Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين (أع 25: 1- 12)

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
Untitled 8526
Untitled 8527
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 

تفسير وشرح سفر أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين  (أع 25: 1- 12)
ب
ولس أمام فستوس ورفع دعواه لقيصر  
1. فستوس في أورشليم (أع 25: 1 - 5)
2. احتجاج بولس في قيصرية (أع 25: 6 - 9)
3. رفع دعواه إلى قيصر (أع 25: 10 - 12)

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين

1. فستوس في أورشليم (أع 25: 1 - 5)
  تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 25: 1) 1 فلما قدم فستوس الى الولاية صعد بعد ثلاثة ايام من قيصرية الى اورشليم.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
 1) " «فَلَمَّا قَدِمَ فَسْتُوسُ إِلَى ٱلْوِلاَيَةِ صَعِدَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ قَيْصَرِيَّةَ إِلَى أُورُشَلِيمَ».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام فستوس ورفعه دعواه إلى قيصر (أع 25: 1- 12)
عيَّن الإمبراطور نيرون فستوس واليًا رومانيًا على اليهودية، في خريف عام 60م. كانت قيصرية هي العاصمة السياسيّة لولاية سوريا الرومانية، والتي كانت اليهودية جزءًا منها. وبعد ثلاثة أيام صعد فستوس من قيصرية إلى أورشليم، وهي العاصمة الدينية
 
+++ َلَمَّا قَدِمَ فَسْتُوسُ إِلَى ٱلْوِلاَيَةِ ... فَسْتوس الوالي | بوركيوس فساوس
Festus - اسم لاتيني معناه "مفرح، مبتهج" وخلف الوالى بوركيوس فستوس الوالى فيلكس سنة 60 م. على حكم اليهودية (أع 24: 27) َفسْتُوسُ والٍ وصفه المؤرخون بالعدل والاستقامة تولى نحو سنتين ومات عام ٦٢ م. بينما كان ال يزال في ( منصبه يوسيفوس، .(Antiq. 20.8.9 ومات وهو والٍ خلافاً لأكثر من سلفه من الولاة. حكم في وقت كثرت فيه القلاقل والاضطرابات بسبب اللصوص والقتلة، فعمل فستوس على إنقاذ مقاطعته من شرّهم.
نظر في دعوى بولس فاقتنع ببراءته. وإنما إرضاء لليهود طلب محاكمته في أورشليم. ولكن بولس رفع دعواه إلى قيصر (أع 25 و 26). ومات فستوس في اليهودية حوالي سنة 62 م.
.+++ صَعِدَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ قَيْصَرِيَّةَ إِلَى أُورُشَلِيمَ ... بَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ منها يوم وصوله إلى قيصرية ويوم سفره منها إلى أورشليم فإذاً لم يسترح في قيصرية سوى يوم واحد لبلوغه إياها. وهذا دليل على نشاطه وإهتمامه بأمور ولايته.
تظھر ھذا الإصحاح كم أن رؤساء اليھود كانوا مستائين ومتشبثين فيما بتعلق ببولس أيضا. ًفستوس كان أيضا . ً فَسْتُوسُ يريد أن يعطي انطباعا أوليا جيدا
+++ إِلَى أُورُشَلِيمَ ... أنها أكبر مدن ولايته وأهمها وليجتمع برؤساء أمة اليهود ولولا ذلك ما استطاع أن يعرف أحوال ولايته حق المعرفة. ولكن الحكومة الرومانية استحسنت أن تجعل قيصرية عاصمة ومركز الولاية ومسكن ولاتها.
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 25: 2) 2 فعرض له رئيس الكهنة ووجوه اليهود ضد بولس، والتمسوا منه

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
 
2) " «فَعَرَضَ لَهُ رَئِيسُ ٱلْكَهَنَةِ وَوُجُوهُ ٱلْيَهُودِ ضِدَّ بُولُسَ، وَٱلْتَمَسُوا مِنْهُ».

+++ فَعَرَضَ لَهُ ؟؟؟ فَعَرَضَ أي جدد الشكوى أمام فستوس لأنه وال وقاض جديد يبحص القضية التي كانت على بولس منذ سنتين وسكت اليهود عنها تلك المدة يأساً من استفادتهم من تجديدها أمام فيلكس. وهذا دليل على أهمية المسئلة بين بولس واليهود عند أعضاء مجمع السبعين وعلى شدة بغضهم لبولس وعلى أنه اعتبر من أعظم الوسائل إلى نشر الدين المسيحي وانحطاط سلطانهم على الشعب. وكان بغضهم ليسوع أعظم علل بغضهم لرسوله الغيور الأمين.
+++ رَئِيسُ ٱلْكَهَنَةِ ... بعد سنتين كان ھناك ًكاھن عظيم جديد، فى هذا الوقت كان رئيس الكهنة الهيكل هو اسماعيل بن فابي Fabus ben Ishmael) ٥٦ - ٦٢ . ق م. على قول يوسيفوس لا حنانيا المذكور في (أع ٢٣:٢)2 فامر حنانيا رئيس الكهنة، الواقفين عنده ان يضربوه على فمه. 3 حينئذ قال له بولس :«سيضربك الله ايها الحائط المبيض! افانت جالس تحكم علي حسب الناموس، وانت تامر بضربي مخالفا للناموس؟» . والتبشير بالمسيح جعل حنانيا عدواً لبولس وأيضا جعل إسماعيل عدواً له أيضاً وهو كونه ركناً لدين يسوع الناصري.
قد تشير ھذه إلى المجمع، الذي كان مؤلفا ُ ْمن رؤساء اليھود في أورشليم. كانوا يشكلون الھيئة القضائية العليا لليھود في كل من السياسةً والدين انظر الموضوع على ( أع ٤ :٥ ) .ولكن كان يمكن أن تشير أيضا إلى المواطنين الآخرين الأثرياء والنخبة في أورشليم الذين كانوا تواقين جدا للقاء الوالي الجديد وبدء تأسيس علآقة طيبة معه. وربما كانت بالتأكيد تدل على كل من المجموعتين. . وھذا أيضا أراد أن يعزز مكانته وأفضل طريقة للحصول على ذلك ھو أن يھاجم بولس الفريسي المرتد.
+++ وَوُجُوهُ ٱلْيَهُودِ ضِدَّ بُولُسَ، وَٱلْتَمَسُوا مِنْهُ ... وَوُجُوهُ  وأغنيائهم ٱلْيَهُودِ هم أعضاء المجمع كما سبق في ( اع 4: 8) حينئذ امتلا بطرس من الروح القدس وقال لهم:«يا رؤساء الشعب وشيوخ اسرائيل،(أع ٤: ٥ ) 5 وحدث في الغد ان رؤساءهم وشيوخهم وكتبتهم اجتمعوا الى اورشليم (اع 13: 15) وبعد قراءة الناموس والانبياء، ارسل اليهم رؤساء المجمع قائلين:«ايها الرجال الاخوة، ان كانت عندكم كلمة وعظ للشعب فقولوا».(اع 13: 27) ان الساكنين في اورشليم ورؤساءهم لم يعرفوا هذا. واقوال الانبياء التي تقرا كل سبت تمموها، اذ حكموا عليه. " والرؤساء مجموعة من ضمن أعضاء مجمع السنهدرين ومعهم مجموعة الشيوخ والكهنة ورؤساء الكهنة ويرأس المجمع رئيس الكهنة ( أع ٢٣: ١٤ ) 14 فتقدموا الى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا:«قد حرمنا انفسنا حرما ان لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس. ( أع ٢٤: ١).1 وبعد خمسة ايام انحدر حنانيا رئيس الكهنة مع الشيوخ وخطيب اسمه ترتلس. فعرضوا للوالي ضد بولس.
+++ وَٱلْتَمَسُوا مِنْهُ ... ھذا فعل ناقص مبني للمعلوم إشاري. لقد سألوه مراراوتكرارا  ، ومعنى إلتمسوا  فى اللغة العربية طلبوا منه ، ترجوه
   تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 25: 3) 3 طالبين عليه منة، ان يستحضره الى اورشليم، وهم صانعون كمينا ليقتلوه في الطريق.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

3) " «طَالِبِينَ عَلَيْهِ مِنَّةً، أَنْ يَسْتَحْضِرَهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَهُمْ صَانِعُونَ كَمِيناً لِيَقْتُلُوهُ فِي ٱلطَّرِيقِ».

+++ طَالِبِينَ عَلَيْهِ مِنَّةً، أَنْ يَسْتَحْضِرَهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، ... طَالِبِينَ عَلَيْهِ مِنَّةً ظنوا حداثة توليه عليهم سبب لرغبته كحاكم جديد في اتخاذهم أصدقاء لأنهم قادة الشعب اليهودى يأتمر بأمرهم وأنه يرى طلبهم وسيلة سهلة إلى ذلك. والفرق زهيد بين طلب تعويج الحق منة وتعويجه بالرشوة. تظھر ھذه البغضاء نحو بولس من جھة رؤساء الدين ھؤلاء. لقد كانوا يرون بولس على أنه عدو من الداخل ضد سلطتهم وإحترام الشعب لهم وعلى الأمة اليهودية كلها
+++ وَهُمْ صَانِعُونَ كَمِيناً لِيَقْتُلُوهُ فِي ٱلطَّرِيقِ ... ". طرق وأساليب رؤساء اليھود لم تتغير
وَهُمْ صَانِعُونَ كَمِيناً الخ طلبهم إلى فستوس أن يستحضر بولس للمحاكمة في أورشليم خداع لأن قصدهم من ذلك تمهيد السبيل إلى قتل بولس قبل وصوله إليهم وكان القتلة قد تآمروا واتفقوا مع أعضاء المجمع على المكيدة كما فعلوا سابقاً (أع 23: 12- 15) 12 ولما صار النهار صنع بعض اليهود اتفاقا، وحرموا انفسهم قائلين: انهم لا ياكلون ولا يشربون حتى يقتلوا بولس. 13 وكان الذين صنعوا هذا التحالف اكثر من اربعين. 14 فتقدموا الى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا:«قد حرمنا انفسنا حرما ان لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس. 15 والان اعلموا الامير انتم مع المجمع لكي ينزله اليكم غدا، كانكم مزمعون ان تفحصوا باكثر تدقيق عما له. ونحن، قبل ان يقترب، مستعدون لقتله».  .
كان من علامات سقوط الشعب اليهودي ديناً وأدباً وإنحدار أمتهم وإندفاعهم نحو الدمار أن مجمعهم الأعظم السنهريم كان ينغمس فى المؤامرات والكذب ويعتمد الخداع والقتل.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 4)  4 فاجاب فستوس ان يحرس بولس في قيصرية، وانه هو مزمع ان ينطلق عاجلا.
  
 ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


4) " «فَأَجَابَ فَسْتُوسُ أَنْ يُحْرَسَ بُولُسُ فِي قَيْصَرِيَّةَ، وَأَنَّهُ هُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَنْطَلِقَ عَاجِلاً».
 
القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام فستوس ورفعه دعواه إلى قيصر (أع 25: 1- 12)
ولكنْ بغير شكّ عرف فستوس بخطتهم السابقة لقتل بولس، وبالاستعدادات المُحكمة التي اتخذها اليهود في أورشليم ليخطفوه، فرفض طلبهم، ولكنه وعدهم أن يُعطيهم فرصة ليرفعوا دعواهم ضد بولس إذا أتوا إلى قيصرية.
أبى فستوس إجابتهم إلى ما طلبوا بناء على أن بولس محجور عليه في قيصرية معد للمحاكمة وأن فستوس نفسه عازم على الرجوع إلى قيصرية سريعاً فلا يوافقه أن يبقى في أورشليم ليحضر محاكمته فيها. ولا نعلم كل الأسباب الحقة لإباءته ولعله خاف أن تكون المحاكمة في أورشليم على شغب واضطراب. ولعل فيلكس أو ليسياس أخبره بالكمين الذي صنعوه لقتل بولس فخشي مثله حينئذ. وأعظم العلل أن الرب الذي وعد بولس بأنه يشهد للحق في رومية (اع 23: 11) وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال:«ثق يا بولس! لانك كما شهدت بما لي في اورشليم، هكذا ينبغي ان تشهد في رومية ايضا». حمل فستوس في (ع ١٥) لأغريباس الملك ما طلبه رؤساء اليهود بأحسن إيضاح وقال انهم سألوه أولاً الحكم عليه بلا فحص وأنه بعدما أجابهم «بأن ليس للرومانيين عادة أن يسلموا أحداً للموت قبل أن يكون المشكو عليه مواجهة مع المشتكين فيحصل على فرصة للاحتجاج عن الشكوى» طلبوا إليه أن يستدعيه إلى أورشليم.
أَنْ يَنْطَلِقَ إلى قيصرية.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 5)  5 وقال:«فلينزل معي الذين هم بينكم مقتدرون. وان كان في هذا الرجل شيء فليشتكوا عليه».

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

5) " «وَقَالَ: فَلْيَنْزِلْ مَعِي ٱلَّذِينَ هُمْ بَيْنَكُمْ مُقْتَدِرُونَ. وَإِنْ كَانَ فِي هٰذَا ٱلرَّجُلِ شَيْءٌ فَلْيَشْتَكُوا عَلَيْهِ».

+++ َقَالَ: فَلْيَنْزِلْ مَعِي ... فَلْيَنْزِلْ الفاء هنا سببيّة والمعنى إذ لم يناسب أن أستدعي بولس إلى هنا.
مَعِي إلى قيصرية.
+++ ٱلَّذِينَ هُمْ بَيْنَكُمْ مُقْتَدِرُونَ. ... مُقْتَدِرُونَ أن ينوبوا عن المجمع لأنهم من أعضائه أو لأن المجمع عيّنهم وأنهم أهل للشكوى لمعرفتهم الأمور المتعلقة.
+++ َإِنْ .... ھذه جملة شرطية من الفئة الأولى يفترض أن تكون صحيحة من وجھة نظر الكاتب يقول الدكتور Bruce Tankersley فى كتابه Greek New Testament المختص باليونانية السائدة في جامعة East Baptist Texas أنھا قد تكون جملة من الفئة الثالثة
افترض فستوس أن بولس كان مذنبا أمام اليهود المشتكيين بولس كماا فعل غاليون سابقا ( أع ١٨: ١٤ وع ١٨) 12 ولما كان غاليون يتولى اخائية، قام اليهود بنفس واحدة على بولس، واتوا به الى كرسي الولاية 13 قائلين:«ان هذا يستميل الناس ان يعبدوا الله بخلاف الناموس». 14 واذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود:«لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود، لكنت بالحق قد احتملتكم. 15 ولكن اذا كان مسالة عن كلمة، واسماء، وناموسكم، فتبصرون انتم. لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور». 16 فطردهم من الكرسي. 17 فاخذ جميع اليونانيين سوستانيس رئيس المجمع، وضربوه قدام الكرسي، ولم يهم غاليون شيء من ذلك. " لأنه ليس ھناك من فعل في الإستھلال. فلماذا كان رؤساء أورشليم متشبثين جدا ً بمواقفھم وفي غاية العناد؟
+++ وَإِنْ كَانَ فِي هٰذَا ٱلرَّجُلِ شَيْءٌ فَلْيَشْتَكُوا عَلَيْهِ .... وَإِنْ كَانَ فِي هٰذَا ٱلرَّجُلِ شَيْءٌ أي ذنب أو علة كافية للشكوى.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين

2. احتجاج بولس في قيصرية (أع 25: 6 - 9)
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 6) 6 وبعد ما صرف عندهم اكثر من عشرة ايام انحدر الى قيصرية. وفي الغد جلس على كرسي الولاية وامر ان يؤتى ببولس.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

6) " «وَبَعْدَ مَا صَرَفَ عِنْدَهُمْ أَكْثَرَ مِنْ عَشَرَةِ أَيَّامٍ ٱنْحَدَرَ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ. وَفِي ٱلْغَدِ جَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ ٱلْوِلاَيَةِ وَأَمَرَ أَنْ يُؤْتَى بِبُولُسَ».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام فستوس ورفعه دعواه إلى قيصر (أع 25: 1- 12)

أظھرت ھذه الأحداث لبولس أنه لم يكن لديه أمل حقيقي بالعدالة من فستوس. لقد ً كان يعرف ما كان ينتظره في أورشليم (اأ‘ 25: 3) .(وكان يعرف أيضا أن يسوع كان يريده أن يذھب إلى روما (أع ٩ :١٥) 
وبعد أن مكث فستوس هناك أكثر من عشرة أيام في أورشليم، رجع فستوس إلى قيصرية، وعقد جلسة المحكمة في اليوم التالي. وأسرع اليهود في تقديم الاتهامات الخطيرة ضد بولس، ولكنهم فشلوا أن يبرهنوا صحة أية واحدة منها. وعندما أدرك الرسول ضعف دعواهم، اكتفى في دفاعه بالقول إنه لم يعمل أية جريمة ضد الناموس وضد الهيكل أو ضد قيصر.
ما في هذه الآية دليل على نشاطه للعمل وأمانته في الوعد.

+++ جَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ ٱلْوِلاَيَةِ ... كُرْسِيِّ ٱلْوِلاَيَةِ (أع 25: 6) (مت 27: 19) واذ كان جالسا على كرسي الولاية ارسلت اليه امراته قائلة: «اياك وذلك البار لاني تالمت اليوم كثيرا في حلم من اجله» ( يو 19: 13) لما سمع بيلاطس هذا القول اخرج يسوع، وجلس على كرسي الولاية في موضع يقال له «البلاط» وبالعبرانية «جباثا». (أع ١٢: ٢١ ) 21 ففي يوم معين لبس هيرودس الحلة الملوكية، وجلس على كرسي الملك وجعل يخاطبهم. ( أع ١٨: ١٢).12 ولما كان غاليون يتولى اخائية، قام اليهود بنفس واحدة على بولس، واتوا به الى كرسي الولاية "
وكان العبرانيون يستعملون الدواوين والكراسي (2 مل 4: 10). وكانت الكراسي مقاعد وعروشًا للملوك (1 مل 2: 12؛ 7: 7) فكان كرسي سليمان (1 مل 10: 18 - 20) عظيمًا مزخرفًا أكثر من سائر الملوك وكان مصنوعًا من عاج مغشى بالذهب وله ست درجات على كل منها أسد من هنا وأسد من هناك، اثنا عشر أسدًا كعدد الأسباط الاثني عشر. ووراء الكرسي رأس مستدير وبجانب كل من يديه أسد. وكان الملوك إذا جلسوا على الكراسي يلبسون الثياب الملكية (1 مل 22: 1؛ اع 12: 21). وقد تستعمل لفظة الكرسي للدلالة على المُلك (تك 41: 40؛ 2 صم 3: 10) بل قد تستعمل مجازًا للدلالة على مُلك الله (مز 45: 6؛ 89: 4، 14؛ عب 1: 8). وجاء في الكتاب المقدس أن السماء كرسي الله (مت 5: 34؛ اع 7: 49). وان الرسل سيجلسون على اثني عشر كرسيًا (مت 19: 28) مع المسيح على كرسي مجده. ويراد بكرسي موسى (مت 23: 2) سلطته التعليمية. والمكان الذي كانت تقرأ منه كلمات التوراة وقت العبادة
 كرسى الولاية يكون فى العادة فى دار الحكم وتسمى دار الولاية ( مت 27: 19) واذ كان جالسا على كرسي الولاية ارسلت اليه امراته قائلة: «اياك وذلك البار لاني تالمت اليوم كثيرا في حلم من اجله».(مت 27: 27) فاخذ عسكر الوالي يسوع الى دار الولاية وجمعوا عليه كل الكتيبة ( مر 15: 16) فمضى به العسكر الى داخل الدار التي هي دار الولاية وجمعوا كل الكتيبة.( يو 18: 28) ثم جاءوا بيسوع من عند قيافا الى دار الولاية، وكان صبح. ولم يدخلوا هم الى دار الولاية لكي لا يتنجسوا، فياكلون الفصح.( يو 18: 33) ثم دخل بيلاطس ايضا الى دار الولاية ودعا يسوع، وقال له:«انت ملك اليهود؟»( يو 19: 9) فدخل ايضا الى دار الولاية وقال ليسوع:«من اين انت؟». واما يسوع فلم يعطه جوابا. ( في 1: 13) حتى ان وثقي صارت ظاهرة في المسيح في كل دار الولاية وفي باقي الاماكن اجمع.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 7) 7 فلما حضر، وقف حوله اليهود الذين كانوا قد انحدروا من اورشليم، وقدموا على بولس دعاوي كثيرة وثقيلة لم يقدروا ان يبرهنوها.

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


7) " «فَلَمَّا حَضَرَ، وَقَفَ حَوْلَهُ ٱلْيَهُودُ ٱلَّذِينَ كَانُوا قَدِ ٱنْحَدَرُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَقَدَّمُوا عَلَى بُولُسَ دَعَاوِيَ كَثِيرَةً وَثَقِيلَةً لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُبَرْهِنُوهَا».

+++ فَلَمَّا حَضَرَ، وَقَفَ حَوْلَهُ .... حَوْلَهُ أي حول كرسي الولاية الذى يجلس عليه فستوس الوالى .
+++ ٱلْيَهُودُ ٱلَّذِينَ كَانُوا قَدِ ٱنْحَدَرُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، ... ٱلْيَهُودُ ٱلَّذِينَ كَانُوا قَدِ ٱنْحَدَرُوا بأمر الوالي نواباً عن مجمع اليهود ليعرضوا عليه شكواهم من بولس .
+++ وَقَدَّمُوا عَلَى بُولُسَ دَعَاوِيَ كَثِيرَةً وَثَقِيلَةً لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُبَرْهِنُوهَا .... دَعَاوِيَ كَثِيرَةً وَثَقِيلَةً وهي معروفة مما ذُكر سابقاً في (أع ٢٤: ٥ و٦)5 فاننا اذ وجدنا هذا الرجل مفسدا ومهيج فتنة بين جميع اليهود الذين في المسكونة، ومقدام شيعة الناصريين، 6 وقد شرع ان ينجس الهيكل ايضا، امسكناه واردنا ان نحكم عليه حسب ناموسنا. " (مرقس ١٥: ٣ ) 3 وكان رؤساء الكهنة يشتكون عليه كثيرا. ( لوقا ٢٣: ٢ و١٠) 2 وابتداوا يشتكون عليه قائلين: «اننا وجدنا هذا يفسد الامة ويمنع ان تعطى جزية لقيصر قائلا: انه هو مسيح ملك» 10 ووقف رؤساء الكهنة والكتبة يشتكون عليه باشتداد " ومن جواب بولس عليها في الآية الآتية.
+++ لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُبَرْهِنُوهَا .... فإن قيل لماذا قدموا شكايات لم يستطيعوا إثباتها قلنا أنهم اتكلوا على كثرة عددهم وعلى رفع أصواتهم وعلو منزلتهم وسلطتهم ورآستهم للشعب اليهودى حاسبين أن ذلك يقوم مقام الشهود والأدلة ويغني عنها.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 8)  8 اذ كان هو يحتج:«اني ما اخطات بشيء، لا الى ناموس اليهود ولا الى الهيكل ولا الى قيصر».

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


٨ «إِذْ كَانَ هُوَ يَحْتَجُّ: أَنِّي مَا أَخْطَأْتُ بِشَيْءٍ، لاَ إِلَى نَامُوسِ ٱلْيَهُودِ وَلاَ إِلَى ٱلْهَيْكَلِ وَلاَ إِلَى قَيْصَرَ».

  القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام فستوس ورفعه دعواه إلى قيصر (أع 25: 1- 12)
.يؤكد بولس أنه بريء ( أع ٢٤: ١٢ ) 12 ولم يجدوني في الهيكل احاج احدا او اصنع تجمعا من الشعب، ولا في المجامع ولا في المدينة. ( أغ ٢٨: ١٧) 17 وبعد ثلاثة ايام استدعى بولس الذين كانوا وجوه اليهود. فلما اجتمعوا قال لهم:«ايها الرجال الاخوة، مع اني لم افعل شيئا ضد الشعب او عوائد الاباء، اسلمت مقيدا من اورشليم الى ايدي الرومانيين، " من كل التھم الموجھة ضده من حيث:
1 - ناموس موسى (أغ 21: 21- 28)  21 وقد اخبروا عنك انك تعلم جميع اليهود الذين بين الامم الارتداد عن موسى، قائلا ان لا يختنوا اولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد. 
2 - الهيكل ( أع 21: 28 ) 28 صارخين:«يا ايها الرجال الاسرائيليون، اعينوا! هذا هو الرجل الذي يعلم الجميع في كل مكان ضدا للشعب والناموس وهذا الموضع، حتى ادخل يونانيين ايضا الى الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس». ( أع 24: 6) 6 وقد شرع ان ينجس الهيكل ايضا، امسكناه واردنا ان نحكم عليه حسب ناموسنا. 
3 - قيصر (أع 16: 21) 21 ويناديان بعوائد لا يجوز لنا ان نقبلها ولا نعمل بها، اذ نحن رومانيون».  ( أع 17: 7) 17 فكان يكلم في المجمع اليهود المتعبدين، والذين يصادفونه في السوق كل يوم. 
 البندان و١ ٢ ھما تماما ما أتھم بھا استفانوس في (اع ٦ :١٣ - ١٤)13 واقاموا شهودا كذبة يقولون:«هذا الرجل لا يفتر عن ان يتكلم كلاما تجديفا ضد هذا الموضع المقدس والناموس، 14 لاننا سمعناه يقول: ان يسوع الناصري هذا سينقض هذا الموضع، ويغير العوائد التي سلمنا اياها موسى». 

+++ إِذْ كَانَ هُوَ يَحْتَجُّ: أَنِّي مَا أَخْطَأْتُ بِشَيْء ... في هذه الآية ملخص جواب بولس على دعاويهم وإتعاماتهم ومنها نستنتج أسلوب شكواهم وماهيّة تلك الدعاوي.
+++ لاَ إِلَى نَامُوسِ ٱلْيَهُود .... فى بذلك شكواهم أنه رفض ناموس موسى بسيرته أو تعليمه وصرّح بأنه لم يزل يهودياً مع كونه مسيحياً.
+++ وَلاَ إِلَى ٱلْهَيْكَلِ ... فى دعواهم أنه شرع في أن يدنس الهيكل.
+++ وَلاَ إِلَى قَيْصَر ,... َ نفى دعواهم أنه هيّج فتنة على السلطة الرومانية. وهذه الدعاوي الثلاث هي خلاصة ما اشتكى به ترتلس عليه منذ سنتين (أع ٢٤: ٥ و٦)5 فاننا اذ وجدنا هذا الرجل مفسدا ومهيج فتنة بين جميع اليهود الذين في المسكونة، ومقدام شيعة الناصريين، 6 وقد شرع ان ينجس الهيكل ايضا، امسكناه واردنا ان نحكم عليه حسب ناموسنا. " وقيصر اسم لكل أمبراطور روماني وأول أمبراطور سُمي به هو الأمبراطور يوليوس ثم أوغسطس ثم طيباريوس ثم كاليغولا ثم كلوديوس ثم نيرون.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 9)  9 ولكن فستوس اذ كان يريد ان يودع اليهود منة، اجاب بولس قائلا:«اتشاء ان تصعد الى اورشليم لتحاكم هناك لدي من جهة هذه الامور؟»

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

9) " «وَلٰكِنَّ فَسْتُوسَ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ ٱلْيَهُودَ مِنَّةً قَالَ لِبُولُسَ: أَتَشَاءُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِتُحَاكَمَ هُنَاكَ لَدَيَّ مِنْ جِهَةِ هٰذِهِ ٱلأُمُورِ؟».

القبض على بولس ومحاكمته بولس أمام فستوس ورفعه دعواه إلى قيصر (أع 25: 1- 12)
مرّت لحظات بدا فيها كأن فستوس كان مستعدًّا لأن يوافق على طلب اليهود بأن يرسل بولس إلى أورشليم ليُحاكَم أمام السنهدريم. ولكن قال إنه لن يفعل ذلك بغير إذن السجين. ومن الواضح أن بولس أدرك أنه إذا وافق على هذا، فلن يصل إلى أورشليم حيًّا، فرفض قائلاً إن قيصرية هي المكان المناسب لمحاكمته. وقال إنه إذا كان قد ارتكب جريمة بحقّ الإمبراطورية الرومانية، فلن يستعفي من الموت بسببها. ولكن ما دام لم يرتكب أية جريمة لا ضد إله اليهود ولا ضد الهيكل ولا ضد الناموس ولا ضد ثيصر ، فعلى أي أساس قانوني يُسلَّم لليهود ليحاكموه؟ حينئذ استغل بولس حقوقه كمواطن روماني وقال: «إلى قيصر أنا رافع دعواي».
هل كان عند بولس ما يبرر رفع دعواه إلى قيصر؟
.يؤكد بولس أنه كان أمام السلطة المالئمة وفي المكان الملائم. يدون لوقا في (أع 25: 11) الإلتماس الرسمي الذي قدمه بولس إلى قيصر. ً (Cassius Dio History، 19.51
، حق رفع االلتماس إلى قيصربدأ أولا بأوكتافيان عام .٣٠ ق.م. ھذا الأمر الأولي اتسع ليتحول إلى قانون يمنع تقييد أو جلد أو تعذيب أي مواطن روماني يرفع التماسا إلى قيصر
بولس، 1.26.5 Sententiae ً .

+++ وَلٰكِنَّ فَسْتُوسَ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ ٱلْيَهُودَ مِنَّةً قَالَ لِبُولُسَ: .... معنى يودع منه فى اللغة العربية : أَيْ وَدَاعاً تَرَكَ أَثَراً فِي النَّفْسِ. .. ووووويودع بولس أى تركه وخلاع وحفظه وتعنى هذه ألاية أن فستوس يجامل اليهوج ويريد أن يرضيهم
إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ ٱلْيَهُودَ مِنَّةً هذا كعمل فيلكس (انظر أع ٢٤: ٢٧) 27 ولكن لما كملت سنتان، قبل فيلكس بوركيوس فستوس خليفة له. واذ كان فيلكس يريد ان يودع اليهود منة، ترك بولس مقيدا. 20 او ليقل هؤلاء انفسهم ماذا وجدوا في من الذنب وانا قائم امام المجمع،  " ولو أراد أن يعامل بولس عدلاً لأطلقه إذ لم تثبت عليه دعوى.
+++ أَتَشَاءُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِتُحَاكَمَ هُنَاكَ ... هذا ما طلبه اليهود إلى فستوس وهو في أورشليم وأبى أن يجيبهم إليه وفيه تسليم فستوس أن بولس لم يذنب شيئاً بمقتضى الشريعة الرومانية. وعرض فستوس على بولس أن يحاكم في مجمع السبعين السنهدرين اليهودى حيث يكون الخصم هو القاضى بناء على كون الدعاوي عليه تخص بالشريعة اليهودية وأنه كما تبرر في المجلس الروماني يتبرر في المجلس اليهودي ويخلص من كل التهم.
+++ لَدَيَّ مِنْ جِهَةِ هٰذِهِ ٱلأُمُورِ .... لَدَيَّ أي في حضرتي فأقيك من كل جور. كان الظلم أن يبقيه أسيراً بعد ما عرف براءته وأن يعرض عليه أن يحاكم في مجلس أعدائه لكنه أظهر شيئاً من العدل في أمرين الأول أنه يحضر مجلس المحاكمة لحمايته والثاني أنه خيّره في الصعود إلى أورشليم ولم يجبره عليه.
ولعل فستوس علم أن بولس يصرّح بحقوقه باعتبار أنه روماني ويرفض أن يحاكم في مجلس يهودي لكنه بعرضه ذلك على بولس أظهر منّة لليهود وميله إلى احترام ناموسهم وعوائدهم.

تفسير / شرح أعمال الرسل الإصحاح الخامس والعشرين

3. رفع دعواه إلى قيصر (أع 25: 10 - 12)
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 10)  10 فقال بولس:«انا واقف لدى كرسي ولاية قيصر حيث ينبغي ان احاكم. انا لم اظلم اليهود بشيء، كما تعلم انت ايضا جيدا. .

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

 10) " «فَقَالَ بُولُسُ: أَنَا وَاقِفٌ لَدَى كُرْسِيِّ وِلاَيَةِ قَيْصَرَ حَيْثُ يَنْبَغِي أَنْ أُحَاكَمَ. أَنَا لَمْ أَظْلِمِ ٱلْيَهُودَ بِشَيْءٍ، كَمَا تَعْلَمُ أَنْتَ أَيْضاً جَيِّداً».

+++ أَنَا وَاقِفٌ لَدَى كُرْسِيِّ وِلاَيَةِ قَيْصَرَ ... نسب الولاية إلى قيصر أمبراطور الرومانيين لأن الوالي نائب عنه وهو حاكم باسمه وسلطانه. وعنى بقوله «واقف لدى كرسي ولاية قيصر» أن له حقاً أن يحاكم في محكمة رومانية لا يهودية بناء على كونه رومانياً.
+++ حَيْثُ يَنْبَغِي أَنْ أُحَاكَمَ ... سأله فستوس أن يُحاكم في مجمع اليهود فأبى بولس ذلك هنا لأمرين:
الأول: أنه في أيدي الرومانيين وتحت حمايتهم ومحاكمتهم فلا داعي لخروجه من ذلك إلى غيره.
الثاني: أنه روماني فيحق له أن يحميه الرومانيون وأن يحاكم بمقتضى شريعتهم.
+++ أَنَا لَمْ أَظْلِمِ ٱلْيَهُودَ بِشَيْءٍ .... هذا سبب ثالث لرفضة المحاكمة في مجمع السنهدرين اليهودى الذى يتهمه فيكون بذلك خصما ولا يصح أن يكون العصم قاضي ومعناه أنهم لم يثبتوا عليه أنه أخطأ بشيء إلى ناموسهم وهيكلهم. ولو كان قد أخطأ إليهم بشيء ما حق لهم أن يحاكموه في محكمتهم للأمرين المذكورين آنفاً فبالأولى أن لا حق لهم أن يحاكموه فيها بعد أن بذلوا جهدهم في إثبات الذنب عليه وعجزوا. ولم يأب بولس أن يُحاكم لمجرد قوله «أنه بريء» لأنه لو صح له ذلك ما حُوكم وتبرأ. واستشهد الوالي بصحة دعواه بقوله «كما تعلم أنت أيضاً جيداً».
+++كَمَا تَعْلَمُ أَنْتَ أَيْضاً جَيِّداً ... لك يكن فستوس وحده يعلم براءة بولس ولكن عاليون أيضا  (أغ ١٨: ١٤ ) 14 واذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود:«لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود، لكنت بالحق قد احتملتكم  " وقائد كتيبة أورشليم الأنير الرومانى مان يعرف ببراءة بولس وايضا فيلكس والى قيصرية  ( أع ٢٣: ٢٩ وع ٢٥)25 وكتب رسالة حاوية هذه الصورة:  26 «كلوديوس ليسياس، يهدي سلاما الى العزيز فيلكس الوالي 29 فوجدته مشكوا عليه من جهة مسائل ناموسهم. ولكن شكوى تستحق الموت او القيود لم تكن عليه.  (أع ٢٦: ٣١ ) 31 وانصرفوا وهم يكلمون بعضهم بعضا قائلين:«ان هذا الانسان ليس يفعل شيئا يستحق الموت او القيود».  وكذلك أغريباس الثاى الملك وفستوس والى قيصرية كانوا أيضا يعرفون ببراءة بولس ( أع ٢٦: ٣٢ ) 32 وقال اغريباس لفستوس:«كان يمكن ان يطلق هذا الانسان لو لم يكن قد رفع دعواه الى قيصر»
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 11) 11 لاني ان كنت اثما، او صنعت شيئا يستحق الموت، فلست استعفي من الموت. ولكن ان لم يكن شيء مما يشتكي علي به هؤلاء، فليس احد يستطيع ان يسلمني لهم. الى قيصر انا رافع دعواي!»

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس

11) " «لأَنِّي إِنْ كُنْتُ آثِماً، أَوْ صَنَعْتُ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ ٱلْمَوْتَ، فَلَسْتُ أَسْتَعْفِي مِنَ ٱلْمَوْتِ. وَلٰكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا يَشْتَكِي عَلَيَّ بِهِ هٰؤُلاَءِ، فَلَيْسَ أَحَدٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُسَلِّمَنِي لَهُمْ. إِلَى قَيْصَرَ أَنَا رَافِعٌ دَعْوَايَ».

بولس أمام فستوس ورفعه دعواه إلى قيصر (أع 25: 1- 12)
أوضح بولس في أول هذه الآية أن الذهاب إلى أورشليم للمحاكمة مبنيّة على ما تبرهن في ما مر من المحاكمة لا على رغبته في الهرب من الفحص أو التخلص من العقاب إن كان مذنباً.
 
+++ إن ... إن .... ھاتان جملتان شرطيتان فئة أولى ما يفترض أنھا صحيحة من وجھة نظر الكاتب أولأجل ھدفه. ھذان الإستخدامان في السياق يظھران كيف أن البنية النحوية كانت تستخدم لإيضاح فكرة. الجملة الأولى غير صحيحة بالنسبة إلى الواقع (ولكن نفس الجملة المشروطة التي يستخدمھا فيلكس في (أع 25: 5) والثانية حقيقية بالنسبة إلى الواقع
+++ إِنْ كُنْتُ آثِماً .... أي لو ثبت عليّ في المحاكمة التي جرت علي أني آثم.
+++ أَوْ صَنَعْتُ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ ٱلْمَوْتَ .... أي لو ثبت عليّ في تلك المحاكمة ارتكابي ما يُجب علّي الموت.
+++ فَلَسْتُ أَسْتَعْفِي مِنَ ٱلْمَوْتِ .... أي لا أسأل العفو من الموت الواجب حسنة أو صدقة بل كنت أقول أجروا أى نفذوا العقاب ما وجب عليّ.
+++ وَلٰكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ .... أي إذا كان الأمر خلاف ما فرضت وبطل كل ما اتهموني به.
+++ فَلَيْسَ أَحَدٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُسَلِّمَنِي لَهُمْ ... كلمة (charizomai (تعني بشكل أساسي "يرضي" أو "يمنح كفضل". كان بولس يدرك أن فستوس كان يحاول أن يكسب محاباة القادة اليھود (أعضاء مجلس السنهدرين ) بأن يقدمه لھم.
ولكن ربما كان فستوس يحاول أن يستند إلى مرسوم أصدره يوليوس قيصر (يوسيفوس، 2.10.14. Antiq ،(والذي كان يشجع المسؤولين الرومان في فلسطين على التنازل لرغبات الكاھن العظيم.
أي لا يستطيع ذلك أحد أراد العدل والحق لأن ذلك التسليم يكون هبة بريء لأعدائه لكي يفعلوا به ما يشاؤون فأوضح بذلك أن سؤال فستوس إياه الذهاب إلى أورشليم للمحاكمة بعد ما تحقق براءته يصنع منة لليهود مخالف للحق والعدل بالذات بلا داع ومعرّض للخطر بالنتائج.
لقد كان بولس يدرك قوة الدولة (رو ١٣ :٤ )4 لانه خادم الله للصلاح! ولكن ان فعلت الشر فخف، لانه لا يحمل السيف عبثا، اذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر."  منظور العھد القديم لعقوبة اإلعدام يمكن أن نجده في تك ٩ :٦
فسؤال فستوس لبولس ما ذُكر دل على قدر جهله الأحوال ونقص حكمته وإيثاره إرضاء اليهود على إجراء العدل وهي مما حمل بولس على أن لا يثق به ولا يركن لسياسته وعلى أن يلجأ إلى من هو أعظم منه.
+++ إِلَى قَيْصَرَ أَنَا رَافِعٌ دَعْوَايَ .... أي أنا مستأنف الدعوى إلى الأمبراطور. وحقّ الروماني أن يرفع دعواه من محاكم الولايات إلى البلاط الأمبراطوري أُعتبر من أعظم الحقوق واثمنها. وما كان الاستئناف يومئذ يحتاج في تحصيله إلى الكتابة أو الوسائط سوى مجرد القول «Appello» أي استأنفت فقوته كقوة القول «Civis Romanus Sum» أي أنا روماني (ص ١٦: ٣٧ و٢١: ٢٥). ولم يكن حق الاستئناف إلا للروماني. وكون هذه الرعوية لبولس هو الوسيلة التي اتخذها الوالي الروماني. في الآية العاشرة لجأ من محكمة يهودية إلى محكمة رومانية وفي هذه الآية لجأ من محكمة الوالي إلى محكمة الأمبراطور وبذلك انتهت المحاكمة التي لم تُجر على سنن العدل وتخلّص بولس من بغض أعدائه ومكايدهم ( أع ٢٨: ١٩)  19 ولكن لما قاوم اليهود، اضطررت ان ارفع دعواي الى قيصر، ليس كان لي شيئا لاشتكي به على امتي. " وأراح الوالي من حيرته. وحُقق لبولس ذهابه إلى رومية الذي رغب فيه منذ زمن طويل (رومية ١: ٩ - ١١ ) 9 فان الله الذي اعبده بروحي، في انجيل ابنه، شاهد لي كيف بلا انقطاع اذكركم، 10 متضرعا دائما في صلواتي عسى الان ان يتيسر لي مرة بمشيئة الله ان اتي اليكم. 11 لاني مشتاق ان اراكم، لكي امنحكم هبة روحية لثباتكم، ( رو ١٥: ٢٣ و٢٤).23 واما الان فاذ ليس لي مكان بعد في هذه الاقاليم، ولي اشتياق الى المجيء اليكم منذ سنين كثيرة، 24 فعندما اذهب الى اسبانيا اتي اليكم. لاني ارجو ان اراكم في مروري وتشيعوني الى هناك، ان تملاءت اولا منكم جزئيا.
   تفسير / شرح أعمال الرسل  (أع 25: 12)  12 حينئذ تكلم فستوس مع ارباب المشورة، فاجاب:«الى قيصر رفعت دعواك. الى قيصر تذهب!».

    ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس


12) " «حِينَئِذٍ تَكَلَّمَ فَسْتُوسُ مَعَ أَرْبَابِ ٱلْمَشُورَةِ، فَأَجَابَ: إِلَى قَيْصَرَ رَفَعْتَ دَعْوَاكَ. إِلَى قَيْصَرَ تَذْهَبُ».

القبض على بولس ومحاكمته
تشاور فستوس مع مستشاريه القانونيين بخصوص الإجراءات في مثل هذه الحالة. ثُمَّ قال لبولس، ربما في لهجة تحدَّ: «إلى قيصر رفعت دعواك، إلى قيصر تذهب».

+++ حِينَئِذٍ تَكَلَّمَ فَسْتُوسُ مَعَ أَرْبَابِ ٱلْمَشُورَةِ، .... أَرْبَابِ ٱلْمَشُورَةِ أى الخبراء القانونيين الرومان عن فستوس، وليس القادة اليھود من مساعديه الرومانيين في أمور الولاية السياسية. ولعل موضوع تلك المشورة النظر في أنه هل يوجد ما يمنع بولس من رفع دعواه إلى قيصر. كان لكل روماني بمقتضى الشريعة الرومانية حق الاستئناف وعلى كل حاكم أن يقبل ذلك ما لم يكن المستأنف من قطاع الطريق وقد قُبض عليه وهو حامل أسلحة العصيان.
كان ھذا ھو الحق القانوني لكل مواطن روماني في حالات عقوبة الإعدام
 ( Pliny-the-Younger الرسائل 96.10 في ھذه الفترة كان نيرون ھو القيصر (٥٤ - ٦٨ م.).
ولا ريب في أن الجميع تعجبوا من توقيف المحاكمة على هذا السبيل ولعل ذلك كان موضوع سرور لفستوس لأنه لم يرد أن يحكم على بريء ولم يرد أن يغيظ اليهود بإطلاقه. ولا شك في أنه كان موضوع حزن وغضب لليهود المشتكين لنجاة بولس من كيدهم.
+++ إِلَى قَيْصَرَ رَفَعْتَ دَعْوَاك ... ذهب أكثر المفسرين إلى أن هذا استفهام للتعجب من ذلك لإظهار عدم الرضى التام به لأن بولس وهو الأسير الأول الذي وقف قدام فستوس للمحاكمة رفع دعواه من سلطانه إلى سلطان قيصر. وربما أظهر في قوله هذا شيئاً من إمارات الهزء فكأنه قال «أظننت أنك تجد في مجلس نيرون عدلاً لا تجده في مجلسنا وأنت غير شاعر بما سيحدث لك من التعب».
كان إشتياق بولس أن يبشر فى روما (أع ١٩: ٢١ ) 21 ولما كملت هذه الامور، وضع بولس في نفسه انه بعدما يجتاز في مكدونية واخائية يذهب الى اورشليم، قائلا:«اني بعد ما اصير هناك ينبغي ان ارى رومية ايضا». وكان الرب وهده بأنه سوف يبشر فى روما ( أع ٢٣: ١١)11 وفي الليلة التالية وقف به الرب وقال:«ثق يا بولس! لانك كما شهدت بما لي في اورشليم، هكذا ينبغي ان تشهد في رومية ايضا».
+++ إِلَى قَيْصَرَ تَذْهَبُ .... م يبقَ في اختيار فستوس أن يرسل بولس أو لا يرسله إلى قيصر بعد رفع دعواه إليه لأنه رأى وجوب ذلك وهو وأرباب المشورة فلم يبق له إلا أن يرسله في أول فرصة.

 

This site was last updated 10/27/22