علامات نهاية الزمان
تفسير (متى 24: 3 ): وفيما هو جالس على جبل الزيتون ، تقدم اليه التلاميذ على انفراد قائلين : “ قل لنا متى يكون هذا؟ وما هي علامة مجيئك وانقضاء الدهر ؟”
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد المؤرخ / عزت اندراوس
1) " وَفِيمَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى جَبَلِ ٱلزَّيْتُونِ" جَبَلِ ٱلزَّيْتُون هو شرق أورشليم، وقمته أعلى بحوالى 100م من قمة جبل المريا الذى عليه الهيكل وتُرى منه المدينة والهيكل بوضوح وكان يسوع وكثير من اليهود ينامون على جبل الزيتون فى موسم عيد الفصح لأن المدينة لا تساع هذا العدد فى وقت واحد وكان اليهود يأتون إليها فى مجموعات فى قوافل قادمة من قرىو ومدن الأراضى المقدسة وأيضا من الشتات أى من أنخاء العالم القديم حيث تعتبر أورشليم قبلة كل يهودى فتمتلئ المدينة باكثر من 750 ألف يهودى فى اسبوع واحد الذى هو اسبوع عيد الفطير
وجبل الزيتون في القدس من الجبال الهامة لما يمثله من قداسة ومكانة دينية ولا يفصله عن مدينة أورشليم والهيكل سوى واد ضيق صغير نسبيا, فهو مجاور ومطل على المدينة المقدسة وهو ايضا مطل على المسجد الاقصى الذى كان فى الأصل الهيكل اليهودى .
ويعتبر جبل الزيتون الحد الشرقي للمدينة , فهو يستقبل كل من يرد عليها من برية القدس. وجبل الزيتون اليوم عليه فندق الاقواس السبعة, وحظي الجبل دون غيره باهتمام عميق من قبل الحجاج والرحالة والمؤرخين , خاصة أنه مسار السيد المسيح فى زيارته الأخيرة للهيكل حيث نزل من أعلاه فى يوم الشعانيين كما قبض عليه فى الجسثيمانية ومن المؤسسات والاماكن الدينية الموجودة على جبل الزيتون: مستشفى المطلع (اوغستا فكتوريا), مستشفى المقاصد, , قبة الصعود , كنيسة ايلونا (كنيسة ابانا الذى) - الزيتونة, وكنيسة السيد الباكي, كنيسة كل الأمم (الجثمانية), كنيسة مريم المجدلية وعلي الجبل مجموعة من المقابر اليهودية.
يقع جبل الزيتون شرقي البلدة القديمة في القدس - وسمى بجبل الزيتون لكثرة اشجار الزيتون الذي تغطيه ووردت هذه التسمية في أسفار العهد القديم والعهد الجديد والمصادر الرومانية،
يتكون الجبل من سلسلة من القمم تمتد بطول يصل الى حوالي 3,5 كم وهذه القمم من الشمال الى الجنوب: جبل المشارف (826م) حيث بلدة العيسوية، وجبل الطور(816م) وفيه مجموعة كبيرة من الكنائس والمساجد والمزارات والمشافي مثل المقاصد والمطلع، وجبل بطون الهوى(746م) حيث راس العمود والجزء الشرقي من سلوان وأن كثيرا من الناس لا يعرفون أن هذا القسم يتبع جبل الزيتون.
3) " تَقَدَّمَ إِلَيْهِ ٱلتَّلاَمِيذُ عَلَى ٱنْفِرَادٍ قَائِلِينَ:" لم يتقدم إليه جميع ٱلتَّلاَمِيذُ أي أربعة منهم وهم بطرس ويعقوب ويوحنا وأندراوس (مرقس 13: 3) وفيما هو جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل ساله بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس على انفراد: " . ويعتقد أن هؤلاء التلاميذ تشاوروا حول السئلة التى سالأوها للمسيح وهذا لا يستلزم أن بقية التلاميذ لم يسمعوا الخطاب. إنما السؤال كان من الأربعة.
وفى مرقس سأله التلاميذ سؤالين (مر ١٣ :٤) «قل لنا متى يكون هذا وما هي العلامة عندما يتم جميع هذا؟» ( لو ٢١ :٧ ) فسالوه: «يا معلم متى يكون هذا وما هي العلامة عندما يصير هذا؟» ، ولكن مت ٢٤ :٣ تظهر أسئلة موسعة. كان هناك عدة أحداث أراد التلاميذ أن يعرفوا عنها: (١ ) دمار الهيكل، (٢ ) المجيء الثاني و(٣ ) نهاية هذا الزمان. على الأرجح أن التلاميذ فكروا فى هذه الثلاثة ولكن الذين سألوه أربعة منهم .
4) " قُلْ لَنَا مَتَى يَكُونُ هٰذَا،" هٰذَا أالسؤال عن خراب أورشليم بناءً على ما النبات التى قالها وهو في الهيكل (متّى ٢٢: ٣٨) وما قاله وهو على الطريق (ع ٢) . ولمعلومات القراء تنبأ لهم إرميا بمثل هذا الخراب في أيام نبوخذنصر، ويمكن قراءة الكثير من أصحاحات هذه النبوة لمناسبتها ولزيادة التشابه بين السيد له المجد وهذا النبي العظيم إرميا، الذي تكلم بالحق ولم يشأ أن يساير الباطل.
5) " وَمَا هِيَ عَلاَمَةُ مَجِيئِكَ" :َ أشار المسيح إلى مجيئه الثاني في (متّى ٢٣: ٣٩) لاني اقول لكم: انكم لا ترونني من الان حتى تقولوا: مبارك الاتي باسم الرب!». وتوقع التلاميذ رجوعه يقيناً وحقيقة ليعاقب أعداءه ويملك ملكاً أرضياً، حتى أنهم بعد موته وقيامته كانوا لا يزالون يتوقعون قرب مجيئه (١تسالونيكي ٢: ١٩ ) لان من هو رجاؤنا وفرحنا واكليل افتخارنا؟ ام لستم انتم ايضا امام ربنا يسوع المسيح في مجيئه؟ (2 تس2 : 1) ثم نسالكم ايها الاخوة من جهة مجيء ربنا يسوع المسيح واجتماعنا اليه، (1 تس 3:13) لكي يثبت قلوبكم بلا لوم في القداسة، امام الله ابينا في مجيء ربنا يسوع المسيح مع جميع قديسيه. (يع 5: 8) فتانوا انتم وثبتوا قلوبكم، لان مجيء الرب قد اقترب(2 بط 3: 12) منتظرين وطالبين سرعة مجيء يوم الرب، الذي به تنحل السماوات ملتهبة، والعناصر محترقة تذوب.
(١تسالونيكي ٥: ١ الخ) واما الازمنة والاوقات فلا حاجة لكم ايها الاخوة ان اكتب اليكم عنها، 2 لانكم انتم تعلمون بالتحقيق ان يوم الرب كلص في الليل هكذا يجيء. 3 لانه حينما يقولون:«سلام وامان»، حينئذ يفاجئهم هلاك بغتة، كالمخاض للحبلى، فلا ينجون. 4 واما انتم ايها الاخوة فلستم في ظلمة حتى يدرككم ذلك اليوم كلص. 5 جميعكم ابناء نور وابناء نهار. لسنا من ليل ولا ظلمة. 6 فلا ننم اذا كالباقين، بل لنسهر ونصح.
6) " وَٱنْقِضَاءِ ٱلدَّهْرِ؟" ٱنْقِضَاءِ ٱلدَّهْرِ تعنى كلمة الدهر باللغة العربية : الزمن أو العمر .. ولا نعرف ماذا قصدوا بانقضاء الدهر. هل أرادوا بها نهاية النظام اليهودى الحاضر وبدء مُلك المسيح على الأرض كانتظارهم مع سائر اليهود لمجئ المسيح الثانى ، أو هل أرادوا نهاية العالم كله (يوم القيامة وإنقضاء العالم ونهايته) كما أنبأ المسيح (في متّى ١٣: ٣٩، ٤٠ ) والعدو الذي زرعه هو ابليس. والحصاد هو انقضاء العالم. والحصادون هم الملائكة. 40 فكما يجمع الزوان ويحرق بالنار هكذا يكون في انقضاء هذا العالم: " فجمعوا في هذا السؤال ثلاثة أشياء: (١) خراب الهيكل (٢) مجيء المسيح ثانيةً (٣) انقضاء العالم.
أولا : التفسير الروحى/ الرمزى والمجازى الذى أسسه العلامة القبطى أوريجانوس - والتأملى الذى أشتهرت به الكنيسة القبطية
فيما يلى تفسير انجيل متى - مار ديونيسيوس ابن الصليب ـ من كتاب الدر الفريد في تفسير العهد الجديد
ظن التلاميذ ان خراب المدينة والهيكل ومنتهى العالم كل ذلك يتم في وقت واحد لذلك سألوه . وقد تكلم المسيح من هنا أو هناك ( مت 24 : 23 ) عن خراب اورشليم الذي تم على يد اسبيسيانوس وتيطس ابنه . ولم يكشف لهم يوم مجيئه لا لأنه لم يكن يعلم بل لأن علمنا بذلك يؤذينا ولا يفيدنا اذ يورثنا التهاون واهمال الفضائل نظراً لطول الزمن . لاجل ذلك اقتضت حكمته تعالى اذ يحجب عنا يوم الموت ويوم انقضاء العالم .