Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ كتابة سفر أعمال الرسل

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تفسير أعمال الرسل (أع1: 1-11
تفسير أعمال الرسل (أع 1: 12- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 2 : 1- 13
تفسير أعمال الرسل (أع 2 :  14- 36
تفسير أعمال الرسل (أع2: 37- 47
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 3: 11- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 1- 12
تفسير أغمال الرسل (أع 4: 13- 22
تفسير أعمال الرسل (أع 4: 23- 37
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 5:  17- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 5: 33- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 6: 9- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 1- 19
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 20- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 7: 44- 60
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 1- 8
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 9- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 8: 26- 40
تفسير أعمال الرسل (9: 1- 9
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 10- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 9: 26- 43
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 10: 17- 33
تفسير أعمال الرسل )أع 10: 34- 48
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 11: 19- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 12: 1- 11
تفسير أعنال الرسل (أع 12: 12- 25
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 13- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 13: 42- 52
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 1- 18
تفسير أعمال الرسل (أع 14: 19- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 1-  12
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 13- 29)
تفسير أعمال الرسل (أع 15: 30- 41
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع 16: 11- 24
تفسير سفر أعمال الرسل (أع 16: 25- 40
تفسير أعمال الرسل ( أع17:  1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 17: 16- 34
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 18: 12- 28
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 1- 10
تفسير أعمال الرسل (أع19: 11-20
تفسير أعمال الرسل (أع 19: 21- 42
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 1-16
تفسير أعمال الرسل (أع 20: 17- 38
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 1- 14
تفسير أعمال الرسل (أ‘ 21: 15- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 21: 27- 40
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 22: 17- 30
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 1- 11
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 12- 21
تفسير أعمال الرسل (أع 23: 22- 35
تفسير أعمال الرسل (أع 24: 1- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 1- 12
تفسير أعمال الرسل (أع 25: 13- 27
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 1- 15
تفسير أعمال الرسل (أع 26: 16- 32
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 1- 26
تفسير أعمال الرسل (أع 27: 27- 44
تفسير أعمال الرسل (أع28:  1- 16
تفسير أعمال الرسل (أع 28: 17- 31
رحلات بولس التبشيرية
تاريخ كتابة أعمال الرسل
Untitled 8528
تفسير إنجيل لوقا الفصل9
ت

 تاريخ حياة بولس والأمور المعاصرة لها بمقتضى الأزمنة المحققة والمرجحة

(وأشرنا إلى المرجحة بعلامة الاستفهام)
ب. م التاريخ الحوادث المعاصرة


٣٦؟ ظهور الرب لبولس وهو على طريق دمشق وإعتناقة المسيحية (أعمال ٩: ١ - ١٩ )


٣٧؟ وجوده في العربية كل سنة ٣٧ مع جزء من سنة ٣٦وسنة ٣٨ (غلاطية ١: ١٥ - ١٧) موت طيباريوس وخلافة كاليغولا موت طيباريوس قيصر وخلافه كاليغولا


٣٨؟ رجوعه إلى دمشق وهربه منها إلى أورشليم ومن أورشليم إلى طرسوس (أعمال ٩: ٢٦ - ٣٠)


٣٩؟ في هذه السنين بشر بولس في سورية وكيليكية موت كاليغولا وخلافة كلوديوس وتولي


٤٠؟ متخذاً طرسوس مركز إقامته والأرجح أنه حدث أغريباس الأول اليهودية والسامرة


٤١؟ له فيها أكثر المصائب المذكورة في (٢كورنثوس ١١: ٤٢؟ ٢٤ - ٢٦ ) وهي جلد الرومانيين إياه مرتين واليهود


٤٣؟ ثلاث مرات وانكسار السفينة به خمس مرات


٤٤ إتيان بولس من طرسوس إلى أنطاكية (أعمال ١١: ٢٦) استشهاد يعقوب أخي يوحنا (عمال ١٢: ٢) وموت هيرودس أغريباس (أعمال ١٢: ٢٣) وتولي كسبيوس فادس الروماني اليهودية


٤٥ إتيانه مع برنابا إلى أورشليم بالإحسان زمن الجوع (أعمال ١١: ٣٠)


٤٦ بولس في أنطاكية تولي طيباريوس اسكندر اليهودية


٤٧ وجوده في أنطاكية


٤٨ سفره الأول للتبشير من أنطاكية إلى قبرس وأنطاكية تنصيب أغريباس الثاني ملكاً على خلكيس وبيسيدية وأيقونية ولسترة ودربة وعوده إلى أنطاكية (أعمال ص ٢٥)
٤٩ ماراً بتلك الأماكن سوى قبرس (أعمال ص ١٣) و (ص ١٤) تولي كيومانوس اليهودية


٥٠ حضور بولس وبرنابا المجمع في أورشليم التئام المجمع في أورشليم


٥١ سفر بولس الثاني للتبشير من أنطاكية إلى كيليكية

 
٥٢ وليكأونية وغلاطية وإلى ترواس وفيلبي وتسالونيكي وبيرية وأثينا وكورنثوس (أعمال ص ١٥ و١٦ و١٧ و١٨) وكتابته الرسالة الأولى إلى كورنثوس طرد كلوديوس اليهود من رومية (أعمال ١٨ :٢)


٥٣ كونه في كورنثوس وكتابته الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكي تولي فيلكس اليهودية


٥٤ تركه كورنثوس (في الربيع) وذهابه إلى أورشليم ومنها إلى أنطاكية (في الصيف) وبداءة سفره الثالث للتبشير وبلوغه أفسس موت كلوديوس وخلافة نيرون


٥٥ و٥٦ وجود بولس في أفسس (أعمال ص ١٩)


٥٧ كتابته رسالة كورنثوس الأولى في أفسس (في الربيع) وذهابه إلى مكدونية (في الصيف) (أعمال ٢٠: ١و ٢) وكتابته رسالة كورنثوس الثانية (في الخريف) وذهابه إلى كورنثوس (أعمال ص ٢٠: ١ و٢ ) وكتابته الرسالة إلى غلاطية (في الشتاء)


٥٨ كتابته الرسالة إلى رومية وتركه كورنثوس ماراً بفيلبي وميليتس (في الربيع) (أعمال ٢٠: ٣ - ٦ ) وذهابه إلى أورشليم والقبض عليه فيها وإرساله إلى قيصرية (في الصيف) (أعمال ٢٠ - ص ٢٤ )


٥٩ أسره في قيصرية


٦٠ إرسال فستوس إياه إلى رومية (في الخريف) وانكسار السفنية في مالطة ومكثه هناك (في الشتاء) (أعمال ص ٢٨) عزل فيلكس الوالي وتولي فستوس مكانه

 

٦١ وصوله إلى رومية (في الربيع) وأسره فيها


٦٢ بقاؤه أسيراً في رومية وكتابته الرسائل إلى فليمون وكولوسي وأفسس وفيلبي (أعمال ص ٢٨ )


٦٣؟ إطلاقه من السجن وذهابه إلى مكدونية (فيلبي ٢: ٢٤) وإلى أسيا الصغرى (فليمون ٢٢)

 
٦٤؟ الاحتراق الهائل في رومية واضطهاد المسيحيين


٦٥؟ و٦٦؟ تبشير بولس في اسيا الصغرى ومكدونية وكريت وتبشيره في أسبانيا على ما ظن بعضهم على أثره تولي جسيوس فلورس اليهودية
٦٧؟ كتابته الرسالة الأولى إلى تيموثاوس من مكدونية وكتابته الرسالة إلى تيطس من أفسس. والمحتمل أنه كتب الرسالة إلى العبرانيين أيضاً. ووصوله إلى نيكوبوليس (في الشتاء) والقبض عليه هناك وإرساله إلى رومية بداءة الحرب بين اليهود والرومانيين


٦٨؟ سجنه ثانية في رومية وكتابته الرسالة الثانية إلى تيموثاوس (في الربيع) واستشهاده (في الصيف) موت نيرون
       

تاريخ كتابة أعمال الرسل :
- أ - ھناك الكثير من النقاش والخلاف حول زمن كتابة أعمال الرسل، ولكن الأحداث التى وردت فى السفر  تغطي الفترة بين ٣٠ إلى ٦٣ م. ( كان بولس قد أطلق سراحه من السجن ُ في روما بعد العام ٦٠ وقبض عليه منْ جديد وأعدم تحت حكم نيرون ،  على الأرجح في فترة االإضطھادات من عام ٦٥ م.).
- ب
- إذا افترض المرء طبيعة دفاعية لھذا السفر فيما يتعلق بالحكومة الرومانية، فعندھا
يكون التاريخ

 ) قبل عام ٦٤ م. (بداية اضطھاد نيرون للمسيحيين في روما)و /أو

 (٢) مرتبط بالتمرد اليھودي في الفترة ٦٦ - ٧٣ م
ج- إذا حاول المرء ربط سفر
الأعمال بإنجيل لوقا من حيث التسلسل، فإن تاريخ كتابة الإنجيل يؤثر على تاريخ كتابة سفر ألأعمال. بما أن سقوط أورشليم على يد تيطس عام ٧٠ م. قد تم التنبؤ به (لو ٢١ ) ولكن لم يوصف، فإن ھذا يفترض أن التاريخ يعود إلى الفترة قبل عام ٧٠ م. إن كان الأمر كذلك، فإن أعمال الرسل، الذي ُكتب كتتمة أو تكملة، يكون
قد ُكتب في زمن ما بعد ا
لإنجيل.
د- إن استاء أحد من النھاية المفاجئة غير المتوقعة (حيث بولس
لا يزال في السجن في روما، كما يرى Bruce. F. F ،(فإن تقدير تاريخ الكتابة على أنه يرجع إلى نھاية فترة سجن بولس األولى في روما، ٥٨ - ٦٣ م ، يكون ھو األفضل.


ھـ- بعض التآريخ التاريخية المرتبطة باألحداث التاريخية المدونة في سفر ا
لأعمال.
١ -المجاعة الواسعة ا
لإنتشار خلال فترة حكم ُكلِوديُوس (أع ١١ :٢٨ ،الفترة (٤٨ - ٤٤.م )
٢ -موت ھيرودس أغريباس األول (أع ١٢ :٢٠ - ٢٣
)،الفترة ٤٤ م. [في الربيع])
٣ -فترة حكم الحاكم ا
لإقليمي سيرجيوس باولس (أع ١٣ :٧ )،المعين عام ٥٣ م.)
٤ -طرد اليھود من روما من قبل ُكلوديُوس (أع ١٨ :٢ ،٤٩ م. [؟])
٥ -فترة حكم الحاكم ا
لإقليمي غاليو،( أع ١٨ :١٢) ٥١ م. أو ٥٢ م. [؟])
٦ -فترة حكم الحاكم ا
لإقليمي فيلكس (أع ٢٣ :٢٦ ) ( أع
٤ : ٢٧ ،٥٢ - ٥٦م[؟])
٧ -استبدال فيلكس بفيستس (أع ٢٤ :٢٧ ،٥٧ - ٦٠ ] م ؟])


٨ ّ -الحكام والموظفون الرومان على اليھودية :
. أ
- مدراء المالية
) بيلاطس البنطي، ٢٦ - ٣٦ . م
(٢) مارسيلوس ٣٧ - ٣٦  م
(٣)مارولوس ٤١ - ٣٧ م .
. ب
 - في عام ٤١ م. تغيرت الطريقة الإدارية المالية في الإدارة الرومانية إلى نموذج تجريبي. عين الإمبراطور الروماني، كلوديوس، ھيرودس أغريباس الأول عام ٤١ . م
 ج
- . بعد موت ھيرودس أغريباس الأول، ٤٤م، عدلوا تأسيس طريقة الإدارة المالية واستمرت حتى عام ٦٦م.
) أنطونيوس فيلكس
)
بورسيوس فستس


الھدف والبنية الأساسية لسفر أعمال الرسل :
- أ
- أحد الأھداف من سفر الأعمال كان توثيق النمو السريع لأتباع يسوع من جذور يھودية إلى خدمة على نطاق عالمي، من العلية إلى قصر القيصر:
١ -النمط الجغرافي يتبع
( أع ١ :٨ ) ،والذي ھو المأمورية العظمى في سفر األعمال (مت ٢٨ :١٩ - ٢٠ )
٢ -التوسع الجغرافي ھذا يتم التعبير عنه بطرق عديدة .
. أ استخدام المدن الكبيرة وحدود البلد. في سفر ا
لأعمال يُذكر ٣٢ بلدا  و٥٤ مدينة و٩ جزر في حوض المتوسط. المدن الرئيسية الثالث ھي أورشليم، وأنطاكية، وروما (أع ٩ : ١٥)
.- ب - استخدام أشخاص بارزين. يمكن قسم سفر الأعمال إلى قسمين: خدمة بطرس وخدمة بولس. ھناك أكثر من ٩٥ شخصا في سفر األعمال، ولكن الرئيسيين ً مذكورين البارزين ھم: بطرس، استفانوس، فيلبس، برنابا، يعقوب، وبولس .
ج. ھناك
شكلان أدبيان أو ثلاثة تظھر بشكل متكرر في سفر الأعمال ما يبدو أنه يعكس محاولة الكاتب المقصودة كبنية:
) عبارات وتصاريح موجزة
) عبارات تدل على النمو

) استخدام الأعداد

أستعملت البنود السابقة فى

 فى أورشليم (1)(أع 1: 4 - 6) (2) (أع 2: 47)47 مسبحين الله، ولهم نعمة لدى جميع الشعب. وكان الرب كل يوم يضم الى الكنيسة الذين يخلصون. (3) (أع 2: 41) 41 فقبلوا كلامه بفرح، واعتمدوا، وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف نفس  .(أع 6: 8-9 و 31)

 فى الأراضى المقدسة  ( أع 5: 14) 14 وكان مؤمنون ينضمون للرب اكثر، جماهير من رجال ونساء،  (أع 4: 4) ( 9: 32 حتى 12: 24) ‘لى 6: 7)

أنطاكية (أع 12: 25- 15: 5) إلى آسيا الصغرى (أع 9: 31) (أع 6: 7)

الصغرى (ا‘ 16: 6- 19: 20) ألى (أع 12: 24) (أع 9: 31)

اليونان (أع 19: 21 - 28: 31) إلى (16: 5)  5 فكانت الكنائس تتشدد في الايمان وتزداد في العدد كل يوم.  (أع 11: 21  24)

روما (أع 19: 20)  20 هكذا كانت كلمة الرب تنمو وتقوى بشدة. (أع 12: 24) (أع 14: 1) 1 وحدث في ايقونية انهما دخلا معا الى مجمع اليهود وتكلما، حتى امن جمهور كثير من اليهود واليونانيين. (أع 16: 20)


- ب من الواضح أن سفر أعمال الرسل مرتبط بسوء الفھم الذي
أحاط بموت يسوع بسبب خيانة تلميذا . ومن الواضح، أن لوقا يكتب إلى الأمميين (ثاوفيلس، على الأرجح موظف رسمي روماني). إنه يستخدم (١) خطب بطرس، واستفانوس، وبولس ليظھر تآمر ومكر اليھود و

) الإيجابية من ناحية الموظفين الرسميين الحكوميين الرومان تجاه المسيحية. لم يكن لدى الرومان أي شيء يخشونه من أتباع يسوع .
١ -
خطب القادة المسيحيين

أ - بطرس (أع 2: 14- 40) (أع 3: 6- 12) (أع 4/ 8- 12) (أع 10: 34- 43)

ب - إستفانوس (أع 7: 1- 53)

ج - بولس (اع 13: 10- 42) ( أع 17: 22- 31) ( أع 20: 17- 25) (أع 21: 40 - 22: 21)


٢ -التواصل وا
لإحتكاك مع الموظفين الرسميين الحكوميين
أ.
بىلاطس البنطي، (لو ٢٣ :١٣ - ٢٥)
ب. سيرجيوس باولوس،
(أع ١٣ :٧ ،١٢)
ج. حكام ا
لأقاليم في فيلبي، (أع ١٦ :٣٥ - ٤٠)
د. غاليو،
(أع ١٨ :١٢ - ١٧)
ھـ. الصناع في أفسس،
(أع ١٩ :٢٣ - ٤١) وخاصة الآية (٣١)
و. ُكلوديُوس ليسياس،
(أع ٢٣ :٢٩)
ز. فيلكس،
(أع٢ : ٢٤)
ح. بُوركيُوس فستوس،
(أع ٢٤)
ط. أغريباس الثاني،
(أع ٢٦) وخاصة اآلآية ٣٢
ي. بُوبليُوس،
(أع ٢٨ :٧ - ١٠
)


٣ -عندما يقارن المرء عظات بطرس بعظات بولس
: يتضح له أن بولس ليس مبتدعا بل معلنا رسوليا مخلص لحقائق اإلنجيل. إن كان أحدھما قد نسخ اآلآخر، فإن بطرس (١ بط) ھو الذي يستخدم عبارات بولس ومفرداته. إن العظة الكرازية kerygma موحدة.


-ج- لوقا، لم يدافع فقط عن المسيحية أمام الحكومة
الرومانية، بل أيضا . ً دافع عن بولس أمام الكنيسة الأممية  كان بولس قد تعرض للھجوم عدة مرات متكررة من قبل جماعات يھودية ِّ مھودة في غلاطية "الرسل الممتازون" والجماعات الھلينية(الغنوسية في ّ  ٢ كور ١٠ - ١٣ .(في كولوسي وأفسس). يظھر لوقا استواء بولس بأن يعلن بشكل واضح قلبه والھوته في أسفاره وعظاته.


 - د- رغم أن أعمال الرسل لم يكن يُعنى به أن يكون سفرا
عقائديا  ، إلا أنه ّ يدون لنا عناصر الكرازة الرسولية الأولى التي دعاھا Dodd. H. C " باسم Kerygma " (حقائق أساسية جوھرية حول يسوع). ھذا يساعدنا على أن نرى ما كانوا يشعرون بأنھا أساسيات الإنجيل، وخاصة أنھا تتعلق بموت وقيامة يسوع.

العظة الكرازية KERYGMA التبشيرية لليهود في الكنيسة الأولى


أ- الوعود التي قطعھا الله في العھد القديم تحققت الآن بمجيء يسوع المسيا (أع ٢ : 30- 31) ( أع 3: 19 و 24) ( أع 10 : 34) ( أع 26: 6- 7و 22) ( رو 1: 2- 4) ( 1تيم 3: 16) (عب 1: 1- 2) ( 1 بط 1: 10- 12) (2 بط 1: 18- 19) 


ب- َمَسح الرب َ يسوع كمسيا لدى معموديته (أع ١٠ :٣٨ )


ج- بدأ يسوع خدمته في الجليل بعد معموديته (أع ١٠ :٣٧ )
د- خدمة يسوع تميزت بأعمال الصلاح والقيام بمعجزات وأعمال اقتدار بقدرة الله (مر10: 45) (أع 2: 22) ( أع 10 : 38)

ھـ- ُصلب المسيح بحسب قصد الرب الأبدي (مر ١٠ :٤٥ ) (  يو٣ : ١٦ ) ( أع٢ : ٢٣ ) ( أع 3: 13 - 15 و 18 ) ( أع 4: 11) (أ‘ 10: 39) ( أع 26: 23) (رو 8: 34) (1كور 1: 17- 18) (1كور 16: 3) (  غل 1: 14) (عب 1: 3) ( 1 بط 1: 2 و 19) ( 1بط 3: 18و 21)

 

و- قام يسوع من بين الأموات وظھرلتلاميذه (أع ٢ :٢٤ ،٣١ - ٣٢ ) ( أع٣ : ١٥ ،٢٦) ( أع أع 10: 40- 41) (أ‘ 17: 31) (أع 26: 23) (رو 8: 34) (رو 10: 9) (1 كور 15: 4- 7و 12 وما تلاها) (1 تس 1: 10) (1 تيم 3: 16) ( 1بط 1: 2) ( 1بط 1: 2) ( 1بط 3: 18 و 21)

 

 ز- ّمجد الإله يسوع وأعطاه اسم "الرب" (أع ٢ :٢٥ - ٢٩ ،٣٣ - ٣٦) أع 3: 13) (أع 10: 36) ( رو 8: 34) (رو 10: 9) (1تيم 3: 16) (1بط 3: 22) (غب 1: 3)


ح- أعطى يسوع الروح القدس لأجل تشكيل جماعة الرب الجديدة (أع ١ :٨ ) ( أع٢ : ١٤ - ١٨ و 38- 39) (أع 10: 44- 47) (1بط 1: 12)


ط- سيأتي ثانية لأجل الدينونة ولأجل استعادة كل الأشياء (أع ٣ :٢٠ - ٢١)  ( أع ١٠ :٤٢) (أع 17: 31) (1كور 15: 20- 28) ( 1تس 1: 10)


ي- ينبغي على كل من يسمع الرسالة أن يتوب ويعتمد (أع ٢ :٢١ ،٣٨) ( أع ٣؛ : ١٩) ( أع 10: 34 و 47- 48) (أع 17: 30) ( أع 26: 20) ( رو 1: 17) ( رو 10: 9) ( 1بط 3: 21)
ھذه الخطوط البيانية كانت تمثل جوھر الإعلان في الكنيسة الأولى، رغم أن عدة ُكتاب في العھد الجديد يتركون جزءا . ً ما أو يركزون على تفاصيل أخرى في عظاتھم أو كرازتھم
إنجيل مرقس بكامله يتبع بشكل لصيق طريقة بطرس في الـ kerygma .وإن إنجيلي متى ولوقا كليھما يتبعان البنية األساسية لمرقس.

 

 

This site was last updated 01/26/23