ( ار 25: 30) وانت فتنبا عليهم بكل هذا الكلام وقل لهم.الرب من العلاء يزمجر ومن مسكن قدسه يطلق صوته يزئر زئيرا على مسكنه بهتاف كالدائسين يصرخ ضد كل سكان الارض.( حز 1: 25) فكان صوت من فوق المقبب الذي على رؤوسها.اذا وقفت ارخت اجنحتها.( حز 1: 28) كمنظر القوس التي في السحاب يوم مطر هكذا منظر اللمعان من حوله.هذا منظر شبه مجد الرب.ولما ( يؤ 3: 16) والرب من صهيون يزمجر ومن اورشليم يعطي صوته فترجف السماء والارض.ولكن الرب ملجا لشعبه وحصن لبني اسرائيل.رايته خررت على وجهي.وسمعت صوت متكلم (عا 1: 2) فقال ان الرب يزمجر من صهيون ويعطي صوته من اورشليم فتنوح مراعي الرعاة وييبس راس الكرمل ( لو 3: 22) ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة. وكان صوت من السماء قائلا: «انت ابني الحبيب بك سررت!».( لو 9: 35) وصار صوت من السحابة قائلا: «هذا هو ابني الحبيب. له اسمعوا».( اع 10: 13) وصار اليه صوت:«قم يا بطرس، اذبح وكل».(اع 10: 15) فصار اليه ايضا صوت ثانية:«ما طهره الله لا تدنسه انت!» ولكن قد تشير تماما ً الآيات (أع 22: 17: 21) إلى عدة رؤى خاصة كان بولس قد حصل عليھا ربما تشير ھذه أيضا خالل خدمته. ِمنْ فَمِهِ رأساً بلا وساطة الناس أو الملائكة وهذا جعل بولس مساوياً لكل من الاثني عشر رسولاً (انظر ص ١٣: ٢ وقابل به غلاطية ١: ١). |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 15) 15 لانك ستكون له شاهدا لجميع الناس بما رايت وسمعت.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
15) " «لأَنَّكَ سَتَكُونُ لَهُ شَاهِداً لِجَمِيعِ ٱلنَّاسِ بِمَا رَأَيْتَ وَسَمِعْتَ»."
+++ لأَنَّكَ سَتَكُونُ لَهُ شَاهِداً ... .هكذا قال المسيح لبولس ( أع ٢٦: ١٦) 16 ولكن قم وقف على رجليك لاني لهذا ظهرت لك، لانتخبك خادما وشاهدا بما رايت وبما ساظهر لك به، " يسوع ھذا هو البشارة السارة والمفرحة التى بشر بها تلاميذ المسيح ومنهم بطرس ( أع ٤: ٢٠ ) 20 لاننا نحن لا يمكننا ان لا نتكلم بما راينا وسمعنا».بأن يسوع هو المسيح الذى أشارت بمجيئه 300 نبوة وردت فى العهد القديم وأن إنجيل يسوع المسيح ھو لكل البشر (يو 3: 16 ) 16 لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الابدية. ( (يو 4: 42) 42 وقالوا للمراة:«اننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن، لاننا نحن قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم». ( 1تيم 2: 4) 4 الذي يريد ان جميع الناس يخلصون، والى معرفة الحق يقبلون. ( 1تيم 4: 10)10 لاننا لهذا نتعب ونعير، لاننا قد القينا رجاءنا على الله الحي، الذي هو مخلص جميع الناس، ولا سيما المؤمنين. ( تى2: 12) 12 معلمة ايانا ان ننكر الفجور والشهوات العالمية، ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر، ( 2بط 3: 9)9 لا يتباطا الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ، لكنه يتانى علينا، وهو لا يشاء ان يهلك اناس، بل ان يقبل الجميع الى التوبة. ( 1يو 2: 1) 1 يا اولادي، اكتب اليكم هذا لكي لا تخطئوا. وان اخطا احد فلنا شفيع عند الاب، يسوع المسيح البار. ( 1يو 4: 14) 14 ونحن قد نظرنا ونشهد ان الاب قد ارسل الابن مخلصا للعالم. " لن يقبل الجميع ذلك، ولن يسمع الجميع بوضوح، ولكن الجميع مشمولون في محبة الرب وذبيحة يسوع وكرازة بولس. ھذه ھي نفس الحقيقة التي رفضھا ھؤلاء العامة آلآية (أع 22: 22) يتعمد بولس ألا يستخدم كلمة "أممي" التي مررھا حنانيا له من يسوع (أع ٩ :١٥ )15 فقال له الرب: «اذهب! لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم وملوك وبني اسرائيل. " كان بولس يعرف كم أن ھذه الكلمة انفجارية وازدرائية im’go) الأمم أو الأمميين) إلى أولئك اليھود المحافظين جدا. لقد كان تحيزھم وكبرياءھم العرقي قد سلبھم النبوءات ً بالنسبة الشاملة التي قدمھا لھم أنبياء العھد القديم. شَاهِداً (أع ٢٣: ١١ )11 وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال:«ثق يا بولس! لانك كما شهدت بما لي في اورشليم، هكذا ينبغي ان تشهد في رومية ايضا». كواحد من الاثني عشر الذين عيّنوا ليكونوا شهود عين (أعمال ١: ٨) 8 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم، وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض». فلزم أنه يعاين الرب بعد قيامته (أع ٢: ٣٢) 32 فيسوع هذا اقامه الله، ونحن جميعا شهود لذلك. " وأن الرب نفسه يرسله. كما ارسل تلاميذه الأثنى عشر فقال أحدهم وهو يوحنا (1 يو 1: 1) 1 الذي كان من البدء، الذي سمعناه، الذي رايناه بعيوننا، الذي شاهدناه، ولمسته ايدينا، من جهة كلمة الحياة. " +++شَاهِداً لِجَمِيعِ ٱلنَّاسِ ... يهوداً وأمماً علماء وجهلاء عبيداً وأحراراً أغنياء وفقراء بقطع النظر عما بينهم من الإختلاف فى اللون والجنس والشكل والثقافة والامتياز على اختلاف أنواعه من أميّ وشعبي وشخصي (انظر رومية ١: ١٤ ) 14 اني مديون لليونانيين والبرابرة، للحكماء والجهلاء. ( كولوسي ٣: ١١).11 حيث ليس يوناني ويهودي، ختان وغرلة، بربري سكيثي، عبد حر، بل المسيح الكل وفي الكل. " +++ بِمَا رَأَيْتَ وَسَمِعْتَ .... ھذا الفعل الأول ھو تام مبني للمعلوم إشاري؛ والفعل الثاني ھو ماضي بسيط مبني للمعلوم في الأسلوب الخبري. لا نعلم لماذا ھي أزمنة مختلفة. تبدو أنھا متوازية. بولس سيحمل ذكرى ھذا اللقاء الشخصي مع يسوع المقام طوال حياته. إنه يذكره ثلاث مرات في أعمال الرسل. وعلى الأرجح أنه قدم شھادة شخصية عنه في كل مجمع من الرب نفسه (وذلك لا بد منه ليكون رسولاً) ومن الرؤى والوحي أيضاً وهذا لا يمنع أن يعرف بوسائل أخرى كسائر الناس. |
تفسير / شرح أعمال الرسل ( أع 22: 16) 16 والان لماذا تتوانى؟ قم واعتمد واغسل خطاياك داعيا باسم الرب. ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
16) " «وَٱلآنَ لِمَاذَا تَتَوَانَى؟ قُمْ وَٱعْتَمِدْ وَٱغْسِلْ خَطَايَاكَ دَاعِياً بِٱسْمِ ٱلرَّبِّ»."
ذكر لوقا في (أع ٩: ١٨) 18 فللوقت وقع من عينيه شيء كانه قشور، فابصر في الحال، وقام واعتمد. " أن بولس اعتمد لكن لم يذكر ما ذكره بولس فى هذه الآية التى نفسرها من أن حنانيا دعاه إلى المعمودية. +++ وَٱلآنَ لِمَاذَا تَتَوَانَى؟ قُمْ وَٱعْتَمِدْ ... وَٱغْسِلْ خَطَايَاكَ الاعتماد رمز وتطهير القلب من الخطيئة مرموز إليه والأول عمل الإنسان والثاني عمل الروح القدس وكلا الأمرين واجبان.
+++ وَٱغْسِلْ خَطَايَاكَ دَاعِياً بِٱسْمِ ٱلرَّبِّ ... بأنه فاديا ومخلصا وغافرا للذنوب والخطايا والآثام السابقة للمعمودية وكذلك الخطية الجدية دَاعِياً بِٱسْمِ ٱلرَّبِّ اي يسوع المسيح وهذا إقرار بلاهوته وأنه ملك ومخلص وأنه الآن يعبده بهذا الاعتبار. وجعل حنانيا ذلك شرطاً واستعداداً لمعموديته. +++ َٱعْتَمِدْ وَٱغْسِلْ خَطَايَاكَ ... ھذان كلاھما أمر ماض بسيط متوسط. كان اليهود يؤدون فروض غسولات طقسية في العھد القديم (لا ١١ :٢٢ ،٢٨ ،٤٠) 25 وكل من حمل من جثثها يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء. 28 ومن حمل جثثها يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء.انها نجسة لكم 40 ومن اكل من جثته يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء.ومن حمل جثته يغسل ثيابه ويكون نجسا الى المساء (لا ١٧ :١٥ - ١٦ ) 15 وكل انسان ياكل ميتة او فريسة وطنيا كان او غريبا يغسل ثيابه ويستحم بماء ويبقى نجسا الى المساء ثم يكون طاهرا. 16 وان لم يغسل ولم يرحض جسده يحمل ذنبه (عد٨ : ٧ ،٢١)7 وهكذا تفعل لهم لتطهيرهم.انضح عليهم ماء الخطية وليمروا موسى على كل بشرهم ويغسلوا ثيابهم فيتطهروا. 21 فتطهر اللاويون وغسلوا ثيابهم ورددهم هرون ترديدا امام الرب وكفر عنهم هرون لتطهيرهم. ( تث ٢٣ :١١) 11 ونحو اقبال المساء يغتسل بماء وعند غروب الشمس يدخل الى داخل المحلة " تستخدم ھنا لتطھرنا الروحي في المسيح بالتوبة وغفران الخطايا بل والخلاص منها إذا فالغسل بالماء والنعمودية لم تكن غريبه على اليهود كانت فى العهد القديم وأصبحت معمدودية للتوبة عند يوحنا المعمدان واليهود ثم أصبحت فى العهد الجديد معمودية غفرانا للخطايا وغسل له لمحوها ولأنها تتم بإسم الآب والإبن والروح القدس وتعد المعمودية سرا لأنها شرطا لقبــــول الـــروح القــــدس (١ كور ٦ :١١ ) 11 وهكذا كان اناس منكم. لكن اغتسلتم، بل تقدستم، بل تبررتم باسم الرب يسوع وبروح الهنا. ( أف٥ : ٢٦) 26 لكي يقدسها، مطهرا اياها بغسل الماء بالكلمة، ( تي ٣ :٥)5 لا باعمال في بر عملناها نحن، بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس ( عب ١٠ :٢٢) 22 لنتقدم بقلب صادق في يقين الايمان، مرشوشة قلوبنا من ضمير شرير، ومغتسلة اجسادنا بماء نقي. " المعمودية كانت الإعتراف العلني بإإلإيمان في الكنيسة األإولى. انظر التعليقات والموضوع الخاص على (أع ٢ :٣٨ ألجل مناقشة الھوتية أكمل. لاحظوا أن المبني للمتوسط يشير إلى كل من المعمودية (أمر ماضي بسيط متوسط) والتطھير (أمر ماضي بسيط متوسط). التغطيس ھو النمط الوحيد في العھد الجديد (رو ٦ ٢؛ وكول )، ولكن ھنا المعمودية مرتبطة باستعارة الغسل (أع ٢ :٣٨ ) 38 فقال لهم بطرس :«توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا، فتقبلوا عطية الروح القدس. |